24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. هيئة حقوقية تنتقد ارتفاع ميزانية التسلح في المملكة (5.00)

  3. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

  4. هجرة (5.00)

  5. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | فكها يا من وحلتيها!

فكها يا من وحلتيها!

فكها يا من وحلتيها!

هناك تشابه كبير بين تسيير الشأن الرياضي ببلادنا وبين تسيير مجالس الجماعات والمقاطعات من حيث سوء التدبير وانعدام النظرة المستقبلية للأمور والعبث وعدم الحرص على المال العام وحمايته من الضياع . ""
لنأخذ على سبيل المثال جامعة كرة القدم ببلادنا التي تمر هذه الأيام من أصعب مراحلها وتوجد في وضعية حرجة للغاية ، ويعيش أعضاؤها وعلى رأسهم السيد علي الفاسي الفهري منذ تلك الهزيمة المدوية أمام الغابون بين مطرقة الضغط الجماهيرى من أجل فك الارتباط بالمدرب الفرنسي روجي لومير وسندان قيمة الشرط الجزائي التي تقدر بملايين الدولارات حوالي مليار و ثلاثمائة مليون سنتيم هي منحة توقيع المتبقية في ذمة الجامعة ومجموع الرواتب الشهرية الخاصة به حتى نهاية العقد والتي تمتد إلى غاية صيف 2012.
فما أقدم عليه الجنرال حسني بنسليمان وامحمد اوزال وبقية الرباعة قبل عام تقريبا بتعاقدهم مع روجي لومير ، يشبه إلى حد كبير ما تقوم به بعض المجالس المنتخبة ببلادنا حين تشعر بأنها لم تعد مرغوبا فيها وأن الناس محلفين عليهم وأن المعارضين لهم ينتظرون فقط موعد الانتخابات للتخلص منهم ، فتعمد هذه المكاتب وفي آخر لحظات مدة ولايتها إلى إغراق ميزانية المجلس البلدي أو الجماعي في بحر من الديون وترهن ميزانية المجلس في مديونية ضخمة لا تخرج منها إلا بعد مرور سنوات وسنوات ، وكل ذلك من أجل زرع الألغام في طريق المجلس المنتخب الجديد الذي سيتسلم زمام الأمور بعدها بهدف إرباكه منذ البداية وإفشال مهمته ومخططاته الإصلاحية .
وكذلك هو الحال عند امحمد اوزال وحسني بن سليمان والآخرين معهم لما أحسوا بأن الوطن ما عاد يحتاج إلى خدماتهم والناس مستاؤون منهم ومن طريقة تدبيرهم لشؤون جامعة كرة القدم ببلادنا ، وغير حشمانين منهم على ود ديك الشي اللي قدموه للبلاد في مراحل سابقة وعلى امتداد عقود من الزمن من خدمات ، ولما أحسوا بأن ساعتهم قد حانت قالوا أجي نغرقوا باباها هاد السفينة فخرقوها من الداخل بذلك العقد الأخرق مع المدرب الفرنسي روجي لومير الذي اكتشفنا فيما بعد واكتشف المغاربة جميعا بعد فوات الأوان أنه يعني العقد لم يكن ينص على ضرورة تأهل منتخبنا الوطني لمونديال جنوب أفريقيا وأنه في حالة الإخفاق في تحقيق هذا الهدف فإن العقد سينتهي تلقائيا . وها هو حلم التأهل للمونديال قد تبخر ، وها هي ذي السفينة تغرق شيئا فشيئا بعدما قفزوا هم منها بحنكة ودهاء لتتلقفهم المروحيات وقوارب النجاة التي كانت تحوم حول السفينة المهددة بالغرق وتأخذهم إلى بر الأمان ، الأمان طبعا من كل متابعة أو محاسبة .
نقزوا وخلاو السي علي الفاسي الفهري مسكين واحل بوحدو ، ما حاملش لومير وما باغيهش يستمرعلى رأس الإدارة العامة لمنتخباتنا الوطنية ، لكن في نفس الوقت ما عندو ما يدير ليه ، وحاير منين غادي يدبر على ديك المبلغ اللي كيخلع وكيفاش يلقى شي ثغرة قانونية يحل بها المشكل ويفك بها هاد الجرة .
وا قالب دارو لك أسي علي الفهري ..
ولكن ما تخافش حنا معاك إلى كنت راجل وناوي بصح تصلح الأمور وباغي الخير لهاد البلاد . نحن كلنا معك يا علي فلا تردد في قرارك الذي يجول في خاطرك ، تسلح بأكبر قدر ممكن من الشجاعة وضع حدا بأسرع ما يمكن لمهام مسيو لومير ، ويلا خصوك لفلوس ها حنا موجودين ومستعدين نتعاونو معك ونساهمو جميعا في اكتتاب وطني من جديد إذا اقتضى الحال لدفع هاد الخطية اللي قدرها علينا الله ، غير ما يبقاش هاد الثور الفرنسي العجوز جاثم على صدورنا من هنا حتى ألفين وإثنا عشر .
ولو أن هاد الخطية يجب أن يؤديها صراحة أولئك الذين طرقوا باب مسيو لومير أول مرة ضدا على الإرادة الواضحة للأغلبية الساحقة من المغاربة ووضعوا بين يديه مستقبل كرة القدم المغربية برمتها ، وسخروا له كل الإمكانيات بدون نتائج تذكر ووضعوها تحت تصرفه المطلق وفق عقد يخدم بشكل كبير مصلحة هذا الأخير وبكيفية تشل حركة الجامعة المغربية فيما بعد وتطوق عنقها بحبل المشنقة إلى هي ما شدات معاه الخط وما مشاتش معاه إلى آخر المشوار .
عندهم الفلوس وعندهم الإمكانيات الهائلة ، هادي سنين أسيدي وهما كيحلبو حتى هما فهاد الجامعة ماشي غي لومير أو اللي دازو قبل منو ، هادي سنين وهما كيمصو حتى أوشكت شرايين صناديق البلاد أن تتصلب وكادت منابع ثرواتها البرية والبحرية أن تجف ، وما عليهم إلا أن يتحملوا المسؤولية كاملة عن هذه الورطة التي وضعوا فيها كرة القدم الوطنية وعليهم أن يدفعوا ثمن مكرهم أو غبائهم أو خطئهم الفادح في هذه الصفقة الخاسرة بكل المقاييس مع هذا المدرب الفرنسي العجوز اللي ما عندو زهر ولكن في المقابل عندو محامي واعر ووكيل أعمال يمتلك من الدهاء والذكاء ما جعل موكله في وضع مريح ولاعب علينا العشرة بهدوء وبأعصاب باردة .
السيد علي الفاسي الفهري إياك ثم إياك أن تخذل المغاربة ومنهم الكثير ممن علقوا على توليك لهذه المسؤولية آمالا كبيرة . نعم دبر أمور جامعتك مرحلة بمرحلة كما قلت لممثلي وسائل الإعلام الوطنية ، والخطوة الأولى اللازمة المطلوبة منك في هذه المرحلة هي إقالة السيد روجي لومير وبقية الطاقم التقني الذي اشتغل معه وصنع معه معالم هذا الإخفاق وساهم معه في ما آلت إليه أمور منتخباتنا الوطنية ، وبعد هذه الخطوة سيكون لنا رأي بكل تأكيد في الخطوة الموالية وهي البحث عن بديل لهذا الطاقم الفاشل ..
دير هاد الشي اللي قلنا لك دابا وبعدها لكل حادث حديث!


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال