لا للتسول السياسي بأرواح الأموات

لا للتسول السياسي بأرواح الأموات
الإثنين 24 نونبر 2014 - 00:39

رسالة إلى الكواسر والضواري

حُكْمُ المَنِيةِ في البَريةِ جاري

مَـا هــذه الدُّنيـــــا بــــدارِ قــــــرارِ

هذا البيت نفثةُ صدْر مَكلوم بفقد عزيز، بيتٌ من “السهل الممتنع” استهلَّ به شاعرٌ من القرن الخامس الهجري قصيدةً مُطولةً في رثاء ابن عزيز اختطفه الموت في مقتبل عمره. هذا المعنى هو الذي نُجمله في في جملة نقولها أحيانا من طرف اللسان: “إنا لله وإنا إليه راجعون”، وحين توجه إلينا نتلقاها والقلب جريح.

عند هذا الحد يقف المتألمون الصادقون من العقلاء عندما يفقدون عزيزا غاليا، يتوقفون ليتأملوا الموت والحياة، فتنطفئ الأحقاد، وتُسَلُّ السَّخائِمُ، ويَعُمُّ التسامح، ولذلك كانت الجنائز أحسنَ الفرص للتسامح والتصالح، ليتفرغ الجميع للدعاء بالرحمة للميت وذكره بخير، والكف عن الحديث عما كان له من خلافات ومشاحنات حسابها عند الله. حتى الشيطان ينساه الناس في المآتم، ولا يستحضرونه كما يفعلون في الخصومات ليعلقوا به أخطاءهم.

فإذا وجدت من يعدل عن طريق الرحمة والتسامح في مواقف العزاء والتصبر، إذا وجدت من يحرص على جر جثة الميت إلى مجال المهارشات والمناوشات، وجر خصوم الميت في العاجلة إلى أن يقولوا فيه، أو يتقولوا عليه وهو في الآجلة، فاعلم أنك أمام كاسر من الكواسر الناهشة، أو ضبع من الضباع هيجته الدماء.

بعد هذا التأصيل العام نقول: رحمة الله ومغفرته لفقيد الاتحاد الاشتراكي كله، وفقيد الوطن كله، وفقيد أسرته ومحبيه قبل ذلك وبعده، أخينا السي أحمد الزايدي، ومتَّع الله كلَّ متألم بحق لفقده بالصبر والسلوان. وإنا لله وإنا إليه راجعون، “حكم المنية على البرية ساري”.

أما بعد، فإن كل ما نستطيع تقديمه لروح الفقيد التي نحسبها طاهرة، ولا نزكي على الله أحدا، هو طلب المغفرة.

لمــــــاذا؟

لأنه ليس مهتما، الآن، ولا منتفعا “الآن”، بحسابات الدنيا الزائلة: ليس مهتما لا بالأشكر الذي يَعِدُه منافسوه، الرافضون لنتائج المؤتمر التاسع لحزب الاتحاد، بمحاربته والانتصار عليه باسمه، وباسم مشروع حكم الله برفع يده منه لحكمة لا نعلمها.

هو الآن غير مهتم بأمر التزكية التي يبكون عليها، ويرهبهم ضيق الوقت في الحصول عليها، وليس مهتما بالوظائف والحوالات المتعددة التي يحرص البعض منهم على استمرارها لهم ولأولادهم ونسائهم، ويرهبهم أن يعودوا إلى صفوف المواطنين الذين يعيشون بحوالة واحدة.

والمرحوم ليس مهتما بتعاطف “هيئة”، ولا “جهة”، بينه وبينهما حواجز تاريخية وفكرية، ويقول لهما، أدبا منه، ما يقال للمعزي غير المرغوب فيه: “تقبل اللهُ خطواتكم”، بمعنى انصرفوا غير مطرودين، فلا حق لكم في أي استفتاء يهم الاتحاد مهما حشدتم. ولا تهتموا بِـ”مستقبل الاتحاد الاشتراكي”، فهو بيد أبنائه.

وهو لا يُلقي بالا للخدمات “المجانية” التي تتطوع بها صحف وصحافيون رضعوا كراهية الاتحاد يوم ولادتهم، ويرضعونها من أثداء يعلمونها. ومنهم من وُجِد أصلا لِـ”تقليل الحياء” على رجال الإتحاد، وعلى كل القادمين من جيش التحرير والحركة الوطنية.

ولكأني بروح المرحوم تراقبُ تحركات الكذابين والمغرضين والمنافقين ومرتزقة السياسة وهم يطوفون حول جثته لزرع الفتنة في صفوف الاتحاد فتقول لهم: “شاهَتِ الوجوه”، “شاهَتِ الوجوه”، اخسأوا في نذالتكم ولا تكلموني.

توضيح:

لم نذكر أحدا بالاسم، فمن وجد في نفسه شيئا من هذه القاذورات فليتطَّهر منها أولا.

‫تعليقات الزوار

9
  • Aknoul
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 03:17

    Bravo Mensieur
    Je suis de votre avis
    C'est malheureux d'utilser le nalgeur des autres pour des fins politiques
    Avec les memoires courtes on nuit à la politique
    La division ne fait l'affaire que de Elmakhzen

  • اتحادي في كل الأحوال
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 12:11

    بالفعل، من قرأ مقال الأستاذ العمري، على قوة اختزاله وتركيبه، يدرك أن رسالته الوحيدة هي اتقوا الله في حزب سماكم فأعلاكم، ولا تبيعوا الطيب بالخبيث. فالشهيد الزايدي كان اتحاديا واشتراكيا ومات اتحاديا واشتراكيا، فصار شهيدا للاتحاد الاشتراكي، فدعوا قرير العين في قبره مع ربه…لا تنهشوا تاريخه ومواقفه، ولا تستغلوا قميصه من أجل الباطل…فتضيعون تاريخكم، فتكونون من النادمين….فأحسن ما يمكن تقديمه للشهيد الزايدي هو أن تساهموا في تصحيح مسار الحزب، وتاضلون من أجل ذلك، فالأشخاص في كل الأحوال عابرون، ويبقى الحزب…استعدوا للمؤتمر المقبل، بتياركم، ومقترحاتكم…واعلموا أن خروجكم من الاتحاد الاشتراكي لأي جهة أعلان على وفاتكم وإقبار لتاريخكم وإفلاس لمستقبلكم..لأن الحزب فكرة وليس غير ذلك…فتطهروا إذن إذا صدقت نياتكم، ولا ترفعوا قيص الزايدي لأن اللعبة انكشفت، ولا تتاجروا بتاريخ الراحل الزايدي فهو في دار البقاء لا يريد منكم سوى تصحيح مسار الاتحاد الاشتراكي الذي عرف ومات فيه…والتاريخ بيننا

  • أبــوأمــيــن ـــ إيـطـالـيـا
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 13:34

    بسم الله الرحمن الرحيم
    رغم أنني أكره السياسيين وخاصة مدعي الإشتراكية والديمقراطية الذين زجوا بأنفسهم ووصوليتهم بين رجال قلائل صنعوا مجد وتاريخ المقاومة والحركة الوطنية وجيش التحرير.
    لقد آلمني جدارحيل الفقيدالزايدي نظرالإخلاصه وهدوءه ونضاله ليس ضد آلة الرعب للهالك البصري في الثمانينيات،ولكن لوقوفه سدا منيعا أمام وحوش كاسرة سرقت الحزب وأجهزت على آخرفرصة لمصداقيته وجعلت من مؤتمر الحزب الذي فاز فيه الأشكر أضحوكة ومهزلة لما وصله العمل السياسي بمغربنا.
    لقدحارب لآخريوم في حياته ضد رموز الفساد والغش الذين نجحوا في سرقة حزب بكامله،للتمكين لهم ولعائلاتهم ولبلطجييهم.لكن لامفر من قضاء الله،لقد تنفس اللصوص الصعداء بموت خصم نزيه بحجم الزايدي ولكأني بروح المرحوم تراقبُ تحركات المنافقين ومرتزقة السياسة وهم يطوفون حول جثته فرحين برحيله موقنين بأن الساحة خلت لهم للإسترزاق بموته كما فعلوا بالمهدي بن بركة وعمربن جلون:"شاهَتِ الوجوه"اخسأوا في نذالتكم ولا تكلمون ياقطيع لشكر.السكوت عن نضال سي أحمد ضد لصوص الحزب خيانة أبشع من تولي لشكر ورهطه مقاليد الإتحاد.
    فهل سيأتي أحمد آخر؟وإنا لله وإنا إليه راجعون.سلام

  • فعلا هم كواسر
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 13:47

    شكرا جزيلا للأستاذ العمري على مقاله
    أضن أن المقال موجه أيضا لأعداء الإتحاد خصوصا بعض قياديي البيجيدي (حامي الدين وأمثاله) والذين يحشرون أنوفهم بكل خسة ودنائة ووقاحة في شؤون حزب يعتبرونه أصلا عدوا لهم وعدوا لمشروعهم فكيف سيصدق أي كان أن هؤلاء يغارون على الإتحاد ويفدمون نصائح تنفعه؟
    أولائك الكواسر الذين ألفوا أن يحوموا حول الجتث يجب أن يستفيدوا من الدرس الذي قدمه المقال وأن يهتموا ب"الجهة اللي ضراهم"وأن يكفوا عن لعب دور إبليس لأنهم في نهاية الأمر لن يكونوا سوى من الخاسرين.

  • الرزرازي
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 22:19

    السياسة تزري بالعلماء فعوض الشموخ و التسامي ينحدرون الى اسفل سافلين ما بال فارس البلاغة في المغرب بدون منازع يتمرغ في اوحال السياسة أليس له ما يشغله في مجاله العلمي الدكتور العمري عالم و جهبذ كل المغاربة يفتخرون به يريدونه مجددا في فنه مقارعا لكبار البلاغيين لا صدى لبعض السياسييين في زمن اتصفت فيه السياسة بالرداءة و الله إلا احشمت بلاصتك اسي محمد واسمح لي راه كانحبك بزاف

  • م: سقراط
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 00:12

    كلام شديد الإيجاز ولكنه يطلق أربع رصاصات بكاتم الصوت: الرصاصة الأولى نحو الحزبيين الاتحاديين الذين تمردوا على نتائج المؤتمر التاسع، والرابعة نحو الصحافة المعادية للاتحاد وعلى رأسها أخبار اليوم التي أزال مديرها قناعه …الخ والجهة الثالثة هي بعض فياديي العدالة والتنمية الذين أصبحوا بقدرة قادر أغير على الاتحاد من الاتحاديين، والجهة الرابعة تعلمونها، ومن لم يعلمها فلا يستحق أن يخاطب في السياسة.
    والسؤال الذي أريد جوابا عنه هو: هل الأستاذ العمري اتحادي؟ الذي كنت أظنه هو أنه أقرب إلى الاشتراكي الموحد؟؟؟؟

  • مغرًب في وطنه
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 11:31

    كما قال الراحل الحسن الثاني في حوار مع إيريك لوران في الذاكرة : السياسة تقتل ، إذا نجا فيها واحد مات ألف …
    أحمد الزيدي شهيد مبادئ ، الإستشهاد زمن العولمة له وجوه عدة …
    أحمد الزيدي ، السياسي المحنك ، الرجل الصامت المتزن ، غادرنا من دون سابق استشارة ، الرفيق الزيدي غادر رفاقه و ترك بصمة في تاريخ تنظيم الإتحاديين ، أحمد الزيدي خالد فينا لن ننساه و لن ينساه بلده .
    أحمد الزيدي هو الغائب الحاضر فينا ، بمراتب عمر و المهدي و الكديري و سعيدة ووو في حلة أخرى .
    نم قرير العين و في قلبك قضية كنت وفيا لها ، نف و الرفاق على الدرب سائرون .

  • ahmadinov
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 12:57

    قوله. حُكْمُ المَنِيةِ في البَريةِ جاري

    مَـا هــذه الدُّنيـــــا بــــدارِ قــــــرارِ
    "هذا المعنى هو الذي نُجمله في في جملة نقولها أحيانا من طرف اللسان: "انا لله وانا إليه راجعون"، وحين توجه إلينا نتلقاها والقلب جريح."
    "انا لله وانا إليه راجعون" ليست شطرا من بيت شعري او جملة من ماخوذة من كاتب بل هي ياسيدي اية من القران الحكيم.ومن بعض معاني "إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ " انها تدعو إلى التفاؤل وتعني التسلية عن المصاب وتهدف إلى رفع الروح المعنوية واستقرار الحالة النفسية وهي حصن للمسلم من الوقوع في عدم الرضا بالقضاء ومنجاة له من الاعتراض على القدر..
    وما دام الأمر كذلك وما دام أننا وما نملك وما نحب وما نجمع : ملك لله ، فليفعل الله بنا ما يشاء وليأخذ منا ما يشاء ، ولترضى النفس ولتطمئن الروح " فإنّا إليه راجعون " .
    وبهذا وجب التذكير. وشكرا.
    اما قولك ان البعض يطوفون حول جثته لزرع الفتنة في صفوف الاتحاد فتقول لهم: "شاهَتِ الوجوه"، "شاهَتِ الوجوه"، اخسأوا في نذالتكم ولا تكلموني.
    فهم من داخل "البيت الاتحادي" والفتنة مزروعة فيه منذ ان قام على البيت "الزعيم" الاتحادي

  • نور الدين الجمالي
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:22

    قال المعلق رقم 8. AHMADINOV :
    ".."انا لله وانا إليه راجعون" ليست شطرا من بيت شعري او جملة من ماخوذة من كاتب بل هي ياسيدي اية من القران الحكيم".
    وأنا لا أفهم ما يريد؟
    هل يقصد أن العمري قال أنها بيت شعر أو أنها قول لكاتب ما؟
    هل يقصد أننا لا نقولها من طرف لسان كما قال العمري؟
    ما يقصد السيد أحمدينوف من هذه الزوبعة في فنجان؟
    ربما يريد أن يخبرنا بأنه يعرف أن هذه الجملة مأخوذة من قوله تعالى: "الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إننا لله وإنا غليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحنة…" فلم تسعفه ذاكرته وشرع في إعطاء المواعظ..
    أما المعلق الذي اعتبر إبداء الرأي في القضايا السياسية زراية بالعالم فقد أخطأ في حق أكابر العلماء من سقراط إلى تشومسكي…ومن ابن تيمية إلى محمد عبده وعلال الفاسي… من مهام العلماء أن يدقوا الأجراس…
    والعمري عرى بهذا المقال المختصر عورات أقوام، ولذلك فلا بد أن يهاجم من المعنيين…
    ولكن القراء يميزون بين من يلتزم بالموضوع ومن يراوغ ويخادع ويصادر حقوق الناس في إبداء الرأي….

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش