24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. الخليع: 3 ملايين سافروا بـ"البراق" .. وخط "مراكش أكادير" قريب (5.00)

  5. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

قيم هذا المقال

3.15

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | اللغة العربية اليوم بألف خيرعبر العالم ، وهاكم بعض الدلائل

اللغة العربية اليوم بألف خيرعبر العالم ، وهاكم بعض الدلائل

اللغة العربية اليوم  بألف خيرعبر العالم ، وهاكم بعض الدلائل

كيف استطاعت اللغة العربية الفصيحة أن تعيش مدة طويلة قبل ظهور الإسلام و بعده إلى يومنا هذا في الوقت الذي عرفت الإنسانية لغات أخرى اندثرت كما هو الحال بالنسبة للغة اللاتينية التي سادت أوروبا بعد أفول اللغة العربية الفصيحة بالأندلس، و لكنها سرعان ما اضمحل شأنها و لم يعد لها بريق الأمس و انكمشت في زوايا بعض الكنائس خلافا للغة العربية الفصيحة ؟ ومع طول عمر اللغة العربية الفصيحة يمكن التساؤل كيف لم تشخ ولم تترهل و ظلت صامدة ، نضرة ؟ و كيف يمكن الحكم على حالها اليوم ؟ في كلمة واحدة أقول إن اللغة العربية الفصيحة اليوم هي بخير وهاكم بعض الدلائل :

أولا- تزايد عدد الملمين بها عبر المناطق التي تنتشر فيها. لنأخذ على سبيل المثال بلدا كالمغرب وهو واحد من بين اثنين وعشرين دولة تعلن في دساتيرها أن اللغة العربية الفصيحة فيها لغة رسمية. كم كان عدد سكان المغرب في بداية الاستقلال وكم كان عدد الذين يتقنون اللغة العربية الفصيحة آنذاك؟ لم يكن عدد المغاربة يتجاوز الخمس ملايين نسمة في ذلك الوقت...ومن بين هذا العدد ربما كان الذين يفهمون اللغة العربية الفصيحة لا يتجاوز العشرة آلاف على أكثر تقدير. اليوم نحن نقارب الأربعين مليون نسمة وقد يتجاوز عدد الذين يلمون باللغة العربية الفصيحة عدة ملايين نسمة إذا كنا متشائمين... لا نملك إحصائيات دقيقة في هذا الموضوع، إلا أنه يمكن الجزم أن عدد الذين يمتلكون اللغة العربية الفصيحة اليوم أكثر بكثير مما كان عليه الوضع غداة الاستقلال. ويكفي أن نعلم أنه في بداية الاستقلال ،لم يكن المغرب يتوفر على أية جامعة حيث تدرس اللغة العربية الفصيحة ،كما هو الحال اليوم بالجامعات المتعددة التي جاءت مع الاستقلال و بعده، و هذا يعني أن الاستعمار كان هدفه هو تحقيق أغراضه الخاصة وترسيخ اللغة الفرنسية في الوطن و القضاء على اللغة العربية الفصيحة، و هو ما زال لحد الآن يلهث وراء هذا الحلم الخبيث ... و إذا ما قارنا الوضعية الحالية بالوضعية السالفة، يمكن الجزم أن اللغة العربية الفصيحة ليست في موقع تراجع بل العكس هو الصحيح. وما يقال عن المغرب يقال عن باقي الدول التي تعترف باللغة العربية الفصيحة كلغة رسمية لها. إذا، يمكن القول إن اللغة العربية الفصيحة استفادت من تزايد السكان في المنطقة الجغرافية حيث هي منتشرة.

والخلاصة هي أنه مع تكاثر عدد السكان بالمنطقة العربية زاد انتشار اللغة العربية الفصيحة. و العبرة هنا هي أنه مع هذه الزيادة يزداد عدد الذين يمكن أن ينتجوا المعرفة باللغة العربية الفصيحة وهذا أمر واقع في بعض الميادين وسينتشر أكثر مستقبلا . من هذا الجانب فاللغة العربية الفصيحة بخير.

ثانيا - عودة اللغة العربية الفصيحة بقوة إلى مناطق كانت قد غابت عنها لمدة من الزمن . نتكلم في التاريخ الإسلامي عن " الفردوس المفقود «، لكن هذا الفردوس عاد بصيغة جديدة و بقالب آخر.

ففي سنة 1609 أي السنة التي طرد فيها المسلمون نهائيا من الأندلس ظلما و عدوانا ومحاربة للغة العربية الفصيحة و للدين الإسلامي ،حيث أحرقت آلاف الكتب المحررة بالعربية الفصيحة هناك ، اعتقد الكل أن اللغة العربية الفصيحة شطبت من أوروبا بكيفية لا رجعة فيها . اليوم، ما هو حال الإسلام بأوروبا؟ وطبعا من قال الإسلام قال اللغة العربية الفصيحة . هناك ما يقارب من 8 ملايين مسلم يعيشون في مختلف الدول الأوروبية ،لدرجة أن المساجد لا تستوعبهم يوم الجمعية ، فتؤدى الصلاة في الشوارع مما يخلق مشاكل للدول المستقبلة...أما عدد المدارس و المؤسسات التي تهتم باللغة العربية الفصيحة و التي يحرص المسلمون بأوروبا حرصا شديدا على تعليمها لأولادهم حفاظا على هويتهم ، فحدث و لاحرج ...إنها تعد بالمئات في قلب أوروبا وحتى في الأمريكيتين و دول آسيا. حقيقة أن هذه العودة مزعجة لبلد كفرنسا مثلا. فما تقوم به الدولة الفرنسية بخصوص تدريس اللغة العربية الفصيحة هو جد محتشم و يظل عمل الجمعيات أساسيا، و بفضل هذا العمل الجمعوي المكثف و العنيد حتى عند أبناء الجيل الثاني و الثالث التي كانت فرنسا تعول على أن يندمج كلية في النسيج الاجتماعي الفرنسي ، ستضطر الدولة الفرنسية إلى أخذ هذا الأمر بجد في القريب العاجل لتعطي للغة العربية الفصيحة حقها في مناهج التعليم الفرنسي كلغة تعد الثانية في فرنسا من حيث عدد متكلميها، وهي بدون شك قد بدأت التفكير في ذلك بكل جدية بعدما تيقنت أن الاندماج الكلي لأبناء المهاجرين لم يتحقق بالشكل الذي كانت تعول عليه وهي ستعمل على ذلك كتكتيك ربما حتى يتحقق لها الاندماج التي تهفو إليه.

و كخلاصة بالنسبة لهذه النقطة فإن المدارس التي تدرس اللغة العربية الفصيحة اليوم في البلاد الأوروبية وغيرها كثيرة جدا وهو ما لم تكن تحلم به اللغة العربية الفصيحة من قبل.و يظهر أثر ذلك في الوجوه العديدة التي تطل علينا عبر الشاشات العربية وحتى من الشاشات الأوربية الناطقة باللغة العربية الفصيحة ، وهي وجوه لأجانب يتكلمون اللغة العربية الفصيحة بطلاقة مما يدل على أن هذه اللغة ، خلافا لما يشاع عنها بكيفية مغرضة و تحقيرية ، لغة غير صعبة في تعلمها. وهناك دلائل علمية خلصت إليها بعض الدراسات الديداكتيكية تثبت أن اللغة العربية الفصيحة أسهل في تعلمها من بعض اللغات كاللغة الفرنسية التي تزاحمها في الفضاء اللساني العربي، و إن كان مثل هذا القول لا يقول به اللسانيون الذين يسوون بين جميع اللغات . لكن للديداكتكيين رأي آخر في هذا المجال.

و بالنظر إلى هذا الجانب الخاص بتواجد اللغة العربية الفصيحة في الديار الغربية و التي يقبل على تعلمها الغربيون بكيفية تجعلنا نندهش لهذا الأمر ، أوليس بالإمكان القول إن اللغة العربية الفصيحة بخير؟

ثالثا – فضل وسائل الإعلام الحديثة على اللغة العربية الفصيحة . و لا بد هنا من الإشارة إلى أنه في سنة 1956 كتب " فانسان مونتيل " وهو فرنسي الأصل معروف بكتاباته حول بعض الإشكاليات بالعالم العربي و إفريقيا ،مؤلفا شيقا بعنوان " العربية الحديثة "( هكذا بهذا النعت الذي دفع فرنسا إلى عدم الترويج لهذا الكتاب) تنبأ فيه بمستقبل زاهر للغة العربية الفصيحة لأنه تبين له أن هذه اللغة ، بفضل تقنيات الإذاعة ، بدأت تدخل إلى كل البيوتات وأنه أصبح بإمكان الناس أن يسمعوها في كل مكان وهي تذاع عليهم .مما زاد في انتشارها و في توسيع دائرة استعمالها .

اليوم مع الفضائيات ،زيادة على الإذاعات المختلفة ، عرفت اللغة العربية الفصيحة انتشارا واسعا لم تعرفه أبدا من قبل و لم تكن تحلم به . حقيقة أن انتشار الأمية في البلدان العربية تجعل هذه الفضائيات تلجأ في بعض برامجها إلى العاميات التي تزاحم اللغة العربية الفصيحة، لكن المثقفين عموما لا يتابعون هذه البرامج بل يتابعون برامج تقدم باللغة العربية الفصيحة في أكثر من منبر مما يدل على أنه بتوسيع دائرة التمدرس و التثقيف مستقبلا ستتراجع العاميات ،تاركة المجال إلى اللغة العالمة ، اللغة العربية الفصيحة و هي ليست لغة النخبة كما يدعي البعض بل لغة في متناول الجميع إذا توفر للجميع الحق المشروع في في التمدرس كحق من حقوق الإنسان.

اللغة العربية استفادت كثيرا من هذا ،كما استفادت من الوسائل التكنولوجيا الحديثة على نطاق واسع كالأنترنيت و غيرها، وهذه أشياء يعرفها الجميع و يعرف الجميع أن اللغة العربية الفصيحة لم تختر كلغة رسمية في الأمم المتحدة هكذا اعتباطا ، بل لأنها لغة قوية و واسعة الانتشارو ذات تراث عالمي و إنساني ضخم ...في بداية الاستقلال لم يكن يصدر في الإعلام المكتوب المغربي سوى بعض الجرائد التي كانت تعد على رؤوس أصابع اليد الواحدة ...اليوم تكاثر هذا العدد، و في كل صباح يمكن مشاهدة عدد هائل من المواطنين المغاربة في المقاهي يطالعون الصحف المغربية المختلفة المكتوبة باللغة العربية الفصيحة، و هذا ينطبق على باقي الدول التي رسمت اللغة العربية الفصيحة في دساتيرها...ولهذا يمكن الجزم أن اللغة العربية الفصيحة في تقدم و هي بخير.

رابعا ،استفادة العربية الفصيحة من مزايا النشر. تعرف اللغة العربية الفصيحة في مجال النشر انتشارا لم تكن تحلم أنه سيتوفر لها منذ مئة سنة ..و رغم قلة ما ينشر باللغة العربية بالمقارنة مع الدول الغربية ،نظرا لانتشار الأمية في الأوساط العربية و نسبة المقروئية المخجلة فيها ، فهناك يوميا عشرات من الكتب باللغة العربية الفصيحة تظهر في مختلف البلاد العربية. ومن يقلل من هذا،

فهو في الواقع يضع نفسه تحت التأثير السلبي للدعاية المغرضة التي تسعى إلى الحط من اللغة العربية الفصيحة لأغراض إديولوجية لا تنطلي على ذوي الألباب المتيقظة .

خامسا و أخيرا و ليس آخرا، هناك ظهور لافت لجمعيات المجتمع المدني التي تعمل على حماية و تطوير اللغة العربية الفصيحة و الدفاع عنها في كثير من البلاد العربية . وهذا يؤكد أن اللغة العربية لها جيشها العتيد الذي لن يفرط فيها أبدا ..وهذا كذلك يدل على أنها بخير.

الخلاصة :

لكل هذه الاعتبارات و أخرى لا مجال لاستعراضها هنا فإنه يمكن الجزم أن اللغة العربية الفصيحة بخير ...طبعا هي تعرف بعض التعثرات ناتجة عن أزمات و صراعات سياسية تمر منها الدول التي تستعملها وهي دول نسبة الأمية فيها كبيرة كما سبق القول .و نظرا لكون اللغة العربية الفصيحة منتشرة في أكثر من بلد، فهي تشكل قوة مخيفة...لذلك تحارب و تلصق بها تهم العقم والصعوبة في التعلم و الواقع غير هذا. و تهاجم كذلك لأنها لغة دين يتقدم و يخيف بتقدمه و لا يريد الغير المعادي له أن يرى فيه، الدين السمح كما جاء للعالمين.وهذا الهجوم الكرتوني لن ينال من اللغة العربية الفصيحة وسيمر كما مرت أعتى العواصف على اللغة العربية العالمة الشامخة دون اجتثاثها من القلوب و الصدور. نأمل أن تأتي يوما شخصية عربية فذة تعمل لصالح اللغة العربية الفصيحة لإخراجها من المستنقعات التي يريد البعض أن تغرق فيها، من مثل مستنقعات سياسة الفرنسة الهدامة .

وبما أنها صامدة و وضعيتها تتحسن بفعل التمدرس رغم بطئه و بفعل تراجع الأمية رغم عناد البعض في أن تستمر بيننا لأغراض تخدم مصالحهم ، فاللغة العربية الفصيحة بخير.

* رئيس الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - karim الجمعة 28 مارس 2014 - 22:42
الف تحية لصاحب المقال صدقت والدليل الغرب يتنافس في اطلاق فضائيات بالعربية من روسيا والصين الى اروبا وامريكا اضافة الى وكالات الانباء وموجات الاداعة راديو .هده اللغة العربية لغة الادب والشعر والعلم ومازالت الكتابات على جدران الاندلس دليلا عليها .لما ابتعدنا عنها اصابتنا النكبات في التعليم والعلوم اردنا ان نتفرنس فكانت كارتة اصبحنا متل الغراب الي يريد اقلد الحمامة في مشيته ماعرف يمشي مشية الحمامة ونسي حتى مشيته
2 - مواطن الجمعة 28 مارس 2014 - 22:45
اللغة العربية باقية ما دامت السماوات و الأرض فهي لغة القرآن و هي أجمل و أحسن لغة عبر التاريخ...أما اليوم للأسف نرى حربا ضروسا على هذه اللغة لغرض في نفس يعقوب ألا وهو القضاء على الدين الإسلامي...
3 - لغة الضاد دائما بخير الجمعة 28 مارس 2014 - 23:05
لغة الضاد العظيمة كانت ولا زالت وستبقى دائما بخير
. والواقع أن هذه اللغة متجذرة في وجدان المغاربة كلغة علم وحضارة وكلغة للقرآن. وهم لن يسمحوا لشرذمة من المضللين بالحط منها واحتقارها. وهي لغة اعترف الأعداء قبل الأصدقاء بعظمتها وجماليتها وقدرتها الهائلة على التأقلم مع العلوم الدقيقة واختراع مصطلحات جديدة. وعدم استعمالها اليوم بشكل حصري في كل مجالات الحياة راجع فقط لانعدام الجرأة السياسية عند أصحاب القرار والمتحالفين معهم من الفرنكفونيين أذناب الاستعمار وعملاؤه. ولقد حاولت فرنسا الاستعمارية بوسائلها الجبارة، ماضيا وحاضرا، القضاء عليها عبر منعها وإقحام المغرب في المنظمة الفرنكفونية الاستعمارية لإبقائه تحت سيطرتها الاقتصادية والسياسية وتكريس تبعيته الثقافية، إلا أنها لم تفلح. وظلت صامدة تقاوم رغم كل الدسائس والمحن بفضل جهود الغيورين والمدافعين عنها كرمز للهوية العربية الإسلامية

ودليل نجاح اللغة العربية هو هسبريس العربي و أيضا تجربة سوريا في تعريب جميع فروع التعليم العالي والطبيب السوري الذي يدرس الطب باللغة العربية كفائته مشهود لها عالميا بل حت أن الألمان لا يعترفون سوى بالطبيب السوري
4 - حسن الجمعة 28 مارس 2014 - 23:21
أولا وماقبل كل شيئ اللغة العربية هي لغة القرآن وهي لغة أهل الجنة.
5 - ahmed الجمعة 28 مارس 2014 - 23:23
يا استاد - هل يوجد على وجه الارض انسان واحد يتكلم اللغة العربية في بيته؟
لدلك نقول لك الدارجة لغتنا و الامازيغية لغتنا و التاريخ سيقول كلمته-
و لن ننس ابدا انك كنت رئيس الجمعية المغربية لمدرسي اللغة الفرنسية و دافعت عن اللغة الفرنسية و انت اليوم تتهم الفرنسة- و تقول ان العرب طردوا من الاندلس عدوانا-
لمادا لا تقول ان العرب استعمروا الاندلس؟ و هزموا و تحررت الاندلس كما تحررت الكثير من الدول- و هدا امر طبيعي
شكرا
6 - ارعنزي الجمعة 28 مارس 2014 - 23:25
عندما يتكلم المرء بكثرة عن الجنس, فاعلم انه يعاني مشكل ما من هذه الناحية.

عندما يتكلم القوم بكثرة عن الديمقراطية في دولة ما, فاعلم ان الديمقراطية غائبة هناك. لان في الدول الديمقراطية لا يتكلمون عنها.

عندما يتكلم القوم بكثرة عن حقوق الانسان في دولة ما, فاعلم ان الحقوق غائبة هناك.

عندما يتكلم العروبيون بكثرة عن حالة اللغة العربية في المغرب, فاعلم ان اللغة العربية في قاعة الانعاش.
7 - ابن احمد الجمعة 28 مارس 2014 - 23:45
أحسنت هدا متخصص في اللغة العربية يقول لكم أن اللغة العربية بخير, إذا حان الأوان للدولة الإهتمام باللغات الأخرى و نقطع يد المتلاعبين (المرتبطين بالسياسات المشرقية) بالتعليم منذ ثمانينيات القرن الماضي.
8 - MIRLEFT السبت 29 مارس 2014 - 00:34
با لامس القريب عندما رايت الامازغية مدسترة خرجت الى الساحة بكل سلاحك لتعارض هذا القرار . لكن اليوم من حقك ان تقول ان اللغة العربية بالف خير مدام حكو مة حزب الاعدالة والاتنمية قد اصدرو قانونا لحمايتها رغم ان اولوياتها هو اصدار القوانين التنظيمية للامازغية . لكن للاسف فروس القومية مزال يسيل في عروقهم . انشري يا جريدة المفظلة
9 - سعيد بوزاري السبت 29 مارس 2014 - 00:49
مع تطور العولمة الاقتصادية يقول الخبراء ورجال السياسة الغربيون:

ـ لكي تواكب التطورات التقنية في الصناعات المتطورة ،عليك بتعلم الأنجليزية
ـ لكي تكتسف الانتاج الأدبي والفني العالمي عليك بتعلم الاسبانية
ـ لكي تكون رجل أعمال ناجحا مستقبلا، عليك بتعلم الصينية
ـ لكي تكون كل هذه الاشياء ،بالاضافة الى أن تكون رجل سياسة وخطيبا بارعا ، سيكون من الرائع تعلم اللغة العربية

لذلك نرى رجال السياسة والفكر في العالم يهتمون بتعلم اللغة العربية الفصيحة ،لأهميتها المستقبلية،والتي يتوقع لها أن تبقى من اللغات الحية وذات الانتشار الواسع مستقبلا في الزمان والمكان

اللغة العربية سهلة في التعلم. لقد تعلمناها نحن جيل مابعد الأستقلال في المسجد قبل الدخول للمدرسة في وقت وجيز،وعند قراءة الثراث تدرك أن كثيرا من المفردات المتداولة والتي يظنها البعض أنها دارجة هي في الواقع عربية فصيحة:لا زلت اسمع لغة عربية فصيحة من امي التي تطلق على"الطابلية" تزارة وعلى "الشتا"الغيث، وعلى عود الكحل مرود وعلى جلد الوجه البشرة وخزر عوض "خنزر"،و يدرف الدموع وتكربع وغاول وتعالى ونوح وبلع وشور وفقس والفك والعلك والغبش وسرى في الليل
10 - Titawine السبت 29 مارس 2014 - 00:50
نعم من حق المغاربة إعادة النظر في الدستور.لأن المغاربة جلهم أمازيغ والدستور معجون من طرف لجنة عروبية قومجية أقحمت الأمازيغية بطريقة شكلية سطحية وقيدتها بالقانون التنظيمي الذي لن يولد ون ولد سيضرب في الصفر طموحات الشعب الأمازيغي.الأمازيغية على أرضها وتيفيناغ منقوشة على صخور شمال أفريقيا آلاف السنين قبل الغزو العروبي الإستعماري.على الأمازيغ أن يطالبوا بكتابة العربية بحروف تيفيناغ لأنها لغة دخيلة وعرقية ووظيفتها الرسمية الخفية والمعلنة هي جريمة تعريب الأمازيغ ومسخهم.لغة أمي هي الأمازيغية بحروفها الطبيعية أعتز بها كما يعتز الألماني بألمانيته والروسي بروسيته والتركي بتركيته.أما لغة العرب التي صرفت عليها ملايير الدولارات من أموال البترول الخليجي ومن ضرائب على الأمازيغ نجحت عبر العالم حيث يكتب بها اليوم على عُلَب الحليب المُخمَّر.أما الخليجيين فقد أخدوا الإنجليزية لأنفسهم وفرضوا علينا لغتهم وكأننا ملحقة تحت حكمهم.
11 - RACHID السبت 29 مارس 2014 - 01:04
الحمد لله علئ شكر الله اول مرة اتفق مع السيد موسئ الشامي علئ الاقل هده المرة نعم العربية قوية جدا وليس بدفاع القوميين العرب ولا التدريس ولا غيره الفضل كله للقران العظيم الدي وحد الغة العربية او لهجات جزيرة العرب في لغة واحدة وادخل كلامات من لغات اخراء لم تكن في لسان العرب اليها واضاف اليها كلمات من لغات الفرس والعبرية ولغات منقرضة الان كا لة بابل ةالكنعان والفنقيين وو الخ وكتبها الصحابة وعلماء المسلمين بالحرف الارامي حتي بات يعرف بالحرف العربي وكدالك العدد الهندي\\ تانيا العربية بخير وعلا خير لان كل العرب الاصليين اقد العرب الاقحاح في جزيرة العرب بعرفون كلهم لغة العرب وهناك ملايين من اقباط مصر لم يعرفو لغة اجدادهم اصبحو الان عرب وهناك ملاين من الامازيغ يتقنون العربية بفضل القران وكتير جدا من عجم المسلمين وهادا دليل ان العربية بكل الف خير \\\ ازوول فلون اما نكا تزيت ونغا ...
12 - مغربي السبت 29 مارس 2014 - 03:24
مقال جميل يحاول بعض الامازيغ العنصريين افساده بتعاليقهم
13 - الرياحي السبت 29 مارس 2014 - 05:00
صحيح كل ما ورد وقد نبهنا اليه طولا وعرضا.اسكن مرسيليا رايت عند الجزار البارحة انه اليوم ستجري مسابقة حفظ القران التقت صورة ثم في ركن اخر ملصوق يقول : دروس في اللغة العربية .يوجد اكثر من ثلاثين مركز لتعليم الفصحى ولين المتلقين كثيرا من الفرنسيين واهل جزر القمر والاتراك ...
لعبت قناة الجزيرة دورا مركزي في انتشار الفصحى ولهذا فالحركة الفاشستية الصفراء تابطت بها شرا. اللذي لم يفهمه المتامزغين هي ان العربية له اهل ولا تخضع للعرق.لا نطعي اننا من عرق معين بل نحن العروبيين اهل العربية والامازيغ اهل العربية . العربية لاتلتصق بالعرق. لما نقول المغرب العربي هذا يعني اهل العربية.اقترحت وزارة التعليم الفرنسية ادماج العربية كلغت ثانية ، اوصى تقرير بريطاني باطماج العربية ايضا في المقررات.لا نريد ان نكون كالعيس اللذي يموت عطشا وهو يحمل الماء. العربية كلها ماء تروي العطشان وتثلج القلب. دامت العربية كنزا للامم لو لم بهمش المخزن الامازيغ لكانت الامازغية في خبر كان منذ زمان.الخزي والعار لكل العرقيين القدرة
ودمت اخي الشامي شوكة في حلقوم اعداء عربيتنا المجيد وكمت بخير والمعلقيين هنا بلغة المتنبي

الرياحي
14 - مثال من جاكرتا السبت 29 مارس 2014 - 06:19
قضيت عاما في جاكرتا وشاهدت اقبالا منقطع النظير على المساجد لتعلم اللغة العربية وحفظ القران من طرف الكبار والصغار(على وجه الخصوص النساء) هذا رغم جهود الكنائس الغربية لتنصير الناس.

الامثلة كثيرة لكن اذكر منها واحدة :
قابلت شابا اندونيسيا يناهز عمره حوالي 25 سنة. كان يعمل كموظف عادي باحد المؤسسات المالية . كان يعين احيانا من طرف مصرفه لمرافقتي للترجمة عند الذهاب للمطار ولقضاء بعض الاغراض. ولحسن سيرته ومحبته للعرب سالته يوما كيف تعلم اللغة العربية واجاب على يد ابيه الذي يدرس بمدرسة اسلامية صغيرة في القرية التي نشا فيها.
فازداد اهتمامي بسؤاله واندهاشي لما اكتشفت انه يحفظ القران الكريم كاملا عن ظهر قلب ... كما يحفظ الفية ابن مالك
وكان مقدما على اتمام شهادة الماجستير وكعادة الشباب في قريته تزوج مبكرا منذ عام وستلتحق به زوجته بجاركرتا بعد ان تختم حفظ القران الكريم هي كذلك ...
-----------------
حسب تعريف اللغويين: المتحدث بلغة ما هو من يعرف 100 كلمة من تلك اللغة.
وبهذا يعدون اللغة العربية في مصاف الانجليزية والصينية كاكثر 3 لغات انتشارا في العالم (دائرة اللغويات - جامعة لندن)

(يتبع)
15 - assou السبت 29 مارس 2014 - 07:21
la vitalidad de una lengua se demuestra cuando la gente se expressa con ella ,el caso del arabe classico o% le habla entonces es muerta pero los racistas como nuestro professor no ve esto .espero que habra solamente un poco sus ojos para ver la realidad lenguestica en su pais sin prejuicios.
16 - Afhaal ufella السبت 29 مارس 2014 - 07:42
أنزل القرآن علي العرب لانهم كانو شعب متوحشو ن يدفنون اولادهم أحياء. ليس لأنهم ىشعب الله المختار. بالعكس لجيرانهم من الحضارات (الفارسية، الرومان، الخ.). لهذا كان من الطبيعي ان يكون بلغة/لهجة قريش. كل من يجعلها مقدسة فهو يخالف القرأن و اياته و ذلك اشد كفرا و نفاقا (لو شاء الله... من ايتاته..). فما هو ذنب امي التي اراها كافضل مسلم على الارض بما انها لا تتكلم و لو حرف عربية؟ هل الاهكم الذي خلقها يكرهها.

هذه من جهة و من جهة اخرى لأمثالي فنحن نرى بأن الكتب السماوية ما هي الا خرافات لم تنزل من السماء و لم تطلع من الارن. انما هي نسخ ضعيفة و ليس فيها اي لوجيكا لاصحابها.
17 - الشفشاوني السبت 29 مارس 2014 - 08:09
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

هل للجمعية المغربية للدفاع عن اللغة العربية موقع على الأنترنت؟ أو بريد الكتروني للتواصل؟
18 - رشيد الميموني السبت 29 مارس 2014 - 09:38
كل ما جاء في مقالك ايها الستاذ الجليل يثلج صدر محبي العربية مثلما يقض مضجع الحاقدين عليها .. فاللغة العربية بقدر ما تنتشر عبر العالم كانتشار النار في الهشيم بقدر ما تشعر أعداءها بالإحباط ويدفعهم حقدهم الأمى إلى التطاول عليها وعلى كل ما يمت إليها بصلة من دين غيره .. والغريب أن هؤلاء يصمون آذانهم عن آراء الكثير من الكتاب غير العرب عن قيمة العربية واعتبارها كنز يجب المحافظة عليه ويغمضون أعينهم عن الحقائق الثابتة لمكانة العربية وأهميتها ..
لكن ومع كل هذا ، يجب أن نكون واعين بأن أعداء العربية لن يغمض لهم جفن وأنهم سيتابعون محاولاتهم اليائسة والبائسة في آن واحد من أجل النيل منها وذلك تحت عدة ذرائع منها تسهيل عملية تلقين الأطفال في الحقل التعليمي أولا بالدارجة .. لذا فإن مسؤوليتنا جسيمة في التصدي لهؤلاء والعمل على إعطاء العربية حقها والحفاظ عليها من عبث العابثين . تحياتي.
19 - مول المكينة السبت 29 مارس 2014 - 09:42
اللغة العربية لم تعد تنتج الا العنف اللفضي المغلف بالدين ولم يعد يثقنها الا الفقهاء المحرضون وهي من علامات احتضارها و تعيش ارتعاش الموت في افواههم
20 - AMANAR السبت 29 مارس 2014 - 10:13
بما أن اللغة العربية بخير،واستفادت من 58سنة من تعريب البشروالحجر والشجر وحضر الأمازيغية طيلة هذه المدة فالمغاربة يقولون كفى :لقدحان الوقت لإعطاء الحق للأمازيغية:يجب تمزيغ الحجروالبشر والشجر لمدة58 سنة مع حضر اللغة العربية لنفس المدة وبذلك تتحقق العدالة والمساوات اللغوية في هذا البلد وبعد 58 سنة من الآن سننطلق من جديد ونعطي للغتين نفس الحقوق والإمكانيات.
أما الدين يقولون أن اللغة العربية هي لغة أهل الجنة فهو يمثل قمة "الكلخ"،لأن الجنة إدا كان سيدخلها المؤمنون فليس كل المؤمنين عرب(هل عيسى وموسى وإبراهيم ونوح وصالح وشعيب وزكريا وإسحاق ويعقوب ويوسف ودانيال وباقي الأنبياء وأتباعهم عرب؟وهل أبا لهب (الدي سيصلى نارا دات لهب)ومسيلمة الكداب ليسوا بعرب؟
كثرة الحديث عن اللغة العربية هدفه محاولة عرقلة تعميم الأمازيغية وتنزيل القوانين المتعلقة بها وهو دليل على أن هذه اللغة تعيش أزمة وأن المهووسين بها يرتعدون خوفا من تحول المغاربة نحو هويتهم الحقيقية وانحسار تاتيرات المشرق المتخلف على المغرب.
سؤال واحد للمهووسين بالعربية:قولوا لنا هل يوجد إنسان واحدعلى وجه الأرض يتكلم الفصحى في بيته وفي الشارع؟
21 - AYYOUB السبت 29 مارس 2014 - 10:31
آمل أن تفتح الابصار ويعلم الجميع أن هذا الصراع "اللغوي" يجب أن يكون عموديا و ليس أفقيا، فلغات المملكة كلها في حاجة إلى اهتمام دون تمييز أو إهمال وإن كانت العربية هي المقطورة التي تجر معها كل اللغات والهجات العامية، ففي تطورها تطور الفكر الغربي وبالتالي إغناء الموروث الثقافي بتطوير جميع اللغات الاخرى. والاندلس بلاد المسلمين وبلاد كل المغاربة، فقط أريد من كل من هو محموء على " الهوية " أن يوجه اهتمامه لاراضيه المسلوبة إن كانت له شجاعة حقيقية وليس شجاعة التوعد من خلف ستار. المغرب قوي بوحدته وليس بهذا الصراع البيزنطي الميؤوس منه.
22 - anir السبت 29 مارس 2014 - 10:38
هدا دليل على ان هداك المقترح لي تقدم به العدالة والتنمية ماشي الهدف ديالو هو تطويروحماية اللغة العربية ولكن الهدف ديالو هو التشويش وقطع الطريق على الامازيغية
23 - مغربي السبت 29 مارس 2014 - 10:53
يبدو ان بعض الامازيغ اصبح همهم الوحيد محاربة اللغة العربية نقول لكم معركتكم خاسرة لان لغة القران كرمها وستبقى كذلك لان بها يرفع الاذان و تقام بها الصلاة ليس لدى300 مليون عربي وانما لمليار و نصف المليار مسلم في مشارق الارض و مغاربها.هذه هي اللغة الحقيقية التي يقبل على تعلمها حتى الغربيون انفسهم و ليس لهجة تختلف باختلاف المناطق.
24 - أنني لست عربيا السبت 29 مارس 2014 - 11:20
ا لامازيغ يؤمنون بلغتهم في شمال افريقيا الامازيغي لايمكن ان نسمح لشرذيمة من العرب ان يتحكوا فينا

التاريخ امازيغي والارض امازيغية ولاتهموني عربيتكم

كل شئ مفروض بالقوة يخرج بالقوة

.
تمازغا اصلنا و الامازيغية لغتنا و هويتنا و ثقافتنا.أمازيغ و نفتخر بذلك

أكتب بالعربية لأقول للعرب: أنني لست عربيا
25 - لوسيور السبت 29 مارس 2014 - 11:42
انك تعلل النفس..العربية لغة ميتة وفي المدارس في مستوى الباكالوريا لا يستطيع التلميذ انشاء موضوع تعبيري والدروس تشرح بالدارجة في مختلف الشعب...كان آخر مسمار دق في نعش العربية هو التعريب...والتعريب ولله الحمد كشف زيف هذه العملة البالية الصدئة التي لا تستطيع ان تستوعب مفاهيم علمية لا قبل للبدو بها فكيف لها تضع مصطلحات لمبتكرات....العربية يجب الا تتعدى الصلاة..لان المصلين لا يفهمون سورة الصمد وغيرها اذا لم تشرح لهم بالدارجة او الامازيغية فما بالك بمن يجلدون الشعب كل جمعة بخطب غراء ما طحنت قط سوى الهواء...العربية ماتت perimee
26 - AMAZIGH TOUJOURS السبت 29 مارس 2014 - 12:16
لم افهم عدة اسئلة كل كتاب ومفكرين العرب يكررونها هل لايفقهوا الفرق ام خدمة للتعريب
1-لماذا تعتبرون الامازغ -عرب-?

2-لماذا تستغلون الدين للعربية?
علما
-ثلت أعضاء الكنيست الإسرائيلي عرب .
-أكترمن 30 في المائة من الفليسطينيين يتدينون بالمسيحية .
-أكثر مواقع الملحدين العرب هم انشأوها .
-لبنان لوحدها تضم أكتر من مليونين من المسيحيين .
صحيح ان هناك نسبة قليلة من الامازيغ تتدين بالديانة المسيحية خصوصا في القبايل بالجزائر وهناك نسبة قليلة جدا من الامازيغ غير متدينين

3-لماذا اعتمدوا في تاريخ المغرب على تاريخ استعمار العرب للمغرب بدلا لتاريخ قبله?

السؤال الاخير
هل هناك حقوق الانسان اليوم ?فنحن امازيغ لانريد العربية وشكرا على تفهمكم
ومهما حاولتم محو الوجود الامازيغي في شمال إفريقيا لن تفلحوا في إقتلاعنا من هده الارض المباركة تمازغا ......
27 - marrueccos السبت 29 مارس 2014 - 12:19
سؤل " جحا " من أوقف السيارة وسط العقبة ؟ فأجاب : " الجاذبية " !!!
جاذبية لغة بما تنتج مع العلم أن قاموس اللغة العربية خالي تماما من كلمات الحداثة فما بالنا بكلمات ما بعد الحداثة !
لو تركت العربية لجاذبية " نيوتن " لإنتهت إلى القاع السحيق ! لكنه قول " جحا " في زمن تسطيح الوعي للإبقاء على قاعدة عريضة من الأميين لتبرير وجود من يتحدث عنهم وبلا تفويض من أحد ! لا تتساءلوا لماذا إرتبطت العربية بالديكتاتورية !!!!!!!!!!
28 - عاش المغرب السبت 29 مارس 2014 - 13:28
ملحوظة لمن لا يفهم مفهوم اللغة:

1- حسب تعريف اللغويين: المتحدث بلغة ما هو من يعرف 100 كلمة من تلك اللغة. وبهذا فانهم يعدون اللغة العربية في مصاف الانجليزية والصينية كاكثر 3 لغات انتشارا في العالم (دائرة اللغويات - جامعة لندن). ومع انتشار الاسلام تنتشر العربية

2- في العالم الان حوالي 600 لغة من اصل حوالي 6500 ماتت عبر العصور. ونمر بعصر تزداد وتيرة موت اللغات ويتوقع اللغويون (نتائج مؤتمرعقد بجامعة لندن 2003) ان تسيطر بنهاية القرن 3 لغات فقط (العربية والانجليزية والصينية)

3- اللغات الاخرى مصيرها مثل مصير اللغة اللاتينية يفهمها قلة من المتخصصين

4- ليس هناك لغة امازيغية وانما مجموعة من اللهجات البربية (الشلحة- الريفية- الزيانية- الاقبايلية-..وهكذا- عدد كلماتها لايتعدى 2% مقارنة باللغات المكتملة

5- ومع ذلك تحمل اللهجات البربرية ثقافة هامة ترتبط بتاريخ المغرب اساسا يجب دراستها والحفاظ عليها قدر الامكان.

وللعلم انا شلح واسرتي منها الشلوح والعرب ويجمعنا الدين والتاريخ والمحبة. اما لغتنا فهي اللغة التي تعلمنا ديننا وتلاوة القران. وعاش المغرب
29 - مبارك السبت 29 مارس 2014 - 13:28
شكرا أستاذنا الكبير موسى الشامي ، فلغتنا العربية تستحق كل تقدير وإكبار لأنها لغة العلم والمعرفة ، وهي لغة غنية بالمفردات والمصطلحات فهي تتفوق في هذا المجال على جميع اللغات ، وهذا اعتراف من طرف جميع الدول الغربية.
30 - arab السبت 29 مارس 2014 - 14:08
Quelle est la langue de l'obscurantisme et du terrorisme tous azimuts? Quelle est la langue du polisario? celle de Saddam, Kaddafi et cie?Tous ces exploits sont à consigner dans le registre de ton association moribonde.
31 - عربي السبت 29 مارس 2014 - 14:55
تعليقات بعض الحاقدين على اللغة العربية اكبر دليل على ضعفهم و شعورهم انهم على الهامش اقول لهم زوروا ا ناولاا ندلس والصين وروسيا وامريكا لتروا القيمة و الاحترام الذي تمتع به اللغة العربية
32 - awsim السبت 29 مارس 2014 - 15:03
-اسي الشامي نحن نعرف انها كذلك ولكن بكاؤكم عليها لم يكن سوى مناورة لسد الطريق امام تفعيل ترسيم الامازيغية بعدم اخراج القانون المنظم لها الى الوجود.وجيء بدلا منه بقانون حماية اللغة العربية التي لم تكن من بين اللغات المعنية امميا بمثل هذا القانون..وكان الاولى بمحكومة بنكيران ان يحمي الامازيغية اولا ثم العربية ثانية..لان الأولى مهددة والثانية بخير..فماذا ترى ايها الغيور..؟ الاترى ان الوطنية تقتضي ان تحب وطنك بتعدده وتنوعه..لا ان تكون انتقائيا تمايزيا..لان ذلك يسمى في عرف القانون عنصرية؟ الوطنية ان تدافع عن وطنك وتحمي ممتلكاته المادية والرمزية..ارضه ومائه وجوه ولغتيه وثقافته وعاداته وتقاليده ومعتقداته بدون استثناء..واي اهمال او تفريط في القيام بهذا الدور خيانة ادبية واخلاقية وقانونية يحاسب عليها..يا سادة اما ان تكونوا خدام هذا الوطن وانتم تتحملون المسؤولية واما ان تخدلوه ولن تستطيعوا- والتاريخ سيحاسبكم-لان كل الذين حاولوا خذلانه كان مصيرهم الخسران المبين..لان اسمه "موراكش"اي الارض المقدسة..وكل من اراد بها شرا الا وسيرتد في نحره...والسلام
33 - خبراثور السبت 29 مارس 2014 - 15:18
اكدت الدراسات العلمية الحديثة ان لغة الام هي اللغة الوحيدة

الصالحة للتقدم العلمي والثقافي والاجتماعي .

واللغة الام للمغرابة هي الدارجة .

اما العربية فهي ليست لغة الجنة بل هي لغة البدو الذين يعيشون في ربع سقر .

الى رقم 14

تعليقك كله اخطاء . اين تعلمت العربية يااخ العرب ! وزيدها بالسبان .

اخجل .
34 - Mohamed السبت 29 مارس 2014 - 15:25
اريد ان اقول للاستاذ موسى الشامي مع كل الاحترام الواجب لشخصه ( اذكرو موتاكم بالخير )
مستوى التلاميذ من الابتدائي وصولا للباكلوريا في الحضيض في كل المواد , حتى في مادة اللغة العربية جل المغاربة لا يفرقون بين حرف (ض) و حرف (ظ)
فما بالك بتدريس العلوم ب لغة لا تستعمل الا في نشرات الاخبار و المسلسلات المكسيكية
35 - الامازيغية ليست بخير السبت 29 مارس 2014 - 15:41
حرنا معاكم تارة تقولون لنا ان اللغة العربية بخير و هي التي ستقود العالم و الفضاء تارة تقولون لنا ان انها في خطر و يجب انقادها .

على كل انا اتفق معك ان اللغة العربية فعلا بخير و بهذه المناسبة اهنئ العرب ( الخليجيين) بلغتهم ، و اقول لمستلبي الهوية من المغاربة اهتموا انتم بلغتكم الامازيغية و انهضوا بها لتلحق بباقي لغات العالم .
و من هذا المنطلق اقول للدولة المغربية كفانا من صرف اموال الشعب على لغة الغير خاصة انها بخير و لنهتم الان باللغة الامازيغية لغة اجدادنا.
36 - مغربي السبت 29 مارس 2014 - 16:11
لكل هذه الاعتبارات و أخرى لا مجال لاستعراضها هنا فإنه يمكن الجزم أن اللغة العربية الفصيحة بخير ...طبعا هي تعرف بعض التعثرات ناتجة عن أزمات و صراعات سياسية تمر منها الدول التي تستعملها وهي دول نسبة الأمية فيها كبيرة كما سبق القول .و نظرا لكون اللغة العربية الفصيحة منتشرة في أكثر من بلد، فهي تشكل قوة مخيفة...لذلك تحارب و تلصق بها تهم العقم والصعوبة في التعلم و الواقع غير هذا. و تهاجم كذلك لأنها لغة دين يتقدم و يخيف بتقدمه و لا يريد الغير المعادي له أن يرى فيه، الدين السمح كما جاء للعالمين.وهذا الهجوم الكرتوني لن ينال من اللغة العربية الفصيحة وسيمر كما مرت أعتى العواصف على اللغة العربية العالمة الشامخة دون اجتثاثها من القلوب و الصدور. نأمل أن تأتي يوما شخصية عربية فذة تعمل لصالح اللغة العربية الفصيحة لإخراجها من المستنقعات التي يريد البعض أن تغرق فيها، من مثل مستنقعات سياسة الفرنسة الهدامة .

وبما أنها صامدة و وضعيتها تتحسن بفعل التمدرس رغم بطئه و بفعل تراجع الأمية رغم عناد البعض في أن تستمر بيننا لأغراض تخدم مصالحهم ، فاللغة العربية الفصيحة بخير.
الحمدلله و الشكر لله...
37 - Yousf السبت 29 مارس 2014 - 16:26
VOUS dites que les musulmans etaient chasses d'espagne (dolman wa oudwanan) pour reprendre vos propres termes COMME si l' andalousie n'est pas une terre conquise !VOUS dites aussi que les occidentaux se bousculent pour apprendre l'arabe.soit mais pourqoi donc vous avez peur du francais ? Pourquoi vous ne faites pas comme euxet proner la diversite linguistique au lieu d'exposer votre pitoyable discours aussi contradictoire qu'egocentrique !POURQUOI vous melez l'islam a des debats 'idees chaque fois que vous etes a court d'arguments?COMBIEN SONT ils les savants ou les chercheurs qui ont presentes leurs travaux scientifiques en langue arabe? COMBIEN DE NOBEL cette langue remporte ?ou alors ce sont les sionistes , les koufar qui l'ont empeche d' evoluer !VOUS avez ratez une precieuse occasion de defendre cette langue par de veritables outils de recherche! M
38 - متتبع ومصلح السبت 29 مارس 2014 - 17:19
تذكرني افكارك بافكار القدافي
بل تعيش تناقضات قاتلة مثل قولك
بان النخبة لا تتفرج على البرامج التي تستعمل العامية وفي نفس الوقت تقول بان العربية التي تسميها فصحى ليست لغة النخبة
بل تدافع عن الظلم فالامازيغ باوربا وباقي الشعوب الاسلامية ينبغي ان تدرس لغاتها الام ،ومن يقول العكس يدعو الى عمل لم تقم به الصهيونية
والاسلام العظيم برئ ممن يريد ان يستغله لضرب لغات الشعوب الاسلامية
واتحداك ان تجيب
39 - sayat السبت 29 مارس 2014 - 17:26
ان انزلناه قرانا عربيا لعلكم تتقون :صدق الله العظيم .لانه من شيامكم ايها القومجيون لا تثقون بالله ,كما ذكركم سبحانه وتعالى بشذة الكفر والنفاق ,اذا كانت اللغة العربية بخير ولماذا تطالبون بحمايتها وممن ؟اللغة العربية لغة المدرسة مثلها مثل الفرنسية ,استمع الى بنكيران والوفا وغيرهم ستعرف لغتك هل هي بخير ام لا.
40 - العزيزي السبت 29 مارس 2014 - 18:50
40 - sayat

انا انزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون .وليس لعلكم تتقون .ارجو ان تكون faute de frappe
41 - البلدان الأمازيغية والعربية السبت 29 مارس 2014 - 19:26
هذه هي البلدان الأمازيغية:

- المغرب

- الجزائر

- تونس

- ليبيا

- موريطانيا

هذه هي البلدان النصف أمازيغية:

- مالي

- النيجر

- جزر تاكنارا

هذه هي البلدان العربية:

- السعودية

- الكويت

- قطر

- البحرين

- الإمارات

- اليمن

- عمان

هذه هي البلدان النصف عربية:

- العراق

- سوريا

- الأردن

- فلسطين

- لبنان

وهذه البلدان ليست عربية:

- السودان

- مصر

- اريتريا
42 - antifa السبت 29 مارس 2014 - 19:42
34 - خبراثور

"اين تعلمت العربية يا اخ العرب "
-------

الأخ الرياحي يكتب بعربية عذبة وجميلة ورشيقة رغم أنه لم يتعلم العربية إلا منذ فترة قصيرة. فرنسيته رائعة ويتقنها لحد الكمال. ثقافته واسعة وتحليلاته عميقة وذكية.
الأخ الرياحي مثقف كبير وموسيقي موهوب. ومن خصاله معاداته للفكر الفاشي العنصري وآنتصاره للحضارة ووفائه للفكر الأصيل. وهذا ما يغيض أعداء الحضارة.
من أمستردام أحييك أخي الرياحي.
43 - tarrasteno السبت 29 مارس 2014 - 19:47
اللغة العربية اليوم بألف خير عبر العالم لدرجة أنّه تقام لها جمعيات لحمايتها من الإنقراض و ندوات للتباكي على حالها بسبب الفرانكفونية و اللهجات الهجينة.
تكبيـــــــر يا معشر العاقلين
44 - sifao السبت 29 مارس 2014 - 19:59
من الجنون ان يترافع محامي امام قاض دون ان تكون لديه قضية مقبولة شكلا ومضمونا ، حسب القانون ، اذا كانت اللغة العربية بألف خير فما الجدوى من تذكيرنا بانها كذلك ؟ ايضا ، اذا كان عدد الاشخاص المتقنين للغة ما من مظاهر صحتها وعافيتها ستكون البشتونية افضل بكثير من اللغة العربية والفرنسية بالنظر الى عدد البشتون في العالم ... عافية اللغة هي جودة وغزارة منتوجها الفكري والفني والعلمي واقبال القراء والمهتمين على تلك المنتوجات ، والدليل الذي يحتاج اليه منافح مثلك هو ما أُنتج باللغة العربية من مؤلفات نوعية مرجعية في شتى انواع مجالات الفكر وعدد الجامعات والاكاديميات والمعاهد العالمية التي تعتمدها كمراجع اساسية في برامجها اوليس الى عدد متقنيها ،المشكل ليس في اللغة كلغة وانما في الانسان الذي يفكر بها ، صاحبنا يعتقد ان عزة العربية في تبجيلها وابعاد الشبهات عليها كما يفعل في هذا المقال ، قيمة اللغة تحددها مكانتها المعرفية والعلمية في اذهان الناس ومكانتها في العالم .
حاول ان تقارن بين عدد المغاربة المقبلين على تلقي دروس خصوصية في الانجليزية والفرنسية وعددهم في العربية ويأتيك النبأ العظيم
45 - الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا السبت 29 مارس 2014 - 21:34
خطر العروبة والإسلام على السلام والأمن في العالم: "من جهز غازياً فقد غزا" (حديث مروي عن مؤسس الإسلام، صلعم) يستخدم بدو الخليج الفارسي اليوم هذا الحديث لتبرير احتلال وغزو وتدمير دول المنطقة وقتل شعوبها وتحليل وتسويغ إجرام الغرب الأطلسي
في سر تحالف الأنظمة العربية مع الإسلاميين الظلاميين أتباع السلف الصالح: لا شيء يمكن أن يبرر الديكتاتورية والظلم والقهر والسلب والنهب والتنكيل والتجويع وكل التجاوزات القانونية سوى الشريعة "السمحاء" وتراثها الاستبدادي الدموي التي تزين وتتزين بها دساتير المنظومة البدوية المسماة بالدول العربية، وهذا هو سر تمسك جميع الأنظمة بها.. إلى عصابة وجواسيس وزعماء "الثورة" فئة خمس نجوم: ما هو رأي جواسيس الاعتلاف و"الثورة" الآخرين، بهجوم الجيش التركي العثماني الأطلسي وبدو الخليج الفارسي والشيشان على الأراضي السورية وقتل الشعب السوري المدني البريء والآمن وتدمير ممتلكات لا تعود للنظام بل لكل الشعب السوري؟
46 - antifa السبت 29 مارس 2014 - 21:37
45 - sifao

"حاول ان تقارن بين عدد المغاربة المقبلين على تلقي دروس خصوصية في الانجليزية والفرنسية وعددهم في العربية ويأتيك النبأ العظيم"
ـــــــــ

حاول أن تقارن بين عدد الفرنسييـــــــــــــــــــــــــــــــــن المقبلين على تلقي دروس خصوصية في الانجليزيــــــــــــــــــــــــــــــة وعددهم في الفرنسية ويأتيك النبأ العظيم.

لماذا يستتعصي عليك في مسألة العربية والإسلام المنطق السليم؟؟؟ أهو العمى الأيديولوجي؟؟؟

لغة البشتون تتكون من 17 لهجة حسب ويكيبيديا الإنجليزية، وعدد الناطقين بهذه اللهجات يتراوح بين 40 و 60 مليونا حسب ويكيبيديا الإنجليزية. أما النسخة الفرنسية فحددتهم في 45 مليونا والنسخة العربية في 35 مليونا والنسخة الهولندية قدرت نسبة الناطقين بها في حوالي 26 مليونا.

لغة الباشتو لم تصبح لغة تدريس إلا ابتداء ا من سنة 1933 وبالتالي فإنتاجها المعرفي لايمكن مقارنته مع العربية. كما أن عدد الناطقين بها قليل جدا مقارنة مع اللغة العربية

إذن فمرافعتك هذه مبنية على لاشيئ.
47 - أخ العرب والأمازيغ السبت 29 مارس 2014 - 22:00
ـ الى 28 marruecos
غريب أمر بعض المتأمزغين يكتبون بعربية فصيحة عالمة، ويقولون أنها لغة ميتة غير علمية !
لقد عرف العرب قبل الغرب ونيوتن كروية الارض،وقانون الجاذبية والقوة الطاردة المركزية واثبتوها بالمنهج العلمي والتجربة.
جاء في الخطط المقريزية للمقريزي:"ان الارض كالكرة موضوعة في جوف الفلك كالمح في جوف البيضة، وهي واقفة في الوسط على مقدار واحد من كل جانب.والفلك يجذبها من كل جهة، فلذلك لا تميل لناحية من الفلك دون ناحية؛ لأن قوة الأجزاء متكافئة، وذلك كحجر المغناطيس في جذبه الحديد.فان الفلك بالطبع مغناطيس الأرض فهو يجذبها وهي واقفة في الوسط.كما اذا وضعت ترابا في قارورة وأدرتها بقوة فان التراب يقوم في الوسط "
هذا وغيره من سبق علمي موجود في تراث العرب ،وهلا عرفتنا بوثيقة علمية قديمة امازيغية تثبت أن الأمازيغية لغة علمية وساهمت في التراث العلمي للانسانية؟
واليك وصف حركة الارض في شعر، وهي دليل على أن اللغة العربية لغة أدب وعلم : جاء في نظم غازي بن أيوب بن شاذي:
ومن عجائب الأيام أنك جالس::على الأرض في الدنيا وأنت تسير
فسيرك يا هذا كسير سفينـــــة::بقوم جلوس والقلوع تطيـــــــــــــر


 
48 - awsim السبت 29 مارس 2014 - 22:27
-الاستاذ الشامي وبعض المعلقين- وانا منهم-كلهم يقولون اللغة العربية بخير ويتحدث بها كذا من الناس ويصفها بعضهم باوصاف الغواني...وكانهم اوجدوها ثم بعد ذلك تعرضت لمكروه فانقدوها..فهؤلاء ومن بينهم الشامي لم يقدموا لها غير مدح اجوف وعويل مفتعل لاطائل من ورائهما..فالمتتبع النبيه سيجد ان هؤلاء لم يقدموا لها اي شيء يذكر وان هذه اللغة لازالت على حالها منذ نزل بها القرآن ووضع قواعدها سيبويه..لتبقى اسيرة عقليات متحجرة جامدة جمود حراس معبدها القديم..والدليل على انها ضحية تخلف من يدعون حرصهم عليها هو انك لاتستطيع بها وحدها الترقي والولوج الى دوائر العلم والسياسة..والاكتفاء بها وحدها يشعر صاحبها بالجهل والامية ولايقدر على اقتحام كثير من المجالات لانه لايمتلك مفاتيحها التي تتمثل في اللغات الحية التي لم ترق العربية بعد الى مصافها وقد لا تصل اليها في القريب العاجل على ما يبدو.لان التغزل بها والبكاء عليها لايقدم ولايؤخر في الدفع بها الى الامام
49 - Assafar السبت 29 مارس 2014 - 22:39
اللغــــــــة لغتــــــــــــــــــــــــان: لغة وطنية هُوياتيَّة ، مِنْ أركان الهوية (لغة الهوية) = اللغــــــــــة الأمازيغيـــــــــــة ، ولغة وطنية غير هُوياتية كاللغات: الفرنسيَّة والإسبانيَّة والعَربيَّة في المغرب والمغرب الكبير .
اللغةُ العربية هي عند المُسْلمات والمُسْلمين غير ِالعرب وسيلةٌ لمعرفة وفهم الدين الإسلامي العالَمي الكوني . وهي عند العرب ، مُسْلمين كانواْ أمْ غير مُسْلمين ، لغة هُوياتية أيْ رُكْن من أرْكان هُويتهم العربيَّة . كما أن اللغة الأمازيغية ، لسان الإنسان الأمازيغي المغربي والمغاربي ، هي ركن من أركان الهوية الأمازيغية : هوية المسلمين المغاربة والمغاربيين .
50 - agzennay السبت 29 مارس 2014 - 23:03
Si l'arabe se porte bien, comme le prétend ce monsieur qui, à défendait encore la langue Frnaçaise il y a à peine quelques années, c'est peut-être tout simplement que le Franaçiais n'a pas continuer à lui verser aujourd'hui des subventions comme le fait l'arabe à travers ses pétrodollars arabes qui rachettent des gens sans principes, comme ce monsieurs, pour les pousser à dire n'importe quoi. Alors tout simplement je voulais dire à ce pauvre Chami, si l'arabe se porte bien, et ben vous aussi vous portez bien sachant que vous êtes toujours à côté de la plaque à chaque fois que vous abordez la discussion sur ce sujet...timnsiwin cher monsieur et pourvu que ça dure
51 - رشيد الريفي الأحد 30 مارس 2014 - 00:13
انا ادرس اللغة العربية بتركيا و هناك اقبال كبير على تعلم هذه اللغة من طلبة الجامعات و رجال الاعمال و حتى في المسؤسسات العسكرية و الله يتاكد لي بالملموس ان الله عز و جل وراء حفظ هذه اللغة و المستقبل القريب ستبهرنا جميعا خاصة مع تحركات قوية في الاردن و تونس و الامارات لدعمها. حفظك الله ايتها اللغة العزيزة و نعتذر ان كنا قصرنا في حقك فلله جنود السماوات و الارض
52 - marrueccos الأحد 30 مارس 2014 - 09:38
إلى 48
أي مح وأي بيضة وأي جاذبية الفلك !! وما دخل " نيوتن " بجاذبية القمر على الأرض المسببة في المد والجزر وما دخل بيت شعري يحيل على العمر وليس دوران الأرض على نفسها وحول الشمس !
مدنا بخريطة واحدة تظهر كروية الأرض من أرشيفات العرب !!! إتقوا الله في عقولكم !!!
53 - عكاشة العربي الأحد 30 مارس 2014 - 09:46
هناك الكثير ممن رد على هذا المقال رافضا ما جاء فيه بأن اللغة العربية بخير و أن عدد مستعمليها في تزايد مستمر و في رفضهم اعتراف منهم بأن اللغة العربية بخير و أن عدد مستعمليها في تزايد إذ أنهم رغم كرههم لها إلا أنهم عبروا بها و أثبتوا من حيث لا يدرون أنها بخير و أن و أن حتى الذين يريدون القضاء عليها هم يخدمونها من حيث لا يدرون و هذا و الله لعمري يذكرني بقوله تعالى ( و يمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين )
54 - "أنا ابن جلا" الأحد 30 مارس 2014 - 11:05
عند قراءة المقالات بالعربية الفصحى في هسبريس،والتعليق عليها ايجابا أو سلبا
والتعبير مدحا أو قدحا وسبا وبالعربية الفصحى، هذا يعني أن العربية تتطور في الزمان والمكان
اذا كان من يكتب تعليقه مادحا بالعربية الفصحى، وفي موضوع يخص العربية كلغة ، فهذا دليل على أن العربية بخير
ومن يواجه العربية بهجوها، والتفنن في التعبير عن قدحه لها ، ومن الفوق باللغة العربية الفصيحة؛ بل وبالأستنجاد بمقولات أو أشعار من التراث العربي المجيد الغني والقوي التي لها دلالات بقيت صامدة الى يومنا هذا فهذا دليل على أن اللغة العربية حية
هذا الأ عتزاز الضمني بالعربية شيء طريف عرفته العربية منذ القديم ، ومما يجدرذكره أن عالمنا البيروني الفارسي الأصل كان يقول:"وللهجو بالعربية أحب الي من المدح بالفارسية"

عندما يستشهد منتقدين للعربية وبالعربية واعتبارها ميتة وهو يستشهد بأقوال عربية لها مدلول ومعنى وقصة في تراثهم وواقعهم فهويجهل أنها حية: 
"القشة التي قصمت ظهر البعير" "وداويها بالتي كانت هي الداء" "يأتيك بالأخبار من لم تزود" "لاتؤخر عمل اليوم الى الغد" "أعذر من أنذر" "آفة العلم النسيان" "أكل عليه الدهر وشرب" ... الخ
55 - Fun de Antifa الأحد 30 مارس 2014 - 12:42
Antifa قاهر الفاشية لك مني ازكى تحية
استحلفك بالله لا تطيل الغياب , تعاليقك متعة و منطقك روعة
56 - sifao الأحد 30 مارس 2014 - 14:58
antifa
نحن الآن بصدد مناقشة وضع العربية بالنظر الى ما ورد في مقال الكاتب ، ولا اعرف ما علاقة الفرنسية بالموضوع ، الفرنسيون ادرى بواقع لغتهم افضل منا ، انا اتحدث عن وضع العربية في مربضها وانت تتحدث عن وضع الفرنسية عند اهلها ، هذا هو اسوبك في النقاش ، القفز على الحواجز بدل تذليلها ، ما الجدوى من الحديث عن صحة وعافية من لم يدخل المستشفى بعد ؟ هذا هو السؤال الجوهري ، اما مثال الفرنسية فلا علاقة له بالموضوع ، ما اوردته بشأن اقبال الفرنسيين على تعلم الانجليزية لا صلة له بوضع اللغة الفرنسية ، الفرنسيون يقرؤون لغتعهم ويتدولونها في حياتهم اليومية ، اما تعلمهم للانجليزية فمن باب التوسع ومسايرة منتوجات اقوى لغة في العالم ولا يحرجهم ذلك مثلما يحرجنا نحن واقع الفرنسية في بلادنا ، يقدسون مصالحهم اكثر مما يقدسون ثقافتهم وتاريخهم ، اما اللغة العربية فلا تكاد تسمع الا اثناء املاء الاساتذة لملخصات الدروس على تلامذتهم واثناء ترتيل القرآن في المساجد ، هذا واقع قائم وليس افتراء ، عليك تقبله كما هو حتى وان كان مؤلما .
57 - الفرق بين الإسلام والمسيحية! الأحد 30 مارس 2014 - 15:23
حلل وناقش:

1)

- في المسيحية: الصلاة بأية لغة هي مقبولة

- في الاسلام: الصلاة لا تجوز إلا بالعربية الفصحى ولا يقبل إله المسلمين الصلاة بلغة أخرى غير العربية الفصحى

2)

- في المسيحية: ترجمة الإنجيل إلى أية لغة حلال

- في الإسلام: ترجمة "معاني القرآن" حلال. ولكن ترجمة القرآن نفسه حرام

3)

- في المسيحية: قراءة الإنجيل والتعبد به بأية لغة حلال

- في الإسلام: لا يجوز ترتيل القرآن والتعبد به إلا بالعربية الفصحى

4)

- في المسيحية: التحاجج والإفتاء بالإنجيل جائز بأية لغة ترجم إليها ترجمة دقيقة وعادلة

- في الاسلام: لا يجوز التشريع والإفتاء إلا بالنسخة العربية الفصحى من القرآن والحديث

5)

- في المسيحية: قساوسة المسيحية ليسوا مجبرين على تعلم واستعمال الإغريقية وهي اللغة الأصلية للإنجيل

- في الإسلام: الإمام لا بد أن يتقن لغة قريش وإلا لا تجوز إمامته

6)

- المسيحية: اعتناق وممارسة المسيحية جائز بأية لغة.

- الإسلام: اعتناق الإسلام ونطق الشهادتين لا يجوز إلا بالعربية. يجب على المعتنق استبدال اسمه الأصلي باسم عربي!

حلل وناقش وأجب عن هذا السؤال:

هل جاء الإسلام للتعريب؟ وماذا عن المسيحية؟
58 - antifa الأحد 30 مارس 2014 - 16:44
sifao - 57

يا سيد سيفاو،
سأعيد الكرة وأشرح لك تصريحا وليس تلميحا لأنني كما قلت لك عندما ينتقد سيفاو العربية والإسلام فهو يقفز على المنطق السليم.

التجربة تقول أنه على العموم يتابع أهل البلد دروسا خصوصية في اللغات الأجنبية أكثر بكثير مما يتابعون دروس لغتهم الأم. من خلال تجربتي في أوروبا، من يتابع دروسا خصوصية في لغة البلد هم المهاجرون (بغض النظر عن الإستثناء ات) . أما أهل البلد الأصليين فهم يكتفون (على آلعموم) بمتابعة دروس خصوصية في اللغات الأجنبية).

أنت ادعيت أن:
ـ عدد الناطقين بلغة ما ليس بمعيار لعافية اللغة (وأتيت بمثال خاطئ: لغة الباشتو)
ـ إقبال المغاربة على متابعة دروس خصوصية في الفرنسية والانجليزية دليل على أن العربية ليست بخير (في حين أن هذه الظاهرة عادية وتشترك فيه شعوب المعمور، ولا تعكس أبدا حيوية لغة ما من عدمها).

النقد جميل ويثري النقاش لكنك ياسيد سيفاو حبذا لو تناقش أمور العربية والإسلام بحياد علمي. فأنت تغلب في هذا الأمر الأيديولوجية عن العلمية .
59 - حركة أنصار بول البعير الأحد 30 مارس 2014 - 16:50
إلى رقم 14 - الرياحي - الحاقد على المغرب والحاقد على أمازيغية المغرب.

أنت تسمي الحركة المغربية الأمازيغية بـ "الحركة الفاشستية الصفراء"

طيب.

ما رأيك في أن نسميكم بـ "حركة أنصار بول البعير" ؟

اللون الأصفر مشترك بيننا لأن بول البعير أصفر اللون. ويباع بول البعير في الصيدليات السعودية في "بلدك الأصلي".

واللون الأصفر موجود على راية تامازغا التي تشمل المغرب والجزائر وتونس.....

صافي مزيان؟

اتفقنا ؟

نحن الحركة الصفراء.

وأنتم حركة أنصار بول البعير.

المغرب أمازيغي من طنجة إلى الكويرة رغم حقد "المغاربة الأجانب" من امثالك الذين يعيشون في المغرب بأجسادهم وفي الربع الخالي بعقولهم المفلسة والذين يرفضون الإندماج والاعتراف بهوية الأرض المغربية الأمازيغية.

Murakuc d Amaziɣ zi Tanja ar Legwira

لا تراجع عن أمازيغية المغرب.

من أراد بلاد العرب فليذهب إلى Gatar أو Saqar أو خيبر.
60 - @- 56 - Fun de Antifa الأحد 30 مارس 2014 - 17:38
أستسمحك !
بتصحيحي لك لا أريد ,أو, أقصد تبخيصك (نقول: fan و ليس fun).

أنا مثلك أعشق تعاليق antifa و لي طلب عنده : "حبدا لوتعلق بإسمك Alkortoby ، أفضله كثيرا , لٱنه يحيل على الأندلس العزيزة ، لما كانت أموية عربية مسلمة ".زمان الأنوار !!

و شكرا !
61 - to Sifao 57 الأحد 30 مارس 2014 - 18:16
أنا أحياناً اكتفي بقراءة التعاليقو وأقف في كل تعليق يتعلق بالسيد sifao

أقول : إذا كان بعض كتاب المقالات في هسبريس يطيلون بتخاريفاتهم المملة والطويلة التي لا تساهم في المعرفة ، أجد كل شيء جميل ورائع في تعليقاتك المختصرة ! تعليقات ذكية، ممتازة ، جذابة والله ، ولا أجاملك أبداً، مقنعة وكثيراً استفيد منها ، الله يجازيك كل خير وبركة

لك مني ألف تحية
62 - Moroccan الأحد 30 مارس 2014 - 18:53
Clairly, Mr sifao is sharing his thoughs and ideas based on facts where others have been trying to convince him otherwise ...... That makes him SUPERIOR.tahiya li sifao
63 - alkortoby/antifa الأحد 30 مارس 2014 - 19:02
أخوايا الكريمان رقم 56 و61

ثناؤكما يخجلني وودكما يسعدني. أشكركما على وُدٍكما وأبادلكما ُودَّا بِوُدٍِ.

تخليت عن إسم القرطبي لأن كثيرا ما كانت تعاليقي لاترى النور، وبالخصوص عندما يكون "الرقيب" المنحاز لوجهة نظر مخالفة معكر المزاج بسسب قلة النوم. فلجأت لإسمي المستعار الثاني الذي ماهو إلا تقصير لكلمة antifascisme

أهدي لكل المغاربة الأحرار،عرب وأمازيغ، نفحة من نور تاريخنا ( العربي الأمازيغي) الأندلسي التليد "رائعة لسان الدين ابن الخطيب" موشحة "جادك الغيث إذا الغيث همى ":

جادك الغيـث إذا الغيـث همـى "" يـا زمـان الوصـل بالأنـدلـس
لـم يكـن وصـلـك إلا حلـمـا "" في الكرى أو خلسـة المختلـس
إذ يقـود الدهـر أشتـات المنـى "" ننقـل الخطـو علـى ما تـرسـم
زمـرا بـيـن فُــرادى وثـنـا "" مثلمـا يدعـو الحجيـج الموسـم
والحيا قد جلـل الـروض سنـا "" فثغـور الزهـر فـيـه تبـسـم
وروى النعمان عن مـاء السمـاء "" كيف يـروي مالـكٌ عـن أنـس
فكسـاه الحسـن ثوبـاً مُعلـمـاً "" يزدهـي منـه بأبهـى ملبـس
64 - sifao الأحد 30 مارس 2014 - 19:12
antifa
كل من تعرض للعربية والاسلام بالنقد الا وتبدأ اوصاف النذالة تتساقط عليه من كل حدب وصوب ، النقد في الاسلام يسمى كفرا واللغة العربية مرتبطة ارتباطا عضويا بالاسلام ، وهذه القداسة هي التي احجمت "العقل" العربي والاسلامي على على الابداع والابتكار، حين اقول ان اللغة لها علاقة بالفكر ، مكانتها يحددها ما تنتجه من افكار مفيدة ، اين الايديولوجية في هكذا كلام ؟ هل تنكر ان المسلمين اكثر الناس تخلفا بالنظر الى امكانياتهم المادية والبشرية ؟ هل تنكر ان اللغة العربية هي لغة نخبة ؟ هل تنكر ان التعريب قد فشل ؟ من ينكر مثل هذه المسلمات لا يمكن ان يكون نزيها في افكاره .
على الانسان ان يشك ولو مرة واحدة في معتقداته ويعيد ترتيبها وقف محددات واضحة ليتخلص من الزائف منها ، الاستشهاد بعظمة الماضي لا ينفي حقارة الحاضر .
انت لا افهم تركيبة نفسيتك ، تعيش في الغرب وتستمتع برغد العيش والاجواء النقية وباحقوقك المدنية كاملة وفي نفس الوقت تكن له العداء وتمجد ثقافة التخلف والجهل وتنعت كل من يتعرض لها بالنقد بالفاشيستية والعنصرية والتبعية و...و ، اذا كانت تلك الثقافة لا تروق لك فلماذا لا تعود الى بلادك.
65 - الرياحي الأحد 30 مارس 2014 - 19:32
التعليقات هي في آخر المطاف دروس مجانية في اللغة العربية المجيدة.علقوا مدحا أو قدحا وأفيدوننا.من كان له شك في أن العربية حية ترزَق وتُرزِق فيلتأمل الكم الهائل من التعليقات.سيحفظ العربية أحفاذ حاقدين اليوم.بعض التعاليق لا تضيف شيأ مثل من يقول آتوني بمقال واحد يتحدث عن كوروية الأرض ، يا آخ العرب أم يسبق لك أن سمعت بكرة الجغرافي الإدريسي ؟ وآخر يقول آتوني بعالم واحد عربي وهي من الغرائب والغفلة أو القُلبة تطعن الفكر.الحضارة لا تعتمد عن أشخاص بعينهم بل هي مغامرة جماعية : ثلثي علماء أمريكا من أصل أجنبي حديثين العهد بالتجنيس.تحية خاصة للقرطبي العظيم وريم والحمامة الزرقاء وسعيد وعبد الستار وكل المتنورين من هنا وهناك.
الرياحي
66 - الفرق بين العلم والجهل! الأحد 30 مارس 2014 - 20:48
58 - الفرق بين الإسلام والمسيحية!


"في المسيحية: قساوسة المسيحية ليسوا مجبرين على تعلم واستعمال الإغريقية وهي اللغة الأصلية للإنجيل"
-------

النقاش يكون بالعلم وليس بالكلام الخاوي:
كتاب المسيحيين المقدس هو في الأصل كتب متعددة كتبت على فترات متتالية تمتد على حقبة زمنية تبلغ 5 آلاف سنة. ولم تتُكتب هذه الكتب بلغة أصلية واحدة. منها من كتبت نسخته الأصلية بالعبرية والآخر بالأرامية وثالث باليونانية القديمة (الإغريقية).

لو كنتَ تعرف هذا لما قُمت بهذه المقارنة السخيفة. إذ لا مقارنة مع وجود الفارق.
67 - antifa الأحد 30 مارس 2014 - 22:39
65- - sifao

" اللغة لها علاقة بالفكر" [متفق]
"هل تنكر ان اللغة العربية هي لغة نخبة" [غير متفق، لغة النخبة التي تستحوذ على الثراء وتشكل مستقبل البلاد على هواها هي فرانكفونية بالأساس. العربية لغة أبناء الشعب الذين سمحت لهم النخبة الفرانكفونية بحظ من التمدرس]
"هل تنكر ان التعريب قد فشل" [غير متفق: التعريب لم يجرب بعد. عندما يُعرب التعليم عموديا وأفقيا، في التعليم الخاص والعمومي؛ ٱنذاك يمكننا فقط أن نحكم]

ـ الغرب غربان: 1 ـ غرب دولة الحق والقانون 2 ـ وغرب الإمبريالية والعنصرية. أعادي 2 فقط

ـ أنا لا أنحاز إلا إلى مصلحة أوطان العروبة والإسلام: مع إيران وحزب الله وسوريا. مع المقاومة الفلسطينية. مع التجربة التونسية الرائدة. ضد عصابات الجهل والتخلف التي دمرت ليبيا وسوريا. ضد جهل الإخوان في مصر، ضد دكتاتورية السيسي، ضد جهل "المجاهدين" الذين دمروا أفغانستان تحت يافطة تحريرها من السوفيات فورثنا أفغانستان شهيدة وعصابات تحرق وتشعل الإقتتال الطائفي داخل بيت الإسلام. وهذا جعلني من أكبر مناصري العلمانية في العراق والشام كإكسير ضد مجزرة الإقتتال العبثي الطائفي الذي لايبقي ولا يذر.
68 - خبراثور الأحد 30 مارس 2014 - 23:26
العربية نصبت محامين فاشلين للدفاع عنها

واحد لايعرف الفعل من الفاعل

واحد لا يعرف معنى كلمة حضارة

يا خبتك يا عربية تلات بك الايام .
69 - خالد ايطاليا الاثنين 31 مارس 2014 - 00:34
اللغة التي لا نستعملها في تواصلنا الاجتماعي تبقى مجرد عالة على حساب تنمية المجتمع .؟
70 - الفرق بين العلم والجهل الاثنين 31 مارس 2014 - 01:00
67 - الفرق بين العلم والجهل! الأحد 30 مارس 2014 - 20:48
58 - الفرق بين الإسلام والمسيحية!


معذرة أعني على حقبة زمنية تمتد على ألفي سنة (2000) وليس 5 آلاف سنة. 5 آلاف سنة (وبعض الصرف) هي بدء الخليقة، وليس بداية كتابة الأجزاء المكونة لكتاب المسيحيين المقدس
71 - youguerten الاثنين 31 مارس 2014 - 01:15
والله فرعتوا رؤوسنا بالعربية واللغة العربية سيف دمقليس الذي تخرجونه كلما احسستم ان الامزيغ والامزيغية بدات تنجلي الصورة الماساوية التي آل لها الامزيغي المتسامح مع كل وافد حتى تنكروا له في ابسط حقوقه ,لسانه ارضه, وعرضه ,وفرض عليه الوافد التنكر لاجداده الامزيغيون الكرماء كانهم لا اصل لهم , بل البدو العرب هم الذين لا اصل لهم ’ احيلكم على العادات العربية في دول الخليج ما عليكم سوى تصفح اليوتوب واكتبوا :رقص دقني سجود او اكتبوا ; رقص معلاية دقني , او رقص دقني خليجي وستروا بام اعينكم ما يستهوي العربان وكما دخلت الشيشة والعهر الى المغرب الامزيغي ستروا رقص دقني والمعلاية تصبح الرقص القومي المغربي ارضاءا للعربشان. العربشان لا تهمهم لا العربية التي تتغنوا بها صباح مساء ولا يهمهم الدين الاسلامي وما عليكم الا النظر الى احوالهم اليوم والمال يجري بين ايديهم والعالم وصل بعلومه مدارك لم يحلم بها يوما هاذا الخرب ومع ذالك يقتلون ينسفون ويدمرون كل شيء جميل في هذه الحياة ولا تنسوا ابدا ان الاعراب اشد كفرا ونفاق قالها رب العزة
72 - sifao الاثنين 31 مارس 2014 - 10:52
antifa
انت تحصر معنى النخبة في الثراء المادي ، النخبة تعني هنا الفئة المتمكنة من اللغة العربية والقادرة على توظيفها للتعبير الفني والادبي بكل اريحية بغض النظر عن انتمائها "الطبقي" ، كم عدد هؤلاء في المغرب مثلا ؟اما لغة الشعب فهي الدارجة والامازيغية .
ماذا يعني تدريس الرياضيات والفزياء وعلوم الحياة وكل المواد الاخرى في التعليم الابتدائي والاعدادي والثانويباللغة العربية ، اليس تعريبا ؟
الغرب واحد ، اذا كنت ترى غير ذلك حدد لي دول الحق والقانون ودول الامبريالية والعنصرية ؟
تقولل "أنا لا أنحاز إلا إلى مصلحة أوطان العروبة والإسلام " ما علاقة الانحياز بالموضوعية والعلمية التي تتشدق بها في نقاشاتك ، الموضوعية تقتضي الانحياز للحقيقة وليس للدين والعرق ، هذا ، ثم تصف مخالفيك يالفاشستيين ، تناصر العلمانية في العراق وسوريا وتعاديها في اسرائيل وتؤيد الدولة الدينية في ايران ، الا ترى هذا تناقضا صارخا نابعا من ايديولوجية عقائدية صرفة ؟ العلمية في تحليل الافكار تقتضي اعمال العقل الصرف وترك الخلفيات الايديولوجية ، الدين والعرق واللغة....جانبا ، والانصباع لمعطيات الواقع رغم مرارته.
73 - Driss الاثنين 31 مارس 2014 - 12:41
@5
- هل يوجد على وجه الارض انسان واحد يتكلم بالإركامية
74 - Omar الاثنين 31 مارس 2014 - 14:00
Desole d'ecrire en Francais car je n'ai pas de clavier arabe au boulout :-)

Je vis a Londres. Plus je lis en arabe plus je tombe amoureux de la langue. Il faut dire qu'on doit lire beaucoup de livres pour apprecier notre langue . J'adore la poesie arabe. Lisez les poemes d'Ahmed Matar et je vous juge que vous tomberez amoureux de notre langue. Liser les livres sur la philosophie, sciences naturelles, philo des religions, sociologie, psy etc et vous tomberez amoureux de l'arabe.
En fin, j'aurais aimer voir des petits livres qui resument des sujects divergent dans un language simple pour nos enfants.
75 - حميد الاثنين 31 مارس 2014 - 14:57
ان العربية لغة القرآن شئنا ام ابينا فالقرأن هو الذي حافظ عليها وستبقى لان نور الله لايطفؤ بالنفخ ويقال لهم كما قال ابراهيم عليه السلام للنمرود: (ان الله ياتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب آية ..)فعزة العرب في دين العبادة و المعاملة الاسلام و ليس دين الايمان في القلب بل كما قال الله تعالى ( والعصر ان الانسان في خسر الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر )بالايمان والعمل الصالح نصل للتقدم فاسأل مسلمي اندونسيا وماليزيا وعمن اسس hotmail ليعلم الحاقدون ان العمل الصالح يستفيد منه المومن والكافر على حد سواء ولا حسد فالامم المتقدمة لم تتقدم بالامازيغية ولا باللهجات ولكن تقدمت بالجد والاجتهاد فالمسلم الحق يعمل لآخرته اكثر من دنياه لان العمل الصالح كيفما كان يؤجرعليه في دنياه وأخراه العربية حين حركت اعطت في جميع العلوم وحين جمدت نكست ولاقيمة لاية لغة جمدها اهلها كم من مالك للمال لا يحسن التصرف فضاع وكم من عالم كاتم فضاع علمه وهكذا نحن العرب لنا ثروات فاستفاد منها الاخرون فضاعت شعوبنا والبشر كله منه المحسن والمسيء من احسن يقال له احسنت ومن اساء يقال له اسأت
76 - حميد الاثنين 31 مارس 2014 - 15:28
فالعرب حين كانوا يقرضون الشعر وليس لهم الا دين اللات والعزى لم يعرفهم احد ولا يعرفون احد بل مقوقعين على انفسهم في جزيرة العرب ولكن الاسلام فتحوا به العالم ولكن حين ضيعوا الاسلام استغلوا شر استغلال فانظروا من يستغل بترول الخليج وثروات العرب الان بعد كنا اعزاء ففتوحات عقبة ابن نافع وبعده المرابطين الى الاندلس الى حدود السنغال جنوبا فامتدت بعدهم الى حدود مصر شرقا ليس بالامازيغية ولا بلغة اخرى بل بالجد والاجتهاد والدعاء واداء حقوق المعبود والعباد وعلينا ان نعمل على وضع الانسان المناسب في المكان المناسب والعمل مع الله لنصل اليه ولنصل الى الخيرية في الدنيا والاخرة
77 - antifa الاثنين 31 مارس 2014 - 15:57
72- - sifao

"انت تحصر معنى النخبة في الثراء المادي".
تلك النخبة الفرانكفونية المسيطرة على القطاعات المنتجة للثروة، هي كذلك نخبة سياسة (مسيطرة على القرار السياسي) ومسيطرة على الإعلام وصناعة الرأي (أنظر لعدد المنشورات الفرانكفونية)، ومسيطرة على قطاع التعليم النخبوي (أنظر لعدد المؤسسات التعليمية الفرنكوفونية والتي لاتزورها الا الطبقة المسيطرة).
أنا لا أنفي وجود نخبة عربية اللسان، ولكن في الوقت الراهن كفة الفرانكفونية هي الراجحة بميزان التوجهات آلكبرى في سياسة الدولة.

"كم عدد هؤلاء في المغرب مثلا ".
ـ لنستطيع تحديد عددهم علينا أن نعطي تعريفا ل"التمكن من اللغة" أولا. إذا كان التمكن يعني فهم لغة الإعلام من أخبار متلفزة وجرائد وصحف فيعني أن على الأقل كل من تمدرس إلى السنة 9 مثلا فهو "متمكن من اللغة". تعريف "التمكن من اللغة" هو من يحدد العدد.

ـ تعريب المواد العلمية ليس أكثر من ترجمة إلى العربية، وإلقاء الدروس على العموم بالدارجة. ثم أن هذا التعريب غير معمم لا أفقيا (المدارس الخاصة) ولا عموديا (التعليم العالي).
78 - antifa الاثنين 31 مارس 2014 - 17:46
72 - sifao

أنا قلت أنني أنحاز إلى الوطن ولم أقل أنني أنحاز إلى الأنظمة أوالطائفة أو العلمانية أو الدولة الدينية. ثم لم افهم ما علاقة الإنحياز إلى مصلحة الوطن بالموضوعية والعقلانية والعلمية. أنا لا أرى أي تناقض.
ثم ما علاقة الإنحياز الى الوطن بالفاشية (ولاأظن أن إنسانا بمستوى ذكائك وتعليمك
يجهل هذا).
أنا أناصر العلمانية (في العراق والشام) إن استطاعت أن تضع حدا للمجازر آلطائفية
وتدمير الأوطان وتشريد الشعوب. مصلحة الأوطان والشعوب هي المعيار وليس آلدغمائية. ليست لدي "دوغما" لتقول بأنني أنطلق من أيديولوجية عقدية.
أنا مع العلمانية في الغرب لأنها تحفض حقوق آلأقليات. وضد العلمانية (وكذلك ضد الدولة الدينية) في المغرب لأن لا أقليات دينية عندنا في وطننا.

"الدين والعرق واللغة....جانبا ، والانصياع لمعطيات الواقع رغم مرارته".

الباحث الذي يقوم ببحث علمي هو من يتجرد مما ذكرته. أما أنا فلم أعبر في ردي إلا عن قناعاتي الإيديولوجية، والأيديولوجيا بعيدة كل البعد عن صرامة البحث العلمي.
79 - sifao الثلاثاء 01 أبريل 2014 - 04:19
antifa
متى كانت ايران وطنك ؟ وكذلك الشأن بالنسبة للعراق وسوريا وفلسطين وكل دول المأساة العربية ، وطنك هو المغرب ، يجب ان تنتبه الى الاطفال الذي يذبحهم الفقر والبرد والجهل في ادغال الجبال وفيافي الصحراء ، الخطاب الامبريالي الصهيوني الفاشستي العنصري النازي المؤمراتي العدائي لكل ما هو عربي واسلامي هو المرض الذي ينخر الخطاب اليساري والاسلامي في الدول العربية والمغاربي.
نحن لا نناقش من اجل توضيح الرؤى وانما لنمارس العناد ، انت تعيش في هولاندا وتكره الغرب ، تدافع عن ايران وتناصر العلمانية في العراق وسوريا وتعاتب "اخوانك المجاهدين " على تدمير بلادهم تحت يا فطة محاربة الشيوعية ، خليط من الشيوعية واليسارية واليمينية واللاهوت والليبرالية والقومية ووو، هناك تصريح عنصري لمسؤول هولاندي اتجاه المغاربة بالتحديد، هل سنعتبر هولاندا دولة عنصرية ؟ مما يعني انك في ضيافة دولة تكرهك وانت تعيش على اراضيه اوتؤمن لك كل مستلزمات الحياة.
احيانا اشك في نوايا بعض التعاليق التي ترد علينا من خارج الحدود ، يُخيل الي انها تهدف عن قصد الى جعل المغاربة يكرهون الغرب حتى لا يفكروا في الهجرة اليه ، تحسدونهم .
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

التعليقات مغلقة على هذا المقال