المغرب بلد الأولياء والمشرق بلد الأنبياء؟؟؟

المغرب بلد الأولياء والمشرق بلد الأنبياء؟؟؟
الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:45

لنا أن نتصور كيف أن العنوان أعلاه، موضوع طرحناه أمام تلامذتنا أو أمام طلابنا، ثم أتبعناه بهذين الأمرين الجازمين: “حللوا وناقشوا”. فما الذي عليهم فعله وأملهم قوي في الحصول على علامة هي من ضمن المرغوب في توفره من العلامات، التي تمكنهم من اجتياز إحدى المراحل الدراسية بدون ما سقوط أو رسوب أو تعثر!

وبما أننا لم نعد نمارس العملية التعليمية على أي مستوى كان، فإن الموضوع موجه بالأساس إلى الطرقيين. كانوا شيوخا أو كانوا مهيئين لتولي قيادة طوائف، قادها شيوخهم الذين لا بد أنهم راحلون. أو كانوا مريدين أو أتباعا مطواعين منقادين خاضعين! إذ أن من ضمن وظائف الأسود، الدفاع عن العرين والأشبال. أما إن هم تخلوا عن أداء هاتين الوظيفتين، فإن المخاطر تصبح محدقة بالعرين وبالأشبال في الآن ذاته! والحال أننا فتحنا منذ أعوام مجال النزال أو التباري لمواجهة الظلاميين، من مشايخ الطرق، ومن كبار المروجين لها، لكنهم على ما يبدو، عاجزون عن مواجهتنا لضعف معتمدهم من البراهين النقلية والعقلية. فكان أن أصبح أتباعهم المخدوعون أضحوكة أو مسخرة كلما حاولوا تلفيق بعض الردود على مختلف مسالكنا، للكشف عن عوار أي ضلالي وأي ظلامي كان أمام عامة القراء!

في كتابه “الإسلام بين الدعوة والدولة” ص 412. طبعة 1392 هجرية. تساءل مرشد جماعة العدل والإحسان الراحل عبد السلام ياسين عن “الباب” أين هو؟ يقصد باب “اسم الله الأعظم”! فقال: “لا يزال المسلمون منذ القديم يتشوفون إلى موطن الأولياء، إلى المغرب، ويترقبون ظهور أهل الحق وطلوع الشمس من مغربها. ويسمي أهل الله (= المتصوفة) بلاد المغرب أرض الأولياء! كما يسمون بلاد المشرق أرض الأنبياء. وبرز من المغرب سادة أجلة مثل الشاذلي والمرسي والبدوي والرفاعي وجد الشعراني وكثير كثير”!!!

وبعد هذه التوطئة التي اختصرناها، ساق ياسين إجابة منسوبة إلى ابن عربي الحاتمي على السؤال المطروح قبله: “أين الباب” وهي هذه: “بابه بالمغرب الأقصى! قال رسول الله ص: “لا تزال طائفة من أهل المغرب ظاهرين على الحق إلى يوم القيامة” وعليه تطلع الشمس من المغرب عندما يسد باب التوبة ويغلق “فلا ينفع نفسا إيمانها” … فغلق باب التوبة رحمة بالمؤمن ووبال على الكافر” بحيث يكون ياسين الذي يوصف مرة بالمرشد! ومرة بالأستاذ! ومرة بالشيخ! قد اقتفى أثر من سبقوه في تضليل الرأي العام العربي والمسلم! ونحن بالحجج الدامغة لغاية تأييد ما ندعيه وما نعترض عليه متشبثون، كما قلنا ونكرر. لأن التشبث بها “أعز ما يطلب” حين الحوار أو المناقشة أو المجادلة والاختلاف في الرأي!

وللتعامل مع الموضوع – الإشكالية، تحليلا ومناقفشة، نركن إلى الخطوات التالية:

1- المتصوفة عامة، والطرقيون منهم خاصة، ضعاف في السنة النبوية! إنهم يميلون إلى الاستشهاد بالأحاديث الضعيفة والموضوعة. وهذا ما حدا بعبد الله بن المبارك إلى القول: “إذا وجدت زاهدا في الإسناد، فاغسل يدك على ذلك الإسناد”.

2- ادعى عبد السلام ياسين (هامش ص 413) من كتابه المذكور، أن الحديث الذي قدمه – على لسان ابن عربي – وارد عند مسلم في صحيحه! وهذا منه كذب عليه ص في واضحة النهار! والصواب هو أن ما ورد في “كتاب الإمارة” عنده خمس أحاديث، لم يكن من ضمنها الذي أراده ياسين لتمرير الأكذوبة التي ورثها عن المتقدمين من أساتذته الضلاليين. فالحديث الأول يقول: “لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم، حتى يأتي أمر الله وهم كذلك”. والحديث الثاني يقول: “لن يزال قوم من أمتي ظاهرين على الناس، حتى يأتي أمر ربهم وهم ظاهرون”. والحديث الثالث يقول: “لن يبرح هذا الدين قائما تقاتل عليه عصابة من المسلمين حتى تقوم الساعة”. ويقول الحديث الرابع: “لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة”.

وهذه الأحاديث الأربعة جميعها لم تذكر المغرب! ولا أشارت إليه، لا من قريب ولا من بعيد! فصح أنها تساير السياق التاريخي والديني اللذين عرفهما العالم الإسلامي. فطوائف وعصابات وأقوام من الأمة المحمدية، لا يزالون ينافحون ضد خصوم الدين في العالم بوسائل مختلفة. دون أن يرد تحديد هويتهم أو مكان إقامتهم على لسانه ص.

يبقى الحديث الخامس الذي أورده مسلم تحت نفس العنوان “كتاب الإمارة”. وهذه صيغته: “لا يزال أهل الغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة”! وهو حديث يتقاطع تمام التقاطع مع الحديث الموضوع الذي تقدم به ياسين لتأييد خرافة من يدعون أن المغرب بلد الأولياء وأن المشرق بلد الأنبياء! وقد نقول: إن المفترين من الصوفية حرفوا حديث مسلم الخامس، فوضعوا “المغرب” محل “الغرب”. ووضعوا “إلى يوم القيامة” محل “حتى تقوم الساعة”.

3- وعندما نرغب في الكشف أكثر عن زلة ياسين أو هفوته، نفتح كتاب “التشوف إلى رجال التصوف” الذي حققه صديقه وصفي وده المتخرج معه من نفس المدرسة البودشيشية الضلالية: وزير الأوقاف أحمد التوفيق! ففي ص 32 ورد ما يلي: “وخرجه الدارقطني في فوائده بسنده إلى سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله ص: “لا تزال طائفة من أمتي قائمين على الحق في المغرب حتى تقوم الساعة”! مما يعني أن الرجلين كليهما يصران على تأكيد كون المغرب من دون المشرق، توجد فيه طائفة هي وحدها على الحق إلى يوم القيامة.

4- إن الحديث عن طائفة واحدة بالمغرب هي التي وحدها على الحق، معناه أن به وبغيره من بلدان العالم الإسلامي طوائف أخرى متعددة، هي على الضلال المبين!!!

5- وبما أننا اليوم أمام أعداد من الطرق، أو من الطوائف، فأية طريقة أو أية طائفة منها على الحق؟ الناصرية؟ أم القادرية؟ أم الكتانية؟ أم الدرقاوية؟ أم التجانية؟ أم العليوية؟ أم الوزانية؟ أم البودشيشية التي تجد دعما لا حد له من طرف الدولة التي على رأسها أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين، ومن طرف الاستكبار الدولي ممثلا في الفرنسيين والأمريكيين؟

6- جاء في القرآن الكريم: “يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم”. فكون هذه الجماعة أو تلك الطائفة على الحق، معناه كونها مؤمنة تقية. إذ الإيمان والتقوى شرطان ضروريان كي يصبح المسلم وليا لله عز وجل. وبما أن الشرطين متوفران في أكثر من جماعة إسلامية عبر بلدان العالم برمته، صح أن هناك باستمرار جماعات قائمة على الحق. ومتى تم حصرها في بلد بعينه، فقدت الآية مدلولها بتجاوز مراد الله عز وجل منها.

7- قال ص: “ليس منا من دعا إلى عصبية! وليس منا من قاتل على عصبية! وليس منا من مات على عصبية”!

والادعاء بأن الطائفة التي هي على الحق إلى يوم القيامة، توجد بالمغرب الأقصى، عصبية صارخة من جهة! وافتراء على الله وعلى الرسول من جهة ثانية! وجري ملحوظ وراء جلب المجد والسؤدد للمغرب من جهة ثالثة!

8- ونكتة أخرى أطلت علينا مساء ذلك اليوم الذي ألقى فيه وزير الأوقاف أحمد التوفيق أول درس رمضاني له أمام ملك البلاد، ووزرائه، وضيوفه الأجانب على الخصوص. فقد تحدث عن تلك الطائفة المغربية الوحيدة التي معها الحق كل الحق إلى يوم الدين! إنما دون أن يهتدي – لحظه العاثر – إلى تحديد هويتها! فالطوائف عنده متعددة، ومع ذلك فهمنا من درسه أنها هي “البودشيشية” في الوقت الراهن! مما يعني أن بقية الطوائف داخل المغرب وخارجه على الباطل! ومع ذلك تتعامل الدولة معها جميعها لأنها في نظر رجالها من صميم طريقة الجنيد الذي هو إمام جل الطرق المغربية الموجودة حتى الآن!!!

9- قال الإمام الزاهد: أبو بكر محمد بن الوليد الفهري الطرطوشي المالكي المذهب، نزيل الإسكندرية في رسالته المشهورة التي بعث بها إلى السلطان بمراكش – بعد أن ذكر الحديث الذي ادعى ياسين وجوده في صحيح مسلم، والذي هو في حقيقة أمره منحول عليه ص – قال – وهو يخاطب السلطان -: “والله أعلم، هل أرادكم بذلك رسول الله (يقصد أهل المغرب الأقصى بالتحديد) أو أراد أهل المغرب (يقصد المغاربيين بما فيهم الأندلسيون) لما هم عليه من التمسك بالسنة والجماعة، وطهارتهم من البدع والإحداث في الدين”؟؟؟

فإن توفي الطرطوشي سنة 550هجرية – 1126 ميلادية. فإننا ندرك بأنه عاش في العهد المرابطي. وأن السلطان الذي كتب إليه تلك الرسالة المشهورة، هو علي بن يوسف بن تاشفين المتوفى في نفس السنة التي توفي فيها.

ويبدو ان الطرطوشي خامره الشك بخصوص التوجه بحديث “أهل المغرب” من العام ( = المغرب الإسلامي) إلى الخاص (= المغرب الأقصى). وهذا واضح من قوله: “والله أعلم هل أرادكم بذلك رسول الله أو أراد أهل المغرب” عامة.

10- من النكت التي تفضح ميل الطرقيين إلى الكذب على الرسول ص، وميلهم إلى الإصرار على كونه خص المغاربة بحديث يرفع من شأنهم الديني فوق الشأن الديني للمشارقة، محاولة تفسير “الغرب” في حديث مسلم المتقدم بالمغرب! لكن المحدث النابغة علي بن المديني الذي قال الإمام البخاري في حقه “ما استصغرت نفسي عند أحد إلا عند علي ابن المديني”. فضح المحرفين للحديث الذي ورد فيه الغرب عند مسلم حيث قال يشرحه: “المراد بأهل الغرب: العرب. والمراد بالغرب: الدلو الكبير لاختصاصهم بها غالبا. وقال آخرون: المراد به: الغرب من الأرض. وقال معاذ: هم بالشام. وجاء في حديث آخر: هم ببيت المقدس! هم أهل الشام وما وراء ذلك. قال القاضي: المراد بأهل الغرب: أهل الشدة والجلد وغرب كل شيء حده”!!! (يعني الملتزمين بالكتاب والسنة دون ما ملل ودون ما كلل)!

فالغرب في الحديث النبوي الوارد عند مسلم إذن، ليس هو المغرب الأقصى، ولا المغرب المقابل للمشرق بإطلاق، وفي القرآن الكريم ما يدحض كل ادعاء بأن المغرب ممكن تحديده في منطقة ما دون غيرها من مناطق المعمور. فالله تعالى حين يقول: “رب المشرق والمغرب” و”رب المشرقين ورب المغربين” و”رب المشارق والمغارب”، فلكون تحديد مواقع جهات من الكرة الأرضية التي تدور حول نفسها وحول الشمس تحديدا تضبطه الجغرافية، وعلم الفزياء، وعلم الفلك. فصح أن مسمى المغرب ذاته (نقصد بلدنا) يعرف عدة مشارق في كل صباح! وعدة مغارب في كل مساء! وإلا ما كان للمذيع أن يردد على مسامعنا في رمضان وفي غيره “أذن المؤذن لصلاة المغرب حسب توقيت الرباط وسلا وما جاورهما”! لكن مؤذنا غيره، أذن لنفس الصلاة في جهات أخرى قبل الرباط! وقد يؤذن مؤذنون آخرون لها بعد أن يكون مؤذن الرباط قد انتهى من إعلام الناس بوقت صلاة المغرب! مما يعني أننا أمام مغارب وأمام مشارق في كل لحظة وحين! بحيث يكون ما ورد في الذكر الحكيم هو الأصح. وأن ما أراد المتصوفة تسويقه لأكل أموال الناس بالباطل، ليس سوى مجرد ضلال في ضلال!

11- وبما أن المغرب بلد الأولياء اعتسافا وافتراء على الله ورسوله والمؤمنين، مقابل المشرق الذي هو بلد الأنبياء. فقد كان من باب الإنصاف في التبادل الفكري والثقافي لتحقيق التوازن بين جهتين من المعمور متقابلتين، أن نصدر الأولياء إلى المشرق لافتقاره إليهم، ولو أن آلافا مؤلفة من أصحاب مختلف الأنبياء قد دفنوا به وعبدوا الله على أرضه! فكان أن أنجزنا نحن وعدنا، بينما تخلف المشرق عن إنجاز وعده. لكن مما يؤسف له، أن البضاعة التي وجهناها إلى مصر بالذات، بضاعة فاسدة مغشوشة. فأبو الحسن الشاذلي ظلامي بامتياز، وكيف لا يكون كذلك، وشيخه عبد السلام بن مشيش قد أمده بمسمى التوحيد الخالص! أو ليس هو الذي قال – مقتفيا أثر أبي حامد الغزالي الذي كفره عياض في كتاب “الشفا بتعريف حقوق المصطفى” – أو ليس هو الذي قال في “الصلاة المشيشية” المنسوبة إليه وهو يدعو ربه: “واقذفني على الباطل فأدمغه! وزج بي في بحار الأحدية (= حالة الله قبل الخلق!)! وانشلني من أوحال التوحيد! وأغرقني في بحر الوحدة”!!! يعني وحدة الوجود الذي هو التوحيد الخالص لدى عامة الطرقيين! أما التوحيد الذي يردده عامة المسلمين. نقصد “لا إله إلا الله وحده لا شريك له” فهو عنده وعند الغزالي قبله عبارة عن أوحال، لا بد من تجاوزها بالرياضة الصوفية بناء على العزلة والسهر والصمت والجوع، لتتحقق الوحدة بين الله والعابد الذي تتحقق من خلاله بين الله والعالم!

إن ظلاميات الشاذلي، وتلميذه أبي العباس المرسي الذي يقسم به المصريون حتى الآن، وتلميذ تلميذه ابن عطاء الله السكندري، وتلميذ هذا الأخير، صاحب “البردة”، كلها أدوات سيئة لهدم التوحيد الخالص من أساسه! ولتقديم تصورات عن الدين لم تخطر ببال سيد المرسلين! فهل نتحدث عن كذب الشاذلي كندما زعم أن الرسول ص أملى عليه “مسمى حزب البحر”؟ أم نتحدث عن صنيعته المرسي الذي ادعى بأن صفات الولي هي ذاتها صفات الله عز وجل؟ ثم ادعى أن الناس لو عرفوا حقيقة الولي لعبدوه؟ أم نتحدث عن الظلام الذي تحويه بردة البوصيري؟ وفي مقدمته القسم بالقمر وبالرسول ص؟ مع أن الحديث النبوي يقول: القسم بغير الله شرك؟ أم نتحدث عن زعمه بأن الدنيا لم تخلق إلا بفضل محمد ص؟ إذ لولاه كما قال: ما خرجت الدنيا من العدم؟ أم نتحدث عن زعمه بأن محمدا ص: “سيد الكونين والثقلين”؟ وأن من جوده الدنيا وضرتها (= الآخرة). وأن من علومه “علوم اللوح والقلم”! فيكون النبي هكذا على لسان المعتوهين من دعاة علم الحقائق، نبيا آخر غير النبي الذي وضعه القرآن في حدوده البشرية. إلى حد أنه أنكر الله عليه أن يكون على علم بالغيب! والكلام في الموضوع طويل وطويل!!!

الموقع الإلكتروني: www.islamtinking.blog.com
العنوان الإلكتروني: [email protected]

‫تعليقات الزوار

36
  • مسلم
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 22:44

    من باب الاحترام أن بقول : ياسين ( رحمه الله)
    على الاقل

  • adib
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 22:46

    استفدت كثيرا من مقالك ..إلا أنك انطلقت من موقف الرافض مما جعلك تضلم ناسا أقل ما يمكن أن يقال عنهم أنهم علماء ^^

  • وهيبة المغربية
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:07

    يقول السي أوراضي :

    "" موضوع طرحناه أمام تلامذتنا أو أمام طلابنا،..?!?…""

    اللـــه يــكــن فــي عــون

    مَـــنْ تـَــــــــدّعـــِــــيـــهِمْ " طَـــــلـــَــبــــَــتــُكَ " :

    " أيْــوَا… قــْــرَاوْ مْـــسَـــاكْــنْ دْغْـــيــَــــــــا..؟

    آسي "وراضي" : " آك يهدو ربي "

    وهيبة المغربية

  • جلال المزغوب
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:08

    من بين البقع المظلمة التي اصبحت كلفا في وجه الإسلام المضيء ، هاته المعتقدات الخاطئة التي رسخها الطرقيون في عموم الشعب المغربي، وقد اثقلت كاهل الإسلام بخرافاتها، وشوهته بخزعبلاتها، فشوشت الرؤيا على الكثير من طلاب الحقيقة، لتوهمهم أنها جزء من الإسلام، فكيف تستطيع إقناع متنور، بفطرة ونقاءالدين الحنيف عندما يجادلك بهرطقات البردة والهمزية وبحر البحور ، هل هناك من عاقل يقبل أن الكون بمجراته الهائلة، وثقبه السوداء …لم يخلق لولا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم،وأن شيوخ تلك الطرق هم أعمدة هذا الوجود، وأن مريدا متسخا أشعث اغبر هو خير وأبقى من عظماء التاريخ؟ ، والغريب أن المنتفعين لازالوا يدافعون على تلك الأوهام، ويسيؤون للإسلام إساءة كبيرة، وهم يدركون جيدا أنها رهبانية ابتدعوها…
    لك كل التقدير سيدي ، ونكبر فيك شجاعتك، وإخلاصك، ولا يهمك نعيق غربان الجهل، فالحق أحق أن يتبع.

  • fedilbrahim
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:17

    لعل ورود المغرب الاقصى في الحديث يرجح فرضية الوضع لان تسمية المغرب الاقصى ظهرت مع توسع الدولة الاسلامية بعد قرن من الهجرة
    ان تفسير كون ارض المشرق بلد الانبياء يجعل منه ايضا بلد الاغبياء اذا اعتبرنا ان الدين وسيلة استبلاد و استغفال من اجل الاستغلال و الهيمنة حين يقبل اناس زعم واحد منهم اصطفاء الله له ثم تواتر هذا الحدث في مكان واحد عبر الزمان يجعل منها تقليدا او عرفا و يتنافى مع القيم التي يقول بها الله في شان العدل و المساواة بجعل النبوة متمركزة بين الشام وشبه الجزيرة ومصر دون اوربا و لا امريكا و باقي اسيا و افريقيا
    اما عن كون المغرب بلاد الاولياء فلم يخرج عن استغلال بشع للدين و"النسب الشريف" لفئات متواطئة مع المخزن او المخزن نفسه للهيمنة او الاسترزاق بايهام الناس بالبركة و اليمن و الوساطة بين السماء والارض فيما يشبه صكوك الغفران .
    للاسف الشديد مازال بين ظهرانينا من يؤمن بالخرافة و اكبرهم النظام الذي يصرف ميزانيات للعناية بالاحجار و الاتربة فقط لانه يستمد الشرعية من "النسب الشريف" و كان بالاحرى ان تصرف في العلم و الحياة

  • ANZBAY
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:23

    إن المناطقية المشرعنة ليست مقصورة على المغاربةالمتهمين في المقال:فهناك من يقول ان المستمسكين بالحق في المقدس،ومنهم من شرح الغرب بالعرب الأقحاح ودلائهم كما ذكر كاتب المقال،وعامة المصريين يفخرون بأن الله ذكر بلدهم في القرآن كذا مرة دون أن يأبهوا للفرق بين المعنى المعجمي والعلَم،وهناك الوهابيون الذين يستعلون على الناس ويصفون أنفسهم بالطائفة الناجية المنصورة،كما يتهربون من أسئلة العقل والمقاصد بالقول"طوبى للغرباء"وماهم إلا غربان الشؤم أينما حلوا حل الخراب!!فرغم كل التحامل على الصوفية فلن نصدق أنها أسوأ من الوهابية.فكيف يراد لنا أن نفاضل بين صوفي باطني خرافي بشوش مسالم وبين وهابي ببغائي ظاهري حشوي متجهم متعطش للفتن والدماء؟فلا يهمنا إلا السلم والسلامة من دماء الناس ،والحساب على الله وحده.ومن ندم على ماضيه الصوفي فليتب دون أن يزعجنا بالتخاريف المهلكات للحرث والنسل.أما محمد البوصيري ـرحمه الله ـفيستحق التقدير والشكر لأنه انتفع ونفع الناس ويذكرنا بشاعر الرسول(ص)حسان بن ثابت.فإن كان في نظمه أبيات تمس بالعقيدة فلنحددها وللنبه إليها دون أن ننفر الناس من نظمه جملة.فلاتخادعونا فإن لنا مناعة وعقلا.

  • ابن الحركة الأسلامية
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:27

    الاختلاف جميل لكن أجمل منه نقاش رأي المخالف بالضوابط الشرعية الأخلاقية المعروفة بحيث لا نبدع ولانضلل ولانفسق ولا نزندق…ما هذا التحامل الغريب على التصوف وهو المدرسة الأسلامية التي تناولت معاني الاحسان شرحا و تعليما وتناولت القلب وأسراره والروح وعجائبها.أليس التصوف فقه واجتهاد في موضوع كبير هو الاحسان؟ أليس من المحدثين من صاروا صوفية ومن الصوفية من كانو محدثين؟كثير من الفقهاء درسوا علوم زمانهم فالتجأوا في نهاية المطاف الى أهل الاحسان يلتمسون عندهم جوابا عن الفراغ الروحي الذي يجدونه في أعماقهم (الامام السيوطي/الامام الغزالي / الامام عز الدين بن عبد السلام (سلطان العلماء)…أحسن من عرف الصوفية هو الامام ابن تيمية رحمه الله عندما قال "هم قوم اجتهدوا في طاعة الله فمنهم السابق بالخيرات ومنهم الظلم لنفسه…"نسأل الأستاذ وراضي عمن نشر الاسلام في أدغال افريقيا وفي آسيا أليس الصوفية بخطابهم الناس واسماعهم صوت الفطرة ؟و بسلوكهم الراقي برقي محبة الله ومحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم (هكذا نقول وليس قال (ص).للصوفية مواقف خالدة- والله- وأدب جميل اليس هم الذين علمونا الخشوع و الذكر ؟

  • ysf
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:42

    نحن بلد الأولياء أبا عن جد، ومن أراد الطعن في هذا فهو ذخيل على هذا التراب الطاهر يجب عليه أن يراجع أفكاره

  • الشريف
    السبت 5 أبريل 2014 - 01:14

    حقا، إنك مسلم صرف 100% بدليل أنك تتتحامل على كل مسلم مثلك. فهذا هو المعيار الوحيد الذي يُعرف به المسلمون ويميزهم مع شديد الأسف. فلا يمكن لأي منهم أن ينجو من هجو أخيه له فلله الأمر من قبل ومن بعد.
    كفى من هذا التلصص. كل مسلم يعتبر نفسه ليس فقط محكمة تفتيش بل الاه يحاسب غيره. والعياد بالله. فما قولك يا السي أورضي في قول رب العباد: " فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى".

  • Ahmed52
    السبت 5 أبريل 2014 - 01:49

    ادا كان ما تقوله صحيحا، فمن يضمن لي ان احاديث ابي هريرة والبخاري ومسلم صحيحة؟.

    وانا متفق معك الى حد كبير لان دين السّنة الأرضى ابتدعه المسلمون لتسويغ خروجهم عن الاسلام والقرآن فامطرونا باحاديث مرة يقولون صحيحة وثانية ضعيفة وثالثا وووووووووو.

    فقد قلنا مرارا وتكرارا ان اصحاب هده العلوم لا يفقهون في العلم شيئا وانما هم عبارة عن منجمين بالفطرة غارقين علم الغيب والكدب حتى على النبي فاليتبوؤوا مقعدهم من النار ومن والاهم.

    فالسّنة البشرية المكتوبة فى العصر العباسى ( السنة البخارية ) لأن كتاب البخارى هو أكثرها تقديسا لدى المسلمين وأئمتهم وهم يقدسونها بمثابة عبادة ما وجدنا عليه آباءنا.

    وحججهم في دلك: كيف نخرج على المألوف ونتهم الأسلاف بالغفلة والضلال، وهي نفس حجج المشركين من قوم نوح الى قريش كما تم ذكره من رب العالمين في القرآن الكريم .

    كما سبق وان قلنا بان السواد الاعظم من المسلمين يمشون على رؤوسهم وحان الوقت لان يقفوا على ارجلهم كباقي البشر ان هم ارادوا اللحاق بالركب الحظاري للانسانية.

    وشكرا.

  • youguerten
    السبت 5 أبريل 2014 - 02:39

    فقط اطلب من القراء الاستماع الى الدكتور عدنان الرفاعي وستجدون اجوبة كافية وشافية لكثير من الاقوال والاحاديث التي تتنافى مع منهج القران الذي هو كلام اللة عز وجل ولتنجلي للقراء الصورة الصحيحة للسنة النبوية في ضوء المنهاج القراني ,ولتدبر كثير من الاحاديث والنصوص التاريخية التي وضعها الفقهاء لا تتفق مع المنهج القراني,

  • سيدنا الخضر
    السبت 5 أبريل 2014 - 02:51

    أمر النبي (ص) بتوقير المتعبدين إذ قال: ( اخرجوا بسم الله، تقاتلون في سبيل الله من كفر بالله، لا تغدروا، ولا تغلوا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا الولدان، ولا أصحاب الصوامع). كما وجه أبو بكر (ض) نفس الأمر : (…وإذا مررتم بقوم فرغوا أنفسهم في الصوامع فدعوهم و ما فرغوا أنفسهم له).
    ألا ترى يا أستاذ أنك خالفت السنة بإشهارك السيف في وجه المتعبدين أمثال أصحاب الصوامع الذين فرغوا أنفسهم لذكر الله؟
    أتجادل في سر من أسرار الله ؟ وما يدريك أن يكون المغرب بلد الأولياء بدليل من القرآن الكريم هل فاتتك قصة سيدنا الخضر؟ قال تعالى : "وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا" ألا يكون مضيق جبل طارق هو مجمع البحرين ؟
    " فوجدا عبدا من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا و علمناه من لدنا علما"
    فإذا أخبرنا القرآن عن كون الرسول (ص) هو خاتم النبيين فإنه لم يذكر أن الرحمة و العلم إنقطعت عن عباده.
    قال (ص) "إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي"
    وقال " ..أن من عادى أولياء الله فقد بارز الله بالمحاربة… "
    إنكار كرامات أولياء الله كإنكار الإسراء و المعراج.

  • شوف
    السبت 5 أبريل 2014 - 07:35

    اله يفعل بنا خيرا وكثيرا ما تري من اناس يعبدون الخلق ويتركون الخا لق وما اكثرهم.لذا وجب علي من بيده السؤولية ان يرد عقارب الساعة الي اتججاهها الصحيح.والعبادة لغير اله ضلالة واين نحن من الاتجاه الصحيح للاسلام وشكرا.

  • abdolhak
    السبت 5 أبريل 2014 - 10:05

    أنا با غير نعرف منين تسلطو علينا هاد الفقها ديال والو فالوقت لي خاصنا لي يعالج لينا مشاكلنا أو عل الأقل يعطينا مقترحات من منظور ديني ويهضر لينا على ظواهر خايبة بحال الرشوة المحسوبية البطالة التشرميل ٠٠٠٠ويقلب على الأمور لي كتشحد الهمم تجمع المغاربة و المسلمين عامة كتلقا هاد الينة كيقلبو علا مافرق بيننا ويشعل الفتن؛ياك كلنا تنقولو لاإلاه إلا الله محمد رسول الله وسيرو هضرو معا الملحدين و لكافرين

  • باليماكو
    السبت 5 أبريل 2014 - 11:08

    وما رايكم في مايلي:

    ذكَر إمام أهل المغرب أبو محمد علي بن أحمد بن حزم الأندلسي في كتاب له سماه "الفضائح" بعضاً من هذه الفضائح، فيها "تصديق لقول ابن حوقل، وذكر محمد بن أحمد الهمذاني في كتابه مرفوعا إلى أنس بن مالك قال: جئت إلى النبي، صلى الله عليه وسلم، ومعي وصيف بربري، فقال: يا أنس ما جنس هذا الغلام؟ فقلت: بربري يا رسول الله، فقال: يا أنس بِعْهُ ولو بدينار، فقلتُ له: ولم يا رسول الله ؟ قال: إنهم أمة بعث الله إليهم نبيا فذبحوه وطبخوه وأكلوا لحمه وبعثوا من المرق إلى النساء فلم يتحسوه، فقال الله تعالى: لا اتخذت منكم نبياً ولا بعثت فيكم رسولا؛ وكان يقال: تزوجوا في نسائهم ولا تؤاخوا رجالهم؛ إن الحدة والطيش عشرة أجزاء تسعة في البربر وجزء في سائر الخلق. ويروى عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أنه قال: ما تحت أديم السماء ولا على الأرض خلق شر من البربر، ولئن أتصدق بعلاّقة سوطي في سبيل الله أحب إلي من أن أعتق رقبة بربري؛ قلت: هكذا وردت هذه الآثار ولا أدري ما المراد بها السود أم البيض

    هل فعلا قال رسول الله هذا في احد خلق الله ؟

  • iman
    السبت 5 أبريل 2014 - 11:49

    Les musulmans sont divers mouvements, qui se servent volontairement de la religion à des fins politiques. Persuadés de suivre les directives des anciens vertueux, ils agissent selon que leurs esprits leurs encombrent, chacun donne libre cours à son interprétation et son imagination pour expliquer la signification des versets et des hadiths. Ils prônent que tout musulmans doit revenir au véritable islam, lequel ??, pour la plupart le temps s’est arrêté avec Ibn Taimiya ( ils ferment les yeux sur plusieurs erreurs gravissimes de celui là , comme par ex : La jizya enfants et bébé non musulmans ) . Le mensonge et l’hypocrisie sont, sans doute, l’apanage de ces petits esprits étroits et soudés dont le but est d’envenimer les rapports entre les musulmans, chrétiens ou juifs ou les sans confession

  • أبــوأمــيـن ـــ إيــطـالـيـا
    السبت 5 أبريل 2014 - 11:52

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أولا تحية حارة للأخ 10 – Ahmed52 و9 – الشريف و7 – ابن الحركة الأسلامية و6 – ANZBAY
    الأخت 3 – وهيبة العرعورية :لا تجعلي إنغلاقك وتمسكك بأساطير حكماءك أداة في قلة الأدب بل ناقشي ولا تعرعري نسبة إلى عرعرستان .
    السلام عليكم وراضي:
    كان لابدلك أن تترحم على أموات المسلمين ،إن كنتَ فعلا تريد الإصلاح دون تجريح أو تشهير،إعطاء الناس دروس في العقيدة بهذه الطريقة تنفر وتضعك محل رجل يعتقد بصحة ما يقوله وكأنه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم،هناك فرقة من المسلمين كفرت وبدعت وأخرجت من الإسلام كل من لا ينتمي إليها ،إن أكبر ويلات العالم الإسلامي تكمن في هذا التفكيرالنقلي الإلصاقي ليفرخ جماعات تكون أداة مطاطية في يد شيوخ يعيشون وراء الشمس أو قنابل موقوتة يستعملها أعداء النور ليستمر الظلام ولإيقاف حركة الإسلام المسالم حيث إنتشر بأخلاق وتسامح أناس نحسبهم عند الله من الصالحين وليس من أناس متهجمين يظنون أن الإسلام جاء ليكون في حرب دائمة مع كل الأقوام ،ويسارعون إلى قطع الرؤوس .
    هداك الله واطلب الرحمة والمغفرة لأموات خدموابطريقتهم الإسلام ودعك من التحقير والتطاول رحمك الله ،سلام.

  • med samiri
    السبت 5 أبريل 2014 - 12:48

    بارك الله فيك يا استاذ. دعاة الوثنية من البودشيشيين وغيرهم لن يرضوا عنك الا اذا نويت الحج الى مداغ وعبدت حبرهم المقعد الذي اضل كثيرا من الناس

  • ذو القرنين
    السبت 5 أبريل 2014 - 13:20

    ( اللهم إيمانا كإيمان العجائز) شمل الله أهل المغرب برحمته وحفظهم بما حفظ به الذكر الحكيم لأنهم يجتمعون بعد صلاتي الصبح و المغرب في المساجد و يتلون كتاب الله جماعة بخشوع و لأنهم كرموا أل البيت وجعلوهم أئمة محبة في الرسول الكريم وميزوا قبورهم فرفعوا البناء عليها للترحم عليهم زيادة في توقيرهم. ويمدحون محمدا (ص) في الزوايا و في البيوت طاعة لأمر الله (يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليما). و انظر إلى شقاء وقساوة قلوب الذين تعاونوا على الإثم و العدوان فسووا قبور الصحابة وآل البيت بالأرض واعتبروا التعاون على البر والتقوى بقرءاة القرآن جماعة بدعة.
    وهل أحطنا علما بجميع الأسرار الإلهية؟ وما يدرينا أن يكون نبي الله موسى عليه السلام ركب إحدى سفن الفينيقيين الذين كانت تجارتهم تصل الى شواطئ المغرب الأقصى للقاء ذلك العبد الخفي الذي أتاه الله رحمة و علما؟
    وذو القرنين الذي بلغ مغرب الشمس ولم يجد يأجوج و مأجوج الذين يفسدون في الأرض إلا في مشرقها.
    (أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّـهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) صدق الله العظيم

  • iman
    السبت 5 أبريل 2014 - 14:07

    15 – باليماكو
    Comme être humain en pleins facultés surtout psychiques on croirait a ça

  • محمد أحمد
    السبت 5 أبريل 2014 - 14:38

    نقول للأستاذ الكريم ما قاله الإمام الشافعي لمن خالفه : قولي صواب ويحتمل الخطأ ،وقول غيري خطأ ويحتمل الصواب . أما بيت القصيد في المقال فهو كون بلدان الشرق الأوسط مبعث الأنبياء ليس مزية لهؤلاء بل ربما العكس إذ الدواء يلتمس حيث يكثر الداء ؛ وكم من داء عضال في قوم قالوا لربهم سمعنا وعصينا فلم تنفع معهم وفود الأنبياء والرسل صلوات الله وسلامه عليهم.أما بيت القصيد الثاني فنصيحة للأستاذ الكريم أدعوه فيها أن لا يكون عونا للشيطان على أهل القبلة وليجادل بالتي هي أحسن حتى لو أيقن أنه على الحق المبين والآخرون على الضلال المبين -وأنى لنا هذا لا أنا ولاهو-
    – الشيب وازع وواعظ فلنتق الله في أنفسنا وندعو بالرحمة لأمواتنا و لأحيائنا
    ومن أخذته الغيرة على الدين الصافي النقي فلينشر فكرته وتوجهه ومعتقده وقناعاته و…دون تسفيه وتجريح وتبديع وتكفير للآخرين ، فالكلام الصحيح السليم القويم سيجد من يلتقطه ويميل إليه دون كبير مشقة وعناء.
    – المغرر بهم والملحدون والشامتون ليسوا قليلي العدد كما يعلم الأستاذ -هدانا الله وإياهم- والفتنة بين أهل القبلة منتظرة من هؤلاء وهي سلاحهم الفتاك ضد الإسلام وأهله.

  • YOUGUERTEN
    السبت 5 أبريل 2014 - 16:31

    الى الاخ باليماكو اولا من له ذرة عقل سيكتشف ان هذا الحديث كتبه عنصري حاقد لتبرير فعل او سياسة او اغتصاب حق وحاشا ان يقول الرسول صلى الله عليه وسلم هذا القول المشين وفي ضوء مكارم الاخلاق التي يتصف بها الرسول, تدبروا هذا الحديث انه يفيظ كراهية وحقد بكلمات تقيلة تخرج من افواههم ويتقولون على الله والرسول ما لم يقل وما لم يحكم به ,انظروا كيف صيغ الحديث يبدا بالجنس اي العرق كما قال ابو زيد الملعون من عرق معين,ثم يشرعن للعبودية والرق في الامزيغ المسلمين ,ثم الدبح والطبخ والاكل والمرق ثم العودة الى الاستغلال الجنسي اي تزوجوا نساءهم ولا تؤاخوا رجالهم لماذا يا ترى وهل طبع الحدة والطيش يبرر كل هذا الحقد والعنصرية , ام ان البربر اخدوا الدين الاسلامي الصحيح وعرفوا بالدود عن الحق والاعراض عن اخلاق الجاهلية والمؤامرات الدنيئة , الخطير ان هتاك احاديث تتنفى حتى مع ما جاء في القران الدي حفظه الله من تحريفهم احيلكم الى كتب ذ عدنان الرفاعي في الشفاعة في الطلاق في الدجال في الجنة والنار ومساءل اخرى مهمة,

  • دفع الضرر الأكبر بالضرر الأصغر
    السبت 5 أبريل 2014 - 18:39

    جاء في كلامك يا أستاذ:
    (وعندما نرغب في الكشف أكثر عن زلة ياسين أو هفوته، نفتح كتاب "التشوف إلى رجال التصوف" الذي حققه صديقه وصفي وده المتخرج معه من نفس المدرسة البودشيشية الضلالية: وزير الأوقاف أحمد التوفيق).
    لا تنس يا أستاذ أن زلات و هفوات الشيخ ياسين رحمه الله في الميزان المقبول لكونه ملأ الفراغ و انتظمت حوله جماعة من الشباب المسلم إستطاع بهداية من الله و برجاحة عقله أن يربيهم على نبذ العنف و جنب الله بفضل حكمته المغرب مآسي المشرق.
    أما الأستاذ التوفيق فإنه يجتهد في إطار ما أكرم الله به المغرب من إمارة المؤمنبن للحفاظ على الامن الروحي للمغاربة. وما أجمل ان تؤدي الصلاة في مسجد دون أن تسأل هل الإمام شيعي أم سني. ولقد أعطى أمير المؤمنبن خير مثال حين صلى في مسجد الإمام فيه محسوب على السلفية في الوقت الذي تفجر على أمثاله في المشرق براميل البارود.
    أليس المغرب بلد الأولياء بإمتياز؟

  • citoyen de tadla
    السبت 5 أبريل 2014 - 19:59

    المغرب بلاد الامازيغ والامن,اما المشرق فهو بلاد القومجية والصراعات اللامنتهية,ومذا يقصد فقيهنا بالاولياء,هل يقصد الشياطين الشيوخ كزحل ام يقصد اصحاب الفتاوي متع خيزو والمهراز كالزمزمي ,ام يقصد الشيوخ القدماد الذين اتوا من الشرق لتغليط امازيغ شمال افريقيا واستغلاهم لاجل مصالحهم ونشر لغة قريش وابادة الامازيغ,ام انك تقصد بالاولياء اؤلائك المغضوب عليهم الامويين وهربوا الى المغرب واستقبلهم المغاربة بحفاوة واستغلوا طيبوبة الامازيغ واسسوا زواياهم في كل بقاع المغرب واغتصبوا اراضي المغاربة باسم الدين ولن يغفر لهم المغاربة لهؤلاء الاولياء والصالحين ,

  • افيون الشعوب
    السبت 5 أبريل 2014 - 20:47

    الاسلام في المغرب كان و سيضل صوفيا و لا يمكنه ابدا ان يكون وهابيا مشرقيا لاننا بكل بساطة نحن الامازيغ ثقافتنا و تاريخنا و ظروفنا و انفتاحنا جغرافيا مختلف عن ما هو الحال في صحراء نجد .

    نحن الامازيغ منذ اعتنقنا الاسلام قبل 13 قرن قرأنا النص الاسلامي بطريقتنا و لسنا مجبرين على قراءته بطريقة العرب , و لهذا السبب المغاربة لم يسبق لهم ان طبقوا حد الردة و لا قطع يد السارق و لا رجم او جلد النساء و ضرب الرقاب .. فهذا يتناقض مع اعرافنا و الاسلام يحترم االعرف.

  • مغربي حر
    السبت 5 أبريل 2014 - 21:28

    من اراد دراسة علوم الدين الاسلامي فليتعرف اولا على الثرات المغربي لانه غني وخلاصة حقيقية لتلك العلوم فعندما تسافر من مكة المكرمة في اتجاه المغرب أو الغرب عموما فالواقع وعلم الحساب والجغرافيا أنت تبتعد ماديا عن مكان الذي نزول الوحي لكن سبحان الله هذا البعد المادي هو قرب روحي وايماني مثال بسيط على ذلك شيخ مغربي في سن الثمانين جالس أمام الكعبة يبكي بكاء الطفل الذي ضاع في زحام عن والديه يسأله أحد المشارقة لماذا هذا البكاء هل تحتاج المساعدة فقال الشيخ بكل ايمان انتظرت هذه اللحظة ثمانين سنة واطلب الله ان اموت هنا .هذا يبين مدا ايمان المغاربة رغم بعدهم عن الاماكن المقدسة

  • عبد الله
    السبت 5 أبريل 2014 - 22:29

    تخريج حديث لا يَزَالُ أَهْلُ الْمَغْرِبِ ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ وبيان صحته وشرحه:
    منقول :أخرجه مسلم في صحيحه كما في نسخة الحميدي والأندلسيين:
    وقال الحميدي جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس وقد جاء في فضل المغرب غير حديث؛ من ذلك ما أخرجه مسلم بن الحجاج في الصحيح. رواه عن يحيى بن يحيى، عن هشيم بن بشير الواسطى، عن داود بن أبي هند، عن أبي عثمان النهدى، عن سعد بن أبي وقاص: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يزال أهل المغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة. اما الاندلس فغير معني بالحديث اصلا لانه واقعيا ليست الان بلاد اسلامية.
    أحاديث أخرى في فضل أهل المغرب، منها أنهم سيقاتلون في سبيل الله تعالى حتى يغزو الدجال في آخر الزمان:
    وأخرج ابن حبان في صحيحه أخبرنا أحمد بن عبد الله بحران قال….. قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم وعنده ناس من أهل المغرب أتوه ليسلموا عليه وعليهم الصوف فلما دنوت منه سمعته يقول : ( تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله عليكم ثم تغزون فارس فيفتحها الله عليكم ثم تغزون الروم فيفتحها الله عليكم ثم تغزون الدجال فيفتحه الله عليكم )
    إسناده صحيح

  • regragui
    الأحد 6 أبريل 2014 - 01:14

    أكبر عدد الأضرحة في المغرب الشرفاء الرجراجيين بشمال الصويرة
    يصل عددهم إل أربعة و أربعيين وليا صالحا و ربما
    على الصعيد العالمي و هم ينحدرون من السبعة رجال.

  • التاريخ يعيد نفسه
    الأحد 6 أبريل 2014 - 15:40

    جاء احد الاعراب الى الامام علي كرم الله وجهه بعد توليه الخلافة وقال له يا علي إني احبك واحب فلان وفلان وفلان . فرد عليه الامام علي بقوله :انت الان أعور فإما أن تبصر اوتعمى … اي انه ينظر الى الامور بعين واحدة.
    التاريخ يعيد نفسه يا أستاذ فحين تقول:
    ( ويبدو ان الطرطوشي خامره الشك بخصوص التوجه بحديث "أهل المغرب" من العام ( = المغرب الإسلامي) إلى الخاص (= المغرب الأقصى). وهذا واضح من قوله: "والله أعلم هل أرادكم بذلك رسول الله أو أراد أهل المغرب" عامة.).
    وماذا يقصد تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي وهو ذو المرجعية الوهابية التي أخرجت آل البيت ( شريف مكة الحسين بن علي الهاشمي) من الحجاز وسرقت منهم الإمارة؟
    هل يقصد التنظيم الدخيل المغرب الإسلامي عامة أم إمارة آل البيت للمؤمنين في المغرب الأقصى خاصة؟
    أظن أنهم يريدون إطفاء نور الله الذي بقيت شعلته متقدة في بلاد الأولياء رغم تقلب الأحوال وتعرضها لعواصف الرياح العاتية التي لم تنل منها شيئا بفضل الألطاف الإلهية.
    إنها شعلة مزعجزة لأن إشعاعها من نور الله ، نور على نور يخترق الحدود إلى أبعد البلاد في المشرق حيث إنقطعت رسالة الأنبياء.

  • عبد العليم الحليم
    الأحد 6 أبريل 2014 - 17:11

    بسم الله

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم :{ افترقت اليهود على احدى وسبعين فرقة وافترقت النصارى على ثنتين وسبعين فرقة وستفترق أمتى على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار الا واحدة

    قيل من هي يارسول الله قال:هي الجماعة وفي حديث آخر قال

    هي التي تكون على ما أنا عليه وأصحابي }

    أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

    ومعنى كلها في النار لا يعني الخلود في النار فمن كانت مخالفته كفرا وقامت عليه الحجة ومات على الكفر فهو خالد في النار

    ومن كانت مخالفته لا تصل درجة الكفر فإن مات قائمة عليه الحجة فقد يعاقب بالنار بقدر معصيته ثم يدخل الجنة

    وكذلك من منهج أهل السنة والجماعة أنه ليس كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه

    وكذلك ليس كل من وقع في البدعة وقعت عليه البدعة

    ذالك أنه في مسألة الكفر والتبديع لابد من تحقق الشروط وانتفاء الموانع

    فالجاهل بالمكفر اوبالبدعة لايكفر ولا يصبح مبتدعا حتى تقوم عليه الحجة

    وعلى الإنسان يبذل وسعة في البحث عن المنهج الصحيح وتعلمه

    وفي قول الرسول صلى الله عليه وسلم:لاتزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق

    قال كثير من العلماء: هم أهل الحديث

    ومالك واحمد والشافعي والبخاري منهم

  • يحيى
    الأحد 6 أبريل 2014 - 18:35

    المغرب بلد الاولياء والمشرق بلد الانبياء ؟؟؟ قال تعالى : { وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ} [التوبة:105] الغرب بلد التكنوجوجيا بلد السيارة والطائرة والدبابة والقطار والمروحية وحاملات الطائرات والغواصات وموبايل ايفون وصواريخ طوماهوك وطائرات اف 16 والطريق السريع وترام فوق الارض وتحت الارض بالعقلية فصلوه تفصيلا ولا تأشيرات ولا سلاك ولا اشواك بينهم اما المغرب بلد الاولياء والمشرق بلد الانبياء من اراد زيارتهما ان تكون عنده تأشيرات الدخول انتشر التزوير والتدوير والغش والكذب والظلم والفقر والامية حسبنا الله ونعم والوكيل

  • خالد ايطاليا
    الأحد 6 أبريل 2014 - 18:47

    كل من يشتغل ويتكسب بعرق جبينه وعمل صالحا للناس سواء كان فلاحا اوكسابا او بناءا وكل حرف الاعمار والبناء والنماء والخير فهو ولي الله ,وكل نصاب ومشعود يقتاث من تجارة الخرافة وبوهالي فهو عالة على الناس والمجتمع …؟

  • الصحراوي
    الأحد 6 أبريل 2014 - 19:33

    للأسف؛ من يقرأ التعليقات يعرف تماما أن خرافات وأساطير التصوف لاتزال تعشش في عقول كثير من المغاربة والشباب منهم خاصة، كما يتبين له جليا أن التصوف انتقل من الطريقة الى الجماعة. وللأسف فالإنصاف عزيز في الناس خاصة في أتباع الجماعات التي تزعم أنها اسلامية.
    وأقول للشباب:هذا دكتور ولد وتعلم وتخرج في المغرب، فهو خريج دار الحديث الحسنية فلا ترموه بالوهابية.
    وأنصحكم بقراءة كتابه الماتع:" عرقلة الفكر الظلامي الديني للنهضة المغربية".
    وأخيرا جزاك الله يا دكتور ووفقك ومزيدا من النصح للأمة ولا عليك من الناعقين الذين جعلوا الأشخاص عنوانا للحق.

  • يحي
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 03:36

    الى الاخ كاتب المقال هؤلاء الناس الذين ذكرتهم معروفون ونعرف افكارهم ومشربهم فاذا انت انتقذتهم فبعلم عندك و بميزان فمن اين لك هذا فا ذا انت اخذت الدين من شيخ وهابي فعادي واذا اخذته من علماء المغرب الذين توارتوه كما جاء به اهل البيت فالبربر اعتنقوا الاسلا بعد وصول المولى ادريس فاووه ونصروه وامروه عليهم بلى حرب ولا سيف واتخذوا منهجه الديني في تعبدهم وجلء بعده المولى ادريس الثاني و بنى مدينة فاس التي كانت مركز العلم الاسلامي وكان علماؤها مرجعا يؤخد به و الا ايها الاخ كيف تشرح ان محمد الهبطي دفين فاس صا حب الوقف في القران جاء بعد قرون وغير الوقف في قراءة القران و اقره العلماء ولا زلنا نقرء به الى الان فيا اخي قبل ان تحارب اولياء المغرب راجع مصادرك واعلم ان في ديننا لا احد يعرف الحقيقة كلها فالتاريخ فرقها وكل واحد له نصيب منها لما وصله من العلم والله سبحانه و تعالى ينظر الى القلوب ويجازي على النوايا

  • MALKOM X
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 14:20

    au N 15 bamako

    la femme alaittante du profete HALIMA etait

    NOIRE africaine et d origine ethioique.x

    Le nord afrique etait une terre bien prospere

    grace aux echanges economiques et culturels

    entre les 2 rives du MEDITERANE siege de la

    civilisation occidentale avant et apres Moyen

    AGE aynt ospitalisé les 3 religions monoteits

    et plusieurs especes humaines.z

    L expansion in ORIENT asiatique etait dificile

    etant donné les 2 puissates civilisations

    IND0U-CHINOISE inpenetrables par des rites

    incompatibles avec leurs convictions socials

    et spirituelles

  • كمال
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 15:07

    للاسف هناك من يتحدث عن الاسلام وليس فيه شيئ من ادب واخلاق الاسلام كان يجدر بك ان تترحم على علماء المسلمين مهما بلغت شدة الاختلاف وان تتادب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بدل ص

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين