ماشي ما عنديش معاك... ما عجبتنيش!

ماشي ما عنديش معاك... ما عجبتنيش!
الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:01

حينما أتلقف قلمي وأهم بكتابة مقال جديد، يراودني شك ديكارتي حول غاية الكتابة، فأتوقف لهنيهة، ألوم نفسي على اقتراف هذا الفعل، الذي لا يجر علي إلا السباب أحيانا، والتحقير والتجريح في شخصي أحيانا أخرى، لكني أتذكر بعض القراء، الذين تنم تعاليقهم عن اطلاع شاسع وثقافة تبعث على الرغبة في مشاركتهم أفكاري وآرائي، تبعث كذلك على الاطمئنان على النخبة الفكرية لهذا الشعب. لا يهم أن يكون التعليق تنويها بالأفكار أو انتقادا لاذعا لها، ما يهم هو التحقق من قدرة القارئ على التلقي، الاستيعاب، والنقد البناء، وهذا ما يولد الحبر في محبرة كل كاتب. وفي هذا الصدد، وفي المقام الأول، أود أن أقدم اعتذاري الشديد لقرائي الأعزاء على الإطالة في المقال السابق، وأعدهم بأن لا يتكرر هذا الأمر ثانية، وما كنت لأطيل لولا أن الموضوع جدير بالإطالة. وفي المقام الثاني، أقدم اعتذاري لجاليتنا المقيمة بالخارج، لكل من رأى في مقدمة مقالي السابق (تذمر طارق من سلوكيات بعض المهاجرين) تجريحا في شخصه، وأنوه بالتأكيد على أن هذا الانتقاد إنما يعني أقلية من بعض مواطنينا الذين تفتقر طريقة عيشهم للحضارة واحترام بلد الإقامة، وهؤلاء هم نفسهم الذين يتعاملون بدونية في المغرب، ومع العتاب لهؤلاء، تحية تقدير وإجلال لأولئك الذين يلقنون الفرنسيين والغرب عامة دروسا في المواطنة والتمثيل الأمثل لوطنهم، ويا لكثرتهم، ويا لفخرنا بهم !


وفي المقام الثالث، أود أن أوضح موقفي من تعمدي لاستعمال أسلوب “القصة والحكي” في التعبير عن أفكاري، عبر اللجوء لشخوص خيالية تتقمص كليشيهات اجتماعية: من الرجل الرجعي المستبد، إلى العاطل الكسول والمتكل، مرورا بالنخبة الثقافية المتعصبة للقومية. وليدرك القارئ العزيز أني لست غافلة عن الأغلبية العظمى من الرجال الحداثيين الذين يرفقون بالقوارير، عملا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم، وإذعانا لرجولتهم وفحولتهم الحقة، أما الذين اتهموني بالتعصب للأنوثة والحقد على الرجل فلا يرقى انتقادهم هذا لأن يرد عليه، وأقل ما يقال عنه أنه عار من العقلانية. لست بغافلة كذلك عن هؤلاء العاطلين الذي راكموا الدبلومات تلو الدبلومات، لكن الحظ عاندهم، فحاز المناصب من هم أقل منهم علما، في حين صمت المقاولات والدولة الآذان عن مطالبهم الشرعية في الشغل. ولست غافلة كذاك عن ضرورة الانتماء القومي والديني للمغرب، كبلد عربي مسلم، لا ولا عن مؤامرات تحاك بليل للسيطرة على مقدرات المنطقة. أتجدون في كلامي هذا تراجعا عن مواقفي الصلبة؟ أتجدون فيه خطبا لود المنتقدين؟ أتجدون فيه تقية فكرية أو خطابا مزدوجا؟ تمهلوا إذن، ولا يكونن المرؤ كمن قرأ في كتاب الله: “ويل للمصلين” فما ركع ركعة بعد ذلك.


لا يخفى على الكثيرين، أن الإحصائيين في وصفهم لساكنة ما، من خلال معيار ما، يعتمدون على مفهومين: المعدل la moyenne ، والانحراف الطرازي l’écart-type، حيث المعدل هو القيمة التي تحوم حولها مجمل القيم الأخرى للساكنة، والانحراف الطرازي هو المعدل الذي تنحرف به الساكنة عن معدلها، كأن تقول إن الطول المعدل لساكنة المغرب هو 1,70 m ، مع انحراف طرازي بـ 10 cm، هذا يعني أن هنالك أشخاصا طولهم 1,8 وآخرون طولهم 1,6، لكن طول جل المغاربة يؤول إلى متر وسبعين سنتمترا. كذاك حال الكليشيهات الاجتماعية، فهي معدلات، أي الحال التي تؤول إليها الأغلبية العظمى من مجتمع ما، مع التذكير بأن في نفس المجتمع هنالك أشخاص يتصرفون عكس الكليشيهات بـ 180 درجة في المنحى السلبي، كما في المنحى الإيجابي كذلك. فحين تقول مثلا إن “حليمة” الكليشي الاجتماعي للمرأة المغربية، هي “امرأة محافظة في الظاهر، تنظر إلى الرجل كمصدر رزق لا كشريك حياة، تسأله أول ما يتقدم لخطبتها: شحال كاتشد في المانضة؟“ فهذا لا يعني أن جميع النساء هن كنجاة، فمنهن من تنظر إلى رجولة وعواطف الرجل بكل اعتزاز وكرامة، ومنهن كذاك من تبيع الهوى لقاء دريهمات بكل ذل ومهانة ما عاذ الله. فلماذا أختار إذن شخوصا تمثل تلكم الكليشيهات إذا كنت أعلم انها لا تمثل إلا المعدل وليس حقيقة كل شخص؟


الغرض من ذلك هو بيداغوجي محض، وكم هي محتاجة للبيداغوجيا تلك المجتمعات الغير متعودة على القراءة والضاربة في أطنابها ظواهر الجهل والأمية والتخلف والقمع. فقد كان بوسعي أن أستعرض عضلاتي المعرفية، فأسوغ مواضيع العنف ضد النساء والبطالة وحالة المنظومة التربوية في حلة أكاديمية ، لكن ماذا سأجني في هذه الحال؟ اعتراف بعض القراء بشساعة معرفتي وإتقاني مدارك ميدان ما؟ يا لتفاهة مبتغاي إذن. فكما يقول المغاربة الحكماء : “اللي بغا يبان يصلع ويشري بوط”. فلا يزايدن علي أحد، إن كنت أقص القصص فليس لسذاجة تعتريني أو خلفية أدبية محضة تحول دوني والمنهج الأكاديمي، بل لرغبة مني في أن تصل رسائلي لجل فئات القراء، أيا كان مستواهم المعرفي، وهذا لا يتسنى حسب رأيي إلا بالأسلوب القصصي حينما يتطلب الأمر ذلك. وبرأيي، ليست المنابر الإعلامية مجالا للتظاهر بشساعة المعرفة، أو تصفية الحسابات، أو التحكم في الرأي العام عبر مجافاة الواقع ومداراة الحقيقة رغم الإلمام بها. وأعود إذن لأؤكد على أن الدور المنوط بالمنبر الإعلامي هو إيصال المعلومة دون انتقائية غير موضوعية، مع الاضطلاع بالدور البيداغوجي خاصة في المجتمعات السائرة في طريق التقدم، وأخص بالذكر المجتمع المغربي وعلى شاكلته المجتمعات العربية. وفي هذا الصدد، وفي المقام الرابع، سجلت امتعاضا من بعض القراء من انتقادي لقناة الجزيرة، والذي كان مقتضبا فأثار شيئا من اللبس. ينضاف إلى هذا الأمر ما سجلته من ملاحظات هذا الأسبوع حول أداء هذه القناة وخطها التحريري، ووددت أن أشارككم ما خلصت إليه.


يعرف المتتبعون أن قناة الجزيرة تخصص ساعة إخبارية للمغرب العربي، تتحدث فيها عن مستجداته، ولهذاالغرض، لديها مكتب دائم بالرباط. هذا الأسبوع كان حافلا بالأحداث والمستجدات على الساحة الوطنية، وهو ما يستدعي تغطية إعلامية منصفة، تنوه بالإنجازات وتشير إلى مكامن الخلل. ولا يقولن قائل إن دور الإعلام ليس التنويه وإنما كيل الانتقاد اللاذع فحسب، فهذا مجانبة للصواب، والصواب أن في التنويه بإنجازات المغرب مثلا حث لتونس والجزائر وغيرهما على أن يحدوا حدوه، والعكس صحيح. فانظروا إلى الأمريكان كيف نوهوا بأوباما حينما أتاهم بإصلاح نظام الرعاية الصحية، وللألمان كيف نوهوا بنجاعة سياسة ميركل في مجابهة الأزمة الاقتصادية ورفض الدعم المجاني لحكومة اليونان الطائشة… بالعودة إلى الأسبوع المنفرط، عرف المغرب بالتحديد أحداثا هامة وربما تاريخية، ومنها:


– اندماج ONA-SNI أكبر مجموعتين ماليتين للاستثمار بالمغرب، واللتان تحققان لوحدهما 3% من الناتج الداخلي الخام، إي من دخل المغاربة، أو إنتاج المغاربة. وهو ما سيحرر الاقتصاد المغربي أكثر ويعطي دينامية للبورصة، وأكثر من ذلك، سيخفف من السلطة السياسية على الاقتصاد. لخبر تاريخي كهذا، خصصت الجزيرة 20 ثانية في موجزها الاقتصادي. في حين خصصت له France 24 العربية تقريرا من 3 دقائق وحوارا من 10 دقائق.


– تحسن قدرة المغرب على تحصيل الدين السيادي بارتفاع درجته من BBB- إلى BBB+، حيث أصبح في مصاف البرازيل والهند وتايلاند… ذات الاقتصاد النامي المتين، أي أن الاقتراض بالنسبة للمغرب أصبح أسهل وأقل تكلفة، أي أنه بإمكاننا أن نقترض أكثر لنمول مشاريعنا. هذا الأمر لم تتحدث عنه الجزيرة، لأن قطر حصلت على BBB+ ببترولها، أما المغرب فليس لديه إلا سواعد وأدمغة أبنائه.


– احتلال المغرب المرتبة الثانية في مؤشر الانتقال الديمقراطي في المنطقة العربية، متقدما على تونس والجزائر واليمن والسعودية والكويت ومصر ولبنان وسورية. لم تتحدث الجزيرة عن هذا الأمر ولو في موجز إخباري، وهي المهتمة بدمقرطة العالم العربي “قاليك”. في حين تحدثت عنه Euronews, France 24, BBC arabic…


–نشر المجلس الأعلى للحسابات تقريره لسنة 2008 حول تدبير المال العام من طرف المؤسسات العمومية، وهي الهيأة الوحيدة من نوعها في العالم العربي، فهي تتميز بالاستقلالية ولا تستثني أحدا من نقدها الصريح، وتعتبر مصدر المادة الخام للدعاوى القضائية العمومية حول نهب المال العام و سوء تدبيره. التقرير تأخر نشره انتظارا لأجوبة أرباب المؤسسات التي تم توجيه الانتقاد إليها وفي بعض الأحيان تحريك دعاوى قضائية ضدها. وهو ما لم تتحدث عنه الجزيرة، بل اختارت الحديث في الحصاد المغاربي ليوم 31.03.2010 عن ندوة عقدتها الجمعية المغربية لمكافحة الرشوة، والتي تقوم بعمل جبار في هذا الصدد. غير أن المذيعة لم تسأم من ترديد أن المغرب يحتل المرتبة 87 في العالم في الارتشاء، وكأنها تريد أن تصيح في آذان المشاهدين في العالم قاطبة: “وااااا عباد الله، راه المغريييب شابع رشوة“. إلى حد الآن يبدو كل شيئ منصفا إلى حد ما، لكن الجزيرة أتبعت هذا الخبر في نفس النشرة، خبرا من تونس عن مغاراتها الجميلة، وخبرا من الجزائر عن العلاقات الإيرانية الجزائرية المتينة ودورها في حل مشكل الصحراء “الغربية“… بالله عليكم أي دور يمكن أن تلعبه إيران في الصحراء “الغربية”. وإلى متى يتحمل المغاربة هاته الإهانة التي تبث من الرباط عن تجريدهم من ترابهم بتسمية صحرائنا التي بللنا رملها بدم آباءنا وأشقائنا بالصحراء “الغربية”. وكيف تسمح قناة تدعي أنها ضد التفرقة وتهدف إلى توحيد الصف العربي أن تنتزع من بلد ذي سيادة جزءا لا يتجزأ من وحدته الترابية. اعلمي إذن يا جزيرة أن الصحراء مغربية “بلهلا يجزيه ليك“.


–مشروع الترامواي بالرباط والدار البيضاء، مشروع إنتاج الطاقة الشمسية بشراكة مع الاتحاد الأوروبي، منح الوضع المتقدم للمغرب من طرف الاتحاد الأوروبي، سحب غينيا بيساو اعترافها بـ”الجمهورية الصحراوية” المزعومة، إعلان المدن تلو المدن خالية من دور الصفيح… لم تتحدث الجزيرة عن شيء من هذا، بل تحدثت باستفاضة عن سكان الغرب الذين تم إيواءهم في غابة المعمورة في انتظار أن تجف بحيرات الأمطار الآسنة وتستصلح بيوتهم…


لا يطالب أحد الجزيرة بأن تكون بوقا إعلاميا للمغرب، لا ولا أن تطبل له كما تفعل مع قطر وإيران، لا ولا أن تكف عن تسليط الضوء على عللنا ومشاكلنا، فلها الحق في ذلك. لكنها مطالبة بأن ترى الحقيقة كما هي، والحقيقة هي أن المغرب دون بترول، ودون أن يكتري أراضيه وسماءه للأمريكيين حتى يضربوا العراق، يحقق ما لم يحققه أحد في العالم العربي، فلا حرية تعبير في العالم العربي أكثر من هاته التي في المغرب، ومستوى العيش في المغرب يفوق بكثير مستوى العيش في مصر وسورية والجزائر التي ستنفجر من كثرة الغاز الذي في أحشائها، بل إن المغرب بعلله ومشاكله وتضاريسه وإضاعته 40 سنة من عمره في الاحتقان السياسي، أكثر استقرارا وديموقراطية ومتانة اقتصادية من دول الخليج التي تعوم فوق البترول بشهادة البنك الدولي والاتحاد الأوروبي… الحقيقة هي أنه على بعد 1000 متر من مقر الجزيرة، يقبع “العلوج” الأمريكان في قاعدة “السيلية“، حيث يذخرون القنابل التي يرمونها على الفلوجة. الحقيقة هي أن المغرب قد أقفل منذ ثلاث سنوات مكتب التمثيل التجاري الاسرائيلي، في حين لا زال قرينه في الدوحة مفتوحا على مصراعيه. الحقيقة أيتها الجزيرة… “الصراحة راحة والنميمة حرام، ماشي ما عنديش معاك… ما …. ما…. ما عجبتنيش“.


إن المغاربة بإعلامهم وجرائدهم، بثقتهم في مؤسساتهم الرقابية، بثقتهم في المؤسسات الدولية الممثلة كلها في العاصمة الوحيدة في العالم العربي: الرباط، حيث تمنع في باقي العواصم، قادرون على تحقيق الاكتفاء الذاتي من النقد الذاتي، قادرون على تصويب اعوجاجهم، لأنهم ينتقدون حكومتهم ومؤسساتهم وحالهم حبا لوطنهم وغيرة عليه، وليس شماتة كما تفعل الجزيرة. وإن كانت الجزيرة تستغل هامش الحرية الواسع، ووفرة الإحصاءات والأرقام الشفافة في المغرب، وهو ما لا يوجد في أي بلد عربي آخر ، فوجب أن يعلم المغاربة أن كل وطن يبني رأسماله الصوري: Capital image عبر تسوية مشاكله الداخلية في الداخل، و”دفع بخ” على الخارج، وهذه سنة كل الديمقراطيات، من فرنسا إلى ألمانيا… وحتى الدكتاتوريات: من الصين إلى روسيا ومرورا بقطر والإمارات، فلماذا نحن الوحيدون الذين نحب ونشجع من “ينشر غسيلنا” على الملء ؟


[email protected]

‫تعليقات الزوار

106
  • لحسن
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:57

    عزم شيخاُ أن يعطي بعض النصائح لابنه قبل أن يتيه في عدم إحصاء تكاليف الحيات، و بينما كان يلقنّه الدرس، كان الابن منحني الرأس ينضر للأرض، و عندما خلص من توصياته سأله إن كان قد استفاد من عبرة واحدة ممّا قال الأب، و ردّ الابن على والده أنّه قد أحصى 40 نملة دخلت الغار الذي كان ينضر أليه حينما كان والده يتكلم.
    و بنفس العبرة و لهجة التعبير أتتنا الأخت منال وهبي : فبينما يتخبّط معظم المغاربة مع قسوة الفقر في الأرياف حين يموت الأطفال من شدّة البرد و عزلهم عن كافة ملازم الحياة كمناصب الشغل و الماء و المستشفى و الطريق و المدرسة، و بينما تٌخلى أكبر مدن المملكة كفاس و ومرّاكش من سكّانها الأصليين و تباع مساكنهم العتيقة بثمنٍ بخس للأوربيين من فرنسيين و يهود، فهاهي الأخت تأنينا بدراسات المكاتب التي تصنّف بلادنا من BBB- إلى BBB+ و لم تقل لنا أنّ هده الدراسات تصنّف الأوطان التي فيها استفادة لصالح المستثمرين الأجانب و ليس لصالح شعوب هده الأوطان.

  • الحائر في امره
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:07

    يا اختي ليكن في علمك ان ما تفعله الجزيرة كله لصالح الشعب المقموع في بلدنا ، هل نسيت ما وقع في الاطلس من وفيات مئات الاطفال ولولم تكن قناة اسمها الجزيرة هل سنتمكن من معرفة هدا في ضل اعلامنا المسيس وكدلك ماوقع اخيرا من فيضانات في جميع مناطق المغرب التي غض اعلامنا الطرف عنها .ولهدا يا اختي اقول لك بان الجزيرة منفعة لنا ليس طمة علينا

  • ابو عصام
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:15

    إذا كان الاعلام قد لاقى على مر الاجيال اهتماماً وتقديراً فذلك لانه قادر على ان يلعب الدور المؤثر والفاعل الذي يمنع السلطة من الغطرسة وبسبب ما يتجمع عند الاعلامي من معرفة بخفايا الأمور, وبأسرار العلاقات, فإن الاعلام كقوة أصبح هو نفسه معرضاً للفساد ولسوء الاستغلال.فالقوة في الاعلام لاتقتصر على عملية النشر وحدها في عالم قزمته الوسائل الحديثة للاتصالات عبر الاقمار الاصطناعية, إنما تشمل كذلك عملية تجاهل أو إخفاء بعض المعلومات والحقائق.
    من أجل ذلك, فإن مهنة الاعلام, أضحت واحدة من مهن المعرف التي تتبوأ موقعاً مرجحاً في موازين القوى الاجتماعية.
    عندما يصاب أي مجتمع بهزة معنوية, أو سياسية أو أمنية أو حتى اقتصادية, يتعرض أبناء هذه المهنة بصورة تلقائية وطبيعية الى شتى أنواع النقد, ويلقى على كواهلهم جزء من مسؤولية التردي والإنهيار.
    إن إتهام رجال الاعلام بالا انضباط الذاتي, وبعدم التحسس بالمسؤولية سواء لجهة نشر انباء محددة, أو لجهة الامتناع عن نشر أنباء محددة اخرى, وسواء لجهة توجيه الرأي العام في هذا الاتجاه أو ذاك, أصبح قاعدة من القواعد المتعارف عليها في المجتمعات النامية والمتقدمة على حد سواء, وإذا كان التعامل مع هذه القاعدة يختلف من مجتمع الى آخر, أو من دولة الى أخرى, فإن ثمة أمراً يكاد يكون هناك إجماع على تأكيده وهو أن مهنة الاعلام – كغيرها من مهن المعرفة – تواجه مشكلة اجتماعية معقدة, وإن معالجة المشكلة يتطلب التعمق في دراسة اسبابها وتسليط الاضواء على سلبياتها قبل تقديم مقترحات المعالجة, ومن اوليات ذلك رسم حدود المراقبة الاجتماعية, وتحديد المسؤولية العامة في عملية المعالجة.
    ترى ألا يخفي بعض الاعلاميين الحقائق التي يعرفون أنها حق مقدس من حقوق الناس؟ ألا يشوه بعض الاعلاميين الوقائع وهم يعرفون أن تشويه الحقيقة أشد خطراً من تزوير العملة؟
    والمهم هو عدم تعويق البحث العلمي, أو عرقلة حرية المعرفة, أو كبح المنطلقات الفكرية بفرض القيود, أو ممارسة الرقابة, إنما المهم هو أن لاتنفلت هذه الحريات من الضوابط الاخلاقية والانسانية بحيث يتحول الهدف الى وسيلة والوسيلة الى هدف.

  • احمد
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:19

    بارك الله فيك لقد قلتي اختي كل ما اومن به قناة الجزيرة فقدت كل مصداقية فمن يسمع اخبار المغرب عبرها يتصوره بلد غارق في التخلف والفقر والاستبدا لا يمكن ان تسمع خبر جيد قناة تثحدت عن الموضوعية والمهنية وهي بعيدة كل البعد عن دلك

  • mouchahid
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:59

    bravo manal

  • مولاة الحريرة
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:39

    نسيتي واحد الحاجة أمنال، فلمغرب كنديرو عشرالاف عرس وزردة مكتوريهمش الجزيرة. حنا عندنا الكرعة وكرموص النصارا اللي ماكاينينش عند الجزائر والكويت ومصرة وتونس وقطر، والجزيرة ما كتقولش هادشي. هههههه
    مالك؟ شفتك طايرة لك من شي بلدان مسلمين بحالنا؟ جاتك الغيرة حيت عندهم البترول؟ الله يزيدهم. مالك ماجاتكش الغيرة منين السبنيول ولفرانسي كوريو الدعارة والحمالات ديال الفنيدق؟ ومنين كيقولو بلي المغاربة كضربو بناتهم وكجوجوهم بزز. حنا العرب حادكين غير معا بعضياتنا.
    ونزيدك، الميريكان دخلو المغرب شحال هادي، غيرانت مافخباركش. خليني عليك، أنا آش داني للسياسة؟؟؟؟؟؟؟
    أنا بعدا مزعوطة فالجزيرة. كنحبو ونموت عليه.

  • HBIL
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:13

    والله لك استراتجيه عجيبه في تدجين القارئ.فعلا لا استطيع ان انتقذك لاني لست اهلا لذلك.لكن هذه ملاحظه فقط.انك ذغذغتي مشاعري الوطنيه حتى كدت اقول معك لكن بصيغه اخرى (وا الجزيره ما عنديش معاك وما كتعجبينيش)احتفظ بافكارك هذه المره مع قبول اعتذاراتك كمهاجر انا اقبل اعتذارك لكن ليس بالنيابه على باقي الاخوان المهاجرين .تحياتي

  • fadwa/oujda
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:09

    أحيي فيك اصرارك على البوح رغم شدة الانتقادات على الفاضي و المليان كما يقولون! و أنا أؤيد كل كلمة ذكرتها بخصوص الجزيرة و للأسف ليست هي الوحيدة,فهناك العربية أيضا ربما لأن سمعة المغاربة و خاصة المغربيات أصبحت وجبة دسمة تستقطب اهتمام العرب المحبين للنميمة و هتك أعراض الناس.. فقد قرأت مؤخرا عن احصائيات عن المصابين بالسيدا فالمغرب و ارتفاع عددهم الذي يستوجب تدخلا سريعا لكن هل سمعنا عن الاحصائيات في السعودية, أليس لديهم مصابين أم أنها “المدينة الفاضلة”
    لا ننفي أن المغرب يعاني من مشاكل كثيرة و لكن هل نحن مستثنون من دول العالم الثالث؟.. ربما كما قلت أن مشكلتنا هي أننا لا ندفن رؤوسنا في الرمال فالاحصائيات تنشر أولا بأول و على مسمع الجميع و هذا ما ليس متوفرا عند الجميع

  • سعيد السعي
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:25

    صدقت أختي في ضرورة اتباع المنهج البيداغوجي لتوعية مجتمعنا بغض النظر عن عدم اتفاقي معك في بعضالتفاصيل و المصطلحات وفقي الله لكل خير

  • REVOLUTION
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:45

    All what you said is true and I really thank you for that article , it’s true that AL JAZEERA wants to give a bad mage and a negative one about Morocco , and even if we are jobless and that we don’t like the reality here in Morocco , but we are always proud of our countery and we always want to say it as the best country,but the problem i tht al what we say and we hear every day in news papers , is the corruption of judges and man of laws and alot of negative things which takes Mococco down ,even if you hear that MOROCCO s the second democratic Arabian country and all those avantages we find it hard to belive because we lost our trust in everything and we don’t know how o get it back , thank you again and keep going.

  • العولقي
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:33

    مادمت تتحدثين عن حالات غير نموذجية، فلماذا كنت تطلقين احاكما عامة اذن؟. ومادمت تصبين الى نقد موضوعي فلماذا تغرقين في المثالية النظرية و الذاتية المطلقة ؟.
    حاولت في مقالك هذا التراجع قليلا و إصلاح ما فسد من علاقتك بالقراء ، لكن اعتذاراتك لم تستطع مع ذلك التخلص من الموقف النرجسي و هو ما يجمد اية امكانية لمصالحة القارئ معك ، للاسف .
    الكتابة هي انصات حاد لنبض المجتمع ، هي التزام تام بقضاياه . اما محاولة مداراة بشاعة الواقع و تشويه حقائق حرمان و احباط الانسان، بشكل ثابت ، فلا تعدو ان تكون استغراقا منفرا في بروباغوندا النظام القائم و ترديدا مملا لدروس “بيداغوجياه” المخزنية التي يفارق وجودها وضع الشعب و
    التي لا يصدق خطابها و شعاراتها حتى كوادر المخزن الكبار في قرارة انفسهم، اما صورتها الاكلينيكية المموهة و المقدمة هنا فلن تحصد سوى مزيد من النقد والفضح و التعرية لطبيعة طرح المشكلة الاجتماعية -الاقتصادية و السياسية في المغرب ، ببساطة لانه لا يمكن لابناء الشعب الكادح ان يسيروا في اتجاه معاكس لمصالحهم .
    من مميزات الشخصية الهستيرية اقتصار اهتمامها بالمظهر دون الجوهر ، مع وضوح ظاهر للميولات الاستعراضية،و عدم تقبل للنقد و سيطرة انانية زائدة ، يرافق كل هذا انطباعها بالسطحية في المشاعر و التحوصل حول الذات مع الميل الى الاهتمامات الزائفة بغية جذب انظار الانت / الآخر لتكون محور اهتمامه.
    ارجوا الا يكون نقدي هذا ايضا عاريا من العقلانية او مما لا يستحق الرد عليه، اعذري نظرتي التي احاول دائما الا تكون مبالغا فيها و ان تكون مبنية دوما على الحقائق الفعلية . ببساطة ماشي ما كنبغيكش و لكن ما كنحمل حد يقطع علينا البصل.
    ” من لا يتقبل النقد فهو لابد يخفي شيئا ما”(هلموت سميت)
    انشروا تؤجروا ممن لا يخاف الا مقامه.

  • mehdi
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:37

    Bonjour Manal,
    J’aime beaucoup lire tes articles, car tous simplement tu écris magnifiquement bien, un style très fin et avec beaucoup de coeur. certes tu ne peux cerner l’ensemble des sujets que tu abordes d’une façon complète. Ce serait un article intéréssant mais y manquerait ta touche de coeur. Celle qui te pousse à écrire sur tel ou tel sujet ce qui te tien a coeur. Al jazira est une chaine qui a créer la révolution dans le monde médiatique arabe et mondial. elle a aidé le peuple arabe à faire un pas énorme de prise de conscience. Cependant, aujourd’hui ca se voit dans le traitement des sujets comme tu l’as si bien montré, qu’elle suit une ligne idéologie dictée par quelques obscures sources.
    J’adore lire tes articles encore une fois je le répète. Hespress ont eu de la chance d’avoir une personne comme toi. Tu as un grand avenir devant toi.
    Les marocains aime ce qui vient du coeur. Ne nous en prive jamais. On en demande encore.
    Bon courage

  • حكمت
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:39

    لماذا الجزيرة تحقد على المغرب لمادا لا تتحدث عن التنازلات التي قدمها المغرب من اجل الوحدة الترابية لماذا لا تديع برامج تبين تاريخ المغرب مع جغرافيته قبل قيام المرتزقة بانشاء جبهة البوليساريوالى غاية اعلان الحكم الذاتي واناشد كل المؤيدين لعبد العزيز المراكشي واقول لهم النضال ليس هو المس بالسيادة و الوحدة المغربية.

  • somod
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:35

    hi
    This is your opinion and it s not nesessary to be right.Don t try to convince us by your point of view.Just write and let the redership judge.Be neutre.

  • محمد رضى
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:41

    ان تكتبي عن الواقع المعاش في هذا البلد وتنقلي صورته الحقيقية افضل بكثير من التعبير عن أزمة المثقف العربي الذي تحاواين جاهدة تبنيها .الأفضل ان تكوني منال الانسانة اكثر من منال الكاتبة .ومتمنياتي لك بمسيرة موفقة.والنقد ما هو الا زاد للكاتب ما عدا بعض الحالات الشاذة التي تعلق لا لشيء الا للتعجيز والتحقير .

  • Hassan
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:47

    Bonjour à tous,
    J’aimerais juste exploiter cet espace pour féliciter ma soeur Manal de ses capacités d’analyses, de sa pédagogie et dans son savoir dont on a vraiment besoin.
    Merci beaucoup pour ton style plein de verve et de fantaisie, pour tes capacité de persuasion et rhétorique. Pour ceux qui ne cessent de critiquer sans rien apporter à l’édifice, je dis s’il vous plait, Pourriez-vous vous la museler car les chiens aboient et la charrue passe.On a besoin pour fédérer à une socièté des lumières et de la culture de donner la paroles à des jeunes talents comme Manal dont le style, et la bonne et profonde analyse sont indiscutables.
    Merci Manal.

  • حنان
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:01

    لن أتواني عن إبداء إعجابي بمقالاتك، تبارك الله عليك ومزيدا من العطاء.

  • زعيطة بنت معيط
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:11

    اتفق معك ياا خت منال على كل ما كتبته
    اما في ما يخص قناة الجزيرة فقد فقدت الكثير من مصداقيتها
    فهي تبث مثلا خبر ما يحدث في المغرب ولا تستطيع ان تبث خبر ما يقع في الجزائر ومنطقة القبائل لمادا لان معضم موضفيها جزائريين ويكنون الحقد والكره الى المغرب
    وقد ادكركم ايام اعتصام امينتو ورجوعها الى المغرب كيف كانو يبثون خبرهاويضخمونهاكثر من القنوات الاسبانية… وفي تلك الاثناء كانت مضاهرات في منطقة القبائل وبجاية وجميع القنوات الفرنسية بثت الخبر الا الجزيرة
    فادا كانت تبث اخبار عن المعانات بعض المغاربة فلا تستطيع بث اي خبر عن ما يقع في الجزائر او قطر

  • abu rami
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:37

    فوجب أن يعلم المغاربة أن كل وطن يبني رأسماله الصوري: Capital image عبر تسوية مشاكله الداخلية في الداخل، و”دفع بخ” على الخارج،
    اتمنا من الكاتبة ان توضح لي كيف و اين و متى و حتى . … و ايضا اين مصلحة الشعب المقهور من تزويق صورة المغرب للخارج . ام انك تؤمنين بالمثل القائل ( المزوق من برا اش خبارك من الداخل) شكرا هسبريس و شكرا لصاحبة المقال.

  • kar1m
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:17

    لا تقل خيرا ولا شرا ، قل ما يقولون فقط . هذا ما يجوز في الشعوب العربية .(الصمت حكمة) ههه. العاقل يؤيد ما يشاء ، ويعترف بحق وجود ما لا يشاء ويناقشه لادراك ما وراءه، اما الاحمق فاليوم معك وغدا ضدك ، ولو اتبعناه ما تعدت الحروف الهجائية 3 احرف (هي هي ، ها ها)

  • FOUAD
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:29

    Ma soeur
    ton titre est un peu sexy. qu’est ce vous en pensez?
    il faut joindre l’utile à l’agéable
    ça serait sans doute toujours agréable
    les môts peuvent être nus comme ils peuvent être pudiques
    il faut habiller nos paroles de la meilleur façon qui soit
    Les môts saints font leurs prieres comme les humains font les leurs
    La sainteté des môts est aussi importante que la sainteté des Hommes
    Mon salm à mon mouslim pays

  • moha
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:17

    bravo .
    de toute facon on a jamais rien su des /democraties du golf/mais pour le maroc ,on dirait que cette jazira n a de source d information que le maroc.le pire que des invités marocains passent a cette entenne de rien de tout.
    merci de toute facon ma chere.
    bon courage.

  • حســـــــــــــــــــــــين
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:13

    في البداية اريد أن أشكر الأخت منال على مجهوداتها الواضحة وعلى رغبتها البينة من اجل التواصل معنا وان كان بعض القراء ضلعة عوجة ان صح التعبير فهذا شأنهم لانهم يتدخلون وينتقدون من أجل النقد الهدام فقط وكأن حال لسانهم يقول نحن ننتقداذن نحن موجودون هم في الحقيقة بعيدين كل البعد عن ادبيات النقد بعد السماء عن الارض وأن النقدالذي يخوضون فيه بريء منهم براءة الذئب من دم يوسف فبئس النقد
    عليهم ان يتعلموا فنون النقد اولا تم بعد ذلك فمرحبا بهم وليدخلوا ميدان النقد ليس بلسانهم واقلامهم واناملهم فقط ولكن بايديهم وارجلهم ان استطاعوا
    اما الموضوع الثاني الذي احببت ان اخوض فيه فهو موضوع الجزيرة فرغم اني اكن لها احتراما كبيرا نظرا لاحترافيتهاالتي قل نظيرهافي عالمنا العربي
    ورغم انها شبكة تظم رباعية من القنوات تكاد تكون اشهر من رباعيات الخيام في صيتها
    ورغم ترسانتها البشرية التي تظم اشهر واجود المذيعين في عالمنا العربي والذين اصبحنا نعرفهم اكثر من اباءنامن فرط مشاهدتهم بدءا من جميل عازر,احمد منصور,فيصل القاسم,جمال ريان,توفيق طه,حسن جمول,صهيب الملكاي,سميرسمرين,عبد الصمدناصر,,,,مروراب: جلنار موسى,جمانة نمور,ألسي أبي عاصي,خديجة بن قنة,لونة الشبل,ربى خليل,روان الضامن,ليلى الشايب والقائمة تطول,,,
    ورغم ترسانتها الماديةالتي جهزتها من اجل ان تغزو العالم العربي بل العالم باسره وقدغزته فعلا
    ورغم دسامة وجباتها الاعلامية وسرعةنضوج اخبارهاالتي تضاهي سرعة نضوج الخبزفي الفرن
    الا ان لدي بعض التحفظات ازاء هذه الشبكةالعملاقة فيما يخص النزاهةالمهنية التي تنتهجها فمثلا حجم الاخبار المنقولة من المغرب ومصر ليست في حجم الاخبار المنقولةمن الجزائروالاردن او قطرنفسها
    على الجزيرة كي تكون اكثر مصداقيةان تلتزم الحياد ومبدا العدل في نقل الاخبارالسيئة كما الايجابيةفي كل الدول العربية وعلى حدسواءمن المسؤولية والشفافية
    فمثلا خبر سائقة الطاكسي من مدينة فاس فهذاالخبر احذت تعيده على مدى يومين في احبارها الرئيسية والموجزة والحصاد اليومي فخبر كهذا لايستحق كل هذاالقدر من الهالة الاعلاميةالا اذا كان لحاجة في نفس يعقوب وتريد من خلاله الجزيرة ان توصل لمشاهدها العزيز ان المغاربة وصلتهوم للعظم ولاو كيخرجوالجنس اللطيف للخدمة الصعيبة والشاقة,وهادشي مكيعجبني وماعنديش معاه

  • محمد ايوب
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:15

    من ينتقد قناة الجزيرة وخطها التحريري في رايي كناطح صخرة… ان كل الدول فيها ايجابيات وسلبيات: امريكا وقطر والمغرب واليابان وفرنسا وغيرها… لكنني اطرح سؤالا على الاخت الكاتبة: كيف كانت كوريا الجنوبية وماليزيا وسنغافورة وغيرها من دول آسيا الصاعدة مقارنة مع المغرب في الستينيات؟ الم نكن متقاربين او متشابهين في واقعنا؟ فلماذا تقدموا وتأخرنا؟ في الجواب عن هذاالسؤال يكمن الفرق بين اعلامنا البئيس وقناة الجزيرة، هذا لا يعني ان دولة قطر متقدمة…لكن قطر فرضت نفسها رغم صغر حجمها عن طريق الجزيرة واشياء اخرى رغم كون الجزيرة لا تتطرق في برامجها لاوضاع قطر، وهي حرة في ذلك…وعلى الذين ينتقدون هذه القناة ان يؤسسوا منافسا لها وليقولوا ما يريدون عن قطر…ان الواقع يقول بان اعلامنا بقنواته المتعددة بئيس بؤس القائمين عليه…اخبار مملة وبرامج تافهة وسطحية وحوارات سياسية موجهة ومتحكم فيها وكاننا قاصرون…انني اؤكد لك بانني واحد ممن هجروا اعلامنا الا في برامج معينة ترتبط بمباريات لكرة القدم ليس الا…اما البرامج السياسية والثقافية الهادفة فالجزيرة والجزيرة الوثائقية وابو ظبي ناسيونال جيوغرافيك والجزيرة الرياضية والقنوات الاسبانية وبعض القنوات الفرنسية تشفي غليلي وتمنحني ما اريد من خيارات ايجابية بعيدا عن ملل وسئم قنوات اعلامنا الغافل الذي لا زال غارقا في مقولة:”قولوا العام زين”و”الكاميرا شاعلة”…ان الاعلام الهادف والاحترافي يفرض نفسه على المتتبع والمشاهد…والاعلام المتعفن البئيس والاستغفالي يجعل العاقل يهرب منه فرار الطريدة من الاسد…ليس لنا اعلام ياخية…اما حدتنا الترابية فلا الجزيرة ولا غيرها ستثنينا عن تحقيقها…ومهما فعلت الجزيرة وغيرها في خريطة وطننا فاننا نعرف حدود بلدنا الحقة جنوبا وشمالا وشرقا وغربا، ونحن لسنا ممن يفرط في شبر من ارضه مهما تآمر المتآمرون…ولعل اعلامنا البئيس بوضعه الحالي هو واحد ممن يكرس صورة نمطية تعطي انطباعا سلبيا عن وطننا يدفع البعض هناك بالخارج الى اتخاذ موقف معاد لوحدتنا الترابية… لا تلوموا لا الجزيرة ولا غيرها من القنوات الشجاعة…بل لوموا اعلامنا السطحي الذي لا زال يتعامل معنا بعقلية السيطرة والقمع…

  • Ifniño
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:23

    عاشت الجزيرة منبر الحقيقة ولامجال لمقارنتها بقناة 2m الممخزنة

  • فريد فانكوفر
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:21

    شكرا مقال في المستوى

  • هارون
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:29

    الإشارة إلى ما هو خاطئ أكثر أهمية من إنشاء ما هو مفيد،وهذا يحيل إلى أن يصل كل إنسان بذاته إلى هذا الصواب, ولعل هذا السلوك هو الذي قادنا إلى الولع بالنقد، لأن دحض الأفكار الخاطئة يعني بالمحصلة الإبقاء على الصواب وحده،وهذا بالظبط ما تقوم به قناة الجزيرة….والله إجيب من يفهمناو…

  • شبل كشك
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:31

    اولا اشكرك اخي لحسن الدي عنون رده (من bbb الى bbb) حقيقة يامنال صعب على المرء ان ينال معرفة تحاكي الضياع و التيهان الدي نعيشه لقد تجاهلت هده الانسة او (المدام) واقع البوئساء والكادحين المكدودين الدين يموتون ولنا ولهم عند الله معاد (ليجزي كل نفس بما كسبت )لتسرح بنا في بحر الاحصائيات الغربية التي لا هم لها سوى الحفاض على مصالح رعايا بني جلدتها فخير ما اقول
    نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا من عيب سوانا

  • driss
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:27

    je vois y a plusieurs qui n ont rien compris de cet article ;et lance des critiques assez severs envers la journaliste. je vous encourage d abords a continuer dans vos ecrits.en 2eme lieu pourkoi croire a tous ce que aljazzera nous dis et pourtant on sait ses arrieres pensées dans ses informations , qu est ce que il nous dis de nouveau et qu on ose pas monterer a la tv chez nous! enfin prenons ces remarques et essayons de nous coriger meme si il n osera pas critiquer d autres pays malgre tous ce qu il ya comme defauts

  • نديم مباراك
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:21

    بصراحهالوضوع حلو شيق ولكن ما حصل هو تتيتهن القار لان الكاتب تفرع وتشتت في لمواضيع التي تكلم عنها وكان من المفترض ان تكتب هذه الاخت الكاتب بايجاز ديد كيلا يضيع القارى من اول الكلام عن اخر لكلام

  • نقروش
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:25

    يمكنك ان تلومي قناة الجريرة على عدم اعطائهاالاهتمام الكافي لموضوع ما ولكن لايمكن ان تزيحي قناعة المغاربة وثقتهم في هّذا المنبر الاعلامي الهام

  • RACHID
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:33

    اصبت فيما ذكرت٠ ادعو القراء الأعزاء إلى توخي الحذر عند مشاهدة ما يبث على الجزيرة حول المغرب٠لقد توقفت عن مشاهدتها منذ اشهر٠لقد تيقنت بما يكفي من دورها السلبي تجاه المغرب٠لا تنخدعوا إخواني بما قد يبدوا كسبق صحفي للقناة في المغرب .ادعوكم إخواني أخواتي إلى مشاهدة Medi 1 او تصفح جريدة القدس على النت و سوف ترون مدى المصداقية و الحياد اللذان يميزان الجريدة٠

  • عثمان عثمان ابن تونات
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:03

    قنات الجزيرة قنات دات مصداقي ومهني ولي كتبين المواطن المقهور المزلوط وكتفشي الحقائق ويلفيك لفيدا كتي ونتقدي دك لقنات لعندن بجوج وكنخلصو علهم درائب بلا منلتفت لمشاهد ديلهم منحيت مفهم ميتشف انا بعدا منين كنشفهم كيردوني 70 عام لور وخلي قنات الجزيرة رها المنبر الوحيد لعندو المصداقية فلعلم العربي ديلن وانا معنديش معا كتبتك ومقلتك غير مار مرا كنطل علهم كنلقاك ديرا روين بركامن لفهمات ولكتاب لفارغ ولمقلت ديلك كملن ميسووش ولو حرف وحد خرج من فمي صحافي يشتغل بمحطت الجزيرة وعاند ولا تحسد وعين الحسود فها عود

  • اسمهان
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:05

    واصلي أختي منال كتاباتك رائعة وقلمك ينساب مع مواضيع العصر وأسلوبك في الكتابة راق
    دائما ننتظر جديدك …واصلي أعانك المولى

  • مغربي غيور
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:37

    في الواقع ما تفعله الجزيرة عندي معه و كيعجبني لانها و في كل مرة تلقي فيها الضوء على اشكالية ما في بلدنا العزيز الا ويتم حلها بصورة سريعة ويفتح بعدها مجال للنقاش في ما يخص المشكل المطروح وهذا في غاية الايجابية.

  • الجبلي
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:47

    Certes, Une minorité de jeunes issus de l’immigration en France est violente. D’accord, la proportion des jeunes issus de l’immigration est plus élevée en prison que leur proportion dans la population totale vivante en France. Vous avez donné l’exemple des statistiques descriptives pour décrire le comportement d’une population, pour une meilleure compréhension d’un tel comportement on ne se satisfait pas de décrire le phénomène, mais on cherche à l’interpréter en faisant des hypothèses et on infirme ou on confirme ces hypothèses à l’aide des outils mathématiques de la statistique explicative. Quand on sait que les jeunes issus de l’immigration vivent dans des quartiers difficiles, le taux de chômage atteint les 45 % pour ces jeunes alors qu’il est de 8% pour le reste de la population, les discriminations que subissent ces jeunes à l’embauche, le niveau de vie et d’instruction des parents… tous des facteurs explicatives à un tel comportement. Il ne faut se contenter de montrer du doigt une communauté et de se scandaliser avec des mots blessants, mais on se doit de se demander pourquoi ils se comportent violemment et surtout comment les aider et comment pour se prémunir contre cette violence
    Aljazeera a parlé du tramway Rabat-Salé, d’ailleurs je trouve anormal que le Directeur du projet tramway, Mme Loubna Boutaleb, répond en français à une question posée en arabe, langue officielle du Maroc. Pour la notation financière du Maroc, correspondant aux perspectives de remboursement de ses engagements envers ses créanciers,dans le court terme on est passé d’une qualité moyenne inférieure à une qualité moyenne,pour le long terme on a toujours une qualité moyenne inférieure, donc il n’y a pas de quoi en faire du tapage médiatique.Le problème du Sahara n’est pas encore résolu et la représentation cartographique ne prend parti pour aucune des puissances en conflit

  • محمد الغافل
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:49

    يا سيدتي، اعلمي أن الطريق لقمم الجبال لم يكن يوما معبدا و لا مستقيما، و إنما دائما مُلتويا و مليئا بأخطار الحجارة التي قد تسقط من أعلى، و أخطار انزلاقنا مع التربة إن نحن لم نحسن الخطى. فما العيب إن كان معنا بوق نعلم مصدره أو لا نعلمه كالجزيرة مثلا ينبهنا إلى العوائق التي هي ممكن بل و حقا تعيق تقدمنا. (عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: رحم الله امرئ أهدى إلي عيوبي)
    أما عن -BBB إلى +BBB فبكل صراحة لم أر أحدا يفرح بحصوله على دين حتى و إن كان من بنوكنا، فكيف إذا كان من البنك الدولي؟ فما أدراكِ و ما أدراكِ ثم ما أدراكِ ما البنك الدولي؟ إنه لا يأخذ ربا بالمعروف و بأقل تكلفة كما تعتقدين، و إنما يمص الدم مصاً كي تصبح الأمة رهينة بأيدي ممن يدمرون الحقد كل الحقد لكل ما هو عربي و اسلامي.
    حقا، لا أحد ينكر التقدم الذي قطعه المغرب في ضل الملك محمد السادس أعانه الله، مقارنة بالماضي، لكن هذا لا يعني أننا وصلنا كي نبدأ، و بنوع من التكبر، مقارنة أنفسنا مع إخوتنا العرب، و لا أن ننتظر المدح من الجزيرة و غيرها، لأن انتظار المدح معناه الغرور.
    و أخير، إن وضعنا كل مقالك في كفة، ووضعنا أسلوبك من خلال عبارتك: “بلهلا يجزيه ليك” في كفة ثانية، لرجحت الثانية.

  • anaruz
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:41

    اعلمي ايتها الاخت ،ان كنت تسكتنين في مجال حضري ان هناك اناس مضطهدين و منسيين في مناطق قروية و نائية بل حتى في المدن فهل سننتضر قنواتنا – التي تعرض عورات بناتناو نسائنا،وتشجع شباب الامة على الرقص و الغناء تحت شعار الفن … – لكي تعيد الاعتبار لهؤلاء المغاربة الذين لايرون حقوقهم كمغاربة.اين هو احترام الدستور الذي تتحدثين عنه ام انه تمت عصرنةالاسلام؟ اللهم ان هذا لمنكر.اما قناة الجزيرة فهي على الاقل تفضح اولائك الذين ينهبون مال الشعب وخيراته.اما ان قلنااذن ان الجزبرة تشوه صورة المغرب فماذا عسانا نقول عن الفضائيات المغربية”تبارك الله عليهااوعلى زينها زادو فرضو الضريبة على عباد الله حتى المسكين اللي مافحالوش. الله يستر”

  • jaafer tiqadine
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:41

    يبدو جليا انك سيدي انك ولدت والملعقة في فمك لا تعرفين ما معنى القمع والاقصاء والتهميش وتييئيس الطبقات الكادحة المكلومة لم تشاهدي يوما اباك يعود من السوق حاملا ربع كيلو لحم وما تبقى في اخر السوق من الخضر وناوله للام وطبخته وتحلق حوله 10اشخاص ………..اتتجاهلين هدا ام انك تتملقين لتسلق السلم لمادا لا تكتبين عن الانظمة العربية الاستبدادية خادمة الامبريالية لم لا تكتبين عما يعيق بناء هدا الوطن واستمرار المافياالمخزنية في استغلاله ونهبه من اجل الاغتناء الفاحش
    لمادا لا تكتبين عن المطالبة بدستور ديموقراطي علماني شكلا ومضمونا يضمن لهدا الشعب ادنى مستويات العيش
    الله اسامحك

  • Ahmad
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:47

    انا معك فيما يخص الجزيرة و نظرتها المسيسة لواقع المغرب، و خصوصا حرصها الشديد على الدعم الاعلامي لانفصاليي البوليزاريو و محتضنيهم العسكر الجزائري. انها لا تقرأ التاريخ لتعلم اين كانت حدود بلاد احفاد طارق بن زياد و يوسف بن تاشفين.

  • اكسيل امازيغي من مدرسة التحرر
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:43

    يا اختي تدعين انك تكتبين بانامل الشعب المغربي الصامد لمافيا المخزن لكن على ما اعتقد عقلك ضمن العقول المريضة بالعروبة احفاد الحركة الا وطنية الذين خانوا هذه الارض المقدسة المقاومة لكل مستعمرة اثيم كيف انك تقصين اغلبية المغاربة بادعائك الانتماء العربي للمغرب و تدعين انك ملمة بهموم الشعب المغربي لكن لا حرج عليك لانك على ما يبدو عبارة عن ضحية من ضحايا التاريخ المزور الموثق في الثقافة الرسمية و رغم كل تللك الاكاذيب المصنعة للتاريخ الوطني فان شمس امازيغية المغرب قد اشرقت و حان وقت تصحيح المفاهيم و ترك خرافة الانتماء العربي للمغرب

  • سعيد المغربي
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:39

    و الله إلا هادي أول مرة نقرا ليك
    و إن شاء الله آخر مرة.
    بغينا ناس لي يرفعوا الوعي ديال الشعب، باش نشوفو شي تغيير إيجابي. و نتيا مازالا باغية الجزيرة تهدر ليك على المنجزات ديال المخزن؟؟!!
    الله يهديك.

  • amine
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:45

    إنك تكذبين على قرائك أيتها السيدة , من قال لك أن المغرب لا يتوفر على ثرواث طبيعية , أ ليس في علمك أن المغرب يتوفر على واجهتين بحريتين يبلغ مداهما 3500 كم ,?? أ ليس في علمك أن المغرب ثالث منتج للفوسفاط ??? ناهيك عن الموقع الجغرافي المميز للمغرب الذي ينفتح من خلاله على العالم ???? فالفوسفاط يسهل استخراجه من الأرض , عكس النفط الذي يستخرج بتكاليف باهظة جدا , أما بخصوص البحر الذي من شأنه أن يحوي أزمة البطالة والعطالة التي يعاني منها الشباب المغربي . فهو يزخر بما يفوق أضعافا مضاعفة ثرواث غالبية الدول العربية , فهل كل هذه الثروات لا تساوي شيئا في مقارنتك السطحية ??? كان لزاما عليك في مقارنتك أن تعطي حقائق تغني بها طرحك عوض الإنسياق في متاهات لا تزيد مقالك إلا شحا .

  • Driss de Nice
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:33

    << اندماج ONA-SNIأكبر...وهو ما سيحرر الاقتصاد المغربي أكثر ويعطي دينامية للبورصة، وأكثرمن ذلك، سيخفف من السلطة السياسية على الاقتصاد. >>
    لماذا تبلعين الخزعبلات بلا مضغ ولا هضم ، وتجترينها على مسمع القراء بشطحات¨العام زين¨!؟
    اندماج الشركات الكبرى ياعزيزتي ، يعني مزيدا من الإحتكار والنفوذ واضعاف قواعد المنافسة، ولهذا نسمع مرارا بمنع اندماج بعض الشركات الكبرى في الإتحاد الأوروبي وامريكا !
    تحرير الإقتصاد بلغة العاميين ، هو تمكين الفاعلين الإقتصاديين ( اشخاص ومقاولات ) من بيع وشراء الممتلكات والخدمات ورؤوس الأموال ، بحرية واستقلالية عن قرارات الدولة .(اقتصاد السوق) .
    ماذا جرى في المغرب ! ؟ قرر المسيرون لشركتيONA و SNI سحب اسهمهما من العرض في البورصة ، وشراء اسهم المشاركين الصغار بثمن يفوق قيمة السوق ، ثم ادماج الشركتين في مجموعة واحدة عملاقة تقليدية ، لملاكين ثابتين مستقرين ، غير مجبرة على نشر النتائج من ارباح او خسائر اورأسمال … في حين تكون بورصة الدار البيضاء قد خسرت تداول رسملة السوق ( la capitalisation boursière ) للشركتين ! اشرحي لنا كيف ستحرر هذه العملية الاقتصاد المغربي اكثر ؟
    لماذا زعموا أن العملية ستعطي دينامية للبورصة ! ؟ لأنهم قرروا التخلي ( بيع الأسهم في البورصة ) عن شركات كوسيمار : السكر ، المركزية للحليب ، ولوسيور : الزيت . نعم ستتعايش البورصة بارتماء المستثمرين / المضاربين على اسهم السكر والحليب والزيت، مواد اساسية في تغذية المغاربة . السيطرة على سوق هذه المواد ¨ المصيرية ¨ للشعب المغربي قد تكون له انعكاسات اجتماعية وسياسية سلبية على صورة وسمعة هذه الشركات في حال ارتفاع اسعارها ، ومن الحكمة التضحية بها . فالهدف سياسي بالدرجة الأولى . اذكر حضرتك بان تعايش البورصة لا يعني بالضرورة تعايش الإقتصاد ، فالمضاربة / القمار التي تسيطر على انشطة البورصة ، تكون غالبا نقمة على الإقتصاد الحقيقي .
    كيف سيخفف كل هذا من السلطة السياسية على الاقتصاد ! ؟ فيدينا من فضلك !!!

  • AZEDDINE
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:57

    عزالدين -اسبانيا-
    ماشي ما عنديش معاك ما عجبتنيش
    تحية مغربية صادقة
    اختي منال، مقال جميل جدا منسوج بطريقة حديثة و حية تبين على انك متميزة و متمكنة في عالم الافكار و الكلمات هذا من جهة، و من جة اخرى فما قلتيه عن الجالية المغربية في الخارجا(لاغلبية) فهو مع كامل الاسف واقع مر يندى له الجبين و تقشعر له الابدان.
    الا انني اتساءل :
    من سمح لهؤلاء البدائيين الدخول الى اوروبا؟
    لماذا هم مصرون على اعطاء هذه الصورة السلبية و القبيحة للعربي بصفةعامة و المغربي بصفة خاصة -الله ياخد فهم الحق شوهونا-
    اختي لم يكن عليك ان تعتذري لهؤلاء الرعاع ،بكل بساطة الانهم اعداء الحضارة و المتحضرون.`
    شكرا جزيلا لك كامرءة مغربية مثقفة.

  • مايكل مور
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:51

    النص يظهر العقلية القبلية اللتي مازالت منال وهبي تتخبط فيها. الشئ اللذي جعلها تسقط في عدة مغالطات ومخالطات. فهي لا تفرق بين الجزيرة كقناة إخبارية دولية تبث برامجها من قطر(لا أحد يقول الجزيرة القطرية) وبين قطر كدولة، بل غضب منال لم تسلم منه حتى دول أخرى لا علاقة لها بالجزيرة. طاقم الجزيرة مكون من عدة جنسيات عربية منها المغرب وكذلك غربين. وأغلب المسؤولين عن النشرة المغاربية هم مغاربة لم يسلم بعضهم من الإتهامات بالخيانة وأوصاف أخرى، لا لشئ إلا لأنهم يؤدون مهمتهم الصحفية اللتي هي تغطية الأحداث الساخنة و اللتي تختلف عن أخبار مجلات النجوم والموضة اللتي نتصفحها عند الكوافورة. العيب ليس في الجزيرة ولكن في عقلية الإنسان العربي اللذي لم يفهم بعد معنى استقلالية الإعلام عن الدولة. هذا ما خلق سوء تفاهم بيننا وبين الغرب خاصة عند نشر رسوم الرسول. نحن نتهم دولا بينما سياسيوهم يقولون إن الصحافة عندنهم حرة ومستقلة ولا يمكنهم التدخل فيما يكتبه الصحفيون.
    منال وهبي تريد أن تفهمنا أن كل العرب ضد المسكين المغرب، من الجزائر إلى اليمن، هذا وإن دل على شئ فإنما يدل على عدم الثقة في النفس والحساسية المفرطة.ربما عقدة فقير من غني.مالاحظناه في السنين الأخيرة هو نماء الحوكرافوبيا عند لمغاربة. الإسرائليون والأمريكان أنفسهم لا يشتكون من الجزيرة بينما نحن نحس بالحوكرة.
    لا أفهم لماذا غرقت الكاتبة في التحدث عن دول الخليج عندما يتعلق الأمر بقناة إخبارية إسمها الجزيرة. بل وتناست أموال المستثمرين الخليجيين اللتي تتدفق على بلادنا و اللتي كان لها الفضل في بعض الإنجازات اللتي تطرقت لها.
    عصر القوميات مات. مرحبا بك إلى عصر العولمة.

  • سلوى
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 05:05

    مقدمة جميلة دليل على اهتاممك الكبير بتعليقاتنا
    اما بالنسبة للمقال عموما فهو فى غاية الروعة وقد اسعدتنى هده المعلومات التى قرات اليوم ومن زمن لم اسمع او اقرا اي شيء يفرح او يبت الامل للنهوض بهدا البلد الغالي على قلوبينا جميعا وارجو الا تتوقفى عن هده العادة الايجابية ولا تتجاهالي اي خبر في خير للبلد الحبيب المغرب
    اما بالنالنسبة لقناة الجزيرة فكلامك صحيح واي مشاهد بسيط يمكن ان يلاحض مصداقية كلامك واعتقد ان عدد مشاهدين لنشرة المغاربية يتناقص انا شخصيا اما القناة فلا بديل لها وهيا قناة مميزة وتعوض انقراض الاعلام المغاربي .

  • مغربي من هناك
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:05

    أختي الكريمة ، اتفق معك في ما قلته حول قناة الجزيرة .
    لكن اود ان الفت انتباهك الى ان الحديث يجب ان يكون حول شبكة الجزيرة بكل قنواتها، فمثلا في الوثائقية النصيب الذي ناله المغرب من البرامج التي تتناول تاريخه وتراثه ومبدعيه لا يمكن مقارنته بباقي الدول، وهو ما يساهم في نماء السياحة فيه وتغير الصورة النمطية حول الشعب المغربي + الجزيرة للاطفال كذلك هناك صورة حول اطفال المغرب الآن بانهم بتقنون اللغة العربية عكس ما يظن الجمهور العربي، + الجزيرة الرياضية كذلك ولو انها اقل اهتماما بالكرة المغربية لان جامعتنا هي من يتحمل المسؤولية .
    لذلك كرأي شخصي ارى ان المشكل ليس في قناة الجزيرة ككل وانما في قسم الأخبار وبالضبط في هيئة تحرير النشرة المغاربية.

  • مروان
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:01

    والله العظيم سأكون منافقا إن لم أقل بأن المغرب من وجهة نظري المتواضعة يعيش في تقدم ملموس وواضح للعيان سواء على مستوى الحريات أم على المستوى الإقتصادي أم على المستوى الإجتماعي حيث يلاحظ إرتفاع في مستوى الأجور بشكل يبعث على الطمأنينة ومن هدا المنبر أود أن أوجه تشكارتي لكل مغربي حر غيور على وطنه بحب الوطن سوف نتقدم إلى الأمام.وبانتقاده كدلك

  • مواطنة
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:53

    سواء معندكش معا الجزيرة او مكتعجبكش فهذا لا يغير في الامر شيا ببساطة لانها مقاولة عرفت كيف تكسب الزبون.. le cible طبعا هو الشريحة المتعطشة للاخبار الطازجة والتغطية المستمرة والتواجد بقلب الحدث ..المتعطشة ايضالبرامج حوارية تضع الجمهور امام شخصيات فاعلة سياسيا فكريا وثقافيا تقدمه في قالب يحترم المشاهد وعقله..
    مهما كتبت سيبقى المغاربة يشاهدون الجزيرة وانا منهم الى جانب الوثائقية والجزيرة مباشر والدولية ..اضيفي اليها ال bbc والعربية والمنار وfrance 24 رغم محدودية منافسة هذه الاخيرة.
    سنشاهدهم جميعا مع ادراكنا ان لكل واحدة منها خلفيتها فليس هناك اعلام محايد تماما..ويوم يقرر المغرب ان الاعلام الحر هو احد اللبنات الاساسية للدولة الديموقراطية ويرفع التحدي بفسح المجال امام الاعلام الخاص مع اعادة النظر في مقاربته للاعلام الرسمي اقول يوم يقرر ذلك سنقول اهلا ومرحبا بك وسنضطر اذ ذاك الى تخصيص وقت له نقتطعه من ذاك الذي نخصصه لفضائيات اخرى..
    ساشاهد الجزيرة وعليها خريطة المغرب المجزاة كما ايضا على فرانس 24 اما وتلك الجهات في المغرب التي لا تستطعم ذلك فعليها ان تورينا حنة يديها في الغيرة الوطنية ليس في لعن الجزيرة ولكن في تمكين المشاهد المغربي من حقه في اعلام هادف يناقش ويحلل قضاياه بكل عمق وجراة وليس بطريقة ذر الرماد في العيون.
    على فكرة تابعت “الشابة دوزيم” ليومين والاولى والمغربية ..وجدتهن ناشطات مع راسهم..الكوميديا واستوديو دوزيم وكورصة والشباب يا سلااااام قلت مع نفسي وعلاش لا الضحك جميل يطيل العمر والغناء يروح عن النفس ..لكن السؤال هو كيف مع كل هذه “الحيحة” لم نستطع الحصول على مواطن مبتسم ضاحك وغير “سوداوي” اكيد تملكين الاجابة فانت تعرفين البيداغوجيا جيدا..
    سلامي للبيداغوجيا عزيزتي منال

  • C MOUH
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:23

    Assalamo alikum!
    Il y a deux périodes dans le monde médiatique arabe:AVANT aljazeera et pendant.AL JAZEERA a considérée le citoyen arabe comme un sujet à part entier:adulte et responsable faisant partie du citoyen universail ce qui n’est absolument pas le cas des autres médias arabes .Quant au suspicion qui est derrière ?La question restent valable aussi pour n’importe quel autre média y compris HESPRESS.n’importe de quoi est fait un médicament du momentqu’il soigne.SALUTATIONS

  • عطا المناصير
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 05:01

    أولا كلمة الغير نكرة لا تعرف وحقها أن تكتب غير ال…
    ثم ان عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الله بن عمر بن الخطاب كان لا يجالس الناس فنزل مقبرة من المقابر وكان لا يزال في يده كتاب يقرؤه ، فسئل عن ذلك فقال : لم أر أوعظ من قبر ولا آنس من كتاب ، ولا أسلم من الوحدة . (من كتاب المحاسن والأضداد للجاحظ)

  • غيور
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 05:03

    بكل اختصار لماذا التهجم علي الجزيرة الاحري بك ان توجهي سهامك المسمومة الي قناتنا 2m التي تسرق اموالنا لتمول به برامج هابطة فاسدة واخبار ديال الوزراء وزيدي عليها قناة المغربية 1شتان بين الجزيرة وقنواتنا المهم الجزيرة لها دور كبير في فضح كل ماهو مستور عن المواطن العادي…

  • bnadm
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:35

    فقط اريد ان ادكرك يالتي تتبجج بحقوق الانسان بأن المغرب ليس كله عربي, فهناك الى جانب العرب الامازيغ,نحن المغاربة في غنى عن تعاليمك وقصصك هده, نحن سنعطيك دروس في الديقراطية والمواطنة’ انت اولا لم تحترم الشعب المغربي وتكرسين العنصرية والتفرقة وتقصين جزء كبير من الشعب المغربي هدا انما يدل على انك من اصحاب الفكر الاقصائي وانك متعصبة لعرقك وامثالك لا يحق لهم ان يتحدث عن الديمقراطية وحقوق الانسان, فما الفرق بينك وبين معمر القدافي؟ اضن انه لا شيء

  • abdelilah flanderen
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:09

    فيما يتعلق بالجزيرة فهي تتجنب مزايا المغرب الجميل وتستغل مستوى الاعلام المحلي النظامي الهزيل الذي لا محل له من الاعراب….
    ثانيا ذاك الصحفي فيصل القاسم لو اصادفه بالمغرب انتف ما تبقى له من شعيرات رأسه الذي لا يترك فرصة لينال من المغرب وبالمقابل يتغزل بجمال طبيعة الجزائر وهو الذي يكتب بالجريدة المخزنية للعسكر….
    اما امير قطر وإذا دخل مرحاض الجزيرة تشكره لانه دخل المرحاض عوض ان يلوث رمال الشرق وبذلك فهو قد حافظ على البيئة…وهذا سيكون خبرا عاجلا يستحق المتابعة الاعلامية ….

  • حمو
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:35

    آش تايجيك راشيد نيني ؟
    في الأسبوع الماضي وقع خلل بجهاز ريسيبتور ببيتي فتوقفت عدة قنوات عندي بما فيها الجزيرة والناس … فلم يعد للتلفاز قيمة حتى تم الإصلاح بعد ثلاث أيام

  • SAAD
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:51

    tu as raison ! tu as aborde un sujet qui merite d´etre aborde je pense que plusieurs d´entre vous chers lecteurs n´ont pas pu saisir ce qu´elle vous dire .. lisez bien avant de critiquer elle a tout a fait raison ..miss WAHBI .. et compte a vous MONSIEUR L´algerien j´ai bcp d´amis de l´Algerie qui ne cessent de critiquer la situation pourrie a cause de vos generaux et de votre BOUTFILI9A qui a finalement decide de batir la troisiemme grande MOSQUE dans le monde d´un capitale qu´il fallait mieux qui le garde pour des milleirs et des milliers d´algeriens qui souffrent et qui sont sous le seuil de la pauvrete .. allez sur le site de al arabia et lisez les commentaires rediges par les algeriens eux meme ..

  • محمد أمين
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:55

    يبدو من هذه الكلمات نبرة من الحقد ممزوجة بالغرور.( من تواضع لله رفعه)
    “”بزاف عليك الجزيرة ومهنية الجزيرة””
    واضح من هذه السطور أن صاحبته مأجورة وموظفة لحساب أعداء الجزيرةوبوق من أبواق الطغمة الحاكمة والمتحكمة في الرقاب والعباد.ناسية وبالأحرى متناسية المآسي والمعانات التي يعانيها أبناء هذا البلد الحبيب “” خجلت من نفسي مكانك “”

  • أحمد المغربي
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:03

    تحية إلى الكاتبة المحترمة:
    نعم،كل الحق معك؛هذه القناة ليست بمستقلة و لاهم يحزنون،قد نقول أنها تساهم في ” الدوباج” اي تخدير المشاهدين إلى حد ما.
    ما كنحملهاش

  • Youssef.khanfar
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:23

    شكرا جزيلاً لك ، مقال جيد و وجهة نظر تحترم .
    أعتقد أن المشكل ليس في الصورة التي تقدمها الجزيرة عن المغرب و هي صورة لن تضر إن لم تكن مفيدة في تصويب الإعوجاج الذي يعرفه واقعنا ،، صحيح أن المغرب يعرف طفرة حقوقية و اقتصادية واسعة مقارنة بباقي الدول النامية عامة و العربية خصوصاً ، الا انه لا يسوغ انتظار التقدير من قناة اخبارية بقدر ما ينبغي الاكتفاء بانعكاسها على واقع البلد و مواطنيه ..
    صدقيني هذه الفقرة من نشرة اخبار الجزيرة من اهم اللحضات لكل مغترب مغاربي في كل بقاع الارض ،، لا استطيع نفي جهود هذه القناة الاعلامية في سبيل اجلاء الظلام عن المنطقة بقدر ما نتمنى ان يبقى بلدنا منفتح هكذا على كل الاراء في توجه ممنهج نحو بلد يصبو لتطلعات ابنائه .
    ننتظر مقالك القادم

  • azila
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:19

    ارجوا ان تتقبلي انت و من يؤيدك النقد الصريح الجارح فليس لنا منه بد ، خاصة وانك و امثالك من مروجي الوعي الزائف و الجهل المغلف بأغلفة المعرفة ” العلمية” ( من قبيل المتوسط و الانحراف المعياري ) تشكلين خطرا تضليليا توهيميا كبيرا يخدم الانظمة الاستبدادية و يضرب بعرض الحائط مصالح الاكثرية المضطهدة . هذا اول النقد : فبعد قراءتي لمقالاتك لم اجد فيها اي خط جامع و اي رابط موضوعي و لا تملكين مرجعية ما و لا تستندين لخلفية فكرية فلسفية ما واضحة ( لا يكفي مبرر التواضع المعرفي الذي قدمتيه في بدية مقالك فكل المقالات الرصينة المقنعة تستند لمرجعية علمية و فكرية و فلسفية معينة ، و ان كنت متواضعة فما سبب اقتحامك عالم الكتابة اصلا )و لا تحملين اي هدف رسالي سوى تلميع صورة المخزن المغربي . شجعتك سابقا و التمست لك اعذارا( قلنا هذه مبتدئة)
    فما اعتبرته احداثا هامة و تاريخية ماهو في عرف العقلاء الا تفاهات و سخافات ينفخ فيها و في مثلها المتمخزنون ليجعلوا منها هالة عظيمة تزين جبهة نظام سياسي كريه فاشل .
    نعم احداث تافهة بل يراها الراسخون في علوم المستقبليات ( لست منهم بل اترجم بعض ما يكتب في الصحافة الاجنبية) منذرة بالويل و الثبور و…
    بعد ان اعود من عملي ساحاول ان اقنعك لماذا هي تافهة و لا تستحق ان يشار اليها و لو بالاصبع فبالاحرى ان تنشر في قناة عملاقة كالجزيرة .
    المرجو النشر فأغلب تعاليقي لا تنشر

  • hassan
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:15

    كتابة موفقة،تحليل لا بأس به،لاكن… ألا يمكنكي اختاه الكتابة والتحليل في هذه المواضيع التي لم تتطرق لها الجزيرة كما قلت..أو أن تكتبي على ما لم تكتب عنه الجزيرة وغيرها..حتى تحققي سبقا صحافيايحسب لكي…ولتعلمي أن سبب نجاح الجزيرة ليس سوى جراتها وتغطيتها لما لم تصل اليه القنوات# المعكازة# والصحافيين الذين يضلون قابعين أمام النت أو في مقاهي المدن،ويجمعون خلاصات أسيادهم من الصحافيين الحقيقيين الذين يركبون المتاعب والصعاب لكي يأتوننا بالجديد.اكتبي اختي عن الأمراض الأجتماعية ..عن الفقر والجوع والقرى المهمشة والنازحين بالمعمورة..وكفانا من كاريي حنكو فهم لدينا كثيييير..عافاك الله..فالجزيرة خطها التحريري معلوم وهي قناة ناجحة بشهادة العالم .فما هو خطك انت اختاه..ومالكي ومال الجزيرة…فقافلتها تسير في تقدمن نجاح الى نجاح..فلا ولن تهتم ان كان لديكي معها او ماكاتعجبكش…

  • مروان
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:21

    التعليق حر و الحرية التزام،التزام اتجاه الذات والقيم الإنسانية النبيلة،هذه القيم التي ضاعت في مهب الريح،لكن لحسنها وجدت من يتلقفها ويبعث فيهاالروح من جديد،هذا مالمستهاو تلمستها آنستي من كلماتك،لسانك نطق بالصدق وحبرقلمك لم يذهب سدى،هنيئا لك على روحك الطيبة وحسك الوطني.
    للإشارة آنستي ليس هناك إعلام مستقل والجزيرة لاتشد عن هذه القاعدة فخطها الإعلامي واضح فهو بكل بساطة تعبير عن المواقف السياسية لقطر تجاه المغرب وباقي دول العالم،لكن مالاأفهمه تماماآنسة منال هوموقف قطر من المغرب ، أتأمل هذا المشكل دائما،أضع العديدمن الأسئلة فلا أجد لها جوابا،أحاول أن أنظر في الموضوع من الناحية التاريخية:أقول ربماهناك حدث تاريخي أو موقف تبناه المغرب جعل قطر تتخد موقفا غير منصف تجاه وحدته الوطنية،ثم أعود لأقول أن الأمر لا يستقيم لأن المغرب ضلت مواقفه سليمة ولا علم لي بأي شيء بهذا الصدد.أنظر إلى الموضوع من الناحية الإقتصادية وأقول لربما فشل العلاقات الإقتصادية وتضارب المصالح، فيبدو لي بأن هّذا الطرح لايقدم جوابا شافيا،وعندما أستدعي الجوانب السياسية أقول لربما هناك علاقات اقوى مع خصوم وحدتنا الترابيةلذلك هناك تقارب على مستوى المواقف السياسية، لكن عندماأستعين بالمقاربة السيكولوجية أكتشف العديد من العقد النفسية التي تتحكم بوعي و لاوعي سكان الخليج عموما وقطر على وجه الخصوص ، فرجل الخليج ينظر إلى المغرب كمجال لتفجير المكبوت وإشباع رغباته الحيوانية ، لذلك فإذا كان موقف قطر سياسي فإن موقف دول الخليج هو موقف أخلاقي ،ولربما الأمر أكثر خطورة ، فضريبة الحرية التي يقدمه المغاربة هي الطعن في قيمهم الاخلاقية النبيلة، فبعض بناتنا وللأسف لم يستوعبو المعاني الحقيقية للحرية لأن الفهم المغلوط للحرية و غياب التربية يفضي إلى نتائج سلبية بالمعنى العميق للسلب ، وهنا أؤكد معكي على البعد البيداغوجي منال.

  • مراد السلاوي
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:31

    في البايه انا سانوه بكتابة الاخت منال فهي تعبر عن عمق ثقافي وفكري تكتسبه الاخت و لقد اصحت فيما قالت دون انتفاد لا دغ و لكن شكون خلاك تقول الحق فهد الزمان.
    استغربت لاراء بعض المعلقين كما لو انهم فلاسفة و محللين لكنهم مجردبياعو كلمات في الهوى لا يعرف جودتها ولا مصنعها ولا مكوناتعا فياللاسف.نعرف فقط الكلام و الله صح ان قناة الجزيرة قناة منحازة و جدا جدا و فهل سمعتم قناة الجزيرة يوما تنتقد سياسات قطر او بلدان الخليج عموما ما عدا اليمن الجريح ربنا يفك كربتو و يبعد عنو الارهابيين (الحقيقيين.يامغاربة ان بلدنا بالفعل لديه حريات و الله العظيم مقارنة مع باقي البلدان العربيةو لهدا ترى اي قناة او جريدة تريد ان تشتهر تضع مقالا او تخصص ربورتاجا وتحقيقا عن المغرب لكن بشئ سلبي اله يحفظ ماحامليناش او لان البلدان الاخرى لاتسمح لهم بالتصوير و هي الاردن سوريا لبنان تونس الجزاير………… يا ربي يا خد فيهم الحق
    و يا ايها المغربة حافضو على كرامة بلدكم و لتكن فيكم درة نفس وعزة و يجب ان تفعلوا مثل الاخت منال بسرد الايجابيات فربنا او صانا بدكر حسنات الميت لا بالاساءة اليه علا و عسى……و لا تنصاغو وراء الحماسة الغير معقلنة فهناك الامل و لا تكون متشائمين فلايغير الله مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

  • المختار بلمودن إنزكان
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 05:09

    كلمات رنانة و أسلوب بديع رائع يسلب الأذهان ، بوركت سيدتي الفاضلة على ما حباك الله به من موهبة و خيال واسع ..أنا لا أخفي اعجابي بهذا المقال و فحواه الذي ينصب حول الظفرة النوعية التي عرفها و يعيشها وطننا العزيز و المشاريع الضخمة التي تنجز و البرامج المزمع تنفيدها في القريب العاجل ..لا يجب أن ننظر الى الجانب الفارغ من الكأس ..لنكون موضوعيين و نقارن بين الحقب القريبة و الانجازات التي عرفها المغرب ..اننا نتبوأ مكانة جيدة بين البلدان في شتى الميادين الحيوية ، و هذا لم يتأتى من فراغ و إنما عن وعي و دراسة و تخطيط مسبق ..فلا نعير اهتمامنا و أسماعنا ما تحاول بعض وسائل الاعلام بثه عبر قنواتها ، أخبار مدسوسة و التنقيب عن المثالب و السقطات ، لا لشيء سواء نوايا مبيتة و أغراض ظاهرها الحق لكن حقيقتها النيل و اضعاف وثيرة النهضة التي يعرفها و يعيشها المغرب ..الأعراب أشد كفرا و نفاقا ..انه الغيظ و الكره الدفين لغيرهم ، لا يستطيعون الاعتراف بالآخر و نجاحه و خاصة إذا كان هذا الآخر من بني جنسه..و حقيقة أنا ماعنديش معاهم بالبنط العريض

  • عبد الله
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:17

    في بداية مقالك تتبين رغبتك في الموضوعية وتبسيط الخطاب لتعميم الفائدة. إلا أن الكاتب يجب أن يحتاط أيضا من مخاطر التبسيط حتى لا يسقط في الشعبوية و المغالطة مثل قولة “اعلمي إذن يا جزيرة أن الصحراء مغربية بلهلا يجزيه ليك” أو “بالله عليكم أي دور يمكن أن تلعبه إيران في الصحراء الغربية”. فهاتي برهانك إن كنت صادقة.
    و أنا أقول – وبصيغة الشك – أن إيران يمكن أن تلعب دورا.
    أما عن مشروع الترامواي بالرباط و كازا فلا مجال للافتخار حينما نعلم أن إنشاء المشروع عُهِدَ به لنفس الشركتين المكلفتين بإنجاز مشروع الترامواي بالقدس من الشرق إلى الغرب و في خدمة المستوطنات التي استنكر لها العالم.
    أما عن “منح الوضع المتقدم للمغرب من طرف الاتحاد الأوروبي” فلا أريد أن أطيل و أدعوك ديكارتيا إلى مراجعة المعلومات و تنويع المراجع

  • musilman neutre
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 05:07

    desolé j ai lu que le debut de l article..le style me plait pas du tout.sois direct tu ecris un article sur un journal tu ecrit pas un roman pour remplire le maximum de page qui sert a rien sois precise et plus courte .je pense que les lecteur t’ont deja fait la remarque .je vois que ton but d ecrire et plutot attirer le lecteur a ton style que tu veux montrer que tu maitrise plutot la langue mais coté idée et maniere d expression sont nul.

  • مجهول
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:27

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    تعليقي لن يكون على الموضوع,بل على بعض الردود التي توضح وبشكل جلي عدم انتمائنا للوطن
    فهناك من ينتقد الاخت لكتابتها رأيا يخالف رأيه ويريد أن يفرض رأيه بشتى الطرق,وهناك من يدافع عن رأي مخالف لرأيه بمجرد إعجاب بكاتبه.
    مما يؤدي إلى نقاش حاد والجدال الغير مرغوب فيه,وقد يؤدي إلى السب والشتم في بعض الأحيان.
    والتعليق يكون بوضع رأيك الشخصي دون زيادة أو نقصان ولابأس في بعض الملاحظات البسيطة التي لا تظهر عيوب الأخر لنكون قد حققنا لغة الحوار.
    وهدا مجرد رأي من الاراء الدي لا يغير في الواقع شيئا
    وبارك الله فيك أختي
    وبالتوفيق
    …… ……. …. ….. …. ….. …… ……. …… .. . …… ….. … ……. ….. …….. …… .. . …. … … …. …….. …. ….. …. ……… …

  • اشباني
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:53

    أشكرك اختي على المقال المتمييز و الذي يحمل وجهة نظر اتفق نسبيا معها, كمتتبع للخبر الاعلامي سواء عبر القنوات العربية أو الغربية أو الوطنية خاصة منها الورقية و الالكترونية، يتضح جليا كيف يتأثر المنبر الاعلامي بسلطة التمويل وأقصد تمويل المنبر الاعلامي عبر الدعم المالي و خاصة الاشهاري ، وهنا سأعرض مثالين : قبل وجود قناة ” الحريرة في خطر” الجزيرة لم نكن نسسمع على قطر خبرا ، و الان أصبحنا نتعرف على هذا البلد العربي الصغير الحجم مساحةو المطبل لانظمة الخليج ، والان الممول الرئيسي القناة هو بترول قطر و الشركات الرديفة ،و هذا ما جعلنا نستقبل تباعا أخبار القادة القطريين و الذين تملكوا سلطةرمزية تمكنهم من لعب أدوار في حل النزاعات بين الدول منها : تحديد المسار الديمقراطي لبنان،و تقريب الرؤى بين الاغلبية والمعارضة، احتضان المصالحة السودانية،لعب دور الوسيط بين سوريا و لبنان ,,,,
    كل هذا جاء نتيجة السلطة الرمزية التي تملكها قطر من خلال قناتها,
    المثال الثاتي ،جريدة المساء المغربية كيف أصبحت جريدة القراء المغاربة الاولى وهي تتلقى الاذن بتدفق التمويل الاشهاري من المؤسسسات الاقتصادية العمومية و الشبه العمومية لتظل توهم الرأي المغربي بأنها اصبحت لوحدها المعارضة الوحيدة في البلدوهي تدغدغ عواطف القراء بمقالات تحقير للحكومة وتبخيس للمجهودات التي عاشها المغرب خلال فترة التناوب والتي انتكست انتقالا ديمقراطياكان المغرب يستحق أفضل, وتضرب عرض الحائط العمل الحزبي رغم اني مقتنع بأن الاداء السياسي رديئ، لكن لا ديمقراطية بدون احزاب ولا تمثيلية بدون مشاركة المواطنين ,

  • الحسيمى
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 05:11

    لاتدهب بعيدا, انظر فقط شريط الفيديو المتعلق بقمه احتجاجات معطلى الناظور فهى امامك على الشاشة,وستتاكد من الوظع المتقدم الدى منح للمغرب فى ميدان حقوق المخزن بقتل ابنائه وطاقاته واطره ,وكيف يهان كرامة شعبه,
    النظام الدى يعامل طاقاته بهده الوحشية بينما الزبونية حيث ابناء المحظوظين يوظفون بالمكالمات الهاتفية,لا يرجى فيه خير ابدا, لانهم لايهينونون كرامة تلك الاجساد الملقاة على الارض فحسب بل يهينون التعليم والتحصيل والمعرفة والتدريس,بالله عليكم هل سيبقى حافز لدى الاطفال الصغار وهم يرون اخوانهم الكبار يلاقون هده الاهانة لا لشىء الا لانهم اجتهدوا ودرسوا,الا يقتل المخزن بهده الطريقة العلم فى حد داته ؟
    – يقول المخزن ان مشكل البطالة مشكل عالمى ,لكن هل ثمة مقارنة بالدول التى لديها تعويض على البطالة والمعاش والاعانات؟ كيف اننا نعانى من البطالة واغلبية الشعب لازال اميا؟ هل هناك تكافىء للفرص؟ هل هناك توزيع عادل للثروة؟

  • أحمد
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 05:17

    أرى أنك من هواة الإحصائيات. لهذا، حاولي إحصاء معارضين مقالك ومؤيدينه وسيظهر جليا أنك مخطئة في حق الجزيرة.

  • سريع المتوكي
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 05:15

    تقولين ان المجلس الاعلى للحسابات هو الهيأة الوحيدة من نوعها في العالم العربي ، و الصحيح انه عضو في “ارابوساي” اي المجموعة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، حيث جميع الدول العربية ممثلة فيها و حتى الصومال عضو فيها” بديوان المراجع العام “

  • aissam
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 05:13

    هذه الدولة يحكمها المخزن المتحالف مع الاعيان ورجال السلطة والبورجوازية العفنة بلدنا مصادر هم يعيشون عليه نحن أوت اسلوبك انشاء مبتذل يشوبه تملق ممسوح بايجابية ممسوخة تودين تغطية الشمس بالهضرة ,

  • مواطن مغربي
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:13

    انا اول مرة اقرأ لك و ربما ستكون آخر مرة ….
    ليس هكذا يتعامل الكتاب مع نقادهم .. فأنت معرضة للخطأ مثلك مثل جميع البشر ..
    تتحدثين عن من انتقدك كما لو انهم جهلاء لا يجيدون الا النقد..
    نحن نطلب منك و من غيرك ان تكون كتاباتك هادفة , المراد بها توعية الناس و لا حبذا لو تتطرقين فيها لتعاليم ديننا الحنيف .. فهناك من المسلمين من لا يعرف حتى كيف يغسل جنابته…
    و في الأخير نطلب منك اختي الفاضلة ان تكون نيتك في هذا كله لوجه الله تعالى لا لارضاء قرائك فقط .. شكرا.

  • ابو مروان
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 05:25

    ســـــــؤال لم اجد له جواب ســــؤال حيرني وحير الكتيرين من ابناء هدا البلد الحبيب المعطاء السخي ســــؤال لطالما انطرح في نفسي وبالحاح وتكرس وبخاصة في ايامنا هده بعد ان اطل علينا تقرير المجلس الاعلى للحسابات حول تدبير المؤسسات العمومية لاموالنا . فبالرغم من كل النهب والاختلاس والسرقة للمال العام مع توالي الحكومات والمسؤولين وكل يشفط ويقول في قرارة نفسه غدا ساغادر الكرسي “انا ومن بعدي الطوفان ” اقول بالرغم من كل هدا ما زال هدا البلد العزيز صامدا امام كل هدا السلب والنهب .ياله من عبئ تتحمله خزينة الدولة . حكى لي احد المهاجرين المغاربة باوربا يقول = المبالغ المالية الضخمة التي في ارصدة المسؤولين المغاربة في بنوك سويسرا جعلتني اخد انطباعا عن المغرب بانه سيكون بلدا غارقا في التخلف والفقر لكن بعد زيارتي دهشت للمستوى المعيشي الدي فاق ماكنت اتصوره و انطرح لدي سؤال هل يعقل ان يكون هدا حال بلد تسلب امواله ؟

  • الحسيمى
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 05:29

    سيدتى الكريمة كم اتمنى لو تقرئى موظوع (المغرب يعيش على ايقاع الجرائم الاقتصادية) للاخ الاستاد احمد العلمى
    انه يفند بالادلة والحجج كل دفوعاتك على ما تسمينه بالانتقال الديموقراطى فى ظل النظام المخزنى,حاولى ارجوك قراءة الموظوع وستتاكدين حجم الاحتلاسات ودور المجلس الاعلى فى الحسابات!!!

  • azila
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:07

    بداية لا احد يفخر بالدين و يعبر الحصول عليه بسهولة حدثا تاريخيا بل المديونية عجز اقتصادي و خلل هيكلي فضيع
    – لست ادري من اين تسقين معلوماتك فدولة قطر لديها اعلى تصنيف ائتماني سيادي في الشرق الاوسط وهو : Aa2 و ليس BBB+ ، كما ان التصنيف يعطى حسب معيار ثروات البلد و ضماناته المادية و ليس اعتمادا على سواعد وأدمغة أبنائه.
    – التصنيف BBB+ تصنيف متوسط يعني مقدرة كافية للدفع فوقه العديد من التصنيفات a و a- و A+و AA و AA- و AA + و AAA و AAA + و بالتالي فليس مرتبة تستحق الفخر
    – كما ان التقييم الائتماني ليس ثابثا و يتبدل( صعودا و هبوطا ) مرارا فالمغرب يمكن ان تنخفض درجة تقييمه الائتماني في العام المقبل حسب مجموعة من المعايير( كعدم قدرة المغرب على الوفاء بالتزاماته لسبب من الاسباب كالكوارث ) و حسب مزاج وكالات التقييم الامبريالية التابعة للبنوك الدولية و التي يعرف الكل خلفياتها الاستعمارية و عدم حياديتها و موضوعيتها ( ما على القارئ الا البحث في مواقع الانترنت ليكتشف بعضا من اهداف هذه الوكالات و على رأسها “ستاندارد آند بورز” و ” موديز “). هذا التقييم غير الموضوعي الذي تفتخرين به يا اختاه ما هو الا اداة في يد البنوك المعولمة لامتصاص ارزاق الشعوب و تغيير اتجاه تدفق الاستثمارات حسب الاهداف الاستراتجية للاستكبار العالمي و لا يمكن باي حال من الاحوال اعتباره انجازا .
    – و حتى الدول ذات التصنيفات الائتمانية العالية كالامارات و امريكا ( AAA) وقعت في ازمة مالية كادت ان تعصف بها ، مما يبرهن ان التصنيف لا يعني بالضرورة مستوى تنموي شامل و انما اداة تلاعب دولية .

  • مغربي حتى النخاع
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:11

    حقيقة اختي ، اعترف لك بالفصاحة وقوة الحجة في تحاليلك القيمة، واحيي فيك وطنيتك ومغربيتك ، ومن خلالك احيي المراة المغربية:للات لعيالات العربيات كاملين .
    وانا معك في كون قناة الجزيرة هي قناة بكائيةوكارثية بامتياز ، لماذا ، فلتتاملوا معي يامنتقدي من ينتقد هذه القناة :
    بمجرد ما ينتهي شعار بداية الأخبار : حتى تسمع وترى : قتل – انفجر- تشرد …..إلخ قاموس الكوارث ، لا تجد فيها غير صياح الديكة، وصاحبناالقاسم يسخر منهم بالزلمة .
    اوليست كارثية بجميع المقاييس ؟؟؟ سؤال أطرحه.
    تحية مغربية عربية خالصة، اختي منال من اخيك وشقيقك الرجل المغربي .
    سلا – االمغرب

  • عبد الرحمان
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:43

    يقول الحكماء النقد ابن الحسد ودليل الاهتمام ايها القارئ عليك ان تحدو حدوها خير من الكلام الفارغ -ما تكتبو ما تخلو الي يكتب -شكرا اختي على الموضوع اما عن الجزيرة فيكفي الاعلامي في وقت اصبح هو نافدة وواجهة التقبح والتحسين ان يدكر القبيح ويستر الحسن كي يخد العامة وتصدقه هدا ماتفعله القنوات ويبقى الراي والحكم ما شهدت به الاعداء

  • moslim+
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 05:33

    وهل تعشق قنوات بوسي الواوا ؟؟؟ وقنوات العام زين بعد كوارث وضحايا الفيضانات بتت قنواتكم سهراتها وكأن الضحايا مجرد قطط . يجب أن تكون ببغاء تردد مايقول الكاتب أو يتم تصنيفك مع الحساد أو أنك كلب ونباحك لايضر أو ينفع الكاتب ماهده العقلية ؟؟؟.. لا ينكر ماقدمته قناة الجزيرة في حرب غزة جنين العراق لبنان إلا جاحد أو بعيد عن ملة الإسلام لأن جميع القنوات إنحازت لإسرائيل حتى العربية وصفت الشهداء بالأموات . لايهمني مايقع في قطر لكن يهمني جيدا من يكشف كدب المسؤولين ونفاق قنوات المخزن . أنصح الكاتبة بالتحري الجيد والبحت عن الحقيقة وأن لا تكون بوق مخزني وتلميدة مصطفى العلوي . وأتمنى أن تشرح لنا تقرير المجلس الأعلى للحسابات مرة أخرى أردد قولة شهير ومثل مغربي قح (لمزوق من برا آش خبارك من داخل )

  • me
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:45

    first off all ,i advice you to improve your style and not to be proud of yourself. You write your article as if you understood everything in this life. I am sorry to tell you that you still have a long way to do to convince very simple readers .good luck

  • moslim+
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 05:31

    أتمنى من الكاتبة أن تكتب لنا مقال عن تقرير الهيئة الوطنية لحماية المال العام وهل سيتم محاكمة المتورطين حتي وإن كانوا من المنتمين لمحيط الملك ؟؟ لوووول. تحت السياسة الرشيدة لجلالته

  • أحمد
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:27

    إن من ينحاز وراء هذه القناة التافهة تفاهة من يمولها من شيوخ وشيخات البترودولارات ومن ينساق وراء أضاليلها الكاذبة التي جعلت من المغرب بلد الكوارث والظلام لهو معمي العقل والبصيرة.إن كان هؤلاء المعجبون بها غير مغاربة فأنا لا ألومهم فهم لا يحملون شعرة حب أو غيرة على هذا الوطن ولكن أن يتعاطف أبناء جلدتي مع أضاليلها فهذا هو عنوان الحقد والجحود والخيانة. أنا أعلم كم من أشياء جميلة تميز بلدي من طبيعة خلابة ومن تعدد بشري وثقافي وتنوع حضاري قل مثيله في بلد الصحاري الجرداء إلا من حقول النفط المدرة للريع والايلة إلى الزوال…

  • مغربي حر
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 05:35

    الجزيرة هي افضل القناة العربية و خطها تحريري مستقل وتنافس بي بي سي و سي ان ان وانت تتهجمي عليها بسبب حقد و حسد كما تهجمتي على الرجال بسبب عقدة الرجل

  • driss tojgalin
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 05:37

    الجزيرة هذه الفضائية التي تهز اجهزة الدول ارجوا ان يضخم الموضوع فالاخت اشارة الى عدة مواضيع والناس عادة يختلفون في كثير من المواضيع هي فعلا تبث وتنشر اخبارا لايستطيع اعلامنا المقموع ان ينشرها .اما بخصوص إلجزائر فهو لا يعيش افضل ايام حكمه والا بماذا تفسرون طرد قناة الجزيرة هناك وحتى تونس والكثيرمن الدول العربية على العموم المغرب سمح لهذه الفضائية ان تفتح مركزا لها في الرباط العاصمة بحيث يمكن لها تتبع اخبار البلاد ومن تم بث اخبار المغرب العربي مباشرة ولم يتم إغلاقه الا بعد احداث سيدي افني نظرا لا همية الموضوع لانه يتعلق بالوحدة الترابية للمملكة وهذا امر خطير وانا اتحدى ان تكون اي دولة تتساهل في مثل هذه الامور إسپانيا مثلا عندها منظمة الباسك تقبل لإعلامها ان يتكلم بحرية في هذا الشان كي نكون واقعيين لا والف لا يمكن لان القضية تهدد استقرار البلاد اما مقال الاخت فكان رائعا لكن اختلف معها في هذا الجانب والسلام

  • البشير فقران
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:07

    موضوع الكاتبة منال وهبي رائع
    ارجو من جريدة المساء نشر خبر مقابلتي مع بطل المغرب في الملاكمة العام المقبل رغم عدم معرفتي بالكتير عن هده الرياضة
    ونسبة تفوقي عليه ب50 في المئة واملا في ان ارفع راية بلدي في الدول الاوربيية ومساعدتي على تلقي التدريبات على يد احسن المدربين فق المغرب

  • أليس
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 05:39

    السلام عليكم,
    أين هذا المغرب الذي تتحدثين عنه. مغرب أصحاب الأموال المكدسة. نعم هم في جنة و لا يريدون الجزيرة أ ن تتحدث عنهم أصلا. وا فرحتاه – اندماج ONA-SNI أكبر مجموعتين ماليتين للاستثمار بالمغرب، – تحسن قدرة المغرب على تحصيل الدين السيادي بارتفاع درجته من BBB- إلى BBB+ احتلال المغرب المرتبة الثانية في مؤشر الانتقال الديمقراطي في المنطقة العربية، –نشر المجلس الأعلى للحسابات تقريره لسنة 2008 . أين الشعب من هذا كله؟؟ كبر المستثمر الذي سيمص دمنا و طبعا أرتفعت قدرته على سداد الدين لأنه وجد أنه مازال هناك دماء في الشعب المنهك لم تمص بعد! من يستفيد من هذه الديون و من يدفعها من دمه. بالله عليك إرحمنا من هذه الأخبار. و لتقرئي أخر تقرير للتنمية البشرية لتعرفي أين المغرب؟ و الجزيرة هي السبب طبعا. يبدو فعلا أنكي أليس من بلاد العجائب. أما الديموقراطية في العالم العربي فلها مفهوم واحد “الكلب يسير و القافلة تنبح” كما قال الشاعر أحمد مطر و سيعلم الظالمون أي منقلب ينقلبون

  • ابتسام مدينة ابي الجعد
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:55

    جيد على كل حال يا اختاه لكن
    لدي سؤال لكي بخصوص المواضيع التي تتطرقين لها مواصيع مقبول لكن لكان احسن لو اخترتي مواضيع شبابية وتواكب العصر مثل تخلى الفتيات على الحجاب …..انتشار العادة السرية الخلو بين الجنسين اسباب هجرة القران عقوبة تارك الصلاة وغيرها يا اختي ولا تخيبى صني فيك

  • احمد
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:57

    بصراحة انتي لي تاتنتقدي قناة الجزيرة ماعندكيش واحد الصورة شمولية صحيحة ممكن تنتاقديهم حيت هما عرب حيت حنا لعرب خارجين من قالب واحد ….شوفي عال اقل الجزيرة كتعكس الواقع الصحيح ماشي بحال هاد الشمايت ديالنا لي مليهيهوم استوديو 2m ..و لي بحالو

  • 007
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:51

    !Merci pour ton article Manal! mais je te signal que tu as fait passer une idée comme une verité absolue:le Maroc Arabe!!!!!!!!!!!!!!cette idée n’est pas de tout vrai!! ce que je considère une une erreur grave ! Merci de peser tes mots avant de les mettre dans les cerveaux des lecteurs! 

  • Swiroc
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:19

    Je suis marocain et je n’ai pas demandé a Manal de parler a mon nom. Je ne crois pas non plus que les marocains ont mandaté Manal pour parler a leurs noms.
    Quand une presse étrangère critique mon pays; ça ne veut pas dire qu’elle n’aime pas mon pays, a moins que je souffre de paranoïa ce que Manal a fait preuves a plusieurs reprises.
    Si je ne regarde pas Al Jazeera que me recommande Manal comme chaine d’info ???
    Les faiseurs d’actualités quand ils ont un message a passer au monde arabe c’est vers al jazeera qu’ il s’adressent.
    Al Jazeera unifie l’opinion du monde arabe ce que ni la ligue arabe ni aucun autre organisme n’a pu le faire
    Al Jazeera m’a fait découvrir les témoignages de mes concitoyens marocains que j’ignoré leurs difficultés de vie.
    Quand le défunt roi Hassan 2 est mort Al jazeera été la première a m’informer alors que des responsables gouvernementales marocains menaçait en direct al jazeera de poursuites judiciaires pour diffamation.
    Comment Manal explique le succès mondiale d’Al jazeera ???!!!

  • Nostradamus
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:25

    Nice article, and well presented. But you claimed that you target the vast majority of readers, which I find myself a little bit exaggerated, you used a proper Arabic, which is more or less “Shakespearian”, and I defy you to name how many of this “vast majority” in Morocco understand what the word “pedagogy” means?! While you could’ve used more common word that normal Moroccans would comprehend, don’t you think? Now, let’s move to your critics to Al-Jazeera Channel, although I agree that this channel doesn’t play a fair game when it comes to delivering certain info, but please point to me ONE single Arabic channel in the entire 22 Arab countries that can match Al-Jazeera in its professionalism. You also mentioned that in Morocco there is a faith in the department monitoring all types of media! Really?! who are we kidding here?! I think if we wish to move forward, we have to learn to see things as they are, but clearly, you and many others fear to vanish to some sort of “secret gardens” or pay a visit to “Zaki”! Isn’t this the reality, or may be I am not a Moroccan decendent! It is an achievment to match the likes of India, Thailand and Brazil, but don’t you think that if it’s really true, there won’t be many suffering still and under the poverty line? Wouldn’t the civic liberties match its Indian counterpart? Wouldn’t the police forces deal with more humanitarian ways with protesters? Or all what the government seeks is to build a good “credit” under a fake democracy to borrow more monet that a big chunk of it will end up in Zurich? I might be wrong, but it’s a probability. Thanks

  • الحسين
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:09

    اتقين الله يا منال وهبي إن العيب كل العيب بل الاحرى هو ان تجدين انسانا يتظاهر بالثقافة والعلم ولكنه موضع للجهل والامية، كان عليك ان تنتقدين القنوات المغربية والعربية التي لا تقدم للمواطن إلا مزيدا من الجهل والامية انتقيدي 2m وو..هل تعريفين قناة الجزيرة اظن انك لا تعريفنها او لا تستوعبين ما تقوله الجزيرة هل تعلمين ان كل العاملين بالجزيرة عمالقة؟ اقول لك لا تستطيعين نقد الجزيرة انصحك ان تبتعدي عن المثل الذي يقال عن البعوضة والنخلة الشاهقة في السماء . اقول لك بصراحة وبالله لقد سبق لي ان سمعت بالنقد للجزيرة ولكن من قبل اناس اميون جهلة او من ابواق لا شغل لهم سوى تكبر الصوت، اسأل لك ولنا الهداية

  • مغربية حرة
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:59

    بغض النظر عما يعيشه المغرب ويتخبط فيه من مشاكل اقتصادية واجتماعيةفهذا لا ولن يعطينا الحق في نشر غسيله على الملأ …فحب الوطن من الإيمان ومشكورة كاتبتنا الفاضلة عما أتحفتنا به من معلومات قيمة وصورة يفتخر بها للمغرب وهذا إن دل على شي إنما يدل على حبها لوطنها وغيرتها عليه وهذا أقل واجب يستحقه المغرب منا. لما دائما ننظر للكأس من الجزء الفارغ .
    لكن ما يحز في النفس وهذا ما ركزت عليه كاتبتناوهو فعلا يستحق التنويه.

  • بنت الاطلس
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:03

    ربما الاخت منال لم تزر الاطلس لترى ما يعانيه سكانه في حين ان سكان الاطلس ايضا لا يتدوقون شيئا من الانجازات التي تحدثتي عنها.ولولا الجزيرة لما عرف احد بما يعانيه اغلب سكان المغرب.هدا ما يهمنا اصلاحه أما الانجازات التي تتحدتين عنها فهي واجب المخزن الدي لا يقومون به على احسن وجه وإلا لاصبحنا دولة متقدمة منذ مدة طويلة .الله اهديك امنال

  • راس فوغال
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 02:43

    خلال صيف كامل من سنة 2008، أتحفتنا بقصص باهرة ، تتبعناها بكثير من اللهفة والشوق .
    لكن الحديث عن الجزيرة القطرية التي لا هدف لها إلا تتبع عورة المغرب وتصيد هفواته ، ناسية أو متناسية فضائح الشرق الأوسط وغرائبية دوله ، ناسية مثلا الحديث عن قطر ، عن نظامه السياسي ، عن طريقة تصريف الأمور بهدا البلد ، كيف تولى الأمير الحالي الحكم ، اليس للجزيرة كلام تقوله في هدا المقام ، أم أن الدولار يسد أفواه الصحافيين .

  • Exit
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:31

    من الأفضل أختي أن تتابعي أخبار دار البريهي يوميا كل عام والمغرب زين المغرب احسن بلد في العالم لماذا تلومين الجزيرة لانها صورت عائلة تحمل في بطاقتها سكنى مرحاض

  • معجب بالجزيرة
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 05:19

    ان قناة الجزيرة تعد من احسن القنوات العربية على الاطلاق .فيها صحافيون محترفون دوو كفاءة عالية في ميدان الصحافة .اما فيما يخص المصداقية فالقناة لها جمهورها العريض في الوطن العربي والعالم باسره ولولا مصداقيتها لما كان لديها اقبالا عند الجماهير العربية ولو كانت ادات في يد الغرب كما يقول بعض المثقفين من الدرجة التالثة لما حاربها الغرب و اعد مخططا لقصفها كما نشرت احدى الصحف الامريكية في السنوات القليلة الماضية.يقول المثل المغربي ( لي ماوصل لعنب تايقول حامض) .

  • هدهد سليمان
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 05:21

    عند كل محيط بساحة كل ضريح من الأضرحة “الأولياء الصالحين” المنتشرة في بلاد المغرب طولا و عرضا، توجد سيدات تختلف أعمارهن من واحدة إلى أخرى، يجلسن و أمامهن أطباق يبعن فيها “الباروك”؛ و هي سلعة من “السواك و الكحل و الحناء و الغسول و البخورات و الشموع و ماء الزهر و تمائم الأطفال” يبعنها للزائرات لتلك الأضرحة.
    كل هؤلاء النسوة لا يجدن و لا يحسن و لا يثقن شيئا آخر غير كيل المديح للميت الراقد بالضريح؛ لما له من (معجزات وكرامات و خوراق أفعال)
    وعندما آخذ في قراءة نصوص منال وهبي و ردود و تعاليق الكثيرين من “جمهورها”، فإن “لهوايش” الأشباح يحملون إلي ـ و بدون دخان ـ روائح بخورات تلك النسوة المحيطات بأضرحة الأولياء بالمغرب؛ مع أنني لا أومن لا “بلرياح” و لا “بلهوايش” و لا ” بالجنون”. لكن هذه المرة، و أنا أطالع مقالة منال وهبي وهي تقحم “الشك الديكارتي” في مقالتها، أصبحت أومن إيمانا عميقا بـــــوجـــود (لهوايش و أصحاب الحال و موالين الوقت و اللي فيه نوبة الليلة). ثم لكي أطرد تلك الأرواح الموجودة حولي، فإنني أستعيذ بالله من ديكارت، أو أقوم بإغلاق نافذة منال و أتحول إلى فتح نافذة أخرى أستنشق من خلالها عبير عطر آخر.

  • ahmadbik
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 05:23

    لا أعتقد ان ما ذكرته يمكن اعتباره او مقارنته بإنجازات الآخرين والامريكان خاصة..ولا اعتقد ان مثل المشاريع يمكن ان تحسب بهذه الطريقة دون وضعها في إطارها الطبيعي مع الاخفاقات والخيبات الكثيرة التي ترزح تحتها وفوقها غالبية الشعب المغربي..هل كان على الجزيرة ان تردد للمرة العاشرة ما تنقله قنوات القطب العمومي..لا اعتقد ان هذا الخطاب المتفائل يمتاح عن عمق نظر وعمق تحليل..واخشى ان يصبح ضمن طابور المداحين والمداخات من رجال الاعلام والادب الذي يمطروننا بوابل من الكلام المنمق الذي يحصي محاسن الاسياد وفتوحاتهم في الارض والسماء وبينهما

  • آية دعاء
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:53

    ما شاء الله عليك أختي منال أنا من أشد المعجبات بأسلوبك في الطرح. أنا أتفق معك كل الاتفاق.

  • Nostradamus
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 05:27

    With all due respect to your opinions, I can’t personally see what you both are agreeing with here? Ms. Wahbi is clearly living in a different Morocco from the one I know, and please enough of this negative patriotism, we all love our country and please don’t question the credibility of any person criticizing her article. When we criticize it’s mainly because we care, otherwise I wouldn’t be wasting my time pointing out all the deficiencies in the Moroccan government and infrastructure, we shouldn’t fake the bitter reality that there are millions suffering while our media is advertizing for a peaceful and stable Morocco that has no social or economical problems whatsoever. Change comes from within, and the first step of moving forward is knowing and understanding our problems, then look for the dead wodd and chop it off, and here I directly mean the useless prime minister and his entire cabinet. This king wants to work and advance his country, the gang that surrounds him are the real problem. Our media lacks a lot and I wish they learn from other TV channels that went too far and left us centuries behind. We need to surpass the days of Mr. Mustapha Alaoui and create a new generation that will represent people and their daily sufferings, and until then, Ms. Wahbi, 111 and 118 I leave you to your “beautiful and stable” Morocco, and pelase point it to me on the map, I might consider swapping my Morocco and live in yours eventually. Thanks for reading

  • fouad
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 05:43

    متى نتغير= انا لا ارى الفرق بين المجتمعات العربية و المجتمعات الغربية سوى النقطةالتي فوق الحرف (ع) كلنا نجري وراء الاقتصاد و المال و نسينامكانة الشخصية العربية و الاتحاد الاسلامي بالتوفيق .

  • human being
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 04:59

    The problem of aljazeera channel is that it’s not a neutral channel becuase the channel’s stuff try to distort the image of some countries especially the magribian ones while they tend always to show a good image of the gulf countries especially Quatar it is enough to mention here how they didn’t intentionally broadcast the visit of some Quatari’s governement members to Israel!!!!!

  • اسماء
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 05:41

    صحيح ما كتبت أختي نفس الملاحظات عندي دائما على علاقة الجزيرة ببلدنا
    لكن يزول العجب حين نعلم ان الجزيرة في قطر و من المعروف ان دولة قطر معندهاش بزاف مع المغرب خصوصا مع خلافات كثيرة دبت بين الجانبين لذلك فالقناة تعبير عن ارادة الدولة التي تحتضنها رغم ما تقول عنه من استقلال
    وبغاو ولا كرهو وبدون مبالغة بلدنا يتغير كثيرا و يتقدم كثيرا رغم الاخطاء الفادحة ولتفضح الجزيرة طابوهات قطر و الحكومة القطرية ام اسد علي وعلى قطر نعامة!!

  • شهد العسل
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 03:05

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    حقيقة صدق من قال أن للواقع نبرات مدوية ببواطن الامور واجودها
    لكن تبقى الامور المجوفة من الدواخل بلا صوت او رنين
    هكذا هي الامور البينية إخلتفت معايير ومفاهيم البشر ليكون استقرار على الصعيد العام
    هكذا هي الامور التي تختلط علينا جميعا وهنا تعميم والمعنى ان الدخول بغمار اي موضوع نجلس بركن محايد ونطرح اطروحات واسئلة تطرق باب الواقع المعاش
    الذي لايخجل ولا يختبئ وراء الستائر المليئة بغبار كل فرد له مصلحة بالغبار او الاوساخ
    تتداخل المصالح وتختلف من شخص لآخر وهنا نضرب المثل القائل ماحاس بالمزود غير اللي مضروب بيه
    مدوا ايديكم لتروا ان كلمات الاخت منال لها عمق صريح ينبض بكلمات حقة تقول وتفرض على شريط الايام بالعودة نحو الماضي القريب منذ سنوات كانت فعلا الجزيرة جزيرة الواقع الحقيقة والكيان الناطق بالم وصخرات الشعوب العربية وكل ماهو خفي وجديد
    لكن منذ التحقيق والتصريح بممولها اضحت قناة كغيرها تبحث عن مغارات لا منفذ لها بالحقيقة لكن لها امام الشاشات الكبيرة والملونة
    امور تاهت عن العقول لكن الحقيقة واضحة وضوح الشمس فنهار جميل واضحة وباينة
    ويبقى الاعجاب سيد الموقف لكن الحقيقة وصيفة جماليته
    سلمت الايادي .. ونراك بالقادم

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس