لماذا سيتضامن، الحكم العربي مع غزة ؟؟

لماذا سيتضامن، الحكم العربي مع غزة ؟؟
الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 12:32

حسنا، فعل النظام الرسمي العربي،حين التزم الصمت حتى الساعة،بخصوص ما يسقط فوق رؤوس أهل غزة، كأنها مجرد سحابة أمطار رمضانية تمطر ذهبا وفضة،وليست بقنابل حارقة.

جميل،أنه لم تتكلم السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة،وباقي شرذمة الصفر العربي، فتركوا الذبيحة تتلوى ألما بين أنياب ذئبها.كأن من تطحنهم القاذفات الإسرائلية،ليسوا بشرا،مثل الجميع، بل جماعة كلاب مسعورة،موبوءة، يخشى من نقلها العدوى إلى خارج حدودها.

لو فعل الحكم العربي،غير الموقف،لكان الأمر نفاقا بامتياز،وبدا تمسرحا غير احترافي ،وهو الكاره جملة وتفصيلا لحماس و”اللي خلف أبو” حماس، بل وقبلها كل التفاصيل التي تصب في سيرة فلسطين وغزة والضفة والفلسطيني وعرفات وحبش وأبي جهاد وأحمد ياسين ومحمود الدرة وأطفال الحجارة والشعب والحرية والعدل والأرض والعقل والكرامة البشرية والمقاومة والثورة والتغيير والتاريخ ثم الإنسانية الحقيقية جمعاء.لقد قذف كل ذلك،نحو لاوعيه السياسي، منذ عقود طويلة وليس اليوم فقط،مدرجا إياه ضمن سجل من شر ماخلق،وأعداء الله المتربصين بنواميس كونه. جوهر، استمرار موت الحكم العربي،يقوم عكسيا،على وجود الثاني،الفلسطيني الحي، وما يحيل عليه من سياقات فكرية ومجتمعية.

ربما، لو اتفقوا على رمي وجوهنا بفذلكة لغوية،حفظناها ظهرا عن قلب،من قبيل السائد سابقا، ولنقل إجرائيا ما قبل الربيع العربي،لشكل موجبا للإفطار ونحن في رمضان،بناء على بنود الوصية الدينية،الملزمة بضرورة الكف ليس فقط عن تناول الطعام ومباشرة الملذات الحسية،لكن الأهم،ضرورة الاستناد على وازع شعيرة الإيمان، بتفاصيله الصغيرة قبل الكبيرة،كي يغفر الرب ماسبق من الذنوب،لذلك فضلوا سياسة دفن رؤوسهم في موائد الأكل الرمضانية،راجين من العلي القدير أن يزيد في أوزانهم الفائضة أصلا،فلا يتكلموا في أي شيء،فيغيب الصدق ويضيع الأجر السماوي المرتقب،لأن الكذب والبهتان والضحك على الذقون، من مبطلات الصوم.

ستكون مقومات المعروف كاملة وإيجابية،لو التزم بدورهم فقهاء دم الحيض والنفاس والأجهزة التناسلية ،الصمت،كي لا يضحكوا علينا العالم مرة أخرى، نتيجة ما وصلنا إليه من خواء ذهني وبلاهة،فيسرعوا تحت وقع آلام الفلسطينيين،إلى الإفتاء مثلا بجبرية زواجك من نساء غزة حتى لو كانت العروس صبية في عمر حفيدتك، المهم محاربة اليهود بإطفاء شهوة الشباب العربي، وتحصينه بالزواج،أو جواز تناول وجبة السحور،داخل مدفن للموتى،لمن تهدمت بيوتهم !!! .

لقد سقطت آخر أوراق التوت،فقبل الربيع العربي،وخلال ظروف مأساوية مماثلة،ظل السيناريو مترهلا من شدة الشرخ:تصريحات مكررة تنبعث من هنا وهناك لوزراء الخارجية،مع الإشارة إلى ضرورة انعقاد قمة.فعلا تنطلق ،مشاورات وبروتوكولات تأخذ عمدا إيقاع السلحفاة،في انتظار أن تؤدب المقاتلات الإسرائلية، على الوجه الأكمل،الفلسطينيين باسم ملاحقة أفراد المقاومة،وجعلهم جائعين، حفاة، عراة، صرعى، مرضى…، كي لايصير بوسعهم الاهتداء إلى منفذ، فيرضخون زاحفين على بطونهم،بالتالي، يسهل تليين شرايين كبريائهم وجعلهم يبلعون ما لايريدونه.ثم، تتآلف القمة الكافكاوية،والمشهد معروف،بروفات إنشائية على الخطابة، كل وقدراته الحكائية، أمام حاضرين يغضون في سبات شتوي،سئموا من التواجد داخل القاعة.

بعدها، وكجواب إسرائلي على الاجتماع العربي،وعلى طريقة أسلوب القذافي: “طز فيكم “،سترفع تل أبيب من سعير جنون قذائفها، متحدية هرطقة أصحابنا بيافطة سياسة الأرض المحروقة غير المبقية على بشر أو حجر.تصرخ الشعوب في مختلف البقاع، للتنديد بالتواطؤ المكشوف ،يجيبها الحاكم العربي عبر خطبة متلفزة طارئة، لم تكن مبرمجة قبلا، يلقيها في الغالب العميد حسني مبارك جازما تمام الجزم، للغاضبين، حسب متواليته الشهيرة :”كفانا عنتريات،أيها الإخوة،الجيش المصري لن يحارب،ومن أراد الحرب فليذهب إليها”.

كنت وقتها،أعتقد بأن طبيعة نظام الرجل، من جعلته وفيا لموقفه ،لكن مع صيرورة الأحداث،ظهر جليا أنه يعكس روح الواقع،بصيغة من الصيغ، فقد بقينا طيلة العقود السابقة،نسمع عن جيوش عربية، لامثيل لها عتادا وعدة،جاثمة داخل مرابضها كالأسود،تنتظر فقط أقل إيماءة من الزعيم،كي تلتهم أعداء الأمة :كم، الأساطير التي استلهمنا، عن عقائدية السوريين والعراقيين والمصريين؟كم، هي الصفقات الفلكية،لشراء أسلحة أبرمت عقودها حكومات الخليج مع الغرب،عجزت مخيلتنا عن تمثل أرقامها.غير، أن القوات السورية،وبمساعدة إيرانية-روسية،لازالت حتى يومنا هذا،بعد مرور ثلاث سنوات،عاجزة عن “تطهير البلاد من حفنة إرهابيين” مثلما دأب إعلام النظام،منذ الساعات الأولى،على وصف انتفاضة السوريين.أما،جنود العراق،فقد فروا هاربين أمام زحف تنظيم،بدائي، لقيط، وليد الساعة،اسمه داعش.أيضا،لا يبدو أن المؤسسة العسكرية المصرية،رغم تركيز جميع السلط في يد قائدها بالعودة إلى قانون الطوارئ،ثم الشحن الأيديولوجي والإعلامي،والسخاء المالي الخليجي،بقادرة فعلا على الأقل خلال المنظور القريب،على ضبط ما يجري داخل البلد.نفس الإسقاطات، تمتد إلى الجهاز العسكري في الخليج،فرغم كل الترسانة التي تابعنا لسنوات،تراكمها داخل مخازنها،فلا شك أن ذكر اسم إيران، يثير الرعب لدى الحكام هناك،وبأن مجلس التعاون الخليجي،لايمكنه مجابهة طهران دون السند الأمريكي.

لو كان واقع الحال،يضمر العكس ،ولتلك المجموعة أقل شأن،بين منظورات التفكير الاستراتجي،للقوى الحقيقية إقليميا ودوليا،لما عربدت طائرات الإسرائليين،دقيقة واحدة في مجال غزة،ولما اقتلعت إيران، جذور كيان العراق، عن بكرة أبيه.

لقد أحسن الحكم العربي صنعا،بعدم تنديده على الأقل ،ليس نتيجة شعوره بكون اللغة موضة مستهلكة،بل لسقوط آخر أوراق الزيف مع رجة الربيع العربي،فصارت”الوقت خايبة بزاف”حسب تعبير عاميتنا،إذن كل واحد فرح بما استبقته يده أيما هذيان ،لأن العاصفة مرت بسلام ،شاكرا هاته النعمة صباحا ومساء،مما يدعوه إلى حرص دقيق على المقبل من عباراته وحركاته. ألم يباغتنا اللامتوقع،بانقضاء صلاحية حسني مبارك بين عشية وضحاها،رغم خدماته الاستخباراتية اللانهائية،انطلاقا من خنق أهل غزة وإذلالهم،على جميع الواجهات. مع ذلك سقط،فكيف بالبقية؟

أحسن النظام العربي صنعا،حينما أخرس أفواهه الحكيمة،بخصوص مراكمة ،خطابية.لماذا سيفعل؟ماذا أضافت له هاته ال”فلسطين-التحدي”،غير وجع الرأس لا أقل ولا أكثر،المهم التفرغ بجدية وحزم لترتيب البيت الداخلي،كل وشعبه :الكرة، الجيش، الأعراس، الأعياد، التقدم، الازدهار، التنمية، التعليم، الصحة والصناعة…،الحصيلة،المنطقة العربية هي الجغرافية الأكثر تخلفا وفسادا وضعفا على وجه البسيطة.أخجل، كوني عربيا !.هل، يستقيم الادعاء ببناء اليسير من مقومات الذات،دون أن يقوم أولا بشكل موضعي جيد الهيكل العام لتلك الذات؟.لذلك، دأبت أدبيات الفكر التقدمي العربي،طيلة عقود المد النضالي،على إضافة الشروحات تلو الأخرى،قصد تفكيك بنية المعادلة التالية :الرجعية العربية،مجال حيوي لتجلي ثم تغول واستمرار النازية الصهيونية.الأولى، ستنمي بيولوجيا الثانية،ثم تنقلب الصهيونية من دور المخلوق،كي تغدو الخالق،الباعث للحياة في لتلك الرجعيات، والمؤثثة لأدوارها.إنهاء، معاناة الشعب الفلسطيني،وعبره باقي الشعوب العربية،يكمن بالتحرر على السواء من ميتافيزيقية الحكم العربي وبدائية العقيدة الصهيونية،كي لا تخجل أن تكون إنسانا.

‫تعليقات الزوار

5
  • محند
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:19

    تدخل حكام وانظمة الدول العربية الاسلامية منذ عقود في الشؤون الداخلية للفلسطينيين والصراعات الداخلية في الصفوف الفلسطينية من بين الاسباب المباشرة التى ادامت الاحتلال وخلفت ضحايا ومجازر وكوارث بشرية وطبيعية على ارض فلسطين. من الاحسن ان ترخس هذه الانظمة الكارتونية التي تخدم العدو وامريكا والغرب.

  • محمد بن عبد الله
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 16:10

    داعش ليست حكم بداءي وانما هي الدولة الاسﻻمية التي ستقضي على الحكام الخونة العرب الدين يتفرجون على ضلم اسرائل وغيرهم داعش ليست بحفنت من الارهابيين وانما هم المسلمون الحقيقيون بمساعدتهم لله عز وجل صمدوا امام روسيا وايران في سوريا اما العراق بادن الله فبين عشية وحاها ولازالت الانتصارات قادمة بفضل الله….

  • مغربي
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 19:38

    تجار الدم الفلسطيني في غزة الجريحة ما زالوا يتاجرون بدماء الشعب الفلسطيني المغلوب على أمره، فمن جهة هناك العدوان الاسرائيلي الغاشم و من جهة أخرى متاجرة حماس بهم، و الشعب الفلسطيني الان بين نارين : اسرائيل و حماس.
    لماذا رفضت حماس المبادرة المصرية ليلتقط الشعب الفلسطيني أنفاسه؟
    لسبب بسيط لأن الربح التجاري الذي تريده حماس ما زال لم يستوف ما نريده، و يبدو أن قطر و تركيا كانتا وراء إفشال المبادرة الفلسطينية بسبب الصراع بين الطرفين و الشعب الفلسطسيني يِؤدي ثمن هذا الخلاف، و حماس لا تهمها الدماء الفلسطينية : أكثر من 200 شهيد فلسطيني مقابل واحد اسرائيلي.
    اللهم إن هذا منكر، هذه الدماء في عنق مسؤولي حماس المختبئين في أوكارهم

  • Asski
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 22:03

    الشعب الفلسطيني شعب كسول يعول على " العرب " و يعول على الامازيغ و الاكراد و المصريين لكي يحرروه من الاستعمار الاسرائيلي .
    لم يسجل التاريخ يوما ان شعبا حرر شعبا اخر, كل شعب لديه رجاله و نساؤه الذين عليهم هم وحدهم ان يحرروا وطنهم , نحن المغاربة على مر التاريخ تعرضنا للكثير من الاحتلالات ( الرومان الفرنسيين و الاسبان و البرتغال) و عدة محاولات احتلال ( الامويين و العباسيين ) و قمنا بمقاومتها وحدنا و لم نظلب مساعدة احد .

    اما الفلسطنيين فمنذ فجر التاريخ كانوا غير قادرين عن حماية وطنهم قبل الميلاد قام الرومان بطردهم من ارضهم عندما كانوا يهودا و هربوا بدون اي مقاومة و تشتتوا في كل انحاء اوروبا و شمال افريقيا ثم بعدها عندما دخلوا الاسلام شن الاوروبيون عليهم حروبا صليبية و عجزوا عن حماية ارضهم ولولا صلاح الدين الايوبي الكردي و الاسطول الامازيغي الموحدي لما تحرروا و ها هم اليوم نفس الشيئ يطلبون مساعدة العرب و هم نفسهم غير قادرون على مساعدة بعضهم و يعادون بعضهم البعض .

  • القصور السياسي لمشعل
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 22:23

    مادا تريد حماس من المغرب?المغرب ليس ليبيا القدافي او سوريا البعث او ايران الخميني فمن الوقاحة ان نقدم للفلسطينيين دروسا في السياسة ، ليس من السياسة ان نساند فريقا فليسطينيا ضد الاخر،المغرب لا يمكن ان ياخد الكلمة قبل الفليسطينيين اولا تم قبل المصريين تانيا ،ودول الجوار من بعد ،حماس يهمها المكاسب السياسية بعد الحرب وكدلك اسرائيل ،مصر والدول العربية يهمها إيقاف الحرب اولا ونزيف الحرب،اما البحت عن تحالفات مع البعيد متل المغرب نكاية في أهل مصر فتلك انتهازية من المغرب،ومن اجل مادا ? المتاجرة بالدم الفلسطيني برداء الدين امام الشعوب العربية ?انها تجارة كاسدة،ولسيما ان كانت لغايات انتخابية،فكل مصائب سوريا أتت من المتاجرة بالدم الفلسطيني،تحت شعار المقاومة ،ومن اجل الخلود في الحكم ،نعتدر للسيد مشعل،نحن مع مصر ومع السيسي ومبادرته،اما المزايدة على المصريين في قضية فلسطين فلا احد يستطيع دلك من المحيط الى الخليج،فقضية فلسطين تمر عبر القاهرة احب من احب وكره من كره وليس من الرباط او الجزائر او تونس ،،كمغاربة لن نتدخل في الشأن المصري الداخلي على خلاف حماس،وكدلك الفلسطيني على خلاف قطر او ايران او غيرهما،

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين