24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | لا أطيقُك تتعذّب

لا أطيقُك تتعذّب

لا أطيقُك تتعذّب

أنا أعلمُ يا ولدي أنّ هذا الجزع الذي أصابك بعد رحيلي هو الأصدقُ من كل مراسيم اللّطم التي أقمناها طيلة حياتنا. دمعتان تنزلقان من عينيك الآن بعد موتي هي أصدق من كل الدموع التي ذرفناها مرارا ونحن نتباكى في مشاهدَ تمثيليةٍ تثير السخرية. ولكنها مشيئةُ الله، شاء أن ألقى حتفي بعيدا عن وطني، وألقى ربي مثقلا بذنوبي مُسْوَدَّ الوجه.

أراكَ مصدوما مما سمعتَ يا ولدي، أنا كذلك لما وصلتُ صدمتني الحفرةُ الرهيبةُ التي وجدتُ نفسي فيها في انتظار موعد الحشر. دعْ عنك خطيئةَ موالاتنا لأعداء الله يدمرون بلادنا ويحرقون شعبنا ويستبيحون أعراضنا، تلك سياسة، والسياسةُ اجتهادٌ قد يصيب المرء فيه أو يخطئ. أنا لا أتحدث عن أخطاء يغفرها الله لمن يشاء. بل إني أتحدث عن فساد المعتقد يا ولدي. فما تصورتُ أن يُعَدّ لي عذابٌ عظيمٌ بسبب اعتقادي.

آه يا ولدي ليتني أدركتُ هذا قبل يوميَ هذا. ليتني أدركتُ أن ما كنتُ أعتنقه في حياتي هي تخاريفُ وجدنا آباءنا عليها فقلّدناهم. وجدنا حفنةً من الشيوخ ـ كما تجدُ أنت ـ يباركون بِدعَنا ، فعشنا مطمئنين. ورأينا رجالا سمّيناهم آياتٍ يزيّنون خطايانا، فأخذتنا العزة بالإثم، ولم ننتبه حتى في لحظات ابتلائنا إلى المنحدر الذي سرنا فيه قروناً ظنّا منا أنه الطريق إلى الأعلى. آهٍ يا ولدي، لو كنت أعلمُ في الأرض ما علِمْته الآن في السماء لَما تماديتُ في ضلالي.

اسمع يا ولدي، إني رأيتُ هول الآخرة وأخافُ عليك. إن كنتَ تحبني وتحب الله ورسوله وآل بيته توقف. قل للناس إن من سب صحابة رسول الله فقد أعدّ له الله حفرة في النار. ومن طعن في شرف زوجاته فسيعذبه الله عذابا أليما. قل للشيوخ المزروعين خلف لحية وعمامة أينما وُجدوا: إليكم عنا. فلا خير في رجال يتحالفون مع الشيطانين كي تنهار هذه الأمة.

لقد علمتُ ـ هنا ـ أن رسول الله سلام الله عليه وعلى آله يجالس أصحابه كافةً في الجنة، يجالس أبا بكرٍ وعمرَ وعثمانَ وأميرَ المؤمنين عليّاً والحسنَ والحسينَ والأئمةَ الأطهار عليهم السلام جميعا. نعم يا ولدي، والله إنها الحقيقة. نحن الذين كفَرنا حين كفّرْنا ذيْنك الرجلين. لماذا عشنا طيلة هذه السنوات والقرون مغفّلين دون أن نسأل: كيف لرسول الله المحصّنِ بالعصمة المتفردِ بالحكمة المشمولِ بعناية الرحمن المسنودِ بالوحي أن يصاحبَ كفارا ويصاهرَهم ويقرّبَهم من مجلسه وقلبه؟

الآن وهنا فقط، عرفتُ أننا كم كنا آثمين.

عرفتُ أننا كنا نحاول أن نُرضي الإمام الحجة وما همّنا أن نُغضب الله ورسوله. كنا نسُبّ رسول الله إذْ نسبُّ أصحابه. فـ والله ثم والله بعدما وصلتُ إلى هنا، أدركتُ أخيرا ـ ويا ويلي ـ أني كنتُ على ضلال، وكنا نحن الضالين في سورة الفاتحة. عرفتُ ـ هنا والآن ـ أننا كنا نؤذي قلبه الشريفَ إذْ كنا نلعن حبيبته وزوجته. أتدري يا ولدي؟ لقد علمتُ أن المرأة التي كنا لا نخجل من لعنها تصاحبُ الزهراءَ والحوراءَ، هنّ سيدات نساء الجنة سلام الله عليهن.

أصدقك القول يا ولدي، لا أريدك أن تستمر في غيّك كما فعلتُ أنا وعمك وجدك غفر لنا الله جميعا. أتوسل إليك، قم الآن واستغفر ربك، واجهر بتوبتك. لا أطيقُ أن يتحول قبرك مثلي إلى حفرة من حفر جهنم، لا أطيقُ أن تكون من المحشورين في الدرك الأسفل من النار. صدقاً يا ولدي، لا أطيقُك تتعذب.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - أمــــــال الأحد 06 شتنبر 2009 - 20:09
اسمحلي يا استاذ منير ان اقول لك وبصدق،انك هذه المرة بالغت كثيرا في هذه المسالة، واععطينها اكثر مما يجب.قد نختلف مع الشيعة، ولكننا لن نكفر احدا، لان الحقيقة لا احد يستطيع ادعاء امتلاكها دون الاخرين.فهذا ضد المنطق السليم.
اما مسالة حوار الاخرة، فما ادراك من سيحاسب اشد الحساب على ضياع القدس وفلسطين، بل الانكي الوقوف ضد المجاهدين، واعتبار الشهداء معتدين، تماشيا مع خطابات خكوماتنا، وسيدتنا الاولى امريكا...
كفانا من هذه المواضيع التي اصبحت مبتذلة.ابحثوا عن قضايا تمسنا كمغاربة وتؤرقنا...
لا تركبوا موجة الطائقية، فلسنا في حاجة اليها.
الشارع يعي جيدا مشاكله، ولن تستطيعوا ان تزجوا به في مشاكل لا تعنيه، فالدين لله..وكل مسؤول عن ما يعتقد ..
كفاكم صخبا
وتحياتي للجميع
2 - سليمة هاني الأحد 06 شتنبر 2009 - 20:11

لا داعي لمجادلة أبودر الغفاري و الدخول معه في حوار عقيم فالرجل يعمل بمقولة خالف تعرف
و أنت و غيرك من اقراء تعطونه حجما أكثر مما يستحق، انا لا أنكر أن أسلوبه مستفز لكن أفضل رد هو تجاهل.
كن واثقا أنه في داخله يقول انكم على حق، ولكن انانيته وحبه لذاته ولشهرة التي اكتسبها من و راء تعليقاته على مقالات منير باهي تمنعه من الاعتراف........
3 - surprisingmorocco الأحد 06 شتنبر 2009 - 20:13
آه يا ولدي، ما أنذل القدرأحيانا يا بني ،ذلك القدر الذي يجعل من اللبيب أحمقا، ومن المليح بشعا،ومن الذي تذوق عذوبة الأشياء وحب الناس مجرد تمثال للذكرى،ليتك تضطلع ياولدي على ما عبه خاطري من جسيم المعاناة وعظيم الكرب ما ينوء بالعصبة أولي القوة مما لاقيته من جيراني ...
لن أكذبك يا ولدي أني كنت متزلفا تحت الضرورة لكن لا تمقتني ...كنت إذا أرخى الليل سدوله أبحث عن أنيس،كنت أفضله بعيدا لأن أقربائي لا يفهمونني كثيرا،كنت دائما أتعذب،فخواتمي لم تكن قادرة على إسعادي رغم وفرتها.لن تصدق يا ولدي أني فكرت في الإنتحار في غيرما مرة ..صدقني ياولدي لم يكن بمقدوري أن أطلعك على كل شيء...
كنت أريد للعالم أن ينصفني لأني كنت أحبه من أعماقي،كنت سفير الحرية في كل مكان وكنت أخشى التمادي رغم حسن نيتي،لم يخطرلي على بال أنهم يخالوني شحما وأنا يا ولدي كانت كل شحومي ورم.
لا تنح منحاي يا ولدي، أتوسل إليك،أشبعهم قبل أن تشبع، أنمهم قبل أن تنام ...ياحبيبي... ياولدي، ليست كافية التجمعات الرمضانية في المساجد،.إني أحبك وياليتك تبادلني نفس الحب ...إفعل ما أقوله لك ولن تندم ،لأنهم رجال وأنا أعرفهم جيدا..لاتعاندني.
وفي الأخير ياولدي سأخبرك عن جديدي في كل مرة ،فلا زالت شفاعة الإلاه أملي ،يمكن أن أفلت منها يا ولدي إذا شفعت لي وحققت أمنيتي ...فلن أنسى لك صنيعا ياسليلي....ياكبدي.
4 - ابنادم الأحد 06 شتنبر 2009 - 20:15
عن اي انتصار تتحدثون هل دمار لبنان ومجيئ السعودية لتتكفل بسد دين الحرب هو كدلك مصر نات بنفسها عن خزعبلات حماس ومن هم في خلفها لادراكها ان الغرب يحاول ان يقتحم سواحلها هدا الغرب الدي درب قراصنة الصومال ليخلق سببا اخر ليزج ببوارجه في ساحل مصر التي بادرت باقامت مؤتمر اقليمي وارسلت رسالة انها تعي الحصار الدي يحاول الغرب وبعض الصبية الدين اقتحموا السياسة بدون ان تكون لهم دراية بكل القواعد
5 - surprisingmorocco الأحد 06 شتنبر 2009 - 20:17
ليس في الدنيا فقط ما تسميه أبا ذر، أنا لا أعرفه البتة. أظنه واحدا من محبي شرب القهوة في الهواء الطلق أو ربما واحدا من محبيك .
كن جميلا ترى الوجود جميلا
6 - أبوذرالغفاري الأحد 06 شتنبر 2009 - 20:19
أنا أعلم ياولدي أن الدموع والكآبة التي تصيبنا بالمغص ساعة الأفطار؛ ولطم خدودناعلى أموالنا التي تسرق من جيوبنالكي توزع يمينا وشمالا على دارالورثة وكوول سانتر والكيشي سوف تكون نارا موقدة تكوى بها جلود من يهيننا في عقر بيتنا وبين أهلنا:نساءا ورجالا أطفالا وشباباوشيوخا.وأعلم ياولدي أن كل من يساهم في تكليخ شعب لم يقترف ذنباولم يرتكب معصية في حق الله أو الرسول أو الوطن سيكون جزاؤه ظلمة حالكة في الدنيا قبل القبر أو الآخرة.وأعلم ياولدي أن التقنية التي أخترعها العقل الغربي لكي تكون وسيلة للتثقيف والترفيه جعلها المخزن-بواسطة-ضعاف النفوس وكتاب تحت الطلب؛ أداة لإدامة الطغيان والإستبداد وتوزيع السفاسف والإنحلال ومحو الذاكرة الجماعية للمغاربة.بل ياولدي سأذهب معك بعيدا لأسألك عن تاريخك ورجالك ونسائك العظام وتاريخك بخيباته وانتصاراته هل لهم نصيب في هذه التلفزة؟وأعلم ياولدي أن الوهابية أصبحت تستوطن هسبريس من خلال محاربة الشيعة وذلك لحاجة في نفس المخزن وأمريكا يريدان قضاءهابواسطة أبواق نفتت سمومها في عقول المغاربة في هذا الشهر الفضيل من خلال مأطلقوا عليه سيتيكومات .وأعلم ياولدي أن الوهابي دائما عدو للإبداع والتنوير وإعمال العقل ولوبالتفجير وقتل النفس التي حرم الله.وأعلم ياولدي أني ماكتبت كل هذا إلا لكي أفتح عينيك وأجعلك تميز ما بين الغث والسمين وأن أقول لك أن السم يمكن أن يكون ممزوجا بالدسم.وإلى وصية أخرى إن شاء الله.
7 - surprisingmorocco الأحد 06 شتنبر 2009 - 20:21
ليس في الدنيا فقط ما تسميه أبا ذر، أنا لا أعرفه البتة. أظنه واحدا من محبي شرب القهوة في الهواء الطلق أو ربما واحدا من محبيك .
كن جميلا ترى الوجود جميلا
8 - علياااااااااء الأحد 06 شتنبر 2009 - 20:23
السلام عليكم و رحمة الله ,احييك اخ باهي عل المقال الجيد و الهادف و اسال الله ان يجعله في ميزان حسناتك .لا تستغربوا يا اخوة من كتابات الاخ باهي التي توالت بخصوص الشيعة و مذهبهم و هو على حق لان من واجب كل مسلم في وقتنا الراهن فضح الروافض و كشف مذهبهم و عقائدهم الباطلة و المخالفة للاسلام لانهم اصبحوا يشكلون خطرا كبيرا على دين الاسلام بعد ان تمكنوا من العراق و تغلغلوا في الكويت و اليمن و السعودية و مصرا فالى متى نظل نائمين و لا شان لنا بالتشيع على اعتبار اننا المغاربة محنيون و بعيدون ,بالعكس كل بلاد الاسلام مستهدفة من طرف ايران لنشر الفكر الشيعي الباطل و الضال الذي يرتكز على سب ابي بكر و عمر و عائشة رضي الله عنهم بل و يجعلون من سبهم تقربا الى الله ,بارك الله فيكم يامغاربة اثبتوا على الفطر السليم و المنهج المالكي السني القويم و شكرا لك اخ باهي رغم اني لم اتفق معك في المقال السابق الذي اظهرت فيه و كان المغرب غزاه التشيع و انتشر فيه و هذا ليس بالصحيح .نسال الله الحفظ و النجاة.كلمة للاخ ابو ذر صراحة لم افهم تعليقك الذي تناولت فيه الخزعبلات التي يقدمها التلفزيون المغربي في شهر رمضان المبارك ,اتفق معك لكن لا ارى اي علاقة لما كتبته بما طرحه الاخ باهي و المفروض ان تعاليقنا تكون مرتبطة بالمقال اما بالتاييد او المعارضة .لست ادري
9 - البوشاري عبدالرحمان الأحد 06 شتنبر 2009 - 20:25
تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادس وبعد
اقول للاخ ابو در الغفاري وما هو بابي در الغفاري لكونه رحل مند زمان ولى هل يمكنك ان تدلي بما هو مدون في عقول البشرية جميعها مند الاب ادم عليه السلام الى اخر مولود في هدا الكون عما خباه ربنا لحقبتنا هده ولنتبارى به لقطع رؤوس الدجلين عن الاسلام واهله
انا واثق كل الثقة بانك غير قادر ادن لست على شيىء الا اوهام الخرافة تطوف بك ولم تاخد موقعك في الفضاء الخارجي قصد الايصال المميز للعباد وانما شهرة الاسم الدي له صاحبه وستحاسب معه يوم لقاء الله وهل ستجد جريدة هسبريس في حماك ام انه يوم يفر المرء من ... اتمم الاية
تحياتي
10 - أبوذرالغفاري الأحد 06 شتنبر 2009 - 20:27
" لن نتعامل بنفس الطريقه التي يتعامل هم بهابل يجب ان نسير بما ينصه الاسلام علينا فمقابلة السيئه بالحسنه هي من مكارم الاخلاق ايضايجب على الأعضاء أن يتجنبوا طرح موضوعات الخلافات العقائدية مع الفرق والطوائف، فليس المنتدى ميداناً للخوض في هذه المسائل"...هذا كلامك.طيب .برأيك ما سبب نزول هذا الموضوع وفي هذا الوقت بالذات؟ولمصلحة من ومن دفع الثمن؟ومن أجبر الكاتب على الخوض في هكذا مسائل؟فلو تحدث لنا عن تاريخ نشوء الفرق والمذاهب في الأسلام-عقب موت النبي-لقلنا آمين وشاركناه التحليل والنقاش.لو تحدث لنا عن أسباب هذا التشردم الأسلامي وعن السياسة التي أدخلها بنو أمية في الدين لصفقنا له وشاركناه لذة البحث والتنقيب عن تاريخ الأسلام الذي ماأن تسربت له الأطماع والمصالح الشخصية والفئوية؛ حتى أصبح ساحة للمعارك الهامشية والتي تصب كلها في صالح من يتربص بالمسلمين.إذن فلالوم على القراء والمعلقين وإنمااللوم كل اللوم يقع على...دارالورثة.
11 - الحسين السلاوي الأحد 06 شتنبر 2009 - 20:29
أعتقد أن هذه المقالة جاءت في إبانها كرد على بعض الخربشات التي يكتبها صاحب ركن تحت "العمش" الذي يحاول بمعلقاته البئيسة نشر ثقافة السرداب؛ وحين يوجه الكاتب نصيحته لمحسن الحكيم نجل الزعيم الشيعي العراقي عبد العزيز الحكيم المتوفى بطهران ....فإني أخاله يتوجه بعتابه الرصين إلى صاحبنا؛ ولينبه الإخوان المتشيعيين المغاربة الذين تعمشت أبصرهم وأصبحوا غير "مستبصرين" للحق وللحقيقة.....والذي يذهلني كيف يؤمن بشر بأن طفلا دخل سردابا منذ مآت السنين وينتظرون خروجه من مغارته ليملأ الدنيا عدلا؟؟ واش هاذ الناس عندهوم شي عقل؟؟؟ لقد إستنسخوا حكاية عيسى عليه السلام...لذلك نقول لهم عجل الله بفرج شفاء أشياعكم الأغبياء الذين يستولي على الخمس من أموالهم آيات اللات وليس الله.
كلام خارج السياق:
لم أعرف يابهي أنك ساهمت في الستكومات لأنني لا أتفرج على تلك التفاهات.....إلا من خلال هذا الركن و من قرأت من سيء عن تلك الأعمال ومن إطلعت عليه في جبهة الفيس بوك التي تشكلت ضد ذلك فإني أقول لك والله لقد خذلت فيك .... قد تقول لي ولكنه الخبز فأقول لك ولكن من تنتقذهم أيضا لا يفعلون ما يفعلون إلا من أجل خبز عيالهم وورثة عيال عيالهم.... إذن لافرق.....وعليك السلام.
12 - نزار الأحد 06 شتنبر 2009 - 20:31
لا اعرف لماذا اختفت تلك الكتابة الزئبقية، العصية على الفهم والتي تحتمل تاويلات عدة،من مقالك هذا،لتحل محلها رسالة واضحة مكشوفة،تبوح بدل ان تسر،تصرح بدل ان تضمر وتخفي.رسالة ذات ملمح طائفي واضح لا لبس فيه.فهل اصبحت ترفع لواء محاربة الشيعة والتشيع؟ولمصلحة من تفعل ذلك؟ارجو ان تنآى بنفسك وباسوبك عن هذه الصراعات الطائفية والمزايدات المذهبية.الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها،والمغرب سني منذ الفتح الاسلامي،وسيظل كذلك،وقوة المغاربة في وحدة عقيدتهم ومذهبهم...
13 - sami hassan الأحد 06 شتنبر 2009 - 20:33
نزول هدا الموضوع بالدات قد تكون له اسباب لانفهمها وان حاولنا تحليلها فلايمكن الوصول اليها لااننا نحاول الخوض في مسائل معقدة والشعارهنا ادا لاداعي لمناقشة مسائل تافهة ان كان الكاتب يريد او الهدف الدي يسعى وراءه لمادا نحن لانغير المسار فالانسان في متل هده الحالات هو الدي يغلق فمه قبل ان يغلق الناس ادانهم ويفتح ادنيه قبل ان يفتح الناس افواهههم وعند انتقاد عيوب الاخرين فلا تنسى انهم متلك لاان مناقشة المسائل التافهة تستعرق وقتا طويلالاان بغضنا يعرف عنهااكتر مما يعرف عن المسائل الهامة فهده طبيعة الانسان يا ابودر فعندماتمدح شخصا قليلون يصدقون دلك وعندما تدموه فالكل يصدقك ولايوجد رجل فاشل لكن يوجد رجل بدا في القاع وبقي فيهإذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها من عاش بوجهين مات لا وجه له إذا استشارك عدوك فقدم له النصيحة لأنه بالاستشارة قد خرج من معاداتك إلى موالاتك لا تجادل بليغاً ولا سفيهاً فالبليغ يغلبك والسفيه يؤذيك إذا تشاجر كلبان على غنيمة تكون من نصيب الذئب الذى يأتى على صياحهما اقول لك يا ابودر اتمنى ان تفهم كلامي هدا فان فهمته ستعرفحقيقة ما يجري في كواليس هسبريس اواي كواليس اخرى  فصدقمن قال سقط الثقيل من السفينة في الدجى
فبكى عليه رفاقه و ترحمـوا
حتى إذا طلع الصباح أتـت بـه
نحـو السفينـة موجـة تتقـدم
قالت خذوه كمـا آتانـي سالمـا
لـم أبتلعـه لأنـه لـم يهضـم مسائل فارغة حقيقة ضاعت وطاقة هده الامة في مسائل فارغة لاتقدم و لكنها تاخر الامم تبحت عن حول وجود حياة على كوكب اخر ونحن نبحت من المخاطب وهل الكاتب وهابي ام شيعي نشأ جيل بأكمله، عربيا، على مقت الخطاب الأجوف وقد انقسم المثقفون بشكل صحي بين الدعوة الى النقد الذاتي وبين العويل والندب، فقد تداعت الى دهني ان المرحلة من عبارة "الشعارات الفارغة" معاني مثل: الفجوة بين القول والفعل، ورفع التوقعات فوق مستوى لإمكانيات ولكنه لعمرك لغز بكل تأكيد كيف يتحول المثقفون في هذا السياق، الذي بالكاد نحافظ على توازننا فيه، إلى مثقفي "اعتدال" ومثقفي "تطرف لم يقم اي من هؤلاء بنقد ذاتي أو الاعتذار عن مواقفه الداعية لشن الحرب على العراق. لقد صمتوا فترة، وبعضهم ما زال صامتا، وبعضهم اتهم المجتمع العراقي او كل من اعتبره مسؤولا عن إفشال رهانه. وبعد تحول المجزرة اليومية في العراق الى روتين حصل العكس. بدل الاعتذار انتقلوا الى الهجوم. فهم يشنون هجوما على كل من يتجرأ على نقد النجاح العربي
14 - صلحي الأحد 06 شتنبر 2009 - 20:35
خاطب الناس على حسب درايتهم,فالمغاربة اي نحن وهم يجب ان تاتيهم بتفاصيل خطابك,فلقد جرتهم نحن وهم الى الانزلاق في التقسيم والجدال و..و..وكل حسب فهمه ,رسالتك سياسية ودينية وتاريخية واخلاقية وهذا يهمنا نحن ,كل الشرائح الا انها ستاخد منك وقتا طويلا لدي تجربة وبلغت اسرارا عميقة وخطيرة, انه كان عملا مصدعا ..فعلا ,وان كانت ابحاتي بالانجليزية اقل تصديعا لان الوسائل
مبسطة بتلك اللغة ومتوفرة عند الغرب اكثر منه عندنا في المغرب والعالم العربي المغضوب عليه.
انه امتحان "لنا "اكثر "منهم "فنعم هذا نعم البلاء...والله الموفق.لنا وهم =,نحن( :
15 - الدحدوح الأحد 06 شتنبر 2009 - 20:37
الى الفاضل تامدولت الرمز والمدينة الجميلة الغابرة .
لا تتعب نفسك مع الظلامي أبو خر كما سماه أحد المعلقين فابو در الحقيقي المناضل والشريف رحل مند زمن وصدق تعبير البوشاري عبد الرحمان في رده.وانما شهرة الاسم الدي له صاحبه وستحاسب معه يوم ...وسيحمل خطايا ابو در الحقيقي وسيحاسب على الاسم المقدس والى جهنم وبئس المصير...
16 - sami hassan الأحد 06 شتنبر 2009 - 20:39
نحن نسعى وراء للملدات والبحت عن عيوب هدا ونبش في ماضي هدا لااجل من. هل من اجل العلو او كترة الفهامةالبغض منا يحاول ان يصدر احكاما بدون ان يعتمد على اي منطق اوي مفهوم دلالي .فقط لاانه اراد دلك بغا يبان كيما كيقولو ان الكاتب لم يااتي بشي من عنده هدا هو الواقع الدي يعيشه المسلمين اليوم اخطاء اليشيعة فعلى من تدافعون ياصحاب اتدافعون على الشيعة انهم يقولون في «أن إبليس أرفع مكانًا في النار من عمر، وأن إبليس شرف عليه في النار» [المصدر السابق (ص:325)]. (1/429).[أصول الكافي (2/244)].فانظر -أخي الكريم- كيف ينسبون إلى أبي جعفر أنه يرى أن جميع المهاجرين والأنصار هلكوا جميعًا إلا ثلاثة!!
بل الأعجب من ذلك أن كتب التفسير تفسّر الآيات الكريمة تفسيرًا غريبًا لا يقبله عقل ولا تقره فطرة سليمة، فعند قول الله تعالى «أو كظلمات» قالوا: فلان وفلان «في بحر لجي يغشاه موج» يعني، نعثل «من فوقه موج» طلحة والزبير «ظلمات بعضها فوق بعض» معاوية.انظر تفسير القمي: (2/106)، بحار الأنوار: (23/304-305و قال المجلسي عن الخلفاء الراشدين: «إنهم لم يكونوا إلا غاصبين جائرين مرتدين عن الدين»
وبعد -أخي القارئ الكريم- فهذا غيض من فيض من أصح الكتب، وكلام أوثق العلماء لديهم؛ فيه صريح البراءة من كبار الصحابة وتكفيرهم.غير أن الكثير منهم يحاول اليوم عبثا أن يُلبس على العوام، ويخفي عنهم هذا الأمر الجلل، حتى لا تنفر منهم النفوس المؤمنة والفطر المستقيمة، مع أن كتبهم وأقوال علمائهم شاهدة عليهم لا يستطيعون ردها أو دفعها، ولذلك اعترف الكثير منهم بهذه العقيدة، وجاهر بها.وحتى يتضح لك الأمر أكثر، لابد أن تعلم أنهم يرون كل من لم يؤمن بالإمامة على منهجهم ومذهبهم فهو كافر، ومثل ذلك في الفرق الإسلامية المخالفة لهم، فهم يجعلونهم كلهم من أهل البدع، ومن ثَمّ يكفرونهم، فقد قال المفيد «بأن كل أهل البدع كفار» كما في مرآة العقول وبهذا تعلم أخي الكريم يقينًا أن المذهب قائم على أساس أنه هو الدين الذي من خالفهم فيه، فهو كافر مرتد لا كرامة لهوأكبر دليل على ذلك أنهم طردوا التكفير لكل حكومات المسلمين، وأئمتهم، وقضاتهم، وخلفائهم، وأمصارهم؛ بدعوى أنهم غير مؤمنين بالإمامة على منهجهم ومذهبهم فيها.ادا فغوض ان نحكم على الكاتب ونلقبه باانواع الالقاب لما لاننظر الى الحقيقة التي ارادلنا منير باهي ايصالها اعرف انه استعمل بغض المصطلحات ليست في محلها ولكن يجب البحت عن المضمون وليس البحت عن الكاتب هل هو وهابي ام افغاني...او الحديت عن الوضع المغربي غوض المد الشيعي انا لااكن لشيعة اي حقد او اني وهابياو سني او شيعي ولكن الساكت على الحق كشيطان احمق ويجب ادراج اي شيء عن الاخطاء والمقارنه بينهم ولكن دون السب او التجريح ... لن نتعامل بنفس الطريقه التي يتعامل هم بهابل يجب ان نسير بما ينصه الاسلام علينا فمقابلة السيئه بالحسنه هي من مكارم الاخلاق ايضايجب على الأعضاء أن يتجنبوا طرح موضوعات الخلافات العقائدية مع الفرق والطوائف، فليس المنتدى ميداناً للخوض في هذه المسائل

17 - hadi الأحد 06 شتنبر 2009 - 20:41
ينصح الاب ابنه بعد جور وغي عظيم واصدقك القول ياباهي هدا الظالم ابن دلك المفسد وحفيد تلك الطاغية
اكاد اجزم القول ان الطاغية نصح المفسد ولم تزده النصيحة الا فسادا
والان المفسد ادرك الحقيقة بعد ان وجد نفسه في حفرة من حفر جهنم
اسلوبك في الكتابة رائع دمت منيرا يا باهي
18 - مستغربة الأحد 06 شتنبر 2009 - 20:43
لا اعرف لما كل هذا التحامل على الشيعة؟
الشيعة فرقة اسلامية وطائفة لها مبادئها ومقوماتها التي تقيم عليها مذهبها. ونحن نختلف معهم طبعا ونعترض عليهم طبعاونتاسف لما يقوله الجاهلون منهم في اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.
ولكن
ماذا قال اليهودوالنصارى ليس في اصحاب بالنبي صلى الله عليه وسلم بل في انبياء الله الصالحين بل في النبي صلى الله عليه وسلم بل في الله عز وجل وقالو اتخذ الله الولد والعياذ بالله.
عندما نعارض .. من نعارض من نكره ونحقد ونتخذه العدو ونكن له العداوة
الشيعة ام اليهود والنصارى
؟؟؟؟؟
نقول بافواهنا اليهود والنصارى ولكن عندما نعادي ونحقد ونحمل الغل والمقاطعة فاننا نفعل هذا مع الشيعة في حين اننا نتراحم ونتعاطف مع النصارى واليهود!
اكبر دليل على كلامي
هل تشاهدون ايها المسلمون السنة ما يقدمه لنا الغرب من مسلسلات وافلام ؟ وتقرؤون ما يكتبون ؟ وتقلدون ما يلبسون وياكلون
في حين فرضتم قطيعة شاملة على الشيعة وكانهم هم من ادعوا لله الولد؟
نحن نختلف مع الشيعة نعم لكن لما القطيعة لما الحقد والعداء الشديدفهؤلاء يؤمنون بالله ووحدانيته واولئك يشركون بالله
انا لا ادعوا الى مقاطعة اليهود والنصارى ولكن كما تعاملون اليهود والينصارى عاملوا الشيعة بقليل من مما تعاملون به اليهود والنصارى
ولتكن عندكم ايها السنة الثقة في انفسكم وفيما عندكم وحاولوا ان تدعوا الى السبيل الحق بالحكمة والموعظة الحسنة وليس بالقطيعة.
19 - مستغربة الأحد 06 شتنبر 2009 - 20:45
لا اعرف لما كل هذا التحامل على الشيعة؟
الشيعة فرقة اسلامية وطائفة لها مبادئها ومقوماتها التي تقيم عليها مذهبها. ونحن نختلف معهم طبعا ونعترض عليهم طبعاونتاسف لما يقوله الجاهلون منهم في اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.
ولكن
ماذا قال اليهودوالنصارى ليس في اصحاب بالنبي صلى الله عليه وسلم بل في انبياء الله الصالحين بل في النبي صلى الله عليه وسلم بل في الله عز وجل وقالو اتخذ الله الولد والعياذ بالله.
عندما نعارض .. من نعارض من نكره ونحقد ونتخذه العدو ونكن له العداوة
الشيعة ام اليهود والنصارى
؟؟؟؟؟
نقول بافواهنا اليهود والنصارى ولكن عندما نعادي ونحقد ونحمل الغل والمقاطعة فاننا نفعل هذا مع الشيعة في حين اننا نتراحم ونتعاطف مع النصارى واليهود!
اكبر دليل على كلامي
هل تشاهدون ايها المسلمون السنة ما يقدمه لنا الغرب من مسلسلات وافلام ؟ وتقرؤون ما يكتبون ؟ وتقلدون ما يلبسون وياكلون
في حين فرضتم قطيعة شاملة على الشيعة وكانهم هم من ادعوا لله الولد؟
نحن نختلف مع الشيعة نعم لكن لما القطيعة لما الحقد والعداء الشديدفهؤلاء يؤمنون بالله ووحدانيته واولئك يشركون بالله
انا لا ادعوا الى مقاطعة اليهود والنصارى ولكن كما تعاملون اليهود والينصارى عاملوا الشيعة بقليل من مما تعاملون به اليهود والنصارى
ولتكن عندكم ايها السنة الثقة في انفسكم وفيما عندكم وحاولوا ان تدعوا الى السبيل الحق بالحكمة والموعظة الحسنة وليس بالقطيعة.
20 - amine الأحد 06 شتنبر 2009 - 20:47
ما يجب أن يعلمه البعض هو أن الأستاذ منير تطرق لهذا الموضوع من باب المنطق . ولمن يقول بأن الأستاذ منير يريد أن يشعل النار بين السنة والشيعة .فهو خاطئ ولا يعرف مدى خطورة المد الشيعي على الإسلام والمسلمين .
وإن كانت إيران حقا تدافع عن الإسلام والمسلمين . فلماذا تحالفت مع روسيا التي أبادت آلاف المسلمين في الشيشان , ????
لماذا يذهب آلاف الشيعة إلى "كربلاء" ويقيمون طقوسا غريبة .فمنهم من َيلْطِم جسده . ومنهم من يضرب رأسه بالسيف حتى تخرج منه الدماء . ومنهم من يسجد لقبور علي والحسن والحسين .
لماذا يكنون الضغينة للخلفاء الراشدين وزوجات الرسول عليه الصلاة والسلام .??
لماذا آذانهم مختلف عن آذان بلال رضي الله عنه ??
أريد من أحد الذين يقولون بأن الأستاذ منير يريد أن يوقد الفتنة .بأن يجيب ويفسر هذه الأسئلة المطروحة في ردي ???
تحياتي إليك أستاذي
تلميذك أمين
21 - صلحي الأحد 06 شتنبر 2009 - 20:49
لقد نصحتك يا ولدي بان تكتب عن اسود الاطلس وفعلت ويا ليتك ما فعلت فبعد قرائتي لمقالك غير داوي لم تفلح في انقاد شرف الامة المغربية والعربية في الميدان الرياضي فبعدما فتوتم يا صحابة المكبلين في السماء بجواز افطار اللعابة وخسرتم امام بشر من افقر البشر في افرقيا الادغال وحضارة العبيد في عالم سواسية اللا محال,تاتي يا من تبنى قرائه بولدي وتتحدى القدر بفريق قدر,باس المتبني انت وليتك كنت متنبي كنا عذرناك وعرفناك لشدودك وها انت تنبي وما انت بنبي
من ينجى ومن يعذب,الا تدري ان سحرة الفرعون والنجميين لم يجدوا شيئ في ما قد كتب لهم ,فقتلهم الاطفال لم يغير من ان موسى ع هو المخلص,فابشروا او لا ان الله اكبر تعلو ولا يعلى عليها,والمهدي بن علي وفاطمة سينصف المظلومين ويعاقب المتكبرين وشيعهم .
وما كان لمومن ولا مومنة الخيرة فيما اختار الله,ومن تبع وشيع من اختار الله لن يعدب بادن الله وشفاعة محمد وال محمد ,بل من طمس حقهم ووالا اعدائهم وارتشى حتى ينتصر الظلم هو من سيعذب.
فانا والله الذي اخشى عليك...وعلى مواليك ومن توالي ومن صدقت ومن صدقوك فوالله قد سب ابو بكر امام رسول الله فلم يكفره,اما الحقيقة
ان الظالم يسب ومعاوية يسب ويزيد يسب وقاتل امير لمومنين واولاده يسب ويلعن,وانا لا اسب الشيخين فجدي واميري ومولاي علي لم يسبهم
وانما ترجع الامور لله...
22 - يونس الأحد 06 شتنبر 2009 - 20:51
ستصبح هسبرس يوما ما محمية شيعية
ياترى كم تتلقى هسبرس من الأموال من إيران لفتح كل هذا المجال لخزعبلات الشيعة أخص بالذكر *فوق الشمس*
المرجو النشر