بلادة الاستبداد

بلادة الاستبداد
الأربعاء 14 ماي 2014 - 06:16

توطئة:

في أيام معدودات من إحدى السنوات الخالية، هبت ريح طيبة على منطقتا العربية، حملت معها ما تيسر من انتفاضات وثورات، فاهتزت على إثرها بعض العروش، وأسهلت عديد من الكروش، وارتبكت من جرائها كثير من الأجهزة والجيوش، وبالتأكيد سقطت بعض الاحجام الكبيرة من الرؤوس !!!

ولكن بعد عام فقط من تلك الثورات الشعبية، انبعثت موجة مضادة من الانقلابات الرسمية، مدعومة بقوة من بعض القوى الإقليمية والدولية، وبمباركة واضحة فاضحة مما تبقى من فلول التيارات اليسارية واللبرالية والعلمانية، وذلك نكاية في الفائزين بجدارة من التيارات والقوى الإسلامية…

دشنت حملة الاسترداد لاستعادة الاستبداد العربي المنهار، وتمت ملاحقة الفائزين من “الأشرار”، ومن شايعهم من الاتباع والأنصار، وكذا المنصفين من الاحرار، والهدف إجهاض “الفتنة” واحتواء ما خلفته من بلبلة واضطراب وأضرار.

هل شعوبنا حقا أذكى من حكامها؟

الجمهورية العربية المصرية:

في الوقت الذي كان عامة الشعب المصري يدرك بحسه الذكي أن ما قام به العسكري اول الفريق عبد الفتاح السيسي، هو انقلاب كامل الأركان، وأن مسألة تبيضه للانقلاب وإعلان نفسه رئيسا للجمهورية هي مسألة وقت فقط، كان وزير الدفاع وحاشيته وأبواقه الإعلامية تصر على ان الرجل وطني غيور وزاهد في الحكم والسلطة والرئاسة !!!

قصاصات أنباء:

** قال العقيد أركان حرب أحمد محمد علي، المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة، إن الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع، نفى أكثر من مرة نيته الترشح لرئاسة الجمهورية

** كشفت مصادر مطلعة أن الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع، اتخذ قرارا نهائيا، بعدم الترشح لرئاسة الجمهورية.

** ذكرت مصادر مقربة من السيسي، أنه لن يترشح لمنصب رئيس الجمهورية، مهما تعرض من ضغوط شعبية، مشددة على أنه “,”استخار ربنا وراض عن قراره، أكدت المصادر أن”السيسي ليس طامعا في سلطة، ولا يشغله سوى المصلحة العليا للوطن”… .

** أكد الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل أن الفريق أول عبدالفتاح السيسي وجميع قيادات الجيش الحاليين والسابقين لا يريدون الترشح لرئاسة الجمهورية حتى لا توصف ثورة الثلاثين من يونيو بالانقلاب العسكري ولتفويت الفرصة على من يريدون تشويه الثورة..

ولكن بعد حين من الدهر كانت المفاجأة التي يعرفها وينتظرها الجميع، واعترف أخيرا أمام شعبه : أنا وبكلِّ تواضعٍ أتقدمُ لكمْ مُعلِناً إعتزامى الترشح لرئاسةِ جمهوريةِ مصرِ العربيةَ … تأييدكم ، هو الذى سيمنحني هذا الشرفَ العظيمْ”!!

ومن المتوقع أن السيسى سيمنح نفسه نسبة 82% على الأقل من أصوات الناخبين، لإثبات أنه ليس بوتفليقة !! كما أشار إلى ذلك روبرت فيسك.

الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية:

في الوقت الذي كان عامة الشعب الجزائري يدرك بحسه وتجربته مع حكم العسكر أنه لا بديل لعبد العزيز بوتفليقة، وأن الجيش لن يتخلى عنه كواجهة حتى وهو جثة هامدة!! وأن إعلان نفسه رئيسا جديدا لولاية جديدة هي مسألة وقت فقط، كان الرئيس وحاشيته وأبواقه الإعلامية تصر على ان الرجل وطني غيور وزاهد في الحكم والسلطة والرئاسة !!!

قصاصات أنباء:

** سمح الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لأحد مستشاريه، بالإعلان عن عدم رغْبته في الترشح لفترة رئاسية رابعة..

** قطع وزير سابق الشك باليقين بالتأكيد أن الرئيس بوتفليقة ليس في نيته الترشح لرئاسيات 2014 كما تروج له بعض الأطراف.

**أوردت جريدة” لوجان أنديبندان” الناطقة بالفرنسية نقلا عن مصدر وصفته بـ “الجد مقرب من الرئيس” خبر عدم ترشح الرئيس بوتفليقة لعهدة رابعة.

** كتبت الجريدة إن الرئيس بوتفليقة يميل أكثر إلى خيار الانسحاب من الحياة السياسية العامة.

** ذكرت الانباء أن الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني، علي بن فليس، التقى بشخصيات في لقاء وصف بـ «السري»، وقال، إنه تلقى «ضمانات من جهات عليا بأن الرئيس لن يترشح لفترة رابعة نظرا لحالته الصحية التي لا تسمح له بذلك»،

ولكن بعد حين من الدهر كانت المفاجأة التي يعرفها وينتظرها الجميع، وأعلن التلفزيون الجزائري أخيراأن الرئيس المنتهية ولايته عبد العزيز بوتفليقة قدم أوراق ترشيحه للانتخابات الرئاسية المقررة في 17 ابريل ، و قال التلفزيون الرسمي ان “ترشح بوتفليقة جاء استجابة لإلحاح المواطنين والمواطنات من كل ارجاء الوطن”!

وهكذا أعيد انتخاب بوتفليقة لولاية رابعة بعد حصوله على 81.49% من أصوات الناخبين، بحسب النتيجة النهائية التي أعلنها المجلس الدستوري / وأدى المسكين اليمين على كرسيه أمام الجنرالات مع خطاب في ثواني لا يكاد يسمع !! وتصفيقات وزغاريد النساء ترفع …!!

المملكة الشريفة:

في الوقت الذي كان عامة الشعب المغربي يدرك بحسه وذكائه الفطري، أن صديق الملك غادر المربع الملكي لكي ينشئ حزبا لمحاربة الاسلاميين!! وأن “حركة لكل الديمقراطية” ماهي إلا مقدمة لإعادة تجربة “الفديك” وان تحولها لحزب سياسي هي فقط مسألة وقت ، كان مؤسس الحركة وصدره الأعظم واتباعه وأبواقه الإعلامية تصر على ان الرجل وطني غيور وهدفه الأساس بعث الحياة في الاحزاب السياسية المتكلسة !!!

قصاصات أنباء:

** أكد الهمة “أن حركته ليست حزبا سياسيا ولن تكون حزبا مطلقا” هكذا بكل وضوح لا يحتمل التأويل. وأن “الحركة ستبقى حركة مجتمعية مهامها تتعدى مهام الأحزاب السياسية”.

** قال الهمة «نحن حركة ولسنا حزبا..ولا نفكر في تأسيس حزب سياسي»

ولكن بعد حين من الدهر كانت المفاجأة التي يعرفها وينتظرها الجميع، واعترف الهمة “غادي نخلقو الحزب ديالنا”، وزاد أصحابه إن «الحركة تحتاج إلى ذراع سياسي، والجماعات المحلية محطة أساسية بالنسبة إلينا”..

فاكتسح “مرشح سيدنا” الانتخابات بجراره ذي العجلات الكبيرة!! التي لم توقفها إلا تحركات شعبية مضادة حملت صور بعض من ينظر إليهم الشباب المنتفض ككبار الفاسدين والمستبدين بمملكتنا الشريفة، ومن بينهم صورة قائد الجرار!!

خاتمة :

أيها المستبدون المبجلون الأشقياء، هلا احترمتم منا بعض الذكاء، ماكنا نظن أن بلادتكم بهذا المستوى المثير من الغباء، أو تسمحون لأجهزتكم الخلاقة أن تشمت فيكم وفينا “الأعداء”، وتعرض وقاركم وهيبتكم، بهذا الاخراج الرديء، لكل هاتيك السخرية والتندر والاستهزاء؟!!! إن فضيحتكم لعمري بلغت عنان السماء….

فهذا قائد انقلاب يسمى سيسي أقسم حانتا أنه غير طامع في أي كرسي، فقام بخطف الرئيس المنتخب مرسي، وسيجلس مكانه قريبا على نفس الكرسي!!!..

وهذا رئيس مريض اسمه بوتفليقة، يلتحم بالكرسي كأنه لصيقة، وكأن به حالة عشيق بعشيقة، وحبذا لو تمت “العملية” بطريقة أنيقة محبوكة رشيقة!!! ولم تفضح جنرالات الجارة الكبرى الشقيقة!!!

أما فارسنا الهمام المغوار، فقد اتخذ في دهليز ما هنالك القرار، فاستل سيفه الخشبي وامتطى الجرار، وانبرى لدك “المصباح” وطمس نوره، ومكافحة الارهابيين الاشرار، ووعد سكان مملكتنا بالأمن واليمن والازدهار، ولكن بعد حين من الدهر، وقبيل الانفجار، أعلن الرجل الفرار، وولج مجددا حمى الجوار، وبعد حين ثان من الدهر، كان صاحبنا يجلس مرغما مبتسما مع علية القوم الكبار، ولكن هذه المرة كان من بينهم نور “مصباح” خافت يحمله مزهوا زعيم “الأشرار”!!!

‫تعليقات الزوار

10
  • المرابطين
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 07:16

    جزاك الله خيرا يا أخي…والله مقال أكثر من رائع

    إن العلمانيين و الليبيراليين و الإشتراكيين و اليهود و النصارى و غيرهم ينكثون و ينقضون العهد في كل مرة عندما يتعارض مع مصالهم الشخصية الضيقة…وهذه من علامات النفاق.

    قال تعالى(وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا ۚ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ)النحل91

    قَالَ الله – تعالى -: ﴿ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً ﴾ [الإسراء: 34

    قال النبي عليه الصلاة والسلام فيما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه :
    (( آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلاثٌ إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ ))
    [البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ]
    وفي رواية أخرى :
    (( ثَلاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ فَهُوَ مُنَافِقٌ وَإِنْ صَامَ وَصَلَّى وَزَعَمَ أَنَّهُ مُسْلِمٌ ، مَنْ إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ ))
    [أحمد عن أنس بن مالك

  • AnteYankees
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 07:23

    عليك يا أخي معرفة أن للاستبداد تباع وأنصار، فقد ترعرع و تجبر ،يتلونون أصحابه حسب الفصول و الإزهار. فلا تظنن أن الاستبداد العربي قد إنهار، ما دام من ورائه الپترودولار، و لكن انحنى لعاصفة حركها الجبار، لكي يوقظ فينا شعلة الثوار ، لكن هيهات هيهات مع من تجبر و يحيا بالمنكر. فقد قلَّ المنصفون في زمن الأحرار، لأمة أصابتها كل العلل و الأضرار.

  • السلطة المطلقة
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 08:56

    ومضات قلم

    أنْ لا تبدأ خير لك من أنْ تبدأ ولا تُكْمِل!

    عندنا فحسب أصبح للحماقة دول!

    لا سُلْطَة في الدول العربية تَعْلو سُلْطة الحماقة!

    جواد البشيتي

  • استبداد الغاز
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 09:33

    اساءل اهل قطر متى و اين استحصلوا على سلطة تقييم اسلام واختيارات الاخرين السياسية ؟ من اين حازوا على سلطة التدخل في شؤون غيرهم ؟ ومتى بايعهم العرب والمسلمين من جكارتا الى طتجة ؟ اي اسلام هدا الدي يبيح لنفسه كل الحقوق ويستبيح حقوق جيرانه ؟ مادخل قطر في البحرين او اليمن او ليبيا او مصر او تونس او الفليسطينيين ؟ اخوان مصر اخدوا فرصتهم في الحكم وفشلوا في الحفاط على امن ومصالح المصريين . ومادا بعد ؟من اعطاهم الحق بالتدخل في شؤون الغير ؟هل اضحى ساسة قطر .اولياء امر المسلمين والعرب رغما عنهم وبدون علمهم ؟وهل يحمل صحفيو الجزيرة شواهد الحق المطلق دون غيزهم من مؤسسات العالم القانونية والسياسبة ؟ ان كل قتيل في مصر او في اليمن او ليبيا او تونس الا ومن حق اهله ان يطالبوا اهل قطر بدمه عربيا ودوليا .

  • لعريسي محمد
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 10:29

    ما أجمل كلامك وكتابتك الموزونة وعباراتك النيرة الله تعالى يكثر من امثالك

  • marrueccos
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 12:45

    سؤل " جحا " عن صندوق الإقتراع فأجاب : " ( أعلاه ) مشقوق و( أسفله ) مثقوب " !!!!

  • مولاي أحمد
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:43

    ما أقل ما يجود به علينا الصحفي المتمرس الأستاذ مولاي إسماعيل من " هناك "، حيث اختار عن طواعية فضاء للتأمل والمتابعة. وها هو اليوم يكتب على غير ما دبجت به مئات الصفحات التي تناولت بؤس اللحظة التاريخية التي يعيشها عالمنا العربي منذ بداية الانقلاب على إرادة شعوبنا المقهورة.
    إن ما قرأناه اللحظة يدل على حسه الصحفي الفريد، وأسلوبه الأدبي الرفيع الساخر الباعث على الضحك ولكنه: " ضحك كالبكا " كما قال الشاعر الكبير أبو الطيب المتنبي .

  • رضوان واعلا
    الخميس 15 ماي 2014 - 03:25

    كرونولجية ابستيمولوجية رائعة، التاريخ يعيد نفسه وسيعيد نفسه.

  • ويقول المثل ..
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:25

    يقول المثل السودانى بالدارجه " الفى يده القلم ما بيكتب نفسه شقى" ويعنى " من بيده القلم لا يكتب اسمه مع الاشقياء "
    وهذه فطرة الخلق حيث فطرهم الله على حب الذات ولكن حفزهم خلقه الاتقياء منهم بنكران ذاتهم ولكن هيههات " قال تعالى "قد افلح من ذكاها … " ويُسرون على انفسهم … " والقران ملىء بوصف خلق اخرون غير ما نري اليوم نذكر السيسسى والهمه بوتفليقه …. ولكن ليس الامر بعزيز حيث نذكر سوار الذهب اطال الله فى عمره

    والسلام

  • MOULAHID
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:08

    لعل ما يبعث على الأسف والحصرة في زمن الربيع العربي، هو أن الجميع ساهم بقصد أو دون قصد في أفشال هذا الإنتقال الديمقراطي.فلإسلاميون أرادوا الإستحواذ على السلطة مع العلم أن جل القوى الحرة جرجت لإزاحة الأنظمة الفاسدة ، وكذالك فعل العلمانيون، اللبيراليون، التقدميون…هذا التشرذم ساهم في تزعم قوى الإستبداذ المشهد السياسي مرة أخرى.إذا فلا غرابة أن يطلع علينا أمثال السيسي وذوا النياشين بالخرفات والأوهام، مدغدغين شعور الأقليات ولاعبين على وثر الدين للمواطنين البسطاء…لكن هيهات، فإن الشعوب إذا استيقظت فحكم الطغاة (سيقبر للأبذ).

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب