الوحدة الترابية: وِجهة نظر في ملف مُحْتكر

الوحدة الترابية:  وِجهة نظر في ملف مُحْتكر
الإثنين 21 أبريل 2014 - 14:10

مرة أخرى، وفي ذات الشهر أبريل، تعلن حالة الاستنفار بنفس المناسبة: إعداد الأمين العام للأمم المتحدة تقريرا عن قضية الصحراء الذي جاء صادما لانتظارات المغرب. استنفار جسده تعيين سفير جديد لدى الأمم المتحدة، في إشارة لعدم كفاءة السفير السابق، كما جسدته تصريحات إعلامية لفاعلين سياسيين وأكاديميين كسّر بعضهم جدار المواقف الرسمية التي لا تتجاوز حدود المغرب، وجسده أخيرا تنقل الملك بشكل مفاجئ إلى حاضرة الداخلة لأداء صلاة الجمعة وتوقيع برقية تهنئة عبد العزيز بوتفليقة على فوزه بولاية رابعة في رئاسيات الجزائر.

مناسبة الاستنفار إذن هي صدور تقرير الأمين العام للأمم المتحدة رصد تطورات النزاع في الأقاليم الصحراوية وتضمن إشارات لم تـرُقِ الدولة المغربية، ومنها التلويح باعتماد آلية أخرى غير آلية التفاوض لحل هذا النزاع، حيث ورد في الفقرة “94” ما نصه: “إن الفحوى هي التوصل إلى حل سياسي، وإن الشكل هو تقرير المصير. وأرجو من المجتمع الدولي، وبوجه خاص الدول المجاورة، وأعضاء فريق الأصدقاء، تقديم الدعم لهذا المسعى. وإذا لم يحدث، مع ذلك، أي تقدم قبل نيسان/أبريل 2015، فسيكون الوقت قد حان لإشراك أعضاء المجلس في عملية استعراض شاملة للإطار الذي قدمه لعملية التفاوض في نيسان/أبريل 2007.”. وهذا يعني طرح مقترح الحكم الذاتي جانبا والإعداد لاستفتاء تقرير المصير.

لقد جرت العادة، في مثل هكذا نوازل أن يصم الإعلام الرسمي مسامع الشعب المغربي بعبارات الشجب والتنديد إلى درجة توقع دق طبول الحرب ضد من تسول لهم أنفسهم التفكير في مس الوحدة الترابية أم القضايا ومحط إجماع شعبي. وفي مفارقة عجيبة واستخفاف برشد المغاربة لا يكلف الإعلام الرسمي نفسه عناء إطلاع الشعب على مضامين هذا التقرير وما سبقه ليكون مادة توعية بما يتهدد وحدة المغرب الترابية وتعبئة لما تقتضيه تطورات الملف. هل عموم المغاربة يعرفون وضعية الأقاليم الصحراوية في القانون الدولي؟ هل عموم المغاربة يعرفون أنه لكي ينتزع المغرب ما يشبه اعتراف الاتحاد الأوروبي بمغربية صحرائه يستغل ثرواتنا السمكية في هذه الأقاليم إلى درجة الاستنزاف؟ وعلى غرار تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، لماذا لم يتمَّ إطلاع المغاربة بفحوى الاتفاق الأخير مع الاتحاد الأوروبي في موضوع الصيد البحري والذي سُوِّق فتحا مبينا على أعداء وحدتها الترابية؟

مع كل أبريل يعود ملف الوحدة الترابية إلى نقطة الصفر، فتعلن حالة الاستنفار ويدعى المجتمع المدني إلى الاضطلاع بدوره تعريفا بالقضية ومنافحة عنها في المحافل الدولية وتفعيلا للدبلوماسية الموازية، وتلتمس الدولة المغربية تدخل “الأصدقاء” من صناع القرار في هيئة الأمم المتحدة تعديلا لعبارة أو تهذيبا لتوصية، ويأتي القرار الأممي فضفاضا عائما يبقي الأمور على ما كانت عليه، وترتفع الحناجر مهللة بالنصر العظيم، وتدبج التقارير الإعلامية في علو كعب الدبلوماسية المغربية ووزن الدولة المغربية في السياسة الدولية. الله أكبر.

هل إبقاء الوضع على ما هو عليه إنجاز ونصر مُـدَوٍّ، وهو بلغة كرة القدم تعادل بطعم الهزيمة على اعتبار أن المغرب يلعب في ميدانه وأمام جمهوره؟ أليس تمديد عمر النزاع تهديدا لمصالح المغرب وقبل ذلك استقراره؟ أليس في تأجيل الحسم تشويشٌ وإرباكٌ لمسيرة النماء؟

وحيث إن هذه القضية تكتسي من الحساسية والقيمة ما يجعلها أم القضايا في الخطاب الرسمي على الأقل، وحيث أضحى إخفاق تدبيرها في حكم القاعدة، وغدا النجاح استثناءً، وحيث إن هذا الملف كلف المغاربة الشيء الكثير بشريا وماليا وزمنيا، بدأت الأصوات ترتفع مطالبة أن تأخذ القضية صفتها الشعبية على مستوى التدبير واقتراح مداخل الحل، إذ لا يُعقل أن يدفع الشعب فاتورة وحدته الترابية شهداء وغلاء معيشة وفرص تنمية ثم يقصى من الحق في إبداء رأيه في القضية. وعليه، كثرت الأصوات مطالبة بتقييم التدبير الأحادي للملف واحتكار النظام النظر في تطوراته، مثلما تطالب بفتح نقاش وطني دون خطوط حمراء بحثا عن بدائل لتدبير أثبتت عقود فشله وعدم جدواه.

في هذا السياق، سياق التقييم والنقاش الحر، نسجل:

1. الاستخفاف بوعي المغاربة بعدم إطلاعهم على تطورات الملف أولا بأول، ومن ذلك وضعية الأقاليم الصحراوية في الأمم المتحدة وإدراجها في اللجنة الرابعة التي تعنى بتصفية الاستعمار منذ 1963. السؤال: ألم تُجْدِ الجهود الدبلوماسية، ولم تفِد علاقات المغرب مع حلفائه الاستراتيجيين لزحزحة الملف من رفوف هذه اللجنة التي لا تبعث وظيفتها على الرضا؟

2. يعتبر ملف الوحدة الترابية سياديا بامتياز، يحتكر النظام تدبيره ولا يقبل أن يشارَك في “خراجه” السياسي، لكنه ـ النظام ـ لا يتردد في دعوة الهيئات السياسية والجمعوية مباشرة أو بالوكالة، حيث بادر الديوان الملكي خلال أبريل 2013 بمناسبة التلويح بتوسيع صلاحيات القوات الأممية لتراقب مدى احترام السلطات المغربية حقوق الانسان بالأقاليم الصحراوية لدعوة رؤساء الأحزاب السياسية جميعها وأخذ القوم زينتهم مصطفين أمام الكاميرات مجددين المواقف المبدئية من الوحدة الترابية التي لم تكن يوما محل مزايدة، فعَلا صخبٌ إعلامي بعث برسائل غير مُطمئنة للجبهة الداخلية على مسار ملف عمّر طويلا وشارف على عقده الرابع: 39 عاما.

3. مقترح الحكم الذاتي الذي قدم لحل النزاع والذي صُنِّف ـ حسب ما سُوق ويسوق من تصريحات رسمية ـ حلا واقعيا لم يتعد مستوى النوايا، إذ المفروض أن تتحول الجهوية الموسعة من مشروع واكب الإعلانَ عنه ضجيجٌ إعلامي إلى واقع يُرى ويقيم؛ تباطؤ في التنزيل أسهم في تكوين انطباع سلبي لدى المتتبعين للملف ككل وبرهن على عدم جدية الدولة المغربية في اعتماد الجهوية الموسعة.

4. فشل المقاربة التي نهجها النظام في تعامله مع ساكنة الأقاليم الصحراوية، فعوض أن يستهدف عموم الساكنة الصحراوية اختار التعامل مع شيوخ القبائل الذين استفادوا من الريع المخزني وجمعوا في زمن قياسي ثروات خيالية، في حين غرقت الفئات الشعبية في البؤس وفقر المهانة، فتولد لديها شعور بالغبن والإحباط وظفه دعاة الانفصال وصار لهم موقع قدم في الأقاليم الصحراوية؛ غبن وإحباط واستياء شرائح واسعة من أبناء هذه الأقاليم من النموذج الإنمائي المعتمد سجله التقرير الأممي في فقرته السابعة، حيث “أبرز وجود شعور بالإحباط ونفاد الصبر والظلم يرجع إلى جملة أسباب منها عدم الوضوح في سياسات الرعاية الاجتماعية…” قبل أن يخلص، واستنادا إلى تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي خريف 2013، إلى ضرورة اعتماد نموذج جديد “يتمحور بالأحرى حول ضرورات الاستدامة، والديمقراطية القائمة على المشاركة، والتماسك الاجتماعي، فضلا عن الحوكمة المسؤولة، بما في ذلك احترام حقوق الإنسان…”.

5. وتأسيسا على ما سبق، نقول: إن دمقرطة وتنمية المغرب، وليس الأقاليم الصحراوية فقط هما المدخل الآمن لحل هذا النزاع؛ دمقرطة تبني نظاما سياسيا يضمن الحقوق والحريات ويفرز منافسة سياسية حقيقية خدمة للعباد والبلاد يؤطرها دستور يعترف بالسيادة للشعب. وتنمية توفر أسباب الحياة الكريمة على أساس عدالة اجتماعية تعيد الاعتبار للانسان فيهب للعمل ويتنافس في البذل والعطاء.

دمقرطة وتنمية تبني اللحمة الشعبية وتقوي الموقف التفاوضي، فإذا المغرب قبل أن يكون صاحب حق في صحرائه تاريخيا، هو كذلك نموذج في الديمقراطية الحقة لا الصورية ومثالٌ في التنمية وتكريم الانسان مُغرٍ جذابٌ ومُفعمٌ للخصوم ورقمٌ معتبرٌ في السياسة الدولية. فعلى قدر الكساء تُمد الرِّجْـلُ، وعلى قدر قوة النظام السياسي في سلم الدمقرطة، وعلى قدر القوة الاقتصادية يكون للبلد وزن ولصوته آذان ولقضاياه مهتمون.

وإنه، وفي ظل تعثر مسارَيْ الدمقرطة والتنمية سيظل الموقف المغربي في هذا الملف ضعيفا، وسيعمر هذا النزاع طويلا ما لم ينجح المغرب في تغيير موازين القوى لصالحه ببناء نظام ديمقراطي شعبي وتحقيق نموذج تنموي يرى فيه المُغرر بهم من الصحراويين ملاذا آمنا ومستقبلا مضمونا رغدُ عيشه.

إلى ذلكم الحين، سيغدو شهر أبريل من كل عام كابوسا مزعجا وفزاعة مخيفة ترفَعُ في وجه الدولة المغربية قصد ابتزازها ومقايضة وحدتها الترابية بثروات الشعب ومقدرات البلد.

‫تعليقات الزوار

19
  • othmane
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 15:37

    عندما أرى أعداد المهولة من ناس خرجو لتحية الملك في الداخلة وتغطية الاعلامية المنعدمة في جرائد الالكترونية والقنوات الفضائية
    وأقارنها بمحاولة إغتيال الأخيرة التي تعرض لها المراكشي في تيندوف ، أعلم أن أمم المتحدة فاسدة داخلياً ومنعدمة الضمير وعمياء كما حدت في أكدوبة أسلحة دمار الشامل في عراق ،هناك مرتزقة في داخل الصحراء أكيد كما كانو في تازة ابان حركة 20 فيفرير ، أسلوب بوليزاريو أسلوب معروف كأساليب عدة جماعات المعارضة في أوطاننا الاسلامية ، الحقد وغل والعنف وتأمر والصراع وتحطيم وسعيهم إلى الحكم… مع تبني أسماء نضال عدة الزائفة يقفون وراءها ، ما قاله الرسول فالخوارج لم يقله في نصارى واليهود
    لم أرى سوى العتماني واليازغي من تكلموا عن الصحراء أما الأخرون في دار غفلون أو بوليساريو ترسل لهم رسائل في مناسباتهم كم يحصل معكم أو تبعت لهم دعوات إما في تندوف أو في جزائر كما رأينا أنزولا والعبادي
    ضرب الله مثلا رجلا فيه شركاء متشاكسون ورجلا سلما لرجل هل يستويان مثلا الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون
    لا للمتاجرة في قضية سلمناها للملك ونحن وراءه، منين تيكتر بنادم تيكتر صداع والمنافقين ، واصحاب حسنات

  • منطقي
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 15:38

    (هل إبقاء الوضع على ما هو عليه إنجاز ونصر مُـدَوٍّ، وهو بلغة كرة القدم تعادل بطعم الهزيمة على اعتبار أن المغرب يلعب في ميدانه وأمام جمهوره؟ أليس تمديد عمر النزاع تهديدا لمصالح المغرب وقبل ذلك استقراره؟ أليس في تأجيل الحسم تشويشٌ وإرباكٌ لمسيرة النماء؟)

    تطبقا لفرضيتك يا سنكي ،فهذا يعني أن الجماعة التي بقيت على نفس وضعها في جمود لمدة 40سنة كزوجة المنحوس ماهي مطلقة ماهي عروس… هو تعادل بطعم الهزيمة وأن تمديد صراعها مع الدولة تهديد لمصالح المغرب واستقراره وتشويشٌ وإرباكٌ لمسيرة النماء !!!

  • Demo
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 16:19

    la démocratie la démocratie la démocratie
    Au Maroc ce mot veut dire les islamistes au pouvoir. Et tout se résumera à comment faire la prière et a quel age les fillettes doivent être guidées a la chambre obscure.
    Conclusion: il faut changer tout le peuple!!!

  • لعريسي محمد
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 17:39

    من المستحيل أن يتخلى المغرب عن صحرائه لأن هذا سيكون دل ومهانة أمام الجزائر وجنرالاتها المجرمين وستكون هزيمة نكراء و لن نرضى بهذا أبدا لأن ادا خرج المغرب من صحرائه فستدخل الجزائر بجنرالاتها المفسدين بالاحتفال بالنصر أمام العالم متمتعين بالاجازات التي بنيت بكاهل المغاربة وسيكون هذا عار وخزي في جبين المغاربة جمعاء ولن نرضى بهذا أبدا فالحل الوحيد هو الحرب مع هؤلاء الأعداء المفسدين حتى ندخل إلى عاصمتهم .كما قال المرحوم المغفور له الملك الحسن الثاني. كبرها تصغار.

  • بلعلي
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 17:55

    تحليل منطقي خارج عن سرب المطبلين

  • AMAD
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 18:03

    روسيا والصين وفرنسا يعطون درساً قوياً لكريستوفر روس و-
    تقرير بان كي مون في مجلس الأمن
    وسودانيين التي قسمت بلادهم في عهد اخوان المسلمون وهم يحكمون السودان اعجبتهم ردت الفعل المغربية
    السريعة والصارمة
    من خلال أعلى سلطة في البلاد ، و أن المغرب جاد كل الجد في مواقفه الرافضة لأي خطوات سلبية ضد مصالحه ووحدته الترابية

  • rachid
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 18:41

    هذا اجمل درس للدولة المغربية اذا ارادت الخروج من نفق الصحراء بطعم الانتصار فعلى الملك ومستشاريه اخذ هذه الخلاصات ماخذ الجد حتى وان صدرت من رجل من العدل والاحسان ,(فالحكمة ضالة المؤمن انى وجدها فهو احق بها )تحية لك استاذ مصطفى

  • قلب الموازين
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 19:55

    نظامهم مبني على الظلم الخالص المخلوط بنظرة الاحتقارللمغاربة من شماله الى جنوبه. لا خير يرجى فيهم
    لا حل لمعضلة المغرب الا بثورة سلمية جامعة لكل أبناء الوطن ضد هذه الطغمة الحاكمة التي تمتص دماءنا بلا رحمة ولا شفقة

  • كاره الضلام
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 19:59

    متى كنتم مغاربة اصلا لكي تغاروا على الوطن؟لقد عزى زعيم البوليزاريو في سيدك الهالك و لا زلت تتشدق بالحديث عن الوطن،متى تخجلون من انفسكم؟متى تعلمون اننا نعرفكم؟لقد راينا كيف باع اسيادكم مصر للاعداء و فاخروا بتغدية الارهاب في سيناء،هل تستطيع انت ان تقول لنا ان الصحراء مغربية،؟ انا اتحداك ان تقولها،انت لا تقول بمغربية الصحراء وتكتب مقالا و كانك مغربي،نحن لا نرى فرقا بين جماعتك و البوليزاريو على الاطلاق،لو ان المغرب استرجع صحرائه لكانت نكبة بالنسبة لكم،ادا لم يتم اقرار مراقبة المينورسو لحقوق الانسان ،و لن يمر،ستكون اكثر انزعاجا من البوليزاريو،انتم تغارون على قضية فلسطين اكثر من قضية الصحراء و تتمنون حلا لقضية فلسطين و تتمنون اسعصاء الحل لقضية الصحراء، انتم اغراب مندسون و نحن نعرفكم، و مهما اخفيتم و جهكم المظلم سياتي يوم تزول اوراق التوت عن عوراتكم كما حدث لعصابة الشر في مصر،
    انا اتحداك ان تقول هده الجملة:الصحراء مغربية
    تقدم المغرب خطر على الجماعة
    تقوية الجماعة رهين بضعف المغرب
    المغاربة اعداء الجماعة فرحهم حزنها و غمهم فرحها
    المغرب عدو الجماعة تتشفى في ضعفه و تنزعج لتقدمه
    سقط القناع يا مريد

  • كاره الضلام
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 00:16

    بينما وضع الناس في مصر و الخليج شياطينهم في لائحة الارهاب و جمدوا اموالهم و القوهم في السجون كما يليق بعتاة المجرمين لازال شياطين المغرب يتقافزون و ينطون و يدلون بارائهم في قضايا الوطن بصفاقتهم المعهودة،لان الحياء خلق بشري لا يعرفه خفافيش الخداع و الحربائية،آلهة الشر في الميثولوجيا المغربية المعاصرة،فكما تخيل الاغريق كائنا اسمه المينوتور نصفه رجل و نصفه ثور فان لدينا كائنا اسمه "الخبل"بضم الخاء،و هو كائن نصفه خبث و النصف التاني جهل،كائن خرافي يتغدى جهله من حقده و حقده من جهله،كائن ان عدم اعداء يموت و ان رائ النور يموت،والخبل يعيش في اسفل الدرك الارضي مع الكائنات المحظورة و يخرج بين الفينة و الاخرى الى عالم البشر متخفيا في جسد رهينة شابة اختطفها من اهلها و تدعى الفضيلة، و في قناع الفضيلة يقترف جرائمه و يفش غله الاسطوري حتى كره البشر الفضيلة من فرط الجرائم التي يرتكبها باسمها سليل العوالم السفلية،و كانت نهاية الخبل حسب الاسطورة ان فستان الفضيلة تمزق و بلى دون علمه، و مرة و هو في عالم البشر تمزق عنه القناع فجاة و احرقته اشعة الشمس و هرع اليه الناس و اكرموه صفعا كاي شيطان رجيم

  • SAID
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 06:36

    أقول لصاحبي المشاركتين رقم9 و10 اعملوا على مكانتكم انا عاملون وانتظروا انا معكم منتظرون.الزمان كشافLE TEMPS EST REVELATEUR مواقف الجماعة مواقف سديدة لماذا؟ لانها صادقة فيما تقول.اصدق الله يصدقك.

  • chouf
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 06:42

    ه ل يبقي هاذا الصراع الي ما نهاية كل شئ باين.وكما قال احد المعلقين في الرد علي القال الحل الصحيح هو الديمقراطية ثم الديمقراطية.المشكل تعقد والحل للصحراء فين .المرتزقة في تندوف المغربية الاصل متوقين من القوة الجزائرية ولا يسمحون لاي صحراوي للتحاق بام الوطن.يا عباد اله راه م بان كيمون ظالم ومفتري الصحراء مغربية منذ قرون ويريد ان يسلمها للجزائر ماهاذا الظلم في القرن الواحد والعشرون.

  • Hardtalk
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 13:05

    سبب اطالة هذا المشكل هو فشل النظام المخزني. فشل في الحسم منذ 1975 بهيمنة المخزن على هذا الملف. فشل المخزن في قضية امينتو حيضر اقام لها دعاية عالمية بالمجان و اصبح حجة ضد نفسه. فشل في مشكل مخيم اكديم ازيك حيث شيد هذا المخيم امام اعين المخزن لمدة شهر و لم يحرك ساكنا حتى باغته مرتزقة البوليساريو من داخل المخيم و اقام لهم ايضا دعاية اعلامية بالمجان. فشل ديبلوماسيا. اليوم لوموا انفسكم و لا تلوموا غيركم . حكام الجزائر يوزعون شيكات على بياض على رؤساء الدول و المنظمات الحقوقية الدولية و المخزن الفاشل يقدم لهم الشاي و كعب غزال و ربما بعض الفتيات و الفاهم يفهم. قضية عادلة و محام فاشل…..

  • sifao
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 14:28

    قضية الصحراء ليست قضية داخلية حتى يتم اشراك الجميع في تدبير ملفها ، قضية اقليمية ودولية ، وخصوصا في ظل وجود جماعات مثل جماعتكم التي لا تقيم للاوطان حدودا ولا حرمة ، مع من توافقت اواتفقت جماعة العدل والاحسان من الاحزاب والهيئات والجمعيات… من غير التي تنضوي تحتها ، حتى تتوافق او تتفق اليوم مع اطراف اخرى على صيغة لايجاد حل ما لقضية الصحراء ؟ انتم تقفون دائما حجرة عثرة في طريق اي توافق داخلي بسبب نواياكم السيئة
    الترويج الاعلامي والندوات والمظاهرات والتنديدات..اساليب متاحة حتى للطرف المعادي ، هذه القضية تحتاج الى ديبلوماسية خارجية قوية ، مفاوضون من اصحاب الكفاءة والدهاء السياسي ومفكرون وحقوقيون لهم مصداقية دولية مع كثير من الدراية بموضوع المصلحة ، واهم مظهر من مظاهر عدم ديمقراطية الدولة هو وجود جماعتكم تحديدا ، وجود تنظيم بدائي في دولة حديثة ، انتم جزء من المشكلة
    اطالة امد حالة اللاسلم واللاحرب في الصحراء يخدم ويعزز موقف اقتراح الحكم الذاتي الموسع الذي طرحه المغرب بديلا على الاستفتاء ، كل سنة تمر يزداد عدد السكان واصوات الناخبين في الصحراء والعنصر الديمغرافي مهم في مثل هذه الاستحقاقات

  • حسن بني ملال
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 15:50

    من السمات المميزة للنظام المخزني عندنا هو الجمود على جميع الاصعدة ومعالجته لجميع الملفات بطريقة تقليدية أحادية (أحول)،لكن ملف الصحراء يعرف تطورا خطيرا في حين يحاول المخزن معالجته بانفراد لكي يكون دائما هو البطل وصانع المعجزات التاريخية. هيهيات هيهات…….

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 17:54

    الاخ رقم 13 اوافقك 100% انت محق فيما قلته.واضف ان سمحت لا يوجد في كتب التاريخ. دولة فاوضت على جزء من ترابها الوطني. والله العظيم لعنة الاجداد ستلاحق المغاربة حتى في قبورهم.انا كمغربي والله العظيم حرت كيف وصل المغرب( بشدة الصاد) جزءا من ترابه الوطني الى هذا المنعرج الخطير…وساختم بحكمة للمنضل الامريكي مارتن لوثر كنغ حين قال:لا يستطيع اي احد الركوب فوق ظهرك الا اذا كنت منحنيا.انحناء المغرب هو الذي اوصل قضيته العادلة الى ما وصلت اليه.واليكن. ما على هذا الاخير الا اكبرها لتصغار بدءا بصداع الراس. مما يسمى بالمينورسو.ليقال لهم شكرا على السلامة.اما كاتب التحليل فاقول له سئمنا من هذه الترهات. جميع المغاربة يعلمون خبايا ملف وحدتهم الترابية.على المغرب ان يكبرها لتصغار بدءا بطرد صداع الراس ( بعثة المينورسو ) وصولا الى ايقاف المفاوضات العبثية.وسنرى ان العالم سيحترمنا ولنا في ايران خير مثال…

  • sifao
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 01:18

    " اعملوا على مكانتكم انا عاملون وانتظروا انا معكم منتظرون.الزمان كشاف …صدق الله يصدقك .." مثل هذه الشطحات اللفظية الخالية من اي معنى هي ما يعتبرونه من كرامات الله على شيخهم ، اشهد له يشهد لك ..عينه عينك في النظر اليك واليه …انصر حقه ينصر لحقكك له ناصر ونحن مناصرون لنصرة الحق الذي هو حقك حقه …وكل تخريفة من هذه التخريفات يخصص لها جلسات وجلسات لشرحها وتوضيحها ، معنى الصدق والنظر والنصر والحق.. عند الله وحلولها في ذات الشيخ وطرق نقلها الى الاتباع ، ومع ذلك يبقى من المعاني ما لا تستطيع ان تصل اليها الاذهان وتظل في البرزخ الا ان يأتي الفرج من عنده ويكرم بها على الشيخ الذي سيتولى بدوره اكرام الاخرين… لعبة الالفاظ وانتظار المزيد من أوهام الكرامات …يطلق قذيفة ويدمر مبنى بمن فيه ويقول ما رميت وانما الله هو الذي رمى ، انا سددت وهو ثبت خطايا ما قتلت احدا الذي رمى هو من اوحى الى النفس اذا جاء اجلها الذي هو اجلها واجلك …
    باااااز

  • sifao
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 10:56

    الصحراء قضية سيادية تهم الوحدة الترابية للبلاد ، ومثل هذه القضايا تتعاطى معها الدولة من خلال قنواتها الرسمية ، الشعب فوض للحكومة ان تقوم مقامه في الدفاع عن وحدة اراضه عندما اختارها انتخابيا ، هذا لا يعني بأي شكل من الاشكال تجاهل القضية ، لكن اهتمامنا سينصب على محاسبة الحكومة على ادائها بنفس الطريقة التي فوضنا لها ان تقوم مقامنا ولا يمكن ان نقترح عليها حلولا دون ان تدفع ثمنا سياسيا لذلك ، عزل العثماني لم يكن بسبب اعادة توزيع الحقائب الوزارية بعد فك الارتباط بين الاستقلالييين والبيجيديين فقط ، وانما ايضا كان نتيجة ادائه الضعيف في ملف الصحراء …
    متى نجحت جهة اسلامية في تطويق نزاع او تخفيف توتر ، بالرغم من ان الصراعات الاكثر دموية ووحشية تحدث على اراضي دول جميعها اعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي وهيئاتها المختلفة …متى كان الاسلام طرفا او لاعبا في صراع ما الا وزادت الاوضاع خطورة وتعقيدا … من الافضل لكم ولنا جميعا ان تترك الموضوع للغة الديبلوماسية ولسنا في حاجة الى فوضى افكاركم .

  • مواطن
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 15:42

    تحية سي سنكي
    لا فض فوك
    أما السائمة التي تساق فلا عقل لها لفهم المقال فبالأحرى التعقيب عليه.
    الحل في إرساء نظام عادل والقطع مع عهد الاقطاع كما فعلت :
    – اسبانيا مع إقليم الباسك
    – انكلترا مع ايرلندا الشمالية
    – فرنسا مع الكورس
    – تركيا مع الكرد
    …. إلى ذلكم الحين فلا شيء يغري المغرر بهم في تندوف السليبة بأن ينتفضوا ضد عصابة البوليزاريو

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة