(داعش) وسبي النساء في ميزان الإسلام

(داعش) وسبي النساء في ميزان الإسلام
الأحد 14 شتنبر 2014 - 20:55

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد،

فإن ما اشتهر على ألسنة وسائل الإعلام من اتخاذ مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام السبي من نساء الأيزيديين من سكان سوريا، صح ذلك أو لم يصح، يتضمن مخالفات للشرع الحنيف من زوايا متعددة.

أولا: معلوم أن هذا الدين العظيم هو دين الحرية، هو دين عتق الرقاب وفكها، هو دين الأخوة والمساواة بين الناس. فالناس كلهم لآدم وآدم من تراب، والله تعالى خلق الناس شعوبا وقبائل للتعارف والتواصل والتعاون، لا للاقتتال والتظالم والتقاطع. فهذه المعاني حقائق كلية قطعية تأسست على نصوص كثيرة عظيمة الشأن، قطعية من حيث ثبوتها، حاسمة من حيث دلالتها. من ذلك قوله تعالى: (وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ۚ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا) الكهف 29. وقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَر وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِير)الحجرات 13. وقوله تعالى: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا) الإسراء70

ومعلوم أن قضية التكريم الرباني لبني آدم تضررت بشكل رهيب في الجاهلية، ومن أحط مظاهر ذلك الخلل تلكم العبودية التي استشرت وسادت في العالم حينئذ.

فحمل الإسلام مسؤولية تحرير العبيد وتعزيز الأخوة بين الناس، ومعالجة آفات التمييز والعنصرية بين الخلق. فحرر العقول من المفاهيم المنحرفة، والقلوب من النزغات العنصرية، قبل تحرير الأبدان من أسر العبودية. ووضع منهاجا محكم الأهداف، بَيِّن الخطوات… وأبرز ما ميز هذا المنهج هو تجفيف منابع الاستعباد، وتضييق الخناق على تفريخ العبيد، وما بقي إلا ما كان مرتبطا بالعلاقات الدولية. فعرفت البشرية حركية غير مسبوقة لتحرير العبيد وتأهيلهم نفسيا واجتماعيا، وفتح أبواب الارتقاء نصب أعينهم… فكان منهم العلماء والقادة والحكماء…

وكم كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقيها حكيما لما قال كلمته الشهيرة التي تستحق أن تكتب بمداد من ذهب، وتتخذ شعارا للبشرية: (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً؟)

ولا شك أن البشرية اليوم سارت في اتجاه القضاء على العبودية، وليس من الحكمة ولا من الدين إحياء ما جاء الإسلام للقضاء عليه.

ثانيا: الأصل الكبير الذي قامت عليه علاقة المسلم بغيره هو المسالمة والدعوة إلى الله. فالنبي عليه الصلاة والسلام بعث رحمة للعالمين، وأساس هذه الرحمة البينات والإقناع والحوار. وما شرع القتال، نصا وواقعا، إلا بسبب ما أحدثه الكفار على اختلاف أنواعهم من الظلم والعدوان. وهذه من القضايا الكبرى والمسائل الجوهرية التي عليها بناء العلاقات العامة بين المسلمين وغيرهم. وقد عني كتاب الله تعالى وسنة الرسول عليه الصلاة والسلام ببيانها وحسم الخلاف بشأنها، وذلك في نصوص قطعية بينات، من مثل:

قوله تعالى: أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ. الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ . وَلَوْلا دِفاعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا. وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيز.الحج 39. 40. فالآيات الكريمة نص في كون الظلم والعدوان الذي لحق بالمسلمين هو سبب إذن رب العزة لهم سبحانه في القتال والدفع عن أنفسهم. كما تنبه على أن الهدف من المدافعة والجهاد هو تحقيق الأمن وحماية أماكن العبادة.

وقوله تعالى: وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا، إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) البقرة 189. ففي الآية الكريمة أمر وخبر ونهي. فهي تأمر المؤمنين بمقاتلة المشركين، وتخبر بأن البادئ بالقتال هم الآخرون، وتنهى عن الاعتداء بإطلاق. وعلى هذا دار كلام المفسرين بعد أن جزم بعدم نسخها كثير منهم.(أنظر الطبري وابن العربي والرازي وابن كثير…). قال ابن العربي معددا أوجه معاني الآية: “ألا يقاتَل إلا من قاتَل، وهم الرجال البالغون. فأما النساء والولدان والرهبان والحشوة فلا يُقتلون ، وبذلك أمر أبو بكر الصديق رضي الله عنه يزيد بن أبي سفيان حين أرسله إلى الشام، إلا أن يكون لهؤلاء إذاية.”(أحكام القرآن ج2 ص 150). وقال الألوسي: “أي لا تقتلوا النساء والصبيان والشيخ الكبير ولا من ألقى إليكم السَّلَم وكف يده.” روح المعاني ج 2 ص 112

وقوله تعالى: لاَ يَنْهَاكُم اللَّهُ عَن الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُم أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ. إِنَّمَا يَنْهَاكُم اللَّهُ عَن الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُم، وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُم أَنْ تَوَلَّوْهُمْ، وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُم الظَّالِمُونَ.الممتحنة8. 9. والظاهر أن النهي عن المسالمة والبر متوجه إلى الذين يُقاتِلون المسلمين ويعتدون عليهم في مال أو نفس أو أرض أو دين … أما غيرهم فلا. فإنه ليس من العدل أن يعاملك الآخر بكف يده، وعدم الاعتداء عليك، وتقابله بإعلان الحرب.

أما القول بنسخ الكثير من هذه النصوص فهو تحكم لا دليل عليه. وقد نبه على ذلك الكثير من العلماء وعلى رأسهم ابن جرير الطبري رحمه الله.

ومن أبلغ ما يؤيد هذا المعنى ما كان عليه النبي صلى الله عليه وأصحابه بهذا الخصوص. فإنه لم يثبت البتة أنه عليه الصلاة والسلام قاتل قوما ابتداء لأنهم أبوا الدخول في الإسلام. وهذه غزواته كلها وسراياه جميعها تدل على هذا بجلاء. فهو كان يدعوهم إلى الله تعالى ويدعو الله لهم… والحروب كانت بسبب عدوانهم وجبروتهم وخياناتهم، وهو ما جعل المعارك مفتوحة والحروب مشتعلة… وبالطبع، فنتائج ذلك تحكمه المفاوضات والاتفاقات… وها هنا يأتي الحديث عن الجزية وعن السبي وعن العفو وعن الفداء وعن المن وعن الجزية وعن القتل… وفق الواقع المحيط وما يحقق المقصد الشرعي الكبير الذي هو زوال الفتنة وكسر شوكة العدوان.

أما ما كان عليه الصحابة رضي الله عنهم من مجاهدة الروم والفرس، فقد كان امتدادا لعدوان الفرس ومن تابعهم، وظلم الروم وحربهم وعتوهم… وعملهم الدؤوب على استئصال المسلمين والقضاء على الإسلام.

فمن ثَمَّ كانت مقاتلة قوم ابتداء، وإلجاؤهم إلى الإسلام أو الجزية، مما لا دليل عليه من الشرع.

ثالثا: بناء على ما سبق، فإذا كان قوم أو شعب ما في أرضه، ولم يصدر عنه ظلم للإسلام والمسلمين في دينهم ولا في أنفسهم، ولم يكن سندا وعونا للمعتدين… فالأصل هو البر به، ومسالمته والإحسان إليه. والحرص على دعوته إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة. (لاَ يَنْهَاكُم اللَّهُ عَن الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُم أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ.. فإنه لا يعقل البتة أن نحل بساحة قوم ونحن في كامل العدد والعتاد، وأن نشهر في وجوههم السيوف، ونخيرهم بين التشريد والسبي! ومتى كانت القوة حجة مقنعة تستميل القلوب إلى الله.

فما حصل مع الأيزيديين، من التشريد والتخيير بين أمور مريرة، مع أنهم ما كانوا في الأصل محاربين ولا وقافين في وجه الدعوة الإسلامية… كل ذلك ظلم رهيب. ونسبة ذلك للإسلام ظلم آخر أخطر للإسلام وأهله.

رابعا: ما حكاية السبي؟ هل القرآن أنشأه ورغب فيه ودعا إليه؟ وهل النبي عليه الصلاة والسلام كان ميالا لاستعباد الخلق؟

الحق الذي لا غبار عليه هو “أن القرآن لم يرد فيه نص يبيح الرق، وإنما جاء فيه الدعوة إلى العتق، ولم يثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم ضرب الرق على أسير من الأسارى، بل أطلق أرقاء مكة، وأرقاء بني المصطلق، وأرقاء حنين، وثبت عنه أنه صلى الله عليه وسلم أعتق ما كان عنده من رقيق الجاهلية، وأعتق كذلك، ما أهدي إليه منهم. على أن الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم ثبت عنهم أنهم استرقوا بعض الأسرى على قاعدة المعاملة بالمثل. فهم لم يبيحوا الرق في كل صورة من صوره… وإنما حصروه في الحرب المشروعة المعلنة من المسلمين ضد عدوهم الكافر، وألغوا كل الصور الأخرىن واعتبروها محرمة شرعا لا تحل بحال.” (فقه السنة لسيد سابق)

فالقرآن الكريم ما أنشأه ولا رعاه، وإنما وضع منهاجا للقضاء عليه وتجفيف منابعه. فقد وجد واقعا مدنسا بالعبودية والاستعباد، فشن حملة مفاهيمية وتربوية واجتماعية وسياسية عليه، وما أبقى منه إلا ما كان مرتبطا بالحرب إذ الحاجة هنا إلى قانون دولي… ومع ذلك كان مغلبا للتحرير والكرامة: (فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّىٰ إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّىٰ تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا) محمد 4

هذا في زمان الاسترقاق والاستعباد، فكيف إذا منَّ الله علينا فارتفع الرق واستبشعه الخلق مؤمنهم وكافرهم؟ إن أغلب ما يذكره الفقهاء القدامى رحمهم الله تعالى بهذا الخصوص هو من تدبير واقع اجتماعي وسياسي موروث، وليس من إنشاء الإسلام ولا من أهدافه. وهم في ذلك بين مصيب مضاعف الأجر وبين مخطئ معذور مأجور. لكن العيب فيمن جرد هذا الواقع من خصوصياته وملابساته، واعتبر التدبير المرتبط به شريعة ربانية لا تتزحزح، وأصبح شغوفا باستدعاء واقع بئيس، وهو يحسب أنه يطبق شريعة الله ويعلي كلمة الله!!!

إن الفقه الصحيح للدين كليات وفروعا، مقاصد وأهدافا، يقتضي أن نعزز مسيرة تحرير الإنسان من الاستعباد المقيت بكل أشكاله وألوانه… وأن نفتح له أبواب معرفة الحق والتطلع إلى منازل العبودية لرب العالمين.

إن ما أحدثته (داعش) من قتال وقتل المسالمين في بلادهم ليعد بحق اعتداء على الإنسان وعلى الإسلام. وإن سبي النساء وفتح أسواق النخاسة من جديد، ليبرهن بجلاء على الفهم السطحي للدين العظيم، وعلى تحكيم الجهل والهوى في رقاب الخلق ومصائرهم. وإن ذلكم ليعد أعظم خدمة تقدم للأعداء الذين يعملون ليل نهار على تخويف الناس كل الناس من الإسلام وأهله. وها هنا ندرك حقا أن أكبر عدو للإسلام هم المسلمون الذين ما فهموه حق الفهم ولا نزلوه حق التنزيل.

إن حاجتنا اليوم لملحة إلى فتح نقاش عريض عميق بين العلماء الراسخين لتناول هذه القضايا التي تملأ بطون الموسوعات الفقهية، للوقوف على الثابت منها والمتغير، والتمييز بين الأحكام المؤسسة على نصوص قطعية حاكمة حاسمة وغيرها مما ارتبط بواقع ما وظروف ما. وحينئذ يتجدد إبراز المساحة الرحبة التي تتغير فيها الأحكام بتغير الأحوال.

إن ما يحدث اليوم وما سيتمخض عنه الغد لا يعالج بالصمت ولا بالتصريحات الانفعالية الناقمة، بقدر ما يحتاج إلى رشد وسداد ورسوخ. (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا) النساء83

وفي الختام هذه كلمات أسهم بها في بيان الحق والنصح للمؤمنين. فما كان فيها من خير فمن الله وما كان فيها من غير ذلك فسأسعد بالبراءة منه والرجوع إلى الحق والصواب. والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل والحمد لله رب العالمين.

‫تعليقات الزوار

48
  • hamza ouahbi temsamani
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 02:31

    سلام تام بوجود مولانا الامام . أما بعد:
    شيخنا الفاضل اني أوافقك الرأي بأن ما تقوم به الدولة الاسلامية في العراق والشام من أفعال فيه شيئ من الانحراف عن ديننا الحنيف الدي من أهم مبادئه الرحمة وحسن معاملة الغير مهما كان دينه أو عرقه لكن لا يجب علينا قدح هاده الجماعة التي تعتنق الاسلام كدين لها فعوض أن يجتمع عليها كل المسلمين بالسب والقدف وضحو لهم معالم الاسلام الحق حتى يميزو الحق عن الباطل, فالأن نرى أن هناك تحالف ضد ''داعش'' تقوده أمريكا بشراكة وتمويل عربي تحت مسمى محاربة الأرهاب لمادا لم يكون هادا التحالف لمواجهة أكبر خطر ارهابي يهدد المنطقة ألا وهي اسرائيل التي قتلت أزيد من 1100 شهيد مدني فلسطيني في الحرب الأخيرة على غزة لكن المفاهيم في هادا الوقت انقلبت فمهما فعلت داعش فيبقى أفرادها اخواننا في الاسلام ويبقى السؤال مطروحا هل أمريكا أصبحت غيورة على الدين الاسلامي ؟؟؟

  • nur
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 03:26

    {قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ} – التوبة 29
    الجزية امر رباني امر به الله محمد
    وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ (3)
    ملك اليمين من سبايا حروب المسلمين على من لا يؤمن بدينهم.

  • طالب حق
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 03:36

    بصراحة لم أقرأ المقال كله، لأني على علم بالهجمة الشعواء على الدولة الاسلامية ( داعش )، فلا يخلو منبر اعلامي مرئي أو مقروء من تضاليل وأكاذيب.
    أما لكاتب المقال ، كيف وأنت تدعونا للتحري عن الحقيقة، والتعقل في فهم القرآن، كيف غفلت أنت عن أهم شرط في نقل الأخبار كي لا تسقط في خانة من حبط عمله، إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا. فأين أنت من التبين ؟؟
    وقد سقطت في التناقض الذي لا يجب على طالب علم شرعي مثلك أن يسقط فيه درءا للشبهات ورمي الناس بالباطل سهوا أو عمدا.
    فكيف بدأت مقالتك بجملة ( فإن ما اشتهر على ألسنة وسائل الإعلام من اتخاذ مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام السبي من نساء الأيزيديين ) هل طالب علم شرعي يكون هذا دليله !!! ما اشتهر على السنة وسائل الإعلام، أهذا دليلك بربك ؟؟؟
    ثم أنت تقول بالحرف ( صح ذلك أو لم يصح، ) , فأنت لم تجزم أنه صح هذا الفعل عن الدولة الاسلامية فلماذا ختمت مقالتك بقولك الواضح ( إن ما أحدثته (داعش) من قتال وقتل المسالمين في بلادهم ليعد بحق اعتداء على الإنسان وعلى الإسلام. وإن سبي النساء وفتح أسواق النخاسة من جديد، )
    اتق الله فيمن يقرأ لك مقالاتك وتحرى الحقيقة.

  • هواجس
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 08:08

    تحرير العبيد في الاسلام لم يكن "لوجه الله" وانما لضم الرجال الى المقاتلين وتحويل النساء الى ملكات ايمان لا تطالهم احكام الشرع في عورتهن ، كان عليهن اظهار مفاتنهن بشكل دائم ويظلن على استعداد لتلبية رغبات مالكهن …سبي النساء كان سائدا قبل الاسلام واستمر من بعده بل كان سبب اغارة القبائل بعضها على بعض ، وقد سجل التاريخ بعض مظاهره المؤلمة في عهد صاحب الرسالة الذي ضاجع صفية القريضية ليلة قتل ابيها وزوجها وكذلك فعل خالد بن الوليد مع ليلى زوجة مالك ، اما رسالة عبد الملك بن مروان الى وليه على المغرب الاقصى يحدد فيها مواصفات المرغوب فيهن من الامازغيات دليل اضافي آخر على ان الغزو الاسلامي لاراضي الغير كان من اجل سبي النساء والاستلاء على الممتلكات ، حسب المؤرخين فقد بلغ عدد الطفلات الامازغيات اللواتي تم بيعهن في دمشق وضواحيها 300 الف طفلة و1 مليون طفل…لذلك فإن ما تقوم به داعش في سوريا والعراق ليس غريبا على الاسلام وانما ترجمة فعلية لآياته على ارض الواقع وتاريخه يزكي افعاله ..
    تقاسيم الوجه القبيحة لا يمكن درؤها بمساحيق التجميل بشكل نهائي ، الاسلام امام خيارين ، الداعشية او الانهيار التام

  • محمد ولد الله
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 09:31

    ". فالنبي عليه الصلاة والسلام بعث رحمة للعالمين، وأساس هذه الرحمة البينات والإقناع والحوار."
    أنظر حلقة سؤال جرئ 370 هل كان محمد رحمة للعالمين؟ في يوتوب.

  • لاديني مغربي
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 09:46

    عجبا لهؤلاء الذين يحرفون مباذئ دينهم حتى لاتتعارض مع مبادئ "الكفار" !
    تبرز ايات مكية منسوخة و تخفي ايات مدنية تدعوا الى الجهاد ضد "الكافرون" وتحدد طريقة اقتسام السبيا و شرعنة بيعهم في الاسواق وتحليل ملكات اليمين…بل ان هناك فقه الرق "احكام فقهية خاصة بالعبييد!!!"
    سؤال مباشر: هل حرم الاسلام العبودية ? لن تستطيع الاجابة بلا فكفاكم كذبا وبهتانا على دينكم ! اقبلوا به كما هو او اتركوه !

  • فتيحة العوني
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 09:56

    داعش تمثل الواقع الاسلامي الذي جاءت به الشريعة فهي تجاهد من أجل تطبيق الحكم الاسلامي كما جاء به القرآن والسنة متمسكة بالنصوص القرآنية لأقصى حد في كل احكامها وسلوكياتها, فما تقوم به داعش اليوم هو نفس اسلوب سيف الله المسلول القائد الاسلامي الفذ خالد ابن الوليد عندما كان يظفر بأعدائه كأن يجعل من رؤوسهم مناصب لقدور طبخ طعام قواته وجيوشه ويدخل على نسائهم (مسلمات أو غير مسلمات) ودماء ازواجهن ما زالت ساخنة أو القائد المشهورعمرو ابن العاص الذي أمسك بوالي مصر محمد ابن ابي بكر ولم يكتف بقتله بل وضعه حيا في جلد حماره وأحرقه حيا مع ان رؤوس اعداء خالد ومحمد أبن ابي بكر كانوا كلهم مسلمين فكيف لو ظفروا بغير المسلمين؟ تأريخنا يذكر أن النبي محمد أمر بقتل أسراه من اليهود؟ كما فعلها الكثير من قادة المسلمين من بعده؟ فلماذا نستنكر كل هذا من الدواعش والنبي محمد وقادة المسلمين فعلوها من قبل, هدموا الكنائس والمعابد والتماثيل وأمتلكوا رقاب الناس رجالا ونساء واطفالا يبعونهم بيع النعاج في سوق المواشي والحمير وأجازوا للرجل أن يمتلك ما طالت يداه منهم يتصرف بهم كيف يشاء للمتعة واشباع الغرائز الحيوانية

  • ziad
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 11:44

    كلام لا أساس له من الصحة .في عهدالرسول كان السبي والغنيمة سلوكا عاديا و وإلا قل لي ما معنى الفيئ الذي ذكر في القرآن؟ إن داعش لا تحار ب من منظورها إلا الذين كفروا فتضرب الرقاب وتشد الوثاق. لا تدفنوا أيها المتأسلمون رؤوسكم في التراب .فداعش منكم وإليكم . ألم تطالبوا بتطبيق شرع الله ؟ لو تمكنتم من الناس ماذا كنتم فاعلون إلا ما فعلت داعش؟ كفى من تغطية الشمس بالغربال وعلى نفسها و عليكم جنت داعش

  • Axel hyper good
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 12:05

    ما تقوم به داعش هو تطبيق تام للاسلام ءاموي القرشي….

    حيث تم تكييف الاسلام مع عقلية وعادات قريش باستعمال ما يطلق عليه " السنة"…

    السنة ما هي الا تطويع الاسلام لدين قريش او بعبارة اخرى ان العرب بعد الرسالة عللوا جاهليتهم بالحديث الشريف, المكذوب طبعا….

    امافي ما يخص عمر( هبل السلفيين), يقول: "متى استعبدتم الناس….." لكننا نجده في روايات اخرى وقد اصبح خليفة العرب يقف بالاسواق لينتزع عن الاماء حجابهن حتى لا يتشبهن بالحرائر.

    في اي الامرين نثق???!!!!, كلام عمر متى استعبدتم الناس….او قيامه بنزع الحجاب عن الاماء بالاسواق….???

    قمة التناقض بين القول والفعل….الم يكن حريا بعمرتحرير هؤلاءالاماء تصديقا لمقولته???

    تناقض الاقوال فيما بينها وتناقض الافعال والاقوال….هذه سمة الدين الذي يقوم على قال فلان وروى علان وحدثنا فرتلان….

    داعش تطبق هذا التناقض على ارض الواقع…..

    ***من اجل تامزغا بورغواطية…

  • mohamed
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 12:19

    لو قمنا بتقييم الاسلام كعقيدة وشريعة مند ظهوره في شبه الجزيرة العربية لوجدنا شريعة لقطع الرؤوس واغتصاب السبايا واسترقاق الناس واهانة المراة واقتناء الجواري وملك اليمين وقتل المرتد ومفاخضة الرضيعة ونكاح الاموات والجزية واستلاب الارض وحكم الطواغيت المطلق والتاريخ حافل بسير قادة المسلمين وخلفائهم والمسلسل الدموي الحاضر اليوم هو عرض حي لما حصل في الماضي.تقول يا استاد ان ما يجري لا يمثل الاسلام كما هو الحال مع القران المكي حيث التعامل اللين الرقيق المتسامح مع الاخر المختلف عندما كان الاسلام ضعيفا في مكة ولكن مادا تقول عن قران المدينة الدي غلب عليه التعامل الغليظ الهمجي الدي لا يعرف الرحمة مع الاعداء.يا اخي العبادة عاجزة على تغيير طبع الافراد,الانسان الخبيث يظل خبيثا ولا تزيده العبادة الا بشاعة,والانسان الطيب طيب بدون تعبد,بل ان تعبده قد يحوله الى كائن خبيث.وللاشارة فان فهم القران هو اقصر الطرق للالحاد,لدلك تقوم الدول العربية الاسلامية بانشاء معاهد لتحفيظ القران وليس لفهمه لانه ليس من مصلحة هده الدول ان يفهم المسلمون القران,فلو فهموه لتركوا الاسلام.

  • احمدي 2352
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 12:20

    رسول الله كان يسبي النساء ويتزوجهن . مثلا ريحانة بنت زيد :ريحانة بنت شمعون بن زيد، من بني النضير. كانت متزوجة رجلا من بني قريظة يقال له: الحكم، كان رسول الله سباها فأبت إلا اليهودية، فوجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفسه فبينما هو مع أصحابه إذ سمع وقع نعلين خلفه فقال: هذا ثعلبة بن سعية يبشرني بإسلام ريحانة، فبشره وعرض عليها أن يعتقها، ويتزوجها، ويضرب عليها الحجاب، فقالت: "يا رسول الله بل تتركني في ملكك، فهو أخف علي وعليك" فتركها.
    من أراد أن يعرف سبي النساء في الاسلام فما عليه إلا أن يقرأ السيرة النبوية.
    فالطريقة التي كانت تدار بها الحروب في عهد الاسلام هي امتداد لما قبله: قتال وسبي للنساء واسترقاق للأسرى وسطو على الغنائم
    السبي كان موجود الى عهد الدولة العثمانية ؛ ألم تشاهدو المسلسل التركي حريم السلطان ؟ ألم تكون السلطانة هيام من السبيا ؟؟
    العبودية كانت سائدة طوال تاريخ الاسلام اقرؤوا تاريخ المولى اسماعيل

  • amazigh souabda
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 12:57

    لانحتلاج الى تفسيرات من القران او الانجيل او الزابور = التعاليم الكونية تحتوي كل التحاليل و التفسيرات و الظلم بين و الحق بين و كل شيء مدون في المواثق المتعارف عليها لماذا لا تعودون اليها و هي التي رسخت السلم العالمي منذ نهاية الحرب العالمية الثانية (( الو ترك الامر بين يدي الفقهاء و الوعاظ لما هدائت الامور الثانية واحدة )) الدين انما هو العبادة الله اما تربية الناس فهيا اخذت من الكم الهائل المتوارث من تجارب لا تخطيء لقد وثق كل شيء و تم اختيار الصواب كما الخطاء و من باب الصواب – اقدم الشكر اللمشرفين على هذا التواصل العابر

  • نورالدين
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 13:13

    كم أحزن وأنا أقرأ تعليقات الناس لهدا الموضوع.لا أدعي بأنني أحيط بكل ماجاء به القرآن ولكن أسأل الإخوة الكرام مادا يريد منا الله سبحانه وتعالى ؟أيريد أن نقتل من لايقاتلنا ان نجعل الناس عبيد والله كرم الإنسان .الله جل علاه يريدنا أن نبلغ الرسالة بكل محبة وسلام وترغيب الأخر في الإسلام بالحوار والعلم الدي هو أساس كل شيء لا ألوم داعش أو أي منظمة آخرى .بل ألوم المتخصصين في الدين لأنهم لم يتدبرو القرآن جيدا ولم ينقو السنة من الشوائب .أنا أعلم علم اليقين أنه ليس هناك سبي في الإسلام وليس هناك جزية وليس هناك عبيد إنما فهمنا للآيات هو الخاطئ وتلك الأحاديت كلها موضوعة لأن النبي عليه الصلاة والسلام كان قرآن يمشي على الأرض ولا يسعني المقال ان أدخل في تفسير ملك اليمين أو الجزية .ولكن من يريد أن يبحث عن الحقيقة فعليه بالمفكر عدنان الرفاعي والإنصات إليه جيدا والله ولي التوفيق.

  • محمد
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 13:14

    إلى الاخ طالب الحق أتفق معك 100% فما ذكره الكاتب تذكره جميع القنوات والصحف وهو يفهم الاسلام فهما سطحيا وتفسيره ليسس له اي دليل

  • azul....3a9o bikom
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 13:31

    إن الرب هو الذي يجب أن يٌبعث إليه بالأنبياء لكي يكون مطيعا و خادما و مغنيا للإنسان و ليس الإنسان هو الذي ينبغي أن يجيئ إليه النبيون و المعلمون بمواكبهم و غزواتهم و تعاليمهم المتوحشة الرهيبة المذلة

  • abde
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 13:32

    كما لحضت جل التعليقات تتفوه من اللسنة كرهة للإسلام والمسلمين مجرد ترهات العجيب في الأمر أنكم لا تتحدثون إلا في حال وجود أمر يخص المسلمين الذين يدافعون عن أهلهم اما المستضعفين في كل مكان لا تتحركون لنصرتهم ولو أن تتكلمون على ما يحدث لهم من إغتصاب وتقتيل

  • الظل
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 13:47

    في ظل ثنايا هذا الحديث .. داعش إن كان حق فسينصره الله و إن كان باطل فسيهلكه عز و جل. فدين الله واحد و تعددت المعتقدات فيا مسيحيون و يهود و مسلمين و مجوس كل يدعوا ربه كيفما شاء فالحق بعد الموت . الى ذاك الحين أشهد ان محمدا رسول الله

  • hicham
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 13:55

    لا نريد زورا ولا بهتانا ان ما تفعل داعش يوجد بين طيات كتاب القران و ان وجدت توجيهات نبيلة جدا فان ماتفعل داعش موجود فائن القران يعتبار خاما و مادام غير مصفا فائن ماتفعل داعش حاضر في اياته _____ ومن المنظور الانساني و القانوني افعال داعش اجرام حقيقي لا يغتافر الان 21 دولة في موجهة ( دا ) الاسم الاصح حاليا ( دولة اسلام ) بدل داعش ( دولة اسلام العراق الشام )

  • لا تدفنوا رؤوسكم في الطين
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 14:12

    طه حسين هنا لا يتحدث عن الله الذي أوحى إلى أنبيائه،إنما عن إله مزعوم نقل لنا السلف تعاليمه الباطلة،كما نقلوا لنا صورة مشوهة عن رسول الله وتفسيرا محرفا لوحيه الكريم.

    يقول طه حسين في قصيدته” كنت اعبد الشيطان”:

    كنت اظن انك المُضل وانك تهدي من تشاء
    الضار المغيث المُذل عن صلف وعن كبرياء
    جبار البأس تكن للناس مكرا ودهاء
    تقطع ايادي السارقين وترجم اجساد النساء
    تقيم بالسيف عدلا فعدلك في سفك الدماء
    فيا خالق القاتلين قل لي اين هو إله الضعفاء
    لو كنت خالق الكل ما حرمت بعضهم البقاء
    وما عساك من القتل تجني غير الهدم والفناء
    فهل كنت اعبد جزارا يسحق اكباد الابرياء؟
    ام كنت اعبد شيطانا أرسل الينا بخاتم الانبياء
    حسبت الجنة للمجاهدين سيسكن فيها الاقوياء
    تمر وعنب وتين وانهار خمر للاتقياء
    خير ملاذ لجائعين عاشوا في قلب الصحراء
    واسرة من ياقوت ثمين وحور تصدح بالغناء
    نحن عاشقات المؤمنين جئنا ولبينا النداء
    جزاكم الله بنا فأنظروا كيف احسن الله الجزاء
    هل جنتك كفاح وصياح وايلاج دون انثناء
    تجدد الحور الثيب بكرا وانت من تقوم بالرفاء
    هل كنت اعبد قوادا يلهو في عقول الاغبياء
    ام كنت اعبد شيطانا أرسل الينا بخاتم الانبياء.

  • Othmane
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 14:26

    بسم الله بارك الله فيك وزادك الله علما وثباثا مقالك مصيب وموفق بإذن الله، اذا سمحت استاذنا الكريم أضيف اضافة لطيفة هنا:
    فالمخطط الصهيوني لبرنارد لويس والذي تسعى اليه امريكا من اجل تقسيم الدول الإسلامية حقق اهدافا واضحة بإنشائه لداعش:
    1ـ تشويه صورة الإسلام
    2ـ تصفية المغرور بهم من اهل السنة و جمع للمتشددين و المتطرفين من كافة انحاء العالم.
    3ـ اتجاد دريعة لتقشيم سوريا والعراق تحت غطاء عربي واسلامي
    اللهم اكفين شر الخوارخ اين ما حلو وارتحلوا.

  • Amazigh_Zayan
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 15:37

    تيقن من صحة الخبر ايها الشيخ قبل ان تلوث قلمك باخبار قد تكون زائفة وتكون قد وقعت في المحظور.
    اصبح هم كل من هب ودب من ما يسمون انفسهم مشايخ او علماء هو التهجم على داعش بحق او غير حق ودون التيقن من الاخبار التي يتلقونها.
    صحيح ان داعش اعتدت على اليزيديين الذين هم قوم مسالمون وطردوهم من بيوتهم و شردوهم, لكن لم يثبت انهم سبوا نساءهم او بيعهم في سوق النخاسة.
    هذه الاشاعات المغرضة ينشرها اعداء الاسلام من الملاحدة والعلمانيين للطعن و الاستهزاء من الاسلام, مثل ما قاموا به من شر اشاعة جهاد النكاح الذي رغم ان الخبر تم تكذيبه مئات المرات يتم تكراره من طرف العلمانيين الى ان رسخ في رؤوس الجهال و منهم من يدعي المشيخة و العلم.
    رغم اني لست داعشيا الى انني امقت هؤلاء المشايخ الذين يحبون الظهور كمتفتحين امام بنو علمان بالقدح في جماعة من المسلمين.

  • nur
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 16:34

    الى 13 نورالدين
    انا بدوري كنت مثلك
    كنت اقول لا مستحيل ان يكون هدا هو الاسلام. مستحيل ان يكون هدا دين العنف. بل هو دين المحبة و السلام كما علمونا. كان هدا من ثلاث سنوات. يوما بعد يوم و انا افهم القران اكثر و الاحاديث اكثر و بالتالي الاسلام اكثر علمت انني كنت من المغفلين و من المضحوك عليهم
    انا الان ملحد بفضل فهمي الجيد للاسلام. من فهم الاسلام جيدا سيلحد. لكن في البداية سيكدب على نفسه مثلما تفعل انت.
    في الاسلام هناك التخيير بين اعتناق الكفار لهدا الدين او القتل او دفع الجزية و ها هي الاية
    قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ
    المسلم بامكانه ان يمتلك ما شاء من السبايا و الجواري و التصرف فيهن كما يشاء و هاهي الاية
    فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ
    ملك اليمين هي الامة

  • hossam mohamed
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 17:41

    نوافق الكاتب الفاضل حول ما يطرحه من علاقات بين الإنسان والإنسان وكذا نثمن له القول أن الدين لا يرهب أو يقتل على الكفر والشرك، لكن سيدي دعني أقول أن المسألة الداعشية لا تقتل أو ترهب الكفار والمشركين بل هؤلاء يصنعون نهاية لظالمين المغتصبين لثروة والعباد والنساء، نحن لا نتفق معهم في قطع الرأس لكن من حق المظلومين الدفاع عن النفس بالإعدام أو الرصاص

  • عبد العليم الحليم
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 18:43

    بسم الله

    لايمكن للمنصرين انتقاد الاسلام:

    سفر التثنية الإصحاح 20

    (حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها الى الصلح,(11) فان اجابتك الى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك (12) وان لم تسالمك بل عملت معك حربا فحاصرها (13)واذا دفعها الرب الهك الى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف (14)واما النساء والاطفال والبهائم وكل ما في المدينة كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك وتأكل غنيمة اعدائك التي اعطاك الرب الهك (15))

    القمص تادرس يعقوب ملطى
    في تفسيره لسفر التثنية صفحة يقول:
    (…وعلّة هذا أن بقاء أيّة بقية من الأمم السبع وسط الشعب يكون عثرة لهم، ويجذبونهم إلى عبادة الآلهة الوثنيَّة وممارسة الرجاسات.ويرى آخرون أنها تنطبق على هذه الأمم أيضًا حيث تكون شروط الصلح هي:
    1.جحد العبادة الوثنيّة والدخول إلى عبادة الله الحي
    2.الخضوع لليهود
    3.دفع جزية سنويّة
    من لا يقبل هذه الشروط لا يبقون في مدينتهم كائنا حيا متى كانت من الأمم السبع،أما إذا كانت من المدن المجاورة فيقتل الرجال ويستبقى النساء والأطفال مع الحيوانات وكل غنائمها.أما سبب التمييز فهو ألا يترك أي أثر في وسط الشعب للعبادة الوثنيّة…)

  • كفى
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 19:32

    كفاكم كدبا علينا فنحن مثلك نعرف اللغة العربية و يمكننا ان نقرأ بانفسنا داعش لا تطبق سوى الاسلام و نصوصه:

    ما قولك في الاية 24 من سورة النساء "و المحصنات من النساء الا ما ملكت ايمانكم" و التي جاء في اسباب نزولها في صحيح مسلم :
    عن أبي سعيد الخدري: أصبنا سبيا من سبي أوطاس ولهن أزواج فكرهنا أن نقع عليهن ولهن أزواج، فسألنا النبي – ص- فنزلت هذه الآية : والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم ، فاستحللنا فروجهن "
    أخرجه مسلم في "صحيحه" والإمام أحمد، وأبو داود، والترمذي، والنسائي، وابن ماجة.

    "..أن النبي (ص) أغار على بني المصطلق وهم غارون، وأنعامهم تسقى على الماء، فقتل مقاتلتهم، وسبى ذراريهم، وأصاب يومئذ جويرية"
    صحيح البخاري الجامع الصحيح.

    عن أبي سعيد الخدري: خرجنا مع رسول(ص) في غزوة بني المصطلق، فأصبنا سبيا من سبي العرب، فاشتهينا النساء، واشتدت علينا العزبة، وأحببنا الفداء، فأردنا أن نعزل ، فقلنا : نعزل ورسول(ص) بين أظهرنا قبل أن نسأله؟ فسألناه فقال : "ما عليكم أن لا تفعلوا، ما من نسَمَة كائنة إلى يوم القيامة إلا وهي كائنة"
    صحيح البخاري » كتاب المغازي » باب غزوة بني المصطلق

  • عبد العليم الحليم
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 19:59

    بسم الله

    صدرت في مصردراسة للباحث المسيحي الدكتور نبيل لوقا بباوي،

    تحت عنوان "انتشار الإسلام بحدّ السَّيف بين الحقيقة والافتراء"

    ردَّ فيها على الذين يتَّهِمُون الإسلام بأنَّهُ دينٌ انتَشَرَ بِحَدّ السيف،وأنه أجْبَر النَّاسَ على الدُّخول فيه،واعتناقه بالقوة،

    وناقشت الدراسة هذه التُّهْمة الكاذبة بموضوعية علمية وتاريخية،وبرهنت على بطلانها وكذبها،

    مُوضّحة أن الإسلام لم ينفرد وحدة بالتناقض بين أحكامه وشرائعه ومبادئه التي ترفض الإكراه على الدين،وتُحَرّم الاعتداء على النفس البشرية،
    وبين سلوك وأفعال بعض أتْباعِه من الولاة والحكام وعامَّة المسلمين،

    والتي لا تَمُتّ إلى تعليم الإسلام بصِلة،

    وأشارت الدراسة إلى أنَّ المسيحيَّة أيضا تُشارِك الإسلام في التناقُض بين تعاليمها ومبادئها التي تدعو إلى المحبة والتسامُح والسلام بين البشر،وعدم الاعتداء على الآخرين،
    وبين ما فعله بعض أتباعها في بعضهم من قَتل،وسفك دماء، واضطهاد،وتعذيب،ترفضه المسيحية،ولا تقرّه مبادئُها،

    وأشارت إلى الاضطهاد والتَّعذيب والتَّنْكِيل والمذابح التي وقعت على المسيحيين الأرثوذكس في مصر من الدولة الرومانية،ومن المسيحيين الكاثوليك

  • لا تدفنوا رؤوسكم في الطين
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 20:40

    22 – nur
    صديقي العزيز،ليس هناك إنسان ملحد،إن ما يزعم البعض أنه إلحاد ليس سوى طريقة للهروب أو السقوط.
    هل لعبت لعبة 'بوس بوس' posse pousse في صغرك،أو ما يعرف بالبوزل puzzle ،هل تتوصل إلى حل اللعبة عندما تضيع منك بعض القطع ؟ مستحيل أن تفعل ذلك ، إنك يا صديقي لا تستطيع أن تشكل الصورة الصحيحة أمام ناظريك إلا أن تكمل البقية من مخيلتك ، وهذا بالظبط ما يفعله البعض بالنسبة للإسلام خاصة والأديان عامة ، إن 14 قرنا ونيف ليست بالفترة الزمنية الهينة ، إن دين الإسلام كما أخبر أنس بن مالك لم يبق من معالمه إلا الصلاة مع ما شاب الصلاة من تغييرات ، هذا ولم تمض سوى فترة يسيرة من وفاة النبي. لذا واصل البحث ، فعشرون عاما من التنقيب لم تكفني لإزاحة بعض الركام.
    24 – هواجس
    لا يبدو أنك قرأت الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد بعين بصيرة وبصيرة نافدة قراءة ناقدة ، عن الفضائح الجنسية المزعومة للأنبياء ، عن زنا المحارم بين لوط وابنتيه ! عن النصوص الإباحية التي يجب أن يؤشر عليها بـ+18 ، عندما ينهار الإسلام – ولن ينهار- فسيجر معه المسيحية في طريقه وكافة الأديان لأن أساسها واحد.
    اقرأوا جيدا : نصيحة من أمـ ناصح ـين

  • العربي الاصيل
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 21:46

    عباد الرب المصلوب الاسلام اكبر منكم قطع الرؤوس في النصرانية
    حزقيال (9-6): " الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك.ولا تقربوا من إنسان عليه السمة وابتدئوا من مقدسي.فابتدءوا بالرجال الشيوخ الذين أمام البيت/////يشوع (6-21):" وحرّموا كل ما في المدينة من رجل وامرأة من طفل وشيخ حتى البقر والغنم والحمير بحد السيف
    نصوص الدعارة والجنس //سفر الأمثال 7 : 16 ، زانية متزوجة تقول لرجل : (( بالديباج فرشت سريري بموشّى كتان من مصر. عطرت فراشي بمرّ وعود وقرفة. هلم نرتو ودّا الى الصباح. نتلذذ بالحب. لان الرجل ليس في البيت ///سفر حزقيال [ 23 : 19 ] :(( فأكثرت _ أهوليبة _ زناها بذكرها أيام صباها التي فيها زنت بأرض مصر وعشقت معشوقيهم الذين لحمهم كلحم الحمير ومنيهم كمني الخيل

  • كريم
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 21:48

    داعش = الاسلام = محمد واصحابه الاعراب = الغزو سبي النساء وبيعهم في اسواق النخاسة قطع الايدي ورجم البشر بالحجر جتى الموت ارضاع الكبير وزواج الطفلة تشبيه 7 مليار انسان من غير المسلمين بالحمير والكلاب …..اي رب هذا واي دين هذا يا شيخ الشباب لم يعودا يسمعون للاقوالك او امثالك الاديان كلها خرافة والانبياء مجرد لصوص كذابيين استخدموا الدين ليضحكوا على الناس احترموا عقول الناس بعد 100 سنة لن يبقى للاسلام وجود وداعش اظهرت للانسانية حقيقة الاسلام فلهاذا جهزوا انفسكم للفناء ونحن مع الانسانية في تدمير دينكم الذي دمر الانسانية بشريعته قديما وحديثا لبناء مجتمع انساني قائم على العقل والمساواة والعدل بدل شريعة دينكم القائمة على تغيب العقل ولا مساواة ولا عدل

  • العربي الاصيل
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 21:54

    الى عباد الرب المصلوب وسبي النساء من اناجيلكم الاربع
    تثنيه21 عدد10: إذا خرجت لمحاربة أعدائك ودفعهم الرب إلهك إلى يدك وسبيت منهم سبيا(11 ) ورأيت في السبي امرأة جميلة الصورة والتصقت بها واتخذتها لك زوجة (12) فحين تدخلها إلى بيتك تحلق رأسها وتقلم أظفارها(13) وتنزع ثياب سبيها عنها وتقعد في بيتك وتبكي أباها وأمها شهرا من الزمان ثم بعد ذلك تدخل عليها وتتزوج بها فتكون لك زوجة. (14)وان لم تسرّ بها فأطلقها لنفسها.لا تبعها بيعا بفضة ولا تسترقها من اجل انك قد أذللتها
    واقول لعباد الرب المصلوب اناجيلكم مليئة بالسبي وحتى يعلم كيف يتم اغتصاب والتعامل معهم بوحشية والاسلام اكبر منكم وفي نصوص اخرى وساتابع

  • حور عين
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 22:08

    الرجوع الله يا السي الكاتب كيف تنكر السبي في الاسلام و النصوص كثيرة حوله في القرآن و السنة بصحيحها و ضعيفها:

    كيف لك ان تتجاهل هذه الاية من الاحزاب:
    (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ)
    من تفسير الطبري
    وَقَوْله : {وما ملكت يمينك مما أَفاء اللَه عليك} يقول: وأحللنا لك إماءك اللواتي سبيتهن, فملكتهن بالسباء, وصرن لك بفتح الله عليك من الْفَيْء .. انتهى
    من تفسير ابن كثير:
    وقوله تعالى"وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك" أي وأباح التسري ممَا أخذت من المغانم وقد ملكَ صفية وجويرية فأعتقهما وتزوجهما وملك ريحانةبنت شمعو النضرية ومارية القبطية أم ابنه إبراهيم عليهما السلام وكانتا من السراري رضي الله عنهما.. انتهى

    السراري جمع السريةُ وهي الجارية المتخذة للملك والجماع (معجم لسان العرب)

    و حتى التاريخ الاسلامي لم يخلوا من شواهد سبي النساء ابتداءا بسبي نساء العرب في عهد الرسول مرورا بجداتنا الامازيغيات حتى عهد العثمانيين الذين سبوا نساء اوروبا الشرقية كما رأينا في مسلسل حريم السلطان.

  • عبد العليم الحليم
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 22:28

    بسم الله الرحمان الرحيم

    أ يهم الأكثر دموية وعنفا

    من الذي قتل 20 مليون أبوريجين من سكان استراليا الاصليين ؟

    من الذي اباد ما يفوق 100مليون من الهنود الحمر في شمال امريكا ؟

    وما يفوق 50 مليون من الهنود الحمر في أمريكا الجنوبية ؟

    من الذي أخد ما يفوق 180 مليون من البشر من أفريقيا كعبيد ؟

    حيث مات 77% منهم في الطريق وقبروا في المحيط الأطلنطي

    أفعل ذلك بدافع من الإسلام ام النصرانية أم الإلحاد؟

  • انديانا
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 22:30

    ما يفعله الدواعش اليوم هو نفس ما فعله الاعراب في جداتنا الامازيغيات ايام الغزو الاسلامي:
    جرائم موسى بن نصير:
    "قال إن موسى بن نصير بعث ابنه مروان على جيش،فأصاب من السبي مائة ألف، وبعث ابن أخيه في جيش فأصاب من السبي مأئة ألف أخرى، فقيل لليث: من هم? قال: البربر، فلما جاء كتابه بذلك، قال الناس: إن ابن نصير والله أحمق، من أين له أربعون ألفاً يبعث بهم إلى أمير المؤمنين? فبلغه ذلك فقال: ليبعثوا من يقبض لهم أربعين ألفاً، فبلغ الخمس يومئذ ستين ألف رأس"

    ابن قتيبة كتاب"الإمامة والسياسة" ص 229

    و في نفس المصدر ص 256:
    "ذكروا أن موسى أرسل عياش بن أخيل الى هوارة و زناتة في ألف فارس فأغار عليهم و قتلهم و سباهم، فبلغ سبيهم خمسة آلاف رأس، و كان عليهم رجل منهم يقال له كمامون، فبعث به إلى عبد العزيز في وجوه الأسرى، فقتله عند البركة التي عند قرية عقبة فسميت بركة كمامون"

    و دائما من نفس المصدر:
    "فسار موسى حتى غشى صنهاجة و من كان معها من قبائل البربر و هم لا يشعرون ،فقتلهم قتل الفناء، فبلغ سبيهم يومئذ مئة ألف رأس، ومن الإبل و البقر والغنم والخيل و الحرث والثياب مالا يحصى، ثم انصرف قافلا إلى القيروان"

  • زينب
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 23:40

    اني أرى بعض الملاحدة قد اغتنموا الفرصة و الموضوع ليقعو في ديننا و عقيدتنا الحنيفة و رسولنا الكريم و بدؤو يجمعون نماذج و أمثلة يحاولون ان يزعزعو بها ايمان الفئة بل و اسلامهم و أقول لهم من قدوتكم في هذه الحياة و بمن تقتدون بل ما دينكم أم أنكم اكتفيتم بالانتماء للقردة و الخنازير ألا فموتو بغيضكم ان الله ناصر دينه ولو كره الكافرون

  • العربي الاصيل
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 00:17

    ايها الاخوة الرد على المتنصرين ومنهم حتى تعلمو الشخص الي ظهر على فرانس 24 يفطر رمضان يكتب هنا يكون الرد هكدا وليس الدفاع بل الهجوم انتم لاتعرفوهم اناقشهم من سنين حتى لما كنت بايطاليا مع مبشريهم كنت القمهم حجرا هكدا الجواب
    نصوص الدعرة والجنس في الاناجيل الاربع ///سفر الأمثال 7 : 16 ، زانية متزوجة تقول لرجل : (( بالديباج فرشت سريري بموشّى كتان من مصر. عطرت فراشي بمرّ وعود وقرفة. هلم نرتو ودّا الى الصباح. نتلذذ بالحب. لان الرجل ليس في البيت ///////سفر حزقيال [ 23 : 19 ] / فأكثرت _ أهوليبة _ زناها بذكرها أيام صباها التي فيها زنت بأرض مصر وعشقت معشوقيهم الذين لحمهم كلحم الحمير ومنيهم كمني الخيل ///سفر راعوث [ 3 : 4 ]ومتى اضطجع فاعلمي المكان الذي يضطجع فيه وادخلي واكشفي ناحية رجليه واضطجعي وهو يخبرك بما تعلمين وفي نصوص ايضا من حزقيال وسأتابع في السلسلة القادمة

  • هواجس
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 00:33

    27
    المسيحية انتهت وانهارت منذ زمان ، لم يبق منها الا قساوسة يمارسون رياضة الترويح عن النفس لبعض زبنائهم المصابين بضغط امتلاء الحياة اليومية ، والكنائس تحولت الى مآوي للمشردين ، وجود المسيحية لم يعد يتعدى حدود القلوب ، لا تتدخل في الحياة اليومية للناس ، ابناءها يتصرفون حسب المصلحة وليس وفق ثنائية حرام/ حلال ، ارجوك ، افدني ، اذا كانت لديك معلومات دقيقة عن المبالغ التي تصرفها الدول الغربية على بناء الكنائس فوق اراضيها ؟
    الاسلام سينهار ليس كعقيدة ، اذ يمكن ابادة كافة المؤمنين به ، وانما كنوذج حضاري بين الحضارات السائدة ، ما يسمى اليوم بالدول الاسلامية لا تحمل من الاسلام الا اسمه ، جعلت منه طعما للحفاظ على السلطة وفي نفس الوقت ارضاء لجحافل الاميين وجهال القوم … في مصر بدأ اقتحام الطبوهات علانية ، وسيتكلف الجيل القادم ببقية البقية ، هذا ، حسب خبير مصري يدرس تاريخ الحضارات في احدى الجامعات الالمانية ، وحدد 30 سنة كحد اقصى للصمود ، وفق ثلاثة مؤشرات فعلية ، اولها فشله في مسايرة التقدم العلمي ، ثانيهما ازدياد طلبات الهجرة الى الغرب والثالثة نضوب البترول ، مع تحليل هذه المؤشرات واحدة واحدة

  • ahmed arawendi
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 01:16

    ترون الشر في دينكم فلا تستطيعون تسميته, جبنا!
    هل لم يكن للنبي محمد سراري?
    اذكر لي صحابيا واحدا لا تنسب مراجع السير إليه عبيدا و جواري?
    تعلم دينك وان كرهت:
    السُّرِّيَّةُ وهي الجارية المتخذة للملك والجماع ( لسان العرب)
    وقال الأصمعي السُرِّية من السِّرّ، وهو النّكاح؛ لأنَّ صاحبها اصطفاها للنكاح لا للتجارة فيها
    لنكمل مع التفاسير..
    من تفسير الطبري
    وَقَوْله : { وَمَا مَلَكَتْ يَمِينك مِمَّا أَفَاءَ اللَّه عَلَيْك } يَقُول : وَأَحْلَلْنَا لَك إِمَاءَك اللَّوَاتِي سَبَيْتهنَّ , فَمَلَكْتهنَّ بِالسِّبَاءِ , وَصِرْنَ لَك بِفَتْحِ اللَّه عَلَيْك مِنْ الْفَيْء .. انتهى
    من تفسير ابن كثير
    وَقَوْله تَعَالَى " وَمَا مَلَكَتْ يَمِينك مِمَّا أَفَاءَ اللَّه عَلَيْك " أَيْ وَأَبَاحَ لَك التَّسَرِّي مِمَّا أَخَذْت مِنْ الْمَغَانِم وَقَدْ مَلَكَ صَفِيَّة وَجُوَيْرِيَة فَأَعْتَقَهُمَا وَتَزَوَّجَهُمَا وَمَلَك رَيْحَانَة بِنْت شَمْعُون النَّضْرِيَّة وَمَارِيَة الْقِبْطِيَّة أُمّ اِبْنه إِبْرَاهِيم عَلَيْهِمَا السَّلَام وَكَانَتَا مِنْ السَّرَارِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا.. انتهى
    من تفسير الجلالين

  • عبد العليم الحليم
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 04:00

    بسم الله الرحمان الرحيم

    انديانا

    تبِّث العرش ثم انقش

    يُعد كتاب الإمامة و السياسة المنسوب إلى المؤرخ عبد الله بن قتيبة الدينوري (ت 276ه)،من بين الكتب التاريخية التي أثارت الجدل بين الباحثين المعاصرين ،بسبب ما يكتنف مؤلفه من غموض و شكوك،
    و ما احتواه من أخبار تاريخية كثير منها ظاهر البطلان،و بعضها مشكوك فيه،يحتاج إلى بحث و اجتهاد لتمييز صحيحها من سقيمها

    والطريقة التي اتبعها هذا المؤلف في ذكره للأسانيد،هي طريقة غير علمية،و ليست صحيحة،فهو عندما ذكر آلاف الروايات في كتابه الإمامة و السياسة لم يُوثقها بأسانيدها،و إنما ذكر منها خمسة أسانيد فقط،و وثق الباقي بقوله:( قال:و ذكروا…)،
    و هذه الطريقة لا يقبلها علم الجرح و التعديل و مخالفة له.

    فكان من اللازم عليه أن يذكر لكل خبر رواته،كما فعل الطبري في تاريخه،و الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد،و ابن عساكر في تاريخ دمشق.و أما اكتفائه بقوله:( قال:و ذكروا…)،فهذا ليس من المنهج العلمي الصحيح في شيء،و هو طريقة من طرق التضليل و التلاعب بالأسانيد،فمن هؤلاء الذين ذكروا؟

    انظر كتاب
    نقد كتاب الإمامة و السياسة المنسوب لابن قتيبة
    الأستاذ الدكتور خالد كبير علال

  • العربي الاصيل
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 08:36

    الى عباد الرب المصلوب /حتى ربكم المصلوب في اناجيلكم اربع جدات عنده زنات////إن لكل واحدة من الأربع سوءة تذكرها التوراة، فأما ثامار فهي التي ولدت فارص زنا من والد أزواجها الذين تعاقبوا عليها واحداً بعد واحد تنفيذاً لما جاء في الناموس عن زواج الرجل من أرملة أخيه، وهكذا ولدت ثامار فارص من والد أزواجها يهوذا ( انظر قصتها مع يهوذا في التكوين 38/2 – 30 //وأما راحاب زوجة سلمون، وأم بوعز، وكلاهما من أجداد المسيح – حسب متى -، فراحاب هي التي قال عنها يشوع: "امرأة زانية اسمها راحاب " ( يشوع 2/1 ) وذكر قصة زناها في سفره
    وأما راعوث الزانية فهي راعوث المؤابية زوجة بوعز وأم عوبيد، والتوراة تقول: " لا يدخل عموي ولا مؤابي في جماعة الرب، حتى الجيل العاشر " ( التثنية 23 / 3 ). والتتمة قادمة حنى جدات ربكم المصلوب مارحمتوهم في الاناجيل اربعة من جداته زنات

  • محمد ولد الله
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 09:33

    هذه هدية أخرى لك صديقي العزيز مع كل الذين يتفقون معكم.
    أنظر حلقة سؤال جرئ 372 من أين تعلمت داعش سبي النساء؟
    ومن بعد رد عليه ماشي علي.

  • mohamed
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 11:26

    la guerre contres les amazigh etait elle aussi pour se defendre soyer un peu raisonable le maghreb est trop loin de aljazeera alarabiya.

  • لا تدفنوا رؤوسكم في الطين
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 14:02

    كما قلت سالفا الصورة لا تبدو واضحة المعالم إذ تنقصها بعض القطع،وسلسلة الأحداث ضاعت منها الكثير من الحلقات،عندما تجلس مع هذا الطرف تقول في نفسك:"هاد الناس هوما اللي عندهم الصح "،وعندما تنتقل لتسمع الطرف الآخر فإنك تردد نفس الجملة،لأن كل جبهة تبدي محاسنها وتتفنن في إظهار مساويء الجبهة الأخرى،لتبقى خلفية المتلقي ونفسيته ودوافعه ومصالحه وأهواؤه…هي الفيصل وليس جلاء الحق،فعين الرضا عن كل عيب كليلة،وعين السخط تبدي المساويء،لا أحد يملك الحقيقية المطلقة،فكل دين ومذهب قد شابه التحريف والتأويل الباطل.
    من الخطأ أن ننسب انحرافات المسلمين للنبي محمد،أو انحرافات المسيحيين للسيد المسيح،نعم (الإسلام) المحرف انتشر بالسيف والترهيب وتم قتل النفس المحرمة وانتهكت الأعراض من طرف الجيوش العربية الغازية،لن أسرد الأحداث،إنما سأقتصر على الإشارة إلى شعار وراية دولة الحجاز التي تحمل كلمة التوحيد وفي مقابلها سيــف!
    الإسلام يتراجع في البلاد التي دخلها العرب بالغصب كشمال إفريقيا وغيرها وتعرف هذه البلاد تخلفا وصراعات لا منتهية،وهذا ما لا نراه كثيرا في دول شرق آسيا التي لم يطأها الجيش القرشي،فوصلها الإسلام المحمدي.

  • العربي الاصيل
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 14:38

    نسب يسوع المسيح وحاشا لله انه مسيحنا عليه السلام انما ادكر مخازي دينهم //الان نص كل جدة وهي زانية من جدات الرب المصلوب
    سفر يشوع 2 : فارسل يشوع بن نون من شطيم رجلين جاسوسين سرا قائلا اذهبا انظرا الارض و اريحا فذهبا و دخلا بيت امراة زانية اسمها راحاب و اضطجعا هناك1///الان الجدة التانية راعوث///3: 4 و متى اضطجع فاعلمي المكان الذي يضطجع فيه و ادخلي و اكشفي ناحية رجليه و اضطجعي و هو يخبرك بما تعملين 3: 5 فقالت لها كل ما قلت اصنع 3: 6 فنزلت الى البيدر و عملت حسب كل ما امرتها به حماتها 3: 7 فاكل بوعز و شرب و طاب قلبه و دخل ليضطجع في طرف العرمة فدخلت سرا و كشفت ناحية رجليه و اضطجعت//
    والجديت المتبقيتين في التتمة النصوص طويلة لا تكفي هده هي المشكلة النصارى داخلين بلابلا وجدات ربهم المصلوب زانيات وليعلم زبانية رشيد نحن عايقين او فايقين

  • العربي الاصيل
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 15:36

    الى الاخوة من يريد ان يتعرف على كوارت الدين النصراني فليكتب على جوجل او اليوتيوب الاستاد وسام عبدالله المتخصص في مقارنة الاديان وستسمعون كوارت يندى لها الجبين اما رشيد وزبانيته الي هاجمين هنا ما ان يسمعو الاستاد وسام عبدالله حتى يجيهم اسهال هاد الشخص وسام عبدالله اسلم على يديه اكتر من خمس الاف شخص نصراني من الشرق والغرب وخصوصا الاكترية من اقباط مصر وستسمعون تسجيلات الي دخلو الاسلام وتركهم عبادة الرب المصلوب و ما ان سيسمع رشيد وزبانيته وسام عبدالله حيجيهم اسهال واسهال غير منقطع

  • مير
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 16:47

    اغلب المعلقين من البربر الجدد فرغم تسترهم فهم :"كانت الخوانجي وسيفاو ومرويكوس واكسيل ابير كود وباسكال …
    انه استمناء فقط لما ترى المظاهرات من اجل غزة وصلوات التراويه … لا تبالي بشرمدة بربرية همها الوحيد هو العداء للعرب.
    لماذا لا يعادون الديانة اليهودية ؟ فهم يا لفاهم.
    ما يكتبون يسرقونه من الشرق !

  • انديانا
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 17:46

    الى الاخ عبد الحليم العليم :
    الثراث الاسلامي كله تعرض للنقد و التشكيك حتى القرآن نفسه و حتى البخاري و مسلم هناك من شكك في مصداقيتهما و اما عن سبي نساء الشام و الامازيغ فهذا لم يذكره فقط ابن قتيبية بل ذكره كثيرون منهم :

    ابن كثير في كتابه البداية والنهاية ،باب موسى بن نصير:
    " وغنم (موسى بن نصير) أموالا كثيرةً جزيلةً، ومن الذهب والجواهر النفيسة شيئا لا يحصى ولا يعد، وأما الآلات والمتاع والدواب فشيء لا يدرى ما هو وسبى من الغلمان الحسان والنساء الحسان شيئا كثيرا، حتى قيل أنه لم يسلب أحد مثله من الأعداء".
    فهل ستكذب ابن كثير ايضا؟

    و ذكر السيوطي في كتابه تاريخ الخلفاء: (كتب هشام بن عبد الملك إلى عامله على افريقية: أما بعد، فإن أمير المؤمنين رأى ما كان يبعث به موسى بن نصير إلى عبد الملك بن مروان، أراد مثله منك، وعندك من الجواري البربريات المالئات للأعين الآخذات للقلوب، ما هو معوز لنا بالشام وما ولاه. فتلطف في الإنتقاء… الى اخر النص)

    دون ان ننسى ما ذكره ابن خلدون عن سبي نساء افرقية و ما ذكره ابن عذارى المراكشي و غيرهم..
    لا داعي يا اخي للنكران اذا كنت تحب دينك فلا تنكر نصوصه و افتخر به

  • العربي الاصيل
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 12:45

    46 – انديانا لما تستمتعين بقراءة هده التلاوة العطرة قولي آمين // نعم نفتخر بديننا وايضا نريدك انت ان تفتخري لنا بهده النصوص من الاناجيل الاربع وان تفسريها لنا وهاك من سفر نشيد الانشاد
    1 :1 نشيد الانشاد الذي لسليمان /1 :2 ليقبلني بقبلات فمه لان حبك اطيب من الخمر //1 :3 لرائحة ادهانك الطيبة اسمك دهن مهراق لذلك احبتك العذارى/// تتمة الاصحاح وقبل وتغزل ودعارة مقتطف آخر من الاصحاح التاني ///2 :4 ادخلني الى بيت الخمر و علمه فوقي محبة2 :5 اسندوني باقراص الزبيب انعشوني بالتفاح فاني مريضة حبا2 :6 شماله تحت راسي و يمينه تعانقني //الأصحاح الثالث//3 :1 في الليل على فراشي طلبت من تحبه نفسي طلبته فما وجدته 3 :2 اني اقوم و اطوف في المدينة في الاسواق و في الشوارع اطلب من تحبه نفسي طلبته فما وجدته
    انصحكم بقراءة نشيد الانشاد سفر يدعو للدعارة والجنس والقدارة طويل لا استطيع اكتب كل القدارات لاننا مجتمع مسلم

  • sim
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 13:38

    إلى العربي الأصيل
    أنا لا أفهم لماذا تقارن المسيحية أو اليهودية بالإسلام ا يوجد معتقني اديان أخرى من المعلقين؟
    ما يجب أن تعرفه أن الديانات الثلاثة وجه لعملة واحدة فالإسلام متأثر باليهودية و المسيحية وأخد منهما الكثير خصوصا اليهودية وقد تجاوز هما اد اخد أشياء عديدة من البودية، كملابس الحج و حلق الرؤوس….
    فماذا تريد من المقارنة؟؟؟؟
    الغرب المسيحي يعترف بالعنف الموجود في أسفاره إلا انه نجح في ربطها بحقبة تاريخية و أستغنى عنها

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين