إسبانيا تشيد بالعفو الملكي عن 178 سجينا إسبانيا

إسبانيا تشيد بالعفو الملكي عن 178 سجينا إسبانيا
السبت 1 غشت 2009 - 23:59

رحبت صحيفة “إلباييس” الإسبانية بقرارات العفو التي أصدرها الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى عيد العرش والتي استفاد منها ما يقرب من 25 ألف سجين، وهو رقم قياسي غير مسبوق في تاريخ العفو بالمغرب، الذي شمل أيضا أجانب من جنسيات مختلفة، إذ سيغادر السجون المغربية 178 إسبانيا، محكوم عليهم بعقوبات متفاوتة، تعود في أغلبها إلى تورطهم في تجارة المخدرات.


وأولت الصحافة الإسبانية الصادرة أمس اهتماما واسعا للخطاب الملكي الأخير ، حيث وصفت صحيفة ” أ بي سي” خطاب الملك محمد السادس بانه خال من المفاجآت وقالت إن الملك أصر في خطابه على مبادرة الحكم الذاتي باعتبارها مبادرة “جريئة” لحل النزاع في الصحراء .


من جهتها قالت صحيفة “لارزخا” إن ملك المغرب اتخذ خطوة أخرى بهدف تعزيز اللامركزية من خلال تنصيب لجنة استشارية لوضع جهوية متقدمة ، كما أشارت إلى أن الملك يحضر معه لأول مرة في احتفالات عيد العرش ولي العهد الأمير مولاي الحسن إلى جانب أخيه مولاي رشيد.


وفي سياق متصل وصل أمس إلى الرباط وزير الخارجية الإسباني ميغيل أنخيل موراتينوس لإجراء محادثات مع الطيب الفاسي الفهري وزير الخارجية المغربي حول نزاع الصحراء.


وأشاد موراتينوس، للمرة الثانية في ظرف أقل من أسبوع، بالإنجازات التي تحققت في العشرية الأولى من حكم الملك محمد السادس، ووصفها بكونها فترة طيبة بالنسبة للعلاقات المغربية الإسبانية، في إطار أجواء الصداقة والاحترام المتبادل، مضيفا أن العشرية هي في الوقت نفسه مهمة بالنسبة لتقدم المجتمع المغربي في الضفة الجنوبية لحوض البحر الأبيض المتوسط.


وأعلن رئيس الدبلوماسية الإسباني في تصريحات صحافية قبل وصوله إلى أنه سينتهز زيارته للمغرب للتعبير عن تهانيه ومتمنياته للمغرب الذي قال إنه يعمل بفعالية من أجل توثيق علاقاته مع الاتحاد الأوروبي.


وستتميز زيارة موراتينوس أيضا بمشاركته في الدورة ال31 للمنتدى الثقافي الدولي بأصيلة، المرتقب في الفترة ما بين فاتح و18 غشت، حول موضوع “التعاون في الفضاء الإفريقي الإيبيري الأمريكي اللاتيني“.

‫تعليقات الزوار

14
  • Michael Scofield
    الأحد 2 غشت 2009 - 00:27

    الرقم القياسي الغير المسبوق في تاريخ العفو بالمغرب يدل على اكتضاض السجون المغربية وعدم قدرتها على استيعاب المزيد. نهنئ المعفى عنهم ولكن نتمنى في نفس الوقت من الملك أن يهتم بحالة السجون أكثر.

  • عدنان
    الأحد 2 غشت 2009 - 00:13

    السلام عليكم
    بهذه المناسبة أتوجه بالتهنئة الحارة للملك محمد السادس نصره الله، بمناسبة الذكرى العاشرة لتربعه على عرش المملكة المغربية…
    إنها فعلا مبادرة طيبة، بالنسبة للعفو الملكي عن 25 ألف سجين و من بينهم أجانب، و بالنسبة للخطوة المباركة الحكيمة التي قام بها أعزه الله اتجاه الجزائر الجارة و دعوته لها لفتح الحدود مع المغرب.

  • شموخ عزي
    الأحد 2 غشت 2009 - 00:23

    هو الافراج عن السجناء الذين اكملوا تعليمهم واخذوا شهادات تنفعهم بعد الحروج من السجن

  • El Hassouni
    الأحد 2 غشت 2009 - 00:15

    يعني الافراج على نسبة كبيرة من المجرمين و قطاع الطرق و مروجي المخدرات انجاز عظيم لم 6 ؟
    اصلا هناك انعدام للامن في المغرب ومع هذا الجيش العرمر من المجرمين المفرج عنهم، لا قدر الله سيصبح الخروج من المنزل مغامرة.

  • سفيان
    الأحد 2 غشت 2009 - 00:03

    اللهم ان هدا منكر
    الله ياخد الحق …يفرج على اعداء الله بينما اخواننا يقبعون في السجون ظلما ز عدوانا الامر يتعلق ب المعتقلين الاسلاميين والله عيب و عار . اين هي دولة الحق و القانون . لمادا يطالهم التهميش . الملك بنفسه اعترف ان الاحكام كانت قاسية و غير عادلة بتاتا و اليوم يفرج على 25 الف تفريبا ولا معتقل اسلامي يفرج عليه ادا مادا نسمي هدا لو كان الملك بنفسه يريد العفو لما فعل لكن لا احد يكترث بهم لكن الحمد لله على كل شيء كما نقول ربي كبير و هو اللي يعفوا عليهم لن ننتظر احد
    ربي كبييييييير
    و الله ياخد الحق

  • nafel
    الأحد 2 غشت 2009 - 00:05

    moi comme citoyen je désire qu’on libère tous les étranges emprisonnés chez nous,pour des causes qui touche pas a la sureté national .
    cela évite la surpopulation carcéral,et bcp de frais aussi
    une fois j’ai lu dans journal ,qu’on a emprisonné une française et son copain marocain pour prostitution .
    dans l’hôtellerie c’est tout a fait normal qu’un barman ou serveur a une amie étrangère qui viandera le visité régulièrement.
    dans une politique de tourisme il faut savoir ce qu’on veut et les touristes ne viennent pas pour les tajines et le soleil seulement mais chercher son âme sœur ….

  • lunatik3
    الأحد 2 غشت 2009 - 00:17

    la dernière grâce royale espagnole pour des detenus marocains remonte à quand ?

  • carlos
    الأحد 2 غشت 2009 - 00:01

    il vaut mieux laisser les prisonniers étrangers rentrer chez eux.ca sert de remplir les prisons pour un mec qui a fumer un juint

  • لمصمقل
    الأحد 2 غشت 2009 - 00:11

    الشباب كلو فالحبس انا سمعت بانهم خواو لحباسات باش يدخلوا ليه البرلمانيين و الوزراء و الموضفون السامون واش بصح هد لخبار

  • القبطان
    الأحد 2 غشت 2009 - 00:25

    فل يحيا الإجرام…
    إسرق أقتل إنهب … العفو قادم…
    والمصيبة من لا يطالهم العفو … هم الأبرياء … أما أصحاب المال ومن يستطيعون رشوة ضعاف النفوس لتلميع ملفاتهم المعفنة من أجل العفو يعفى عنهم … حتى يزيدو من تعفن شوارعنا بالفساد.

  • Don quijote
    الأحد 2 غشت 2009 - 00:19

    وصف موراتينوس ان العشر سنوات الاولى من حكم محمد السادس بكونها فترة طيبة بالنسبة للعلاقات المغربية الإسبانية، في إطار أجواء الصداقة والاحترام المتبادل. اين تقع واقعة جزيرة ليلى في الخريطة السياسية؟ ام ان الصداقة التي بين المغرب و اسبانيا لا فرق عندها بين ارضي و ارضك, كل شي بحال بحال ديالك هو دياليو لكن ديالي ماااااااااااشي ديالك اااااااا زعطوط

  • ريان
    الأحد 2 غشت 2009 - 00:09

    ياالله كمل من اخواننا يقبعون في سجونهم ضلما ولا من ينصت لهم كان من الواجب عفو مقابل عفو ولكن عقدة الاجنبي تلا حقنا حتى على مستوى القمة

  • casawi212
    الأحد 2 غشت 2009 - 00:07

    لله نصرك ياملكنا هزتنا فوووووووق أُدعيتي معانا بنجاح ولله العظيم أَعتز بملكي وفي هذه البلاد من طنجة كويرا شاء من شاء و أَبا من أَبا حكم ذاتي إقولها ولا ميقلهاش صحراء مغربية أُملكها محمد سادس لله نصر سيدي.
    أَما بنسب العفو الذي أصدره الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى عيد العرش فهي نفس ومباضرة جيد لهؤلاء للتحاقهم بحياة جديدة لأنفسهم هذه هي نية الملك لهؤلاء.
    لله يهدهم ورجعوا الطريق المستقيم وزيدو بلبلاد قدام مشي خربوها كففففنا تخلاففففففا ياولاد بلادي بلا شفرا بلا بليات الحشيش و+++++++ؤ++++++++????
    نديروا أفكار مشاريع عط لله لخير فهذ البلاد منخليوش إطمعنا وشوهووووووونا أنا مغربي وأعتز بها.فكونوا معي ياشباب المغرب.

  • عبده
    الأحد 2 غشت 2009 - 00:21

    أعجب كل العجب على الموقف المغربي المخجل اتجاه السجناء اللأجانب.ففي الوقت الدي تضيق اسبانيا الخناق على الجالية المغربية في جميع القطاعات و تباشر بكل أنواع الاعتقالات العشوائية ضد المغاربة فب كل المدن الاسبانية.حتى وصلت بهم الجرأة الى تلفيق التهم الغير الموجودة أصحابها الى المغاربة .في هده الأجواء يطلق سراح 178 سجين اسباني.فيا لعجب هدا وما علينا الا أن نقول وامعتصماه

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين