هل في الإسلام أخلاق خاصة أم كونية؟

هل في الإسلام أخلاق خاصة أم كونية؟
الأربعاء 9 أبريل 2014 - 12:05

“ كنتم خير أمة أخرجت للناس، تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر”.

“المعروف” من فعل عَرَفَ يَعْرِفُ، فهو إذن ما عرفه الناس ويتجاوز معناه الأصلي ليشمل ما تعارف الناس عليه داخل قبيلة أو عشيرة أو مجموعة بشرية أوسع ليستقر المعنى الأكثر استعمالا على ما اعتبره الناس برا وإحسانا. فإن كان الزواج، مثلا، ببنت الخالة أو ببنت العم مستحبا بقبيلتي، لربما تفاديا لتشتت الميراث خارج العشيرة، تزوجتها أو تزوجت كلتاهما وأنا أحس برضى الأقارب، الأب والأم وبضمان أفضل للجنة التي هي، كما هو معروف، تحت أقدامها.

وعندما أسافر لبلاد نائية وألتقي بأبناء عشيرة أخرى أندهش لإستغرابهم ولتساؤلاتهم الممتزجة بالتخوفات لما أخبرهم أن زوجتاي هن بنت خالتي على يميني وبنت عمي على شمالي. يرتبكون لأن الخيانة الزوجية تعد عندهم منكرا ولا يتباهى بها الناس علنا ولم يقيموا لها قط عرسا مثلما فعلت أنا. وفاء الزوج لزوجته والزوجة لزوجها يدخل في عداد المعروف عندهم. إضافة إلى ذلك سألونا كيف يمكن للمرأة، المعروف عنها أنها جد غيورة، أن تتحمل شريكة دون أن تهاجمها بمسدس أو أن تردي زوجها قتيلا ؟ ومن المعروف عن نساء تلك العشيرة أن تبحث المرأة عن صحبة رجل ثان إن علمت أن زوجها قد قام بمثل ذلك دون أن يتطالقا. وتخوفات العشيرة من أن تصيبنا وأن تصيبهم كذلك مصيبة أو مكروه كانت صادرة عن اعتقادهم أننا تجاوزنا حدود المتعارف عليه فيما يخص العلاقات الجنسية : بمجانستي لحرمي نقترف، في نظرهم، نحن الثلاثة، حراما. بهاته المناسبة اكتشفت أن المنكر عند قوم هو مستحسن عندنا. فمنكرهم يتجاوز إذن تحريم الزواج بالأخت وبنت الأخت والأخ ويشمل كذلك بنات الخالات والأخوال، العمات والأعمام. علاقاتي الحميمة المتعارف عليها بقبيلتي هي عندهم وخيمة، مشبوهة، مكروهة، جالبة للمصائب.

فما هي الدواعي المشتركة لدى البشرية التي أفضت بها إلى ضبط العلاقات الجنسية وخلق طابوهات (محرمات مسكوت عنها) حول هذا الموضوع ؟ لماذا اتفقت كل قبائل البشرية يا ترى، قديما وحديثا، بغض النظر عن انتمائها الديني أو اللاديني، على تحريم مناكحة الآباء لبناتهم والأمهات لأبنائهن ، والأخوات لإخوانهن، وبنات وأبناء الأخ والأخت – أي داخل النواة الضيقة للأسرة – بينما اختلف الناس حول حكم الممارسات الجنسية التي تتجاوز هذا النطاق من العلاقات العائلية ؟ ولماذا يا ترى لم يُحَرَّم على أبناء آدم من الذكور – أجداد أهل التوحيد – تزوجهم بأخواتهم ؟ وهل كلنا بنات وأولاد حرام ؟

قبل محاولة تقديم إجابة على بعض هذه الأسئلة، إليكم نكتة واقعية. لما طرحت السؤال الأخير، الذي لم يكن ليراود ذهن أمي المتدينة والتي لم تتعلم لا القراءة ولا الكتابة، فاجأتني أمي بنظرية لم أكن أتوقعها منها. قالت : “ليس من الممكن أن ننحدر من زواج بنات آدم بإخوانهن، ننحدر من القردة المنحدرين تلقائيا من الغابة”. فهمت من هذه النظرية أن أمي إفريقية الفكر تعتقد أن الغابة أم أنجبت كل هذه الحيوانات الغريبة التي ينتسب إليها الإنسان. وأمي لم تفكر بعد في كيفية انبثاق الحيوان من الأشجار والتراب والأعشاب والمستنقعات. وهي في حقيقة الأمر لم تجد حلا للمعضلة ولم تنتبه بعد لإمكانية مناكحة جدنا ابن القرد لأخته.

أعتقد، وهذا مجرد تخمين، أن جزءا مهما من البشرية فهم مبكرا أنه ينتج عن العلاقات الجنسية داخل العائلة الضيقة تنافس وتطاحن بين أعضائها يؤدي لا محالة إلى العنف المستدام وينتج عن ذلك تشتت شمل العائلة والعشيرة. ومما لا ريب فيه هو أن الشركة الزوجية التي أترأسها ستنتج عنها مصيبة، إن عاجلا أم آجلا : منافسات ومشاجرات عائلية قد تتطور إلى عداوة وإلى بغضاء طاحنة بين أهل خالتي وأهل عمي. لذا أعتقد أن أول قانون يحرم التناكح مع الأقرباء والجمع بين القريبات انبثق من تجربة يومية همها اتقاء الشر والعنف الذي ينتج عن تلك العلاقات الجنسية. فتخوف البشر من أن تصيبهم مصيبة، أو أن يمسخوا ليصبحوا كالقردة من جراء تلك الفعلة الشنعاء، مترسخ بأذهاننا جميعا، لا يهم إلى أي عقيدة أو أي قبيلة ننتمي. تخوف من العداوة والبغضاء، من العنف ومن الفتنة واتقاء لهما. لذلك ترى كل الناس تخشى عودة الفتنة كلما انحلت “الأخلاق”. فمحور العنف والسلام تتمحور حوله المحرمات البدائية التي سنتها البشرية والتي ما زالت تتحكم إلى حد بعيد في علاقاتنا الجنسية.

فلما أخاطب أي عربي كان وأصيح في وجهه : “اتق ربك !”، فإنه يفهم من ذلك أنني على تعنيفه لقادر، خاصة عندما أكون مطوقا بكلاشنيكوف روسية. لا يهم أكان ذلك العربي مسلما أم مسيحيا، سوريا من الشيعة أم مصريا من أهل السنة أو الگماعة، لأن كل الناطقين بالضاد يعلمون أن الـعـنـف هو ذلكم القهار الذي تركع له البشرية بأسرها والذي تعترف بسلطانه وبتفوقه البشرية جمعاء، منذ آدم وحواء. وعلى اتقائه فطر الإنسان منذ قديم الأزمان.

فما أخلاقنا، أو بالأحرى محرماتنا الجنسية، إلا تلك التي أنتجها الأجداد اتقاء للفتنة وللعنف في نطاق ما كان متعارفا عليه في حقبتهم التاريخية. بكلمة أخرى، الأخلاق المتعلقة بالتناكح والتناسل محلية وجهوية وليست بالكونية. ومن المرجح أن تكون قد أملتها حاجات خاصة لتفادي العنف أو للحد منه في إطار التصارع على السلطة داخل الأسرة والقبيلة والدولة. فمن ميزات السلطان ببعض البلدان والقبائل الإفريقية قبل الاستعمار أن يكون له حرم كثير العدد. والهدف من ذلك إنما هو تبيان أن للملك رجولة وفحولة وشهوة جنسية خارقة للعادة إضافة إلى امتلاك الثروة الكافية لإعالة ذلك الحرم ثم إنجاب عدد مهم من الأولاد سيقوون شوكته، وسيوقونه شر الأعداء، وفي نفس الوقت ييسر له تعدد الزوجات مصاهرات عديدة مع وجهاء القبائل.

خلاصة القول، إن البشرية أنتجت ما نسميه نحن أخلاقا هي مجرد حلال وحرام في ميدان العلاقات الجنسية، نواتها عالمية مشتركة، لكن حدودها تختلف من قبيلة لأخرى وتتغير حسب تغير المكان والزمان. أما بعض معاملاتنا الأخرى التي لا نعتبرها محرمات فإن جزءا من البشرية يشمئز لها ويعتبرها همجية أو على الأقل عتيقة. نقر اليوم بأن تعدد الزوجات إجحاف في حق أخواتنا وأمهاتنا ونعلم كل العلم أنه تسبب في خلق منافسات وعداوات داخل العائلة، بين أنصاف-الإخوان وأنصاف-الأخوات لأنهم من أب واحد ولكن من شريكات متناحرات. ونحن اليوم على بينة من أن ليس هنالك ثقافة أو عقيدة أنتجت أخلاقا صالحة لكل زمان ولكل مكان.

كل ما في الأمر هو أن الأخلاق مجرد معاملات مقننة تحكم علاقات الناس كما تواضعوا عليها في حقبة ومكان ما. وهذا ليس معناه أنه ليس بالإمكان الاتفاق على أخلاقيات وعلى مبادئ كونية نتمنى جميعا أن يحترمها كل البشر، دون استثناء. كلنا نتوق إلى تحقيق المساواة بين بني الإنسان وإلى تفشي الأخوة بينهم وإلى عدم المساس بكرامتنا وتحريم التعذيب والبتر والقتل وتقليص حرياتنا دون محاكمة عادلة مسبقة.

‫تعليقات الزوار

34
  • marrueccos
    الأربعاء 9 أبريل 2014 - 12:57

    الدول الحديثة تؤمن بنظرية " داروين " وتدرسها ! أما الدول المتخلفة فتؤمن بنظرية الخلق كما وردت في معظم الديانات السماوية !!!! المسيحيون والمسلمين أن بداية الخلق مع " ٱدم " ( تقريبا 14000 سنة ) ! بالنسبة لليهود عمر الإنسان لا يفوق 3000 سنة ! منذ نشوء الدولة الحديثة وإعتماد العلمانية إنقلبت الأمور فصار العقل العلمي مصدر المعرفة هذا ما دفعها لتبني نظرية " داروين " وما أكدته الحفريات من أن عمر الإنسان يفوق مئات ٱلاف السنين ! البابا " فرانسين " من الملتحقين الجدد بنظرية التطور والإرتقاء !
    يقول تعالى ما مفاده ( خلقناكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون ) ثم للترتيب والتعقيب وإذا فجائية ! بمعنى أن الإنسان ( بصيغة الجمع ) وجد قبل ٱدم لكنه غير مسؤول ربما لعدم نضجه وهي المرحلة التي يقترب فيها من الحيوان لكن بعد بلوغه مرحلة النضج ( التطور والإرتقاء ) حمل المسؤولية فكان خلق ٱدم وٱدم إحالة على قدرة الخالق وهو نموذج ثم نزلت الأديان بعد ذلك لتصقل الإنسان الحيوان ليس تنظيم الزواج أولها ولا تنظيم الحياة الإجتماعية ٱخرها !!!!!!

  • che bouazza
    الأربعاء 9 أبريل 2014 - 13:42

    Ce que monsieur l'auteur veux dire c'est surtout que l'homosexualité n'est pas grave, et comme ils sais que ça va choquer, il parle des mariages entre cousins avec cela il essaie de détruire la base culturelle qui interdit l'homosexualité. En montrant qu'elle ne vaut rien…Monsieur, il faut arrêter d'affirmer, et commencez par démontrer. Vous dites on sais qu'il n'y a pas de valeurs valables pour tout temps(parag 8 lign7).Qu'est ce que vous en savez ? Et pour le mariage entre cousins, je vous rappelle que l'interdiction en Europe est plutôt récente…Dans, le livre de Rostand , Cyrano de Bergerac est amoureux de sa cousine Roxane, et ça se passe au 19éme siècle..vous devriez connaitre l'histoire des nations "universalistes" au lieu de rester ébloui par leurs modernité très couteuse à la nature et à l'humanité, et dont la fin est très proche. Parlez clairement de ce que vous pensez, et arrêtez de tourner autour du pot monsieur l'islamophobe convaincu..qui veux interdire le Coran..

  • Ahmed52
    الأربعاء 9 أبريل 2014 - 15:28

    يقول صاحب المقال:

    "ليس هنالك ثقافة أو عقيدة أنتجت أخلاقا صالحة لكل زمان ولكل مكان".

    وهذا معناه أن اخلاق الإسلام خاصة وليست كونية. كما هي اخلاق وقيم شعوب اخرى عير المسلمين.

    ثم يقول :

    "بالإمكان الاتفاق على أخلاقيات وعلى مبادئ كونية نتمنى جميعا أن يحترمها كل البشر، دون استثناء.

    وهدا ما تصبو اليه الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المنبثقة عن الامم المتحدة فيما يتعلق بحقوق الانسان.

    ويستطرد في القول:

    ولماذا يا ترى لم يُحَرَّم على أبناء آدم من الذكور – أجداد أهل التوحيد – تزوجهم بأخواتهم ؟ وهل كلنا بنات وأولاد حرام ؟

    وكان الامر يحتاج الى تبيان . فادا كان اجدادنا من اهل التوحيد فكلنا بنات وأولاد حرام.

    لهدا السبب لا اوافق على فكرة "ادم ابو البشرية" كما تدعي الاديان التوحيدية.

    وشكرا.

  • Saidamraoui
    الأربعاء 9 أبريل 2014 - 17:06

    ليس المهم ان تعرف الحقيقة, ولكن المهم الا تحكمك الخرافة (الجماعية) دينية او سياسية؟؟ فقد تسال عن فكرة الختان, وقد تسال عن اخوات قابيل وهابيل فلا جواب؟؟ وقد تسال عن محكمة السماء (الدينية) فلا جواب؟ وقد تسال لماذ غيبت حواء في مجمع الملا الاعلى ,فلا جواب, وقد تسال عن محاكمة البعث وكيفية مشهذها فلا جواب؟ وقد تسال عن ما محل ادم وحواء من عدم سجود ابليس ورفضه لامر الله, فلا جواب, وقد تسال عن الملائكة والشياطين؟؟ فلا جواب؟ وقد تسال عن الظلم والفساد والاستبداد والقتل والقتال ,فلا جواب؟؟ وقد تسال من باب المعرفة والعلم فيتجسسوا على كلامك ويتربصون بك ليسجنوك وليس ليقتلونك لانهم يعرفون ان الفتنة والسادية اشد من القتل واذا سالتهم علمونا فهم لجهلهم يكفروننا واذا سالتهم لماذا الله مخيف وشديد العقاب لابنائه وعباده المتسائلين بملكة العقل الذي اودعها في خلقه فلا جواب واذا سالتهم كيف خلق الله الكون من العدم فلا جواب واذا سالتهم لماذا كل هذه الحروب والاوبئة والامراض والمجانين والمساجين والامراض العصبية والمافيوزية والاستبدادية, فلا جواب واذا سالتهم اين حقي وحقوقي في التفكير والتعبير والنقذ والمساءلة؟ففغغغ

  • con pas raison
    الأربعاء 9 أبريل 2014 - 17:54

    La diffamation mensongère, la fuite vers l'avant et la démagogie manipulatrice sont des caractères des faibles loueurs de leurs orifices naturelles pour se justifier en tant que sauveurs. Mais comment peut-on être un analyste neutre quand on est dévié de sa nature humaine et qu'on a le cœur plein de rancunes envers soi même et de son existence .f

  • لبرالية
    الأربعاء 9 أبريل 2014 - 18:20

    بعض شيوخ الاسلام يروجون لكون غير المسلمين ينكحون امهاتهم و اخواتهم علما ان هذا غير موجود في اي دولة, و ينسون انه اصلا اغلب شعوب العالم ( الكفار كما يسميهم المسلمين ) يتقززون من الزواج ببنات و ابناء الخال و الاعمام ( les cousins ) كما يفعل المسلمون و يعتبرونه زنى محارم و لا يقل نفورا من الزواج بالاخت او الأم .

    اتذكر انني كنت قد تعرفت الى صديقة لي هنا في المهجر و عندما عرفت انني متزوجة من ابن عمي لم تصدق ذلك و قطعت علاقتها معي و بعد فترة صارحتني و قالت لي ان ذلك يصيبها بالاشمئزاز و لا يقل تقززا عن رؤيتها لرجل متزوج باخته او ابنته او عن الشذوذ الجنسي .

    و طبعا في البداية احسست بالاهانة عندما قالت لي ذلك, لكنني الان اتفهم و اعي جيدا ان القيم و الاخلاق ليست ثابتة بل هي متحولة حسب الزمان و المكان , فما هي اخلاقي في السينيغال قد يكون لا اخلاقي في اليابان و ما هو اخلاقي في قرون ما قبل التاريخ قد يكون لا اخلاقي في القرن 21 .

    انظر الى المسلمين نفسهم اليوم كيف اصبحوا يعتبرون الزواج بطفلة و سبي النساء و ملك اليمين و عورة الامة … اشياء لا اخلاقية و يتحرجون منها.

  • خالد تاك
    الأربعاء 9 أبريل 2014 - 18:42

    قال رسول الله عليه الصلاة والسلام( تغربوا فإن العرق دساس) وهدا تبت علميا ان كل من يتزوج قريبة له يصاب ابناءهم بتشوهات خلقية في العقل أو الجسد لدلك دعى الرسول صل الله عليه وسلم بالتزوج بالغريب ولا يكون من اقرب العائلة .

  • أبـوأمـين ـــ إيــطـالــيـا
    الأربعاء 9 أبريل 2014 - 18:52

    بسم الله الرحمن الرحيم:
    يتمادى الدعي في همزه ولمزه لكل ماهو إسلامي ومحاولة إقناعنا شيئا فشيئا بصحة كل ما تجود به إفرازاته المسمومة.
    من قال لك أن الإسلام يؤكد نظرية أن أبناء آدم ـ ع س ـ تزوجوا بأخواتهم ،ثم من أكد لك أن آدم ع س هو أول جنس بشري عمرالأرض ؟!
    المتطرفون اليمينيون ومن على شاكلتهم من عبدة القيم الكونية ـ لا أنكر جل ما تحمله من إيجابيات ـ يحاولون جرالإسلام إلى مستنقعهم .
    لاتنس أنك ممن يحاربون الإسلام في فرنسا بلحم خنزيرك وهجومك على مقابر المسلمين وتهجمك على الحجاب ، ولهذا فالمغاربة يا باسكال ليسوا بالغباء الذي تتصوره ،ولا تحاول النيل من إسلامهم لأننا مهما نبحتَ فلن نلتفتَ لبهتانك رغم لهتك بسبب الأسفارالتي تحملها وبعض كتبنا الصفراء التي أُرغم العامة على تقديسهاوهي تحمل تطاول على الله ورسوله ص .
    الزواج بين أبناء الأعمام هوعادات قبل الإسلام وأتحداك أن تأتينابدليل واحد لرسول الله ص يحبب لنا ما تدعيه.كماأن تعدد الزوجات ليس أمرا إلهيا .
    أخي 3 – Ahmed52
    أنصحك بتعميق دراستك وأبحاثك لأن ليس كل ما تقرأه صحيح ونوع مصادرك لتتعرف على الإسلام .أومايخطه أعداءالإسلام حتى ولوتسموابمحمد.
    سلام

  • محمد باسكال حيلوط
    الأربعاء 9 أبريل 2014 - 19:07

    محاولة جواب على التعليق رقم 3

    يكتب السيد أحمد52: "وكان الامر يحتاج الى تبيان"
    الحق أنه فهم كل ما قصدت تبيانه : إن كانت بنات آدم قد أنجبننا بعد زواجهن بأبناء آدم (جد أهل التوحيد) فكلنا بنات وأولاد حرام. ولهذا السبب لا يوافق أحمد52، مثله كمثل أمي الأمية، على فكرة "آدم ابو البشرية"

    لكنه من المرجح كذلك أن يكون إبن القرد (جد داروين وجد الملحدين) قد نكح أخته. فالنتيجة إذن هي أننا حراميون في كل الأحوال يا أحمد52

    فهل تبين لك مكمن الشبه بين بنات آدم وبنات القرد ؟
    إنهن من نفس الطينة، أو من نفس التراب إن شئتم

  • أبـوأمـين ـــ إيــطـالــيـا
    الأربعاء 9 أبريل 2014 - 19:31

    بسم الله الرحمن الرحيم:
    أخي 3 – Ahmed52
    إن الباحث عن الحقيقة لا يحصر نفسه في نماذج أو مقالات لبعض ما تلفظه الحضارة الغربية كفكر مريض أو ما كتبه أسلافنا منذ قرون،فطريق البحث والتنقيب شاق وطويل ونحتاج لنراكم آلاف المراجع والدراسات ثم قد يأتيك فتح من الله ليفتح بصيرتك وتبدأ في طريق المعرفة الطويل بوضع قدمك لتبدأ المشي،وكلما توغلت تكشف أنك لم تتعلم بعد.
    باسكال
    قلبك يسيل قطرانا على كل ما هو عربي ،العنف طبيعة بشرية أوربا لها حصة الأسد في العنف والتنكيل والقتل والدمار وأكبر المذابح في تاريخ البشرية ،والمجال لا يسمح بتعداد ما قام به أبناء عمومتك في حق البشرية منذ أكثر من ألفي سنة وإلى الآن .
    لماذا لاتخجل من أنشطتك المشبوهة الرامية إلى إخراج الإسلام من فرنسا،وتغلق فمك نظرا لمتابعتك قضائيا في بلد الحرية بسبب مواقفك العنصرية!
    أستغرب كثيرالكونك إنسان غير سوي فتوقيع مقالاتك بإسم عربي على هذه الجريدةفي حين بفرنسا كل أنشطتك بإسم غربي صرف،فأنت ذو وجهين ،وعلاقتك بالإسلام كعلاقة الذئب مع الحملان.
    فكرك وكتاباتك لا ترقى لأن تكون في حلقة بجامع الفنا.
    لماذالا تقل لنا بصراحة ماذا تريد،لأننا نعرف من أنت سلام

  • ANZBAY
    الأربعاء 9 أبريل 2014 - 21:29

    لاحرج في شيء من المتعة الفكرية وإن كانت لاتغير من الواقع شيئا.ومقاربة الدين مقاربة سوسيولوجية وانتربولوجية وتاريخية أمر مًغْر،لولا أن الخشوع يأتيك ليخلصك من مصائد الشيطان! وتلك"فطرة الله التي فطر الناس عليها"و"كل مولود يولد على الفطرة".وإذا عجب البعض لإقامتك عرسا للتعدد المرادف عنده للخيانة،فكيف لاتعجب لمن أقام منهم عرسا لزواج الأنثى من الأنثى والذكر من الذكر،وتعدد الخليلات نهارا جهارا،وتحويل المرأة إلى مستهلِكة أو مستهلَكة لاغير.وعلينا أيضا ألا نستفز نصوصنا وهي مسالمة،فاقض ماأنت قاض واسأل الله الستر والمغفرة.وينبغي أن ندرك أن النصوص الدينية متنوعة تنوع الحالات البشرية من شدة ورخاء وحزن وفرح وسلم وحرب…ومتى اقتنعنا بذلك وأقنعنا به أهل فقه الشوق المنحرف فإننا سنعيش سعداء مزدهرين منطلقين مبادرين دون أن نسعى إلى الإجابة عن تفاصيل التفاصيل في الدين.فانطلقوا يا عباد الله ولا تظلموا ثم لا تيأسوا من رحمة ربكم،فإن حذركم ف"ذلك يخوف الله به عباده"واحذروا الذوبان في ثقافة الآخر فلن يجازيكم ثقة بثقة،وإنما ستثقون به فتفقدون مصادر عزتكم فإذا أنتم لا من هؤلاء ولا من أولئك.آه!إننا نريد المزاح والجنة!

  • بودلال
    الأربعاء 9 أبريل 2014 - 23:19

    مقال جميل

    يقول صاحبه:

    "ليس هنالك ثقافة أو عقيدة أنتجت أخلاقا صالحة لكل زمان ولكل مكان".

    وهذا معناه أن اخلاق الإسلام خاصة وليست كونية.
    وهذا خطا فاخلاق الاسلام كوبية و صالحة لكل زمان و مكان
    ثم يقول :

    "بالإمكان الاتفاق على أخلاقيات وعلى مبادئ كونية نتمنى جميعا أن يحترمها كل البشر، دون استثناء.

    فيه دعوى الى تبني القوانين الدولية.

    ثم يقول:

    ولماذا يا ترى لم يُحَرَّم على أبناء آدم من الذكور – أجداد أهل التوحيد – تزوجهم بأخواتهم ؟ وهل كلنا بنات وأولاد حرام ؟

    وكان الامر يحتاج الى تبيان . فادا كان اجدادنا من اهل التوحيد فكلنا بنات وأولاد حرام.

    يريد ان يقول ان اصل البشر ليس من ادم ولماذا تزوج اولاد ادم البنات.
    و حل لغزه ان الله امر بزواج الولد من البطن الاولى من البنت من البطن الثانية
    لهذا قتل قابيل هابي

  • I am,
    الخميس 10 أبريل 2014 - 08:35

    كُنْتُمْ خير أمة ، أصبحتم أمة تضحك عليكم الامم .

  • rachid
    الخميس 10 أبريل 2014 - 10:20

    في الرياضيات وخاصة في علم المنطق الانطلاق من فرضية خاطئة و الوصول لنتيجة صحيحة يعتبر استلزاما صحيحا ( تحليلا صحيحا).
    وهذا ما قام به الكاتب حيث انطلق من فرضية خاطئة و حلل بطريقة منطقية و صحيحة ليصل لاستنتاج صحيح و هو استنتاج وضعه كهدف منذ البداية ليوهم القارئ أن الفرضية المنطلق منها صحيحة.
    ولكن الاخلاق ليس معادلة رياضية و تتداخل فيها عدة اختصاصات علمية، والتحليل هنا بطريقة رياضية يبقى سطحيا ولا يصل إلى عمق الامور.
    أما عن نظرية التطور فكل الاجناس التي تطورت انقرضت وفسحت المجال لفروعها . اما الاجناس التي لم تتطور فهي باقية على صورتها وهي ما يسمى مستحاثات حية و منها التمساح و القرشش و غيرها….. فإذا كان الانسان اصله قرد فكان من الضروري ان يكون القرد قد انقرض فلا يتعايش في نفس الزمان نع فرع له.
    وبالنسبة لانصاف الاشقاء فهم موجودون في كل الدول و ليسوا بالضرورة مرتبطين بتعدد الزوجات ، فهناك الطلاق او وفاة احد الزوجين ومن تم الزواج مرة أخرى

  • che bouazza
    الخميس 10 أبريل 2014 - 10:31

    Monsieur Pascal, Vous devriez suivre le modèle de ce grand penseur qu'est Pascal, et utiliser la logique…Vous dites on est tous des enfants du péché par ce que soit disant on est des enfants de frères et sœurs. Ce qui aurait pu être le cas si Dieu ne l'avais pas autorisé…… on aurait tant aimé entendre une démonstration logique…cela pourrais nous servir à avancer dans nos pensées personnelles et collectives, mais malheureusement vous affirmez juste des convictions personnelles biaisés par l'introduction de concepts et de faits extérieurs à l'Islam…Ce qui fausse totalement votre raisonnement. On est pas des enfants du péché, et on est pas des enfants de Dieu comme semble le croire un commentateur..et cette logique, de dire pourquoi dieu a crée les maladies et les guerres est ridicule, si Dieu voulais la simplicité, il se montrerait…on est là pour être testé..Croire en Dieu, demande de la raison et aussi de la bonne foi…et sans ces deux composantes, on ne peux comprendre…

  • Lectrice
    الخميس 10 أبريل 2014 - 11:47

    A Rachid 14
    Ce que vous dites est complètement faux ,le raisonnement par absurde : vous supposez quelques chose de fausse et il faut arriver a quelque chose d'absurde

    Donc le raisonnement de l'auteur n'est pas mathématique et ne tient pas la route

  • rachid
    الخميس 10 أبريل 2014 - 14:14

    إلى lectrice 16 le raisonnement par absurde سميتو بالعربية البرهان بالخلف وهذا ليس ما تحدثت عنه.عنيت الاستلزأم ( implication) في علم المنطق la logique وهذأ بعيد تماما عما ذهبت أليه

  • عبد العليم الحليم
    الخميس 10 أبريل 2014 - 14:52

    بسم الله الرحمان الرحيم

    محمد

    الاطفال يولدون مؤمنين بالله ولا يكتسبون الأفكار الدينية عبر التلقي

    الدكتور جاستون باريت باحث متقدم في مركز علم الانسان والعقل في جامعة أوكسفورد,يقول بأن الأطفال الصغار لديهم القابلية المسبقة للايمان ب"كائن متفوق" لأنهم يعتبرون أن كل ما في هذا العالم مخلوق لسبب
    و يقول هذا الباحث بأن الأطفال الصغار لديهم ايمان حتى اذا لم يتم تلقيمهم ذلك عبر المدرسة او الأهل, و يضيف بأنه حتى اذا نشأو بمفردهم على جزيرة صحراوية فسيتوصلون للايمان بالله

    "غالبية الأدلة العلمي في العقد الماضي أظهرت أن الكثير من الأشياء تدخل في البنية الطبيعية لعقول الأطفال مما ظننا مسبقا,من ضمنها القابلية لرؤية العالم الطبيعي على أنه ذو هدف ومصمم بواسطة كائن ذكي مسبب لذلك الهدف",كما قال لراديو BBC

    ويضيف بأن ذلك يعني بأن الأطفال يميلون للايمان بالخلق و ليس بالتطور, بغض النظر عما سيقوله لهم المعلمون أو الأهل
    و يقول الدكتور باريت بأن علماء الانسان قد وجدوا في بعض الثقافات أطفال يؤمنون بالله مع أن التعاليم الدينية ليست في متناولهم
    مراسل في صحيفة التلغراف

    اكتب في google علماء الغرب يكتشفون الفطرة

  • Clair et Net
    الخميس 10 أبريل 2014 - 14:53

    Bonjour à tous. L'article propose des idées nouvelles et apporte des réponses à la non-universalité des concepts de la morale et d'éthique dans l'islam. Je rappelle que les insultes gratuites ne servent à rien et ne rapportent aucun éclaircissement au lecteur. Soyez objectifs. J'avoue que les insultes sont universelles. Bonne journée à tous.

  • محمد باسكال حيلوط
    الخميس 10 أبريل 2014 - 15:09

    محاولة إقناع صاحب التعليق 14 – rachid

    خلافا لما تقوله يا رشيد فإن الأخلاق مشكلة رياضية. لا أخلاق دون معادلة بين بني البشر بغض النظر عن جنسهم وعقيدتهم ولون بشرتهم.

    إذا لمن نقبل بأخلاق المساوات ، أي بأنك تساويني كإنسان بمعنى رشيد = أختي = باسكال = أم رشيد، فإنه لا يمكننا أن نتعامل باحترام تام للإنسانية المشتركة لدينا وإلا أقمنا إختلافا مثل
    (رشيد + باسكال) = 2 * ( أختي + أم رشيد)
    وعدم المساوات هو ما يحكم "أخلاقيات" توزيع الميراث بالمغرب مثلا

  • Lectrice
    الخميس 10 أبريل 2014 - 16:26

    Rachid

    Le raisonnement par implication
    n'est pas du tout ça ,
    vous ne partez pas du faux pour arriver au vrai ,c'est illogique !!
    Vous partez de la négation pour
    arriver a la négation cad. :
    Si A implique B alors non B implique non A

    Ce que vous dites n'est pas logique ,jamais on ne part du faux pour démontrer le vrai

  • عبد العليم الحليم
    الخميس 10 أبريل 2014 - 16:26

    ابسم الله الرحمان الرحيم

    محمد باسكال حيلوط

    ليس فى كل الحالات المرأة ترث نصف الرجل

    التفاوت بين أنصبة الوارثين والوارثات فى فلسـفة الميراث الإسلامى

    تحكمه ثلاثة معايير:

    1: درجة القرابة بين الوارث ذكرًا كان أو أنثى وبين المُوَرَّث المتوفَّى

    فكلما اقتربت الصلة.. زاد النصيب فى الميراث.. وكلما ابتعدت الصلة قل

    النصيب فى الميراث دونما اعتبار لجنس الوارثين..

    2: موقع الجيل الوارث من التتابع الزمنى للأجيال.

    فالأجيال التى تستقبل الحياة ، وتستعد لتحمل أعبائها ، عادة يكون نصيبها فى

    الميراث أكبر من نصيب الأجيال التى تستدبر الحياة. وتتخفف من أعبائها

    ليس فى كل الحالات المرأة ترث نصف الرجل :

    1 ـ هناك 4 حالات فقط ترث فيها المرأة نصف الرجل.

    2 ـ هناك حالات أضعاف هذه الحالات الأربع ترث فيها المرأة مثل الرجل تماماً

    3 ـ هناك حالات عشر أو تزيد ترث فيها المرأة أكثر من الرجل

    4 ـ وهناك حالات ترث فيها المرأة ولا يرث نظيرها من الرجال

  • abou sofiane
    الخميس 10 أبريل 2014 - 16:28

    إلى السيد المحترم أبـوأمـين ـــ إيــطـالــيـا
    لماذا تتهجم بهذه الطريقة العنيفة. اسمع يا صديقي ألا يمكنك تملك أعصابك وإعطاء صراع الأفكار أولوية. فديننا يسمح لنا حتى في الشك المطلق للوصول إلى الحقيقة. كلنا نغار على ثقافتنا وتاريخنا لكن هذا لا يعني أننا أحسن الناس. فمحمد حيلوط أضاف إسم باسكال لأسمائه فهو حر أن يفعل ما يشاء. لا أرى ما المانع. ناقشوا الأفكار بالأفكار وليس بالعنف اللغوي ولكم كامل الإحترام جميعا.

  • مسلسل لغز الماضي
    الخميس 10 أبريل 2014 - 16:47

    هناك 4 حالات فقط ترث فيها المرأة نصف الرجل.

    2 ـ هناك حالات أضعاف هذه الحالات الأربع ترث فيها المرأة مثل الرجل تماماً

    3 ـ هناك حالات عشر أو تزيد ترث فيها المرأة أكثر من الرجل

    4 ـ وهناك حالات ترث فيها المرأة ولا يرث نظيرها من الرجال

  • عبد العليم الحليم
    الخميس 10 أبريل 2014 - 16:48

    بسم الله الرحمان الرحيم

    محمد باسكال

    من اعتنى بك وانت جنين

    نعلم ان الجنين في رحم امه يحتاج الى الأكجسين والمواد الأولية المغدية

    وهو لايأكل فمن علم انه يمكن ان يزود بذلك بواسطة دم امه فجعل له شريانين في الحبل السري le cordon ombilical ووريد واحد.
    ولم يجعل له شريانا واحدا فقط ووريد واحد لأنه في الحالة هذه سيكون هناك خلل في نموه بصفة عادية وسيولد بكلية واحدة بدل اثنتين

    ومن علم ان رئتيه لن تزوده بالأكسجين وانه لايصلح له نظام الدورة الدموية المعروف الذي عند من يتنفس الهواء
    فجعل له دورة دموية مختلفة تفي بالغرض
    ولتكون فعالة جعل له ممرا بين الأذينين الأيمن والأذين الأيسر في قلبه هوforamen ovale المسمى سابقا trou de botal
    يمر الدم فيه
    وكذلك جعل له قناة شريانية بين الشريان الرئوي وقوس الأبهر crosse de l'aorte
    ولكن هذا النظام بعد الولاة يصبح ضارا
    فمن جعل le trou de botal ينسدّ بإحداث فرق في الضغط بين الأذينين ثم يُغلق بشكل نهائي بعد مدة
    وكذلك تنسد القناة الشريانية التي بين الشريان الرئوي وقوس الأبهر وتصبح رباطا يربط الشريان الرئوي والشريان الأورطي

    قال الله تعالى:{وفي أنفسكم أفلا تبصرون}

  • عمران
    الخميس 10 أبريل 2014 - 19:09

    السؤال المدرج مهم جدا الا انني اراه مليئا بالمغالطات واولها:

    المعروف:هو ما عرف حسنه شرعاً وعقلاً، ضع سطرين تحت "شرعا و عقلا"، الاثنين!!

    المنكر:ضد المعروف، وهو
    ما عرف قبحه شرعا و عقلا، الاثنين مرة اخرى يالبيب!!

    اذن نسنتج اننا بصدد Régulation ، اي بمعنى في حال انه اكتشفنا جموحا للعقل نقومه بشرع السماء، و في حال اكتشافنا لبدع من الشرع ننبده الى ركن منزوٍ بواسطة العقل وكذلك ومثال.

    تعريفك "الناقص" للمعروف ، وهو يناسب كلمة عربية مغايرة :الْعُرْفُ و جمعه الاعْرَافْ ، جعلك تظل ظلالا بعيدا في طرحك للموضوع.

    ثانيا فهمك ناقص ل" كنتم خير امة اخرجت للناس"

    هي متعلقة بماهية الامة و الزمان:

    هل صهاينة اسرائيل هم خير امة اخرجت للناس؟
    هل اشباه المسلمين في ربوع بلاد العرب هم خير امة اخرجت للناس؟
    هل اهل الشام في 2014

    هل تعرف ما هي ذلالة استعمال اسلوب التفضيل ؟

    *العدد 7 قوي المدلول ، اسلوب رباني ازلي : 7سماوات ، 7ارضون ، 7ابواب للجنة و7 دركات لجهنم، كذلك انجب ادم 7 توائم متباعدين نسبيا في الخبر الوراتي تزوج كل واحد باخت الاخر كما ذكر في السنة.

    اذا كان جدنا قردا فلا معنى للحرام في هذه الحالة!

  • محمد باسكال حيلوط
    الخميس 10 أبريل 2014 - 20:22

    الشكر على ملاحظات 22 – عبد العليــم الحليـــم

    الذي ينبه من لا يعرفون الإسلام أن “ليس فى كل الحالات المرأة ترث نصف الرجل”. ملاحظاته تدلنا إذن أن لنا أخا عادلا لم يتجرع ولم يهضم أبدا الآية التي تنص على : “وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ".

    ومما لا ريب فيه هو أن أخانا الحليم عبد العليم سيقدم لأخته الوحيدة نصف الميراث لأنه للعدل وللمساوات متطلع.

  • الذاكرة
    الخميس 10 أبريل 2014 - 21:04

    عبد العليم الحليم:
    قامت العقلانية تتبجح
    سمعت أسئلة منفوشة فانتفشت
    نظر الإسلام إلى الأسئلة
    فالتفت إلى أقل اتباعه علما فقال له قم
    فقلب البسيط الأسئلة في عقله
    فقال أنا لها
    فاستحيت العقلانية
    وولت ولم تعقب

  • خبراثور
    الخميس 10 أبريل 2014 - 21:21

    شكرا للكاتب على مقاله الجميل .

    انصحك اخي الكريم ان تستمر في فضح عورات الفكر اللاهوتي .

    اما المناقشة مع هؤلاء فهي مضيعة للوقت .

    واحد يسب ويشتم واظن انه لم يقرا المقال اصلا وان قرا فانه لايفهم .

    واخر يكذب نظرية التطور وكاني به خرج توا من المختبر.

    انه الافلاس التام .

  • خالد ايطاليا
    الخميس 10 أبريل 2014 - 22:11

    فعلا ليس هناك اجماعا بشريا على العادات والمعتقدات ,وخاصة في قضايا الحلال والحرام ,فاختلاف التقافات والاعراف المتوارثة حسب البيئة العقائدية يجعل حتى من الاطعمة تخضع لمقاييس الحلال والحرام مثلا اكل لحوم الابقار باالنسبة للهندوس حرام ,وبالنسبة للمسلمين حلال .ونفس الشئ للحوم الخنازير بالنسبة للمسلمين حرام والمسيحين حلال ,واكل لحم الجمال والشحم بالنسبة لليهود حرام وبالنسبة للمسلمين حلال .

  • marrueccos
    الخميس 10 أبريل 2014 - 23:18

    إلى خبراثور ; لا تخضعني لزاوية نظرك للموضوع !
    إتخذت نظرية التطور كمنطلق لأصل إلى دور الدين في حل إشكاليات المجتمع ! الٱية التي تقول " ومن ٱياتنا أن خلقناكم من تراب فإذا أنتم بشر تنتشرون " دليل على أن الخلق من تراب خضعت له كل المخلوقات بما فيها الإنسان ! أما خلق ٱدم فهو دليل قدرة الخالق وعنوان الخلق ذكر بها الإنسان بعد تمكنه من اللغة وهو إنسان عاقل إبتكر اللغة للتواصل ! ليس كالإنسان الخارج توه من الأرض على هيأة ٱدم لكنه حيوان لم يبتكر اللغة بعد ! المرحلة الفاصلة بين نزول الأديان وتواجد الإنسان على ظهر البسيطة تقدر بمئات ٱلاف السنين خضع خلالها للتطور والإرتقاء فبلغ مرحلة التكليف ! نزلت الأديان ( بعثنا كل رسول بلسان قومه ) لتنظم العلاقة بين الإنسان والإنسان وبين الإنسان والمجتمع وبين الإنسان وخالقه ! لم تغفل حتى الزواج وما يترتب عن العلاقة الزوجية من إلتزامات من بينها الإرث على سبيل الذكر لا الحصر ! فهل الإنسان في حقبة المشاع مثلا كان يورث ! أما أنسة الإنسان فجوابها أن محمدا ص بعث رحمة للعالمين ! بكل ما تشمله الرحمة من سمو خلق !

  • Saidamraoui
    الجمعة 11 أبريل 2014 - 19:11

    الكاتب يتكلم عن الاسلام اوالقران الذي هو اصله والكاتب لا يتكلم عن الله (كفكرة) غرست في وجدان المسلمين مقترنة مع كلام القران فحتى المسيحية تعتبر عيسى(كلمة الله وروحه) فهل القران فنذ هذا القول ام قبله ولماذا؟ وهل عيسى رفع وكيف ام قتل وصلب وعذب حتى الموت فمن البديهي الفطري لاي انسان على هذا الكوكب ان يؤمن بالله (الخالق) ولكن قد لا يؤمن بالنبي والقران؟ فهل هذا (كافر) لمجرد له اب روحي اخر (كبودا وكونفشيوس وزرادش وغيرهم) فتعليمنا الفقهي ان نؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واضيف لها القدر خيره وشره) فاذا كان النبي لا يدعي الغيب ولا يدعي انه ملاك, ولا يدري ماذا سيفعل به اوبكم وهنا يقصد معارضيه فتعليمنا الفقهي اللا عقلاني واللا نقذي, والخطاب التكفيري يحجب علينا ملكة العقل التي تفرقنا عن الغنم والقطيع فماذا يعني وجودي وانا انسان ناقل وقارئ للنصوص بعقلية الفقيه, الذي يؤله النص مسبقا قبل ان يقرؤه ويتفحصه فمن النزاهة الفكرية والقدرة العقلية, ان اتعامل مع النص كمادة وليس كشفاء ودواء او رحمة واخلاق وكرم وجود وطرد الجن والشياطين والسحروالخرف فالجريمة الكبرى ليست هي الكفربل هي الغاء ملكة العقل ا يتبع

  • الحسين
    السبت 12 أبريل 2014 - 09:58

    بسم الله الرحما الرحيم وصلى الله على نبيه محمد الصادق الوعد الامين)إنما بعث لأتمم مكارم الأخلاق(هدا حديث نبوي يصنف الاخلاق البشرية في صنفين اساسين تماما كالموجبة والسالبة وبينما سادت كل هده الاخلاق الحسنة منها والطالحة في المجتمعات البشرية ما قبل بعثة النبي اشار الى ان الاسلام يحرم السالبة منها كي تبنا مجتمعات دات طابع اسلامي لدالك )لا اسلام لمن لا اخلاق له()يا ايها الدين امنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا( اما الاخلاق الساالبة اي الطالحة فهي تماما عكس الاخلاق الاسلامية والتي تبني علاقات غير محدودة بين مواطنين المجتمعات الغير المسلمة وغير محدودة اي مطلقة لا تقيد باي شرط وهده عملية علمية لكل واحدة منهما نتائج

  • ملاحظ
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 15:27

    رد على …… المسالة ليست في من يرث الرجل او المراة وانما هي مساالة اعتقاد وايمان.فاذا كان الانسان يؤمن بوجود من منحه الحياة ووضعه في هذا الوجود وجعله قادرا على تمثل ذاته وعلى ان وجوده ليس عبثا عقلا ونقلا وانه مكلف ومطالب بالايمان بالكتاب وباحكامه المعبرة عن ارادة من انزله فان هذا الانسان يسلم بما اراد وينفده ويقبله .فالمعارضة تكون لارادة البشر الناقصة .اماان كان الانسان غافلا عن الحقيقة الالهية وعن المغزى من وجوده وبانه خلق سدى وخاضع للصدفة فان احكامه قد تتسم بالعبثية .فنحن كمسلمين مامورون بان ناخذ ما اتانا الله به وان نتجنب ما نهنانا عنه .وكلامه فوق كل زمان ومكان لانه الحقيقة في صورتها النقية والمطلقة اذا فهمناها حق فهمها .فالمشكلة اذن في الاختلاف العقدي وفي كيفية تصور الوجود عامة والوجود البشري بوجه خاص .وليس لاي احد الحق في السيطرة على تصور الاخرين الا بالاقناع .لان الشيء الوحيد الذي نعجز عليه هو استبدال مضمون عقلي باخر بالاكراه وبدون اقناع وخاصة بالنسبة لاخلاقية الاعتقاد .نتمنى ان ننفتح على النور وان ننزع الغشاوة عن بصائرنا اذا كانت تغشاها .!!!

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات