الدغرني : العلاقات مع إسرائيل مصلحة أمازيغية

الدغرني : العلاقات مع إسرائيل مصلحة أمازيغية
الأربعاء 19 غشت 2009 - 23:59

الدغرني : العلاقات مع إسرائيل مصلحة أمازيغية لمواجهة الاستهداف العربي والإسلامي



اعتبر الناشط الأمازيغي أحمد الدغرني، أنّ مسألة العلاقات الأمازيغية مع الجانب الإسرائيلي هي “إحدى وسائل الدفاع عن النفس، ضد الاستهداف الذي يتعرض له أمازيغ المنطقة المغاربية من القوميين العرب ومن بعض المتطرفين الإسلاميين”، على حد وصفه.



ونفى الأمين العام للحزب الديمقراطي الأمازيغي المنحل، أحمد الدغرني، في تصريحات خاصة لـ “قدس برس”، أن يكون أمازيغ المغرب العربي هم “بوابة إسرائيل للدخول إلى شمال إفريقيا”، وقال “لا أعتقد أنّ الأمازيغ هم أكثر فلسطينية من الفلسطينيين أنفسهم حتى يسألوا عن التطبيع مع إسرائيل، فالسلطة الفلسطينية معترفة بإسرائيل ومطبعة معها، فلماذا سؤال الأمازيغ عن ذلك؟ فهذا سؤال لا محلّ له”، وفق تقديره.



وتابع الدغرني “أنّ إسرائيل موجودة في المغرب تحديداً وفي دول المغرب العربي عبر علاقات رسمية مع دوله القائمة، سواء في المغرب أو الجزائر أو تونس أو ليبيا أو موريتانيا، ولا تحتاج لا إلى الأمازيغ ولا إلى العرب ليكونوا قنطرة لها في هذه العلاقات، فقنواتها المهمة هي الدول وليست الشعوب. والأمازيغ ليسوا قنطرة أحد”، على حد قوله.



لكن الدغرني أشار إلى أنّ العلاقات مع الجانب الإسرائيلي أو مع غيره من الدول تمثل ما سمّاه “مصلحة أمازيغية لمواجهة الاستهداف العربي والإسلامي”، حسب وصفه.



وقال الدغرني “الأمازيغ باعتبارهم ليسوا عرباً، وباعتبارهم مقموعين من القوميين العرب والمتطرفين من الإسلاميين؛ لهم مصلحة في تنوّع العلاقات مع الإسرائيليين والهنود والإيرانيين الفرس والماليزيين، لأنّ بعض العرب خططوا لمحو الأمازيغ من الخارطة، لذلك مصلحتنا كأمازيغ مع الشعوب غير العربية بالدرجة الأولى”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

117
  • boumli
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:03

    اتساءل عن اي امازيغ يتحدث هذا الشخص؟بل من منحه التفويض للحديث باسم الامازيغ و البربر؟
    انها قمة الديكتاتورية ان تفرض نفسك،مُتحدثا نيابة عن ناس لم يُنصبوك ناطقا باسمهم…تتحدث عن الاضطهاد من طرف المسلمين مع العلم ان اغلب علماء المغرب هم برابرة و امازيغ….تتحدث عن القمع المُمارس من طرف العرب في حق الامازيغ رغم ان العرب هم حملوا لنا رسائل التنوير للخروج من براثين الجهل و العبودية الحقيقين.
    نعم انا امازيغي ابن امازيغي،و يشرفني ان احمل في دمائي دما امازيغيا،لكن ليس ذلك الذي تفوح رائحته غدرا للوطن، الدين و حتى الجنس.انت تحاول ان تركب على المسميات كما تشاء انت مع ان الامر واضح سواء بين العرب او الامازيغ….سواء بين المسلمين او غير المسلمين…و سواء بالمغرب العربي الكبير او خارجه.
    لم نكن ابدا و لن نكون مهما كانت الظروف ضد اي عقيدة،ايا كانت .اليهود المغاربة كانوا و سيضلون دوما في اطار الاحترام المتبادل اصدقاء و شركاء في السراء و الضراء…هم ابناء الوطن،و المغرب لنا جميعا.
    الفرق ايها السيد هو في دمج الصهيونية باليهودية،مع ان الفرق بينهما شاسع…الفرق هو في كونك تبحث عن كل ما هو شاذ لتضعه عنوانا عريضا لحربك المعلنة و غير المعلنة ضد العروبة و الاسلام،و هذا ما تعلم انه ليس من شيم المغاربة ايا كانوا…عربا،امازيغ،يهود او مسلمين.

  • عبداللطيف زين العابدين = عربي
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:51

    حسب تصريحات الدغرني فان العداوة بين العرب والامازيغ مستفحلةفي نظره بل هما في حالة حرب ماداما الدغرني يتشبت ويرجوا حماية الشعوب الغير العربية للدفاع عنه ضد العرب وهده فتنة ينشرها فوجب ردعه ليس بالتي هي احسن بل بالتي هي اقبح

  • اليقين
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:21

    هديك المصلحة ديها لدارك .

  • سعاد احمد
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:07

    شخص مريض نفسيا يحتاج الى علاج في اقرب وقت لان حالته في تفاقم مستمر…

  • مغربي حتى الموت
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:11

    سؤال الى انصار الدغرني من هم العرب الدين يخططون لمحو الامازيغ من الخارطة وماهي الكتب التي توجد فيها هده المخططات . في حالة ادماج الامازيغية في التعليم ماهي اللغة التي سيدرس بها الطالب المغربي في الجامعة بعض التخصصات كالتاريخ متلا هل سيقراه بالعربية والامازيغية معااو بواحدة دون اخرى وما هو الحل في نطركم.

  • abdo
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:41

    السلام عليكم
    مصلحة أمازيغية لمواجهة الاستهداف العربي والإسلامي
    هذا كلام جاهل بالاسلام بل عدو للاسلام الم يسمع بقول الرسول صلى الله عليه و سلم لافضل لعربي على عحمي الا بالتقوى
    العلاقات الرسمية لا تمثل بالضرورة رأي الشعب فقلة ايماننا بالله و ذنوبنا هي التي تضعنا في الهوان و يسلط الله علينا غيرنا
    اضافة الى ذلك انا عربي و متزوج من امازيغية واخوتي واخواتي كلهم تقريبا متزجون ومتزوجات بامازيغ مع العلم اننا من المسلمين الذين تصفونهم حسب نظركم بالمتطرفين و كفاكم ما يفعلونه بالمسلمين
    قال الله عز وجل= لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم=

  • عبد الكريم
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:59

    أولا: أندد بتصرحات هذا الشخص الذي يتحدث بإسم الامازيغ المغاربة وأقول ان لا مصلحة لنا بالتطبيع او انشاء علاقة مع هذا الكيان الغاصب وأنبه الى اننا لسن ممثلين في شخص وانما من يتحدث عن هذا فهو يتحدث عن نفسه و لمصالحه الشخصية وهذا الشخص ليس منا أتبرأ منه

  • امازيغية حرة
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:01

    قبّح الله سعيك ايها المتصهين، تلبس ثوب الدفاع على الامازيغية لتخفي بداخله هيكل مؤامرة نجسة هدفها خلق البلبلة والعداوة بيننا نحن الامازيغ و اخواننا العرب، تلجأ في سبيل تحقيق ذلك الى من ياخذ سياسة الابادة مبدأً وشعارا في الحياة، واي اضطهاد الذي تتحدث عنه، تصف وضع الامازيغ بالمزري، يكفينا شرفا وعزة ان معظم العلماء والفقهاء في المغرب امازيغ اراهم يؤمون المصلين عرب و امازيغ ولم اسمع بن يعارض وغير ذالك من الامثلة كثيرمن زواج عربي بامازيغية و العكس…، وان فرقت بيننا الاعراق واللغات فتمت شيءٌ امتن يربطنا وهو رابط الاسلام الذي لا تمييز فيه بين عربي او اعجمي ولا امازيغي ولا…،الاّ بالتقوى.
    وان كنت تريد اقاظ الافتنة بين الناس ، فعليك من الله ماتستحق.

  • أبودرار
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:23

    نحن المغاربة سواء الأمازيغ أو الطرف الأخر ليست لنا علاقة بما يقع في الشرق الأوسط وبالتحديد في فلسطين…بدليل أننا لم نكن ننتمي إلى فلك الدولة الإتحادية التي كانت تجمع شتات العرب الحالي أنداك..وأقصد الدولة العتمانية التي حرش إن صح التعبير البريطانيون عليها شعوبها فيما كان يعرف بالتورة العربية..هده الأخيرة أدت إلى خلق دولة إسمها إسرائيل حاليا..
    الأحرى بنا نحن المغاربة أن نجادلهم في التطبيع مع الدولة الوهم في الصحراء..

  • جمال ابو ايوب امازيغي مسلم (
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:45

    السلام على من اتبع الهدى ورحمة الله تعالى وبركاته.اود في البداية ان اشير الا ان السيد المدعو الدغرني لا يمثل كل الامازيغ وبحكم انني مسلم امازيغي مغربي (الحمد لله) فانالا اوافقه على ما قاله وعلى تبريرات وحتى لا اطيل واختصر الكلام فان السيد الدغرني ومن على شاكلته من
    هؤلاء الذين يدعون الدفاع عن الامازيغ ما هم الا يد الهدم تستعمل من اجل محاربة الاسلام وهذا هو هدفهم المبيت كل همهم هو محاربة الاسلام وفي كل مرة يتحدث فيه احدهم لابد ان يشير الا الاسلام والمسلمين مرة كغزاة ومرة كمستعمرين ولكن هؤلاء المرتزقة لن ينالو من الاسلام( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ) صدق الله العطيم

  • زئير الأطلس
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:55

    من أمازيغ الأطلس إلى المدعو الدغرني نقول لك : يا متزلفا للصهاينة نحن الأمازيغ الأحرار نرفض التطبيع مع الكيان الغاصب ونرفض أن تتحدث باسمنا.

  • كريم أو محاند
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:17

    حين يصل اليأس بمن بلغوا درجة الخرف في عقولهم وتصوراتهم السياسية يهرفون بما لا يعرفون ويبداون في التهرتيل. نقول لك يادغرني نحن الأمازيغ الأقحاح نرفض أي علاقة مع الكيان الصهيوني لا على المستوى الشعبي ولا على المستوى الرسمي.لقد مضى منذ أكثر من 14 قرنا من اعتناقنا الإسلام ولا رجعة في ذلك… “أما شك مجا ثخسذ أتخذمذ أوذاين آزم ثخنا نش أو رغاسن حوما أتكن من إخسن”…

  • mehdi
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:57

    نعم لتطبيع العلاقات مع اسرائيل البلد الدي يساندنا طولا وعرضا نعم للتطبيع لا للتفريق بين ابناء العم

  • عبدي
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:05

    محاولة يائسة من الا عراب تشويه الدغرني. يهاجمون الدغرني كانه اتي بجرم بينما جميع المغاربة يعرفون ان اليهود مرحب بهم في المغرب بلدهم الاصلي يدخلون ويخرجون متي شاءوا ويحيون مواسيمهم واحيفالاتهم في جميع مناطق المغرب . أرى أنه من الأفضل التركيز على شهداء أنفكو وآيت عبدي وضحايا أيت باعمران ومشردي تاماسينت مند الزلزال…

  • عربي
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:49

    الدغرني صهيوني و ملحد مائة بالمائة لذا لا بستحق كلامه الرد

  • مسلم
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:07

    لا وفقك الله

  • tamont adyawi rbi slamt
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:43

    العرب والأمازيغ إخوة إلى الأبد إذاً إذهب إلى الجحيم لا مكان لك بينناًً 000 أطالب الحكومة الإسراع في البث للقناة امازيغية لإسكات افواه الحثالة اللذين يتاجرون بالقضية الأمازيغية

  • أحمد معاذ
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:19

    عبر التاريخ كان أمازيغ المغرب والعرب جسدا واحداوأسرة واحدة جمعتهم قضايا كثيرة وهم الآن في غنى عمن يدافع عن قضاياهم أو يبيعهم بشكل رخيص للكيان الصهيوني كما باعهم بعض الخونة سابقا للاستعمار الفرنسي والاسباني ولا نستغرب لمثل الدغرني الذي لو كان سياسيا محنكا لما منع الحزب الديمقراطي الأمازيغي الذي يمثله، وقد كان خيرا في ذلك .. اللهم يا لطيف نسألك اللطف في ما جرت به المقادر اللهم لا تفرق بيننا وبين إخواننا الرابر

  • saad
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:39

    السلام عليكم،
    مثل هذه الاعمال هي التي تثير و تشعل نار الفتنة بين الناس،فاخواننا الامازيغ تجمعنا معهم علاقات و طيدة ،و نحن في بلدنا المغرب منصهرين في جسد واحد،و لا اسمح لك ان تمثل كل الامازيغ بكلامك هذا،انا اصلي من الامازيغ و لدي اصدقاء كثر من الامازيغ،ونحن بريؤون مما تعملون،نحن لا تجمعنا القومية العربية و لا غيرها،نحن يجمعنا ديننا الحنيف الدين الاسلامي،و نعتز باللغة العربية لالشيء سوى لانها لغة الجنة واللغة التي نزل بها القرآن،من جهة أخرى د يننا الحنيف يحترم كل الثقافات،فارجع الى التاريخ و سترى كيف كل قبيلة تحمل علامها في الغزوات مع النبي صلى الله عليه و سلم تحت لواء الاسلام،حجتك واهية في مد جسور التعاون مع
    العدو الصهيوني،و اكرر لا تتكلم باسم الامازيغ،فهم اكثر رجولة و أنفة من ان ينزلو الى هذا المستوى.
    نسأل لك الهداية من الله عز و جل.

  • yousfi89
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:03

    هذا الكلام غير جديد من شخص معروف بعداءه للإسلام كيف وهو القائل على قناة الجزيرة أن الإسلام جاء وسيذهب كماذهبت المسيحية واليهودية ولكننا نحن الأمازيغ الأحرار متشبتون بديننا وبمسرى الرسول صلى الله عليه وسلم وفلسطين المسلمة

  • مجرد مغربي
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:09

    هذا العميل والبيدق الذي يشوه صورة المغاربة يجب أن يخرس، فتصريحاته وصمة عار يجب محوها بالتصدي له من طرف الأمازيغيين الحقيقيين الذين يعتزون بالعروبة والإسلام. أما هذا القذر الذي لا يتوقف عن شتم العرب والاسلام فمصيره مزبلة التاريخ

  • بداني حسن
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:45

    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
    أما بعد :
    قال الله عزجل ” إذا جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا عسى أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين” صدق الله العظيم .
    جاهدوا في هذا اليهودي المتصهين أولا .
    اللهم إنني بريء منه رغم من أنه من أبناء قبيلتي ” قبيلة أيت علي (أيت باعمران) ” نحن برءاء منه الى يوم الدين .
    نحن الأن في صراع مع هذا الشخص لأنه جاء الى موسم الديني لزاوية تدارت في صيف 2006 فأراد الدخول الى بيت فقيه اتلزاوية متزعما على أنها في ملكية والده الفقيه …. ولكن تمسك القبيلة بأخلاقها جعله يتراجع عن القرار والرجوع الى الوراء وها نحن الأن في صراع معه في محكمة تزنيت .
    اللهم إني بريء منه .
    سير عطينا بالتساع خلينوا نعيشوا بسلام بعاد عليك .***** عاش الملك
    شعارنا واحد
    ********** الله ***********
    * *
    * *
    * *
    الوطن * * * * * * * * الملك

  • abdo almadani
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:13

    أكتب مقالي هذا وأتمنى أن أصيب ولو جزءا من الحقيقة، تكلم السيد الغرني عن ضرورة ربط علاقة مع اسرائيل لأهداف اثنية بالأساس ، وهو بذلك يتضامن مع قتلة الأطفال من أجل هدف عرقي عصبي بعيد عن المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان ، فليعطني مثلا لمناضل من أجل هدف انساني من وجهة نظره يتضامن مع سفاح تتوحد فيه الأراء الحقوقية البحثة على أنه جرثومة غزت التاريخ،فل نسأل الأمازيع جميعهم عن موقفهم من اسرائيل، أتمنى منه أن يأخذ المبادرة ويسأل، الجواب إن لم يتخذ شكلا عدوانيا عليه فإنه على الأقل سيستنكر قوله الأثم الراكع لألة الحرب الإرهابية، وبخصوص الأمازيغية فهي جزء من هويتنا المغربية لا تقبل المزايدات من شخص قد تلحق به صفة مجرم في موقفه الذي لن يكون تاريخيا بل مأزقا للثرات الأمازيغي أكثر منه دعم واحياء لهذاالثراث، لقد دفعته عنصريته المتلبسة بغطاء الدفاع عن الهوية إلى الإرتماء في أحضان القتلة ربما لهدف التأييد ممن يبحث عن التأييد.
    يا من تدافع عن الأمازيغ بإسم الحرية و حقوق الإنيان أنت متهم بالموالاة لأعداء الحرية وتطالب بدعم أجنبي لقضية وطنية بإمتياز، من وجهة نظري الحقوقية فأنت مجرم إنسانية ويجب أن توضع رهن اشارة العدالة لتقول كلمتها في فعلك الإجرامي.
    أما الأمازيغ الأحرار فهم في غنى عنك وعن أفكارك اللإنسانية، ابحث في مراجعك عن موقف منظريك من قولك و أجبني أرجوك.
    [email protected]

  • sizar
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:53

    اولا قبل كل شئ التطبيع الامازيغي الاسرائيلي مجرد مصطلح على الورق لا على الواقع تانيا الدغرني يدافع عن مبدأ القضية الأمازيغية يعني ان قام بالتعاون مع إسرائيل ليس لكي يتعاون ضد فلسطين بينما في مهد الأديان ليس من موقف او أية تحرم التعامل مع اليهود اي أقصد أهل الكتاب ليس الصهاينة بينما كل التعاليق تشير بالخلط بين التطبيع والتعاون اي ان الدغرني يدافع عن قضيته فليس بالهين ان يكون لك مبدأ وتستطيع الدفاع عنه.من ينكر ان جل بلدان العرب بها سفارات إسرائيل يعني كما يقول المثال المغربي..الجمل كيشوف غي كعبوبت صاحبوماشافش ديالو..كم أزيدكم علما ان الأمازيغ واليهود تجمعهم روابط متينة قبل ظهور الإسلام في شمال إفريقيا هم اسباب هذا الشعب في العيش بأمان أيام الفراعنة عصر كانو يدبحون رجالهم و يستحون نسائهم..فالقضية إخواني ليست في العلاقات مع إسرائيل وانما كيف لك ان تدافع على شعب مادام من أكبر الشعوب المساندين للتطبيع مع اسرائيل وأقصد هنا فئة ليس للتعميم والله ولي التوفيق السلام

  • قنيطري اصيل
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:55

    ان دابر المدعو الدغرني مقطوع لا زوجة لا ابناء له . بمعنى لا خلفه له الا مدح الصهيونية . الله ينجينا من ان نتبع …والله اعلم .

  • ازوكاغ
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:09

    باختصار…للسيد الدغرني الحق في التعبير كما يشاء و من حقه الدفاع عن افكاره مهما بدت غريبة ومتطرفة لدى البعض…لكن الذي ليس من حقه هي تلك الثقة الكبيرة التي يتحدث بها نيابة عن الامازيغ…انه لم بستشر كل الامازيغ بشان مايطرحه حتى يتحدث بصيغة الجمع ويقول:الامازيغ في المغرب يرون كذا وكذا…ببساطة الامازيغ ليسوا قطيع اغنام.

  • سندباد
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:13

    اتاسف كثيرا على تصريحات هدا الرجل الجاهل الدي لا يعرف اين مصلجة قومه ووطنه. فادا كان يراها في التحالف مع القتلة والمجرمين فما عليه سوى ان يجمع متاعه ويدهب ليعيش مع اخوته الصهاينة طبعا فهو لا يبحث سوى عن الشهرة ولفت الانظار كما يقول المثل “خالف تعرف” لكنه سيبقى دائما مهمشا وغير مرغوب لاننا نحن المغاربة كنا دائما امة واحدة مند ان وحدنا الاسلام ومن اراد ان يشتتنا شتته الله.

  • adam
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:51

    أنا أمازيغي وعقلي المتواضع إنساني واقعي.السيد الدغرني لو كان ذكيا كما ذكره أحدنا لحكم عقله في القضية الفلسطينية بعيدا عن أهدافه الشخصية ولن نعلم سر هذا التعاطف المريب الذي لن يقبله إنسي إلا من خلت داته من أي الإنسانية و أصبح ينظر إلى العالم بالأبيض و الأسود و بمنظور المصلحة فقط.لو كره الآمازيغ العرب المحتلين كما تسميهم فلنتيجة الحتمية بدل كل المجهودات لطردهم كما فعلت إسبانيا التي شاءت الأقدار أن يطردها الأمازيغ الأحرار في أواسط القرن الماضي.الحقيقة أننا قبلنا العرب لأن رسالتهم هزت قلوبنا و مشاعرنا و أعتقونا من الخرافات و أحببنا الخطاب لأنه جعل منا آدميين ولآن نحن على وشك ألا آدمية بعدما تخلينا عن هذا الخطاب .

  • أحمد بانـي
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:47

    من سمح لهذا الزغـبـي الكـعـبـي أن ستكلم باسم أمازيغن ؟ لو كانت الدولة تحترم نفسها لنا تركت المجال مفتوحا للدرغوني وأمثاله ليحدثوا باسم المغاربة ويسبوا العرب ويعقدوا اتفاقيات مع الكيان الصهيوني المعروف بعدائه للأمة الإسلامية جمعاء، إنن نستنجد بجلالة الملك حفيد الرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لما له من صلاحيات لحفظ كيان الشعب المغرب العربي الأصيل ووحدة صفوفه وإيقاف هذه الشردمة من المهرجين الذين يسعون في تفريق الأمة وشتاتها وبث الحقد والحسد والبغضاء بين أفرادها، فلن نرضى ولن نرضى بهذا الدرغوني وأمثاله من بني جلدته ليقيموا علاقة مع صخيون الكلب الغادر الذي يسفك دماء المسلمين بفلسطين المحتلة، إن جلالة الملك رئيس لجنة القدس لا يسمحولن يسمح لهذا القرد الماسخ بأن يتحدث باسم أمازيغ ولا غيرهم ولن يسمح له ولأمثاله بنعث العرب بأي نعث يسئ إلى شرفهم ونخوتهم وإيمانهم ويقينهم بأن المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا, يجب وضع حد لهذه المحاولات اليائسة التي تضر بسمعة المغرب والمغاربة وتفتح المجال لخونة ومرتزقة بالتحدث باسم أي طبقة من طبقات الشعب المغربي، فالذي له الحق بالتحدث باسمنا هو جلالة الملك نصره الله وأيده وما دام حامي الملة والدين رئيسنا وقائدنا فلنا كامل الثقة في جلالته لوضع حد لهذه الشرذمة من البشر الساعين إلى بث البلبلة والتلفرقة والفوضى بين صفوف الشعب المغربي، ولا نرضى بأن تعقد أية علاقة باسمنا مع الكيان الصهيوني الغاصب، فالدرغني وأتباعه هم يريدون تهويد الشعب المغربي ولاسيما أمازيغ ونعتهم بالخونة ومؤيدي الصهاينة رغم أنفنا، لهذا ننتظر عدالة الله وحكم جلالة الملك في هذه النازلة لنضع حدا نهائيا لهذه المهازل التي ترؤتكب على أرض عربية مسلمة تدجين بدين الإسلام وتحترم تعاليمه. وكفانا استهزاء بقيمنا وأخلاقنا ووحدتنا التي لا تنقسم ولك يوم ياظالم والله غالب على أمره,

  • الحسيمى
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:35

    الدغرنى تيار داخل الحركة الامازيغية نختلف معه فى نقاط ونتفق معه فى نقاط اخرى
    اما بخصوص اسرائيل فلدى بعض الاسئلة الى كل معلق عروبى وهى كالتالى
    – اليس انتم من ساهمتم بخلق اسرائيل مع الانجليز ,حين حاربتم الى جانب الانجيز اخوانكم المسلمون العثمانيون؟ اليس شيخ حسين شريف مكة العربى من صدق وعد بلفور فوظع اللبنة الاساسية لاسرائيل فى فلسطين حين انظم الى الانجليز لمحاربة الخلافة الاسلامية العثمانية؟ ان كنتم تدعون الاسلام لمادا اعمتكم عنصريتكم العروبية الى حد التعاون مع من خلق اسرائيل لمحاربة مسلم اخر ليس عربى؟
    – لو لم تكونوا عنصريين متعصبين لعرقكم وليس للاسلام لما حاربتم مسلما بالتعاون مع كافر خلق وساند ولا زال يساند اسرائيل ورغم ذلك فالاتراك ليسوا حاقدين فمواقف اردوكان شاهدتموها فى مؤتمر دافوس وشاهدتم مظاهرات الاتراك الصاخبة نصرة الاهالى غزة
    – اما التطبيع مع اسرائيل فاسالوا اخوانكم العرب ولا عن السفارة الاسرائيلية فى عمان والقاهرة؟
    -اما التطبيع مع اسرائيل فنحن اولى ان نسئلكم لمادا يقدم حسنى مبارك الغاز لاسرائيل بابخس الاثمان ويحرم منه شعبه؟
    – التطبيع نحن اولى ان نسالكم معشر العرب من ينوب عن اسرائيل فى تجويع وحصار غزة ومنع دخول حتى لجان تقصى الحقائق؟
    – التطبيع نحن اولى ان نسالكم عن رئيس الفلسطينيين السيد عباس الدى صافح ويصافح صباحا ومساءا السفاحين الصهاينة ,وينوب عنهم فى قتل واعتقال النشطاء والمقاومين, ؟
    – من ينسق امنيا مع اسرائيل هل الامازيغ ام دحلان والرجوب واخرون؟ الم تمنح الادارة الامريكية 150 مليون دولار لدحلان من اجل القضاء على حماس فى غزة ففشل؟
    _ اليست تلك الدول التى خلقت اسرائيل هى نفسها من تمنح الاموال للرئيس عباس وحكومة فياض (الدول المانحة) لاختزال القظية الفلسطينية فى الصراع على مناصب السلطة والتسابق نحو التطبيع مع اسرائيل؟
    – هل الامازيغ من قتل عرفات ام اخوانه العرب الفلسطينيين من قتله بالتنسيق مع عدوهم (انظروا وثيقة القدومى فى هدا الصدد)؟
    – اليس مفتى الديار السعودية العربى من قال ان مقاطعة المنتوجات الاسرائيلة حرام لان الله احل البيع وحرم الربا ؟الم يفتى بان المظاهرات المناصرة لغزة عمل غوغائى؟
    – اليس خادم الحرمين الشريفين من فتح ابواب الارض المقدسة بانشاء القواعد العسكرية فاصبحت منطلقا لظرب اخوانه فى العراق؟ اليست امريكا هى الراعى الاول لاسرائيل فاصبحت هى المشجع لها على كل جرائمها وحمايتها ومساعدتها سياسيا وماديا لدرجة يستحيل الفصل بين الامبريالية الامريكية والصهيونية الاسرائيلية؟ اليس كل الاقطار العربية غاصة بالقواعد العسكرية الامريكية يسير مكاتبها كبار كوادر اسرائيل فى “الشباك”؟
    -الم يصافح رمز المعلمة الاسلامية السيد الطنطاوى شيخ الازهر وما ادراك ما الازهر زميله بيريز ,مدعيا انه لم يتعرف عليه وهده المهزلة الكبرى لشخصية مثل شيخ الازهر م يتعرف على عدوه رقم 1. اا ان كان قد تعرف عليه فهى المصيبة الكبرى, وبعد مرور الايام على هذه الفظيحة يعود فيجلس الى جانبه فى احدى اللقاءات
    – الم يستقبل الحسن الثانى شمعون بيريز فى العاصمة الرباط فلم لم تنزلوا الى الشوارع اين كانت جراتكم؟ الم يدشن بيريز بحداءه مسجد الحسن الثانى؟
    كفى مزايدات على الامازيغ ياعرب فالدغرنى لن يكون عربيا اكثر من العرب فان هو ربط علاقة مع جمعية سلام يهودية فان حركة فتح نفسها انتخبت فى مجلسها المركزى يهوديا,كما ان حماس نفسها استقبلت وفودا يهودية فى السفينة التى كسرت حصار غزوة.
    – كما ان الاسرائليون يمرحون يوميا هنا فى المغرب ويستقبلون ويحظرون المواسم ويحجون ويحظرون المهرجانات فى اصيلة وغيرها من المدن المغربية

  • رحمـــــــة
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:17

    هدا هو التعليق الشافي لهدا (المحشش) الدي كلما نقدت منه التنفيحة يبدا بقول الترهات باسم الامازيغ , بالله عليكم يا من تدعون نفسكم مقاومون ضد العرب والاسلامين مادا تنتضرون غير هدا من مثل هدا الشخص المعاق دهنيا غير التحالف مع اسرائيل ضد اشقائكم المسلمين , نحن مسلمين قبل ان نكون امازيغ وعرب وكفى بهدا فخرا لنا فاين عقولكم

  • امداكل
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:11

    مرة اخرى اصبت يا دا حماد.فهؤلاء الاعراب لا ينفع معهم اي نقاش .بل يجب استفزازهم كل يوم وساعة و دقيقة لكي يدوقوا ثمرة ما يمارسونه يومياغلى الشعب الامازيغي عبر اداعانهم وكتاباتهم وسلوكاتهم اليومية

  • رشيد المغربي
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:19

    والله ان التكبير من شان هذا السكير الماجن الملحد .. الانتهازي الوصولي المستعد للتحالف مع الشيطان لتصفية حسابات عنصرية مقيتة ضد مواطنيه المغاربة من العرب .. ان هذا الشخص الذي يسعى الى اثارة الفتنة وتهشيم الوعي الجماعي الذي تشكل عبر قرون رغم انه لم يفلح ولن يفلح لانه شخص هامشي جدا جرثومة تفرزها احقاد وعقد مرضية لاناس كرسوا انفسهم للتفتيت والبلقنة اعتقد بان هذا الشخص له مكانين لا ثالث لهما اما السجن او مستشفة المجانين وليذهب هو واسرائيل الى الجحيم فكلنا يعرف الكيان العغنصري الغاصب وكلنا يعرف هوية من يسعى لنيل وده

  • مسفيوي من بريطانيا
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:27

    راني كولتها من قبل هو ان هذا خاينا راه تاي يضرب الزطلة والى كدبتوني أنظروت الى وجهه القبيح الذي اسود وعينيه اللتين احمرتا بفعل الزطلة هاهاهاها..وما ديوش على هذا الاحمق الصهيوني الذي يبحث عن مصلحته من وراء اليهود.

  • Itri n Aoulouz
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:21

    لعلمكم الدغرني يخاطب العقول الكبيرة التي تناقش الافكار لا الاشخاص عقول قرات و عرفت عن القاضي عياض و ابن تاشفين و ابن خالدون ….اما عقول العصافير التي لم تتجاوز ثقافتها كتب اهوال القبور فيعرف كما اعرف انها حاقدة ومتزمتة ليس الا فصغيرنا الذي تجرء و تحدت بوقاحة عن لغة احواش و ماسينسا فادعوه ان يقراء عن المعلاقات التي نسجت حولها الاساطير و يقارنها باحواش ليرى الابداع في قمته رغم ان حقده سيؤتر على حياده اما عن ما سينيسا و اكسيل و تيهيا فلا انصحك ان نتبحت في تاريخهم لانك لن تستطيع الفهم اما ادا حدتت معجزة فانك ستكتشف عضمة الرجال و شجاعة و حكمة نساء امازيغيات وقد تسقط بنوبة قلبية من شدة الصدمة و الندم لجهلك لثاقتك المغريبية الخالدة.اما عن الامازيغية هل هي لغة ام لهجة فانصحك ان تبتعد كتيرا عن هكدا مواضيع التي تحتا ج الى ضبط المفاهيم لان تقافتك لا تؤهلك ناهيك عن المشروع الحضاري فمتى كانت للعرب حضارة حتى تفهم و تعرف ماهية الحضارة فلولا تزوير و سرقة الاعراب لحضارة الاسلام المجيد التي اسس لها الا مازيغ و الفرس و الاكراد و الاتراك ووو وانتسابها لهم ضلما لما كنت تنعق ا نت و غيرك و لكن بداء العد العكسي لفضح تاريخ النفاق والسلب باسم الدين
     في الختام ادعوكم ان تناقش الذغرني في افكاره لا في شخصه و نا على يقين انكم ستحترمون فيه جرءته و عدم ابرامه الصفقات في الضلام مع اسرائيل الدولة كما هو حال كل الاعراب

  • االباعمراني-إفران
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:29

    في البداية احيي المناضل الدغرني على شجاعته امام سلطة القمع والإ ضطهاد المتمثلة في العصابات المخزنية التي تدعي حماية العروبة والإسلام،وهي في الحقيقة عصابات من اجل المال والثراء واسكات كل من يناضل من اجل هويته،لايهمها لا فلسطين ولا الشيشان فكفانا من الجهل والغباء،فالمنابرالإعلامية جلها في خدمة هذا اللوبي لتكريس الجهل والتطرف في شعبنا الفقير وإدعاء عدم التطبيع مع دولة كاسرائيل وقطع العلاقة مع أخرى كإيران،و هي في الحقيقة تضرب ضرب الحائط كل القيم وعزة النفس من أجل ملئ جيوب بعض المسؤولين. يحيى الدغرني وعاش كل من يناضل من أجل حقه وهويته….

  • Amine
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:43

    الدغرني, و جماعته من المهرطقين الكفرة بالله, لا يسعون الى اقامة دولة امازيغية ابدا. بل يسعون الى تقطيع وصال الشرق عن الغرب, تقطيع رابطة الدين و الدم, التفرقة و العنصرية و خلق البلبلة.
    انتم لا تسعون الى العدل و المساواة, أنتم تسعون الى بناء مجد لم يكن لكم من قبل و لن يكون باذن الله و باذن عباده المسلمين و العرب و الأمازيغ.
    هذه الحثالة من الجثث المتعفنة او ما يسمى بروث البعير, لا تمثل حتى 0.01 بالمئة من أمازيغ المغرب. و لا أنصحكم لا أنى و لا حتى عدو لكم باجراء أي استفتاء لتعرفوا مكانتكم في هذه الدنيا, لان مكانتكم معروفة مسبقا… “مجاري مياه العادمة”

  • ahmed
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:31

    نريد أن نعرف:إذاكان الدغرني يدافع عن تطبيعه مع الكيان الصهيوني “بأن هذا الأخيرموجود بعلاقات رسمية مع كثير من الأنظمة العربية..” فالمطلوب من الدغرني الإفصاح عن هويته السياسية. وهل يمثل جمعية سياسية أم دولة نظامية؟! إنه لأمر مخجل ومتهافت أن تنكر على الأنظمة العربية ديمقراطيتها وتأتي مثلها !!
    إذا كان رفض الشعوب العربية والأمازيغية،وكل أحرار العالم التطبيع مع الكيان الصهيوني لايعني الدغرني، فبإسم من يتكلم إذن؟!
    إذا كان الدغرني يبحث عن شرعية قظيته من خلال التطبيع مع الكيان الصهيوني، فلعمه أنه قد تمسك بغريق لايزال يبحث هو الآخر عن شرعيته المفقودة..وأن البحث الحثيث لهذا الكيان التطبيع مع شخوص من فصيلة الدغرني ليس إلا من أجل تتبيث هذه الشرعية،وبث نوع من الفرقة والخلاف داخل المجتمعات العربية المجمعة على عدم شرعية الكيان الصهيوني.
    فهل يدرك الدغرني أخيرا أن وضعه بين الأمازيغ يشبه كثيرا وضع الكيان الصهيوني بين أحرار العالم…

  • hamza
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:33

    que tout le monde sache que ce Mr est né d’une mere juive et point c’est tout pas trente solutions ;

  • حسونة
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:07

    إذا كانت دول اسلامية و عربية ترتبط باسرائيل ,فما العيب أن يطلب شخص فرد ذلك, أما عن العرب فعلا لقداستعمرونا وفعلوا بنا الأفاعيل باسم الاسلام وهذه حقيقة لا ينكرها الا جاحد وحدود كان ابناء الامازيغ يتعرضون للاحتقار و الاهانة في الاحياء العربية كما كان ابناء اليهود يتعرضون لنفس الشيء في الاحياء العربية بالمغرب ,نحن لا نلوم الاسلام و لكن نلوم المسلمين, اما بالنسبة لاسرائيل لماذا نكرهها بل بالعكس دائما كانت اسرائيل معنا,في حين ان الجزائر الشقيقة هي الواقفة ضدنا,حاولوا أن تبتعدوا عن عبادة الاصنام’ لقد ورثنا عداوة اليهود دون ان اعتدي علينا اي يهودي,

  • Elfadlim
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:53

    احدرو هذا الخائن انه عبد الله ابن سباء الثاني

  • جامع قبو
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:41

    الكل في هذا البلد يبحث عمل يستقوي به ويحتمي به لأننا في دولة إقطاعية.
    الأجهزة الأمنية منها المحتمي بفرنسا و المحتمي بأمريكا.
    الأحزاب السياسية موالية للشرق والغرب وخاصة العلمانيين. حتى خرج علينا واحد من حزب الخوانجية يطالب السفير الفرنسي بالتدخل.
    حتى جمالعة ياسين تستعطف فرنسا وأمريكا.
    فلا غرابة أن يتجه الدغرني إلى إسرائيل أم الجميع لكي يحتمي بظهرها وإلا أكلته السباع ومرت عليه الدكاكة.
    من أراد المقام في هذا البلد – الغابة لأنه ليس هناك قانون يحمي المواطن- أن يبحث له عن جدة في العرس حتى لا يبقى في التوش.
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

  • دريسس
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:43

    أنا أمازيغي حر ولا أتفق مع هدا الرجل الذي نصب نفسه متحدت بإسم الأمازيغ جميعا

  • رشيد التازي
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:35

    اولا العلاقة بيننا العرب و الأمازيغ كانت و لازالت و ستظل ممتازة مهما حاول امثالك من المتصهينين التفرقة بينن، شخصيا لا اعتقد انك تتكلم من عقلك لانك كلامك لا يصدقه أي عاقل، سير داوي راسك هوا الاول عاد اجي تهدر على الامازيغ الاحرار لاحقاش هوما بزاف عليك.

  • لا منتمي
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:23

    يقول المثل .كل ديك فوق مزبلته صياح.

  • محمد الهادي
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:25

    يدعو إلى الفتنة و يروج لها بدون حسيب ولا رقيب
    إنه لمن الجبن و العار
    أن يبقى هذا المتصهين بدون محاكمة و بدون عقاب

    أنّ مسألة العلاقات الأمازيغية مع الجانب الإسرائيلي هي “إحدى وسائل الدفاع عن النفس، ضد الاستهداف الذي يتعرض له أمازيغ المنطقة المغاربية من القوميين العرب ومن بعض المتطرفين الإسلاميين”،

  • توفيق النابغة المحترم
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:33

    مضحك كيف أن الأشخاص الذين يتهجمون على هذا الشخص بوصفه بسفيه عنصري حاقد على العرب.. يصفونه بذلك بسبب حقدهم وعنصريتهم على اليهود LOL

  • دا حماد أنفال
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:01

    هذا العجوز الخرف الهرف لم يبق له إلا قليلا ويوارى التراب..أعتقد أنه مجنون جنونا يستحق من علماء النفس دراسته لأنه جنون خداع يظهر لقاصري النظر أنه قمة العقل..
    دا حماد أنفال..دا حماد أنفال..أنا أمازيغي حر أحب وطني وأتعايش فيه مع كل الأجناس وكل الديانات وأحب العرب وأناصر الفلسطينيين الشرفاء الذين لايقبلون بالمجرمين..عار عليك ياعجوز يا مخرف ياخائن،أرجو من الله سبحانه أن يقدم أمثالك عبرة لمن لايريد أن يعتبر..

  • عربازيغي
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:41

    انه عبد الله بن سبء قد جاءكم ولم يتغير اي شئ .انا من امازيغ الشرق المغربي رغم اني احبد ان اقول اني مسلم فقط وسؤالي للرويبضة عن اي امازيغ يتحدث ونحن نعلم انها فرق كثيرة وجد مختلفة ام انها فتن اخرى مؤجلة الى حين ؟ لا والف لا لن تمر الا على اجسادنا.الله اكبر وبورك لكم معشر العقلاء في شهركم المبارك.

  • محمد السوسي
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:49

    انا سوسي امازيغي ابا عن جد انا شخصيا لم أسمع بهذا الذي ظهر فجأة وبدأ يتحدث باسم الأمازيغ .من الذي اعطاك هذ الحق .أقول لك ولأمثالك تعالوا نحتكم الى صناديق الاقتراع ليقول الامازيغ كلمتهم أو ليست هذه هي الديموقراطية؟

  • Amin
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:43

    أستغرب كثيرا لما أقرأ معظم التعاليق العاطفية والمليئة بالإحقاد والكراهية. فما يزرعه الإنسان إياه يحصد أيضا. فعوض أن تزرعو الكراهية أرجو أن تتحكموا في عواطفكم وتزعوا محبة وإخاء بين كل بنى البشر. لاننا كلنا أناس نحتاج للكرامة والتقدير والإحترام والمحبة والعيش بسلام. فالعدو الأساسي هو أنانيتنا والجهل والأمية المتفشيان بينناناهيك عن كراهية الدات وكراهية الاخر والفقر والأمراض النفسية وزيد وزيد

  • massine
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:57

    شكرا للسيد الدغرني على نضاله من أجل القضية الأمازيغية. الدغرني هو الزعيم و القائد الأمازيغي الوحيد الذي يجب إتباعه و نصرته. له كل الحق في التحدث باسم الأمازيغ كلهم.

  • 37
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:11

    كل محاضرة كنت أتدخل بأن الأمازيغ منقسمون إلى نوعين ، الأمازيغ الأحرار الذين ننتمي إليهم ، و البحث في عائلتي عن أقدم المخطوطات وصلت إلى 600 سنة قبل الآن من تاريخ عائلتي ، و هذا النوع من الأمازيغ هم كلهم مسلمون و لا يمكن لأحد أن يمس ملتهم الإسلامية بسوء ، و منهم فقهاء و علماء كبار و مجاهدين من أجل دينهم الحنيف ، و يجدون بسوس و ايت باعمران و الأطلس و الريف و يغطون المغرب و الجزائر .
    أما النوع الثاني هم الأمازيغ غرضهم الإطاحة بالدين الإسلامي و لهم تمويل خاص يأتيهم من مصدر مجهول . و كلما قلت هذا أواجه من بعض الإخوة ذوي النيات الحسنة و يكرهون قولي هذا و لا يسمحون لي حتى بتحديد هؤلاء المغضوب عليهم و الضالين . إنهم موظفون يتلقون أجورهم من منظمة خفية هدفهم محق نور الله الذي أنعم به علينا ، اللهم نور قلوبنا به .
    الآن تبين الحق من الباطل ، قبلا كانت علاقة هذا النظام خفي و الآن أصبح الجهر به ، أيها الإخوة الأمازيغ ، فهل تصدقونني الآن بأن الأمازيغ هما صنفان ؟
    إن من بين الأهداف للمنظمة الخفية هو القضاء على العرب ـ يعني الإسلام ـ و المنظمة الممولة لا تعمل فقط في المغرب وحده بل هي تعمل على الصعيد العالمي ، إنها نفسها تعمل في مصر الشقيقة و تمول فئة تسمي القبطيين هدفهم القضاء على الإسلام في مصر ، و الحركة القبطية تناظر الحركة الأمازيغية في المغرب .
    أعوذ بالله أن يمثنلني هذا الشخص بصفتي أمازيغي حر و قح ، و لا يمثل إلا نفسه و حاشى لله أن يمثلنا أبدا ، لا نريد من يقود سفينتنا إلى جهنم و بئس المصير.
    و لمعرفة الأمازيغ الذين زاغ قلبهم عم نور الله ، كلما قلت لهم ” السلام عليكم” لا يردون السلام ، بل لا يردون حتى بكلمة ” أزول ” التحية الأمازيغية ، و كلمة ” السلام عليكم تعكر جو حضورهم . هذه كلمة سر لمعرفة المنتمين للتيار الملحد ، و السلام عليكم غير بعيد من اللغة الأمازيغية ” السلام فلاون” ” أداح إسلم ربي” ، و رد السلام بكلمة ” أزول ” لا يتنافى مع الإسلام لأنه رد بالمثل ، و قد يرد السلام بطأطأة الراس و غير ذلك .
    أوصيكم أيها الإخوة الأمازيغ أن تنظفوا جمعياتكم من مثل هؤلاء الملحدين الذين لا ملة لهم و لا دين ، أما اليهود فلهم ملة و يعبدون الله على الأقل و لكن على شاكلتهم. تبينوا أيها الأمازيغ الأحرار ممن معكم قبل أن تخطوا أي خطوة لأن الانزلاق يأتي عن غفلة .

  • Brahim
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:35

    أنا بربري مسلم لم أسمع يوما في تاريخ المغرب أن قامت فتنة بين العرب و البربر. لكن هذا البغل يريد أن يشعرنا نحن الأمازيغ أنه مهتم بأمرنا. هل يريدنا أن نطرد العرب من المغرب و أن نعود إلى عبادة الأوثان و أن ننصبه ملكا؟ إنه يستحق أن ينفى من المغرب قبل أن يوقظ فتنة كبيرة خاصة و أن بعض الناس بدأ يصدقه.

  • SAFITANI
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:23

    Aye l’intelligence de définir a qui tu t’adresse. “HASSIA”.

  • محايد
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:13

    أدكر نفسي وكل مسلم بهذه الواقعة
    في حديث جابر بن عبد الله في الصحيحين (واللفظ لمسلم) “كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزاة، فكسع رجل من المهاجرين رجلاً من الأنصار، فقال الأنصاري: يا للأنصار! وقال المهاجري: يا للمهاجرين! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما بال دعوىالجاهلية؟ قالوا يا رسول الله: كسع رجل من المهاجرين رجلاً من الأنصار، فقال: دعوهافإنها منتنة … “الحديث
    لهذا أقول لكل مسلم دعها فإنها منتنة هذه العصبية البغيضة ولنعتز جميعا بإسلامنا وثقافاتنا المتنوعة وبلغة القرآن وكل من رآى غير ذلك فهو شيطان ملعون في الدنيا والآخرة

  • yuba
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:27

    ازول امغناس
    اود في البداية ان اشكر كل غيور على قضيتنا العادلة و المشروعة الاوهي الامازيغية بخصوص ما ورد في مقال السيد الدغرني فهو على حق في ما قاله بخصوص الدين يستغلون قضية فلسطين لكي ينسوننا في قضيتنا .اما التطبيع مع اسراءيل فكل الدول العربية لها علاقة مع اسرائيل سوء علاقة تجارية او علاقة دبلوماسية لدنقول لهؤلاء بأن قضية فلسطين لا تعنين نحن الامازيغ بمأن الصراع هو صراع عربي إسرائيلي تنمرت لدغرني ..

  • الحسيمى
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:33

    ولماذا سيبتغى العربى ان يوقظ مظجعه مادمت راظيا بان تكون ثقافتك طمست ولغتك تحتظر وتموت والعربى يغرد على مسمعك ” لاتطلب حقوقك اللغوية والثقافية فى مجال الاعلام والادارة والمحكمة والمدرسة … والا فانك تثير الفتنة , الفتنة اصبحت يا مستلب هى ان تتمسك بلغتك وثقافتك الوطنية؟ اليس من يثير الفتنة هو من يريد الغاء ثقافة الاخر ؟ لامعنى للاخوة والتعايش ان كنت تريد بها قتل و طمس ثقافتى على حساب الاهتمام والاعتناء بثقافتك ,اليس كذلك؟
    اما قضية مزجك للعروبة بالاسلام فاسمح لى ان قلت لك بانك تجعل من الاسلام دينا قوميا عنصريا وعربيا ,والاسلام جاء للعالمين ,انك تشوه رسالة الاسلام العلمية يارجل ,فالعربية كانت فى الجاهلية وقبل الاسلام والقران يخاطبنا بيايها الناس وليس يايها العرب ,فالاجناس المسلمة الغير عربية كالشيشان باكستان اندونيسيا ماليزيا يخدمون الاسلام احسن من العرب ,القران جاء بالقيم والمعانى والعبادات والمعاملات وليس باللغة من اجل اللغة ” والله عزوجل يقول “ومن اياته حلق السموات والارض واختلاف السنتكم والوانكم ان فى ذلك لايات لقوم يعلمون” فاختلاف الالسنة اية من ايات الله وحكمة من حكمه ولو شاء لخلقنا امة واحدة بلسان واحد لكنه شاء ان يخلقنا قبائل وشعوبا ,

  • عربي صريح
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:55

    الحق يعلو ولا يعل عليه انا عربي علوي واسمع مند صغري ان العرب استعمروا المغرب والجزائر واقاموا مايسمي برو عرب لتغير اسماء البشر والحجر قصد صمس امزيغيتها سلاحنا الدين .وسنزول بزواله.فالارض والتاريخ يجري عكسنا.فلم تعد اديولوجيتنا وسياستناتاتي اكلاها.وسننته بطلب حق الاقامة في ظل دولة امازيغية حرة.

  • مسلم وبس
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:03

    بكل صراحة عندما قرأت تعلقيات الزوار,استغربت كثيرا من الأجوابتهم التي هي غواغاء,لحد الحقد على استاذ الناشط الأمازيغي أحمد الدغرني، ولكن لبأس اغدرهم لانهم في اغلب الأحيان لايفقهون في سياسة في شيء,
    لنرجع للوراء قليلا ونتحقق من بعض الاشياء, مثلا من قرأ ذاكرة الملك,فيه بوضوح اعترف بإسرائيل
    وتعاون المخباراتي المغربي الإسرائلي وعلاقة سرية بين الرباط وتلائبيب, حتى بعض المقربين من الملك كان اصله يهودي,وسؤال للذين يحقدون على المناضل والناشط الأمازيغي أحمد الدغرني، لماذا لم تهاجمون الملك الحسن الثاني على مافعله من التعاون السري, مع انه يقول على نفسه امير المؤنين,,يلا عجب في هذا الزمان,الذي تكثرث فيه الذباب والحشرات, وهناك كثر الأمثلة عن البلادان العربية تتعاون مع بني صهيون منها مصر وقطر والأردن وما اخف كان أعظم وهناك الان البحرين تهرويل للتطبيع مع العدو الصهيوني, ولكن لا أحد يتكلم عن هؤلاء,
    انا احي بالشجاعة هذا الرجل المناضلومعه كل الحق,لتعرفوا الأسباب اذهبوا الى نواحي الناظور والحسيمة سوف ترى تلك مدينتين انهم يعشون في قرون الوسط مع الريفين قدوموا الكثير لهذا البلاد الذي اسمه المغرب,ولكن بدلا ان يعززهم ويحفط لهم الكرامة صارت كل المحزن يحاصرها من كل اتجهات, وليس هذا كله حتى كل الخيرات تنهب بإسم الجلالة الملك, وبإسم الدولة,نحن امزعيون مسلمين لانفرق بين الشمالي والجنوبي لكن سياستكم الحقيدة هي التي وصلتنا ان نكرهكم بأفعالكم والله المستعين

  • باعمراني من باريس
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:39

    عاش الدغرني القائد و الزعيم الذي أزال الغشاوة عن اعيننا وليس ذلك بجديد على سليل المجد الباعمراني ؛إننا قادومون بقوة و سنزلزل الأرض تحت أقدام حفنة الأعراب .
    هؤلاء الذين يريدون إستضعافنا وفي نفس الوقت يريدون إملاء اختياراتنا سنتحالف مع من شئنا .بالعربية تاعرابت عدو عدوي صديقي………

  • abderrahmane rami
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:29

    :
    لماذا يا عرب نُنسب كل عظماء وحكماء وشرفاء البلاد التي غزوناها وعرّبناها إلى الأمة العربية الواحدة الخالدة, وننكر أصلهم القومي!
    لماذا يا عرب نتبرأ من كل حثالات العرب في التاريخ القديم والمعاصر, ونُنسبهم ونُنسب ظاهرتهم إلى الاستعمار قديماً وحديثاً للإمبريالية والصهيونية و…!
    لماذا يا عرب نستعمر ونغزو ذواتنا وذوات غيرنا؟
    هل هو انعدام الهوية الوطنية أو القومية لدينا؟
    هل هو فكر الغزو والسبي الذي ورثنا؟
    ما ضرّ العرب لو قالت واعترفت لكل فردٍ متميزٍ , كبيراً كان أم صغيراً بأصله وانتمائه. لماذا لا نكون صادقين مع تاريخنا ومع أنفسنا!
    نقرأ في كتاب المنجد في اللغة والأعلام ـ الطبعة الثانية والعشرون ما يلي:
    “ابن رُشد (أبو الوليد محمد بن أحمد) (1126ـ1198): فيلسوف عربي وُلد في قرطبة وتوفي في مراكش…..إلخ.”
    ما الفرق بين “غزوات الغرب الفكرية والحضارية” وبين غزواتنا للبلاد الأخرى في أيام مجد العرب!
    إذا كانت الهوية العربية والانتماء لهذه الهوية مهزوز وضعيف, فلماذا ننكر على الآخرين الانتماء لهويتهم!
    لماذا نُصدّر للقوميات الغير عربية الغزالي وبن تيمية وابن لادن و…, وننكر عليهم ابن رُشد وابن طُفيل والعشرات من المفكرين الذين هم من أبناء جلدتهم وهويتهم!
    نُصدّر لهم الغزالي الذي يقول في كتابه تهافت الفلاسفة “الاشتغال بالعلوم الطبيعية حرام”, وننكر على الأمازيغ وعلى أنفسنا ما قاله ابن رُشد “الله لا يُعطينا عقولاً ويُعطينا شرائع مخالفة لها”, هذا نتاجنا وذاك نتاجهم!!
    الشعب الأمازيغي والذي تمتد جذوره آلاف السنين في التاريخ, والمتواجد في شمال أفريقيا منذ فجر التاريخ, الشعب الأمازيغي الذي أعطى ثلاث أُسر ملكية فرعونية, وأعطى ابن خلدون وابن رُشد, ومنهم الروائي الليبي العالمي إبراهيم عوني, ومنهم المغربي محمد شكري والجزائرية آسية جبّار, والآلاف من العظماء الذين قدّموا لشعبهم وللإنسانية الكثير, هذا الشعب يستحق الاحترام, هذا الشعب يستحق نيل حقوقه القومية المشروعة!
    تقول الشاعرة الأمازيغية مليكة مزان “.. ولتذهب الوحدة العربية إلى الجحيم إن كانت تتم عن طريق إبادة الشعوب التي غزاها العرب, وفرضوا وجودهم وثقافتهم عليها..”
    أُحييّ الشاعرة الشجاعة والتي تكتب باللغة العربية, لغة مضطهِديك ومضطهدي شعبك, أُحييّ مليكة مزان على تمردها أحياناً وأُقدّر فيها انتمائها الأمازيغي الأصيل, وأنا أُردد معها لتذهب للجحيم أية قوة كانت قومية أو دينية إذا كانت تسعى لمحو أو تهميش الآخر!
    من حقكم الدفاع عن قضايا شعوبكم المضطهدة والمهددة بالانقراض والذوبان, ومن واجبنا دعم هذا النضال المشروع لكل الشعوب المضطَهَدة من أمازيغ وأكراد وسريان وآشوريين وكلدان وصابئة …
    غرابة أن نطلب من الذين دخلنا بلادهم تحت أية ذريعة كانت, أن نطلب منهم الذوبان فينا بدل تأقلمنا معهم,
    كم بحاجة للأجيال العربية القادمة من الاعتذارات عن تاريخنا وخطايانا وغزواتنا!

  • الحسين
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:01

    تحيا إسرائيل أعضم شعب عرفه التاريخ، رغم إضطهادهم من طرف شعوب العالم فقد كونوا دولتهموة وأحيو لغتهم وتشبتوا بدينهم وحكموا العالم.قاموا من اللاشي.هنا أسالكم أيها الترهون والخزعبلون من العرب والامازيغ؟مادا فعلتم ومادا قدمتم لهدا العالم؟ما محلكم من الاعراب؟وما محلكم من الاسلام ؟كما تدعون.ألا تاخدون العبر اليست لديكم عقول تفكرون بها وأعينٌ تبصرون بها؟

  • الجلالي محمد
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:31

    يا رجل كل هذا الكلام مردود عليك.العرب واللامازيغ اخوة وحاربوا اللاستعمار جماعة ولهم تاريخ مختلط وهم اللان انساب بينهما….الخ…لا داعي يااخي ان تشرح لنا منهماالعرب ومنهم اللامازيغ…الوسخ يرجع اليك بافكارك التي لا تسمن ولا تغني من جوع….وتحقيق اهدافك ليس بهذا الشكل .ان الشعب المغربي الان امازغيا اوعربيا لهم وعيا كبيرا واولادهم كذلك لايمكن لاحد ان يخدر عقولهم بالخرافات او اللافكار الهدامة…..الخ…واخيرا يجب على دولتنا وخصوصا المسؤلون عن هؤلاء .كمثل هذا المكروب تعمل له الحد لهذه المقالات التي تفرق بين الشعب المغربي. وشرح ما ليس لنا به فائدة..اذا محاكمة هذا الرجل واجبة بدون استثناء.واخيرا اقول لاخوان الامازيغ والعرب حذاري ثم حذاري من هذا الرجل انه مريض ويريد ان يزرع مرضه….الخ…

  • abdou/canada
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:37

    في البلدان الديقراطية التي تحترم نفسها لا يمكن أن يسمح لأمين عام حزب ما أن يزور بلدا زيارة رسمية وحتى إن كان البلد الدي يزوره بلد صديق دون علم واستشارة رئيس الوزراء ودون علمه. للإخوة الدين يقطنون بكندا يعرفون قصة ماريو ديمان وهي أمين عام لحزب في المعارضة ” سخن عليه راسوا ” فزار فرنسا . لكنه صدم عندما لم يستقبله أحد بفرنسا وبقي ينتظر بالسفارة الكندية فعاد خاوي الوفاض. وعند رجوعه بدأت شعبيته تنقص إلى أن وصلت إلى الحضيض فقدم استقالته أمام انهزام حزبه في الإنتخابات الأخيرة.
    إلى كل من يتكلم في السياسة أنصحهم قبل البدأ بالكلام بالسياسة ضع خريطة العالم على الطاولة أولا ؟
    أين تقع إسرائيل وأين يقع المغرب أولا . ثم ممن يكون هذا المهووس الدي يسمى الدغرني حتى يصنع تحالفا حتى ولو كان مع أقوى بلد صديق للمغرب؟
    لو كنت فعلا مسؤولا ولدي سلطة مركزية بالمغرب لوضعته من الطائرة إلى مخفر الشرطة القضائية مباشرة.
    لأن هذا البهيمة لا يحترم دستور البلاد ولا العباد.
    أما ما نقرء ه من تعاليق بعض المتعصبين من أمثال هذا الدغرني نقول لهم من يثرث كثيرا لا يفعل شيئا يدكر . فسيظل يثرثر إلى أن يأتي أجله . وربما يبقى يثرتر في القبر ..

  • محمد ميموني العربي SIFAXUSA
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:47

    خطير جدا الدغرني بريء مما يقال عنه من تشويه الحقيقة لتشويه الأمازيغ ،هو تحدث عن واقع موجود لكن لم يقول “الدغرني : العلاقات مع إسرائيل مصلحة أمازيغية”” الأمازيغ شعب مستضعف لا يربط علاقات مع أحد المخزن يقوم بذالك .تلوية عنق المقال وإخراج عنوان خطير .الصديق الدغرني مستهدف وغالبا ما يطلبون حواره تم يلعبون بالعنوان أنتم ترون كيف نحن مستهدفون من طرف اخواننا رغم أنه بيننا كلمة لا إلى إلا لله ،تعلقات عنصرية لعن …تكفير

    .الدغرني ياخوان مواطن مغربي يعبر عن موقفه ويحترم .لكن الكاتب كشف عن نفسه سنكن له بالمرصاد كي يدفع الثمن .حذاري من هذا الكاتب الدي يقتنص الفرص في الظلم.لنا الله .
    **المرجو من هسبريس التاكد من المواضيع وتقيمها قبل النشر وإلا سنرحل ،على هسبريس كجريدة مغربية أن تحاول أن تجمع الشمل بنشر والترقيص على مقالات هادفة عندما يتعلق الأمر بالهوية الأمازيغية .والأبتعاد عن النعرة،وذالك فيه مصلحتنا جميعا .

  • السوسي المغربيي
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:05

    ان الامزيغ الذين يتحدث عنهم هذا المعتوه هم مسلمون اولا واخيرا ويحبون حتى اللغة العربية لانها لغة القرآن والاحمق الدغرني اخل سوق راسولا ننا لم نمحه تفويضا حتى يتكلم باسم كل الامازيغ وكل ما قاله يخصه وحده ولايخص كل الامازيغ الاحرارالدين لايرضون بالاسلام ولاالعربية بديلا انت ادحماد لاحك اينك هكن تشيبت ارتخربقت

  • Brahim Achlhiy
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:17

    انني امازيغي من جبل توبقال رمز الشموخ والانفة,واني اشهد الله ان الامازيغ بريؤون من امثال هده الحثالة القدرة التي تشكل حالات شادة بل نمقت تعصبهم وهرطقتهم لانهم يحملون معول الهدم والعنصرية.
    نعم نفتخر باننا امازيغ ولكن دلك لا يضاهي فخرنا بالاسلام.

  • 1lid
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:25

    أريد فقط ان اعرف ما هو اصلنا نحن الأمازيغ ؟ عرب،يهود،هنود …؟
    يقال ان الله ارسل في كل امه رسولا او نبيا يتكلم بلسان قومه ليهديهم الى السراط المستقيم ، فمن هو النبي الذي بعث لنا نحن معشر الأمازيغ ؟
    لا تقل محمد (ص) فهو جاء للعالمين إضافة انه لا يتكلم بلساننا !
    أتمنى ان اجد الإجابة عند احد من هؤلاء الذين يزعمون ان الأمازيغ امة مثل باقي الأمم.

  • sami hassan
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:19

    من الخطأ أن نتصور أن يهود اليوم هم انفسهم قوم موسى(ع) ومن الخطأ أيضاً أن نتصور بني اسرائيل اليوم هم الذين ذكرهم الله تعالى في كتابه العزيز وفضلهم على العالمين، في قوله تعالى: (يا بني اسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمتُ عليكم وأَنّي فضلتكم على العالمين)(1).
    أو الذين اختار الله منهم كثيراً من الأنبياء(ع) أمثال موسى ويوسف والياس ويونس بن متى، والذين جعل منهم الملوك كما قال تعالى: (… إذ جعل فيكم انبياء وجعلكم ملوكاً…)(2).وسنعرف ذلك من هذه القطعة التاريخية: (ما بين القرنين السابع والعاشر، سيطر شعب مغولي هو شعب (الخزر) على الطرف الشرقي من أوربا ما بين (الفولغا والقفقاز) وكان يواجه الدولة الاسلامية في الشرق والجنوب الشرقي والدولة المسيحية المحيطة به، وهو اختيار يحير المؤرخين كما أنه لم يكن صدفة كما يقول أحد المؤرخين، ويفسره البعض بأنه حرص شعب (الخزر) على الاحتفاظ بشخصيته الخاصة بين القوتين العالميتين حينذاك (أي القوة الاسلامية والقوة المسيحية). وفي القرن (الثاني عشر – الثالث عشر – انهارت دولة الخزر، وفروا في اتجاه الغرب إلى القرم واوكرانيا وهنغاريا وبولندا وليتوانيا، يحملون معهم ديانتهم اليهودية (التي عرفها العصر الحديث) وبذلك فان يهود العالم اليوم في غالبيتهم الساحقة ينحدرون من هذا الشعب المغولي خاصة وان اليهود الأصليين الذين ينتمون إلى القبائل الإسرائيلية (الاثنتي عشرة) في التأريخ القديم قد ضاعت آثارهم)(3).هذه الحقيقة التاريخية تثبت أن يهود اليوم لا علاقة لهم من قريب أو بعيد بيهود الأمس، كما أن يهود اسرائيل اليوم لا علاقة لهم بفلسطين.اليهود أينما تجمعّوا فذلك يعني أنهم تجمعوا حول نواة تجارية مالية ولا يهمهم شيء عما إذا كانت تجارتهم هذه دنيئة أم لا، المهم عندهم جمع المال من التجارة والتحكم بالعصب الاقتصادي والسياسي للمنطقة، فلو جاء عشرة رجال من اليهود الفقراء إلى أي منطقة لوجدناهم غالباً يتحكمون بالسوق في بضع سنوات بغض النظر عن الوسائل التي يتبعونها في ذلك.وفي اوربا وجد الغربيون أن رأسمالية اليهود تنافس رأسماليتهم، وكان الربا في مقدمة التجارة والأعمال لكسب الربح السريع، ويعود عملهم بالربا إلى أن الكنيسة الكاثوليكية حرّمت الربا على النصارى. فبقي فراغ، شغله اليهود، أي أن الربا بقي حلالاً في دينهم وراحوا يتعاملون به بجشع.لليهود طرق كثيرة وأساليب خاصة وملتوية لتحقيق غاياتهم في امتصاص دماء الآخرين من غير اليهود أما مع بعضهم فيحرمون هذه الاشياء، فمثلاً الربا يجب التعامل به مع غير اليهودي ويحرم مع اليهودي ولما لاساليبهم الخاصة من أثر في جمع المال والثراء السريع، فانهم يحاولون بشتى السبل تحطيم اقتصاد البلاد التي يعيشون فيها، بعد الامساك بزمام الاقتصاد بأيديهم، ثم يعمدون إلى سحب الأرصدة معهم إلى إسرائيل.واليهود بالإضافة إلى ذلك يقتلون الأخلاق الحسنة في المجتمع وان أول أعمالهم التي يقومون بها، نشر الخمور والزنا والبغاء، وبالطبع فإنهم لم ينشروا الخمور والزنا والفحشاء إلاّ من أجل إفساد المجتمع، حيث أن اليهودي لا يستطيع أن يعيش إلا بعد أن يفسد ما حوله لكي يخلق جواً ينسجم ويتلاءم مع رغباته.ونجد أنهم يجعلون مقرات للزنا والدعارة تحت اسم آخر مثل (مراكز الخدمات الانسانية) ويتسترون تحت هذه الاسماء لتحقيق أغراضهم.ومن أعمال اليهود أيضا إثارة الفتن والخلافات والنزاعات بين ابناء المسلمين، والنتيجة طبعاً ستكون لصالح اليهود، فقد استخدموا اساليب كثيرة في الدسّ بين طيات الكتب والطعن بالمعتقدات، وإثارة النعرات الطائفية والعرقية بين المسلمين بأساليب جديدة أدت إلى تدمير البلاد وضياع الكثير من الثروات ونهبها عن طريق تأسيس عصابات ذيلية ترتبط بهم مطلية بصبغة الاحزاب السياسية العلمانية.

  • rachid tazi
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:07

    عيبنا نحن العرب اننا نتكلم كثيرا و نعلق اكثر .نحن العرب انفعاليين في تصرفاتنا .نندفع حين يكون جدير بنا التريث و نتريث عندما يكون علينا الاندفاع.نحن العرب نمتلك الحقيقة كلها بينما الاخر غارق في الظلمات………
    صحيح انني امزيغي قلبا و قالبا تربيت وسط اناس يتحدثون العربية حتى انه يصعب على الفرد ان يميز هل انا امازيغي ام عربي.لكن الملاحظ في النقاشات الجانبية اننا نحاول الخوض في القشور عوض اللب او الجوهرفمثلا ناخذ مثال الدغرني الذي يعبر عن افكاره بكل حرية لماذا نقذفه و نسبه؟اليس جدير بنا ان ندرس افكاره و نحتويها بدل مهاجمته.لماذا لا نربي فينا ثقافة الاختلاف و نحن نعلم ان الاختلاف رحمة؟؟؟ اقول لكل الانفعالين اقبلوا افكار الاخرين حتى و لو اختلفتم معهم.فما اراه انا صحيحا ليس بالظرورة انه كذلك بالنسبة لك.لذا فمن الافضل ان نجعل قلوبنا تتسع على جعلها ضيقة و بالتالي يكون احتمال اختناقك اكبر.و الله اعلم

  • مسلم مغربي
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:13

    لا أعتقد أن السيد الدغرني و الموالين له طرحوا على أنفسهم هذا السؤال من قبل،
    ألا يعلم السيد الدغرني أن الصهاينة ليسوا جنسا واحدا ولا عرقا واحدا و لا لونا واحدا، إنهم خليط غير متجانس من أجناس وأعراق وألوان وبلدان مختلفة ، فإذا كان الدغرني يحقد على العرب و المسلمين ، ويعتبرهم أعداءه، فليقل لنا كيف سيتعامل مع الصهاينة العرب المنحدرين من أصول عربية ؟؟؟؟؟؟
    هل هم كذلك أعداؤه أم إخوانه؟؟؟
    أحب أن أقول للناس غير الدغرني أن الصهاينة العرب أو حتى الصهاينة الأمازيغ لا يعتبرون أنفسهم عربا ولا أمازيغ ، إن الهوية الوحيدة التي يؤمنون بها هي أنهم يهود جميعا دينهم واحد هو اليهودية ولغتهم واحدة هي لغة التوراة
    أتمنى أن يفهم كلامي كل من يتخذ غير الإسلام هوية له.

  • ريفي من الحسيمة
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:45

    ما أثارني في الثعليقات هو غياب التفكير المنطقي و العقلاني فيما يخص هدا الموضوع الشائك, فلامر ليس هو صراع عنصري او عقائدي بقدر ما هو أزمة غياب الديموقراطية في المغرب, فلو أننا توصلنا الى تأسيس نظام ديموقراطي حقيقي لما وصلنا الى اجترار هذه التفاهات, والله أعلم

  • إنسان
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:11

    لماذا هذا الحقد كله لهذا الباحث ،فالتعاقب او الرد يجب ان يكون بناءا وفي المستوى.ليستفيد الجميع,او أن نهجه يصعب إدراكه من طرف العامة.فالمسألة ليست سهلة .لأن الموضوع جد حساس ولابأس.

  • 1lid
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:55

    الى لوناس
    كلنا أمازيغ فدعنا نتكلم إذن بأسلوب حضاري راقي !!
    لماذا تشتم أمة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
    بل تماديت في شتمك حتى وصلت بك الوقاحة “آسف على هذا التعبير” لتشكك الناس في زواجه من أم المؤمنين عائشه رضوان الله عليها.لو أنك قرأت قليلا في سيرته خاصة ما يتعلق بهذا الزواج لغيرت رأيك ،لكن الله يهدي من يشاء .
    أهذه هي مبادؤنا في التعامل مع الآخر.
    في الأخير اتحداك أن تقول لي أصلنا نحن الامازيغ إن لم نكن من شجرة سيدنا إبراهيم عليه السلام كما تزعم.

  • مغربي حر
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:47

    تحية طيبة للمناضل الكبير أحمد الدغرني
    نعم مصلحة امازيغية لمواجهة كل هذا الاستهذاف من لدن المخزن من جهة و القوميين العرب من المحيط إلى الخليج و الاسلاميين و خاصة دول بترودولار الخليج ، يقول المثل المغربي : ” اللي ما عندو سيدو عندو للاه” ثم أتسائل لماذا وزارة الداخلية لم تمنع أو لم تحل بعض الاحزاب التي تشتغل بفكر قومي بغطاء اشتراكي، أو بفكر ديني بغطاء ليبرالي، كما منعت حزب الدغرني، بدعوى أن هذا الخير أسس على أساس قومي، والاتحاد الاشتراكي والاستقلال لم يؤسسا على أساس قومي، أليس معظم منخرطي هذين الحزبين أعضاء في المؤتمر القومي العربي، أليس حزب العدالة والتنمية حزب بني على أساس ديني، حيث أغلب أعضائه ينتمون لحركة التوحيد و الاصلاح التي أسست للدعوة و الارشاد الديني. ثم أتسائل للمرة الالف لماذا منعت وزارة الداخلية حزب الدغرني, هل بني أساس قومي؟ فعندنا أصلا أحزاب قومية ما المشكلة إذا انظاف حزب الدغرني إليها، رغم أن هذا الاخير ينفي ذلك و يقول أن الحزب مفتوح للجميع.
    ما ذا تنتظرون من كل هذا الحصار، هل يبقى الرجل مكتوف اليدين؟ أليس من حقه أن يعقد صداقات تخدم الحزب الديمقراطي و المسألة الامازيغية عموماً، في الوقت الذي لا أحد يتكلم أو يسلط الضوء على التحالفات و الصداقات مع الشرق عموماً من قبل أحزاب مغربية تدعي الوطنية، رغم أن هذا الشرق كان في يوم من الايام ضد وحدتنا الترابية، و لا أحد لام هذه الاحزاب أو سلط الضوء عليها إعلامياً… هل حلال عليهم حرام علينا؟
    ثم أتسائل مرة أخرى لماذا كل هذا الضجة، لكل تحرك أمازيغي مع أن هنالك تطبيع في الخفاء بكل الدول العربية في عدة مجالات الاقتصادية و الثقافية و الرياضية، لماذا استكثرتم على الامازيغ هذا الحق البسيط هو ربط صداقة مع إخوانهم المغاربة من اسرائيل؟ ثم لماذا كل هذا التطبيل و التزمير لكل قضايا الشرق و خاصة القضية الفلسطينية، نحن لا يجب أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطنيين الذين طبعوا العلاقات مع الاسرائليين، بل و معظم الفلسطنيين يشتغلون عند الاسرائليين بشركاتهم و معاملهم، و بذلك يساهمون في تنمية اقتصاد الكيان الاسرائلي، في الوقت الذي يطالبوننا بمقاطعة المنتوجات الاسرائلية.
    أما بخصوص الايعانات الموجهة للفلسطنيين فهي مبالغ فيها، إذا ما قارن أطفالهم و شيوخهم بأطفال جبال الاطلس المنكوبون و المهمشيين و لا يتلقون حتى العشر من الاعانات التي توجه إلى الفلسطنيين و أنا أترك للقارىء قوة ملاحظته في الروبرتاجات المتلفزة بين أطفال المغرب المنكوبين أنفكو على سبيل المثال و بين أطفال غزة و لاحظوا الفرق الشاسع لمن يجب أن تعطى الاولية في المعونات، حقيقة الصور لا تحتاج إلى تعليق.
    عاش الدغرني و عاشت الحركة الثقافية الامازيغة من كل بقع العالم

  • AL MAZOUDI
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:27

    كيف نقرا حرمان الدغريني من انشاء علاقات ديبلوماسية مع اسرائيل المدنية. وحكام العرب يتعاملون مع اسرائيل العسكرية امام اعيننا بدون ان يثير دالك اي ضجة اعلامية في الزطن العربي والاسلامي ؟

  • مغربي حر
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:21

    لا لا يا أخي صحح معلموماتك الدغرني ترعرع وسط الحركة الثقافية الأمازيغية، مؤخراً فقط فقط شارك في أشغال المؤتمر للكونكريس العالمي للامازيغ وتعلمون ما دور هذا المؤتمر هو ثقافي محظ لا يطالب أكثر من الاعتراف اللغوي و الثقافي للامازيغ، فلا تقل إن الدغرني ليس له علاقة بالحرمة الثقافية الامازيغية، أتمنى أن تكون قد اقتنعت…

  • إبن الريف
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:39

    أزول دامغناس. لمادا تلومون الشعب الأمازيغي لأنه يريد إرساء علاقات دبلوماسية مع دولة إسرائيل؟ أم أنكم تريدون احتكار تلك العلاقات وحدكم فقط ؟ سأقول لكم قولا و استوعبوه جيدا، إن القضية الأمازيغية قد تم تدويلها مند وقت طويل لأن الشعب الأمازيغي لم يعد بوسعه الإنتضار أكثر.وإدا تساءلتم لمادا دولت القضية الأمازيغية؟ سأقول لكم لم نفعل دلك إلا بعدما فقدنا الأمل في بلادنا.أما فيما يخص علاقتنا بالشعب الفلسطيني فأقول بأننا نتضامن معه من وجهة نظر إنسانية وليست عربية لأننا لسنا عربا وتلك مشيئة الله ونشكره كثيرا عليها. والسلام عليكم و رحمة الله. تانميرت

  • go ifran atlas saghir
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:17

    أنا أمازيغي حتى النخاع. وأنا أتبرأ من هذا الصهيوني الذي أطاح بقيمة الأمازيغية. عيب وعار أن نكون نحن الأمازيغ بجانب أعداء الإسلام. نحن مسلمون يا الدغرني ولسنا صهاينة. عاشت الأمازيغية

  • امازيغي اغيغوش
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:49

    الالدغرني رجل اعطى لامازيغية ولا يجب انتنكر ياخائن انه و امثاله استرجعو لنا بعض الحققوق اما اسرائيل فهي الدولة العدوة امام الاعلام العربي (البروتوكول)و الصديقة فالمعقول فموريتانيا مثلا تستنكر الضربات الموجهة للسفارة الاسرائلية…..فماالمشكل ادن في العلاقة الاسرمازيغية .اضافة الى ان و.م.ا عدوة ايضا في العراق مع دلك فهي الدولة الصديقة المغرب …المصلحة(الصحراء) فماالمكشل في استادنا ادغرني ….سوسي?????امازيغي???,موحال واش نتوما امازيغين احرار اقصد صاحب احد المقالات. انا مع من قضيتنا العادلة ولو كان نتانيهو شارون

  • عبد الرحيم
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:53

    لما تقدمت به السنون واصبح في خريف العمر ،اضحى يعيش وهنا على وهن .وهن فكري وعقائدي وثقافي اوهن من بيت العنكبوت . ها هو ذا الدغرني الصوت المنكر يصم آذاننا من جديد ، طبعا بترهاته واقواله الصادرة عن شيخ طاعن في السن لا يدرك ما يقول تماما كذاك الصبي الذي لا يفرق بين التمرة والجمرة او كمن هو مصاب بالجنون . منكث في الارض …
    ومن لم يستحيي فليصنع ما يشاء . وان كيدك يا الدغرني وما تصبوا اليه بعيد المنال لانه ليس واقعيا ولا ينطلق من الارضية الصلبة العميقة التي يقف عليها المغاربة امازيغ وعرب . ان ما تنعق له ليس من تاريخنا وليس من قيمنا او مجتمعنا . نعم للامازيغ حقوق واقعية في المغرب محرومون من العديد منها ولكن ان تركب عليها للمتاجرة بها مع المغضوب عليهم فلست امازيغيا لست حرا . خسئت وخسيء امثالك .

  • morad-aknoul
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:01

    بالفعل كلنا مغاربة وما دمنا هكذا علي كل ان يعمل كي لايتم اقصائه من طرف المجتمع.. اما بنسبة لسيداحمد.. فانا اتفق معه بان هناك جهات عملت ولا زالت تعمل على اقصائنا..اما يااخي بالنسبة لما قلته على ان الكيان الصهيوني هو فارسنا الذي يسهر على حمايتنا من اي خطر يهددنا فانا اجد كلامك فيه اهانة لكل الامازيغ الاحرار وهم كلهم كذلك. الفلسيطينيون منا فرحوا فرحنا معهم واذا بكو بكينا معهم روحنا فداهم الانهم قطعة من قلوبنا….واظن بان بكلامك هذا اذيت كرامتي بصفتي امازيغي وكذلك انت لم تقدم شيئا لثقافتك ولا لغتك بل العكس.. وتخيل ردة فعل او نظرة اخواننا في فلسطين العزيزة اذا ما قراو كلامك هذا…في النهاية اظن قد حانت اللحظة لكي تسلم لمقود للاشبال الصاعدة و….كفى تسويدا لوجوهنا..وهذه تحية محارب من مراد م من اكنول الى الاخاوننا في ارض المقدس

  • الدغرني الابن
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:49

    إن الأمازيغية والأمازيغ تعرضوا لمحاولة الإبادة من طرف الأنظمة العروبية البعثية البترو دولارية التي تقدم ملايير الدولارات للفقيه البصري والمهدي بن بركة واليوسفي واليازغي والسفياني آخرهم، أموال طائلة قدمها حزب البعث في العراق وسوريا ولبنان وغيرها من الدول كليبيا والسعودية التي لاتزال هي والكويت تنخر جسد المجتمع المغربي ولا ترى فيه سوى مكان لقضاء الغريزة الجنسية، هؤلاء العلوج الذين تقدم لهم الدولة كافة التسهيلات في نخر وهدم دائم لمؤسساتنا وقيم أسرنا الأمازيغية العريقة

  • mca
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:57

    هذا الجدل الذي لايجنى من ورائه إلا مضيعة للوقت ذلك أن معاشرة اليهود فيما هو من قبيل العادة لابأس بشئءمنه لأدلة دينية ومنطقية فالرسول ص-لم يهاجر اليهود قط بل عاشرهم معاشرة حسنة في مكة وحتى في المدينة بل دون في حقهم مدونة معروفة هدفها تنظيم العلاقات بينهم وبين المسلمين ولم يحارب لامنهم ولا من غيرهم إلا من حاربه وحتى بعد نزول آية الإذن بالجهاد :أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا = علل القرآن مصوغ الحرب بالظلم لذا فأهل الكتاب من اليهود والنصارى لاتجوز الإساءة إليهم على اعتبار دينهم فال تعالى :ولولادفاع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا.–انتهت الأية كما أن القرآ لايرى في تعامل هولاء بل يجب إنصافهم ومعاشرتهم بالحسنى وردفي القرآن:لاينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم .وبين كذلك جواز أكل طعامهم والتزوج بنساء منهم-قال تعالى:وطعام الذين أوتواالكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم..الأية فمادام الأمركذلك فتحريم مالم يحرمه الشرع تنطع في الدين واتباع للهوى وافتراء على الله
    إن الأمازيغية والأمازيغ تعرضوا لمحاولة الإبادة من طرف الأنظمة العروبية البعثية البترو دولارية التي تقدم ملايير الدولارات للفقيه البصري والمهدي بن بركة واليوسفي واليازغي والسفياني آخرهم، أموال طائلة قدمها حزب البعث في العراق وسوريا ولبنان وغيرها من الدول كليبيا والسعودية التي لاتزال هي والكويت تنخر جسد المجتمع المغربي ولا ترى فيه سوى مكان لقضاء الغريزة الجنسية، هؤلاء العلوج الذين تقدم لهم الدولة كافة التسهيلات في نخر وهدم دائم لمؤسساتنا وقيم أسرنا الأمازيغية العريقة

  • youssef sakater
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:59

    الفتنة اشد من القتل

  • rachid
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:39

    إن مايمكن القول في هدا الصدد بشأن التطبيع مع اليهود أمر لامفر له للعرب والمسلمين بحيث أن جل الأشياء التي يستعملها المسلم تأتي من عند اليهود بدأ من المنتوجات الغدائية إلى …الخ بل أكثر من ذلك أن الثراث الإسلامي ملئ بقصص بني إسرائيل إلا أن السؤال الدي يطرح نفسه إدا كانو العرب والمسلمين يرفضون إسرائيل في دولهم فلماذا لايقبلونه في القرآن بل ويؤمنون به؟ مجرد سؤال؟

  • rachid
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:09

    إن مايمكن القول في هدا الصدد بشأن التطبيع مع اليهود أمر لامفر له للعرب والمسلمين بحيث أن جل الأشياء التي يستعملها المسلم تأتي من عند اليهود بدأ من المنتوجات الغدائية إلى …الخ بل أكثر من ذلك أن الثراث الإسلامي ملئ بقصص بني إسرائيل إلا أن السؤال الدي يطرح نفسه إدا كانو العرب والمسلمين يرفضون إسرائيل في دولهم فلماذا لايقبلونه في القرآن بل ويؤمنون به؟ مجرد سؤال؟

  • احمدامازيغي الصويرة
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:51

    ان المدعواحمدالدرغني لايمثل الانفسه ونحن كامازيغ المغرب وكمسلمين لانرضى بالدرغني ان يتكلم باسمنا\فليعلم الدرغني ومن يسيرفي منهجه ان اسرائل لاتستطيع الدفاع عن نفسها فضلا عن غيرهاوماحرب حزب الله عناببعيد\اماالامازيغيةفهي لغةالام بالنسبةللامازيغ والعربيةهي لغةالدين بالسبةللمسلمين جميعا\ويبدومن كلام الدرغني انه يجري لزرع الفتنةبين امازغ المغرب وعربه فيجب على من بيده الامران يقف هذاالنزيف قبل ان يصل السيل الزبى وليعلم الدرغني انني شخصياتعلمت في جبال سوس \العربية\والدليل على هذاان الامازيغ هم الذين ينشرونها وماذايقول الدرغني عن مئاةالمدارس العتيفةالموجودةفي قبائلناالامازيغيةوماذايقول عن احفاذهذه المدارس كالعلامةالختارالسوسي وكالشيخ محمدزحل وك سيدي محمداكنسوس وغيرهم لايحصى بربك ان كنت تؤمن به هل انت خيرمنهم لالالالالالا والله والف لالالالا والسلام على من اتبع الهدى \توقيع احمدممادامازغي الصويرة\

  • rachid
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:29

    إنه لا من الصعب جدا على الأمازيغ إكتشاف حقيقة العرب والإسلام .ومن فيجب قراءة الأسباب التاريخية والسياسية لغزو العرب شمال إفريقيا وباقي دول العالم ويحلمون بسيطرة العالم وحرق اليهود والأمازيغ ليطبقوا مقولة – الأمازيغ واليهود ليس لهم وطن – ومن الأصل في شمال إفريقيا ؟ ومن الذي فرض وقدس لغته على الأمازبغ؟

  • nord d afrique
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:51

    اولا أرى فيما يقوله هذا المناضل وما يقوم به ـ بعد نظرـ فريد من نوعه . اما انفتاحه على العلاقات مع إسرائيل وما صاحبه من ردود فعل قاسية شيئا ما فأنا أقول بأن حسني مبارك الذي هو رئيس دولة و له ما له من علاقات دولية و إقليمية و عليه إلتزامات لنصرة القضية الفلسطينية ، أقول أنه قد إستقبل الرئيس الصهيوني بل وشاركه مائدة الافطار . لدى قبل محاسبتكم للامازيغ حاسبو انفسكم و راجعو اقوالكم و انزعو القومية العربية من صدوركم تصفى قلوبكم … انظرو إلى ماضيكم القريب فكل ما يبنى على الانانية و حب الذات لا يعمر كثيرا . فعاش الامازيغ اينما وجدووو

  • مغربي حتى النخاع
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:27

    أنا مغربي جدي لأمي أمازيغي ، أختي متزوجة من سوسي .. أخت زوجتي نفس الشيء. أخوان لي متزوجان أحدهما ، بريفية ، وآخر بامرأة من الأطلس المتوسط… 90 في المئة من أساتذتي أمازيغ ، نفس الشيء لتلامذتي…
    بالله عليك لمدغرني ، أين سنصنف هؤلاء الأولاد…
    إن عناصر الشعب المغربي قد انصهرت، ولم يعد هناك قح . بل مغاربة أحرار لهم هويتهم وثقافتهم الإسلامية الأمازيغية العربية.
    إنك ومن معك تصبون ماء الانفصال في قربة مثقوبة..
    إنه الإسلام والوطن اللذين وحدانا… إن من معك من الملحدين وهم أقلية على كل حال لن تستطيعوا ، أن تجرونا إلى فتنة، ولن يواجه الأخ أخاه أبدا لأن دماءنا واحدة، وأقسم لكم : بأن المغرب سيبقى موحدا مسلما … ولو كان إبليس نفسه قائدكم ، وما أظن السيد لمدغرني بعيدا عنه… إنها حضارة عريقة لن تستطيعوا النيل منها ، وتأكدوا أن أول من سيتصدى لحماقاتكم : هم أولادنا الذين توحدت في عروقهم الدماء، وما أطنهم يقبلون خراب هذه الأرض الطيبة… إنكم تتوهمون الاضطهاد ، والاإقصاء.. وترددون كالببغاوات ما يلقنهم لكم أسيادكم في جحور التآمر المطلمة… تحالفوا مع من شئتم ، مع الصهاينة مع المجوس مع عبدة الشيطان ، بل مع الشيطان ، فوالله لن تفلحوا…… ما دام في المغرب أمازيغ يعبدون الله ويتلون كتابه.. ويملآون مساجده ، ويساهمون في نهضته وتقدمه… جاري أمازيغي وإما مسجدي أمازيغي ، وأستاذ أولادي أمازيغي وأصهاري أمازيغ… وأفخر … فموتوا بغيظكم..
    وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.. صدق الله العظيم.
    وسيبقى العلم الأحمر الأخضر مرفرفا على هذه الربوع .. أما علمكم فلن أقول عنه، إلا أنه لوحة رديئة لفنان مجنون ، وجد خرقة وصباغة .. وكان اهبيلة أو كالو ليها زغرتي..

  • اسماعيل الريفي
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:25

    انت الذي لا محل لك من الاعراب يا قذر ان كنت رجلا فمر في شوارع امزورن في الريف وقل للشعب الامازيغي الريفي هذا الكلام الخبيث وانا اولهم والله لو مرت في شارع امزورن ومعك هذا الكلام والله ثم والله لن تاكل الخبز
    هو يقول بانه امازيغي حشا ثم حشا ان تكون امازيغي انت يهودي على ماتبدو تلك الجمعيات تسمي انفسها جمعية ثم تختبا في اروبا ان كنتم رجالا ادهبو الى شوارع الريف حشا ان تكونو رجالا انتم ستم حتى نساء
    جهلاء انتم لعنكم الله
    انا امازيغي ريفي مسلم اعيش في مدينة لايوجد فيها اي يهودي او مسيحي وتاتي انت اليوم لتقول لنا كذا وكذا taz taz

  • باعمرانية
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:15

    لا تقولو لي هذا من قبليتي ليس ممكنا فنحن رجالنا ونسائنا قاتلن لاجل
    الاستقلال والوحدة الترابية واكثر قوم نكرهه هو اليهود لاننا مسلمون
    اخي الباعمراني عندك حق من هذا ليتكلم عنا جميعا لا هو منا ولا نحن منه
    يريد ان يشوه سمعتها ويظهرنا كخائنين اما عن اعوان الصهاينة فأقول
    العرب احبابهم وكل شيء ظاهر لسنا نحن الخونة انما من يحمل دما عربيا
    ويجلس متفرجا
    نحن بالله معه والشع لا نعرفه ولا يعرفنا هذا الفاسق الذي يتحدث نيابة عنا
    هذا ان لم يكن محرضا من اعداء الامازيغ لانه امازيغي خائن وان تكون امازيغيا
    ليس سهلا فالدم الامازيغي لا يحمله الا الشرفاء
    وتحية نضالية لكل ابناء ايت باعمران ولكل اولا تامزغا

  • سامي رزق
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:09

    لقد تم تعاشر البشر قبل فترة قديمة بالتجائهم الى البقعة السائدة من الانسانية لحماية الحياة البشرية واحالتها لصعود الانسانى فلقد تواجد فى ليبيا معظم الذين بحثو عن اسلم مكان فى الارض فقدم الاجؤن من الرومان واليونان والفنيقيون والكريت واليهود والاتراك والعرب والفراعنه وكل باقى المخلوقات لرؤية الافكار المطمئنة للحياة ومرو عبر الزمن على جميع انواع الحياة اللى ان اسست الدولة الليبية فى اخر فكر انسانى الى تاخى كل الامم واعطائهم اسماء الرموز القبلية فانتمت كل منطقة تعايشو فيها تحت اسم قبلى وتاخى الجميع من الكائنات البشرية للعبور بافضل انواعهم الفكرى من اجل السلام العالمى وتوحد على رمز الشجاعة بعدم الانطياع لكافة انواع الاستعمار والى الان مازلت كافة البشرية تحتظن الاسماء القبلية المرمزة فى ليبيا من اجل حماية كافة البشرية من جميع الاصول المخلوقة على الكرة الارضية فنحن لانحمل الحقود على كافة الدول العالمية

  • rachid
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:37

    امثال هذا المريض هم من شوهوا القضية الامازيغية,كيف تنصب نفسك وصيا علينا نحن الذين حاربنا الاستعمار,وكيف سولت لك نفسك تدنيس القيم التي تربيناعليها نحن ايمازيغن بتملقك لكيان استعماري امبريالي مع احترامي لليهود اعداء الصهيونية,قضيتنا اكبر من تلك الهلوسات التي ميعت تمازيت

  • majid
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:47

    للاخ الدغرني على مجهوداته من اجل خدمة القضية الامازيغية
    ما العيب انا تعاونا مع الاسرائليين بالنسبة لي الاسرائليون افضل من الخليجين .لولا انشغال الفلسطنيين في مقاومة الاستعمار الاسرائلي لشهدنا توافد اكثر للخلجين الى المغرب من اجل السياحة الجنسية .
    ومن هدا المنبر ادعوا اسرائيل الى استعمار باقي الدول الخليجية للحد من هده الظاهرة التي اساءت الى صمعة المغرب

  • محمد هولندا
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:57

    الى لوناس وصلت بك الوقاحة حتى تتجرء على سيد الخلق وإمام الأنبياء عليهم صلوات ربي وسلامه، أيها الصعلوك الا تستحيي من الله أيها الجاهل ا لمعتوه أتقدف وتسب رسول الله(ص) شلت يداك الاتخشى الناروقودها الناس والحجارة ،كما اقول لك إن هدا المنحل الملحد الدي تمجده أنت وأمثالك عبارة عن بطل من ورق ولايمثل إلا بعض المفسدين مثلك الدي قد اعدهم على اصبع أيدي تستغله الصهيوصلبية لإشعال الفتنة بين المسلمين العرب والأمازيغ وانا أمزيغي وعربي ومسلم وأفتخربهدا ولا يمثلني هدا الملحد ،الدغرني باع دينه وملته بثمن بخص ويريد الإتجار بالأمزايغ ودينهم وملتهم انه يقول دائما ان الإسلام سيذهب من المغرب كما ذهبت اليهودية والمسيحية ،يقارنهم بإسلام الحق والتوحيد ألاتذهب روحه العتنة الفاسدة عن جسده النجس الى جهنم وبئس المصير،ولكن أطلب لك وله ولأمثاله الهداية من عند الله ،انا وجميع المغاربة المسلمين الأحرار الأمازيع والعرب ندعوكم الى كلمة سواء نوحد الله ولانشرك به شيء ونشهد ألا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله والسلام على من إتبع الهدى الى يوم الدين.أرجوا النشر أخي الكريم وشكرا،

  • حمودة السعيدي
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:29

    اقول لهؤلاء العملاء الدين يفتخرون بعلاقتهم مع الصهاينة النازيين تحت غطاء الدفاع عن الشعب الامازيغي لمادا لم تظهروا الى الوجود ايام كان النضال نضالا والدفاع عن الحقوق دفاعاحيث استشهد من استشهد وسجن من سجن وعدب من عدب وكنتم ايها الجبناء تتملقون اسيادكم ومختبئين في الجحور لم نكن نسمع نسمع باسمائكمابدا حتى عرف المغرب هدا البصيص من الحرية فاردتم استغلال الفرصة لعرض عضلاتكم بعدما تيقنتم من ان لا سوء قد يمسكم بلبوس الدفاع عن الامازيغ فنحن قبل كل شيء مغاربة مسلمون وهدا هو سر اخوتنا اما من يحارب الاسلام ويدافع عن اسماء الكهنة والاصنامفاقول له سم بها نفسك اولا اما الامازيغ الاحرار الشرفاء فهم الاكثر حرصا على دينهم ووطنيتهملن تنالوا منهم شيئا بافكاركم المسمومة

  • ابو صلاح
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:37

    تب ال الله واتق الله واتق شر يوم الحساب يوم لن تنفعك الوساد ومالها ونفودها فعد الجادة الطريق قبا ان تحشر مع اليهوج اعداء الاسلام اللهم لقد بلغت اللهم فاشهد

  • زائرة
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:41

    الدغر ني واعوانه كيد جديد لزعزت استقرار المغرب والدخول في دوامة لا نهاية لها لهذا وجب على المسؤلين اعطاء الحقوق للامازيغ لاسكات هؤلاء القردة الذين يتخذون الامازيغية واهلها ذريعة لخلق الفتنة في الدين والوطن وفتح الباب للصهاينة
    اللهم عليك باليهود الصهاينةوباعوانهم وبمن ناصرهم

  • تنميرت
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:35

    تنميرت
    مناضل شهم جرئ يسمي الاشياء بمسمياتها يقول مالا يعجب البعض
    لكنه صريح مع نفسه ومع وطنه ومع شعبةه تحية لك ايها الشهم البطل الامازيغي الكبير
    نحن معك
    بسطاء هذا الشعب
    انا عربي كبرت وسط ايمازيغن وعتبر الامازيغية جزء من هويتي المغربيه
    وارفض ثقافة المهو التخوين والاقصاء
    انا مغربي عربي امازيغي افريقي يهودي مسيحي مسلم انساني في النهاية

  • aboulout
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:19

    أعرف أحد الطحالب مثل هدا المعتوه وأظنه تتلمد عليه.إنه من مدينة الدشيرة(قرب أكادير)فهدا الطحلب عاطل عن العمل.إنه يقتات من الفتات الدي يحصل عليه من الصداقة الصهيونية الأمازيغية.

  • maghrebi
    الخميس 20 غشت 2009 - 01:15

    نحن الامازغيين الاحرار سكان المملكة المغربية الى جانب الاخوة العرب المسلمين شعب واحد شعاره الدائم الله الوطن الملك لا نعترف بهدا الجاهل الصلعوك ولا يمثل الا نفسه.اسرائيل لا حاجة لها بك لا يريدون الا ارض فلسطين والقدس الشريف

  • marouan
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:05

    اتمنى من كل قلبي ان تقضي عليك القاعدة اجلا ام عاجلا لانك تهين سمعة الامازيع فانت لست الا من اتباع اليهود .فخير لك ان تتحدث باسمك و الاتجمع صييغة الامازيغ عامة…….

  • yahya
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:03

    الدغرني رجل شجاع يستحق التقدير والاحترام كل ما قاله حق الشعب الامازغي مستهدف من طرف البدو العرب في الحقيقةالدغرني اداة قطع رقاب الجبابرة العرب العرب ليسوا الامحتلين ارض الغير*ملحوضةكل من قال الدغرني لا يمثل الامازيغ ليس امازغي لا يمكن امازغي الحر ان ينكر خير هدا الرجل الحر كل امازيغ تؤيده شاء من شاء وكره من كره

  • ramed
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:53

    لو استفتينا كل الأمازغيين المغاربة لوجدنا 90 بالمئة لا يوافقون هذا الرجل الذي ينصب نفسه متحدتا بإسمنا نحن الأمازيغ.
    دع عنك الأمازيغ فهم اخوة للعرب وإن كنت انت تكره العرب فذاك شأنك.

  • شركسي من المشرق
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:25

    سلام الله عليكم
    سيفرح الصهاينة بما قاله الدغرني فهو راس فتنة وانا اتكلم من موقع محايد فانا مسلم وليس عربي لكن الجميع اخوتي يتكلم عن حكم العرب ضد الغير عرب وهذا ليس دقيقافابناء عمومتنا المماليك والاتراك حكمو مصر والمشرق اكثر من 600 سنة وكانوا يدافعون عن هذه البلاد ضد الصليبيين والبرتغال والفرنسيين وكان العرب تحت حكم هؤلاء دون ضغينة وحقد فليس العرب دائما حاكمين ويضطهدوا الاخرين وكل هذا تحت لواء الاسلام ولا فرق لعربي على عجمي وها نحن نعيش بين اخواننا العرب منذ 150 سنة ونحن نحب الابطال الوطنيين ان كانوا امازيغ كالخطابي وابن تاشفين وابن زياد ولا نحب رجل كالدغرني خانع وكلامه سموم نحب الامازيغ والعرب الشرفاء ونحب ابناء جلدتنا كالظاهر بيبرس وقطز والمجاهد الشيخ شامل ولحد هذا اليوم نحتفظ بعاداتنا وتقاليدنا القفقاسية داخل المجتمع العربي بالمحبة احب وحدتكم ايها المغاربة الشرفاء والغيورين وقد عرفت عنكم النخوة للاخوة منذ زمن يعقوب المنصور وحتى حرب 73 كنتم اسودا في الجولان والقنيطرة السورية وقد خلدتم البطولة وسطر لكم تاريخكم بالذهب
    وتبا لمن يريد الفتنة اي كان عربي او امازيغي او شلحي
    اقبّل كل شريف فيكم عنده حمية ابن زياد وابن تاشفين واشراف الادارسة وابطال العلويين في وادي المخازن واغدال ولكم مني كل المحبة
    انصحكم بالتعاضد والمحبة فالصهاينة اعداء الجميع وليس للفلسطينيين لوحده

  • marrakech
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:37

    Ce monsieur est courageux! Il dit ce que les amazighs conscients du danger pensent bas. Alors soyons clairs, On est amazigh et on rend honneur a notre culture sinon on ne l’est pas. Quela demaguogie cesse !

  • ayyuz si hmad
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:31

    كل التعليقات تصب في منحى واحد هو الفهم الخاطئ للامور لنحاول ولو مرة ان نقبل بلاخر كيفما كان وان يعبر عن افكاره لمادا نزرع الكره والحقد في انفسنا باسم مادا وبصفتك من تتمنى الموت لدغرني مادا قدمت لهدا الوطن فهو يدافع عن هويته حسب قناعته فالمغرب بلد امازيغي ولا احد يستطيع ان يعربه اما عن ديانته فالشارع يكدب كل مانتبجح به

  • anir amazighe
    الخميس 21 يوليوز 2011 - 15:45

    تحية طيبة للمناضل الكبير أحمد الدغرني
    نعم مصلحة امازيغية لمواجهة كل هذا الاستهذاف من لدن المخزن من جهة و القوميين العرب من المحيط إلى الخليج و الاسلاميين و خاصة دول بترودولار الخليج ، يقول المثل المغربي : " اللي ما عندو سيدو عندو للاه

  • amazigh-soussi
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 16:40

    تحية للمناضل الأمازيغي الكبير الذي يحترمه جميع الأمازيغ في بلاد الأمازيغ المغرب الأمازيغي و أمازيغ المهجر …… أما من يستقوي بإسرائي فهم العرب لقد تحلفوا مع إسرائيل من أجل إبآدة الشعوب الأصلية مصر كمثال تريد إبادة الأقباط.البهائيين.النوبة.أمازيغ سيوة……. تحيا كلمة الصداقة لأن الكثير من البشر في الدول المتخلفة لا يعرفون قيمتها ولا يعطونها وزنا …. تنميرت دا حماد ذغرني أيووووووز

  • البعمراني
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:33

    بصفتي امازيغيا من قبائل ايت بعمران الحرة اريد ان اعرف من اعطى الحق لهدا حتى يتكلم باسمنا ويعقد العلاقات مع هدا وقطعها مع الاخر نحن انه حقيقة ليس امازيغيا وانما هجين والا فل يدلى لنا بشجرة انسابه الحقيقية

  • مغربي
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:23

    عشرة منك يا الدغرنى تزيان البلاد ، و الله انا عرفت هذا الرجل شخصيا، انه من اذكى الناس و احبهم لوطنه ، ولكن هنالك من يريد تشويه سمعته ، اضف الى ذلك ان نهجه يصعب ادراكه على ذوي العقول القاصرة.

  • أبودرار
    الخميس 20 غشت 2009 - 02:45

    المشكلة العربية الإسرائلية..مشكلة عائلية من الأساس ونحن كأمازيغ لا ننتمي إلى السلالة العربية لنكون طرفا فيها …ولأن العرب أعداؤنا(سلبونا حرياتنا..ولقبونا بالبربر ضلما…ومنعو عنا التسمية بأسمائنا الأمازيغية) فأننا سنمشي على المتل الدي يقول عدو صديقي عدوي وعدو عدوي صديقي

  • 1lid
    الخميس 20 غشت 2009 - 03:21

    والله أنا جد فخور بإخواني الأمازيغ فقد عبروا من خلال تعاليقهم على تضامنهم و وحدتهم في مواجهة أعداء الوطن والدين …بكوني أمازيغيا أيضا أضع يدي فوق أيديهم و يد الله فوق أيدينا من أجل نصرة الدين و مساندة إخواننا العرب لحل مشاكلهم والحفاض على وحدتنا الترابية فأنا وعدد لا يستهان به من الأمازيغ في الغرب ضد هذه الأجندة المرخص لها من و.م.االيهود المغاربه و يهود العالم أبناء عمومتنا لكن الصهاينة الغاصبين لا مكان لهم على سطح هذه البسيطة يجب أن يزولوا بدل التطبيع الذي يطالب به هذا الشخص .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات