24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الوقوع في بئر ينهي حياة امرأة ضواحي برشيد (5.00)

  2. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  3. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

2.91

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | أزول، شلوم،Salut،السلام...

أزول، شلوم،Salut،السلام...

أزول، شلوم،Salut،السلام...

تعرف اللغة اللفظية سيميولوجيا، أي لغة التواصل الشفاهي والكتابي، بـأنها نسق سيميائي من الدوال والعلامات التي تقوم على مبدأ اعتباطية الدليل، والتعاقد على تطابق الدال للمدلول.

فكلمة سلام وشلوم القريبة منها، مثلا، والتي يتخذها العرب واليهود دالا لغويا للتحية، والتي كانت في الأصل تستعمل للتعبير عن السلم بين الأفراد الذين يلتقون على الطريق أو يتصادفون في الأمكنة التي تعرف بالاقتتال والنهب والعنف، وكلمة salut اللاتينية التي تعبر بدورها في أصلها الإتيمولوجي عن الخلاص والنجاة، كلها مجرد صيع لغوية تعاقدية ذات حمولات ثقافية ودينية وتحولت إلى صيغ تواصلية أو بديهية.

فمن الواضح أنه لا علاقة بين التركيب اللسني والخطي لحروف السين والألف وألام والميم التي تكون دال س – لا- م، مثلا، وبين مدلول ومعنى السلم ولا دلالة التحية والاحترام، أو حتى الإكرام والإحسان التي يثيرها التفسير الفقهي للكلمة. لهذا تعتبر علاقة الدال بالمدلول سيميولوجيا مجرد علاقة اعتباطية مبنية على التعاقد التواصلي بين المتحدثين بهذه اللغة أو تلك.

كلمة أزول أيضا التي اختارها الأمازيغ الواعون بأمازيغيتهم، سواء قديما أو راهنا، كلفظ أي كدال لفظي للتعبير عن مدلول التحية والمحبة، وبغض النظر عن عمقها التاريخي وتركيبيتها اللسنية التي تحيل على كلمتي أز - أول في الأمازيغية، واللتان تعنيان القرب من القلب، فهي مدلول لغوي وصيغة تواصلية للتحية والسلام والمحبة.

انطلاقا من هذا التوضيح العلمي واللغوي، يتضح أن أي نقاش يروم تغليب سلطة الدال عن المدلول والمعنى المحمول، أي السلطة اللغوية أو الدينية أو السياسية...، أو إصدار الفتاوى والأحكام الجاهلة في موضوع تحيات الشعوب واختلاف ألسنها، وبدل الفهم والوعي بالتقاء وتقاطع المدلولات واختلاف الصيغ والمصوغات خاصة عندما يتعلق الأمر بالسلوكات الاجتماعية والتعابير التواصلية والرموز الهوياتية والثقافية، هو مجرد انعكاس واضح للعمى الإيديولوجي والتفكير التأحيدي والدوغما الدينية التي تسعى إلى التنميط الساذج والهيمنة المتوحشة.

أزول فلاون أزول فلاونت



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - أحسنت أيها الكاتب الجمعة 28 مارس 2014 - 01:47
كلام منقول
----------------------------

8 - عربي محب للأمازيغ

السبت 22 مارس 2014 - 15:03

يجب على الدولة أن لا تتماطل في إعطاء الحق المخول وفق الدستور للأمازيغ الذين يشكلون أكثر من 85% من شعب المغرب وان لا تستفز كرامتهم لأن ذلك سيؤدي إلى ما لتحمد عقباه ولعل أحداث كثيرة وقعت نتيجة ذلك كما هو الحال في غرداية أو غيرها؛ على الدولة أن لا تلعب بالنار ، فأنا لا استطيع أن أفهم لماذا كل هذه التلاعبات و كلنا نعلم أن لسان الأمازيغية هي آية من ايات الله العليم وهي سنة في خلقه وكذلك تعظيم لاياته ومن يجحد هذا فهو يؤمن ببعض الكتاب ويكفر ببعض أي يدخل في التجارة بالدين ويكون ضد هذا الدين الحنيف. ومن يقول غير ذلك فهو ضال وله حاجة في نفس يعقوب ، لأن الحق ظاهر. اظافة إلى ذلك فالمازيغ أصحاب الأرض فبأي منطق تريد الدولة وأصحاب المصالح من الأحزاب سلبهم حقهم الذي خولة الله لهم ؟؟ كل الأمازيغ الذين عاشرتهم لم ارى منهم سوى الكرم والرجولة والشجاعة هذا هو الشعب الأمازيغي الذي اعطى أكبر حضارة بعد الاسلام ، اللهم احفظهم وتولى أمرهم يارب.

محب للامازيغ
2 - kamalamazighi الجمعة 28 مارس 2014 - 01:53
azuuuuuul ازوووووول هي تحيي وهي التي تجعلني محبوبا عند الناس فما الفرق ادن بين السلام و ازول و الوم كلها لها معنى واحد.اما زحل فاسمه يدل على انه خارج الكرة الارضية.اطلب اللهان يهديه الى سواء السبيل فالتعصب للعربية هو فعل جاهلي وكره للدين الله ورسوله tanmirt
3 - AZULLLLLLL الجمعة 28 مارس 2014 - 01:56
تبشروا يا امازيغفوبيين فلن نتخلى عن أية كلمة في لغتنا الأمازيغية , فهي رمز وجودنا و عنوان هويتنا .......................................................................................
و لن نرضى أن نكتري لغة أحد ......................
أنشر يا هسبريس .......................
4 - ANZBAY الجمعة 28 مارس 2014 - 01:56
لاشك عندي في جواز التحية ب"أز’ل" وبكل تحية تحمل دلالات السلم والمحبة ودعاء الخير والآداب المحمودة وفق المتداول بين الناس.وسأحاول نقد هذه المسألة بالمطاق من الموضوعية والتجرد.فأقول إن الشيخ الذي أثارت فتواه جدلا حول التحية المذكورة منسجم مع توجهه السلفي العروبي،فتزاوج السلفية والقومية العروبية لايأتي بخير،وذلك واضح من تنكره لأمازيغيته الأكيدة وتعلقه بالظن والانتساب إلى غير آبائه وهو يعلم،وذلك منهي عنه شرعا بلاخلاف.كما أن التعبير خانه إذ استعمل عبارة"استبدل...ب.."بمعناها الشائع وذهل عن معناها الفصيح وهو المفتي المتمكن من علوم الآلة!لذا أنصحه-لوجه الله-بأن يصحح العبارة كي لا يغضب مراجعه ويفقد ثقتهم ومن ثم صداقتهم ومنافعها.وهناك من يظن أن"أزًل"الأمازيغية والفعل المضارع المسند للمتكلم"أزولً"شيء واحد!وهذا ظاهر الشناعة جدا.لكن أضيف أيضا أن المد لا وجود له في الأمازيغية،وأن كتابة التحية"أزول"بالواو راجع إلى"أعطاب"اللغة العربية التي تستعيض غالبا بالحركات عن الصوائت المستقلة،فالمقصود من الواو في التحية المذكورة هو ضمان النطق بالزاي مضمومة لا ممدودة.لذا فاكتبوا"أزًًل"بالضمة سدا للذرائع!!(يتبع)
5 - البوزيدي ، إقرأ عليه أزول الجمعة 28 مارس 2014 - 02:02
كل ما ذكره الكاتب كان يمكن أن يكون صحيحا لو أن من يحيون بأزول غير مسلمين أو أنهم يجهلون تحية الإسلام ، أما وهم يفعلون ذلك من باب" إنا عاكسنا " أو لتعويض نقص وضعف نفسي هو في الأصل مجرد وهم ، فذلك ما يمكن اعتباره عنادا ومزايدة لا طائل منها سوى الشغب والشوشرةوالتشويش على ما يخشاه هؤلاء وما هو بصدد التحقق : 1. صحوة دينية في تزايد 2. حكومة تتحسن وتواجه ولا تنصاع للمفسدين 3. منافذ التشلويش والسمسرة وباك صاحبي تغلق 4. الخناق على المنحرفين والانفصاليين والشواذ واللادينيين يشتد ، لكل هذا فحلم تغليب أي لهجة على اللغة العربية يمكن من الآن أن نقرأ عليه "أزول"
6 - امازيغي حتى النخاع الجمعة 28 مارس 2014 - 02:09
الى hafsa - 178
قول كذلك
....غير خرافة من خرايف نشطاء القومية العروبية بحال ''العرب'' و ''المغرب العربي'' المصطلحين المصطنعين اللدين لاوجود لهما اصلا الا في العقول المجمدة منذ عهدة الاستقلال.

امازيغي خلقني ربي خالق الانس و الالسن واياه اعبده ولا اشرك به لسانا او انسانا
7 - Paltemos الجمعة 28 مارس 2014 - 02:28
ⵉ ⵂⴰⵠⴻ ⵍⴻⴰⵔⵏⴻⴷ ⵜⵂⵉⵙ ⵍⴰⵑⵓⴰⴳⴻ ⵉⵏ 4 ⵎoⵏⵜⵂⵙ. ⴰⵏⴷ ⵉ ⵡⵉⵍⵍ ⵎⴰⴾⴻ ⵎoⵔⴻ!
ⵉ ⵡⵉⵍⵍ ⵡⵔⵉⵜⴻ ⴰⵍⵍ ⵜⵂⴻ ⵙcⵉⴻⵏcⴻ, ⵉ'ⵎ ⴰ ⵔⴻⴰⵍ ⵎoⵔoccⴰⵏ ⴰⵏⴷ ⵉ ⵎⵓⵙⵜ ⵂⴻⵍⵒ ⵜo ⴳⵉⵠⴻ ⴻⵠⴻⵔⵢⵜⵂⵉⵑ ⴼoⵔ ⵎⵢ ⵉⴷⴻⵏⵜⵉⵜⵢ ⴰⵏⴷ ⵍⴰⵏⴷ.
ⵉ ⵡⴻⵍcoⵎⴻ ⴻⵠⴻⵔⵢⵜⵂⵉⵑ ⵔⵉⴴⵜ ⵎoⵔoccⴰⵏⵙ .. ⵉ ⵍoⵠⴻ ⵢoⵓ ⵠⴻⵔⵢ ⵎⵓcⵂ.
---------------------
تعلمت هذه اللغة في ظرف 4 أشهر، بعدما عربني المخزن وأراد فقداني هويتي ولكن أنا هنا وسأكتب كل علمي وأترجمها إلى لغتي الأصلية الأمازيغية الحبيبة ، حلفت أن لا أخدلك وانت مصدر وجودي وكينونتي. أحب كل المغاربة الاصليين الأحرار ، ساعمل من أجلك يا أرضي وأرض أجدادي وهويتي ولن أتنازل عنكي ومهما مكر الماكرون فأنا في أرضي وبين أحبابي والويل لمن أراد الإستهزاء بكي... أحبك وحتى بعد مماتي فأنت سنة الله في أرضه وأنا مع الحق طالما أعيش
8 - ارعنزي الجمعة 28 مارس 2014 - 02:57
لو سأل مواطن اسباني مسلم الفقيه زحل عن رأيه في تحية " Hola " فماذا سيكون جوابه? سيقول له الفقيه بأنه شيء عادي جدا والمهم هو الصلاة وما يليها من اللأركان الأخرى والمعاملة الحسنة. تصوروا معي أن نفس الشخص طرح على الفقيه زحل نفس السؤال والعرب مازالوا يحكمون في الأندلس, فبماذا سيجيبه الفقيه? طبعا سيكون نفس الجوب الذي خص به السائل عن تحية " Azul ".
الخلاصة ان العرب لا يحترمون شعبا اذا حكموه, وخصوصا اذا خربوا لغته وثقافته وفرضوا عليه بداوتهم.
9 - soussi الجمعة 28 مارس 2014 - 03:28
c est vrai la relation entre le signifie et le signifiant reste arbitraire selon (AndreMartinet) Mais nos ancetres amazighs n ' ont jamais utilise ce mot dans leur vie qotidienne .Ils ne parlent pas arabe mais ils sont des musulmans et les mots tel( Salamou9alikoum .Bismllah )ne quittent pad leurs levres .Je suis chel7 berbere mais je suis contre toute idiologie que les laiques amazighs veulent l ' inculquer dans nos cerveaux nous sommed tous pareils et a mon avis ceux qui disent azoul sont des racistrd
10 - Tachfin الجمعة 28 مارس 2014 - 03:35
Azul Azul
Vice imazighen
Je suis fier d etre achalhi et nord afrique put toujoud et un bedouine hamaj qui est origine de civilization des tents et chameauxet terrorists

Azul
11 - dance avec les loups الجمعة 28 مارس 2014 - 04:22
ازول
تتحدث عن مدلول لسني دون الرجوع الى مادة (س ل م) في لسان العرب
وعلى العموم بدون سيميولوجيا ولا استنبيركسيبتولوجيا يقول عز وجل
(وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا )
النساء(86)
12 - MEMMIS N UDRAR الجمعة 28 مارس 2014 - 04:45
كلمة السلام لها حمولة تختلف عن العربية في الامازيغية..فكلمة "اسلام" "ASLAM" في الامازيغية من الفعل "ايسلم" "ISLM".. هذا الفعل يعني بالعربية : اكل شيء جاف مثل الزميطة او طحين او كسكس غير مبلل..ولا تعني عندنا السلام او الامان كما عند العرب.. اما كلمة "ازول" "AZUL" فهي تحية امازيغية يقابلها السلام في العربية..

اما بتشديد السين "السلام" "SSALAM" فتعني في الامازيغية اجعلوه او اجعلوهم يبكون او يصرخون وحمولتها هنا سيئة للغاية..فالتحية ب "ازول" "AZUL" في الامازيغية احسن بكثير من التحية ب"السلام" رغم الحمولة الايجابية لكلمة السلام في العربية..

يجب ان يفهم زحل(JUPITER او دجوبيتر بالانجليزية واكيد لن يقبل بهذه الترجمة ) اننا امازيغ ولغتنا الامازيغية ليست هي العربية..ولا نقبل ترجمة الامازيغية الى العربية..بعضكم ينادي بكتابة تمازيغت بالعربية لتيسيرها (تشويهها)!! اانت اليوم تدعو الى ترجمتها الى العربية لفظا و معنى بدءا من التحية!! ماذا سيتبقى!!

كل هذه العراقيل التي توضع امام الامازيغية انما يؤكد قوتها وخوف خصومها من زحفها المتزايد..والامازيغية متجذرة في هذه الارض وستبقى شامخة شموخ جبال الاطلس
13 - AnteYankees الجمعة 28 مارس 2014 - 06:09
قول السلام غير واجب و لكن الرد عليه واجب. أما السلوكات الفردية والتعابير التواصلية والرموز العنصرية و صباغتها بالثقافة و الهوية، فهو مجرد انعكاس واضح للعمى الأيديولوجي الدوغماتي والتفكير التراجيدي لما آل له بنو البشر آلا دينيي الذي يعكس ماذا التنميط الساذج مسايرا للهيمنة المتوحشة لمن له الفضل عليهم في تقسيم المقسم.
14 - AMAZIGH TOUJOURS الجمعة 28 مارس 2014 - 07:04
ر غم انني مهاجر وتعدد اللغات في اروبا, لكن لن افرط في هويتي الامازيغية ولغتي

azul amazigh
لايمكن لااحد ان يلزمني ان ابدلها
15 - بديهي الجمعة 28 مارس 2014 - 07:12
كلمة (بديهي تعني ) من المسلم به ،مما لايحتاج إلى تفسير ،من المتفق عليه ،طبيعي، إلخ...، ولا تعني (صيغة تواصلية البتة)، السلام تعني التحية ،وهي نقيض الحرب ،و إسم من أسماء الله الحسنى،وكذلك تحية أهل الجنة ،لا تسمع فيها لغوا ولا تأتيما إلا قيل سلاما سلاما،كانوا يؤمنون بالله ،السلام ،المؤمن ،الخالق، البارئ ،المصور، أظيف شيئا من إجتهاد ي وهو أن المغرب موجود برجاله وبكل أطيافه وقبائله ،دولة تسمى المملكة المغربية ،دينها الإسلام ولو تعددت لغاته وفلاسفتة فليضرط من يضرط فنحن هنا وسنبقى إلى ماشاء الله أزول ،زوول ،زووول ورحمة الله.
16 - Mouh الجمعة 28 مارس 2014 - 07:16
Azul to all peace loving people. Azul to people of all religions and ethnic groups. Azul means love from the deepest of one's heart. Azul to the fanatics and a wish to ask Allah to free their hearts from intolerance and hatred for other humans including Jews and animals including dogs. Azul to you Zahl the lost soul.
Religious fanatism is a poison and Azul is the cure.
17 - Houssaine - Zürich الجمعة 28 مارس 2014 - 07:45
انطلاقا من هذا التوضيح العلمي واللغوي، يتضح أن أي نقاش يروم تغليب سلطة الدال عن المدلول والمعنى المحمول، أي السلطة اللغوية أو الدينية أو السياسية...، أو إصدار الفتاوى والأحكام الجاهلة في موضوع تحيات الشعوب واختلاف ألسنها، وبدل الفهم والوعي بالتقاء وتقاطع المدلولات واختلاف الصيغ والمصوغات خاصة عندما يتعلق الأمر بالسلوكات الاجتماعية والتعابير التواصلية والرموز الهوياتية والثقافية، هو مجرد انعكاس واضح للعمى الإيديولوجي والتفكير التأحيدي والدوغما الدينية التي تسعى إلى التنميط الساذج والهيمنة المتوحشة.

أزول فلاون أزول فلاونت
Bien , très bien dit mon frère Rachid.
Azoul nk
18 - الوجدي01 الجمعة 28 مارس 2014 - 08:25
السلام على من اتبع الهدى
ظهرت النوايا، فلا فائدة من التكرار، تريدون طرد الإسلام من داره، الأجندة الصهيونية التي تدعم فئة من البربر لكي يسلكوا طريق الإلحاد والعلمانية. فنقسم بالله أننا سقف لهم بالمرصاد ونضحي بالغالي والنفيس لنقضي على الفكر الضال الذي يريدون لنا التمسك به...العربية والاسلام جزء لا يتجزأ من هذا الذي احبنا واحببناه...قال خالقها جميعا: وتحيتهم فيها سلام.
مكرم لن ينطلي علينا... ولا تحسبوا أن سكوتنا ضعف بل قوة، نحن الآن منشغلون بوحدتنا الترابية التي يطعن فيها العادي والبادي ولا وقت لنا لتفاهاتكم وسوف نستيقظ لكم لكي تلزم ا حدودكم....الرجاء النشر...والسلام عليكم و ازول عليكم
19 - المشكل ليس هو أزول الجمعة 28 مارس 2014 - 08:48
المشكل عند أصحاب اللحية الطويلة والجلباب القصير ليس هو أزول بل المشكل عندهم هو أن مناضلي الحركة الأمازيغية يفضحون خزعبلاتهم وأكاذيبهم لذلك دائما ما يختلقون أسباب واهية للهجوم على الأمازيغية والأمازيغ
20 - amazigh الجمعة 28 مارس 2014 - 09:23
الهدف من التصدي لكلمة"أزول" يعبر عن عداء و كره دفين و نوايا استعمارية و عنصرية متطرفة لحد هوس القدافي .
التصدي لكلمة"أزول" يعبر عن عدم احترام الآخر و الاعتراف بالاختلاف و انعدام الإنسانية التي يدعي تجار الدين بامتلاكهم لمفاتيح الخير و السمو بآداب الناس.

الهدف من التصدي لكلمة"أزول" محو لكل لما يرمز لمغربية الشعب المغربي و وضع الأمازيغية في مواجهة العروبة و الإسلام و خلق فتنة بتسييس ثقافة متجدرة في المغرب و شمال افريقيا و من أقدم الثقافاة المنفتحة و المندمجة في سياق الثقافة الإنسانية المحبة للعيش و التعايش .
الهدف من التصدي لكلمة"أزول" يعبر عن جهل الظلاميين لمفهوم الثقافة و الفن و الآداب و السينما و الشعر و كل أشكال التعابر اللسانية و الحركية ... لا هم لهم الا الاستعداد لتخريب الأرض من أجل جهنم التي يعتقدونها جنة الفردوس .
الفكر الظلامي لا تنتظر منه احترام الثقافات و حقوق الانسان الكونية
21 - lounes الجمعة 28 مارس 2014 - 09:42
أزول و السلام عليكم
إثر هده الفتوى و الأجدر أن يقال لها إنتقام و تصفية حسابات ، يتضح للعيان أن بعض الفقهاء يعانون من الإغتراب الزمكاني و يزالوم أنهم يعيشون في نظام قبلي و لم يعرفوا بعد أن الإسلام دين العالمين باختلاف ألسنتهم و ألوانهم. من سمع هده الفتوى سيظن أننا مازلنا نعيش في العصر البرونزي هل نحن سادجون لكس ننتظر من يفتس لنا بأي لغة سنحيي بعضنا البعض، الناس يحيون باللإبتسامة أو طأطأة الرأس ..... و هدا ليس منافيا البثة مع الدين فالدين جعل الإبتسامة في وجه الإنسان صدقة مثلها مثل التحية، لأن الأهم هو ما يحمل هدا الفعل أو القول من دلالة و ليس بأي لغة قيل و النوايا يعلمها الله. و من هنا أقترح ان يقوم كل شيخ من هدا النوع برحلة إستكشافية للعالم لكي يكتشفوا أنه هناك لغات أخرى غير العربية، و يحركوا قليلا المادة الرمادية و يعملوا العقل قبل النقل. لأن مثل هده الفتاوى تستغبينا و تستحمرنا كمسلمين.
22 - nabil الجمعة 28 مارس 2014 - 10:15
و من بعد، هي لهجة مغربية اي لكل المغاربة، و ليست حكرا على شخص امازيغي، ثم ان الامازيغ متنوعون و لا يفهمون تماما بعضهم البعض، و السلام تحية الاسلام و ليست تحية العرب كما تقولون، و العرب ايضا متنوعون ولا يفهمون تماما بعضم البعض. و القران الذي هو اخر رسالة من الله، اختاره الله بالعربية و اللغز في ذلك هو الغنى الواضح في معانيها و قوة اسلوبها و جمالية تعبيرها. و اللغة لغة، و اللهجة لهجة فلا مجال للمقارنة بكل صراحة. لكن السؤال المطروح : آ أقلامكم تريد الدفاع عن لهجة لا احد يمنعكم و لا يمنعني من التحدث بها؟ أم هي محاولة لا شعورية لنسف مظاهر أو إن شئت تمظهر الإسلام من خلال لغة رسالته؟ و لصالح من تفعلون ذلك؟ ألا تعلم أن المغاربة بربرا و عربا و نصف عرب و نصف بربر بل و حتى عجما من امهاتهم او ابائهم يعشقون الإسلام؟ فانبذ الغل و اهجر الفتن، و طور اي لهجة كما تشاء، و سنكون أول من يحتفل بك إن حققت شيئا ذا قيمة بلهجة انت متعصب لها. لكن إن لم تعجبك العربية فلا تدور من جهة الإسلام و الدين. زمن غريب حقا، أصبح الإسلام كالحائط القصير. ومحمداه، واعمراه، و خالداه.
23 - CASAWII الجمعة 28 مارس 2014 - 10:25
الدي يجب ان بعرفه القوميون العرب ليس العرب لان هناك العرب الحقيقيون وهم سكان جزيرة العرب وهناك البعتيين العرب وهم يوجدون في شمال افريقا ومصر وبلاد بابل ووبلاد الفنقيين والكنعان ووو الخ وهم ليسؤ العرب في الاصل من من تعرب واقرضت لغته وانتهئ اصله ومن من تعرف ومازالت لغة اجداده وهؤ يعمل علئ ما اتية من قوة لابادتها متل اليعتيين من اصل امازغي اما العرب الحقيقيون فهم بكل صراحة لا يهتمون بدالك بل يحاربونه في العراق صدام متلا والان العرب هم اوول المحاربين لاخير نضام يعتي عربي في سوريا اما لغة العرب فلا خوف عليها في دارها وموطنها الاصلئ جزيرة العرب وهية يتكلمها ويتقنها جميع العرب هناك ويكتبون بها ولا خوف عليها اطلاقا اما الدي يقصده البمعربين في شمال افريقيا ليس الفرنسية ولا غيرها الدي اخرجهم من جحورهم هو دسترة الغة الامازيغية لغة شمال افريقيا هوية شعيها واخيرا ابشرو ان الشعب الامازغي لن يموت ابدا والامازيغة لا خوف عليها لبقاء الشعب الامازغي في الحياة المشكل الوحيد لدينا هو ان بعض الامازيغ يحابون المازيغ والسبب واضح جدا وهو الجهل والغباء والسداجة كما قال ابن جلدون في المقدمة لكن هناك علماء وفلا
24 - Nassiri lotfallah الجمعة 28 مارس 2014 - 10:47
Je voudrais donner un conseil aux lecteurs qui aimeraient participer par la notation: Ne participez que si vous voulez cliquer sur la gradation verte. La degradation rouge accordera, malgré tout, des point positifs aux pros.
Le responsable de cette technique croit faire du bien à la question amazigh au Maroc. C'est une vraie honte. J'avais déjà, vainement signaler cela une fois..
Les responsables de Hespress doivent prendre cela en considération parce que cela porte atteinte à la crédibilité du journal aussi.
J'espère pouvoir relire mon intervention parmi les commentaires.
25 - مطماطي الجمعة 28 مارس 2014 - 11:25
امازغي حر، و مطلب أساسي. لكن لماذا الاستعانة باسرائيل و اليهود
26 - صراخ من الكهوف الجمعة 28 مارس 2014 - 11:52
ما يصرح به ويفتي به هؤلاء المتأسلمين يمثل قمة الإنحطاط الفكري والديني ،إنهم يسيؤون بشدة للإسلام ولعربيتهم ،خرجاتهم تظهر إفلاسهم الفكري وقطيعتهم التامة مع عالم اليوم عالم الحرية والديموقراطية وحقوق الإنسان
27 - MEMMIS N UDRAR الجمعة 28 مارس 2014 - 12:13
23 - nabil

السلام تحية الاسلام عند العرب..لان حمولة الكلمة ايجابي عندهم..اما الكلمة التي تؤدي معنى التحية عند الامازيغ فهي ازول..ومعناها ودلالتها ايجابية عند مستعمليها..فالذي ابدع الامازيغية وقاموسها هم الامازيغ..كيف لامثالكم تستغلون وتلطخون الدين للتدخل في امور لغوية بحمولة ايجابية ما سببت ادى لاحد..انا على يقين ان النبي صلى الله عليه وسلم ان اختار كلمة السلام فلانه كان يخاطب العرب..لو بعث في فرنسا لبلغ لنا رسالة الاسلام كما هي بلغة غير العربية وبتحية في قاموس لغة اخرى..تعتقدون ان اللغات دون العربية عاجزة عن التعبير لكنكم مخطؤون..اللغات كلها تؤدي وظائف التواصل ولا فضل للغة على اخرى في ذلك..السلام تبقى هي السلام وازول هي ازول ولا فضل لاحداهما على الاخرى..واحذر ان تبقى صامتا اذا حياك امازيغي مسلم بتحية ازول..فرد التحية واجب..
28 - moujahid med (MJA) الجمعة 28 مارس 2014 - 12:21
AZUL
je tiens a remercier beaucoup les panarabistes sur leurs haine qu'ils infligeaient a l'egard des amazighs car les amazighophone vont comprendre ce que leurs disait le mouvement culturel amazigh et pour que tout les amazigh sachent leur valeur devant ces pseudo-gens et c'est graces a vos insultes que la plupart des amazigh refusait de rester a bouche bée et main croisés ,quant a notre salutation je refuse salamo3alkom car je suis un musulman amazigh pas arabe et je garderai mes spécifictés jusqu'au bout ET SACHEZ QUE DIEU COMPRENNE TOUTES LES LANGUES ET SI VOUS DITES LE CONTRAIRE ET SI VOUS QUI REPRESENTE L'ISLAM ALORS NE NOUS SOMME PAS DES MUSULMANS ET FICHEZ NOUS LA PAIX ON VA PERDRE NOTRE CULTURE ET NOS ABITUDES MOYENANT LA CULTURE DES FRUCTRES
29 - انزروف حسن الجمعة 28 مارس 2014 - 12:29
أزول هي تحية الانسان الامازيغي ، وماذا بعد ، هل يريد الاسلاميون ان يقطعوا لسان من حيى بها انسانا اخر ، اعتقد اننا معشر الامازيغ لا يجب علينا ان نهتم بهؤلاء الحاملين للاسلام السياسي فهذفهم ليس الدين ، وانما الاستفاذة من الدعم المالي من قطر ،
يقول احد المفكرين ان ماركس و شيغيفارا هم في الحقيقة يؤمنون بالله لانهم اعطوا كامل حياته للانسان ، وللكرامة الانسانية انهم اخلاقيون بامتياز اكثر من الاسلاميين . وانا اتفق معه كثيرا ، مالكم من هذا الدين الذي ارسل رخمة للعالمين العلمانية ستحميه من سياستكم البرغماتية ، الزمان سيفضحكم ان شاء الله ، لان الدين اغنى من ان يدافع عنه عرب مثلكم ، للدين الاسلامي وجد عزته عند العجم . azul
30 - ANZBAY الجمعة 28 مارس 2014 - 12:34
(تتمة)...وبعد أن ذكرت ما للتحية"أز’ل"في تعليقي أعلاه،فإنني سأذكر ههنا ما عليها بلا وجل ولا نضال!!فأقول إن غرابة "أز’ل" وكل التعبيرات الأمازيغية المميزة(تنمرت،أيوز،أَرتوفيت،س ربي،...)راجعة إلى عدم دسترة الأمازيغية منذ فجر الاستقلال،مما أدى إلى انتشار اللغة العربية والدارجة بين الأمازيغ وتهميش لغتهم وثقافتهم حتى أصبحت تسمية المواليد بأسماء لبنانية مسيحية أولى من تسميتهم بأسماء أمازيغية لأن اللبنانيين من"أشقائنا العرب"،أما الأمازيغ فهم حفدة"ليوطي"ما لم يعتنقوا القومية العروبية وقدسوا التزوير وناصروه كما فعل الشيخ "المرْضي"بتسخير الإسلام لشرعنة التمييز اللغوي.وأنا أتفهم استعارة تحية"أز’ل"ممن حافظ عليها وتعميمها على سائر الأمازيغ الناسين لها،فالرجوع إلى الأصل أصل،لكن هذه التحية ستظل مرجوحة لدى الكبار لأنهم لم يتعودوا عليها،فيما ستصبح عادية لدى من تَعَود عليها منذالصغر.لذا علينا بالعمل مع الصبر وعدم استعجال النتائج في هذه الألفاظ والرموز واللغة الأمازيغية المعيارية،فآباؤنا قد جنت عليهم القومية العروبية بلارجعة،ونحن مخضرمون،فيما أن نتائج المساواة والعقلانية ستجنيها الأجيال اللاحقة.فصبر جميل.
31 - كاره الضلام الجمعة 28 مارس 2014 - 13:03
القاء التحية شأن حضاري لم تعرفه الشعوب البدائية و هو يدخل في اطار ما يسمى آداب اللياقة و الايتيكيت le code de politesse و نحن لا نعرف ان العرب الاقدمين عرفوا هده المبادئ،و حتى ان تواجدن فطبيعتها قبلية كالقول مثلا: نزلت اهلا و حللت سهلا،فهو تعبير يدخل في اطار اللياقة و لكن داخل ثقافة قبلية،و في هدا الاطار ايضا يدخل تعبير السلام عليكم الدي هو سابق عن الاسلام،منظومة اداب اللياقة تختلف من بيئة لاخرى و من زمن لاخر،و بالتالي فليس من المعقول ان تطلب من المغاربة ان يتبادلو التحية بلغة قوم اخرين
القاء التحية يختلف داخل المجتمع الواحد حسب السن و الشريحة الاجتماعية و الوعي الثقافي و درجة الحميمية،فادا اخدنا تعبير السلام عليكم فاننا نجده يقال بين الاغراب فقط، فادا جاء شخص عند اصدقائه فنادرا ما يحيي بها،يدكر اسمائهم او يقوم بحركة او يربت على كتفهم او يمازحهم،و ادا عاد شخص من سفر طويل فان زوجته لن تستقبله بالسلام عليكم،ستكون لغة اخرى في الاستقبال
كلمات شكرا ،لو سمحت،من فضلك،انا آسف،انا ممتن،كلمات حديثة تمت ترجمتها بعد الاحتكاك مع الثقافات الغربية و لم تكن موجودة لدى عرب الجاهلية و الاسلام
32 - Driss الجمعة 28 مارس 2014 - 13:09
23 - [email protected]
Et il y'a des vrais Casawi et ce sont des vrais
arabes , les vrais descendants de bnou hilal qui ont
occupé et occupent les régions de Doukala, Abda , la chaouia

Quant à Azul j'en ai discuté avec des amis soussis ils ignorent jusqu'à m'existence de ce mot

occupé Doukala Abda et la chaouia
Quant à Azul, j'en ai discuté avec des amis soussis ils ignorent l'existence de ce mot
33 - mouhajir الجمعة 28 مارس 2014 - 13:14
انكم تزرعون التخاريف تستغلون سداجة المجتمع انا امازغي اتواصل مع الامازيغ وليس الحركة الامازغية بكلمة السلام عليكم واتبعها لباس دارك وقد يرد علي امازغي احمدي ربي نشكرات وقد يقول لي مانزكين .
لا تكدبوا على الشعب وافيقوا من سباتكم الامازيغ والعرب اخوة في الله .
34 - كاره الضلام الجمعة 28 مارس 2014 - 13:24
حينما يربط الفقهاء الدين باللغة العربية فهم لا يلتفتون الى مسالة الصم البكم الدين لم يتملكوا اي لغة،فاما ان يكونو مظلومين من طرف خالقهم و اما ان يكون الدين منفصلا عن اي لغة من اللغات
حينما يتدخل الدين في تفاصيل حياة الناس كطريقة تبادل التحية فانه يقضي على نفسه و الكاره للدين هو من يحاول ان يشل حركة الناس و يقوض حريتهم باسم الدين
المهم في التحية ليس منطوقها و انما جو المودة و التآلف الدي تشيعه،للناس حرية التعبير عن مشاعرهم و لا يمكن لعرب القرون الخوالي ان يعبروا ن مشاعر مغاربة اليوم
لا ارى كيف يكون الامازيغي الخارج للتو من المسجد فيحيي صديقة بكلمة ازول كارها للدين، لا يعقل ان تكون كلمة التحية من غير اللغة المتداولة،و لا يمكن ان يتحول الدين من تعاليم و احكام الى تعبيرات لفظية محددة و الا سنكون اقرب الى طقوس الشعودة و السحر،السحر و الشعودة هو الدي يتشبث بنطق تعبيرات محددة
كان يمكن ان يفهم التشبث بمنطوق السلام عليكم لو ان الاسلام هو الدي جاء بها،و لكننا نعرف انها جائت من اليهودية شالوم و المسيحية salut فكيف نفضل كلمة على اخرى ادا كان مدلولهما واحد؟المهم هو المعنى و ليس المبنى
35 - amateur الجمعة 28 مارس 2014 - 13:28
القول الفصل هوالقران الكريم..
قال تعالى جلت قدرته :
"..واذا حييتم بتحية فحييوا باحسن منها او ردوها"

اجمعت كل التفسيرات على ان تحية الاسلام هي لفظة"السلام عليكم" والاحسن منها في الرد عليها كما امرنا الله وكما تعودنا على ذلك هو: "وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته"
وفي نظري المتواضع هي ان نرد التحية على من لا يتكلم اللغة العربية بنفس اللغة والله اعلم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الامازيغية المكتوبة بالحرف العربي كما تفضل الكاتب مشكورا هي "أزول فلاون أزول فلاونت" ولا اعرف كيف تكتب بالخط تافيناغ الصعب .
فكي لا يضيف اخواننا الامازيغ عبئا اخر لتعلم لغتهم -التي هي بكل تاكيد لغة المغاربة كلهم - عليهم يساعدونا على الكتابة بها بالخط العربي او الخط اللاتيني.
ونتمنى من بعض اخواننا الامازيغ خصوصا الشباب منهم ان يكفوا عن ايذائنا ويذكروننا - بسبب او بدونه - انهم هم سكان المغرب الاصليون فهذ ا ما تعلماه ولا لااحد انكره او سينكره.
وازول :السلام. ozoul
فلاون flown: السيد . ومؤنثها هي "فلاونت flownt" :السيدة
36 - من المانيا الجمعة 28 مارس 2014 - 13:58
ا لسلام عليكم بها احييكم ... من ردعلي بمثلها فقد افشى السلام
ومن لغيرها اختار فلا يلام ... مغربية و امازيغية انا,و اعشق الاسلام

القاكم بسلام فيه حسنة و احسان... واودعكم بسلام فيه محبة وايمان
كلنا مسلمون بشهادة التوحيد... ومكارم اخلاقنا من سنة نبينا الوحيد
نبينا محمد افشى السلام بلسان عربي مؤمن و موحد
وانا لسسننه فاعلة وله باذن الله مؤيدة
37 - تعزى الجمعة 28 مارس 2014 - 14:08
ازول نْرْبِّي أَيْتما دِإيستما
ما هو السر الخفي في الخوف على العربية من اللغة الأمازيغية!؟ اَليس لِكون العربية انتشرت بالسيف في ارض غير ارضها ؟!
لماذا استصدر حزب السيد بن كيران مقترحا لحماية اللغة العربية من الاندثار!؟ أَلا يُفترض في اللغة العربية ان تكون محفوظة في اللوح المحفوظ مع القرآن الذي كتب بها!!؟... إِنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون!.
لا خوف على اللغة الامازيغية الحرة الشامخة كالسماء، فالامازيغية لغة الرب الذي يحميها.
تنميرت إعزّان
38 - awsim الجمعة 28 مارس 2014 - 14:12
-azul سي رشيد .. المعضلة تكمن في ان فقهاءنا يحدثون الناس باشياء لاحاجة للناس بها .. وقد خلطوا بين الديني وبين الثقافي المرتبط بحياة الناس وعلاقات بعضهم ببعض..يقول الشيخ محمد الغزالي:(..فهل امست الدعوة الى التوحيددعوة الى نمط من سلوك العرب الاوائل حتى في ايام جاهليتهم الاولى؟ ان هذا السلوك البدائي صد عن سبيل الله..)-قال موجها الكلام في حوار هادئ الى احد طلبته:(..ثم اقبلت عليه بجد اقول له:ان الاسلام ليس دينا اقليميا لكم وحدكم.ان لكم فقها بدويا ضيق النطاق! وعندما تضعونه مع الاسلام في كفة واحدة.وتقولون:هذه الصفقة لاينفصل احدها عن الآخر.فستطيش كفة الاسلام وينصرف الناس عنه.
وهذاظلم كبير لرسالات الله وهداياته !!) السنة النبوية بين اهل الفقه واهل الحديث ص:85-75
-
39 - azol and hello الجمعة 28 مارس 2014 - 14:35
Comme marocain (malheureusment je ne parle que l'arabe et ne connais pas la traditions de mes concitoyens amazighs) je suis heureux quo'on utilise Azol.
Si je connais quelqun heureux de azol aul lieu de salam et bien je dirai azol. On doit respecter les gens.
On ne doit jamais forcetr n'importe quoi aux gens.

La religion doit rester dans le domaine personelle. c'est un contract prive d'une personne avec Dieu Ne l'imposes le pas a ma vie de vivre, de dire, de penser ou d'ecrire
. sino tot ou tard on aura la guerre dans tous les pays musulmants.
40 - Tamzaiwit الجمعة 28 مارس 2014 - 15:19
لو صح أن الداعية الوهابي يسعى فعلا إلى محاربة ما خالف تحية الإسلام لبدأ بالتحايا المنقولة عن اللغات الأجنبية و التي أشاعها المترجمون الشاميون مثل ''صباح الخير'' Good Morning ''مساء الخير ''أسعدتم مساء..طاب مساؤكم و غير ذلك من الأساليب الأعجمية ...غرض الوهابي هو محاربة الأمازيغية بأدوات دينية ..
41 - كاره الضلام الجمعة 28 مارس 2014 - 16:20
بالعودة الى شالوم و السلام،مادا يقول الشيخ زحل في اهل مكناس او بعضهم الدين ينطقون السين شينا و العكس،فاحدهم قد يفشي السلام بقول الشلام ،فهل يكون ينطق السلام العربية او شلوم العبرية؟و هل هناك فرق في المعنيين؟هل نلومه على شيئ فوق طاقته و لا يغير شيئا في ايمانه ام ناخد بروح النصوص فقط، هدا و لفظ السلام الدي يتبادله المغاربة ليس هو اللفظ الدي تداوله العرب آنداك، لقد تحول الى لفظ دارج فاقد لاي حمولة دينية،
اتركوا الدين ينساب عبر الازمنة و لا تربطوه بفترة من الفترات او بيئة من البيئات، دعوه يكن انسانيا لا طائفيا،اتركوه يكن روحا و لا تربطوه بشكليات تافهة ،خدوا بجوهر الدين الدي هو علاقة الفرد بالمطلق و لا تجعلوا منه اوامر و اكراهات تنفر منه،الستم تشتكون من فراغ المساجد و اعراض الناس عنها ،فكيف ادا اتوا للصلاة تفرض عليهم كلاما دون غيره و ترهقونهم بالتفاصيل التافهة
هدا الامر تعريب للامم وليس دعوة الى الاسلام،تماما مثل القول ان خير الاسماء ما حمد و عبد،اين هي عالمية الاسلام ادن؟كيف ندعو العالم المتحضر الى الاسلام عبر ثقافة البدو؟الدين لدى الامم غير العرب يجب ان يكون ربحا و ليس سرقة من راس المال
42 - rachid الجمعة 28 مارس 2014 - 16:22
إلى رقم 12
ترجمة زحل هي Saturne اما jupiter فهو المشتري.
اما اللغات فما هي الا وسائل للتواصل. المهم هو المضمون. أن تكون فعلا تريد ايصال رسالة ايجابية للاخرين بانك لن تكون مصدر أذية لهم.
ومن أكبر ما يمكن أن نؤذي به الاخرين التعصب لعرقنا أو لغتنا.
وهذا يشمل الكل من جميع الاعراق فلا يتصور عرق ما انه افضل من الاخر، الكل سواسية ولا يجوز الصاق الصفات السيئة بعرق دون الآخر.
الناس طوب وحجر كما يقولون .
43 - citoyen marocain الجمعة 28 مارس 2014 - 16:23
azul ghefounازول غيفون
واحب ان استعمل هده التحية المغاربية بدون منازع,ونعم لازول ونريد فعلا ان يزول جميع المغاربيون من قومجيتكم العروبية المشؤومة ونريذ كذلك ان نزول من التخنويج الوهابي لارهابي ديالكم,كما نريد ان يزول كل خوانجي وكل قومجي من المغرب الكبيرلان هذه الارض ليست بارضهم,
44 - لاديني بالفطرة الجمعة 28 مارس 2014 - 16:43
ردا على صاحب التعليق 36 , amateur

السلام عليكم., شكرا على ردك الرائع, اوافقك على كل ما تفضلت وقلته. من الافضل لأصحاب الدين الواحد تبادل التحية المعترف بها في ذلك الدين. وتحية الاسلام هي "السلام عليكم".

لكني أود أن أصحح خطأ بسطيا في تعليقك..

أزول تعني : السلام

فلاون و فلاونت ...لاتعني سيد أو سيدة, بل إنها تعني "على" كما يلي :

فلي : علي
فلاك : عليك (مذكر)
فلام : عليك (مؤنث)
فلاس : عليه أو عليها
فلاخ : علينا
فلاون : عليكم
فلاونت : عليكن
فلاسن : عليهم
فلاسنت : عليهن.

شكرا
45 - SAMIR AMAZIGH الجمعة 28 مارس 2014 - 17:33
(وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا )
النساء(86)
Le salut peut etre amazigh ...francais ...angalais ..ou bien espagnol
dans le saint coran il est claire et net
"tahiyatine veut dire n'importe quel salut
azul
46 - مغربي الجمعة 28 مارس 2014 - 18:09
قال تعالى جلت قدرته :
"..واذا حييتم بتحية فحييوا باحسن منها او ردوها"
بعيدا عن تأويلات بعض الفقهاء الذين يؤولون و يفسرون حسب ما يريدون.
فأبسط قواعد اللغة العربية تقول بان لفظة "تحية " الواردة في الآية الكريمة جاءت نكرة أي مجهولة التعريف، و النكرة في اللغة العربية ضد المعرفة أي ما هو معروف. فحين نقول : جاء رجل، بمعنى أننا لا نعرف هذا الرجل لكن حين نقول جاء الرجل، الرجل هنا معروف، نفس كلمة " تحية" في الآية و جوابها ( أي جواب الشرط إذا) هو " فحييوا باحسن منها" أي السلام، أو برد آخر من نفس لفظ التحية الاولى و هو ما تشير اليه الاية " أو ردوها"، فإذا حياك انسان ب "صباح الخير" أو " أزول" أو بغيرهما، فحسب الاية نرد بإحسن منها أي " السلام " أو أن نردها بمثلها " صباح الخير" ، أو " أزول".
هذا ما يشير اليه منطوق الاية و ألفاظها ، أما من أراد أن يخرج منها تأويلات حسب هواه أو ما تميل اليه نفسه وهو يريد الخير لدينه فقد اجتهد وله أجر.
47 - l'autre الجمعة 28 مارس 2014 - 18:20
,المغاربة يحيون بعضهم البعض بكل السنة العالم... فلم لا ازول؟ أين هي المشكلة؟ لكن في المقابل لم مشكلة التحية؟ لم ولن يقتاد الذين يحيون بعضهم بالامازيغية إلى المخافر... وإذا فالمشكل مصطنع في اغلبه.... كون الدستور والمجتمع والله لا يعترضون على استعمال الأمازيغية... على مدى التاريخ لم أسمع عربيا يسب الأمازيغ أو يقصيهم والعكس صحيح... لأنهم أصبحوا في المغرب مندمجين إلى حد التماهي.... إن ما نراه ونسمع اليوم دخيل على فك الإنسان المغربي... هو تربص بوحدة المجتمع وتجانسه... وإن من يقدم خدمات لاجندة التفتيت هاته سيحاسب من طرف الشعب في الوقت المناسب... فاحذروا غضبة هذا الشعب.......
48 - باب أخر فارغ تطرقه الجمعة 28 مارس 2014 - 18:38
ليس بغريب أو جديد يبهر ما جاء به الكاتب وإنما السطور اﻷخيرة في مقاله أضهرت أنه يعاني هو أيضأ من هاذا الحلم أو الكابوس المزعج الذي يصور له مغربي مسلم يفضل قرآئة سﻻم الله بما هو دون ما تعاملت به وتتعامل به أﻷقوام التي هداها الله لﻹسﻻم وكيفية السﻻم .ﻻ أحد طبعأ يريد أن تتنصل لغة ما أو لهجة ما من مقوماتها لكن الحكم والحكمة لله أن جعله قرآن عربيأ .مع ترك إستعمال أصناف السﻻم اﻷخرى واردأ عند من ﻻ ينطقون وﻻ يعرفون العربية لتبادل المشاعر الجميلة بينهم.فلو سخر هؤﻵء الباحثون ذكائهم في التفكر في قدرة الخالق وفي خلق السماوات وأﻷرض وفي تنمية وتأمين أﻹقتصاد والصحة مع التشبت بما أمر الله به عوض طرق أﻷبواب الفارغة لكان أحسن.وليبحث اﻷخ الكاتب المحترم في أﻵية الكريمة /ألم ياني للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر ألله وما نزل من الحق وﻻ يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم أمد وقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون.صدق الله العظيم.وﻻ تعويض لدين الله الذي يريده البعض سلسأ حسب هواه فذالك هو العبث والسﻻم على من التبع الهدى ورحمة الله وبركاته.
49 - إنسان واقعي الجمعة 28 مارس 2014 - 18:48
إن كان للهجة الأمازيغية مردود ذو منفعة على المستوى الوطني
و العالمي فمرحبا بها، إلى إني أرى أنها لا تخدم حتى الأمازيغ بأنفسهم
و لا يمكن بتاتا خدمتها لغير الأمازيغ من ناحية التواصل و العلوم و التقافة و أكثر من هاذا ديننا و قرآننا ، و ٱكبر و ٱكبر مشكل أن ليس لها صدى عالمي
أذا تبقى دون منفعة مثلها مثل اللهجات الكردية محصورة في دائرة
مغلقة لا تنفع إلا أصحابها من خلال التواصل بينهم.
50 - سوسي الجمعة 28 مارس 2014 - 19:02
أنا أمازيغي سوسي قح أبا عن جد ولا أعرف ولم اسمع في يوم من الايام بهذه التحية ولا اعرف لحد الساعة مصدرها ولا من اين جاءت
وأتحدى اي سوسي على الخصوص ان يثبت لي ان اهل سوس الامازيع كانوا يعرفونها قبل ان تنشرها الجمعيات الامازيغية والله اعلم من اين اتوا بها
51 - les langues=richesses الجمعة 28 مارس 2014 - 19:10
au n° 44,prière de mettre les voyelles sur les mots amazigh,
il faut aussi patienter pour permettre d'apprendre amazighia et ne pas faire la grave erreur de rejeter la ,
langue arabe
car connaitre les langues est une richesse,
il est regretable que la langue française soit considérée par les islamistes obscurantistes comme une langue de colonisation,alors que c'est une langue de communication
52 - مغربي اولا الجمعة 28 مارس 2014 - 20:10
نقل عن المؤرخ الشهير ارنولد توينبي قوله القومية لا تسطيع ابدا ان توحد الانسانية بل انها توزعها وتشتتث شملها ومن اجل ذلك ليس لها مستقبل وانها لا تستطيع الا ان تدفن الانسانية في ركامها واننا اذا اردنا ان ننقد انفسنا من الهلاك والدمار فينبغي ان تحتضن الانسانية كلها من غير استثناء ونتعلم كيف نعيش كاسرة واحدة انتهى فهل لمثل هذه الافكار ايضا مكان في عقولنا نحن كمغاربة بعد اجتمعنا على الاسلام الذي يفهم منه ان ما دونه لا اهمية له كاللون او النسب او اللغة او ما شابه ذلك
53 - Amrrakchi الجمعة 28 مارس 2014 - 20:35
فقهاء السياسة يستعملون منابرهم الدينية ليس لِالعبادة بل لنشر القومية العروبية و تدمير الهوية الأمازيغية.لماذا بعض فقهاء الجهل جنود الغزو العروبي يدَّعون بعدم جواز تحية أَزُولْ الأمازيغية ويفرضون تحية السلام عليكم ذون أن يعرفوا من أين أتت؟ من أين سرق العرب تحية السلام عليكم وعليكم السلام ؟ سرقوها من بني جلدتهم اليهود الذين يكرهونهم ذون أن يعرفوا كذالك متى و لماذا يكره أخٍ أخاه!! تحية السلام أخدها العرب من تحية اليهود التي تقول بالعبرية( شَالُومْ أَلِيخِمْ ) وتعني السلام عليكم وفي ردها يقول اليهود( ألِيخِمْ شَالومْ ). وهي متداولة بين اليهود قبل مجيئ الإسلام بقرون.هاؤلاء الفقهاء كما هو الحال لسياسيين وكتاب قومجيين يستغلون سداجة وجهل كثير من المواطنين لتمرير تظليلاتهم ودسائسهم ضد الأمازيغ الأحرار الواعون والمدركون لتلك الخدع الماكرة.
54 - متتبع ومصلح الجمعة 28 مارس 2014 - 20:39
الفقيه الذي تجرا على ازول يعاني من جهل مركب
جهل باللسانيات وجهل فظيع بتعاليم الاسلام الحقيقي الذي جعل اللغات اية من ايات عز وجل
وبالمناسبة اقول له اسكت ايها الجاهل فالله سيحاسبك عن كلامك عن جهل
55 - MEMMIS N IDRARN الجمعة 28 مارس 2014 - 20:43
43 - rachid

شكرا على تصحيحك لخطا ارتكبته في الترجمة واعتذر لقراء هسبريس.. كلامك كلام جميل سالم ومفيد..مفيد لزحل و امثاله قبل ان يكون مفيدا للامازيغ لماذا..

يجب ان نعلم ان التعصب للغة الامازيغية لم و لا ياتي من عبث..فالتعصب للعربية والعروبة هو ما انتج هذا التعصب او التعصب المضاد خصوصا ان الامازيغية في ارضها..هنا استحضر قولة نيوتون المشهورة و هو يقول: 'to every action there is an equal and opposite reaction' فماذا ينتظر من اساء الى تحية شعب وقال عنها انها غير جائزة..الطبيعة دائما تحاول الابقاء على توازنها وتعمل بكل الياتها لاسترداده متى اصيب بالخلل.. فعلة زحل ادت الى تعصب مضاد لانه بكلامه اساء الى شعب باكمله..ردة فعل الامازيغ طبيعية جدا..حتى و ان اساؤوا الى تحية خصمهم فلابد ان نفهم انه امر اضحى طبيعيا.. من يلام حقا هو من بدا بالاساءة.. لا لوم على الامازيغ.. هذه الاساءات المتتالية والتي تستهدف الامازيغية وتعمل على عرقلتها قد تعود بالضرر على خصم الامازيغية نفسه..الحياة كلها دروس والمعتدي باعتدائه على غيره انما يعتدي على نفسه.. ما حدث في اوكرانيا وما يحدث في سوريا كلها دروس للعقلاء..
56 - Hmmou الجمعة 28 مارس 2014 - 21:06
en hebreu, langue d'israel , on dit shaloum, en arabe, on dit salam. il me semble que les salut sont les memes chez les arabe et les juifs. ne manipluer pas l'islam au servie de l'arabe. je fais la priere en berbere et je dis Azoul dans ma priere
57 - abdou الجمعة 28 مارس 2014 - 21:43
Les Kawmagistes aveugles, en servant de l'arabisation, de l'idéologie et de la religion, ont privé le peuple amazigh de l'Afrique du Nord de jouir et d'être fier de son identité, de son histoire et de sa civilisation. Pire, ils privent ce peuple d'accorder des noms amazighs à leurs enfants, de saluer à leur guise et avec leur langue maternel. Bizarre!!!!!!! Merci Hespress,
58 - hamid mm الجمعة 28 مارس 2014 - 22:02
azoul fallawn هذه الواقعة يجب ان نستخلص منها درسا وهو كتابة الامازيغية بحرفهاالاصلية تفناغ او على الاقل بالحروف اللتينية ان لم تستطع كعلى هذا المنبر هسبريس مثلا .والا سنقع في شرك الاعراب لوءد وقتل الامازيغية ; ارادوا كتابتها بالعربية ليترجموها ويبخسوها كما يشاؤون فazoul اصبحت عندهم الزوال ;;;وهذا جواب واضح وصريح للاعراب و المستلبين الامازيغ ; ان لغتنا لا يمكن ان تكتب الا بحروفها tifinagh ;;;;;المكسي بديال الناس عريان
59 - تاشفيين الجمعة 28 مارس 2014 - 22:09
و ماذا عن الأتراك الذين لا يعرفون اللغة العربية و يستعملون خليط
من التركية و العربية في صلاتهم هل ينطبق عليهم كلام هذا الشيخ السلفي
و هل صلاتهم باطلة ؟؟؟
طبعا الأتراك لا احد من العرب يجرؤ على التدخل في حياتهم و لغتهم و هويتهم لأنهم استعمروا العرب طيلة أكثر من 6 قرون و كانوا سادة العرب طيلة كل هذه المدة و يتمتعون حاليا بالاحترام و التقدير
لكن من جهة أخرى اعتقد أن اللوم لا يقع على العرب بل على الامازيغ
أنفسهم لان مصير لغتهم هو في الحقيقة بين أيديهم والنهوض بالامازيغية كلغة هو مسالة إرادة فقط و لا العرب و لا غير العرب يستطيع منعهم من ذلك إذا أرادو
60 - Aghilass الجمعة 28 مارس 2014 - 22:38
azoool merci pour ce raisonement logique
61 - مولاي حسن ابو الحسان الجمعة 28 مارس 2014 - 23:58
بعض الشيوخ يقحمون الدين في كل فعل مهين في كل جرم مشين و الدين أمين برئ من اللغواللعين لدرب الحق مكين الدين هو الحب الحنين هو السلام في كل حين هو العدل على مر السنين ...ومن يسعى من الاسلامويين من رجال الدين المتطرفين وأتباعهم أوالخانعين الخائفين أو المستفيدين وغيرهم من المتاجرين بالدين ومن نصبوا أنفسهم أوصياء على الجميع الى السعي الحثيث لواد الهوية الامازيغية اقول لهم .... موتو بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور...واقول لبعض الناس بلا ما تخبو روسكم في الاسماء المستعارة ....
62 - mous السبت 29 مارس 2014 - 01:02
Arabe amazigh kurd ou autres sommes tous derriere tout le monde le probleme ce n est pas la langue mais la volonté de faire progresser son pays dans n importe qul domaine , nous sommes tous des hypocrites chacun pour ses interets ,le destin de la communauté n interesse personne
63 - Z A R A السبت 29 مارس 2014 - 05:24
----في كلمة --ازول--توجد كلمة --ؤول--التي تعني --القلب--
--اذا يمكن ان تعتبر كذلك اهلا ومرحبا---
--مرحبا بالجميع و ازول بالجميع---
64 - kooko السبت 29 مارس 2014 - 09:43
votre preference est tres evidente d apres le titre l ordre des mots est connatif cest que votre adhesion est en premier lieu a la tribu amazir en dusieme au sionism puis a ta maman la france et en fin tu mets la langue arabe et le salut de l islam en dernier lieu
ainsi tu as agrsse la constitution du pays et tu trahi la patrie
65 - pure amazigh السبت 29 مارس 2014 - 11:42
je suis berbere et jai toujours senti que ma grande mere qui savait de l'arabe que assalamo3alaikom et quelques versets du coran aurait aimée qu 'elle parlait arabe pour qu'elle puisse lire le coran et votre azul n'existait pas dans son vocabulaire donc je vois absolument pas a quoi ca peut ne servir tout ce polemique et vous parler au nom de qui exactement´
66 - سعيد أمزيغي قح= عربي قح السبت 29 مارس 2014 - 13:24
بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم
تيزولت نون (و هو الأقرب إلى الصواب).
للتصحيح فقط:
-لما كلّ هذه الجعجعة بدون طحين؟؟
السلام هي تحية الإسلام، و قلها بأي لغة شئت فإنما الأعمال بالنّيات و إنّما لكلّ امْرئٍ ما نوى.
-أزول فلاّون تحية حقٍّ أريد بها باطل؛
أجدادنا كانت تحيتهم "السلام عليكم" و منهم من يقول "سلامٌ" و كفى؛
-هلْ لفظة "أزول" ذات جذور عربية؟؟
نعم اللفظة عربية قديمة، و لكن ليست بما ذهب إليه المتعصبون و المتطرّفون و دليلنا كالتالي:
1- أزول ليست لفظة مركبة كما يظن أغلبهم، و لو أن من ميزة الأمازيغية و اللغات العروبية القديمة صيغة التركيب في ألفاظ عديدة؛
2- الصلاة و السلام هما لفظتان عربيتان ترتبطان في المعنى و في بنية الكلمة و كلاهما منبع الرّحمة؛ و الأمر نفسه بالنّسبة للأمازيغية حيث نجد:
تازاليت (بتفخيم الزاي) أي الصلاة و اللفظة قديمة قبل دخول الاسلام المغرب و الشاهد على هذا الليبية القديمة.
بل هذه اللفظة تنطق عند قبائل أخرى تاصليت و هي الصلاة (الزاي المفخمة ما هي إلا صادا)؛
لفظة "أزول" أي السلام و الصّواب عندنا "تيزولت" و التاء هنا للتعظيم و ليست للتصغير (واللفظة متداولة).
يت..
67 - سعيد أمزيغي قح= عربي قح السبت 29 مارس 2014 - 13:57
يتبع
3- كما العربية "الصلاة و السلام" متقاربتان كذلك الأمازيغية أخت العربية العدنانية نجد اللفظتين "تيزولت (بترقيق الزاي) أي السلام و "تازاليت" (بتفخيم الزاي) أي الصلاة متقاربتان مما يعطي الدليل القاطع أن الأمازيغية هي لغة عروبية قديمة و هذا ما جهله البعض و غاب عن البعض الآخر؛

4- نشير فقط أن "أزول فلاون" عبارة حديثة و الأصلية هي "تيزولت نك" أو "تيزولت نون" و هذا حسب توجيه الخطاب؛
5- القول إن "أزول" هي "أز" + "أول" أي قريب + القلب و إن كان و لا بد فصوابها هو "عز" (العين بدل الهمزة) لأن أصل الهمزة هنا هو العين الحرف الحلقي الذي لم يكن له و جود في اللغات العروبية القديمة و منها الأمازيغية، و منه تكون "أزول" حسب النقحرة الحديثة عربية المنشأ (أز=عزّ و أول =ألب =الجول= القلب) و العبارة هي عزّ أو"عزيز" القلب" و هو الصحيح؛

6- من هذا المنبر، أدعو الذين لا يفقهون شيئا في اللغة أن يعملوا على توحيد كلمة الأمة بالعلم و التعلم و لا يكتفوا بالقشور فالمغرب الحبيب أكبر من هذا، و اعلموا أيها المغاربة أن ربكم واحد و من حظكم أن جعل لسانكم القديم و الحديث واحد.
و السلام و "تيزولت نون" فالأمر سيان.
68 - مبارك السبت 29 مارس 2014 - 14:54
لهجة ميتة لا تمت للغات بصلة، وتنعتونها باللغة الأمازيغية ، فأنتم تعيشون في وهم ، وتقارنونها باللغة العربية اللغة الذائعة الصيت ، التي يحترمها ويقدرها البعيد قبل القريب،استيقضوا من أحلامكم وأوهامكم.
69 - متتبع ومصلح السبت 29 مارس 2014 - 16:17
الى 69
انت الذي يعيش الوهم
فالامازيغية لغة حية اما اللغة التي تعتقد بانها ذائعة الصيت فلا يتكلمها احد حتى انت لا تتكلمها فاستيقظ من احلامك واوهامك
وحاول ان تحترم لغات الشعوب الاخرى والبادئ اظلم وكلامكم لا تقول به حتى الصهيونية
70 - AMAZIGH السبت 29 مارس 2014 - 16:20
الى "مبارك" صاحب التعليق 69............................................ كتبت هذا : ((لهجة ميتة لا تمت للغات بصلة، ... وتقارنونها باللغة العربية اللغة الذائعة الصيت .......... استيقضوا من أحلامكم وأوهامكم.))............
......................................................................................
لنفترض أن حكمك هذا البالغ القسوة و الغباء , صحيحا !!!!!!!
فنحن الامازيغ شعب ذو كبرياء و أنفة و لن نرضى أن نذوب في لغة أو تقافة أ جنبية (مهما كانت ) و لن نفتخر بما صنعه الاخرون كما يفعل أمتالك ..........................................................................
و لنسلم أننا شعب ذون تاريخ و ذون حضارة !!!!!!!
فنحن الأن عزمنا أن نبدأ في صناعة لغتنا و تقافتنا .......... فما دخلك أنت ???? ............................................................
و في الختام , أود أن اوضح لك مذى شططك و جورك و غيرتك التي لن تزيد هذ ا الشعب الابي الا عزما و متابرة ... أما أنت فعزاؤك النباح والقافلة تمر ..............
71 - Z A R A السبت 29 مارس 2014 - 21:08
-----يدعون الاسلام ولايفهمونه-----
يلاحظ بالخصوص في المدن ان بعض الافراد في الشا رع يسلمون يسارا ويمينا
وعلى كل من يلتقون بهم -----ادا سا لتهم قا لوا الامر من " افشوا السلام "
من احا ديث الرسول العظيم (ص)----هذا ما قا لوا لنا الفقهاء ----رايتم---
التصحيح :

---السلام =الامن---
افشوا السلام يعني افشوا الامن مع نفسك مع اهلك مع الجيران مع الشجر
وكل البشر مع الحيوان--وووو--
72 - moh alnif السبت 29 مارس 2014 - 22:27
bravo rachid vous êtes super cool vous savez leur répondre dans leur langue .
73 - لا للجاهلية السبت 29 مارس 2014 - 23:43
اخبرنا ابو عبد الله محمد بن شاذان بن احمد بن عثمان البواذي قال: حدثنا ابو علي محمد بن محمد بن الحارث بن سفيان الحافظ السمرقندي قال: حدثنا صالح بن سعيد الترمذي قال: حدثنا عبد المنعم بن ادريس عن ابيه عن وهب اليماني قال لما اسجد الله (عز وجل) الملائكة لآدم (عليه السلام) وأبى ابليس ان يسجد قال له ربه (عز وجل) : اخرج منها فأنك رجيم وان عليك لعنتي الى يوم الدين ثم قال لآدم (عليه السلام) : يا آدم انطلق الى هؤلاء الملأ من الملائكة فقل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فسلم عليهم فقالو وعليك السلام ورحمة الله وبركاته فلما رجع الى ربه (عز وجل) قال له ربه تبارك وتعالى : هذه تحيتك وتحية ذريتك من بعدك فيما بينهم الى يوم القيامة.
علل الشرائع للشيخ ابو جعفر الصدوق العالم الاكبر ج1 ص 84 باب 90 .
****************************************************


إن بين يدي الساعة تسليم الخاصة وفشو التجارة حتى تعين المرأة زوجها على التجارة، وقطع الأرحام، وظهور شهادة الزور، وكتمان شهادة الحق، وظهور القلم‏.‏

‏(‏حم، ك - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏
74 - يوسف البعودي الأحد 30 مارس 2014 - 00:20
لا يستطيع اي شخص ان يجادل في كون المغاربة امازيغيون بدون استثناء الا انهم ليسوا متصهينين او عملاء على شاكلة كرزاي لفرنسا او معادون لله ورسوله لابد من التمييز بين الامازيغ والحركة الامازيغية التي تسعى الى شق الصف الوطني المغربي عبر هذه الفتنة التي يسعى لها من يتصدرون الحديث عن الامازيغية الامازيغ هم من حافضوا علي الدين وكتبوا بالعربية وقاوموا الاستعمار اما الحركة الامازيغية التي تتصدر هذه الفتن فهي من تاتمر باوامر باريس وتل ابيب وهذا غير منكر عندهم ولا يشعرون باي حرج تجاهه 
75 - احمد السملالي الصحراوي المغربي الأحد 30 مارس 2014 - 03:33
كيف سمحت لنفك ان تقارن بين شيئين او بين مفهومين في لغتين واحدة استمدت مدلول معنى الكلمة من الدين بالضرورة والاخرى جاءت نتيجة لتأثيرات ثقافات سابقة لها وهنا اتحدث عن العبرية التي لم يكن لها اي دور او مراحل خضعت لها في تطورها,انما اخذت هذه السمة من لغات شعوب سابقة,فقد ظلت العبرية تستعمل الوعاء اي الشكل ,للغات كانت سائدة مثل الارامية والسريانية ولم تحد او تختار لنفسها ما يجعلها متفرذة اومختلفة عن غيرها..بينما اللغة العربية,اخذت لها منحا وتطورت على مراحل حتى وصلت الى ما وصلت اليه ..وجاء القرآ الكريم ليزيدها رفعة وسمو,بان نقحها وصفاها وتبثها واما كلمة "سلام"فهي لم يتداولها العرب قبل الاسلام بالشكل الذي ألمحت اليه,لقد وردت في كتاب الله تعالى كاحد اسماء الله الحسنى
76 - ilias الأحد 30 مارس 2014 - 08:47
لقد حدد الله تعالى في كتابه الحكيم البشر بين عجمي وعربي ,فاما عداها مسميات فتدخل في سياسات امبريالية لتفرقة الامة .فلنكف عن هذا الهراء كلنا مغاربة,ريفي,سوسي,غرباوي,دكالي,صحراوي مسميات منعوثة لمكان سكانها برابرة نسبة للبراري الجبالي و هكذا
77 - الرجاوي الأحد 30 مارس 2014 - 10:08
يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ظاهرة الامازيغية ظاهرة عنصرية ب امتياز ؟ ازول وجمعيات الفتنة والبهتان والكدب - انكم قناصوا المناصب تتئامرون على الاسلام ؟؟ جسدهم في المغرب وعقلهم في جامعة موشي ديان ب تل ابيب لتعلم فن الفتنة والدسائس؟واقول لجمعيات الفثنة الاخطبوطية والعنصرية , يا من انعم الله عليهم ب التجارة والمال والبنون والفيلات والسيارات من بعد ما كان الزلط رفيقهم ايام الاستعمار الفرنسي ,ويا من هم عمي لايبصرون لا يرون ما يقع على شرقهم من تقسيم وخراب وزووووووال النعمة حتى اصبحو لاجئين في سوريا واليمن والعراق وليبيا والسودان والصومال ومالي ومصر وتونس وووو انها فتاولى ودروس جامعة موشي ديان للمحبة بين المسلمين؟؟؟؟ ونفس جامعة المحبة استدعت رؤساء جمعيات الاخطبوط في شهر الماضي ؟؟ حداري حداري يابنوعلمان يامن يحارب الاسلام والسنة , نهاركم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
78 - العربي البيضاوي الأحد 30 مارس 2014 - 11:53
بسم الله الرحمان الرحيم
الى من في قلوبهم غل وحقد دفين؟؟ ظاهرة الامازيغية ظاهرة عنصرية ب امتياز, أدعو إلى إعادة قراءته التاريخ بموضوعية و شفافية، لأن كل الخزعبيلات حول الأمازيغية و مكوناتها بدأت تنكشف للدارسين الموضوعيين.
استفيقوا يا اخواني من سباتكم واعلموا أن ما تم طبخه حول الأمازيغية وثقافاتها فيه مبالغة وافتراء وخاصة لهجاتها الاربع واللتي هي أصلا من اللهجات العروبية القديمة، والكثير أصبح يعلم الان بأن هناك اياد صهيونية تساهم في هذه "الخزعبيلات" المضحكة المبكية. و تأملوا معي ما قاله العلامة مختار السوسي -رحمة الله عليه- "انني من الذين يرون المغرب جزء لا يتجزأ، بل أرى العالم العربي كله، من ضفاف الأطلسي الى ضفاف الرافدين وطنا واحدا، بل أرى جميع بلاد الاسلام كتلة متراصة من غرب شمال أفريقيا الى أندونسية لا يدين بدين الاسلام الحق من يراها بعين الوطنية الضيقة التي هي من بقايا الاستعمار الغربي في الشرق". -المرجع -"مقدمة كتاب سوس العالمة ,,وهي مكتوبة بلغة العربية ولا بلغة تفناق حديتة الصنع لاوجود لها في التاريخ العالمي ,,واتحدا كل من ياتيني بوتيقة واحدة كدليل ولوعلى الصخر, كفانة تزوير
79 - راحل الأحد 30 مارس 2014 - 12:03
تجادلون وتقيمون الارض ولا تستحيون وتتحدثون كمن غصب حقه اوتكالب عليه زمانه ازول او لاازول ليست القضية .قوم يبخسو قدرهم و انتماءهم ويفرغون ما جبلت عليه سرائرهم ويخوضون حتى اخمص اقدامهم في تراهات لا طائل منها فالحق مضمون ومكفول لهذا لاداعي لاذكاء نار الفتنة بين الاخوان...
انا مغربي وانت مغربي وهو مغربي وهي مغربية نعيش في وطن واحد لنتعلم ان نعيش ككيان واحد او ليتغمدنا الله برحمته.
80 - عبد اللطيف بوستة الأحد 30 مارس 2014 - 15:21
لاأحد ضد الأمازيغية ، ولا أحد ينكر أنها رافد أساسي للثقافة المغربية في كل أبعادها ، ولكن السؤال ، لماذا التشنج والتعصب المبالغ فيه الذي يبديه بعض اخواننا الأمازيغ العلمانيين ؟
81 - الحياني الأحد 30 مارس 2014 - 17:42
مقالك الحاقد على الدين خير دليل على أن الشيخ الأمازيغي على حق والمنمط هو أنت غير التنميط هو أن نكون أمازيغ ومسلمين في نفس الوقت.
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

التعليقات مغلقة على هذا المقال