24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. محكمة الدار البيضاء تقضي بالتسيير الحر لإنقاذ "مصفاة سامير" (5.00)

  2. مأساة وفاة طفل حرقاً تسائل فعالية أنظمة تدخل الطّوارئ بالمغرب (5.00)

  3. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  4. بوريطة يصل إلى نواكشوط لدعم العلاقات بين المغرب وموريتانيا (5.00)

  5. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | أين المطبعين المغاربة .. من العدوان الصهيوني؟

أين المطبعين المغاربة .. من العدوان الصهيوني؟

أين المطبعين المغاربة .. من العدوان الصهيوني؟

يتواتر القصف و التقتيل و التدمير الهمجي العشوائي على قطاع غزة بفلسطين مصحوبا بتغطية غربية صلفة و وسط صمت أغلبية الأنظمة العربية الرسمية، مقابل احتجاجات شعبية و فعاليات تضامنية مع ضحايا العدوان عبر دول العالم و منها المغرب.

في هذا الخضم لا نرى أثرا لدعاة السلام مع الغاصبين، و للمبشرين بفضائل التواصل مع الصهاينة و تبادل الزيارات معهم. و هنا يحق لنا أن نتساءل: أين هم من يعتبرون الشعب المغربي غير معني بالصراع مع الكيان الصهيوني؟ أين المدافعين عن القيم الإنسانية المشتركة مع الصهاينة و المنظرين للواحة الديمقراطية لما يسمي باسرائيل؟ أين هم من دفاعهم عن حقوق الصهاينة من أصول مغربية، و منهم من يقتلون في هذه اللحظات مئات المدنيين الأبرياء بهمجية تسقط عنه إنسانيتهم و ليس فقط انتماءهم؟ وفي مقدمتهم قائد المنطقة الجنوبية في جيش الاحتلال الصهيوني المسؤول الأول عن العدوان على غزة "سامي الترجمان" المستوطن الصهيوني من أصول مغربية.

هي أسئلة و غيرها كثير تطرح على “دعاة” السلم و الحرية و الديمقراطية من رؤساء الدول الغربية المنافقين الى مسؤولي الهيئات الدولية المُحابية للصهاينة إلى الطابور الخامس من المُطبّعين في الدول العربية و الإسلامية. فعدوان غزة هو من المحن التي تختبر معدن الإنسان، و تمتحن صدقية مواقفه و مدى تمثله الحقيقي لقيم العدالة و الحرية و التعايش و الحق. و ما أبعد المطبعين عن هذه القيم. فعقولهم و أفئدتهم غارقة حتى الثمالة في هوى الكيان الصهيوني، و بصائرهم أقصر من أن تلحظ جرم المجرمين واعتداء المعتدين.

بيْد أنه من الأكيد، حالما سينقشع غبار العدوان و يدفن الشهداء و يسعف المصابون و يعود أفراد جيش الاحتلال إلى منازلهم و مُدنهم سالمين “غانمين”، حينها فقط سيخرج علينا بعض المطبعين ليقولون: أن المغاربة لا مشكل لديهم مع “إسرائيل”، و أن الصهاينة يحق لهم الحلول بيننا (بما فيهم وزراء الحرب في الكيان الصهيوني) بل و من حقهم كذلك زيارتهم في بلدهم و تنظيم أنشطة مشتركة معهم . و كل مُعاد للتطبيع لا يعدو أن يكون إنسانا ضيّق الأفق و معاد للسامية و للقيم الإنسانية.

ذلك أن المطبيعين يعتقدون أن المغاربة بلا ذاكرة و بلا ثوابت و مبادئ و لا التزامات أخلاقية، و التي كرستها مقتضيات الدين و الهوية والثقافة والتاريخ والمصير والمصالح المشتركة. وهي مرتكزات تُبلورها الشعوب عبر تاريخ طويل و لن يتسنى تغييرها بإرادة بضعة أفراد مهما بلغت درجة إسنادهم من طرف لوبيات “معينة” تحت يافطات من قبيل حرية الرأي و الاختلاف. ذلك أن حرية الرأي شيء، و محاولة فرضه على شعب بأكمله شيء آخر تماما. ذلك أن الخيانة مثلا لا يمكن أن تصبح، في نظر الشعوب، في يوم من الأيام مجرد وجهة نظر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - الرياحي الجمعة 08 غشت 2014 - 14:43
فعلا سيدي أين أختبأ هؤلاء الغلاة ، غلاة الحقوق الكونية والإنسانية الملونة وهلم جر من أمثال الأستاذ عصيد وشاكلته ومريديه والمغنيين ووالمطبلين .يظهر جليا أنه فقط كلام وريح في ريح لقد رفعوا عن الفلسطيني صفة إنسان وجردوه من أدمياته.ليس من الرجولة والشهامة والأصالة المغربية أن نرتمي كالعاهرة ونبارك للمغتصب الحقير.كل من يزعم أن حماس هي الظالمة نحيله أن قبل 86 لم تكن حماس موجوة وجرائم دير ياسين أبتدأت قبل صنع الدولة الصهيونية ثم الإنتصار لا يقاس بعدد القتلى فأمريكا قتلت 3 ملايين مقاوم شهيد فيتنامي ولم تتكبد إلا 50 ألف ضحية ثم أنكسرت شوكتهاوعزيمتها وهربت وبالصورة والصوت وقد نعدد الأمثلة.كيف تتفاوض المقاومة على حق معترف به ومنه حق المقاومة بكل الوسائل الممكنة هكذا يقول القانون الولي.غزة محاصرة ومنذ 1967 وهي أكبر سجن في العالم تُرتكب الجرائم يوميا من طرف إسرائيل.لا ذخل لنا في إختيارات الشعب الفلسطيني من حماس أو فتح بل رجاء المساندة والتنديد بالخروقات والإنتهاكات الدورية واليومية والتقتيل والتحقير والتنكيل بشعب من شعوب هذا العالم الحقير.
2 - ابوزعلوك مبروك الجمعة 08 غشت 2014 - 14:54
اننا موجودون فعليا نضغط لمزيد من التطبيع الاقتصادي و الثقافي و الثقني و العلمي و العسكري كما تفعل تركيا اليوم و نطالب باجتثات العرب كما فعل الشيعة مع السنة في العراق و قبلهم الاكراد في كردستان- نحن المطبعين نطالب برفع مستويات التعاون لاننا نحب اليهود و لان فيهم نبغ كثير من العلماء و الفلاسفة و الادباء و المؤرخين و الفنانين و رجال المال و الاعمال و التجارة و الابناك الخ- ال نحن المطبعين نطالب بجوازات سفر و عقود عمل في اسرائيل- نحن نتنكر للدين و التاريخ و اللحمة العربية و المشاعر الفياضة المشتركة و البكائيات و النعيق و التخرميز و النفاق الخ- نحن المطبعون لازلنا على العهد وفيون و لمبادئنا مخلصون - نحن المطبعون لا نخرج للمظاهرات و لا نندد و لا نكتب كتابات متكررة مقيئة منذ قرون من دون نتيجة- نحن المطبعون باقون شوكة في حلقتكم لا نتظاهر و لا نكتب جبنا و لاراحة ضميرنا و عقل فاشل عاجز،بل نعترف بتفوق الاخرين علينا و نفهم جيدا سبب ذلك و لا نسقط ابدا في الاوهام و الاخطاء و لا نؤمن بالمعجزات و الخرافات و البركات و التعاويذ و الطلاسم و لا نتسبب في محرقة شعوب بريئة و نسميها نصرا و فتحا الخ
3 - marrueccos الجمعة 08 غشت 2014 - 15:10
المسترزقون بمأساة الشعب الفلسطيني مثلهم مثل الصهاينة ! كلاهما يستغل الفرصة للركوب عليها ! المسترزقون هذا وقت تعبئة صناديقهم الفارغة إلا بما تجود به نفايات الأنظمة ! والصهاينة هذه فرصتهم لملء مستودعات السلاح بأجود الأسلحة الأمريكية زائد تبرعات الدول العظمى التي تملأ خزائنهم !
المسترزقون مثلهم مثل الصهاينة بل أكثر سوء ا ! وضعوا لوائح أماء المطبعين بعد أن إتبعوا نهج la stasi لحكومة " هونيكير " الفاشية الستالينية ! المسترزقون بالقضية نوعان ستالينيون أو تكفيريون وهم بذلك يخدمون إسرائيل بطريقة غير مباشرة لتبقي على واحة الديمقراطية في وسط هائل من قذارة الديكتاتوريات القومية والإسلاموية ! هكذا يؤبد النزاع والخاسر هو الشعب الفلسطيني !
تضامنوا مع حماس الإرهابية وتبادلوا أنخاب النصر الإفتراضي على نقرات clic clic clic !!!!!!
4 - أبو كمال الجمعة 08 غشت 2014 - 15:12
المشكلة مع دعاة التطبيع تتمثل في كون المسألة ليت مجرد قناعات يمكن تفهمها على المستوى الفردي ولكن الخطر كل الخطر أن مثل هده الانحرافات من شأنها أن تفتح الباب على مصراعيه لتوغل الموساد فينا، وفي هده الحالة لاقدر الله يجب توقع ملاحقات وربما اغتيالات لكل من يناهض النزعة العدوانية لأسرائيل، من فضلكم يجب الانتباه لأن القضية ليست مجرد تعبير عن رأي، ان القضية أخطر من دلك بكثير
5 - ماريو كاسارتيي الجمعة 08 غشت 2014 - 15:30
قبل وصول اليهود الأوروبيين الذين يعرفون القليل أو حتى لا يعرفون شيئا عن اليهود الذين سكنوا فلسطين -والعكس صحيح- كان بالكاد يوجد 5% من اليهود في خطوط العرض تلك. أما القدس القديمة، التي تبلغ مساحتها ما يقرب من كيلومتر مربع فقط، فقد كان يسكنها أربع مجموعات: المسلمون والآراميون واليهود والمسيحيون، وقد كانوا يعيشون ويتعايشون كإخوة.

المشكلة بدأت حينما تأهب الصهاينة العلمانيون للزج بعدد من اليهود بالقوة وبطرق "إرهابية"، حيث أرادوا لهم أن يكونوا في فلسطين.

أما الزعم بطرد اليهود من قبل الرومان فهو اختلاق لا يظهر في أي من كتب التاريخ. إنها قُصيصة مدبرة من الصهاينة للبحث عن أي شيء يسند تاريخهم القائم على العهد القديم، الذي وكما يعلم الجميع، لا يمتد لأكثر من أربعة آلاف عام (ق. م)، فيما تؤكد المعطيات العلمية أن الوجود البشري في كنعان (فلسطين الحالية) يعود تاريخه للعصور الحجرية القديمة، أي قبل خمسين ألف عام (ق. م) مزاعم اليهودية بالتواجد القديم إذ ليست سوى حجج زائفة لاغتصاب أراضي الغير.
6 - ماريو كاسارتيي الجمعة 08 غشت 2014 - 15:33
وبالعودة لحادثة "الطرد" الشهيرة، فهذه خرافة موجودة بالوعي -أو اللاوعي- الجمعي لكثير من اليهود الإسرائيليين، إذ علموهم وربوهم على ذلك.

"إن حادثة "الطرد" الشهيرة، خرافة موجودة بالوعي -أو اللاوعي- الجمعي لكثير من اليهود الإسرائيليين، إذ علموهم وربوهم على ذلك"

لقد كان البحث عن أرض لليهود الأوروبيين، هدف للصهاينة -كما يظهر في كتاب ثيودور هرتزل- وكانت لديهم مخططات في الأرجنتين وبلدان أخرى، لكنهم اختاروا فلسطين، على وجه التحديد، كي يبحثوا -وأشدد على ذلك- عما يدعم اختلاقهم لإسرائيل. وهذا ليس كلام العرب الفلسطينيين فقط، بل أيضا مؤرخين إسرائيليين مشهورين، مثل شلومو ساند الذي قال إن "دولة إسرائيل قائمة على كذبة".

لا أحد ينكر أن لليهود الحق في أن تكون لهم أرض كوطن قومي، وطالما اعتبرنا ذلك، فعلينا اعتباره حقا للشعوب الأخرى أيضا ومن بينها الشعب الفلسطيني. لكن ثمة مشكلة بالوسائل التي يستخدمها الصهاينة لتحقيق مبتغاهم.
7 - AMDIAZ الجمعة 08 غشت 2014 - 16:15
أوا عطى الله غازات و قطاعات و مخيمات أكفس و أكحل من فلسطين....غير ختار و عزل.

ولكن شي ناس تيعجبهوم غير دكشي لي تيدوز في الاشهار و خا ماقدين عليه... خليهم إتفرجو دبا اجي لهم الضو و بداو اغوتو ثاني....
8 - محمد محمادي الجمعة 08 غشت 2014 - 17:32
أين "المطبعون" وليس المطبعين.

"التطبيع او القطيعة" شعار شعبوي لااساس له سياسيا. الأمة القوية لا تقاطع وانما تتواصل وتتحدى. وانت تعرف ان الشعارات الشعبوية لم تنفع اي احد لاصدام ولا بن لادن... وانها صادرة عن اناس مغلوبين فكريا وماديا مقلوبة عليهم قفة ثقُل وزنها.

المثقف، بفضل اطلاعه على اجدى الافكار، من خلال امهات المراجع والمشاركات، يفهم ان السياسة النافعة اولها مصالح كبيرة ودوامها تواصل وتعارف، ونجاحها تفاهم ولم لا تآخي.
9 - haksiral الجمعة 08 غشت 2014 - 19:13
وماذا فعلتم انتم غير العويل والصراخ والكلام والتنديد....مزيدا من الدم الفلسطيني البريء يسفك وتاتوا انتم امام شاشات حواسبكم وكراسيكم الوتيرة لتتبنوا القضية الفلسطينية.....يا لوقاحتكم!!!!!!!
10 - علال القلدة الجمعة 08 غشت 2014 - 19:28
"أين المطبعين المغاربة .. من العدوان الصهيوني؟"

الجواب واضح : المطبعون لا يريدون حربا ضد اسرائيل

السؤال الذي يجب تطرحه هو : اين المساندون والمنافحون والداعمون امثالك وامثال السفياني وجوقتكم؟

ماذا اعطيتم للشعب الفلسطيني بعويلكم وبياناتكم النارية في تضاهراتكم ووقفاتكم الاحتجاجة؟

ياأخي, ميدان المعركة هو غزة وليس افخم المقاهي في الرباط والدار البيضاء ومراكش وطنجة او وقفاتكم الاحتجاجية المحروسة.

ام تريدون ان ينخرط المطبعون في مجابهة اسرائيل؟

تسأل عن المطبعين, كتبان لي مطااااااور!!!

لقد ذبح الشعب الفلسطيني, لكن حماس انتصرت. لماذا انتصرت وهي التي افتعلت العدوان على غزة؟ لانها ستستفيد بشكل غير مباشر من اموال اعادة الاعمار, وبشكل مباشر من ملايير قطر.
11 - امازيغ اعتنق اليهودية الجمعة 08 غشت 2014 - 19:47
و لماذا لم تذهب لتقاتل الى جانب الفلسطينيين اذا انت تعنون خطابك ب'أين المطبعين المغاربة .. من العدوان الصهيوني؟"

مرض وعنصرية عربية همجية ضذ سكان الاصل'الامازيغ"

هل تعلم 'ان من يقتل الفلسطينيين هم العرب "

كل الطائرات والذبابات التي يقتلو بها اخوانكم -اليهود بيولوجيا- الفلسطينيين ما هي تتحرك الا ببترول العرب .والامازيغ لايملكونه وانما لهم علاقة وطيدة باليهود قبل الاستعمار العربي.
واسال من يسمح في قتل الفلسطينيين بتقديمهم بنات اسرائيلية -ليفني-....
من ال الفاسي في المغرب ....
والخليج.....

لايمكن لشرديمة من العرب الذين اتوا بالامس ان يقطعوا علاقة الامازيغ باليهود
نحن لا نشارك مع العرب اي شئ?!!!!

سلبت حقوق الامازيغ في كل مجال فمن يناقشها اذا!!!!
12 - ماريو كاسارتيي الجمعة 08 غشت 2014 - 21:54
حجج وأعذار
مع هذا فإن الصهاينة يجولون ويصولون بنفس الحجج -أو المعاذير- عن "الأمن"، دون أن يتمكنوا من شرح معنى اغتصاب أراضي الآخرين ومعنى ارتكابهم إبادات جماعية، ويصرون على قصة المحرقة، متناسين أن قتل اليهود في المعسكرات النازية هو مسألة تتعلق بألمانيا هتلر، وأن الفلسطينيين، ليس لهم أي ذنب إطلاقا في ذلك.

هناك عبارة دينية تقول "من يكذب يسرق ومن يسرق يكذب". مع الصهاينة يكتمل هذا المبدأ: فهم يكذبون ويختلقون القصص كي يسرقوا الأراضي، وبما أنهم لا يستطيعون دعم الأكاذيب فإنهم يكملونها بالقتل، كما فعلوا وما زالوا يفعلون منذ أن فتح مناحيم بيغن باب الإرهاب في الشرق الأوسط، حين نسف فندق الملك دواود عام 1946، متسببا بمقتل تسعين شخصا.
13 - ماريو كاسارتيي الجمعة 08 غشت 2014 - 21:55
في النهاية، فإن طريقة الإسرائيليين (خصوصا اليمين الإسرائيلي المتطرف) لا تتغير أبدا، واليوم فالناس في غزة يعانون وجودها المجنون، يقاومونه ما استطاعوا.

لهذا السبب أردد دوما، ومنذ زمن أقول: ليس للإسرائيليين سلطة عرقية ولا أخلاقية تجعلهم يشتكون من ردود أفعال الفلسطينيين أمام العدوان بعد نحو 66 عاما من الاحتلال العسكري، بل ليس عسكريا فقط، بل هدما للبيوت، وطردا لشعوب بأكملها، وقتلا للآلاف من أجل المستوطنين اليهود.

فقط حين يتراجع الإسرائيليون -ولن يفعلوا ذلك لأن المخطط هو السيطرة على كل شيء، وإن أمكن إبادة جميع الفلسطينيين- إلى الحدود المرسومة بطريقة قانونية، ويَدَعون الفلسطينيين للعيش بسلام، مع بناء دولتهم الخاصة، حينها فقط يمكنهم الشكوى من هجوم ما.
14 - amahrouch الجمعة 08 غشت 2014 - 23:34
Nous qui pronons la normalisation,nous voulons sauver le Maroc et vivre en harmonie avec les peuples de la Terre.Le comité Alqods que les arabes d orient nous ont jeté sur les bras est un piège qui leur sert de nous mettre dans les premières lignes du front anti-israelien et donc anti-américain et anti-ONU.Les arabes d orient se sert de nous comme des remparts et partent eux consolider leurs relations avec l occident et Israel.Vous etes en train d éloigner le Maroc de sa sécurité et l offrir aux convoitises voisines.L algérie n a pas manifesté contre Israel comme l ont fait les naifs marocains.Elle sait que le temps qui s annonce n est pas bon et essaie doucement de prendre notre place auprès de l Amérique.Je vous laisse imaginer la suite.Qu est ce qui vous reste si vous perdez les alliances que nous avons bàties depuis l indépendance des USA,les pays africains sont achetables à quelques poignées de pétrodollars.J aime Israel,j aime les USA:ils sont tendres malgré leur puissance
15 - sefaou السبت 09 غشت 2014 - 00:18
la palistine ne me dit rien et son probleme ne m interesse pas,car c est entre les arabes et les israeliens ,reveillez vous les arabes defendre vos freres pas dans les rues partez a la palestine si vous etes vraiment capables arretez vos blabla ,vous etes faibles .
16 - dadda السبت 09 غشت 2014 - 01:02
من قيمنا أننا نتضامن مع كل الشعوب المضطهدة في العالم بغض النظر عن ديانتم أو عرقهم وصراع الشرق الأوسط لا يعنينا، أما مشكلتكم فهي أنكم تريدون أن نخرج في مظاهرات مع أشخاص عنصريون يكرهوننا وينكتون بنا (أمثال أبوكم زيد) و نردد معكم شعارات عنصرية، وإلا فنحن "...." تماما كما تفعل حماس ضد كل من يرفض إستعمال عقاره لإطلاق قديفة، تتهمه بالعميل وتقوم بتصفيته.

ما هو موقفكم أنتم من جرائم جنرالات الجزائر ضد سكان غرداية؟
ما هو موقفكم أنتم من جرائم داعش ضد الأقليات في كردستان وسوريا والعراق؟
ما هو موقفكم أنتم من جرائم الجنجويد ضد سكان دارفور؟
ما هو موقفكم أنتم من جرائم الأسد ضد الشعب السوري؟
ما هو موقفكم أنتم من قمع العائلات الحاكمة في بلاد الرمال ضد العمال الأجانب والبدون؟
ما هو موقفكم أنتم من قمع أردوغان للأكراد؟
17 - هواجس السبت 09 غشت 2014 - 01:55
هل هناك خيانة اكبر من نصرة قضايا الغير على حساب القضايا الوطنية ؟ اين هي وطنية من يتظاهر تضامنا مع غزة ولا يتظاهر اطلاقا للتذكير بوجود اراضي مغربية محتلة ؟ او لمساندة فئة من الشعب المغربي مهمشة ؟ كان عليك ان تسأل اين هم دعاة المقاطعة من العدوان الصهيوني ؟ ماذا قدموا لغزة واهلها غير شعارات النصر الزائفة ، و التحريض على تقديم المزيد من الضحايا من اجل نصرة وهم المقاومة "حماس "هل انتم اكثر فلسطينية من سكان الضفة الغربية ؟ قضية فلسطين جعل منها مناضلوا السبعينات عاهرة لنضالهم و اليوم اصبحت سبية المجاهدين ...الغزاويون انفسهم لا يستطيعون التعبير عن رايهم خوفا من ان تُلصق بهم تهمة الخيانة ويكون مصيرهم الموت ، من منكم انتقد خيارات حماس والجهاد ؟
يعترف ان معظم دول العالم تساند اسرائيل ، بالاضافة الى الطابور العربي الاسلامي الخامس ، على ماذا تعول اذن لانهاء الاحتلال ؟ ماذا يعني النصر ل "حماس" غير الاحتفاظ ببنادقها تحت الانفاق ؟ هؤلاؤ الانسانيون المؤمنون بقيم العدالة والديمقراطية والتعايش لم تحرك اقلامهم مذابح "داعش " في العراق ، انسانيتهم تظهر فقط عندما يتعلق الامر باليهود ...وعي بائس..
18 - التايكة السبت 09 غشت 2014 - 07:46
في كل "تخريجة" في بيض الدجاج تجد الخامج . واذا كان الشعب المغربي يخرج بالملايين ففيه ايضا الخامج .
حتميا فلسطين ستتحرر على رغم انف الصهاينة والصهاينة الصغار والكلاب والزاحفات وقليلي الهمة والتافهبن والغادرين والغادرات.
لماذا ستحرر لان شعب فلسطين له ارادة ما فوقها ارادة لن يذهب قرن من النضال هباء .اسرائيل هي من ستتطبع للعيش في الشرق الاوسط اصبحت تاكل " الفلافل" وترقص الدبكة . في اخر المطاف فاسرائيل هي من ستخدع وتطلب السلة بًذون عنب.
ثم هل المواطن الامريكي سيميل حمقات اسرائيل الى ما نهاية
19 - ni juif ni arabe السبت 09 غشت 2014 - 08:02
لمادا رفض العرب دويلة اسراءل في مكان محدد جغرافيا ومساحتها معروفة بحدودها سنة 1948 ?
الجواب العرب يعتبرون انهم خير امة انزلة للتاس ولا مجل لعرق اخر ان يوجد بينهم.
كم كانت مساحة اسراءل سنة 1948 وكم هي الان ?
كم من فلسطيني قتل وكم من اسراءلي قتل في الحروب ?
من المستفيد من الحروب ?

انا اقول لمن يدعي انه يدافع عن فلسطين ان يدهب الئ غزة ويحمل السلاح في الواجهة ويقاتل. زيادة علئ هدا يهجر معه عاءلته الئ غزة لتعيش معيشة النساء والاطفال الابرياء الدين يموتون تحت القداءف.
اما المساندة في الشوارع والتلفزيون والاتجار بالمءاسي لا تخدم مصلحة الشعب الفلسطيني !

ومستقبل الشعب الفلسطيني يوجد في حسن التعايش وحسن المعاملة مع الاسراءليين. هدا الكلام هو الحقيققة الواقع اما الحقيقة الوهمية التي يدفع اليها السفياني وويحمان واخرون لا وجود لها الا في الخيال !

اسراءل تعمل والعرب تتكلم.
العمل ضد الكلام .
20 - جلال السبت 09 غشت 2014 - 08:06
الجواب أبسط مما تعتقد.

أين المساندين للحرب ضد مسلمين غزة ..
من مجاز مسلمين بورما؟
ومن مجازر مسلمين إفريقيا الوسطي؟
...إلخ

الجواب واحد.
21 - adnane السبت 09 غشت 2014 - 08:21
en tant que marocain arabo musulman, je souhaite exprimer ma solidarité avec le peuple israélien démocratique dans sa lutte contre le terrorisme du Hamas qui utilise les maisons civiles, les hôpitaux et les écoles comme des bataillons militaires...Hamas est le seul responsable de la mort des civiles, et c'est pour cette raison que tous les pays démocratiques le classent dans la liste des organisations terroristes et soutiennent israel.....
22 - عباس السبت 09 غشت 2014 - 11:12
كشف الجراح الفرنسي الشهير كريستوفر أوبرلاين عن أن الرئيس محمود عباس وتحت ضغوط غربية وعربية ( بالاشارة الى السعودية ) سحب الشكوى التي أودعتها السلطة الفلسطينية لدى المحكمة الجنائية الدولية ضد الجرائم التي اقترفها الكيان الإسرائيلي في قطاع غزة.وقال أوبرلاين في مقال مطول نشره موقع "وكالة الأنباء الحرة" الإلكتروني، إن وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي سلم نائبة محكمة الجنيات الدولية فتو بن سودة قرارا بإلغاء الشكوى التي قدمها في 25 من الشهر الماضي وزير العدل سليم السقا، والنائب العام في غزة إسماعيل جابر، ضد جرائم الحرب التي اقترفها الجيش الإسرائيلي في غزة

وذكر أوبرلاين في مقاله الذي حمل عنوان "آخر الجرائم في غزة: جريمة الخيانة العظمى"، أن الشكوى كان أعدها ثلة من خيرة المتخصصين في القانون الدولي، وحظيت بمساندة 130 أستاذا في القانون الدولي أكدوا أنها مؤسسة وقانونية وشرعية بالنظر لقوانين الجنائية الدولية
23 - عباس السبت 09 غشت 2014 - 11:25
الجراح الفرنسي كريستوف أوبرلاين لا يذهب من طرق متفرقة ليدين السلطة الفلسطينية ويتهمها مباشرة بتهم ثقيلةويقول:"إن إسكات القانون يكشف مرة أخرى السلطة الفلسطينية على حقيقتها، واللعبة القاتلة التي تلعبها.. ويضيف متسائلا:"هل كانت حقا تخدم الفلسطينيين عندما لجأت إلى استرجاع السلطة بالسلاح بعد انهزامها في الانتخابات عام 2006؟ وهل خدمت حقا الفلسطينيين في 2006 عندما أدانت القبض على جندي إسرائيلي في أرض المعركة؟ وهل كانت في خدمة الفلسطينيين عندما ساهمت في قبر تقرير غولدستون حول الجرائم المرتكبة في غزة عام 2009؟ وهل حقا في خدمة الفلسطينيين عندما تؤيد رسميا الديكتاتور الجديد في مصر الذي أغلق المنفذ الوحيد لغزة نحو العالم

ويختم الطبيب الفرنسي تحليله بالتأكيد بأن عباس رئيس غير شرعي، وغير قانوني لأن ولايته انتهت في 2009 وفق القوانين الفلسطينية، وهو يتسيد على حقل من الخراب المادي والسياسي والأخلاقي ويخدم مصلحة العدو
24 - الإنسان المغاربي السبت 09 غشت 2014 - 12:20
من جرائم اليهود ضد المغاربة قبل الفتح الإسلامي

مخطوطات طوليدانو و تيليت هي وثائق تاريخية اكتشفت بجنوب المغرب كتبها أحبار اليهود يحكون فيها أحداثا و وقائع تعود لحوالي القرن السابع الميلادي

حيث وقعت بينهم كيهود وبين سكان وادي درعة الذين كانوا أنداك على العقيدة النصرانية حروب دامية

والملفت للنظر ذلك المقطع الذي يبدوا وكأنه يحكي ما يحدث الآن بفلسطين وليس ما حدث بمنطقة وادي درعة

تأملوا كيف أنه لم تتغير عقلية اليهود الإجرامية على مدى آلاف السنين، حيث التغني بقتل الأطفال والنساء والشيوخ، تماما كما يحدث الآن

Un grand combat s'engagea et ils tuèrent environ seize mille guerriers et des vieillards, des enfants et des femmes sans nombre. Les Juifs se réjouirent beaucoup de la mort de leurs ennemis

Jean Mazel Enigme du Maroc - p. 138 - 139
D’après les manuscrits de Toledano et Tillit
25 - ayyur السبت 09 غشت 2014 - 14:49
la palestine est à 3000 km de chez nous et le maroc doit se desengager de tous les maux du moyen orient .là où il ya des arabes et des musulmans il y a la guerre.le maroc profond a besoin de tous l argent donnés aux integristes de hamass qui se cachent comme des rats dans les tunnels et laissent les enfants de gaza .moi je suis pour un ecrasement de hamas par israel
26 - Anti terroristes السبت 09 غشت 2014 - 16:00
ستبقى القضية الفلسطينية او فلسطين كقضية مشكلة ومسؤولية جميع المغاربة في الماضي والحاضر والمستقبل ما دام هناك فوق الثراب الفلسطيني امازيغ يستوطنون اراض الفلسطينيين ويرهبون ويشردون ويهجرون ويقتلون الاطفال والنساء والشيوخ و.و و.وكل تطبيع تحت اية دريعة كانت مع اولائك المستوطنون يعد بمتابة جريمة وارهاب في حق الانسان الفلسطيني. لا فرق في الفعل الارهابي بين من يستوطن ويقتل الفلسطينيين ومن يدعم ويايد سياسة الاستيطان.
الارهابي لاحجة له.
27 - ابجد السبت 09 غشت 2014 - 16:05
اذا انتبهنى لبعض الاسماء المتصهينة وتاريخ عائلاتها سنجد ان هم من احفاذ قياد خونة ادينوا بعد الاستقلال او قتلوا قبله وهاهم اليوم ينتقمون لاجدادهم الخونة اللذين باعوا الوطن لفرنسا .
واخرين هبل فارغ الجمجمة يردد كالببغاء ما احي له ظنا انه متحضر يواكب الزمان .عجيب فقير لايجد اكله ويدفع خمسة دراهيم في انتيرنيت في مواقع نائية لكي يشتم فلسطيني شريف يدافع عن عرضه واهله.اليهودي المتشدد يمنع عليه دينه ان ينظر اليك لانه يعتبرك نجس ومحماد يتسول الصداقة.
هل لكم وجه او قفا .
28 - khalid السبت 09 غشت 2014 - 20:06
Au n°25

Il faut être neutre lorsque on veut raconter les evénements de l'histoire. Dans votre commentaire vous avez oubliez de signaler qu il s agissait d une même population une partie de confession chrétienne et l autre juive.
Car lorsque vous avez dis " les crimes des juifs contre les marocains" vous essayez de detourner l'histoire. Voilà la phrase juste " les crimes des marocains juifs contre des marocains chrétiens"
29 - الإنسان المغاربي السبت 09 غشت 2014 - 20:41
بالمغرب على الرغم من الجرائم التي ارتكبها الخونة لم تتم محاكمتهم بل على العكس هنالك من تمت ترقيته
الباشا الجلاوي كان يجب أن يحكم عليه بالإعدام في عدة قضايا باعتباره أكبر عميل للاستعمار الفرنسي
الجنرال أوفقير كان أكبر مجرم حرب بمنطقة الاحتلال الفرنسي
المارشال بن مزيان كان أكبر مجرم حرب بمنطقة الاحتلال الإسباني

بل أكثر من ذلك كان يجب المطالبة بتجريم ما قامت به جيوش الاحتلال الفرنسي والإسباني من جرائم حرب ضد المدنيين ومن ذلك استعمال الغازات السامة

بسبب كل ذلك خرج المغرب منقوص السيادة بضياع سبتة ومليلية والصحراء الشرقية، وكذا أجزاء من الأقاليم الجنوبية

وبسبب ذلك أصبحت الخيانة تجارة مربحة، وعاد أذناب المستعمر للظهور بدون استحياء، حتى أصبح عملاء الظهير البربري يجهرون بعمالتهم المفضوحة للصهيونية

مــن أمـــن العقـــوبة أســـاء الأدب
30 - الإنسان المغاربي السبت 09 غشت 2014 - 21:00
عملاء الإستعمار الفرنسي بالمغرب بالأمس هم أنفسهم عملاء الصهيونية اليوم

عندما أعلن أحمد الهيبة ابن الشيخ ماء العينين الجهاد ضد فرنسا لتحرير المغرب منذ 1912، كانت أنداك منطقة نفوذه تشمل كل من موريطانيا والصحراء المغربية وسوس وصولا حتى تنذوف

كان يقول مربيه ربه الابن الثاني للشيخ ماء العينين: سأظل أجاهد فرنسا ولو لم يبق معي إلا عصاي مادام بالإمكان صدهم عن شبر من هذا الجزء من بلاد الإسلام


لنقارن إذن مع عميل فرنسا الباشا الجلاوي الذي كان نقطة الارتكاز في سياسة النزعة البربرية لفرنسا

أول شيء فكر فيه الكلاوي هو الاتجار في النساء بحيث أنشأ شبكة للبورديلات في شمال المغرب... وأخرى كثيرة بمراكش، ولاقى إقبالا كبيرا خاصة من طرف المعمرين الفرنسيين، وكان كلما عرف شخصا لديه إبنة جميلة ينتزعها منه بالقوة ويرمي بها في دور الدعارة
كان الكلاوي يرتب سهرات خاصة في قصره بمراكش للشخصيات الفرنسية وضيوفه المغاربة في حضور النساء

المصدر: الأوجه الخفية لدى أقوى شخصية في تاريخ المغرب إبان الاحتلال الفرنسي.. التهامي الكلاوي - سعيدة الحنبلي
31 - صلاح السبت 09 غشت 2014 - 22:08
11 - امازيغ اعتنق اليهودية/ انت اكبر غبي لان اعتناق اليهودية لن يقبلوك حتى تكون امك يهودية والله لو تحولتم لهندوس او بوديين او عباد الحجر لن تضرو العرب لاننا الاكترية والي في جهدكم ديروه
32 - Castor السبت 09 غشت 2014 - 22:33
اذا كنا مسلمين ونؤمن بالقران والحديث والسيرة النبوية فان بني اسرائيل هم السكان الاصليون لفلسطين وقد دكروا في القران في عدد كبير من المواقع، كما ان اليهود كانوا يمثلون جزءا كبيرا من سكان الجزيرة العربية في اليمن وفي يثرب وغيرها وهناك قبائل يهودية كثيرة كبني قينقاع وبني النظير الدين طردوا وشردوا من ديارهم فتشتتوا في العالم الي ان امر الله ان يعودوا الي وطنهم فلسطين التي طردوا منها.فكيف يمكن ان ننعث من استرجع حقه بانه محثل.المحتلون الحقيقيون هم العرب الدين احتلوا اوطان الغير وعربوهم تحت دريعة ان العربية لغة اهل الجنه.فبالله عليكم من يحتل بلاد الاكرادوبلاد الاقباط وبلاد اللمازيغ ?
انهم العرب الدين احتلوا الارض ومسخوا هوية اصحابها الي درجة ان بعض الامازيغ انسلخوا عن هويتهم وصاروا عربا اكثر من البدو الدين يستعمرونهم، فكل المدافعين عن الفلسطينيين هم من الامازيغ الممسوخين الدين صاروا عربا بدون خبار سيدنا محمد.كفي فلنا مشاكلنا التي تنوء تحتها الجبال
33 - جلال الفاطمي الأحد 10 غشت 2014 - 03:24
الصواب هو أن تقول أين المطبعون المغاربة بالرفع . ويكاد الجميع يعلم أن جمع المذكر السالم يرفع بالواو.وهذه الأخطاء أنزه تلاميذ الاعدادي أن يرتكبوها.
فالواجب فيمن يتصدى للكتابة أن يكون ملما ولو بالحد الأدنى من علم النحو،بالاطلاع على كتيب مختصر في هذا العلم العظيم ، الذي يحفظ الألسن من الزيغ والضلال.أقول الضلال لأنه ورد في السنة النبوية المطهرة أن رجلا لحن أي خطأ في النحو بحضرة النبي صلى الله عليه و آله وسلم،فما كان من النبي الكريم الا أن قال لأصحابه(أرشدوا أخاكم فانه قد ضل).نعوذ بالله من الضلال.
34 - الإنسان المغاربي الأحد 10 غشت 2014 - 14:47
30 - khalid @

أولا لأن هؤلاء اليهود كانوا مجرد لاجئين فروا من بطش الروم حوالي 500م، بينما الكوشيين_الحراطين حاليا_ كانوا هم سكان وادي درعة الأصليون، بشهادة تلك المخطوطات
ثانيا لأن هذه المواجهة تحولت إلى إبادة جماعية لم تستثني لا الأطفال ولا النساء ولا الشيوخ، في ما يعتبر أول هولوكوست في تاريخ المغرب



Les deux textes traitent d’une série d’événements échelonnés sur sept cent cinquante ans et en attribuent la priorité aux Koushites, premiers habitants de la vallée, sans conteste les Harratines du XXe siècle.

C'est à cette époque, entre 587 et 580 av. J.C., selon leur tradition, qu'un certain nombre de familles juives avaient réussi à échapper à la captivité et à parvenir, après de longues marches, dans le Sud du Maroc.

C'est de ce temps que daterait l'arrivée des premières familles juives dans les palmeraies du moyen cours du Draa, et aussi dans celles du Tafilalet. Leur "évasion" et leur migration auraient été facilitées par les enfants de Koush, les peuples noirs.
35 - nzaha الأحد 10 غشت 2014 - 16:13
les marocians qui sotn pour la normalisation sont de smarocians tres juste.
en tant que normalisteur je ne peux pas retirer a Israel son droit de repliquer
apres un cessez le feu qui commencent en premier la guerre?? Israel ou Hamas
pour aller encore plus loins comment Hamas se fiance -elle qui paye pour son armement ? qui lui fournit les armes?
quand vous avez des reponses a tou ca venez alors me demander pkoi je supporte la normalisation avec Israel.
je vis pour le jour ou la ligue arabe un jour pousse tous le spays arabes a avoir des consulat ou ambassade en Israel le jour ou ils decident de cooperer au lieu de s'entretuer ce jour la L'andalousie No 2 verra le jour et ceux qui supportent la normalisation auront rsussit a creer un monde humain pour des etres humains sans les haineux qui bossent pour le SATAN
36 - adam الاثنين 11 غشت 2014 - 04:54
ا فاينك الحبيب افاينك ا العصيد اختفيت في رمال الصخراء كالنعامة منذ الهجوم على غزة