رسالة الجزائر

رسالة الجزائر
الخميس 17 أبريل 2014 - 14:29

جنرالات وجنرالات:

لقد أزعجت سلسلة مقالاتي عن رئاسيات الجزائر حتى القيادة العسكرية العليا لدى الجيران ؛رغم أن هذه المقالات لم تزد على استثمار ما يرشح عن الساحة السياسية ،من تصريحات وكتابات ووعود لها ارتباط مباشر ، أحيانا، بوطني.

ومن هنا يبدو لي -اعتبارا لقناعتي الخاصة – أنني غير متطفل ،وغير محرض على سوء حبا في السوء،حينما أنخرط في مقاربة الشأن السياسي الداخلي للجزائر؛باعتباري مواطنا مغربيا لم تدخر الجزائر الرسمية جهدا – قولا وفعلا وتمويلا- في عرقلة جهود بلاده وهي تمارس سيادتها على صحرائها ،ثم وهي تحصنها وتنميها.

لقد أصبحت الصحراء المغربية – وقبلها كل ما اقتطعه المستعمر الفرنسي من خريطتنا وضمه للجزائر- شأنا يخص كل المغاربة ؛عليهم أن يستميتوا في الدفاع عنه ،والمطالبة به ،بكل الوسائل المتاحة .

أيها القادة الجزائريون لن تسقطوا القلم أبدا من يدي إلا إذا رفعتم الحصار عن المغاربة الصحراويين المحتجزين فوق أرضهم المغربية ليعودوا الى مضاربهم وأهلهم .

أنا لا أحمل بندقية ،ولا أواجهكم بغير الكلمات ،بغير المرايا التي تعكس صوركم ؛فكفوا أكف.

ها أنا أترجم للقراء رسالتكم “العسكرية” الأنيقة أسلوبا ؛مما يدل على ارتقاء الرتبة الكاتبة؛خلافا لسابقاتها التي لم تبدع سوى في معجم السباب ،وهو العملة الجزائرية الثانية بعد الدينار.

أما عن اتهامكم لي بأنني قلم في خدمة الملكية والمخزن فأقول لكم :”فَبِها ونِعْمَتْ” ؛وهما أيضا في خدمتي كمواطن.ونحن جميعا في خدمة ترابنا المغربي وسيادتنا وأمننا،على هذا تعاقدنا جميعا،منذ الأزل.

وعقد بكل هذا الثقل لا ثمن له،خلافا لما تتوهمون . ثقوا بهذا أنتم الذين تدفعون لشراء سكوت مواطنيكم ؛ ثم تدفعون لشراء ضجيج الشباب الصحراوي في العيون وفي غيرها.

أما عن جنرالاتنا فلا تقعوا في التناقض :تؤكدون على خدمتي للملك،وفي نفس الوقت تدلون بخوفي من جنرالات المملكة.

وعلى أي فلست مخولا للدفاع عنهم ،خصوصا وهم حماة البلد. أما ما أبنتم عنه من خبرة بالأجور ،ومعرفة بالأسماء العسكرية،فهو خير دليل على الجهة التي تصدرون عنها.

لكن ثقوا أنها أجور معلنة عندنا منذ زمن،ومستحقة اعتبارا لبلائهم في حماية الدار من الجار؛ومثل هذه الحماية تتطلب يقظة دائمة ،وفي مجاهل الصحراء.

جنرالاتكم لا أجر محددا لهم ،اذ يملكون الجزائر كلها،بشهادة مواطنيكم. ومن يملك الجزائر يملك ما فوق الأرض وما تحتها. ويملك أيضا أن يكون أكبر مرتاد لأسواق الأسلحة،بشهادة المعاهد المتخصصة.

وختاما كفوا آذاكم عنا ،وتربصكم بصحرائنا ؛حتى لا نضطر إلى الزيادة في أجور جنرالاتنا؛إن كانت رفاهية الشعب المغربي تهمكم حقا.

هذا ما يمكن لكاتب مغربي لا رازق له ،بعد الله،غير الصندوق المغربي للتقاعد-وبما لا يتجاوز حاجياته الأساسية- أن يقول لكم : ثروتي الكبرى في بنك الوطن – وليس بنك المغرب المعروف-وبالمناسبة فهو على شكل قلب كبير.

المتن المترجم:

“بداية يجب ،رغم كل شيء،الاعتراف بأنكم تتفوقون كثيرا في لغة القرآن المقدس .لكن خلافا للتعاليم الإلهية التي تنادي بحب الآخر ،خصوصا إذا كان هذا الآخر أخا في الدين (على دين الإسلام) فإنكم – في مقابل هذا- تبثون الشقاق والكارثية، وإنكار الآخر.

انكم تعميميون وسطحيون في أحكامكم وتنبؤاتكم المستقبلية المزعومة،وتفسيراتكم المطنبة ، المؤسسة لها .

( إنها ماضوية تاريخية مزيفة،حسب زاوية نظركم ،تعزيزا لمصالح أولائك الذين جندوكم ،وخصصوا لكم عمودا أسبوعيا للعن بلد جار.)

إن أسلوبكم في الكتابة ،المنتحَل كلية من أساليب قدماء الكتاب الكبار ،لا يذهلنا إطلاقا،و أيضا لا يمنعنا أبدا من تحدي اتهاماتكم المجانية ،وثرثرتكم الفارغة والمفخمة.

إن الشعب الجزائري ليس غِرّا لينتدبكم للتحدث باسمه.

إنكم مكلفون بمهمة دنيئة ،من المرتبة الساقطة ؛تستهدف انجاز عمل ساقط ،ليس الشعب الجزائري غفلا إزاءه.

إنكم تمطرقون رؤوسنا بخطاباتكم الأخوية ؛والحال أنكم قلم تابع للقصر الملكي. إن هذا هو اليقين الذي ينبعث من مقطوعاتكم المدحية المجزأة التي تبيضونها لمخزنكم.

إنني من جيل ما بعد الاستقلال ،وقد تربيت في مدرسة أحمد الطالب الإبراهيمي وهواري بومدين .في جميع الكتب المدرسية ،وبالنسبة لجميع الأسلاك ،تعلمنا حب الآخر ؛خصوصا حينما يكون هذا الآخر أخا مغربيا وجارا لصيقا.

لا حقد لنا على الشعب المغربي ؛والكراهية التي تشيرون إليها في كتاباتكم هي مجرد مزاعم للنظام الفيودالي المخزني للملكية ؛خصوصا حينما تُحبط خُططُها وخدعها، المزعزعة للاستقرار والتوسعية .

ان الشعب الجزائري مسيس كثيرا وواع بالتحديات التي تنتظره في مستقبله القريب؛وعليه فلا شفاء له إطلاقا في دروسكم المطبوعة و المحملة بالنفاق. ان له الثقة الكاملة في مؤهلاته و مؤسساته ومسؤوليه .

ان الجزائر هي – حصريا- المحمية الخاصة بالجزائريين .فَلْتَرْعوا بعيدا .

إنكم غالبا ما تثيرون المساعدة والدعم اللذين تلقتهما الجزائر من المغرب ،خلال حرب التحرير(1954-1962)لكنكم تغفلون شيئا أساسيا – وليس هذا الإغفال خاصا بكم ،بل تشتركون فيه مع جميع المغاربة- وهو كون نضال الجزائر من أجل التحرير سمح لكم،جليا، بتحقيق سيادتكم سنة 1955. ان الكولونيالي الفرنسي ركز كل قوته على الجزائر لمحاربة الثورة الجزائرية التي نهض لها الشعب قاطبة. كل ما زاد عن هذا هو مجرد إنشاء أدبي تم تدوينه ونشره وزرعه ،إلى حد الإسراف، من طرف نظام المخزن؛في الرؤوس الصغيرة والغبية.

لقد حان الوقت ،بالنسبة لكم – بل ومن الحكمة- أن تسخروا قلمكم لخدمة الشعب المغربي ؛وهو في أمس الحاجة إليها.

أمامكم ورش أعمال شاسع جدا لتنكبوا عليه:أذكر على سبيل المثال لا الحصر :

*الركوع لله القادر على كل شيء ،وليس للملك(في المتن يستعمل التصغير).

*الافتقار الشامل ،لشريحة عريضة من المواطنين،الى الماء والكهرباء؛مع النسبة الأعلى ،مغاربيا،للأمية.

*القضايا الكبرى التي تزعزع الاقتصاد المغربي: الأقلية المحظوظة (الملكية وخدامها) التي تستحوذ على الشطر الكبير من ثروات البلاد(عبد العزيز لحلو مثالا).

*وإذا تأتت لكم الشجاعة،هاجموا جنرالاتكم بدل الثرثرة حول الوضعية المادية والمالية لجنرالات الجزائر.

*ان جنرالات الجزائر ،الورثة عن استحقاق لجيش التحرير الوطني ؛تحولوا الى كوابيس بالنسبة لكم في المغرب ؛لسبب بسيط هو كونهم يشكلون حصونا منيعة ،غير قابلة للاختراق؛تتكسر حولها كل المؤامرات التوسعية للمخزن المغربي.

أطلب منكم ،بتواضع، أن تهتموا بالحياة المادية/الدنيوية لجنرالاتكم ؛وبصفة خاصة بجنرالات الملك(بالتصغير دائما) محمد السادس .

هو ذا أمامكم موضوع مهم ،ومفيد أيضا لمواطنيكم ؛يمكنكم الانكباب عليه بدل النظر شرقا.

ان الجزائر لها أبناؤها الشد يدو الغيرة ،حينما يرون أجنبيا يحوم حول حماها، أو يكتفي بإشارة من طرف العين.(تهديد مبطن:المترجم)

تحية لمن يستمع جيدا.

توقيع محي الدين،مواطن جزائري

الاسم في معطيات googlemail: MAHI RAHAOUI

خاتمة: أيها الكاتب ،ان كتاب المغرب لهم كرامتهم وأنفتهم ؛وفي نفس الوقت يتمتعون بهامش مهم لحرية التعبير،يزداد اتساعا،وأقرب دليل إلينا دخول كتاب الأمير هشام؛وفي نفس الوقت تربطهم بالجيش الملكي –من جميع الرتب- علاقة عادية،غير قائمة على الخوف كما يحصل بالنسبة لمثقفي الجزائر ؛والذين هاجر أغلبهم خارج البلاد ليستنشق هواء الحرية ولو مغتربا.

ورحم الله من قتل منهم في العشرية السوداء ،ومن سيقتل حينما يخالف الروح العسكرية التي تصدر عنها في خطابك القوي الدلالة ،ظاهرا وباطنا.
ها أنذا ترجمت رسالتك بكل أمانة ،بما فيها التعريض بجنرالات المغرب ،والانتقاص اللفظي غير المهذب من قدر ملك البلاد الشديد التواضع ،بدون مجاملة مني ولا نفاق.

فهل اقتنعت أن المغرب –وهو اليوم من نمور إفريقيا- هو غير الجزائر،قلعة الخوف؟

[email protected]
Ramdane3.ahlablog.com

‫تعليقات الزوار

21
  • yassine
    الخميس 17 أبريل 2014 - 16:30

    باسم الله الرحمان الرحيم
    لاتهتم فالرسالة في رايي دليل ساطع على ماعرته كتاباتك المتواصلة لوجههم القبيح و لنظامهم العدواني و الدي لايعرف حرمات و لا جوار وتاكيد اخر على بلادتهم وكلامهم الدي يجترونه دائما في حق اسيادهم المغاربة فلاعليك اعتبره مديحا في حقك وعرفانا لما المته كتابتك استادي
    واصل فنحن نتابعك دائما .

  • ج الادريسي
    الخميس 17 أبريل 2014 - 17:48

    بوتفليقة يدلي بصوته في الانتخابات الراسية الجزائرية وهو جالس على كرس متحرك متبوعا باخوانه وابنائهم امام عدسات المصورين وهذا في حد ذاته استثناء جزائري يدعو للشفقة , فهل اصيبت الجزائر بالعقم ولم تلد بديلا لال بوتفليقة ؟
    انها لعبة مفضوحة للجنرالات المتحكمين في مصائر البلاد والعباد , وما تهديدهم للاقلام الحرة التي تنتقدهم الا وسيلة لتكميم الافواه وحرية التعبير واذا كان هذا يتم مع كتاب خارج الحدود فكيف يتم التعامل مع مواطنيهم داخل البلاد ؟ لك الله يا جزائر بلد الشهداء ,,,

  • dima maghrabi
    الخميس 17 أبريل 2014 - 18:26

    Je ne vois pas pourquoi depuis son indépendance qui était appuyer par les mojahidines marocains tout les vents qui viennent de cette terre ne soufflent que du poisons ? comme je peu dire à tous les algériens et plus particulièrement à leurs crayons payé les généraux des voleurs que nous défendrons notre. unité territoriales jusqu'à la dernière goutte de sang parce que nous aimons notre terre comme nous aimons notre roi que dieu le protège , et embrassant la main de quelqu'un bien aimé mieux qu'une marionnette de honte sur une chaise roulante .enfin je vous jure que je n'appartient pas ni aux parties politiques ni à qui qu'on que.

  • Ali
    الخميس 17 أبريل 2014 - 19:23

    Tout a ete dit dans la letre de notre concitoyen algérien si vous éte un écrivain ou un Homme digne de ce nom vous irez voir ailleurs si on est

  • محمد
    الخميس 17 أبريل 2014 - 19:28

    تحياتي لاستاذنا الفاضل السيد رمضان مصباح الإدريسي على العمل القيم وغيرتكم على وطننا العزيز ومقدساتة, غيرة وحب لا يفهمهما ولن يفهمهما الا مغربي, او انسان عاقل وشريف فلكم مني الف تحية وشكر

  • يونس
    الخميس 17 أبريل 2014 - 19:31

    "،ان كتاب المغرب لهم كرامتهم وأنفتهم ؛وفي نفس الوقت يتمتعون بهامش مهم لحرية التعبير"
    كلمة في الصميم من الأستاذ المجاهد ناصر المظلومين رمضان مصباح الإدريسي.
    أما المقال فهو درس في مادة الحكمة. رائع. حفظ الله كاتبنا معلم الأجيال الصاعدة رمضان مصباح الإدريسي.

  • القمري
    الخميس 17 أبريل 2014 - 19:49

    مدرسة هواري بومدين علمتهم الحب و حب من حب المغاربة نكتة
    منذ 1963 وحبهم يتدفق وروده ملونة ومتلونة مرة بوليزبالية ومرة قرقوبية لكن منتهى الحب كان ليلة عيد الاضحى لما صبحوا على المغاربة مهنئين وارسلوهم لاداء العمرة في المغرب خفافا ومنذ يومها 40 سنة عشقا اي حب هواري عذري هذا
    هل الفقاقير ذاكرتهم ضعيفة ام فعلا ( قبيلة في عقل) بفضل ورثة الهواري وتلاميذه من بني شرجان وكابورال وبركاديان حتى اصبحوا بقدرة قادر جينينانات خريجوا اكاديميات اذبح واسلخ وارمي من الحوامت وهي اكاديميات فريدة من نوعها لا توجد الا في بلاد الخسائر
    اليوم الذي فكر فيه بوخروبة معاداة المغرب مجانا( للهيمنة) حكم على بلده بالمصير المجهول… يابن عمي انهم المغاربة وما ادراك ما المغاربة انهم مثل السيف اللين الملمس المطواع يمكن ثنيه كما شئت لكن من حدته ضربة.. وبعد زمن ستكتشف انك تنزف دما …وبعد وقت اطول ستعرف ان اطرافك قد انفصلت عن بعضها
    كعادتهم يقومون باسقاطات مايعيشونه على الغير
    يقول مثل مغربي الله ايجيب اللي يفهمنا وما يعطيناش اعطيونا التيساع اذا اردتم ان تبقوا…

  • محمد أيوب
    الخميس 17 أبريل 2014 - 22:27

    نحن في الهم سوزاء:
    شخصيا لا أحبذ هؤلاء الذين يتندرون على تصويت رئيس الجزائر في الانتخابات وهو على كرسي متحرك..فنحن في المغرب لنا شيوخنا العجزة القابضون على الكراسي بكل قوتهم..نحن وهم متساوون في انتشار الفساد والرشوة والمحسوبية والزنا وتعاطي الخمر والمخدرات والعري والفسوق… نحن وهم لا ديموقراطية حقيقية لدينا فلذلك لا يجب أن يتبجح أحدنا على الآخر…فكما تتدخل أجهزة الدولة هناك في توجيه الناخب يحدث عندنا مثله وأكثر…حدث ذلك فيما سمي بالاستفتاء على الدستور وحدث في جل الانتخابات السابقة حيث كان المال سيد الأسياد ولا زال…عندنا يتم العفو عن الفاسدين والمرتشين وناهبي المال العام كما تتم ترقيتهم الى مناصب أعلى ويزج بالمبلغين عنهم في السجون..تماما كما يحدث عندهم..حينما يكتب هذا المواطن الجزائري عن ارتفاع نسبة الأمية عندنا مقارنة بباقي دول المغاربية فهو محق في ذلك:كيف يعقل أن تمر أزيد من 50 سنة على ما سمي بالاستقلال ولا زلنا نحتل رتبة متقدمة في نسبة الأمية؟مسؤولية من ذلك؟ بالنسبة لي هي مسؤولية النظام/المخزن.لنا "مخزننا"ولأشقائنا الجزائريين "مخزنهم"أيضا..فنحن وهم في الهم سواء..الاحترام أفضل.

  • قل لدياك الصغير
    الخميس 17 أبريل 2014 - 23:50

    يا أستاذ لا تعبأ بدياك الصغير (بتشديد الياء وخفضها) لأنه يجهل تاريخ كبار الجزائر. ألا تعلم يا حقود أن الذي حفز الشعب الجزائري على الثورة هو سلطان المغرب محمد بن يوسف فلقد قام سكان سكيكدة الأشاوس الكبار يوم 20 غشت 1954 بانتفاضتهم المشهورة إحياء للذكرى الأولى لنفي سلطان المغرب إلى مدغشقر وضحى في سبيله 1200 شهيد جزائري وبعد ذلك أنطلقت ثورة فاتح نونبر 1954.إرجع إلى جريدة البصائر الصادرة في تلك الفترة لتطلع على مقالات كبار الجزائر في سلطان المغرب.
    ألا تعلم أن ملك المغرب محمد الخامس فتح حدود مملكته لجيش التحرير الجزائري متحديا إحتجاجات فرنسا (و قد قال بومدين يوما للحسن الثاني إنني أعرف الطريق من وجدة إلى الدار البيضاء أحسن منك)؟.
    الا تعلم أن فرنسا إنتقمت من المغرب بسبب مناصرته استقلال الجزائر باقتطاع موريطانيا من الأمبراطورية الشريفة وذلك بالتحالف مع الإنفصالي ولد دادة و الأناني بورقيبة التونسي؟
    ألا تعلم أن فرحات عباس و هو من الكبار كان ينحني للسلام على محمد الخامس تقديرا لموقفه؟
    ألا تعلم أن كل شعوب الغرب الإسلامي تحترم ملك المغرب لكونه أمير المؤمنين رمز المجد التليد و الوحدة المفقودة ؟.

  • محمد
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 04:49

    قول أن فرنسا تركت المغرب يستقل لتتفرغ لالجزائر مضحك
    ثورتنا بدأت1953 أي قبل ثورتهم
    ثورتنا كانت أكبر محفز لثورتهم وإلا لما لم تقم ثورتهم قبل ذلك، فرنسا دخلت عندهم1830 وقبلها الترك1509
    استقلالنا كان أيضا أكبر محفز لاستقلالهم و حكامهم منذ انقلاب1963 كانوا مختفون في المغرب(clan d'Oujda)أي بعيدا عن ميدان العمليات، بينما المقاومون المغاربة كانوا فوق أرضهم
    عرضت فرنسا على محمد5 إرجاع الأراضي المقتطعة(الصحراء الشرقية) وترسيم الحدود، لكنه رفض مروؤة منه، إلى غاية مناقشة ذلك مع الجزائر بعد استقلالها
    اقتطاع تلك الأراضي من المغرب كان عقابا له على مؤازرته للأميرعبد القادر وانهزم في معركة إيسلي 1844 أيام السلطان عبد الرحمان
    المغرب تاريخيا يحمي الأمة من الغرب، وكان الشرق دائما آمن نظرا لضعفه، و أول مرة يحاصره الأوربيون من الشرق والغرب هو بداية القرن20، وكان سببا مباشرا في دخول فرنسا بالحماية، وليس استعمارا أو إلحاقا كما الجزائر
    رغم أن فرنسا دخلت المغرب حماية1912، لم تسيطر عليه إلا1930.بدأت الحركة الوطنية1934 والإستقلال1956
    قال لي صديق جزائري أن بعض كبار السن عندهم ما زالوا ينادون محمد5 بسيدي محمد بن يسف

  • جزائري من قسنطينة
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 10:46

    لقد كتبت لك تعليقا قبل عامين في مقال لك يحمل عنوان (ولاية وهران وولاية وجدة: الجارتان اللدودتان ) نشرته جريدة هسبريس وقد علقت باسم "يوغرطة النوميدي"-أنا الكاره للنظام الجزائري- صححت لك فيه بعض الأخطاء ومنها أن ولاية وهران لا تحد المغرب الشقيق غربا بل تحدكم ولاية تلمسان كما أن المسافة بين وهران والمغرب أكبر من المسافة بين تونس العاصمة والجزائر…فما لبثت الا أن ترد علي في مقال أخر واتهمتني فيه بتهمتك الشهيرة بأنني "جنرالات"…لن أطيل عليك بأكثر من ابلاغك بأنه -والله- مشاكل المغرب سببها المغرب وليس الجزائر وحلها يأتي من المغرب وان كثرة كتاباتك عن الجزائر-تاريخا وجغرافية واقتصادا- بطريقة غير موضوعية حتى أنك تصفنا بعشرة في عقل تدل بأنك تحس بنقص تجاهنا لا أكثر ولا أقل …شكرا جزيلا لكم لنشر تعليقي وما على الرسول الا البلاغ وأنا متابع لجريدتكم منذ سنوات وسيسرني سماع الرأي الآخر…شكرا مجددا.

  • و نفس و ما سواها
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 11:04

    أقول لمحمد أيوب 8 المخزن لم يفشل في مهمته كما فشل أصحاب الدعوة في مهمتهم. المخزن مأمور بدفع المفاسد الكبرى قبل الصغرى ومنها الفتنة و الخروج على الحكام التي يردعها الشرع بحد الحرابة. أما ما يتعلق بالزنا و ألإرتشاء و الخمور فهذه متعلقة بفساد الأخلاق و هي مهمة الوعاظ و الدعاة وأهل الدعوة والإصلاح و العدل و الإحسان و هم الفاشلون في تربية المواطنين بالتي هي أحسن كما أمر الله و ليس بالسلطان كما أفتى بعض الفقهاء.
    وفي أي عهد وفي أي مجتمع لم تظهر هذه المفاسد؟ في المجتمع الحر المتفتح
    تظهر للعيان بينما في المجتمع المضطهد المنغلق تمارس في الخفاء.
    وهل إستطاع فقهاء إيران ( وهي حالة يحكم فيها الدين المجتمع ) القضاء على المفاسد التي ذكرت كما تتخيل وتتمنى؟ الم يتسببوا بجهلهم اساليب السياسة والحكمة وسوء تدبيرهم شؤون الحكم في المفاسد الكبرى وإن حاربوا المفاسد الصغرى؟ الم يدفعوا بملايين النساء السوريات العفيفات الى الشوارع بسبب مناصرتهم لظالم متشبث بكرسي الحكم؟
    أليس الفقر و الجهل سبب كثير من المفاسد؟ أليس الإتحاد هو سبب إزدهار الإقتصاد؟ أليست سياسة حكام الجزائر أنصار الإنفصال هي سبب الكساد.

  • قل الحق و لو على نفسك
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 12:48

    أقول للأخ الجزائري من قسنطينة 11 أرجوك ان تفهم الأستاذ فقد يكون قاسيا في بعض كلامه و لكنها الحرقة يا أخي على مصيرنا جميعا. الشعوب المغاربية في سفينة واحدة و تتلاطمها نفس الأمواج وفي شرع الله يجوز للركاب ان يلقوا في البحر من يخرق السفينة. من يسكن مدينة وجدة و يرغب في زيارة وهران وهي على بعد حوالي 200 كم و يقال له إن الحدود مغلقة و حين يسال عن الأسباب يجدها واهية أعذره إن غضب و سب و شتم. لا يحق لأي حاكم مهما علا قدره أن يحرم الناس مما أحل الله لهم ( وقل سيروا في الأرض) أو بالأحرى ما أمرهم به و هو إحياء الرحم بين الأهل و الأحباب و الأصدقاء.
    ألم يحرم الله التنازع (لا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم..)؟ هل تقبل لوطنك الإنقسام والإنفصال؟ ( لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ) ألا تسمع إذاعات الجزائر؟ ألا تشاهد تلفزاتها؟ ألا تقرأ صحفها؟ إسأل كبار السن هل كانوا يسمعون قبل 1975 بما يسمى الجمهورية الصحراوية؟ وهل كانوا يسمعون بالشعب الصحراوي؟ وهل كانوا يسمعون بأن المغرب دولة إستعمارية؟
    اليس من حق المغاربة و الجزائريين على السواء أن يكرهوا دعاة الفرقة و الفتنة.

  • هكو محمد
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 14:57

    مقال جلي قوي و يحلق بالسمو ومدعم يالحجة الدامغة و بالحس الوطني
    العالي يستحق منا كل اشادة و كاتبه كل تقدير – شكرا سي مصباح ,

  • الصحراء الشرقية المستعمرة
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 22:13

    سن لقد قلت ايها الاستاد كلمة المغاربة لاضن اننا مغاربة وكيف نكون دالك وجزءا من ارضنا تحث السيطرة الجزائرية ونحن لا نحرك ساكنا لقد كانت القنادسة وكلوم بشار ومغنية وتندوف وتلمسان مدن مغربية الى عهد قريب لقد كانت صور محمد الخامس ابان الاستعمار الفرنسي في كل بيت من تلك المدن .ويرفعون ايديهم الى الله عز وجل طاليب ان يحفض السلطان .ولان نسينا او نتناسى هاده المدن لو متنا عليها كون شهداءلانها مدن مغربية يجب دفاع عنها مهما كلفنا دالك .

  • Japon
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 23:20

    لاعليك ايها السيد رمضان مصباح الإدريسي ان كابرنات الجزائر اميون لا يفهمون كثيرا المغرب يطلب من كابرانات الجزائر احصاء المغاربة المحتجزين بتندوف وهته الاخيرة ترفض; وبرفضها هذا الاحصاء كل شيء باين ,المغرب لايخاف من الاستفتاء يااميين ويا اذكياء في نفس الوقت اترك لكم لمذا المغرب يرفض الاستفتاء…..!!!! يعتقدون ان المغرب امي مثلهم

  • rafai19
    السبت 19 أبريل 2014 - 00:09

    إخواني الدين يشاركون بارائهم على هدا المنبر لتنرك الجزائر و ما يتعلق بالجزائر و شعب الجزائر و حكومة الجزائر لحالهم فهم راضون بحكامهم و يحسون برغد العيش و الرفاهية في ظل كل الحكومات المتعاقبة ونحن لا نرى اي فرصة لرأب الصدع الذي طال بيننا و لدى أطلب من الجميع أن نكف عن ذكر اسم هذا البلد و كل مايتعلق به و ننسى بان هدا البلد موجود بجوارنا ونناقش أحوال بلدنا و نساهم جميعا في تطويره في كل المجالات الاقتصادية و الثقافية و الاجتماعية

  • bent berkane
    السبت 19 أبريل 2014 - 04:28

    اقول للجيران اللذين لم ترقهم مقالات هذا الغيور على بلده واللذي احييه واشكره على الرد على اعداء بلدنا لاننا كلنا جميعا, حتى نحن المغتربين, نكاد نموت شرا عندما نتصفح مواقعهم ومواقعنا اللتي يلوثونها بسمومهم. كل عاءلتي تهان يوميا في مواقعهم,امي تنعت بالجاهلة العبدة,اخي بالمزطول,اختي بالعاهرة,ابي بماسح الاحذية الفقير الجيعان اللذي ينتظر حليبهم الخاسر المهرب ليقتات حتى لا يموت.انا بنت الشرق واكرهم اشد الكره لما يسببوه لبلدنا من مشاكل. لن تفلحو في تدميرنا يا جيران اننا جاهزون للدفاع عن تراب صحراءنا حتى الموت,لن تنعموا ان شاء الله بالامن مادمتم تاوون اعداءنا وتدعموهم,سنغرقكم زطلة طالما لم ترفعو ايديكم عن صحراءنا.سنجاهد نحن الحدوديدين من اجل مساعدة كل من يستطيع خلق كوابيس لكم,لن نسكت على شتمكم لنا سننتقم وسترون. سؤال بسيط يا من تدافعو عن تقرير المصير,لماذا لم تساندو ازواد عندم طالبو بالاستقلال وصرحتم مع وحدة مالي?تتبججون بحرية التعبير في داركم,هل يعقل انه ولا حزب وحيد يدافع عن موقف المغرب في الصحراء?تتناحرون تاريخيا حتى انكم تذابحتم سنين ولازلتم,لكن وسبحان الله عداءنا يوحدكم!! ربي كبيييير…

  • rahim
    السبت 19 أبريل 2014 - 12:40

    20 فعقل , لقد ابان الجزائريون انم 20 فعقل وليس 10 فعقل بعدما انتخبوا رجل مريض , لماذا ترشح بوتفليقة لسبب بسيط و هذا بشهادة الجزائريين العارفين لخبايا الامور و رافضين لهذا المسخ , الجواب هو ان بوتفليقة اصبح رهينة في ايدي الجنيرالات من جهة و المحيطين به من جهة اخرى لان درجة الفساد وصلت الى نقطة لا رجعة فيها و لان اي تغيير كان سيضع كلا الطرفين و معهم الرئيس المقعد في مازق المساءلة و اي مساءلة لان الفساد لا يمكن لاحد ان يتصوره و الاستاذ رمضان شخصه جيدا [جنرالاتكم لا أجر محددا لهم ،اذ يملكون الجزائر كلها،بشهادة مواطنيكم. ومن يملك الجزائر يملك ما فوق الأرض وما تحتها. ويملك أيضا أن يكون أكبر مرتاد لأسواق الأسلحة،بشهادة المعاهد المتخصصة.] اضف ان من المستحيل ان يتزحزح هؤلاء لانهم يملكون الجزائر بكل بساطة.

  • شاكر لله
    السبت 19 أبريل 2014 - 14:45

    محمد ايوب الجزائري
    لاتتذاكى علينا اسمع نظامك فاسد لانه نشر الفتن في المنطقة واغلب الامراض المتواجدة في المنطقة بسببه لولاه لقفزنا على كل السلبيات بكل الوسائل ومع ذلك المغاربة انتقذوا وعارضوا ليس مثلكم حزب وحيد بل عصابة استفردت بكم وبالخسائر لاتبقى تجعل النظامين في كفة واحدة ولاتبقى تتحدث كانك مغربي هاته الاساليب معروفة فيكم لانكم شعبا ونظاما فتانون وليس لدي شقيق في حديقتكم

  • بن عامر من الجزائر
    السبت 19 أبريل 2014 - 15:09

    لكم التحية وخالص التقدير،
    متى نلتفت للمستقبل الدي يجمعنا ؟
    ومتى نستطلع رأي نخبتنا خارج دائرة العسكري والسلوك السياسي؟
    لنا مجرى واحد من الدماء..وتاريخ حافل بالنسب والانتساب..ومستقبل واحد ومصير اوحد..
    أتمنى من القائميين على الموقع وغير من مواقع التواصل والوسائط الاعلامية أن نقرأ مشاكلنا خارج المصارف البائسة والحسابات السياسية الضيقة..حينها فقط نكون قد قبضنا على أم المشكلات التي تعترض تواصلنا ..
    بكل صدق وصفاء وأخوة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين