تركيا العضو في الناتو لا يمكنها التصرف إلا طبقا لتعليمات سيدة الناتو

تركيا العضو في الناتو لا يمكنها التصرف إلا طبقا لتعليمات سيدة الناتو
الأربعاء 9 أبريل 2014 - 15:20

تركيا العضو في الناتو لا يمكنها التصرف إلا طبقا لتعليمات سيدة الناتو

الصمت مطلق تماما في أنقرة. لا تصريح ولا حتى صدى لصوت يأتينا من هناك. السلطات التركية أصابها البكم، لم تتفوه بأي كلمة في شأن الاتهامات التي ساقها ضدها الصحافي الأمريكي الشهير سيمور هيرش حول تزويدها لجبهة النصرة بغاز السارين الذي استعملته في الغوطة الشرقية وأدى استعماله لقتل عشرات السوريين.

كان الهدف من ذلك، كما قال هيرش، تصوير سورية كأنها تجاوزت الخطوط الحمراء المرسومة في الصراع من طرف واشنطن، وتوفير تركيا الشروط المناسبة لتدخل عسكري أمريكي ضد الدولة السورية.

في ظل الصمت التركي المطبق حول الموضوع والتعتيم الممارس عليه لا ندري إن كان الأمر قد تم بإيحاء من البيت الأبيض وبتنسيق تام معه، أم أن المبادرة كانت تركية محضة وباجتهاد خاص من أنقرة؟ الاحتمال الغالب هو أن الأتراك لا يمكنهم المجازفة بمفردهم في قضية حساسة من هذا النوع. لدى الإدارة الأمريكية الوسائل الكفيلة بالوصول إلى الحقائق ومعرفتها في أدق تفاصيلها.

لو أقدمت أنقرة على استعمال غاز السارين في سورية من غير إشعار الأمريكان وأخذ الإذن منهم بشكل مسبق يصبح الأتراك هم الذين تجاوزوا الخطوط الحمراء وليس السوريين، وقد يكون لذلك عواقب وخيمة على بلدهم، ولهذا يصعب تصور أنهم سيقدمون على مغامرة من هذا الحجم والنوع لوحدهم ومن تلقاء أنفسهم. من الضروري الحصول على التغطية الأمريكية اللازمة في هذا الباب.

عندما تُسرع المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي كاتيلين هايدن في تصريح لوكالة أنباء الأناضول التركية إلى نفي ما ورد في تحقيق هيرش وتقول إنه لا يمت للحقيقة بصلة، وأن من نفذ الهجوم في الغوطة الشرقية هو نظام الرئيس بشار الأسد، إسراعها هذا إلى النفي يؤكد الشكوك بأن أمريكا وتركيا متورطتان معا في استعمال غاز السارين في سورية لتجريد دمشق، تبعا لذلك، من سلاحها الكيماوي.

الجهة المخولة بالنفي هي تركيا، لكن حين تقوم أمريكا بذلك نيابة عنها، فهذا يفيد بأن الإدارة الأمريكية معنية بهذا الملف ولديها حساسية مفرطة تجاهه ناجمة عن كونها ذات ضلع فيه. تركيا العضو في حلف الناتو لا يمكنها التصرف إلا طبقا لأوامر سيدة الحلف التي هي أمريكا.

وفي انتظار أن تجلي لنا الأيام المقبلة الحقائق المتعلقة بهذا الموضوع، لا نملك إلا التساؤل عن علاقة فعلة الإسلامي جدا رجب طيب أردوغان هذه بالإسلام؟ هل ارتكاب المجازر بغاز السارين ضد المدنيين الأبرياء نساء وأطفالا وشيوخا وعجائز لتحقيق مآرب سياسية جائز وحلال في الإسلام؟ هل هذا عمل مقبول أخلاقيا وله ما يسوغه؟
هل يوجد في تعاليم الإسلام وقيمه ومبادئه ما يبرر لأردوغان ارتكاب مذابح جماعية لتوريط دولة مجاورة لبلده أغلبية مواطنيها من المسلمين التي هي سورية في جريمة بشعة الهدف من اقترافها استجلاب القوة الأمريكية لتدمير الدولة التي ارتُكبت فيها الجريمة وغزوها واحتلالها؟؟

وما هو رأي الإسلاميين في مشرق العالم العربي ومغربه المعجبون بأردوغان والمروجون لسياسته في منطقتنا بخصوص ما أقدم عليه في بلاد الشام؟ هل يوافقونه الرأي حول ما فعله في بلاد الشام؟ هل خلافهم مع الرئيس السوري بشار الأسد ورفضهم لسياسته يبرر لهم القبول بقتل رئيس وزراء تركيا لعشرات الأبرياء من المسلمين وغير المسلمين دون ذنب ارتكبوه سوى كون جثثهم بدت لأردوغان معبرا إلزاميا لابد من المرور فوقه للوصول لأغراضه السياسية في سورية وفي المنطقة؟؟

المعارضون السوريون المقيمون في أنقرة الذين كانوا يعايرون بشار الأسد باستعماله السلاح الكييماوي ضد شعبه، ماذا سيقولون في حق أردوغان إن تأكد تورطه هو في استعمال هذه الأسلحة القذرة ضد أشقائهم في الوطن؟؟

الاحتمال الغالب هو أنهم سيجدون له المبررات والأعذار، أو في أحسن الأحوال سيتجاهلون الأمر ويغضون الطرف عنه.

أردوغان يأويهم ويطعمهم ويتحكم فيهم كما يشاء. صاروا رهائن بين يديه وقابعين تحت سلطته.

– كاتب وصحافي من المغرب

‫تعليقات الزوار

8
  • con pas raison
    الأربعاء 9 أبريل 2014 - 17:20

    Le mensonge, diffamation mensongère et la démagogie manipulatrice sont des caractères des faibles pour attaquer leurs adversaires. Mais comment peut-on être un analyste neutre quand on a le cœur plein de rancunes .f

  • Josh
    الأربعاء 9 أبريل 2014 - 17:43

    هل فرض على المواطن من مشرق الارض الى مغربها اما ان يكون اسلامي يهلل لاردوغان أو قومجي متلك يهلل لبشار الأسد , ضرب بالكيماوي في الغوطة حقيقي والنظام الذي يرمي على شعبه البراميل المتفجرة لايفرق بين الاطفال والنساء توقع منه أي شئ , عقل القومجي مزال يؤمن بقدسية الزعيم المبجل المحرر من الرجعية وأصبحت القومية العربية كدالك هي جزء من الماضي جزء من الرجعية وجدلية التاريخ لاتتوقف عند أحد والتطور لايرحم الشعب السوري صنع تورته ولايحتاج لداعش واخواتها ,
    تركيا عضو في حلف الناتو قبل من أن يكون حزب العدالة يحكم تركيا ,
    طريقة العروبيين هي الهروب الى الامام وهل لديك دليل مادي لارتكاب الاسلامي أرودغان لمجزرة الغوطة ليس دفاعا عن اردوغان بل حفاظ على سلامة العقل من التدليس , فرق كبير بين النظاميين التركي الديمقراطي والحكومة تحاسب على أي الشئ والنظام السوري البعتي الجمهوملكي الرئيس اله على الارض,

  • Asim
    الأربعاء 9 أبريل 2014 - 18:32

    ا ضم صوتي الى الكاتب..واضف ماذا عن التسجيل المسرب الذي يظهر تامر حكومة الخليفة اردوغان على سوريا ..و لم ينف اي احد صحته..!!

  • يوسف
    الأربعاء 9 أبريل 2014 - 18:45

    bravo
    هدا هو رأيي كدلك في تركيا
    التقدم الاقتصادي الحاصل في هدا البلد راجع بالاساس الى تدفق الاموال الامريكية عليه ،شانه شأن كوريا الجنوبية بعد حرب الكوريتين ،و اسبانيا اتناء حكم فرانكو، مقابل الانضمام لحلف الضلم الناتو.

  • Nassiri lotfallah
    الأربعاء 9 أبريل 2014 - 19:03

    Lorsqu’on cède à la partialité et à la prédisposition, la logique se met à couler de nos doigts biscornue et handicapée.
    Vous commencez votre article par des suppositions plus fallacieuses que trempeuses, puis vous vous permettez de considérer que le lecteur est foncièrement abruti puisque vous vous êtes mis immédiatement à prendre vos suppositions du départ pour des réalités indiscutables
    « هل يوافقونه الرأي حول ما فعله في بلاد الشام ».
    Vous dites encore comme si le « crime » d’Erdogane est confirmé par les plus hautes instances juridiques de la planète.
    « هل خلافهم مع الرئيس السوري بشار الأسد ورفضهم لسياسته يبرر لهم القبول بقتل رئيس وزراء تركيا لعشرات الأبرياء من المسلمين وغير المسلمين »
    Vous vous considérez probablement apte de juger et condamner toutes les personnes qui ne correspondent pas à vos tendances idéologiques ou à votre goût politique hédoniste et tendancieux.

  • أبـوأمـين ـــ إيــطـالــيـا
    الأربعاء 9 أبريل 2014 - 20:23

    بسم الله الرحمن الرحيم:
    أستاذ بنعيسي:المنصفون بأوربا يعلمون أن الغاز نفذته آلة الإرهاب جماعة النصرة لإيجاد مصوغات غزو سوريا وتدميرها كمافعلوا بالعراق بمساعدة خراف العربان تحت الشاشية الصهيونية.
    دم العرب والمسلمين رخيص لايساوي بزار كلاب الغرب،فهم يدمرون سوريا بأريحية وسخاء عربي محموم وإعلام يخدر العوام خاصة الجزيرة والعبرية مع جوقة من شيوخ البترودولار بدعوى طائفية تستهدف أهل السنة ،وكأن ما وقع للعراق ومصروالجزائر في تسعينيات القرن الماضي كان طائفيا.
    لاأستغرب جرأردوغان في هذه الورطة،وسواء تم تمريرالغاز بموافقته أولا، فموقفه من سوريا يبقى لغزا محيرا لمساعدته الإرهابيين وتناسى أن الدور سيأتي عليه وعلى خرفان الخليج بعد تدمير سوريالا سمح الله.
    لماذا لم تتطرق لتقريرمبعوثة الإتحاد الأوروبي حيث أكدت أن قتلى أحد المذابح قبل جريمة الغاز كان بالسلاح الأبيض والأسلحة الأوتوماتيكية مما ورط جماعات القتل إلاأن التقريرلم تشرإليه الجزيرة ومثيلاتها.
    وقصف مسجد سيدنا عثمان ر وتدميرمنارته ألم يكن بيدالإرهابيين كانوا يصورون القصف ويكبرون والقذائف تنطلق من عندهم.
    نحن لا نستفيد من التاريخ لأننا أعداء الحق.سلام

  • مدني
    الأربعاء 9 أبريل 2014 - 22:24

    ما حدث في الغوطة كان اقرب الى تمثيلية منه الى الواقع من ظهر في الفيديو هو اقرب الى دمى وليس اطفال بل كان من هم بشر ظهروا في فيديو على قناة هولندية ينزعون عنهم الاكفان ويضحكون بعد انتهاء عملية التصوير والغريب في امر التمثيلية هو ان المصور لم يلاحظ انه يصور اناسا يتساقطون ويرتجفون والبعض الاخر قد تم كفنه لكن نسي ان يضع الكمامات على انوف "الاطباء"الذين كلفوا بلعب دور المسعفين وهي تمثيلية لم تنطل الا على السدج الذين انطلت عليهم تمثيليات الاخوان في مصر واتمنى ان يشاهدوا هذا العنوان على موقع كوكلوهو بعنوان "خطير:الاخوان يرمون بانفسهم من فوق الجسر" ليعرفوا قدارة الصراع على السلطة

  • لكل طاغية نهاية
    الخميس 10 أبريل 2014 - 14:21

    أردوغان الذي عرف كيف يدخل إلى العالم العربي بالعاطفة من خلال ترويج أسفه ودموع الست حرمه على أطفال غزة ،هو نفسه أردوغان الذي تربط دولته بإسرائيل أقوى حلف عسكري استراتيجي. و أيهما الأحلى في المشهد : العبرات برأي المنفلوطي أم الدبابات و أيهما أحلى في الرقص وعند الزفة ؟ رجب الحالم بعودة السلطنة العثمانية على رقاب الأعراب من خلال مخطط إجرائي بات يفكه أصغر طفل عربي من نقطتين :تدمير أقوى الجيوش العربية السوري و المصري، ليبقى جيشه و الجيش الإسرائيلي أقوى الجيوش راعي أمان أمريكي في المنطقة ومن تم تقسيم الوطن الجريح بين اماراة لا يعلوا فيها سوى السيف و أوامر الباب العالي

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس