احتكار "الاحتكار"

احتكار "الاحتكار"
السبت 17 ماي 2014 - 17:50

انتقلت العدوى هذه المرة إلى صفوف طبقة المتحالفين المتنورين الحداثيين الديمقراطيين، بل ومن داخل نفس “الكائن السياسي”!! كانت سهام الاتهام الجاهزة -في ما مضى- منتصبة دائما في اتجاه من يتخذ من الشريعة منطلقا له وسندا، عبر منصات دوارة وحاملات نابضة جياشة، غير أن هدفها المفترض الوحيد هو المُدخل الأوحد -في لغات البرمجيات- عبر المبرمِج ذي المتغير الثابت: “الأصولية”.. إذن لا داعي للاجتهاد ولا باعث على البحث أو بذل مجهود،، الأمر محسوم ومسلم به: من تحدث في أمر المسلمين(خصوصا ما تعلق منه بفقه المعاملات)، فقد احتكر!!

الآن، وبعد اتهام زعيم “حزب سياسي” لغريم له في نفس “الحزب” بذات التهمة، نقول أنه قد فُتح في سد يأجوج خرم أوسع من الذي خُبرنا به قبلا، وعليه يكون من علامات الساعة “الكُغرى”، ومن الأدلة على بداية تفكك حزم التهم وتفرق دمها بين المتهمين!!

لقد أصبحت القاعدة كما يلي: {كلما تحدث شخص عن شيء يخص دينا أو مؤسسة أو حزبا… إلا ويرمى أول ما يرمى بتهمة الاحتكار}، حتى أنه قد اختلطت علينا اللغة والمفاهيم، فبتنا لا نفرق بين حابل ونابل!!

احتكر شخص شيئا يحتكره احتكارا أي لمه من أماكن تواجده حتى يتفرد بالتصرف فيه هو دون غيره، ومجال المصطلح باب التجارة، وأصله الطمع والجشع والشره. فأين وجه الاحتكار عندما يبرز عضو في حزب ما للتحدث بشأن مسائل تخص حزبه، أو يفعل مثل ذلك عامل ينتمي لقطاع معين، أو يقوم بذات الشيء مسلم بخصوص أحداث تهمّ دينه؟؟؟ هل جمع هذا المتحدث الكلام من الوجود حتى لا يجد الآخرون ما يقولون؟؟ أم تراه منعهم من الحديث بحيث يكون هو المتحدث الوحيد؟؟

نعم، يمكن أن يكون قد مارس الاحتكار بطريقة غير مباشرة، وذلك إذا كان قد قال حقا لا يمتلكه الممتعضون، مع أنهم يملكون أضعاف ما بحوزته من وسائل وحيل لإسماع أصواتهم!!

إنه لا يلجأ إلى هذه الأساليب البائسة غير المنهزمين الذين أفلسوا بحيث لا يجدون حتى ما يقولون، ليس بسبب الاحتكار المزعوم المستحيل حسا وواقعا، وإنما بحكم الجهل، أو اتخاذهم الموقف الضعيف الخاطئ عن قصد أو بدونه، ما يجعل مفهوم الاحتكار واقع بهم حتما، ولكن ليس بالصيغة المتعارفة له، بل كمرادف للفقدان والانتفاء!! أما المتمكنون فيناقشون المضمون ويفحصونه ويمحصونه،، فيوضحون ما تعلق منه بممارساتهم الفعلية الواردة في بيان النقد، ويبررون ما بدر منهم من تصرفات قد يكون سيء فهمها أو عُمل على بترها أو توظيفها…، ويردون ما قد يكون ورد به(المضمون) من مغالطات.. ولا يلجؤون إلى استعارة اليافطات البالية التي كتبت في غير زماننا هذا، أو المغرّبة التي كتبت في غير مكاننا هذا!!

إن التمترس وراء شماعة الاحتكار ودرعه الكرطوني لهو عين الاحتكار، بل ولب الوصاية..

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل