بنكيران يغرق في العرائش

بنكيران يغرق في العرائش
الخميس 21 ماي 2009 - 20:57

أقالت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية يوم السبت الماضي أعضاء الكتابة المحلية للحزب بالعرائش من مهامهم باستثناء عضو واحد. وجمدت عضويتهم لمدة تتراوح بين ستة أشهر وسنة.

وبناء على اتهام الكتابة المحلية بإعداد تصور مسبق للائحة الحزب قبل انعقاد هيئة الاقتراع أو الجمع العام المنعقد يوم 3 ماي المنصرم بحضور الأمين العام للحزب عبد الإله بنكيران.

وقد شمل القرار وكيل اللائحة والكاتب المحلي للحزب والكاتب المحلي للشبيبة وبعض المستشارين في المجلس البلدي والإقليمي.

هذا القرار اعتبره الكاتب المحلي للحزب الذي هو في الآن نفسه الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية لموظفي التعليم بالعرائش. قرارا متأخرا ومفاجئا وغير سياسي. وخرقا لمساطر الحزب التي أقرها المجلس الوطني في تصريح لبعض مراسلي الصحف الوطنية اعتبار أن لائحة الحزب تم انتخابها يوم 24 فبراير الماضي. وتمت إعادة انتخابها للمرة الثانية على التوالي يوم 3 ماي المنصرم بحضور الأمين العام للحزب. وأضاف أن الكتابة المحلية، في انتظار أن تراجع الأمانة العامة قرارها، بادرت إلى جمع توقيعات الناخبين حتى يتسنى لها وضع لائحة مستقلة رغم عروض بعض الأحزاب التي انهالت عليها من كل حدب وصوب. وأوضح أن هناك مجموعة من الأعضاء ينتمون إلى لتنظيم دعوي معين في إشارة منه إلى حركة التوحيد والإصلاح. رفضوا لائحة المرشحين وحاولوا جهد الإمكان إلغاءها ضدا على رغبة مناضلي الحزب وضد مصلحة المدينة. مؤكدا أن الأمين العام للحزب يسلم المدينة- بهذا القرار– على طبق من ذهب للوبيات الفساد والعقار لكي تتربع على رئاستها بأقل ثمن و مشددا على أن الأستاذ بن كيران دبر المرحلة تدبيرا سيئا.

من جهته اعتبر السعيد بوشيبة الكاتب المحلي لشبيبة العدالة والتنمية بالعرائش  أن القرار مجحف وصادم ومفاجئ في حق مناضلي الحزب، لأنه مس الهيئة المسؤولية والمدبرة للحزب على المستوى المحلي، موضحا أن هاته القرارات انضباطية لا يزال للكتابة المحلية حق الطعن فيها لدى هيئة التحكيم.

هذا وكان سعيد خيرون  الكاتب الإقليمي والبرلماني ورئيس بلدية القصر الكبير  قد فاوض هيئة الترشيح من اجل إضافة  اسم احد الأشخاص المقربين منه في اللائحة  غير أن رفض هاته الأخيرة . جعلته يستشيط غضبا ويقسم انه سيأتي بلائحة من الرباط وانه لن يسكت عن هذا الأمر.

إلى جانب ذلك اتهمت مصادر مطلعة من حزب المصباح البرلماني سعيد خيرون رئيس المجلس البلدي للقصر الكبير بتصدير المشاكل إلى العرئش بعد فشل نقابة الحزب . خاصة على مستوى الجماعات المحلية التي يترأسها في انتخابات اللجان الثنائية الأخيرة التي اكتسحتها الفيدرالية الديمقراطية للشغل في معقله. حيت لم تتمكن النقابة الإسلامية من كسب أي صوت وحازت المرتبة الأخيرة. بالإضافة  إلى العشرات الاستقالات التي عرفها الحزب من بينها مستشارين بالمجلس البلدي بالقصر الكبير وهما ( ع.ش) و ( م.ش) ناهيك عن الانتقامات في حق احد اطر القصر الكبير ( مفتش بالتعليم الثانوي) الذي تمت إعادة ترتيب اسمه في اللائحة ليحصل على المرتبة 21 بدل المرتبة السابعة  التي كان قد حصل عليها سابقا لأنه لا يوالي البرلماني ولا يدعمه .

 المصادر نفسها  أكدت أن الجهة التي تساند سعيد خيرون لها أطماع وأهداف انتخابوية، لم تلق ذاتها في اللائحة الأولى فقامت بهذا التشويش عن طريق  الاتصال بالأمانة العامة على أساس أن هناك كولسة، مما أدى بالكتابة الجهوية  للحزب بفتح تحقيق  في الموضوع عبر إعادة عقد الجمع العام للمرة الثانية الذي حضره الأمين العام بنفسه وأفرزت لائحة الترشيح ولائحة نهائية لم ترقها أيضا فمارست الضغط من جديد على الأمانة العامة للحزب. الجهة نفسها تقول المصادر السابقة ، كانت قد أثارت منذ سنتين زوبعة ضد نقابة الحزب بالعرائش إلى أن تمت إعادة تجديد المكتب النقابي من جديد فكان الانتصار لهذه الفئة الشابة المناهضة للبرلماني.

هذا وقد هدد 77 عضوا من من الأعضاء العاملين بالحزب في رسالة إلى الأمانة العامة.  باستقالة جماعية ما لم  تتراجع الأمانة العامة عن قراراتها وبإعادة الشرعية للجمع العام.. والتزكية لمنتخبيه.. وقد فاز المهندس المدني سعيد فضولي بأغلبية ساحقة على النائب البرلماني محمد العيادي ( صهر الأمين العام) 77 صوت من أصل 95 بعدما تنازل الكاتب المحلي عن وكالة اللائحة… ويعتبر العديد من الفعاليات السياسية والجمعوية بالعرائش أن بنكيران تورط في الأمر بنصرة صهره وطالبته بإعادة النظر في القرار. وكان من المنتظر أن تكتسح  العدالة والتنمية  مدينة العرائش. بعدما اكتسحتها نقابيا.

‫تعليقات الزوار

24
  • مواطن عرائشي
    الخميس 21 ماي 2009 - 21:11

    حسبنا الله و نعم الوكيل لك الله يا مدينتي الحبيبة تكالب عليكي الصديق قبل العدو .السياسة تساوي الدوب وا لنفاق

  • amine
    الخميس 21 ماي 2009 - 21:01

    اعتقد ان الخبر فيه تضخيم و تهويل. وهناك بعض الاقلام المسمومة التي تخاف من من الاسلام و الاسلاميين و لا تتوانى في طعن الحزب كلما بانت بوادر انشقاق صغير هنا وهناك.
    الديمقراطية داخل الحزب نمودج وطني وكل المتملقين الذين ارادا الوصول على ظهر الحزب بانت عوراتهم و بدؤوا ينسحبون و هذا ان دل على شيئ فيدل على ان الحزب لا تهمه الاصوات بقدر ما تهمه نزاهة مرشحيه و امانتهم.
    ساصوت عدالة و تنمية لانني اؤمن ان كل هذه الحزب الاعلامية ضدهم الا لانهم على حق.

  • عرايشي قح
    الخميس 21 ماي 2009 - 21:07

    كل ما ورد في المقال صحيح إلا أن عدد المهددين بالاستقالة هو77 +8 أعضاء الكتابة المحلية والرقم مرشح للارتفاع خصوصا بعد الاتصالات الماراطونية للأمانة العامة بالكاتب المحلي كترغب و تزاوك من أجل أن يتراجع المناضلون الحقيقيون المستعدون للتضحية بالغالي والنفيس من أجل مدينة العرايش. هذه المدينة اليتيمة التي ما فتأت تعقد الآمال على هؤلاء المناضلين (المقالين) كي يخلصوها من براتن الفساد.ولأصدق دليل على ذلك هو دعم تزكية الساكنة المحلية التي استطاعت أن تمنح 460توقيع في أجل قصير لتقديم لائحة مستقلةينخرط من خلالها هؤلاء الفرسان في تدبير الشأن العام لمدينتنا
    والله من ورء القصد.

  • أبوذر المغربي
    الخميس 21 ماي 2009 - 21:13

    هل الذي لا يريد حتى تقييد صلاحيات المخلوق الذي يغيب عن مسؤوليته أكثر من شهر، كي يلعب في ولْديزني بباريس…، هل هذا تعتقدون فيه صلاحا !؟
    هل الذي يوحي في أدبياته أنه معارض، و هو يقرّر باليد اليسرى، بدعة جاهلية (النسب)…، هو يصلح لشيء !؟
    المهم “المؤمن كيس فطن”، و صوت واحد في الصندوق الأسود، يؤخّر التغيير عشر سنوات أخرى./
    لكم واسع التفكير و النظر
    أبوذر المغربي

  • مسلم
    الخميس 21 ماي 2009 - 21:37

    انها الخطوة الاولى .و هي ليست اساءة فقط لسكان العرائش المنتمون لهد الحزب و للدي له نية بريئة للتصويت عليه بقدر ما هي اساءة الى كل سكان العرائش.
    و عليه فنضالية العرائشيين الاحرار و كرامتهم ستنجلي للعرائشيين اولا و للمغاربة يوم النتائج. ان حصل الحزب على 00 فقد يكونوا رائديين في استعادة كرامة المدينة و كرامة سكانها الطيبين .

  • عماد المحمادي
    الخميس 21 ماي 2009 - 21:25

    تصرف عادي من رجل مثل بن كيران معروف عنه التخاذل و قلة الحيلة ماذا تنتظرون منه.

  • المرابط
    الخميس 21 ماي 2009 - 21:23

    على قيادة الحزب أن تعي أن هناك ايدي تحاول جاهدة ضرب الحزب في العديد من المناطق بشتى الوسائل . اخرها واهمها قرار التقسيم الإداري الجديد الدي عمل على إدماج حي تابع لمدينة الرباط بمدينة تمارة عقابا للساكنة حسب ما يروج له عن انتخابهم بكتافة لمرشحي الحزب في الاستحقاقات التشريعية السابقة .
    على القيادة أن تعمل جاهدة على رد الاعتبار لأتباعها اينما وجدوا حفاظا على مصداقية الحزب وتكريس تقة المواطنين فيه عن طريق التصدي لمتل هده القرارت.

  • الناصح
    الخميس 21 ماي 2009 - 21:33

    ما حصل في القصر الكبير تم التستر عليه ، كما أن بعض الأعضاء لم يتصرفوا بنفعال وغضب وعل رأسهم المستهدف أحمد العبودي ( مفتيش التعليم الثانوي ) والذي نقل انتقامامن طرف دهاة الحزب من الرتبة 7 إلى الرتبة 21 . دون مراعاة شعور الجمع الام اوالترتيب الذي أقرته هيئة الترشيح.تم هذا لأن العضو قال كلمة حق فمضى …

  • ماهي الا ديموقراطية العدالة
    الخميس 21 ماي 2009 - 21:29

    السلام عليكم
    كل من لم يتولى وكيل اللائحة يقوم بالاستقالة …يا للوقاحة
    و منبر هسبريس مملوء بالاعداء حتى سئمنا من كثرة المواضيع عن العدالة و التنمية و التي لا تزيد الا شعبية لهدا الحزب و مصداقية
    اضن انه قريبا سوف ياتي مقال و نقرا فيه استقالة المكتب التنفيدي للحزب..ههههههه
    من لا يرضى بالديمقراطية فليدهب الى جامع المفسدين الاو هو التراكتور و كفانا استهتارا
    اصالة..عدالة..تنمية

  • نورس ليكسوس
    الخميس 21 ماي 2009 - 21:09

    تمى لا عدالة لا تنمية كنشوف غير الرباعة دبال الشلهبية والهصلصة وعلى راسهوم وفي المقام الأول حزب الإستغلال وكنشوف غير كيغربو فيها ضلما وعدوانا يا أسفة عليك يا مدينتي الحبيبة هاجرو منك ولادك وغصبوك العروبية

  • عبد الحق
    الخميس 21 ماي 2009 - 21:41

    وكان من المنتظر أن تكتسح العدالة والتنمية مدينة العرائش. بعدما اكتسحتها نقابيا
    ولله في خلقه شؤون.
    العرائش خاصها حتى هي شي مهرجان بحال موا……….

  • الصا دق
    الخميس 21 ماي 2009 - 21:05

    هناك بعض الصحافيين التابعين لبعض الاحزاب المعروفةيقومون بالمستحيل للاطاحة بحزب العدالةوالتنمية.انالاانتظرمن الاحزاب الشيء الكتير ولكن حزب العدالةوالتنميةله غيرةعلى ثقافتناوتقاليدناالاسلامية.لان المغرب مرتعا خصبا لكل اشكال الميوعة والفسادالاخلاقي

  • imane faddouli
    الخميس 21 ماي 2009 - 21:39

    لقد نال الخبر من التهويل و التضخيم أكثر مما يستحقه و هذا ليس إلا دليلا على شعبية الحزب الذي لن تزيده هذه التضخيمات إلا القوة ليكون في الطليعة.أماعن ما ورد في الجرائد أن أخي سعيد فضولي قد أطيح به من طرف الأمانة العامة لأن بنكيران تورط في الأمر بنصرة صهره فهذا ليس إلا هراءا..
    كل ما في الأمر أنه لم يحصل اتفاق يرضي كل الأطراف.

  • عزوز
    الخميس 21 ماي 2009 - 21:31

    ماوقع بالعرائش يأكد و بوضوح انه جميع ابناء عبد الواحد واحد و ان لا فرق بين هدا الحزب وداك الكل يدعي الديمقراطية و لا احد يرغب في تطبيقها. إنها صناعة مغربية الحزب يرفض تزكية كل من يرى فيه خطر على القيادة و ما يسمى بالمناضلين يغيرون الحزب فقط لانه رفض منحهم التزكيات يسللام على من سيحاربون الفساد وقد صدق من قال إدا كنت في الغرب فلا تستغرب إنه ديمقراطية حداتية ممن صنع مغربي خالص 

  • راضي
    الخميس 21 ماي 2009 - 21:43

    بعدما قصم ضهر الإتحاد الإشتراكي وإبتعاد جميع المناضلين عن دعم إبن البرلماني القرقري الدي فاحة رياح قساده التي لم تعد تخفى على أحد لتواطئه مع الفساد وتحالقه معه في المجلس البلدي وبعدما تنصيب البقالي على رأس لائحة الإستقلال تدخل المخزن والفساد معا لعرقلة اللائحةلمعرفته المسبقة أنه لن يتحالف سوى مع المصباح قي المرحلة المقبلة وبعض المخلصين لهده المدينة جاء دور المصباح لزعزعته فتدخل بكل قوته مدعوم ببعض الإنتهازيين والوصوليين لمنع الأخ الفضولي لترأس اللائحة وبالتالي أصبح المصباح هو الآخر مخترق من طرف لوبي الفساد وتواطئ البعض منهم في هده اللعبة الخبيثة الوراء منها ظل الحال على ماهو عليه من فساد وتيئيس المواطن و بث عدم الثقة في الكل

  • أحمد حمي /السمارة
    الخميس 21 ماي 2009 - 21:19

    كل مرة تطل علينا بعضا من ببغاوات “عهد الأمام الخميني ” لتدافع على النزاهة المفقودة في حزب الأنانية والمشيخة .لكن فعلا هؤلاء ما فعلوا هذا الا انسجاما مع عقيدة فكرهم وجماعتهم الا وهي الولاء العاطفي لما يقرره مجلس الوصاية الفكرية والدينية بغض النظر لمصيرية الاختلالات التي يقع فيها الخلفاء الجدد.

  • ابو ايوب
    الخميس 21 ماي 2009 - 21:27

    بعد أحداث ماي الأليمة أحسن حزب العدالة عندما وضع علي رأسه طبيبا نفسانيا سعد الدين العثماني الذي نجح بالفعل في معالجته من تلك الهيستيريا التي أصابته
    والان أضن أن هذا الحزب أراد أن يقوم بمحاولة انتحارية عندما وضع على رأسه هذا المتطرف المنافق المصاب بأفلوانزا النفاق و التطرف

  • أبو حمزة
    الخميس 21 ماي 2009 - 21:03

    أولا و لتوضيح شئ مهم يتعلق بحزب العدالة و التنمية. فالمعروف لكل عضو في هذا الحزب الفتي أن جميع عمليات الترشيحات سواء البرلمانية أو الجماعية تتم بثلاث مراحل أو ثلاث هيئات: هيئة 1-الاقتراح 2- هيئة الترشيح 3- هيئة التزكية.
    فكل عضو في حزب العدالة و التنمية يجب عليه احترام قرارات هذه الهيئات الثلاث وأن يسلم بنتائجها مهما كانت. وأن حزب العدالة و التنمية كباقي الاحزاب الشريفة الاخرى يتسلل اليها أناس انتهازيون مصلحيون، اذا كانت أسماؤهم ضمن المراتب الاولى للائحة أشادوا بالهيئات الثلاث السابقة الذكر. وإن هم لم يحضوا بتزكية الامانة العامة (الهيئة 3)مثلا ثاروا ضد هذا القرار و اتهموا جهات أخرى بالتدخل (مثلا حركة التوحيد و الاصلاح)أقول لهؤلاء الناس اتقوا الله و انكم مسؤولون أمام الله على تشتيت صفوف الامة.
    و أذكركم أن تحمل المسؤولية ليس بالأمر الهين.

  • عبد الهادي
    الخميس 21 ماي 2009 - 21:35

    اتمنى من هسبريس ان تخصص للاحزاب الاخرى حيزا على صفحاتها لكي تبدو محايدة.اما ما سارت عليه من التركيز فقط على pjd فهذا يضرب مصداقيتهالانها تقوم بحملة لصالح هذا الحزب.انا بدوري مع العدالة والتنمية.لماذا؟ لان الذين يسيرونها بشر اقل فسادا من الاخرين.لو كان هناك حزب اخر او هيئة اخرى تسيرهما ملائكة لتركت العدالة و التنمية و لتوجهت عند الملائكة.يكفيكم عداء.

  • مواطن
    الخميس 21 ماي 2009 - 21:21

    هل بالكوفية تريد تظليل المغاربة و المسلمين. لقد سبقك الى دلك رئيس لجنة مساندة الشعب الفلسطيني وها قد انفضح امره .على نفس الدرب انت سائر. مزابل الانتخابات المغربية و استغلال الدين و الاختفاء وراءه.

  • المغربي
    الخميس 21 ماي 2009 - 21:17

    ام محاولة التغطية التي تقوم بها حزب العدالة والتنمية واعتماده هو الاخر على الرحل و تجرده من قيمه الدينية التي يدعي ان الحزب بني عليها-لانه يمارس السياسة-يندر بانفجار داخلي للحزب.
    فالسيد العيادي استاد اللغة العربية ثم مدير ثانوية ماء العينين ثم….. من يعرفه جيدا وعن قرب يعرف مدى سداجته وضعف حيلته حتى بالنسبة لمهامه الاصلية فكيف بادارة مدينة مثل العرائش يوجد فيها حسيسن وعباس الفاسي وغيرهم من القروش.
    فادا كان امرهم شورى بينهم فكيف يفسر اقصاء سعيد فضولي الدي اختارته الاغلبية وكان مرشحا لان يكون على راس اللئحة في الانتخابات التشريعية لكفائته واتكاكه بالجماهير وقدرته على الاقناع واستماتته في الدفاع على قضايا المواطنين و تخصصه العلمي واتقانه للفرنسية وهي مواصفات لا نجدها عند الاستاد العيادي .وكانت المصاهرة هي العنصر الحاسم .
    بل المثير للاستغراب والدي يحسب لسعيد فضولي هو قبوله بانضباط وبدم بارد لقرار السيد بنكيران وعدم استقالته من الحزب كما يفعل بعض الانتهازيين في مثل هده الظروف.
    انما الامم الاخلاق ما فئت فان هم اخلاقهم دهبت دهبوا .لك الله يا سعيد الفضولي ولا تستغرب في المغرب فابوك رحمه الله فضولي الهواري وقع له نفس الشيء في انتخابات سابقة مع حزب الاستقلال .لا تياس وضع نصب عينيك خدمة المواطنين فاجرها عند الله اكبر من مال الدنياوتزكية بنكيران فالاعمال تتكلم خيرا من الاقوال .والله يمهل ولا يهمل ولا حول ولا قوة الا بالله وان ينصركم الله فلا غالب لكم .
    ان ما ينقص احزابنا هو التمسك بالقيم التي تشكل النواة الصلبة لاي تجمع بشري ناجح والانضباط لها .وادا فقدت القيم انفجر اللحم ومعه التجمع .
    وسترى بادن الله مدا سيقع بعد الانتخابات.
    فموعدنا بعد الانتخابات.

  • الكاتب المحلي المقال ينفي الات
    الخميس 21 ماي 2009 - 21:45

    بلاغ توضيحي
    من أشرف الطريبق الكاتب المحلي المقال من مسؤولياته
    في حزب العدالة والتنمية بالعرائش

    أورد موقع هسبريس ومجلة نيشان خلال هذا الأسبوع مقالات تتحدث عن كوني قد أدليت بتصريحات وأقوال مفادها أن الأمين العام عبد الإله بن كيران حاول فرض البرلماني محمد العيادي وكيلا للائحة المصباح خلال الاستحقاقات الانتخابية 2009، ومعطيات أخرى.
    وإني أؤكد بأن ما صدر هي مجرد تخمينات منسوبة إلي وأن كل ما أدليت به هو أننا قمنا بحملة جمع توقيعات أزيد من 400 ناخب من أجل تزكية لائحة مستقلة كما تنص على ذلك مدونة الانتخابات وأننا سنقوم بدعمها انطلاقا من مبدأ عدم مشاركة حزب العدالة والتنمية في الانتخابات المقبلة لا قدر الله. في إطار العلاقة التي تجمعنا مع الفرقاء المدنيين داخل منسقية مراقبة أشغال التأهيل الحضري، واللجنة المحلية لمحاربة الفساد من أجل إسقاط رئيس المجلس البلدي الحالي.
    وأنني رفقة أعضاء الكتابة المحلية لمدينة العرائش تعرضنا إلى قرارات انضباطية بتجريدنا من المسؤولية، وتجميد عضويتنا من ستة أشهر إلى سنة واحدة على خلفية اتهامنا بالقيام بتعبئة قبلية للجمع العام وهذا ما نفيناه بشدة بل أقررنا بأننا قمنا بمناقشة بعض الأسماء المحتمل ترشيحها وكذا تور وضع اللائحة بناء على معايير المجال الجغرافي والكفاءة والنضالية والشعبية.
    ولا يفوتني أن أؤكد بأننا لا زلنا في مشروع حزب العدالة والتنمية نشتغل وفق مبادئه وأفكاره وتصوراته، وأننا رفضنا كل عروض الأحزاب التي انهالت علينا من كل حدب وصوب، وأن القرارات الانضباطية الصادرة في حقنا ما هي إلا تدبير تنظيمي داخلي اقتضته المرحلة، كما أننا قمنا بطلب مراجعة هذه القرارات لدى الأمانة العامة، وقام بعض أعضاء الكتابة المحلية المقالة بإرسال طلبات الطعن لدى هيئة التحكيم داخل الحزب.
    ونحن مستعدون لتنظيم ندوة صحفية في الموضوع لتبيان الأمر أو الإدلاء بأي تصاريح صحفية مؤكدة للحقيقة.
    والسلام

  • slawé
    الخميس 21 ماي 2009 - 20:59

    لان الذين يسيرونها بشر اقل فسادا من الاخرين

  • kantrol
    الخميس 21 ماي 2009 - 21:15

    حسبنا الله و نعم الوكيل

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش