أين الثروة؟ أين الرأسمال غير المادي؟…هذه أسئلة يطرحها المغاربة خلال الأيام الأخيرة بمختلف مستوياتهم وشرائحهم ومواقعهم، وهي بدون شك أسئلة فرعية ومقدمة لطرح السؤال الكبير أين المغرب وأين نحن من هذا العالم؟
على كل حال، هي أسئلة جريئة وآنية، كثيرا ما تطرح الشعوب والدول الجادة نظيرها خلال مراحل ولحظات الإحساس بالأزمة وعودة التفكير الجدي في الكيان والمآل والرغبة في إعادة صياغة وتصحيح النظرة المتوارثة عن الذات وإلى العالم، وذلك بما يفضي إلى تجاوز الأوضاع القائمة في مختلف أبعادها ومسبباتها السياسية والثقافية والاقتصادية، وإلى تجاوز أزماتها وتحقيق انبعاثها الوطني.
وإذا كانت الثروة المادية ترتبط مجملا بالإنتاج الداخلي الخام لبلد ما، كما يبدو من السهل والواضح صياغة أجوبة عن السؤال الأول، أي أين الثروة؟ حيث يكفي معاينة دارة الإنتاج الوطني ونسيجه الاقتصادي والبنية السياسية التي تفرزه وتحكمه وتستفيد منه، لتتضح جل أشكال ومنافذ الهدر والاستنزاف والاستغلال التي تطال خيرات وثروات المغرب، فإن البحث في الرأسمال الا مادي، وتحليل مقوماته وأشكال الاستنزاف والهدر التي طالته بدوره، يتطلب لا محالة تحليل ونقد مختلف الاختيارات والشروط التي تتحكم في بناء الشخصية الفردية والوطنية المنتجة، خاصة الهوياتية والثقافية وتمثل المواطنين لذواتهم وكيانهم الجمعي وعلاقاتهم بالآخر وبالعالم المتغير من حولهم ، وما ترتب عنها وارتبط بها من سياسات عمومية وخطابات إيديولوجية وقرارات إستراتيجية همت مختلف مجالات ومستويات تدبير الشأن العام الوطني.
وبما أن جل المغاربة يعرفون مصير ثروة المغرب المادية، وما لحقها من نهب واستغلال واستنزاف، فالقليل من يعرف ويدرك أهمية سؤال الثروة غير المادية للمغرب، ما هي؟ وما علاقتها بالثروة المادية؟ وما مصيرها بدورها؟
بكل اختصار، الثروة غير المادية هي الإنسان المغربي، أي مجموع مقومات الكفاءة البشرية التي يمتلكها المغاربة والتي تشكل كيانهم الفردي والجمعي، وتميز محيطهم السوسيوثقافي، وتحدد وجودهم وقدراتهم على الإنتاج والإبداع والتطور. بهذا المعنى، توجد على رأس هذه المقومات الطاقة الخلاقة الوطنية التي تنهل من المادة الرمادية وذكاء العقل المغربي، ومن دافعية الوجدان والحس وإبداعية الخيال والفكر، أي الإمكان الذاتي والوطني نتيج الخيارات الهوياتية والثقافية التي تشكل كيانه، والتكوين والمعرفة التي تبرز قدراته وتغذيه، وكل ما يرتبط بذلك من مقومات ومسارات التنشئة سواء من خلال التخطيط والتدبير السياسي والاقتصادي، أو من خلال مجالات الحياة الثقافية وأشكال التعبير والإبداع الفني.
سبق أن وضحنا في كتابات سابقة، خاصة في كتابنا الأمازيغية والمغرب المهدور الصادر سنة 2013، بأن الأمازيغية ليست مجرد معطى لسني أو ثقافي بسيط يمكن غظ الطرف عنه أو تجاوز النقاش العميق حوله، أو اختزالها في تدابير ظرفية وفئوية، حيث الارتباط الوطيد الذي يجمع بين مشروع إعادة الاعتبار لأمازيغية المغرب عبر المدخل الإنسي والتاريخي والسياسي وبين رهان وقف نزيف الهدر الذي يطال الإمكان الوطني، وذلك من أجل تحريره وتوظيفه الخلاق في عمليات الدمقرطة والتنمية والتحديث الشاقة (مقتطف من خاتمة الكتاب).
وبهذا المعنى، فالمقصود بالأمازيغية هو أساس الشخصية المغربية بمختلف مكوناتها اللسنية والثقافية الأخرى، وفي أبعادها المجالية والإنسية العميقة. أي كل هذا التعدد والتنوع الذي تشكل ويتشكل داخل توليفية أمازيغية تؤطر بطابعها الثقافي العام ونصغها الإنسي العميق وجودها واختلافها وديناميتها واستمراريتها في المكان والزمن.
فالأمازيغية باعتبار الثلاثي المشكل لمقومها الثقافي ومشروعها الإنسي وخطابها التصحيحي، أي اللغة والأرض والإنسان awal d wakal d ufgan ، تتقدم على المستوى الأنثربولوجي كأساس الثروة اللامادية للمغرب، وروحها اللاحمة والممانعة، والتي تبقى للأسف والجهل الشديدين ثروتنا وإمكاننا الوطني المهدور.
عندما نتمعن جيدا في وضع الهدر الذي طال المغرب إنسانا وإمكانا وثروات ووطن، وعندما نحلل أساس المعضلة التنموية والديموقراطية، يمكن أن نخلص بكل وضوح إلى أن ثروتي المغرب المادية وغير المادية مترابطتان من حيث وضعيتهما وكيفيات تدبيرهما ومصيرهما، حيث من الواضح أن من نهبوا ثروة المغرب المادية هم نفسهم من نهبوا ثروته غير المادية.
فاستغلال الثروة غير المادية والهيمنة على الإنسان واستيعاب مقدوراته ووجوده الاجتماعي والثقافي داخل بوتقة التحريف والاستلاب، كانت أهم الآليات السياسية والثقافية والإيديولوجية التي اعتمدتها الفئات والأطراف المهيمنة لإخضاع الإنسان واستغلال الموارد الطبيعية وخيرات البلاد والنسيج والناتج الاقتصادي الوطني.
لقد حان الوقت أن يتحول المغرب إلى بلاد ووطن قائم الذات، ليس بالمعنى القانوني والدستوري الدولي، وبمفهوم السيادة فحسب، لكن قصدنا أن يصير المغرب “كنس بين الكناس” التي تستطيع ضمان موطئ قدم ومستقبلها في عالم متغير ومهدد. وهذا لا يمكن أن يتحقق دون الحسم في اختلافه ككيان وطني يمتلك كامل الأهلية الحضارية والشخصية بعيدا عن الشرق وعن الغرب، وذلك عبر إعادة الاعتبار بقوة لأمازيغيته التي تشكل بالمفهوم الألماني volguest روح شعبه.
إن أخطر تهديد حقيقي للمغرب ومستقبله الوطني، خصوصا في ظل الوضع الدولي الراهن وتحولات العالم من حولنا، هو هدر إمكانه الا مادي وتهجين كيانه على المستوى الهوياتي والثقافي. وإذا كانت جل الشعوب والبلدان التي استطاعت أن تحقق التطور والنماء في العالم، وفي ظرف قياسي، اعتمدت أساسا في بنائها الوطني على مقومات اختلافها الثقافي وتاريخها الحضاري وعمق وجودها الاجتماعي الذي يؤطر مشروعها الديمقراطي والعلمي والاقتصادي، فإنه من الأكيد أنه لا مستقبل للمغرب إلا في أمازيغيته. ولكم في النموذج الياباني والألماني والكوري والتركماني… خير دليل.
السؤال الاساسي المطروح دوما : هل شمال افريقيا عربي و اصله عربي؟ الجواب قطعا "لا"..فالعرب عرب و اصولهم و موطنهم معروف اي في الجزيرة العربية.. اذن لم يصر البعض على اعتبارنا عربا.. هذا اخطر استعمار..ان يتحول سكان منطقة الى ما ليسوا هم تماما مثلما كانوا يفعل الافرنسيس مع سكان لجزاير حيث كانوا يعلمونه ان اجدادهم من بلاد الغال..لكن الكذبة انتهت اليوم.. غير ان كذبة المغرب عربي مستمرة و لا احد منا يريد انهاءها.. فهل تركيا او ايران او افغانستان عربا…؟ المغرب بلد امازيغي و الامازيغ ليسوا عربا ام هم عربا ام ماذا؟ انه الجنون..يريدون ان نكون ما لسناه.. انه طامة كبرى حلت بنا هنا بالمغرب..جنون.. هل الامازيغية عربية او هل العربية امازيغية اذن لم تفرضون علينا العربية.. هيا افرضوها في الجزيرة العربية و في ايران و كردستان و تركيا القريبة..اجل استعملنا العربية في مرحلة معينة كما استعملنا اللاثينية و الفرنسية و الانقليزية..لكن باركا..واش باغين تردونا عرب صحة..وا لحمق هذا..انا ما بغي نكون عربي لان العربي لا يريد ان يكون شيئا اخر و هو ايضا يدافع عن هويته..اذن اش بينا و بين شي عرب..صاف.. الماضي فات..
بسم الله الرحمان الرحيم
أين هي الثروة؟؟
جوابها من السهل الممتنع، و ما ذهبت إليه لا يمكن اختزاله فيما ختمت به مقالك: "فإنه من الأكيد أنه لا مستقبل للمغرب إلا في أمازيغيته.".
إنها رؤية ضيقة لمعالجة الأمور و قضايا أمة تتلاقح فيها مختلف الثقافات القديمة و الحديثة.
ثروة الأمة تتمثل في ثروتين لا محيد لإحداها عن الأخرى؛ إنهما ثروة المال و ثروة الدماغ.
المال و سيلة لبناء المجتمع و الدماغ هو الطاقة المحركة لهذا البناء، و قوة الدماغ المفكر هي القوة اللازمة لبناء حضارة الأمة.
فهل يملك المغرب هاتين الثروة؟؟
الجواب: نعم يملكهما، و أين يكمن الحل يا ترى؟؟
الحل يكمن في آيتين كريمتين:
1- أول آية نزل بها القرآن في قوله تعالى: {اقرأ باسم ربك الذي خلق} و هذه هي الثروة الأولى ثروة العلم المرتبطة بالأدمغة؛
2- آخر آية نزل بها الذكر الحكيم في قوله تعالى: {وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ … } ، و هناك آيات أخرى اختلف فيها العلماء؛ لكن الراجح هذه الآية الواردة عن ابن العباس، و هي آية تحث على التقوى و هي منبع العدالة الاجتماعية مصدر المال.
هذا هو الحل الحقيقي..
"و للحديث بقية..".
شكرا سي الحاحي، أطلب منك إعداد دراسة جدوى فنية و مالية لمشروع استثمار الثروة الأمازيغية الامادية لنستغني عن أموال العرب يعني بلدان البترودولار كما نقول نحن الامازيغ الأشاوس.و لي اليقين بأننا سنلتحق ببلدان ألمانيا و اليابان كما تفضلت في مقالك .
التسلسل الزمني لبعض الأحداث التاريخية في المغرب (المغرب الاقصى)
700 الف سنة : الحضارة الامازيغية الآشولية وأهم الاكتشافات تمت بمواقع مدينة الدار البيضاء (مقالع طوما وأولاد حميدة، وسيدي عبد الرحمن (منطقة تقع جنوب الدار البيضاء)
120 الف سنة : الحضارة الامازيغية الموستيرية
40 الف سنة : الحضارة الامازيغية العاتيرية وهي حضارة خاصة بشمال إفريقيا وقد عثر عليها في عدة مستويات بعدة مواقع على الساحل الأطلسي: دار السلطان 2 وموقع الهرهورة والمناصرة 1و2
21 الف سنة : الحضارة الامازيغية الإيبروموريزية وتميزت بتطور كبير في الأدوات المكتشفة
6000 سنة قبل الميلاد : الحضارة الامازيغية الإيبروموريزية و تتميز هذه الحضارة بظهور الزراعة واستقرار الإنسان وتدجين الحيوانات وصناعة الخزف واستعمال الفؤوس الحجرية…
3000 سنة قبل الميلاد : اكتشاف الفخار وصناعة المعادن و طرق دفن فريدة من نوعها
2800 سنة قبل الميلاد : بداية عهد مملكة موريطنية المغربية القديمة
1480 سنة قبل الميلاد : الملك الامازيغي المغربي انتي (انتيوس) يعتلي عرش مملكة موريطنية القديمة
تابع…
1320 سنة قبل الميلاد : الملك الامازيغي سوفاكس ابن الاميرة طنجيس زوجة البطل الامازيغي انتي, يؤسس مدينة طنجيس (طنجة)
1200 سنة قبل الميلاد : اختراع الكتابة الامازيغية تيفيناغ
1000 سنة قبل الميلاد : اول هجرات امازيغية نحو جزر الكناري شكلت فيما بعد شعب الغوانش (امازيغ جزر الكناري)
1180 سنة قبل الميلاد : تاسيس مدينة ليكسوس الساحلية (العرائش اليوم)
886 سنة قبل الميلاد : تطور في العمران و الاقتصاد و سك اول عملة نقدية
700 سنة قبل الميلاد : ملك مملكة موريطنية يؤسس مدينة شالة (موقع اثري قرب مدينة الرباط)
750 سنة قبل الميلاد : وصول الفينقيين الى المغرب و نشاط المبادلات التجارية بين الامازيغ والفينقيين
663 سنة قبل الميلاد : هجرات امازيغية مكثفة نحو اسبانيا
500 سنة قبل الميلاد : بداية هجرات يهودية نحو المغرب بمساعدة التجار الفينيقيين
450 سنة قبل الميلاد : اعتناق المغاربة للديانة اليهودية وانتشار اللغة العبرية
400 سنة قبل الميلاد : حاكم قرطاج يطلب دعم عسكري من ملك المغرب
350 سنة قبل الميلاد : تشييد مدينة وليلي الواقعة بالقرب من مدينة ليكسوس شمال غرب المغرب
بلادُ العُربِ أوطاني منَ الشّـامِ لبغدان ومن نجدٍ إلى يَمَـنٍ إلى مِصـرَ فتطوانِ
فـلا حـدٌّ يباعدُنا ولا ديـنٌ يفـرّقنـا لسان الضَّادِ يجمعُنا بغـسَّانٍ وعـدنانِ
لنا مدنيّةُ سَـلفَـتْ سنُحييها وإنْ دُثرَتْ ولو في وجهنا وقفتْ دهاةُ الإنسِ و الجانِ
فهبوا يا بني قومي إلى العـلياءِ بالعلمِ و غنوا يا بني أمّي بلادُ العُربِ أوطاني
سنة 43 ميلادية : الجنرال الامازيغي الموريطاني لوسيوس كيتيوس و جنوده يقفون ضد انصار بطليموس و يساندون الرومان في اخماد ثورة ايديمون
سنة 100 ميلادية : اعتناق المغاربة للديانة المسيحية وانتشار اللغة اللاتينية
سنة 117 ميلادية : الجنرال الامازيغي لوسيوس كيتيوس يصبح قائد جيوش روما و حاكم مقاطعة يهودا في فلسطين
سنة 162 ميلادية : اساقفة الكنائس الامازيغية ينشرون المذهب المسيحي المغربي في اسبانيا
سنة 284 ميلادية : ثورة الامازيغ ضد الرومان نتج عنها طرد كل ما هو روماني من المغرب
سنة 303 ميلادية : القديس الامازيغي المغربي فيكتور الذي كان جندي في الحرس الامبراطوري الروماني يقتل بعدما اقدم على تحطيم اصنام و طاولات المذابح الوثنية في ميلانو
سنة 362 ميلادية : القديس الامازيغي المغربي زينو ينتخب أسقف على الكنيسة الكاتوليكية في مدينة جيرونا شمال ايطاليا
سنة 500 ميلادية : الملك الامازيغي ماسونا يؤسس مملكة غارمول مملكة مسيحية امازيغية و يتخد مدينة التافا (مدينة قرب تلمسان) عاصمة للمملكة و ينصب ماجينوس على سفار و ماكسيموس وكيل نيابة التافا و ليدير وكيل نيابة على سيفيريانا كاسترا
شكري الخاص لرشيد الحاحي على افكاره التنويرية بالفعل فالمغرب مازال خارج التاريخ بفعل السياسات المتحجرة للمخزن و من حوله طبعا بالامس سمعنا بالتنمية البشرية و ما دار حولها من تعريفات و تحاليل فقدت الصواب و الهدف منه فخصصو ميزانية مهمة لمحو الامية (الف لام)و اليوم نسمع بالثروة المادية و اللامادية و غدا مرادفها و هكدا….اصحاب القرار بالمغرب مستلبين للشرق لم ينطلقو من واقعهم بل ياتون ببذور لزرعوها عندنا فهل مثلا يمكن ان نزرع الشاي او الارز بالمغرب بالطبع لا فهده ادن هي سياسة اصحاب القرار السياسي بمغربنا الحبيب لحد الان ثقافتنا هي مستقبلنا ايايتما;شكرا هسبرس على النشر.
سنة 600 ميلادية : امازيغ صنهاجة يقسمون المغرب كله الى امارات امازيغية مستقلة
سنة 680 ميلادية : اعتناق الاسلام وانتشار اللغة العربية
سنة 710 ميلادية : سقوط المغرب تحت هيمنة العرب وبداية الحكم الاموي
سنة 711 ميلادية : عبور القائد الامازيغي طارق بن زياد الى اسبانيا بجيش يتكون من 12 الف جندي من الامازيغ
سنة 739 ميلادية : امازيغ غمارة و مكناس و برغواطة يستعدون لطرد العرب من المغرب و ينصبون ميسرة المطغري خليفة و سلطان الامازيغ
سنة 740 ميلادية : ثورة الامازيغ ضد العرب بقيادة الخليفة الامازيغي ميسرة قتل فيها والي طنجة ومن معه من العرب حتى لم يبق من العرب رجل واحد و زحف جنوبا نحو سوس فحررها بعدما قتل والي سوس و ذبح عساكره
سنة 740 ميلادية : معركة الاشراف الخليفة الامازيغي خالد الزناتي بجيش امازيغي قوامه 65 الف جندي يتجه نحو الجزائر للتصدي لجيش خالد بن ابي حبيب وقعت المعركة بوادي شلف شمال الجزائر انهزم فيها العرب و وصفت بالمذبحة
:!
سنة 741 ميلادية : خليفة الامويين هشام بن عبد الملك يستبد به الغضب في دمشق ثم قال ( والله لأغضبن لهم غضبة عربية ، ولأبعثن إليهم جيشا أوله عندهم ، وآخره عندي ، ثم لا تركت حصن امازيغي إلا جعلت إلى جانبه خيمة قيسي أو تميمي)
سنة 741 ميلادية : معركة بقدورة بقيادة الخليفة الامازيغي خالد الزناتي انهزمت فيها جيوش العرب بنهر سبو قرب مدينة فاس فكانت هزيمة رهيبة ذبح فيها زعماء الامويين
سنة 741 ميلادية : استقلال تام للمغرب عن الحكم الاموي نتج عن ذلك هروب العرب من المغرب و تاسيس امارات امازيغية مستقلة
سنة 744 ميلادية : تاسيس مملكة برغواطة مملكة اسلامية امازيغية بالمغرب
سنة 751 ميلادية : عبد الرحمن بن معاوية الاموي يهرب الى المغرب مستنجدا بالامازيغ بعد ان اطاح العباسيين بالامويين وظل مختبئا لذى اخواله الامازيغ في قبيلة نفزة
سنة 754 ميلادية : عبد الرحمن بن معاوية الاموي يراسل الامازيغ في الأندلس، وأعلمهم خطته ورحبوا بذلك
سنة 755 ميلادية : عبور عبد الرحمن بن معاوية بجيش امازيغي قوي من مضيق جبل طارق إلى داخل الاندلس
سنة 756 ميلادية : معركة المصارة انتصر فيها عبد الرحمن الداخل (بن معاوية) و من معه من الامازيغ على يوسف بن عبد الرحمن الفهري والصميل
سنة 788 ميلادية : إدريس بن عبد الله (ادريس الاول) يهرب الى المغرب مستنجدا بالامازيغ بعد المذبحة التي قام بها العرب لعائلته في المدينة المنورة, توفى فيها الكثير من ال البيت
سنة 789 ميلادية : الامازيغ يبايعون ادريس بن عبد الله وزوجوه من قبيلة امازيغية فاسس بذلك دولة الادارسة
سنة 985 ميلادية : قام العرب بالقبض على اخر الادارسة الحسن الحجام، وثم اقتياده أسيرا إلى قرطبة وقتلوه هناك
سنة 986 ميلادية : الامازيغ يؤسسون المملكة المغراوية ثالث مملكة امازيغية اسلامية بالمغرب
سنة 1009 ميلادية : الجيش الامازيغي بقرطبة يخلع محمد الثاني و ينصب سليمان الثاني الاموي على قرطبة
سنة 1013 ميلادية : دخلت الاندلس في حرب اهلية بين الامازيغ و العرب مما دفع الجيش الامازيغي الى قتل خليفة الاندلس هشام الثاني اخر الامويين و الزج بسنجول في السجن واحتلال قرطبة واعادة سليمان الثاني الى الحكم
سنة 1013 ميلادية : الحاكم الامازيغي بادس بن حابوس يبني قصبة الحمراء بالاندلس
سل المعالي عنا إننا عــــــــربٌ شعارنا المجد يهوانا ونهواه
هي العروبة لفظٌ إن نطقت به فالشرق والضاد والإسلام معناه
*****************************
سَلي الرّماحَ العَوالي عن معالينا، واستشهدي البيضَ هل خابَ الرّجا فينا
لمّا سعَينا، فما رقّتْ عزائمُنا عَمّا نَرومُ، ولا خابَتْ مَساعينا
قومٌ إذا استخصموا كانوا فراعنة ً، يوماً، وإن حُكّموا كانوا موازينا
تَدَرّعوا العَقلَ جِلباباً، فإنْ حمِيتْ نارُ الوَغَى خِلتَهُمْ فيها مَجانينا
إنّا لَقَوْمٌ أبَتْ أخلاقُنا شَرفاً أن نبتَدي بالأذى من ليسَ يوذينا
بِيضٌ صَنائِعُنا، سودٌ وقائِعُنا، خِضرٌ مَرابعُنا، حُمرٌ مَواضِينا
إذا جرينا إلى سبقِ العُلى طلقاً، إنْ لم نكُنْ سُبّقاً كُنّا مُصَلّينا
تدافعُ القدرَ المحتومَ همّتُنا، عنّا، ونخصمُ صرفَ الدّهرِ لو شينا
نَغشَى الخُطوبَ بأيدينا، فنَدفَعُها، وإنْ دهتنا دفعناها بأيدينا
الأمازيغية ثروة إنسانية كامنة في جذور الشمال الأفريقي ولم يستطع الاستعمار تدمير وجودها رغم محاولاته المتعددة، ولكن من يرد العمل على تقوية وجودها أن يتخلى أولا عن أنانيته، كما وردت هنا في عباراتك:" سبق أن وضحنا في كتابات سابقة، خاصة في كتابنا الأمازيغية والمغرب المهدور الصادر سنة 2013" لأن من صفة الأمازيغ التواضع والحشمة والوقار. ومن كان يظن نفسه مالكا للمعرفة ما هو إلا انتهازي ولا يمكن تصديقه
لماذا كتابنا؟ كم أنتم؟ ومن أنتم في العلم واللغة؟ وكم كتبتم من مجلدات وكم ترجم لكم من مؤلف؟
من تواضع لله رفعه ولا تجعلوا الأمازيغية مطية لانتهازكم ،لأن قمم الأطلس تسمو وترتفع بشيوخ الأمازيغ وعلمائهم والذين طواهم النسيان بكتابات التافهين ممن يدعون العلم و المعرفة وهم لم يتطلعوا ولو على ما كتب من عناوين فقط في الموضوع
كفى من زرع الفتن. فالمغاربة ثروة مجتمعة واللغة وسيلة تواصل ولأهلها في العلم أخصائيين.
volguest لا تعني شيئا بالألمانية
روح الشعب بالألمانية هي Die Volksseele
Die Sprache eines Volkes ist seine Seele
هذا مثل ألماني معناه : لغة الشعب هي روحه
وما هي لغة الشعب المغربي؟ – لغة الشعب المغربي هي اللغة العربية – للتأكّد من ذلك إنتبه فقط للإشهار – لماذا الإشهار؟ – لأن ما يسعى المستشهرين لتحقيقه هو الربح – لذا فلن يستعملوا إلا اللغة السائدة – اللغة التي تصل إلى الأغلبية الساحقة – ما هي اللغة المستعملة في الإشهار؟ – اللغة العربية – لماذا؟ – لأنها اللغة السائدة – إذن لغة الشعب وروح الشعب هي العربية
الى 7- aaraichi
إذا كان العرب قد جاؤوا غازين ومحتلين لشمال إفريقيا تحت ستار نشر الإسلام، فلماذا فشلتم في صدهم عن غزو بلدكم؟ ألستم أبطالا وشجعانا وأحرارا وأذكياء؟؟ هل قصفكم العرب بالكيماوي أو النووي؟؟
لقد كانت الوسائل المستعملة وقتها في الحروب هي السيوف والرماح والنبال وكانت هذه الوسائل متاحة للجميع. السر في تحقيق الانتصار كان يعود للعقل المحارب، وعلى هذا المستوى تمكن منكم العرب وتفوقوا عليكم واحتلوا بلادكم
Instead of looking forward on how to get on board the train of civilization and technologies, you are looking backward to a lot of BS that would change anything. Do you know how many languages and the ethnicities in China, India or Brazil? They are not concerned about the same BS like you are who is who in their people. They are only concerned about job creation, education and infrastructure…..etc. Keep up with this Amazigh vs Arab shi$% a you will be moving backward while everyone around you is moving a light speed forward. Do any of you talking about these sh$% of Amazigh vs Arab knows how many patents are filed nowaday in China and India? . you do not because you head is in the sand.The are already in space with their mission. . Ghalik "Baraghouta" wa "Maisar"..wa sir tekraa ma yenfaak
فعلا المغرب خارج تاريخه الحقيقي والصحيح.كيف يمكن ان اقبل ان اكون عربيا او نقبل ان المغرب جزء من بلاد العرب ولغاته بعيدة عن العربية واسماء مناطقه امازيغية الا ماعربتم !
ان خطا الشرق يعتبر الامازيغ عرب لاعتناقهم الاسلام !ولماذا لا تركيا او الاكراد.
المغرب بلد امازيغي في شمال افريقيا وليست دستور السياسة هو الذي يغير الواقع والصحيح والموجود.
العرب او الانتماء العربي محدود في اسيا اما شمال افريقيا لسكانه الا من يفتخر بالعرب فليذهب ليعطيه البترول.الفراعنة ليسوا عرب الا اذا اردتم ان تعربهم!
انا امازيغي صامد في ارضي ولا اؤمن بالسياسة والتاريخ السياسي…..
كل الحركات المتطرفة العنصرية ترفع شعارات خامضة فيقابل "الارض اللغة الانسان" ein folk ein reich ein fuhrer وروح الشعب volguest هي leibensraum الفضاء الحيوي اشياء لا معنى لها .الارض لمن يحرثها كما قال زعيمنا سي علال الفاسي رحمه الله .
وظيفة الارض تنبتق من ارادة الانسان قد يخربها او يحميها.
واجه الحقيقة ولك من ثرواتنا الامادية ستة دقائق وهي ما يخصصه المغربي للمطالعة وايضا 40% من اللذين لا يفكون الخط اي خط كان.وايضا التوقف على العمل شهرا فقط يرمي صاحبه الى الشارع."الناس في الناس والقرعة في مشيط الراس" هذا المثل بالذات اعتبره من الثروة اللامادية وها انا اصرفه. اللبيب العروبي يعرف قصدي.نحن العروبيون نعتبر مقالتك هجوم على هويتنا ولغتنا والغائنا كاهم مكون من مكونات المغرب المتعددة.
email
شكرا لك على هذه الكرونولوجيا لاهم الاحداث التاريخية التي شهدها المغرب الكبير ، الاقصى منه على وجه التحديد ، ما سيلاحظه اي متتبع هو ان تعريب المغرب لم يتم الا بتواطؤ بين المستعمر الفرنسي وعملائه من العرب الخوانة الطامعين في الثروة ، اما التطلع الى المجد فليس من شيمهم ..
بسم الله الرحمن الرحيم:
لنفهم من أين ترتع الحركة!
برنار لويس شخصية غيرعادية.باحث بريطاني أمريكي،وأستاذ كرسي في جامعة برينستاون،مختص في قضايا الشرق الأوسط وتركيا والعالم الإسلامي. أنجز الكثيرمن الأبحاث والدراسات،التي أثارت جدلا كبيرا لموضوعاتها ولرؤيته الإشكالية أيضا.
منها العرب في التاريخ(1950)العرق واللون في الإسلام(1982)اليهود والإسلام (1984)تركيا الحديثة،الشرق الأوسط والغرب(1993)العرق والعبودية في الشرق الأوسط(1993تاريخ الشرق الأوسط(1995)أزمة الإسلام(2003)وغيرها من الأبحاث المهمة التي شكلت رؤيته بشكل واضح للشرق الحضاري والإسلام.وهوفوق هذا كله،مثقف ملتزم وفاعل في الوسط الثقافي،لايكتفي بالعمل المخبري.
سخرأبحاثه لمايخدم قضاياه التي يؤمن بها ودافع عنها باستماتة،منها الصهيونية،والمناصرة غيرالمشروطة للصهاينة فهو يحمل جنسيتهم أيضا،فقد عمل مستشارامقربا لنتنياهوعندما كان سفيرا للصهاينة في الأمم المحتدة.الذي لايعرفه الكثير من المتابعين للشأن الفكري والحضاري،أنه صاحب مصطلح صدام الحضارات،الذي استعاره منه لاحقا،مساعده الأمين في مجلس أمن USA،صامويل هنتنغتون الذي طورالمصطلح في 1993.يتبع سلام
سنة 1013 ميلادية : امازيغ الاندلس يقتلون علي بن حمود أحد ولاة الأمويين، بعد ان اعلن نفسه خليفة لانه لم يكن مرغوبا عند الامازيغ ثم عدبوه وقتلوه في قرطبة بعد ثوراث وانقلاب رهيب
سنة 1056 ميلادية : بداية عهد المملكة المرابطية الامازيغية
سنة 1086 ميلادية : الملك الامازيغي يوسف بن تاسفين يبحر الى اسبانيا بجيش امازيغي قوي لانقاد الاندلس من السقوط في يد النصارى بعدما استنجد به ملوك الطوائف العربية
سنة 1086 ميلادية : معركة الزلاقة انتصار جيوش الامازيغ المرابطية على قوات الملك القشتالي ألفونسو السادس في الاندلس
سنة 1087 ميلادية : الخيانة العظمى, ملوك الطوائف العربية تتحالف مع النصارى و تنقلب على الملك الامازيغي يوسف بن تاسفين بعدها مباشرة قام بن تاسفين باقتحام الأندلس وضمها إلى مملكة المرابطين و ألقى القبض على ملوك الطوائف العربية و زج بهم في سجن تاغمات الواقع بقلب جبال الاطلس الكبير
سنة 1121 ميلادية : بداية تاسيس امبراطورية الموحدين على يد العالم الامازيغي محمد بن تومرت
سنة 1132 ميلادية : المرابطون يؤسسون مدينة الرباط
سنة 1013 ميلادية : امازيغ الاندلس يقتلون علي بن حمود أحد ولاة الأمويين، بعد ان اعلن نفسه خليفة لانه لم يكن مرغوبا عند الامازيغ ثم عدبوه وقتلوه في قرطبة
سنة 1056 ميلادية : بداية المملكة المرابطية الامازيغية
سنة 1086 ميلادية : الملك الامازيغي يوسف بن تاسفين يبحر الى اسبانيا بجيش امازيغي قوي لانقاد الاندلس من السقوط في يد النصارى بعدما استنجد به ملوك الطوائف العربية
سنة 1086 ميلادية : معركة الزلاقة انتصار جيوش الامازيغ المرابطية على قوات الملك القشتالي ألفونسو السادس في الاندلس
سنة 1087 ميلادية : الخيانة العظمى, ملوك الطوائف العربية تتحالف مع النصارى و تنقلب على الملك الامازيغي يوسف بن تاسفين بعدها مباشرة قام بن تاسفين باقتحام الأندلس وضمها إلى مملكة المرابطين و ألقى القبض على ملوك الطوائف العربية و زج بهم في سجن تاغمات الواقع بقلب جبال الاطلس الكبير
سنة 1121 ميلادية : بداية تاسيس امبراطورية الموحدين على يد العالم الامازيغي محمد بن تومرت
سنة 1132 ميلادية : المرابطون يؤسسون مدينة الرباط
سنة 1136 ميلادية : الملك الامازيغي علي بن يوسف المرابطي يشيد جامع تلمسان الكبير في المغرب الاوسط
عندما تقارن الحياة في مدينة أمازيغية الهوية و كيفية تصرف الناس فيما بينهم حتى في التسامح في الطريق و تقارنها بمدينة تسود فيها الثقافة الهجينة و كيف يتصرف الناس فيها و السباب و الشتم على أبسط الأشياء سوف تستنتج قيمة الثقافة الأمازيغية و يستنتجها أولوا الألباب.
-اعتنق المغاربة اليهودية وانتشرت اللغة العبرية
-اعتنقوا المسيحية وانتشرت اللغة اللاتينية
-اعتنقوا الاسلام وانتشرت اللغة العربية
(سقط)المغرب تحت(هيمنة)العرب…،أليس النفوذ اليهودي والمسيحي سقوطا ولا هيمنة؟
لاحظت من خلال هذا السرد التاريخي أن (الأمازيغ)لم يكن لهم دين خاص بهم،واعتنقوا اليهودية والمسيحية،وتكلموا اللسان العبري واللاتيني بالموازاة مع ذلك،فماهي إذن مشكلتهم مع الإسلام واللغة العربية؟
تمت هزيمة جيوش العرب،واستقل المغرب عن الحكم الأموي،وهرب العرب من المغرب كما تقولون،إذن من أين أتى العرب بعد ذلك؟إذا كنتم قد آويتم المتمردين منهم وسلمتموهم مقاليد الحكم فذاك خطؤكم!
أين(اللغة) الأمازيغية من كل هذا؟وكيف استطاع العرب الذين هزمتموهم شر هزيمة محوها من الوجود،بحيث لا نجد وثيقة واحدة مكتوبة بالأمازيغية!
خلاصة:المغرب عبر التاريخ مرتبط دينا ولغة بالشرق،وهناك مشكلة مع عرب(قريش) اكتوى منها الجميع،بما فيهم بقية العرب،الذين قتلوا وسبيت نساؤهم باسم الدين،وأقصى ما يمكن أن نطالب به هو اعتراف واعتذار لهذا التاريخي الخطأ،وننخرط جميعا في خطة لتنقيح الإسلام وتصحيح مساره،بدل هدم المعبد على رأس الجميع.
سنة 1205 ميلادية : الملك الامازيغي يعقوب المنصور ينقل قبائل بني هلال العربية من تونس الى المغرب بعدما انتصر عليهم في جنوب تونس (اول هجرة عربية الى المغرب) كان سبب نقل الموحدون لتلك القبائل هو التجنيد والاعمال الشاقة
سنة 1211 ميلادية : الملك الامازيغي محمد الناصر الموحدي يشيد قلعة شريس العظيمة بالاندلس
سنة 1223 ميلادية : الملك الامازيغي يوسف المستنصر يشيد برج الذهب بمدينة اشبيلية في الاندلس برج ضخم يروي فن المعمار الامازيغي
سنة 1244 ميلادية : تاسيس مملكة امازيغية قوية على يد المرينيين كانت تشمل المغرب الاقصة والاندلس والمغرب الاوسط و تونس
سنة 1252 ميلادية : تاسيس مدينة انفا (الدار البيضاء حاليا) من اجل موقع استراتيجي للهجوم على السفن البرتغالية
سنة 1276 ميلادية : معركة الدونونية, الملك الامازيغي يعقوب بن عبد الحق ينقد الاندلس من السقوط بعدما استنجد به عرب بني الاحمر و انتصرت فيها جيوش الامازيغ على قوات الملك القشتالي ألفونسو العاشر
سنة 1279 ميلادية : الملك الامازيغي يعقوب بن عبد الحق المريني يحمي امراء بني الاحمر و يفتح إشبيلية وجيّان وقرطبة
@4 – email
700 الف سنة : الحضارة الامازيغية الآشولية وأهم الاكتشافات تمت بمواقع مدينة الدار البيضاء
Seul un fou est capable de parler de l'existence d'une civilisation et d'un peuple,dont l'age s'élève à sept cent mille ans . L'addition des générations des hommes de la Genèse à nos jours s'élève à moins de 6 000 ans .
Réveille-toi et prends un café bien corsé
مظلومية الأمازيغ بهتان عظيم وفيها افتراء على التاريخ.
هل يعقل أن نتحدث عن الأمازيغ وكأنهم شعب موحد متجانس ينحصر صراعهم مع العرب فقط.
الأمازيغ شعوب وقبائل مختلفة ومتخالفة كثيراما كانت تثور بينهم صراعات وحروب طاحنة ثم بينهم وبين أجناس أخرى قبل احتكاكهم بالعرب؟.
إعتنقوا الإسلام مثلهم مثل الفرس والترك والكرد وغيرهم من الأعراق،
أقاموا إمارات مستقلة عن الشرق منذ سنة 123هجرية. إدريس الأول وفد وحيدا على قبيلة أوربة ومعه رفيقه الأمازيغي راشد، إبنه إدريس الثاني أمه أمازيغية ونشأ أمازيغيا بين أخواله،الذين بنوا مدينة فاس أمازيغ، الذي اضطهد الأدارسة الأمازيغ هو بن أبي العافية الأمازيغي لحساب العبيديين، الذين احتضنوا الأدارسة في جميع الأنحاء هم الأمازيغ، العلماء الذين درسوا العربية ونشروا المعارف الإسلامية في شمال إفريقيا أغلبهم أمازيغ، الذين أسسوا امبراطورية المرابطين امازيغ صنهاجة والذين حاربوهم وأطاحوا بهم أمازيغ المصامدة الذين أطاح بهم بدورهم بنو مرين أمازيغ زناتة.
أين دورالعرب في هذا الخضم الأمازيغي؟ أغلب سكان المدن أمازيغ من القرى تخلوا عن لهجاتهم وتعربوا لكون التواصل بينهم بالعربية أسهل.
بسم الله الرحمن الرحيم:
الصورة التي يقدمها برنار لويس عن العرب واستحالة تقدمهم تتحرك وفق نفس المنطق لأنها متأتية من شخص مفكر يبني الأشياء.وهي نظرة سادت في ق 16 وما تزال،ترى العرب قبائل متنافرة تتلاقى وتتنافر ولايجمعها أي رابط عميق.قد يبدو ذلك ظاهريا ليس مخطئا كليا،لكن الذي لا يقوله هوأنها ظواهر صاحبت كل المجتمعات الإنسانية معتمدة على الدين والعرق والطائفة،أو مجتمعات ما قبل الدولة،ولنا أن نسأله ببساطة مم تتكون بريطانيا وفرنسا وروسيا؟لنجد الإجابات.
المشكلة الكبرى أن العرب حرموا من تكوين الدولة الناظمة المختلفة عن الحكم.تصور مثل هذا،يشكل مرتكزا ميدانيا ونظريا،لبرنارلويس.طبعا هو واع كليا لكل مايريده بالخصوص.
نعرف أنه عمل في أجهزة حساسة بريطانية،أمريكية وصهيونية جهده العلمي والإيديولوجي ينتمي إلى جهازتفكيري كبير يتجاوزه حتى هو يهدف في النهاية إلى التسليم بأن العرب،لاقابلية لهم على التطور إلا في نظام قبلي عرقي أوطائفي ضيق وداخلي الذي تكون في حاضنته.مما يفهم أنه عليهم أن لا يكونوا دولة أوحتى دولا.المسألة لا تحتاج إلى نقاش كبير،هذا المنع من تكوين قوة ناظمة يعني وضع الصهاينة في خطر.يتبع سلام
لا خيار اخر للمغرب الا رد الاعتبار لموروثه التقافي الاصلي والاصيل ,ولكسب رهان التحدي والصمود ,والخروج من قوقعة التردي والتخلف تبقى الامازيغية وقيمها هي السبيل الوحيد لذلك .اما الاعتماد على على المكونات الطارئة والعابرة ما هو الا تكريس للتخلف والضياع ,واستمرار التبعية الي المجهول .؟؟؟ ومايقع في بلدان تقافة الدعش خير مثال .
La pire des choses c'est de ne pas reconnaître ses origines.
Au Maroc on assiste a un faux conflit entre les soi disant origine.On assiste a un amazigh qui a pris conscience de son amazighite et un amazigh encore inconscient du fait que ses ancêtres sont des amazighs.
C'est mon cas, moi qui croyais que je suis d'origine arabe. Avec mes proches, j'ai appris que mes
parents avaient migre en ville et par conséquent, la langue Tamazighte m’était inconnue.
Mais avec la prise de conscience, j'ai appris la langue de mes ancêtres et maintenant je la pratique a 99%.
C'est dire l'impossible peut être surmonté
. When I write in Tamazight, Hespress doesn't post my comments. Isn't this discrimination? Let's start from here. Allow Hespress visitors to post their comments in Tamazight and write in their language. Enough is enough, stop discrimination against Imazighen. If this website is just for Arabic and Arabs, let it be; but don't lie to us.
Mr Hicham (comment #18), if you don’t know something, you won't know what it is good for. Imazighen say: "Yeqqur uzseru mac ad ak melegh asafar nes." We Imazighen want to prosper in our culture and language, besides using English or Spanish. We do not need Arabic because it will keep us behind. Arabic is the real problem. If you don't believe me, just look around you.
ا لى رقم 10
الاوهام والخزعبلات هي خرافة العالم العربي والمغرب العربي، التي لا وجود لها الا في مخيلتك، اما ماقاله الاستاذ الحاحي، فهي حقيقة لا غبار عليها، لاينكرها الا جاحد مثلك. لست ادري لماذا تكره كل ما هو امازيغي، رغم ان الامازيغ هم من اتوا باجدادك الى المغرب، ومنحوهم اراضي لم يكونوا يحلمون بها، ولو بقوا هناك بالجزيرة العربية، لاصبحت انت الان من السكان البدون هناك.
يااخي ، حاول ولو مرة في حياتك ان تكون منصفا في حق من كان لهم الفضل عليك.
الردّ الأوّل على 4 – email
الحضارات الآشولية والموستيرية والعاترية والإيبيروموريزية – هكذا يسمّيهم العلماء بلا زيادة ولا نقصان – ولكنّ النشطاء الأمازيغ أضافوا إليها صفة الأمازيغية، بدون دليل، ليوهموا أتباعهم، ويجعلونهم يعتقدون بأن علاقة الشعب الأمازيغي بشمال إفريقيا تعود للعصر الحجري، لينفوا بذلك أي علاقة لهم بالمشرق العربي. وأيضا، لينسبوا تلك الحضارات للأمازيغ.
إذا كان ظهور الزراعة واستقرار الإنسان وتدجين الحيوانات في شمال إفريقيا وشبه الجزيرة الإيبرية يعود لـ 6000 س ق م، فإن ظهور الزراعة واستقرار الإنسان وتربية الحيوانات في فلسطين تعود لـ 9000 س ق م
وإذا كان اكتشاف الفخار في شمال إفريقيا وشبه الجزيرة الإيبرية يعود لـ 3000 س ق م، فإن اكتشافه في فلسطين يعود لـ 7000 س ق م – وأما ما قيل عن اكتشاف المعادن فغير صحيح
يتبع
وكم هي ثروة إفرقيا جنوب الصحراء فاللغات ا لشفوية والأساطير والأعراف المحلية والتقاليد البالية لا تعد أو تحصى بها وهي أغنى منا في ذلك بكثير .كفا هراءا ليس هناك شيئ يسمى ثروة أمازغية غير مادية .هل تتضمن علم اليابان ام اروبا والصين انها مجرد لغات شفوية عبارة من خليط لغات قديمة كالفينقية والوندالية وغيرها وحكايات واساطير وتقاليد بالية إندتارها أفضل من بقائها كوسيلة للإبتزاز وجر المجتمع للوراء وترديد الترهات والحماقات التي أسبعنا بها بالهوسمون بما يسمى امازغية كعصيد وبودهان وهذا الحاحي أقوالهم كلها مغالطات وتناقضات لا حصر لها المرجو النشرإحتراما لحرية التعبير
قال ابن خلدون العالم الاجتماعي في المقدمة – الفصل 26
"…قال الأعرابي الوافد على عبد الملك لما سأله عن الحجاج و أراد الثناء عليه عنده بحسن السياسة و العمران فقال: تركته يظلم و حده و انظر إلى ما ملكوه و تغلبوا عليه من الأوطان من لدن الخليقة كيف تقوض عمرانه و اقفر ساكنه و بدلت الأرض فيه غير الأرض فاليمن قرارهم خراب إلا قليلاً من الأمصار و عراق العرب كذلك قد خرب عمرانه الذي كان للفرس أجمع و الشام لهذا العهد كذلك و أفريقية و المغرب لما جاز إليها بنو هلال و بنو سليم منذ أول المائة الخامسة و تمرسوا بها لثلاثمائة و خمسين من السنين قد لحق بها و عادت بسائطه خراباً كلها بعد أن كان ما بين السودان و البحر الرومي كله عمراناً تشهد بذلك آثار العمران فيه من المعالم و تماثيل البناء و شواهد القرى و المدر و الله يرث الأرض و من عليها و هو خير الوارثين
31 – marocain
L’identité nationale n’a rien à avoir avec les origines, pour la simple raison que personne ne sait si ses origines sont arabes, amazighes, vandales phéniciennes, sub-sahariennes, romaines, morisques, ibériennes … Les chercher ne relève que de la pure fantaisie. Les peuples ne sont que des constructions culturelles et sociales. Le mythe de l’origine commune d’un peuple n’est qu’une idéologie fasciste et nazie. On peut revendiquer une origine sur la base de la langue et/ou de la religion mais jamais sur la base d’une appartenance raciale. Pour la simple raison que la race n’existe pas. Il n’y a qu’une seule race : la race humaine.
32 – karim
لو كنا وبقينا في الشرق كما قلت لكنا متل الامراء يعيشون احسن عيشة وناطحات السحاب والغاز والبيترول والى يومنا هدا ملياراتهم تبني في المغرب اما مجيء العرب لشمال افريقيا الي تقول البدو هم من اخرجوك من غيران الكهوف وعلموك والقراءة والكتابة كنتم تشبهون مونكلي في الجبال لا نلتفت لسمومكم ونحن في ارضنا ومن يريد ان يحتك بنا فليجربنا وقتها ستلعقون الندم والخيبة
, cher marocains comme vous le savez,ni les francais, ni les arabes veulent de nous meme si on parle leurs language, meme les plus haut de nos fonctionnaires ne sont a l abri de leurs lamentables gestes…Pour s en sortir de cette situation il n y a qu une seule issue c est reconselier avec notre identite africainne.i mean amazigh. ca depend que de nous de faire ce changement.
comment veux tu qu'un peuple qui n'est pas même sorti même de sa tente peut sortir ce peuple civilisé amazigh de ses monuments historiques d'une civilisation appartenant à la méditerranée
le moment où le peuple amazigh vivaient l'unicité de créature ALLAH, ce peuple enterait ses propres fillettes
سنة 1279 ميلادية : الخيانة العظمى, عرب بني الاحمر يذهبون إلى ملك قشتالة و يستعينون به في طرد الملك الامازيغي يعقوب بن عبد الحق المريني من جزيرة طريف
سنة 1279 ميلادية : الملك الامازيغي يعقوب بن عبد الحق يعود الى الاندلس و ينتصر على النصارى و عرب بني الأحمر
سنة 1279 ميلادية : الملك الامازيغي يعقوب بن عبد الحق المريني يعفو على بني الحمر
سنة 1285 ميلادية : الملك الامازيغي يعقوب بن عبد الحق المريني يأتي من جديد ليساعد ابن الأحمر في حرب جديده ضد النصارى
سنة 1339 ميلادية : الملك الامازيغي أبو الحسن علي بن عثمان يشيد قلعة شالة بمدينة شالة الاثرية (مازلت القلعة موجودة الى اليوم بالقرب من مدينة الرباط)
سنة 1341 ميلادية : الملك الامازيغي أبو الحسن المريني يؤسس مدينة سلا
سنة 1341 ميلادية : الملك الامازيغي أبو الحسن المريني يشيد المدرسة الدينية بمدينة سلا
سنة 1346 ميلادية : بناء معلمة مدرسة بن يوسف من طرف الملك الامازيغي ابو الحسن المريني
سنة 1377 ميلادية : وفاة امير الرحالة والمؤرخ والقاضي والفقيه الامازيغي ابن بطوطة في مراكش
سنة 1472 ميلادية : قيام الدولة الوطاسية او مملكة فاس دولة امازيغية بالمغرب الاقصى
سنة 1486 ميلادية : البرتغال يهجمون على مدينة انفا (الدارالبيضاء حاليا)
سنة 1510 ميلادية : التفاف أنظار امازيغ سوس إلى القائم بامر الله
السعدي, النازح من الحجاز الى جنوب المغرب نظرا لشرف نسبه وسمعة أسرته العلمية والدينية
سنة 1510 ميلادية : امازيغ سوس يبايعون القائم بامر الله السعدي في تدسي قرب مدينة تارودانت بقلب بلاد سوس و خطب فيهم خطبة بالامازيغية حض فيها على الجهاد وفصل فيها المهام والواجبات والحقوق
سنة 1515 ميلادية : المرينيين ينتصرون على البرتغال في مدينة انفا (الدار البيضاء) بمشاركة معظم امازيغ انفا (قبائل الزنتان)
سنة 1539 ميلادية : بداية امازيغ سوس للاستلاء على المغرب بقيادة أحمد الأعرج السعدي
سنة 1553 ميلادية : امازيغ سوس يستولون على كامل اراضي المغرب الاقصى بقيادة محمد الشيخ السعدي
سنة 1554 ميلادية : امازيغ سوس يؤسسون دولة الشرفاء الادارسة بتنصيب محمد الشيخ سلطان على المغرب
سنة 1554 ميلادية : اسبانيا ترسم حدود مدينة مليلية المحتلة مع الدولة السعدية
14 – جواد الداودي
viele danke, weil habe ich zu viel (volgues) gesucht……, aber fande ich nichts
wirklich, volks seele ist in der sprache ( z.b.s: werbung\
– 41 – email
يقول المثل:(لا يكمن أن تبدأ التاريخ من حيث تشتهيه)
ما تكتبه يصلح فقط مادة درامية للمخرج السوري نجدت إسماعيل انزور مثل مسلسلات الكواسر و الجوارح
– من يوافقك على حقيقة ما تكتب ؟ المؤرخون الإسبان الأيطاليون الفرنسيون، الفرس الأتراك..الأكراد….. أعتقد لا أحد…….
ملاحظة: واصل عزف سمفونيتك كما تشاء….و إجرح العرب بما تشاء، مثل مليكة مزان التي وصفتهم ب {الكلابٌ} و احمد عصيد الذي قال ب{ أنهم أبناء زنا}
ثرواتنا يا مراقب تربوي أن تعمل في مجال تخصصك التشكيلي ، و تعد للأساتذة ما يحتاجونه من توجيهات و إرشادات هادفة لصالح التعليم والتعلم، وأن تجتهد بمعية زملائك لتصحيح أخطاء المناهج التعليمية الواضحة و أن تناضل من أجل ذلك.
ثم بعدها اعملوا على وضع برامج للتدريس تتماشى مع محيطنا السوسيوثقافي بعيدا عن المزايدات والبكاء على أطلال التاريخ المنسي.
المثقف العاقل من جعل من ماضيه عبرة لعدم اليأس ولا لنبش بأسائه و ضرره بل لتجاوز ذلك والانغماس في إبداع ظروف التطور انطلاقا من وضعه و وضعياته ليس استسلاما ولا ركوعا لغيره وإنما لتفادي الصراعات والمتاهات التي لا تجدي نفعا وقد تعيق تقدمه وطموحاته.
ألا ترى أن الساحة التشكيلية المغربية فقيرة ثقافيا: لا مجلات ولا دوريات ولا مراجع فنية لثراتنا البصري والجمالي ولا نقد فني بصري مؤسس على هوية مغربية.
نعم اهتمامك أنت حر فيه ولكن هذه أولويات يؤدى لك عنها من ضرائب المواطنين وأنت تجري في سبيل زرع الفتنة بين من يدفعون لك من أرزاقهم. اسمح لي المغاربة في حاجة ماسة لتجديد الروابط الاجتماعية من حسن الجوار والتواد والتعاون الذي فقدوه في الحي والدرب والدوار و المدشر…
الان نحن مسلمون والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده
وديننا يحث على التعاون والمحبه ونبذ الخلاف
وهذه الافكار عند البعض لم تكن منتشره قبل سنوات واظن ان هناك ايدى
خارجيه تعبث بالمغرب وتريد زرع الفتن
ونقول لهم ما قاله الله
( ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله)(فاطر الآية 43)
email
تلك الأمجاد العسكرية التي ذكرتها تتلخص في جملة واحدة: الأمازيغي جندي في حروب غيره. و نعرف أمثلة منها من القرن العشرين:
1. الجيش الأمازيغي الريفي (بقيادة الجنرال فرانكو) يُنقل على الطائرات (طائرات موسوليني وهتلر) ويواجه إسبانيا (متمثلة في الجبهة الشعبية ذات التوجه التقدمي الجمهوري اليساري) ويهزم الإسبان شر هزيمة حيث شكل الجيش الأمازيغي الريفي والجنرال محمد أمزيان رعبا حقيقيا للجبهة الشعبية وقواتها التقدمية.
2. الجيش الأمازيغي المحارب في صفوف الحلفاء يهاجم قوات موسوليني وهتلر في إيطاليا ويحرز انتصارات سريعة ويتوغل في فرنسا ويقترب من الحدود الفرنسية الألمانية.
3. الجيش الأمازيغي يهاجم (تحت راية الإمبريالية الفرنسية) ثوار الهند الصينية ويهزمهم شر هزيمة.
أما ٱختراع الكتابة وبناء المدن فشيئ مضحك. جعلت من طلاسم السحر والشعوذة آختراع كتابة. آذكر لنا ياسيدي كلمة واحدة تركتها هذه التي تدعي أنها حروف كتابة. أما طنجة فبناها البونيقيون القرطاجنيون
الى امازيغي صامد
من انت حتى تقبل او لا تقبل
هذه الحقيقة المغرب بلد عربي مسلم سواء قبلت او لا ما عليك الا ان تطرد اوهامك و الا ستصيب بعقد لا تعد و لا تحصى انت و غيرك
نصيحتي كعربية فخورة باصلي اهتم بما يجلب لك الخير ولا داعي ان تحاول ان تفتح عليك باب كانوا غيرك اشطر
وليس لان هيسبريس تعطيك حق نشر ترهات خاوية معنى انك حققت شيئا انت و من على شاكلتك
لازلت في مكانك لم تتحرك
42 – محمد سالم
تتكلم عن المؤرخين الإسبان الأيطاليين الفرنسيين، الفرس إلخ ؛ و نسيت أنك بهذا تعبر هنا بوضوح عن عدم اطلاعك عن انتاجاتهم.
بفضل هؤولاء انكشفت نييتكم وبفضل انجازاتهم انفضح أمركم
email
من كل ذلك السيل الهائل من التواريخ و"الأمجاد" آذكر فقط أمثلة متى حارب الأمازيغي باسم الأمازيغ؟ لن تجدها:
ـ الإمبراطورية المرابطية حاربت باسم العرب (ينسبون أنفسهم لعرب حِمير).
ـ الإمبراطورية الموحدية حاربت باسم آل البيت (أي باسم النسب العربي القريشي حيت ابن تومرت المهدوية).
ـ الدولة المرينية احتضنت الإرث الإدريسي العربي.
ـ الأمير الخطابي ينسب نفسه لقبيلة عربية.
كل شيئ تم باسم العروبة والعرب ولا تجد إلا استثناء ات على هامش التاريخ والتي لم تتم تحت راية العرب والنسب العربي واللغة العربية. إذا كان الأمر غير ذلك فاذكرها لنا.
لامفر لك إلا بتجرع عروبة المغرب التاريخية، والتاريخ بيننا.
2014 : نتيجة لكل ما سبق من إنجازات و إنتصارات باهرة ، اﻷمازيغ يصدرون النانوتيكنولوجيا و الطائرات و اﻷسلحة المتطورة ومنتوجات الصناعات الثقيلة و الصناعات الخفيفة الخفيفة و الغذائية لبقية العالم المتخلف .
48 – la vérité amère
يؤسفني انك نسيت تجنيد 400000 الف من بدو العرب لسحق المقاومة الوطنية التي كان يتزعمها عبد الكريم الخطابي بغطاء جوي كيماوي من الطيران الاسباني والفرنسي …تاريخكم مع الخيانة بدأ لكي لا ينتهي ، كذلك فعلتم بفلسطين وتبحثون عمن تلصقون بهم التهمة ، طبعا لن تجدوا امامكم الا الامازيغ …
جيش دولة بعتاده وعدته فر امام الدواعش من الموصل خلال ساعات ، انظر الى ما يفعله امازيغ سوريا في "كوبالي"بالاسلحة الخفيفة والمتوسطة ، واظهرت المرأة الكردية شجاعة منقطعة النظير وهي تحارب بجانب الرجل …تبا لكم يا خونة الاوطان وممتهني الشعوذة
سنة 1558 ميلادية : تصدت قوات امازيغ صنهاجة لجيوش الخلافة العثمانية في معركة وادي اللبن انهزم فيها العثمانيون و حافظ فيها المغرب على حدوده
سنة 1578 ميلادية : الدولة العثمانية ترسل 15 الف جندي انكشاري لمساعدة المغرب في معركة واد المخازن ضد البرتغالو اسبانيا
سنة 1625 ميلادية : القراصنة الامازيغ من سواحل شمال المغرب يقومون بغارات شرسة على السفن الامريكية المتجهة نحو طرابلس
سنة 1627 ميلادية : القراصنة الامازيغ يقومون بغارة بحرية على ايسلندا, مئات من الايسلنديون تعرضوا للخطف و 242 منهم في وقت لاحق بيعوا في سوق العبيد في المغرب و الجزائر و كل من اظهر مقاومة لقي مصرعه
سنة 1666 ميلادية : امازيغ سوس يؤسسون الدولة العلوية بقيادة الرشيد العلوي بعد ان نصروه على اخيه محمد العلوي الذي تم قتله سنة 1664م
سنة 1668 ميلادية : سقوط مدينة سبتة تحت الحكم الاسباني
سنة 1883 ميلادية : سقوط الصحراء المغربية تحت الحكم الاسباني
سنة 1912 ميلادية : معاهدة الحماية
سنة 1912 ميلادية : سقوط سهول و هضاب المغرب تحت الحكم الفرنسي
سنة 1920 ميلادية : ثورة الريف في الشمال – حرب الريف – بقيادة الأمير محمد عبد الكريم الخطابي
50- rosâtre
عندما واجهت زميلك في العروبوفوبيا بالحقيقة المرة فقدتَ صوابك وأصبحت تهذي:
ـ عدد جنود التحالف الإسباني الفرنسي ضد عبد الكريم لم يصل عدد 400.000 جندي الذي ذكرته.
ـ سلطان المغرب، والذي لم يكن يملك استقلالية القرار، ساهم ي في التحالف ب6000 جندي، وأتحداك أن تثبت أنهم كانوا عربا وليسوا بأمازيغ.
– حدثنا أنت عن القبائل الريفية الأمازيغية الريفية التي خانت عبدالكريم وتحبلفت ضده مع الإسبان
ـ جعلت من الأكراد أمازيغا، منتهى البلاهة.
ـ داعش، تنظيم عربي سني متطرف وإرهابي حارب جيشا طائفيا شيعيا لايقل عن داعش طائفية وإرهابا. إذن هي حرب عربية ـ عربية.
ـ حاول أن تفتخر بإنجازاتك وليست بإنجازات داعش (أمام جيش طائفي) أو الأكراد التي اجتاحتهم داعش رغم قصف الطيران الغربي.
تحية للعرب الاحرار وحرائرنا العربيات المغربيات نحن نمضي الى الامام والنظام الملكي العلوي يبني والحمل على اكتافنا فلنزد في عملنا و بناء وطننا وتقدمه لا نعول على البرابرة في بناء البلاد بل تبت انهم الحجر في الطريق و الخطأ الكبير الدي قام به اجدادنا هو ان تركوهم ينزلون من غيران كهوفهم ووتقو فيهم وسكنو وسطهم
اتمنى ان لا ارى شبيبة البيجدي الالكترونية تهب اسماء بينها و تعابير بعينها .السؤال هو ادا كانت الامازيغية تخلف و شيطنة وكل ما نسبتموها اليها فلمادا توقضكم في جحوركم كلما سمعتوها و يدب الدعر فيكم و تريدون حجب الشمس بالغربال …..من ينادي فيكم بالوطنية فالوطن اسلم له و اجمل و سيتقدم ان كان متنوعا و ليس حكرا على طائفة استعمارية لم تفلح في نقله سوى للتخلف مند 1956 وكل الامجاد التي يتغنى بها التاريخ المغربي هي من صنع الامازيغ و التاريخ المزور لا يدكرهم الا قليلا محافظ و ليلي لا يعرف سوى ادريس الاول وينسى ان المدينة بنيت مند ازمان كثيرة و ان السائح يريد معلومات قراءها عن المدينة و ليس درسا خرافيا . ادا الامازيغية لا تعني لكم شيء فالعربية لا تعني لنا شيء ايضا مع العلم ان الامازيغ هم جهابدة العربية و تمول القبائل مدارسها العتيقة التي تدرس العربية وعلومه النحو و التفسير وو فمادا قدمتم لهده العربية انتم .مغربية و تفتخر بمادا ستفتخرين بوطن مقزم يحتوي على فئة هجينة لا غير تتحكمين فيها و تستغلينها اقتصاديا و سياسيا ..الامازيغية ثروة للبلد ومن لم يتعلمها فليتعمها ودعوا عنكم سنوات الحكرة
Arabe ou amazigh. A ne pas perdre du temps dans choses non rentables au développement des marocains. Intéressez vous au langues detechnlogie et laisser le tifinar finiquis au 3eme temps car sa sert a rien
to 37
oh yah you will be like those terrorist cutting the innocent their head and following small girls to be your slave ,oh yah will live under ZERO until your almahdi appear ,you will drink the camel's urine to treat your self; of course you will be the prince of monkeys and donkeys
proud to be Imazighan .
بالفعل انها تروة وطنية لاكن ابتعدوا جازاكم الله خبرا عن خلق النعرات وزرع الفتنة بين ابناء الوطن الحبيب .
ابدعوا ابهرونا بهده التروة اجعلونا نفتخر با مازغيتنا وبمغربيتنا.
to noran – 56
Da3ech is not in the hijaz or saudi arabia of today: the land where we come from, and can not get in because it is a rich country financially and militarily, which makes it impossible to destabilize and added unto land of the prophet, no Arabic, will dare touch.
so "Ar-rahiq" is right when he tells you that we, Arab-Moroccans, would be better than what we are today in the midst of Berbers