إنهم قادمون، فلا تشُكُّوا

إنهم قادمون، فلا تشُكُّوا
الأربعاء 3 مارس 2010 - 22:37

أيها اللصوصُ النابتون مثلَ الجذام في كل مكان، إليكم هذا النذير: إنّ الساعةَ ساعتَكم قد اقتربتْ، وآن لكم أن تنفذوا بما سرقتم وترحلوا.


ليتَكم ظللتم مثل آبائكم وأجدادكم الذين كانوا عنكم مختلفين. فقد كانت لهم أيضا كناياتُهم وفضائحُهم وجرائمُهم مثلكم تماما، ولكن على الأقل كانوا مهذبين. أسلافُكم لصوصُ الماضي كانوا يضعون أقنعةً على وجوههم ويسرقون، يتستّرون بالظلام والغياب والزّحام ليرتكبوا سرقاتِهم كي لا يُعرفوا، لكن أنتم ترتكبون سرقاتِكم ملءَ النهار وبوجوهٍ مكشوفةٍ دون حياءٍ شاهرين سيوفَكم علناً لا تتنكرون. أسلافُكم كانوا يحتاطون شديداً كي لا نضبطهم ونتعرّفَ ملامحَهم وأسماءَهم، كانوا يقتحمون بيوتنا عبر النوافذ أو السطوح ونحن نائمون، ثم يتسللون إلى غُرفنا على أطرافِ أصابعهم بكثيرٍ من الهدوء الذي يُشبه الاحترام حتى لا ننزعجَ ونستيقظ.. أما أنتم أيها اللّصوصُ الجُدد، فلا تستحيون. ما همّكم شرطة ولا محكمةٌ ولا قضاء، ولا همكم أن تُنعتوا بالسارقين أو تتصدّر صورُكم الصفحات الأولى. لقد تجرأتُم كثيراً، بالَغتُم في احتقارنا حدّ الوقاحة، وما عاد في الصّدور متسعٌ لتحمُّل وقاحاتكم.


سنقف أخيراً في وجوهكم ونمنعُكم من أن تتكاثروا وتتناسلوا. لن نكتفي بعد اليوم بمشاهدتكم تسرقون وتنهبون، لن نتنازلَ عن أموالنا وكرامتنا ثمّ نهرب خوفاً على حياتنا كلما أشْهرتم في وجوهنا الخوف، لن نسمح لأياديكم القذرة بأن تمتد إلى جيوبنا لتسرقَنا دون تردد، سنُمسك باليد الممتدة إلى مالنا ونقسم بالله لَنقطعنّها إن امتدت ثانية، وسنقطعها حقاً. بكذا ينتهي رعبُنا اليومي حينَ تصبحون أنتم المرعوبين.


ربما تقولون إن أسلافنا كانوا مثلنا، حاولوا ردع أسلافكم ولم يستطيعوا. نعم بلا شك، لكنْ تلك حياةٌ لم تعُد تعنينا. هذا جيل جديد، جيلُ الفأرة التي بالنّقر قد تصنع جحيما لا يهدأ. مليون مواطن وأكثر ضجروا منكم وقرروا الخروج إليكم. قريبا جدا سيتخلون عن أسمائهم المستعارةِ وصورهم الرمزيةٍ وسيخرجون من الشاشات. سيغادرون المواقع الالكترونية التي سكنوها طويلا، ثم سيطلعون من مكاتبهم ومن غرف الدردشة كي يقضوا عليكم. سيتركون خلفهم الصمتَ الذي ألجم أسلافهم حين تركوا أسلافكم يتكاثرون في صمت، ولن يصمتوا. لقد قرروا أن يتّحِدوا من أجل القضاء عليكم، وسيتّحدون فتنقرضون. صدقوني، ليس الأمرُ مجرّد انتفاضةٍ الكترونيةٍ تخمُد إذا ما تعطّلتِ الحواسيب أو انقطعَ الكهرباء أو قلّ الصّبيب. كلا أيها اللصوص، الأمر جدّي هذه المرة. أليسَ مليونُ اسم مستعار على الانترنيت هو في الحقيقة مليونُ اسم حقيقي على الأرض؟ ألا يساوي هذا المليونُ مليونَ صرخةٍ عاصفةٍ في الشوارع، ومليونيْ قبضةٍ غاضبةٍ في الهواء، ومليوني قدمٍ قد تدهسكم في أية لحظة؟


أيها اللصوص، ارحلوا الآنَ أو استعدوا لجيل الغضب. إنهم قادمون فلا تشكُّوا


[email protected]

‫تعليقات الزوار

24
  • surprisingmorocco
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 23:15

    أصبت كبدها يامنير وكأني بك تقول”لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا”
    كلام في الصميم ومنطقي، أعيدها شظرات منك صادقة. نعم ،إنهم طاردو اللصوص وأعتقد أن قناص تارجيست واحد منهم لكنهم والله كثر وسينقلون أفلاما وتسجيلات من أماكن أخرى لا تقل اتساخا كالمستشفيات والبلديات وحتى الكوميساريات مع ما تموج به من الفوضى العارمة..
    رأيت أناسا يحتضرون،نواصيهم زرقاء وممرضات ينسجن ألبسة صوفية بقضبان. رأيت هذا في قسم المستعجلات في مستشفى محمد الخامس بمكناس. وأكيد أن هذا يحدث في أماكن أخرى. رأيت بوليسا يضربون متسولين في أماكن أسفل البطن قد تؤدي إلى الوفاة ويسبونهم سبا آثما مهينا من دون أسباب. رأيت مرضى يتجولون بكراسي متحركة أطرافهم العليا أو السفلى مبتورة ومعفنة من شدة المرض يتسولون ويستغيثون فلا يغاثون..رأيت أطباء كثر يقتسمون الأدوية المخصصة للمعوزين فيما بينهم دون خجل أو شعور بالذنب . رأيت أشياء كثيرة تشعرالإنسان بالإهانة وتفقده آدميته .
    التغيرالحقيقي قادم لامحالة على أيادي الفرسان الجدد،شباب اليوم والغد زهرات وورود .. طاقة كاملة.. لرأب الصدع ولكم خدود النحس…لابد من غد مشرق وأفق متميز،المستقبل بين أيديكم يا أبطال، تأهبوا..أتحفونا.. فنحن في انتظاركم.

  • الحسين السلاوي
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 23:11

    نحن السارقون نقول لك ؛ لن يخيفنا وعيدكم الإلكتروني ياجيل الفأرة ؛لن تفزعونا بذبيب نقراتكم وصراخكم عبر الأسلاك… فذلك يذروه الأثير و يبقى مجرد صراخ وعويل كهرومغناطيسي سرعان مايخبو حين يجد الجد ؛؛؛ فهل نسيت أنكم في الموعد المضروب كنتم كالجردان تائهين وحولتم الموعد للتنزه بالوقوف أمام الفيترينات واحتساء الفناجين بالمقاهي المجاورة؟؟؟؟.. يا جيل الفأرة لقد أثرتم إشفاقنا يومذاك فقد كان أغلبكم حائرا يتلمس شعره المدهون بعناية ولا يبالي بسرواله الهابط حتى لتكاد تظهر أردافه و”مساسيطه” الملفوفة في تبان شفاف …وسماعة mp3 في أذنيه يتمايل مع ألحانها الراقصة…
    إنكم تتهموننا بأننا صلفين وقحين نسرقكم دون أن نضع أقنعة على وجوههنا كالمهذبين من آبائنا ؛ فكيف سنغطي وجوهنا ممن مؤخراتهم مكشوفة…. الأولى لكم أن تحمدوا الله أننالم نسرق شرفكم وعرضكم !!!!
    لن تخيفوننا يا من تلوحون بأنكم قادمون… فإننا نشك في ذلك لأننا نعرف أن من ينشر الضحالة والعبث عبر وسائل البث إنما هو حبيبنا .. لأنه يلهي الناس حتى يسمح لنا بولوج دار الورثة خلسة دون عناء.
    مع أطيب المتمنيات لك .

  • karim marokino
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 23:07

    السلام عليكم
    لطالما كنت معجبا باسلوبك الساخر
    ومواضيعك الغامضة احيانا
    ولكن لا اوافقك في كثير منها ولا اتفق معك
    خصوصا في هذا الموضوع،حيث تقول انهم (اي الشعب)قادمون لمحسابة اللصوص فسامحني ان قلت لك لا لن يتقدم اي احد بل لن يستطيع حتى التفكير بالتقدم لاننا جبناء وانانيين وسيبقى الحال هكذا قد لن يدوم هكذا ولكن سيطول

  • هشم الواقف
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 23:17

    المقالة النقدية دات حمولة وابعاد ضمنيةتتعلق بكبار شخصيات الدولةاد اد اصبحنا نتعايش وسط نوعيين من اللصوص اصوص الدولة ولصوص الشارع

  • leila
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 23:19

    هذا ما كنت اعقده يا باهي عندما تفاءلت بتلك المجموعة التي وصلت الى اكثر من مليون صوت على الفايسبوك خلت للحظة انها تستطيع فعل ما عجزت عنه صحافتنا المقموعة وما عجز عنه شعب يكتفي بالتنديد لكن من بعيد.لكن سرعان ما تبخرت كل تفاؤلاتي حين الغت المجموعة الوقفة الاحتجاجية ضد عائلة الفاسي بدون سبب مقنع.

  • الحائر في امره
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 22:45

    لقد صدقت يا باهي انهم أكثر من لصوص لكن المشكل لمادا ليست هناك مراقبة لهده الوحوش الضالة ؟ ام انهم معصومون ؟

  • الجنرال ياسين
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 22:47

    و الله المسؤوولين الان أًصبحوو يسرقون علنا بدون حياء

  • خلتك تتكلم عن لعفورة و سليماني
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 22:55

    نص باهي لكن نسي السيد باهي اللصوص الكبار وسرقاتهم الهيتشكوكية والثراء الفاحش .فرمشة عين .فهم اولا ببثر اياديهم من جدورهم حتى يكونوا عبرة .ومرحبا بقطع ايادي اللصوص الصغار

  • حميدو
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 23:09

    ايها اللصوص اتقوا الله وكفوا عن فعلكم لن تأخدوا معكم شيئا الى القبر وما أن يتم دفنكم حتى يقف عليكم سيدنا عزرائيل ديك الساعة أرى برع

  • AMIR
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 23:23

    MR BAHI JE T REMERCIE PR CET ARTICLE …T AS BIEN NOUS SOMMES AVCE TOI ET JE VOUS JURE KE L AVENIRE ETS POUR LES GENTS D BIEN PERSONNELLEMET J EN AI MARRE D CETTE POLITIK DU MAROC TOUS ETS CLAIRE MNT ON DIS PAS QQ CHOSES CONTRE LA CONSTITUTION C EN CADRE D LA LOI ….ALORS IL FAUT CHNAGER TTE LA POLITIQUE ENVERS LE PEUPLE BARAKA STOP STOP STOP NS SOMME SDES MAROCAINE SON DEMANDE LA JUSTICE RIEN KE LA JUSTICE ….OK LES JEUNES LE PEULPLE ANALYSE BIEN C KI S PASSE ET N CRPYEZ PAS KE PERSSONNE N PEUX FAIRE QQ CHOSES VQ ALLEZ VOIRE INTIFFADA KHATERRA DES JEUNES MAROCAINES ET MAROCAINES ….JE SS CONTENT MR BAHI ALLAH YHFDEK MOURIRE POUR UN PRINCIPE MIEUX KE VIVRE MADLOUL SANS DROIT ANS JUSTICE KE L HIERARCHIE MATERIALISTE …..ALORS CHERS MAROCAIN SOIT VS PARLEZ POUR VTRE BIEN SOIT VOTRES ENFANTS VONT SOUFFRIRE A VIS A VOUS D DECIDER .
    HOUSIN SLAWI LAKA YAWM YA DALEM SI T ES CONTRE LE CHANGEMENT POSITVE OK JE T DEFIS ILA KENTY RAJEL REPOND MOI ET TU VAS VOIRE SYADEK LHRAR WACH KAININ OU NON JE T DEFIS .

  • أبوذرالغفاري
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 23:21

    لاتحزن ياهذا…دابا تزيان…ألم تقلها أنت نفسك عبر أغنية يرددها أطفال الكاريانات في رمضان الفارط.لاتخف ولاتحزن ولاتبشر بالقدوم الآتي لأنك ياحبيبي -أنت نفسك-حلقة من تلك المنظومة التي تسرق أحلام المغاربة وتبثها طرهات وغزعبلات عبر الأعلام المخزني..ابدأ من نفسك ومما تخطه لأعين وعقول المغاربة.إن أشد أنواع العذاب على الشخص هو:انفصام الشخصية.وعار عليك أن تنهي عن أمر وتأتي بمثلة…بل وبأفضع منه.فالمغرب دار لهم ورثوها عن أجدادهم وسيورثونها لأبنائهم وهكذا دواليك الى أن يتعظ من يعتقد نفسه من (النخبة)ديال النخالة.

  • abounizar
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 22:41

    ابونزارمن باريس.
    الي السيد المحترم الحسين السلاوي.
    إعلم علم اليقين ان الله يمهل ولا يهمل.
    إرجع بذاكرتك الي التاريخ،وخذ العبر،كنت في زيارتي أخيرا لمصر،واقتُرح علي زيارة بعظ المآتر،منها مقبررة الملوك،
    وأنا أطوف بعظ المآتر منها قبورالأسرة الملكية لفاروق، استرعي انتباهي فبر صغيربركن ركين يكاذ يكون شبه مظلم ،
    سألت المرشد ألطفل صغيرهاذا القبر؟
    أجابني بلهجته الصعيدية:بعذ إذن حظرتك ذا قبر الملك شاه شاه
    ملك إيران.
    سقطت أرظا ساجدا للواحذ الاحد،وأنا أقول سبحانك انت الخافظ والرافع ،المعز،والمذل،
    لكم سرق هؤلاء ،أفقروا البلا دوالعباد،فهل حملوا معهم دفاتر شيكاتهم وكنوزهم الي الدار الباقية.
    لقد عاشوا أذلاء وماتوا أذلاء.
    وأنا اقول للأخ منير،نعم قادمون ان شاء الله،كالطوفان،كالإعصار،وسنعصف بهم نحوالاّقرار،ان موعذهم الصبح،اليس الصبح بقريب

  • amine
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 22:49

    تذكرني كتاباتك بروّاد شعر الرّؤيا , إنك توظف الرّمز كثيرا في مقالاتك التي تجسّد واقع الدّمار , واقع الظلم , واقع المعاناة , واقع الموت في إطار نظرة فيها حسرة وأمل في غد أفضل , وهذا التيار الحداثي الذي ظهر مع بدر شاكر السياب جاء ليتمرد على الأشكال القديمة التي كانت ذا نظرة تشاؤمية في غالبيتها ,
    مقال جزل ورائع كما العادة
    تحياتي إليك أستاذي
    تلميذك أمين

  • ديكارت
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 22:43

    نحن قادمون لنضع حدا للمهزلة , نحن قادمون لنكتب تاريخنا بايدينا , نحن قادمون ليعلم “المكلخون” اننا لم نكن يوما نائمين بل كنا نتابع عن كثب كل صغيرة و كبيرة كي لا تاخدنا رافة و لا رحمة يوم تثور الثائرة و ترى “العبيد” يتسابقون للطائرات ليغادروا البلاد… بلادا افسدوها و لطخوا سمعتها و ظنوا انهم اخمدوا الرماد بل نسمة ريح كافية لتجعل الرماد جمرا و تجعل جثتهم عبرة للشيطان !! سيضحك احدهم قائلا ببلادة شديدة “هدا مجرد كلام و عاصفة في فنجان!!” لكن لا يعلم ان “التاريخ” لطالما اعاد نفسه و من لا يعتبر فمصيره الزوال و يوم يعيد التاريخ نفسه فلا بركة الولي ستنفع و لا قدسية الثعالب ستردع و لا برنامج انتخابي سيخدع !! بل هي نهاية حقبة المتكالبين و بداية “العهد الجديد الحقيقي” , بداية عهد دهبي جديد , يدونه المؤرخ فيفاخر به الاخرين , يتدكره العجوز فيشده الحنين , و ليست حقبتكم التي ملأت جدران المزابل بالخطابات الفارغة و الكلمات الرنانة و المفاهيم الغامضة -انتقال ديمقراطي…- , حقبتكم التي قطعت مع “المتداول” في تاريخنا فهده دولة كانت تسعى لترى اسمها يكتب بالدهب و تلك كانت تسعى ليكون اسمها على لسان كل من هب و دب و انتم !!! ارتضيتم “الاستعباد” و ابيتم الا ان تكونوا ملاعين و ملعونين و يرادف بكم “الجهل” و التخلف و الخضوع و التقهقر …
    انتظرينا ايتها “النخبة الجبانة” و لا تخافي !! اتمنى ان يكون الفرنسيون قد لقنوكم دروسا في الشجاعة و الاستماتة !!
    ديكارت -الى عبيد ماما فرنسا…الى l’elite parachuteè!! اسماؤكم الرنانة محفورة في داكرتنا و يوم ياتي وعد الله لن يفلت احد بجلده بل هو الموت و لا شيء غير الموت و حسابكم عند الله و الله جبار منتقم .

  • amine
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 23:03

    لا أركب البحر إنّي*** أخاف منه النّوائبُ
    طين أنا وهو ماء ***والطّين في الماء ذائبُ
    للأسف أصبح الكل يأخذ بهذا البيت والإكتفاء بالصمت حيال هذا الواقع التراجيدي , مبرّرين سكوتهم الذي يعتبر تواطؤا مع كل الأجهزة الفاسدة بخوفهم آخِذين بالمثل الذي يقول “اللِّي خاف انْجَا” , وهنا أريد أن أوضّح بأن الحياة لا تكون إلا بالموت , إن نحن حقّا أردنا الحياة لا بد من أن نثور ونواجه وفي المواجهة من البديهي أن تسفك الدماء وينتشر الدمار لكن ممّا لا ريب فيه أن شمس الحرية ستبزغ حينها لا محالة, ولن يعود بعدها وجود للوحوش الآدمية وستختفي نهائيا .
    تحياتي أستاذي منير
    تلميذك أمين

  • cazaoui in bruxells
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 23:05

    انهم فعلا قادمون من اءباءهم ظحوا من اءجل الوطن بالغالي والنفيس انهم فعلا قادمون من اباءهم افنو صحتهم في خدمة هدا الوطن الجميل ودماءهم امتصت من خفافيش لا ترى لا من قريب ولا من بعيد اننا فعلا قادمون لنسئل كل وجه اصفر وبطن سمين من اين لك هدا انهم قادمون ابناء الشرفاء من انجزو الكرامة والاءستقلال وورتها ابناء العملاء

  • السيدة الحرة
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 22:51

    نعم نعم نعم نحن قادمون طال الزمن ام قصر.
    تحية للكاتب وشكرا هيسبريس

  • ابو الوفاء القادم
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 23:13

    حركة 5/95
    اتعرف ان الطبيب والممرضة والكهربائي ووو الذي يسرق هذه الرسقات التافهة وهي عند الله كبيرة لا جدال في ذلك مفتون
    شعار القادمون رفع في 52 حلقة من انتاج شباب في امريكا حول المسيح الدجال المتجلي في الماسونية وتحكمها في خيرات ومعالم العالم المعاصر
    ابحثوا في موضوع the arrival
    وسوف ترى السرقة الكبرى والاجرام الكبير
    سرقة العقول والضمائر
    سرقة شعوب باكملها
    اما اللصوص الكبار في المغرب فهم خدم عند الام والباطرونا
    الوعي هو الكفيل بتهئية شروط القدوم
    شروط قول لا وقطع اليد
    نعم نحتاج الى جهد ووقت وتنظيم وترتيب وعدم تشتيت الجهد
    من يريد ان ينتمي للقادون فليقطع الطريق على الافعى ويساهم في اعداد الفاس والشاقور لقطع راسها

  • الميت
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 22:53

    لم أر ميِّتا يأتي…لكني رأيت موتى حياتكم يتعذبون مرتين، مرة في الحياة و مرة في القبر. ستقول كيف؟ فأما عذاب الحياة فإنكم تعيشونه و لاكن لا تدرون، أما بالنسبة لعذاب القبر فليس إلا لمجرد السكوت عن المنكر و الخوف من الموت و أنتم ملاقوه.

  • الحسيمي عبد الرحمان
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 22:59

    تحتي لك استاذ منير . ولك الاخوة المشاركين في هاذ العمود.نعم
    اخي قد اقترب الزمان فعلا كما قلت وكم تعجبني فيك هذه الفطنة.
    وما علي الا ان ادعو الله ان ينور قلبك وعقلك اكثر ثم يحفضك.

    1) (لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضئ أعناق
    الإبل ببصرى).. وقيل انها البراكين التي انفجرت في المدينة سنة
    654 للهجرة ورأى الناس لهبها في مكة!!
    2)(لا تقوم الساعة حتى تضطرب آليات نساء دوس حول ذي
    الخلصة) ودوس من عسير، وذي الخلصة صنم قديم!

    3(لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان فتكون السنة كالشهر والشهر
    كالجمعة وتكون الجمعة كاليوم..) وما أشبه هذا بحالنا اليوم!
    4) (لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل
    الناس عليه فيقتل تسعة أعشارهم)!
    5) (لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها فإذا طلعت فرآها
    الناس آمنوا أجمعون..).
    6 (لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوماً صغار الأعين عراض الوجوه
    كأن أعينهم حدق الجراد) ء وهذه سمة الصينيين!!
    7) (((((لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود حتى يقول الحجر
    يا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله)))))).
    8) (لا تقوم الساعة حتى تقتل فئتان عظيمتان دعواهما واحدة..) وقيل
    انها وقعة صفين بين معاوية وعلي.
    9) (لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي أخذ القرون قبلها؛ شبراً بشبر
    وذراعاً بذراع..).
    10) (لا تقوم الساعة حتى يأخذ الله شريعته من أهل الأرض فيبقى
    فيها عجاجة لا يعرفون معروفاً ولا ينكرون منكراً) ء وهذا صحيح
    في الواقع.
    11) (لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين..).

  • القاضي
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 23:25

    نعم ايها الكاتب فريق الرجاء قادم لامحالة من البطولة ابيت ام شئت وهم الدين سيغيرون ترتيب الدوري فالدورات القادمة ستأكد دلك وأدا تحقق هدا فالرجاء لم تصرف الملايير التي صرفتها الفرق الوطنية وأعني الغريم التقليدي للخضر وكدلك المنتخب قادم ولو ان الجامعة متأخرة في جلب المدرب نحن عائدون الى الريادة غير الله يهدي المسؤولين دياولنا كون عطوها لزاكي وهنونا وخى رئيس الجامعة بعيد كل البعد عن كرة القدم بالعربية مكيفهمش ولو وضعوه في دلك المكان بغينا ام كرهنا نعطيوه حتهوا فرصة ونتسنوا ولكن نحن راجعون والتاريخ يشهد على دلك الله ياخد الحق فلي وصلنا لهد الكارثة الي كتعرفها الرياضة ديالنا بغينا ليه يركد ماينوض المغاربة بصراحة رافضين المدرب الاجنبي وينتضرون تدخل سيدنا امير الموؤمنين الله ينصروا ويحفضوا لينا باش تنتهي هد المهزلة فالمدرب الوطني قادم والمنتخب قادم والرجاء قادمة والتغير قادم لامحالة ايها الكاتب .

  • nabil
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 22:57

    نعم لقد اصبح بالفعل مغرب اللصوص.فهدا ياتي بابن اخيه ويستوزرخ.واخر بنسيبته…فالمغرب لهم.اما نحن فلسنا الا عبيدهم.هؤلاء اللصوص يجب على الملك ان يطردهم الى غير رجعة.اليسوا لديهم جوازات سفر دول غربية.

  • Ali-Munic
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 22:39

    بغض الطرف عن الموضوع الرئيسي الذي أصاب فيه الاخ منير, شد إنتباهي صراحة التعليق رقم 1 لما يتميز به من مستوى فني رائع على أكثر من مستوى, وقد إستمتعت بقرائته أكثر من مرة, وإن لم أبالغ فإني أحسبه أفضل تعليق قرأته حتى الان.
    شكرا منير, ت1, هسبريس

  • hassan frére de amine
    الأربعاء 3 مارس 2010 - 23:01

    je te remercie Mr bahi pour ton article je crois que t’es en bonne sens;espérons qu’il aura un changement et un réforme concérnant les institution de l’état on a trop parlé allez continue comme ça prend soin de toi frére amine rajaoui ,

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين