عيرونا بالدعارة ونحن منها براء

عيرونا بالدعارة ونحن منها براء
الجمعة 17 شتنبر 2010 - 23:59

لست هنا بصدد الدفاع عن شرف ْبنات بْلادي ولا عن كرامتهن ،لأنه وبكل بساطة لا يحتجن إلى محامي دفاع؟ ولست بصدد كيل اتهامات متبادلة ولا قذف متبادل لأنه ليس من شيم الإنسان المتحضر أن يقع في فخ التعميم؟ لكن أنا هنا اليوم لمعالجة قضية الشرف بالعالم العربي ومقياس الشرف وكيف يُنظر للشرف من منظور العقلية العربية.



في منظور الثقافة العربية الشرف يختزل في العذرية، في غشاء بكارة،وفي كل الممارسات الشخصية والعلاقات ذات الطابع العاطفي أحيانا والجنسي أحيانا أخرى…بغض النظر عما يتخلق به هذا المرء من قيم أخرى ،فمهما كان صلاح هذا المرء ونفعه الاجتماعي يبقى بنظرهم إنسان ناقص وبلا كرامة ولا شرف،وهو في قرارة نفسه يردد ويقول:هذا ماجنته ظروفي علي وما جناه علي أحد؟في حين يعد من نهب المال العام شريفا؟ويعد المرتشي شريفا؟ويعد المحتال والمنافق شريفا؟ويعد كل من تعدى على حقوق الغير شريفا؟ مالم تنبث إدانته باحتكاك جسدي؟في مجتمع يعمل بازدواجية المعايير…



كم كان أهون علينا لو عيرونا بما نحن وهم فيه سواء :كانتشار الفساد الإداري من رشوة ،واستغلال نفوذ، ومحسوبية …لكن عيرونا بالدعارة فهل نحن منها براء؟



كنت آمل من ذوي الحظوة من كتابنا أن يطلقوا العنان لمداد أقلامهم، ويعملوا على التركيز لتوضيح الصورة للشعب المغربي أولا ،ومن تم الانتقال إلى المشارقة ؟فعوض تنصيب أنفسنا محامين للدفاع ؟ كان الأجدر أن نعرف من المسؤول عن هذا الوضع الذي أصبحت فيه المغربية من منظور البعض عاهر لا شرف لها ؟مع العلم أن من يتحدثن عنهن لسن الا حالات شاذة في مجتمعنا المغربي ،كما هو حال باقي المجتمعات العربية ،والشاذ كما يُعرف كقاعدة أصولية لا يقاس عليه؟لكن ما حز في نفسي أنه لا” ولد بلادي” ولا مشرقي كلف نفسه السؤال عن الدافع لامتهان هذه الفئة الشاذة بمغربنا الحبيب الدعارة؟وهل هن ضحايا أم بغايا اذا ما سلمنا بأن البغي ضحية مجتمع وضحية شجع؟



تحوم حول من يمتهن الدعارة بالمغرب شائعات كثيرة أينما حلوا وارتحلوا؟أنهن من نسل غير شرعي،ويلتجئن لامتهان الدعارة من أجل إرضاء نزواتهن وبغية اللذة والمتعة ؟مخطئ من يحسب ذلك صحيحا ؟لأنه مامن انسان سوي يرضى لنفسه الذلة ؟حتى لو كان شبقا جنسيا وتبث ذلك علميا، وخرجت اللذة من قفص الاتهام ،لتدخل لقمة العيش تارة والرغبة في الغنى تارة أخرى القفص من جديد،فما مدى مصداقية الظروف المؤدية إلى امتهان الدعارة؟



لا يختلف اثنان بأن الدعارة لاتحتاج إلى علم أو ثقافة أو حتى رأسمال؟لأن رأسمالها الحقيقي هو الجسد ؟الشيء الذي أصبحت معه تسمى ب”تجارة الرقيق الأبيض” في الاصطلاح المعاصر،بحيث تضاربت الآراء حول شيوع هذه المهنة الوضيعة ،فهل المسؤولية تنحصر في تدني المستوى المعيشي؟أو بمعنى الفقر؟أم الوضع الاجتماعي المتردي؟ أم المستوى التعليمي والتثقيفي المعدوم أصلا أو المتواضع جدا؟ أم نلقي باللوم على الجهات المسؤولة عن نشر التوعية والحض على التمسك بالقيم المثلى التي من المفترض أن يتمسك بها كل مجتمع ؟ أم هي الاعتقادات والأعراف البالية التي لاتزال رواسبها مستمرة بالرغم من التقدم الفكري الذي وصل اليه مجتمعنا المغربي في أحسن أحواله؟أم هو التفكك الأسري ؟ أم هو إهمال العالم القروي المحتاج الى تنمية مستدامة على جميع المستويات؟ أم أن الأمر تشترك فيه أبعاد اقتصادية وجيوسياسية واجتماعية ونفسية؟ أم غياب الدولة في الضرب من حديد على مافيا هذه السوق؟



أوضحت الدراسات بناء على ملفات وقضايا رائجة بأروقة المحاكم ،أن من يتخذن من هذه المهنة الوضيعة مورد رزق ماهن إلا قاصرات، تم تزويجهن على صغر سنهن ،واغتصبت برائتهن ،وحلم طفولتهن ،فشلن في تدبير حياتهن الزوجية، لعدم نضجهن ووعيهن الكافي بحقوق الزوجية وواجباتها،فاضطررن للعودة لأحضان أهل تنكروا لهن على خلفية أن كل مطلقة مدانة ويبقى الشارع هو الحاضن الرئيس؟



فما المطلوب منا إذن؟



هل المطلوب الزام القاضي بعدم إعطاء الإذن بزواج قاصر ، وأن يُعمل سلطته التقديرية فيما فيه مصلحة لهذه القاصر وليس تحقيقا لمصلحته الشخصية عن طريق اغراء مادي من أولياء أمور غشى الطمع عيونهم.



كما كشفت دراسة اجتماعية لبعض السجينات بتهمة الدعارة، أن فئة منهن ماهن الا خادمات بيوت تعرضن لاغتصاب من طرف مشغليهن سواء كان أبا أو ابنا ،وفضلن التستر على هذا التحرش او الاغتصاب على العودة الى أحضان أب كان هو السبب فيما وصلت اليه،وحرمها حقها في التعليم وغصب حلم طفولتها ؟



فما المطلوب منا اذن؟



هل المطلوب ،هو التشديد على إلزامية التعليم ،وعدم السماح لأولياء الأمور بتسريب بناتهن من المدرسة ؟



شاعت في الآونة الأخيرة بمغربنا الحبيب ظاهرة زواج المغربيات من أصحاب البترودولار ،زيجات تفوح منها رائحة زواج المتعة ،زواج ظاهره شرعي يستمر لشهور تحت عباءة القانون،وبعد الاستمتاع المشروط يمضي كل الى حال سبيله بعد انقضاء المدة ،ولا تجد الفتاة التي أقبلت على هذا النوع من الزواج رغبة منها في الغنى السريع إلا سبيل الدعارة لتسهيل سبيل لقائها بأصحاب البترودولار وبالتالي الاحتفاظ بوضعيتها المادية المريحة التي ترغب بها وترضي نفسها التواقة الى رغد العيش (فيلا،سيارة،رصيد في البنك).



فما المطلوب منا اذن؟



هل المطلوب هو ،تقنين الزواج المختلط أم البحث في مشروعية وحرمانية زواج المتعة؟أم تكثيف دور هيئات المجتمع المدني في تحسيس الفتيات وأولياء الأمور بأن هذا النوع من الزيجات هو لايعدو وهم على ورق ؟وأنها تجارة بخسة ؟فمن الذي يقف وراء مافيا الدعارة بالمغرب والمتاجرة ببناتنا؟



لا يخفى عليكم قرائي الأعزاء أن كثيرات من بناتنا وقعوا ضحية تحايل وتدليس ،من طرف لوبي ومافيا المتاجرة باللحم الأبيض ؟حاولوا التغرير بهن وإغرائهن ماديا عبر امتيازات يسيل لها لعاب كل شخص يطمح في العيش الكريم ؟وذلك باستلام وظائف بدول الخليج من قبيل أخصائيات تجميل وحلاقة ومضيفات طيران وعاملات بمراكز الاستقبال بأفخم الفنادق عن طريق توقيعهن عقود عمل ؟وبعد وصولهن لهذه الدول اكتشفن أنها عقود عمل مزورة؟ تم على إثرها توظيفهن عن طريق التهديد، في مراقص ليلية وحانات للمتاجرة بهن،مما اعتبر اختطافا مع سبق الإصرار والترصد؟هذه القضية اهتز لها الرأي العام الوطني وشجبها إعلاميا ورسميا…



هل تعد هذه الفئة المغرر بها بغايا ؟حُكم عليها بانعدام الشرف والكرامة؟أم تدخل في غمار من حكمت عليهن ظروفهن القاسية ولوج هذه المهنة الوضيعة كما ذكرنا سالفا؟



ويبقى الفقر وتردي الوضع الاقتصادي سيدا الموقف في شيوع الدعارة ،طالما ارتبط مفهومها بتوازن القوى وبالقهر من طرف المجتمع…



للإشارة فقط على خلفية ماجاء في بعض الانتاجات الدرامية العربية التي تسئ لسمعة المغربيات،توصلت عبر بريدي الالكتروني بعشرات من الرسائل من اخوة لنا مشارقة، اخترت لكم رسالة لسان حالها يقول “وشهد شاهد من أهلهم” ،تفضل الأخ مشكورا بالقول وبالحرف الواحد:



“ قمت بزيارة المغرب قبل سنه ونيف بغرض استيراد المصنوعات الجلديه والخزفيه من فاس وكا سعودي كنت أسمع عن المغرب و المغربيات والجنس والدعاره والعهر والفسوق والمراقص والمقاهي …كنت خائف كيف لي أن أحافظ على نفسي وديني من فتنة النساء وعهرهن ومجونهن وفسقهنلاكني فوجئت عند زيارتي للمغرب بأصحاب اللحي والمتطوعين والملتزمين دينيا والمومنين تملئهم المساجد وذكر الله والجوده والالتزام والقيم والصدق والاستقامه والمحافظه على الصلاه في أوقاتها وكرم الضيافة والايمان الصافي النقي دعيت في مناولهم وما وجدت غير الكرم العربي الاسلامي الاصيل والقيم الاسلاميه الحقه تعاملت مع التجار فما وجدت غير الامانه والاستقامه اللهي كم أن شعبنا يظلم أخوه وأحبه لنا في المغرب يربطنا بهم الاخوه الاسلاميه واللغه المشتركه والتاريخ الواحدالشعب المغربي هم أحفاد من فتحوا أورباأن القله القليله من المحرفين والمنحرفات بالمغرب لايمثلنا الشعب المغربي الكريم الابي المسلم عيب عيب عيب التعميم…



[email protected]

‫تعليقات الزوار

65
  • مولاة الحريرة
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:15

    “تجارة الرقيق الأبيض”؟؟؟؟ علاه السنغال مافيهاش الدعارة؟ ولا السنيغاليين ولاو بيضين؟ قهرتونا بهاد المصطلحات. وعلاش مدكرتيش دعارة الرجال فلمغرب؟ علاش المغربي عندو حق يتجوج كاورية شارفة والمغربية إلا تجوجات بلبراني كتسميوها عاهرة؟ حلال عليهم حرام علينا؟

  • مغربي بحال ديما
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:15

    ضحكتيني و ديما كضحكيني منين كنقرا التعاليق ديالك .
    كتفهمي غير اللي بغيتي ههههه
    في رأيك زواج البنت بلبراني هو المشكل ؟؟ هدا هو اللي فهمتي صافي ؟؟

  • أسماء
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:03

    لماذا لا تكاد تخلو صفحة من الحديث عن موضوع الدعارة هذا .؛باش عرافتو أصلا أن هد شي بصح الله اعلم ربما هذه فقط إشاعات المراد بها الاساءة للمغرب ولنسائه

  • Abounizar
    السبت 18 شتنبر 2010 - 02:05

    ألأ خت منال.
    صباح الخير.
    مقال يتسم با لموظوعية ,براكماتي,من حيت,المتناول,بعيد عن الا نفعا لا ت المجانية, شرحت فيه اسباب العلل, وكنه الدوافع, ثم تقيذ ت, بالمختصرالمفيد,.
    مشكورة, انت,ويحق,لنا ان نفتخر, بمغرب منال.
    من نزل( لاكوكورد) بباريس.
    ابونزار

  • شاعر الاحساس
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:41

    اختي الفاضلة قضية مثل هذا لا تدافين عنها بمثل هذا الاسلوب الجاهلي ليكي تتركي المصيبة والانسانة الزانية وتقومي بالمقارنة بينها وبين اللص او المرتشي فقد ضللاتي عن جوهرية الموضوع ولا تدافعين عن الباطل فان الحلال بين والحرام بين

  • اليكساوي
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:45

    الماساه دي موجوده في كتير من بلادنا
    انها بنعاني منها في مصر وخاصه موضوع زواج القصر للمرضى من بلاد البترول.بس انه مجرد ان القضيه تتفتح للنقاش ومعرفه مشاكلها هي البدايه لحلها باذن الله
    بس في راي ان التمسك بتعاليم الاسلام
    هي حل لكل مشاكلنا
    وربنا يحفظ اولادنا وبلادنا من كل شر

  • رول
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:59

    مولاة الحريرة ، تبارك الله عليك . تيعجبني نقرا التعليقات
    ديالك . راكي تتقتلي بالضحك و تتفوجي علينا من دوك
    التعليقات ديال الهم ، كلامك دايمن يضحك او ما يجرح حد
    أ و في نفس الوقت معقول أو في محلو .
    الله ينور عليك.

  • امازيغية اصيلة
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:35

    ليس هناك مكان خاص بالصالحين ولا بالفاسدين فالمنكر و الصلاح موجودان في كل بقعة ارضية فالله عز و جل خلق البشر مختلفين وليست الحكمة ان يكون البشر معصومين بل ان يكونوا خطائين توابين مذلولين فعندما اسكن ربنا سيدنا ادم وزوجه الجنة ليعيشا فيها رغدا وسوس لهما الشيطان اللعين لياكلا من الشجرة التي نهاهما عنها وكانت العاقبة ان بدت لهما سواتهما فذهل ادم عليه السلام ليقول له رب العزة اخوفا مني يا ادم ليجيبه بل حياء منك يا ربي و قد قال الله تبارك وتعالى يا آدم كنت تدخل علي دخول الملوك على الملوك واليوم تدخل دخول العبيد على الملوك فاللهم انا نطمح ان تغفر لنا خطايانا فانت القوي ونحن الضعفاء اليك
    فلا الخليج معصوم من الفاحشة ولا الشرق الاوسط ولا المغرب العربي معصوم منها حتى نكون في مستوى الحوار المنطقي لان اخر من يحق عليه محاسبة بعضهم البعض هم بكل اسف المسلمون و حالهم مع الازمة الاخلاقية خير دليل و برهان فالخليج ليس منزها عن الفواحش حتى يتعالى على غيره لان مشكلتنا هي اننا نتكبر على بعضنا البعض و كل شعب يرى نفسه اعلى الشعوب الاخرى مع ان القاعدة بسيطة و هي في كتاب الله تعالى ( ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) و ليس اكرمكم من جاء من الحجاز او مصر او المغرب و اذا تحدثنا عن الفساد فهو كامن بكل دولة دون استثناء و سبحان الله العظيم ففي موسم الحج تجتمع جميع الاجناس ليوحدوا الله العلي القدير في اعظم شعيرة اسلامية و كذلك يجتمعون على الفساد بجميع الاجناس وانظروا الى برامح الغناء و الجمال و الرقص لتجدوا الدليل
    اما الفاسدات فهن يسئن الى انفسهن قبل غيرهن و لن يرافقن العفيفات الى قبورهن و ما اكثرهن و لكن من سيجري عليهن احصاء كما يجرونه على الفاسدات فقط اظن ان هذا لن يحدث يوما لان عيب هذه الامة هو التكبر و الانانية فلا احد يحب لاخيه ما يحب لنفسه

  • وردة@
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:33

    لا نعرف من السحرة المشعودين لا تخلو قنواتهم من برامج للابراج والتوقعات ومعرفة الحظ من خلال الاسم وتاريخ الازدياد والمفارقة الغريبة انهم يقولون ان دلك علم ههه المغاربة سحرة وهم علماء اكثر المتصلات نساء من بلدنهم يشتكون من مشاكل عاطفية ويريدون الزواج بالشعودة ينهون عن منكر وياتون بمثله ادا كنتم تستعملون الشعودة عفوا العلم لتغيير القضاء والقدر فلما تعيبون على المغربية البسيطة لجوءها الى الشعودة يا علماء الشرق الابله..
    ولازالت اتهامتهم متواصلة هده المرة المغرب بلد المخدرات ابناءهم يستهلكون المخدرات من حشيش وشيشة بل حتى نساءهم عادي ان تدخن المراة امام ابناءها وزوجها وهده المناكر يخلو منها المجتمع المغربي الدي يتميز سلوك افراده باحترام الاسرة فحتى من ابتلين بالتدخين فدلك يكون خفية عن الاخرين..وو
    طبعا قد نتساءل لما المغرب وحده من يتعرض الى التحرشات من الاخرين لسبب هو ان المغرب هو البلد العربي الوحيد الدي يواكب سير تقدم الدول الكبرى صحيح لم يصل الى مستواها لكنه يحاول وينجح رغم ان المغرب ليس لديه ثروات مثلهم لكنه افضل منهم الان هو في صدد تشييد 15 من المدن وكل يوم تشييدات ومشاريع وموقعنا الجغرافي المتميز يساعد على ازدهار السياحة رغم مشكل الصحراء المغربية وسبتة ومليلية المغربيتان فالمغرب لم يتاثر بل حفظ على تميزه بين الدول كل هده الاسباب تجعل الاعداء يتامرون علينا …وغير موفقين انشاء الله

  • لمحه
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:19

    يوجد لدينا مثل عامي يقول لا تعايرني ولا اعايرك الهم طايلني وطايلك (مثل فلسطيني)بمعني انو لا يوجد تعميماو تخصيص في اي قاعده فمن يتهم المغرب بالدعاره لا ينسي اعداد الاطفال التي لا حصر لها في اقمام المزابل في عمان ولا ننسي الطابع الاوروبي اللذي اصبح بصبغ ويحدد هوية الاردنيين ولن نتجاهل عن شارع الهرم واعداد اطفال الشوارع اللذبن فاقو حصرا تعداد سكان مدينة كامله في مصر وهم ابناؤ زني وان نسينا هذا فلن نتجاهل عن اللبنانيات وما ادراك ماهن اللبنانيات ولن ننسي نساء العراق وسوريا الخ الخ الخ وبالمقابل فلننظر الي الصفحات المشرقه في حياة الدول العربيه ابتداءا من المراه المغربيه اللتي هي حالها حكال النساء العربيات لا يصح تخصيصهن على وجه التحديد بانهن ارذل من وطأ الحصي فهناك العديد منهن من ننحني لهم اجلالا وتقديرا فالنبتعدعن الزنا في الافكار والاحكام ولتكن نظرتنا فيها اكثر عذريه تحيتي الي كاتبة المقال(طوق الياسمين)منال والي كل نساء المغرب

  • وفاء12سنة
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:13

    دوما يكون اللوم على الفتاة العدبد من البنات يدهبن متلا للعمل حتى يبدا الشاف بالتحيل على الخادمة حتى بصل الى اغتصابها. المراهق يضغط على الفتاة كتيرا لأنه اقوى منها فهنايستغل ضعفهاويلعب علبها كما يشاء دوماالفتاة يعودعليها اللوم مولاة لحريرة لديها الصح حرام علينا حلال علبهم اما اسماء فلديها المعقول غيروا الموضوع قلبلا الاغتصاب والدعارا وتانيا البعض لن يصدق فتاة عمرها 12سنة وتقول هدا الكلام انا فعلا عمري الحقيقي هو 12سنة فانا لااكدب وكفى من التعليقات التافهة هادو لكيكولو هاد الهدرة كون راه مزبلينها

  • العربي
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:31

    أولا شكرا للأخت منال على مقالها الجيد، وقد ذكرتني بشكلية مقالها بقولة كثيرا مارددها أحد أساتذتنا مفادهاأن “طرح السؤال أهم من الجواب نفسه” ولذلك بدلا أن أصرد بعض الوقائع أو ماشابه ذلك، سأكتفي بطرح أسألة علها تكون أكثر بلاغة:
    – هناك أحياء بكاملها مخصصة للدعارة معروفة جدا في مدن المغرب ماموقف المسؤولين منها؟
    – هناك فنادق مخصصة للدعارة بالمغرب ماعلاقة الأمن بها؟
    – هناك مواسم تدعمها الدولة أهم بضاعة فيهاهي الدعارة فماذا يعني ذلك؟
    – هناك سياح يأتون إلى المغرب فقط للدعارة ماموقف المسؤولين منهم ومن سياحتهم؟
    – هل كثرة الدعارة في مصلحة مسؤولي هذا البلد؟
    – هل كثرة الدعارة تقوي السلطة أم تقوي التسلط؟
    – هل كثرة الدعارة تبدد المعارضة وتشغل البال؟…

  • mohamed
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:23

    كلكم راع و كل مسؤول عن رعيته,فالامر في للظاهر مادي و اخلاقي,لكنه في الجوهر سياسي,لان الحاكم من واجبه حماية البلاد من الغزو و الاعتداء لكل من ةسول له نفسه ذلك,و هذا لا يتم الا بالقوانين الصارمة؟

  • ابورشاد
    السبت 18 شتنبر 2010 - 02:11

    المغرب بلد جميل وعزيز علينا كسعوديين ومشكلة اهل المغرب الحساسية الزائدة فى كل شى يقال على اهل المغرب ..وماتكون من فكرة عند البعض عن المغرب يعتبر تقصير اعلامى من اعلام المغرب لعدم وصول ثقافة المغرب مقروه او مرئيه الى شعوب المغرب وعدم سماع الا الاصوات المدافعة كما لحظت فى المنتديات التى تجمعنا مع الاخوة المغاربه..نظرا للحساسية الزائدة من اقل كلمة تقال ..علما ان ليس هناك دوله لم تسلم من التصاق التهم بها ..
    لذا اطلب دائما من اخوانى المغاربه تجاهل مالايستحق الرد ..هناك من ان عرف مايغضبك ركز عليها..المغرب فيه نساء اغلب اهل المشرق يتمنو الاقتران بهم لما عرف عن المراءة المغربية ست بيت وتهتم باالزوج والابناء ..ولكن المصالح مابين الشعوب يجب الانتباه لها بحذر مثل تفوق المغرب فى السياحة قدتجعل البعض يشوه سمعة المغرب وينعتها باالدعارة والزواج باالمراء المغربية قد تجد من يلصق بها تهمة السحر ..هدواء الاعصاب والحكمة ضالة المومن

  • صلاح
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:57

    لايجب تعيم المسئلة, اغلب النساء في المغرب شريفات و مؤمنات و انا متزوج معربية من اهل و عائلة شريفة,في كل المجتمعات يوجد الزين و الشين
    و كل واحد يحاسب علي اعماله
    و المغرب بلد مسلم و مضياف و دور العبادةد كل وقت عامرة بلمصلين و شعب طيب و كريم و لكن في سنين الاخيرة قوي المعادية للاسلام و العرب بمساعدة
    الطلبور الخامس حاولوا ان يغيروا ثقافة المغرب و استبدالها بثقافة غربيةز

  • khalid
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:51

    الشقق المفروشة الجاهزة ل الدعارة المراقص الليلية التي تفتح ابوابها للخاص والعام و للقاصرات بترخيص من المسؤولين محلات بيع الخمور اكتر من محلات بيع الخبز مجمعات سكنية و تجزئات سكنية فارغة خاصة لانتاج البغاء وانحراف الفتيات الارتشاء ,التعليم و برامج التربية شبه منعدمة انعدام المراقبة و اليقضة , كل هده ليست الا عوامل قليلة من بين كثير من عوامل لا يمكن الحديت عنها تشمئز النفس لدكرها مثل (القوادة المطلقة الفقير و المسؤول)

  • وفاء 12سنة
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:49

    مغربنا الجميل شوهوا سمعته بهدا العمل الفاسد قبل ستة اشهر لاعدة وجدنا نساءا يمارسن هدا الداء في منزل يجاور منزلنالكن الشرطة قالت بأنهالاتجول بالليل حتى الشرطة في بعض الأحيان تساهم معهم للأننا وجدنا شرطي في المنزل كل ما أقوله صحيح ليس بكدب قولوا لنا حلا ما يساعدنا في حل هدا المشكل

  • صحفي
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:13

    لقد آلمني كثيراً ذلك الجرح الذي لمسته في كتابات إخواننا المغاربة ..لكن رجاء ملاحظة أن الدراما تتناول النماذج البشرية كنماذج بشرية فقط بعيدا عن الرغبة في الإساءة لبلد بعينة .. وعموما ليقل لي أحدكم أي مجتمع يخلو من تلك النماذج سواءاً تأسلم أو تعولم غني أو فقير .. لكني فعلا اتعجب من يذكي تلك النيران لزرع الحقد بين الدول العربية ولماذا الآن ؟ وكم عمل درامي ظهرت فيه المرأة المغربية في الماضي بشكل أو بآخر دون ظهور تلك الحساسية . وكم عمل مصري أظهر عاهرة مصرية ضمن قصته فهل هذا يعني إساءة لكل بناتنا ؟ .. رجاء التعاطي بهدوء مع الأمور .. أحبائي المغاربة أنتم من أحب الشعوب إلينا والزواج من امرأة مغربية شرف لأي عربي .. وكل عام وأنتم جميعا بخير

  • rachid nederland
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:59

    بعد الشريط الكرتوني ، ومن كثرة التعاليق ، والتي فاقت أحيانا الألف وفي مقال واحد اكتشفت عدة أشياء ، هناك من يضع تحت الكرسي الذي يجلس عليه صوطا، يستعين به لجلد الذات في كل موضوع تعلق بالمرأة المغربية . هناك من ليست له غيرة عن وطنه، أرضه ،لهجته، أخواته ونساء عائلته . هناك من ينجرف وبسهولة وراء تعليقات بعض أعداء المغرب .
    هناك من يقول قال صديقي الصيني أو البرتقيزي بأنه نام مع مغربية وينسى بأنه يفتخر بأنه عاشر النساء من جميع الجنسيات ، وهناك من يقول بأن صديقه قال له شيئا عن المرأة المغربية وينسى بأنه يفتخر بافتضاض بكارة ثلاثة رومانيات أو روسيات.
    فلا ننكر بأن الرجل المغربي بارع في حكاية مغامراته الجنسية ، و أختمها بنكتة :
    سقطت طائرة فوق جزيرة خالية ،ولم ينجو من المسافرين إلا رجل مغربي و فتاة سويدية جميلة . توطدت العلاقة بينهما…. مرت شهور وشهور عن ذلك . في أحد الأيام ضاقت الدنيا بالرجل لأنه لم يجد أحدا يحكي له عن هذه (الهمزة)، وقف المغربي أمام الفتاة السويدية ، وضع يده فوق كتفها وقال لها: شفتي أ خاي عبد الواحد ، طحت ليك على واحد السويدية .. ما كاين غير …. ههههههه.
    بالنسبة لصاحب التعليق 18: أنا لا أقصدك أنت ، كل ما قصدته في ردي عليك هو تصحيح المعلومة ، لقد تكلمت عن استنتاجاتي بعد المسلسل الكارتوني و مسلسل العار. تحية لكل مغربية عفيفة و لكل مغربي غيور على أهله ، أرضه و لهجته .

  • مغربية وافنخر
    السبت 18 شتنبر 2010 - 02:13

    من يتهم المغربيات بالدعارة من المغاربة فليبظر الى امه واخته واهله فاذا انجبته زانية واخته عاهرة يقول انا المغرب بلد دعارة ومن انشا في بيت مغربي اصيل وفيه تقاليد وقيم فليقول صوابا او يسكت وشكرا

  • مغربي غيور على وطنه
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:21

    لقد ارتكبت الدولة المغربية جريمة فى حق الشعب المغربي بارتباطها سياسيا وثقافيا و فنيا و اعلاميا بالمشرق العربي وتمجيده رغم غرقه في التخلف بكل أنواعه, فمادا سنستفيد من كائنات لا زالت تستعبد البشر و تعتبرالمرأة شيئا, كأنها أداة لاشباع الغرائز فقط؟لا يدور في فلك تفكيرهم الا الجنس و الشهوات و الفكر الاستهلاكي و الارهابي ,ولا مجال فيه لابداع تكنولوجي وتطور علمي,وهانحن ندفع الثمن الأن بتحقير هويتنا الغنية والأصيلة,وفقداننا لروح الوطنية وأصبحنا نعاني من مرض هوياتي,فالشباب لا يهمه الا الهجرة نحو أوربا رغم ان هناك حالات كثيرة منهم لها عمل قار ومرتاحين ماديا,أما الفتيات فيعتقدن أن الخليج جنة لما يشاهدونه في الفضائيات و في قنواتنا المسمومة بالمسلسلات و الأفلام والأغاني الشرقية مما يساهم في تكوين صورة مثالية خيالية للحياة في المشرق,صورة تخطف عقول السادجات,وتجعلهن يعشن في الأوهام, في حين ان الواقع شيء اخر بعيد كل البعد عما يحلمن به,واللواتي اتيحت لهن فرصة الزواج بخليجي صدمن شر صدمة,وتم التلاعب بالكثير منهن,مما أدى الى دخول جيوش كبيرة من المغربيات الى عالم الدعارة واصبح المغرب ماخورا كبيرا.
    اننا نحتاج الى عشرات بل مئات المسلسلات “بوقتادة و بونبيل” حتى نوضع امام الصورة الحقيقية لشرفنا و ليستفيق ضميرنا ادا كان لدينا أصلا ضمير,فشكرا لقناة الوطن الكويتية التى كانت السبب في اثارة هده الحقيقة الصادمة التي ساهمت سياسة الدولة المغربية في ظهورها بشكل كبير.ان اهانتنا من طرف الخليجيين المتوحشين الهمجيين أمر طبيعي مادمنا نستقبلهم ونرحب بهم ونفتح لهم الأبواب ليعبثوا بكرامة بناتناو المتاجرة بشرف القاصرات.المرجو النشر

  • tetouan
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:19

    لماذا وصلت سمعة المغربيات إلى هذه الدرجةوالمؤسف هو أن هناك من يسمون أنفسهم مثقفون يروجون لهذه المتاهات ولا يطلبون الهداية لهؤلاء حسبي الله ونعم الوكيل

  • مغربي بحال ديما
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:53

    كما هو معروف الصالح و الطالح موجودان في كل مكان و زمان و من يدعي غير ذلك فهو معتوه. يقال بأن النساء نصف المجتمع و أنا اقول بانهن المجتمع كله فهن من يصنعن الرجال(اقصد هنا النساء العفيفات و المغربيات الحرات ) و ما أكثرهن و الحم لله في بلدنا.
    اما عن الشرذمة الباقية فنسأل الله العلي القدير ان يصلحهن و يصلح بعض أشباه الرجال ممن يقتاتون على لحم نسائهن و بناتهن .
    السبب الرئيسي في فساد الفتيات هي الأسرة.( عدم التربية) ، ففي هذا المجال هناك الكثير ما يقال و الباب مفتوح على مصراعيه

  • khalid
    السبت 18 شتنبر 2010 - 02:07

    نعم المغرب بلد جميل واجمل ما فيه نسائه يمتازون بالكرم و الضيافة الزائدة عن المئلوف,(كلام جميل ما اقول حاجة عنو). كفا حجب اشعة الشمس بالغربال,صحيح المغرب مميز على كثير من البلاد العربية ان لم نقل كلها , الامتياز يشمل كل المجالات , حتى الامتياز في الزنى والبغاء , طبيعي ان نسمع كلام معسول وملغوم من مشرقي لانه استمتع ونعم بكل شيئ و دهب و ترك الامور وسخة وقدرة ومستعملة.
    لمادا نشرت لنا رسالة الكترونية من مشرقي , نحن ادرى بامور بلدنا ,نعرف عن بلدنا الشادة والفادة لا يهمنا رسائل واحاديث الغرباء الدين يزورون ثلاث مدن على الاكثر.(ما حك جلدك مثل ضفرك).
    الكشف المبكر عن الداء والوصفة الطبية الصحيحة تداوي المرض الخبيث.

  • سناء معافي
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:49

    في نظري ينبغي ألا ننجر الى هذا النقاش. ان المشكل هو في تصورنا للعمل الفني . فالعمل الفني يقترح فيه الرسام أو الروائي أو الشاعر عالما مغايرا عن عالمنا أما أسماء المدن و البلدان فيتوخى منها المخرج اضفاء شيء من الواقعية حتى يجذب اهتمام المتلقي. نحن أمة متخلفة و لم ينتج الفن السينمائي في تربتنا لذلك نعتقد أن الشخصيات في الأفلام شخصيات حقيقية انه مجرد تمثيل. و لا أرى أي ضرر في أن يصور أي فنان شخصية مغربية عاهرة لأنه عمل فني غير واقعي. انكم برفضكم هذا تجرون علينا طامة يعاني منها الفن المصري حيث لا تخلو محكمة مصرية من دعاوى ضد الفنانين تحت ذريعة اساءتهم للصعيدي أو للمعلم أو للشرطي أو للمرأة السلمة و هلم جرا…. انك يا سيدتي تفتحين علينا نار جهنم. الفن فن و الواقع شيء آخر. هل رأيتم الشعب الفرنسي يغضب لأن فيلما أمريكيا يصور فتاة فرنسية عاهرة ؟؟ هل سمعتم يوما أن الشعب المكسيكي غاضب لأن فيلما أمريكيا يصور مواطنا مكسيكيا يتاجر في المخدرات ؟؟؟ أرجوكم العمل الأدبي و الفني هو عالم مغاير un monde à part فلا تسقطوا في الخطأ المصري. اذا سرتم على هذا النهج سنسمع غدا مواطنا يقدم شكوى الى المحكمة لأن فيلما ما يقدم صورة “”شنيعة”” عن رجال التعليم أو القضاة أو أو أو من الدعاوى التي يرفعها الجهلة في أرض مصر. هناك أبجديات العمل الخيالي ، اذا قال أحد أن الناس لا تعرف هذه الأشياء فلا ينبغي لأن يتحمل العمل الفني المسؤولية. و لا أود أن أقول مرة أخرى أن الخطأ كامن في المدرسة، ففي هذه الأخيرة يجب أن يتلقى التلاميذ الفرق بين العالم الواقعي و العمل المتخيل و خصائص كل منهما. و أذن أن صاحبة المقال مرت من هناك لهذا لا نجد في مقالها و لو كلاما ضئيلا عن خصائص العمل المتخيل.

  • غريب
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:29

    النسبة لكاتبة المقال العيب يكمن فقط في العالم القروي سامحك الله اما بنات المدن بريئات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هدا هو الواقع المعاش في مجتمع فاسد الكل على علم بهاد.

  • مغربية
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:55

    جزاك الله خيرا يا اخي Rachid Nedrland على تعليقك
    الطيب و الله مثل تعليقاتك هته تتبرد علينا و تتشافي جراحنا
    من كل الذين اذونا واذوا شرف المغربيات . فالصالح والطالح
    بكل مكان . واشكر كل باقي المعلقين و المعلقات الذين دافعوا
    بكل قوة عن بنات بلدهم و ان شاءالله يجعلها الله في ميزان حسناتكم .

  • KHALID
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:21

    هاده واقعة حقيقية , في احد الليالي ترصد شباب الحي لمنزل تاكدوا ان بداخله تمارس الدعارة ,قاموا باغلاق و احكام الباب من الخارج حتى لا يخرج احد. وبعد ما دهبنا نحن اثنين من ابناء الحي للتبليغ لدى مصلحة الشرطة القضائية المداومة في حدود الرابعة صباحا وجدنا الضبط نائما في سبات عميق ,خرج امام باب المصلحة منزعجا كاننا طرقنا باب منزله اجابنا ا هنالك .حكينا له ما يجري فاجابنا هل رايتم بام عينكم ممارسة الزنى المنزل . بعد شرح القائع راوغنا انه لا مباغتة ولا بحت ولا تبع لقضية الا بعد السابعة صباحا .غري قانون هاد المسؤول . فلنا له ادا جرت تدخلات ومشادات ووقعت جريمة نحمك كامل السولية .وكدلك ادا لم تقم بعملك نطرق باب السيد رئيس المحكمة الابتدائية .هنا افاق من سباته وسجل التبليغ واريل لى التو يارة السرطة وداهموى المنزل واقوا الب على مستمر اجنبي يمارس الزنى مع فتيات

  • هبيلة عيساوية
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:33

    ختي منال وهبي انا ختك من مدينة سيدي عيسى بن سليمان حدا مراكش بيت هيل نسولك اش كتجيك هيفاء وهبي و صافي .

  • Mehdi
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:37

    J’ai été en Syrie et en Egypte durant des mois et on m’a proposé dans la rue de la chair syrienne et libanaise à plusieurs reprises. J’ai refusé bien entendu pour des raisons religieuses et éthiques. J’ai eu plusieurs discussions avec des hommes et femmes arabes de plusieurs nationalités. Un Koweitien rencontré à Alep me dit un jour : « je me demande pourquoi les hommes marocains que j’ai rencontrés sont courageux, nobles, cultivés alors que vos femmes sont de mœurs légères et dures… ! ».
    À la fin de son propos, je réponds à peu près en ces termes : « on dit aussi des hommes du Golfe que ce sont des obsédés, nous véhiculons beaucoup de clichés les uns sur les autres ; de toute façon si vous venez au Maroc avec l’intention de rencontrer des savants et des hommes de lettres, vous en trouverez ; si vous désirez voir uniquement nos boîtes de nuit et avoir des prostituées vous en trouverez aussi… et partirez à la fin avec l’idée que le Maroc est une grande boîte de nuit et que toutes les femmes marocaines sont…
    La prostitution est un phénomène mondial qui n’épargne aucune société, et là où vous trouverez le despotisme, l’analphabétisme, l’ignorance, la pauvreté et l’injustice sociale, couplée à une modernisation et une fausse modernité, vous aurez tous les ingrédients de la prostitution ».
    Si la prostituée est pensée comme « victime », ceci ne doit pas nous faire oublier son « bourreau ».
    Qualifier les Marocaines de prostituées veut dire aussi que leurs clients, parmi les mâles, Marocains ou Arabes, seraient des quarts d’homme, des demi hommes.
    Ceux-là mêmes qui refusent à leurs grands-mères, mères, épouses, sœurs et filles ce qu’ils acceptent en même temps pour d’autres !!
    La mauvaise image d’une partie des Marocaines n’est plus le propre des pays arabes, nous la retrouvons désormais également en Europe.
    Voyager et présenter son passeport marocain est devenu, pour des hommes comme pour des femmes du Maroc, une honte. Notre pays est devenu notre honte. Une honte dont nous partageons la responsabilité toutes et tous à différents niveaux.

  • Singapore
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:07

    اهلا بالاخت منال….اريد ان فقط ان اعقب على مقالة الاخت الاردنية المغربية مايسة سلامة الناجي بالنيابة هنا لان التعليقات ملغاة من عمودها او مقااتها ….لا اعرف ان كانت لك علاقة بها ام لا? المهم فقط اريد ان انورها بشرح بسيط لمعنى الاية الكريمة وبما انها كما تيقولو في المغرب جبدات على راسها النحل….اشداك لشي زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم…..{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا } [سورة الأحزاب:الآية 59].
    { وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ } [سورة النور:الآية 31].
    قال ابن عباس: أمر اللّه نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوهن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة، وقال محمد بن سيرين: سألت عبيدة السلماني عن قول اللّه عزَّ وجلَّ: { يدنين عليهن من جلابيبهن } فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى، وقال عكرمة: تغطي ثغرة نحرها بجلبابها تدنيه عليها، عن أم سلمة قالت: لما نزلت هذه الآية: { يدنين عليهن من جلابيبهن } خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها (أخرجه ابن أبي حاتم). وسئل الزهري هل على الوليدة خمار، متزوجة أو غير متزوجة؟
    قال: عليها الخمار إن كانت متزوجة، وتنهى عن الجلباب، لأنه يكره لهن أن يتشبهن بالحرائر المحصنات، وقد قال اللّه تعالى: { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن }.

  • singapore
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:01

    وقوله: { ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين } أي إذا فعلن ذلك عرفن أنهن حرائر، لسن بإماء ولا عواهر، قال السدي: كان ناس من فساق أهل المدينة يخرجون بالليل حين يختلط الظلام إلى طرق المدينة، فيتعرضون للنساء وكان مساكن أهل المدينة ضيقة، فإذا كان الليل خرج النساء إلى الطرق يقضين حاجتهن، فكان أولئك الفساق يبتغون ذلك منهن، فإذا رأوا المرأة عليها جلباب قالوا: هذه حرة فكفوا عنها، وإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباب قالوا: هذه أمة فوثبوا عليها، وقال مجاهد: يتحجبن فيعلم أنهن حرائر فلا يتعرض لهن فاسق بأذى ولا ريبة، وقوله تعالى: { وكان اللّه غفوراً رحيماً } أي لما سلف في أيام الجاهلية حيث لم يكن عندهن علم بذلك، ثم قال تعالى متوعداً للمنافقين وهم الذين يظهرون الإيمان ويبطون الكفر !
    { والذين في قلوبهم مرض } قال عكرمة وغيره: هم الزناة ههنا، { والمرجفون في المدينة } يعني الذين يقولون جاء الأعداء وجاءت الحروب، وهو كذب وافتراء، لئن لم ينتهوا عن ذلك ويرجعوا إلى الحق
    { لنغرينك بهم } قال ابن عباس: أي لنسلطنك عليهم، وقال قتادة لنحرشنك بهم، وقال السدي: لنعلمنك بهم، { ثم لا يجاورونك فيها } أي في المدينة { إلا قليلاً ملعونين } حال منهم في مدة إقامتهم في المدينة مدة قريبة مطرودين مبعدين { أينما ثقفوا } أي وجدوا، { أخذوا } لذلتهم وقلتهم، { وقتلوا تقتيلاً }.
    ثم قال تعالى: { سنّة اللّه في الذين خلوا من قبل } أي هذه سنته في المنافقين إذا تمردوا على نفاقهم وكفرهم، ولم يرجعوا عما هم فيه أن أهل الإيمان يسلطون عليهم ويقهرونهم، { ولن تجد لسنة اللّه تبديلاً } أي وسنّة اللّه في ذلك لا تبدل ولا تغير. أ هـ من تفسير ابن كثير.
    ……………………..

  • adel
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:01

    لافض فوك بس اود اقول ان الضعف افي الوازع الديني هوالسبب ولو انها تعرف الله لفضلت الموت جواعا الفقرليس عيبا ولا مبرر
    والبنت اي ندها وزع ديني لا تسهم في لاء المهور والتي اغلب العاهرا من مغرورات بجمالهن ففياعتقادي ان السبب ليسي هوعدم التربه علي خوف اللهفمن وصايا النبي عنداختار الزوجهفاضفر بذات الدين

  • لزعر
    السبت 18 شتنبر 2010 - 02:03

    فأما الزواج بالمشركين فنها الله عنه حيث قال جل و علا:ولا تنكحوا المشركات حتى يومن و لأمة مومنة خير من مشركة و لو أعجبتكم و لا تنكحو المشركين حتى يومنوا و لعبد مومن خير من مشرك و لو أعجبكم أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ} (221) سورة البقرة. فهذا أمر من الله فلا جدال فيه ولا نقاش.أما بالنسبة للدعارة فليست هناك دولة في العالم خالية من الدعارة إلا أننا في المغرب كل الأنظار متجهة له بالحسد و البغض حتى منا نحن المغاربة، و الدافع هو الفقر أولا و هناك من يحترفن هذه المهنة بدو أسباب، و لو أن الدولة أخرجت للشارع شرطة الآداب ما كان لصل الفساد لهذا الحد و هنا الدولة مساهمة في هذا المجال بشكل غير مباشر.
    و فيما يخص خادمات البيوت لا أدري لماذا يعاقب الجاني على الخادمات و لا يعاقب آباهن أو أمهاتهن لأنهم هم الذين دفعوا أبناءهم للخدمة في البيوت.فكفانا تعليقات فارغة فيجب على كل إنسان أن يهتم بهذا الأمر.

  • wafae fes للاتك
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:27

    المهم وبكل اختصار كل واحدة عارفة قيمة نفسها انا شخصيا و الحمد لله عارفة راسي بنت الناس و مربية الحمد لله وهاد الحموضة ديال المغربيات و الشرف و البنات بسال بززززززززززززززاف براكا بدلوا عطا الله علاش تهضروا

  • ولـــد البـــلاد
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:25

    “أوضحت الدراسات بناء على ملفات وقضايا رائجة بأروقة المحاكم ،أن من يتخذن من هذه المهنة الوضيعة مورد رزق ماهن إلا قاصرات…”
    عن أي دراسات تتحدثين؟ دراسات الجاهلين أم دراسات السنافر من الأساتذة الجامعيين الذين يجرون وراء”طرف د الخبز”.
    سيدتي، عليك أن تعلمي أن هناك مصلحة إدارية تقتنص الطلبة الموهوبين من داخل الجامعات ومن تخصصات حسب حاجياتها ثم تواكبهم بالدعم والتكوين اللازمين إما بالجامعة الأصلية أو بعثهم إلى جامعات خارجية ولما يعودوا يطعمون أقسام البحث العلمي -كل حسب تخصصه- بالإدارة المعنية.
    فالبحوث والدراسات العلمية المتعلقة بالظواهر الإجتماعية و…تحتكرها هذه الإدارة و خبراء هذه الإدارة بحيث كل من يشتغل بالبحث في الجامعات المغربية هم في أغلبهم مجرد حملة شواهد فاشلين يتقنون فن الكلام الفارغ في حين أن المعطيات العلمية الحقيقية تبقى حبيسة رفوف الإدارة المعنية.
    فالموضوع الذي قمت باختياره يبقى من اختصاص هؤلاء وهم في غالبهم متخصصين في علم الإجتماع أو علم النفس الإجتماعي ولما تصادفي أحدهم في حافلة أو محطة طرقية أو مطار أو شارع تجاري أو شقة بها حفلة حمراء إسأليه عن خفايا موضوعك وسيمدك بالمعطيات والأرقام والإحصائيات الحقيقية وليس الأوهام والتخيلات التي ينتجها أساتذة مرضى.

  • أسماء
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:51

    هذا يااختي إن دل على شيء فانما يدل على طينة هولاء المعلقين وبان معظمهم كانت له علاقة مع فتيات أصبح على اترها يرى أن كل الفتيات المغربيات ذاعرات فمن يدخل الحدائق لا يرى إلا الورود ولا يشم إلا الرايحة الزكية ومن تجده باماكن الدنس لا يرى ولا يتكلم إلا بالقذارة والدنس

  • سعودى
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:11

    ليس كلما يلمع دهبا

  • fa3il 5iir
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:45

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ( يا أيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين …
    صدق الله العظيم

  • علي المساري
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:47

    إلتفت من حولك أيها الغبي ، إنها ليست مجرد أعمال سنيمائية وشوشرة على الفضائيات ، وليست مجرد كلام إمتلأت به الصحف والمجلات ومواقع الأنترنيت ، إنها غير كل هذا أيها الغبي ، إنها الحقد والخبث الشرقي الذي يحاول أن يضربك في أعز ما لديك ، في أمك وجدتك وعمتك وأختك وزوجتك وإبنتك ، في كل إمرأة مغربية ، لا فرق عنده بين العفاف والعهر والصالح والطالح ، كل همه أن يضربك في أعزما لديك ويقسم ظهرك ويوقفك عن السير ، هذه هي الحقيقة المرة التي تجهلها أيها الغبي ، هل تضن أن هناك أحدا إنطلاقا من موقع 2 بغال الى آخر نقطة في الخليج يقبل بأن تكون المرأة المغربية هي تلك العالمة الفقيهة التي تلقي الدروس والمحاضرات لا يقوى عليها إلا الفطاحل من العلماء في مجلس جلالة الملك نصره الله بحضور سفراء وعلماء المسلمين ، هل تضن أن هناك من العرب من يرضى أن تكون المرأة المغربية هي تلك المهندسة الشجاعة التي تخدم وطنها وتقضي فترة شبابها في الفيافي وقمم الجبال لا تخشى الرياح العاتية والجوع والعطش كالمهندسة ريئسة الفريق التقني الذي أشرف على إنجاز أكبر مشروع للطاقة الريحية في إفريقيا ، مزرعة ظهر السعدان ، مفخرة المغاربة أمام العالم ومثلها الميئات بل الآلاف بل الملايين من المغربيات المكافحات الشجاعات ، هل تضن أيها الغبي أن هناك من العرب من يقبل بتفوق المرأة المغربية في مختلف الميادين ، واحتلالها لمراتب جد مشرفة في المحافل الدولية واعتراف العالم بها كعالمة متمكنة ، وسياسية متميزة ، ومثقفة واعية ، ورياضية متفوقة ، وطبيبة ناجحة ، وباحثة ماهرة ، أنسيت بسرعة الضجة التي إختلقتها مصر وإعلام مصر لمجرد أن إمرأة مغربية ترشحت لمنصب في اليونيسكو ، والكثير الكثير ، أنت فعلا غبي ومقصر ومخطئ إتجاه أعز ما لديك ، فالتكف عن الغباء والآمبالات واسرع إلى الدفاع عن عرضك وأهلك وذويك ، وتذكر دائما ما يقال فيك من جل المعلقين الشرقيين الأنذال عبر إعلامهم فهم لا يكفوا عن الإسائة إليك ونعتك بأبشع وأذم الصيفات ، وأنت غارق في سباتك تردد كلام أعدائك الذين يحاولوا قسم ظهرك كي لا تخطو خطوة إلى الأمام ولا ترفع رأسك بين الأمم

  • bendriss
    السبت 18 شتنبر 2010 - 02:09

    ma mere est une femme aussi ma soeur.ETRE FEMME ,pour certains ,c est l ignorance,le corps doue,c est un -presque objet-pourse distraire.on oublie que l AME de la femme est sacree.SVP rspect .

  • نايت السوسي
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:39

    الشعب المغربي اغلبه غير متحصن فكريا والحقيقة نحن من وقت قريب كنا مستعمرين وباسرعة البرق اصبحنا متقفين ومتحضرين وحداتين مابين ليلة وضحاها نحن لسنا اهل وغير مستعدون لكل هده الحرية الاكبر من حجمنا نحن قاصرين ونحتاج لوقت طويل جدا حتى تمنح لنا الحرية النقية الاجابية . اما الدعارة يا اختي منال وهبي اتفق معك واخالفك في شيئ واحد في المغرب فئة عضيمة من النساء متقفة وميسورة الحال تعشق الدعارة المجانية لاجلي تغير رجل با رجل اخر منهم المتبرجات ومنهم المختبئات داخل للباس العفة المزورة وشكرا.

  • MOUSLIM MAGHRIBI=
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:17

    conseil aux parents qui envoient leurs filles seules etudier a montreal
    si vous etes pas sures chers marocains de l education islamique de vous filles n envoyez pas votre filles meme si ils viennent de famille aisee ou classe moyenne leurs reputation a vraiment touche le sol sans tomber dans la genralite c est vraiment degueulasse et je sais pas pk certaines femmes marocaines sont rabaissees de meme p-e complexe d inferiorite et certaine haine envers l homme marocain merci des sujets de meme parce on peut plus continuer de meme la politique de l autriche wa baraka mine lbsala li andou chi bant irabiha wa salam alikoum

  • مغربية حرة
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:47

    استغرب من بعض المعلقين اذين رغم مغربيتهم يشككون في شرف المرأة لمغربية وكأن معندهم لا أم أو أخت ولكن من الآن فصاعدا أي ظاهرة شاذة او شنيعة فسببها المرأة المغربية براااافو

  • علي حسن
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:09

    بما اني انسان اعشق السفر والتنقل وتكوين الصداقات النظيفه ويدفعني فضولي للتعرف على ثقافات الشعوب والدول التي ازورها تعرفت ورأيت وعاينت حياة الكثير من الاسر المغربية في جميع مدن المغرب من شماله لجنوبه ممن يلتزمن بالدين أو لا يلتزبه، تعرفت عبر الاتصال المباشر والنت والاسفار على الكثير من طالبي و طالبات الدراسات العليا الاختصاصيون و الاختصاصية أوالاميين و الأميات الجهلاء و الجاهلات، من ابناء و بنات الأسر الغنية غنى فاحشا، ومن ابناء و بنات الفقر والحرمان، فلم أر الا أن الشعب المغربي شعب يسمح بالدعارة، ولا أن نساءه وفتياته ممن يتساهلن في مسألة الشرف والعرض، ولكنه شعب منفتح مثقف حر.
    وفي المغرب لا قيود على الحريات الشخصية للأفراد والمجتمع، مما يعطي انطباعا بأنه شعب متفلت، وهذه حقيقة منقوصة، فليست الحرية رديفا للفساد، ولكنها تعبر عن فلسفة دولة تفهم أن فرض القيود على الناس لا يعني أنهم لا يمارسون “حرياتهم” في الخفاء
    ايها الاخوات والاخوان المغاربه قروا عينا انتم من اكثر شعوب علمنا العربي شفافيه وماتروه اوتسمعوه من الصحافه عن الدعاره موجود في جميع البلدان ولا يسلط الضوء عليه
    ان غالبيت من يكتب ويرد ويعمم لايعلم ان الطيور على اشكالها تقع (الزانية لا ينكحها الا زاني)
    شكرا للاخت المثقفه العصاميه كاتبة المقال وماختمها مقالها برسائله احد المشارقه ! الامصداق للاخوه الدينيه في المشرق والمغرب الاسلامي وهو الاسم المحبب لي كمسلم والى الاحبه والاخوه الامازيغ جنود الفتح الاول للمسلمين في ارض اوربا ان غالبينا نحن السعوديون المحافظون نرى فيكم ايها المغاربه شعب متدين ولا اصدق من سُفرائكم لنا في بلدن في الامكان المقدسه الدين والاتي يتحملن اعباء السفر للحج والعمره والزياره

  • مغربية او بصحتي
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:23

    ألي ما كان عرف بموضوع مسلسل الكارتون كتعرفوه انتومة دابة كانت غير لقطة في مسلسل كارتوني اما دابة نشرتوها انتشار ذريع او ساهمتوا في تشويه صورة المرأة المغربية حشومة

  • Hasna
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:07

    السلام عليكم ورحمة الله
    انامغربية من سلطنة عمان تشرقت عام 1997 بالزوج من مواطن عماني زميل دراسةونعيش هنا فالسلطنة منذ ذلك العام ولقد عينت معلمة لمدرسة بكلوريا وحاليا أعمل نائبة مديرة المدرسة. عشنا في هناء وسعادة طوال تلك السنين وحتى الآن ورزقنا بذرية طيبة ولله الحمد. في بداية عام 2001 سمحت السلطنة بدخول الأخوة والأخوات من المغرب بدون تأشيرة ووصل عدد المغربيات خلال أشهر إلى عدة آلاف والمغاربة لعدة مئات.
    امتلئات شوارعنا وفنادقنا والشقق المفروشة بهن ولكن من هن؟ إنهن بنات الكاريان بائعات الهوى والرجال العاطلون عن العمل وبعد ان انتشر الفساد وكثرة الشكاوي من زوجات المواطنين لترك منازلهم ومصاحبتهم للمغربيات وافلاس الكثير منهم اتخذت الدولة قرار صارم بالقاء القبض على كل مغربية او مغربي اذا لم يكن لدية اقامة والزج بهن فالسجون ودفعهن غرامات مالية وتسفيرهن.
    وبحكم عمل زوجي فالقطاع الأمني وتطلعة للفضايا عرفت بان هناك عائلات مغربية تمتهن مهنة القوادة فهناك الكثير من المغربيات بعد حصولهن على اقامات عمل سافرن للمغرب وتزوجن وكذلك من تزوجن بازوج من بلاد الشام او مصر او تونس واحضرن معهن ازواجهن ليمتهنو مهنة القوادة. قبل شهر رمضان الكريم تم القبض على مغربي وولده يمتهن القوادة على زوجته وابنته وابنت زوجت واثنتان من بنات اخت زوجته.
    المشكلة الكبيرة هي ان من يأتين لدول الخليج كنا قد امتهنن هذه المهنة وهن بالمغرب فلا تجد هنا الأ الراقصات او النادلات فالمطاعم مع مغاربة قوادين حاشاكم او كوفيرات او يعملن فالصالونات لعمل حمام مغربي للرجال!!! هل سمعتم انتم ايها المغاربة بوجود حمامات للرجال يعملن بهن نساء فالمغرب؟
    حسبي الله ونعم الوكيل
    هؤلاء المغربيات والمغاربة فضحوا المغرب لا بارك الله فيهم
    حسبي الله ونعم الوكيل فيهم والله يستر علينا وعلى جميع المسلمين.

  • احمد
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:03

    انا عربي واعتز بعروبتي ويؤسفني ماقرات وما ساكتب. من نحن لنمسك ميزان العدل ونحكم ونحاسب البشر ونلقي التهم والبهتان. كلمة حق والله لاني ارى حال المغربيات كحال كل البنات من باقي الجنسيات العربية في هذا البلد منهن من تكسب رزقها بحل ومن هنهن من تكسبه حرام فالعدل مطلوب
    تعليق بسيط:
    من يجاور النار يكتوي بسناها
    فاهلنا في المغرب العربي ككل هم بوابة العرب على الغرب فلابد من تاثير الحضارة الاوربية عليهم صح تحرروا اداريا وسياسيا وولاكن لازالوا متاثرين فكريا بل ونراهم يتكلمون بين بعضهم بلغتهم ويتصرفون بعاداتهم
    انا لا انتقد الحضارة الغربية ولاكن هي ليست لنا نحن عرب فلنا مالنا فعندما اترك ابنتي بنت الاربعة عشر ربيعا حق اخيار طريقها كما تشاء اكيد ساندم فيما بعد وعندما يكون حلم كل شاب العيش في فرنسا واسبانيا سينعكس ذالك سلبا على من يقابلهم اناث لا اريد الاطالة تحياتي لك اخي الفاضلة ولكل المغرب العربي اهلنا فنحن كالجسد الواحد اذ اشتكي من عضوا تداعا له سائر الاعضاء بالسهروالحمى

  • maryem
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:43

    كلكم تبررون, أما مولاة الحريرة فلديها الأعذار و الأسباب… ، إذا لم تستحيي فا صنع ما تشاء…

  • وسام الفلسطيني
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:11

    { ولا تزر وازرة وزر أخرى }
    ولا تأثم نفس ءاثمة بإثم نفس أخرى غيرها ولكنها تأثم بإثمها وعليه تعاقب دون إثم أخرى غيرها
    هذا حالنا يا عرب ويا مسلمين نسينا الاحتلال الذي يدمر بلادنا العربية ونسينا خلافاتنا وانتمائتنا الاقليمية وصرنا في درجة الانحطاط في التفكير لهذه الدرجة

  • الموجز
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:05

    أصدق الكلام منبعه القلب وأكذبه كلام العقل,, فلا تصدق كل ما ترى أو تسمع…

  • امينة
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:09

    كولا وتعليقو وكولا وفهمو حسب العقلية ( الدولة هي ليبعات المغرب يمشي هاكدا) فيق وعيق باراك من النعاس.

  • احمد
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:35

    وردفي سيرة المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام انه ارسل رجلا ليتحرا له الفساد في احد البلادفذهب الرجل فما لبث الرجل اياما قليلة فعاد ادراجه مسرعافساله رسول الله صلى الله عليه وسلم ماالخطب اراك عدت سريعافقال الرجل لكثرة الفساد في اهلها خشيت ان تخسف بهم الارض واهلك بفسادهم.
    وارسل رجلا اخر على نفس البلد وقل له تحرا لي اهل الصلاح فيهافذهب الرجل واطال الغياب ومن ثم عاد ادراجه فساله صلى الله عليه وسلم ما الخطب اراك اطلت الغياب قال الرجل لكثرة الصلاح والتقى في اهلها وددت ان اتنعم بالرحمة والبركة التي تغمرهم اطول فترة ممكنة
    فتعجب الصحابة من تناقظ كلام الرجلين فقالوا يارسول الله ما الخطب فقال صلى الله عله وسلم لاعجب فكل وجد مابحث عنه.فلننظر لانفسنا عما نبحث وندع الخلق للخالق فأنين تائب في جوف الليل خيرعند الله من عبادة مرائي100عام

  • bouarrquia
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:39

    الداء موجود وبكثرة والحالة هذه يجب التصدي له وليس انكار وجوده والتستر عليه لان هذا لا ينفع الجسم في مقاومته فعلى المسؤولين التصدي لهذه المعضلة بالزجر والعقاب والعلماء بالتوعية والارشاد والدولة بتطهير الحقل الاعلامي من الميوعة والتفسخ ومنع المهرجانات الغنائيةالساقطة والمواطنون بالاحتجاج على دور الفسادالقريبة من ديارهم .اما العفيفات الطاهرات فلا يشملهن هذا الموضوع لان الداء اصاب جزء صغير من الجسم وليس الجسم كله اذا فعلى الجسم ان يتجند لمقاومة الداء حتى القضاء عليه وليس اهماله والتستر عليه

  • marocain
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:25

    الدعارة بالمغرب مشكل فاحت رائحته والكل يتحمل المسؤولية ،خاصة بعض الآباء منهم من ادى فريضة الحج من مال حرام واذا سألته يقول بنتي الله في السعودية الله يرضي عليها ،ما القول في النساء الغير متزوجات او المطلقات في بلاد المهجر عند العودة في العطل الصيفية الى المغرب يتبجحن بالالبسة والسيارات الفاخرة ياترى من اين كل هذا علما ان الراتب الشهري في اوربا على سبيل المثال لا الحصر لا يكفي سوى لأداء واجب الكراء وبعض المصاريف المعيشية البسيطة نظرا لارتفاع المستوى المعيشي مما يدعو عند الكثير من العائلات لاشتغال الزوج والزوجة ،نحن لانعمم صحيح ان هناك كفاآت ومحصنات عفيفات لكن والله اصبحنا نستحيي مما يقمن به الكثير من عديمات الاصل والتربية هذا شيء موجود لا يجب نكرانه ،الآن ما العمل ،في رأيي فرض قانون يمنع كل فتات او امرأة غير متزوجة مغادرة ارض الوطن الا لسبب منطقي الدراسة مثلا او التدريس اوشيء معقول وآخر الكلام حسبنا الله ونعم الوكيل ،المغرب بلد الشرفاء أحس بالاحباط عندما ينعث في بلدنا بمثل هاته الأمور المشينة ،حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عمر لمباركي
    السبت 18 شتنبر 2010 - 02:01

    هكذا هم المغاربة لما تحطهم أمام الواقع المخجل فإنهم يرددون كلمات صدئة مثل الضحك على المواطنين، وعدم المواطنة، ياأخي يعجبكم فقط كلام السائح لما تستجوبه قناة لبريهي وما يعجبكم أكثر هو مقولة المغاربة كرماء وهو شيئ صحيح إلى أبعد الحدود، فالاجنبي يدخل على ي عائلة ولاداعي لسرد مايجري بعد ذللك.
    هذه السيدة تحكي عن واقع عاشته وتعيشه وأنا عشت نفس الواقع وأكثر، الذكر المغربي قواد، بطبيعة الحال هناك استثناأت، والمرأة المغربية لو لم يكن أبوها أو أخوها أو ابن بلدها قواد ما كانت تتجرأ على الوسخ.
    نقلا عن جريدة الصباح ففي سنة 2006 سفرت السعودية قوادون مغاربة يسافرون مع بناتهم أو أخواتهم للعمرة، وياللمفارقة العجيبة فالقواد فعلا يقوم بالعمرة لكنه يترك بنته عند قوادة يمنية ويعود إلى وطنه. لا أتذكر عددهم لكنهم حوكموا بالرباط، بعد أن وقعت احداهن في قبضة الشرطة السعودية وحكت كل شيئ. ثم مارأيك في 500 عاهرة طردت من البحرين سنة 2008 ؟

  • المهاجر
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:37

    حكمة رائعة أهديها لكم من وجد ا لله مادا فقد ومن فقد الله مادا وجد فالحياة ألم يخفيه أمل وأمل يحققه عمل وعمل ينهيه أجل تم يجزى كل أمرئ بمافعل ونصيحتي لكم وهيا عفو تعفو الجواب بسيط على تعليق أخة منا والإخوان بدون دوران في حلقت مفرغة وبدون مبرر نيشا الله سبحانه خلق الجنة لي المطاع لي كلام الله والنار خلقها لي العاصي لي كلام الله وكل إنسان فينا يحدد موقعها بنفسه بدون فلسفة ولا زيادة في الكلام وشكرا لي الجميع

  • yahya
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:17

    اولا اشكر صاحبت الموضوع الاخت منال
    ان كمغربي افتخر بوطني الجميل لكن هناك البعض من المغاربةمن الجنسين الله “اهدهوم “غير كيخرج من لبلاد كيولو خرين
    الفقر هو المشكل الذي يجعل الفتاة تاخد طريق الدعارة
    انا لا الم الفتاة لكن الم الاباء الذين يرجع لهم السبب الى ما الت اليه الفتاة المغربية ومن تدهور اجتماعي

  • غيووور
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:29

    السلام عليكم الى كل مغربية غيورة على بلدها وشرفها احنا ولاد بلادكم لا نشوهكم نحن كدالك غيورين عليكم لكن هده وقائع فالمغربية للاسف رخيصة وغبية لاقصى درجة بالخصوص للي بتجي تشتغل فالخليج ولا تتزوج بخليجي وحتى عربي لان بيتزوجها فقط للمتعة لانها رخيصة ما كلفاتو شيء بالنسبة للاخوة العرب الدين يعلقون فهم كلهم منافقين لانه بوجوهكم بيقولون كلام جميل لكن بظهوركم بيطعنوكم فهادا هو النفاق كينافقو المغربية لكي يصلون لاغراضهم لكن المغاربة يقولون الواقع المؤسف لانهم غيورين على بلدهم وبنات بلدهم فعلا فكل بلد فيه الزين والوسخ لكن نحن المغاربة لا يهمنا الى بلدنا ان نكون فخورين ببلدنا وبنات بلدنا نحن نعلم ما يحصل فالسعودية ومصر وكل بلد فالخليجيات كلهم اغلبهم عارهرات ولا اقول كلهم حشى لله لكن اغلبهم وحدة مع سواقها الهندي ووحدة مع خياطها وبيمارسون السحاق مع بعضهم ورجالهم اغلبهم مخنثين لانهم بيتربون مع الفلبينيات والفلبينية تقاليدها غير على تقاليد المسلمين يعني بتعلم الولد صغير اشياء وسخة يعني الولد بيطلع مخنث لكن نحن لا يهمنا نحن يهمنا بلدنا والعقلية المغربية ارقى من العقلية الشرقية والاخوة العرب ينطبق عليهم قولة الدئب لا يرى ماخرته يرى فقط ماخرت اخوه واخيرا اتمنى للاخت حسنا من سلطنة عمان نائبة مديرة المدرسة ان لا ياتي يوم واسمع ان زوجها قنصلها ههههههه لان اغلب زواج المغربية بالعربي بصفة عامة فاشل وهديه حقيقة لان للاسف يتزوجون المغربية فقط للمتعة حتى ولو مضى معاها 10 سنوات ارجو النشر وشكرا وفقكم الله

  • محمد الامين
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:57

    نطلب من الله استرة في الدنيا والاخراء

  • out of subject
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:05

    you’r beautiful writer , kisses muhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

  • un marocain
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:43

    34 – CATASTROPHE
    je te dis une chose on est dans un pays de loi est ce que tu as c’est des mensonges dans la loi la police ne peut pas venir juste comme ça chez quelqu’un dans sa maison sans autorisation du monsieur le procureur de roi et sa se fait de 8h à 18h dans votre cas vous allez enregistré une plainte et aprés la maison il sera surviellé par la police aprés avoir l’autorisation. tu te rend compte que la police rentre dans les maisons des citoyens juste comme ça
    c’est vraiment dommage de lire des commentaires con

  • مول الدار البراني
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:27

    لست أدري لماذا نغطي دوما الشمس بالغربال!!! الإشكالية لها دوافع اقتصادية و ثقافية و اجتماعية… لكن لم لا تصرحون بأن لها دوافع سياسية و سياحية و أمنية…
    لكم أن تتأملوا في مدن تحولت بعض من أحيائها إلى أوكار رخيصة للدعارة العابرة… و فيلات و رياضات تحيى فيها الليالي الملاح “على عينيك أبن عدي” هل تعتقدون أن “اصحاب الحال” لا يعلمون بذلك… الدعارة سوق رأسمالها ليس الجسد يا سيدتي و إنما الملايير! الجسد هو مجرد بضاعة و سلعة تقدر بثمن حسب الطول و العرض و السن و اللون و الجنس و الغرض المطلوب …بالله عليكم حاولوا تأمل تاريخ الدعارة بالمغرب خلال العهد الاستعماري و بُعيد الاستقلال ستجدون أن حواضر صغيرة أنشئت لترافق الجنود تلبية لشهواتهم المكبوتة بالأوامر و القتل و التعذيب … بل إن قرى مغربية أفرغت من نسائها و تم تهجيرهن إلى الهند الصينية مثلا لمسايرة رغبات الجنود”فرانسيس و مغاربة”
    و اليوم لا بد أن نفتح أعيننا على الحقيقة: ألا وهي أن الدعارة خيار سياسي لتدبير الشأنين الاجتماعي و السياحي (الاقتصادي)، راجعوا كم هو دخلنا من الدعارة في إسرائيل وحدها !!!
    “دخلنا عليكم بالله 5 مليون سائح أشنو غادي يجيوا يشوفو عندنا: الكاريانن ميكا كحلة ، السعاية، الأزبال، الطوبيسات، البحورا الخانزين،)!!! و لكم واسع النظر.

  • عاشق المغرب
    السبت 18 شتنبر 2010 - 01:53

    لاتحزنوا ايها المغاربة بما يقال لانها مثل هذه الاقاويل وهذه السمعة بان بلادكم صارت فى المخيلة العربية ارض الدعارة والعهر مثل هذه صادرة من قصار العقول والسطحيين ولاتلتفتوا اليهم لانهم ليسوا كل العرب ولا جلهم فهناك الكثيرين يعرفون عن المغرب الكثير ، فهى جسر التواصل بين العرب والافارقة والعرب والاوربيين من ناحية اخرى كما انهابلاد التصوف والتدين وقد انطلقت منها الدعوة الإسلامية الى غرب افريقيا وشرقها والى اسبانيا واروبا ، وكذلك المغرب ارض حضارة وثقافة تميزها عن كل العرب فى المشرق .
    ولكن دعينى اهمس فى اذن كل مغربية واقول لها انك رائعة تملكين من الجمال الآخاذ بل وتملكين طرق المحافظة عليه بموروثك الثقافى فكل صوالين الجمال تشهد لك بذلك ، وهذا الجمال يحتاج منك الى تخبئه من اعين الحاقدين والحاسدين لبلدكم الكريم نعم فالجمال فتنة عظيمة يريدالجهال ان يحرقوا بها المغرب ويوسموه بالعهر وهو براءة ، المغربيات يشهد لهم التاريخ بالعلم والثقافة ويشهد لهم العالم باجادتهن للكثير من الهن والخبر ات

  • غيوور
    السبت 18 شتنبر 2010 - 00:41

    الله يسعدك اختي انا بس حذرتك لان منهم بزاف لكن مزيان ان حقوقك محفوظة الله يسعدك لكن صراحة كاينين بعض المغربيات اذكياء مثل وحدة بقطر تزوجت قطري وحصلت على الجنسية القطرية لانها محامية وهي طلقاتو ههههههه طيب ما دام انك الحين عمانية وش رائيك نسوي انا وياك مشروع بعمان وتكوني انتي كفيلتي اكلمك بجد المشروع ناجح اكيد

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات