24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. أبقار بقرون أم بدون قرون؟ .. السويسريون يصوتون لحسم الخلاف (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | لعماري يكشف محاربة "مطيع" للتشيع الإيراني وانشقاق أبو النعيم

لعماري يكشف محاربة "مطيع" للتشيع الإيراني وانشقاق أبو النعيم

لعماري يكشف محاربة "مطيع" للتشيع الإيراني وانشقاق أبو النعيم

يقدم عبد الله لعماري، القيادي السابق في تنظيم الشبيبة الإسلامية، والحالي في حزب النهضة والفضيلة، من خلال هذا المقال الذي خص به هسبريس، معطيات تبدو غير معلومة عند الكثيرين، خاصة فيما يتعلق بالدور البارز الذي قال لعماري إن الشيخ عبد الكريم مطيع، زعيم حركة الشبيبة الإسلامية، لعبه بجدارة في تحصين وحدة البلاد من التشيع الإيراني.

وأفاد لعماري بأن مطيع انتبه باكرا إلى خطورة الغزو المذهبي الشيعي للمغرب، حيث حرص على أن تحافظ البلاد على كنزها الثمين المتمثل في الوحدة المذهبية السنية المالكية"، لافتا إلى واقعة "انشقاق" الشيخ عبد الحميد أبو النعيم ـ الذي أثار أخيرا ضجة عارمة في البلاد ـ عن الشبيبة الإسلامية، حيث استبدل الخيار الفكري للحركة بخيار المنهج السلفي.

وفيما يلي نص مقال عبد الله لعماري كما ورد إلى هسبريس:

عندما حمى الشيخ مطيع المغرب
من التشيع الإيرانـي: انشقـاق أبو النعيـم

في الفترة ما قبل انتصار الثورة الإيرانية، شملت العالم الإسلامي والعربي حالة فريدة من الانفراز والتمايز، ففيما كانت الشعوب بكل فئاتها وتياراتها السياسية والأيديولوجية، تشرئب بأعناقها متشوقة إلى يوم النصر، وقد ذوبت خلافاتها فيما بينها، وتوحدت حول موقف التأييد، كانت الأنظمة الحاكمة، وعلى النقيض من ذلك، تتوجس كل الشرور، وتستشعر كل الهواجس والكوابيس.

ففي المغرب، سادت هدنة إيديولوجية بين الفرقاء الإيديولوجيين، فأصبح الإسلامي واليساري الماركسي، واليساري الاتحادي، في وفاق تام حول التعاطف مع انتصار الثورة، وأمنية سقوط نظام الشاه، وأصبح الجميع يتأبط جريدة المحرر يوميا لحزب الإتحاد الاشتراكي، متحلقين في تواد وتصالح وتصافح حول الصفحتين المسودتين بالبنط العريض "وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا" والتي كانت تنقل أولا بأول، وقائع الثورة وخلفياتها، لا ليس هذا فحسب، بل كانت تتماهى مع دور التهييج والتحريض والإبتهاج ، وكأنها توجه رسالة ما أو تنتهج ضغطا ما.

وعند انتصار الثورة، وعودة الخميني مظفرا وسط استقبال جماهيري بالملايين، غير مسبوق في التاريخ، ابتهجت الشعوب في نشوة عارمة، لا تبقي على أي تحفظ، بينما زاغت أبصار الحاكمين، وبلغت قلوبهم الحناجر، وتاه بعضهم بلا نوم ليالي متوالية ، كما حكت بعض مذكرات البلاطات.

ووسط أمواج هذه العواطف الهائجة، استمع الشيخ مطيع زعيم حركة الشبيبة الإسلامية لنداء العقل، وخطاب التاريخ، ووقع استشراف واستباق المستقبل، فالشعوب تنساق مع دين الغالب وعقائده، كما نظر لذلك عالم الاجتماع الإسلامي : ابن خلدون ، وعقيدة التغلب الإيراني هو المذهب الشيعي الجعفري الإثنى عشري.

وكان قلب الشيخ مطيع مشفقا على الكنز الثمين الذي حبى الله به بلاد المغرب متمثلا في الوحدة المذهبية السنية المالكية، بينما غيرها من بلاد المسلمين يتآكلها التشرذم بين الملل والنحل والأعراق.

وكان يعلم أن تنظيم الشبيبة الإسلامية الغارق في فكر وأدبيات الحركة الإسلامية والمتبحر في نصوص "معالم في الطريق" ، و"في ظلال القرآن" للمفكر الإسلامي السيد قطب، كان يتخبط في فقر نظري من حيث معرفة فصول التاريخ الإسلامي، وأصول المذاهب وصراعاتها، وعقائد السلف الصالح، ومنهج أهل السنة والجماعة، فأصدر الشيخ مطيع توجيهاته إلى تنظيم الشبيبة الإسلامية الفوار حماسة لما وقع في إيران، بأن تدرج كتب علماء وأئمة السلف الصالح في البرنامج التثقيفي للأعضاء، إذ فرضت إلزامية افتتاح الجلسات التربوية بدروس من كتاب العقيدة الطحاوية لأبي جعفر الطحاوي، والمسماة عند جمهور علماء السنة، ببيان اعتقاد "أهل السنة والجماعة" ، وتعزز التثقيف التنظيمي بدروس من مؤلفات ابن تيمية وابن القيم الجوزية وابن الجوزي.

وفرض الشيخ مطيع إلزامية انضباط قيادة التنظيم للمجالسة الأسبوعية مع الشيخ محمد زحل كمرشد تربوي، وحضور كبار رفاق مطيع من المؤسسين الأوائل : "المرحوم علال العمراني" و "المرحوم عبد اللطيف عدنان"، إذ كان الشيخ زحل قد أصبح من العلماء المتضلعين في العلوم الشرعية بتثقيف عصامي شخصي، و كانت قيادة التنظيم طلابية مؤلفة من 16 مسؤولا قياديا أبرزهم : "محمد بيرواين" المحامي حاليا ، و"محمد الصنيبي" ، و "بلقاسم لبيض" المقيم حاليا في بلجيكا ، و"عبد الحميد أبو النعيم" الرجل الذي أصبح أشهر من نار على علم ، و"عبد اللطيف بكار" ، و المرحوم "عبد الحميد الغدان".

وانفسح المجال لأفراد التنظيم المغلق لحضور الدروس العامة المسجدية التي كان يلقيها، الشيخ "تقي الدين الهلالي" ، و"الشيخ أبو بكر الجزائري"، وهما من أبرز رموز الدعوة السلفية في البلاد العربية بعد أن كان التنظيم يمنع التلقي الفكري من خارج الحركة، حفاظا على سرية العمل ، وتوخيا لوحدة المنبع والتوجيه، واعتبارا للموقف من جمهور المحدثين والوعاظ والعلماء، كونهم مجرد وعاظ سلاطين، وأدوات دعائية، وموظفي دولة مأجورين!!.

وأعطى الشيخ مطيع تعليماته لقيادة التنظيم كي تبتعث وفودا تلاميذية وطلابية للتسجيل الدراسي في جامعات المملكة السعودية للتخرج بشهادات العلوم الشرعية، برزت من بينهم أسماء:"عزالدين العلام" ، نائب الأمين العام لحزب البديل الحضاري المحظور حاليا، خالد مصدق، نائب الأمين العام لحزب النهضة والفضيلة حاليا، الشيخ بن ساسي، الخطيب المشهور بالدارالبيضاء، يوسف إبرام، رئيس المركز الإسلامي بجنيف في سويسرا حاليا، وغيرهم الكثير...

كل ذلك، كان الشيخ مطيع يسابق به الزمن كي يحصن وحدة البلاد من الزحف المذهبي الشيعي القادم مع هدير الثورة الجارف تحسبا للمعادلة القاصمة: من يقع صريع هوى الثورة الإيرانية يسقط سليب الغزو المذهبي الشيعي، خصوصا وأنه كان هناك جذع فكري مشترك، فالأدبيات الفكرية للشهيد سيد قطب والتي تربت عليها الحركات الإسلامية ومنها الشبيبة الإسلامية، هي نفسها التي أعطت زخما نظريا وتربويا للثورة الإيرانية في بواكيرها عندما اعتمدها الخميني في تنوير مدرسته العلمائية، واعتمدتها جماعات الحركة الإسلامية الشيعية في إيران والعراق ولبنان، ولا عجب أن تصدر الجمهورية الإيرانية بعد سقوط نظام الشاه أول طابع بريدي لها يحمل صورة الشهيد سيد قطب.

كل ذلك، لم يرو غلة الشيخ مطيع، ولم يُهدّىء من لوعته ولا من لهيب قلقه على المستقبل المذهبي والديني للبلاد، والذي كان لا يرى التهديدات المحدقة به، أقل خطورة من مصير المستقبل السياسي، فالتمزق المذهبي هو إيذان بالاقتتال والتناحر بين الأجيال في المستقبل، ذلك هو حكم التاريخ وديدن التجارب السالفة.

فرابطة العلماء التاريخية، والتي تحتضن نخبة علماء البلاد بقيادة المرحوم الشيخ عبد الله كنون، كانت تغط في نومها، وإذا تحركت فببطء السلحفاة، والحركة الوطنية، الحاضنة التاريخية للسلفية والوحدة المذهبية، باتت تتقطع أوصالها وجماعاتها بالموت البطيء، بعد انغماس جل رجالاتها في مستنقع التكالب على غنائم ما بعد الاستقلال.

إزاء ذلك تحكمت النظرة الإستراتيجية البعيدة المدى في مبادرات الشيخ مطيع، بالشكل الذي تسمو به قيم الوحدة الوطنية، وثوابت تقوية وشائج التلاحم والانسجام لدى أجيال المستقبل، سموا يستعلي على كل الأدوات والاعتبارات والمسوغات.

إذ في اعتباره أن التنظيم وأشكاله السرية والعلنية هو وسيلة من وسائل الحركة الإسلامية لتحقيق الأهداف الكبرى، والوحدة الشعبية والوطنية دينيا ومذهبي واحدة منها، وإذن فقد كان لابد من إطلاق دينامية جديدة للتوعية بثوابت المذهب السني، دون الاكتراث أو الوقوع في التهجم على المذهب الشيعي، لأن الشباب المنتعش وجدانه برؤية قيام المشروع الإسلامي التحرري في نموذج الثورة الإيرانية، قد يحسب ذلك سقوطا في مؤامرة التيئيس والتنكيس والخذلان، تزلفا لأهواء ومؤامرات بعض الأنظمة الحاكمة، وأن هذه التوعية المرجوة، تتطلب إنتاج رموز وفعاليات وشخصيات دعوية ورسالية تستميت في الدفاع عن ثوابت المنهج السلفي للمذهب السني.

فعندما أنهى الشيخ سرور بن نايف زين العابدين مهمته - كما سبق وأن بيناه سالفا - جائلا بين الخلايا الطليعية لتنظيم الشبيبة الإسلامية، مأذونا بذلك من الشيخ مطيع، محذرا الشباب من مخاطر شوفينية مذهبية الثورة الإيرانية، وضع تقريره بين يدي مطيع والذي كان له دور فعال في إحداث تحولات مؤثرة على مسار الحركة الإسلامية بالمغرب.

فالشيخ سرور زين العابدين، ليس من العيار العادي بين القيادات الإسلامية العالمية، لقد كان هو مولد السلفية الحركية، وكان هو المؤسس المنظر لتيار الإخوانية السلفية فيما عرف "بالتيار السروري".

وفي تقريره ورد تنويه ببعض شخصيات التنظيم التي تفاعلت إيجابيا مع أطروحاته ، والتي احتسب لها القابلية الكبرى في أن تكون لها الرمزية الفاعلة في الذب عن ثوابت السنة النبوية، والمنهج السلفي الذي احتماه التاريخ الإسلامي عبر كل أعصره، في وجه الفرق الضالة، وكان من بين هاته الشخصيات التي حظيت بالتنويه من بين قياديي التنظيم، شابان لا يتجاوزان الخامسة والعشرين من عمريهما: عبد الحميد أبو النعيم، وعبد اللطيف بكار.

التقط الشيخ مطيع الخيط سريعا، وأرسل في طلب الشابين القياديين ليساكنانه بالحرم المكي حيث يقيم لاجئا، كان ذلك خلال شهر ماي 1979 بعد انتصار الثورة الإيرانية بثلاثة شهور.

وفي الديار السعودية، وفر الشيخ مطيع لضيفيه، كل أسباب التواصل مع كبار قيادات الحركات الإسلامية المتواجدين هناك من مختلف الأقطار، ومع كبار المرجعيات العلمية السلفية التي كانت تدرس في جامعات المملكة، وبالخصوص تيار السلفية الإخوانية، من نخبة مفكري تيار السرورية، نسبة إلى الشيخ سرور، والذي كان من أبرز تلامذته : "سلمان العودة" و "سفر الحوالي"، مما دفعهما للإنكباب على دراسة أمهات الكتب في العلوم الشرعية، والدراسات والرسائل التي ترجح المنهج السلفي على باقي اجتهادات الحركة الإسلامية.

وسمح الشيخ مطيع لضيفيه بالسفر إلى سوريا لملاقاة السلفيين السوريين بالمكتب الإسلامي ومؤسسه الشيخ زهير الشاويش، وجلس عبد الحميد أبو النعيم وعبد اللطيف بكار طويلا بين يدي الشيخ الألباني أبرز شيوخ الحديث في الأزمنة الأخيرة، وبين يدي الشيخ تقي الدين الهلالي، و الشيخ أبو بكر الجزائري.

ولم تدم هذه الرحلة سوى ثلاثة شهور، حتى تشبع الرجلان بثقافة العلوم الشرعية وارتويا من المنهج السلفي وتضلعا في مقومات عقيدة أهل السنة والجماعة، بالشكل الذي تغيرت به في ذهنيتهما كل الموازين والمعايير والمقاييس والمفاهيم التي شكلت الحمولة الثقافية لانتمائهما الحركي الإسلامي السابق ردحا من الزمن، بما كان قد أوصلهما إلى قمة الريادة في حركة الشبيبة الإسلامية.

وأصبح البديل في أعينهما ناضجا، والمطالبة جاهزة، مطالبة الشيخ مطيع بالحسم في الخيار الفكري للحركة والذي لم يكن في نظرهما سوى خيار المنهج السلفي، والتي لم تكن في نظر مطيع سوى مطالبة باستبدال الذي هو أضيق وأبسط وجزئي بالذي هو أشمل وأوسع وأغنى، إذ أن منهج حركة الشبيبة الإسلامية كان يستمد حمولته من معين التجربة الحركية الإسلامية الواسعة بكل تلاوينها وروافدها، وكان يستدر سيولته الفكرية أيضا من خزان العطاءات والنماذج الوطنية والإنسانية الرشيدة.

وبعودة عبد الحميد أبو النعيم وعبد اللطيف بكار إلى أرض الوطن، محملين بقرارهما الحاسم في الانسحاب من الحركة والافتراق عن أبيهما الروحي لإيمانهما بالمفارقة البينة بين المنهج السلفي والمنهج التقليدي للحركات الإسلامية.

بهذه العودة، كتب للمغرب أن يعرف العهد الأول لاستنبات بذور السلفية الحركية في حقل الحركة الإسلامية، وبعودتهما أيضا، والخروج على الجميع بالحلة السلفية الجديدة، انفجر شلال من النقاش العام المستفيض في صفوف الحركة من قواعدها إلى قيادييها لاستعراض الدعوة السلفية الجديدة وتفاصيل أركانها ومضامينها وأبعادها، مما أنتج عنه انشغال عام في التعاطي مع الأصول والعقائد ومنهج أهل السنة والجماعة، انخرط فيه الشباب المنظم وغير المنظم من عموم المتدينين، وانكشفت آثار ذلك في الحضور الكاسح والكثيف للشباب في الدروس التي أصبح يلقيها بعض العلماء والمحدثين في المساجد.

والنتيجة: أن إلهاب أوار شعلة الإنكباب على مدارسة العلوم الشرعية والبحث الحثيث عن مظان الحجج والدلائل والبراهين والأسانيد التي أغنى بها علماء السلف مذهب أهل السنة والجماعة، وإن كان قد أحدث ارتجاجة على مستوى البنية التنظيمية للشبيبة الإسلامية بما يشبه العملية الجراحية على الجسد، صيف 1979، فإنه وعلى المستوى الإستراتيجي البعيد الذي يهم مصير البلاد ووحدتها الثقافية والعقائدية والمذهبية، يكون الشيخ عبد الكريم مطيع قد أسدى خدمة جليلة للمغرب السني المالكي،لا تزنها المقاييس ولا الموازين، بتحصينه بيضة البلاد من الفوضى العقائدية والمذهبية التي كادت أن تداهم الأسوار، تلك الأسوار الشاهقة للمذهب السني الواحد والتي بناها الفاتحون الأولون وشيدها العلماء المخلصون على مر قرون متوالية وحفظتها الحركة الوطنية السلفية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - يونس السلفي الأحد 16 فبراير 2014 - 07:22
سبحان الله مجتمعنا يقيم الدنيا و لا يقعدها عندما يكفر شيخ رجلا أنكر معلوما من الدين بالضرورة ،، و لا تسمع لهم حسا عندما تفتح الباب أمام الفتنة الجارفة فتنة الروافض الذين يكفرون خير البشر بعد الأنبياء و الرسل
نسأل الله أن يلعن الرافضة و من شايعهم اللهم آمين
2 - محب الحقيقة الأحد 16 فبراير 2014 - 08:18
أوكل الشيخ أبو النعيم
للرد على هذا الذكر
لعل الشيخ ابو النعيم يعلم جيدآ أسرار كم
وناهجكم الفائة والحاضرة
والله المستعان
ولذي سؤال لهذا الذكر. ترى لماذا لجأ السيد
مطيع الى القذافي
وهو الذي حارب الاخوان....
3 - Benayad lhoussain الأحد 16 فبراير 2014 - 08:28
فرابطة العلماء التاريخية، والتي تحتضن نخبة علماء البلاد بقيادة المرحوم الشيخ عبد الله كنون، كانت تغط في نومها، وإذا تحركت فببطء السلحفاة، والحركة الوطنية، الحاضنة التاريخية للسلفية والوحدة المذهبية، باتت تتقطع أوصالها وجماعاتها بالموت البطيء، بعد انغماس جل رجالاتها في مستنقع التكالب على غنائم ما بعد الاستقلال.
...Florence
4 - Aissa الأحد 16 فبراير 2014 - 08:36
متى كانت السعودية سنية ؟ و ما العلاقة بين العقيدة الطحاوية و شيخ التكفير ابن تيمية ؟ في السعودية اسلام الانجليز ، اسلام التجسيم و التكفير٠ اسلام ابن تيمية ابعد عن السنة المحمدية من اسلام الخميني ٠لمادا لم يرسل الطلبة الى الازهر ؟ لمادا التجييش ضد الشيعة ؟ لارضاء من ؟ لماذا غظ الطرف عن الوهابية المتسلفة ٬ التي تعيت في الارض فسادا و تنشر الفتن بين المسلمين ٠
5 - الراسخون في العلم الأحد 16 فبراير 2014 - 08:56
تستحق الشكر استاذي المحترم السيد لعماري على هذه الإفادة، يا ليت الشيخ مطيع نصح شبابه بالذهاب الى الجامعات العصرية في اوروبا وامريكا لتحصيل مناهج البحث في العلوم العقلية للإستعانة بها قصد مراجعة اجتهادات الفقهاء الاوائل و تجديدها وملائمتها لضرورات العصر، بدل الزج بهم في غياهب الفكر التقليدي الجامد الذي تمرس على استنساخ الانماط والقوالب الفكرية التي كانت سببا قي تخلف المسلمين عن الركب.
المنهج العلمي يقتضي دراسة وتمحيص كل المذاهب والمقارنة فيما بينها و معرفة اسباب اختلافها و خلافها واعتبار اجتهادتها من عبر الماضي لأولي الألباب وتجديدها بما يناسب العصر. لماذا لا ندرس المذهب الجعفري الى جانب مذاهب السنة و الخوارج؟ ولماذا نمنع الخوض فيما جرى بين الصحابة من خلاف ليسود الغموض و ينقلب المتشابه في أذهاننا الىمحكم؟
أين التحصين و قد انتشرت الفضائيات وظهرت وسائل تواصل جديدة فانكشف الغطاء وبدأ الشباب يسمع لأول مرة عن مظلومية أل بيت الرسول(ص) من فاطمة الزهراء الى الحسين وعما يسمى إنقلاب السقيفة على الشرعية الخ...و كأن الوحي ينزل من جديد وهو لا يعرف أن الكثير مما يسمع من كلام سببه حربي الجمل و صفين.
6 - خ/* محمد الأحد 16 فبراير 2014 - 09:52
جماعة الاخوان المسلمين من المحظورة الي المحظوظة
في اللحظات التي يسير فيها المسئولين في مصر "بكتائب قتالية مسلحة
نجد أن الزعيم التركي رجب طيب آردوغان يسير في طرقات شوارع اسطنبول ومواصلاتها العامه بدون حراسه ولا خوف من الشعب وعامة الناس "العدل آساس الملك".
الشيخ عبد الكريم مطيع قد أسدى خدمة جليلة للمغرب السني المالكي،لا تزنها المقاييس ولا الموازين، بتحصينه بيضة البلاد من الفوضى العقائدية والمذهبية التي كادت أن تداهم أسوار المذهب السني الواحد التي شيدها العلماء المخلصون وحفظتها الحركة الوطنية السلفية.
7 - bafilal الأحد 16 فبراير 2014 - 09:55
سبحان الله.اما مطيع فمعروف بسلبيات توجهه الفكري.في ‏الفترة التي تحدث عنها لعماري كان المغرب في حرب الصحراء وكان المرحوم الحسن الثاني هو الذي يحكم المغرب وهو اشد عداءا للخوميني.اما مطيع و رباعتو فكانوا يحاربون من اجل نشر غقيدة بني عبد الوهاب،الكتب الصفر مثل كتاب الروح لابن القيم،كانوا اوكسات للتجسس والقتل.لا تزكوا انفسكم،الله يزكي من يشاء..الحسن الثاني هو الذي حمى المغرب من الشيعة وحارب التشيع في بلاده.سؤال لمذا لم تتكلم عن خيانة مطيع علاقته بالقدافي وماذا يعرف عن مقتل عمر بن جلون وعن مقتل الصدر في ليبيا..اردت مدحه فقدحته.تتباهى بادخال الوهابية والارهاب للمغرب...اتقوا الله...
8 - أولاد عبدون الأحد 16 فبراير 2014 - 10:01
أولا حاربوا المبشرين بالمسيحية واقطعوا علاقاتكم مع الغرب وحاربوا الفساد والعري إن كنتم حقا تدافعون عن المذهب السني.أنظروا إلى نساء إيران وقارنوهم بنساء المغرب. تانيا السنة هم قاطعوا الرؤوس قطعوا رأس الإمام الحسين وهو سيد شباب الجنة وهم الآن وأعني السنة يقطعون رؤوس الشعب السوري اليست جبهة النصرة وأحرار الشام ولواء التوحيد....بسنة??شاهدوا باليوتوب جرائمهم وسوف ترون أن اهل السنة هم قاطعوا رؤوس.أما فيما يتعلق بكون الشيعة يسبون أم المؤمنين عائشة والصحابة رضي الله عنهم فهذه كذبة سوقها الموساد الإسرائيلي ودليلي على ذلك أن تلجؤوا إلى اليوتوب وتكتبوا حسن نصر الله وعائشة أم المؤمنين وسوف ترون الحقيقة.إدا كنتم سنة فلماذا تخليتم عن فلسطين وأهلها أهل سنة.ولماذا أدخلتم أمريكا عبر أراضيكم لتدمير العراق وإعدام رئيسه وهو سني.ولماذا تركتم شعب الصومال يموت جوعا وهو شعب سني ولماذا تركتم مسلموا بورما يدبحون وهم أهل سنة.أجيبوني يا من تغارون على السنة.على الأقل إيران لا تتخلى عن الشيعة أينما كانوا.فافعلوا مثلها إن كنتم رجال.أخيرا أقسم لكم أيها بالله العظيم أني سني أغار على الإسلام.أنشري يا هسبريس
9 - Mustapha Riffi الأحد 16 فبراير 2014 - 10:30
من يقرا هاته السطور يدرك ان
مطيع كان يعمل بملحقة سرية و
متنقلة لوزارة الاوقاف .
10 - brawlinx الأحد 16 فبراير 2014 - 11:18
الا تعلمون ان سيد قطب كان تكفيريا حيث قسم المجتمع الى دار حرب ودار سلام.اذا كان الحكام العرب باعترافك يخافون من الثورة الايرانية فان عبد الكريم مطيع بعمله هذا الذي تمتدحه عليه قدم خدمات جليلة للانظمة العربية تحت غطاء حماية الوحدة المذهبية وطرد الفكر الشيعي يعني كنتم مجرد بيادق وعملاء للانظمة العربية.اضافة الى كون هؤلاء الذين تسميهم علماء سعوديين كلهم وهابية ومذهبهم غريب عن مذهبنا فلماذا منعتم التشيع وجلبتم الوهابية التي تدمر الان سوريا والعراق ولبنان..من نصبكم اوصياء على هذا الشعب حتى تجلبوا ما تريدون وتمنعوا ما لا تريدون اتركوا حرية الاعتقاد للناس.
11 - عبد اللطيف الأحد 16 فبراير 2014 - 12:12
مقال فريد من نوعه، ومعلومات اقل ما يقال عنها انها اول تأصيل لظهور الحركة السلفية في المغرب ، و اسماء لم يسبق للكثير ان عرفوا تاريخها ، شكرًا على المقال..
12 - مغربي سني مالكي يقاوم التشيع الأحد 16 فبراير 2014 - 12:21
السيد العماري هذه شهادة لله ثم للتاريخ.
ولكن العمل يجب أن يبقى مستمرا بنفس الحماس ونفس الوتيرة وأكثر، لأنك تعلم مكائد الصفويين الشيعة بقيادة معممي إيران وخصوصا حاليا لأنهم في أوج قوتهم وإصرارهم على نشر مذهبهم بكل الوسائل الشيطانية المتاحة وغير المتاحة، وأن لهم طابور خامس مأجور منا و بيننا، وليس كما كانوا سنة 1979 في بدايتهم حيث كان تركيزهم على الوقوف على أرجلهم أولا.
الحفاظ على نقاء مذهبنا السني المالكي من الشوائب التي تحاول أن تعلق به، يفرض علينا تظافر جهود كل الخيرين في هذا البلد العزيز من أجل الإستمرار في التصدي للهجمة الشرسة التي تريد أن تنال من مذهبنا السني المالكي ومن تشظينا ومن استقرار وطننا. والله ولي التوفيق
13 - اللهم بارك الأحد 16 فبراير 2014 - 12:47
" وجلس عبد الحميد أبو النعيم وعبد اللطيف بكار طويلا بين يدي الشيخ الألباني أبرز شيوخ الحديث في الأزمنة الأخيرة، وبين يدي الشيخ تقي الدين الهلالي، و الشيخ أبو بكر الجزائري"
نعمة وأي نعمة تلك التي حظي بها الشيخان بارك الله فيهما ونفع بعلمهما وحفظهما من كل شر ومكر.
14 - شبيبي سابق الأحد 16 فبراير 2014 - 13:20
هذا المقال يؤكد أن عبد الكريم مطيع كان عميلا كبيرا ل آل سعود مند زمان لهذا أمر مصطفى خزار ومجموعته بقتل المناضل التقدمي الكبير عمر بن جلون رحمه الله بتواطئ مع النظام المغربي ولهذا فالغاربة ليسوا في حاجة الى رجوع هذا الوهابي التكفيري الى المغرب لان التكفيريين هم الذين يهددون استقرار المغرب نحن في حاجة الى دمقراطية حقيقية تقصي القتلة والجرمين فاعبد الكريم مطيع حاول عدة مرات استهداف الاستقرار في المغرب بتواطئ مع المخابرات الجزائرية ومخابرات القدافي وكان عميلا البوليزاريو أما كاتب المقال العماري فهوبيدق يبحث عن موطئ قدم في الساحة السياسية المغربية لقد سبق له أن كان عضو في حركة التوحيد والاصلاح حين كان في السجن ثم خرج يبحث عن الزعامة وانتقل على حزب الاستقلال ثم حركة اليقضة والفضيلة وخرج منها ورجع اليها هذا الكائن لادين له ولاملة بعد خروجه مرة أخرى من السجن في تورطه في أحداث الدار البيضاء الاجرامية 2003 خرج وقص لحيته وسكت ظهرا هاهو الآن يبحث بتواطئ مع عبد الكريم مطيع لاشعال الفتنة في المغرب مع أمثال أبوحفص وأبو النعيم وكثيرون من التكفيريين فما أحداث أطلس أسني ليست ببعيد
15 - alkawari الأحد 16 فبراير 2014 - 13:31
ارى انكم يا هسبريس تنشرون اعلانات مجانية لإيران
حذاري ان تكونوا تأخدون اجرا على هكذا اعلانات لصالح ايران
هذه الايام تلعبون بهذه الاسطوانة المشروخة ايران ايران التشيع طططط و كأنكم تاخدون مقابل على ذلك
و انتم يا هسبريس لاحظتم من خلال تعليقات المغاربة بانهم ضد ايران و خبثها و مع ذلك تصرون على الرفع من شأن ايران و الاشهار لصالحها
إنكم يا هسبريس و مع الاسف اقول هذا و انا اتحسر {انكم تعملون إشهارات لإيران و الشيعة}
نحن ضد ايران و ضد الشيعة لان ديننا الاسلام قال الله و قال رسوله و لن نقبل باي حال من الاحوال منكم ان تعملون الاشهارات لإيران و الشيعة
إتقوا الله في دينكم يا هسبريسيون إنكم و الله ستسألون على كل كلمة تضعونها على جريدتكم
انشروا ردي هذا إن اردتم .
16 - youness الأحد 16 فبراير 2014 - 13:43
لا اله الا الله
مقال يستحق القراءة
17 - أحمد حسيسو الأحد 16 فبراير 2014 - 13:49
نعم السلفية السنية التحررية المناضلة الدعوية المجاهدة لبناء صرح أمة إسلامية قوية عزيزة كريمة وجمع شتاتها في ظلال الخلافة على منهاج النبوة، وبئس السلفية الخانعة التبريرية المتواطئة الخاذلة المستغرقة في فروع العقيدة و تكفير المخالفين، و القاعدة عن إقامة الدين المحمدي الأصيل.
18 - مسلم وحدوي الأحد 16 فبراير 2014 - 14:25
بسم الله الرحمن الرحيم
مقالتك تدل على دور الشيخ مطيع في تشبع الاسلاميين المغاربة بمذهب الحنابلة المتأخرين -أو ما أسميتهم علماء السلف الصالح- وإبعادهم عما شب عليه أجدادهم من عقيدة وفقه. فأي خدمة للمذهب المالكي هذه التي تدعي؟!
19 - mokhles الأحد 16 فبراير 2014 - 14:36
الهارب من المحكمة ومن المغرب الى ليبيا من ليبيا الى بريطنيا لايستطيع الدفاع ولو على نفسه فكيف يدافع عن السنة ضد الشيعة !اذا كان صاحبنا الشيخ مطيع فعلا سني لماذا ذهب الى الغرب ويطلب اللجؤ عند غير السنيين ولا حتى مسلمين ? المغرب له ما يكفي من الاحزاب ! المغرب يحكمه ملك المغرب محمد السادس ! ولا نحتاج لا ا لفضيلة ولا مطيع! ولا عاصي.
20 - المرابط ابراهيم الأحد 16 فبراير 2014 - 15:08
مقال اعتبره استشرافي لمستقبل الشبيبة الاسلامية اكثر منه تأصيل حقائق رغم الزخم الكبير من المعلومات التي اورده السي العماري لاول مرة خاصة في هذا الوقت بالذات حيث بدأت تتشكل معالم جديدة للخريطة السياسية بالمغرب ما بعد العدالة و التنمية------
21 - soufian attacharok الأحد 16 فبراير 2014 - 15:42
وجلس عبد الحميد أبو النعيم وعبد اللطيف بكار طويلا بين يدي الشيخ الألباني أبرز شيوخ الحديث في الأزمنة الأخيرة، وبين يدي الشيخ تقي الدين الهلالي، و الشيخ أبو بكر الجزائري.
ولم تدم هذه الرحلة سوى ثلاثة شهور، حتى تشبع الرجلان بثقافة العلوم الشرعية وارتويا من المنهج السلفي وتضلعا في مقومات عقيدة أهل السنة والجماعة، بالشكل الذي تغيرت به في ذهنيتهما كل الموازين والمعايير والمقاييس والمفاهيم التي شكلت الحمولة الثقافية لانتمائهما الحركي الإسلامي السابق ردحا من الزمن، بما كان قد أوصلهما إلى قمة الريادة في حركة الشبيبة الإسلامية.
وبعودة عبد الحميد أبو النعيم وعبد اللطيف بكار إلى أرض الوطن، محملين بقرارهما الحاسم في الانسحاب من الحركة والافتراق عن أبيهما الروحي لإيمانهما بالمفارقة البينة بين المنهج السلفي والمنهج التقليدي للحركات الإسلامية.
22 - nadori الأحد 16 فبراير 2014 - 16:45
شيد باصحاب التعاليق 4 و8 ,لماذا يحاول البعض شيطنة ايران ؟ الم تحارب ايران وحوصرت و اكيد لها لانها وقفت مع الفلسطينيين السنة والمقاومة؟اكان صعبا عليها ان ترتمي في احضان امريكا والصهاينة والعيش بدون حصار وعقوبات ؟ اجيبوني..؟ ام انها رفعت راية حفيد الرسول الاعظم في يوم كربلاء ..يوم خير بين السلة والذلة ؟....ان يبايع يزيد الفسوق والمجون ويعيش في رغد ؟ او يدافع عن دين جده ولو كلفه ذالك حياته وحياة احبته؟ اجيبوني ؟ اليس هناك تشابه بين الحسين انذاك وموقف ايران الان؟ ...الم تدفع اموال طائلة لطمس الحقائق التاريخية ؟لاجل السلطة؟ ...ولكن وعد الله حق... الارض سوف يرثها عبادي الصالحون ..مهما حاول التكفيريون والوهابيون تزييف الواقع ..ايران الاسلام رفعت راية الحضارة الاسلامية وسوف تحقق اهدافها لانها صادقة ومتوكلة على الله رغم كيد الكائدين
23 - عابر سبيل - الحلقة الضائعة الأحد 16 فبراير 2014 - 17:07
سبحان الله، تقول بأن عبد الكريم مطيع سعى للحفاظ على الوحدة المذهبية السنية المالكية في المغرب وتقول بأنه من أجل تحقيق ذلك أوصى بتطعيم ثقافة التنظيم بـ "كتب علماء وأئمة السلف الصالح ... إذ فرضت إلزامية افتتاح الجلسات التربوية بدروس من كتاب العقيدة الطحاوية لأبي جعفر الطحاوي، والمسماة عند جمهور علماء السنة، ببيان اعتقاد "أهل السنة والجماعة" ، وتعزز التثقيف التنظيمي بدروس من مؤلفات ابن تيمية وابن القيم الجوزية وابن الجوزي." والمفارقة أنه ولا كتاب من هذه الكتب ينتسب للمذهب المالكي! فهلا أوصى بكتب القاضي عياض وابن العربي وابن عبد البر مثلاً إن كان لا يريد أن يوصي بموطأ مالك ومدونة سحنون ومتن ابن عاشر وسيدي خليل وما شاكل. أما أن يحافظ على المذهب المالكي بنشر الأدبيات الحنبلية المعتمدة رسميا من الحركة الوهابية ودولة أل سعود فلعمري هذا ما لا يفهم بوجه. عفوا سيدي، لكن في كلامك حلقة ضائعة.
24 - خير الكلام ماقل ودل الأحد 16 فبراير 2014 - 17:51
إلى 15 alkawari

الأمر ليس عفوياً ، بل متعمد ومقصود ومدبر في الخفاء

وإلى 4 Aissa

أسطورة الوهابية أصبحت مملة وبالية وقديمة

وإلى 5 الراسخون في العلم

جعفر الصادق من أهل السنة الأقحاح ولا يوجد شئ اسمه المذهب الجعفري .

جعفر مولود بالمدينة وعاش فيها ومات فيها

وأما رواة المجوس الذين يروون عن جعفر ، فمولودون بالعراق وعاشوا فيه وماتوا فيه ، فكيف أخذوا العلم عن جعفر ؟

هل أخذوه بالهاتف أم الانترنيت أم الأقمار الصناعية ؟
سبحان ربي ما أقصر حبال الكذب !

وأما أسطورة المظلومية فهي تتهم علياً بالضعة والدياثة ، وتطعن في رجولة علي وشرفه وكرامته ، وقطع الله ألسنتكم أيها النواصب الطاعنون في علي رضي الله عنه

وإلى 10 brawlinx

لا يوجد شئ اسمه الوهابية
ومامحمد بن عبد الوهاب إلا عالم من علماء أهل السنة والجماعة

وإلى 14 شبيبي سابق

هذا الرجل الذي تسميه وهابياً هو إخواني ( أصلاً ) وليس سلفياً

وإلى 17 أحمد حسيسو
الدين المحمدي الأصيل دين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي والمهاجرين والأنصار وسائر صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم

وإلى 22 nadori

علي والحسين عربيان حجازيان ، وليسا من إيران المجوسية
25 - إلى من يرقص على إيقاع الوهابية الأحد 16 فبراير 2014 - 18:12
إلى عبيد الخميني الناصبي الاثني عشري

المضحك أن كل من يفضح الرافضة تصفونه بالوهابي حتى لو كان إخوانياً ( كمطيع ) أو أشعرياً كالقرضاوي !

وأسطورة الوهابية أصبحت شغلكم الشاغل - وهذا شئ عجيب -!

ومن عجائب الأمور أن تتركوا الإباضية الذين يكفرون علي بن أبي طالب ، وتصبوا زيوت غضبكم على من تسمونهم وهابيين !

الإباضية في ( عمان والجزائر ) يكفرون علي بن أبي طالب !

وأما الذين تسمونهم ( وهابيين ) فهؤلاء يحبون علياً رضي الله عنه ويتولونه ويترضون عنه ويشهدون له بالجنة ويعتقدون أنه أفضل الصحابة بعد أبي بكر وعمر وعثمان - رضي الله عنهم -

أنتم تحاربون من تسمونهم ( وهابيين ) لأنهم يعرفونكم كما يعرفون أنفسهم ، ولأنهم ينسفون شبهاتكم - نسفاً - ويكشفون عورات دينكم الهزيل ، وينصرون الله ويحاربونكم بالعلم والبرهان

وأما الإباضية الذين يكرهون علياً - رضي الله عنه - بل يكفرونه تكفيراً فأنتم تغضون أبصاركم عن هؤلاء !

أنتم شيعة ابن سبأ اليهودي ولو كنتم شيعة علي - رضي الله عنه - ما كنتم تغضون الطرف عن الإباضية ، ولكنكم مجرد نواصب حاقدين على آل البيت ، وعلي براء منكم براءة موسى - عليه الصلاة والسلام - من اليهود
26 - أعشق المغرب وأتقزز من كربلاء الأحد 16 فبراير 2014 - 18:39
إلى 23 - عابر سبيل - الحلقة الضائعة

الإمام مالك ، والقاضي عياض ، وأبو بكر ابن العربي ، وأبوعمر ابن عبد البر ، وابن عاشر ، وسحنون ، وخليل ، وعلماء الأندلس قاطبة ، وعلماء الشمال الافريقي قاطبة ، فهؤلاء ألد أعداء الرافضة .

القاضي عياض - رحمه الله - قال إن الرافضة ليسوا مسلمين ، وليس ذنبي أنك لا تعرف القاضي عياض

وأما القاضي أبو بكر ابن العربي - رحمه الله - فأنصحك بقراءة كتابه : العواصم !

وأما فقهاء المالكية في شمال افريقيا فقد أجمعوا على كفر بني عبيد الذين يسمون أنفسهم : فاطميين .

وأما السلفية فليست حركة ولا تنظيماً ولا يحق لك أن تسميها الوهابية .

السلفية أتباع محمد بن عبد الله القرشي - صلى الله عليه وسلم - وليسوا أتباع محمد بن عبد الوهاب التميمي - رحمه الله -

وعقيدة محمد بن عبد الوهاب هي عقيدة مالك والشافعي وأحمد

وكل هذا لا يخفى عليك وعلى أمثالك
ودع عنك الدجل والمكر والضحك على الناس
27 - alkawari الأحد 16 فبراير 2014 - 18:40
24 - خير الكلام ماقل ودل
اي نعم اخي الكريم بارك الله فيك و الكل اليوم يزغرد للمجوس و كان الدنيا لن تسير بدونهم
الروافض شر خلق الله اينما وجدوا تم الفتن و القلاقل لا اعلم لماذا هؤلاء العلمانيون اللبراليون اليساريون يطبلون لبني مجوس و لكن لا عليك فهمنا الامر لان الدين لا يهمهم في شيء و هم بالضرورة ضده
28 - أعشق المغرب وأتقزز من كربلاء الأحد 16 فبراير 2014 - 18:50
الرافضة هم قتلة آل محمد صلى الله عليه وسلم ومبغضوهم وأعداؤهم .

الرافضة يكرهون زينب ورقية وأم كلثوم - بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم -!

ويكرهون العباس - عم رسول الله صلى الله عليه وسلم -!

ويكرهون أولاد العباس - أولاد عم الرسول صلى الله عليه وسلم -!

ويكرهون عقيل بن أبي طالب ( شقيق علي بن أبي طالب ) وابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم !

ويكرهون عمر بن علي بن أبي طالب !

ويكرهون محمد بن علي بن أبي طالب !

ويكرهون جعفر ابن علي الهادي وهو أخو ( الحسن العسكري ) أي ( عم المهدي المزعوم ) ولقبوه بجعفر الكذاب ، واتهموه بشرب الخمر لأنه فضح دينهم وأنكر شخصية المهدي !

ويكرهون خلفاء بني العباس ( وهم من ذرية العباس عم الرسول صلى الله عليه وسلم ) والرافضة هم الذين قضوا على دولة العباسيين ، وقتلوا آخر ملوك العباسيين وهتكوا أعراض العباسيات وقضوا عليهن جمعاوات !

ويكرهون ملوك الأدارسة ، والرافضة هم الذين قضوا على دولة الأدارسة !

ويكرهون ملوك آل عون الحسنيين ( أشراف مكة ). ورافضة العراق هم الذين دعوا سليل آل عون ( الملك فيصل ) للقدوم إلى بلادهم ( الأجنبية عنه ) ثم جاء فقتلوه وقتلوا أفراد أسرته !
29 - أعشق المغرب وأتقزز من كربلاء الأحد 16 فبراير 2014 - 18:58
إلى عبيد الخميني المجوسي :

منذ أن تأسس دينكم سنة 260 هجرية وإلى يومنا هذا وأنتم تقولون ليلاً ونهاراً وفي كل يوم وفي كل لحظة : اللهم عجل فرج مولانا الحجة !

أنتم لا تطلبون الفرج ( وحده ) بل تطلبون تعجيل الفرج !

والسؤال هل وقع ( تعجيل الفرج ) فضلاً عن الفرج ذاته ؟

وهل استجاب الله دعاء ملايين الرافضة الذين يقولون هذا الدعاء كل يوم ؟

والمضحك أن هذا الدعاء قد بدأ في سنة 260 هجرية ومازال مستمراً إلى هذه اللحظة من سنة 1435 هجرية !

ولو نظرنا إلى عدد الأفواه التي قالت هذا الدعاء فلن يحصي هذا العدد إلا الله !

أين تذهب دعوات ملايين الروافض الذين يقولون هذا الدعاء كل يوم - ومنذ 1175 سنة -؟

أنتم لا تطلبون الفرج - كما قلت - بل تطلبون تعجيل الفرج !

ومرور 1175 سنة ينافي تعجيل الفرج
ويدل بجلاء على بطلان دينكم
ويدل بجلاء على أن الله لم يستجب لرافضي واحد على مر العصور !
ويدل بجلاء على أن الله لا يعبأ بدعاء أحباركم وعلماء دينكم - فضلاً عن عامتكم -!

لقد بلغ صاحب السرداب أرذل العمر فلماذا لا يخرج ؟

هذا الجرذ الأسطوري يبلغ من العمر ( 1175 سنة ) فلماذا لا يخرج ويريحكم ؟
30 - مهاجر الى الابد الأحد 16 فبراير 2014 - 19:00
لو اتعبت نفسك قليلا لرايت ان ابن الامام جعفر الصادق هو الامام موسى الكاظم الذي سجن وعذب واستشهد في بغداد ومرقده في بغداد وسائر بقية الائمة من اهل بيت النبوة الاطهار الذي اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ليس كما هو مثالكم الاعلى شيخ التجسيد الالاهي بن تيمية الذي تسبب بمقتل مليون في جبال لبنان في عهده لانهم يحبون ويوالون علي وكانت هذه من اعظم الجرائم في العصر الاموي وكانت مساجد المسلمين تبدا بشتم علي ابن ابي طالب الذي يسموه ابا تراب وبقى هذا لمدة 100 عام ولم يسب ابليس بقدر ماسب الامام علي على منابر المسلمين فاي اسلام هذا واي تاريخ هذا
31 - أعشق المغرب وأتقزز من كربلاء الأحد 16 فبراير 2014 - 19:06
أتدري - أيها القارئ - كيف رد أسلاف الرافضة على الحسن رضي الله عنه عندما بايع أخاه معاوية رضي الله عنه ؟

نظر بعضهم إلى بعض وقالوا :
نظنه والله يريد أن يصالح معاوية ويسلم الأمر إليه !
ثم قالوا عن الحسن :
كفر والله الرجل !
وأطلقوا على الحسن لقب مذل المؤمنين !
ثم جاء أحد الروافض الكوفيين وهو ( الجراح بن سنان الأسدي ) وقال :

الله أكبر لقد أشركت ياحسن كما أشرك أبوك من قبل !
ثم طعن الحسن رضي الله عنه في فخذه !

وهذا ثابت في كتب الشيعة - أولاً -

وثابت في كتب الرافضة - ثانياً -

وثابت في كتبنا نحن - ثالثاً -

فمن كتب الشيعة - مثلاً -:
كتاب ( تاريخ اليعقوبي ) لليعقوبي
وكتاب (مروج الذهب ) للمسعودي

ومن كتب الرافضة الاثني عشرية - مثلاً -:
كتاب ( رجال الكشي ) للكشي
وكتاب ( الإرشاد ) للمفيد
وكتاب ( الاحتجاج ) للطبرسي
وكتاب ( بحار الأنوار ) للمجلسي
وغيرها وغيرها ....

وكتب الرافضة تقطر بهذه الفضائح ، ولكن هؤلاء الخنازير لايقرئون كتبهم ولايعرفونها ( أصلاً ) وليس عندهم إلا التوسل بأكذوبة الوهابية لستر وجوههم القبيحة .

وآل البيت براء من هؤلاء الكفار براءة موسى - صلى الله عليه وسلم - من اليهود
32 - nadori الأحد 16 فبراير 2014 - 20:37
الى صاحب التعليق 24...لماذا هذه الطائفية البغيضة ؟ انا ادافع عن ايران ليس لانها فارسية ؟ بل لمواقفها الشجاعة على ارض الواقع فهي لم تكن طائفية ابدا ..تساند الفلسطينيين السنة وتحملت لاجل ذالك الكثير ..الوهابية هي مصدر الشرور في عالمنا الاسلامي حتى اصبح العالم كله ينفر من الاسلام بسبب ثقافة التكفير ونشر الكراهية والارهاب ...امة لا تقرأ مع الاسف ..واذا قرأت لاتفهم ..نحن في ذيل الترتيب بين الامم في كل شيء ولا غرابة في ذاك فنحن مشغولون بالتكفير والقاء فشلنا على ايران ..التي غزت الفضاء وابناءها يتفوقون في كل المجالات العلمية..تصفح المجلات الطبية المتخصصة وسترى كم هي الابحاث الايرانية ؟ اما نحن فمشغولون بالرقص والغنج وقتل الوقت والتكفير ..هكذا اريد لنا ان نكون ..رعاع اتباع كل نعيق ..الا من رحم ربي
33 - مهاجر الى الابد الأحد 16 فبراير 2014 - 22:44
كربلاء ارض البطولات والشهادة وفيها سالت اطهر الدماء وفي العصر الحديث لقنت الارهابيون درسا في البسالة فكم من معتنقي الافكار العفنة حاولوا المساس بها ولم يتمكنوا فقبل ان تتقزز من كربلاء كربلاء تتقيا منك
34 - حميد الأحد 16 فبراير 2014 - 22:52
كل كلام السيد العماري مبني على مغالطات وسرد تاريخي مغلوط حيث المعني لم يكن يعرف خبايا واسرار تلك الحقبة التاريخية حول الشبيبة الاسلامية حيث كان المعني مجرد فرد عادي في صفوف الحركة ولا يدري خلفيات ووقائع ما سرد واجزم يقينا ان كل المعلومات التي ذكر الاستاذ العماري ما هي الا من نتاج المدعو مطيع لاسيما جل ما ذكر حجة على مطيع ثم العماري .اولا لم يسبق ان كان يوما قياديا في الحركة المسمى بيرواين و الصنيبي حيث كانا انذاك مخبرين لمطيع وسبب انفجار الحركة من الداخل.ثانيا عمل مطيع على ترسيخ الفكر التكفيري في الحركة من خلال اعتماده في الحقبة الاولى على معالم في الطريق للسيد قطب ثم على الفكر الوهابي في المرحلة الثانية من خلال كتب السلفية السعودية .كتاب التوحيد و العقيدة الطحاوية وكتب ابن تيمية.لكن ليست الاسباب كما ذكر العماري لحصار المد الشيعي بل امور سياسية خبيثة لنا حولها موضوع خاص لتعريف القارئ محتواتها في تعليق ثان ان سمحت الجريدة لنشرها حتى يتضح ما شكل على الضحية العماري حيث لم يكن يعرف خلفيات الماضي في عالم الشبيبة الاسلامية.للحديث بقية ارجو من الطاقم المشرف ان ينشر ما ذكرت ولنا المزيد .
35 - حميد الأحد 16 فبراير 2014 - 23:18
سلام تام للمشرفين على الجريدة وبعد اردت ان اكاتبكم حول منحي صفحة مع الناشرين حتى اتمكن من اغناء جريدتنا المفضلة حول الجانب التاريخي لكثير من الحركات الاسلامية بالمغرب ويمكن ان يكون سبق في هذا المدمار لجريدتنا الكريمة واغناء القارئ بما لدينا من معلومات جد مهمة في الموضوع لا سيما اعتبر نفسي شاهد على عصر هذه الحركات ووضع حد لكل متطفل او غاش او من له مارب سياسية ضيقة يريد كسبها من بهتان وكذب لا يليق حيث لا يمكن للغربال ان يصد اشعة الشمس..تحياتي وتقديري لكم احبتي...
36 - MOHA RAISS الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:31
انتظروا الفتنة القادمة بين القادمين من سوريا والفارين من الهزيمة النكراء المواجهة لن تكون بين الشيعة والسنة بل بين داعش وجبهة النصرة والشبيبة الاسلامية والستقية النعيمية والمطيعية التكفيرية وفي النهاية ستضهر الشيعة منتصرة في المغرب لان ما تصدره السعودية ليس بعلم بل فتنة تمشي على رجلها اما العلم فمصدره الشام سوريا ومصر واوربا وربما لو كانوا فقهاؤنا توجهوا لايران ودرسوا في الحوزات لاستفادوا اكثر ولكان علمهم اشمل مما هو عليه اليوم من قتل وسفك الدماء او التحريض عليه وتكفير الشرفاء امثال بن بركة والعروي والجابري وتقديس الشيوخ امثال ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب وقطب والبنا كانهم منزهين والله ان التشييع سينتشر في المغرب ان لم نقل ان نسبة كبيرة ظهرت الان في طنجة بسبب دعوتهم العقلانية في مخاطبة ظماءر المسلمين ولمنسمع عنهم الا الخير وخطباؤهم كانهم علماء تستفيد منهم بشكل عقلي وعلمي ليس كمثل فقاءنا السنة لايتقنون سوى السب في عقيدة الشيعة والغطاء على الملكيات في العالم العربي اتحداكم ان تناظروهم بالعلم وقد وجهوا اكثر من دعوة للازهر فتهربوا خوفا من الفشل فما بالك بالتلاميد ابن تيمية
37 - مغربي وفتخر 1 الاثنين 17 فبراير 2014 - 01:46
أولا رحم الله الملك الحسن الثاني أعطاه الله فراسة كان يميز بها ويحلل ببعد نضر فلا تحسبو أن مطيع تصرف من تلقاء نفسه وإنما بتوجهات الملك الراحل رحمه الله وما عليه أبو نعيم من غيرة وحب لهدا الوطن إنما هو بتربية وتوجيهات الفقيد رحمه الله ربا رجال ليقولوا كلمت الحق مهما كان و الدليل هدا الشيخ أبو النعيم والحمد لله عاشرته شخصيا مدت قصيرة تعلمت على يده كيف أعيش لله ثم لبلدي فعلمني معنى الصدق وعدم الكدب مهما كانت الظروف فرحم الله الحسن الثاني وجزاه عنا بإرسال علمائنا الى شرب من المنبع خير الجزاء وأحسن الله إلى شيخنا أبو النعيم وهدا الله لشكر وأمثاله الى الصواب وحفظ الله مغربنا وملكنا من كل سوء قولو أمين
38 - بنحمو الاثنين 17 فبراير 2014 - 02:09
كل ما جاء في المقال ليس في صالح الشيخ مطيع و لو أنه أغفل ذكر الكثير عنه.
1) الإطاحة بالشاه إهتزت لها كثير من كراسي ملوك و رؤساء العرب و المسلمين. و كان أقوى الإهتزازات بالخليج و السعودية خصوصا لأن من أخذ السلطة بإران الشيعة.
2)خلال الثورة و بعدها كثير من الشباب العربي و المسلم كانوا يساندون ثورة إيران لا لأنهم ينتمون لنفس المذهب بل رؤا فيها إنتصارا للإسلام و المسلمين كيفما كان مذهبهم.
3) لهذه الأسباب وكثير غيرها كان على نظام دول الخليج و السعودية خصوصا أن تجدد ركيزتها الدينية المبنية على المنهج السلفي الوهابي بجميع تلويناته حتى يمكنها أن تتصدي للمد الشيعي و بالتالي للزحف الثوري.و وفرت لكل الراغبين من شباب الدول الإسلامية المال و المتون حتى يكونون سندا لها في حربها التي بدأت منذ تلك الفترة
4) اليوم نرى تلك الأهذاف أين أوصلت شباب العالم الإسلامي, من أفغانستان مرورا بالعراق إلى الشام ثم غرب إفريقيا من مصر إلى المغرب. لقد أصبحوا تائهين بين الجهاد و تحريم قتل نفس بريئة. ماذا يفعلون ؟ هل يذهبون إلى سوريا للجهاد و الإقتتال أم هو حرام أو غير نافع, أم هناك جهاد أولى بالتكفل بالأقارب ؟.
39 - Fwzi الاثنين 17 فبراير 2014 - 02:21
24-37 بخلاصة لن اطيل ان كنت تتحدث عن الحجة و البرهان و العلم فالمناظرات ما اكترها في النت MR google موجود اكتب في البحت مناظرات المستقلة و هيتا لك 60 حلقة و ازيد من الناظرات و بالحجة و الدليل العلمي لن تخسروا شيء و ان كنتم تريدون روابط التحميل س اوفرها لكم في تعليق اخر ان كان مسموح هنا ،،، انشري الرد من فضلك يا هييسسببرررسس و
40 - ام محمد الاثنين 17 فبراير 2014 - 02:29
الى كل شخص يكره اهل السنه والجماعه لمادا تكرهون اهل السنه وهم احسن منكم باشياء كثيرة
1محرم على السني ان يقيم علاقة جنسيه مع اخته وانتم حلال عندكم
2محرم على السني ان يقيم علاقة مع امه وانتم حلال عندكم
3محرم على السني ان يفخظ الرضيعات او الصغيرات وهو حلال عندكم
4محرم علينا اللواط وهو حلال عندكم
5وانجس ما عندكم ان تقيم علاقه مع حيوان وهو حلال عندكم
6 وان اراد الشيعي ان يكرم ضيفه يقدم زوجته للضيف ل........
7يجوز للمراه الشيعية ان تتمتع بفرجها وان لم تخبر زوجها فلها اجر وان اخبرته لها نصف اجر بالله عليكم اهدا دين الاسلام
8والبلاوي كثيرة كثيرة قولو يا اهل السنه هدا الدعاء الحمد لله الدي عافانا مما ابتلاهم
9طعنتم ياشيعه في شرف رسول الله والله ابتلاكم في شرفكم فتوبو الى بارئكم
10اقراو القران وابحتو عن الحقيقة فالكثير من المعممين الشيعه عادو الي صوابهم وتركو التشيع فما انتم فاعلون يا شيعه المغرب
11اسال الله لكم الهدايه فمن يهديه الله فلا مظل له ومن يضلل فلا هاديه له كتبت هده الاسطر ليس لسبكم بل لتنظرو للحقيقه والقران واضح بالنسبه للمحرمات التي هي جائزة بمدهبكم .
41 - للعقلاء فقط الاثنين 17 فبراير 2014 - 02:33
"كن ابن من شئت واكتسب أدباً يغنيك محموده عن النسب "
"إن الفتى من قال ها أنذا ليس الفتى من يقول كان أبـي"
كن سنيا او شيعيا او خوارجيا ، فهل انت وحدك في هذا العالم؟هناك ما يقارب 3 ملايير من البشر بوذيون وهندوس و مليارين من المسيحيين و 15 مليون يهودي ولا ادري كيف أحسب المسلمين؟ ااحسب السنة لوحدهم واضيف الشيعة والخوارج لغيرهم؟ أم ماذا أفعل؟ لقد حرت في تحديد عدد المسلمين.
جلت في بلاد مختلف الأقوام فوجدتهم دفنوا سلفهم ودفنوا معهم مفاسدهم ونزاعاتهم وحروبهم فصاروا يتوحدون ويعملون وينتجون، يتناظرون في العلوم النافعة يجتهدون ويخترعون ويبدعون ينظرون إلى الأمام ويتنافسون في السبق لغزو الفضاء.
فاستوقفني حال قوم أشقياء جعلوا من اسلافهم اوصياء فصاروا لتركة الاجداد اوفياء ، تشدهم الى أساطير الأولين السلاسل و الأغلال عقولهم اعشاش الجهالة الجهلاء و قلوبهم تحترق بالأحقاد و البغضاء، يتنابزون بالألقاب و يتبادلون الشتائم والسباب. سالت من يكون هؤولاء؟فقيل لي إنهم قوم ابن خلدون الذين قال فيهم أنهم ابعد الامم عن سياسة الملك وأبعدهم عن الصنائع وإذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب.
42 - رجل ذو خبرة في الدين الرافضي الاثنين 17 فبراير 2014 - 09:37
إلى MOHA RAISS 37

تجترون الكلام ذاته ( في كل مرة ) فأضطر إلى تكرار ردودي ، وأكاد أحلف أن القارئ قد مل هذه المهزلة !

وبما أن كلامك - وكلام أصحابك - مجتر ومستهلك فسأضطر إلى تكرار جوابي أنا ( أيضاً ) والذي ربما قلته عشرات المرات فأقول :

ليس الحجة بالصراخ وتهويل الكلام وتضخيم العبارات وتقزيم الخصم ببضع كلمات !

وأما فرحتك بانتشار الدين الرافضي فهذا حجة عليك ، وليت شعري من أخبرك أن انتشار الشئ يدل على صحته ؟

قال الله : وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله !

نعم ثمة مد رافضي !
ويقابله المد النصراني !
ويقابلهما المد ( الإلحادي ) وهو أكبر منهما !
ويقابل ذلك غربة الإسلام !

ولنفرض أن الكرة الأرضية ( كلها ) اعتنقت الدين الرافضي فهذا حجة عليك ، لأن محمداً صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن الشر هو الذي سيفشو في آخر الزمان !

ولأن محمداً صلى الله عليه وسلم قال :
بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء !

وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

دخل الناس في دين أفواجاً ، وسيخرجون منه أفواجاً !
أخرجه جمع من أهل الحديث بسند حسن وله شاهد يقويه ويعضده
43 - أعشق المغرب وأتقزز من كربلاء الاثنين 17 فبراير 2014 - 12:01
إلى الشريف 33

المسكين من ترك الإسلام واعتنق دين السفراء الأربعة .

وأما الإمام أبوبكر الصديق والإمام عمر الفاروق - رضي الله عنهما - فكلاهما رفيق رسول الله صلى الله عليه وسلم ( في البرزخ ) وكلاهما مدفون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في ( حجرة واحدة ) وكلاهما حط رحله في الجنة ، ولاعطر بعد عروس !

وأما حديث ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) فهذا حديث سني ونحن الذين رويناه ، ونحن الذين روينا فضائل علي ، وعار عليك أن تستدل بأحاديثنا !

والمضحك أن الدين الرافضي يعجز أن يثبت نفسه ( من كتبه ) ولذلك يستعين أصحاب هذا الدين بكتبنا نحن - فهل بعد هذا العجز من عجز -!

وعلى كل حال فهذا الحديث من مناقب علي ، وتقابله أحاديث في مناقب أبي بكرو عمر وعثمان وعائشة أم المؤمنين والمهاجرين والأنصار وغيرهم من صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ونحن نؤمن بكل ماقاله رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأما الرافضة واليهود فيأخذون النص إذا وافق شهواتهم وأغراضهم ، ويجحدون النص إذا خالف شهواتهم وأغراضهم !

وأما الجنة والنار فالله مالكهما ( وحده لاشريك له ) وليس لهما قسيم ، ومن زعم أن علياً قسيم الجنة والنار فهو ليس بمسلم
44 - أعشق المغرب وأتقزز من كربلاء الاثنين 17 فبراير 2014 - 12:29
إلى مهاجر إلى الأبد 30

لم أتحدث عن موسى الكاظم - أيها المحتال - وإنما تحدثت عن جعفر الصادق لأن تسعة أعشار دينكم تقوم على روايات الدجاجلة والوضاعين الذين يروون عن ( جعفر ) ولذلك تلقبون دينكم - كذباً وزوراً - بالجعفري !

وأما الذين يريد الله أن يذهب عنهم الرجس ويطهرهم تطهيراً فهم طرفان :

1- أمهات المؤمنين - وهن المخاطبات بالآية -!

2- أهل الكساء - وقد دخلوا بنص حديث الكساء الذي روته عائشة أم المؤمنين - عليها السلام - وهذا الحديث لايثبت بسند نظيف إلا برواية عائشة أم المؤمنين - سلام الله عليها -!

وأتحداك أن تعطيني نصاً يدخل فيه جعفر الصادق وموسى الكاظم في نطاق هذا التطهير !

والأهم من هذا - كله - أن التطهير لايخص أمهات المؤمنين ولا يخص أصحاب الكساء !

لأن أهل بدر ( وهم أزيد من 300 صحابي ) قد أكرمهم الله بالتطهير وإذهاب الرجز أيضاً !

قال الله لأهل بدر : { إذ يغشيكم النعاس أمنة منه وينزل عليكم من السماء ماء ( ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان }.!

وأما شتم علي في المنابر فليست إلا حلقة في سلسلة الدجل الرافضي !
وأتحداك أن تثبت هذه الأسطورة بسند صحيح !
ولولا الإسناد لقال من شاء ماشاء !
45 - عن أي عقل يتحدث الروافض ؟ الاثنين 17 فبراير 2014 - 13:12
إلى 42 للعقلاء فقط

إذا تحدث رافضي عن ( العقل والعقلاء ) فهذا شئ يضحك الثكلى !

ولا أدري عن أي عقل وعقلاء تتحدث أنت وأمثالك ؟

أتعني العقل الذي ينتظر خنزيراً مولوداً السرداب منذ 1175 سنة ؟

أم العقل الذي يصرخ ويلطم ويجلد ظهره بالسلاسل ويرقص في عاشوراء ؟

أم العقل الذي يطبر وما أدراك ما التطبير ؟

أم العقل الذي يزحف إلى الصحن الحيدري الخبيث المقزز ؟

أم العقل الذي يتبرك ببول الأئمة وبرازهم وفضلاتهم ؟

أم عقل مجتبى الشيرازي الذي يزعم أنه رأى المهدي في ثوب الرياضة ، والذي يزعم كذلك أن المهدي كان يتمرن على شاطئ البحر بالكويت ؟

أم عقل باقر الفالي الذي يزعم أن المهدي ظهر في إيطاليا وأنه كان يشجع فريق ميلانو ؟

أم عقل باقر الفالي ( أيضاً ) والذي يزعم أن فاطمة رضي الله عنها ظهرت في ( البرتغال ) قبل سبعين سنة وكلمت البرتغاليين ثم اختفت ، وبنوا مكانها كنيسة سموها كنيسة القديسة فاطمة ؟

أم عقل الكوراني الذي يزعم أن المهدي يتحدث لغات العالم ( كلها ) والذي يزعم كذلك أن المهدي أنقذ أسرة من الحريق بأمريكا ؟

أم عقول تلك البهائم العراقية الذين تدافعت لأخذ بصقة من فم عبد الحميد المهاجر ؟
46 - محب شراب الطاقة الحلو اللذيذ الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:47
تنبيه : حرف ( ع ) وحرف ( ص ) هما من كلام البحراني وليسا من كلامي ( وهذا للتنبيه ) وبارك الله فيكم .

قال الحاخام الرافضي المسمى عدنان البحراني :

(( ... الأخبار من طريق أهل البيت (ع) أيضاً كثيرة - إن لم تكن متواترة - على أن القرآن الذي بأيدينا ليس هو القرآن بتمامه كما أنزل على محمد (ص) !

بل هو خلاف ما أنزل الله !

و منه ما هو محرف !

ومغير !

وأنه قد حذف منه أشياء كثيرة !

منها اسم علي (ع) في كثير من المواضع !

ومنها لفظة آل محمد (ع) !

ومنها أسماء المنافقين !

ومنها غير ذلك !

وأنه ليس على الترتيب المرضي عند الله وعند رسول الله (ص) كما في تفسير على بن إبراهيم
)) .
كتاب مشارق الشموس الدرية
الصحيفة رقم 127
طبعة منشورات المكتبة العدنانية في البحرين
47 - باحث عن الحقيقة الاثنين 10 مارس 2014 - 13:05
اذا كان الكل او الاغلب يتفق علی ان الخطأ بات في كلا الطرفين السنه والشيعة
فاين الحقيقة واين نحن منها
وشكرا لصاحب التعليق الذي اورد فيه صعود ايران علميا والغرب ايضا واما نحن فكما قال غارقون في التكفير والمهزلات

41لماذا لاندفن كل ذلك وراءنا -كما ورد في تعليق الاخ ..للعقلاء فقط41..

لا ادري ما اقول لقد قلتم كل شيء وتعلمون كل شيء
وكل منكم يعلم مساوئه ورغم ذلك بدلا من ان يعترف بها يقوم بالبحث عن مساوئ الطرف الاخر
وتصبح المكاسب بصاحب المساوئ الاقل

وانصحكم بالاطلاع علی الفكر الاحمدي للجماعه
لكن في النهايه حكموا عقولكم
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

التعليقات مغلقة على هذا المقال