فى ذِكرَى النَّكبَة التي مَا فَتِئت تُضنِينَا

فى ذِكرَى النَّكبَة التي مَا فَتِئت تُضنِينَا
الجمعة 16 ماي 2014 - 10:33

أحداث تاريخية مؤلمة، مفاجآت غيرسارّة خبّها القدر لأبناء فلسطين البررة الذين رمت الأقداربالعديد منهم خارج وطنهم ، وبعيدا عن أرضهم، وعن ذويهم ، وأحبّائهم ، وخلاّنهم قهرا وقسرا، فانتشر منهم الكثير فى بلاد الله الواسعة فى غياهب المهاجر، ومحاجرالإغتراب،من أقصى أصقاع العالم إلى أقصاه،ولكنّهم على الرّغم من نأيهم عن أرضهم ،وبعدهم عن طنهم، ظلّوا مشدودين إلى جذورهم ، متشبّثين بحقوقهم المشروعة ذلك أنّ” النواة” أو” المادة الخام” التي صيغ منها هذا الشعب ، هي مادّة من نوع خاص ، فقد ألهمه وأعطاه الله طاقة لا تقهرلا نظير لها من الصّبر، والجلد،والأناة، والتحمّل، والتمرّس، والمواجهة والمقاومة والتحدّى، والإصرار.

فقد عملت الصّهيونية العالمية منذ إبعادهم وإقتلاعهم ، وإقصائهم من بلدهم عام 1947 بلا كلل، بدون هوادة من أجل القضاء ليس فقط على هذا الشعب وإستئصاله من جذوره ، وطمس شخصيّته ، وإجتثاث هويّته ، ومحو كل أثر له، بل إنّهم حاولوا محو حتى جغرافيته، وتاريخه في حملات مسعورة بإستعمال مختلف ضروب الحيل والأكاذيب، والدسائس، والخسائس، والمكر، والمكائد لتحقيق هذه الغاية الدنيئة. ثمّ إنطلقت الثروات والإنتفاضات الواحدة تلوالأخرى ، حيث طفق هذا الشعب فى كتابة صفحات جديدة من تاريخه النضالي الناصع، حاملا رمز كفاحه وثورته الكوفية الفلسطينية المرقّطة، أوالمنديل الفلسطيني المميّز وغصن الزيتون، وإرادة لا تقهر، وأعاد إحياء هويّته وجذوره ،وإحياء ذاكرته التاريخية، والثقافية، والتراثية الجماعية من تحت الأنقاض.

الأبطال الفلسطينيون الشهداء ما زالوا يروون ثرى أرضهم الطاهرة، وما فتئت الآلة الحربية الإسرائيلية المتوحّشة تقتّل وتنكّل بهذا الشعب بدون رحمة ولا شفقة ،وتزجّ بأبنائه وبأحفاده في غياهب وظلمات جحيم السجون الإسرائيلية، ليحرموا ليس فقط نعمة صلة الرّحم مع ذويهم، وأهاليهم، وأقربائهم والهواء الطلق، والنّسيم العليل، وزرقة السماء، ونور الضياء ، بل ليحرموا كذلك القوت اليومي لسدّ الرمق، والعيش الهانئ الرّغيد، وما إنفكّت الأنفس تتنفّس الصعداء، وتعدّ العدّة للمراحل القادمة الحاسمة من كفاح هذا الشعب،وما برحت ألسنة اللّهب تتصاعد، وأعمدة الدخان تتعالى فى كلّ مكان. إنّهم يستشهدون من أجل بلادهم لأنّهم صادقون في حبّهم لها

نكون أو لا نكون

لم يقتنع الأشقّاء بعد، بأنّ المسألة ،مسألة بقاء أو لا بقاء ليس إلاّ، أي نكون أو لا نكون، إنّهم فقط يذرفون الدّموع حرّى ساخنة، وينزوون بأنفسهم لينظموا لنا كلمات مسجوعة ، مشحونة بالغضب والإنتقام.. وتمرّ الأيام، وتتوالى الليالى، وفي رحمها وخضمّها تتولّد و تستجدّ الأحداث، وننسى أو نتناسى ما فات،المآسي ما زالت تترى وتنثال أمام أعيننا، وعلى مرأى ومسمع منّا ،فيشاطرنا العالم طورا أحزاننا، وأحيانا يجافينا… ونكتفي بالتفرّج ،والتصفيق، والتهليل، والتحسّر بلغة مؤثّرة باكية شاكية كئيبة حزينة مذلّة . أمّا الآخرون فإنّهم يتعنّتون ويتمنّعون ويتمسّكون بكل” شبر” غنموه، وبكلّ “مدينة طاهرة” علقوا بها، يبسطون نفوذهم وتأثيرهم ليس على الأرض وحدها، بل على العقول، والألسن، والأفئدة والقلوب، وهم ماضون في غطرستهم، متمادوون فى تبجّحهم ، وكبريائهم…

ما أكثر لوحات الشّرف التي نزهو بها، وتمتلئ بها دورنا ، وتعلو جدران قصورنا وبيوتاتنا ، وما أكثر النياشين والأوسمة التي تنمّق صدورنا ، وما أكثر ما نعود إلي التاريخ نستلهم منه الدروس والعبر، ونستشفّ منه معنويات جديدة لإستئناف مسيرتنا.. !

نحن قوم رحماء بغيرنا ،نذوذ عن حوضنا وجيراننا بسلاحنا، ولكنّنا قوم مشهود لنا ومشهورون بالصّفح والتسامح، رحماء بالصّغير والكبير، والقويّ والضعيف ، معروفون بهذه الثنائية المركبّة التى تجمع بين الجَلد واللين، والبأس والشدّة، والقوّة والرّخاوة، والصّلابة والطراوة.. !

أمّا هم فلقد إقتدّت الرّحمة من قلوبهم، وكأنّها قلوب صيغت من فولاذ ،لا يفرقون بين الصّغير والكبير، إنّهم ينكّلون بدون تمييز ،وعزاؤنا الوحيد أنّ التاريخ يسجّل عليهم “المجازر” ويدوّن لنا “المفاخر”، ويصوّر أيديهم الملطخة بدماء الأبرياء..ويظلّ العالم يتفرّج بدون إكتراث ،ولا مبالاة .

الإضرابات المتوالية للأسرى الفلسطينيين التي تعرفها السّجون الإسرائيلية الرهيبة بين الفينة والأخرى تزيد من تأجيج الوضع القائم على مختلف المستويات، هذه السجون التي لا تعرف معنى للشّفقة والرحمة،حيث تضرب إسرائيل عرض الحائط بكلّ العهود والمواثيق الدّولية ذات الصلة بحقوق الإنسان أو حقوق “الأسرى”المعترف بها عالميا ، ناهيك عن سوء المعاملة التي يوسم بها هؤلاء داخل هذه الدهاليز المظلمة ، وتعرّضهم لأقسى وأعتى ضروب التعذيب والتنكيل التي يعانون منها بدون إنقطاع ، ممّا أدّي ببعضهم إلى الإستشهاد داخل هذه الأقبية السّوداء المعتمة ، وما إنفكّت براكين الغضب الفلسطينية الهادرة تقذف حممها وشظاياها إلى عنان السّماء من جرّاء هذه المعاملات التي لا تمتّ إلى الإنسانية بصلة ، ولقد بلغ هذا الغضب مداه فى المدّة الأخيرة ، عند إستشهاد بعض الأسرى الفلسطينيين داخل هذه السّجون، وإستمرار المواجهات الشّعبية ،والجماهيرية على جميع الأصعدة مع قوات الإحتلال، والمطالبة بالردود الحاسمة على هذه الجرائم الآثمة، وسواها من التجاوزات الخطيرة التي تقترفها السّلطات الإسرائيلية بدون خجل أو وجل ، ممّا ينذر بقرب إنطلاق إنتفاضات جديدة التي يحسب لها الخصم العنيد والعنيف ألف حساب، والتي قد تقلب موازين الأمور.

ستة وستّون حولا، و ما زلنا نستذرّ عطف العالم ونستجدى رحمته ، ونصف له الأهوال،والأحوال والفظائع التي ترتكب في حقّنا ، إنّنا قوم حالمون ،إّننا ما برحنا منشغلين بأمورنا ، منبهرين مشدوهين بالأوار المستعر وسط ساحاتنا،ومياديننا، وحول مرابضنا، وأرباضنا ، و داخل بيوتاتنا، وأحيائنا ، وأفئدتنا. أمّا هم فمنذ أن دنست أقدامهم أرض السّلام، ما إنفكّوا يفتكون بنا وينكّلون .

إخواننا الفلسطينيون ما فتئوا يعانون مختلف ضروب التعنّت والتنكيل الإسرائيلي على الأرض فى مختلف المناطق والجهات الفلسطينية، كما أنّهم ما برحوا يعانون الشّقاق الداخلي والتشرذم والخلافات ويكاد التصدّع أن يصيب صرح الوحدة الوطنية المنشودة ، وما زال الأمل معقودا على التصالح والتسامح والتصافح ، والتقارب والتصافي، وإقصاء التجافي، والتداني والتفاهم ، ورأب الصّدع ، وإلتئام الفصائل، وتسخير وتفجير كلّ الطاقات، وإستغلال كلّ الخبرات ، والنبش في الثريّا و الثرى، و التراب والتراث…

الأيّام دول

كل منّا مرسوم على محيّاه الجانب المقطّب من وجه” الجيوكاندا” أو ” الموناليزا ، لليوناردو دافينتشي، فلا هو بالحزين ولا بالجذل، ولا بالباسم ولا الباكي ، صيفنا قائظ مستعر،وخريفنا شاحب مكفهرّ، وشتاؤنا صقيع منهمر، وربيعنا مزهر مزدهر… كلّ يحمل همومه، وقلقه، وهواجسه،ونكده، وأوهامه ، وأثافيه فوق ظهره ويمضي، ولا أحد يبالي بآلامه ومعاناته، ولا أحد يكترث بأحزانه وعذاباته.. !

تاريخنا حافل، وماضينا تليد ، وتراثنا زاخر،. إننا قوم كثر ، والكثرة قوّة، قالها يوما فارس من حيّهم : لا يسألون أخاهم حين يندبهم …في النائبات إذا قال برهانا… ! وقالها آخر : حشد على الحقّ عيّافو الخنا أنف …إذا ألمّت بهم مكروهة صبروا…. وأقسم المجد حقّا ألاّ يحالفهم …حتى يحالف بطن الرّاحة الشّعر.. ! وقالها آخر: تعيّرنا أنّا قليل عديدنا … فقلت لها إنّ الكرام قليل… ! و بالاضافة لهذه الذخائر، لدينا الأنفة والشموخ ،والسؤدد والعزّة والمجد، والأبراج الشاهقة التي تناطح عنان السّماء ، و…..ولكن أعوادنا هشّة واهية ،إنطلقنا نتوق بلا بوصلة ولا هاد نحو بطولات فردية، دونكيخوتية ،ودانتية، تمرّدية، وهمية لا طائل تحتها… !

إننا قوم رحماء بغيرنا ، وإن كانت بنا غلظة وفظاظة. مشهود لنا ومشهورون بالصّفح والتسامح، وإن كانت بنا أثرة وكبرياء . مع ذلك إننا رؤفاء ورحماء بالصّغار والكبار،معروفون بهذه الثنائية المركّبة التي طالما تغنّى بها شعراؤنا ونبغاؤنا : ف” نحن قوم تذيبنا الأعين النّجل …على أنّا نذيب الحديدا…طوع أيدى الغرام تقتادنا الغيد… ونقتاد في الطّعان الأسودا.. وترانا يوم الكريهة أحرارا… وفي السّلم للغواني عبيدا…” !

دخلنا حروبا ، فكشفنا عن مدى ضعفنا، ووهننا ،وخذلاننا، وخيبتنا ، ولزمت الكآبة محيّانا ، وسكنت الحسرة قلوبنا. وعزاؤنا.. الحرب سجال، والأيّام دول…والتقهقر دهر، والحضارة برهة… !

فى الخامس عشرمن شهرمايوالجاري (2014) مرّت ستة وستون عاما على” ذكرى نكبة فلسطين”، التي عانى الشعب الفلسطيني وقاسى منها الكثير منذ15/5/1948 إنطلاقا من وعد آرثر جيمس بلفور المشؤوم 1917، ومرورا بالتقسيم اللعين 1947، والإحتلال الصّهيوني العسكري لما يقارب 80 فى المائة من أرض فلسطين، وإعلان إقامة “دولة إسرائيل” عام 1948، و تشريد ما يقارب المليون فلسطيني بعد إحتلال مدنهم، وقراهم،ومداشرهم، وضيعهم ،وأراضيهم، وتشريدهم وإبعاد بعضهم الى قطاع غزّة، والضفّة الغربيّة، ونهر الأردن، والى عدد من الأقطار العربية المجاورة، ثمّ وصولا إلى “النكسة ” عام 1967، حيث تلا تلك الأحداث والفواجع،والمواجع سلسلة متواصلة من المعاناة تلوالمعاناة ما فتئنا نقاسي منها الكثير، وفى ظلّ ما تشهده الأوضاع فى مختلف بلدان وأوطان بني طينتنا، وأبناء جلدتنا فى الظروف الراهنة من نزاعات مذهبيّة ،ومواجهات أيديولوجيّة ، وحروب دينيّة ، وصراعات طائفيّة ، وخلافات عرقية ،وتطاحنات سياسيّة ، ومشاكسات كلامية، ونزاعات لسنية، ومهاترات يومية وو..كلّ هذا المخاض العسير، وهذا الأوارالمستعر،الله وحده يعرف ما هي عاقبته وما هومنتهاه ومآله … !

* عضو الأكاديمية الإسبانية الأمريكية للآداب والعلوم (كولومبيا) .

‫تعليقات الزوار

7
  • Amsbrid
    الجمعة 16 ماي 2014 - 13:55

    "نحن قوم رحماء بغيرنا ،نذوذ عن حوضنا وجيراننا بسلاحنا، ولكنّنا قوم مشهود لنا ومشهورون بالصّفح والتسامح، رحماء بالصّغير والكبير، والقويّ والضعيف ، !"

    Exact ! il n'y a qu'à regarder ce que "nous" faisons en Syrie, en Irak et ailleurs. Je voulais dire: ce que VOUS faites…

  • Miloud Faris
    الجمعة 16 ماي 2014 - 21:23

    برك من النفاق الفلسطنين عندهم الناس ديلهم انت لكنت مغربي حر كتب على المحتجزين في تندوف وعلى لمغاربة لي طردتهم الجزئر ولمزل كعنو الامرين.

  • Touriya Hanine
    الجمعة 16 ماي 2014 - 23:53

    مسلمو إفريقيا الوسطى من يتكلم عليهم.

  • القارئ المتتبّع
    السبت 17 ماي 2014 - 01:05

    إلى التعليق رقم 1
    فحوى الفقرة التي سقتها يا صاح من مقال الكاتب هي فى الواقع عكس ما ذهبت إليه فهي مبطّنة بسخرية مرّة ، وتهكّم لاذع من الواقع الكئيب الذي أمسينا نعيشه فى مختلف البلدان العربية والإسلامية..المقال كله يسير فى هذا الإتجاه التهكّمي من هذا الواقع المبكي الحزين فكل العبارات ، والفقرات، والإشارات، والإيماءات ، والأقوال المأثورة، والحكم السائرة، والأشعار المدرجة تسير فى هذا المنحى ، وكلّ ما أورده الكاتب فى هذا المقام يصبّ فى أتون هذا المرجل الذي ما إنفكّت أثافيه تغلي متقدة،موقدة،حامية ساخنة على مختلف الأصعدة والمستويات، مع الأسف الشديد بعض الكتابات المندفعة تقع فى هوّة وهفوة وكبوة التسرّع فتقدّم آراء وتفاسير موغلة فى الشطط، غالبا ما تجعل صاحبها يصغر فى أعين القرّاء المجيدين، والمستكنهين لأبعاد النصوص وأغوارها….

  • خليل
    السبت 17 ماي 2014 - 03:47

    كم مرت على امتنا من نكبات و ازمات كالغزو الصليبي و الاجتياح المغولي و الاستعمار المعاصر، ولكن و لله الحمد دائما يطرد الغزاة خارج ارضنا الطاهرة بفضل روح المقاومة المتأصلة في نفوس الشرفاء من امتنا، و ان شاء الله مصير الملايين من اليهود الذين تجمعوا في ارض فلسطين المباركة هو الفناء و الابادة كما اخبرنا نبينا محمد عليه الصلاة و السلام. اما بالنسبة لصاحب التعليق 2، فاعلم باننا امة واحدة واننا لم نصل الى هذا المستوى من الانحطاط الا بسبب تفرقنا الى دويلات من السهل ان تتكالب عليها الدول الكبرى، واعلم جيدا بانك لا تساوي شيئا في عالمنا المعاصر مادمت تؤمن بالاقطار الضيقة التي رسمها الاستعمار وصدقتها انت و السذج امثالك، قوتنا كأمة وليس كدويلات صغيرة لاحول لها ولا قوة

  • omhend
    السبت 17 ماي 2014 - 09:17

    فلسطين لا تاريخ لها ولا مستقبل لها كفى كذبا على المغاربة. بل تلك الارض فكانت وطنا لليهود منذ الزمن السحيق ولك في القران اسوة وكتب التاريخ . اقول كفى كذبا ، من فضلكم كفى .

  • marrueccos
    السبت 17 ماي 2014 - 23:00

    أن نكون أحسن ؛ أحسن من أن لا نكون أو نكون في وضع سيء !!!!!!!!!! هذا شعار الفلسطينيين حاليا ! فالهاربون من جحيم سوريا والعراق ولبنان يبحثون عن وضع أحسن في أمريكا الجنوبية أو الشمالية أو بقية الدول !!!!! خارج الشرق الأوسط !!!!! سقط حق العودة بسلاح العرب وليس غيرهم ؛ فٱكلوا القطط ! داخل مخيم اليرموك فهموا متأخرين أن المتاجرين بقضيتهم لم يتطوعوا لإطعامهم من فتات ما يسترزقون به !!!! فحزموا حقائبهم مولين ظهورهم لأرضهم خوفا من ( أن لا نكون ) ! فخيار البندقية أو غصن زيتون أصبح يقابل بخيار أكل القطط أو الماكدونالد !!!!!!!!

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس