العنوسة بالمغرب..أسباب وحلول

العنوسة بالمغرب..أسباب وحلول
الإثنين 27 شتنبر 2010 - 18:12

الحوار الأول: ابنتي… خاصنا نوجدو لعرس يونس ولد خالتك السبت الماجي، بغيتك تلبسي الديباردور ديكولتي تحت القفطان، وذاك الكولون الذهبي اللي شرينا ذاك النهار، راه عارضين على الناس بزاف هاذ المرة، بغيتك تباني غزالة، كيف والو نخرجو حتى حنا بشي ولد الناس. كنت زعما باغيا ليك ولد خالتك ولكن ماكتابش.



الحوار الثاني: واش مازال ماعيتيش من ذاك الباش اللي دايرة فوق راسك، مالك أصاحبتي قديمة؟ كارزاها على راسك وعلى الناس، إيلا بقيتي دايرة هاذ الخيمة، تما بقيتي والله لا داها فيك شي واحد، شوفي زينب بنت الجيران غير حيدات الزيف وبداو الخطاب كيجيوها للدار كالنمل، الله إيهديك أوصافي.



الحوار الثالث: مازال ماعيتيش من جلسة الدار، تقادي شوية أوخرجي شوفي بنادم، كيف والو تلاقاي بشي ولد الناس إيبغي يتعرف عليك، أومافيها باس إيلا عطيتيه النمرة ديالك. أنا من جهتي غادي نصايب ليك كونت في الفايسبوك، ونحط ليك فيه دوك التصاور اللي درنا ذاك النهار، أوغاديا تشوفي شحال غادي إيتعرمو عليك الخطاب.



الحوارات السابقة نماذج حية لما يدور في البيوت التي لديها فتيات في سن الزواج، فمعظم الأسر المغربية وعلى مختلف مستوياتها الثقافية والإجتماعية ترغب في تزويج بناتها قبل أن يفوتهن “التران”، أو بعبارة أخرى قبل أن يصبحن “بايرات”.



فالنموذج الأول كان لأم تلح على إبنتها من أجل أن تظهر بمظهر جذاب ومثيرفي حفل الزفاف لعل والدة أحد الشبان تقع عيناها عليها وتخطبها لإبنها، والنموذج الثاني كان لفتاة تدعو صديقتها لإزالة الحجاب وتربط هذا الأخير بعدم تقدم العرسان، وأنه ما من وسيلة للظفر بفارس الأحلام سوى بتقديم تنازلات ، أما النموذج الأخير فهو لفتاة تلح على صديقتها للخروج من قوقعتها، وتنصحها بإستعمال المواقع الإجتماعية لعلها تحظى بخطيب.



فالعنوسة ظاهرة إجتماعية عالمية، وآفة خطيرة أصابت كل بقاع المعمور، وإن اختلفت درجة ظهورها وحدة خطورتها من مجتمع لأخر تبعا لظروفه الاقتصادية والاجتماعية وحتى السياسية، فمثلا أدت الحربان العالميتان الأولى والثانية إلى أثار وخيمة على إنخفاض نسبة الذكور أمام الإناث، الشيء الذي ساهم بشكل كبير في ظهور العنوسة و موضة الأمهات العازبات، وإنتشار الزواج المثلي بين الإناث، إلى ماغيرها من الظواهر السلبية المشينة.



المرأة العانس أو “البايرة” مصطلح شعبي بامتياز، وإن كان مقتبسا من فعل بارت الأرض تبور، أي أنها لم تعد صالحة للزراعة، وهذه إشارة واضحة إلى أن الفتاة التي تعدت السن الذي يحدده المجتمع أو الثقافة المنتمية إليها ولم تتزوج فهي لم تعد قادرة على الإنجاب، وفي هذا المصطلح ورغم خطئه تجريح كبير للفتاة، لما يحمله من معان ثقيلة وظلال كئيبة ستكون لها حتما تأثيراتها النفسية والمجتمعية على الفتاة.



ببلادنا، لا يوجد سن محدد نستطيع أن نصف فيه الفتاة بأنها أصبحت عانسا، ولكن هناك شبه اتفاق على أن بلوغ الفتاة سن 35 سنة ولم تتزوج بعد فهذا يعني دخولها المؤكد في مرحلة العنوسة، وهذا لا يعني أن الفتاة لن تتزوج مطلقا بعد هذا، ولكنه يعني إضمحلال فرصة زواجها بشكل كبير.



وعند البحث عن أسباب هذه الظاهرة، نجد في الطليعة مشكلة البطالة التي تنخر فئات عريضة من الشباب المغربي، والتي تجعل الزواج ومواكبة متطلباته أمرا شبه مستحيل، وذلك كنتيجة طبيعية للسياسات الحكومية المتبعة في المجالين الإقتصادي والإجتماعي منذ بزوغ فجر الإستقلال إلى الأن، كما أن مشكل ضعف شبكة العلاقات الأسرية بدوره يعد كواحد من المشاكل المحتملة لهذه الظاهرة، فتصبح فرص التعارف صعبة، دون أن ننسى توفر إمكانيات القيام بالعلاقات العاطفية والجنسية خارج إطار الزواج وذلك مما يجعل نسبة غير قليلة من الشباب يفضل الحصول على الإشباع العاطفي والجنسي دون مسؤوليات أو أعباء.



وكحلول مقترحة، أرى أنه لا بد من نشر ثقافة الزواج وإبراز أهميته كمؤسسة إجتماعية مقدسة تسعى لضمان إستمرارية البشرية تحت ضوابط دينية، وتبسيط إجراءت الزواج والتقليل من متطلباته، و إنشاء جمعيات تهتم بتسهيل التعارف على غرار مكاتب الزواج ببعض من المدن المغربية والتي تساعد العزاب لإيجاد نصفهم الأخر، وإنشاء صناديق للزواج بمساهمة المحسنين ورجال الأعمال كما هو المعمول به في بعض الدول العربية كالسعودية والإمارات، وذلك بتوفير قروض بدون فائدة للمقبلين على الزواج على المدى البعيد، كما أن كما أن الحكومة يجب أن تتحمل مسؤوليتها هي أيضا بتوفير مزيد من فرص الشغل للشباب، وذلك لتفادي تحول الظاهرة الى كارثة اجتماعية تؤرق المجتمع وتدفع به الى الهاوية.



للتواصل مع الكاتب


http://www.facebook.com/KarimBelmezrar

‫تعليقات الزوار

73
  • le mechant
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 20:00

    Bon tu n’as rien ajouté à la question dans ton article…avec mon respect… je veux juste ajouter que la polygamie peut être envisagée comme l’une des solutions… mais “nta mrigel”.. t’as pas voulu se faire masacrer par les commentaires.. bien joué!
    Nchor Allah Yassterk Danya wa akhira

  • ياسين
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 18:38

    أنا أسكن حيا شعبيا أمامنا شقق صغيييرة تسكنها أسر تم إستقدامهم من أحد الكارينات القديمة، الغريب أن شباب هذه الأسر (وهم بطاليون أو مياومون)يتزوجون في سن مبكرة ويسكنون مع أسرهم في هذه الشقق التي لا تتسع (للقطط) حيث يوجد في الشقة الواحدة 3 أو 4 أزواج.
    ما أريد أن أوصله هو أن البطالة ليست عائقا أمام الزواج، المشكل يكمن في الطمع فشبابنا يريد العيش في مستوى لا بأس به مع فتاة تعمل (ليس مشكلا أن تكون متبرجة قبل الزواج) أما إن كانت تلبس القصير و تعري صدرها وهي بطالية فإنها غير مرغوب بها للزواج وإنما هي مرغوب بها جدا (للتصاحيب)
    يا فتيات اليوم إن تبرجكم ليس هو الحل لإلتقاط زوج خصوصا إن كنتن عاطلات أو تعملن عملا غير قار.
    نحن معشر الشباب (وأقولها صراحة) أنا نميل أكثر للفتيات الجميلات خلقا و أخلاقا والائي يتوفرن على عمل قار، ليس طمعا منا ولكن الحياة أصبحت صعبة ولا بد من التنازلات من كلا الجنسين.
    وأخيرا أقول للشباب كونوا رجالا (مع زوجاتكم ودافعوا عنهن في بيوتكم ولا تجعلوهن خادمات بلا أجر لأمهاتكم و أخواتكم) ولا تقعدوا مع الخوالف بادرو وستنجحوا.
    وكل زواج ناجح أو فاشل يرجع بالأساس لنسبة الرجولة في الرجل، والفتاة كالوردة إن لم تسقها حنانا و حبا فلن تشم رائحتها الطيبة.
    والسلام

  • مغربية
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 20:42

    وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم في موضوع الزواج بالنسبة للرجال :
    عَنِ أَبي هُريرة رضيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ عَنِ النبيِّ صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم قال: ” تُنْكحُ الْمَرْأَةُ لأرْبَعٍ: لمالها ولِحَسَبها ولِجَمَالها وَلدينها: فَاظْفَرْ بذاتِ الدِّينِ تَربَتْ يَدَاكَ ” مُتّفَقٌ عَلَيْهِ
    وصيته للنساء صلى الله عليه وسلم :
    “إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • Mouslim
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 18:14

    الحل أخى هو التعدد رغم تشغل كل الشباب ماكافيينش حاص كل راجل يتزوج على الأقل 2؟ باش تتحل أزمة العنوسة إو الله إهدي النساء ديالنا

  • محب الاختصار
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 18:46

    أرى أن التعليق رقم 1 كان كافيا وشافيا ومكملا للاقتراحات التي اقترح الكاتب

  • الدكتور الورياغلي
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 18:30

    لا حل لهذه الظاهرة أبدا الا بالرجوع لشرع الله المبرم، وإلا باحتجاب النساء عن الرجال كما أمر الله .
    هل تعلم أيها الكاتب أنه خلال القرون الزاهية للإسلام لم يكن المسلمات يعانين من هذا الداء العضال ؟ هل تعلم أن احتجاب المرأة عن الرجال فتق قرائح المئات من الشعراء، وجنن الكثير الكثير من العشاق ؟ وهل تعلم أنه حتى المطلقات والأرامل كن يحظين بعريس لا تجده اليوم حسناوات الأبكار ؟
    —-
    لقد جلست مرة أتأمل حكمة تشريع الحجاب للمرأة فوجدت أن له حكما تنبو عن الحصر، ووجدت أعظمها محاربة العنوسة؛ ذلك أن المرأة اليوم أصبحت رخيصة بل ببلاش، فكيف تريد من الشاب ان يتزوج وهو كل يوم يضاجع حسناء كان مثلها في السابق تقطع دونها الرؤوس وتتنافس فيها الأبطال ؟
    بكل حال: فالحداثة تعني الانسلاخ من الدين، والزواج يعني الالتزام بالدين، وهما ضدان لا يجتمعان، فإما أن يرجع المغرب لدينه وإما أن يتجرع مرارة الحداثة المرة ! 

  • SuperAicha
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:26

    تتحدث عن الزواج والعنوسة وكأنك تتحدث عن الإحتباس الحراري أو فناء الكون. كم أخافني مقالك أيها الشاب الأنيق.ههههه. دعني أسألك. هل كلمة”بايرة” وعبارة”فاتها التران” خاصة بالفتاة أم يجوز قول” باير” و”فاتو التران”؟ لغويا يجوز ذلك تماما كما يجوز وصف الرجل اللذي وصل سن الخامسة والثلاثين (حسب تقديرك) ولم يتزوج ب”العانس” و ما أكثرهم في مجتمعنا. إذن لماذا تعتبر العنوسة مشكلة خاصة بالمرأة؟ المشكلة ليست في الزواج أو انعدامه، بل هي في الأفكار اللتي توارثتها المجتمعات الغارقة في الأمية والجهل والفقر واللتي تجبر الفتاة على ترك المدرسة والقبوع في البيت وانتظار فارس الأحلام اللذي سينقذها من أشغال البيت وعنف الأب والأخ وهمسات الجيران.
    للتوضيح فقط دعني أقول لك أنه بيولوجيا، الرجل هو السباق إلى فقدان القدرة الجنسية والسائل المنوي عند الرجل يبدأ فقدان خصوبته في سن 35 سنة. فاقرأ كتب الطب ولا تستمع إلى خرافات وإشاعات الأصدقاء اللذي يأخذون دور طرزان في المقاهي.
    حلولك تصلح لمشاريع نسج الزرابي وجمعبات عصر زيت أرغان. أما الزواج فقد قالو عنه: زواج ليلة تدبيرو عام.

  • Lila
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 20:26

    Vous dites la solution la polygamie, mais la mariée doit être jolie, éduquée, salariée. mais vous avez oubliée, aveugle, elle doit êre aveugle pour accepter la polygamie.

  • rachid nederland
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:50

    هناك من يتكلم عن التعدد كحل لهذه الأزمة وكأننا في بلد البترودولار . الأسباب هي اقتصادية محضة ، هل تعرفون أحدا من محيطكم يستطيع التعدد، من لديه المال تجده غير مؤهل نفسانيا أو بدنيا.
    هناك من ينادي بالتعدد وهو لا يستطيع الزواج حتى بامرأة واحدة، وهناك من ينادي بالتعدد نكاية في المرأة وكأنه يقول لها ( كتاريتو بلا قياس).
    نجد الآن مثلا في المغرب سائقي الشاحنات الكبرى هم من يتزوجون أكثر من امرأة بسبب انتقالهم من مدينة إلى أخرى وغيابهم عن المنزل ولمدة طويلة ، وهذا في مصلحتهم ، لأن هناك نسبة من غير المتزوجين منه تعاني من أمراض جنسية ، هناك أيضا في البوادي المغربية من يتزوج أكثر من امرأة بسبب الثقافة السائدة هناك أي اعتبار المرأة كمشروع بدل استئجار نساء يعملن في الضيعة ، هذا بالإضافة إلى ثقافة الإنجاب وذلك لنفس الغرض وهو المساعدة على أعمال الحقول، وكذلك الإفتخار بالأبناء ، لأن الصراعات تكون أحيانا حول الماء والأراضي ومشاكل أخرى.
    بالنسبة للأخ الذي قال بأن ساكني تلك المباني الإقتصادية يتزوجون وهم عاطلون عن العمل ، هذه يا أخي ظاهرة أصبحت منتشرة في دور الصفيح ، الأب يطالب الأبناء بالزواج للحصول على أراضي أو شقق من الدولة عند ترحيلهم ، لأن الدولة تمنح الأرض للأسرة بمعنى للشخص المتزوج ، وهذا تحايل. ربما تلك الظاهرة أصبحت مترسبة ، وربما هناك من يبيع الشقة ويسكن مرة أخرى مع والديه ، هذا حسب رأيي ، أنا أعطيتك الفكرة إذا أردت أن تستنتج أكثر فأنت تسكن بالقرب منهم .

  • لينا
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:38

    مواضيع جد مملة و مكررة

  • حكيمة
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 18:20

    العنوسة مصطلح مفعم بالعنف الرمزي ضد النساء ولقد تجاوزه الزمن بفعل التحولات المجتمعية فالتساء اليوم تجاوزن الرهان البيولوجي من خلال مكتسياتهن العديدة وهن لسن زهورا ستذبل بل كائنات بشرية تزداد قيمة بازدياد العمر لأننا في عصر العقل والذكاء
    وهناك منجزات طبية قادرة على تحقيق المعجزات في عالم الإنجاب
    ثانيا ما تمسيه عنوسة او بوار ا يهم الجنسين وليس فقط الإناث و بالفعل و حسب ما هو شائع داخل بيوت الزوجية هناك تفشي لظاهرة العجز الحنسي لدى الأزواج الذكور مما يطرج تحديا بيولوجيا لهم يتحاوز مشكلة الإنجاب و ما عليكم إلا الاستماع للخبراء في هذاالمجال للاطلاع على خفايا مجتمع لا زال يعيش على اوهام زمن قرون سالفة
    اللهم لا شماتة ولكن تحليل الأمور يتطلب نضجا وقدرة على التحليل الموضوعي بمصطلحات محايدة و علمية لا بمصطلحات العامة علما ان لغتك جيدة مفارنة مع ما ينشر في هذا الموقع
    ارجو لك التوفيق و التطور

  • أملي بربي
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 18:36

    اقول لكم تجربتي وانتكم احكمو فتاة جامعية جميلة جدا يتقدم لها الكثير الكثير من الخدام والحمد لله على هده النعمة وماشاء الله تبارك الرحمن في عين الحساد
    المشكلة من بين شروطهم
    الجلوس في البيت
    يعتقد للاسف بعض الشباب المغاربة خاصة النوعية التي تاي لي ان المراة لا يحق لها العمل عملها هو بيتها لا طموح لي فاظطر للرفض اريد ان اكون رقما في عالمي لا ان اعيش كغيري في تربية فقط بل اريد ان اجمع بين الاثنين طموحة جدا من ناحية الاجتماعية ومن ناحية تكوين اسرة ولكن لا حياة لمن نتادي ادا عنست اعرفو اراه نتوما السباب يا معشر الشباب
    كتبغيو خدامة ماشي شريكة

  • شهرزاد
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 18:24

    مرحبا أخويا حتى أنا كنقلب على شي ولد الناس إلى قبلتي عليا أنا خدامة غير زهر لمعنديش مع الرجال ……وكيف كيقولوا لهرب لزواج هرب لطاعة

  • zilake
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 20:46

    ربي كبير شحال من وحدا فات الزواج و تزوجات قلوا المكاتيب و سلام ./.

  • عبد الحق
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 18:40

    أعتقدأن الكاتب جزاه الله بخير قد طرح مشكل اجتماعي حقيقي يعيشه معظم شباب المغرب ألا وهو تأخر سن الزواج والمشكل له أبعاد متعددة سياسي اقتصادي اجتماعي قانوني وسأفصل في الموضوع ان شاء الله
    اما كون المشكل سياسي فمشكل الامة العربية الاسلامية هو الاستبداد الذي يمنع كل تقدم نحو الامام ويحتكر ثروة البلاد
    -أماكون المشكل اقتصادي فهو البطالة بالمغرب والتي مست جميع شرائح المجتمع ذكورا واناثا ومايستتبع ذلك من قلة اليد تجعل الشاب يؤخر الزواج والشابة لاتقبل عادة على الزواج برجل عاطل أو ذوا عمل غير مستقر
    أما كون المشكل اجتماعي هو أن أصحاب الاحسان لايفكرون في مساعدة المقبل على الزواج كي يتزوج ولا يعتبرون ذلك من أعمال البر التي تقر ب الى الله وهذا من الجهل بالاسلام والا كيف نفسر تخصيص عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه وهو الخليفة 5جزء من اموال الزكاة لمساعدة المقبلين على الزواج
    -اماكون المشكل قانوني فهي مدونة الاسرة التي رفعت سن الزواج الي18 بعدما كان في حدود15وكأن هناك مقبلين على الزواج في هذه السنين الباكرة والحال أنه معدل سن الزواج في المغرب 35سنة
    وتبعا لجميع هذه المشاكل فرؤيتي للحل تتجلي في عودة حقيقية الى ديننا الاسلامي صحيحة وليست مزيفة والاصطلاح مع الله وقومة تحررنا من وهدة الاستبدادوتحررنا من سلطان أنفسنا وتنصرنا على شياطين الانس والجن الذي يضعون العائق أمام ديننا دون أن ننسى حل مشكل البطالة والعاداة التي تعيق الزواج والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته والله الموفق لكل خير والهادي الى الصراط المستقيم

  • مغربية
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:00

    اللهم وفق هذا المعلق Rachid Nedrland , في زوجة
    صالحة و طيبة و مثقفة ، و ان كان متزوجا اللهم ارزقه الذرية
    الصالحة و انعم عليه بالسعادة و التوفيق اللهم امين.
    اني دعوت لك بظهر الغيب ايها الاخ الصالح ودعوة الغيب
    مستجابة ان شاءالله ، اني مدمنة على قراءة تعليقاتك المفعمة بالاحترام و الصدق و الكلمة الطيبة و الموزونة وهذا ان دل على شيء فانه يدل على تربيتك الحسنة.
    بارك الله فيك.

  • امازيغية اصيلة
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 18:58

    الله يكون فالعوان
    كم اشفق على هؤلاء المسكينات اللواتي يحسبن انه بالزينة و المساحيق سوف يجذبن انظار الزوج الصالح ربما قد يلفتن نظر المعاكسين الذين لا غرض لهم الا المتعة و تمضية الوقت و لكن لا مجال لذلك بالنسبة للاسوياء و الصالحين
    عزيزاتي لو كان في التبرج خير لما شاهدتن عوانس متبرجات في سن الاربعين يتربعن على مناصب مهمة فحتى مداخيلهن الطائلة لا تستطيع استقطاب رجال صالحين نيتهم حسنة حتى لو كانوا اقل منهن مستوى اذن فالحل هو ان تلزمن حجابكن الواسع و كتاب الله فهو خير متاع و افضل زاد فحتى لو لم تظفرن بازواج في الدنيا فالاخرة خير و ابقى لمن اطاعت منكن الله عز و جل فلا اسوا من خسارة الاخرة

  • rachid nederland
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:14

    شكرا أختي مغربية ، أنا بدوري أتمنى لك كل التوفيق وحياة سعيدة.

  • مغربي نزيه
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 18:32

    مشكل العنوسة باختصار شديديتلخص فى شباب غير قادرين على تحمل المسؤلية مشاكل السكن المعاشرة المتاحة خارج مؤسسة الزواج تقييد تعداد الزوجات كثرة عدد النساء رفع سن الزواج بالنسبة للفتياة فرص الشغل متوفرة للنساء اكثر منها لرجال الدين يتحملون النفقة انخفاض نسبة الفحولة فى الدكور مع كثرة تبرج النساء والاختلاط لم يعدللجبس هاجساواخيرا لابد من مراجة شرع الله لان الله لا يغير ما بقوم حتى يغييروا مابانفسهم اتمنى ان تعف بناتنا وان يتحمل المسؤلية اولادنا والسلام انا متزوج ثلاث احدوا حدوى

  • وردة@
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 18:34

    عارفين ديك اقوال ديال الانجليزعن الزواج حين وضع شخص اعلان : مطلوب زوجة. …في اليوم التالي حصل على مئات الرسائل التي تقول… تستطيع اخذ زوجتي…او الاخرى الدي تقول- كان حظي سيء مع الزوجتين….. الاولى تركتني و الثانية لم تفعل-
    المشكل في العنوسة ليس دائما الاوضاع الاجتماعية لان هناك من له القدرة على الزواج ويرفض لكنه التخوف من خوض التجربة اواحكام مسبقة من تجارب فاشلة …الان لا نسمع الا الشكوى من الازواج فبعدما كان الزواج قسمة ونصيب اصبح قسمة ونحيب ..

  • موحا
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 20:10

    ههههه هدا حتى هوا زيدو على المقال ديال زواج زمان وزواج اليوم
    المساكين ماعارفينش فيناكوكب نازلين
    كاليك العنوسة فالمغرب اسباب وحلول
    عرفوا الناس بعدا الاسباب ديال الخبز ولقاو لهاالحلول
    الله يلطف بينا

  • محمد الزهراوي
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 18:28

    الحالة المطروحة هي نتاج نمط حياة واسلوب عيش.تم اختياره وتبنيه عن علم او عن جهل.هده المهانة التي تطال ليس مؤسسة الزواج وحدها بل العيش كله . وهدا الضنك وهده الحيرة دليل على الزيغ عن المنهج السوي الصالح والمناسب للطبيعة البشرية. انها سنة الله التي لاتحابي احدا والماضية فينا وفي من سبقونا وفي اللاحقين . ومن اعرض عن دكري فان له معيشة ضنكا. ولن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا .

  • malak
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:52

    ألسلام عليكم،
    قرأت كل التعاليق وأغلب المعلقين كانت مداخلاتهم جد قيمة لكن اظن أن المدونة الجديدة كانت من بين الأسباب الرئيسية في تأخر سن الزواج بالنسبة للذكر والأنتى على حد السواء فقد أصبح كلاهما يقكر في الطلاق قبل الزواج واصبح التفكير من منظور مادي محض

  • إبن القيم
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 20:18

    إبن القيم
    الزواج حكمة ربانية وسنة نبوية نعمة من نعم اله على العباد الزواج ميثاق غليظ ومملكة إيمانية الزوج ملكها وربانها والمسير لشونها والزوجة هي القرينة وقرة العين وحسنة الدنيا ولا يعرف قيمة الزواج إلا من تزوج لله سبحانه
    وأما العنوسة فهي مشكل عويص يضر بكلا الجنسين ولكن نظرا لطبيعة مجتمعاتنا يضر المرأة أكثر من الرجل وأنا صراحة أشفق على هؤلاء البنات لأني أعرف نمادج كثيرة في عملي وفي الأماكن الأخرى بنات يبلغن فوق الثلاثين يتقاضين أجور كبيرة ولكن يعشن حياة تعيسة حيت يتعرضن لأبشع الإستغلال وأسبب العنوسة متعددة أولها البعد عن شرع رب العباد وثانيها الفقر ولا ثالث لهما

  • محمد ايوب
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 20:22

    قبل التعليق اوجه ملاحظة الى صاحب التعليق رقم4 الذي كتب كلمة خطأ في قوله تعالى:”ومن أعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا”الواردة في سورة طه…واحسب ان صاحب التعليق وقع في خطأ غير مقصود… والواقع ان استشهاده في محله تماما…لانه من يتأمل احوال الناس،كل الناس،ويقيسها بميزان القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة سيلاحظ ضنك العيش الذي يعيش فيه كل معرض عن الحق سبحانه مهما جمع من مال وجاه واملاك ونفوذ…تلاحظ ان اغلب الأثرياء الذين لا يتقون الله فيما اعطاهم الله يعيشون في قلق دائم وهواجس لا حد لها وخوف مستمر رغم مظاهر البذخ والفرح الكاذب…مرة قرأت في جريدة العلم قديما حكاية واقعية صغيرة تحكي عن عمر بنعبد الجليل احد اغنياء المغرب والذي سمي درب عمر بالدار البيضاء باسمه…الحكاية تقول بان عمر بنعبد الجليل كان يتجول يوما في احد اوراش بنائه وقت الظهيرة فاذا به يلاحظ احد العمال وهو متكئ على حجر وامامه ابريق شاي يغلي فوق النار، وهذا الابريق مصنوع من زنك العلب، ولاحظ بان هذا العامل يدندن باغاني غير مبال باي شيئ…وبعد ان سلم عليه عمر بنعبد الجليل قال له:اراك فرحا مسرورا رغم وضعيتك…فقال العامل، وهو لا يعرف من الواقف امامه،:”مالي انا،علاش غادي نهز شي هم في قلبي، واش انا هو عمر بنعبد الجليل ولا”…هذه الكلمات البسيطة من عامل بناء مياوم بسيط تجسد الفرق بين انسان وآخر…ومثل هذه الوقائع حدثت لناس كثيرين عبر مختلف بقاع العالم…صحيح ان المال والبنون زينة الحياة الدنيا… وصحيح ان الفقر في الوطن غربة…ولكن المال ليس هو كل شيئ…فالغني الشكور افضل عند الله من الفقير الصبور…فالأول يشكر رازقه مع انه بامكانه عصيانه…والثاني يصبر لانه لا حيلة له غير ذلك…وواقعنا يقول بكل وضوح بان العنوسة ضاربة اطنابها بين اناثنا لان الانثى باعت نفسها للشيطان واصبحت رخيصة…ويكفي ان تكون لك شقة في اية مدينة كانت وسيارة حتى تتهافت عليك الاناث من كل حدب وصوب ومن كل الاعمار،متزوجات وغير متزوجات،ثيبات وابكارا،موظفات وعاطلات…فاللهم اهدنا جميعا وكفى…

  • ابو الطيب الوزاني
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:48

    الموضوع اكبر من المقال
    وصاحبنا لم يذكر الاسباب كاملة
    ولم يقدم حلولا واضحة
    وانا مسؤول على ما اقول
    عدد كبير من الشياب ليسوا محافظين ولم يتربو في اسر محافظة يرفضون الزواج من متبرجات وممن عندهن سوابق في العلاقات الغير شرعية التي تسمى بالعلاقات العاطفية
    مؤخرا كنت اقصر من شعري وتحدثت مع حلاق لا يصلي حتى وقال لي ان التبرج عائقه الوحيد فلا تكاد ترى بنتا بلباس محترم الا قليلا ومع ذالك لها سوابق وحتى المحجبات عندنا ناقصات تحجب
    والله اعلم
    ارجو ان يكون تعليقي محلا للنقاش وليس للجدال

  • المستجير بالله
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 20:20

    مشكل العنوسة او العزوف عن الزواج
    كارثة اجتماعية عويصة . وسبب هذا
    مخطط له عن عمد من طرف الراغبين
    في تدمير مجتمعنا الذي كان متماسكا
    والطامة الكبرى انك حين تلج ايــة
    مؤسسةعامة اوخاصة الا وجدت امامك
    قوافل من الموظفات في أبهى زينتهن
    يتبخترن في أبهى زينتهن كأنهن في عرس
    عرض الأزياء الا ما رحم ربي!!!
    والمرأة اصلا ليست مسئولة شرعا عن
    الأنفاق على تأسيس بيت الزوجية
    فهي تنتظر من يطرق باب أهلهـــا
    لطلبها للزوج بالشروط التي تريد
    من استقلالية بيت متوفرا على
    كل التجهيزات الاساسية والكمالية.
    واين لهذا الرجل من الحصول علىمال
    وافر باهض لكل هذا؟. وبه وقــع
    العزوف. وكثر الفساد وتبعه كثرة
    اولاد زنا. أوالاطفال المتخلى عنهم
    كما يحلو للبعض ان يسميهم.
    ولو ان المسئولين. احجموا عن توطيف
    النساء الميسورات وما أكثرهن ووقع
    بدلهن توظيف الرجال شريطــــــة
    ان يتزوج. ونشجعه باعطائــــه
    منحة على الزوجة. ربما وجدنا حلا
    لنصف المشكل. ويبقي النصف الآخر يكمن
    في اعادة النظر في مرونة الاسرة.
    عفوا * مدونة الأسرة* ونسهل سبل
    معاشرة الحلال بدل تعسيره. وبدل
    تيسير سبل الحرام والخليللات!!
    لو ان مناظرات اقيمت لهذه الغاية
    واحداثت معاعددارسية لتكويـــن
    الأزواج وهندسنة بناء الأسرة
    وتوفرت النيات الصالحة لهان المشكل
    ووقع التغلب عليه.
    فالمشكل عويص والحل بسيط.
    مارأيكم يامختصين؟؟؟؟.
    أنشر تجزى خيرا.

  • Hamid
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:40

    والله إن هذا الموضوع أكثر أهمية مما يعتقده البعض فهو الأساس الذي تثبت فوقه المجتمعات أو تسقط دونه قرأت جل التعليقات وأغلب المعلقين على الموضوع متفقون حول المضمون وهو العودة إلى الله والصلح معه لأنه سبحانه لم يخلق الفتاة لتموت عازبة ولا الإبن ليموت بلا مودة ورحمة ويبقى المشكل في الكيفية والزمن الذي نتصالح فيه مع الخالق لأننا نسيناه فأنسانا أنفسنا وسرنا نتخبط خبط عشواء. الحل العلماني لايجدي وأقول هذا لأني أعيش في بلد غني علماني يعاني أهله نفس المشكل لدرجة أن نسبة الإنتحار عند النساء تكاد تصبح كارثية والرقم يصيب بالإغماء ناهيك عن المحاولات الفاشلة. كان الزواج فيما قبل سهل والطلاق سهل لا يليه لا البغض ولا الكراهية والتعدد موجود (كانت الزوجتين أو الثلات كالأخوات أحيانا في منزل واحد، وقد يكون حلا لتفادي الطلاق وله ضوابطه) وقد رأيت هذا ونشأت في بيئة كهاته بجنوب المغرب. كان الناس سعداء فكيف وصلنا إلى ما نحن فيه ؟ فقط لأن الأدوات التي نقيس بها أمورنا أخذناها من غيرنا لا تصلح لحالنا لذا لست متفقا كليا مع من يلوم تقاليدنا كلها لأنها من سنة المصطفى والتابعين من بعده.
    أخيرا أدعو الله لنا بما يرضيه عنا كما أحيي الأخت التي عرضت نفسها على أحد المعلقين فوالله لاعيب. والأخت التي دعت لأحد المعلقين عن ضهر الغيب وأغتنم هذه الفرصة لأحيي أختنا “أمازيغية أصيلة” على كل تعليقاتها الرزينة زادك الله من فضله ورد بشبابنا إلى الطريق المستقيم إنه سميع مجيب.

  • nadiya
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 20:44

    bonsoir à tous moi personnellement je ne suis pas laide ni belle j’ai 46 ans et je ne me suis pas encore mariée
    je travaille dans le privé mais si je contacte un homme il veut seulement se plaisanter donc nous qui ne sommes pas bien la cause de ca notre comportement

  • hamrach
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:34

    احب رجل متزوج احب فتاتا و ارغب في الزواج منها على سنة الله ورسوله.ولا اريدها خليلة ولكن العراقيل التي وضعتها المدونة تقف حاجزا امام هذا الطموح.ومثلي كثيرون.اليس هذا ظلما وتحديا لشريعة الله؟الا يساعد مثل هذا في تفشي الرذيلة والغش؟أجيبوا أخواني بدون أنانية.

  • مسلمة و افتخر
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:46

    تعليقاتكم كلها مفيدة لكن ليس دائما السسبب في الفتيات حتى الدراري الله يهديهم هناك مشكل خطير يعاني منه العالم الاسلامي هو تقليد الشباب للغرب فالشاب يرى ان الزوجة لن تستطيع اشباع رغباته…. لان هناك اشياء حرام فعلها حتى و ان كانو متزوجين فيفضل التصاحيب حتى يستطيع التمتع
    و الملاحظ ان الكل يتكلم عن الفتيات و ما لا تعرفونه ان الفتيات الصالحات كثيرات هنا بالمغرب لكن الاعين لا تراهن و هذا ايضا مشكل

  • Khaled
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:28

    Moi aussi je remercie Mr. Rachid Nederland pour son commentaire objectif et resumant bien la situation. Barak ALLAH ho feek,. Je n’ai rien a ajouter.

  • مسلمة
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 20:02

    الحلول:
    ١) الرجوع إلى طاعة الله والعمل بأوامره والنهي عما نهى عنه إد يجب أن يكون المقصود بالزواج : ابتغاء وجه الله والعفة والعمل بالسنة المحمدية والنتذكر سؤال الصاحبي الجليل للمصطفى “أيأتي أحد منا أهله وتكتب له حسنة؟ فقال المصطفى: أرأيت إن وضعها في معصية أله الوزر؟ فقال الصحابي نعم فقال المصطفى وكذلك إن وضعها في الحلال فله الأجر”.
    ٢) ما كاينش (التصحاب) ولا علاقة خارج نطاق الزواج لأن ذلك يعيق سمعة الفتاة ويحكم عليها بالإعدام العاطفي وإن سلمت منه قبل الزواج فغالبا ما يكون سببا في طلاقها. أما التغزل معصية كبرى والفتاة التي تصدق وتجيب عاصية وسيتحمل كلاهما عواقب ذالك في الدنيا قبلالآخرة. ما كاين لا ضحك عليها ولا العكس بل كل منهما مذنب.
    ٣) مناهضة مدونة الأسرة لأنها صراحة تعاكس الشرع ولا تشجع على الزواج وإنما على الدعارة وهي في الأصل خرجت لهذا الغرض لأن سياسة ما يسمى بتحرير المرأة الغرض منها تدمير المجتمعات والبداية من أوروبا ومن عمّق البحث في هذا الأمر سينتهي إلى حقيقة مؤلمة وهي منظمات عالمية لامجال للحديث عنها هنا.
    ٤) التعريف بالزواج وفوائده شرعا واجتماعيا فقد قال الحبيب المصطفى هو نصف الدين والدين عند الله الإسلام فمن لا دين له فلا دنيا ولا آخرة له.معرفة فرائض الزواج وسننه، مستحباته ونواقضه (فقراءة بعض الكتب سيفيد مثل : الزواج في الإسلام وتحفة العروس…فهذين الكتابين أفضل هدية للمقبلين على الزواج أو للزوجين عوض الأطباق والصُّحون والصور، ومن خلالهما يمكن التعرف حتى على بسيكولوجية المرأة وكل ما يتعلق بالعلاقة الجنسية) والجهل بهذه الأشياء هو أكثر أسباب آفة الطلاق فلا يتفوه الرجل بكلمة الطلاق ويعبث بها لأنه قد يقع فيه من حيث لا يدري.
    ٥) حسن الإختيار وتكفي هنا أقوال المصطفى “إذا جائكم من ترضون…” و “الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة” … فقد علمنا صلى الله عليه وسلم الإستخارة والإستشارة ثم بعدهما التوكل على الله ومن توكل على الله فهو حسبه. فلا يعتقد أحد أنه إن تزوج هذا سيحدث هذا وإن لم يفعل كذا سيحصل كذا لأن هذا خطأ وجزء من الشرك …
    ٦) تسهيل التعدد على من استطاع من الصالحين وتعريف المؤمنات بفوائده إذ لا أنانية في الإسلام وأن الله سبحانه وتعالى لم يظلم المرأة حينما أحل هذا الأمر بل له مزاياه منها: تقليل الضغط على المرأة واجتناب الطلاق أحيانا وإيتاء كل ذي حق حقه لإقامة مجتمع سالم، أما من يدعي أن العدل المادي والمعنوي مستحيل فقد أخطأ (العدل المقصود في القرآن هو القلبي وهو ما لا يملكه المرء ويحدث حتى مع الأبناء لميزة بعض على بعض) فلو كان الأمر كذلك لنهانا المصطفى عن التعدد فالظالِمُ لن يعدل حتى مع الزوجة الواحدة ولا مع باقي خلق الله. ولا يمكن فرض التعدد على العقلية الأنانية المتشبعة بالفكرالمستورد اللاّ إسلامي بل تعليم المرأة بأمر عقيدتها أولا حتى تقبل هي برضى وإحسان وتعلم أن الصحابيات رضوان الله عليهن نساء أيضا.

  • مجازة مهاجرة
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 20:16

    تحليل سطحي كأنه لتلميذ في الإبتدائي، السبب الحقيقي وراء العنوسة أن الزواج أصبح لدى المرأة المغربية الواعية وسيلة لإنشاء أسرة سوية، وإلا لا داعي منه،أي أنه لم يعد غاية بحد ذاته، وأمام كثرة الذكور وقلة الرجال فالمرأة تجد صعوبة في اتخاذ القرار…

  • هنيدة
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 20:04

    يتحدثون عن المدونة وهم لم يطلعوا عليها،ولا يعرفون كم بندا فيها،والله حرام عليكم،السبب في عدم الزواج هو أن رجال اليوم ليسوا قادرين على تحمل المسؤولية،ولا على غض البصر ولا الصوم،فهم يريدون العيش كما الأوروبيين،حرام في حرام،ومن تتمنع عنهم يحكون عنها أنها معقدة،و تتصنع العفة وهي باغية كغيرها،يحكمون بغير علم و يعممون و يخلطون و يجلطون،بل و يصوغون الحيل والقصص حتى يوقعوا بالبنات ثم يرمونهم بدعوى أنهن رخيصات،ولهذا فيجب علينا أن نقوم بحملات توعوية لترجع الناس إلى دينها و أخلاقها،وبالتالي لن نجد شباب يتهافتون لإشباع غرائزهم الجنسية في الحرام،ولا بنات ينسين ربهم و دينهم و كرامتهم مع كلمتين حب سمعنها من كاذب متربص.
    وأيضا نجد أن الشباب الآن يبحثون عن نساء عاملات،لديهم مدخول شهري أو لديهم ورث،ولا يعلمون أن مثل هذه النساء ليست بحاجة إلى من يزعجها و يمرضها حيث أن معظمهم لديهم من القصص ما يدخل القبر والأمثلة في ذلك كثير،لذلك نجد أن البنات العاقلات لا يتسرعن أو لا يتزوجن بالمرة،إلا إذا صادفت ولد الناس،وهم كثيرون في هذا البلد كما بنات الناس.
    وفي النهاية،الله يهدي ما خلق،فالمغرب بلد أخيار الناس لكن يجب فتح الأعين

  • rahma
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:42

    انا ابحث عن زوج من ينقدني من هذه مشكلة ، من يدري ربما يجي لخير من هاذ لمكان ، شرطي الوحيد ان يكون مغربي مية فلمية؟

  • diablo
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 18:16

    لعل أبرز المشاكل التي أبرزت هذه الظاهرة و ظواهر أخرى هي الإنحلال الأخلاقي لكلا الجنسين , كما أن الواقع الإقتصادي و المعيشي للأسر المغربية له تأثير جدري ,وما زاد الطين بلة هو ما يلاحظ اليوم من تعدد لأشكال التمييز خصوصا بالوظائف بالقطاع الخصوصي إذ يلاحظ أنه قد حكم إلا من رحم ربك أنه حكم على الرجل بالبطالة إذ تفضل معظم الشركات توظيف اولا لأنهن يتقاضين أجورا أقل من الذكور , ثانيا لاستغلالهن كمرآة خارجية لجدب أكبر نسب زبناء و القائمة طويلة

  • أمين
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 20:30

    صراحة كلامك سطحي و لم تتجاوز العنوان الذي وضعته و لو بقليل و لم تتعمق بل كنت تدور في دائرة مفرغة.
    و قد أضحكني بعض الكلام كالقول أن الحربان العالميتان تسببتا في خفض نسبة الذكور ياأخي هذا في أوربا ثم إن في عالمنا أشياء و حروب و أمراض و لا ننسى حرب الطرق و هي أكثر فتكا من الحرب العامية
    و كذلك قولك استمرار البشرية ترى هل نحن مهددون بالانقراض يا أخي في العالم أكثر من 5 مليارات خمسهم مسلمون
    و هل تعلم إن كنا في المغرب 30 مليون ففي الصين يولد 30 مليون في كل يوم هههههه
    و الغريب كل ما يذكر هذا الموضوع يذكر التعدد و هذا واضح من التعليقات متعللين بالشرع و ينسون الشق الثاني من الآية “فإن خفتم ألا تعدلوا”
    التعدد للمجانين فقط و ‘اللي قد غي بوحدة ها وجهي’

  • كريمة
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 18:22

    راه ما دام اننا كنهضرو على العنوسة بهاد السلبية الكبيرة ماعمرنا ما غادي نلقاولها شي حل و زايدون راه هاد الظاهرة كاينة حتى فالغرب و خصوصا فروسيا و امريكا و زيد و زيد… و لكن هوما كايعتبروها مظهر من مظاهر الحرية هادا هو الفرق

  • simo
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:44

    الصراحة المغربيات ولات عندهم سمعة خايبة هدا هو السبب الاول
    لحمهم رخيص بزاف ما بقاتش فيهم العفة
    بلا سبان خرجوا ل الشارع او شوفو اش دايرين الشوهة
    او بنات الناس قلال بزاف بزاف الاه يسترنا او صافيي

  • تعليق 22
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:10

    أقول لصاحبة التعليق 22 الله يرضي عليك و يرحم من رباك من الإمارات أقول لك الله يسعدك ونور حياتك

  • بيبي
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:54

    كل من هب ودب بدا يتكلم عن النساء والعنوسة و تعدد الزوجات دون ان يعرف ان الزمان قد تغير والمراة اصبحت لا تقبل ابدا بمن هب ودب كما في الماضي. والعنوسة تجدها اكثر كلما ارتقى السلم الاجتماعي وليس عند الفقراء. وكم من رجل يعرف جيدا انه تقدم لعدة فتيات للزواج ورفضنه. ولن يتزوجن الا بمن يردنه حتى لو بلغن الاربعين. يضحكني الرجال تجد واحد سلم خمسة او ستة ويريد طبيبة او صيدلية عندها شقة وسيارة – يريد ان يستغل الازمة- وفي الاخير لا تقبله الا واحدة عاطلة او واحدة مثله.

  • siham el fennich
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:12

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..
    العنوسة هي الموضوع الاكتر الاتارة في هاد القرون الاخيرة والسبب اما قلة الرجال ولا قلة النسا.
    فالسبب الاصلي الراجع للعنوسة هو ان الولد ولى تيتصاحب مع بنت وداك البنت تقدر توفر ليه كلشي يعني بلا ما يحتاج للزواج فهدا من ناحية ..ومن ناحية اخرى ان البنت ولات تتشرط بزاف ..
    الله يهدي الجميع
    نحياتي

  • fourari mohamed
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:56

    انا اره طاهرة عنوسة تاتى بزديد البنات اكثر من دكور وادا راينا حوادت سير لدى تقع اغلبها يموت رجال ولهدا تكثر عنوسة فى البلد واتمنا توفيق لكل مسلم ومسلمة

  • abou sam
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:02

    agé de 61 ans retraité de france bientot mon retour au maroc je cherche une fille entre 30 et 40 ans pour refaire ma vie , je suis divorcé je suis tres pratiquant alhamdou lillah et je veux une fille aussi pratiquante ,je ne suis pas moutachadid ahmadou rabbi

  • نزيهة
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:22

    المدونة ليست السبب مصر و السعودية عندهم تعدد الزوجات و مع دلك يعانون من ارتفاع نسبة العنوسة.

  • حسناء 2010
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:24

    السلام عليكم ماهى اسباب العنوسة انا سخبركم من تجربتى الخاصة وليس من كلام الجرئد والمجلات والمسلسلات والافلام الدى يضحكو علينا بيه ليلا نهار اسباب العنوسة اولا.الدكور وليس الرجال لى ان الفرق شجسع يريدون المراة الجميلة الموظفة او عملة المهم ان تشتغل ويكون عندها بيت او لابائس بشقة لكى يسرح رجاليه ويمددها ظول النهار امام التلفز بينما هى ثبحث عن لقمة العيش واصبح هؤلاء الدكور المتشبهون برجال متظلبون فى كل شئ والسبب الثانى هو الصدقة بين الفتاة والفتى اى بعبرة اخرى التصاحيب الان اصبح جميع الفتيات بل اغلبهن يتصبحنا معا الفتيان غرض الفتيات النقود او المتعة وغرض الفتيان المتعة بجميع انوعها حيث ان هده المتعة مع خليلته تغنيه عن الزوج وانا اقول بالله عليكم اد كان الشاب سيتصاحب مع شابة وتمتعه ويمتعها ولن يخسر عليها الا ظاجين بي اللحم والبرقوق وقنينة موندة او زجاجة خمر بينما الزوجة ستكلفه مؤنة كل شهر زئد الاولد كسوتهم وحلبيهم وحافظتهم وكتب المدرسة ادن هو ياخدها من الاول ويريح باله والفتاة ايضا هى تريد ان تدرس وتريد ان تتحرر وتحب وتتزوج من تحبه بعد عشرة ظويلة او بعد قصة حب ظويلة حمية وهدا ما اره كل يوم حتى من سؤلى لى الفتيات الوتى اتعرفو عليهن لمادا تتصاحبن وحدة تقول من اجل المال والاخرى حب والاخرى متعة وهكدا المهم التحرر الشخصي والاكتفاء الداتى اقصد الجنسي دون توبع او منخصت فقد هده هى الاسباب اما من قالو المادة والعمل فهى اسباب ايضا لكن اصبح برقع يخفى بيه السبب الرئسي الحقيقى الا وهو المتعة الجنسية المحظة اما الفقر والبظالة فهى اسباب دفعت بي اظهار السبب الرئسي فى هدا المجتمع الدى اصبح لايفرق بين الحلال والحرام اننا امام تفسخ اجتماعى كبير ومن ليس لها اليوم صديق او حبيب فهى مجنونة او معقدة او مريضة نفسيا وهده الكلمات شقة ادنى كم من مرة سمعتها وتقبلوى اخوانى رئي مشكورين وشكرا

  • عانس
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:18

    نعيب زماننا والعيب فينا
    ومالزمانناعيب سوانا

  • patia
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 18:52

    bonsoir,
    personnellement , je vois que ce problem est dû principalement aux problems financiers , parce que a nos jours le jeune marocain est incapable de construire une famille, (maison , voiture, un bon bounot….) et celà signife qu’il préfere se marier quèapres avoir aquérir tout ça, j’ajoutes a ça que yèa une majorité de filles actuelle, “femme active” n’acceptent pas se marier a l’age (21-26) car il veulent déjà réaliser pas mal de chose et celà peut etre classé dans la catégorie financiere. car la fille trouve un bon emploi commence a satisfaire ses besoins quèa l’age de 23 ans voir plus.
    Merci pour l”articl , et tres bon courage

  • yasamine
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 20:38

    ceux qui pensent qe la plygamie est la solution n’ont pas compris grand chose, car le justificatif d’un tel acte est le coran, relisez le et vous trouverez qe Dieu cite la justice dans de tels mariages mais honnetement croyez vous qe les marocains pourront etre justes dans leur polygamie.
    et ben non, Messieurs vous ne pourriez jamais etre justes envers plusieurs femmes et je defies quiconque d’etre juste envers sa femme ( une seule).
    je ne dis pas ça du néant mais je suis agée de plus de 35 ans ( selon la limite de l’auteur) et j’ai un travail fixe depuis 10 ans mais je n’ai jamais trouvé la personne qu’il me faut donc mon célibat est un choix. je gange bien ma vie, je m’occupe à fond dans mon travail , je voyage, j’ai plus de temps pour ma famille. je vis bien selon mes principes et je ne derange parsonne , je sui indépendante professionnellement et matriellement , donc où est le mal de vivre seule en gaité qe de vivre avec un homme qui prends mes sous à la fin de chaque mois. j’ai tous les plus de la vie maison , voiture, une tres bonne famille. donc je ne demande à Dieu que la serenité et j’a accepté ce qu’il a decidé pour moi. AlHamdou lillah
    Une célibtaire qui ne se plaint pas

  • عبد الرحبم المغربي
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 20:12

    مقال سطحي ويعتمد على إعادة نشر أفكار نمطية وظواهر معروفة عند القاصي والداني..فحاول اختصار الطريق على القارئ رجاء..أما الحلول فلم أرى حلولا غير التأكيد على ضرورة تيسير الزواج..في خلاصة..مقال يفتقر للإبداع والتحليل العلمي..لكن أشكرك على طرح الموضوع لخطورته..وأنا عموما أهتم بالتعليقات أكثر من المقالات مع احترامي لكل الأقلام.
    أسباب العنوسة ثقافية بالأساس ثم اقتصادية…
    تعرف شنو..بغيت نزيد نكتب ونتفلسف عليك.. ولكن تفكرت راسي ومشات ليا شهية الكتابة…حتى أنا شاب واحل فراسي مع قضية الزواج وخا فعمري 27 ماكرهت كنت تزوجت هاذي سنوات..نخلي الكلام اللي شرب قهوى الصباح مع مرتو..الله يثبتنا على الشهادة..
    في آخر المطاف جبتلي القنطا أصاحبي بالموضوع ديالك..الله يرزقنا شي غزال يكون عاقل..قولو آمين أرباعة الخير..

  • مغربية فاهمة
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 20:08

    ما أحلى العنوسة في هذا الزمن الخالي من الرجال.
    نحن لا نريد ذكورا نريد رجالا
    لهذا فالعنوسة هي أفضل وسيلة
    للعيش في كرامة من دون ذكر لا يستطيع تحمل المسؤولية و كل ما يشغله هو التفكير في الجنس و الأكل و النوم و يستحم مرة واحدة في الأسبوع.
    الحمدلله على نعمة العنوسة و اللهم أدمها نعمة.

  • السلاوية
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 20:14

    السلام عليكم انا بغيت نقول ان سبب العنوسة هو انعدام الرجولة ف ولاد ليوم، كل واحد تيفكر غي ف شي وحدة لي تصرف عليه و على ولادو، و الخلاصة ان هاد المجتمع ولا فيه غي الدكور و ماشي الرجال الرجال مشاو الله يرحمهوم، مع العلم اني مزال موصلت لسن لي حددو الكاتب ، عندي غي 30 سنة و تنقول للبنات الموظفات احدرو من الخطاب الدئاب راه عينيهوم غي ف المانضة، و لي كان راجل ياخد البنت مخداماش

  • حسناء 2010
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 18:26

    السلام عليكم فعلا العنوسة ليست العيب ان العيب هو ان تتزوج الفتاة بي شبه رجل وتخرج تعمل لى تصرف عليه وهو يسرح رجليه وينتظرها حتى تاتى تظبخ العشاء و يضجعها كا لبيهمة او يجعلها مكان لى تفريغ قمامته وينتظر اخر الشهر لى يستولى على مرتبها لى يعرض على اصحابه فى المقهى والبار ويتصاحب معا المرهقات وهى تكيد ظول اليوم وانا اتسال اد كانت الفتاة تعمل والحمد لله وتسظظع اعانة نفسها لمادا الزوج والرضا بي اشبه الرجال لمادا لاتعيش حرة مثلى ههههههههههههه ما احلى العنوسة ان كانت ستبعدين عن المشكل ووجع الرئس وشكرا

  • خديجة
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 20:06

    قال صلى الله عليه وسلم .ادا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه الا ان تفعلوه تكن فتنة في الارض وفساد كبير/ الله يهديكم يا شباب اظفرو بدات الدين تربت ايديكم .اللهم اهد شباب وشابات المسلمين امين وصل اللهم وبارك على محمد وال محمد

  • أبو مريم
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 18:18

    قال سبحانه و تعالى :”وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله” سورة النور ـ الاية 33

  • aliziane
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 18:42

    مالك معذب راسك.تفروه دوك لتزوجوا بكري .شوف أخاي كلها و نصيب ديالو لموهيم قولوا معانا الله يعطينا سعد الخيبات ههههههه.وقالك أسيدي لي شفتيها بسعدها عرفها مكملة من عندها.أونزيدك إلى شفتي لعزبا بارت على سعدها دارت إوا يا لالياتي تبياض السعد و بشي زمان قولو آمين و متنساش دعوى لولى سعد الخيبات.بنادم ممزططش حتى راسو كالك التعدد مصيبة بنادم ديال أهل الكهف

  • محمد
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 18:54

    أعتقد أنه حينما تحدث بعض المعلقين عن التعدد لم يدافعو عنه كوسيلة دون غيرها إلا أنه أحيانا يصبح حلاًّ، وتجربتي الشخصية ربما تفيد البعض : تزوجت ولدي أطفال والحال أني زيادة على العمل أساعد زوجتي التي لزمت البيت على شؤون المنزل والأطفال معا فهي لم تتعلم من قبل ما ينفعها مع زوج وأطفال ناهيك عن الضيوف الذي أضطر معهم لملازمة المطبخ أكثر من الجلوس معهم. وبحكم القرابة وبعض تضحياتها لم أفكر يوما في استبدالها لأني أرفض الطلاق لما يلحقه من أضرار بالمرأة والأطفال أكثر من الرجل. أحد الأقارب طرح علي فكرة التعدد التي لم تخطر ببالي من قبل ثم استشرتها ووالدي في الموضوع فرفضا معا إلا أنه أمام كثرت لائاتها المتتالية وجدت نفسي كالأعزب في بيت الزوجية ومن خوفي على نفسي من كل ما يحيط بي في مجتمع مثل هذا الذي أصبح فيه الحلال ممنوع والحرام مباح مجتمع يجعل الحليم حيران تزوجت بدون إذن ثم أخبرتها بعد بضعت أسابيع فكان لها أن تختار بين الإنفصال والقبول بوضع جديد. أختارت الصواب بحكم إيمانها وصلح عقيدتها بالرغم من أن أهلها ميسوري الحال ووضعيتي المادية تسمح لي ولله الحمد . تعلمَتْ من الثانية تدبير أموربيتها وبدورها تعلمها أمور دينها ولم أشقى معهما لحد الآن في شيء. فما اختلف المسلمون في شيء من أمرهم ثم ردُّوه إلى الله ورسوله إلاّ وجدو حلاًّ يرضيهم. وموضوع العنوسة حقيقة يستحق الإهتمام من كل شرائح المجتمع ولا ننتظر من الحكومة شيء لعلمانيتها كما يجب على أئمة المساجد والمؤمنين والمؤمنات إرشاد الشباب وتزويجهم لأن من كان سبباً وجمع بين اثنين فله أجر عبادة قرن بأكمله. لم أسمع في مدينتي الصغيرة هاته برجال يشترطون أن تكون الزوجة دات وظيفة أو عمل وإن كانت هذه الظاهرة في المدن الكبرى فهي حرام وتفسد النية التي هي من شروط الزواج فالزوجة حتى وإن كانت تعمل لاتلزمها النفقة. والسلام

  • اسماعيل الفاسي
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 18:50

    بصراحة في رأييي أن مشكلة العنوسة لها أسباب كثيرة لكنني أختصرها في ما يلي.
    بالنسبة لي أهم سبب عزوف الشباب عن الزواج ليس الجانب المادي و لكن هو الخوف من الفشل في العلاقة الزوجية و بصراحة الخوف من الطرف الآخر.
    فمعظم الفتيات في بداية العلاقة يدعين أنهن مستعدات للصبر في الحياة الزوجية و لكن بمجرد وقوع أول مشكل و خاصة ان كان ضائقا ماديا تسرع الى طلب الطلاق و الضغط على الزوج لكي يوفر كل المتطلبات الضرورية منها و حتى الكماليات.
    أما السبب الثاني فهو الظروف الاقتصادية القاهرة و خاصة مشكل السكن الدي أصبح عائقا مهما أمام الشباب فلا يمكنك الحصول على سكن في هذه الظروف سوى في الحلم.
    كذلك نفس المشكل بالنسبة للفتيات فهن يخفن من مستقبل العلاقات الزوجية و يعللن ذلك بالوعود الكادبة التي يعطيها الشباب و لا يوفون بها.
    أظن أن الحل الآنسب لهذه المعضلة بالنسبة لكلا الجنسين هو أن تكون الثقة و عدم الكدب عنوان بداية العلاقة.
    كذلك يجب أن يكون التعاون و الصبر عنوان العلاقة الزوجية.

  • إيمان
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:04

    أه بصح أنا بغا غير خديمة نصرف بيها على راسي ما عندي ما ندير بشي أشباه رجال هه

  • أديب
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:08

    كان التعليق 11 لرشيد أفضل بكثير و أكثر مصداقية من صاحب المقال الدي لم يضف شيئا جديدا. العنوسة اختلطت أسبابها بمشاكل العصر. أما عن التعددية كحل فهي نكتة عربية بلحية إسلامية وقانا الله و إياكم من شرور الكبت و الجهل

  • أبو العريف .
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:30

    السلام عليكم يبدو أن هذا موضوع شائك برغم البساطة الأدبية الذي كتب به هذاالمقال بدليل الحساسية المفرطة التي ردت بها بعض أخواتنا الجليلات فوجدنها فرصة جدا سانحة لصب جام غضبهن على كل ما هو ذكوري في هذا المجتمع و تحميل الجنس الأخر الذي هو نخن السبب المباشر في كل المصائب الذي أل إليها مجتمعنا العزيز بما فيها العنوسة التي هي موضوعتا اليوم .
    بالأمس و أعني بهه السنوات الخالية كانت المرأة و أقصد بها جداتنا تجلس في بيت أبيها تنتظر عريس الغفلة الذي لم تره بحكم البيئة المخافظة التي تربت فيها حتى يأتيها الله تعالى بزوج من حيث لم تحتسب أليس الله هو الرزاق ذو القوة المتين .. فأحبته و رعته و أحسنت عشرته تماما كما كانت تفعل أمها فصبرت و صابرت و رابطت و عظت على سلامةأسرتها بالنواجذ فكافأها الله تعالى بجيل من الرجال و الصالحين صلح بصلاحهم المجتمع و حفظ الله بهم الحرث و النسل .
    لكن شيئا فشيئا بدأت نفحات الغرب تهل علينا عبر أدوات الغزو الجديدة مثمثلة في الفضائيات و مشتقاتها فوجد دعاة التحرير أو التحرحير منبرا مناسبا لنفث سمومهم التي وجدتمع الأسف بعض الأذان الصاغية فتعرت المرأة و تجندرت و علا صراخها صوت العقل الذي يهمس في أذنيها (وا الرجوع لله ) فكانت النتيجة المشهد البغيض الذي يرسم واقعنا طلاق و عنوسة و عري و أبو قتادة و أبو بريص و بعدما كانت أمهاتنا تلدن المعطي و ابراهيم و محمد و علال أصبحن يلدن نوفل و كوكو و فيفي و سوسو هذا الجيل المائع التي تنفر منه عانساتنا مفضلات عنوستهن الجميلة التي ستنقلب جحيما كل ما ازداد بهن العمر نحو غياهب الوحدة و الكأبة و النفور .
    أختي الجليلة عدي كما كنت أو كما كانت أمهاتنا أمراة بسيطة متواضعة مهرها رخيص و شرفها غال و عشرتها سهلة الدين نهجها و الاخلاق وسامها وسترين العجب فالله أقسم و في السماء رزقكم ..

  • أبو قتادة.
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:32

    (بيبي من هب و دب) يبدو أنك لا تعرفين من الخياة إلا القشور و المظاهر الجوفاء فإذا كانت تجربتك في الحياة بهذه الضحالة فدعيني أذكرك بأن سيد الخلق صلوات الله عليه قد تجوز سيدة أيسر حالا منه و لم يمنع أنه هو من هو و هي من هي رضوان الله عليها .
    فالتفاضل المادي ليس إلا جزء من كل قد يشمل الاخلاق و العقل و لين الطبع .

  • صديق
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:36

    راه بصح الرجل ما بقات عند الرجولة .انا كنعرف شاب معند والو مرة يخدم كنادل في مقهى .مرة كسال في حمام.وفي اخر مرة اشتغل بائع الملابس في متجر وكان وسيم وصاحب المتجر كان كيتهل فيه .تزوج بارملة ثرية تهلات فيه عيشت حيات محلمش بها مع ولديههزات عائلت كلها خدمت عمرات لو محل لتجارة الملابس حتي اروبي سوبات لو لوراق اعاش معها 10سنواتاهي كيسحاب لها لقات ولد الناس .مني شبع هو والعائلة ديالوا طلب منها طلاق ومشى تزوج وحة اخرىلباس عليها بفلوس الالي.هاد شي شفتو بعيني من جهت كرهت ولااد بلادي

  • عانس
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 20:34

    الى صاحب التعليق 33
    نعم اخي انا من بين ضحايا تقيد التعدد
    احب رجل متزوج وزوجته تشترط الطلاق اذا اراد الزواج مرة تانيةمع انه قادر ماديا ما الحل هل يشرد الاسرة ليتزوج ام يتركني عانس
    هو بين امرين احلاهما مر

  • abdou
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 20:48

    السلام عليكم ورحمة الله أختاه كيف حالك أتمني أن تكوني بصحة جيدة وبخي أنشاء الله أنت وكل أفراد عاءلتك وحميع المسلمين أنه سميع مجيب أتمني أن تكوني قد فكرت في أمر الزواج أختاه ومامو قرارك لأخيربكل صراحة هل أنت موافقة أم لا أدا كنت موافقة سنستمر في التعارف أكتر فأكتر وأدا رفضت أتمني لك كل خير أختاه أما أجا قبلت الزواج بي أعد أمام الله بأنني سأكون لك نعم الزوج أقسم لك أختاه في كل شيء أتمني كل خير من الله ومنك أختاه وشكرا لك أنتضر ردك بصراحة والله ولي التوفيق سبحانه

  • mec
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 20:28

    السلام عليكم.هذاالموضوع كبير و كبير بزاف .كنتمى من المعلقين يكونوا على الاقل صرحاء مع نفوسهم و ميبقاوش كيتاهموا المراة بوحدها بالفساد و العنوسة.لان اي علاقة و الا فيها راجل و مرا -الا…- .و كل راجل يكن شجاع و يقول شحال ترفض من مرة .ولا حيت في هذا زمان portable كتجوبك بلا شوهة الخطوب ديال زمان.بلام نحسب لي كتعرف بوحدك انها غترفضك فمكتسولهاش حفظا لماء الوجه.اذن الظاهرة كتمس الجنسين و الجنسين خاسهم يتعاونوا ضدها ماستطاعوا و الى مقدروش يرحم بعضهم بالاخص النساء.لي فيهم كافيهم .و السلام

  • رجل عقلاني
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 19:06

    اشكرك يا حسناء 2010 فتحليلك رقم50منطقي وعقلاني اشاطرك الرأي

  • مريم
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 20:40

    السلام عليكم موخرا اصبحت من يرتاد الى هده الجريده التي فيها مواضيع قيمة ومفيده اشكر كاتب الموضوع رغم ردائت الاشلوب والكلمات مع اني امراة الا ان الامر لايمنعني ان ان اعترف ان نساء انا هداهن الله تجردن من العفة تجدها متزوجه …. وبنت مقيمة علاقة مع شاب صحيح امام الله سواسيا ولكن ف نضر المجتمع المراه هي الملامة والله اصبحت اخجل عندما اخرج لشارع وارى امرة عمرها كعمر امي اوديرا ليا واحد لالة مولات شعورات ومكياج وسروال دين معرفناها راجل اولا مرا كيف يمكن لرجل ان لايعكس من هي في عمر جدته وهى فيدالك المنضر فمال بلكم بفتاة عمرها 20 سنة بذالك الملبس عادي جدا ان يعاكسها ليس من العادي الان ن تجد رجل لايعاكس وهنا لا المو الرجل بقد من الوم بنات جنسى صحيح عليه غض البصر اعرف اني خرجت عن نطاق الموضوع قليلا الا انه طفح الكيل واحد اسباب العنوسة اخواتي واخوني هو عدم توفر فرص الشغل واحد اسباب عدم توفرها هو المراة لانها خدات كاع من صب الرجال او مبق للرجال مساكن فاش ايخدمو وهنا لست متعاطف مع الرجال الا نه الوقع المر المرير.وتخيلو معي ان المراة محتشمة مربة تربية حسنة لا علاقة شرعية لا ولو لان تربية الحسنة غادي تخليها اوتخلي ارجل ايضا ايرقب الله في افعالهاونزيدهم بيوت دعارى سببها النساء لو مكنوش نسا وصعن اجسادهن خدمة لرجال لما وجود اين يقضون شهوتهم الا بالزواج

  • مول الكاسكروطات
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 20:36

    قال لك صاحبنا في سنه 61 سنة و يبحث عن فتاة 30سنة و أنا أقول لك أولا الردود كلها تناولت موضوع مهم و أنت تبحث عن فتاة في سن بنتك ثانيا حاولت أن تستغل إقامتك في بلد أوروبي للفوز بفتاة صغيرة في السن ثالثا إذا وجدتها فإنها لن تتزوجك لشخصك بل فقط لأنها تريد تحسين مستواها المعيشي رابعا لو كنت فعلاpratiquant كما تقول لتزوجت امرأة في مثل سنك خامسا إتق الله سادسا moutachaddid en francais hya fanatique

  • الطويل الحسن
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 18:44

    بسم الله الرحمن الرحيم حمدا وشكرا لرب الأنام,وبعد: تعليقات الزوار كلها كافية شافية في هذا الباب.ولكني أحببت أن أظيف كلمات لعلها وجهة نظر في هذا الموضوع .وأقول بأن ظاهرة العنوسة في المغرب إرتفعت في السنوات الأخيرة بشكل كبير نتيجةعرض الفتاة لما تملكه من عضلاة وعرض لحمها لكل الذئاب,فحين خروجها على ذلك الحال تنتظر سماع كلمة تطفي بها لهيب النارالمشتعلة في جوفها,فحين سماعها لها تخضع بالقول ظنا منها أن الهدف قد تحقق (وهو حصولها على توءم روحها)إلا أنه بدريهمات قليلة إستحود على ما تملكه من ذكاء و بعد جلسات متكررة يلبي كل واحد منهما رغبته بطريقة غير شرعية فينعكس ذلك الأمر سلبا على الذكر ليقول لا غاية لي بالزواج مادمت أشبع رغبتي في أي وقت شئت مع أي فريسة شئت(غير بلفلوس الكدوب ندر مبغت هههههه),فتصبح الفتاة عرضة لبيت الدعارة ليزداد سواد أبناء الشوارع عوض أبناء الشرع.هذا وبالجملة فخضوع الفتاة للقول سبب رئيسي في تفاشي الفساد ومنه العنوسة,يقول عز وجل:”ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض”فإياكن ثم إياكن والخضوع للقول فأنتن سبب العنوسة وبيدكن طرق حلها.أما عزوف الشباب عن الزواج فسببه أمرين أو ثلاثة:أولهما يتجلى في ضعف إيماننا بالله فيما يخص بالرزق ظانين أننا حين زواجنا بفتاة فرزقها علينا وهذا خطأ في الإعتقاد.اما ثانيهما فيتجلى في أننا لا نأخد بالأسباب المشروعة وذلك لعدم قناعتنا بالقليل ,وآخرهم هو مساعدة آل بيت الفتاة حين مطالبتهم لمهور ثمينة (لليهدكم حتى نتم تكيس شوي قرو شوي كفش كان المهر فعهد الرسول صلى الله عليه وسلم)هذا لايعني سقوطه وإنما دعوة إلى عدم الغلاء فيه فقط ههههههههه,وفي الختام ربنا فسد الزمان فنجنا,طلب:انا شاب في عمري
    23سنة أبحث عن زوجة صالحة فأعينوني بالدعاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • حميد الوجدي
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 20:32

    الموضوع حساس لكن طريقة تناوله جد بسيطة لهذا لو طرحه عالم اجتماع لكان افضل .صاحب المقال مشكور على ما قام به على كل حال اصل الاشكال برايي المتواضع هي في القدرة على تحمل المسؤولية مع هذا الغلاء الفاحش لما تعرفه الاسعار ببلدنا بدءا من المسكنوالمواد الغدائية العلاج التعليم . ادا كان الراتب الشهري لا يتعدى 10.000 درهم صعب صعب جدا الفكير في الزواج لان ما سياتي بعد سنة من الزوج ومع ظهور اول مولود ستبدا بالبيت حرب داحس والغبراء .فمن لم يستطع الزواج ما عليه الا بالصبر او ان يتم وضع الحروف على النقط من الاول. والله ولي التفيق.

  • سعاد
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 18:56

    عمل امراءة متزوجة جهنمة على متزوجها. تصوروا معى كيف ستكون حياة المتزوج بامراءة تعمل فى المنزل عندما يرجع من العمل يجد كل شئ منضبض ونضيف والاطفال كدالك وتوضب كل حاجياته والاكل جاهز وامراءة حنونة تستقبلك باشة بعد نهار عمل متعب وتجد الراحة النفسية وتستعد ليوم عمل اخر. اليس هده هى السعادة الحقيقية! . وعلمو ان المراءة العاطلة لا تبدر مال زوجها .على عكس الاخرى التى تجد معها انزعاج نفسيا وتريد منك ان تعمل اعمال المنزل الشاقة…. وتقول لك مثلك مثلى اما الاطفال فيعيشون عيشة اليتامى لحرمانهم من حنان الام وعطفها وهناك من يرسلهم الى دار الحضانة ويفعلون لكم المثل مستقبل فى دار العاجزة.مع احتراماتى للمراءة العاملة وهادا ليس الا راى الشخصى لمن يريد امراة عاملة .واتقوا الله فى ابناءكم واباءكم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة