24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. ويفشل الكتاب المدرسي.. (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | بادو الزاكي الإرادة والأمل

بادو الزاكي الإرادة والأمل

بادو الزاكي الإرادة والأمل

وأخيرا تم الإعلان على مدرب الأسود وطاقمه ويتعلق الأمر بمغاربة يترأسهم "بادوالزاكي" الذي تنافس على هذا اللقب مع أجانب.ومن أجل النجاح في المهمة حدد الزاكي هدفه الأسمى ألا وهو الحصول على كأس إفريقيا الذي سينظم ببلادنا 17 يناير إلى 8 فبراير 2015.ومن أهم ما يميز بادو الشخصية القوية والذي نتمنى أن تصحبها المرونة والحكمة كما عهدناه لأن أصعب مهمة هو التعامل مع الرأسمال البشري.

ومن أجل جعل الفريق يستأنس بالواقع الجديد هو مباراته مع الموزنبيق بالبرتغال يوم 24 ماي المقبل، ومقابلة أخرى ضد أنكولا يوم 28 ماي بالبرتغال كذلك.ينتقل المغرب يوم 6يونيو لمواجهة روسيا. والسؤال هل هناك معايير موضوعية لاختيار هذه الأمكنة ؟ مع العلم أن الأمر متعلق بفضاء إفريقيا والمغرب على الخصوص؟لاشك أن تعويضات المدرب وطاقمه أقل لو تعلق الأمر بمدرب أجنبي. وهذا مهم من حيث الحكامة لكن أتمنى ألا تكون على حساب الجودة؟

إننا سنكون أمام تحد كبير داخل بلادنا ونتمنى أن يكون الوطن فوق كل اعتبار. لأن النجاح يعني إعطاء المشروعية للكفاءات المغربية. وللإشارة فإن الزاكي أول مدرب مغربي لعب النهاية لكأس إفريقيا سنة 2004 بتونس الشقيقة.

وليس المدرب هو كل شيء فلابد من تحفيز الجميع خاصة اللاعبين الذين يمارسون داخل الملعب. وهذا هو منطق الأمور.إن الرجل الذي كان رئيس الفريق الوطني أثناء مشاركة المغرب بكأس العالم سنة 1986 قادر بالإرادة والأمل أن يحقق الفوز وهو يقود الفريق اليوم بعدما وضع فيه الشعب الثقة والجامعة .

إذن من قلب سيدي قاسم وبالضبط سنة 1959 رأى الزاكي النور ترعرع كرويا بسلا والتحق بالوداد حارسا للمرمى. حوالي 8 فصول. ترأس الفريق في المشاركة الدولية بالمكسيك سنة 1986. وحصل على الكرة الذهبية إفريقيا، وحصل على أحسن حارس مرمى في البطولة الإسبانية سنة 1990 مع مايوركا. وتنقل بين فرق متعددة نحو الوداد والفتح الرباطي والمغرب الفاسي والكوكب المراكشي وشباب المحمدية ...

إن الفريق المغربي له محطات تاريخية إشعاعية نحو 1970 و 1976 و 1986 و 1998 و نستحضر تمثيلية فريق الرجاء في البطولة العالمية للأندية ببلادنا.

إن الفريق المغربي كان في وقت معين ضمن العشرين فريقا دوليا واليوم للأسف تراجع وأصبح يحتل الصف 76 عالميا. هذا ما دفع عزيز بودربالة أن يصرح بأن كرة القدم المغربية مريضة ببلادنا، وتحتاج إلى استراتيجية واضحة من أجل إرجاع فاعليتها.ومن ضمنها العمل على جعل المنتخب المحلي مشتلا يزود الفريق الوطني الأول كما أكد على ذلك امحمد فاخر.

لذلك وانطلاقا من الإرادة والأمل أكد بادو الزاكي على العمل من أجل أن يكون في مستوى طموحات كل المغاربة.وقد تداول على الفريق المغربي منذ العربي بنمبارك وعبد القادر الخميري ومحمد القدميري رحمهم الله أكثر من أربعين مدربا أغلبهم أجانب.

إذن هل ستعيد الجامعة التي يترأسها فوزي لقجع البريق لكرة القدم المغربية في المحافل الدولية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - TABACHINE الاثنين 12 ماي 2014 - 09:59
ولما لا ان ترجع الى يماء أفريقيا يجب مساندة الأطر واللاعبين تحيا تحيا المغرب
2 - حنينو الاثنين 12 ماي 2014 - 15:15
انها التفاتة في المستوى لطلب الشعب بتعيين الاطار الوطني بادو الزاكي فشكرا للادارة الجديدة بارئاسة القجع لاكن احدرو ايها المغاربة ان تكون مصيدة لمن طلبتم بعودته...كيف نفسر تعيين بودربالة وحجيللعمل مع الزاكي مع العلم ان الاثنين المعرضين له ..ارجعوا الىتصريحاتهما ان تخوفنا هو افشال الزاكي في مهمته حتى نعود للاطار الاجنبي بتكايفه الباهضة والغير المعلن عنها انتظرروا الايام القادمة ان شاء الله
3 - Mostafa Moulatif الاثنين 12 ماي 2014 - 20:44
ا لشعب والجمهورالكروي اختاروا فاحسنوا الاختيار اما بالنسبة لحجي و بودربالة فهما من اختيار الزاكي فلا تخف اخي العزيز لانهم مغاربة وكلنا مغاربة نحيى ونموت من اجل بلدنا وراية بلدنا ونتمنى لهم التوفيق
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال