24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  3. أفلام العالم في زمن منصة "نتفليكس".. متعة الناقد ومحنة الرقيب (3.33)

  4. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.33)

  5. الفينة: "الرؤية الملكية" تضع المغرب أمام نموذج اجتماعي مندمج (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | قولي لأبيك يا أميرة

قولي لأبيك يا أميرة

قولي لأبيك يا أميرة

صباحكِ عطرٌ أيتها الأميرة

لم أتوقع أن يأتي اليومُ الذي أجدني فيه واقفا بين يديك فلا أتلعثم، وما توقعتِ أنتِ أن ينهض واحد من الرعية مثلي ليكلّم أميرةً مثلَك دون وساطة أو حجاب أو نفاق. ولكنه حدث. أنا الآن مضطر إلى أن أترك ارتباكي وجُبني في بيتي، وأغلق على نفاقي باب القلب وأجيئك جريئاً وجارحاً. فلم يحدُث أن تحدّث صحفيٌّ إلى أميرة بمثل هذا الجرأة التي بها سأكلمُك. وأنا إذْ أفعلها الآن، فليس بحثا عن شهرة خادعة أو بطولة مزيفة، ولكنها الضرورة أجبرتنا على أن ينهض واحدٌ منا ليصرخ أن أوقفوا هذا الجنون!

قد كان من الممكن أن أختار من أصحاب المقامات غيرَك كي أكلمه، غير أني أفهم أن الأمرَ لكِ في بلدٍ تحرسُ عرشَه النساء. فمن سواكِ سيدةُ نساء البلاد التي تهتف في الرجال: واعتصموا؟

أيتها الأميرة

جئتكِ لأشكو إليكِ أباك، أباك الذي من ثرائه تحول إلى ملك، ومن جنونه صار ملك الملوك، فصرتِ أنتِ بالبداهة ـ لجميل الصدف ـ أميرةَ الأميرات.

هل تعلمين أيتها الأميرة أن أباك البطلَ يحمل سيفه ويتربصُ بأقلامنا خلف المحاكم؟ كيف طال سيفُه البتارُ حتى تخطى كل هذه الحدود ليقف على رقابنا؟

هو يعرفنا جيدا. ولعله مازال يحتفظُ في مكتبه بكتاباتنا التي بايعناه فيها قائدا للأمة. يوم كنا مأخوذين بجنونه المتطرف الذي يستنهض الكرامة في زمن صار الذل فيه مرادفا للحكمة. كتبنا فيه الخطب والأشعار والرسائل والأغاني علّ المديح يكون مُحفزَّه على الاستمرار نحو النصر العظيم. غير أنه تغيّر فتغيرْنا.

فقولي لأبيكِ: لا تصدق ما تردده أبواقُ البلاد؛ أي إنك القائدُ السيد العليم الحكيم العظيم المطهَّر الأنقى. لا تصدق ركوعَ المنافقين الذين ذاقوا منك الرفاهية والسلطة واستلذوا الانبطاح. لا تصدق ما يُظهره تلفزيونك من صور شعب يهتف بحياتك ويبكي فرحا عند زيارتك المباركة، لأن هذا الشعب ـ وأنت تدري ـ يتألم يتألم يتألم... في صمت.

قولي لأبيك: نحن شعبٌ لا نغضب كثيرا حين تُهين شعبَك هناك، نحن لا نتدخل في شؤون الآخرين، لكن حين يتسع حجم حذائك ويهددنا بالدوس على كرامتنا هنا، فاسمح لي أن أقول لك إننا لسنا ذاك الشعب. نعم، يمكن أن يستعبدَ أبناؤك خدماً مغاربة لكنهم لن يستطيعوا هم وجيشُك أن يستعبدوا ضميرا مغربيا واحدا.

قولي لأبيك: أنت لا تريد أن تصدق أننا لسنا كما تُروّجُ عنا الألسن والأعيون والأقلام، شعب يحترف الرذيلة وينهكه الفقر ويتلذذ بالانبطاح، نحن أطهرُ وأغنى وأشرف. نحن أفضل من شعوب كثيرة، ولا شيء يُخجلنا الآن وغداً من أن نرفع رؤوسنا عاليا أينما توجهنا. صحيح أننا مازلنا نحلم بمغرب أفضل، لكننا نفتخر ـ وسنظل ـ بأننا مغاربة.

أيتها الأميرة

إن بدا لك أننا لا نعيش في نعيم الحرية تماما، فتأكدي من أننا أيضا لا نعيش في جحيم الخوف. فقولي لأبيك: كُفَّ عنا فإننا لن نكُفّ. ويمكنُك يا ملك الملوك أن تُريق ما شئتَ من نفطٍ على كلّ شعركَ كي تُخفيَ شيبَك، لكن، لا يمكن أن تريقَه على كل الأوراق كي تُخفيَ عيبَك.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - surprisingmorocco الاثنين 22 يونيو 2009 - 16:41
من حق منير ان يكتب بالطريقة التي يريد مادامت مصادق عليها من طرف اصحاب الموقع واعتقدها نموذجا راقيا وفعالا للبث في القضايا الشائكة ...فكل مقالات منير هي بمثابة الوخز بالابر وكما تعلمون هذه التقنية تستعمل لعلاج عدة امراض .النتيحة في الكثير من الاحيان مضمونة وانا انصح بها بعض المخروبين نفسيا قبل فوات الاوان ....
شكرا استاذ باهي ...واصل
2 - sara الاثنين 22 يونيو 2009 - 16:43
اعجبت كثيرا بطرحك
واعجبني اكثر اسلوبك وانتقاءك الذي لم يكن عشوائيا لتلك الكلمات
تألمت فكتبت فعبرت فكنت مبدعا برقي الاسلوب اللغوي والخطابي
بصدق يعجز لساني عن التعبير
فشكرا لانك تكلمت وعبرت عن تلك الاهات المكتومة في حناجر الكثيرين
وصدقني ان قلمك المبدع ليس ينزف حبرا فهو ينزف وطنية ومروءة وصراحة
دمت وقلمك بكل التقدير والاحترام
3 - الواقعي الاثنين 22 يونيو 2009 - 16:45
أرجوا أن تكون لك الجرأة و تطالب كدلك نفس الشيء من اميراتنا للتوسط لدى أخوهم .و كفاكم جرأة على الخارجي و أبدؤوا بمن هو هنا و من أعطاه الحق ليرفع دعوى ضدكم .سموا الاشياء بمسمياتها يا أهل السخافة
4 - مغربي و أعتز بحضارتنا الاثنين 22 يونيو 2009 - 16:47
" صحيح أننا مازلنا نحلم بمغرب أفضل، لكننا نفتخر ـ وسنظل ـ بأننا مغاربة " حتى يجيء النصر القريب ضد من يشككون في رجولتنا و ديننا و سؤدد ملكنا محمد السادس نصره الله وأيده
5 - layla الاثنين 22 يونيو 2009 - 16:49
قولي لأخيك : لا تصدق ما تردده أبواقُ البلاد؛ أي إنك القائدُ السيد العليم الحكيم العظيم المطهَّر الأنقى. لا تصدق ركوعَ المنافقين الذين ذاقوا منك الرفاهية والسلطة واستلذوا الانبطاح. لا تصدق ما يُظهره تلفزيونك من صور شعب يهتف بحياتك ويبكي فرحا عند زيارتك المباركة، لأن هذا الشعب ـ وأنت تدري ـ يتألم يتألم يتألم... في صمت.
هذا الكلام يليق أكثر بأميراتنا و أخيهم أما ما تبقى فنحن بعيدون عنه كل البعد
6 - بوشويكة الاثنين 22 يونيو 2009 - 16:51
هل تضن أن الأميرة عائشة القدافي ستكون في صفكم ضد أبيها بعدما أهنتوه بأقلامكم المسمومة بإسم حرية التعبير.
لن ينفعكم معه مثل هذه المقالات عليكم الإعتدار له وأهتموا بشؤون بلدكم.
7 - ولد الدرب الاثنين 22 يونيو 2009 - 16:53
شكرا أستاذ باهي على مقالك الباهي بأسلوب أكثر بهاء
أظن أن الكلام موجه إلى العقيد معمر القذافي الذي طالت يده إلى البطش بصحفي البلاد
8 - الماجيك الاثنين 22 يونيو 2009 - 16:55
تقف حريتك عند باب حرية الأخرين
أما عن القظية التي رفعها القدافي عن الصحف المغربية 3 فأرى الصواب في هدا ,فلمادا نقدف ونسب من هو بعيد عنا ,أما كان الأولى لهؤلاء الصحفيين أن يكتبوا عن الأوضاع الداخلية ويتركوا ليبيا وشأنها ,إلا أنني معجب بموقفه هدا الدي لا نقف مثله نحن مع الخليجيين والعريبان الدين ينعتوننا بأسوء النعوت بل ونطلبهم ليأتوا للفساد في أرضنا بإسم السياحة
لكن أرجوا من الله أن يحفظ المغاربة في ليبيا وأن لا يصيبهم مكروه من الليبيين بسبب هدا المشكل الدي أوقده صحافيوا ديال والو
الماجيكusa
9 - ابو البراء الامازيغي الاثنين 22 يونيو 2009 - 16:57
محاولة يائسة وبائسة من الكاتب لتسويق الاوضاع في المغرب على انها مافضل من سويسرا والسويد ولكن هيهات العقيد مر بإعطاء عائدات البيترول مباشرة الى الشعب الليبي وليس كعقيدنا المخزن الذي ضمس الفوسفاط والحوت وجميع المعادن الى جيبه بعض الاخوة الصحفيين يريدون ان يظهروا ابطالا امام الملك كي يرضى عنهم هل خلا المغرب من العيوب والفضائح حتى نذهب الى ليبيا لننتقد نظام ليبيا ونترك نظام المغرب الذي يقول ان الملك مقدس وهوالاول والاخر ...
فضائح وعورات نظام المغرب تظهر على بعد الالاف من الكيلومترات وهذا ما اسميه
استبغال المغاربة
10 - أبوذرالغفاري الاثنين 22 يونيو 2009 - 16:59
أدرس النص دراسة أدبية مسترشدا بالأسئلة التالية:
1-من هي الشخصية الرئيسية في النص؟
-من يقصد الكاتب ب(الأميرة)؟
-تحدث لنا عن أسباب نزول النص أو الظروف التي أنتجته.
-من هو أب الأميرة المشار اليها في النص؟
-وهل تظن أن الكاتب يقصد بخطابه-ليدي ديانا أم مريم إبنة الحسن أم أميرة البحر أم شهرزادأ.
-هل تعتقد أن الكاتب يخاطب المغاربة أم مهاجري لبنان في الأمريكتين؟
-استخرج من النص الكلمات والعبارات والجمل التي تعبر عن لغة الكاتب:الغامضة الباكية الناعمة.
-قارن بين مايكتبه الكاتب في"الهضرة عليك"وبين"فولة ومقسومة على ربعة" وجمهور المكانة الخاسرة.
مدة الأنجاز دقيقة واحدة .المعامل ...ديروه لروسكوم.
11 - أمــــال الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:01
باختصار ان القذافي لم يتطاول على الصحافي المغربي، إلا بعد ان اصبح هذا الاخير ، مهانا في وطنه، مقموعا مكبلا، كل يوم يجرجر للمحاكمة ، لا لشئ سوى ان بيده قلم!!
ماذا تراه يفعل الغرباء بنا، بعد ان اصبحنا ممسحة للقاذورات في بلدنا.
لا كرامة لنبي الا في وطنه.
اما عائشة القذافي او سيف او... فليسوا باحسن من ابيهم
وعلى راي اخي ابو ذر "لا يستقيم الظل اذا كان العود اعوج"
وتحياتي للجميع
12 - layla الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:03
قولي لأخيك : لا تصدق ما تردده أبواقُ البلاد؛ أي إنك القائدُ السيد العليم الحكيم العظيم المطهَّر الأنقى. لا تصدق ركوعَ المنافقين الذين ذاقوا منك الرفاهية والسلطة واستلذوا الانبطاح. لا تصدق ما يُظهره تلفزيونك من صور شعب يهتف بحياتك ويبكي فرحا عند زيارتك المباركة، لأن هذا الشعب ـ وأنت تدري ـ يتألم يتألم يتألم... في صمت.
هذا الكلام يليق أكثر بأميراتنا و أخيهم أما ما تبقى فنحن بعيدون عنه كل البعد
13 - OmArOmA الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:05
أصبح مقال الأستاذ باهي عبارة عن مسابقة أكثر منه مقالا صحفيا يولد تأييدا أو نقدا. و نعلم أن المغاربة مولعون بحل الألغاز، فمنهم من يعشق الشبكة و منهم من يتيه في أرقام السودوكو، فلا عجبا إذا ما وجدنا يوما مقالات باهي تباع في المقاهي هي الأخرى كمسابقة لحل شيفرة باهي. بل و أستغرب من تجاهل شركات الاتصال (أحيزون و سبانيول)لعدم استغلال هذه الفرصة لانتاج مسابقة sms لحل شيفرة باهي.
أصبحت جل التعليقات تروم لحل الشيفرة، فهل هذا ما يصبو إليه أستاذنا؟
لا أطالب منك أن تغير أسلوبك، فأنا من أشد المعجبين به، بل أدعو جميع المعلقين للكف عن هذا السباق نحو حل الشيفرة. و شكرا
14 - مسكينة الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:07
متدوش على القدافي مسكين راه شرف وبدا يخرف .
عندك غير القضيا لي رافعها على هدوك الصحف طيح فيد شي قاضي خرف كتر من القدافي ويفضحنا قدام لي يسوى ولي ميسواش
15 - عبداللطيف زين العابدين الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:09
ان زلات القدفي غزيرة غزارة شعر الشعب اليبي الدي ابتلي به اشر بلية فادله وحقره واهضر ثروته ومرغ كرامته في ... جعل منه كراكيز تؤلم اعين ناضريها بحماقاته افقرهم رغم غنى بلدهم ثبتهم في المؤخرة رغم ان مهلاتهم تفرض ان يكونوا في المقدمة صنع منهم اعظم جبان في حين كانوا مفخرة الشجعان واسم عمرالمختار لازال طنينه في الادان وما مطالبه الماليةمن صحافاتنا الا دليل عن فقره الفكري والمادي والمعنوي ونرجوا من الله للشعب الليبي الانعتاق من هده العبدوية الني فرضت عليه
16 - أمــــال الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:11
باختصار ان القذافي لم يتطاول على الصحافي المغربي، إلا بعد ان اصبح هذا الاخير ، مهانا في وطنه، مقموعا مكبلا، كل يوم يجرجر للمحاكمة ، لا لشئ سوى ان بيده قلم!!
ماذا تراه يفعل الغرباء بنا، بعد ان اصبحنا ممسحة للقاذورات في بلدنا.
لا كرامة لنبي الا في وطنه.
اما عائشة القذافي او سيف او... فليسوا باحسن من ابيهم
وعلى راي اخي ابو ذر "لا يستقيم الظل اذا كان العود اعوج"
وتحياتي للجميع
17 - مغربي من ليبيا الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:13
ومن اعطاك الحق ان تخاطبه ياسم الشعب المغربي كافةومن بينهم العشرين الف المتواجدين حاليا بليبيا ولعلمك فقنصليتهم بالرباط لم تتشجع لمقاضات الصحف التلات الا لعلمها المسبق بفساد القضاء المغربي وعدم نزاهته
اما عن الاميرة الخضراء عيشى قنديشة فأظن و الله اعلم ان الاولى لك ان تراسل -وكلنا معك-الاميرة سلمى لكي تتدخل لدى زوجها المفدى عله يتخد ولو قرارا رجوليا واحدا في حياته يوقف به هدا الاتجار في اخواتناالمغربيات في كافة بقاع العالم اليس هدا هو الامتهان الحقيقي لكرامتنا يا اخي ؟بالله عليك اسمعة بنات المغرب اللائي يبعن في سوق النخاسة يوميا و يغادرن الى مدن الملح امام انظار حكامنا وبتواطئ منهم اولى ان نشير اليه ونقيم الدنيا و لا نقعدها ....
ام نكتفي فقط بالفدلكات اللغوية والكتابات المؤنتة الشبيه برسائل العشاق ودروس الوجد و العشق و الهيام و حيد عليا كولشي تبنت الله احفض
18 - nada الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:15
قبل أن يبدأ البعض بسب واتهام رئيس ليبيا بالخرف وماتلاه من تهم أرجو أن ننتقي أرقى العبارات للدفاع عن الصحف المذكورة ومراعاة مشاعر الليبيين والمغاربة القاطنين هناك من أجل لقمة العيش إننا بهذا نضعهم في موقف حرج وصعب ثم هل تستحق تلك الصحف كل هذه الضجة فهم من تدخل بشؤون بلد عربي إن حق القول من أفضل الدول العربية شعبا وصحافتها لم تجرحنا يوما كما تفعل جل الصحف العربية وأهمها الفلسطينيين الذين ندافع عن قضيتهم بكل شيئ
19 - محمد المغربي الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:17
لن تجيبك الأميرة في تارة صماء لا تسمع و تارة بكماء لا تتكلم و تارة خطوطها مشغولة ، مشغولة بنت مالك الملوك لا تقرأ وربما تنتظر ملايين الدراهيم أو يترطب قلبها ثم تغفو و تتوسل لأبيها مالك الملوك فيعفو.
20 - سعيد الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:19
التعرض للشرفاء المناضلين الثوريين بسوء لن يمر مرور الكرام فلحمهم مسموم ،سيندم الدين لم يوقفوا هؤلاء الكتبة الكدبة ومن يقف وراءهم وعلى نفسها جنت براقش
21 - الله الوطن الملك الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:21
قال الكاتب ""نعم، يمكن أن يستعبدَ أبناؤك خدماً مغاربة لكنهم لن يستطيعوا هم وجيشُك أن يستعبدوا ضميرا مغربيا واحدا""
وهذا يعني أنه يتكلم عن القذافي.فلما يربطهالبعض بملكناالمفدى محمد السادس نصره الله.فالمرجو قراءة الموضوع من جديد ربما يعرف المقصود.أفديك بعمري يا ملكنا..تحياتي للإخوان و الأخوات
22 - الدحدوح الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:23
كلام شعري جميل وكأني بأمل دنقل يناجي العرافة لكن أنت هنا تشكي القدافي لابنته الاميرة ...ولتنقد ثلاث صحف من حبل المشنقة...
هناك فكرة جيدة على الصحف الثلاث أن تشترط -في حال تقرر تغريمها-أن تتقدم بطلب استتنائي امام المحكمة قد يبدو غريبا وصعبا ولكنه استتنائي يليق بحجم المبلغ المطالب به في حق الصحف الثلاث وهو طلب إجراء خبرة طبية على المدعي (القدافي) وهل هو في كامل قواه العقلية أم مصاب بمرض جنون العظمة...وللمحكمة الموقرة بعد دلك واسع النظر .
23 - بهائية الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:25
الى معمر القذافي
يمكن أن يستعبدَ أبناؤك خدماً مغاربة لكنهم لن يستطيعوا هم وجيشُك أن يستعبدوا ضميرا مغربيا واحدا.
يمكنُك يا ملك الملوك أن تُريق ما شئتَ من نفطٍ على كلّ شعركَ كي تُخفيَ شيبَك، لكن، لا يمكن أن تريقَه على كل الأوراق كي تُخفيَ عيبَك.
24 - الحاقد الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:27
صباحك نور يا سيد منير
كما لم تتوقع أن تقف اليوم بين يدي! لم أتوقع أنا الأخرى أن تكلمني بجرأة تشفع لك عنها المسافة التي بيننا .
قبل أن تكلمني عن جبروت والدي وعن حذائه الطويل ، وعن معانات شعبكم و شعبي و إعتزازكم بوطنية مزورة وبوطن يباع قطعة تلو الأخرى !! أطلب منك أن لاتقذف الآخرين بالحجارة لأن بيتك كبيت العنكبوت . كما أطلب منك عدم التبجح بحرية التعبير عندكم لأنكم لم تحصلوا عليها بل أهديت لكم بمقابل تعلمه كما أعلمه.
شعبي لا يستعبد و لا يستعبد ، شعبي يحصل على رزقه من أرضه ولا ينتضر أن يأتيه من وراء البحار . شعبي لا يعرف معنى دور الصفيح ولا يقف أفراده أمام المساجد للتسول. شعبي مرتاح لما وصلت إليه بلاده ، فهو لا يغضب و لا يثور بل يهتف بإسم والدي و يقدسه و يرى فيه ملهم الأمة وحاميها لأنه لولاه لصرنا عبيدا و لتفرق دمنا بين العرق و اللغة .
إعلم يا سيدي أن العرب جنس لا يحكم بل يحكم ولا يقود بل يقاد ، جنس إذا ملء بطنه نسي غضبه وإذا جوِّعَ رقد تحت قدمي سيده ، أم تريد أن أذكركم بمقولة رجلكم الأول رحمه الله !!!
قبل أن تقذفوا والدي بالسوء إقذفوا ذاك اللذي قذف بأبنائكم في عرض المتوسط و عجز عن إستعادة حقكم في أرض أقرب إليكم من هاته.
سيدي الصِّحَافيُّ المقتدر إنك لم تأت بجديد و إنما هي إعادة لمضغ ما سبق تقيؤه ، دع شعبك و شعبي لمصيريهما المحتوم و إنظم بدورك لقافلة المشاهدين الصامتين العاقلين تَقِي نفسك شر البلية و يصلك كرمنا و عطفنا.
25 - الورايني الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:29
الحقيقة أنني بعد مطالعتي لمعظم التعليقات وجدت الكثير يردد عبارة " كيف يستقيم الظل والعود أعوج" ويتبعهاالإخوة بعبارة أخرى اثارة إستغرابي " على رأي أبي ذر" وكأنه كان السباق لقول هاته العبارة فالمرجو من الإخوة الرجوع لأمهات الكتب لمعرفة أصل هذه المقولة وما هي مناسبة قولهالأنه يقال من بركة العلم نسبة القول لقائله فأنا مجرد مبتدئ وأعرف هذه المقولة منذ زمن بعيدولكن أعذركم، وأتسائل هل مجرد اختيار الغفاري كأحسن معلق من طرف سي مصطفى جعلكم تنبهرون به وتنسبون له الأقوال وإن كانت لغيره؟ وشكرا
26 - 3afwi الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:31
دولة الحق والقانون هذا ما نسمعه كل يوم على السنة اصحاب القرار والمسؤولين. اما الحقيقة فالديكتاتورية والعبودية و المحسوبية و الحكرة ، اوصاف تناسب هذه الدولة المخزنية. وبما ان الكاتب يعلم هذا جيدا وانه لا يريد كشف ظهره للمخزن فهو يكتب باسلوبه البارع في البلاغة دون وضع النقط علا الحروف. فبعض القراء ( كابنت المغرب سارعت لادفاع عن الملك ضنا منها ان الكاتب يقصد ملك المغرب، و البعض الاخر توصل الى ان الكاتب يقصد القذافي بدون التوصل الى الضمير المستتير في النص، ذلك الضمير الذي بقوانينه و اعماله يقول دون البوح "انا ربكم في المغرب" و العياذ بالاه ، كما ان النص قد يطابق على مسؤولين كبار الذين يستحمرون المواطن المغربي المغلوب على امره كما وقع ابان الانتخابات الماضية
27 - med jradi الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:33
قرات معظم كتاباتك و لم اجد فيها مو ضوع واحد يثير نقاشاجديا بل نعرات هنا و هناك و آخر موضوع لك دكرني بمقولة مغربية :اللي ما عندو سيدو عندو للاه .ايوا الله يجعلها تسمعك و تقول لأبيها و الى دلك الحين اغلقو افواهكم وضعوا اقلامكم فأبوهالكم بالمرصاد
واللي تكلم يرعف
28 - الدحدوح الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:35
إنا ما قام به الباهي هو أضعف الايمان فمخاطبة أنثى دى مغزى عظيم فهي الأقرب الى قلب الرجل وفي هدا النص هي الاحن والالطف وخصوصا في هده الظروف ...أب مريض وإخوة غلاض شداد كهنبيعل لا تنفع معهم كلمات استعطاف ولا الكلمات الرقيقة
سوى مخاطبة قلب ومشاعر أنثى تعشق الأدب والفن سينفطر قلبها لا محالة وربما يحدث شيئ ...ما يكتبه أجمل وصف وتعبير عن ما نعيشه من قلق وخيبة امل ...أما من ينتقد كتابات الكاتب فهو بدون شك يعاني من فقر في العاطفة ونقص في الثقافة ويحتاج لعملية تصفية والمزيد من المطالعة .
29 - أبو ذر المغربي الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:37
"وعلى راي اخي ابو ذر "لا يستقيم الظل اذا كان العود اعوج". أجل أختي أمــال؛ كيف نريد لي أنا و سيادتك أنت و للسيد بوشويكة و .. أن نستوي! لا يمكن ما دام كل شيء بيد مولانا صاحب الجهالة، و لو أصبح يوما ما يخاطبنا بصدق و يشدّ بالأمور بكل حزم و إخلاص؛ ما تسيّبت الأمور هكذا لأسف..
باختصار، نحن كرعايا، صورة للنّسق و الزاوية القائمة (بدل النظام)!
تحياتي الخالصة
أبو ذر المغربي
30 - bicho الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:39
متى يمكن للحكام ان يجعلوا من البخوش مواطنا كريما ،فالبخوش دائما يحلم في ان يرى يوما ما المسؤولون يحاسبون عما إقترفت ايديهم و يزجون في سجون ويحلم ايضا ان يكون له مسكن لائق وان تكون له سيارة وأن تكون الإدارات العمومية قريبة منه و في خدمته ان يكون له مستوصف بالمقاييس الدولية للعناية الأولية لكل 10000 بخوش ومستشفى كبير لكل عمالة .وكدلك ان يستقل حافلة بمكييفات ويركب القطار السريع ومترالأنفاق .كما يحلم ان تكون البنيات التعليمية لائقة ،وان يكون له صوت يدافع عن حقوقه فالبرلمان صوت صعد بطريقة ديمقراطية دون رشوة او إبتزاز البخوش يريد ان يكون غيورا على بلده .حينما يسؤله الأجنبي ويتهم بلده يريد ان يجيد اجوبة تضحد إتهمات الاجنبي البخوش لا يريد ان تصبح البخوشة رمزا للدعارة والسحر....إلى ان تصبح احلام البخوش حقيقة فهناك مثل صيني يقول حذاري مما تحلم
31 - nourelhouda الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:41
bravo et bravo sincerement c est pas facile de dire ca il faut avoir un courage c special je ss très fier d avoir ce type de journaliste dans mon pays le maroc good luck
32 - ابنة المغرب الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:43
مرة اخرى تطل علينا باسلوبك الراقي الاخاذ بالانفس وكلماتك التي تفوح اريجا بمعانيها الجميلة.
ولكني احب الملك اراه ملاكا رغم كل ماتعيشه مدننا من تهميش لكني حللت شخصيته واكتشفت انه طيب . وبصراحة انا لا اعلم ماذا يوجد في الكواليس انتم من تعرفون ربما .انا فقط اشاهد الملك في التلفاز لذا فانا احبه لانه يحبنا كثيرا ولانه يخطط دائما لمستقبلنا ويفرح الكثير من الناس .
كفاكم هجوما على الملك كفاكم
33 - amine الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:45
كتابات الأستاذ منير واضحة وضوح الشمس , لا أنكر أن فهم مضمون كتاباته يحتاج منا إلى بعض التركيز . وهذا لا يعني بأن الكل يعاني مشكل فهم مقالاته .
وفي الأخير أريد أ أقول لك بأنك َألِفت المقالات الكلاسيكية التي لا تبذل جهدا في فهم مضمونها . من حقك معرفة من يقصد الكاتب . لكن مع التمعن وقراءة المقال بتأني مرات عديدة فكن على يقين بأنك ستفهم لب وبيت القصيد .
تحياتي أستاذي وإلى كل الهسبريسيين
تلميذك أمين
34 - د عبو مول الديطاي الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:47
لم يصدق فيه الا كشك يرحمه الله :
حين في حقه
(....) مرفوع عنه القلم .

انه يملك وجه لا يعرف حمره خجل .
وعقله لايزن دبابة.
وكأن به مس كل مرة له خرجة .
35 - abou hamza الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:49
Je pense que l'acteur parle de aicha la fille de qadafi.
36 - imy الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:51
Mounir tu m'étone tjr ac tes articles touchant notre pays, mais ce qui me fait plasir le plus en les lisant c le suspens que tu ns laisse découvrir seul, et pour chaqu'un son pont de vu personnel pour le but de tes articles!
37 - أبوذرالغفاري الاثنين 22 يونيو 2009 - 17:53
أرجو من هسبريس أن لاتحجب تعليقي هذا كما فعلت مع تعليقي السابق.فمادام الأخ "الكاتب""الجهبيذ"مختصا في الرياضة وبالضبط في كرة القدم؛لماذا لم يتحدث لنا بلغة غير :غامضة وناعمة وباكية.عن الشوهة التي أقترفها الفريق المخزني لكرة القدم؟وخصوصا اني أعرف جيدا أن (بوعشرين )وظفه لأجل الكرة وأشياء أخرى-سرية- لاداعي لذكرها حتى لانحطم صورته أمام (عشاقه)الذين يثكاثرون كالفطر أو الورم السرطاني في هسبريس.إن لم نقل أنه يرد بنفسه عن كل ما يقال عنه.ولدي معلوماتي التي لاتخطئ.فهل مشكل الفولة المقسومة على أربعة يمكن أن تسبق مشكلة أميرة القذافي؟