24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. مؤتمر الروبوتات يفتح أبوابه أمام الزوار في بكين (5.00)

  2. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

  3. تاريخ آنفا .. فك الحصار عن المسلمين وسِر تسمية "الدار البيضاء" (5.00)

  4. جدل غرينلاند يدفع ترامب إلى عدم زيارة الدنمارك (5.00)

  5. حملة "فيسبوكية" تحشد للاحتجاج ضد الخدمات الصحية بوادي زم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | المفسدون في الكرة ..

المفسدون في الكرة ..

المفسدون في الكرة ..

يجمع الملاحظون والمتتبعون للشأن الرياضي بالمغرب أن الرياضة المغربية ، بشكل عام،تعيش انتكاسة لم تشهدها من ذي قبل، ولكل واحد من المهتمين له تفسير لأسباب هذي الانتكاسة، من اللاعب الممارس إلى المدرب التقني المشرف إلى المكتب المسير ثم الصحفي المختص وأخيرا الجمهور الهاوي والمشتاق لمشاهدة الرياضة المغربية تتألق في المنتديات والمشاركات العالمية في عواصم الدنيا وترفع راية المغرب خفاقة في أصقاع العالم كما كنا نشاهد مع العداء العالمي الأسطورة سعيد عويطة ونوال المتوكل وإبراهيم بولامي وهشام الكروج وخالد السكاح المكلوم هذي الأيام، وجيل التيمومي وبودربالة وكريمو والزاكي ...الخ.

أكيد أن أزمة الرياضة المغربية ذات أبعاد بنيوية متداخلة ومتعاضدة تسهم في تشكيل هذي الانتكاسة الشاملة، وأكيد أنه من الواجب استحضار كل الأسباب التي تسهم في هذي الانتكاسة، وهذا واجب الجميع بما فيه الصحافة التي تمثل السلطة الرابعة، أو هكذا يجب أن تكون، من أجل فضح بعض السلوكات في التسيير وتعرية الأعطاب الفاضحة التي يتصف بها بعض المشرفين على الرياضة المغربية، لكن نرى أنه لا يجب الوقوف عند قراءة الصحيفة والاستسلام لصمت أشبه بصمت القبور، بل من واجب السلطات المحلية وكذا قوى المجتمع المدني والجمعيات الرياضية من أنصار ومشجعين للمطالبة بتحقيق في هذه السلوكات المشينة ،كما هي وظيفة المجتمع المدني في البلدان المتقدمة، من أجل تقديم بعض المفسدين إلى محاكمة عادلة غيرة على الرياضة المغربية التي باتت لا تشرف المغاربة.

المدرب الوطني عزيز العامري في قفص الاتهام

نشرت جريدة "الملاحظ" وهي جريدة جهوية تصدر في سيدي قاسم في عددها 60 بتاريخ 25 يناير 2009 أن رئيس المكتب المسير لفريق اتحاد سيدي قاسم USK حين انضم مدربا لفريق وداد فاس، مع الإبقاء على صفته كرئيس لمكتب المسير لفريق الاتحاد القاسمي لكرة القدم، أقدم على بيعه اللاعب إسماعيل هليلي لفريق وداد فاس، وظل الغموض يلف الصفقة التي تم بموجبها بيع اللاعب المذكور، وبالرغم من الشكوك التي ظلت تصاحب هذه الصفقة فان المدرب عزيز العامري اعترف لأسرة اللاعب أنه بذمته 50 ألف درهم كدين، وبعد أن اتصلت أم اللاعب بالمدرب العامري لتطالبه بالمبلغ، فما كان من المدرب إلا أن ضرب أم اللاعب على مستوى وجهها مع تعرضها لأشكال من الإهانة والسب والشتم، مما اضطرها للذهاب للمستشفى الإقليمي والحصول على شهادة طبية مدتها عشرين يوما وترفع ضده وضد زوجته وبنته شكوى بالمحكمة الابتدائية.

كاتب المقال يختم كلامه أو قل اتهامه على الأصح " ما كان للرئيس أن يقع في مثل هذه المشاكل وغيرها أو أن يكون موضوع أحاديث متعددة حول النزاهة والمصداقية، لو كانت الصفقات التي يبرمها لبيع اللاعبين تمر عبر القنوات القانونية".

وتورد نفس الجريدة في نفس الصفحة لائحة اللاعبين وكذا أثمنة صفقاتهم المادية للموسم الرياضي السابق، والتي شابها تلاعب بالصفقات الحقيقية المبرمة بين الأندية التي استقدمتهم، والجدول كما هو على الشكل التالي:

فكما هو ملاحظ في الجدول نجد أن المبلغ المعلن عنه هو 102 مليون بينما المبلغ الحقيقي هو 177 مليون، يعني أن 75 مليون هي الفرق الذي وضع في جيب المكتب المسير الذي يرأسه عزيز العامري، ومن المعلوم أن الفريق يلعب في الدرجة الثانية فقط، والخبر الذي أوردناه مضت عليه مدة زمنية تتعدى نصف العام، ومع ذلك لم يفتح تحقيق من قبل السلطات المحلية في النازلة، ولم يتقدم السيد عزيز العامرى بدعوى قضائية ضد الجريدة لو كان الخبر كاذبا أو فرية من بعض"الحساد" و"الحاقدين" على تاريخه "الناصع" كلاعب ومدرب ومؤطر ومسير، ما يعني أن هذا الخبر صحيح، ولكن المشكلة أن المجتمع المدني بالمدينة لم يتحرك ولم ينبس ببنت شفة وكان هم الرياضة بالمدينة لا يهمه من بعيد أو قريب. باستثناء جمعية الفرس لمساندة الرياضة القاسمية التي سبق لها أن راسلت وزير الشباب والرياضة من أجل التدخل ضد المكتب المسير الذي يرفض انخراط بعض أعضاء الجمعية وكذا بعض المحبين والغيورين على كرة القدم المحلية والوطنية، كما راسلت الجمعية نفسها السيد باشا المدينة ضد بعض عمال البلدية الذين نزعوا لافتة تطالب المسير عزيز العامري بالرحيل عن تسيير فريق المدينة الوحيد، أما الجمعيات الأخرى وكذا السلطات المحلية فلم تحرك ساكنا.

هذا يقع في مدينة صغيرة بحجم سيدي قاسم، فالله وحده يعلم ما يقع في الفرق الكبرى التي تبرم الصفقات الكبرى مع أندية كبيرة من داخل المغرب وخارجه !!

تاريخ ناصع ..وحاضر آســن

قيل : باك طاح...قيل من الخيمة خرج مايل !

فلا نلومن الفريق كيف لا يحقق المنجزات والمشرفون عليه مفسدون فاسدون... كلنا يتذكر فريق اتحاد سيدي قاسم على عهد الهداف عزيز الشوح الذي تحول إلى سائق طاكسي في الدار البيضاء كما طالعنا في جريدة المساء وكذا كويبا (اللوزي) صاحب القذفات القوية،هذا الرجل المريض الذي حصل على تقاعد بالكاد يحقق له رمق الحياة وغيرهم الكثير، كان الفريق يتكون من شباب المدينة ونواحيها ويهزم الرجاء البيضاوي في عقر داره والكوكب المراكشي والمغرب الفاسي ... ويحتل المراتب الأولى في البطولة الوطنية !!!

إن حقل الرياضة كما حقل السياسة يعرف فسادا يقوده مفسدون ... وكلهم مفسدون في الكرة.. والفساد واحد .. وهم أنفسهم من يساهمون في الفساد في الكرة الأرضية.

و قديما قال الشاعر عمر أبو ريشة:

لا يلام الذئب في عدوانه *********إن كان الراعي عدو الغنم

خارج السياق

سبق للمعلق المشهور أبو ذر الغفاري أن طالبني قائلا "أكتب على سيدي قاسم او Ptit Jeau كما كان يطلق عليها على عهد الاستعمار، ها أنا كتبت و" خرجت" علي، كنت أحلم أن أتدرب مع الفريق المحلي وأغلقت علي الباب الوحيد للتألق وهو عزيز العامري أو جنرال الفريق كما يسميه البعض هنا بالمدينة، يا ويلي، كنت أحلم أن أصبح لاعبا مغربيا مرموقا أشرف كرة القدم الوطنية.

هزلـــــت ...

تصبحون على وطن

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - أبو ذر المغربي الجمعة 04 شتنبر 2009 - 05:10
.. و أنا كذلك غي دايز؛ إستوقفتني كلماتك الرقيقة، و لذلك أغتنم الفرصة كي أحييك ربما بأحسن منها :
أقول رمضان أبرك و كل عام و أنت بألف خير، غير أني أتمنى أن لا تكون فقط دايز ! بل هسبريسي مداوم.
لك الشكر و التحية
أبو ذر المغربي
2 - أبو ذر المغربي الجمعة 04 شتنبر 2009 - 05:12
اسؤال لبوشويكة
رمضان مبارك و كل عام و أنت بخير و سلام
في تعليقك تسأل : ما مسؤولية اللاعب ؟. حقيقة تعجبني إحاطتك بالإشكالات .. لكن أسألك سؤالا : من المسؤول على اللاعب إن قصّر في دوره ؟، فما دامت هناك تراتبية كل شيء في آخر المطاف يرجع لرأس الهرم !
أبو ذر المغربي
3 - أبوذرالغفاري الجمعة 04 شتنبر 2009 - 05:14
ومالك آآآالعلوي واش وليتي كتشوفني فالزلافة ديال الحريرة؟راه هاذ الموضوع بعيد عن فقراء العلويين.أرى إلى كاين شي حاجة جديدة وباركا من اللصوق.وأخبرك أن الفقراء هم ناس تافيلالت وليس العلويين واتحداك أن تعطيني إسم شخص علوي فقير ومعوز .فهناك فرق كبير بين الفيلالي والعلوي وأتمنى عليك أن تراجع تاريخ الدولة العلوية جيدا بعدها تعالى لكي نتناقش.هذا من جهة أما من جهة الموضوع الحالي فإني أقول للأشهب أنه تناسى أن فريق سيدي قاسم حين كان ينتصر ويهزم أعتى الفرق المغربية فلإن رئيسه كان شخصاشهيرا وصاحب نفوذ قوي في سيدي قاسم يسمى(الحاج لحسن) والذي كان والدا للجنيرال الأشهر والقوي -أنذاك-(أحمد الدليمي).ويحكي بعض قدماء جمهور الفريق القاسمي أن(الحاج لحسن)كان لايتورع ولايتردد في النزول إلى أرضية الملعب لكي يصفع الحكم إن هو أخطأ في التحكيم لصالح فريقه.وقلت كذلك أن بعض لاعبي الفريق القدماء(لايرزقون ولايعلمون)ويموتون فقرا وحاجة دون أدنى التفاته من أولياء المدينه-وهذا صحيح-إلى حد ما.ولكنه ليس صحيحا بالنسبة للبعض الآخر والنموذج هو أن اللاعب السابق(سليطن)يملك البار الوحيد في المدينة والذي منحه له الدليمي في عز جبروته....أتمنى أن يمر هذا التعليق وأن لايحجب كما وقع للسابق.واش ترمضنتي آسي خالدحمدون؟
4 - أبو اية الجمعة 04 شتنبر 2009 - 05:16
تلك الملايير التي صرفت وتصرف في كرة القدم وغيرها كان الشعب اولى بها في انشاء المدارس والمصانع لتفتح بذلك فرص لشغل لا ان تستغلها شرذمة من عصابة المنتفعين لا ضمير لهم,مادام المغرب دائما في الرتب المتأخرة عالميا . اذن لنوفر اموالنا وبلاش من هذا الهدر كمن يفسر الماء بعد الجهد بالماء
5 - غيور الجمعة 04 شتنبر 2009 - 05:18
ليس من شك في ان عشاق الفريق القاسمي اصبحوا لايلجون ملعب العقيد العلام بسبب تواجد هذا الاخطبوط المسمى عزيز الذي يعتبر نفسه فوق القانون و انه اعلم الناس بشؤون الكرة بسيدي قاسم اذ هل يعقل ان يحول الفريق الى ورش للمتاجرة في المواهب الفتية وان يتسلم شيكات بيع الاعبين القاسميين باسمه لاباسم الفريق كيف لا وهو الذي يشهر شيكامن قيمة 50 مليون كلماتورط من طرف المجتمع المدني واخص بالذكر جمعية الفرس التي احييها من هذا المنبر على عشقها الصادق للفريق وعدم الانبطاح للمساومات التي تتعرض لهامن طرفه انه الشيخ والعالم الذي يعقد جمعه السنوي دون حضور فعاليات الكرة القاسميه حتى انه اصبح مختصا في ظاهرة بيع النتائج بملعب العقيد العلام والاغتناء من عاداتها وشراء الشقق واستبدال السيارات الفخمة انها اسباب دفعت الجمهور القاسمي الحقبقي الى مقاطعة الملعب في ا نتظار رحيله
6 - ا لشيكر الجمعة 04 شتنبر 2009 - 05:20

من بين أهم القضايا التي طرحت مؤخرا للنقاش على مستوى تسيير كرة لقدم المغربية و من أجل تحسين و الرفع من مستوها هي مسألة تأهيل الإدارة و على ما يبدو فان عملية التأهيل هذه لم ترق إلى المستوى المطلوب انطلاقا من النتائج المحصل عليها و انطلاقا مما أصبحنا نعيشه اليوم من أوضاع متأزمة داخل كل الفرق الوطنية .
و ما تجب إثارته في هذا الباب هو غياب أجرأة بنود التسيير المنصوص عليها خصوصا و أن بعض الإداريين كالعامري لا زالوا يعتبرون الإدارة جهازا تحكميا تهيمن عليه أفقية القرار و سلطة الإدارة الجبرية مع ممارسة كل أشكال التعسف و الابتزاز في حق كل الممتنعين عن الخضوع لهذه السلطة . و على خلفية ما تمت الإشارة إليه يظهر أن الغالبية العظمى من رؤساء الفرق لا زالت تهمش دور الرأي العام و ما تكتيه الصحافة في هذا الباب رغم ان لا الصحافي ولا الرأي العام هما من يساهما بعين نقدية في تجاوز الازمة و معالجة القضايا الطارئة و المتداولة.
ان غالبية الرؤساء يقررون في هذه الأمور و بطريقة انفرادية دون مساءلة من طرف الجهات الوصية.خصوصا و أن بعض المسييرين أصبحوا ينجزون تقارير على مقاسهم و دون أن يعقد الاجتماع و نفتح هنا قوسا للمسئولية الأخلاقية قبل المسئولية الإدارية فمن يغيبون الوازع الأخلاقي و يغلبون الجانب البراكماتي لا يمكن الا ان تنتج ثم تعيد انتاج الا امثال صاحبنا المدكور اعلاه يا اخي نورالدين
7 - العاشق الولهان في اسكا الجمعة 04 شتنبر 2009 - 05:22
اسكا نوفيت باي دنب قتيلة. انا اطالب الجماهير القاسيمية الغيورة عن الفريق ان تقف وقفتا احتجاجية وتحمل شعارات هو ان تترك اسرة العمري الفريق .فتجد اسرة العامري كولها في الفريق سياتي يوم تصبح اسكا في ملكا اسرة العامري .نحن نريد ان نرا الفريق في القيسم الاول ويلعب في تشبنسليك .عار عار ياما عر ديما اسكا
8 - أبو ذر المغربي الجمعة 04 شتنبر 2009 - 05:24
"يا ويلي، كنت أحلم أن أصبح لاعبا مغربيا مرموقا أشرف كرة القدم الوطنية".
لا عليك يا أستاذ نور ! ها أنت صرت ـ و لله الحمد ـ كاتبا تنويريا (بالمناسبة كنت أكثر. أي كاتب أنوار؛ لكن للأسف بعد كتابتك عما قلت "الشرفاء الحقيقيون" نحن نراجع رتبتك في سلّم الأنوار !.
أما بالنسبة للرياضة المغربية؛ كيف تريدها أن تشرف البلد؛ و المشرفون عليها أصلا مشبوهون و متهمون !؟
حقيق أنه "لا يستوي الظل ما دام العود أعوج" هذه هي الجذلية الحقيقية في الفساد و الإفساد؛ في كرة القدم و كرة اليد كما في الكرة الأرضية.
أبو ذر المغربي
9 - bonab art الجمعة 04 شتنبر 2009 - 05:26
حاجة وحدة انا مافاهمهاش كيفاش هاد العامري اللي وصل الكوديم للحضيض وانا اشهد على هده المرحلة لانني ولد مكناس ,رئيس سيدي قاسم ومدرب الواف????????في ففترة معينة .لادبلوم لارؤية لامجي بكري+تشفارت ,لهدا ف uskسيبقى الى الابد ف 2eme division مادم العمري فيه ,ولاحتى هو غاديي يغيز الدستور عفوا يغيرالدستور لرئاسة مدى الحياة .فين uskااللي كاانو تيدكونا فمكناس
10 - ايسكاوي الجمعة 04 شتنبر 2009 - 05:28
اتفق مع كاتب المقال لما وصف عزيز العامر بانه جنرال، لانه كان يكتب في جريدة الشعاع الجهوية عمودا اسمه "العمارية" وبعد التأكد من كونه يكتب هذا العمود أم يكتبونه له، توصلنا أن عرابه عزيز مكال مدير الجريدة او المسمى البوتيكا هو من يكتبه له نضير تسديد مقابل مادي ،لن العامري لا يعرف كتابة سطر واحد بالعربة، والشعاع لم تتحدث ابدا عن العامري او تنقل الاخبار التي اصبحت رائحتها تزكم الأنوف والأنفة ديال اولاد دليم، لانه كان يرشي مدير الجريدة البوتيكا، هذا الامي الذي لا يتجاوز مستواه الدراسي الثامنة اعداي، ولا يهمه الا جني ارباح مادية من التهاني والاشهارات..وهنا أقف اجلالا لرئيس التحرير خالد البرحلي الذي تمرد على البوتيكا وودع جريدته التي اصبحت معول هدم للقاسميين كما اشكر الصديق العزيز لشهب الذي خرج قبل البرحلي وتركوا البوتيكا وحده يتفضح مزيان لانه كان ياكل الشوك بأقلامهم المشرفة، نتمنى أن يكون لنا منبرا صحفيا نفتخر به ليفضح لنا المفسدين بالمدينة وعلى راسهم الجنرال عزيز العامري..
11 - مولاى حفيظ كلميمة الجمعة 04 شتنبر 2009 - 05:30
بكل اسف وبكل مرارة نتطرق لمشكل الفساد فى مجال الرياضة.متى كان عندنا فريق وطنى شرف راية المغرب ومتى كان عندنا مدربون وراساء فرق يعملون من اجل تشريف بلدهم وحكامهم فى الخارج ومتى كان عندنا اللعبون فى المستوى المطلوب وعندما نستنجد بمن هم فى الخارج نجدعندهم الهاجس المادى اكثر من الروح الوطنية . باختصار شديد يجب تشديد المراقبة على السماسرة والمرتزقةالذين يتلاعبون بمصلحة الوطن .
12 - بوشويكة الجمعة 04 شتنبر 2009 - 05:32
لماذا لا تقلب الآية وتقول المفسدون في الملاعب؟.
كلما فشل الرياضيون في مهمتهم تقولون أن السبب هو سوء التسير والفساد والعود المستقيم والضل الأعوج وتتناسون أن المشكل في بدخ الاعب الذي أصابه الغرور والوهن.
13 - ردا على ابي در الجمعة 04 شتنبر 2009 - 05:34

نور الدين لشهب مفكر تنويري المشكلة ان ابى در لم يكمل قراءة المقال
إن القضية، وما فيها، تستدعي نقاشا سياسيا حول مفهوم الدولة في المغرب، الدولة الراعية لحقوق المواطنين بصرف النظر عن انتماءاتهم و أنسابهم واحسباهم وألوانهم، دولة الحقوق والواجبات، دولة تعنى بالإنسان المواطن بما تحمل كلمة المواطنة من معنى عميق، وليس أن ننظر إلى السلطة السياسية بالمغرب نظرة سطحية ساذجة ونرجسية تغدي نار الطائفية المقيتة، والتي تساهم في تجزيء المجزأ وتقسيم المقسم بعبارة المفكر منير شفيق، فالمسألة تتعلق أساسا بالفوارق الاجتماعية التي تهدد الأمن الاجتماعي بالمغرب ولا شك، فالكثير من المواطنين أصبحوا يكفرون بالتنظيمات السياسية والنقابات والجمعيات التي غدت لا تعبر عن آمالهم وآلامهم وأحلامهم، فلا فرق إذن، بين علوي شريف وآخر مواطن ضعيف، فأغلب المواطنين يعيشون تحت سقف واحد منغمس في ترابية ظالمة يتحكم فيها مالكو وسائل الإنتاج والأكره.
14 - قاسمي غيور الجمعة 04 شتنبر 2009 - 05:36
ان رئيس الاتحاد القاسمي لكرة القدم يعتبر نفسه فوق القانون يتاجر في الاعبين ويبيع مستقبل الفريق فوق رقعة ملعب العقيد العلام و الغريب في القضية ان هذا الشخص يعتبر نفسه زكالوزمانه واعلم الفاهمين بشؤون الكرة بل انه الاختصاصي والمختص في ظاهرة بيع النتائج في نهاية كل موسم وتسلمه لشيكات بيع الاعبين باسمه وكان الفريق ملكية مسجلة باسمه.انه الشيخ الذي يطلب من مريديه عدم الاختلاف معه حتى وان كان هذا الاختلاف في مصلحة الفريق واتوجه بالتحية لجمعية الفرس القاسمي على صمودهاواخص بالذكر الاخ ازناك والمناضل الشرس الاخ بارة اللذين تعرضا للسب والشتم من طرف احد اعوانه اثناء تعليقهم للافتة جمعوية تطالب بتغيير الرئيس والمطالبة برحيله انه تبجح ذات مرة امام الجميع بقوله انه باستطاعته شراء كل من يعارضه بل اكثر من هذا بلغت به درجة الانانية المرضية الى القول بشراء القانون نفسه
15 - اسماعيل العلوي الطاهيري الجمعة 04 شتنبر 2009 - 05:38
لو كان صحابة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم يتلفضون بكلمات" واش وليتي كتشوفني فالزلافة ديال الحريرة؟ وباركا من اللصوق.ما وصلك الاسلام و ما وصل شرق اسيا وامن به الملايير من الناس. وبيننا الله .
16 - بوشويكة الجمعة 04 شتنبر 2009 - 05:40
وانا بدوري أسألك ماقيمة رأس الهرم إذا كانت القاعدة هشة.؟
رمضان كريم أهله الله عليك بالصحة والعافية.
17 - weld usk الجمعة 04 شتنبر 2009 - 05:42
لا زلت اتدكر ايام العز لفريق الاسود و الاحمر كان مفخرة المدينة او قل بصيص الامل الوحيد الدي يدل على وجود مدينة اسمها سيدي قاسم حفار القبور هدا كان لقبه اما72 مليون الفرق فقد اشترى به العامري دراجة نارية yamah و سيارة cat cat لابنه المدلل الدي يصر على حشره في الفريق رغم مستواه السيء . هدا بالاضافة الى سياسة التلاعب بالمقابلات انضرو كيف ان الفريق في بداية الموسو يحتل الرتب المتقدمة و في نهايته تجده بين فرق المؤخرة و هدا من اسباب تاخر صعود الفريق الى الدرجة الاولى رغم قو الفريق الدي يحتوي على عناصر شابة و موهبة عالية .
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال