24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل (4.50)

  5. مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | أروني كيف تصنعون

أروني كيف تصنعون

أروني كيف تصنعون

مع كل هذه الحرارة التي تطاردني مثل مخبرٍ يكتم أنفاسي، قررتُ أن آخذ عطلةً صغيرةً في الظل. آن لي أن أنسحب قليلا وأترك هذه البلادَ بين أيديكم. أنا متأكدٌ من حرصكم عليها أثناء غيابي، ومن قدرتكم على التصرف فيها كما لو كنتُ حاضراً. لأن البلاد ليس لها بعد الله إلا أنتم، وليس لكم بعد الله إلا البلاد.

يكفيني أنا ما وصلني منكم من شكاوى وانتقادات ورسائل لأعرف حجم الحلم الواحد الذي يجمعكم؛ يُوحّدكم جميعا الحلمُ بمغرب مزدهر عادل كريم، أعلم ذلك. لكن، يكفيكم أنتم أن تطَّلِعوا على أحلامكم المكتوبةِ إليّ عنواناً عنواناً، وورقةً ورقةً، وسطراً سطراً، كي تعلموا حجم الاختلاف الرهيب الذي يفرقكم في الوصول إلى حلمكم.

الهدف واحد، لكن الطرق إليه متعددة. وليست كل الطرق ـ حتما ـ مفتوحة.

إن الإنصات إليكم مثل الاستماع إلى إذاعات مختلفة تُبثّ في وقت واحد من مذياع واحد عبر موجات مختلفة بما فيها الموجات التي لا تُصدر إلا التشويش. إنه أمر يصيب بالدوار. شيء غير مفهوم مطلقا.

لقد فعلتُ كل ما بدا لي أنه الصواب، لكنّ فيكم من ظل يصر على أن ثمة أخطاء في كل ما صنعت. استطعتُ أن أرضي الله وأطوي صفحة رهيبة من تاريخكم، لكني عجزت عن إرضاء الجميع.

وظننتُ أني استجبتُ لبعض من أحلامكم، لكني وجدتُ من بينكم من دس فيها كوابيس مرعبة، أيُّ الأيادي عجنتها كي لا ترتاحوا وكي لا أطمئن؟

لقد ضقت باتساع الشك في ما أفعل فضاقت الثقة التي أسعى إلى زرعها فيكم؛ أنْ ثقوا ولو للحظة بالله ثم بي.

لذا سآخذ عطلة وأترك البلاد بين أيديكم وأمضي. لن أنسى ـ معاذ الله ـ أمركم. لكني سأمنحكم فرصة لتصنعوا بأيديكم الحياة التي تريدونها، والكرامة كما تتصورونها، والبلاد المثالية كما تحلمون بها.

صدقاً، أريد أن أراكم كيف ستقودون انقلابات حقيقية في الفكر والثقافة والفن والسياسة والاقتصاد والحكامة... دون أن يُراق دم. كيف ستحاربون الجهل والأمية في كل البلاد، وكيف ننهض بعد رقاد لنلتحق بآخر قطار متجه نحو المستقبل.

أريد أن أرى كيف سيتوقف بفضل اقتراحاتكم انفجار الأرض بالفقراء، وينتهي اعتصام المعطلين وترحل عنا البطالة لتدخل الفرحة إلى البيوت أول كل شهر.

أريد أن أرى كيف ستطهرون بسلطتكم سمعتنا من دنس العهارة والرشوة وظلم الأحكام، وكيف تطيحون بالفاسدين دون أن تسقط السماء، وأيّ القرارات ستتخذونها كي ينتصر الشعب دون أن ينهزم الوطن.

أريد أن أرى منكم أيّ الأسماء ستضعونها في القيادة دون أن تثيروا حنق أسماء أخرى، وأي فكر يصلح لقيادة الملايين دون أن يغار فكر آخر منه ويحمل في وجهه السلاح.

أروني كم خطوة صادقة ستضعون بها البلاد في الطريق الصحيح نحو الأمام دون أن تهتموا بالرغبات الراضية بما يحدث، ودون أن تحاربوا تلك الطموحات الحالمة بالعودة نحو الخلف، ودون أن تستسلموا لتلك الهواجس المريضة التي تغوي بالانزلاق في المنحدرات.

سأترك سلطة الاقتراح والقرار بأيديكم قليلا، فـ أروني كيف ستصنعون!

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - بن بركة الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:02
قهرتينا ا الساط بالشفوي...اكتب مقال تتضامن مع مجموعة زهرة بودكور و شكيب الخياري... و لا نت باغي شي gريمة, راه هاداك لي تتهدر عليه, معاقلش عليك, غي بق تبرح.
انشر ا الساط راه عايقت علية.
مغرب الخبز الحافي
2 - عبداللطيف زين العابدين الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:04
الى بعض معليقي هسبريس اقول = لاتسقطوا مضمون بعض المقالات على شخص محدد اومكان معين او زمن حال اوماض فان بعض المقالات ادامااسقطت على شخص اومكان اوزمان تبتعد عن مغزاها وتفقد عموميتهاوشساعتها وتفرغ من محتواها فاخراجها من التعميم الى التخصيص هو اهانة لكاتبهاوتحريف لما يريد ان يوصله للقارء فقد قرات بعض التعليقات على مقال = اروني كيف تصنعون= فكاتبه يعبر عن وضع حاكم متفرد بالحكم فشل في تحقيق ما يريده مواطنوه فاشتدت انتقاداتهم فضاق درعابها واراد ان يستريح باحلال الغير مكانه ليرى ماهو فاعل. فبعض القراء اسقطوا المقال على شخص معين رغم ان المقال ومافيه ينطبق على مجموعة من الحكام بافريقيا وامريكا الاتينية واغلب دول اسيا فهو يعكس وضعية الحاكم المستبد فكل نجاحاته فشل في نظر منتقديه ومهما فعلا فانه لن يرضيهم ولا يرضيهم الا ترك المقعد
3 - بوشويكة الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:06
لماذا تتركنا هائمين جائعين لا نعرف كيف نتصرف من يشتري لنا الخبز اللحم والكارو لا تتركنا عفاك فين باغي تمشي بعدا؟ خدنا معك حتى لا نضيع أو تضيع وتتركنا أيها الشاعر نحن الغاوون خدنا معك لأننا سنتبعك صحة.
4 - نورالدين ناجي الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:08
صراحة حاولت أن أفهم ما كتبت فوجدتني كمن يقرأ لوحة سريالية. أنا أومن بالمثل القائل: إذا قرأت شيئا لم تفهمه، لا تحتقر ذكاءك، إحتقر ذكاء من كتبه!
أنا لا أحتقر أفكارك، لكني أكاد أفعل يا أخ بيهي، والمرجو أن تكتب بواقعية أكثر عوض هذه الرومنسية المخنثة التي تجعل من كتاباتك وكأنها صنعت بيد أنثى تشبه هيفاء وهبي.
== == == == == == ==
بالنسبة للأخوات وردة و أمال:
عذرا لتأخري في الرد لأني كنت في سفر، وبالنسبة لأحد تعليقاتي التي أثارت غضب الأختين فالله يشهد أن كلامي كان مزاحا، فلا أنا أستطيع التهجم على وردة هسبرس ولا أنا أستطيع الإنتقاص من أسلوب أمال الجميل في الكتابة.
ثم لا أريد أحدا أن يفسر كلامي هذا بأنه تغزل في الفتاتين، هو مجرد إعتذار بريء.
المرجو النشر
5 - الماجيك الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:10
تودون الرحيل بعد أن خربتُموها 50 سنة لا بأس فليكن في علمكم أننا قادرون على إصلاح ما أفسدتموه ,فإني أرى وجودكم مثل عدمه أنثم وأبناء جيرانكم من أهل فاس,يا من أغضبته شكاوي وصرخات الحق يا من نفر من الفقراء والمضلومين والعاطلين و المريضين والعانسين والأميين أتنكر علينا حقوقنا ومطالبنا المشروعة .؟
إدا كنت تنوي الرحيل فخد معك أصدقائك وجيرانك واثرك لنا حرية الإختيار فسيوفقنا الله بقدرته وجلاله في ترميم ما هدمتم
أما أنت يا باهي فهنيئا لك بخدمتك لمولاك و استخراج الأعدار وخلق الأسباب له فعطف مولاك قريب وصوله لك .
الماجيكusa
6 - ولد البلاد الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:12
السي باهي المحترم:
لقد قرأت جل مقالاتك التي تلقيها على منبر "هيس بريس"، لكني لم اكتب من قبل ، والحقيقة انها كلها ـ على الاقل التي قرأتهاـ هي مقالات جادة جدا ، وباسلوب رصين ، وبكناية جد رائعة ، وباسلوب سهل لكنه ممتنع ، وهو الشيء الذي يجعل عددا من القراء المعلقين لا يفرقون بين كتاباتك ومقاصدك، وهذه والله مشكلة كبيرة تطرح نفسها بحدة للنقاش ، فاكثرنا يقرا السطور ، ولا يعرف ما بين السطور.
7 - الدحدوح الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:14
تقول"ردودهم سطحية ولا تلمس روح فكرتك ..."يبدو أنك من المصابين بأنفلونزا المخزن والسلطة .أمثالك غير مأسوف عليهم حتى المقالات الادبية يرونها سياسية .وعليك بالمزيد من المطالعة والثتقيف .حتى تستوعب ما يكتب فالكلمة ليست سجينة حقلها...فكلمة وطن لا تعني هنا المغرب أو البلاد .والبلاد في بداية النص لا تحتمل الا معنا واحد هو الركن والعمود الدي نعلق فيه...
8 - شباط الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:16
تخيلوا لو طل علينا وزراء عباس وىل الفاسي وتركو المغرب للمغاربة، وخرج أصحاب الجنسيات الفرنسية تخيلوا نائبا بوجدة من العدالة والتنمية ذو جنسية فرنسية، وآخر كندية والآخرون اسبانية وهولندية وإيطالية تخيلوا لو خرج هؤلاء من البلاد وتركو العباد تخيلوا لو ذهب الجنرالات وتركوا لنا مغربنا تخيلوا لو ذهب خريجو المدار الباريسية اللذين لايعرفون طعم الفقر ومذاق المر تخيلوا لو خرج اصحاب الفكر الظلامي وأصحاب الفكر التقدمي ذويي الجنسيات ورؤوس الأموال القذرة وتركو لنا البلاد ننتخب من نريد ونقرر ما نريد تخيلوا عائدات الفوسفاط بين ايدي الشعب، تخيلوا عائدات البحر والسمك بين أيدي ديموقراطية تخيلوا برلمان يدخل فيه الخونة السجن وتخيلوا وزراء يحاسبون عن أي فلس تخيلوا شركات وهمية يدخل أصحابها السجن تخيلوا صحافة نزيهة مستقلة تعري الحقائق وليس صدور النساء، تخيلوا شوارع أنيقة وشعب بدون ضجيج وبدون أزبال متناثرة، سيارات بدون منبهات مزعجة طرق جميلة بها ممرات للراجلين، بحر نظيف وشعب هادئ يجب أن تتحقق هذه الأحلام لأن المغرب تعب من كثرة نزف أمواله وأرواحه. القضاء النزيه هو الحل لإدخال المرتشين والحرامية إلى الجسن، عشت فسيه ذا النعيم بأوربا وتركتها مجيئا إلى بلادي لانني مغربي ذو دم عربي ولم استطع العيش في أوروبا لسبب بسيط هو ثقافتهم المغايرة التي تتنافى مع ثقافتي العربية ونظرتهم الدونية لمغربيتي وقررت العودة للعيش وسط كل عهذا وأملي في الله التغيير وحتى لو لم يطرأ التغيير سوف أعيش حويطا حويطا. والله الغالب. استفدت كثيرا من عدة تجارب بالمغرب والآن لا يسعنا إلا الأحلام.
9 - أبوذرالغفاري الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:18
رغم أني في عطلة ولارغبة لي في التعليق أو الكتابه إلا أني أرتأيت أن أقول ل"الجهبيذ"أن يكتب للبسطاء من الناس وليسمي الأشياء بأسمائها أو فليرحل لأن لاأحد سوف يحزن على رحيله.ثم لماذا لم يقل لنا رأيه في مهزلة المنتخب الملكي المخزني لكرة القدم وخصوصا أنه مختص في "قسمة الفولة على ربعة"عند بوعشرين؟أم أنه يريد"السلة بلاعنب"؟و"طالب غير التعادل"؟
10 - سي قدور الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:20
كتابات الأستاذ باهي دائما يختلف القراء فيها على المعنى و المقصودكل قارئ يرى فيها ما لايراه الأخر
لكن هذه المرة على الأقل يجب أن نتفق على أن البلاد المقصود هو المغرب لأنه جاء في قول الكاتب ما يأكد ذالك ( يُوحّدكم جميعا الحلمُ بمغرب مزدهر عادل كريم)أما (المسافر) فكل واحد على حسب تصوره وإجتهاده
أنا رأيت فيه سفر الملك إلى فرنساأيام كانت تجرى الإنتخابات في المغرب من خلال بعض الجمل وردة في النص ---آن لي أن أنسحب قليلا وأترك هذه البلادَ بين أيديكم.
-استطعتُ أن أرضي الله وأطوي صفحة رهيبة من تاريخكم، لكني عجزت عن إرضاء الجميع.
-أريد أن أراكم كيف ستقودون انقلابات حقيقية في الفكر والثقافة والفن والسياسة والاقتصاد والحكامة... دون أن يُراق دم.
-أريد أن أرى منكم أيّ الأسماء ستضعونها في القيادة دون أن تثيروا حنق أسماء أخرى
-سأترك سلطة الاقتراح والقرار بأيديكم قليلا، فـ أروني كيف ستصنعون!. ( سلطة الاقتراح =سلطة الاقتراع )
11 - soukayna الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:22
يا أستاد الباهي حتى لو حاولنا وبدلنا كل الرئوس من اكبر رأس إلى أصغرها من أصحاب الصلط بهذه البلاد لن تتغير لأن الخوف من تسييرأنفسنا راكبنامن راسنا حتال ساسنا و عمرها متبدل بل غادا او تترجع بالوراء
12 - ام الخير الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:24
بالفعل رحل الملك في الوقت الحاسم و الساخن الذي كان يستوجب وجوده لكن رحل فماذا صنعوا
بالرغم من السب و الشتم و الصراع الحاد في الانتخابات فقد نجح الرجلان رجل الامن يعني وزير الداخلية و رجل السياسةيعني عالي الهمة
و الشعب منه من أصابته هزيمة مبارة كرة القدم بين المغرب والك و منه من ينتظر نتائج التجربة
13 - AmiraL الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:26
لقد أكدت تعليقي بردك الهزيل الفارغ من أي منفعة، تنصحني بالمطالعة وأنا أشكرك فكلنا نحتاج إليها لكن إياك أن تسخر من أحدهم وعد إلى الموضوع أولا وأخيرا.
وردا على تعقيبك فأنا أكثر الموجودين الراغبين في النجاة من هذه الأرض التعيسة وكرهي للمخزن لا أحتاج لأسرده لكن بالمقابل لولا سطوت وسيطرت المخزن لما نعمت أنت بالأمان ولما كان هناك رادع للآراء الكثيرة ولتعدد الأعراق والمفاهيم في وطنك الذي تحدثت عنه .
14 - moumen lidrissi الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:28
نعم لنا حلم واحد نعيش من اجله مند ان تفتحت اعيننا على هدا العالم نعم سنظل اوفياء لهدا الحلم الىالأبد ولو تركتنا لتخلد أنت للراحة الراحة التي يجهل الكثرون طعمها
نعم سنظل نحلــــم في وطــــن الحلم فيه جريمة عقاب مقترفها الاعدام. وما المدة التي حكمت بها الزهرة ومعاناتها بسجن بولمهارز الا عقابا لها حين حلمت بوطن يحتضن كل أبنائه دون أدنى تمييز
15 - alin الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:30
في المغرب، وصل الناتج الداخلي الخام لكل مواطن إلى 2700 دولار سنة 2008. في مقابل 33600 دولار لكل مواطن فرنسي، علما بأن عدد سكان فرنسا يضاعف عدد سكان المغرب. بعبارة أخرى، فالمواطن الفرنسي أغنى من نظيره المغربي بمعدل 12 مرة.
وما دام مسؤولونا لا يكفون عن التسبيح بحمد فرنسا بمناسبة وبدونها، فليسمحوا لنا بعقد جملة من المقارنات البسيطة، والتي ستفهمون من خلالها أن مشكلة المغرب الحقيقية هي أن مسؤوليه لا يكتفون فقط بالعيش على ظهره، وإنما يصرون على العيش فوق مستواه وطاقته.
إذا كانت فرنسا أغنى من المغرب 25 مرة، والمواطن الفرنسي أغنى من المواطن المغربي 12 مرة، فإن المنطق الاقتصادي السليم يقول إنه إذا كان الحد الأدنى للأجور في فرنسا هو 1200 أورو في الشهر فإن الحد الأدنى للأجور في المغرب يجب أن يكون أقل من ذلك 12 مرة، بحيث لا يتعدى 100 أورو. عندما نحاول التأكد من هذه الفرضية نجد أن الحكومة المغربية ملتزمة بهذا المنطق الاقتصادي السليم إلى أبعد الحدود.
فبالنسبة إلى شعب «المزاليط»، ليس هناك مجال للعبث الحكومي بالقواعد الاقتصادية.
لكن المشكلة أنه في فرنسا يشكل الحد الأدنى للأجور عشرة في المائة من قيمة أعلى راتب في لائحة رواتب موظفي الدولة. مثال : إذا كان الحد الأدنى للأجور هو 1200 فإن أعلى راتب في الوظيفة العمومية لا يجب أن يتعدى 12000 أورو. ولذلك فالوزير الأول الفرنسي يتوصل كل شهر براتب لا يتعدى 22000 أورو، بمعنى «السميك» ثماني عشرة مرة.
أما عندنا في المغرب، الذي يعتبر، حسب الأرقام الرسمية، أفقر 25 مرة من فرنسا وعائداتنا السنوية أقل من عائدات فرنسا 12 مرة، كم يا ترى يتقاضى الوزير الأول؟
حسب مستوى العيش في المغرب، فراتب الوزير الأول لا يجب أن يتعدى 20 ألف درهم. لكنه في الحقيقة يصل إلى 120 ألف درهم، بمعنى «السميك» 120 مرة. وبالنظر إلى مستوى العيش الحقيقي للمغرب مقارنة بمستوى العيش الحقيقي لفرنسا، فوزيرنا الأول عباس الفاسي يتقاضى راتبا أكبر ست مرات من الوزير الأول الفرنسي.
هذا بخصوص الوزير الأول، فماذا بخصوص بقية الوزراء؟
على مدى تاريخ الحكومة المغربية كله لم يسجل استغناء أكثر من ثلاثة وزراء عن رواتبهم وقبولهم الاشتغال في الحكومة مجانا والاستغناء عن سكنها الوظيفي وسيارات خدمتها. هناك الملياردير كريم العمراني، ووزير الفلاحة الأسبق الدمناتي، ووزير الفلاحة الحالي عزيز أخنوش. أما الباقون فجميعهم يتوصلون برواتبهم كاملة، حوالي مائة منهم غادروا الحكومة ولازالوا يتقاضون 38 ألف درهم كتقاعد.
يتقاضى كل وزير من وزراء الحكومة 70 ألف درهم كراتب شهري. ولديهم سكن عبارة عن فيلا بعضها مجهز بمسبح، ومستخدمون في المطبخ والحراسة وتربية الأبناء وسائقون وحظيرة من سيارات الخدمة من نوع «ميرسيديس كلاص سي» و«بي إم دوبل في»، وتعويضات عن التنقل والسفر غير محدودة.
في فرنسا، خامس أقوى دولة في العالم والعضو في مجموعة الثمانية التي تضم أغنى دول العالم، يتقاضى الوزير 13 ألف أورو. ليس له الحق سوى في سائق واحد وسيارة خدمة واحدة، لا حق للسيدة «حرام» الوزير في استعمالها للذهاب إلى «الصونا» أو «الكوافورة»، كما لا حق له هو نفسه في استعمالها خلال العطلة أو خلال نهاية الأسبوع. أما السكن، فليس هناك مجال للحديث لا عن الفيلا ولا عن المسبح ولا عن الخدم والحشم. السكن الوحيد الذي من حق الوزير الفرنسي هو مقر إقامته داخل وزارته إذا كان متوفرا، وإذا لم يكن ذلك ممكنا تصرف له الدولة تعويضا لكي يكتري منزلا شريطة ألا تتعدى مساحته 80 مترا مربعا. وفي حالة توفره على أبناء تمتعه الدولة بعشرين مترا مربعا إضافية. وهي المساحة التي يخصص بعض الوزراء والمسؤولين عندنا ضعفها لكلب الحراسة في قصورهم الفسيحة.
أما بخصوص الوزير الأول الفرنسي فعنوان سكنه هو قصر «ماتنيون» الجمهوري، وهو في الآن ذاته مكتبه الرئاسي. لديه في حوزته سيارة من نوع «سيتروين س6». ليس هناك مجال للحديث لا عن «ميرسيديس» ولا عن «جاغوار» ولا عن «بي إم دوبل في» أو «ليكسيس». أما بقية الوزراء فيركبون جميعهم على متن سيارات من نوع «بوجو 607». ومؤخرا أضاف وزير الثقافة المعين حديثا، فريديريك ميتيران، وسيلة نقل جديدة لأسطول الإليزيه، عندما جاء إلى أول اجتماع وزاري راكبا على متن «سكوتر».
وإذا طبقنا المنطق الاقتصادي الذي يقول إن موظفي الدولة يجب أن يتقاضوا رواتب تتناسب مع الناتج الداخلي الخام لكل مواطن، فإن الجنرال العنيكري، مثلا، لا يجب أن يتعدى راتبه الشهري 6000 درهم. وهذا منطقي إذا علمنا بأن جنرالا فرنسيا بثلاث نجمات لا يتعدى أجره الشهري 6000 أورو في الوقت الذي يصل راتب الجنرال عندنا إلى 120 ألف درهم. فإذا كان البرلماني الفرنسي يحصل على 6900 أورو شهريا فبرلمانينا يجب أن يحصل على 7000 درهم لا غير، أي أقل من نظيره الفرنسي بمعدل 12 مرة، ببساطة لأن فرنسا أغنى من المغرب 12 مرة.
وليس المغرب الرسمي وحده من يعيش فوق مستواه وقدراته، بل حتى الخدمات المقدمة إلى شعب الفقراء من المغاربة لا تحترم مستوى الناتج الداخلي الخام لكل مواطن. وإذا كان ثمن كراء شقة في باريس يساوي 1200 أورو، فإنه في الدار البيضاء لا يجب أن يتعدى 100 أورو، أي حوالي 1100 درهم. وإذا كان هناك سفر سياحي من باريس إلى مراكش لخمسة أيام بثمن لا يتعدى 600 أورو، ففي المغرب لا يجب أن يتعدى 600 درهم. وربما من أجل ذلك تخلت الفنادق المغربية عن العمل بأثمان برنامج «كنوز بلادي»، وعادت إلى أسعارها الباهظة السابقة.
وإذا كانت زيارة الطبيب في فرنسا تكلف 24 أوروها، فإنها في المغرب لا يجب أن تتعدى 2 أورو، أي 20 درهما لا غير، وفوق هذا يجب أن تعوضها شركة التأمين.
هذه أمثلة لكي تروا بوضوح أن تكلفة العيش في المغرب باهظة جدا وتنافس تكلفة العيش في الدول الغنية. هذا في الوقت الذي يحتل فيه المغرب الرتبة 126 في سلم التنمية البشرية عالميا، السلم نفسه الذي تحتل فيه فرنسا المرتبة 12.
على وزير المالية، الذي «يحنش» مشروع ميزانية المالية لسنة 2010، أن يفهم أنه لتفادي الدخول في الحائط فقد حان الوقت لكي يعيش المغرب بقدر إمكانياته وبقدر الثروة التي ينتجها. والمغاربة يقولون «لبس قدك يواتيك»، وإلا سيستمر المغرب في جرجرة خطواته داخل سراويل أكبر منه، مهددا في كل مرة بالسقوط على وجهه وتحويلنا إلى «ضحكة قدام العديان».
16 - مغربي الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:32
رحم الله بنزكري
17 - ابنادم الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:34
ارجوكم ادهبوا فبسببكم تاخرنا في كل شيئ حتى جزء من وطننا كدنا نفقده ونترك هدا البلد يرتاع فيه الخونة الدين يتمسكنون ويحملون شعارات واشعارا ابياتها تقحمنا في غياهب مظلمة ارجوكم نفسوا عنا فهاقد اصبحت دولا تبنى بالامس تحاول ان تقول لنا ماينفعكم ومايضركمافهموا ان لينين مات ولم يقدم كل من امتطى جواده فقط الخراب ارحلوا وقولوا اناكنا يوماهنانزرع الفتن ونحتقر شعبناوندعي ان كتاب ماركس لا ياتيه باطل كالكتاب االاخضر ارحل ولن اليك سلاما
18 - عبداللطيف المراكشي، الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:36

أخي العزيز، وانك لعزيز حقا، هناك حلم واحد يجمع بين كل المغاربة، وهو حلم عكرمة، الفرار. الفرار من ذلك البلد العزيز، وهجرة ذلك الشعب الحبيب، حثى يثسنى إنقاذ ما بقي من العمر والذرية القادمة.
كنت أظن أن هنالك مغربي واحد فقط لا يحلم بالهجرة، لكن ما نقروه أخيرا يشير إلى أنه هو كذلك يخاوله الحلم بالفرار. القراصنة استولوا على الباخرة، الربان تعلم التعاوش معهم من أجل ديمومته، أما الركاب، فلا قيمة لهم، لا عند القراصنة ولا عند الربان.
19 - عبداللطيف زين العابدين الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:38

نعم بمغادرتك مقعد الحاكم ستعم الفوضى ويسود عدم الاستقرار وستبرز فئات تتطاحن فيما بينها والجثت ستنتشر على كل الارض بعشارات الالاف وسيستمر دالك بضع سنين ستدك فيها حصون الارستقراطية وقلع البرجوازيةوهدا ضروري لاقلاع سريع ثم يسود الهدوء رويدا رويدا وتستقر الامور ويوضع الرجل المناسب في المكان المناسب وسيشرع الحساب ويعاقب من اخطا ويجازى من احسن وسننسير على الدرب الصححيح نحو القمة المنشودة بادمغة ابناء الوطن وادرعهم وهم احرار اسياد انفسهم وعبيدا لضمائرهم الحية اليقضةوثائرين لكرامتهم وانت ومن معك ستكون في خبر كان واموالناالتي لدديك سترد الىنا ااينماكانت وتحت اي غطاء فارحل ولا تخف فنحن قاضون ماعجزت عن قضاءه والتريخ علمناان الامور تصفى اكثر ادا ما خوضت
20 - بنت المغرب الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:40
من انت حتى نحزن لرحيلك
لاانت ولا حنا قادرين نزيدوا بهده البلاد لقدام لاننا وبكل بساطة نعيب في بلادنا والعيب فينا ما لي بلادنا عيب سوانا
21 - التامي الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:42
راكم غير تهايتو. هاد السيد مايهدرش على راسو وماشي هو اللي باغي ياخذ عطلة. وقراو مزياااان و خدمو المخيخ باش تفهمو
22 - Siham Che الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:44
... I have hesitated many times before writing brief mails or comments on wht y wrote in general ,an wht makes me do so today is the dream you r driving us to let it come true in our beloved country with this group of cowards and be4 this schisophrenic gov
... Dreams come from a strong well
whish come ofcourse from a revolutionised mind.. I mean The Mind that we have to have
23 - From America الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:46
'باهي' اكبرلحاس الكابا عرفه المغرب
الاخطر من ذلك فهو يؤسس لثقافة 'لحيس الكابا' ويشرعنها ويحاول أن يجعلها وسيلة للنضال و تحقيق المطالب.
أقول لك' يا باهي' إن الحق لايعطى' بالرغيب' ' وبوس' الايادي ، الحق ينتزع ، لانه أخذ بالقوة.
زيادة على ذلك ، المغاربة الاحرار و الشرفاء لا يستعملون اللسان مثلك 'للحيس، ولكن يستعملونه للمطالبة بحقهم في الشغل والحرية والعدالة.
أتمنا أن يفهمك سيدك ويرسل لك' gريمة ' حتى نرتاح من مقالاتك ،ديال اللحيس ' ويرتاح الهسبريسيون من ثقافة السجود والركوع للبشر التي تروج لها.
24 - ولد بوعبيد الشرقي الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:48
اقول لك يا هذا اننا قوم اذا عشنا عشنا كراما واذا متنا متنا كراماثم لن نركع لن نركع لن نركع ولن ننحني كما تقول لغير الله
25 - عدنان الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:50
السلام عليكم
لا أحد يجزم عمن يتكلم الكاتب و ما هي الرسالة التي يريد إيصالها... لكن الأهم في نظري، ما أفرزته المقالة من ردود، كل بحسب ما توصل إليه عقله و ما تسمح له به معرفته، الحقيقة أني استفذت كثيرا من مقالة الكاتب كما استفذت من جميع الردود، هي دعوة للتفكر و التخمام، و تحديد المواقف، حيث تتجدد الأفكار و تولد أفكار أخرى...
لكن الأهم إن الإنسان دائما هو في حاجة لأخد قسط من الراحة، عطلة: يعطل فيها جسمه عن الشغل و العمل، لكن يظل فكره و عقله منشغلان و خاطره و وجدانه مشتعلان، فأي عطلة تلك، بل هو العذاب...
عذاب اختار البعض الخوض فيه لمواقفهم و رغبتهم في تنوير الآخرين بحقوقهم و بقيمتهم و من أجل العيش الكريم.
أنا عن نفسي أفضل ترك هذا لأنغمس في عطلة، أنعم فيها بالسكون و الراحة، راحة البال و البدن، و يا حبذا لو كانت خلوة لذكر الله خاصة و أن رمضان على الأبواب. مع متمنياتي بعطلة سعيدة للجميع.
هذا رأيي و لكل رأيه
26 - Amiral الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:52
لا أعتقد بأن هناك أحد من المعلقين الذي استطاع فهم ما تريد قوله. فإذا قرأت ردودهم ستجدها سطحية ولا تلمس روح فكرتك، عموما أنت على حق فإذا غاب منطق التسلط في السلطة فلابد من حدوث كارثة ولم لا حرب أهلية في هذا المغرب. أتفق معك في أنه من سابع المستحيلات أن يستطيع أحدهم توحيد الحلم والطريق لتحقيقه إلا في ظل الاظطهاد ألا وهو التسلط اليد اليمنى للسلطة.
أتمنى لك عطلة سعيدة
27 - رشيد المغربي الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:54
سلام اخي منير .. تفاديا لسوء الفهم ساكتفي بلاتي:
جعلنا سولجانك سوطا من اللسع الاليم ..!
تبعد به الشرود صوب الاجتياح .؟!
ومنحناك قدرة على سلخ الذاكرة من حروف التحدي..!!
تحشر مخيلة الزمن كي يتفادى المدى..؟!
وتغمس رغبات الرعية في البرك المقدسة ..
تضمن بركتك خلود اليقين ..؟!
حتى تظل الحقيقة عنوانا للانصياع ..!؟
وتنكسر أمواج العقل على مرآتك ..
ويعم الثبات مملكة العريان ..؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!
دمت عزيزي وسلم يراعك اخوك رشيد
28 - ملك الموت الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:56
اوريكا اوريكا....اتعلم لمن هده القولة انها ....لارخميدس هو وجد قوة الدفع المضاضة في الماء وسماها باسمه....قل لنا يا نابغة عصره مادا قدمت انت لهدا الشعب...ساقول لك انا لقد قدمت مجموعة من الاقتباسات الفكرية والشعرية وبصمتها ببصمتك...لم لا تكون انت يا باهي بنفسه عندما جمع يوسف بن تاشفين القبائل المتناحرة وكون دولة المرابطين وغزى الاندلس وافريقيا ووحد البلاد لم يكن هناك لا حاسوبك ولا افكارك النيرة ولا اصدقائك الدين تسامرهم وتضن نفسك المخلص يسوع ولا اميرك الدي تتضرع له من دون الله باس علمكم وادبكم وهديانكم.....لقد مر زمن الوصاية بدون رجعة وحل عصر النور الدي لا تنفع معه فوانيسكم البالية وافكاركم العصوروسطى ....ادهب يا هادا فللبلد رب يحميه وملائكة تسجل ولا تنام ولنا معكم لقاء يوم لا ملك الا العزيز الجبار مالك الملك فويل لمن شاطره في اسمه......يتبع
ايها الناشر حرام عليك...انشر في سبيل الله
غباء مثقفين
29 - السمندل الخميس 16 يوليوز 2009 - 19:58
لماتغادرنا وترحل ايها الاستاد باهي سوف تسمع ماد صنعنا سوف نتحدو جميعا ونقومو بالاعتصام المدني ضد المفسدين وكروش الحرام .انشاء الله في القريب العاجل.
30 - سراج الخميس 16 يوليوز 2009 - 20:00
نريدها عطلة دائمة إذا لم تستطع أن تنصت إلينا، إذا كان صوت مذياعنا يصلك مشوشافلا بأس عليك أن تغير منطقة استقبال الأثير.
نريدها عطلة دائمة... وسنريك كيف نصنع.
نريدها عطلة دائمة... وسنريك كيف نلحق بقطار المستقبل.
نريدها عطلة دائمة وسنريك كيف نحل مشاكل الفقراء؛ كيف ندخل البسمة إلى المنازل بداية كل شهر ووسط كل شهر ونهاية كل شهر... تخاطبنا وكأنك متيقن أن لا مناص ولا مهرب لنا عن التعلق بأهذابك... كن مطمئنا فلن نعيد ما فعله شعب عبد الناصر مع عبد الناصر
31 - boutaina الخميس 16 يوليوز 2009 - 20:02
pendant cette periode de voyage.prends ton temps pour se reposer et prends un peu d air.B: vacances.
32 - حدو اقشيش الخميس 16 يوليوز 2009 - 20:04
في الحقيقة تشابهت لي نبرة كلماتك هذه بقصيدة خطاب الديكتاتور لمحمود درويش وفيها يخطب الديكتاتور العربي في شعبه لا لشئ الا ليؤكد له انه الواحد الاحد الذي يستحق ان يكون حاكما لهم وكل ما يقوم به هو من واحسان من عنده لانه هو الواحد وما دونه رعاع لا يفقهون شيئا....
سيد منير عطلة سعيدة لكن حذار من النفخ في الذات اكثر مما يجب, هون عليك ,ولا تخف اننا سنتيه وستضيع منا البوصلة بغيابك كن مطمئنا يا حكيم زمانه ...ارايت كيف خاطبتنا بصيغة انتم مقابل انا, تلك هي صيغة خطابات الديكتاتور العربي انتم الشعب مقابل انا الحاكم,انتم القراء مقابل انا الكاتب الحكيم....
على اين ديها فراسك وسير تشمش بلا زواق دالهادرة الخاوية..
فبينك وبين الكتابة الرزينة سنوات ضوئية,تبتدأ مسيرة هذه السنوات بحكمة سقراط "الفيلسوف هو من يعرف نفسه انه لا يعرف شيئا".
تحياتي
33 - nizar الخميس 16 يوليوز 2009 - 20:06
رغم اختلاف احلامنا ومطالبنا اليك،فانها تشترك جميعها في حلم واحد هو العيش الكريم في ظل دولة الحق والقانون.فهل هذا مطلب صعب؟؟؟
34 - نوسة الخميس 16 يوليوز 2009 - 20:08
شوف آ الزين غادي نكوليك شي حاجة مهمة,,, الكلام في المقدس يحتاج الى اتقان الديبلوماسية و فن اللامباشر، و صراحة فأنت من وراء السطور تمرر كلاما كبيرا لم نعهده من صحافيينا الجبناء الخبثاء و الذين يباعون و يشترون كما يباع الخبز و الزيتون بل الاكثر من هذا يستهلكون، لهذا و لكي تبقي نفسك ناجحا لا تواصل المشي في طريق واحدة، عليك بالتنوع، لأنك منذ مدة و أنت تمشي في خط واحد، قربتي تولي ممل آ الزين...
35 - ملاحظ الخميس 16 يوليوز 2009 - 20:10
مالك اسي باهي في الاول قوستي على عمدة مراكش و حيدوها من بلاصتها، او دابا على من باغي تقوس بكلامك هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
36 - المحامي الخميس 16 يوليوز 2009 - 20:12
ربما تعودنا هنا ان نقرأ رسالة من مرسل الى مرسل إليه دون أن يكون منير باهي احدهما وان كانت الرسالة تتضمن مواقفه وافكاره التي قد نتقاسمها جميعا او نختلف حولها. وفي هذه الرسالة يظهر ان الكلام واضح موجه من الملك الى الغاضبين منه والمنتقدين له.وكانه يطرح السؤال عليهم: لو شاء لكم ان تحكموا ما هي القرارات التي ستتخذون وماهي الوجوه التي ستضعونها في الحكموماهي الحلول التي تعرفونها وتؤاخذون الملك على عدم فعلها؟
أروه كيف تصنعون!
37 - cestmo7 الخميس 16 يوليوز 2009 - 20:14
آش بغيتي نديرو؟ راه تحرك تاكل لعصى أو حتى لماكليتيشلعصى إيدوروك أديوروك. شوف غير شنو وقع لفدوى منوني إيبان ليك لبلان .......
وشوف هاد لبلاد هادي ماينفع معاها غير الهروب أولا تحني الراس .
38 - سي قدور الخميس 16 يوليوز 2009 - 20:16
أحقا ستترك لنا سلطة الاقتراح والقرار والتي لا يتمتع بها حتى أكبر مسؤول حكومي كما صرح من قبل
أولا;أترك لنا حرية الإختيار لنختار من نرضاه لنا دون أن يفرض علينا
ثانيا;هل السلطة التي منحتنا إيها ستسحب منا مباشرة بعد عودتك أم أنك كنت تقصد بكل هذا سلطة التغيير عبر صناديق الاقتراع فقد كان لك ماأردت
ثالثا;نحن نريد قانون يستجيب لمتطلباتناالمستقبلية يطبق سواء كنت بيننا أم في عطلة خارج البلاد.
أتمنى لك عطلة سعيدة
39 - الدحدوح الخميس 16 يوليوز 2009 - 20:18
بلا شك الكلام موجه إلينا -نحن الذين نقرأ لك ما تكتب- "تعاليقنا بالنسبة لك أشبه بالإداعات والأمواج" وتتحدث عن غيابك المرتقب في عطلة هذا الصيف وستتركنا لبضع أسابيع أمام هذا المقال التحويري... فرسائلك أفهمها طائرة وقبل أن تقع بين الايدي الحائرة ...لا عليك خذ قسطا من الراحة والاستجمام وسننتظر عودتك لنقرأ قرأتك كالعادة لمجريات الأحداث بأسلوبك التحويري الجميل...عطلة سعيدة.
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

التعليقات مغلقة على هذا المقال