وماذا عن وكالين الشعب؟!

وماذا عن وكالين الشعب؟!
الجمعة 18 شتنبر 2009 - 07:23

حركة وكالين رمضان…وأنا مالي؟!


على إثر الوقفة “الاحتجاجية” التي نظمها ما يسمى أعضاء “الحركة البديلة للدفاع عن الحريات الفردية” المعروفة اختصارا بـ”مالي” من أجل إفطار علني أمام الناس دون حياء ولا احترام لثقافة المجتمع وقيمه الإسلامية الراسخة، اتصل بي مجموعة من الأصدقاء من أجل الالتحاق بوقفاتهم الاحتجاجية والانضمام إلى حلقياتهم النضالية لنناقش فيها مسألة الحريات الفردية، ولما دخلت حرم موقع “فايسبوك”، وجدت مجموعة من الحلقيات لفصائل متنوعة تناقش مسألة الحريات في المغرب وحدودها في عالم الافتراض، هناك حلقية مع الفصل 222 للحد من الأفعال الشاذة للبعض، وهناك من هو ضد هذا الفصل وهم المتعاطفون مع الأخت زينب ورفاقها، هذه الأخت المضطهدة في المغرب بالرغم من حصولها على الجنسية الفرنسية أبت إلا أن تعود للمغرب من أجل خدمة وطنها، لكن العقلية التقليدية العتيقة التي يتسم بها المخزن في المملكة الشريفة كانت عقبة كأداء أمام حرية مواطنة مغربية مظلومة لكي يستفيد منها الشباب المغربي المكبوت( الذكور فقط) على مستوى الحريات الفردية، الأخت زينب الغزوي هي الآن رهن الاعتقال ظلما وبهتانا، لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم، حسبنا والله ونعم الوكيل !!


التحقت بحلقية أخرى لا يمل مسيرها من التأكيد على أن محور النقاش يدور حول المحافظة على القيم والتوابث المغربية، في الحقيقة استهوتني هذه الحلقية وحاولت أن آخذ نقطة نظام لأتحدث حول ملاحظتين خفيفتين على اللسان ثقيلتان في الميزان، مفهوم القيمة في اللغة ومشتقاته التي تشمل المعاني الأخلاقية والفكرية وكيفية تنميتها، ثم كيفية تنزيلها في مجتمعاتنا العربية والإسلامية ومدى صعوبة التكيف معها في ظل انعدام أجواء الحرية وسيطرة التسلط والاستبداد المقوض للحركة والتطور، وبينما أنا أضع سبابتي اليمنى في راحة يدي اليسرى لمحت “اللوغو” أو شعار الحلقية : الله، الوطن، الملك !!


وبما أن صاحبي مسلم وعقيدته تقوم على التوحيد، ولا يومن بالتثليث ، ولا يشرك في حكم الله أحدا، غادر هذي الحلقية وهو يردد: أستغفر الله، أستغفر الله…!!


خرج صاحبي،فخرجت أنا أيضا من الحرم الجامعي الذي جمعني مع زملاء وأصدقاء في موقع “فايسبوك” ولم أر لا عصي ولا سواطير ولا ضربا ولا اعتداء أحد “الطلبة” على زميل له يخالفه الرأي في هذا الحرم. الحمد لله. صحيح أن هناك سب وشتم وتهكم وسخرية وعنف رمزي ولكن دون أن ألحظ اعتداء على الأشخاص أو الممتلكات.


خرجت من الحرم بضغطة واحدة على خانة “خروج“، وأطفأت الحاسوب وخرجت من البيت فوجدت “خولة” وزملاتها ينظمن إفطارا علنيا أمام الملأ… يلعبون في الشارع ويأكلن الحلوى ودانون في عفوية طفولية دون أن يستفزن مشاعر المارة، بل رأيت أحد رجال السلطة المحلية يعبث بخصلات شعر بنته ،زميلة خولة، دون أن يبلغ عنهن لتقديمهن للمحاكمة بفصل 222 من القانون الجنائي وما يستتبعه من عقوبة حبسية وغرامة مالية !!


تمنيت لو أن المسؤولين تركوا زينب تأكل جهارا أمام الناس لأنها لا زالت صغيرة …صغيرة..غير راشدة..لا تعرف المسكينة حدود الحرية…بل حدود اللعبة التي يلعبها السياسيون في المغرب بآليات مخزنية شائخة وراسخة، فالأخت زينب ومعها المتضامنون من الزملاء والأصدقاء هم ضحية لمؤامرة ذميمة تهدف إلى تشتيت جهود الشباب المغربي في معارك وهمية بسيوف من خشب ترتد علينا جميعا بعد فترة من الزمن…وحين تنطلي الحيلة سيقول كل واحد منا متأسفا على ماض قد تولى ولم ننتفع به : يا ليتني كنت فيها جدعا !!


إن حركة وكالين رمضان ما هي إلا الشجرة التي تغطي الغابة… فالسؤال الملحاح الذي يجب أن يطرح ويستدعي منا تجميع الجهود وتوحيد الحركات الاحتجاجية بصرف النظر عن القناعات الفكرية والفقاعات الخطابية، والبهرجة الرخيصة، والميولات والاختلافات هو: وماذا عن وكالين الشعب؟؟!!


وماذا عن حركة وكالين الشعب


إن خبر حركة وكالين رمضان بتعبير بعض المنابر الإعلامية بالمغرب، ما هو إلا نتاج حركة وكالين الشعب المغربي، فحين نسمع أن محند العنصر أمين عام حزب الحركة الشعبية يستنكر فعل حركة وكالين رمضان، ويقول بأن هذا السلوك يتعارض مع الدين والقانون والأخلاق، ويستفز الشعور الديني للشعب المغربي المسلم، ويطرح أكثر من علامات استفهام، نقول له مذكرين من باب أن الذكرى تنفع المؤمنين: حين ركب ابنك سيارته سكران ثملا ويسوق بسرعة جنونية متحديا القوانين المرعية وداس أحد أبناء الشعب، فماذا وقع؟ هل قدم ابنه للمحكمة؟ هل حوكم ؟ هل تمت متابعته؟ هل أدى حق ابن الشعب المظلوم؟ هل انتزعت منه رخصة السياقة؟ لا شيء وقع لأنه ابن العنصر الذي يرى أبناء شعبه بنظارات عنصرية !!


وحين نسمع سلسل دار ليوطي ، أي حزب الأصالة والمعاصرة، يقول بأن محاولة الجهر بالإفطار في شهر رمضان، هي مبادرة مدعومة من طرف الأجانب، نعم قد يكون هذا صحيحا، لكن سلوككم المخزني المقيت، وتهميشكم للشعب المغربي، وسحق إرادته الفولاذية، وإذلاله عبر عملية محكمة وممنهجة، هي من يجعل شبابنا المغربي ألعوبة في أيادي الأجنبي، أنتم وكالين الشعب المغربي من تساهمون بشكل واضح وفاضح في إنتاج هذي الأفعال الشاذة من أجل التغطية على المشاكل الحقيقية التي يعانيها الشعب المغربي والمتمثلة في تفقيره وتجهيله ونخره من الداخل وتخديره حتى اختلطت عليه الأمور، فلم يعد يفرق بين عدائه بين الهامش والمركز، بين العدو المتوهم وهو المسلمون الضعفاء،والعدو الرئيس للشعب والوطن وهو الأحزاب المخزنية التي لا تمثل هذا الشعب تمثيلا حقيقيا !!


تحكي لي صديقة وهي خريجة إحدى المعاهد الأجنبية بالمغرب، تقول بصدق أن الكلية التي تخرجت منها لا يدرس فيها إلا أبناء الأغنياء فقط، ويدرسهم أساتذة أغلبهم أجانب وبعض المغاربة الذي ليس لهم من المغرب سوى الجنسية فقط، جميع الطلبة يعيشون في مساكن في درجة فندق خمسة نجوم، ينامون بشكل مختلط، يدخنون ويشربون الخمر، لا تلحظ فيهم سلوكا المسلمين المغاربة من عامة الشعب المغربي، تعليم دون تربية ولا أخلاق، أغلبهم لا يصوم رمضان، ومن درس في هذا المعهد ولم يساير هذي “الثقافة” يعتبر مريضا ومعقدا نفسيا….فماذا ننتظر من هذا الشباب الذي سيتخرج وتصبح له مسؤولية في سلك الإدارة والاقتصاد والعمل الجمعوي، وربما وزراء بيروقراطيين؟؟!!


وماذا عن الإعلام المغربي؟ هل هناك برامج تعتني بالشباب المغربي وتفتح له المجال في نقاش مشاكله الرئيسة؟ وهل استوديو دوزيم يمكن أن يساهم في ترشيد ثقافة الشباب المغربي وتنميتها من داخل القيم والثقافة والتاريخ والحضارة؟


إن الإعلام المغربي يأكل أموالنا ، وينصب على الشعب المغربي، ولا نستفيد منه شيئا، هؤلاء هم وكالين الشعب المغربي المسكين!


يحلف لي أحد السياسيين المغاربة بأغلظ الأيمان، ويقول لي بأنه دخل بيوت السفراء والوزراء والمستشارين، وأساتذة في الكليات مقربين من المخزن،ووو، يقول هذا الرجل الشريف، والله لو أن هؤلاء زهدوا ولو بالقليل لرأيت الشعب المغربي كله يدرس في معاهد ومدارس وكليات متطورة…قالها وهو يتأسف على ضياع الشباب المغربي ( هذا الرجل سأخصص له عمودا إن شاء الله).


إن ما أقدمت عليه الأخت زينب وزملائها، هو عمل مستفز ولا شك، ولا أستطيع أن أتضامن معهم، وفي تفس الوقت لا أستطيع أن أدينه، لأنهم ضحية، وأنظر إليهم بعين الرحمة، فسلوك زينب وزملاءها هو نتيجة مغلوطة لمقدمات مقوضة للمجتمع، وحين طلب مني الزملاء والأصدقاء لأنضم إلى حلقة حركة “مالي” على الفايسبوك…قلت مع نفسي : وأنا مالي؟؟!!


لو طلبوا مني أن أنضم ضد حركة وكالين الشعب، لما تأخرت، ولخرجت إلى الشارع ، وليس في العالم الافتراضي أمام الحاسوب وحسب. لو نظمتم، يا زملائي وأحبائي، حركة احتجاجية ضد وكالين الشعب من الوزراء والبرلمانيين والأحزاب والسفراء والوزراء… والله لما تأخرت للوقوف إلى جانب الفقراء والضعفاء، وطالبنا جميعا ، وبصوت واحد : نعم لاقتسام الثروة والسلطة !!


وفي انتظار ترتيب لتنظيم حركة وكالين الشعب…أخليكم تعومون في بحركم بدون تجربة في الغطس ولا زورق للنجدة !!


أنا داخل ســـــــوق راســــــــي…


[email protected]

‫تعليقات الزوار

48
  • hicham
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:49

    أتريد أن تساند من يريد أن يشيع في الأرض فسآدا !!! ربمآ نعم إذآ كنت بحآلهم

  • زكرياء من المغرب
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 09:03

    إن ما أقدمت عليه الأخت زينب وزملائها، هو عمل مستفز ولا شك، ولا أستطيع أن أتضامن معهم، وفي تفس الوقت لا أستطيع أن أدينه، لأنهم ضحية، وأنظر إليهم بعين الرحمة، فسلوك زينب وزملاءها هو نتيجة مغلوطة لمقدمات مقوضة للمجتمع.
    لقداعتبرت زينب ضحية وهذا خطأ وقعت فيه،لأن الاحتجاج لا يكون بأكل رمضان،هل رايت يوما المجازينالمعطلين أو الدكاترة يحتجون أمام البرلمان بشرب الخمر أو أكل رمضان.
    البارحة جمعية كيف كيف واليوم مالي.هل تريد من السلطة أن تترك هذا التسيب والانحلال بدعوى الحرية؟
    وفي المقابل نريد العدل والمساواة، أن يحاكم ابن الوزير مثل ابن الفلاح.

  • أبوذرالغفاري
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 07:45

    من باب العلم بالشي: فإبن العنصر الذي أغتال مواطنا مغربيا بسيارته ينتمي لسلك الجيش برتبة كابتان.وللعنصر ولد آخرخصص له خمارة أنيقة بشارع عقبة بحي أكذال بالرباط.وهناك نكتة قيلت في حادثة القتل…لقد أتهم أحد المواطنين أبن العنصر(الكابتان) وقال له أنت لست مغربيا وليس لك دماء مغربيةفرد عليه بالقول أنا مغربي وهاهي الدماء المغربية في(بارشوك سياتي)..

  • kenitri 13 ans a dortmund
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:13

    أخي الأشهب يقول شوقي في قولة حكيمة :
    وإنما الأممُ الأخلاقُ ما بقيت *** فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا.
    الخطر الأكبر في الدين” درسوا ” أربع سنوات في فرنسا وجلبوا معهم فقط سلبيات المجتمع الفرنسي واشتغلوا في الصحافة ليدمروا ما بقي من أخلاق المجتمع المغربي.فالحمد لله لا يزال في المغرب أخلاق ما دام هناك رجا ل ونساء ‘تشدُّهم’ الغيرة عن الدين.
    و دمنا متشبّتن بأخلاقنا فدور الدين يأكلون الشعب آت لا محالة . “راها دايرة ترينg ة” (من الروندة).

  • مسلم تازي
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:15

    مقالك رائع الاخ نور الدين الا انه لدي بعض التحفظات, فمثلا تلك الضالة المسماة زينب لا يمكن لك ان تسميها بالاخت لان الاخوة لا يمكن ان تتحقق الا بالنسب او في الله عزوجل, وهده المراة الضالة ليست من هده ولا من تلك فهي تجهر بفجورها هي وحزبها الشيطاني فباي حق تدعوها اختك? الله يقول في كتابه العزيز {إنما المؤمنون إخوة} [الحجرات: 10]، فهل هده التي تجهر بافطار رمضان علنا تعتبر مؤمنة حتى ندخلها في مفهوم الاخوة الدي يامر به القران الكريم? فلا تاخدك العاطفة اخي الكريم لتبرر لهؤلاء عملهم الشنيع هم بكفرهم هدا قد خرجوا عن ملة الاسلام ولا مجال هنا للتعاطف معهم, الله سبحانه وتعالى يامرنا ان نتبرا حتى من ابائنا واخواننا ان هم استحبوا الكفر عن الايمان وبالاحرى من لا تربطنا بهم اي قرابة, قال عز وجل في كتابه العزيز(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ آبَاءكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاء إَنِ اسْتَحَبُّواْ الْكُفْرَ عَلَى الإِيمَانِ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) وقال جل وعلا(اَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ), فهؤلاء لما استباحوا افطار رمضان جهرا فهم بدلك قد كفروا بالقران الكريم وبالدي انزله وهو الله سبحانه, لهدا وجب علينا بغضهم والتبرؤ منهم, امتثالا لامر الله الدي يامر المؤمنين بكل وضوح بموالاة بعضهم بعضا، والبراءة من الكافرين، وليست هذه القضية، قضية فرعية من قضايا الإيمان. بل هي قضية أساسية، مرتبطة بأساس التوحيد، إذ يبنى عليها الإيمان أو الكفر، ونسبة الإنسان لإحدى هاتين الأمتين, فهده المسماة زينب لا يمكن ان نتهاون في امرها او نتساهل معها او نخلق لها من الحجج ما يبرر لها فعلتها الخبيثة, فهي راشدة وعاقلة ولم تعد صغيرة , بل وحتى الصغار منهم من يتطوع ويصوم رمضان وقلبه كله حيوية ونشاط ونفسه تفتخر بصيامه لله عز وجل, اما هؤلاء انما يريدون ليستهزءوا بشعائر الله ويستفزوا شعور المؤمنين ويزعزعوا عقيدتهم, لهدا لا يجب ان نفرق بينهم وبين الدين كفروا من النصارى واليهود, قال تعالى{يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الذين اتخذوا دينكم هزوا ولعبا من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم والكفار أولياء} [المائدة: 57].
    وقد جاءت السنة ببيان أن صيام رمضان ركن من أركان الإسلام؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان)2.
    وقد أجمع المسلمون على فرضية صوم رمضان إجماعاً قطعياً معلوماً بالضرورة من دين الإسلام، فمن أنكر وجوبه فقد كفر فليستتاب فإن تاب وأقر بوجوبه وإلا قتل كافراً مرتداً عن الإسلام، لا يغسل، ولا يكفن، ولا يصلى عليه، ولا يُدعى له بالرحمة، ولا يدفن في مقابر المسلمين، وإنما يحفر له بعيداً في مكان ويدفن لئلا يؤذي الناس برائحته ويتأذى أهله بمشاهدته.
    هكدا ادن الله سبحانه وتعالى عظم فرائضه التي فرضها علينا وامرنا بتعظيمها وعدم السماح للاخرين بالمساس او الاستخفاف بها, وقد انزل الله عز وجل في كتابه العزيز العقوبات التي يجب اتخادها في حق كل من سولت له نفسه التلاعب بدين الله او الاستهزاء بها. قال الله تعالى(ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب) صدق الله العظيم.

  • لا يهمك
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 07:43

    عاجبك الحال .علاش موقفتيش معاهم .اولا نتا كتكل مخبع

  • بدر الحمري
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 07:31

    أخي نور الدين بكل احترام و ود، وجب في رأيي- والرأي يحتمل الصواب أو الخطأ- أن تأخد لك موقفا من هذه الحريكة…ولكن جميل منك أن تشير إلى خلفيتها الكبرى، قد تكون مبالغة منك و قد تكون على صواب…؟
    أما عنالحركة التي تنادي بها و تصد بها حركة ضــــد وكالين الشعب، فأرشح نفسي إلى جانبك ضد كل من يأكل رزقنا في بلدنا الآمــــــــــــن بعزته..
    فمتى نبدأ..؟

  • assauiry
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 07:35

    الاستاد نور الدين لشهب شكرا على مقالك الموضوعي, فالاخوان جلهم يستكرون ظواهر تتجاوز المعتقدات متناسين انهم يعيشون وسط فساد دائم استانسوا به والفوه ,واصبح من المسلمات, ومن المنظور الضيق لتكوينم لن يتجلى المنكر ويستنكروه الا في شهر رمضان لكل من تجاوز شروط الصيام وبعد مروره لاحرج على غير المصلين ولاعلى من ينهب ويرتشي ويزور…

  • balagh sa3id
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 07:37

    بصفتي مغربي مسلم ،أهيب لجميع الهيسبريسيين المحترمين منهم والحثالة ،أني سأنزل إلى محطة القطار بالمحمدية ،لأعلن أنني صمت رمضان وسأصومه ما حييت، وعلى عصابة (مالي)أن تصدر بلاغ في
    شأني وتحدد فيه موقفها مما سأقترفه٠
    وبه وجب الإخبار وشكرا٠

  • عبدالاله عاوفي
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 07:33

    تعفنت الساحة السياسية المغربية القاحلة والعقيمة درجة أننا صرنا نلاحظ أنواعا وأشواطا ونماذج من النضال الطفيلي والشكلي المهزوز، والذي لا يمت بالنضال السياسي الحقيقي الذي عشناه سابقا ويتبنى التصدي والمواجهة لحل قضايا المواطنين المستضعفين من الشعب,
    أحزاب إدارية مخزنية تدعي النضال وممارسة السياسة الطبقة حقا وفعلا، للمزيد من الحفاظ على تفقير الفقير وإغناء الغني…
    وماذا عن غياب أحزاب معارضة لهذا الزحف المخزني المتجذر حد التوحيد في نسخة حزب واحد مستنسخ على أشكال ونماذج تعدت عدد أحزاب العالم بأسره، وهي ملكية أكثر من الملك؟

  • sahil
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 07:57

    chere frere avant de lire ton article j avais ecrit un aussi que j ai depose sur le cite yabiladi, et j etais alos que j etais sur que la mentalilte des marocains n est pas encore mur pour pouvoir comprendre ce genre ce comportement, c est comme si lorsque mon enfent fait une betise et que je le frappe sans chercher la cause qui l a pousse a faire cette betise , je te felilcite pour cette article malhereusement comme j ai lu il ya une grande majorite qui ont la tete un peu serre. quelle domaqe et apres on se pleint pourquoi il ya tant de misere chez nous.

  • مغربي
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 07:59

    وما ذنب رمضان في هذا كله ؟
    لماذا يصبح رمضان هو ضحية وكالين الشعب وليس شيء اخر؟

  • samar - taza
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:01

    المشكل فيما فعلته الجمعية المسماة مالي لا يكمن في استفزاز مشاعر المسلمين لان من ايمانه قوي وتابت فلن يستفزه اي كان واصلا فقد تعود المسلم وخصوصا من يعيش في دولة غير مسلمة على ان يشاهد مثل هده المظاهر واكيد لن نفرض شروطنا على الدولة المضيفة لنا بل نحن من يجب ان نحترم قوانيهم ونظامهم طالما لم يتدخلو في حريتنا الشخصية نعود الى الموضوع الاصلي ولمادا يرفض المجنمع المغربي بكل شرائحه او اغلبيته وهم مسلمين الافطار علنا في رمضان مما يتكون المجتمع المغربي اكيد من شرائح مختلفة من مثقفين واميين وكبار السن واطفال وهدا هو الاخطر في الموضوع اطفال صغار يتاثرون بكل ما يقع حولهم ويتاثرون بالافكار التي تروج في الشارع فكل مسلم يريد ان يربي طفله ويعلمهاالقيم الاسلامية من صلاة وصوم الى غير دلك نعرف ان عقل الطفل لم يكتمل بعد وانه بالتدريج يتقبل الافكار فحين يصل هدا الطفل الى سن البلوغ مثلا في التانية عشرة او اكثر وجب عليه الصيام هناك من الاطفال من يرفضون الصيام وبصعوبة يتم اقناعه من طرف الوالدين بالصيام لكن تصور لو هدا الطفل خرج الى الشارع وشاهد هؤلاء الاشخاص وهم اكبر منه سنا يفطرون علنا في رمضان فكف سنفسر له الامر اكيد سيدهب مجهودالاباء ويضيع ولن نضمن ان الطفل لن يتاثر بهؤلاء الاشخاص فشاهد كيف ان الاطفال ليلة السادسة وعشرين يتسابقون على الصيام والفرحة تغمرهم لانه سيتم الاحتفال بهم تلك الليلة واخد صور لهم وبهدا يستطيع الاب ان يعود اطفاله على الصيام
    وهنا تستحضرني قصة طفلة من العائلة تدرس مع اجانب وصلت سن البلوغ لكنها ترفض الصيام لان صديقاتها معها في الفصل لا يصمن اغلبيتهم من المسيحيين ادن فما تقوم ما تقوم به هده الجمعية ليس حرية فردية ولكنها تنشر افكار في مجتمع مسلم قد تاثر فيما بعد لو تم التساهل معهم في التاتير على الجيل الصاعد
    اما فيما يخص الفساد الاداري فلو تم القضاء والتحكم من الاول على الفساد في البلاد لما وصل الامر الى ما وصل اليه الان ولانريد ان يحصل الامر مع هؤلاء والتساهل معاهم حتى لاينتشر اكلون رمضان كما هو الشان بالنسبة للفساد الاداري في البلاد

  • أبوذرالغفاري
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:23

    هناك شخص يعلق على مواضيع نورالدين لشهب ويسميه “نور” وهاهو يناديه كذلك ب”نور” في هذا الموضوع ولكن تحت أسم آخر.فهلا ثبت هاذ تاتا على اسم واحد؟ماذا يريد بهذه(اطرطية والطيران من المقلة)؟ألايكفيه التعليق بالأسماء الأمازيغية واليهودية وأسماء الفتيات التي تعشق السمر ورائحة الزهر. بل إنه يقوم بأختلاس أسماء المعلقين وينتحلها.فهل مراكش لاتنجب الا الحلايقية والشواذ ومروضي الأفاعي ومرقصي القرود؟لقد فضحه أسلوبه من حيث لايشعر لأن عقله الباطن مسيطر على شعوره”العاقل”.;ماعلى القراء الا الرجوع الى مواضيع نورالدين لشهب ويقرأوا تعاليق الهسبريسيين لكي يتأكدوا من أقوالي ويتعرفوا على هذه الحرباء التي ابتلي بها هذا الموقع.

  • المرتكي
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:31

    لقدحاول هذا الكاتب أكثر من مرة أن يؤكد على أنه وهابي سلفي أنيق إلا أنه اليوم رأى رد أصدقاءه الوهابيون الحداثيون كما يقول

  • السعيد
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:21

    هذا العنصر الذي جاء ليعطينا دروسا في الاخلاق ، اسألوه عن اموال الشعب الطائلة التي اختلسها ايام كان وزيرا للبريد.

  • اليقين
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:33

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ماذا عساي أقول الله إخرجنا من دار العيب بلا عيب.إذا افترضنا أن مسؤولينا يورثون أولادهم في المناصب الحكومية وإدارات الدولة فعلى المغرب السلام.ماذا ننتظر من شباب قرأ في الخارج وتعلم كل أنواع التفسخ الخلقي .كما قال أخ لشهب قراية بلا أخلاق.إلا كانو هدو اللي غيحكمونافالمستقبل ما بقا لينا ما نديرو فهاد الدنيا.موتنا احسن من حياتنا.حيت حنا ما قدين نغيرو حتى حاجة ولا قادين نوضو دجاجة على بيضها.

  • زكرياء من المغرب
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:19

    ان معالجة الفساد بفساد اسوء لن يفيد ولن يحل المشكلة.فما فعلته الصعلوكة زينب وأخواتها شبيه بالتداوي بالخمر.فمتى كان الاحتجاج على الأوضاع المزرية بأكل رمضان.
    ثم ما هي نوع الحرية التي تطالب بها الصعلوكة زينب.؟
    هل هي حرية الزندقة والافطار في رمضان وحق الشواذ؟
    أن الأوان للحد من هذه الجمعيات التي تنادي بالحرية لأن هذه جمعيات تمول من طرف الغرب والصهاينة ودوافعها معروفة لجل الشعب المغربي.

  • Mehdi-Kun
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:25

    على ما يبدو لم ترد الإنحياز لأي طرف في هذه المعادلة وهذا سيء,, هاته الصحفية التي تدعي الدفاع عن الحريات الفردية لا تدافع عن بلدها بل بتصرفاتها هاته تجر الشعب للهاوية,, الدفاع عن الشواذ.. وكالين رمضان §§ بالله عليك ألم تجد ما تدافع عنه سوى ظواهر “يمقتها” المجتمع!!
    متفق معاك في داكشي لاخر بصح هناك فرق بين انحلال أخلاقي وانحلال سياسي واقتصادي,, وكلهما انحلال ويجب إصلاحه!

  • سنبلة خريف
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:29

    فكرة زوينة هادي تاحنا نطلقو دعاية على الفايس بوك ونظمو حركة ايكون ابودر هو الامين ديالهاههه وانت اسي نور الدين نائب الامين العام وانا نطلق ليكم الشعارات ههه بحال هادوك لي تانكولو في الاضرابات الاسم راك لقيتيه شنو Gلتو نبداو راه غادي نلقاو مساندة من عند الامازيغ و تندوف .. حركة الى الامام راه كاينين الاصوات الحرة و الشجاعة اوى شنو Gلتو
    يمكن تا انا خاصنى ندخل سوق راسى
    خويا نور الدين بدل ديك العبارة ديال “ندخل سوق راسى”راه تكريس للجبن وانا مارديت ليها البال تا كتبتها و دابA فيا ما يمسحها هههه عواشركم مبروكة

  • أيــــــــــوب
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:35

    وكالين الشعب عندهم حصاااانة !!! وعندهم امتياز “الأكل” وعندهم .. وعندهم ..
    وكالين الشعب غادي ينتقم الله منهم ومن “تريكتهم” عاجلا وآجلا ..
    وكالين الشعب منبوذون في الدنيا والآخرة ..

  • بوشويكة
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:37

    وكالين رمضان عرفناهم وهم مسؤلون عن أفعالهم واستفزازهم لمشاعر أغلبية الناس ولكن من سميتهم بوكالين الشعب لم تدكر لنا أسماءهم ومن يكونوا حتى يقدموا إلى العدالة هذا إدا كان عندك إتبات تأخد به المحكمة؟.
    أنتم وكالين ماذا؟ الدماغ؟.

  • nabilino
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:17

    مالك أصاحبى عايش فى الظلام؟ أنت بالنسبة لك وكالين رمضان على خطأ و يشاركك الشعب المغربي في الرأي قاطبة. ولكن عندما نستغل كل فرصة للطعن في الحكومة و المخزن هذا هو الذي أراه التشاؤم الممرض بكسر الراء.
    أصاحبى عيش حياتك و استغل الموهبة اللي عطاك الله لتبث الأمل في قلوب المغاربة لا لكي تحسسهم بأن الكل يأكلهم و يغصص فيه اسنانهم.

  • بدر
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:41

    ما دمت تساند من وصفتها بأختك لما لم تقف بجانبها يوم الافطار..
    يبدو ان الزنديقة زينب أشجع منك فهي لا تتخفى خلف http كما تفعل.

  • رشيد ميرة
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:53

    أخي الكريم نور الدين : من الواضح أن مقالك بأجمله يستحق النقد، بل الرفض جملة و تفصيلا.
    و لا يسعني الوقت للرد على كل كلمة كلمة. و لكن و الحمد لله أجد في الردود التي سبقتني كثيرا من الصواب و الوجاهة. إلا أني اخترت الفقرة التالية لمراجعتها. و كان في إمكاني أخذ غيرها:
    (( تمنيت لو أن المسؤولين تركوا زينب تأكل جهارا أمام الناس لأنها لا زالت صغيرة …صغيرة..غير راشدة..لا تعرف المسكينة حدود الحرية…بل حدود اللعبة التي يلعبها السياسيون في المغرب بآليات مخزنية شائخة وراسخة، فالأخت زينب ومعها المتضامنون من الزملاء والأصدقاء هم ضحية لمؤامرة ذميمة تهدف إلى تشتيت جهود الشباب المغربي في معارك وهمية بسيوف من خشب ترتد علينا جميعا بعد فترة من الزمن…وحين تنطلي الحيلة سيقول كل واحد منا متأسفا على ماض قد تولى ولم ننتفع به : يا ليتني كنت فيها جدعا))
    ـ (تمنيت لو أن المسؤولين تركوا زينب تأكل جهارا أمام الناس.)
    القضية ليست قضية مسؤولين ولكنها قضية قانون ومسؤولي التنفيذ ليس لهم الحق في التشريع.
    فمن لم يعجبه القانون فليطالب بتغييره. ولتأخذه جهة تشريعية مطلبا (أ حزاب و ممثليهم في البرلمان مثلا).
    وتقوم جهات النقيض بالمعارضة. والشعب يزكي المساند أو المعارض. وليس من صحة دولة الؤسسات أن لا يطبق المسؤلين القانون.
    ـ(لأنها لا زالت صغيرة …صغيرة..غير راشدة..لا تعرف المسكينة حدود الحرية…بل حدود اللعبة التي يلعبها السياسيون في المغرب بآليات مخزنية شائخة وراسخة)
    في هذه القولة ثلاثق أخطاء:
    أولا: لا يمكن ترك أحد يخترق القانون في الفضاء العام حتى و لو كان صغيرا. كما لا يجوز أن تترك طفلا يسوق سيارة وسط المدينة يؤذي الناس!
    ثانيا: السيدة ليست قاصرة. وهي مسؤولة قانونيا. و حتى هي لن تقبل بهذا النعت بغير الرشد!
    فهي صاحبة قضية. إلا أن غالب المغاربة ضد هذه القضية.
    ثالثا: القضية ليست لعبة سياسية يلعبها السياسيون في المغرب بآليات مخزنية ولكنها قوانين ثابته و السيدة تريد تغييرها.إذا فالسيدة لاعبة سياسية وليس ملعوب بها.
    ـ(فالأخت زينب ومعها المتضامنون من الزملاء والأصدقاء هم ضحية لمؤامرة ذميمة تهدف إلى تشتيت جهود الشباب المغربي في معارك وهمية بسيوف من خشب ترتد علينا جميعا بعد فترة من الزمن)
    سوف لن أعلق عن كل كلمة أخت وأصدقاء فقد تطرقت بعض الردود لذلك. وإذا كان همك من هذه الاتفاتة التضامنية لهؤلاء الأكلة هو إرضاء هم فأرجوأن يحفظوا لك هذا الصنيع. فهل على الجمهور أن يسجلوا من هذا الغبش و النقص في الوضوح في جوهر القضية أنك مع الأكلة؟
    ثم ما هي المؤامرة التي ذهب ضحيتها أختك و أصدقاؤك الأكلة؟
    يا أخي: هذه ليست معارك وهمية! بل هي معركة بين فكر غربي دخيل يريد أن يفرضه علينا شردمة من التغريبين وبين فكر محلي مسلم يريد الدفاع عن هوته وردع الدخيل. إنها معاركة حاسمة حتى لا يعود إلينا الاستعمار من النافذه بعد ما أخرجناه من الباب. و الحرب ليست بسيوف من خشب ولكن بكل ما يجمع العدو ونجمع نحن من قوة و من رباط الخيل والحرب سجال.
    ربما جوهر الخلط الذي و قعت فيه أيها الأخ الكريم هو اعتبارك لهذه السيدة أنها جاءت لتخدم بلدها.
    وقد تتضح لك الرؤية لما تعي أنها أدات تخريب صنعت صنعا و بوعي.
    يا أخي : مقالاتك في أغلبها جيدة ولكن هذه للأسف…
    تحياتي

  • سنكوح
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 09:01

    هاهو بلشهب يعود إلى نغمته المعتادة : الحكي بضمير المتكلم وقوله أنهم طلبوا منه التضامن… أودي شكون نتا؟ وآش غادي تزيد في ميزان الله إذا تضامنت أو قلبت وجهك؟ ولاحظوا أنه أمسك العصا من الوسط ربما خوفا من مطارق الخوانجية الظلاميين والعلمانيين التنويريين، شوف أسي نورد الدين، لي بغى يفطر راه من حقو لكن يبقى فدارو، وزيدون شكون قالك ديك الصحافية فطرت راه غير جاتها لحايضة وبغات تستغل الرخصة الشرعية ديالها أمام الناس

  • ح العلمانية الآن
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 07:53

    في ظل الهجمة الهجمة الشرسة الهادفة الى انتهاك وحريات الأفراد وإعتقال مواطنين شباب مغاربة عبروا بطريقة سلمية عن أفكارهم في إطار منظم (حركة مالي)، تم التنسيق بين بين مجموعة من الفعاليات والأفراد بداخل الوطن من أجل تأسيس لجنة تحضيرية هادفة الى تجميع القوى الحداثية والديقراطية المؤمنة بالمشروع العلماني في اطار منظم يحمل اسم (حركة العلمانية الآن). وبعد تدارس أبعاد وحيثيات معركة المحمدية تم الاتفاق على مسودة أرضية الحركة التي تتضمن هويتها ومهمتها واشكال عملها اظافة الى صياغة أولية لمشروعها النضالي الذي يتضمن جملة من المطالب والغايات التي من بينها :
    دسترة العلمانية وفصل الدين عن الدولة بالمغرب
    حل وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية وتصريف موظفيها الى باقي الوزارات
    توزيع أراضي وممتلكات الأوقاف على الفقراء والشباب المعطلين
    الحاق الزوايا ولأظرحة بوزارة السياحة
    إلغاء الوظائف الدينية الممولة من طرف الدولة وإعداد برنامج استعجالي مؤقت لفائدة رجال الدين السابقين من أجل تأهيلهم وإدماجهم في أعمال مدنية منتجة إقتصاديا
    تحويل الاعتمادات المخصصة لبناء المساجد الى مشاريع لبناء مستشفيات ومرافق اجتماعية
    إلغاء جميع التشريعات المكرسة لانتهاك حقوق الافراد تحت غطاء ديني :
    اقرار الزواج المدني
    المساواة في الارث
    ضمان حرية المعتقد، دون قيد او تحفظ باسم الخصوصية، لجميع المغاربة بتعدد ديايانتهم وتوجهاتهم وضمان حقهم في الدعاية لها وتشمل حتى غير المؤمنين
    حرية تأسيس اطارات مدنية لجميع معتنقي الديانات واللامنتمون دينيا في اطار التسامح والسلم وقيم الحداثة والعلمانية الضامنة للمساواة بين الجميع…
    هذا وستعمل اللجنة التحضيرية عن طرح أدبياتها للنقاش والاغناء بعد الحسم في الشكل التنظيمي الذي ستتبناه بعد الاستفادة من بعض هفوات محطة المحمدية وايجاد أرضية لتجميع القوى العلمانية.
    الدين في السماء والوطن للجميع

  • ابن البيطار القرمطي
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:59

    من ضرب مع نفسه طاجينا فقد ضرب الدين الحنيف، ومن عطش وجاع فهو قدوة للاتباع
    اللهم انصر عبادك الوكالين، وتقبل من الصائمين، وأفرج على إخواننا المعتقلين، آمين. ولحيمة فالطاجين
    أيها الاخوة والأخوات، الفاطرين منهم والصائمين، اعتصموا بحبل الأكل البنين حتى النصر والتمكين، واسقاط الفصل 222 اللعين

  • سنكوح
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:57

    العلمانية طموح بعيد لا يمكن لشعب عشش فيه الجهل والخرافة أن يصلها، شعب لازال يؤمن بالزوايا وبركات الشيوخ ويجعل الدين خلاصه الوحيد ومجيبه الأوحد عن جميع الأسئلة، كما أنه ليس من مصلحة الأنظمة العربية عموما أن تختار العلمانية، لأنها أنظمة ثيوقراطية تقوم على تأليه الحاكم وجعل الحاكم ظل الله على الأرض، لكن كما يقال لا يجب أن نعدم شرف المحاولة

  • مغربي مستغرب
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:39

    بصراحة المقال مبهم و غير مفهوم، فكاتبنا لا يستقر له رأي، فتارة هو ضد و تارة أخرى هو مع، و حتى الحياد فقد جانبه… إن لم يكن لك رأي أيها الكاتب في الموضوع، فاكتب عن أي موضوع آخر و اترك هذا الموضوع لذوي الشجاعة و الفصاحة…
    هل يعرف الكاتب زينب معرفة شخصية، فيعتبرها ضحت من أجل المغرب… و كأن كل من قدم إلى المغرب ضحى، عجيب أمرك، و ما أدراك أن الفتاة ليس لديها شغل في فرنسا و فضلت المغرب الذي يسهل فيه لأشباه الصحافيين العمل في الصحافة، و أما الجنسيات فأنا شخصيا أحمل جنسية أجنبية ثانية و لا أعتبر أنني قد ضحيت من أجل المغرب مع أنه سيكون جميلا..

  • أيمن زنوبي
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 07:41

    وماذا عن ال 300 هكتار التي فوتها السيد العنصر عندما كان وزير للفلاحة، فوتها للأب الروحي للحركة الشعبية المحجوب أحرضان؟ فوتها ببلاش درهم.
    اليس هذا استفزاز لمشاعر الشعب المغربي المظلوم؟

  • يوسف
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 07:49

    يظهر من خلال المقال أن الكاتب لربما مصاب بانفصام في الشخصية، ذلك أنه يخفي ويبدي مشاعره بالتوالي،
    اقول له اللي تلف يشد الارض

  • moha
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 07:47

    السلام عليكم كنت من رواد قراءة مواضيع نور الدين لشهب والان عرفت من هو هذا الشخص سامخه الله لماذا يدافعون على من يريد الجهر بالمعصية قانا اقول ما الغاية ان يقوم هؤلاء بالافطار علانية حتى فب عهد الاستعمار لم يكن من حق المستعمر ان ياكل علانية احتراما لمشاعر المسلمين
    روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (( يدنو أحدكم من ربه حتى يضع كنفه عليه ، فيقول : أعملت كذا وكذا ؟
    فيقول : نعم ،
    ويقول : أعملت كذا وكذا ؟
    فيقول نعم ،
    فيقرره ثم يقول : إني سترت عليك في الدنيا ، وأنا أغفرها لك اليوم )) صحيح البخاري
    فلستر الله تعالى علينا نعمتان ..
    إحداهما ظهورنا بالصورة الحسنة دائماً أمام الخلق وهذا في الدنيا
    والأخرى مغفرة الله تعالى لذنوبنا يوم القيامة عند الحساب
    ولكننا نرى في هذه الأيام أناساً لا يريدون هذه الصورة الحسنة..
    بل على العكس يجاهرون بالصورة السئية ويتفاخرون بها ..
    وفي هذا الفعل الشنيع ورد حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول فيه:
    “كل أمتي معافى إلا المجاهرين
    وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح وقد ستره الله عليه
    فيقول يا فلان عملت البارحة كذا وكذا وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه ” . رواه البخاري ومسلم
    وهذا بلا شك.. أمرٌ خطير جداً .. نتيجته عدم مغفرة الذنب ..
    لكنه ينقسم إلى مجاهرةٍ ومفاخرة .. تستلزم الواحدة منها الأخرى بوجهٍ أو بآخر
    فالمفاخرة بالمعصية.. تستلزم الإخبار بها والجهر بفعلها..
    والمجاهر بالمعصية يفتخر بفعله هذا.. وإلا لما جهر بالمعصية والإثم
    المجاهرة بالمعصية فيها استهزاء بالله جل وعلا..
    وكأنك تقول: ها أنا ذا وقد عصيت الله ولم يحل بي شيء!
    والمجاهر بالمعاصي الناشر لها في الحقيقة محارب لله
    ويلقى جزاء أفعاله في الدنيا من ضيق وكدر وخزي ومهانة
    وهذا بلا شك حلمٌ من الله تعالى..
    فلو شاء الله لخسف به الأرض وهو يعصيه.. أو شل حركته قبل أن يعصيه..
    ولكن جهل الإنسان وظلمه نفسه يمنعانه من إدراك ذلك والحكمة منه
    إضافة إلى ذلك ففي الجهر استخفاف بشعور المؤمنين الصادقين و عناد لتعاليم الدين !
    والمجاهر بالمعصية يقع في عدة معاصي أخرى.. منها :
    -كشف ستر الله تعالى
    -نشر الرذيلة بين المسلمين
    -الدعوة إلى المعصية والفساد

  • moroccon by nature in bruxelle
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:51

    مقالك يستحق جائزة نوبل اسيدي واش مرظ ديال لخلى جرات عليها الاءزمة العالمية من فرنسا جايا تمتال عنا دور شيكيفارا ياكلو حتى الخوبيزا ماشي غير الفقاس حفنة ديال المسيحيات اربكت الرءي العام الكنازة كبيرة والميت فئراما من سميتهم بوكالين مالا لشعب لم تدكر لنا أسماءهم ومن يكونوا حتى يقدموا إلى العدالة هذا إدا كان عندك إتبات تأخد به المحكمة؟

  • عمر من تازة
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:55

    فكرة هذه الحركة رائعة و متميزة و ان كان لدي بعض التحفظات حول أرضيتها
    عموما أرجو أن تعلمني بأي تفاصيل اضافية على بريدي الخاص
    [email protected]
    أعرف عددا كبيرا في مدينتي من العلمانيين المستنيرين و “المؤلفة قلوبهم” و جميعا على مستوى راق من التعليم و الثقافة و الخلق ..
    تحياتي و تشجيعي لكم

  • lmzabi
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:05

    لو طلبوا مني أن أنضم ضد حركة وكالين الشعب، لما تأخرت، ولخرجت إلى الشارع ، وليس في العالم الافتراضي أمام الحاسوب وحسب

  • مغرب الوراء
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:03

    المقال جيد و هادف بنسبة 90%
    المطلوب هو القليل من الفهم اولا المغاربة متبغوش افهموا ؟؟

  • سنكوح
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:07

    أظن أننا لو اعتمدنا العلمانية منهجا سوف نتخلص من النقاشات الدينينة البيزنطية والبليدة التي لاتؤدي إلى شيء مثل الفتاوي ومثل هذا فعل وهذا لم يفعل ومثل إنزال القداسة بالأشخاص وتأليه الحكام، والقتل والجلد باسم الدين والله، وربما هذا المقال فيه شيء قليل من روح العلمانية، دون وعي الكاتب لأنه أصلا ظلامي، وذلك عندما يدعو إلى محاسبة آكلي أموال الشعب، لأن أموال الشعب هي للشعب بينما رمضان هو لله

  • عبد السلام
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:27

    اود ان اوضح للاخوة الذين عاتبوا الكاتب على كلمة “أخت” ان الاخوةليست فقط في الدين بل اخوة في الوطنية و الانسانية…الخ ففي القران الكريم قال تعالى”إذ قال لهم أخوهم لوط” “أخوهم هود ” مع ان المقصودين في الاية غير مؤمنين.قوم لوط ليسوا مؤمنين ومع ذلك قال الله “اخوهم”.

  • عادل البدوي
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:09

    كنت أنتظر من محرر دائم بموقع هسبريس ن يتحلى بقليل من ادبيات الكتابة، و أن لا ينزل لهذا المستوى من نعت من يختلف معهم بألفاظ غير لائقة،
    مجموعة وكالين رمضان قررت الإقطار علنا!! قد تختلفون معهم و أنا منكم، و لكن ألا ترون اننا أمام حالة شجاعة نادرة، امام أشخاص ذهبوا للدفاع عن معتقدهم إلى أبعد الحدود، بينما البقية لا تفتح فمها لتقول اللهم إن هذا منكر في أي موضوع يخصها، حتى ان اغلب المغاربة قد يتلقون صفعة شرطي او حتى مخازني بذل و سكينة و دمعة شاردة في العين،
    اتضامن مع زينب و رفاقها، و أطلب من الدولة بدل اعتقال اعضاء المجموعة اعتقال مجرمين حقيقيين، كعباس الفاسي الذي مكن ابنا له من ادارة حملة اعلانية ضخمة، و يستعد لجعل ابنه الآخر مديرا للقناة الاخبارية رغم انه صحافي متدرب.

  • لهادي
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 07:27

    انا لا افهم اين هو الا ستفزاز في ان ياكل الانسان في الشارع في رمضان اين هي حرية التدين

  • derri weld lblad
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 07:25

    أولا المرجو النشر ,ثانيا إلى جماعة إلحاد هسبريس ,الناس را تيهضرو على ما يسمى post secular societies أي المجتمعات ما بعد علمانية و نتوما نصكم باقي عايش في السبعينات ما دخلش حتى للثمانينات و جوج كلمات بالفرنساوية ما تيكتبهمش صحاح و تيهضر على العلمانية .ابحثو عما قاله علماء الإجتماع بما يقارب الإجماع عن انتفاء العلاقة الإلزامية بين الحذاثة و العلمانية ,حسنوا مستواكم في الإنجليزية و اقرؤوا ما كتبه علماء الإجتماع عن بداية زوال المجتمعات العلمانية بشكلها الحالي و بداية دخول عصر المجتمع ما بعد علماني و الذي يشكل فيه الدين دورا أكبر في المجتمع الغربي الجديد ليس هناك فائض في الوقت و احتمال كبير أن لا يمر هذا التعليق لذا لا يمكن أن أستفيض و لكن من أراد أن يفهم العالم كيف هو و ليس كما هو في ”دوّار” دماغه فليقرأ ما كتبه أحد كبار فلاسفة و علماء الإجتماع بألمانيا يورغن هابرماس في : notes on a post-secular society أو ”نقاط حول مجتمع ما بعد علماني ” أو ما كتبه بيتر بيرغن في ” secularisation and desecularisation ” أي ”العلمنة و اللاعلمنة (تفكك العلمنة تحديدا) ” .و يمكن لمن شاء أن أترجم له بعض ما هو مكتوب و نرفع له الواقع كما هو في الغرب و نأتيه بما يجهله و لا يعرفه أسياده من زبالة ملاحدة المشرق و إلى أين يتجه هذا الغرب ,فقط فليومئ و أنصحه إن أراد الإستمرار في الإختباء داخل فقاعة الوهم بأن لا يفعل .بالمناسبة العالم المصري الذي كان يترأس قسم الجيولوجيا في ناسا و أشرف على عملية النزول على سطح القمر إسمه فاروق الباز و ليس أسامة الباز فكيف لمن يجهل الفرق بين الإثنين أن يقول أن ستيفن هوكين ملحد أو يفتخر برتشرد ضوكينس ؟ لأنه لو علم الفرق بين الإثنين لما قال أن هوكين ملحد أو افتخر بضوكينس لأني أشك أنه سمع لهم استجوابا أو قرأ شيئا عنهم شيئا بلغاتهم إنما فقط ما يضحك به عليهم ملاحدة المشرق في منتدياتهم و يقولونه لهم يأتون ليقيئوه على الناس هنا و ما هم إلا ككاشف لعورته أمام الناس و هو يحسب أن لا أحد يراه أو عايق ب”تذاكيه ” أو كباصق في السماء فلينضر ألى من يرتد بصاقه و الله لولا أنه عيب و الضرب في الميت حرام و الحكرة خايبة إيلا تانحرمو على أي هركاوي الدخول لهسبريس و والله لإني صادق و من أراد خلا دار مو فليفعل .مش فالحين في إسلام و مش فالحين في كفر كما قال الإمام الشعراوي رحمه الله , جاتكو نيلة على رأي الإخوة المصريين.
    سنكوح , أراك أصدق من يختلف مع الإخوة هنا و أحسنهم جميعا و فيك شيا من ”تا ولد الناسيت” (لا أتودد إليك بها أو أريد حملك على رأي غير رأيك ماشي دراري صغار و لكن أقول ما رأيته فيك ) لدى أقول لك أن الإختلاف سنة الحياة و هو سنة الله في خلقه قال تعالى :{ وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ ، إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ} [هود – 188، 119]، قال الإمام الشاطبي – رحمه الله تعالى- : (فأخبر سبحانه أنهم لا يزالون مختلفين أبدًا، مع أنه خلقهم للاختلاف، وهو قول جماعة من المفسرين في الآية .الإختلاف سنة الله و المسلمون و الضلاميون لا يوهمون أنفسهم أنهم سيجمعون الناس على كلمة واحدة و هم أشد الناس بسطا للأيادي و القرآن يقول فيه الحق الذي نعتبره نحن الحق الذي لا حق سواه في مخاطبة المشركين : ”إنا و إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين ”, و هذا لعمري أسمى أشكال بسط اليد في الحوار أن يفترض الحق في نفسه الضلال و الهدى كأرضية حوار ,فكيف بهؤلاء الهمل ممن يقيؤون الزلات العضام وراء الزلات و لا يستحون و يكابرون بمنطق ” ليس لي ماء وجه ,فلِم أستحي؟ ” فهل هاذ التهركيل (تلاث نقط فوق الكاف) تيفوّت تا بلاكة 40 ؟ ناهيك أن يحاول من لا يعرف في 2009 الفرق بين كيلي مينوغ و كايلي مينوغ تمريره على من يعرفون لقرع ديال midnight oil ملّي كان بشعرو (و عارفين حتا إينا ولاية ولاّ هو الوالي ديالها في aussie ) يعني تيعرفوه قبل ما تمشي هاديك ”كيلي” ديالو ل ”جيران ”؟؟ تا فين و معامن يصحابو مريّح هاداك خاينا ؟؟ واكوليه يستر العورة ديالو و يتكمش را عشرات الآلاف ديال المغاربة في المغرب و في العالم بكاو من الشفقة عليه .
    كلمتان ,كون قافز في الحياة و دع نوافدك مشروعة على كل الأفكار و لا تركن إلى الأحكام الجاهزة التي يرتاح لها دماغ الكسول و أنصح نفسي و أنصحك بأن اعرف في نفسك الجهل يعلمك الله ما لم تعلم و أن اعرف قدرك تعرف ربك لأنه كما يقال من جهل قدره جهل ربه ,و انضر حولك لترى . تقبل مروري و السلام .
    كتاب رائع قبل أن أذهب للمغاربة و المغربيات الذين يقرؤون بالإنجليزية أن يطالعوه عله تكون فيه فائدة للبعض :islam without fear ,egypt and the new islamists أي ”الإسلام بدون خوف ,مصر و الإسلاميون الجدد ” ل ريمند ويليم بيكر ,أستاذ السياسة الدولية في trinity college و أحد المختصين الأكادميين في الشرق الأوسط في أمريكا و الأستاذ السابق بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ,و هو قصة صداقة ربطت بين الكاتب و زوجته و بناته و عائلات الأساتذة العضام ,الأستاذ كمال أبو المجد و المستشار طارق البشري و الأستاذ محمد سليم العوا و آخرين , و طرح لقضية الإسلاميين في مصر من خلال معايشته لهم و للوضع السياسي الداخلي و تقريب الصورة الحقيقية للأوضاع داخل مصر للقارئ الغربي و تعريفهم بحقيقة الإسلاميين الآخرين اللذين يتم تغييبهم من الصورة لإبراز صورة أبو فلان و أبو فلان و قصص التفجيرات التي يراد لها أن تكون الصورة الملازمة لهذا الدين أو للإسلاميين ,على العموم عيد مبارك سعيد للجميع , و حفض الله المغرب و المغربيات و المغاربة و السلام عليكم.و المرجو النشر.

  • السمندل
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:11

    اسي الشهب هدك وكالين رمضان وانت وكال لينا مخنا بهد 2 سطور الديالك.انت وهما نضو تلعبو وهدك وكالين رمضان حنا المواطنين الى شفناهم كيكلو بالجهر غدي تسمع اخبارهوم .فالمستشفى.

  • kamal
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:43

    حصلت على الجنسية الفرنسية ليكون لها الحق ان تفتن المغاربة في دينهم اهكذ سخدم وطنها آسي لشهب. تبا لها ولمؤيديها

  • مسلم تازي
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 07:55

    الفرق كبير جدا بين النبي لوط وقومه وبين الكاتب والشردمة الاكلين لرمضان, فالنبي لوط كان رسولا من الله وكانت مهمته الدعوة الى الله والنصح لقومه, وكان منهم ويعيش بينهم, لدلك وصفه الله باخيهم, اما الكاتب فليس برسول ولا بنبي, وهو لا تربطه بهده المسماة زينب لا دعوة الى الله ولا نصح ولا اي شيء, بل هو بالعكس لقد كاد يدهب الى التعاطف معها وتبرير فعلتها الشنيعة, فلا تخلط الامور ارجوك, واعطي لكل دي شخص المهمة التي المنوطة به; فالرسول رسول وعامة الناس ليسوا كالرسل, فالله تعالى لما خاطب النبي لوط بانه اخاهم هدا فقط من باب الليونه معهم وليس لتمجيدهم وتبرير اعمالهم الخبيثة والا فلمادا ارسل عليهم اشد العداب فلما ادن لم تشفع لهم اخوتهم التي زعمتها بالنبي لوط, لغة القران اسمى من ان تؤلها لا انت ولا انا , دائما يجب عليك ان تقول الحق وتجهر به ولا تاخدك لومة لائم في دلك, لان الله لا يستحي من الحق, فالاخ نور الدين جزاه الله خيرا كلنا نحبه في الله ولا نشك ولو للحظة في شخصيته وسلوكه وعقيدته, لكن وجب علينا ايضا ان ننصحه ادا اخطا وننبهه لدلك, فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول (انصر اخاك ظالما او مظلوما), بمعنى ادا كان مظلوما قف الى جانبه و انصره وشد ازره, كدلك ان رايته يخرج عن الصواب او يظلم احدا وجب عليك تنبيهه ونصحه ارشاده الى الحق.

  • مريم
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:47

    تقول ومادا عن وكالين الشعب واناغا نقولك اخيي علاه انت بما انك من مناصري الحريات وحقوق الانسان لمادا لم تكلف نفسك ان تكتب موضوع تضامن عن زينب الخادمة التي تعرضت لاعتداء من طرف عائلة قاضي وجدة ما بنتلك غير زنوبة وكالة رمضان هاديك اسيدي راها كادا بشغلاتها ايوا جيتني عزيز وصافي

  • ملوار
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 08:45

    إشهار المعصية معصية توجب العقاب..
    إشهار الرذيلة معصية توجب الحد.
    الدين الإسلامي يعطي حرية الإفطار لمن شاء أن يفطر وعليه فهو يتحمل وزر ما اقترف… كما أن ديننا و الحمد لله ينصح بالستر “إن ابتليتم فاستتروا”…
    حسبني الله ونعم الوكيل …ولا حول و لا قوة إلا بالله…عند ربكم تختصمون

  • سندباد2010
    الجمعة 18 شتنبر 2009 - 07:29

    السي رشيد ميرة
    يظهر أنه قد فاتتك نبرة التهكم التي تظهر جلياحين يتحدث صاحب المقال عن ترك زينب تأكل جهارا أمام الناس لأنها لا زالت صغيرة فهو لا يتحدث عن كونها غير راشدة جسديا أو قانونيا وإنما عن عدم نضجها السياسي. وأكيد أيضا أنه لا يؤيدها كما يتبين حين نقرأ : “تعليم دون تربية ولا أخلاق، أغلبهم لا يصوم رمضان، ومن درس في هذا المعهد ولم يساير هذي “الثقافة” يعتبر مريضا ومعقدا نفسيا….فماذا ننتظر من هذا الشباب الذي سيتخرج وتصبح له مسؤولية في سلك الإدارة والاقتصاد والعمل الجمعوي، وربما وزراء بيروقراطيين؟؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات