لخابيط انتخابية

لخابيط انتخابية
السبت 13 يونيو 2009 - 05:17

نشرت الصحف صورة زعيم حزب “الأصالة والمعاصرة” يتجول ليلتقي أنصاره في مختلف مناطق المغرب، تظهر الصورة الزعيم محاطا بحزام من الحراس يتبعهم آخرون بكلاب شرسة لتامين سلامته البدنية، كما نشرت الصحف صورا عن وفاة 11شخصا في تدافع بعد حفل ساهر أحياه مغني شعبي في مهرجان بالرباط.

حظيت هذه الصور بمقالات ثورية وتعاليق منددة وراديكالية في الصحف ومواقع الإنترنيت، خاصة وأن زعيم الحزب هو صديق الملك السيد فؤاد عالي الهمة، بينما منظم المهرجان هو منير الماجدي الكاتب الخاص للملك.

تزامنت هذه الحملة مع محنة الأحزاب لتحديد مرشحيها للانتخابات الجماعية، محنة سببها سرعة تغيير المرشحين “الرحل” لانتماءاتهم مثل تغييرهم لجواربهم، حتى أن المرشح نفسه، وقبل أيام من انتهاء آجال وضع الترشيحات، لا يعرف الحزب الذي سيتقدم باسمه، وعندما تسأله يجيب أنه “سيرى”.

مع اشتداد هذا الترحال، دخلت الأحزاب الثلاثين القديمة، أي التي يزيد عمرها عن عام في صراع مع الحزب الذي لم يكمل عامه الأول، ومع ذلك استقبل آلاف الرحل وصار لديه فريق برلماني من 100 نائب. سبب الصراع والنواح هو أن الأحزاب القديمة التي سبق لها أن استفادت من الترحال السياسي، تعرضت لنزيف بشري لأن أعيانها الأساسيين التحقوا بحزب صديق الملك بحثا عن فرص أفضل.

لتخفيف صوت النواح تدخلت وزارة الداخلية لتخليق الحياة السياسية، وذلك بمحاولة منع تقدم المرشحين الرحل للانتخابات…

في أثناء هذا السجال، ماتت امرأتان دهسا في تدافع على باب مدينة سبتة المحتلة، وهو باب تعبره آلاف النساء يوميا في ظروف مهينة لتهريب السلع من المستعمرة الإسبانية، لكن هذا الحادث نسي بسرعة، لأنه غير نافع في تسخين الأجواء الداخلية…

هذه وقائع متناثرة وسطحية… أي أنها لا تستحق التحليل. سيعتبرها القارئ أمورا سطحية، لأعترف بذلك، وأنا أردد مع المؤرخ الإنجليزي إريك هوبزباوم في مؤلفه عصر الرأسمال “إن الظواهر الأكثر سطحية تكون، في بعض الأحيان، هي الأكثر عمقا” ص410.

والعمق الذي يتجلى في اللخابيط التي عدّدتها هو أن الفاعلين – السياسيين أو اللاسياسيين – لا يملكون لا تصورا متماسكا للمستقبل ولا أجندة للنقاش الوطني. لذا ينتظرون حدثا ما ليعلقوا [بتشديد فتسكين العين[ عليه ، وبعد يومين يبرد ذلك الحدث فيتصيدون آخر وهكذا، ولأن التعاليق قد بنيت على العابر فهي مجرد مهاترات هزيلة ورتيبة … مما يزيد من رتابتها أن الأحزاب تفتقد خطباء مفوهين، بل تعتمد على أشخاص يخطبون مرة كل خمس سنوات، لذا لم تتح لهم الفرصة لصقل أفكارهم ونبرهم وحركات أيديهم ووجوههم، وهو يرمشون بسرعة ويرتبكون من أي سؤال مباشر، وغير مؤهلين للفصل بين تقديم المعلومة من جهة والتحليل وإبداء وجهة النظر من جهة أخرى… أما إذا كذبوا فيشربون نصف كأس الماء الموجود أمامهم… لذا فإن خطاباتهم بلا بنية بيداغوجية.

حين تبرد المهاترات تبدأ النشرات الإخبارية الرئيسية على القناتين المغربيتين بأخبار حوادث السير المفجعة وأسعار الطماطم والبطاطس المستقرة وبصور جمعيات صغيرة كريمة تقوم مرة في العمر بتوزيع دراجات أو أرانب على أطفال ونساء في العالم القروي، وبعد النشرات، التي تقدم بالعربية والفرنسية والأمازيغية والأسبانية مع تكرار نفس الصور.

بسبب هذا الاجترار، رحل المشاهدون لمتابعة القنوات أجنبية، ولم يثر هذا غضبا إلا بعد أن تبع الإشهار المشاهدين فانخفض دخل القناتين، لكن الخط التحريري بقي على حاله مما يثبت حالة عجز مزمن عن الابتكار.

على الصفحات الأولى للجرائد، أخبار عن ذبح خنزير واغتصاب طفل وضبط 23 طن مخدرات…

مع هكذا وضع، تبدو الانتخابات القادمة وكأنها سيناريو فيلم شوهد من قبل، وتتم إعادة بثه بعد منتصف الليل لملء الفراغ. وحين نشرتُ على الموقع مقالات تدعو الشباب للتسجيل في اللوائح الانتخابية، لأن السياسة هي الطريق الوحيد للتغيير، تعرضت لهجوم شرس من المعلقين الذين وصفوني بالحالم الساذج…

ومن يتصفح تعاليق الشبيبة على الموقع، يطالعه يأس فولاذي ناتج عن ترسخ العبث.

هذا هو المشهد على وسائل الاتصال الجماهيرية: التلفزة والجريدة والإنترنيت.

في حديث الناس، ثمن البطاطس سابق على أخبار الانتخابات، وقد بدأت وزارة الداخلية توزع بطائق التصويت على الناخبين في منازلهم وعددهم 13مليون، بينما بقي 7ملايين لم يتقدموا أصلا بطلب التسجيل في اللوائح الانتخابية. وإذا أضفنا لهم أولئك الذين يقسمون بالله العظيم أنهم لن يصوتوا، فإن المسافة بين السلطة والناس تظهر شاسعة، مما يخلق تصحرا سياسيا كبيرا، سواء شارك الناس أو لم يشاركوا فهم لا ينتظرون أن يخرج غودو من صناديق الاقتراع، ولا يهم من سيفوز لأنه فوزه أو خسارته لن تغير شيئا، فكل السلطات بيد الملك، وهو في عطلة مدتها شهر، والمنتخبون يتناحرون على الفتاة، وهذا التناحر خبزي وليس فيه أن معنى سياسي، لأن الانتماء الحزبي للمرشحين الرحل يتغير بسلاسة رغم المهاترات.

لكن ماذا لو كانت تلك المهاترات هي حقيقة مغرب اليوم؟

فحماية صديق الملك بكلاب شرسة دليل تزاحم الناس للاتقاء به علامة على شدة بئسه أو على غبائهم، وعدم حاجة زعماء الأحزاب الأخرى لكلاب حراسة دليل على هوانهم على الناس. أما التدافع على سهرات الرقص فمعناه أن كاتب الملك يقدم للمغاربة ما يريدون. فحضور 70000شخص سهرة مغني يدمن على الكوكايين أمر دال بقدر دلالة عدم حضور أحد نهائيا لمحاضرة عبد الله العروي في المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء.

أما أن تطالب الأحزاب من وزارة الداخلية أن تُخلّقها وتضبط لها “مناضليها” ففي هذا الأمر طرافة أو عبث لم يبلغه لا صامويل بيكيت ولا يونيسكو، ويدل على أن الأحزاب لا تضم أشخاصا أطرتهم بل قبلت كل السياسيين الموسميين. وهذا إقرار من الأحزاب وتنظيماتها الموازية بعجزها عن الاستقطاب، وقد تجلى ذلك في نتائج انتخاب ممثلي الموظفين والعمال يوم 15-05-2009، حيث حصل المرشحون غير المنتمين لأية نقابة على المرتبة الأولى.

في وضع كهذا، يسود ركود سياسي تعبره زوابع من المهاترات، في كل مهرجان يهاجم صديق الملك جهة ما، بل هاجم حتى وزارة الداخلية التي كان يديرها، تثير تلك الهجومات ردود أفعال متشنجة، يزعم المحللون أن الحزب الوليد هاجم عادى ووحّد الجميع ضده، ولكنهم لا يجزمون في مدة تلك العداوات، إذ يمكن أن تنتهي غدا صباحا بمكالمة هاتفية تعرض منصب بواب وزارة… مما يجعل المراقبين ينظرون لتلك الهجومات كفقاقيع استدراج، تنفجر بسرعة ثم يعود الوضع لحاله… يسحب حزب صديق الملك دعمه للحكومة، تفقد الحكومة الأغلبية ولا تسقط، من يمسك الحكومة الملك أم البرلمان؟ الملك. ولماذا الانتخابات؟ لمكافحة الضجر… فقاقيع مسلية، تدفع بالإسلاميين إلى الظل، توفر للجرائد ما تكتبه، توهم بحيوية شديدة… ومن هنا يستحق فؤاد عالي الهمة التهنئة، لقد أنجز مهمته كاملة خلال ستة أشهر…

ما هي المصطلحات السياسية الملائمة لوصف المرحلة؟

اكتئاب سياسي؟ تعايش مع الخواء؟ نادرة هي المقالات التي تحلل بمصطلحات سياسية، السائد هو أن تكتب الصحف عن الطوطولوجيا، تقول في الشتاء “البرد قارص”، في العيد “ارتفع ثمن الكبش”، في رمضان “الصائمون منفعلون”، في الحر “الناس عرقوا”. وقد انخفض مستوى الكتابة إلى مستوى حديث الحمّام والمقهى، حديث بسيط عامي، امتداد لليومي… ومع ذلك يقول يحيى اليحياوي في جريدة المساء 9-6-09 أن هسبريس تنشر مقالات غير موثقة.

معذرة على هذا الاستطراد: بدون تبجح، ولكن للرد فقط، أولا لخبط كلمة عربية صحيحة، ثانيا ليبحث قارئ مقالي هذا أو سابقه في عدد اليوم من المساء عن مقال موثق هكذا، فيه متابعة وتواريخ وأسماء كتب، وليقل لنا المعلق ما عنوان ذلك المقال. الوحيد الذي مازال يجتهد ويبحث في المساء هو إدريس الكنبوري.

عودة للأجواء في المغرب: رغم الغلاء والأزمة الاقتصادية، لا تواجه الدولة أية حركة مطلبية منظمة، الجهاز الأمني مطمئن، دعاة مقاطعة التصويت يتباكون على الوطن ويشككون في نسبة 51% من المشاركة، والمهرجان القادم سيعرف زحاما أكثر من سابقه، وكلاب الحراسة ستجد عملا دائما…

هذا توصيف بمنظور يتدحرج مع الأحداث، لكن لو أخذ الملاحظ مسافة فسيسجل أن الجماهير والنخب قد استولى عليها ما سماه ماركس “البلادة اللعينة”، لذا فهي تتحمل العبث وتتعايش مع الخواء واللخابيط والطحالب الانتخابية بصبر عجيب، ويمكن للفقاقيع أن تستمر، وللوقت أن يضيع، لأن القوى التغيير في المغرب ضعيفة وأساسا مشتتة، والمثال الفادح هو إيفني، حيث يقوم أعضاء السكرتارية الخارجون من السجون بمحاربة بعضهم، مما يخدم الباشا والطحالب الانتخابية. وإنه ليحزنني أن أقول إن الغر ابتلع الطعم والصنارة معا.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

23
  • ابو العبد
    السبت 13 يونيو 2009 - 05:59

    ماذا تعني هذه الارقام
    عدد المرشحين للاصالة 16793
    الاتحاد 12432
    العدالة والتنمية 8870 اليسار الموحد 5248
    يعني ان نسبة كبيرة من القواويد وممارسي الدعارة الانتخابية التحقوا بحزب الهمة فاصبح الحزب الاول ديال الحرامية والعهارة
    يا جماعة الخير في الحزب يا من اتيتم اليه من يسار ويمين وتتعبرون انفسكم نزهاء كيف تقبلون ان يؤسس حزب بهذه السرعة وتقبلون هذه التزكيات لقد زدتم كرهنا للسياسة وزكيتم الطرح العدمي
    انكم تسكبون الوقود على النار
    كفى كفى كفى براكا براكا القلوب تحترق
    اذا اردتم ان تقتلواوتهجنوا هذا الشعب سوف ياتي من يمارس عليكم اللواط السياسي بالسكوتي
    اللهم هذا منكر

  • أبوذرالغفاري
    السبت 13 يونيو 2009 - 06:01

    رغم أن المقال وصفي ويكتفي بالرصد والمتابعة إلا أني أجده أكثر قوة وقربا من المغاربة أكثر من كتاباتك السابقة.أما السيد اليحياوي فأقول له من خلال هسبريس أن يبتعد عن الكتابة فيها لأنها تنشر المقالات الغير الموثقة-لم أقرأ له هو الآخر من قبل أي مقال موثق – بل لقد قال أنه لامانع لديه أن تتم محاكمتها.المهم ربما كان الأخ اليحياوي يتحدث وعينه على منير الماجدي الصديق الجديد لرشيد نيني.ملحوظة:كل الأصدقاء الذين أعرفهم وهم من قراء المساء وهسبريس أشمئزوا من أقوال اليحياوي.

  • مغربي رافض التسجيل حتى في اللو
    السبت 13 يونيو 2009 - 05:33

    تحية تقدي و إحترام أخي محمد بنعزيز … و كأنك تقرأ أفكاري … شكرا على مقالك التحليلي الرائع

  • القلقمي
    السبت 13 يونيو 2009 - 05:45

    وضعت اصبعك على الجرح و نفست بعض الكرب وصفت و ناقشت و حللت
    لك جزيل الشكر
    أما أصحاب المساء و المقالات و الكلمات الشعبوية التي يدغدغون بها مشاعر العامة……فليس لهم من الوصف غير اسم المساء

  • المتنبي المغربي
    السبت 13 يونيو 2009 - 05:49

    نحن المغاربة نستحق ما يحاك ضدنا لأننا أغبياء و بلداء و “مكلخين”….أجيبوني بالله عليكم هل من أحد كان يطوف على المنازل لاخراج الناس عنوة الى مكاتب التصويت…هل يحاكم الناس في المحاكم بسبب المقاطعة…هل هناك كامرات مثبثة في مكاتب التصويت لتعرف من صوت و من لم يصوت…الجواب قطعا هو “لا”. لكن الحقيقة المرة هي أننا تعودنا على السعي الى حتفنا تماما كالفراشات التي تتجه نحو لهب الشمعة لتحترق، أو كالخراف التي تساق الى الكرنة دون أن تبدي أي مقاومة…

  • أبو الهدى
    السبت 13 يونيو 2009 - 05:57

    لماذ إقحام إسم الأستاذ يحيى اليحياوي في هذا الكلام
    قرأت تصريحه لجريدة المساء وفهمت منه أن ما يكتب من مقالات (المقالات بالتحديد) بهسبريس غير موثقة دائما وهي انطباعات وردود
    أتفق مع هذا الكلام لأن مقالات الرأي تعبر عن افكار صاحبها
    ملاحظة ثانية: اليحياوي ليس بحاجة لمنبر كي يكتب, وأنا أقرا له دائما بالقدس العربي وله بوابة بالإنترنيت فتحها قبل أن يزداد الذي يتحامل عليه
    أرجو أن تكسبوا الرجل لا أن تعملوا على تجريحه فهو على الأقل لا يزال على لونه ومواقفه ولو كان يريد غير ذلك لكان بأعلى المناصب بالبلاد
    أترك للقراء أن يلجوا موقعه

  • ابو البراء الامازيغي
    السبت 13 يونيو 2009 - 05:51

    مرة أخرى ينزل المخزن بكل ثقله من أجل تنظيم انتخابات 12 يونيو 2009 في محاولة يائسة لترميم واجهته المتصدعة على اثر المقاطعة العارمة لانتخابات 27شتنبر 2007 من طرف الغالبية العظمى للشعب المغربي “الرعايا”والتي فاقت 70./. ما يؤكد بالملموس سحب الشعب المغربي “الرعايا” لثقته من المسلسل الانتخابوي المخزني ، ومهما يحاول النظام تلميع صورته من خلال الانتخابات المحلية الحالية بترويج شعارات الديمقراطية المحلية، التنمية المحلية ، الحكامة الجيدة…وغيرها والتي ما عادت لتنطلي على “الرعايا” لكونها أكاذيب يفندها الواقع الملموس
    استبغال المغاربة

  • ابو البراء الامازيغي
    السبت 13 يونيو 2009 - 05:47

    نسيت ان اقول لك الست انت الذي كنت ممسكا بالدف وابوعقيل بالمزمار تغنون اغنية المخزن بالذهاب الى الاقتراع
    كان عليك ان تنحاز الى الجماهير ةتةجه سهام النقد والسخط على الامبراطور عوض نظم قصائد المعلقات فيه وفي معاونيه
    استبغــــال المغاربــــة

  • يوسف ماليزيا
    السبت 13 يونيو 2009 - 05:37

    لفد طبلت و زمرت للانتخابات لمدة غير قصيرة حتى كدنا نضن انك المهدي المنتظر الذي يخرج من صناديق الاقتراع ما تحيا به الارض و ينمو به الزرع. لا نحتاج منك جرجرة للقارئ حيث تشاء مرة تتفاءل تفاءلا نظن معه انك لا تعرف التشاؤم ابدا و مرة تتشاءم كانك لم تذق طعم التفاءل ابدا. بل نحتاج منك ان تحدثنا عن ماحدث لك وماشاهدت اثناء الحملة حتى تغير موقفك 180 درجة. ما يغيضني منك -بخلاف كل الكتاب الاخرين- انك “شبعان عياقة” تصنف الشعب و النخبة كيف تشاء و تضن انك الفاهم الاوحد و هذا ليس غرييا عن من يضن ان قراءة الكتب عوض تاليفها هو مفخرة الكاتب. المهم مرحبا بك في نادي المقاطعين التائبين و ستجد في هذا المنبر مجموعة الدعم المساندة دون عناق حتى ينتهي ارتجافك فقلبك لم ينشق بعد ليخرج اسوده و لذلك تحتاج الى المزيد من العرق.

  • معتوب الوناس الثاني
    السبت 13 يونيو 2009 - 05:53

    لقد قيل ان المؤسسة هي التي تقام وتتطور من طرف الفرد وبالتالي فالجميل الدي اسداه الفرد للمؤسسة دهب سودا دون جدوى؟؟؟؟ اتحدث عن مغرب الانتخابات الدي لا طالما استمر في سياساته الاحتوائية من داخل مؤسساته وهده المؤسسات التي عكرت ماء الانسان المغربي فجعلته انسان القرن البيولوجي.فاصبح بين مزدوجتين “….” بمعنى اخر اعطيني كدا لتنال كدا (الرشوة) . لقد اتخدت عنوانا لهده الانتخابات و احببت ان يطلع عليه كل انسان تمشي اقدامه على وجه الارض انه عنوان باسم “انتهاكات الجماعات بالمغرب” اظن ان هدا العنوان مناسب,لان تنمية الفرد اصبحت انتهاكا له .واجدد القول مرة اخرى انه لا انتخابات ما دامت تلك الشخصيات الموجودة على سدة الحكم تمشي على الزرابي المزركشة الحمراء .قد تقولون اني ابالغ لكن ادا تأملتم جيدا الى هدا الكلام فستجدون فيه حقيقة هده الانتخابات .من هدا التعليق ازف تحية نضالية الى كل مواطن حاول اصلاح نفسه بنفسه دون دلك الكلام المبعتر الدي اصبح من اكدوبات تاريخ البشرية .خصوصا في بلاد المغرب او بلاد الحكومة الانتهاكية

  • الحسيمى
    السبت 13 يونيو 2009 - 05:31

    هل ادركت الان ان صلاحيات القصر الواسعة وقدسية الملك وراء نجاح الهمة والهمة صديق الملك؟؟ما دا لوكان الهمة مجرد ابن فلاح او حامل لشهادة حامعية عاطل فترشح للانتخابات مسلحا بكل القيم الاخلاقية والاوصاف التى ذكرتها فى احدى مقالاتك فهل سيفوز؟
    الشعب المغربى ادرك ان لااحذ يحكم فى المغرب غير الملك وبما ان الهمة صديقه فقد صوت على من له حد ادنى من الصلاحية

  • سنكوح
    السبت 13 يونيو 2009 - 05:55

    أنت كنت تدعو إلى التصويت ، و أكيد أنك سحبت بطاقتك الانتخامية ، ووقفت تحت الشمس لكي تصوت ، بعد كل هذا تدعونا للتحسر و التعجب و ما لا أعرف من المشاعر المزيفة .. راه لقضية باينة أولد عزيز من شحال هادي ، أدعوك لكي تفعل مثلي : أن تشرب خمس عشرة بيرة ثم تتبول واقفا على هذا الواقع المغربي الرديء ، لأنه لن يتغير منه شيء

  • الحسن
    السبت 13 يونيو 2009 - 05:27

    مامعنى لخابيط؟؟ الله يرضى عليكم… هل هي كلمة أمازيغية أم عربية فصحى ام دارجة أم ماذا؟؟؟ أنا متحير في معناها…انشري ياجريدة لقد ارسلت هذه الرسالة منذان نشر الموضوع لكن ما نشرتم رسالتي مع انني مستفسرا فقط

  • بوشتى بوزيان
    السبت 13 يونيو 2009 - 05:19

    مالكم مع الأستاد اليحياوي أنت كاتب المقال لاتساوي بصلة أمام
    أستادنا المعروف بتواضعه و ثقافته الاسعة ويبقى كاتب المقال نكرة ..
    ومن جهة أخرى فإن مقاله هو اللخبطة عينها لأن المقصود بالدرجة الأولى من أهدافه هو تجريح نيني وقد نسق معه المسمى أبو در الغفاري الدي لم يجد ما يعلق عليه سوى المساء و لهؤلاء أقول سيروا تلعبوا وابتعدوا عن أسيادكم أمثال اليحياوي و نيني..

  • البتار
    السبت 13 يونيو 2009 - 05:21

    الدكتور اليحياوي باحث من الطراز الرفيع، أنا أستفيد من مقالاتك أستاذ بنعزيز ولكن تواضع قليلا فمن تواضع لله رفعه.ظننت ان ما كنت عليه في طاطا قد تجاوزته.

  • سيف الأسلام
    السبت 13 يونيو 2009 - 05:25

    لا أفهم صراحة لم ينفق هدا المال الكثير على هده الانتخابات كما لاأفهم من أين استورد هدا النبوغ الفكري الباهر.
    ان كان الأمر يتعلق بتنفيد مشاريع و صرف ميزانيات فيكفي ببساطة شديدة تأسيس لجنة ملكية أمينة و كفأة يوكل اليها الأمر وتتابع بعد دلك وتحاسب على الصغيرة و الكبيرة. والكل محاسب أمام الله أولا و أمام الشعب و أمام التاريخ.
    أما ما نرى الآن فهو مهزلة سياسة جد جد مهينة.

  • بنعزيز
    السبت 13 يونيو 2009 - 05:29

    رغم تشاؤم العقل يجب أن تتفاءل الإرادة، هذا هو درس أنطونيو غرامشي.
    تحليل النظام السياسي المغربي يدعو للتشاؤم، لكن الأمل في غد أفضل حق وهو الذي يدفع الإنسان لبذل الجهد.
    امتلاك وجهة نظر والدفاع عنها بشراسة ليس عجرفة.
    الحديث عن اليحياوي ليس إقحاما. فمقالي يتتبع طرق تغطية وسائل الإعلام للأجواء قبل الانتخابات وقد وصفت المقالات المهيمنة في الصحف، الدكتور اليحياوي يصف مقالات معلقي هسبريس. وحدة موضوع النقاش هو الذي أوجب الربط.
    الصفحة الكاملة التي خصصتها جريدة المساء لهسبريس هي التي استوجبت تعليقي.
    علامة تفاؤل: رغم الصراعات التي تجري في سكرتارية إيفني حصل أعضاؤها على 20 مقعد من ضمن 25.
    هذه أو مرة تحصل قيادة حركة احتجاجية محلية على فرصة تطبيق برنامجها.
    وقد ألفت كتابا عن التجربة سينشر قريبا، يوثق التجربة ويستخلص منها الدروس.
    ختاما لم أكن أتوقع لدعوتي أن تقابل بالزغاريد في محيط يهيمن عليه يأس فولاذي، يقول ماكس فيبر “الأفكار لا تتفتح كالأزهار… بل عليها أن تقاتل ضد عالم من القوى المعادية” ص31 من كتاب “الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية”.
    وفيه ينتقد التركيز على البنية التحتية ويبين بوضوح دور الأفكار والإرادة في التقدم.

  • أميرة الصحراء
    السبت 13 يونيو 2009 - 05:43

    أن يفوز حزب الاصالة و المعاصرة بالرتبة الاولى القضية فيها إنا إوى ابنعزيز شوف شكون عزيز عليه التغماس

  • عبدالرحيم
    السبت 13 يونيو 2009 - 05:39

    يقال الخباطة( بتشديد الباء )هراوة غليضة تضرب بهاالصوف للغسيل. والخباط تعني المس او الجنون ولعل الكاتب نمق الكلمة مظيفااللام التأكيدية للخبيط مع الارض للشعب المغربي انطلاقا من الانتخابات

  • سنكوح
    السبت 13 يونيو 2009 - 06:05

    تستشهد بماكس فيبر وأنطونيو غرامش على واقع مغربي عبثي لا يمكن أن نحلله سوى بأقوال جحا و جماني، والله حالتك خطيرة وقد تقودك إلى الجنون، إضافة إلى أنني متأكد أنك لم تقرأ غرامشي ولا ماكس فيبر بل فقط اقتطفت تلك الجمل الشهيرة، وتقارن نفسك باليحياوي، ونتا سير، فين توصل ليه، أنا هو لي عايق بيك فهاد لمجمع كامل

  • منير
    السبت 13 يونيو 2009 - 05:23

    جمعة سحيم اسفي
    أثار بعض من سلطات المدينة زوبعة من الضجة اثر اعلانها عن النتيجة الخاصة بالائحة الاضافية النسائية اد أعلنو فوز مرشحة التراكتور السيدة نزهة برندة لتحتفل هي و عائلتها الصغيرة لكن في الساعة الواحدة ليلا أعلنو أن مرشحة الاتحاد الاشتراكي هي الفائزة مما أثار زوبعة من الغضب لدى بعض ساكنة جمعة سحيم .هدا و تسود علامات غضب و ارتباك واضح لدى المسؤولين بالمدينة خوفامن الاستفسار .السيدة نزهة برندة و زوجها المخ مصطفى يؤكدون بأنهم تلقوا نبأ النجاع من موضفي باشوية جمعة سحيم و أنهم لقوا صعوبات في استلام المحاضر من بعض المكاتب خصوصوا من المكتب الدي كان يوجد في مدرسة طارق ابن زياد و هو المكان الدي تسكن فيه مرشحة حزب الاتحاد الاشتراكي .بعض رؤساء المكاتب يقولون بأنهم لم يقوموا بحساب الائحة الاضافية أي أنهم اكتفوا بحساب الترشيح الفرضي و أن الائحة الاضافية تم احصائها داخل باشوية جمعة سحيم .للتدكير فمرشحة التراكتور لم يكن لها أي نائب في جل المكاتب المعنية .هناك زوبعة من الفوضى و حالة هلع و خوف لدي جل رِساء المكاتب و بعض الموضفين الدين قالوا لزوجها بأن زوجته نجحت .لم نعرف ان كان عها الغلط مقصود أو أن هناك أيادي خفية .
    كما أنه تم رمي جل المجازين الناجحين خارج المجلس ليكتفي المجلس بالأعضاء الأميين .

  • فاعل خير
    السبت 13 يونيو 2009 - 05:41

    لماذاسيكون عمر تراكتور قصيرا؟
    لأنه من صنع ابناء البادية .فالأحزاب التي استمرت في الزمن في المغرب أحزاب أسسها أهل فاس والرباطيين وكازاوا والمراكشيين ووجادا.. مجتمعين أو متفرقين وليس ابناء البادية القادمين من الافاق.كما أن مؤتمراتها يحسم فيها الصراع على الاجهزة الوطنية على أساس تحالفات أو توافقات بين زعامات جهوية.ولا مجال للحديث عن برامج سياسية وتدافع بين تيارات!!!
    ان كان هذا هو حال الاحزاب التاريخية.فمشكلة التراكتور تكمن في التالى:
    أبناء المدن الكبرى هم من يسيطر على وسائل الاعلام
    ليس تنظيما مسلحا بايديولوجيا قادرة على تجييش الجماهير
    يلتف حول شخص لا ينتمي الى عائلة مخزنية حتى ولو كان صديقا للملك
    زعماؤه بدو قادمون من الافاق اشعاعهم في التاريخ السياسي المغربي المعاصر انحصر في المنظمات المتطرفة.
    مهمة التراكتورحددها القصر في الحفاظ على المشاركة السياسية في غرفة الانعاش في انتظار حل لمعضلة مشاركة المواطنين في الانتخابات
    …بعدها سيعود البدو الى مضاربهم ويستأنف أهل المدن الكبرى لعبتهم السياسية
    قلت التراكتور الصينى أعني الصناعة وليس الماوية الايديولوجيا التي حاصرت بواديها المدن …
    بعد حرث الأرض السياسية المغربية أتمنى أن ينتقل القصر الى تفعيل اليات محاسبة لصوص المال العام هذا هو السماد والمطر الذي سينبت الزرع…

  • امازيغية مغربية
    السبت 13 يونيو 2009 - 05:35

    اخيرا يعود جحا الى صوابه السياسي ، لكن رغم كل لغطه هدا لا زال مصرا على الظهور بمظهر المثقف باقحام جمل مبثورة كاي خافظ كسول للنتف من رجال التحطيم ، ا و لم يقل يوما انه يقرأ 30 كتابا في الشهر …اويوا شوفوا لها شي تخريجة ..ما علينا يبدو انك تحاول التأقلم مع الواقع ، الواقع الدي حاولت ان تقفز عليه بارادويتك السادجة التي ضمنتها نداءاتك السخيفة لشرعنة انتخابات مفرغة من مضمونها الديمقراطي و الشعبي ….
    نصيحة لك افهم درس اعراض 90/100 من المغاربة عن الديمقراطية المحمدية المغشوشة و مؤسساتها الزائفة قبل ان تحاول اعطاءنا دروسا في التحليل السياسي
    شي آخر الدين ترشحوا بافني رغم انهم كانوا جزءا من السكرتارية الا انهم ابناء اعيان حاولوا ركوب موجة الغضب الجماهيري بعد ان خرج والدهم من البلدية فيما قبل ، ركبوا الموجة فقادت احدهم الى السجن ثم الى البلدية فيما بعد كاي مرتد في زمن الردة في زمن الجزززززززززززززززر
    سلام

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات