الشيعة ونظريّتهم في الإمامة

الشيعة ونظريّتهم في الإمامة
الخميس 20 فبراير 2014 - 15:42

مقدمة:

يجتمع كل طوائف الشيعةُ عموما في تمسكهم بعلي بن أبي طالب وبعده أبناؤه -عليهم السلام- كمراجع أساسية في أحكام الشريعة وعقيدتها، والقول بإمامتهم، وأفضليتهم على كل من سواهم من الصحابة والتابعين، وأن عليا أولى الناس وأحقهم بالخلافة بعد النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-، وأن الإمامة بعد موته في ابنه الحسن، والإمامة بعد موت الحسن في أخيه الحُسيْن رضي الله عنهم. هذه الأصول هي التي تجمع كل “الطوائف” الشيعية بجميع أنواعها، واختلفوا في تفصيل هذه الأصول والتفريعات عنها.

وتميزت الشيعة الإمامية الإثنا عشرية (وهي التي تهمنا في هذا المقال وهي أهم الطوائف وأقواها وأكثرها وأخطرها على الإطلاق، وهم شيعة إيران ولبنان والعراق وغيرها من البلدان، وإذا أُطلق اسم الشيعة فلا ينسحب إلى عليهم) تميزت من بين الطوائف الأخرى بمعتقدات أهمها:

– أنها ساقت الإمامة بعد الحسيْن بن علي في ابنه الأكبر علي بن الحسين، ثم الأكبر فالأكبر من أبناء كل إمام من نسل الحسين إلى أن يصل الأمر إلى الإمام الثاني عشر محمد بن الحسن العسكري المشهور ب”المهدي” و”القائم” و”الغائب” و”الحجة”… ولذلك سُموا بالإثني عشرية.

– وأهم ما في الإمامة القول بعصمة “الأئمة”، لأن كل شيعي إمامي يعتقد أن الأئمة كلهم معصومون، والعصمة تعني عدم جريان الذنب عليهم كليا: صغُر هذا الذنب أم كبُر، سواء كان عن عمد أم عن خطأ؛ كل ذلك لا يجوز في حق الأئمة، للعصمة التي عصمهم الله بها من الذنوب. والإمام لا يقول شيئا من عند نفسه، بل كل ما يقوله ويفعله هو بإرادة الله تعالى وبمشيئته ووحيه وتوجيهه.

– ومن أهم مميزات عقيدة الإمامية الإثني عشرية القول: ب”البداء”. وب”غيبة الإمام” أي: غيبة محمد بن الحسن العسكري. والقول ب”الرجعة” (رجعة الأئمة المظلومين ورجعة المغتصبين لحقهم من الصحابة وبني أمية… ليقتصوا منهم قبل يوم القيامة، فهو بعث عندهم بعد الموت قبل البعث الأكبر). وكذا التوسع في القول ب”التقية” مع الكافر و”النواصب” (أي غير الشيعة من طوائف المسلمين، وخاصة “أهل السنة”)(1). والتركيز في هذا المقال على نظَريتهم في الإمامة دون سواها.

1- الشيعة الإثنا عشرية ونظرهم إلى العهد الإلهي بالإمامة:

الشيعة الإمامية الإثنا عشرية لم يقحموا أنفسهم في الاحتمالات والخلافات في كيفية اختيار الإمام وتنصيبه، فهم يعتقدون ويؤمنون أن طريق تنصيب الإمام طريقٌ واحد وهو النص بالوحي الصريح، وإن خفي على المسلمين إدراكه فللتحريف الذي قام به الظالمون والمنافقون، أي باختصار فإن منصب الإمام منصب إلهي وليس بشريا، ولا دخل للناس فيه.

وقد لخص السيد مرتضى العسكري المرجع الشيعي الراحل واختصر القول في مفهوم الإمامة عند الشيعة بقوله: «أما أتباع مدرسة أهل البيت (ع) فإنهم يشترطون في الإمام بعد النبي أن يكون معصوما من الذنوب، منصوبا من قبل الله عز وجل، منصوصا عليه من قبل نبيه (ص)، لقوله تعالى لخليله إبراهيم (ع): {قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ} (البقرة: 124). إذاً فالإمامة عهد من الله يخبر به نبيه عمّن عهد الله إليه، كما يخبر عن سائر أوامر الله وأحكامه، وأنه لا ينال عهد الإمامة من الله من كان ظالما، وأن كل من لم يتصف بالظلم إلى نفسه ولا إلى غيره فهو معصوم. وعلى هذا فالإمامة عهد وتعيين من الله، والرسول مبلّغ إياها، ويَلزمها العصمة. وقد تحقق هذان الشرطان في أئمة أهل البيت (ع)»(2).

مفهوم كلام السيد مرتضى العسكري أن الشيعة الإمامية- تعتبر أن كل من تقدم عليا، المنصوص عليه عندهم بالنص، في الخلافة فهو ظالم، وعهدُ الله لا ينال الظالمين ولا يصيبهم، لذلك بطلت كل إمامة من قبله.

ولكن تفسير “الظلم” في الآية بمطلق المعصية لا يستقيم، ويردّه التاريخ والواقع، وكم من عاص نال إمامة وحكم المؤمنين وتمتع بها وفعل المعاصي حتى مات دون عقاب في الدنيا ! ولهذا يكون المعنى الأقرب: لا ينال عهدَ الله بالنجاة في الآخرة الظالمون، أو يكون الظلم هنا بمعنى الشرك كما حكاه القرطبي عن سعيد بن جبير(3).

اللهم إلا إذا كان المراد من العهد في الآية النبوة والولاية الربانية، وهو المعنى الذي اختاره الطبري في تفسيره بعد أن ذكر تفسيرات أخرى محتملة أيضا(4). وعلى هذا المعنى للعهد فإنه لا يناله الظالمون، ولا ينال هذا العهد ولا يصيب الظالمين.

وأظن أن السيد العسكري ومعه الشيعة يقصدون هذا المعنى الأخير، ويعوضون النبوة بالإمامة، ومقام الإمامة لا يختلف كثيرا عن مقام النبوة عندهم، فكلا المقامين اختيار إلهي وتنصيص رباني ومحفوف بالعصمة من الأخطاء.

2- الشيعة والتنصيص على الإمام علي في الخلافة:

يذكر الشيعة مجموعة من النصوص تشير صراحة أو ضمنا إلى التنصيص على علي من قبل النبي بالخلافة. فمثلا يقول علامة الشيعة الحِلِّي محتجا لوصاية علي وولايته وإمامته بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم مباشرة: «البرهان الحادي عشر: قوله تعالى {قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ}، روى الفقيه بن المغازلي الشافعي عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: “انتهت الدعوة إلي وإلى علي، لم يسجد أحدنا لصنم قط. فاتخذني نبيا واتخذ عليا وصيا. وهذا نص في الباب”»(5).

وقد رد علماء الإسلام كل حديث في التنصيص صراحة إما لكذبه أو ضعفه من حيث السند. فمثلا يقول ابن تيمية معلقا على قول الحِلّي السابق: «والجواب من وجوه: أحدها: المطالبة بصحة هذا، [أي صحة الخبر]. الثاني: أن هذا الحديث كذب موضوع بإجماع أهل العلم بالحديث…». ثم ساق ابن تيمية أدلة أخرى نقلية وعقلية على عدم صحة هذا المعنى(6).

أما الإمامة عند أهل السنة فليست ركنا من الدين كما عند الشيعة، إنما هي أمر عظيم من أمور المسلمين، به تُصان بيْضة الإسلام وبه يُبنى صَرْحُه ويُحمى أركانه.

قال الإمام اللقاني صاحب “جوهرة التوحيد”:

فليس ركنا يُعتقد في الدين ** ولا تزِغْ عن أمره المبين

إلا بكفر فانبذَنَّ عهـــــده ** فالله يكفينا أذاه وحـــــده(7)

وصاحب الجوهرة هنا يلخص ما في معتقد أهل السنة والجماعة في هذا الباب. وقد فصل أهل السنة متى تنعقد الإمامة ومتى تُنقض، وليس هذا باب ذكر ذلك.

أما بالنسبة للشيعة الإمامية، فالإمامة عندهم ركن ركين من أركان الدين، بل هي أعظم ما نُودي به في الإسلام، فقد روى الإمام الكليني الشيعي بسنده إلى «أبي عبد الله عليه السلام [أي جعفر الصادق] في قول الله عز وجل: {إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا} (الأحزاب: 72) قال: هي ولاية أمير المؤمنين عليه السلام [أي: علي بن أبي طالب]»(8).

3- مسألة الخلاص بمجرد الإيمان بالإمام:

وترى الإماميةُ الإثنا عشرية أنه يكفي في الإنسان أن يؤمن بالإمام فيكتب له النجاة، ولو كان مُذنبا عاصيا فإن مآله في النهاية النجاة حتى ولو عُذب، أما من لا يؤمن بالإمام على طريقة الإثني عشرية فمخلد في النار.

فقد روى الشيخ المفيد (336–413 ﻫـ)، (وهو من كبار رجال الشيعة، ويلقب ب”فخر الشيعة” و ب”الشيخ المفيد” و ب”ابن المعلم”). روى بإسناده إلى الأصبغ بن نباتة قال: «أتيت أمير المؤمنين صلوات الله عليه [يقصد عليا عليه السلام، وهو الذي يلقب بأمير المؤمنين من بين سائر أئمة الشيعة] لأسلم عليه فجلست أنتظره، فخرج إلي، فقمت إليه فسلمت عليه فضرب على كفي ثم شبك أصابعه في أصابعي، ثم قال: يا أصبغ بن نباتة ! قلت: لبيك وسعديك يا أمير المؤمنين، فقال: إن ولينا ولي الله، فإذا مات ولي الله كان من الله بالرفيق الأعلى وسقاه من النهر أبرد من الثلج، وأحلى من الشهد، وألين من الزبد، فقلت: بأبي أنت وأمي وإن كان مذنبا؟ فقال: نعم، وإن كان مذنبا، أما تقرأ القرآن: {فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا} (الفرقان: 70)؟ يا أصبغ! إن ولينا لو لقي الله وعليه من الذنوب مثل زبد البحر ومثل عدد الرمل لغفر الله له إن شاء الله تعالى»(9).

4- عصمة الإمام:

عقيدة “العصمة” من أعظم المبادئ التي قامت عليها عقيدة الشيعة، وهي تعني عندهم أن الإمام لا يعصي الله أبدا، وأنه مسدد من السماء في فعله وقوله، فلا يخطأ ولا ينسى، ولا تسري عليه النقائص البشرية مثل ما تسري على باقي البشر. وعلى هذا، لا يجب مخالفته، ولا يجوز مناقشة قوله، وحكمه لا رادّ له، لأنه حكم الله، ولأنه معصوم من الخطأ، وغيره غير معصوم(10).

– فعلي بن أبي طالب لم يكتب عليه الملكان الموكلان به عليه ذنبا منذ وُلد(11).

– وما أصاب الأئمة من العدوان والظلم ليس بما كسبت أيديهم، بل «هم أهل الطهارة معصومون». وإنما تصيبهم المصائب ليأجرهم الله عليها من غير ذنب(12).

5- مسألة الخروج على الإمام الجائر:

يتهم بعض مفكري الشيعة أهلَ السنة بأنهم أصحاب “مدرسة الصبر السياسي” والانقياد للسلطان ولو كان هذا السلطان طاغية آمِراً بالمنكر! وهذا المذهب، في رأيي، لم يقل به أحد من أهل العلم يعتد بكلامه(13). لأنه قد تقرر شرعا وعرفا: “أنْ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق”.

وإنما الاختلاف الحاصل بين أهل السنة والشيعة في المسألة يتلخص في أن الشيعة لما اعتقدوا تنصيب الإمام أمرا إلهيا، وأن الإمامة بالنص، والإمام معصوم… كان مناسبا لهذا الاعتقاد أن يوجبوا الخروج على أي إمام ليس منصوصا عليه شرعا؛ لأن بيعة غير الإمام الشرعي، أمر لا يثبته أحد من العقلاء. ولكن الأمر المناقش فيه مع الشيعة في دعوى التخصيص والتنصيص على الإمام من قِبل الشرع. أما لو ثبت الأمر بالنص شرعا لما كان للاختلاف موجب بين جميع المسلمين.

وبعد النظر والتأمل، يظهر أن أهل السنة والجماعة لا يوجبون خلع البيعة والخروج على الإمام إلا إذا جهر بفسقه، وعطل الحدود، وأتى بالعظام كالكفر، أمّا عدا ذلك فإنه يُطاع حسب المستطاع، فإن كان صالحا في نفسه، عادلا مع رعيته، فلنا عدله وصلاحه، وإن كان فاسقا في نفسه، عادلا مع رعيته، فلنا عدله وعليه فسقه، وإن كان فاسقا في نفسه، جائرا مع رعيته، وجب الخروج عليه قدر المستطاع.

وهذه النظرة الواقيعة للحاكم والمسؤول هي التي تسير عليها جل الأنظمة المتقدمة الحديثة اليوم، فأهم شيء في تولية الحكم والرئاسة هو خدمة الصالح العام، والعدل بين الناس، وتحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية. أما الصلاح والتقوى والورع فأمر مطلوب محبوب، لكنه مسألة راجعة إلى باطن الإنسان، ولا يُمكن ضبطها ومراقبتها، لذلك كان الحد الواجب، والفرض الأساس في الحاكم أو الإمام أن يكون عادلا مع رعيته، مقيما لهم شرع الله، مؤديا لهم حقوقهم. فإن زاد على هذا بالتقوى والورع فهو خير.

ويلخص هذا المعنى حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي اتفق عليه البخاري ومسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما –واللفظ لمسلم- عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «على المرء المسلم السمع والطاعة، فيما أحب وكره، إلا أن يُؤمر بمعصية، فإن أُمِر بمعصية فلا سمع ولا طاعة»(14).

وقد ذكر الإمام الطبري في تفسيره قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ} (النساء: 59)، أن السمع والطاعة مشروطان بشرطين: الأول: أن يكون تصرف الإمام موافقا لطاعة الله. الثاني: أن يكون فيه مصلحة للمسلمين، ولا طاعة واجبة لإمام جائر. فقد قال بعد أن ذكر اختلاف العلماء في المقصود من “أولي الأمر” في الآية: «وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال: هم الأمراء والولاة، لصحة الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأمر بطاعة الأئمة والولاة فيما كان طاعة وللمسلمين مصلحة. كالذي [حُدث به الطبري] عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “سيليكم بعدي ولاة، فيليكم البر ببره والفاجر بفجوره، فاسمعوا لهم وأطيعوا في كل ما وافق الحق، وصلوا وراءهم فإن أحسنوا فلكم ولهم، وإن أساءوا فلكم وعليهم…وكالذي [حُدثه] عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “على المرء المسلم الطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية فمن أمر بمعصية فلا طاعة”».

ثم يقرر الطبري الأمر بقوله: «فإذا كان معلوما أنه لا طاعة واجبة لأحد غير الله أو رسوله أو إمام عادل، وكان الله قد أمر بقوله: {أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم} بطاعة ذوي أمرنا، كان معلوما أن الذين أمر بطاعتهم تعالى ذكره من ذوي أمرنا هم الأئمة ومن ولاه المسلمون دون غيرهم من الناس، وإن كان فرضا القبول من كل من أمر بترك معصية الله، ودعا إلى طاعة الله، وأنه لا طاعة تجب لأحد فيما أمر ونهى فيما لم تقم حجة وجوبه إلا للأئمة الذين ألزم الله عباده طاعتهم فيما أمروا به رعيتهم مما هو مصلحة لعامة الرعية، فإن على من أمروه بذلك طاعتهم، وكذلك في كل ما لم يكن لله معصية. وإذْ كان ذلك كذلك كان معلوما بذلك صحة ما اخترنا من التأويل دون غيره»(15).

ويزيد هذا الأمر وضوحا ما رواه البخاري بسنده إلى عَلِي –عليه السلام-: «أَنَّ النَّبِي صلى الله عليه وسلم بَعَثَ جَيْشاً وَأَمَّرَ عَلَيْهِمْ رَجُلاً، فَأَوْقَدَ نَاراً وَقَالَ: ادْخُلُوهَا. فَأَرَادُوا أَنْ يَدْخُلُوهَا، وَقَالَ آخَرُونَ: إِنَّمَا فَرَرْنَا مِنْهَا، فَذَكَرُوا لِلنَّبِي صلى الله عليه وسلم فَقَالَ لِلَّذِينَ أَرَادُوا أَنْ يَدْخُلُوهَا: لَوْ دَخَلُوهَا لَمْ يَزَالُوا فِيهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ. وَقَالَ لِلآخَرِينَ: لاَ طَاعَةَ فِي مَعْصِيَةٍ، إِنَّمَا الطَّاعَةُ فِي الْمَعْرُوفِ»(16).

ويشرح هذه المسألة الإمام القرطبي في تفسيره جيدا فيقول: «فأما أهل الفسوق والجَوْر والظلم, فليسوا له [أي: عهد الله لإبراهيم أن يجعل من نسله أئمة] بأهل؛ لقوله تعالى: {لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ}، ولهذا خرج ابن الزبير والحسين بن علي رضي الله عنهم، وخرج خيار أهل العراق وعلماؤهم على الحجاج. والذي عليه الأكثر من العلماء أنّ الصبر على الإمام الجائر أوْلى من الخروج عليه؛ لأن في منازعته والخروج عليه استبدال الأمن بالخوف، وإراقة الدماء، وانطلاق أيدي السفهاء. والفساد في الأرض… قال ابن خُوَيْزمَنداد: “وكل من كان ظالما لم يكن نبيا ولا خليفة ولا حاكما ولا مفتيا، ولا إمام صلاة…غير أنه لا يُعزل بفسقه حتى يعزله أهل الحل والعقد”»(17).

وإذن فالكلام ليس مطلوقا على عواهنه من أن أهل السنة يخضعون لكل من تسلط عليهم، ويباركون لكل سلطان استولى عليهم، ولو كان فاجرا طاغية! بل الأمر يتوقف على مصلحة الأمة في الخروج على الإمام؛ فإذا كان هذا الخروج مُفضيا إلى مفسدة أكثر من مفسدة الحاكم الجائر، فلا ينبغي الخروج عليه، لأن النهي عن المفسدة إذا كان سيجُرّ إلى مفسدة تساويها أو إلى مفسدة أكثر منها لا يُنهى عنها ابتداءا، فالصواب أن يُصبَر على المفسدة الأولى (حفاظا على الأمن وتجنبا للفتنة).

خاتمة وخلاصة:

رأنا باختصار في هذا المقال كيف ينظر الشيعة الإمامية إلى منصب الإمام، فهم يرونه منصبا مقدسا لا شورى حوله ولا اختيار فيه ولا استفتاء عليه، بل مخصوص في علي بن أبي طالب عليه السلام وفي أشخاص معينين من بنيه من بعده، وكل إمام سابق ينص على إمام لاحق بالنص والتصريح. وكان إذن من الطبعي أن يكفر الشيعة كل من ولي الخلافة والإمامة بعد موت النبي صلى الله عليه وآله وسلم من غير الأئمة الإثني عشر ولو كانوا من آل البيت كإسماعيل بن جعفر الصادق (التي تُنسب إليه الشيعة الإسماعيلية) وزيد بن علي (الذي تُنسب إليه الزيدية) وغيرهم كثير.

وهكذا حتى وصل الأمر إلى محمد بن الحسن العسكري الذي غاب في غار ساموراء حسب الرواية الشيعية، فغاب معه كل شيء وانقطعت الإمامة بغيابه، ولكن طالما أن الأرض لا تخلو من حجة الله تعالى على خلقه فهو الآن حي يرزق في سردابه، وإمامته قائمة ولو مع عجزه، وسوف يخرج في وقت ما فتنتهي الغيبة الكبرى برجوعه فيقتل أعداءه من أهل السنة…

وإلى حين عودته فلا بد من تصريف أعمال شريعة الشيعة، وهذا الدور الذي يقوم به الشيوخ المراجع الشيعية في كل زمان.

وكان من الضروري أيضا أن توجد منظومة سياسية متكاملة تتوافق مع المذهب الشيعي في الحكم بعد الثورة الإيرانية، وهذا الأمر هو الذي تكفل به مرشد الثورة الشيعية الراحل الخميني بوضعه –وبإحكام- لمسألة “ولاية الفقيه” التي سدّت مسدّ غياب الإمام عن الساحة السياسية.

والله تعالى الهادي إلى الصواب.

* أستاذ باحث في الفكر الإسلامي والتاريخ.

الهوامش:

(1) يُنظر التفصيل في الكتب التالية:

– فرق الشيعة، أبو محمد الحسن بن محمد النوبختي (القرن 3هـ)، تحقيق محمد صادق آل بحر العلوم، المكتبة الأزهرية للتراث، القاهرة-مصر. ص 111.

– الشيعة والتشيع، سعد رستم، دار الأوائل، دمشق-سورية، الطبعة الأولى: 2008م. ص 66 وما بعدها.

(2) معالم المدرستين (خلاصة الأجزاء الثلاث)، السيد مرتضى العسكري, اختصرها: السيد سليم الحسني، دار البنيان. ص 138.

– وينظر أيضا الكتاب الأصل: معالم المدرستين، مرتضى العسكري، مركز الطباعة والنشر للمجمع العالمي لأهل البيت (ع)، الطبعة الثانية: 1426هـ. الأجزاء: 3. 1/562، و569.

(3) يُنظر كتاب: “الجامع لأحكام القرآن”، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر القرطبي (ت 671ﻫـ)؛ تحقيق عبد الله بن عبد المحسن التركي؛ مؤسسة الرسالة، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى (1427ﻫ-2006م)؛ عند تفسير قوله تعالى: {قال لا ينال عهدي الظالمين}، ج الثاني ص 369.
وقد ذكر الإمام الطبري في تفسيره هذا القول أيضا ضمن الأقوال الأخرى (يُنظر “جامع البيان في تأويل القرآن”، أبو جعفر محمد بن جرير الطبري (310 هـ)، تحقيق عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة هجر، الطبعة الأولى:1422 هـ- 2001م، القاهرة، ج2 ص514).

(4) ينظر تفسير الطبري: (2/511).

(5) “منهاج الكرامة في إثبات الإمامة”، جمال الدين أبو منصور الحسن بن سديد الدين بن المطهر الحلي المشهور عند الشيعة ب”العلامة” (648-736ﻫـ)، تحقيق: عبد الرحيم بن الشيخ حسين مبارك؛ مؤسسة عاشوراء للتحقيق والدراسات الإسلامية, مشهد-إيران: 1421ﻫ. ص 125.
وابن تيمية ألف كتابه “منهاج السنة النبوية” في الرد على هذا الكتاب لابن مطهر الحلي. ينظر “منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة والقدرية”، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية (671ﻫـ – 628ﻫـ)؛ دار الحديث-القاهرة: 1425ﻫ-2004م. ج السابع ص 74.

(6) منهاج السنة النبوية، ج 7 ص 74.

(7) جوهرة التوحيد؛ أبو الأمداد برهان الدين إبراهيم اللّقاني المالكي (ت 1041هـ) مع شرح الجوهرة، للإمام إبراهيم بن أحمد الباجوري الشافعي (1198-1277ﻫ)، دون دار نشر، دون تاريخ. ص 364 و 366.

(8) “أصول الكافي”، أبو جعفر محمد بن يعقوب الكليني (ت 328ﻫـ)؛ منشورات مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى: 1426ﻫ – 2005م. (1/245–246).

وكتاب “الكافي” هذا أول الكتب الأربعة التي عليها مدار عقيدة وفقه الشيعة الإثني عشرية، وهي، بالإضافة إلى كتاب “الكافي”: “ما لا يحضره الفقيه” لابن بابويه القمي الشهير بالشيخ الصدوق، و “الاستبصار” و “التهذيب” كلاهما لشيخ الطائفة أبو جعفر الطوسي صاحب “تفسير البيان”.

ورغم أن بعض النقاد من كبار الشيعة صرحوا بأن في كتاب الكليني أحاديث لا تصح نسبة إليه ولا نسبة إلى من فوقه، إلا أن جمهور الإمامية الإثني عشرية تعتقد أن ما بين دفتيه صحيح ك”صحيح البخاري” عند السنة. ويردون بشدة على من يحاول التشكيك في بعض أحاديثه. ومن المعاصرين الذين ردوا جملة من أحاديثه: السيد مرتضى العسكري. [ينظر: معالم المدرستين، خلاصة الأجزاء الثلاث؛ ص 516].

(9) “الاختصاص”، الشيخ المفيد محمد بن محمد بن النعمان بن المعلم أبي عبد الله، العكبري، البغدادي (413هـ). (نسخة إلكترونية). ص 66.

(10) يُنظر: “تفسير القمي”، أبو الحسن علي بن إبراهيم القمي (كان حيا سنة 307هـ)، مؤسسة الأعلمي، بيروت، الطبعة الأولى:1991. (1/305-306).

(11) “تفسير القمي” (1/366).

(12) يُنظر: “أصول الكافي” للكليني، كتاب الحجة: “باب نادر جامع في فضل الإمام وصفاته”، (1/113 وما بعدها).

(13) ينظر على سبيل المثال ما كتبه مرتضى العسكري عند كلامه حول “مناقشة الاستدلال بأن الخلافة تقام بالقهر والغلبة” من كتابه: “معالم المدرستين”، خلاصة الأجزاء الثلاث؛ ص 134 إلى 136.وينظر أيضا الكتاب الأصل “معالم المدرستين”: (1/558-562).

(14) ينظر: “مختصر صحيح مسلم”، الحافظ زكي الدين عبد العظيم المنذري (581-656ﻫ )؛ دار ابن حزم، بيروت-لبنان؛ الطبعة الأولى: 1424ﻫ-2003م. كتاب الإمارة: بابٌ إذا أمر بمعصية: فلا سمع ولا طاعة، ص 328.ويُنظر: “صحيح البخاري”، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري (194-256ﻫ) بعناية احمد محمد شاكر، مطبعة بولاق-مصر: 1313ﻫ. كتاب الأحكام: باب السمع والطاعة للإمام ما لم تكن معصية. ج 9 ص 63.

(15) تفسير الطبري: (7/174-187).

(16) صحيح البخاري، بعناية أحمد شاكر. كتاب الأحكام: باب ما جاء في إجازة خبر الواحد الصدوق؛ ج 9, ص 88.

(17) تفسير القرطبي، ج 2 ص 370.

‫تعليقات الزوار

61
  • سعيد المغربي
    الخميس 20 فبراير 2014 - 16:52

    هل يمكن إذن أن نستنبط من مقالك هذا وما خلصت إليه أن ملك المغرب إمام شيعي؟ أليس يُقال في خُطب الجمعة الموجهة من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية: اللهم انصر من قلدته أمر عبادك؟ وما دام ملك المغرب قد ورث الحكم فلا شورى ولا استفتاء ولا اختيار، زد على ذلك أنه مقدس، إذن صحّ استنباطنا والله أعلم.

  • zorro
    الخميس 20 فبراير 2014 - 16:52

    خطر التشيع ليس مذهبي فقط وكدالك سياسي لايوجد هناك شيعي في العالم ولائه لايران فقط بمبدأ ولاية الفقيه (الخامنئي) أن الخامنئي مجرد سيكرتير مؤقت لحين ظهور وخروج المهدي من سردابه فنسجوا أساطير حول الامام التاني عشر بانه يسكن في متلت برمودا والخامنئي لديه رقم هاتفه ويتصل به شخصيا .مما لاشك فيه سيدخل أولائك (المستبصرين) ويمارسوا علينا اللاطم وادعاء المظلومية وكسر ضلع فاطمة وربط علي بالسلاسل واغتصاب الخلافة منه في سقيفة بني ساعدة وصياح ياتارات الحسين .ادكان المختار الثقفي انتقم من قتلة الحسين فلمادا تستعملون هدا الشعار؟ وضد من ؟
    اتباع ال البيت الأبيض يقدسون ليس فقط الأئمة الاتنى عشر المعصومين كدالك المرجعيات الدينية واي شيعي لديه مرجعية دينية فقهي دين يتبع أقواله وافعاله ولعلى فتوة السيستاني في العراق بجواز نكاح المتعة دليل على دالك فتنافست المرجعيات على الفتوة والصدر احل لجنود جيش المهدي بالتمتع جماعة في الحسينيات وصدق شاه ايران رضا بهلوي عندما وصفهم بالكهنة بلباسهم الاسود متل الوطواط والغربان السود.

  • hamdaoui
    الخميس 20 فبراير 2014 - 17:44

    يقول الكاتب " غير أنه لا يُعزل بفسقه حتى يعزله أهل الحل والعقد"
    ولكن السؤال من هم هؤلاء "أهل الحل والعقد" خاصة في القرن 21 ؟

    فمثلا إذا مات أو قتل عبدالله بن عبدالعزيز السعودي من هم أهل الحل والعقد هناك؟
    وكم عددهم؟ ومن الذي ٱختارهم لمهمة الحل والعقد ؟
    ولو فرضنا أن الأمر كذالك فلماذا لم يترك أبوبكر الأمر للمسلمين يختاروا لأنفسهم من شاؤوا بدل أن يفرض عليهم عمر و هو ليس بأعلمهم لا أشجعهم و لا…ولا ؟
    وهل غاب على أبي بكر أن يجعلها شورى بين الصحابة وفيهم من فيهم ؟ أم أن نظرية "أهل الحل والعقد" نشأت قرنين بعد وفاة الرسول وقد قال بن عمر قولته
    المشهورة "نحن مع الغالب!!" و قولة طلحة لأبي بكر وهو على فراش الموت "أتولي علينا رجلا فظا غليظا…؟"
    ونحن مع الديموقراطية كما تعيشها الأمم المتقدمة والمتطورة في كل الميادين ،لامع خزعبلات أهل السنة و طوائفها و لا أهل الشيعة وطوائفها .

  • أبو فاطمة مبغض أهل البيت
    الخميس 20 فبراير 2014 - 19:16

    بارك الله فيك يا أخي للأسف يقوم بعض السنة بإدخال أهل الأهواء والخوارج في طائفة الشيعة و التشيع منهم براء.

  • محمد أيوب
    الخميس 20 فبراير 2014 - 19:38

    بعض الأسئلة:
    يوجد حديث يقول ما معناه:"كل أصحابي عدول،بأيهم اقتديتم اهتديتم"،والسؤال هو:ألم يكن من بين الصحابة منافقون؟بلى كان هناك منافقون بدليل القرآن والسنة اذا كان الأمر كذلك..فأين ذهب هؤلاء المنافقون بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟طبعا بقي منهم من عاش بعده..فكيف يمكن تفسير هذا الحديث اذن؟هناك حديث آخر يقول ما معناه:"أنا مدينة العلم وعلي بابها"،وآخر يقول:"من كنت مولاه فهذا علي مولاه"،وحديث آخر جاء بعد نزول الآية الكريمة:"انما يريد الله أن يذهب عنكم الرجس أهل اليت ويطهركم تطهيرا"فجمع الرسول عليه السلام ابنته فاطمة الزهراء وزوجها علي وحفيديه الحسن والحسين وقال:"هؤلاء هم أهل بيتي"،والأحاديث كثيرة في فضل علي كرم الله وجهه فكيف نفسر تقديم أبي بكر وعمر وعثمان على علي؟وهناك حديث يقول ما معناه:"فاطمة بضعة مني،من أغضبها فقد أغضبني"، والثابت أنها رضي الله عنها ماتت وهي غاضبة على أبي بكر الصديق بسبب قضية"فدك"،كما أنه يقال بأنها ماتت وهي غير مبايعة لأبي بكر بالخلافة..فهل ينطبق عليها حديث من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية؟بغض النظر عما ورد بشأن الامامة أتساءل:أين الحقيقة؟

  • alia
    الخميس 20 فبراير 2014 - 19:52

    عصمة الائمة و الزاميتها في الدين عند الشيعة ,يقابلها في السنة عدل الصحابة جميعهم و تزكية رجال وحده الله اعلم بهم , ثم الزام المسلمين السنة بما نقل عنهم بغض النظر ان كان موافقا للقران او لا , كما ان ائمة السنة الاربعة و الامام ابن تيمية و كثيرين اخرين يتمتعون بنفس القدسية التي يتمتع بها ائمة الشيعة !

  • مصرى وطنى
    الخميس 20 فبراير 2014 - 19:55

    اخوانى المسلمون الشيعه فصيل اخطر على المسلمون السنيه من اليهود فاليهود فى العالم كله لايهمهم عقيدتنا وانما يهمهم ارض القدس اما الشيعه المجوس كل مخططهم وهدفهم لم ينسوا صفعه العرب والمسلمون لهم قديما ومخططهم هو الانهاء على الاسلام السنى فى العالم وقد بدؤا الحرب على كل ماهو مسلم سنى بدءا من العراق وانظروا الان فى كل بلاد العرب تجدوا الشيعى يقتل السنى تجدوا كل الحروب الان ليست بين يهودى ومسلم بل بين شيعى ومسلم سنى والامريكان واليهود يدعمون الشيعه لانهم قله ومن بعد القضاء على الاسلام السنى يبقى الشيعه فهم قله امام اليهود سهل قتلهم او السيطره عليهم فهم ضعاف العقيده منحرفين فى اسلامهم وبعض الائمه كابن مالك كفر الشيعه احذروا فهدفهم الان بلاد شمال افريقيا لانها معقل الاسلام السنى فى العالم بدءا من مصر ليبيا تونس المغرب الجزائر مورتانيا وان لم تستفيقوا ستجدوا الشيعه سيطرت على المغرب وانظروا الى تونس الان فقد صار نصفها شيعه تحت حكم الاخوان احذروا اخوانى فالاخوان المسلمون فصيل شيعى ممول من المجوس احذروا قبل فوات الاوان ودافعوا عن اسلامكم بكل بساله فنحن نحمل امانه فى اعنقانا

  • زعنون العارفة
    الخميس 20 فبراير 2014 - 20:58

    الخلاف الدائر بين الفرقتين -السنة والشيعة-هو اصلا خلاف مخالفين للصواب ادا كنا سنة وشيعة نهتدي بهدي محمد صلى الله عليه وسلم ونقر بصحة الكتاب ونريد سنة محمودة كسنة الحبيب المصطفى وال بيته فلمادا نختلف اضافة لهدا فادا كان الاصل فينا له اثره فلمادا لا نعدل على هدا الاختلاف اوالخلاف ونرجع لجادةالصواب صواب جدنا وحبيبنا النبي الامين الدي امن لنا ديننا وتركه امانة لدريته بمختلف اجناسهم واطيافهم والوانهم شريطة التمسك بحبل الله المتين الدي هو الاصل وغيره هو الباطل اهناك منا من يشك في الاصل او في احدى هده المقومات او الركائز الناشئة عنه وعن ال بيته الصواب ادا هو الرجوع لبعضنا البعض واتخاد الكتاب والسنة ومقاصد العز والنصر للجميع باسم الدين ككل من غير تعصب او انسياق وراء المصالح الضيقة وملدات الدنيا الايلة للعدم

  • محمد أيوب
    الخميس 20 فبراير 2014 - 21:57

    لنحتكم الى العقل:
    البعض يتهم الشيعة بأنهم يقدسون الأئمة والملالي وينسى أن أهل السنة يقدسون ساكني الزوايا من الأموات..قيل لنا ع بأن بيعة أبي بكر الصديق كانت بالاجماع بينما وقائع التاريخ تقول غير ذلك،اذ يوجد كثير من الصحابة لم يبايعوه الا بعد مدة تزيد أو تقل عن ستة أشهر كاملة…أتساءل عن سر اكثار رواية أبي هريرة(ض)للحديث وهو لم يعش مع الرسول عليه السلام قدر ما عاش معه علي وكثير من الصحابة..أتساءل عن سبب منع عمر لأبي هريرة من الاكثار من رواية الحديث في عهد حكم عمر(ض)..يقال لنا بأن قرآن الشيعة غير قرآننا نحن أهل السنة وقد اطلعت على كتاب الدكتور التونسي الذي تشيع وهو تحت عنوان:"ثم اهتديت"كما اطلعت على كثير من آراء الشيعة حول هذه القضية فوجدت أن ذلك غير صحيح اطلاقا،فالمصحف المتداول لدى الشيعة هو نفسه مصحف الحرمين برواية حفص وهي من أصح الروايات..صحيح توجد فرق شيعية متطرفة تقول بتحريف القرآن وترى في أهل البيت آراء لا يقبلها العقل والشرع،لكن بالمقابل توجد طوائف سنية متطرفة أيضا تكفر كل من لا يأخذ برأيها:فهناك الطريقة والكتانية والتيجانية والقادرية والعيساوية والحمدوشية والدرقاوية الخ…

  • باحث عن الحقيقة
    الخميس 20 فبراير 2014 - 23:08

    1- موضوع الشيعة vs السنة ، موضوع سياسي ولاعلاقة له بالدين، أي الصراع على الكرسي هو الذي أنتج لنا المذاهب.
    2- الإنسان في العالم اتجه نحو العلوم ونبذ الخلاف، وتحكم في الشعوب التي تختلف وتتقاتل على أحداث جرت قبل 1400 سنة، أفلا تعقلون؟
    ——————————————————————–
    اقرؤوا هذه الكتب 1- ثم شيعني الألباني – لم أتذكركاتبه-(كتاب يتحدث عن سني تحول إلى التشيع) 2- لله ثم للتاريخ (يتحدث عن شيعي تحول إلى التسنن) 3- السلطة في الإسلام ل عبد الجواد ياسين (محايد ) وهذا الكتاب خطير جدا…. أنصحكم بقراءته.
    ——————————————————————–
    وسمحو ليا، ل مقاريش وغير سامع وغير كالو ليه و تيق بلا ميخدم عقلو
    غير يسكتنا.

  • alkawari
    الخميس 20 فبراير 2014 - 23:40

    الى محمد أيوب
    اولا: لا يوجد حديث يقول {كل اصحابي عدول} لا اعرف من اين جئت بهذه التخريجة هذا تلفيق من الرافضة اعداء الاسلان و المسلمين
    تانيا: من كنت مولاه فعلي مولاه قالها النبي صلى الله عليه و سلم لبعض الحضور امامه و هذه موالات في الاسلام و ليست الولاية التي تريد ان تدخلنا فيها
    تالثا: فاطمة بضعة مني من اغضبا ,, الى اخره فهذا الحديث لو طبقناه فعليا لكان الغضب على علي بن ابي طاب رضي الله عنه يوم غضبت منه فاطمة عندما كان يريد ان يتزوج عليها من بنت ابو جهل و هذا لا نقول به و الحمد لله فعلي عندنا كابا بكر و عمر و عثمان رضي الله عنهم
    رابعا: قضية فدك فابو بكر رضي الله عنه يطبق ما جاء في شرع الله و رسوله هل ابو بكر رضي الله عنه يترك ما قاله الله و يتبع ما أرادته فاطمة رضي الله عنهم و اعلمك بان فاطمة ماتت و هي راضية عن ابي بكر رضي الله عنهم
    اما من يردد هذا الكلام فهم بني رويفضة المجوس
    انشروا

  • محمد أيوب
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 06:44

    هذه فقرات من كتاب الدكتور التونسي الذي تشيع، "ثم اهتديت"،يقول عن رزية يوم الخميس:"ومجمل القصة أن الصحابة كانوا مجتمعين في بيت رسول الله قبل وفاته بثلاثة أيام، فأمرهم أن يحضروا له الكتف والدواة ليكتب لهم كتابا يعصمهم من الضلالة، ولكن الصحابة اختلفوا ومنهم من عصى أمره واتهمه بالهجر، فغضب رسول الله وأخرجهم من بيته دون أن يكتب لهم شيئا؛ويقول عن فضائل علي:"وقد فتشت في كتب الفريقين فلم أجد إجماعا إلا على علي بن أبي طالب فقد أجمع على إمامته الشيعة والسنة في ما ورد من نصوص ثبتتها مصادر الطرفين، بينما لا يقول بإمامة أبي بكر إلا فريق من المسلمين حتى قال أحمد بن حنبل:ما جاء لاحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله من الفضائل كما جاء لعلي بن أبي طالب، وقال القاضي إسماعيل والنسائي وأبوعلي النيسابوري: لم يرد في حق أحد من الصحابة بالاسانيد الحسان ماجاء في علي. «يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي»
    «يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وإني تارك فيكم الثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور وأهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي».

  • ناصر الدين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 08:48

    كل هذه المفاهيم نظرية يثبت واقع سوريا عكسها
    منذ وفاة آخر امام رقم 11 اصبح الكلام عن الامامة مجرد خرافة بعيد عن الواقعية
    و هذا ما يفسر اختراع ولاية الفقيه الذي نظر له آية الله منتظري و استولى عليه
    الخميني بمساعدة باريس…

    الشيعة الاحد عشريون خونة الى جانب نظام الاسد و ادعائهم السير على خطى الحسين بهتان و كذب حتى يثبت العكس.

  • zorro
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 12:45

    التشيع النسخة الجديدة هو التشيع الصفوي وليس التشيع العلوي العراق بحضارته فقد استقلاله وأصبح مجرد إقليم فيدرالي تابع لايران بارادته مستسلم للمرجع الاعلى لشيعة في العالم اية الله خامنئي ,
    ايران تسعى الى زرع فيروس التشيع في العالم كله ولم نسلم من دالك فبعض كشف ممارسة السفارة الايرانية في تبشير ونشر المذهب عن طريق المدرسة العراقية وتشيع الاطفال والقبض على مراسل المنار ضمن خلية بلعيرج يوضح تماما غاية هؤلاء في جعل ايران مركز لامبراطورية محمية صاعدة والاطراف عبارة عن دول فقدت استقلالها بكل وعي تتعارك مع القوى العالمية لمصلحة المركز حرب بالوكالة كما تعمل ايران بدون ملل بانشاء أحزاب شيعة على طريقة حزب الله منظمة مسلحة ودولة داخل دولة , التهاون مع نشر التشيع الصفوي يوما ما سنرى حزب الله مغربي يرفع سلاحه في وجه الناس بداعي المقاومة صراحة لا أريد أن أرى مظاهر التخلف من التطبير واللاطم والمتعة في "حومتنا" وتقسيم المغرب على طريقة لبنان خيتوات ومجتمعات سكنية مقسمة مذهبيا متلا الضاحية الجنوبية لدار البيضاء يسكن فيها حزب الله المغربي وعناصره ,

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 15:40

    إلى محمد أيوب

    لم يقل محمد صلى الله عليه وسلم :(( علي مدينة العلم وأنا بابها )) وهذا كذب وافتراء على محمد صلى الله عليه وسلم .

    هذا حديث مختلق مكذوب منحول ، وباطل من 3 وجوه :

    1- باطل من حيث السند لأن إسناده موضوع !
    وعجباً لمن يأتي بأسانيد ضعيفة أو موضوعة فيستدل بها وكأنها في البخاري أو مسلم !
    ورحم الله الإمام ابن المبارك حيث قال :
    لولا الإسناد لقال من شاء ماشاء !

    2- هذا باطل من حيث المتن وفي متنه نكارة وبما أنك جاهل إلى ( هذا الحد ) فأنت لاتفهم هذه المصطلحات

    3- هذا باطل من حيث اللسان !
    وقائل هذا الهراء ليس من قريش ( وليس عربياً أصلاً ) وليس ذنبي أن تجهل أسلوب قريش !

    قريش لا تتفوه بكلمة ( مدينة ) في موضع كهذا !
    ولو كنت تعرف أسلوب قريش لما راجت عليك هذه العجمة المصوغة بحروف عربية !

    هذه اختلقها رويفضي ( أعجمي ) وأتحداك أن تجد في كلام قريش من يشبه سعة الشئ أو غزارته بالمدينة !

    هذه رطانة يربأ عنها أبوجهل فكيف بسيد العرب والعجم صلى الله عليه وسلم !

    ولو كان عربياً لقال : أنا بحر العلم ، أو سماء العلم ، أو فضاء العلم ، أو نحوذلك !
    ولكن سبحان ربي ما أقصر حبال الكذب !
    يتبع

  • ومــاذا عن بيعة السقيفة؟؟
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 15:44

    تصور الانصار انهم الذين آووا ونصروا يوم عز الناصر ، وأسلموا يوم قحط المسلمين ، فبذلوا للاسلام نفوسهم واموالهم ، فكانوا بحق « انصارا » كما سماهم النبي صلى الله عليه وآله ، و« وحضنة الاسلام واعضاد الملة » كما دعتهم الزهراء عليها السلام في خطبتها الشهيرة عند مطالبتها بالنحلة .
    اذن ، لابد أن يروا لانفسهم حقا في الاسلام لايغمط وسابقة ليست لغيرهم لا تنكر ، ولهم في تشييده يد مشهورة وذكر جميل . . وهذا ما يطمعهم في امارة المسلمين كجزاء
    ومن جهة ثانية : انهم كانوا قد وتروا قريشا والعرب ؛ وأية ترة هي ؟ آووا ونصروا من سفه أحلامهم ، وهم يحرقون الارم عليه ليقتلوه ، فتمنع عن جبروتهم باولئك المستضعفين في نظر « أهل النواضح » واكثر من ذلك انهم قتلوا صناديدهم واسروا رجالهم وجعجعوا بهم حتى دانت بأسيافهم العرب . فكانت الانصار ـ والحال هذه ـ تتخوف هؤلاء الذين وتروهم إذا خلصت إليهم الامارة ان يأخذوهم بترتهم ، وهم عندئذ المغلوبون على أمرهم سوقة لا يملكون لانفسهم قوة ولا دفاعا ، وكفاهم ما سمعوه من النبي « ص » مخاطا لهم : « ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 16:12

    تتمة الرد على المدعو محمد أيوب / الفصل الثاني :

    وأما حديث : (( من كنت مولاه فعلي مولاه )) فهذا حديث سني محض خالص ونحن الذين رويناه ، ونحن الذين روينا فضائل علي وفاطمة والحسن والحسين ، وعار عليك أن تستدل بأحاديثنا !

    وأتحداك أن تجد في كتبك سنداً صحيحاً واحداً في مناقب علي !

    والمضحك أن الدين الرافضي يعجز أن يثبت نفسه ( من كتبه ) ولذلك يستعين الروافض بكتب أبناء أم المؤمنين عائشة – سلام الله عليها – وهذا هو الإفلاس بأحط دركاته !

    وعلى كل حال فهذا الحديث من مناقب علي ، وتقابله أحاديث في مناقب أبي بكرو عمر وعثمان وعائشة أم المؤمنين والمهاجرين والأنصار وغيرهم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم !

    ونحن نؤمن بكل ماقاله رسول الله صلى الله عليه وسلم
    فنؤمن بثناء الرسول صلى الله عليه وسلم على علي بن أبي طالب
    ونؤمن بثناء الرسول صلى الله عليه وسلم على أبي بكر الصديق وعمر الفاروق وغيرهم وغيرهم ……!

    وأما الرافضة واليهود فيؤمنون بالنص إذا وافق أهوائهم وشهواتهم ، ويكفرون بالنص إذا خالف أهوائهم وشهواتهم

    وسبحان الذي قال في كتابه : أفتأمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ؟
    يتبع في الفصل الثالث …..

  • alkawari
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 16:17

    الى محمد ايوب
    عجبا لك تتكلم عن اشياء يختلقها بني رويفضة
    1ـ ان كلمة( أهجر ) لم تصدر عن عمر رضى الله عنه فى اي من الروايات الصحيحة قالوا أهجر صدرت من جماعة وليس شخص
    2ـ انها صدرت بلفظ ( قالوا ) للجمع ثم اتبعت بكلمة (استفهموه) على طريقة الانكار اي اسالوه فان النبى صلى الله عليه وسلم لا يصدر منه هذيان ابدا إنه صلى الله عليه و سلم بلغ الرسالة و ادى الامانة بهكذا بني رويفضة يطعنون في الرسالة عليهم من الله ما يستحقون هكذا هم دائما انهم عدو للأمة
    3ـ {إني تارك فيكم الثقلين }و هل بني رويفضة يتمسكون بالثقل الاكبر فلماذا جل معمميهم الاولين و الاخرين يقولون بانه محرف و لا يسع المجال لذكر كل رواياتهم الخرافية قولهم بالتحريف
    إن بني رويفضة لا يتمسكون لا بالثقل الاكبر و لا الاصغر و لا اهل البيت و لا العترة إنهم اعداء الاسلام و المسلمين يريدون ان يثأروا لاجدادهم المجوس الذين مرغ انوفهم في التراب عمر بن الخطاب رضي الله عنه
    الرافضة تاريخهم كله فضائح و هم دائما مع العدو على الاسلام
    عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي يتهمونه صنع التاريخ و الامجاد للامة فماذا صنع رويفضتك الذي تزغرد لهم؟إعطني دليلا واحدا.

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 16:55

    الرد على المدعو محمد أيوب / الفصل الثالث :

    لم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم : (( كل أصحابي عدول بأيهم اقتديتم اهتديتم )) وإنما قال صلى الله عليه وسلم :

    (( النجوم أمنة للسماء فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد ، وأنا أمنة لأصحابي فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون ، وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون )) أخرجه مسلم عن أبي بردة رضي الله عنه .
    وأما عدالة الصحابة فهي ثابتة على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث خاطب صلى الله عليه وسلم الصحابة في حجة الوداع فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ألا فليبلغ الشاهد منكم الغائب )) أخرجه مسلم في صحيحه !

    ولو كان في الصحابة مجروح لقيل : (( ألا فليبلغ فلان وفلان )) ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر الصحابة ( جميعهم ) بتبليغ كلامه صلى الله عليه وسلم وهذه أعلى درجات العدالة !

    وهذا الدليل مجرد غيض من فيض ، وفي الجعبة أدلة كثيرة ( ولكن المقام لايتسع ) وحسبك هذا الدليل الساطع ، ورحم الله الشيخ الألباني حيث قال :

    طالب الحق يكفيه دليل واحد !
    وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل !

    يتبع في الفصل الرابع إن شاء الله ……..

  • alkawari
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 17:21

    الى محمد ايوب
    إن اتهام عمر رضي الله عنه بقول :
    ( إن الرجل ليهجر ) كذب وافتراء فمن أين ثبت أن عمر رضي الله عنه قال تلك العبارة مع أن كل أحاديث البخاري ومسلم لم تنقل هذا عن عمر أبداً و اتحدى اي رافضي ان يأتي بقول ان عمر رضي الله عنه من قال ان النبي صلى الله عليه و سلم يهجر فهذا افتراء و الواق اعناق النصوص المعروفة لدى الروافض فروايات البخاري ومسلم لهذا الحديث ست روايات أربع منها في صحيح البخاري وروايتان في صحيح مسلم
    الروايات التي ذكر فيها لفظ ( الهجر ) تجد فيها ما يفضح كذب هؤلاء الروافض المجوس اعداء الاسلام و المسلمين وتزويرهم هذه الروايات لم يذكر فيها اسم عمر مطلقاً لم تصرح بالقائل بل جاءت بصيغة الجمع(فقالوا) !أو بصيغة الاستفهام(أهجر استفهموه )ومع هذا كله ومع أنه لا توجد رواية واحدة صحيحة تنسب تلك العبارة لعمر رضي الله عنه ، إلا أن هؤلاء يصرون على اتهام عمر رضي الله عنه والافتراء عليه معتمدين في ذلك على خلط الروايات الصحيحة بغير الصحيحة وبتر بعض الروايات لتمرير كذبهم وافترائهم.
    الى المعنون مقاله ب: ومــاذا عن بيعة السقيفة؟
    اخرج ما عندك لا تلف و تدور بتنميق الكلام.
    انشرووا.

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 17:27

    الفصل ( الرابع ) من الرد على المدعو محمد أيوب :

    وأما سؤالك عن المنافقين فهذه شنشنة أعرفها من أخزم !

    وإذا أردت أن تدخل الصحابة في جملة المنافقين أو المرتدين فيلزمك أن تدخل معهم علياً وسلمان وأباذر ( وحاشاهم ) ولكنني ألزمك بما تلزم به نفسك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يستثن علياً ولا عماراً ولا أبا ذر من حديث الحوض !

    فإن قلت : هؤلاء ليسوا منافقين لأن الرسول عليه الصلاة والسلام زكاهم

    فأقول : وأبوبكر وعمر وعثمان وسائر الصحابة ( المعروفين ) ليسوا منافقين لأن الرسول عليه الصلاة والسلام زكاهم !

    وبما أنك جاهل ( إلى هذا الحد ) فأبشرك أن الصحابة شئ / وأن المنافقين شئ ثان / وأن المرتدين شئ ثالث / وأن الخوارج شئ رابع !

    فمن الصحابة مثلاً : الخلفاء الأربعة والمهاجرون والأنصار وأمهات المؤمنين وسائر الصحابة المعروفين .

    ومن المنافقين مثلاً : عبد الله بن أبي بن سلول

    ومن المرتدين مثلاً : عبيد الله بن جحش الأسدي

    ومن الخوارج مثلاً : ذو الثدية ، وذو الخويصرة التميمي

    وأبشرك أنه ليس في المنافقين أحد من قريش !
    وأبشرك أنه ليس في المنافقين أحد من المهاجرين !

    يتبع في الفصل الخامس ………

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 17:56

    الفصل ( الخامس ) من الرد على المدعو محمد أيوب :

    وأما الذين يريد الله أن يذهب عنهم الرجس ويطهرهم تطهيراً فهم طرفان :

    1- أمهات المؤمنين – وهن المخاطبات أصلاً -!

    2- أهل الكساء – وقد دخلوا بنص حديث الكساء الذي روته عائشة أم المؤمنين – عليها السلام – وهذا الحديث لايثبت بسند نظيف إلا برواية عائشة أم المؤمنين – سلام الله عليها – وحديث الكساء حديث سني ونحن الذين رويناه ، وعار عليك أن تستدل بأحاديثنا ، وأتحداك أن تجد لهذا الحديث سنداً صحيحاً في كتب قومك !

    وأبشرك أن حديث الكساء حجة عليك ، ويهدم دينك هدماً ، لأن زين العابدين ومحمداً الباقر وجعفراً الصادق وموسى الكاظم وعلياً الرضا ومحمداً الجواد وعلياً الهادي والحسن العسكري ، والخرافة ابن الحسن العسكري ، ليسوا من أهل الكساء !

    والمضحك أن تستدل بحديث الكساء على بطلان خلافة أبي بكر وعمر وعثمان – رضي الله عنهم – وليت شعري ماصلة هذا بالخلافة !ّ

    حديث الكساء هو تزكية لعلي وفاطمة والحسن والحسين ، ويقابل ذلك تزكيات عظيمة لأبي بكر وعمر وعثمان وسائر الصحابة المعروفين !

    والتزكية شئ ، واستحقاق الخلافة شئ آخر ، فدع عنك التلبيس !

    يتبع في الفصل السادس

  • محمد أيوب
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 18:16

    شكرا:
    لكل من قام بتوضيح بعض الأمور التي تساءلت عنها بخصوص ما يورده الشيعة لتأييد وجهة نظرهم بشأن مذهبهم..وقد تساءلت ولا زلت..ومن هذه الأسئلة قضية خالد بن الوليد(ض)عندما قتل مالك بن نويرة ودخل بزوجته في نفي يوم قتله لزوجها..كان ذلك بسبب حروب الردة..وبخصوص هذه القضية طالب بعض كبار الصحابة،لعل منهم عمر(ض)بأن يتم اقامة الحد على خالد لكن أبا بكر رفض قائلا :لقد تأول خالد فأخطأ..فخالد قام بقتل مالك رغم أن هذا الأخير تلا الشهادتين أو هكذا كان..ويروى أن مالك قال قبل قتله:لقد قتلتني هذه..مشيرا الى زوجته التي يقال بأنها كانت رائعة الجمال..سؤالي الآخر:لماذا خرجت عائشة(ض)في حرب الجمل بينما يقول القرآن لزوجات النبي(ص): "وقرن في بيوتكن"؟ثم ألم يقل لها رسول الله(ص) ما معناه:"ستنبح عليك كلاب بئر كذا…؟لماذا قالت:"لا تدفني من أكره في بيتي"؟وذلك عندما أراد الحسين أن يدفن أخاه الحسن الى جانب جده المصطفى(ص)؟لماذا كانت عائشة تكره الحسن؟ثم لماذا قالت عائشة عن عثمان(ض):"اقتلوا نعثلا فقد كفر"؟ أيضا لماذا قاتل طلحة والزبير(ض)عليا في حرب الجمل؟..على أية حال أرجو التحلي بالأخلاق الفاضلة عند الرد واحترام الآخر.

  • kamal
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 18:28

    السلام عليكم و رحمة الله
    إلى alkawari المحترم و من والاه
    حديث الغدير الذي ذكر الأخ المحترم محمد أيوب مذكور في الصواعق المحرقة و صحيح مسلم و كنز العمال بالإضافة إلى مصادر أخرى و فيه قال أبو القاسم عليه أفضل الصلاة و السلام في حجة الوداع حينما قام خطيبا في غدير خم أمام أمّة من المسلمين و ليس بعض الحضور -كما تزعم-، من خطبة طويلة:"يا أيها الناس إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم، فمن كنت مولاه، فهذا مولاه ـ يعني علياً ـ اللهم وال من والاه وعاد من عاداه …" ومن الواضح أن الولاية ليست ولاية الإسلام -كما تزعم- وذلك بقوله: ( وأنا أولى بهم من أنفسهم ) فتلك ولاية على النفس,أما زواجها من بنت أبي جهل فهي أسطورة لا أدري من أين أتيت بها و يردها العقل بدليل أن ابنة أبي جهل مشرکة و أسلمت بعد فتح مکة

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 18:49

    الفصل السادس من الرد على المدعو محمد أيوب :

    وأما حديث ( فاطمة بضعة مني … إلى آخره ) فهذا حديث سني ، وعار عليك أن تستدل بأحاديثنا ، وأتحداك أن تجد لهذا الحديث سنداً صحيحاً في كتب قومك .

    والمخاطب بهذا الحديث هو علي رضي الله عنه لأن علياً خطب ابنة أبي جهل ، فغارت فاطمة رضي الله عنها كما تغار النساء وحزنت فاطمة وكرهت الأمر ، فخاطب الرسول عليه الصلاة والسلام علياً بهذا الحديث !

    فهل نتهم علياً بإغضاب الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه أغضب فاطمة ؟
    الجواب كلا وحاشاه !
    وكذا لا نتهم أبا بكر – رضي الله عنه – وحاشاه !

    وقد امتحن الله أبا بكر الصديق فأطاع رسول الله صلى الله عليه وسلم لقوله :(( نحن معاشر الأنبياء لا نورث ماتركناه صدقة )) ولاطاعة لمخلوق في معصية الخالق !

    وفاطمة ليست معصومة وغضبت كما تغضب بنات آدم ، ولكن أبابكر ترضاها في مرض موتها ، فرضيت عنه ، وثبت هذا بسند مرسل صحيح !

    وهذا لايناقض ماروته عائشة أم المؤمنين ، لأن المؤمنين لاتعلم الغيب ولاتعيش في بيت أبي بكر ، ولم يخبرها أبوبكر بأنه ترضى فاطمة

    وأبوبكر أقل الناس كلاماً وليس من عادته أن يقول أنا فعلت كذا وكذا !

    يتبع في الفصل السابع

  • ما قل ودل
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 19:18

    من أراد أن يتعرف على أي أي دين من الأديان الموجودة في العالم فعليه أن يرجع الى كتب وعلماء ذلك الدين وليس الى غيرهم.
    فمثلا لا يمكن التعرف على دين الاسلام من مفكر او صحفي مسيحي او يهودي او هندوسي ، لان غالبية الناس تتعصب لدينها وتخفي معلومات الأ ديان الاخرى وتشوهها .من أراد معلومات عن الاسلام فعليه الرجوع الى علماء الاسلام والى الكتب الاسلامية المعتبرة عند عموم المسلمين وليس الى المتطرفين او ما يسمى النكرات ممن ينتسب الى الاسلام.
    نفس القياس يطبق على المذاهب ، فلا يمكنك أن تثق وتعتمد عل المعلومت الواردة في المقال اعلاه حتى تطلع على كتب الشيعة وتعرف آراء علماءهم في العقائد والفقهيات المختلفة .
    فمن يقرأ كتب ابن تيمية اويكتفي بكلام السلفيين عموما ، عن الشيعة ، ولايطلع على مراجع ذلك المذهب فانما يضحك على نفسه ويدعو حاله للشفقة. فالشخص الذي يفعل ذلك ينهار أمام أول سؤال يوجه اليه ،أثناء الحديث عن الشيعة وهذا السؤال هو:
    من هم مراجع وعلماء الشيعة الذين تعرفهم وسمعت محاضراتهم وقرأت كتبهم؟
    اذا قلت صفر ، أي لم تطلع على اي أحد منهم ، فكلامك يساوي صفر ولا قيمة له الا عند الجهال والببغاوات.

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 19:48

    الفصل السابع من الرد على المدعو محمد أيوب :

    وأما سؤالك عن فاطمة هل ينطبق عليها حديث : (( من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية )) فالجواب كلا لأن فاطمة لم تنكر خلافة أبي بكر ولم تمتنع عن بيعته ، ولم يقع بينهما خلاف ( حول البيعة ) وإنما وقع خلاف ( حول فدك ) وقد فندت هذه الشبهة في الفصل السادس من تعليقي ، والمهم أن أبا بكر وفاطمة اختلفا حول فدك وليس حول البيعة والخلافة .

    وزعمت أن أهل السنة يقدسون ساكني الزوايا من الأموات ( وهذا كذب أصلع ) لأن هؤلاء صوفيون وليسوا من أهل السنة .

    وأما الذي امتنع عن بيعة أبي بكر ( في أول الأمر ) فهو أبوسفيان رضي الله عنه ثم بايع أبا ابكر وانتهى !
    وتأخر علي عن البيعة شهوراً ( وقد علل موقفه ) ثم بايع أبابكر وأثنى على أبي بكر وانتهى !

    وأما أسئلتك عن أبي هريرة فأجاب عنها أبوهريرة ( ذاته ) وليس ذنبي أنك لاتعرف جوابه !

    وأما التيجاني فمن أكذب خلق الله ، وقد كان صوفياً قبورياً ثم اعتنق الدين الرافضي ، ولو شئت أن أكشف عورات كتابه الهزيل ( كتاب ثم ضللت ) فهذا يسير عندي ، ولكن هذا يحتاج إلى ألوف التعليقات والمقام لايتسع ذلك ..

    يتبع في الفصل الثامن

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:36

    الفصل الثامن من الرد على المدعو محمد أيوب :

    وأما زعمك أن الرافضة يؤمنون بقرآن أهل السنة الذي جمعه الإمام عثمان بن عفان ، فهذا دجل لايروج على العميان – فضلاً عمن له عينان -!

    وقد تماديت في الغش والكذب والضحك على الناس ، فزعمت أن الروافض يؤمنون بقراءة الإمام السني حفص بن سليمان ( أبي عمر ) وليس ثمة ضرورة لأن أرد عليك أكذوبتك ، لأني فندت هذه الأسطورة ( مراراً ) في مواضيع سابقة ، وقد فضحت كذبكم على رؤوس الأشهاد ، وأطلقت تحدياً منذ زهاء ( سنة ونصف ) فتحديتكم أن تجدوا لي إسناداً ( رافضياً اثني عشرياً ) لقرآن أهل السنة الذي جمعه عثمان بن عفان رضي الله عنه !

    أنا أنتظر منذ سنة ونصف ولامجيب ( إلى هذه اللحظة ) وقد عجز أكبر علماء دينك عن الإتيان بهذا الإسناد ( الوهمي الخيالي الأسطوري ) ومازالوا عاجزين إلى ( هذه اللحظة ) وسيعجزون إلى الأبد ( لأن فاقد الشئ لايعطيه ) وعند الامتحان يكرم المرء أو يهان !

    وأما حديث العترة فهو حجة عليك وينسف الدين الرافضي على بكرة أبيه ،
    وقد فندت هذه الشبهة قبل يومين ويبدو أنك جديد ولم تقرأ جوابي ( ذاك ) ولذا سأفند هذه الشبهة مرة أخرى
    يتبع في الفصل التاسع ……

  • alkawari
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:55

    الى:محمد أيوب
    ترمي من شبهة الى شبهة و هذا فعل الروافض في النقاش، على اي ساجيبك؟
    أولا :الصحابي الجليل خالد بن الوليد سيف الله المسلول على المشركين ، وقائد المجاهدين ، القرشي المخزومي المكي
    يتجاهل الرافضة « أن خالداً استدعى مالك بن نويرة فأنّبه على ما صدر منه من متابعة سجاح وعلى منعه الزكاة و مانع الزكاة يعد من المرتدين
    الرافضة يتلقفون كل رواية من غير بحث ولا تدقيق وقاموا بتحريفها حقدا وغيظا من هذا الصحابي الذي أبلى بلاء حسنا في قتال الكفار والمجوس
    اكثر العلماء ذكروا امتناع مالك بن نويرة من أداء الزكاة وحبسه إبل الصدقة ومنعه قومه من أدائها و منهم: الواقدي وابن إسحاق ووُثَيمة وسيف بن عمر وابن سعد وخليفة بن خياط وغيرهم.كما تواتر على ذكر ذلك من بعدهم من المؤرخين كالطبري وابن الأثير وابن كثير والذهبي وغيرهم
    أما اتهام خالد بن الوليد رضي الله عنه بأنه قتل مالك بن نويرة من أجل أن يتزوج امرأته لهواه السابق بها ، فيبدو أنها تهمة مبكرة رماه بها مالك نفسه وبعض أتباعه بها ، وليس لهم عليها دليل ظاهر ، إنما يبدو أنه أطلقها ليغطي بها السبب الحقيقي الذي قتل لأجله وهو منع الزكاة .
    أنشرووا

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:09

    الفصل التاسع :

    وأما حديث الثقلين فهو ضعيف الإسناد وضعفه أهل الصناعة ، ولكن الشيخ الألباني صححه بمجموع طرقه ( أي تصحيحاً ظنياً ) وليس ( قطعياً ) والنص الظني لا تُبنى عليه عقيدة ( أصلاً ) فكيف سأبني عليه ديناً جديداً !

    والراجح هو قول أهل العلم الذين ضعفوه ( تضعيفاً تاماً ) لأن العلة ليست في إسناده ( فحسب ) فهذا حديث باطل من حيث المتن ( أيضاً ) وفي متنه نكارة ويصادم صريح القرآن !
    وسأفرض ( تنزلاً فقط ) وسأتخيل ( تخيلاً فقط ) أنه حديث صحيح ، فهل تحسب أنه يفيدك ؟
    الجواب كلا ، فهذا الحديث حجة عليك ويهدم دينك !

    هذا الحديث لا يأمرك أن تتبع ( امرأة و12 رجلاً من العترة ) وإنما يأمرك أن تتبع العترة [[ أي العترة كلها بلا استثناء ]] وبناء على هذا فيجب أن تتبع العباس بن عبد المطلب ( لأنه من العترة ) والعباس كافر عندكم !
    ويجب أن تتبع ابن عباس – وهو كافر عندكم -!
    ويجب أن تتبع عقيل بن أبي طالب – وهو كافر عندكم -!
    ويجب أن تتبع أولاد أبي لهب – وهم من العترة -!
    ويحب أن تتبع رجال ونساء العترة ( قاطبة ) وجل هؤلاء كفار عندكم !
    !
    هذا الحديث حجة عليك وينسف بنيانك ، وأشهد أن دين الرافضة أوهى من بيت العنكبوت

  • alkawari
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:24

    الى:محمد ايوب
    أولاٍ " لم يكن خروج أم المؤمنين للقتال البتة وإنما خرجت للإصلاح والمطالبة بقتلة عثمان رضي الله عنه والأدلة على ذلك كثيرة منها لا للحصر ما ذكره الإمام أحمد في مسنده : فقال لها الزبير ترجعين عسى الله عز وجل أن يصلح بك بين الناس .
    وأيضا ما رواه ابن حبان عن أم المؤمنين رضي الله عنها قولها :
    ما أظنني الا أني راجعة فقال بعض من كان معها بل تقدمين فيراك المسلمون
    فيصلح الله عز وجل ذات بينهم
    أما شبهة ستنبح عليك كلاب كذا… شاء الله أن يعمي أبصار الاعداء الرافضة كما أعمى قلوبهم وكما أغلق على عقولهم فلا يفهموا المراد من هذا الحديث ولن يفهموا ولو شرحه ألف شارح طالما أنهم يتخذون من دينهم عقيدة السب للصحابة والطعن في الزوجات الطاهرات رضي الله عنهم , بل ويتقربون لله بذلك.
    اما و ان عائشة تكره الحسن رضي الله عنهما فهذه فرية من فريات بني رويفضة و عائشة رضي الله عنها اكثر من روت احاديث فيها فضائل ال البيت رضي الله عنهم فهذه الشبهم مردودة على بني رويفضة اعداء الاسلام.
    شبهة {اقتلوا نعثلا }جاءت بدون سند و لا اسناد
    و هذا الكلام مكذوب عن عائشة رضي الله عنها و نتحدى ان تأتي بسند موثق
    انشروا

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:29

    تنبيه :
    حرف ( ع ) وحرف ( ص ) كلاهما من كلام البحراني الذي سأنقل عنه
    وليسا من كلامي ( طبعاً ) فأرجو عدم الخلط وشكراً .

    قال الحاخام ( الاثناعشري ) المسمى عدنان البحراني :

    (( الأخبار من طريق أهل البيت (ع) أيضاً كثيرة – إن لم تكن متواترة – على أن القرآن الذي بأيدينا ليس هو القرآن بتمامه كما أنزل على محمد (ص) !
    بل هو خلاف ما أنزل الله !
    ومنه ما هو محرف ! ومغير !
    وأنه قد حذف منه أشياء كثيرة !
    منها اسم علي (ع) في كثير من المواضع !
    ومنها لفظة آل محمد (ع) ! ومنها أسماء المنافقين ! ومنها غير ذلك ! )) .

    انتهى كلام البحراني ولاتعليق !
    المصدر :
    كتاب مشارق الشموس الدرية
    الصحيفة رقم 127
    طبعة منشورات المكتبة العدنانية في البحرين

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:32

    تأملوا الكلمات التي قالها الشاعر الفرزدق للحسين رضي الله عنه !

    قال الشاعر الفرزدق – رحمه الله – :

    لقيت الحسين بن علي بذات عرق وهو يريد الكوفة فقال لي – والقائل هو الحسين – :

    ماترى أهل الكوفة صانعين ؟ معي حمل بعير من كتبهم !

    قلت – والقائل هو الفرزدق – :
    لا شئ !
    يخذلونك !
    لا تذهب إليهم !
    فلم يطعني !

    انتهى كلام الفرزدق وقد رواه ابن عساكر – رحمه الله – في تاريخ دمشق .

    الفرزدق صاحب فراسة وكان يعرف طبيعة أهل العراق !

    والفرزدق من الرواة – أيضاً – وروى عن أبي هريرة رضي الله عنه
    وروى عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
    وروى عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:36

    أتدري – أيها القارئ – كيف رد أسلاف الرافضة على الحسن رضي الله عنه عندما بايع أخاه معاوية رضي الله عنه ؟

    نظر بعضهم إلى بعض وقالوا :
    نظنه والله يريد أن يصالح معاوية ويسلم الأمر إليه !
    ثم قالوا عن الحسن :
    كفر والله الرجل !
    وأطلقوا على الحسن لقب مذل المؤمنين !
    ثم جاء أحد الروافض الكوفيين وهو ( الجراح بن سنان الأسدي ) وقال :

    الله أكبر لقد أشركت ياحسن كما أشرك أبوك من قبل !
    ثم طعن الحسن رضي الله عنه في فخذه !

    وهذا ثابت في كتب الشيعة – أولاً –

    وثابت في كتب الرافضة – ثانياً –

    وثابت في كتبنا نحن – ثالثاً –

    فمن كتب الشيعة – مثلاً -:
    كتاب ( تاريخ اليعقوبي ) لليعقوبي
    وكتاب (مروج الذهب ) للمسعودي

    ومن كتب الرافضة الاثني عشرية – مثلاً -:
    كتاب ( رجال الكشي ) للكشي
    وكتاب ( الإرشاد ) للمفيد
    وكتاب ( الاحتجاج ) للطبرسي
    وكتاب ( بحار الأنوار ) للمجلسي
    وغيرها وغيرها ….

    وكتب الرافضة تقطر بهذه الفضائح ، ولكن هؤلاء الخنازير لايقرئون كتبهم ولايعرفونها ( أصلاً ) وليس عندهم إلا التوسل بأكذوبة الوهابية لستر وجوههم القبيحة

    وآل البيت براء من الكفار الرافضة براءة موسى – صلى الله عليه وسلم – من اليهود

  • alkawari
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:38

    الى kamal24
    حديث "من كنت مولاه"تعني مولات المؤمن للمؤمن و انت تريد ان تدخلنا في ولاية على النفس و التخاريف التي لم نسمع بها
    و انا اسالك من الاقرب ان توالي مسلما ام تواليه على النفس ما هذه الهلوسات التي تجود بها علينا؟
    انا اول مرة اسمع ولاية على النفس
    انشرووا

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:39

    الرافضة هم قتلة آل محمد صلى الله عليه وسلم ومبغضوهم وأعداؤهم .

    الرافضة يكرهون زينب ورقية وأم كلثوم – بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم -!

    ويكرهون العباس – عم رسول الله صلى الله عليه وسلم -!

    ويكرهون أولاد العباس – أولاد عم الرسول صلى الله عليه وسلم -!

    ويكرهون عقيل بن أبي طالب ( شقيق علي بن أبي طالب ) وابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم !

    ويكرهون عمر بن علي بن أبي طالب !

    ويكرهون محمد بن علي بن أبي طالب !

    ويكرهون جعفر ابن علي الهادي وهو أخو ( الحسن العسكري ) أي ( عم المهدي المزعوم ) ولقبوه بجعفر الكذاب ، واتهموه بشرب الخمر لأنه نسف دينهم وأنكر شخصية المهدي !

    ويكرهون خلفاء بني العباس ( وهم من ذرية العباس عم الرسول صلى الله عليه وسلم ) والرافضة هم الذين قضوا على دولة العباسيين ، وقتلوا آخر ملوك العباسيين وهتكوا أعراض العباسيات وقضوا عليهن جمعاوات !

    ويكرهون ملوك الأدارسة ، والرافضة هم الذين قضوا على دولة الأدارسة !

    ويكرهون ملوك آل عون الحسنيين ( أشراف مكة ). ورافضة العراق هم الذين دعوا سليل آل عون ( الملك فيصل ) للقدوم إلى بلادهم ( الأجنبية عنه ) ثم جاء فقتلوه وقتلوا أفراد أسرته !

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:52

    يقوم الدين الرافضي على أصول ومنها على سبيل المثال :

    1- عبادة علي وفاطمة والحسن والحسين وتسعة من ولد الحسين
    وقد أنزلوهم منزلة الرب وأشركوا بالله في ربوبيته وألوهيته – معاً –

    2- الكفر بالقرآن لأنه قرآن أهل السنة الذي جمعه الإمام عثمان بن عفان زوج رقية وأم كلثوم بنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم

    3- الكفر بسنة محمد – عليه الصلاة والسلام – واختلاق سنة جعفر الصادق

    4- تحقير زينب ورقية وأم كلثوم بنات محمد صلى الله عليه وسلم

    5- تحقير السواد الأعظم من المهاجرين والأنصار وسائر الصحابة رضي الله عنهم

    6- تحقير السواد الأعظم من آل البيت وتكفيرهم ، ولطالما ضربنا أمثلة لذلك في أوقات سابقة

    7- تحقير مكة والمدينة وبيت المقدس

    8- تقديس النجف وكربلاء وسامراء وقم ومشهد

    9- استحلال الكذب والاستعانة بالمكر والكيد لنصرة دينهم الهزيل

    10 – ظلم المخالفين والتقول عليهم والافتراء عليهم بأحط صنوف الدجل

    11- الطعن في فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم
    واتهام الله بعدم حفظ فراش رسوله صلى الله عليه وسلم

    12 – الزعيق والنياحة واللطم والتطبير وجلد الظهور بالسلاسل

    وثمة أصول كثيرة ولا نستطيع حصرها في هذه العجالة

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 22:09

    منذ سنة 260 هجرية وإلى هذه الساعة والروافض يقولون ليلاً ونهاراً وفي كل ساعة وفي كل لحظة : اللهم عجل فرج مولانا الحجة الغائب !

    بل إنهم رفعوا شعاراً بعنوان : الشعب يريد ظهور الإمام !

    وهؤلاء لايطلبون الفرج ( وحده ) بل يطلبون تعجيل الفرج !

    والسؤال هل وقع ( تعجيل الفرج ) فضلاً عن الفرج ذاته ؟

    وهل استجاب الله لملايين الرافضة الذين يقولون هذا الدعاء كل يوم ؟

    والمضحك أن هذا الدعاء قد بدأ في سنة 260 هجرية ومازال مستمراً إلى هذه اللحظة من سنة 1435 هجرية !

    ولو نظرنا إلى عدد الأفواه التي قالت هذا الدعاء فلن يحصي هذا العدد إلا الله !

    أين تذهب أدعية ملايين الروافض الذين يقولون هذا الدعاء كل يوم – ومنذ 1175 سنة -؟

    هؤلاء لا يطلبون الفرج ( فحسب ) بل يطلبون تعجيل الفرج !

    ومرور 1175 سنة ينافي تعجيل الفرج
    ويدل بجلاء على بطلان دين هؤلاء
    ويدل بجلاء على أن الله لم يستجب لرافضي واحد على مر العصور !
    ويدل بجلاء على أن الله لا يعبأ بدعاء أحبارهم وعلماء دينهم – فضلاً عن عامتهم -!

    لقد بلغ صاحب السرداب أرذل العمر فلماذا لا يخرج ؟

    هذا الجرذ الأسطوري يبلغ من العمر ( 1175 سنة ) فلماذا لا يخرج ويريح هؤلاء ؟

  • alkawari
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 22:11

    شبهة الروافض في حديث الغدير "من كنت مولاه فعلي مولاه"
    المولى كما يقول بن الأثير تقع هذه الكلمة على : الرب والمالك والمنعم والناصر والمحب و الحليف والعبد والمعتق وبن العم والصهر .. تصوروا كل هذه تطلق عليها كلمة مولى قالوا نحن نريد الخليفة .
    اذا مولى كلمة تحتمل عدة معاني يعني متشابهة وغير صريحة كيف يكون مصير المسلمين على دليل متشابه
    ثم انه برواية أخرى اتت ولي كل مؤمن بعدي
    هل علي رضي الله عنه سيد عليك حتى الاّن اكيد لا اذا الولي قطعا لاتعني الخلافة
    وانما المقصود بها المحبة فمحبة علي فرض على كل مؤمن لوجود حديث قاله النبي صلى الله عليه وسلم لعلي لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق
    انشروا .

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 22:14

    يقوم دين الرافضة على عقائد كثيرة ومنها على سبيل المثال :

    عقيدة تقديس النجاسات التي تخرج من آلهتهم الذين يسمونهم : معصومين !

    ويأمرهم دينهم بأكل تلك الأشياء وشربها والتبرك بها ( أكرمكم الله ) ويؤمنون بطهارة وقداسة كل ما يخرج من آلهتهم ( المعصومين ) من بول وروث ( أكرمكم الله ) ويؤمنون بأن أكل تلك الأشياء هو عبادة تنجي فاعلها عن النار وتدخله الجنة !

    قال علامة دينهم وكبيرهم وشيطانهم الذي يسمونه " العلامة الحجة آية الله ملازين العابدين الكلبايكاني " قال :

    ليس في بول المعصومين ودمائهم وأبوالهم وغائطهم استخباث – يوجب الاجتناب في الصلاة ونحوها كما هو معنى النجاسة -!

    ولا نتن في بولهم وغائطهم !!

    بل هما كالمسك الأذفر !!!

    بل من شرب بولهم وغائطهم ودمهم يحرم الله عليه النار !!!!!!

    واستوجب دخول الجنة !!!!!!
    ______________

    المصدر :

    كتاب أنوار الولاية

    تصنيف : الآخوند ملأ زين العابدين الجرفادقاني الكلبايكاني / المولود عام 1218 والمتوفى عام 1289

    الصحيفة 330 / طبعة إيران 1409

    وطبعة هذا الكتاب ( قديمة ) ولم أجد طبعات جديدة لأن إيران تبذل جهوداً لإخفاء هذا الكتاب !

  • sifao
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 22:22

    لا يمكن تزوير احداث التاريخ بالاكثار من الروايات والتخاريف ، الامامة تم الانقلاب عليها من طرف الاصهار، الرسول رفع يد علي في خطبة الوداع .
    في عهد ابي بكر لم يبقى من اتباع الاسلام الا 70 شخصا ، لولا عمر لانتهت الرسالة في سنواتها الاولى وبدون مزايدات ….

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 23:05

    الفصل التاسع من الرد على المدعو محمد أيوب :

    وأما قصة مالك بن نويرة فأتحداك أن تعطيني إسنادها !

    وأما عائشة أم المؤمنين – عليها السلام – فحاشاها أن تكره الحسن ، وليت شعري كيف تكرهه وتروي في حقه حديث الكساء !

    وأبشرك أن حديث الكساء لايثبت بإسناد نظيف إلا من رواية عائشة أم المؤمنين – عليها السلام – والتي أخرجها مسلم في صحيحه !

    وأما رواياته التي ليست في ( صحيح مسلم ) فلاتخلو من مطاعن ومشاكل حديثية !

    وقد افتريت الكذب على أم المؤمنين فزعمت بلا حياء أنها قالت للحسين : (( لا تدفن من أكره في بيتي )) وأتحداك أن تعطيني إسناد هذه الأكذوبة !

    ثم تماديت في جرأتك فزعمت كذباً وزوراً أن أم المؤمنين قالت : (( اقتلوا نعثلاً فقد كفر )) وأتحداك أن تعطيني إسناد هذه الأسطورة !

    وقد عجزت عن نصرة دينك الهزيل وطفقت تتوسل بأسانيد ( موضوعة ) وكأنها في صحيح البخاري ومسلم !

    وأبشرك أن عائشة أم المؤمنين هي التي روت قول الرسول عليه الصلاة والسلام في حق الإمام عثمان :

    ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة !

    وعجباً كيف تكره الإمام عثمان ذا النورين ثم تروي هذه المنقبة في حقه ؟

    سبحان ربي ما أقصر حبال الكذب !
    يتبع

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 23:26

    تنبيه :

    كتاب ( رجال الكشي ) المذكور في ثنايا تعليقي 34 هو من أمهات كتب الرافضة ، واسمه الأصلي ( معرفة الناقلين عن الأئمة الصادقين ) ولكنه معروف برجال الكشي .

    وقد عبث الخبيث ( الطوسي ) بهذا الكتاب عبثاً شديداً وتصرف به وفق ( شهوته ) وحذف منه أشياء وفضائح لكي لايراها الناس !

    بل إن يد العبث طالت اسم الكتاب ( أيضاً ) لأن الطوسي هو الذي زيف اسم الكتاب !
    وعلى كل حال فالكتاب عليه كلام كثير وليس هذا محل بسطه

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 23:30

    ابن سبأ اليهودي أول من صنع دين الرافضة

    وانقسم دين ابن سبأ ( فيما بعد ) إلى أديان كثيرة لا يحصيها إلا الله !
    ومن أشهرها : الدين الإمامي الاثناعشري !

    وبدأ ميلاد هذا الدين في ( عصر متأخر ) أي بعد موت الحسن العسكري في سنة 260 هجرية !

    مات الحسن العسكري – رحمه الله – فتواطئ فريق من الدجاجلة على اختلاق أسطورة المهدي المولود في السرداب !
    وقام الدين الاثنا عشري – برمته – على هذه الأسطورة !

    ولقب هؤلاء الدجاجلة أنفسهم بسفراء المهدي !
    وهم :
    عثمان بن سعيد العمري
    وولده محمد
    والحسين بن روح النوبختي
    وأبو الحسن علي بن محمد السمري

    ثم جاء ( القرن الرابع ) وظهرت عصابة المفيد والكليني والطوسي والقمي وغيرهم فطوروا هذا الدين ( من جذوره ) وصنعوا له قواعد وحددوا معالمه وأضافوا إليه جملة من العقائد وألبسوه حلة جديدة !

    ثم جاء ابن المطهر الحلي في زمن الشيخ ابن تيمية وخاض حملة الترقيع والتحسين دفعاً لتعيير ابن تيمية بعد أن أحرج الرافضة في قضية الأسانيد !

    ثم جاء المجلسي وروافض ( العصر الصفوي ) فألبسوا هذا الدين حلة ( باطنية ) وسلكوا سبيل الغلو ( المحض التام الصريح ) ومازال التطوير مستمراً إلى اليوم !

  • alkawari
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 23:34

    sifao
    """"""""""
    عجبا لكم و الله تأتون و ترمون بكلام على عواهنه بدون فحص و تدقيق من اين اتيت بكلام :ان في عهد ابي بكر رضي الله عنه لم يبقى من الاسلام إلا 70 ما دليلك لا تأتي بكلام فارغ بدون محتوى لا يسمن و لا يغي من جوع.
    في خطبة الوداع الرسول صلى الله عليه و سلم بين كل شيء ،ايعقل الا يوصي رسول الله بالخلافة لعلي رضي الله عنه؟ما لكم لا تعقلون؟كفى من التدليس .

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 23:40

    كان عمار بن ياسر على موقف علي بن أبي طالب ( في الفتنة ) وليس على موقف أم المؤمنين عائشة ( رضي الله عن الجميع ) ومع ذلك فقد شهد عمار لعائشة أم المؤمنين – عليها السلام – بأنها زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة !

    عن أبي وائل شقيق بن سلمة الأسدي الكوفي قال :

    لما بعث علي ( عماراً والحسن ) إلى الكوفة ليستنفرهم خطب عمار فقال :

    إني لأعلم أنها زوجته في الدنيا ( والآخرة ) ولكن الله ابتلاكم لتتبعوه أو إياها !

    أخرجه البخاري في صحيحه .

    ____________________

    وأما ابن عباس – رضي الله عنه – وهو حبر الأمة وترجمان القرآن ( وابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ) فقد دخل على عائشة أم المؤمنين ( وهي على وشك الموت ) فبشرها بشارة عظيمة !

    عن القاسم بن محمد بن أبي بكر أن عائشة اشتكت فجاء ابن عباس فقال :

    يا أم المؤمنين تقدمين على فرط صدق على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى أبي بكر !

    أخرجه البخاري في صحيحه

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 23:45

    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :

    وُضع عمر على سريره ( يعني سرير الموت ) فتكنفه الناس يدعون ويصلون قبل أن يرفع ( وأنا فيهم ) فلم يرعني إلا رجل آخذ منكبي فإذا علي بن أبي طالب !

    فترحم على عمر وقال : ما خلفت أحداً أحب إلي أن ألقى الله بمثل عمله منك !

    وايم الله إن كنت لأظن أن يجعلك الله مع صاحبيك !

    وحسبت إني كنت كثيرا أسمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول :

    ذهبت أنا وأبو بكر وعمر !
    ودخلت أنا وأبو بكر وعمر !
    وخرجت أنا وأبو بكر وعمر !
    _______________________

    أخرجه البخاري في صحيحه

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 23:56

    القتل في شريعة ( المسلمين ) ليس فيه تعذيب ، فهو قتل سريع ومباشر وليس فيه تعذيب .

    وأما القتل في شريعة ( الرافضة ) فكله تعذيب ووحشية ، ولا أعرف أحداً قتله القوم بدون أن يعذبوه !

    القتل عندنا مضبوط بقول الرسول صلى الله عليه وسلم :

    (( إن الله كتب الإحسان على كل شئ ، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة )) أخرجه مسلم عن شداد بن أوس رضي الله عنه .

    والقتل عندهم مضبوط بشريعة أهل العمائم الوثنية الأصبهانية والحاخامات الاثني عشرية .

    ومن ملوك آل البيت الذين قتلهم العراقيون الروافض :

    1- الخليفة المستعصم بالله العباسي ( وهو عباسي من آل البيت ) وقد قتله العراقيون شر قتلة ، حيث لفوه في بساط وطفقوا يركلون البساط بأقدامهم فقتلوه خنقاً ورفساً في وقت واحد !

    2- الملك فيصل العوني الحجازي ( وهو حسني من آل البيت ) وقد قتله العراقيون مع أنه اعتزل العرش وتأهب للخروج من بلادهم ( الأجنبية عنه وعن أل البيت ) وقد حمل المصحف على رأسه طلباً للأمان ، ولعل المسكين قد توهم أن الرافضة يؤمنون بمصحف أهل السنة الذي جمعه الإمام عثمان بن عفان ، ولذلك حمل المصحف على رأسه ، فقابلوه بتحقير المصحف ، وقتلوه شر قتلة وقتلوا معه أسرته !

  • MANTIQUI
    السبت 22 فبراير 2014 - 04:45

    Il y a un grave probleme avec la version historique selon les chiites duodecimiens…..
    Si comme ils le pretendent, le prophete mohammed(saws)avait designé ali (r)qui aurrait suivi abou bakr (r)….
    Ni abou bakr ni Omar radiya allah 3anhoum n aurraient pu imposer aux arabes leurs autorités si elle avait été contraire a la volonté du prophete(s)…
    les rafida ont inventé cette debilité bien apres les faits ,et ils n ont fait que bricoler..resultat ils sont illogiques et quand tu debats avec eux ,ils ne font que t accuser d etre wahabites ,d etre proisrael ou bien de ne pas aimer la famille du prophete s..
    leurs dogmes n ayant aucune base solides..les propagandistes chiites qui peuplent tous les forums n ont qu une seule technique…le mensonge ,la calomnie et la triche…c est dans leurs sang …comme disait hassan2 rahimaho allah ..il est innutile de discuter de bonne foie avec des gens de mauvaise foi…comme ce rafidi en mode taqiya ayoub…publiez hespress

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    السبت 22 فبراير 2014 - 10:07

    تنبيه :

    أخطئت في كتابة الآية في تعليقي رقم 17 فكتبت كلمة ( أفتؤمنون ) هكذا 🙁 أفتأمنون ) مع أني أحفظ الآية وأحفظ سورة البقرة ، ولكنني أفقد التركيز عندما أكتب فأقع في أخطاء نحوية وإملائية بل وأخطاء علمية ( أحياناً ) ولا أنتبه إلا بعد أن يُنشر التعليق .

    وأشير – بالمناسبة – إلى أنني أكتب الآيات وفق مصحف حفص وليس مصحف ورش مراعاة للقراء المشارقة ولاسيما المصريين والسعوديين لأنهم لايعرفون مصحف ورش

    وكذلك قلت في السطر 14 من تعليقي 25 : (( لأن المؤمنين لاتعلم الغيب )) وكنت أعني أم المؤمنين ( أي عائشة عليها السلام ) وليس المؤمنين

    وتوهمت قبل مدة فقلت إن زين العابدين – رحمه الله – قد برأ يزيد بن معاوية من شرب الخمر والتهم الأخلاقية المنسوبة – كذباً – إلى يزيد
    والحقيقة أن الذي برئه ليس زين العابدين وإنما هو ابن الحنفية أي محمد بن علي بن أبي طالب

    وخلطت قبل مدة بين الحسين بن روح النوبختي ( السفير الثالث عند الرافضة ) وبين الحسن بن موسى النوبختي (صاحب كتاب فرق الشيعة ) فقلت إن الأول أقر بشخصية ابن سبأ ، والحقيقة أن الذي أقر بذلك هو الآخر ، وقد كنت أملك كتابه ومع ذلك لم أدقق في اسمه فوقع اللبس !

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    السبت 22 فبراير 2014 - 10:15

    تنبيه :

    أخطئت في كتابة الآية في تعليقي رقم 17 فكتبت كلمة ( أفتؤمنون ) هكذا 🙁 أفتأمنون ) مع أني أحفظ الآية وأحفظ سورة البقرة ، ولكنني أفقد التركيز عندما أكتب فأقع في أخطاء نحوية وإملائية بل وأخطاء علمية ( أحياناً ) ولا أنتبه إلا بعد أن يُنشر التعليق .

    وأشير – بالمناسبة – إلى أنني أكتب الآيات وفق مصحف حفص وليس مصحف ورش مراعاة للقراء المشارقة ولاسيما المصريين والسعوديين لأنهم لايعرفون مصحف ورش

    وكذلك قلت في السطر 14 من تعليقي 25 : (( لأن المؤمنين لاتعلم الغيب )) وكنت أعني أم المؤمنين ( أي عائشة عليها السلام ) وليس المؤمنين

    وتوهمت قبل مدة فقلت إن زين العابدين – رحمه الله – قد برأ يزيد بن معاوية من شرب الخمر والتهم الأخلاقية المنسوبة – كذباً – إلى يزيد
    والحقيقة أن الذي برئه ليس زين العابدين وإنما هو ابن الحنفية أي محمد بن علي بن أبي طالب

    وخلطت قبل مدة بين الحسين بن روح النوبختي ( السفير الثالث عند الرافضة ) وبين الحسن بن موسى النوبختي (صاحب كتاب فرق الشيعة ) فقلت إن الأول أقر بشخصية ابن سبأ ، والحقيقة أن الذي أقر بذلك هو الآخر ، وقد كنت أملك كتابه ومع ذلك لم أدقق في اسمه فوقع اللبس !

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    السبت 22 فبراير 2014 - 10:50

    خاطب الله أمهات المؤمنين وأصحاب الكساء بقوله في سورة الأحزاب : { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا }.

    والإرادة في كلمة { يريد } هي الإرادة ( الشرعية ) بمعنى ( يحب ) والإرادة الشرعية قد تقع وقد لا تقع !

    وقد تكلم الله في هذه الآية بصيغة ( الحاضر ) وليس بصيغة الماضي ، ومن يفقه الكلام العربي ويتذوق الأسلوب القرآني فهو يدرك السبب وسبحان ربي ما أبلغ كلام الله !

    وإرادة التطهير لاتخص أمهات المؤمنين ولا تخص أصحاب الكساء ، وإنما تعم غيرهم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم !

    ومن أمثلة ذلك أن الله خاطب أهل بدر ( وهم أزيد من 300 صحابي ) فقال الله في سورة الأنفال :

    إذ يغشيكم النعاس أمنة منه وينزل عليكم من السماء ماء ( ليطهركم به ) ويذهب عنكم رجز الشيطان !

    ومن أمثلة ذلك – أيضاً – قول الله في سورة التوبة :
    خذ من أموالهم صدقة ( تطهرهم ) وتزكيهم بها !

    ومن أمثلة ذلك – أيضاً – أن الله خاطب الصحابة فقال في سورة المائدة :
    ولكن يريد ( ليطهركم ) وليتم نعمته !

    والإرادة هنا إرادة ( شرعية ) كما في آية الأحزاب المذكورة آنفاً ، وثمة فرق بين الإرادتين : الشرعية والكونية !

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    السبت 22 فبراير 2014 - 11:37

    كل الأكاذيب والأساطير والقصص الخرافية المنسوبة إلى أبي بكر الصديق وعمر الفاروق وعائشة أم المؤمنين ( رضي الله عن الجميع ) هي من روايات الدجاجلة والوضاعين !

    والرافضة ينقلون روايات هؤلاء الوضاعين وكأنها في صحيح البخاري ومسلم !

    ومن أشهر هؤلاء الدجاجلة الذين يبهتون أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويفترون عليهم الكذب :

    1- أبو مخنف لوط بن يحيى الكوفي الرافضي

    2 – محمد ابن السائب الكلبي الكوفي الرافضي ( وولده هشام ) وقد كان الولد أكذب من أبيه !

    3- أبان بن أبي عياش فيروز الرافضي / وهذا الدجال هو مخترع أسطورة كتاب سليم بن قيس الهلالي !

    4- أبو الفرج الأصبهاني الرافضي / وهذا ليس كذاباً فحسب ولكنه أيضاً خليع ماجن ويعشق قصص المردان والنسوان والصهباء والشذوذ الجنسي وقد وصفه الإمام الذهبي بقوله : وكان وسخاً زرياً يتقي الناس هجائه !

    5- الواقدي / وهذا شيخ ابن سعد صاحب كتاب طبقات ابن سعد !
    وابن سعد ليس كذاباً ( في ذاته ) ولكنه تلميذ الكذاب الواقدي ويلقب بكاتب الواقدي !
    وكتابه ( الطبقات ) يكاد يصرخ من روايات الواقدي !

    7- سيف بن عمر التميمي

    وغيرهم وغيرهم وغيرهم ……. والقائمة طويلة !

  • kamal
    السبت 22 فبراير 2014 - 23:17

    السلام عليكم و رحمة الله
    إلىalkawari 35 المحترم لست أنا من يريد إدخالك في ولاية على النفس،بل الحديث الشريف من يفعل،و إذا كنت تسمع ولاية على النفس لأول مرة فآعتبر ذلك يوم عيد ميلادك،و عليه فسؤالك مشروع لكن أنت من يجب عليه إيجاد جواب له و أسأل الله لك التوفيق

  • kamal
    السبت 22 فبراير 2014 - 23:54

    إلى 39 alkawari المحترم
    أولا حديث الغدير لا ينحصر في "من كنت مولاه فعلي مولاه" بل هي خطبة خطبها الرسول الأكرم(ص) في غدير خُمّ و هو وادٍ بين مكّة والمدينة و مفترق طرق للمدنيين والمصريين والعراقيين،حينها أمر رسول الله(ص) باجتماع الناس فصلّى بهم وبعدما انتهى من الصلاة أمر أن توضع حدائج الإبل لتكون له منبراً وكان عدد الحاضرين مائة ألف أو أكثر و أخذ يتحدث عمّا عاناه في سبيل إنقاذهم من الجاهلية و أنه يوشك أن يدعى فيجيب و أنه تارك فيهم الثقلين…إلى أن أخذ(ص) بيد الإمام علي(عليه السلام) حتّى بان بياض إبطيهما فنظر إليهما القوم ثمّ رفع(ص) صوته قائلاً: «يَا أَيُّها النّاس، مَنْ أولَى النّاس بِالمؤمنين مِن أَنفُسِهم»؟ فأجابوه جميعاً: اللهُ ورسولُه أعلم.فقال(ص): «إنّ الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم فمن كنتُ مولاه فعليٌّ مولاهُ» قال ذلك ثلاث مرّات أو أربع ثمّ قال(ص): «اللّهمّ وَالِ مَن وَالاَهُ وَعَادِ مَن عَادَاهُ وَأَحِبّ مَن أَحبّهُ وَأبغضْ مَن أبغَضَهُ وانصُرْ مَن نَصَرَه واخْذُل مَن خَذَلَهُ وَأَدِرِ الحَقّ مَعَهُ حَيثُ دَار أَلا فَلْيُبَلِّغِ الشاهِدُ الغَائِبَ» يتبع.

  • kamal
    الأحد 23 فبراير 2014 - 00:15

    جلس رسول الله(ص) في خيمة وأمر علياً(عليه السلام) أن يجلس في خيمة أُخرى وأمر(ص) الناس بأن يهنّئوا علياً في خيمته فأقبل المسلمون يبايعون الإمام علي(عليه السلام) بالخلافة ويهنِّئونه بإمرة المسلمين و منهم عمر بن الخطاب و مقولته في ذاك مشهورة فمثلا في البداية و النهاية و في كنز العمال تجد عبارة:"هنيئاً لك يابن أبي طالب، أصبحت اليوم ولي كلّ مؤمن" و في الملل و النحل تجد عبارة: " طوبى لك يا علي، أصبحت مولى كلّ مؤمن ومؤمنة" و في المصنّف لابن أبي شيبة و تفسير الثعلبي و تاريخ مدينة دمشق تجد عبارة:"هنيئاً لك، أصبحت وأمسيت مولى كلّ مؤمن ومؤمنة"
    بالإضافة إلى شعر حسان بن ثابت المشهور في تلك الواقعة حين قال:
    يُنَادِيهُمُ يوم الغَدير نَبِيُّهُم نَجْم وأَسمِعْ بِالرّسُولِ مُنَادِياً
    فَقالَ فَمنْ مَولاكُمُ وَنَبِيُّكم فَقَالوا وَلَم يُبدُوا هُنَاك التّعَامِيَا
    إِلَهَكَ مَولانَا وَأنتَ نَبِيُّنَا وَلَم تَلْقَ مِنّا فِي الوِلايَةِ عَاصِياً
    فَقالَ لَهُ: قُمْ يَا عَلِيُّ فَإِنّنِي رضيتُكَ مِن بَعدِي إِمَاماً وَهَادياً
    فَمَنْ كنتُ مَولاهُ فَهذا وَلِيُّه فَكُونُوا لَهُ أَتْبَاعُ صِدقٍ مُوالِياً

  • kamal
    الأحد 23 فبراير 2014 - 00:36

    بعد كل هذه القرائن لم يعد من المعقول إعتبار معنى كلمة "ولي" أو "مولى" في الحديث الشريف هو الرب أوالمالك أوالمنعم أوالناصر أوالمحب أو الحليف أوالعبد أوالمعتق أوبن العم أوالصهر اما عن سؤالك هل علي عليه السلام سيد عليك حتى الاّن اجيبك قطعا نعم,الان اجبني انت هل الرسول الاعظم (ص) سيد عليك حتى الاّن?حسب منطقك فالجواب قطعا لا

  • alkawari
    الأحد 23 فبراير 2014 - 13:44

    الى: أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    بارك الله فيك اخي الطيب مزلزل الرافضة انت فعلا {اسد اطلسي} بدون منازع
    الله يحفظك اخي الكريم و بارك الله فيك و اسأل الله ان يكون لك دائما وليا و معينا و نصيرا
    و من هذا المنبر الهسبريسي نقول للرافضة لن ندعكم تنشرون سمومكم في بلادنا و على جرائدنا الالكترونية سنتصدى لكم بكل ما اوتينا من قوة برهان و دليل و الحمد لله نحن اهل السنة رجال دليل و برهان و بيان و توضيح.
    و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

  • alkawari
    الأحد 23 فبراير 2014 - 21:39

    kamal
    ارى ان الامر استشكل عليك فما بينت لنا هل هي ولاية على النفس كما تفضلت علينا ام الولاية المزعومة {الامامة} واانا كان القصدي اني لا اعرف ولاية على النفس فيما يخص ال البيت بل القضية اعرفها ان الولاية على النفس عند الفقهاء : سلطة على شؤون القاصر ونحوه المتعلقة بشخصه ونفسه كالتزويج والتعليم والتطبيب والتشغيل ونحو ذلك تقتضي تنفيذ القول عليه شاء أم أبى
    حديث الغدير يحاول الرافضة الشيعة ا يجعلوه وصية من الرسول صلى الله عليه و سلم بالولاية المزعومة و مع ذلك لم يجدوا ما يدل على ذلك
    هل رسول الله صلى الله عليه و سلم كان خائفا من شيء و انه لو يوصي بالولاية المزعومة جهرا نهارا
    و هو صلى الله عليه و سلم بلغ الرسالة على احسن وجه و تكميل فما يضر ان يقول صلى الله عليه و سلم بولاية علي ؟
    و هل علي رضي الله عنه تخلى عن الولاية و هو في معتقد الشيعة معصوم إذن هناك خيارين لا ثالت لهما يا إما تقولون لا توجد معصومية أو لم تكون وصية بالولاية انتم امام امرين مرين لا ثالت لهما؟؟
    أنشروا

  • alkawari
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:04

    kamal
    رسول الله صلى الله عليه و سلم سيدنا في كل مكان و زمان
    علي رضي الله عنه صحابي جليل و لكن لا يصل بتاتا الى مرتبة رسول الله صلى الله عليه و سلم
    علي رضي الله عنه ولي كل مؤمن بمعنى ان المؤمنين اولياء لبعضهم البعض و الامر كذلك ابو بكر و عمر و عثمان و كل مؤمن اينما كان ولو في الفلبين فإني أواليه في الله أنه يحسب مؤمن اخي يعني اواليه و يواليني
    الولاية ولاية المؤمن للمؤمن و ليس الولاية التي تزعم الشيعة
    و ازيدك ان الكافرين اولياء لبعضهم البعض و هذا يوالي هذا و ذا يوالي ذاك
    اما الولاية التي تريد ان تقولها لنا بطريقة غير مباشرة فاعطنا دليلا عليها من القران او السنة مفسرة ميسرة و لا اشكال و لا لبس فيها؟؟؟

  • كاظم مطشر
    الخميس 1 أكتوبر 2015 - 23:29

    اشكركم على هذه المناظره القيمه،والله انا شيعي ولكني لم ادنس يدي ورجلي وعقلي وقلبي في ترهاتهم وحقدهم وكراهيتهم للصحابه رضوان الله تعالى عنهم.فقد اعطتني هذه المعلومات الكثير.اسال الله ان يوفقكم وتكونون لهم بالمرصاد،بارك الله فيكم.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب