24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0113:4616:5219:2220:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. البراهمة والمقاربة الإطفائية (5.00)

  2. الأمازيغية في كتاب: "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" (5.00)

  3. لغات تدريس العلوم بالمغرب اليوم: أزمة فهم! (5.00)

  4. نجية نظير .. درس في الوطنية الحقة (5.00)

  5. لما تتحول مباريات كرة القدم إلى تعصب وانتقام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | هؤلاء نساؤنا فأين نساؤكم؟

هؤلاء نساؤنا فأين نساؤكم؟

هؤلاء نساؤنا فأين نساؤكم؟

يا ناطح الجبل العالي ليوهنه، أشفق على الرأس لاتشفق على الجبل.

والله عجيب أمر هؤلاء، فعبثا حاولوا ويحاولون، وعبثا سيحاولون وسيكررون، لكن محاولات رجال الظلام لخفض ذلك النور المشع الذي أعمى أبصارهم باءت وستبوء حتما وأبدا بالفشل. أظنوا أنهم سيخفتون نور التاريخ، نور الحاضر والمستقبل. أبمحاولاتهم البائسة فكروا أنهم سيطفؤون نور المجد والكرامة، نور العزة والبطولات. هل اعتقدوا أنهم بضرب شرف نسائنا، سيضعفون مكانة أحفاد أبطال معركة أنوال ووادي المخازن. لا وثم لا، ولو اجتمع على هذا الأمر شياطين إنسهم وجنهم.

ليست المغربية تلك العاهرة الراقصة أو الساحرة خاطفة الرجال كما حاولوا تصويرها وتجسيدها في أعمالهم الرديئة، إنما هي العالمة الداعية، السياسية المقاومة، الفنانة الرائدة، والرياضية المتألقة على اختلاف مكاناتها، الحاملة لهم هذا الوطن، فكانت ولا تزال مثالا للمرأة المشرفة الطموحة.

أين نساؤهم من فاطمة الفهرية أم البنين، المرأة العفيفة، راعية العلم والعلماء، بانية جامعة القرويين، أولى جامعات العالم، لما كانوا هم يتخبطون وسط براثين الجهل والتخلف.

أينهن من فانو بنت الوزير عمر بن ينتان المرابطي، المرأة الشجاعة المجاهدة، التي كانت تتنكر في هيئة رجل وتحارب الأعداء، الذين كانوا يسقطون تباعا الواحد تلو الأخر، لما كانوا هم يحرمون على نسائهم حتى الخروج من خيامهم البالية.

أين نساؤهم من زينب النفزاوية، السياسية المتدينة، زوجة يوسف بن تاشفين، والذي بمشورتها وحكمتها إستطاع هذا الأخير فتح أكثر بلاد المغرب، في حين كانوا يموتون هم جوعا وعطشا.

أينهن من عائشة بن راشد، المرأة الحاكمة والقائدة، التي أعلنت الجهاد ضد الغزاة شمال المملكة، فكانت نعم المحاربة، في حين هرب شجعان رجالهم دقائق قليلة بعد غزو بلادهم.

أين نساؤهم من نوال المتوكل، المرأة البطلة، أول عربية، إفريقية ومسلمة تفوز بالميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية، في حين لا يعرف البعض منا لحد الأن حتى مكان بلدهم على الخريطة.

أينهن من مريم شديد، المرأة العالمة، أول مرأة في العالمين العربي والإسلامي تصل إلى القطب المتجمد الجنوبي، لتضع العلم المغربي خفاقا، في حين تبرع نساؤهم فقط في رقصة المعلاية.

أين نساؤهم من ثريا الشاوي أول طيارة في العالمين العربي والإسلامي، أينهن من بشرى البرنوصي أول ربانة طائرة عربية، أينهن من عائشة المكي أول مظلية عربية، أينهن من سعيدة عباد أول سائقة قطار عربية، أينهن من أمينة الصنهاجي أول عربية تلتحق بوكالة الناسا...في حين مازالوا هم يعتبرون صوت نسائهم عورة وجب إسكاته.

أينهن من يطو بنت موحا وحمو الزياني وعائشة عبد الله الباعمرانية وتوزنيت وعدجو موح العطاوية اللواتي ضحين في سبيل وطنهن بالغالي والنفيس، متخذات من الجبال والكهوف مأوى، حاملات المؤونة والأسلحة بل وحتى مشاركات في العمليات ضد الأعداء لإعلاء راية هذا الوطن

هؤلاء وغيرهن هن نساء المغرب الحقيقيات، هن جدات وأمهات وأخوات وزوجات وبنات المغاربة الأحرار، فربع ما صنعن وأنجزن تصنع به دول كثيرة تاريخها. فماذا صنعتم أنتم ونساؤكم ؟

للتواصل مع الكاتب

http://www.facebook.com/KarimBelmezrar


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - Dr. Intrnet الخميس 02 شتنبر 2010 - 23:23
الي صاحب الرد (مغربي زار بلدان الخليج)
ارجو العودة الي حكومتك لتخبرك عن نسبة الامية في بلادك و كم بلغت وقارنها باصغر بلد خليجي ( البحرين مثلا ) وان لم يعطوك اجابة اذهب الي محرك البحث غوغل واكتب نسب الامية في البلاد العربية لتعرف مرتبة بلادك
اما عن انجازات المرأة الخليجية فأحب ان اذكر الكاتب
1- الدكتورة ثريا عبيد رئيسة صندوق الأمم المتحدة للسكان ( لم تصل لهذا المنصب الرفيع اية أمراة عربية )
2- انضمام الدكتورة ناهد طاهر، الي مجلة فاينانشال تايمز العالمية، ضمن قائمة أفضل 50 سيدة أعمال في العالم لعام 2009م
4- الدكتورة سلوى الهزاع: تم إدراج اسمها بقائمة (ماركيز) لأبرز الشخصيات العالمية واختيرت كامرأة العام الدولية لمركز السير الذاتية الدولية بكامبريدج ببريطانيا.
5-الدكتورة نورة أحمد رشاد: الطبيبة بمستشفى (سان ناتوا) بإيطاليا نجحت بإنقاذ الملايين من مرضى السكر من بتر الأطراف بسبب الغرغرينا عن طريق اختراع طريقة الترسيب الكريستالي
6-الدكتورة هتون الفاسي: حصلت على وسام السعفة الأكاديمية برتبة فارس من الحكومة الفرنسية نظير دراساتهافي تاريخ المرأة .
7- العالمة السعودية د.غادة المطيري: رئيسة مركز الأبحاث بجامعة كاليفورنيا نالت أرفع جائزة للبحث العلمي على اختراعها الذي يعتبر بديلاً عن العمليات الجراحية في علاج بعض الأورام السرطانية دون تدخل جراحي.
8- الدكتورة هويدا القثامي: الاستشارية الأولى بجراحة القلب للأطفال في الشرق الأوسط والثانية على مستوى العالم في عمليات قلب الاطفال.
9-الدكتورة آمال عبدالكريم: من مستشفى الملك خالد الجامعي أول امرأة تستخدم الروبوت في العمليات الجراحية في العالم.
10- الدكتورة خولة الكريع: كبيرة علماء أبحاث السرطان بالمستشفى التخصصي منحت جائزة هارفرد للتميز العلمي وهي محاضرة غير مقيمة في جامعة هارفرد ( وليس القاضي عياض)
والقائمة تطووول ،،، لكن يبدو انك جاهل بإنجازات المرأة السعودية ( وليس الخليجية )
اتمنى ان تكلف نفسك دقائق و تبحث بالانترنت قبل كتابة اي مقالة حتى لا يتهمك الاخرون بالجهل
واخيرا اتمنى ان تكون الصورة القادمة موجهه للساعة الحائط التي في معصمك
ارجو النشر
2 - hicham الخميس 02 شتنبر 2010 - 23:25
إلى صاحب التعليق السابع عيب عليك أن تسئ إلى السيدة الفاضلةعائشةالشناالتي وقفت حياتها إلى جانب المتخلى عنهن، وما قدمته في سبيل العمل الجمعوي والخيري لا يحتسب ولا يعد، حرام على هؤلاء الذين ينهشون في أعراض الذين يقفون إلى جانب الضعفاء وذوي الظروف الخاصة التي لا يعرف مدى خطورتها إلا الذين عايشوها، فكفى سبا وقذفا في أعراض الناس.
3 - Dr.Intrnet الخميس 02 شتنبر 2010 - 23:27
تحية اجلال و أكبار لكل من أصحاب الردود العقلانية و التي تبتعد عن الفوضوية بالطرح و النقاش دون سباب او تجريح وهم:
6 - 21 - 22 - 23 -24 - 31 - 35 - 37 - 39 - 41 - 42 - 48 - 49 - 52 - 57 - 58
واقول لهم بوركتم و بوركت اقلامكم النيرة وكل عام و انتم بخير
4 - فاطمة الزهراء بوريس الخميس 02 شتنبر 2010 - 23:29
انشاء الله سأعرض قريبا فيديو .. سيرد الإعتبار لنا نحن المغاربة
ترقبوه على صفحة هسبرس في الفيس بوك...
ولكم مني كل الإحترام و التقدير
5 - نُـصير الخميس 02 شتنبر 2010 - 23:31
ان دويلة البعير والخيم المتحركة بلا تاريخ وبلا ماضي مقارنة بالمغرب، موقعها في الجغرافيا أشبه بقزم بلد الغربان والصفر... لولا البترودولار لضلو على بدواتهم نسائهم كرجالهم شواذ يقتلهم الكبت...
ويبقى الحل الانجع هو فرض التأشيرة على هؤلاء البعير.
6 - abdelah الخميس 02 شتنبر 2010 - 23:33
لانحارب السفاهة بالسفاهة
7 - FLAGFOX الخميس 02 شتنبر 2010 - 23:35
السلام عليكم
اول مرة اقراء لك اخى الكريم واقول لك بكل موضوعية انك وفيت وافحمت هذه الشرذمة من ابناء الرقاصات والمخنثين من مدمنى "الناقه"
8 - der الخميس 02 شتنبر 2010 - 23:37
C'est très bien , l'article est très intéressent, mais il me semble que l'auteur s'est inspiré de Rachid Neni journaliste au quotidien almasae pour le rédiger.
9 - Halima الخميس 02 شتنبر 2010 - 23:39
شكرا لك أخي كريم، فنحن في أمس الحاجة لمثلك يا أخي، كما أشكر كل مغربي غيور على بلده و على بنات بلده، فالمرأة المغربية كانت و لاتزال و ستظل مثال المرأة المكافحة و الرائدة في جميع المجالات، أحب من أحب و كره من كره، فتحية لكل الأقلام الأحرار الغيورين فوالله نحن فخورين بالمرأة المغربية و بالرجل المغربي الذي آبان عن حبه و غيرته و تقديره لهذه المرأة التي تجسد الأم و الأخت و الإبنة..
مغاربة حتى للموت
10 - boumli الخميس 02 شتنبر 2010 - 23:41
أظن أن الامر الان بات أكبر من مجرد مسلسل أو خطأ فني و ما الى غير ذلك...هناك اليوم مجموعة من الدول الصديقة و غير الصديقة,انطلاقا من اسبانيا التي تلعب أوراق مجتمعها المدني في أن تحشي أنفها في شأننا الداخلي و الصيد في الماء العكر في شأن قضيتنا الوطنية الاولى قضية صحرائنا المغربية .....هناك الجزائر التي كنا منذ أقل من نصف سنة على وشك أن نمنح أنفسنا جنسيتها في صراعها الرياضي مع مصر و نحن نردد في كل بيوتنا وان تو تري....هناك القذافي و جماهيريته التي أصبح يبحث لنفسه عن أنياب خارجها بعد أن جعل الشعب الليبي الشقيق تحت حذائه...هناك القبيلة العربية التي تقيم فوق بضع كيلومترات من شبه الجزيرة العربية و تعتبر نفسها ركيزة و دعامة في الجسد العربي....هناك مصر التي أستحيي أنا المغربي من نسبة 29/100 نسبة عنف نسائها ضد الرجال...و ما الى غير ذلك’مرورا بلبنان و سوريا .
هنا يلزم التوقف للاشارة الى الحكمة التي تقول أنك عندما تحس بشخص يدفعك من الخلف فاعلم أنك في المقدمة.هذا ينطبق على المغرب بشكل دقيق لان الاجماع الذي يعيشه المغرب اليوم خلف جلالة الملك أيده الله و نصره تجعلنا فعلا في موضع حسد.الجميع يحسدنا لاننا نسير خلف ملك عرف جيدا كيف يتربع في قلب الشعب بأسره,وهو ما لم يستطع لا القذافي و لا بوتفليقة و لا آل الصباح ولا مبارك في تحقيقه رغم جلوسهم فوق رقاب شعوبهم لعشرات السنين.
نحن اليوم أحوج لان نفتخر و نشكر الله كل صباح و مساء,بل وأن نجدد الهمم و الارادة كل حين لأننا نعيش عهدا سيكون منيرا لنا و لكل من يحمل دما مغربيا...عكس كل الاعداء و الاصدقاء الذين يعيشون أيامهم الاخيرة...امبراطورية القذافي في الطريق للزوال شاء من شاء وكره من كره...بوتفليقة و جيشه سيغرقون في مستنقع الشباب المتعطش لمثل ازدهار المغرب الذي لا يتوفر لا على غاز و لا بترول....آل الصباح و كل المشرقيين الذين يكنون العداء للمغرب فأمريكا أعلنت الامر الواقع و عادت لرشدها في البحث عن شعبها و حل مشاكلها الداخلية,والمستقبل بالشرق الاوسط أقرب ما يكون الى حالة الكسوف الكلي...آنذاك و عندما ينقشع ضوء الفجر سنرى من أمه عاهرة يا أبناء الرقاصات و الشواذ...سنرى من يكتب التاريخ بالدم قولا و فعلا....سنرى من يعيش مسلسل العار الحقيقي...و من هو أبو نبيل الحقيقي الذي لا يقوى على معاشرة دجاجة فما أدراك بامرأة.
بالمقابل علينا جميعا أن نستمر في نهج البناء و التقدم...علينا أن نلبس لباس التحدي الحقيقي كالذي نحن اليوم في موضع حسد بسببه....علينا جميعا أن نكون قولا و فعلا خير خلف لخير سلف...فان كان جيش الحسن الثاني طيب الله ثراه هو من أدب الجزائر...حرر سوريا...و قال في حقه أقوى جنرالات أوربا أنه جيش الاسود,فاننا جميعنا ملزمون بأن نكون جيش محمد السادس...كل واحد منا في مجاله..المعلم في مدرسته...الفلاح في حقله...العامل في ورشته...الوزير في وزارته...بالله عليكم أيها الرجال لا تتركوا الفرصة تمر دون رد...فالتنمية و بناء الوطن هي أقوى سلاح نرد به عن الاعداء
11 - نوميديا الخميس 02 شتنبر 2010 - 23:43
انارت كلماتك ياابا در هده الصفحة مند مدة طويلة لم اقرا لك شيئا هنا وبصراحة استغرب من دفاع بعض المغاربة عن المثل التي لا اجدها في الطرف الاخر سواء كان من متشققي الارجل البدو او من نصابي ارض الكنانة هدا يا اشقاء يسمى ضعفا وخدلانا وما عهدت هدا في المغربي ابدا كفاكم مثالية والتطبيل والتزمير لجملة اصبحت في افواه اغلبكم( لا للتعميم ) يكفينا ما نعانيه من بدو الجزيرة الشواد المنحلين اسوة باشقائهم من المكابيت المصريين اعتقد ان الحل بيننا وبينهم هو حائط برلين واخيرا تحية للكاتب اوافقه جملة وتفصيلا
12 - mostafa19 الخميس 02 شتنبر 2010 - 23:45
كثير من ذكور الخليج المعجبين بفحولتهم البدوية عندما يتمترسون في فنادق طنجة أو تونس أو القاهرة بحثا عن بائعات الهوى ، لا يعلمون أنهم تركوا نسائهم بين حلين: إما السحاق أو الإقبال على معاشرة الخدم و الحرس....أي أن السائق المغربي والبستاني التونسي والطباخ المصري سيكونون أمام وجبة دسمة من النساء بطعم الخليج
13 - سناء الخميس 02 شتنبر 2010 - 23:47
تحية نضالية لكل نساء والرجال المغرب @افتخر ببلادي بالرغم اني مقيمة بالخارج @مدربة رياضية افتخر بعالم المغرب على قميصي الرياضي
14 - السيدة الحرة الخميس 02 شتنبر 2010 - 23:49
باختصار شديد ,ان ما لا يفهمه المسخ الخليجي هو ان نسائنا نسائهم ,ونسائهم نسائنا,لان من يعهر نساء الاخرين ,ستعهر نسائه عاجلا ام آجلا...انها مسألة تحقيق العدالة الاجتماعية وتوزيع الثروات بالعدل ,والضرب من حديد على العصابات المنظمة الناهبة لارزاق البشر قصد استغلالهم واضطهادهم وتحويلهم الى عبيد واماء في خدمة شرذمة من الطغاة الفاسدين والمفسدين في هذه الارض ...
اتمنى من القراء ان يكفوا عن تحميل النساء مسؤولية رواج تجارة الجنس ,لان هذه التجارة صنعها الاغنياء ليرووا غرائزهم المريضة ,وليزدادوا ثراءا على ثراء...
تذكروا قولة علي ابن ابي طالب(ما متع غني الا بما جاع فقير).
شكرا هيسبريس,
15 - etudiant allemagne الخميس 02 شتنبر 2010 - 23:51
je suis d accord avec vous mr boumli, il faut aller vers l´avant cest ca qui vas nous etre util dans lavenir.
16 - houda الخميس 02 شتنبر 2010 - 23:53
نحبكم يامسلمون فأنتم منا ونحن منكم
17 - محمد السوداني الخميس 02 شتنبر 2010 - 23:55
اقول لكل خليجي اتقوا الله في النعم التي اجراها علي ايديكم وجعل اخوانكم في الدين يلجئون اليكم للعمل فاخذتم تستهزئون بهذا وتحتقرون ذاك وتجرمون هذه وتنتهكون عرض تلك ، اتقوا الله في نعمه عليكم فسخطه كفيل بمحقها وزوالها .
18 - RACHID NEDERLAND الخميس 02 شتنبر 2010 - 23:59
تقديتي بزاف ديال الشباكية والبغرير من عند شوف شوف ، ورمضان قريب يسالي.
الخبار فراسك بلا يفهمونا صحاب الزيرو.
لو كان يا أخي موضوعا آخر للمتك ، لكن بما أن الموضوع على أختنا المغربية الشريفة ،فلك أجر في ذلك. للأمانة فقط.
19 - إتحاد الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:01
It's over, it's over, it's over, Bravo Karim, bonne continuation, tu nous a prouver que t'es un vrai marocain, un vrai marocain jaloux sur son pays, bravo encore une fois
20 - مولاة الحريرة الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:03
نسيتي عايشة قنديشة.
21 - نور سعادة الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:05
تبارك الله عليك
22 - مغربي الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:07
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكر الاخ كريم علي هذا التوضيح لكن اظن انه لا فائدة مت اعطائهم هذه المعلومات عن نساء المغرب فهن غنيات عن التعريف والحمد لله لكن ادعوا كل المسؤولين وكل النقاد المغاربة الرد على هذا الفعل المشين لانهم قد مسوا بكرامتنا وكرامة امهاتنا وحسبي الله ونعم الوكيل
23 - jawad الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:09
brvo et encore bravo et toujours bravo
24 - أوذرالغفاري الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:11
المشكل يجب أن تبحثوا عنه عند المسماة(عائشة الشنا) وأزلامهاوالتي تزين الفساد للفتيات والنساء وتستضيف كل من حملت سفاحا.والغريب أني لم أسمع بمايسمى الجمعيات النسائية التي تزعم أنها تدافع عن المرأة المغربية ولم أشاهد لهم احتجاجا ولو خجولا.الكل اختفى وبلعوا لسانهم وركنوا لنميمة الصالونات المخملية؛وتركونا ننافح وندافع ونحترق من هول الصورة التي يسوقها بدو المشرق وشواذ الغرب عنا وكأن الأمر لايعنيهم.بالأمس نالت (الشنا)مليون دولار من أمريكا-مليار سنتيم-فهل استغلته لحملة من أجل الدفاع عن سمعة المرأة المغربية أو هل حركت الجمعيات الغربية التي تتعاون معها من أجل الدفاع عن كرامة المرأة المغربية؟والحقيقة تقال فإن الأعلام المخزني يساهم بقسط وافر في تشويه صورة المرأة المغربية والرجل المغربي-أستوديو دوزيم وأفلام مركز الصايل-كنموذج-المهم يجب أن لا نلوم الآخر فقط فليس الآخر هو الجحيم -كما يقال-دائما.فالخلل يجب أن نبحث عنه حولنا وفي وسطنا المجتمعي والسياسي.فلايعقل أن تشن هذه الحرب الأخلاقية على المغاربة والمخزن العلوي يصم أذنية ويغلق عينيه وإعلامه وكأن مايجري من تجريح في سمعتنا لايعنيه من قريب أو بعيد وكأننا لسنا مغاربة ومواطنين لنا حقوق على الحاكم كما علينا واجبات.أم هل المخزن لايعترف الا بالواجبات؟ثم ماهو المبرر المنطقي والقانوني الذي يسوسنا به المخزن العلوي حين يعفي بدو الشرق وشواذ الغرب من الفيزا للدخول الى المهلكة الشريفة بينما يصاب المغربي بالقهر والحكرة أمام القنصليات البدوية والغربية من أجل الفيزا؟اليس هناك قانون دولي ينص بصريح العبارة على المعاملة بالمثل؟أم أن المخزن وأوليغارشية الفنادق والحانات والمراقص لهم الكلمة الفصل في قضية الفيزا هاته ويخافون أن تبقى مؤسساتهم قاعا صفصافا لذلك فتحوا أبواب المغرب المعاق على مصراعيه وتركوه بدون حراس ولابواب حتى أصبح مثل الحصير البالي الكل يدوسه؟
25 - مغربي و أفتخر الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:13
أغار على أمي على أختي على خالتي على عمتي و على المرأة المغربية ، نعترف بوجود الفساد ، لكن يجب أن تعترفوا أن المغربيات قد زعزعت التاريخ و نقشت بكل قوة إسمها على ما يسمونه '' كتاب التاريخ '' ، نظرتم لقلة السلبيات و لم تنظروا لكثرة الإجابيات.
السلام مسك الخثام.
26 - ابو بعرور الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:15
اكرمك الله يا كريم والله امتعتنا واعطيت لمن يجهل علينا درسا حري بهم وبمن شاكلهم من الهمج ان يدرسوه لابنائهم
واين رجالهم
27 - Le-Nouveau-né الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:17
أخي أنا مغربي مثلكم و اغير على وطني كالجميع لكن لا أدري لماذا نحب لعب دور الضحايا دائما أليس ما أشارت إليه هذه الأعمال و لو كانت رديئة متفش و بشكل لا يوصف في نفس البلاد التي تنتمي إليها النساء العفيفات اللتين أشرت إليهن في مقالتك النوعان من النساء مغاربة و لن يستطيع احد ان يقول العكس .
اذا اخطأ... اعلامهم في شيء فهو انهم صوروا البعض على أنه الكل.
28 - عمر السعودي الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:19
رويدك رويدك أيها الكاتب الجهبذ وحسبك من السقوط مكان تتقاسمه أنت وأولئك الذين اساءوا للمرأه المغربيه سواء كويتيين أو مصريين فليس كل رجال مصر أو الخليج جبناء وليس كل نساء مصر والخليج بذلك السوء الذي تصوره في مقالك هذا
عزيزي
لقد وقعوا في وحل التعميم
وقذارة ظلم الآخرين من خلال أعمالهم الدراميه وها أنت تقع مثلهم من خلال التعميم
والظلم لنساء العرب في جزيرة العرب اللاتي أشرفن على تربية رجال الله وحده يعلم جهودهم في خدمة الإسلام والمسلمين
.
.
عجبي لمن ينتقد التعميم الظالم ويقع فيه بسهوله
وسلامي لأهل المغرب الأحرار الشرفاء ونساؤه العفيفات
29 - مغربى الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:21
اريد ان اسالك ما علاقة القذافى والموضوع الذى نناقش فية .. يا اخى احترام نفسك وخاليك فى مشكلتك مع الكويتن والمصريين,,, ام انك جاهل وعديم الذوق عيب القذافى لم يسئى للمرأة المغربية ولا للشعب المغربى لان المشكل السياسى اكبر من فهمك يا عديم المفهومية .. ا
30 - MahmouD - Egypt الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:23
للاسف انت لست الكاتب الذي ارد عليه بتفاهات مثل التي قولتها
انت تزيد تنفخ في النار راجع كلامك والله اضحكتني واضحكني كثير من الردود وتحيه الي اخي السعودي والي طائر الفينق والي تعليق رقم 24 والي ابن بلدي لورنس العرب
حاول ان تفهم معني الادب في كلامك فأن كنت لا تملكه فأحسن لك السكوت تحيه الي احبابي في المغرب تحيه الي امهاتنا وابأئنا في المغرب الشريف بأهله اخر كلامي سلامي .
31 - كلنا في الهم شرق الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:25
لا أعرف لماذا ينكر على دولة عربية طرح قضية تهمها
فقبل أن يسيء الكرتون لأحد فهو يسيء إلى أهله وشغلهم الشاغل حتى لو سافروا له بلاد وبلاد واخترعوا لأجله الكذبات!!
أم انكم مازلتم تأكدون ان لا شيء يمس الرجل مهما فعل ولذلك اعتبرناه طعنا للمرأة المغربيةلا انتقادا للرجل الخليجي؟؟!!
ان المغاربة أنفسهم هم أول المسيئين للمرأة المغربية كيف!!
قم بانتحال شخضية فتاة مشرقية وصادقهم على المنتديات والمواقع المختلفة وانظر ماذا يقولون وكيف يقومون بالحيل يبدأونها بالبراءة وينتهون بالمأرب وقد نالوا ما يسعون له.
تلومون المغربية!! ماذا فعلتم لها أأنرتم بصيرتها عندما حادت عن الصواب
هل كفيتم حاجتها عندما شكت الفقر
هل وفيت بوعدك عندما احبتك!! أم ان المعظم استغل ذلك!!
والاعلام ألا يساعد في ذلك وفي بعض برامج رمضان ما يؤكد الاهتمام بالسحر والأرواح والأماكن المسكونة ...حتى المثقفين منا وهذا الشيء موجود على اهم الأصعدة حتى رؤساء دول يستعينون بالسحرة
لو أن ما حدث هو العكس .. وقد يمم رجال المغرب نحو الشرق وغزت نساؤهن مغربنا ألن نحمي مجتمعنا بكل الوسائل المتاحة من كوميديا ساخرة الى مؤتمرات دولية
على فكرة اظهرت الشقيقتان بمن تسعيان الى الحلال (الزواج وليس غيره )
لماذا نثور على كرتون ولا نثور على الحقيقة المرة في بلدنا .. لماذا لا نغيره أم ان كل منا يقول نفسي نفسي ومادام أن واقع غيري يمتعني فلماذا لا أصب الكؤوس على صوت رنينه!!!!
32 - كلكم مغاربة الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:27
في هدا المقال و من خلال تدخلات الاخوة تعددت الاراء فهناك من انساق وراء العاطفة والحمية وهناك من استحكم الى عقله وبصيرته وكلا الطرفين على حق لدى ارجو منكم يا اخوتي الا تهاجموا بعضكم والا تنفوا عن دلك الطرف اوداك مغربيته كلكم مغاربة وانا فخور بكل مغربية ومغربية غيورين على بلدهم وسمعته وشرفه وتحية لكل مسلم و مسلمة من المحيط الى الخليج وحارب الله كل فاسد و فاسدة و كل زانو زانية اللهم طهر بلدنا وسائر بلاد المسلمين منهم
33 - وردة @ الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:29
العربان ينطبق عليهم قولة جبران *يغمسون اقلامهم في دماء قلوبنا ثم يدعون الوحي والالهام *..ثم لما نعطيهم اكثر مما يستحقون لا يجب ان نجادل الحمقى لانه لن يفرق الناس من العاقل ومن المجنون اسابيع ونحن نصرخ ونريد ان نتبث لهم اننا شرفاء وكاننا في محاكمة دولية من هم فليتبتو لنا اولا ان نساؤهم شريفات .. يقلون لو عرفت نفسك لعرفت كل الناس لكن لن اعرف نفسي حتى اعرف كل الناس ...
34 - انس الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:31
كلمة بسيطة لجميع المسيئين للمرأة المغربية ادا كانت هي العاهرة التي تتحدتون عنها فلماد تقبلون علي انفسكم زواج منها؟؟؟؟ وتلهتون وراها
المغرب بريئ من كل المسيئين له خارج الوطن
35 - marocain الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:33
حكومتنا هي المسؤولة على حفظ شرف و كرامة المغربيات و المغاربة عموما,لقد أصبح المغرب ماخورا يفعل فيه بدو الخليج ما يشاؤون ببناتنا بكل حرية,فاين رجولتنا و شرفنا ,الموت أهون من أن تداس كرامتنا,فاستفيقوا أيها المغاربة الأحرار وافعلوا شيئا ضد هاته الأهانات المستمرة,و هاته الجرائم الأخلاقية فى حق فتياتنا فى عقر دارنا,فما تبثه القنوات الخليجية حول المرأة المغربية حقيقة جارحة,لانه فعلا أبواب المغرب مفتوحة لخنازير الخليج لأفراغ مكبوتاتهم الجنسية الشادة,فلو تم منع دخولهم لما وصلت سمعتنا الى هدا المستوى المنحط.
36 - خديجة الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:35
نحن لاننتقص من قيمة المصريات فهن اخوات لنا ولكن المراة في مصر لم يسمح لها بان تكون قاضيةلحد الان ، في حين ان المراة المغربية دخلت سلك القضاء منذ سنة 1961 فاصدرت الاحكام القضائية وكانت جديرة بهذا المنصب .
37 - صعصع بن قمقم الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:39
حاول أن تحترم ألأخر في كتابتك ولو أساء إليك !!!!
38 - Oummounir الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:41
C’est vrai que la gifle a été trop violente, mais espérons qu’elle va être la cause d’un réveil collectif et surtout officiel. Il faut commencer par imposer le visa sur les citoyens de tous les pays qui en exigent des marocains. En ce qui concerne les bédouins du Golf, ils ne devraient plus entrer au Royaume Chérifien sans leurs épouses. Et s’il faut trouver une alternative au tourisme, trouvons la. La pauvreté est une chose, l’humiliation en est une autre!
39 - لورنس العرب- القاهره الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:43
كنت أود ان أرد عليك وأقول من هم النساء عندنا، ولكن لرد جاء م اهل بلدك، مع الأسف أنت فعلت مثل الذين تنتقدهم في كلامك، وها هم الناس قد قاموا بالرد عليك بمنتهى الحكمه
انا أحسد المغاربه على ردود أفعالهم ومعالجتهم للأمور -وهنا أنا اتحدث عن الناس العاديين وليس الصحفيين- لأن ردود أفعالهم تتسم بالعقلانيه والهدوء وعدم الانسياق وراء شتم البلاد الأخرى لمجرد ظهور مشكله على السطح مهما كان حجمها ومهما بلغت قوتها
40 - khadija dallemgne الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:45
je suis d accord avec vous mr boumli, il faut aller vers l´avant cest ca qui vas nous etre util dans lavenir.
´
41 - Smarty الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:47
لا أرى في المقال أي نسخ لمقال رشيد نيني، فبالعكس تحذث الإثنان عن إنجازات المرأة المغربية، فنيني تحذث عن شخصيات، وكاتب هذا المقال تحذث عن شخصيات أخرى، ولا أرى عيبا في أن يلتقوا في بعض الشخصيات، فلا أحد من الكتاب سيحذف شخصية من حجم فاطمة الفهرية، أو نوال المتوكل ومريم شديد من مقاله فقط لأن الأخر تطرق لها في مقاله.
أعاتب الكاتب فقط لأنه لم يتطرق بذكر مجموعة كبيرة من النساء المغربيات.
42 - مغربية الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:49
شكرا للرجال الاحرار الذين يدافعون عن المغربيات الشريفات
جعله الله في ميزان حسناتك.
43 - الطويل الحسن الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:51
ماتجدر الإشارة إليه في هذا المقال هو أنه تاريخي أكثر مما هو موضوعي .هناك من الزوار من وافق الكاتب في كل أفكاره كما أن هناك من عارضه في بعضها,وأنا مع هذا الصنف الأخير لأنه لابد في هذه المقارنة وأمثالها أن نستحضر هذه القاعدة التي تقول :"في كل كلام استثناء"فحبنا لهذا الوطن لايجب أن يدفعنا إلى نكران الواقع إذ نساء عصرنا إختلفن ولو بشكل جزءي لما كانت عليه نساء ذلك العهد(بالله عليكم كيف يمكن أن نقول بأن هذه النساء مثل تلكم النساء وقد فعل العري فينا فعلته ودُمرت الأخلاق تدميرا بعد أن كانت النساء عفيفات متخلقات بأخلاق محمودة.وفي هذا الكلام إستثناء كذلك )وكذلك حال نسائهم فمنهن الصالحات ومنهن الطالحات كما الحال عندنا.ونصيحتي لك أيها الكاتب ومن صار على نهج التعميم لا يحملنكم بغض قوم على أن لا تعدلو في إصدار مثل هذه النصوص وبهذه الطريقة التي تحط من قيمة الآخر .وأرجوكم يا كتاب التعليقات أكتبوها باللغة العربية الفصيحة لتزداد تعليقاتكم ايضاحا لان كتابتهابالعامية قد يصعب فهم المراد منها فتصير أفكاركم عرضة للضياع . ولكم تمام الإحترام والتقدير والسلام مسك الختام
44 - houda الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:53
مغربية
محبتي إلى كل مسمع السبع الموبقات التي حذر منها النبي r في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي r قال: (( اجتنبوا السبع الموبقات )) . قالوا : يا رسول الله وما هُنَّ ؟
قال ((الشرك بالله، والسحرُ وقتلُ النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكلُ مال اليتيم، وأكلُ الربا، والتولي يوم الزحف وقذفُ المحصناتِ الغافلاتِ المؤمنات))ونحن اليوم على موعد مع الكبيرة الأخيرة ألا وهي
قذف المحصنات الغافلات المؤمنات
{إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ{23} يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ{24} يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ} [النور : 23-25
45 - مغربية الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:55
شكرا لك ايها الكاتب . مقال في الصميم. جعله الله في ميزان حسناتك. انت لا تنقص شهامة و رجولة على ما قامبه اخونا الهاكر للدفاع عن شرف المغربيات.لا تلتفت الىالديوثيين فليس لهم شرف مثلهم مثل الاصوليين المتشددين.الرجال الاحرار هم من دافعوا عن شرف المغربيات لانهم احرار لا يرضون الذل والاهانة لامهاتهم و اخواتهم و...
46 - مغربية مجروحة الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:57
اريد ان اصحح لاحدى الاخوات التي قالت ان نساؤهم الصحابيات وامهات المؤمنين فهؤلائي نساؤنا ايضا ونساء كل المسلمين لان الاسلام ظهر بالمشرق وانتشر بكل العالم وتفرق السملمون في كل بقاع العالم ولا ندخل الرسول عليه والصلاة والسلام ووزوجاته امهاتنا والصحابيات في مثل هذه المواضيع لان الرسول عليه الصلاة والسلام رسول للعالمين وليس للسعودية او الكويت ونساؤه امهات المؤمنين ولسنا امهات السعوديين اوغيرهم فاتمنى ان لا ندخل الرسول عليه الصلاة والسلام في سجالاتنا.
نحن نقارن بين نساء عاديات .
نحن كمغاربة نفتخر بوطننا وبمغربيتنا ولكن جرحتمونا والجرح من الاخوة اقسى وامر من جرح الغريب.
ولكن لانقول سوى حسبنا الله ونعم الوكيل .
فالله كفيل ان ينصرنا وياخذ بثار كل مغربية شريفة لان الاعراض اقدس شيء يجرح المراة قبل الرجل .
واشكر كل مغربي غيور و انجرحت كرامته في هذه الحملة الدنيئة ضد نساء المغرب واقول لهم كما قال تعالى في كتابه العزيز'الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل'
47 - عيب الجمعة 03 شتنبر 2010 - 00:59
حشومة أخوي مشي بهذ طريقة الواحد كيدافع مشي بسب أما عن حقنا الله لغيجيبو لينا مشي نت ولا غيرك مشي كلشي شاف هذاك مسلسل كارتوني ولا ذاك مسلسل العار أنا شخصيا شفتهم غير في هذ الجريدة ولاحظت تعليقات هنا عنصرية لأشخاص مريضين نفسانيا مشي بهذه طريقة كيدافعو الناس حثى واحد ماعندو صلاحية يتكلم باسم عموم الشعب المغربي الله يشافيكم
48 - friwiha الجمعة 03 شتنبر 2010 - 01:01
انتبهوا يا مغاربة اجمعين قبل ان نصبح مهزلة للعالم.
49 - amine الجمعة 03 شتنبر 2010 - 01:03
regarder la vérité en face.un peuple qui veut avancer ne regarde pas en arrière.si les autres nous font miroiter nos vérités.on est pas obligé de les insulter.ils nous rendent un très grand service.c'est à nous de tirer les conclusions nécéssaires pour réctifier ce qui va de travers.
50 - مغربي زار بلدان الخليج الجمعة 03 شتنبر 2010 - 01:05
صراحة لا مجال للمقارنة بين المراة الخليجية المبرقعة في العبايا والمراة المغربية من جميع المستويات على المستوى الثقافي المراة الخليجية بطبيعتها البدوية الخشنة هي امراة امية جاهلة متعجرفة تميل الى الخيانة!شهوانية محرومة من الجنس لا تفكر الا في فرجها فقط ولا تفقه في الامور الدينية رغم قربها من كثرة المشايخ والفقهاء..اما اما على المستوى الثقافي فلم اسمع قط بامراة خليجية طبيبة اومحامية او استادة..اللهم بعض المغنيات لكن يعشن في المنفى.
51 - عاشقة المغرب الجمعة 03 شتنبر 2010 - 01:07
اتفق مع فاطمة الفهري بأن الكاتب عليه ان لا يعمم، فو الله لدينا في المشرق نساء ترفع بهن الرؤوس، و ربين رجالاً رفعوا رؤوس بلادهم، و دينهم، فلا تعمم اخي الكاتب، وتذكر ان المشرقية عربية كانت او مسلمة هي اخت لك بالعروبة او بالإسلام. فهل تقبل لها المهانة؟؟
بأكثر من تعليق اكدت اني ادافع عن المرأة المغربية، و إن كان هناك بائعات هوى، فالعالم ملئ بهن، ولا يقتصر ذلك على المغرب، و اناشد الدولة بمنع السياحة الجنسية التي لولاها، ربما لما تفاقمت هذه المشكلة كما في بعض البلاد الشرقية للأسف.
تحياتي لكم اخوتي المغاربة، و محبتي وتقديري
اختكم المشرقية التي تعشق المغرب العربي بأكمله.
52 - مغربي صريح جذا جذا الجمعة 03 شتنبر 2010 - 01:09
استغرب كيف نشرت مقال كهذا بالرغم من انك راجعته اكيد مرارا ...كيف تسمح لك نفسك بشتم اعراض اخوتنا المشارقة والخليجيين والتقليل منهم كشعوب لها حقها في التاريخ والانجازات ككل دول العالم...كتابتك لم تدافع عن المغربيات بل اطلقت الحقد الدفين في داخلك كانك استغللت الفرصة وكنت تنتظرها...نعتذر لكل اخوتنا العرب عن ما جاء في المقال لان المغربي الاصيل لا يخرج العيب من فمه ولو اساء الناس اليه
53 - أحمد الفرملي الجمعة 03 شتنبر 2010 - 01:11
أولا سقطت في فخ التعميم كما أشار الأخ السعودي في تعليقه, ثانيا كان عليك أن تشير إلى مقال نيني ' العيالات علاش قادات" حيث تطرق لنماج عديدة من النسوة المغربيات المتفوقات عربيا وعالميا وتكون بذلك قد أعفيتنا من قراءة مقالك..شكرا.
54 - فاطمة الفهرية الجمعة 03 شتنبر 2010 - 01:13
مقالة جيدة غير اني لا اتفق معك في التقليل من نسائهم وتعميم الجهل و الإنحطاط فيهم فالموضوعية وقول الحق يعطي النص جمالية خاصة اما الشتم والجرح فيدخلك في دوامةالعامي الذي لا يملك اعصابه وبالتالي يصبح نصك ضعيفا امام ما تريد توصيله
55 - salma الجمعة 03 شتنبر 2010 - 01:15
Je veux juste dire que c'est bien de défendre le maroc mais il nous attends un grand chemin pour assurer un meilleur avenir pour notre pays et montrer à ces orients que nous sommes pas celles que leurs stupides émissions ne cessent de montrer
56 - [email protected] الجمعة 03 شتنبر 2010 - 01:17

كن ابن من شئت واكتسب أدباً
يغنيك محموده عن النسب
إن الفتى من يقول هاأنذا
ليس الفتى من يقول كان أبي
دعوة الى كل الغيورين على المرأة المغربية انتبهوا إن الخطر يداهمنا
أيها الاب !أيتها الأم! أيها المسؤول!!!! لا دخان بدون نار.. انتبهوا قبل أن نصبح مهزلة العالم
57 - vive le maroc الجمعة 03 شتنبر 2010 - 01:19
شكرا لكاتب المقال و تحية لكل المغاربة الأحرار رجالا و نساء.. أريد أن أشير فقط إلى أن العالمة المغربية مريم شديد، "أول مرأة في العالمين العربي والإسلامي تصل إلى القطب المتجمد الجنوبي، لتضع العلم المغربي خفاقا" بل هي أول إمرأة في العالم أقول في العلم بأسره وليس الشرق الأوسخ....
المرجو من كاتب المقال أن يراجع معلوماته أكثر في المقالات القادمة.. مع خالص الإحترام و التقدير
58 - مكناسية الجمعة 03 شتنبر 2010 - 01:21
يا صاحب المقال أأنت صائم؟ ما كان عليك اهانة الناس والتقليل من شأنهم بكل هذا التعميم,لقد سقطت في نفس الفخ الذي سقط فيه المشارقة.
حسبنا الله ونعم الوكيل
59 - عزام الجمعة 03 شتنبر 2010 - 01:23
فعلا المراة المغربية انجزت العديد من الاشياء لكن نساؤهم كذلك قاموا بالعديد من الامور,ليست الكتابة هي ان تحط من شعب لتعلي من قيمة شعبك,فهذاالامر لا يوجد الا في الصحافة التي تدعي الوطنية وما هي بوطنية,لذلك عليك ان لا تخلط الامور وان لا تسقط في فخ التعميم لانك بهذا لن تختلف عن عامة الناس الذين سبوا الكويت ومصر
60 - Marocaine الجمعة 03 شتنبر 2010 - 01:25
نساؤهم هن آمنة أم خير الأنام سيدنا محمد (ص)، سيدتنا خديجة زوجته وام اولاده، سيدتنا فاطمة الزهراء و أخواتها و سلالتها أهل البيت. والقائمة طويلة من الصحابيات الجليلات و النساء العظيمات من تلك الأرض الطيبة . يجب أن نكون عقلاء في حكمنا ؛ فإن نقصنا من نسائهم فإننا ننقص من هاته النساء العظيمات؛ وهذا ذنب لا يغتفر . انا مغربية وأفتخر بمغربيتي و بكل تلك النساء المذكورات في هذا المقال وغيرهن كثيرات ؛ و لكن لا يجب علينا ان نخلط الأوراق و نحولها إلى معركة سب و شتم داخل حمام نساء شعبي .
61 - ميرفت الجمعة 03 شتنبر 2010 - 01:27
51 - احسنتي يا فاطمة الفهري
عاشقة المغرب
اتفق مع فاطمة الفهري بأن الكاتب عليه ان لا يعمم، فو الله لدينا في المشرق نساء ترفع بهن الرؤوس، و ربين رجالاً رفعوا رؤوس بلادهم، و دينهم، فلا تعمم اخي الكاتب، وتذكر ان المشرقية عربية كانت او مسلمة هي اخت لك بالعروبة او بالإسلام. فهل تقبل لها المهانة؟؟
بأكثر من تعليق اكدت اني ادافع عن المرأة المغربية، و إن كان هناك بائعات هوى، فالعالم ملئ بهن، ولا يقتصر ذلك على المغرب، و اناشد الدولة بمنع السياحة الجنسية التي لولاها، ربما لما تفاقمت هذه المشكلة كما في بعض البلاد الشرقية للأسف.
تحياتي لكم اخوتي المغاربة، و محبتي وتقديري
اختكم المشرقية التي تعشق المغرب العربي بأكمله.
>>>>>>>
هذا التعليق لي من قبل، و كنت حينها كل مرة اعلق بإسم مختلف كعاشقة المغرب، او مشرقية، ثم التزمت بإسمي ...
اؤكد على كلامي سابقاً و اشكر كل من شارك بموضوعية على هذا الموضوع، و قال كلمة حق ...
و مرة اخرى شكرا لفاطمة الفهري
لكم جميعاً كل التقدير
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

التعليقات مغلقة على هذا المقال