حفيظ: خطاب بنكيران "عنيف" ساهم في مقتل الحسناوي

حفيظ: خطاب بنكيران "عنيف" ساهم في مقتل الحسناوي
الأربعاء 7 ماي 2014 - 09:40

لا يمكن لأي حقوقي يؤمن حقا بحقوق الإنسان إلا أن يعبر عن رفضه واستنكاره وإدانته لمقتل الطالب عبد الرحيم الحسناوي. أن يفقد إنسان حياته، فليس أمرا هينا.

انتهاك الحق في الحياة أحد أخطر وأبشع انتهاكات حقوق الإنسان.

حين يُنتهَك الحق في الحياة، فإن باقي الحقوق الأخرى تكون قد تعرضت للانتهاك.

إن أسوأ ما يمكن أن يقع هو الذي وقع بمقتل إنسان…

وينبغي التفكير الجدي والعمل الفعلي لكي لا يتكرر ما وقع قبل أيام بفاس، ووقع مرات سابقة في فاس وفي مدن جامعية أخرى، حين أُزهِقت فيها أرواح طلبة مغاربة، سواء في مواجهات أجهزة أمنية أو في مواجهات بين فصائل أو تيارات طلابية.

على الجميع أن يتحمل مسؤوليته من أجل حماية جامعاتنا ومختلف فضاءاتنا من العنف.

أقول هذا الكلام، لأنني لا أستبعد مسؤولية الفاعل السياسي في نشر “ثقافة العنف” وتثمينها في الفضاء العمومي.

يكفي أن نتأمل ما يجري في الكثير من جلسات البرلمان، وما يجري في اجتماعات الأحزاب ومؤتمراتها، وما يصدر عن عدد من “زعماء” الأحزاب والنقابات، وما يصدر عن رئيس الحكومة…، لنخلص إلى أن كل ذلك يساهم، من حيث ندري أو لا ندري، في نشر “ثقافة العنف” والتطبيع معها.

يكفي أن نرصد الكلمات والمفردات التي دخلت المعجم أو القاموس السياسي المغربي، في السنوات الأخيرة، لنتوقف عند مسؤولية الحقل السياسي في هذه الظاهرة، وخطورة ما يتسبب وسيتسبب فيه.

ولا أتردد في القول إن للسيد عبد الإله بنكيران نصيبا من المسؤولية في مقتل الطالب الحسناوي.

أقول هذا، وأنا أستحضر طبيعة الخطاب الذي أصبح يصدر عن رئيس الحكومة المغربية في السنوات الأخيرة. وأقصد، هنا، الخطاب بكل مقوماته اللغوية وغير اللغوية؛ الإشارية والرمزية وغيرها. وإليكم بعض مظاهر العنف في خطاب السيد عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة:

1- الكلمات والمفردات:

يستعمل بنكيران كلمات ومفردات لا تخلو من عنف.

2- الصوت: نبرات صوته لا تخلو من عنف.

3- ملامح وجهه وقسماته لا تخلو من عنف.

4- إشارات يديه لا تخلو من عنف.

5- الضرب على الطاولة أو المنبر مظهر من مظاهر العنف.

6- التهديد أو التخويف الذي يطلقه لمواجهة خصومه مظهر من مظاهر العنف.

حين يصدر “خطاب” بهذه المواصفات عن رئيس الحكومة، في البرلمان، وفي لقاءات واجتماعات رسمية أو حزبية أو عمومية، وتُبَثُّ وتُذاع وتُنْشَر في الناس، فعليكم أن تنتظروا كيف سيكون عليه الخطاب في البلديات والجماعات والجمعيات والجامعات…

على السيد بنكيران أن ينتبه إلى خطورة ما يصدر عنه، والكيفية التي يصدر بها، وألا ينساق وراء “خطاب” قد يحقق له ولحزبه بعض المكاسب، لكنه يُخَلف أضرارا جسيمة على الحياة السياسية المغربية وعلى المجتمع المغربي. ومن هذه الأضرار التطبيع مع العنف وتثمينه.

إن بنكيران، بالنظر إلى موقعه وصفته ومسؤوليته، ملزم بالانتباه إلى أدق التفاصيل في ما يصدر عنه من كلام. إن “المسؤولية المعنوية” تطارده، وتجعله “متهما” في ما قد يتسبب فيه خطابه.

المسؤولية السياسية والأخلاقية كانت تقتضي، قبل أن يهاجم “خصوما” مفترضين، أن يسائل نفسه، بموقعه وصفته، عن حجم مسؤوليته في ما وقع بفاس قبل أيام.

‫تعليقات الزوار

34
  • salman towa
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 09:57

    خطابه عنيف وسوقي ولايرقى لمستوى رئيس الحكومة
    يدعي أنه زعيم حزب اسلامي . هل الإسلام يدعو للشتم والقذف؟
    يتغطون بغطاء الإسلام للوصول للكرسي.
    الشعب المغربي عرف حقيقتكم ياتجار الدين

  • رشيد
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 09:59

    سي حفيظ شكرا على كلمة حق

  • المصطفى
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 10:02

    من قتل الحسناوي لا يستمعون و لايقتدون بعبد الاله بنكيران ……………..ولا يحبون أن يتشبهوا بكلامه وأفعاله …………….
    عبد الاله بنكيران يدعوا إلى الوسطية و الاعتدال منذ زمن بعيد …… والفصيل الذي قتل الحسناوي كان في الجامعة قبل مجيء بنكيران إلى الحكومة …………أصبحتم تلبسون بنكيران كل أخطاء المجتمع ………..

  • الصنهاجي المغربي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 10:02

    هههههههه
    سبحان الله المقالة لا يوجد فيها أي دليل و لو يسير عن العنف الذي يعتقد الكاتب أن السيد بنكران يمارسه أو ينشره . فعلا عندما يغيب الدليل يكثر الكلام. و هذا ما يحدث الان في مصر فرغم أنه لا دليل حتى الان عن كون الاخوان قتلو و مارسوا العنف فهم وراء السجون و الكاتب هنا يتبع نفس طريقة السيسي في الاتهام . الكلام فقط ثم الكلام ثم الكلام الى أن يقتنع الكل بهذا الكلام . اما الدليل فلا وجود له

  • عمر
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 10:03

    ان نختلف مع ذ بنكيران وحزبه وسياساته الحكومية، فذلك امر طبيعي و حق مكفول للجميع ما دام هذا الإختلاف لا يخرج عن إطار الإحترام، ومقارعة الحجة بالحجة والفكرة بأختها، غير أن هذا الرد المخالف يجب أيضا ان يتسم بنوع من المنطقية والعقلانية ، لا ان نسرد الإتهامات جزافا يمينا وشمالا.
    بالرغم من كوني شخصيا لا اتفق بشكل كبير مع التدبير الحكومي للشأن العام، لكني مؤمن بنزاهة حزب المصباح ورجاله، قد يخرجون فاشلين من التسيير نعم ! لكنهم على ما يبدو لن يخرجوا سارقين أموال الشعب.
    أن نقول أن بنكيران وقع في عدة اخطاء فذلك ممكن، لكن أن ننسب إليه الجفاف والجراد ومقتل الضحايا بسسب الصراعات الشخصانية، وان نحمل له مسؤولية كل الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية فذلك هو العبث بعينه.
    على غرار كل الأحزاب، فللمصباح حق الوقت والفرصة، وما يحكم في النهاية هي صناديق الإقتراع نهاية كل ولاية تشريعية.
    وتحية لكم جميعا.

  • aziz
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 10:06

    كلام خاوي وتحليل رديء في البرلمان يوجد الكثير امثال بن كيران كما هو الحال في المحاكم وغيرها حتى الدول المتقدمة نلاحظ ذلك في برلماناتها ومؤتمراتها فالتفاعل مع بعض القضايا يحتاج الى ذلك الا تشاهد برنامج الاتجاه المعاكس وامثاله من البرامج الساخنة كونواموضوعيين في كتاباتكم الشعب عايق فايق لا يحتاج لكتاباتكم حتى يتعرف على الصالح من الطالح فليس كل مايلمع ذهبا وليس كل مايكتب حقيقة.. انشري هسبريس مشكورة

  • karim beljique
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 10:09

    ليس هناك مجال للمقارنة.فما استشهدت به في مقالك ﻻ علاقة له بما وقع. ولعلمك فالحملة اﻻنتخابية الان في بلجيكا على اشدها واتطاحن بين السياسيين بلغ دروته بكل الطرق ومع دلك فالكل يدلي بدلوه كما يريد…ولا يتهم احد بالعنف…اما في مغربنا الحبيب نهتم بالقشور ونترك اللب..كفا من التضليل…( انا لست متحزبا… )..

  • ahmed almaghribi
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 10:10

    الى كاتب المقال
    السلام عليك .إنه من المؤسف ان تكتب خزعبلات ضانا أنك فعلت خيرا.سامحك الله.بتحليلك هذاأبديت ما في صدرك من بغضاء .إن وطننا الحبيب يحتاج منا التضحية وروح المواطنة.

  • omar yasir
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 10:14

    صدق من قال الى طاحت الصمعة علقو الحجام الم يقل شباط يوما بان ماحدت في تركيا من اضطرابات سببه حزب العدالة والتنمية المغربي وخصوصا السيد بن كيران فلا عجب ان نسمع متل هده التحاليل السادجة والبسيطة تتهم الحكومة في كل شادة و فادة وتحملها مسؤولية التراكمات والاختلالات الكتيرة لاحزاب كانت وضلت مند عقود تسير هده البلاد وتمتص دماءها وتنشر الامية والبغض في ابناء الشعب بينما ابناءهم يدرسون في مدارس وكليات خارج الوطن وتخصص لهم شقق فارهة باموال الشعب المنهوبة لياتي محلل ويقول بكل جراة ان رئيس الحكومة هو السبب

  • سياسي أمريكي محنك
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 10:18

    بنكيران بخطابه التحريضي و" الفرعوني" و التسلطي من خلال مؤسسات الدولة (البرلمان و الا علام الرسمي ووو ) ساهم بشكل قوي في إذكاء العنف داخل الجامعة و يعتبر المسؤول الأول عن مقتل الحسناوي د اخل الجامعة. لقد فرعن أصحابه و طلبته الذين استقووا بمنصب أ مين عامهم الطاغية فعاتوا في الجامعات تحريظا و إستكبارا ووو. بنكيران و رفاقه باعو ا الناخبين الذين صوتوا عليهم و رموهم رمية الكلاب و الزبالة لمظارابات أسواق النفط الدولية و قصوهم وجزوهم جز النعاج بمقص المقاصة الخبيث و زيادات في أسعار مواد العيش . حتى الإعلا ميين الشرفاء مثل هسبريس الغراء لم تسلم من اللسان السليط لبنكيران فوجه لها فوهة مدفعيته الثقيلة قال فيه ما لم يقل مالك في الخمر ظن منه أن المغاربة أغبياء و سوف يسمعون له و يتركون الإعلام الحر و العودة إالى جرديته التجديد التي لا تصلح حتى لمسح زجاج السيارات.

  • zakariad2
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 10:21

    أضن أن مقالك لا يخلو من عنف تجاه ريس الحكومة و قد ينتج عنه ردود فعل خطيرة ستتحمل فيها كل المسوولية وليس بعضها فقط.

  • عبد الرحيم الوجدي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 10:23

    نسيت ان تقول ان الهواء الذي يدخل ويخرج من منخريه هواء عنيف..وآثار حذاءه على الأرض آثارٌ تدل على العنف..اما ظله فهو ملغوم بقنبلة نووية.

    لو علم ابن منظور بجهلك وتماديك في استعمال كلمة "عنف" لقطّع لسانه.

  • المهدي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 10:27

    تبارك الله على على التحليل العبقري للأستاذ في علم الاجرام !! تذكرني بنظرية لامبروزو التي تحدد عتاة المجرمين والقتلة من تقاسيم الوجه واتساع الجبين الخ … إذن يستفاد من نظريتك هاته ان حركات السي بنكيران في رده على بنشماس مثلا تحت القبة المعلومة وحركة يديه تحمل رسائل مشفرة لاتباعه ، اذا تحدث بجد فهو عنيف ، وإذا ضحك فقهقهته تهريج ، ما عرفنا فين نشدوكوم !! وبالتالي فان مسؤولية ما جرى للمرحوم الحسناوي وليدة تراكم ثقافة العنف التي أشاعها جاكي شان بنكيران ! طيب لنركن عقولنا جانبا ونركب الهبال كما قال طيبو الذكر المشاهب ، حتى نسايرك في رؤيتك الزوهرية للأشياء ، اين نصنف حركات معارضة زمان التي أصابها شلل نصفي اختار اليسار من جسمها ، وعلى رأسهم والعلو ولاحقا لشكر وخيرات وآخرون ممن كانت تهتز لتدخلاتهم المباني المجاورة للبرلمان ؟ الم يؤسسوا ، وفق رؤاك ، للعنف الذي لا يعدو مقتل المرحومين الفيزازي والحسناوي احدى حلقاته ؟ ثم ان ما ذكرته حول طريقة التعبير واستعمال الحركات والإشارات تبقى قاسمنا المشترك نحن المغاربة جميعا ، فابحث عن مسوغات جديدة أما ما أتيت به فما شادش .
    – ملحوظة : لست منتميا لأي حزب

  • medkaddouri
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 10:46

    لقد أفلحت في إظهار و توضيح الأدلة على المسؤولية المعنوية والمادية والمباشرة لرئيس الحكومة بأدلة دامغة.بقي أن تضيف أيها المحلل البارع أن مشية بنكيران وجلسته ومشطته وعقدة لكرافاطة ولونه ونظرته ونومه ويقظته وكل حركاته وسكناته في الحاضر و الماضي البعيد والمستقبل القريب والبعيد كلها لا تخلوا من عنف . أما من نفذ عملية القتل والترهيب ومن وراءهم فهم ليسوا إلا ضحايا سلوكات بنكيران المحرضة على العنف والكراهية .

  • خال ياسين
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 10:58

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    لقد نالوا من شخصية ابن كيران حين اتُّهم بالإله.. يجب على هسبرس أن تتفهم الموقف و لا تظخم الأشياء حتى لا يصدق فيها كلام ابن كيران، حبذا لو اعتذرت لقرائها عن الخطأ التلقائي الذي قامت به عند النشر حين زادت كلمة (و عبدته) إلى الفديو الأصلي الذي وضعه صاحبه و كتبت ( عن تقديس ابن كيران و عبدته).. يفهم المتتبع كأن هسبرس تزكي ما افتراه التيجيني و اتهامه لفئة مهمة من الشعب بالشرك و أظن هم الأكثر متصفحين لهسبرس ..
    لو أحصينا نقط العنف و الاستهزاء عند كل جريدة من خلال اختيار العناوين الغليظة و أسلوب نشر الخبر و طريقة التحليل الأحداث وو لوجدناها تنحصر في أكثر من 6 نقط..
    أما تحليل حفيظ جاء من منطق الغظب.. ترك أسباب العنف الحقيقية و ذهب يغني كلمات اقتبسها من إنسانية ابن كيران.. كأنه يريده صامتا، منحنيا، متذللا لرموز الفساد و الأقلام المأجورة و الأقلام الضالة.. و لا تظهر عليه سمات المؤمن القوي إذا تكلم أسمع و إذا ظرب أوجع..
    سؤال لهسبرس: هل حرية التعبير ترحب بها سياسة النشر لديكم حتى لو تعلق الأمر بإتهام أغلب قراء هسبرس(المتعاطفين و المنخرطين مع حزب المصباح ) بالشرك؟
    تحياتي

  • جعفر
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:31

    من قتل الطالب الحسناوي معروف الخطاب و الأيديولوجية و يحمل في نفسه كراهية وضغينة قبل حتى ان يتواجد بنكيران على الساحة
    فﻻ داعي لحجب الشمس بالغربال و البحث عن المجرم في قمم الجبال بينما هو يتسكع في شوارع المدينة المظلمة

  • طالب
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:40

    أقسم لكم بالله العلي العظيم لو ان طفلين صغيرين تشاجرا اثناء خروجهما من المدرسة لقالوا رئيس الحكومة هو السبب
    بالله عليكم هل رئيس الحكومة هو من يرهب الطلبة بالسيوف و السواطير، السي بنكيران ليس من الملائكة و لكنه بالمقابل ليس شيطانا…
    بتقيمكم هذا يمكن ان نقول إن بنكيران مسؤول ايضا عن تبول طفل صغير في فراشه ليلا
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • salah dahbi
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 12:23

    نعم هذا صحيح وأتفق مع الكاتب تمام الاتفاق، شخصيا أثار انتباهي كثيرا سلوك رئيس الحكومة بنكيران وطريقة كلامه الفظة وكذا الكلمات غير اللائقة التي يستعملها..ومن خلال متابعتي اليومية لوزراء حزب العدالة والتنمية، لاحظت أنهم جميعا (باستثناء الرباح) منفعلون ومتوترون وعصبيون في كلامهم وحركاتهم: انظروا مثلا الى الداودي وهو يتكلم تحت قبة البرلمان أو مصطفى الرميد أو الشوباني أو بوليف أو وزيرة الأسرة والتضامن..أنظروا الى قسمات وجوههم وعروق أعناقهم كيف تنتفخ وحركات أيديهم وعيونهم..

  • خليل
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 12:57

    إن ابن كيران عندما يتكلم بفضاضة يعني أنه وجد ظلما وفسادا ومجابهة له في التصدي وهجوما مضادا. أنتم لاترون مايقع خلف الكواليس إلا ما يصل إليكم. وعندما يتكلم بقهقهة فيدل على أنه عرف أن المفسد أو الغشاش هو الذي من يتكلم فيحاول إظهار أنه غير مفسد وأنه يدافع عن الحق ومصالح المواطنين. وقس على ذلك. فإذا اتجه الإعلام وأخذ هذا المنحى فيدل على أنه غير صائب وبالتالي ظالم ويساعد الفساد. وإذا تحقق الإعلام من الجميع كما يفعل القاضي النزيه والعادل من الطرفين وليس من طرف واحد فبذلك يكون على صواب ورسالته صحيحة وصادقة فيستفيذ المواطن وتصله المعلومة الحقيقية. بهذا افهموا وعوا واعرفوا بأن الجميع سيكون منظبطا. قرارات السياسيين الصائبة والمقبولة.

  • سامي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 13:04

    1- الكلمات والمفردات:

    يستعمل بنكيران كلمات ومفردات لا تخلو من عنف.

    2- الصوت: نبرات صوته لا تخلو من عنف.

    3- ملامح وجهه وقسماته لا تخلو من عنف.

    4- إشارات يديه لا تخلو من عنف.

    5- الضرب على الطاولة أو المنبر مظهر من مظاهر العنف.
    اذن حسب رايك اسي الفاهم هؤلاء المغاربة الذين صوتوا للسيد بنكيران كلهم يدعون للعنف.يبدوا ان السي شباط قد سبقك في هذا العلم حيث له القدرة الفلسفية كي ينسب كل مكروه وقع في بلدنا الحبيب الي السيد بنكيران!عجبا لكم عجبا

  • إستياء من تدني آراء البعض
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 13:18

    حسبت أن الكاتب سيتكلم على أﻷسلوب العنيف لممتلي المعارصة في الغرفتين وهم معروفين بذالك اﻷسلوب البديئ وأﻵ أخﻻقي وهم يجاطبون رئيس الحكومة حيث يبتدئ تدخلهم وينتهي وﻻ شيئ يستفاد منه سوى الردائة لخلو جعبتهم مما يفيد وهو ما يرد به رئيس الحكومة بما يوازي الموقف حيث يشترط في الشخص أن يتعلم الكﻻم المجدي حتى ﻻ يﻻم .أما الذي يدفع بصفة عامة على إرتكاب جريمة قتل فهو شحن القاتل من طرف من يقتدي بهم وليس بكﻻم رئيس حكومة يسمعه.والحال هاذه ﻻ أذري كيف فوت الكاتب فرصة غياب "الجمهور "عن مركب موﻻي عبد الله لرؤية وسماع شباط هاذا أﻷخير قال إن مرده لحرارة الشمس فلما ﻻ يكون ذالك بسبب بن كيران.على العموم يبدو أن أنواع المداد وما أكثرها اليوم سهلت على كثيرين كتابة أي شيئ.

  • saad
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 16:10

    هذا النوع من التأويل يدخل في باب التأويل المغرض أو التأويل المريض ويكون الدافع إليه ليس البحث عن العلاقة بين واقعتين، بل يكون لدى المؤول فكرة ما ويبحث لها عن خيط يربطها بظاهرة أو سلوك ما.
    ما قولك في من قتل من الطلبة في عهود سابقة زمن حكم الاشتراكيين أو اللبراليين أو التيكنوقراط… إلخ. هل مرده خطاب بنكيران عندما كان في المعارضة؟.
    إذا كنت سأنتقد من أختلف معه في الرأي، فعلي أن أدفعه إلى احترامي بأن أقدم له نقدا معقولا ومنطقيا، أما نقد كهذا فهو مضحك ومبكي في الآن نفسه.

  • عبدالصمد جاحش
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 16:11

    كانوا بعد الوزاراء في حكومات سابقة آسي حفيظ كيهضروا غير من تحت النيف ماتعرفهم آشكالوا والا أش باغي غولوا يحسنون بيع الوهم للمغاربة وليس هناك أي ارتباط نفسي أو عاطفي أو شعبي بالمعنى العام بينهم وبين المغاربة يكفي أن يسمعهم المغاربة ليعلق على وجه السرعة :" آعيتوا ماتكذبوا علينا." ثم يعود لحواره مع جلسائه وكأن هذا الشخص إنما هو من عالم آخر.فهمت آسي محمد كان عليك أن تستعين بخبراء اجتماعيين سياسيين ليِكدوا لك أن السيد المحترم ابن كيران يعتبر أول رئيس دولة بعد الملوك العلويين مس شغاف قلوب المغاربة بسبب هذا الخطاب الذي تنتقده أنت ياسبحان الله ماذا تريدون أيها المثقفون الرائعون ؟ هل يهمكم رضى المغاربة على رئيس حكومتهم أم يهمكم الانجرار وراء أنانياتكم الايديولوجية وإن كانت على حساب ارتياح الشعب .لو أن ابن كيران لم يجلد ظهور المغاربة بالزيادات المتتالية التي لم يتفهمها الشعب وتنكره للوعود التي قطعها للمغاربة نظرا لأنه حين وضع المسكين يده في العصيدة وجدها ساخنة فأخرجها وبدايدخالها بالمهل. فمرحبا بكلماته ونبراته وملامحه وأشاراته وضربه وتهديده وجدبته لأنها من قلب صادق إلى قلب المغاربة.

  • yasser
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 17:39

    أتمنى من الله أن يحقق لكم ما ترغبون. نعم بنكيران ضعيف من الناحية الكلامية و طبعا نحن نريد الأفعال و ليس الأقوال مقارنة مع الحكومات السابقة نجد أنه أإحسن و أنا شخصيا لا يعجبني كلامه و لا شكله و لا طريقة كلامه و هدا لا يهمني الدي يهمني هو أن لا ينهب و يمارس نفس ما كان يمارس علينا من نهب و سرقة المناصب … من طرف الحكومات السابقة فلا ننسى أنه دخل إلى الحكومة و قد نهبوا جميع القطاعات و تركوا في كل الوزارات أبنائهم و عائلاتهم فلا ننسى ما فعلت بادوا بوزارة الصحة و مزوار بالمالية و….. اللائحة طويلة و بين عشية و ضحاها نريد منه أن تكون له العصا السحرية فلا ننسى كدلك أنه عندما بدأ بالكريمات و مادا قال لمزوار وووو ألم يتحدوا عليه الأحزاب و أصحاب القرارات فوجد نفسه بين الدئاب اتقوا الله أتريدون أن يصبح المغرب مثل الجزائر و تونس ووو

  • البوهالي2
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:08

    ايوا هالي قلنا اسي حفيظ ،انا لاانتمي لاي حزب بقدر انتمائي للطبقة المثقفة والتي تفهم السياسة ولا تمارسها,بالله عليكم هذا الرجل بنكيران الذي كنا نتوسم فيه الخير وتطبيق قيم الاسلام السمحاء،وان يتنازل عن اعتقاده الباطني الذي يبقى حق له،لكن يصفته رئيس حكومة مسؤولة كان عليه الا يميل للاعتقاده الباطني المرتبط بحزبه ويجعل من نفسه أبا للكل وحكيما كسيرة الرسول الكريم وان يتقبل النقد والكاركاتور وان يكون منصتا اكثر من محاضر فاشل بقهقاته الازدرائية وخطاباته التحريضية وبانه مشروع شهادة في سبيل الله هو ومريدوه مادام ان الشاب المرحوم ينتمي لحزبه ،انني ضد القتل وان الله سبحانه جعل من قتل نفسا كمن قتل الناس جميعا.بالله عليكم هل هذا الرجل يشرف المغاربة ان يكون رئيس حكومتهم بهذا المستوى؟الم يكن من حزب البيجيدي الا هذا الرجل بائع الاوهام وخالق الفتن ،نعم لاسوابق لكم في نهب المال العام والفساد،لكن أعطيتم مثالا سورياليا في تدبير الشأن العام ،وهذا ماوقع للدكتور مرسي فك الله اسره حين اعلانه عن الاعلان الدستوري ،فضرب مبدأ الديمقراطية والتي بها وصل للحكم،رحم الله الحسناويفهو مغربي قبل ان يكون بيجيدي _1؟؟

  • خاصو طبيب نفساني
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:20

    بنكيران ملي كيتعصب ما كيبقى يعرف اش كيقول وكيبدى عا يخربق والتماسيح هما لي كيطيحوه في هاد الحالة او ما عندوش القدرة باش يواجههم وكيرجع للمساكين يبرد فيهم الفقسة ديالو بالزيادة حيث كان هاني هما خرجو عليه وصلوه لهاد شي بتصويتهم

  • Mohammad
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:14

    السي بنكيران هو للي تقب الاوزن..انا شتو بعيني …و حتى الشتا هو اللي حابسها هاد العام.. ما عرفت واشنو غانديرو مع هاد السيد.

  • mohamed
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:24

    هذه هي عقلية السيسي وحاشيته التي تقتل وتتهم الابرياء بن كيران هو الذي قتل
    هذه نكتة جديدة

  • Mohamed Elmerras
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 20:12

    بنكيرا يتجه نحو الأمام و الصحف المغربية تعلق و تكتب على الأشياء التافهة
    الإنسان هو الأسلوب نفسه و بنيكران شخصية متميزة بأسلوب جميل
    و أعداء رئيس الحكومة يخشون إكتساح حزب العدالة و التنمية الإنتخابات القادمة

  • أرصاد النوبي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 20:33

    الحسناوي قتله البرنامج المرحلي، فصيل يساري يؤمن بالعنف كوسيلة للتغيير.
    عوضا عن تحميل المخزن مسؤولية التساهل مع هذه الفئة الظلامية يأبى اليساريون إلا أن يتهربوا من العار الذي جرهم عليهم إخوانهم الإديولوجيون وأن يجروا النقاش إلى المتاهات= بنكيران.
    أليس فيكم رجل رشيد؟

  • abidine
    الخميس 8 ماي 2014 - 04:07

    يبدو على ان البعض لا زال لم يستطع التعايش مع فكرة ان هناك اناس تخالفه الراءي والافكار و المبادئ,فيحاول استغلال المنابر الاعلامية و الجرائد لتعتيم على الناس ومحاولة شيطنت الحزب الحاكم وربط كل الاحداث الكارتية بفترة حكمه,لكن المؤسف مافي الامر هو ان الطبقة التي تدعي انها هي النخبة وعلى انها الفئة المتعلمة اصبحت تتحدث باللغة العامية عن طريق الحكم على الاخرين من خلال قسمات الوجه او الانفعالات,تلك هي الطبيعة البشرية فيها الغضب كما فيها الفرح ام تحاولون ان تتناسو ذلك,اين مقالاتكم هاته في فترة الحكومات التي استنزفت خيرات البلاد والشعب بحيث ظلا مصطلح العنف السياسي مرتبطا بهم لسنوات, خلف العديد من الضحايا.فلم نرى من اقلامكم الا شكر و تمجيد لهم ام ان المسالة مرتبطة بالمصالح الخاصة,فاين هي النزاهة الفكرية و صدق المعلومة … خوفا من ان تقوموا بشيطنتي انا كذلك فللعلم فقط فانا ليست لي اي علاقة بحزب العدالة وتنمية بل على العكس كنت معارضا لهم في مجموعة من القرارات التي اتخدوها . وذلك لايعني ان اجعل من الامر عدوانية معهم تصل الى حد الكذب و تزيف الحقائق,,,, جابه الحجة بالحجة ,,,,

  • assigle
    الخميس 8 ماي 2014 - 11:01

    سبحان الله
    في بعض بعض الاحيان الحقد يعمي البصيرة و لا يرى الحقائق
    عوض ان يتهم الكاتب القياديين الماركسيين الدين يغدون الاطفال القاعديون بنوع من السموم الفتاكة والافكار الرجعية القديم الماركسية و اللينينية و الحقد تجاه كل مخالف .
    نراه يتهم بن كيران الدي قال في يوم دفن الشهيد لا للانتقام نحن لسنا متلهم لا للعنف و انضر الى ابناء منظمة التجديد الطلابي سوف ترى الفرق بين العنف الماركسي و ابناء الحوار ثم الحوار و لا للعنف
    كفى من تزييف الحقائق
    و الله لو المقتول من النهج الدكتاتوري لطلبتم برأس بن كيران

  • أب عبد المنعم
    الخميس 8 ماي 2014 - 16:03

    أعرف جيدا أن بنكيران لن يذهب لمقاضاة مثل هؤلاء لأنها الفرصة التي ينتظرونها لكن الحكومة و ما يقتضيه وضعها من وقار يجب أن تنصب جهة توقف مثل هذا المنظر و عالم زمانه عن حده

  • Expression a bannir
    الخميس 8 ماي 2014 - 17:28

    Pour ceux qui disent que le peuple marocain a voté pour Benkirane et son parti,eh bien non ,une toute petite partie du peuple marocain ,les chiffres sont la pour en témoigner ,sur un total d e 13 millions d électeurs ,le taux de participation est de l'ordre de 45 %(a peu près 6millions),selon le ministère de l intérieur d ailleurs contestable mais soit,le pjd a eu 27 % d intentions de vote .ce qui devrait faire dans le(1,6 million.la majorité des électeurs (55%)ont rejeté les partis politique y compris le pjd .1,6 millions ne représente rien par rapport au nombre d électeurs et encore moins par rapport a la population marocaine .les 55%constitue la majorité.et cette majorité n a choisi ni Benkirane ni chabat
    .repeter a chaque fois "tout le peuple marocain (a…. )(Veut…) "n est qu une façon d imposer ses choix ,faire arrêter les débats,refuser le point de l autre et voiler ses faiblesse derrière un consencu qui n en est pas un .
    NB:l exemple cité n est qu un exemple parmi d autres

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات