هل انتقلنا من عقاب المستهترين بالدين والقيم إلى تكريمهم؟

هل انتقلنا من عقاب المستهترين بالدين والقيم إلى تكريمهم؟
السبت 27 دجنبر 2014 - 11:02

ضمن الإسلام للناس حرية الاعتقاد بالأصل العظيم في كتابه الكريم “لا إكراه في الدين” وكان الناس في دولة الإسلام مومنون بالدين الحق، وكافرون به من أهل الذمة من أصحاب الكتاب، وقبل بوجود المنافقين ممن يبطنون الكفر في صفوفه رغم خطورة أمرهم وأرجأ قضيتهم إلى الله عز وجل يوم القيامة فهو أعلم بالسرائر وما تخفي الصدور، وإنما تأخذ السلطة وعموم الناس بظاهر الإسلام، فلأهل الكتاب دينهم وأحكامهم ولأهل الإسلام دينهم وأحكامهم، ولم يقبل من الملحدين والزنادقة ومن يبطنون الكفر إعلان ذلك في الناس وتشويش عقائدهم وإفساد أخلاقهم، ولهم أن يحتفظوا بذلك لأنفسهم ودواخلهم.

والسبب أن الدين ممتد له آثار في العادات والعلاقات والقوانين الحاكمة والأنظمة التي تقوم عليها مؤسسات المجتمع، فإعلان الكفر ممن يحسب ظاهرا على المسلمين، يزلزل جملة أمور تعني غيره من أبناء المجتمع ممن لا جريرة لهم، فيكون له أثر مثلا في مؤسسة الأسرة وفي الميراث، فيفصل بينه وبين زوجه عندما يحكم القضاء بردته, فان تاب ورجع إلى الإسلام خلال مدة العدة , عادت إليه زوجه بدون عقد ولا رجعة , و إن لم يتب خلال مدة العدة ، فسخ العقد , وكذا ينقطع حق التوارث بينه وبين أقاربه لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يرث المسلمُ الكافرَ ولا الكافرُ المسلمَ ) . ثم هو لا يصلى عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين , بل يحفر له حفرة في مكان بعيد عن مقابر المسلمين ويوارى فيها. وهذه أمور ليست سهلة فإن كان المرتد يستهين بها فهي صعبة على محيطه وأسرته ومن الحكمة أن يكتم كفره ويبقي على ظاهر الإسلام تجنبا لهذه الآثار المدمرة.

وأما الاستهتار بالدين والقيم فلم يكن يقبل بحال، فكان يعتبر كل استهتار واستهزاء أو استخفاف وسخرية بالدين وأحكامه سواء بالله تعالى أو برسوله أو بكتابه أو بشريعته كفرا أكبر مخرجا من الملة، قال تعالى : (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ . لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) التوبة/ 65،66 .فأمر الله تعالى نبيه ومن يتولى أمر المسلمين من بعده أن يأخذ أمر هؤلاء بجد ويعالج شططهم بما يناسب، قال تعالى:” { ياأيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير } ومن مجاهدتهم تأديبُهم وتعزيرُهم ومحاكمتهم بما يناسب جرمهم في الدين ومنعُهم من نشر باطلهم وأقل ذلك إغلاظِ القولِ وإيقافهم عند حدودهم وكف أذاهم عن المسلمين. وأقل ذلك لمن لا حيلة له ولا سلطان مقاطعتهم وهجر مجالسهم قال تعالى:”قال تعالى: ﴿ وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا ﴾ [النساء: 140].

وما أدري في ظل هذه المبادئ الشرعية والتوجيهات الربانية كيف كان سيتعامل أجدادنا وسلفنا من الأمازيغ والعرب من أهل الإسلام في هذه البلاد مع من سمى نفسه إن صحت نسبة “وثيقة النكاح” إليه، ب”الكاتب المشاغب المثير للفتن المشكك في القيم والعقائد” والذي يقول في وثيقته”هذا كتاب نكاح شرعي (…) وهو عقد أبرم تحت رعاية الإله ياكوش رب الأمازيغ ويسمح لهما بالجماع والمعاشرة الحرة المتحررة من كل الضوابط والقيود في إطار الود والاحترام المتبادل في السراء والضراء مدى الحياة”

هل تراهم سيكرمونه بالانتساب إلى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وبأجرة سمينة؟ ويفسحوا له المجال ليتغلغل في مختلف مفاصيل المعهد فيرأس لجنة الأغنية التقليدية ولجنة الرقص الجماعي ويحظى بعضوية اللجنة الخاصة بجائزة الثقافة الأمازيغية ويمثل مركز الدراسات الفنية، والتعابير الأدبية والانتاج السمعي البصري في العديد من المناسبات؟ أم تراهم يحظى معهم ببرنامج على قناة الأمازيغية يحصد معه الآلاف من الدارهم من دافعي الضرائب من المواطنين ليطل عليهم بوجهه الكالح البغيض وهو المعروف لديهم ب” المشاغب المثير للفتن المشكك في القيم والعقائد” أم ترى أجدادنا سيطبلون له ويزمرون له ويبرزونه في عدد من المواقع والمنابر؟

ماذا لو كان عصيد في زمن الأمازيغ الأحرار ممن قال فيهم ابن خلدون في تاريخه في الفصل الثالث في ذكر ما كان للأمازيغ من الفضائل الانسانية والخصائص الشريفة الراقية ومن نصرة الشريعة، حيث يقول(ص:6/137) ” وأما إقامتهم لمراسم الشريعة وأخذهم بأحكام الملة ونصرهم لدين الله، فقد نقل عنهم من اتخاذ المعلمين كتاب الله لصبيانهم، والاستفتاء في فروض أعيانهم، واقتفاء الأئمة للصلوات في بواديهم، وتدارس القرآن بين أحيائهم، وتحكيم حملة الفقه في نوازلهم وقضاياهم، وصاغيتهم إلى أهل الخير والدين من أهل مصرهم للبركة في آثارهم وسؤال الاعداد عن صالحيهم، وإغشائهم البحر أفضل المرابطة والجهاد، وبيعهم النفوس من الله في سبيله وجهاد عدوه ما يدل على رسوخ إيمانهم وصحة معتقداتهم، ومتين ديانتهم التي كانت ملاكا لعزهم ومقادا إلى سلطانهم وملكهم “

قد يقول البعض ذلك زمان مضى، والسياق تغير، ونحن في زمن تقليل الخسائر بخصوص الهوية والقيم، والتمسك بالحد الأدنى الذي يبقي لنا بعض الخصوصيات حتى لا نذوب ولا تعصف بنا رياح “الحداثة”الهوجاء، ويقول آخرون لماذا تريدون أن تجعلوا من الرجل بطلا، وربما تحققون بهجومكم عليه بعض أمنياته فتزيد مكاسبه ليس داخليا فقط وإنما في الخارج أيضا، كرمز لإنسان حر مضطهد في بلد معظم أناسه “متخلفون” بالمعيار الحقوقي العالمي؟

وأقول:أعرف السياق وربما رغبة الرجل أيضا، ولهذا لا أقول بمحاكمة أو عقاب أو تهديد في الرزق، وإنما فقط أدعو إلى إرجاع الرجل إلى حجمه “الطبيعي” وإلى وظيفته الأولى على أن تسند له أمور إدارية حتى لا يمكن من الشغب وإثارة فتن التشكيك في القيم والعقائد ويبتعد عن مهمة التأطير والتوجيه، ويغيب وجهه عنا فلا نراه على شاشة تلفزية من قنواتنا الرسمية والعامة ولا في معهد الثقافة الأمازيغية، وندعو جميع الغيورين على دينهم وهويتهم وقيمهم أن يهجروه ويقاطعوه حتى يختنق بهدوء ويرمى به في مزبلة التاريخ، ولا شك أن التحقق من فعلته في “عقد النكاح” أمر سهل وميسر وتوقيعه موجود في عدد من المؤسسات، ولا دخان من دون نار، والشبهة قائمة والسياق مرجح وتاريخ الرجل معروف وما فعله مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس ببعيد، فإذا لم يسعفنا سياق التاريخ للتعامل المناسب مع جرمه، فلا أقل من الابتعاد عن ترميزه وتمكينه وتكريمه.

‫تعليقات الزوار

65
  • محمد أيوب
    السبت 27 دجنبر 2014 - 15:36

    له الحق بشرط:
    من شاء أن يؤمن بدين الاسلام فله ذلك ومن شاء أن يؤمن بغيره فله ذلك بشرط أن يعلنها صراحة وأن يطلب دفنه في مقابر غير المسلمين وأن لا يشوش على غيره..على من لا يؤمن بدين الاسلام وكذا على الملاحدة الذين لا يؤمنون بأي دين أن يصرحوا بذلك لتكون لهم حقوقهم في الأكل في رمضان والدفن في مقابر خاصة بهم..هذا الذي يصرح بأن يؤمن بالاله ياكوش اله الأمازيغ كما يدعي ويزعم عليه أن يعلم أن جل الأمازيغ الأقحاح لا يسيرون في طريقه التي اختارها لنفسه،واذا كان يريد أن يوهم الأمازيغ بأن لهم الاههم المسمى ياكوش فهو واهم في ذلك..نسأل الله الهداية والثبات لنا ولغيرنا.. ومثل هؤلاء عرفهم تاريخ الاسلام وتاريخ مختلف الديانات قبله ولم يفلحوا بل خابوا خيبة كبرى وبعضهم تاب توبة نصوحا نسألها لهذا الشخص ان شاء الله تعالى.."الكلاب تنبح والقافلة تسير"..

  • Ztailovic
    السبت 27 دجنبر 2014 - 18:38

    والادهى والأمر أنه في عهد حكومتكم الإسلامية نكاية في كل ما هو ديني

  • sifao
    السبت 27 دجنبر 2014 - 20:05

    هذه هي عدالة الاسلاميين ، ان يعيثوا في عقول الناس خرابا كما يشاؤون يصنعون منهم قنابل موقوتة ، لا أحد يعرف متى ولا اين او بمن تنفجر ويسمون ذلك موعظة حسنة ، يحق لهم ان يصدحوا بما "أومروا به" في المساجد والمآتم والدكاكين والاسواق عبر الاشرطة والمباشر ولا يحق للملحد ان يعلن الحاده لان ذلك يشوش على الناس ايمانهم ، ويقول "ان يحتفظوا بذلك لانفسهم " ما يخيفهم هو ان يكتشف الناس الاعيبهم وترهاتهم وكذبهم ، فاذا كان الملحد يستطيع ان يدمر عقيدة مؤمن فان ذلك يعني ان ايمان المؤمن هاشا وليس راسخا ولا مبنيا على اسس متينة ، لو أعطيت الفرصة للملحدين مثل التي أُعطيت للفقهاء لنشر افكارهم لما بقي واحد على دين الله ، وقد سبق للقرضاوي ان قال ، لولا الحدود لانتفى الاسلام ، فالعقيدة التي تقوم على العنف والتخويف لا يمكن ان تستمر الى ما لا نهاية تتحكم في حياة الناس وعقولهم ، سيأتي يوم ينتفضون فيه ضذ القمع والاستبداد والخوف والترهيب وستنتهي قصتكم الى الابد ، وسيُقال عنكم ما يُقال اليوم على رجال الكنسيسة في عصر الظلمات ويدينكم التاريخ وسيكون كلامكم شاهدا عليكم …

  • Almohajir
    السبت 27 دجنبر 2014 - 20:21

    نحن اخوان في الانسانية ولسنا اخوانا في الدين والعقيدة ولا في التراب والطينة. الاختلاف في الافكار والاديان وطريقة عيش البشر رحمة بين الناس اما من يعتقد اننا قطيعا من الاغنام اذا مرت الاولى فيجب على كل القطيع ن يتبعها فقد اخطا الهدف وظل الطريق. هل لم يتعب هؤلاء الفقهاء الذين يفكرون ببطونهم وليس بعقولهم من هذا الكلام الذي اصبح في عصرنا الحالي لاهوتا فقط لا يسمن ولايغني من جوع. هل الالحاد هو سبب تخلفنا نحن المغاربة ام هناك اسباب اخرى لم يكتشفها بعد فقيهنا المحترم او لم يتحلى بعد بالشجاعة لذكرها لانها لا تؤمن من الخوف ولا تطعم من جوع

  • كم"دعابة"تمت تحت رعاية ياكوش
    السبت 27 دجنبر 2014 - 21:16

    عن هسبريس/صحف:

    [أن السلفيين شرعوا في الزواج بواسطة عقود نكاح شفوية،تقتصر على صداق معنوي:"بعض الأيات القرأنية"وقراءة سورة الفاتحة،بحضور أئمة وشهود سلفيين.

    ..هاته الظاهرة تعرف ارتفاعا مهولا،خاصة في الأحياء الهامشية لعدد من المدن المغربية المعروفة بانتشار كبير للسلفيين،كمدن الشمال،بحيث ارتفع الزواج وسط صفوف السلفيين والسلفيات المتقدمات في السن أو(الأرامل)،وهو ما ينذر بمشاكل قانونية معقدة لإثبات النسب والزواج مع مرور السنين.]

    -من سوء حظ هذا(العالم في التربية الإسلامية)أن ينزل هذا الخبر تزامنا مع نشره لهذه(المذكرة المطلبية)!؟
    طبعا،لم يستطع مقارعة عصيد فكريا،فالتجأ إلى أسلوب معهود:
    الركوب على"الأخلاقيات"الفارغة.

    -ما رأيه في"عقود نكاح"شفوية وبالفاتحة في مدن مغربية؟
    هل هذا"شرعي"كما يقول الدواعش؟
    أم إنه"زنا حلال"شريطة تعويض"ياكوش"بـ"الله"؟

    -مارأيه في الفقيه الذي"قبَّل"على التلفاز مباشرة امرأه"ملَّكَتْهُ نفسها"،ونزع حجابها لأنها صارت"ملك يمين"(وينتقد ممثلي سينما)؟

    أرجو أن يستمرعصيد على دربه دون اكتراث بمن يتصيد"هفوات الآخر"كما يراها هو في عز تخلفه،لينصب المشانق للمختلفين عنه فكريا!

    Azul

  • احمد
    السبت 27 دجنبر 2014 - 21:53

    سلام الله عليكم احييك استاذنا بولوز على حرقتك واستماتتك دفاعا عن ديننا الحنيف. كما ادعوا الله ان يكثر من امثالك. مايريده ذاك الرجل ليس الدفاع عن الامازيغ وياليت كان ذلك. بل ما يريد هو زرع الفتنة بين سواد الامة والتشكيك في معتقداتهم لانه يعرف انه يخاطب اناسا لا يميزون بين الحق والصواب . ومما يدل على رمز التفرقة والفتنة اننا اصبحنا نرى اناسا يدافعون بلا علم ولا بينة وانما حسب هواهم . دمت نبراسا للامة سي بولوز

  • abdou
    السبت 27 دجنبر 2014 - 22:04

    Assid, un éclaireur, un philosophe des lumières qui aime sa patrie et prêt à se sacrifier pour elle. Les idées obscurantistes que vous défendez sont parfaitement celles défendues par DA3ICH en Syrie et en Iraq, BOKO HARAM au Nigéria, Chabab de la Somalie, les Wahbites et vos frères dorénavant terroristes de l'Egypte du moyen orient. Vous ne voulez toujours pas admettre que le monde a changé. Dieu merci, au fil de l'histoire, le Maroc a tjrs été vigilant vis-à-vis de vos manigances.
    Merci Hepress

  • sifao
    السبت 27 دجنبر 2014 - 22:05

    ما يزعج الفقهاء ليس الالحاد في حد ذاته ، لانهم يدركون ان ليس باستطاعتهم قراءة نية وما يدور في ذهن الانسان ومراقبة سلوكاته وعباداته، وانما الجهر به ، وهذا الخوف من الجهر ناتج عن ادراكهم لهشاشة وضعف خطابهم الاقناعي ، بعيدا عن اسلوب الترهيب والتخويف لا يستطيعون اقناع احد ، لاحظوا كيف يتحدث صاحبنا عما يمكن ان يطال مرتد من عقوبات في حالة ادانة القضاء له ، جرده من متلكاته وفصله عن اسرته ضاربا عرض الحائط ما بدأ به كلامه عن حرية الاعتقاد في الاسلام مستشهدا ب"لا اكراه في الدين".
    الدولة المغربية ماضية في طريق فصل الدين عن الدولة دون ضجيج مدركة ان ذلك هو السبيل الوحيد للحفاظ على الدين من الانتفاء بسبب حشره في قضايا السياسة الدولية وتوظيفه لتحقيق اهداف غير نبيلة ، لا يكفي ان يقول فقيه ان الاسلام لا علاقة له ب"اسلام" داعش ليقتنع العالم ضدا على مجريات الاحداث ، الحرب ضد التطرف لن تتوقف عند القضاء على داعش كتنظيم عسكري وانما كعقيدة ايضا.
    بدل ان تستبقوا الامور وتبحثوا عن مخارج لازمة الاسلام باجراء مراجعات جدية تلتجؤون الى نفس الاساليب التي ادت الى وضع كارثي كهذا الذي يعيشه العالم الاسلامي بسببكم

  • سيفاو
    السبت 27 دجنبر 2014 - 22:15

    هذا الفاتح الجديد(وما أكثر الفاتحين حتى أصبحوا في عطالة لأنهم لم يجدوا ما يفتحون فجثوا على منابرهم وتولوا الفتاوى( المجانية)بدأ غزوته ب"إن صحت نسبة "وثيقة النكاح" إليه،"أي ابتدأ ب"أن"وهم يعربونها (كما يعربون باقي الشعوب المغلوبة)أداة شرط. هذا أذا توفر الشرط(فله أجران)وأذا لم يتوفر الشرط(فله أجريتيم واحد )فما محل الهجوم من الأعراب؟فهل سيعتذر الفاتح للمفكر الكبير أحمد عصيد ويضحي بالأجر اليتيم؟.لابد أنه سيواصل الغزوة ويطالب بتمثيل الفاحشة ليتمكن من التأكد باستحالة مرور الجيط بين المتهمين (عصيد ومليكة مزان)وهما في فراش الفاحشة تطبيقا للشريعة.أذا تعثر الخيط فطوبى له بالأجرين الكاملين.والحجة ثابتة.
    أما عن حرص الفاتح عن أموال الأمة من الضرائب فيبدوا أن هذا العبقري قد اكتشف من انهك المال العام وقبض على من هرب 10مليار دولار الى الخارج خلال العشر سنوات الأخيرة (ولايني عفريت هاد الفاتح)ولأشباح العفاريت آه..آه..

  • Axel hyper good
    السبت 27 دجنبر 2014 - 22:21

    بعض رجال الدين او لنقل اغلبهم لم يدركوا ونحن في العقد الثاني من القرن الجديد , ان اصول اللعبة قد تغيرت…..

    ما كان سابقا يسمى الحث على الجهاد اصبح الان تحريض على الارهاب.

    وما كان سابقا يسمى دعوة الاخرين للالتزام ب " الدين" , اصبح يسمى التدخل في حرية و خصوصية الاخرين….

    فيا شيخنا لتكن لك عبرة بالشيخ القرضاوي, من لحيته لقموا له وها هو الان مطالب من طرف البوليس الدولي…..

    ماذا عليك من الاخرين? ولماذا تشهر بهم وتحكم عليهم حسب قناعاتك?

  • guig
    السبت 27 دجنبر 2014 - 22:43

    كلام بولوز يكشف عن الخوف الدفين من الحقيقة التي يسعى جاهدا لإخفائها بتجهيل الناس.لو كان الإسلام بغير فرض الحدود بالسيف قديما وبالمحاكمات الجائرة حديثا لاختار الناس عقولهم وما تهدي إليه من غير خوف.
    الإسلام قديما قام على السبي والقتل والفيء وما ملكت الأيمان،وكلها أمور لو انتفت ما دخله أحد من بدو الجزيرة ولا من حضرها.
    هذا زمن العلم الذي يحرر الإنسان وينوره ويفتح أمام الناس آفاقا لا قيود فيها.
    التعاليم التي جاء بها الإسلام لا تخرج عما يمكن للعقل البشري أن يعيها، ويكفي أن يترك الناس أحرارا في تفكيرهم وألا تلجم عقولهم سلطة الاستبداد والطغيان وألا تفسدها هرطقات الفقهاء الجاهلين الكسالى الذين لايملكون سداد الفكر ولا قويم الرأي لتعطل آلة النقد لديهم لكثرة ما استلذوا عبودية الفكر ونعيم الذل والطاعة،كي يتبنوا أن ما يقوله الفقهاء إنما هو باطل لا يقوى على مقاومة العقل الأفاق المبدع الخلاق.
    إن أفكار بولوز وأمثاله مجتمعة لن تساوي ذرة أمام الفتوحات العقلية الباهرة التي وصل إليها الفكر الحر في الغرب والشرق حيث الاحتكام إلى الأفكار الجريئة التي تبينت بطلان سفاسف رجال الدين الذين يعيشون من أرزاق الناس

  • علمانية ان شاء الله
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:02

    الضحك الذي انتابني وأنا أقرء هذا "المقال" ليس أقل من ذلك الذي انتابني وأنا أقرأ تلك "الوثيقة" …
    أنا لا تهمني أمور الناس الشخصية ولا أعرف مدى العلاقة بين من تصف نفسها بـ"الشاعرة" مليكة مزان وبين الأستاذ عصيد ولا أريد أن أعرف لكن أعتقد أنه حتى الأبقار اللي كترعى في سهول دكالة ستعرف أن ذلك "العقد" مجرد خربيقة زربيقة ملي غتشوفو وبالطبع عصيد ينأى بنفسه عن الخوض في مثل هذه السفاهات وحسنا يفعل ولا يوجد إلا فئة واحدة هي فئة الفقهاء اللي مسالية راسها وما عندها مشكل في اعتماد تلك الوثيقة الجادة والرسمية جدا كدليل دامغ ضد عصيد !!!
    واصلوا فأنتم في الطريق الصحيح !

  • السالمي
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:03

    عجبا لبعض المتأسلمين الذين يتأهبون ويتربصون لشن هجومات ضد من يخالفهم الرأي ويكشف هفوات خطابهم، هجومات تنم عن ضغائن منتنة وحقود دفينة وتصفية حسابات بالية تحت ذريعة الدود عن اﻷخﻻق والدين. يا من يستبيحون عورات الغير دون عناء اﻹثبات لم ﻻ تقرؤوا دينكم وهو الذي يأمركم بالتبين من خبر الفساق قبل أن تصيبوا القوم بجهالة وإن كنت أرجح أنكم تفعلون وأنتم تعلمون؟؟؟

  • المغير
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:13

    لوسيور
    هاي!هاي!هاي!من يجب ان يراقب ؟أليست هذه الجمعيات المشبوهة التي تلهث وراء المساعدات الخارجية لنشر الإرهاب الفكري والرذيلة كما تشاهده بأم عينيك ومع ذلك تحاول أن تصنع لنا بطلا باطلا من الزناة الذين برعوا في عالم الاستغلال البشري بحثا عن نشوتهم.
    أما الفقهاء الذين تستخف منهم سيصعدون المنابر وسيصدحون بالحق أمام الناس ولهم احتراماتهم وتقديراتهم.
    يا لوسيور إن شمس الوثنيين للقرن الوحد والعشرين قد طلعت ولا نحتاج إلى أي تضليل والدلائل واضحة مما يعني ان حقيقة عقد نكاح الرذيلة لا يختلف فيه اثنان وإله الوثنيين ياكوش يشهد على ذلك ثم الفيديو الذي يظهر فيه بطل الفضيحة شبه عاري.إذا عصيدك الشامخ قد دخل عالم الزنا من ابوابه الواسع.
    أما انت فقد رافعت عن قضية فاشلة من أساسها لذلك لا تصلح لهذه المهمة الصعبة مع العلم وكما يبدوا انك بوق يردد أصواتا لا يدرك معناها ولا فهمها الحقيقي.
    كن على يقين ان اهل ياكوش لن يفلحوا في حياتهم ابدا لان ما بني على باطل فهو باطل لهم الخزي في الحياة الدنيا وفي الآخرة ثم انكم قد سقطتم من اعين الناس لتدخلوا مزبلة التاريخ.

  • sifao
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:14

    الامازيغ الاحرار ، عصيد اولهم ، لم ينساقوا قديما وراء سادية احكام الاسلام الوهابي ، لم يسجل التاريخ على مدى 14 قرنا من الزمان تنفيذ حد من حدود الاسلام القاسية في حق احد ، بل كيفوا عقيدتهم الجديدة مع اصول ثقافتهم السلمية وكان حد النفي هو اقصى الحدود في حالة القتل ، الامازيغ هم رواد الاعتدال في الاسلام وهو احد دعائم الاستثناء المغربي ، احمد عصيد يتقاضى اجرته مقابل مهام يقوم بها في ظل حكومة يترأسها رئيسك في الحزب ، فاذا لم يرق لك ان يشتغل "زنديق" في حكومة الطاهرين فبامكانك تقديم استقالتك من الحزب احتجاجا على ذلك ، والا انك تحسده على مكانته ورزقه فقط ، واعتقد ان هذا هو الاصح ، لانك اذا ابتعدت عن خطاب الوعظ والارشاد ليس لديك ما ستقدمه للمواطن ، كما ان انتفاء امثال عصيد من الساحة سيدخلك في بطالة مستديمة ولن تجد على من تتحدث ولا بمن تتاجر مع الله والدولة ، وجود عصيد وامثاله هو ما يضمن استمرار وجود امثالك اعلاميا ، على الاقل ، اما فكريا فانت تعود الى زمن ومكان لم يعودا قائمين …

  • Yougrten
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 02:35

    – اولا -ان لم تكن تريد رأية عصيد على القنوات التلفزية نحن نريد رأيته و الاستماع الى افكاره . – ثانيا – الامازيغ الاحرار واعون بقضيتهم وليسوا بحاجة الى من يشحنهم اديولوجيا ليجعل منهم قنبلة موقوتة . لقد مر عصر الجهل و التخلف الفكري و انكشفت لعبة المتشددين أمثالك . أصلا لو كنت تريد الدفاع عن الاسلام هناك عدة ظواهر في المجتمع بغض النظر عن افكار عصيد . لكن اهتمامكم الزائد بهذا الأخير دون غيره دليل على انه يهدد وجودكم الإسلاموي التطرفي الهادف الى التحريض على الكراهية وتشجيع التعريب العرقي الذي يمارسه المخزن على الامازيغ باسم الدين .

  • جميل
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 06:29

    أنت تناقض نفسك و دينك
    أليس الإسلام يقول : و اجتنبوا كثيرا من الظن
    إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا
    فكيف قطعت الشك باليقين و تأكدت بأن ما جاءت به الفاسقة هو فعلا لعصيد ؟
    و على فرض أنه صحيح ألست القائل : ولم يقبل من الملحدين والزنادقة ومن يبطنون الكفر إعلان ذلك في الناس وتشويش عقائدهم وإفساد أخلاقهم، ولهم أن يحتفظوا بذلك لأنفسهم ودواخلهم.
    فهو احتفظ بالوثيقة لنفسه و ليس هو من أخرجها للملأ
    ثم ما معنى أن لهم أن يحتفظوا به لنفسهم ؟؟؟ يعني أنك تملك سلطة الإطلاع على السرائر و لكنك غضضت الطرف أم معناه أن الله يعلم ذلك و يغفره لهم…أم فقط تريد أن تظهر بمظهر المتسامح مع الإختلاف فيما لو كانت لك قدرة الإطلاع لقطعت من خلاف

  • امازيغي حتى النخاع
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 07:23

    عصيد مثقف امازيغي حر .لديه مواقف جريئة في نقد الثرات الديني الاسلامي .ينطلق من فكر علماني يؤمن بحرية التفكير وبحرية التدين او عدم التدين كلاهما سواء عنده .انسان واضح في مواقفه .بينما كاتب المقال اسلامي يستقي جل معلوماته الفقهية من ثات غبر دون ان يعمل الية النقد فيه يستحظره كما هو وكاننا ما زلنا نعيش في القرن الثالت او الرابع .الملحد اساسا لا يهمه ان دفن مع المسلمين او غير المسلمين فكلاهما سيان .ولا يهمه ان ورث منه اقربائه ام لم يرثوا لانه لا يؤمن بالمنظومة الدينية كلها .وهو بطبيعة فكره حر في مواقفه ولا وصاية لاحد عليه .في الدول الغربية يتعايش الملاحدة مع المؤمنين في اطار دولة مدنية تضمن لكل مواطن حقوقه وتفرض على الكل واجبات ولا تنظر الى دينه او معتقده لانها لو فعلت لضربة مفهوم المواطنة في مقتل .فالدولة اساسا محايدة وتقف في مسافة متساوية عن كل المواظنين .لكن في فكر الاسلاميين تجد الاقصاء والمحاكمة باسم الدين وامتلاك الحقيقة المطلقة .وفي سبيل السلطة يمكن ان يفتكوا بالمجتمع برمته كما فعلوا في افغانستان وكا ارادوا فعله في مصر والان يعيدون نمودجهم المتخلف في سوريا وليبيا .

  • almohandis
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 07:38

    مشكلة الملاحدة و اللادينيين في المغرب انهم لا يحترمون دين الغالبية من المواطنين فالتعليقات أعلاه خير شاهد على ذلك . فأنا أسأل هؤلاء الغير مقتنعين بالإسلام لم هذا الازدراء و الاهانة للاسلام و لأهله وأنتم تعرفون أنكم أقلية لا تمثلون حتى واحد في المائة من المواطنين؟ الأمازيغ مسلمون و انا منهم ! ولا اريد ان يمثلني ملحد للدفاع هن ثقافتي أو لغتي ! الأمازيغ تاريخهم أكبر أن يمثلهم شرذمة من شذاذ الآفاق ! الامازيغ شيدوا دولا و معها حضارات و معارف في كل الفنون الانسانية . أمازيغ المرابطين و بني صالح و الموحدين و المرنيين و الوطاسين و بني زيان اغمراسن و الزيريين و الحفصيين و الرسطميين وكذا ممالك الامازيغ في الأندلس المفقود و القائمة تطول الخ لا يمكن ان يستهان بهم و ان يمثلهم هؤلاء الملاحدة و ان يجعلوننا أضحوكة بين بني البشر. الامازيغ مسلمون و دخلوا الاسلام اختيارا و تولوا نشره في أفريقيا السوداء و في اروپا الشقراء فكفى من المغالطات!!

  • ayyour
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 08:34

    المتأسلمون حربائيون؛يغيرون لون جلدهم كلما إضظرت الضرورة؛بل يستعملون التقية وحتى التعريض؛أكثر ما يستفزني؛ لهم الحق في نشر أفكارهم؛و ليس للآخرين نفس الحق؛يا لحماقتهم؛حلال عليكم حرام علينا؛من منظورهم و ساديتهم؛مسموح لهم التكلم و الدعوة إلى الإسلام عبر جميع المنابر؛بما فيها حتى صاحب العربة المجرورة؛بائع السيديات؛ويمنعون و يحاربون من جاهر بتوجه آخر؛لا يحق له نشر أفكاره؛منهى السكيزوفرينيا و السلطوية؛الأصل في الشيء الإقناع؛قل ما عندك؛أقول ما عندي؛وللآخر حرية الإختيار؛هذا الشيء لا يحبذه ولا يريده المتسلمون؛لأنهم ضعيفوا الحجة؛وسرعان ما ستنكشف حيلهم و أكاذيبهم على الناس

  • الرياحي
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 09:46

    ما كان عليك سيدي الفقيه ان تخوض معركة مثل هاته لعدة اسباب منها التستر اكان الامر حقيقة ام اكاذيب وخاصة ان السيدة يعرف عليها اضطرابات نفسية بليغة والكل له عائلة وابناء …فاذنى الايمان هو "ستر ما ستر الله" .هل انت قليل الحيلة ؟ ختمت ب:"لا اريد محاكمة ولا عقاب" فهذا امر غريب لان الاف مغاربة تحاكم يوميا بتهمة الزنا او الخيانة الزوجية وترمى في السجون .فهل تنظر للعادلة بعيون حولاء.فاما ان تتناسجم مع منطقك او تصمت .وراء ذلك وكانك حللت عدالتين الاولى لاصحاب الجاه واخرى لعامة الكادحين.
    مقالك خطئين اولا اثارة موضوع تافه ثانيا مسكت العصى من الوسط.
    لنا عدالة رجعية انتقائية تحلل لذا وتحرم لذاك تعاقب فلانة وتحمي علان.
    اما المعنية بالامر فصنعت صنما من تمر واكلته ايام العجاف  وبرهنت مرة اخرى عن قلة ايمانها بربها "ياكوش" التي كما كتبت يحث على الصدر الرحب المرحب ، الجهاد والاجتهاد و "ذاك الشي لخر" .اكلت حبها وشربت لبن الصيف فعليها ان تتوب ان شائت ف"ياكوش" غفور رحيم.لماذا تقحمون الرب "ياكوش" في السياسة
    والعقود اليس ربكم الاعلى علماني يفصل الدولة عن الحب ؟

  • ياسين.
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 11:26

    كثير من المنتسبين إلى الدين لا يهمهم من أمر المسلمين شيء في واقع حياتهم اليومية ويغضون الطرف عن إبداء مواقفهم إزاء كثير من قضاايا المجتمع الفساد الإداري ، والمالي ، والبيئي، الرشوة ، استغلال النفوذ، الريع، المال الحرام في مقابل استهلاكهم الكلام الكثير عن الجنة، والنار، للتخويف تارة والترهيب ،تارة والترغيب، وحتى بعض الأمور البسيطة من قبيل إماطة الأذى عن الطريق كتضييق شارع على المارة، وقطع شجرةيتم السكوت عليهما من طرف هؤلاء ولكن حينما يتعلق الأمر بمصالحهم تراهم يهرولون إلى مأدب الزرود ويستغلونها فرصة لنيل الحظوة إسلام هؤلاء مردود عليهم وهؤلاء والعياذبالله يحولون الإسلام إلى جسد بدون روح .

  • مغربية
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 11:30

    عندما يكون فقيه مسلم ف امريكا يعمل التبشير كيف يسمي الله؟ اليس God
    و عندما يكون فقيه مسلم يعمل التبشير في فرنسا اليس يقول Dieu
    لمادا تستغرب ان هناك مرادفا لكلمة الله بالامازيغية لي هي ِAkuch
    عصيد بفضحه لنواياهم الفاسدة و خبثهم و استهتارهم بعقول الجهال و مخططاتهم و عمالتهم للاخوان و لامريكا، جعلهم يدورون مثل الدبان في اماكنهم،
    صابهم مرض نفسي اسمه عصيد،
    لمادا لا يتطاول على عصيد فقهاء مغاربة اجلاء، فقط المتفيقيهون الفكنس المسترزقين ف الخليج و اوروبا، و ادنابهم ف المغرب، من يتنطط،
    سماهم على وجوههم من كثر اكل مال السحت، و الاموال المشبوهة، اسيادهم في الشرق ينهرونهم لمادا تتركون في الساحة من ينشر الوعي بين الناس، فسوق الكتب الصفراء المشرقية في تراجع، و خطط تبليد المجتمعات اصبحت تنهار،

    و الله علامات اخر الزمان يا اخي،

  • saccco
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 11:59

    حلال عليكم حرام علينا
    كيف تريدون ان لا تُمسَّ عقيدتكم وانتم معشر الفقهاء ليل نهار لا تكفون عن شتم وسب والاستهزاء وتبخيس وتسفيه عقائد وأعراض الناس وأفكارهم ومبادئهم التي لا تروقكم
    ما أن يبدي شخص رأيا أو فكرا يخالف فكر رهط الفقهاء حتى تلجأون دون خجل الى معجم الفاظكم الساقطة والرديئة : سفيه -زنديق-فاجر -عاهرة – لواط – إباحي …
    فأكيد لولا القانون الارهاب الذي لجم أفواهكم لأعلنت وجود تذكرة الذهاب للجنة مقابل سفك دماء السيدعصيد
    لكن باطنكم لا يخلو من دهاء ومكر فانت ترسل رسائل مشفرة عبر آيات قرآنية موجهة لجند الله وللدين لهم فائض في الغيرة عن الدين لإنجاز المهمة المقدسة (كما حدث لشكري بلعيد وآخرون)
    احمد عصيد مثقف وناشط مغربي يشتغل على الفكر ويجادل ويناقش بهدوء ورزانة لم يسبق له أبدا أن نادى بالعنف الجسدي او اللفظي أو إقصاء احد ما جعله يحضى بإحترام الكثيرين لكنه يظل شوكة في حلق رهط الفقهاء وأتباعهم لما يحسون به من ضعف وهزالة امام أطروحاته
    فلماذا هذا الحنق والحسد يافقيه ؟لماذا لا تجادل عصيد وتدحض أفكاره وانتم تدّعون وتكررون ان عقيدتكم عقيدة جادلهم بالتي هي أحسن ؟

  • sifao
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 12:23

    مثل هذه الخطابات التحريضية والاستعدائية لا تخدم الاسلام في شيء في ظل الاوضاع التي يعيشها الآن ، بل يزيد من تأكيد ما يوجه اليه من تهم التطرف والتشدد ، اذا كان هناك من يجب اعادته الى حجمه الطبيعي هو الفقيه تحديدا الذي يحشر انفه في امور من اختصاص مؤسسات الدولة ، هذه الاخيرة وحدها تعين في مناصب وتعزل منها وفق مسطرة قانونية واضحة وليس بناء على ميول واهواء شخص ، مكان الفقيه الطبيعي هو المسجد ليعلم الناس صلاح دينهم والابتعاد عن الخوض في امور السياسة التي هي من اختصاص الاحزاب المعترف بها قانونيا
    يحق لك فقط ان تناقشه في افكاره وتجادله بالتي هي احسن وتقنع القارئ بالحجج وليس بالتحريض على مواطن يدلي برأيه في قضايا تهمه ، ما يزعجك ليس هو عصيد كشخص وانما افكاره التي تكشف عن زيف وعيك وفشلك في الدفاع عن معتقدك وفق ما يتطلبه النقاش من ادب الحوار ومقارعة الحجة باخرى
    كما تعلم ويعلم الجميع ، المغاربة هم اذكى شعوب شمال افريقيا ، لولا ذلك لكان وضعنا لا يختلف في شيء عن ليبيا ومصر ، ولم تنكر تونس اعجابها بطريقة تفكير وتصرف المغاربة ، فلا تنتظر اي اجراء تعسفي ضد الاستاد عصيد مثل الذي طال الشاب المريتاني…

  • AMANAR
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 13:25

    الزعيم السياسي للإخوان المسلمين بالمغرب السيد بن كيران كما زعيمهم الدعوي السيد الحمداوي دافعوا بقوة وشراسة عن دستور 2011 وقالوا إنه دستور ديموقراطي،فاقتنع بذلك الكثير من الناس.
    لكن كل يوم يمر يثبت أن هؤلاء ليسوا ديموقراطيين أبدا ولو كانوا ديموقراطيين لاحترموا الدستور الذي ساهموا في وضعه(بشكل ما في المشاورات والإقتراحات)وصوتوا عليه وذلك باحترام الرأي المخالف لرأيهم ولتوجهاتهم ومخططاتهم.
    إدا كان دسنور 2011 حقا ديموقراطيا لما تم السماح للسيد الفقيه بتوجيه رسائل تحمل إشارات تحريضية مبطنة ضد عصيد ولتم اعتبار كلامه هذا بمثابة إرهاب فكري ضد ناشط سياسي وحقوقي مسالم وتوطئة "شرعية" ل"تأديب" عصيد وأمثاله.
    هؤلاء الفقهاء بما يقولونه يظهرون عجزهم المطلق عن الدفاع عن أطروحاتهم بشكل حضاري يحترم الرأي والعقل.
    وعلى ما يبدو أن الفصيل المغربي بجماعة الإخوان ستنقل كامل معركتها الخاسرة في المشرق بسبب الضغط المصري والسعودي والإماراتي إلى المغرب .
    أما استناد فقيهناعلى التاريخ المغربي الأمازيغي لضرب عصيد فلم يكن موفقا على الإطلاق لأن الأمازيy المغاربة عبر التاريخ كانوا مستقلين فكريا وسياسيا ومنهجا عن المشرق.

  • فول على طول
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 13:57

    الرجل الذي يضعف أمام شهوته وغرائزه الجنسية ويخون زوجته لمرات متكررة، ومع نساء متعددات، مهيأ لكي يخون كل القيم المجتمعية الأخرى بحيث يستطيع أن يسرق ويكذب ويستغل وينتهز ويتواطأ…

  • السالمي
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 14:06

    أليس حريا بك وأنت الذي تدرك المسؤولية اﻷخلاقية والقانونية وقبلهما "قول الشرع" أن تنتظر ثبوت ما تدعيه قبل أن تدين من أدنته؟؟؟
    كيف تريد يا بوبلوز أن يصدق القارئ سطورك وأنت تكتب منفعلا راضخا لهوى نفسك التي تأمرك بالسوء ﻻ لحقيقة الوقائع؟؟؟
    بالله عليكم يا أيها المتأسلمون دعونا من العنجهية والرعونة فأنتم تشوهون بهما الدين…

  • مواطن
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 14:07

    أكوش هو الله باللغة الأمازيغية. Dieu باللغة الفرنسية. God باللغة الإنجليزية. مدينة مراكش تعني بالأمازيغية . أمورأكوش =| أموراكوش =| morakoch => marrakech . وتعني أرض الله كما سماها القائد الأمازيغي يوسف بن تاشفين.
    شتك غير مقبل عصيد اسي بولوز بدل شويا أوشوف لينا المهرجانات والناس ديال الفيضانات لدارو فكميو ديال الزبل عط الله فش تهدر أوفت عليك هذ الناس.في نظري إذا كان أحد يجب أن يستحي من نفسه ومن الناس فهو أنت لأنك صاحب ذو الوجهين ويتحدث عن الخلفية الإيمانية أي إيمان تتحدث عنه الإيمان والنفاق لا يجتمعان في قلب مؤمن انت أصبحت إنسان رخيص بل بلا ثمن لأن الإنسان الذي له خلفية إيمانية لا يتغير في مواقفه يكون له رسالة واضحة ثابتة انت انسان مصاب بمرض (الشيزوفرين) بدل أن تنشغل بالسيد عصيد والسيدة مليك مزان حاول ان تنظف ضميرك الملوث السلفي المستورد من اعراب بن هلال وهذا هو الذي ليس من أخلاق المغاربة فاقد الشيء لا يعطيه، أنت محتاج للموعضة ومحتاج للنصيحة .

  • مواطن
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 14:30

    ومع ذلك يبقى عصيد مفكر كبير…هذا لا يعني أنني أتفق معه في كل ما يكتب…
    أغلب المعلقين لم يقرؤ له ولو كتيب صغير ومع ذلك يضربون في شخصه ان صح التعبير..
    المهم داكشي بناتهم وما سوقناش..خاص غي اعرف بللي الامازيغية لا يمثلها لا عصيد ولا مزال كل يمثل نفسه ولن نقبل من أحد استغلال خلافات شخصية لضرب الامازيغية لغة وهوية.
    انت اخترت العيش خارج التاريخ لماذا عصيد بالضبط لماذا لا تواجه متاجر بيع الخمور والملاهي الليلية والتشريعات التي لا تطبق الحدود كما تفعل داعش,
    كلامكم صار لا يطاق نظرا لما يحمله من أوهام الأقدمين.،ألا تعلم أن بلاد العرب بسبب افكار امثالك المتشددة وجدوا انفسهم في مؤخرة العالم؟؟يا استاذ كفاك استحمارا للبسطاء فحقيقتكم ابلجت مع الصبح.
    لمادا الحضر يا هيسبريس

  • sifao
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 14:36

    هذا الرجل يقول عكس ما يريده ، تخونه الفاظه وبين جملة واخرى يصرح برغبته الحقيقية التي لا يعبر عنها بصريح العبارة ، يقول" لا أقول بمحاكمة أو عقاب أو تهديد في الرزق .."وبعد ذلك يردف هذا القول بالرغبة الصريحة ويقول "لا شك أن التحقق من فعلته في "عقد النكاح" أمر سهل وميسر وتوقيعه موجود في عدد من المؤسسات…" فمن يحق له النبش والبحث في ملفات الاشخاص للتأكد من مطابقة توقيعاتهم غير السلطة القضائية ؟
    ما يجب ان لا يغيب عن ذهنك هو ان الدولة لا تتعامل الا مع ها هو رسمي وموثق قانونيا وليس مع اية ورقة مكتوبة ، فلا فرق عندها بين من تزوج بتلاوة الفاتحة وباسم الله ومن تزوج بمباركة ياكوش او زيوس ….
    اما دعوتك الى مقاطعته فلا تختلف عن دعوة الاقلاع عن التدخين ، بعد تناول رشفة من فنجان بن ساخن لا بد من سيجارة حتى وان كان السرطان في انتظار الرئة ، انه الادمان يا السي لفقيه ، ليس له اتباع ، مثلما هو الشأن بالنسبة للوعاظ من امثالك ، ولا معجبين كما الحال بالنسبة للفنانيين وابطال الرياضة ، وانما له قراء يشاركونه نفس الهم …مزابل التاريخ تعج بالظلاميين من رجال الدين والعنصريين ولا يوجد بها احد من المتنورين

  • sam
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 15:45

    كل أفعال الشخصيات العمومية تكون مراقبة وتتم محسابتهم عليها من طرف المواطنين، سواء كانت تلك الأفعال جيدة أم قبيحة، الذين يريدون تجنيب شخصية عمومية النقد والمحاسبة لأنهم معجبون بها فإنهم ينتقلون بها من الكائن العادي كباقي البشر إلى الكائن المقدس الذي لا يحق للناس الاقتراب من حياضه إلا حاملين المبخرة والمروحة ليهشوا عليه مهللين ومنتظرين بركاته. ولا يهم ما هو دافع التقديس، أكان دينيا أم عرقيا صرفا.

  • سيفاو المحروڴ
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 15:56

    – الإيمان الديني هو الإصرار على البقاء جاهلا في وجه كل الدلائل التي تقول إنك جاهل.
    – إن من أسوأ ما في المتديِّنين أنهم يتسامحون مع الفاسدين ناهبي ثروات المواطنين ولصوص المال العام ولا يتسامحون مع المفكرين.
    – كم هو غير منطقي أن يكون المخلوق أعظم من الخالق، ثم لا يستطيع هذا المخلوق الكبير أن يغيِّر خالقه الصغير!
    – كيف يستوعب العقل البشري أن الآلهة تغضب على الذين يضحكون ويفرحون وترضى عمَّن يحزنون ويبكون؟!
    – إن الذين لا يجيدون الابتسام قد ينتهون إلى تشريع البكاء والدعوة إليه كعبادة.
    – ما أكثر المؤمنين الذين يرتكبون جميع ما يستطيعون من معاصٍ، معتمدين على التوبة في آخر المطاف، أو معتمدين على سعة المغفرة.
    – إن الأنبياء لم يُبعَثوا إلى الناس والوحي لم ينزل عليهم لأنهم أفضل من الكائنات الأخرى، بل لأنهم أجرأ وأقدر على الادِّعاء والكذب باسم الكائنات البعيدة الصامتة.
    – إن الله لا يريد أن نكون وحدنا مؤمنين، ويكون غيرُنا كافرين يفعلون هم الشهوات والعبقرية المحرَّمة والإبداع والحياة، ونفعل نحن الفضائل للموت والطاعة والخوف؛ يفعلون هم الحضارة، ونفعل نحن المواعظ والفتاوي المدمرة.

  • فول على طول
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 18:48

    إلى Boutsila رقم 34

    من قال لك إنني من الذين آمنوا حتى تحاسبني على ما فعل رسول أو نبي؟ يا سيدي، أنا رجل مؤمن بقيم الحداثة التي تشدد على ضرورة المساواة بين الرجل والمرأة في كل شيء. أنت تبرر لرجل خيانته لزوجته، أسألك لو أن زوجة الرجل كانت هي الخائنة وتم التشهير بها في الصحف ومواقع النت، وبالفيديو، كيف كان سيتعامل معها زوجها؟

    أكيد أن الذكر الفحل كان سيقوم بتطليق الأنثى فورا، وكنت أنت ستسانده في تطليقه هذا، ولكن لأن الضحية امرأة والثاوي وراء الخيانة رجل، فلا بأس من ذلك، وهات يا تبريرات.

    العقلية الذكورية تسيطر حتى النخاع على بعض حداثيينا، أو إذا شئنا الدقة، الاتجاه العرقي يطغى على تفكيرهم ويدفعهم لتبييض الأسود وتسويد الأبيض متصورين عن خطأ أنهم يستبلدون الناس بهرطقاتهم العرقية. الفضيحة الأخلاقية تظل فضيحة مهما حاول البعض تجميلها بالتزوير والبهتان والتعليقات المتهافتة.

  • إنسان
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 18:52

    الحمد لله على نعمة الاسلام ، وكفى بها نعمة. والله لأن اقتل أو أصلب أو أقطع الى أطراف لأهون علي من أن اعتنق دين غير الاسلام . قال الله تعالى : "قل يا ايها الكافرون لا اعبد ما تعبدون ولا انتم عابدون ما اعبد ولا انا عابد ما عبدتم ولا انتم عابدون ما اعبد ،لكم دينكم ولي دين."صدق خالق الكون.

  • alkortoby
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 19:22

    إلى "المتنورين":
    Boutsila
    sifao
    saccco
    ayyour
    guig
    والآخرون

    أن يكون كاتب المقال ذا مرجعية إسلامية فذلك من حقه ولا يمارس إلا حريته. أن يعبر عن وجهة نظره فهذا يدخل في إطار حرية التعبير .

    كاتب المقال لم يخرق أي قانون يعاقب عليه القانون المغربي، ولم يصدر عنه أي قول يتعارض ومنظومة حقوق الإنسان الكونية ( لأنها تظمن له حرية الإعتقاد وحرية الدفاع عن دولة دينية). إذن هو أكثر آنسجاما مع منظومة حقوق الإنسان الكونية من " المتنورين" .

    ماذا قال الكاتب المحترم؟ يجب تطبيق القانون المغربي لأن القانون المغربي يعاقب الخيانة الزوجية ويعاقب العلاقات الجنسية خارج الزواج. مليكة مزان تقول أنها مارست الجنس مع عصيد خارج إطار الزواج. إذن دور العدالة هنا هو التحقيق معها في آدعاءاتها هذه. إذا قدمت مليكة أدلة مقنعة لفعلها هذا فيجب تطبيق القانون المغربي.

    القانون وجد للتطبيق وليس استعماله بشكل إنتقائي: إذا وافق هوى هذا أو ذاك يجب التغاضي عنه.

    إذا لم يعجبكم أيها "المتنورون" فصل قانوني فيجب النضال من أجل حذفه وليس مهاجمة من يطالب بتطبيق القانون. دول الإستبداد وحدها هي التي تطبق القانون بشكل آنتقائي.

  • sam
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 20:04

    إذا كان فكر السلفية الدينية مغلق ومطلق ويبرر لمعتنقيه كل الأفعال، فإن فكر السلفية العرقية لا يقل عنها انغلاقا، والدليل يوجد في تعليقات أصحابه على هذا المقال الذين يريدون تبرير فضيحة أخلاقية بكلام إنشائي وبشتائم موجهة ضد الإسلاميين. السلفية الدينية ونظيرتها العرقية وجهان لعملة واحدة التي هي عملة التعصب والتزمت ورفض الإقرار بالحقيقة كما هي حقيقة.

  • Yousf.
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 20:36

    Comme si l'islam et les musulmans sont vulnerables au point ou il suffit d'''exprimer un point de vue ou meme une invitation a l'atheisme pour ebranler leurs croyances ! C que vous etes musulmans mais vous n'avez pas la foi! L'islam n'a pas besoin de mauvais avocats comme vous pour la defendre ! Il ne suffit pas de porter une jellaba exposer quelques versets et cracher la diffamation pour se pretendre plus musulmans que les autres ! Meme le saint coran a laisse la liberte de croire ou non a chacun!inutile de vous cacher derriere la religion pour regle des petits comptes politico ideologiques avec ceux qui ne partagent pas votre ideologie qui considere l'islam comme un outil de domination politique a cause de sa puissante force de mobilisation! La grande force de cette religion reside justement dans sa capacite federatrice et son pouvoir a surmonter les coups que les extremistes et terroristes de tous bord ne cessent de lui assener ! Cessez ce pitoyable discours ! Dieu seul jugera

  • lounes
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 20:49

    دوي على هادوك لي بايتين بلا عشا و علا المساكين لي قاتلهم البرد في الجبال و
    الخلا و على لي مغطي بالكرطون في الشارع في الوقت لي نتا مسخن راسك
    فوق ناموسية مليحة و جار عليك مانطة ديال 300درهم . غير كتعما ليكم
    كايبان ليكم بنادم في البلان عطيو لعباد الله التيساع و ترزقو الله فشي
    حاجة خرى و فرقو عليكم بنادم .. خلي عليك الناس فتيقار صلح راسك غير نتا و
    كون زوين غير نتا وسير للجنة غير نتا و فرق عليك البشر راه كل واحد حر
    فحياتو .. دير شي بيعة و شرية واخا تبيع غير الربيع و الحامض و لفجل ف
    السوق راه ماشي عيب , حسن ما تبقا مقابل البشر هدا مسلم هدا كافر هدي….
    هدا قال هدي فعلات …
    أنشري يا هيسبريس

  • sifao
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 21:41

    alkortoby
    الديمقراطية للديمقراطيين وليس لكل من هب ودب ، للذين يتحدثون باسم المواثيق الدولية وليس باسم الله تعالى ، بأي صفة يحق لبولوز ان يطلب بفتح تحقيق في ادعاء سيدة انها مارست الجنس مع آخر خارج اطار الزوجية ، من هو المدعي في هذه الحالة ؟ النيابة العامة تكون طرفا اذا يتم القبض عليهما حالة تلبس ، وفي حالة ملكة مزان واحمد عصيد لا تتوفر شروط المتابعة القضائية لانتفاء الصفة ، الاحرى بالسيد بولوز ان يرفع دعوة ضد بنكيران الذي يعرف التماسيح والعفاريت الذين ابتلعوا المال العام ورفض الافصاح عن اسمائهم ومتابعتهم قضائيا بصفته رئيس حكومة مؤمن على حماية املاك الدولة ، هل يكفي ان يقول "عمر" ان "زيد: سرق مني مبلغا ماليا هائلا لتفتح الدولة تحقيقا في الموضوع ؟
    هذه تصفية لحسابات شخصية ولا علاقة للموضوع بالقيم ولا بالعقيدة ، احمد عصيد شوكة في خاصرة تجار الدين كلامه يصيبهم في مقتل ، لا يستطيعون مجاراته لا بمنطق الدين والا بمنطق العقل ويتصيدون الفرص للنيل منه اخلاقيا فيفشلون ، ردود افعال المعلقين تعطي لك صورة واضحة عن تنامي الوعي بالاهداف غير النبيلة لهؤلاء المرتزقة ، لا يليق بك ان تكون واحدأ منهم

  • قوانين وضعية أو أخلاقيات بايتة
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 21:42

    35
    إن كانت المرأة هي المخطئة،فليقل القانون كلمته وليس الأخلاقويات الفارغة؛
    وكذلك الرجل.
    فأين الفكر الذكوري؟

    قلت:(إن كانت نزوة عابرة في حياة رجل ما(أو إمرأة)كافية للحكم عليه-أخلاقيا-بأنه"مهيأ لكي يخون كل القيم المجتمعية الأخرى"،فماذا سيبقى لمعظم الرجال..؟)؟
    فأين وُضعت المرأة هنا؟مع المدانين أم مع الحذر من الأحكام المتهافتة؟

    من أين أتيت بالتفسير العرقي للأمر؟
    "شد العصا من الوسط" نفاق.
    وتهربك من تحديد موقف معين يحيل على هذا الفهم.

    كل الناس خطاءون،وأرفض أن يُعدم من يُكتشف أمره قبل نطق المحكمة بحكم ما،في حين يسرح ويمرح مجرمون أخطر أخلاقيا،وفي مقدمتهم أئمة المساجد!

    37-alkortoby

    لِمَ لَمْ تتناول الزواج بالفاتحة عند دواعش المغرب؟
    ما رأي القانون في ذلك؟

    أو ما بان ليك غا عصيد ومزان؟
    (هذا إن صح قول عاشقة منتقمة لسبب ما،وهذا ليس من شؤون فقيهك(أو غيره) في جميع الأحوال)

    -هل من من حرية التعبير أن يحاكمه ويطالب بتجريده من مهامه ووأده حيا؟
    أم إن هذا تدخل فيما لا يعنيه؟
    وآش يكون كَاع ف خلق الله؟

    أو مقارنة مع عصيد،
    أين حرية المعتقد في مذكرته المطلبيةهذه؟

    أفكار بايتة لا أهمية لها!

    AZUL

    Boutsila

  • علمانية ان شاء الله
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 21:57

    إلى 35 – فول على طول
    كلامك عن المساواة والخير والجمال … جميل لولا أنك ما كتآمنش بيه بحالك بحال كاع "الحداثيين" ديال مايسمى العالم العربي ماعرفتش علاش كيستعملو هاد الكلمة "الحداثة" مع أنها كلمة مغرقة في الثقافوية وعديمة المعنى تقريبا ربما باش مايقولوش الألفاظ الحقيقية لأنهم كيتشاركو مع القطيع فكولشي مختالفين معاه غير فالقشور كيتشاركو معاه فرياضة التبركيك أيضا و دخول الصحة اللي هي عماد المجتمع الشرقي المتخلف دابا انت اش دخلك يلا كانت هناك خيانة ولالا انت نسيبو ؟ صحيح أن الخيانة شيء سيء لكن يلا كانت هناك خيانة أصلا كيفاش انت متأكد غير من التخربيق ديال مرا مسكينة زانزان ثم هدا مشكل ديال راجل ومراتو ولا دخل للآخرين فيه !
    هل تعرف شخصا اسمه سارتر وواحد السيدة سميتها سيمون دي بوفوار ؟ هذا يلا كنتي "حداثي" كما تقول أم أنكم تعتبرون ثقافة الوشاية الصدامية والقذافية حداثة ؟؟؟
    على كل حال لسوء حظكم أصبح هناك آلاف العصيدات وليس عصيد واحد

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 21:59

    23 – مغربية

    هذا يسمى استخفافا بالعقول !!

    God أو Dieu في سياق مفهومها التاريخي والعقائدي لدى أهل الكتاب من نصارى ويهود ليست لها نفس المفهوم كما لأسماء أوثان الإغريق والروم ك Zeus أو Posaidon أو Jupiter

    وماذا عن تسمية شمهروش هل هي مختلفة أكوش ؟

    لدى مريدي الضريح، شمهروش تعني ملك الجن !!

    هل يعقل لمن يعبد شمهروش ويقدم له الذبائح أن يكون مؤمنا بالخالق الواحد الأحد ؟

    أم أن أتباع شمهروش هم أعداء لأتباع أكوش، الذين بدورهم خصوم لأتباع كرزيل ؟ وأين تركتم أتباع تانيت ؟

    أنظروا كيف وصل الأمر بمدعي العقلانية الزائفة والتنوير الظلامي أن أصبحوا مدافعين عن الوثنية والشرك

    في الوقت الذي لم يستطيعوا لحد الآن أن يذكروا ولا مؤلف علمي واحد يحسب لهم في كل تاريخ الوجود البشري

    فنعم عقلانية شمهروش هاته التي لم تقدم للبشرية سوى الخرافة والجهل

    …..

    ( إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى )
    سورة النجم

    ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون )
    سورة الأعراف

  • اكرزام
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 22:19

    لما قرأت مقال الفقيه تأكدت اكثر فاكثر ان كفاح عصيد ضد مثل هذالنوع من الفقهاء كفاح محترم و ذي نفع على المجتمع. لن أعود الى ذكر كل البراهن والأسباب لان عددا كبيرا من المعلقين سبقوني الى ذلك. كل ما أرجوه هو ان ينظم اكبر عدد من المفكرين الى كفاحه لتخلص بلادنا من تأثير الظلاميين و ننمو بها الى الأعلى. كفى إضاعة للوقت.

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 22:25

    23 – مغربية

    هذا يسمى استخفافا بالعقول !!

    God أو Dieu في سياق مفهومها التاريخي والعقائدي لدى أهل الكتاب من نصارى ويهود ليست لها نفس المفهوم كما لأسماء أوثان الإغريق والروم ك Zeus أو Posaidon أو Jupiter

    وماذا عن تسمية شمهروش هل هي مختلفة أكوش ؟

    لدى مريدي الضريح، شمهروش تعني ملك الجن !!

    هل يعقل لمن يعبد شمهروش ويقدم له الذبائح أن يكون مؤمنا بالخالق الواحد الأحد ؟

    أم أن أتباع شمهروش هم أعداء لأتباع أكوش، الذين بدورهم خصوم لأتباع كرزيل ؟ وأين تركتم أتباع تانيت ؟

    أنظروا كيف وصل الأمر بمدعي العقلانية الزائفة والتنوير الظلامي أن أصبحوا مدافعين عن الوثنية والشرك

    في الوقت الذي لم يستطيعوا لحد الآن أن يذكروا ولا مؤلف علمي واحد يحسب لهم في كل تاريخ الوجود البشري

    فنعم عقلانية شمهروش هاته التي لم تقدم للبشرية سوى الخرافة والجهل

    …..

    ( إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى )
    النجم

    ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون )
    الأعراف

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 22:34

    @ 29 – مواطن

    أين هو المصدر العلمي لما تقول ؟
    المرجع ؟ المؤلف ؟ الكاتب ؟ الوثيقة التاريخية ؟
    البحث اللغوي في جذور الكلمة ؟

    على عترت على وثيقة تاريخة كتبها يوسف بان تاشفين بخط يده يشرح فيها معنى كلمة مراكش أم هي أضغات الأحلام ؟

    لقد عودنا أتباع النزعة البربرية على الأكاذيب والخرافات

    شخص مجهول الهوية كتب هذا على ويكيبيديا دون أن يذكر المرجع

    لا قيمة إطلاقا لما يكتب على ويكيبيديا من دون ذكر المصدر والمرجع

    بينما التفسير الآخر نجده معزز بالمرجع بالنسخة الفرنسية
    > Terre de parcours = Marrakech

    المرجع :
    ↑ Méditerranée no 4, 1986, p. 21 ff, M.B. Lagdim Soussi, Les Rapports de Marrakech avec le monde rural dans le domaine de l'artisanat

    متى ستتعلمون ذكر المراجع والتوقف عن القص واللصق من دون فهم ؟

    ثم تدعون بلا حشمة بلا حشوم أنكم عقلانيون وتنويريون وتأخدون بالعلم والمنطق ؟

  • القانون المغربي
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 22:48

    الأستاذ الفاضل محمد بولوز دعى إلى تطبيق القانون على الجميع، إن كانت هنالك تهمة فيجب فتح تحقيق في الموضوع وفق القوانين الجاري بها العمل

    أما إن كانت المسألة مجرد حالة من الهذيان والهوس تصيب الشاعرة في فترات صرعها فيجب حينها الإتصال بمصحة الأمراض العقلية

    فسواءا تعلق الأمر بالخيانة الزوجة أو بالفساد أو الإخلال العلني بالحياء العالم فلكل منها فصول في القانون الجنائي المغربي

    تُعَرَفُ جريمة الفساد في الفصل 490 من القانون الجنائي، بأنها "كل علاقة جنسية بين رجل و امرأة لا تربط بينهما علاقة الزوجية"

    كما تختلف الجريمتان أيضا على مستوى العقوبة المقررة لهما بحيث يعاقب على جريمة الفساد بالحبس من شهر واحد إلى سنة في حين أن جريمة الخيانة الزوجية يعاقب عليها بالحبس من سنة إلى سنتين.

    أما أن ترتكب جريمة الخيانة الزوجية علنا و أمام الجمهور فإن الجريمة في هذه الحالة يمكن أن توصف بأكثر من وصف واحد بحيث ينطبق عليها وصف جريمة الخيانة الزوجية إذا ثبت زواج احد طرفي العلاقة و تشكي الزوج المجني عليه.

    كما ينطبق عليها وصف جريمة الإخلال العلني بالحياء العام التي ينص عليها الفصل 483 من القانون الجنائي.

  • alkortoby
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 23:01

    41- sifao

    لنتفق على مبدأ أن الدولة هي ملك كل المواطنين، وليست ملك "العلمانيين" وحدهم. يعني أن كل مواطن له الحق أن يدافع عن شكل المجتمع الذي يراه الأنسب من وجهة نظره.

    السيد بولوز، مواطن مغربي مثلي ومثلك، ومن حقه أن يطالب أن يطبق القانون المغربي. كما أنت من حقك أن تطالب تطبيق القانون إذا كتب أحدهم على حائطه على الفايس بوك أنه تلقى رشوة أو ارتشى أحدا.

    أن ترى الخيانة الزوجية حرية شخصية، وهو يراها إفساد للمجتمع وتشجيع على الرذيلة. أنت لك منطلقك وهو له منطلقه. هو طالب فقط بتطبيق القانون المغربي. وهل عصيد فوق القانون فقط لأن له قلم ومنبر ومنظمات تدعمه وأتباع ؟ إذا كان هذا هو المقياس فأنتم أول من يعمل على تأسيس مجتمع طبقي حيث يعاقب القانون فقط الضعفاء.

    عندما تقول تصفية حسابات فأنت تحكم على النوايا، ونحن نتكلم عن أقوال وأفعال السيد بولوز.

    إن رأيت أن السيد بن كيران حاد عن جادة الصواب فاكتب مقالا أو شيئا من هذا القبيل لفضح هذا الإختلال أو اطلب بتطبيق القانون عليه. أما أن تملي على السيد بولوز مايجب ومالايجب أن يكتبه فهذا لايستقيم مع منطق، لأن، وببساطة، كل واحد يدافع عن قناعاته.

  • شمهروش
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 23:20

    46 – الإنسان المغاربي

    يا المغاربي هل نسيت أن هذه الخرفات أغلبها دخلت مع العرب، ألا يوجد في الجزيرة العربية '' أودية الجن '' وبلدان الجن وإبليس ، وماذا تقول عن "الجنيدل" و"خنوقة" مسكن "بنو مالك" و"بنو الشيصبان"، وهما قبيلتان من الجن في الحجاز

    الغول والسعلاة،أنثى الغول تسمى "غيلة"، وأن ذكرها يسمى "قطرب"، ولذا عرف عن الغول التلون في صورتها وثيابها؛ فهي في بعض صورها كالإنسان إلاّ رجليها فإنها رجلي حمار …

    عند العرب الجن تقرض حتى الشعر
    أشهر بيت شعر قالته الجن في الجزيرة العربية : وقبر حربٍ بمكانٍ قفر — وليس قرب قبر حرب قبر.

    '

  • متتبع5
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 23:32

    من خلال ستة و أربعين تعليقا، أرى أن سيفاو أو Sifao أدلى بما مجموعه ثمانية تعليقات، و هذا إن دل على شيء، فإنما يدل على أن المسكين يتعصر، ثم يتعصر، و ثم يتعصر حقدا على هذا الدين.
    أرى أن الكثير من من يدلون بآرائهم، لم يقرؤا كتاب الله أو كتبه الأخرى كالإنجيل أو التوراة و كذا أحاديث رسوله الكريم، و إن قرؤوها فهم لم يتأملوها، حيث يعتقدون أن هذا الدين هو سبب تخلفهم، في حين ينبهنا هذا الدين و من بُعِث به و كذا الأنبياء و رسالاتهم من قبل إلى التخلف الذي سنعيشه و نعيشه الآن و كأنهم بيننا أحياء يُرزقون.
    فالتخلف ليس سببه الدين و إنما سببه فساد الناس. و فساد الناس سببه شياطين الإنس، و شياطين الإنس ما هم إلا دواب لإثنين ذكرهما الله في كتبه الثلاث. فابحثوا ستهتدوا….

  • أحمد عنيد
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 10:50

    هذه الفضيحة عرت و كشفت عن هوية وحقيقة المدافعين عن حقوق المرأة ؛ وهذا درس آخر لكل امرأة عفيفة ،نزيهة وغيورة على شرفها المحصنة بشرع الله التي يجب عليها ألا تنساق وراء السراب الكاذب الوهمي .
    المهم في هذا كله هو أن نجعل الأمور في نصابها وفي سياقها الحقيقي حتى يتضح المعنى والمغزى والمرمى ولنسمي الأشياء بمسمياتها .يعني أن هذه الفضيحة تعتبر في القانون ممارسة الجنس خارج إطار الزواج الشرعي مما يستدعي التحقق القضائي في هذه النازلة وتقول العدالة كلمتها في هذا الشأن لكي لا نعطي مبررا لكل من سولت له نفسه الزنا ان يكتب عقدا ياكوشيا ليبيح الرذيلة ودون عقاب. نحن لسنا في الغابة نحن في دولة الحق والقانون .إن كان كذلك فلنرى هذا القانون يطبق على كل الناس وليس في هذه النازلة فحسب.
    الجديد الذي أضيف إلى هذه القضية أن العشيقة تقول ان العشيق كان يعنفها جسديا ونفسيا من خلال حوار مع احد الصحفيين بالإضافة إلى عقد النكاح وفيديو داخل بيت العشيقة.. كيف وما هو هذا العنف هذا ما ستكشف عنه التحقيقات في سياق المحاكمة العادلة .

  • عبد الصمد جاحش
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 13:10

    حين تجمع الجماعة على اعتبار الدين هو المكون لسياسة الدولة وينخرط عصيد في دواليبها لابد له أن يحترم هذا الإجماع لكن ان يدعو للخروج عن مقتضيات الدستور ويتراجع عبر قرون ليتزوج تبعا لآلهة ياكوش حيث يسمح له بنكاح زوجته من دبرها فهذه دعوة للشواذ مسبقا ليتركوا الزواج بالشريعة الاسلامية .وهو نزوح عما تعاقد عليه المغاربة المسلمين.لذا فليست هناك حرية الاعتقاد جهارا نعم إذا كفر المرء أونافق فلايتعين عليه الجهر بكفره ونفاقه درءا للفتنة والنبي صلى الله عليه وسلم يقول :" الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها." بحكم انصهار هذا العصيد داخل بوثقة ماهو مغربي ديني وبحكم رسميته في إطار التدبير العلني لشؤؤون الدولة فيما يخص إشتغاله بالجانب الإعلامي الأمازيغي لكن أن يضع قدما هنا وقدما خارج الدائرة فهذا العبث بعينه والعاقل ينؤو بنفسه عن مثل هذا…

  • maroki
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 14:18

    la religion ,vous n etes pas les tuteurs de la religion ;vive la liberté abat pour l obscurantisme

  • sifao
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 14:42

    متتبع 5
    الانسان يتعصر ويتعصر ثم يتعصر عندما يرغب في شيئ ويفشل في الوصول اليه فتتحول تلك الرغبة العارمة الى حقد دفين ، الحال ، في ما تتحدث عنه انت فمغاير تماما ، موضوع الحقد معروض في الاسواق والدكاكين والشوارع وفي كل مكان ومناسبة ، حينا بالتي هي احسن واحيانا بالوعد والوعيد والتهديد باهوال القبور ونار جهنم واخرى بالبكاء والنحيب والاستجداء ، بالمال والاغراء ايضا ، خوفا على اندثار "الجماعة" ، فما يمنعني من ان اصبح منافقا مثلك ؟
    اذا كان التخلف سببه شياطين الإنس ما هم إلا دواب لإثنين ذكرهما الله في كتبه الثلاث ، فأنت واحد منا او من ذوات الريش والمنقار ، والا انك من دواب الاربعة ، حينئذ انت لست معنيا

  • almohandis
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 15:37

    الى متتبع 5 أشاطرك الرأي ..الى حد الآن لم أهتدي الى من أين لهذا الانسان هذا الوقت الكثير لكتابة كل هذه التعاليق !! فلعله موظف من طراز الأشباح و العفاريت ممن ينزفون خزانة الدولة هدرا ! او أنه إنسان عاطل فاشل في مساره الحياتي او ان كتابة التعاليق من عمله يعني انه يشتغل لدى مؤسسة تبشيرية مناوئة للإسلام و أهله فهنيأ له بهذا العمل الشريف الجبار

  • شبح
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 16:29

    almohandis
    عطفا على ما ذكرته أخي الكريم أنا معك على الخط وهذه ملاحظة كانت تنتابني دائما لأن الأخير يسكن بالموقع بالماء والضوء كما يقال إذا لابد ان يكون محسوبا على جهة معينة تسدد له مستحقاته على اعتبار أن بندقه موجها صوب الإسلام هذا ما يدفع إلى خلاصة القول أنه تاجر مقنع بالإسلام أي مرتزق.

  • bouslam
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 16:58

    من كان يتوقع أن “كاتبا كبيرا” و”مناضلا شرسا”، يدعي الدفاع عن حقوق المرأة وحريتها وكرامتها، ويدبج في ذلك عشرات المقالات والمداخلات والمشاركات الإعلامية، ويدعي حماية النساء من “عنف الفقهاء” و”استغلال المتدينين” و”اضطهاد أصحاب اللحى”، أن يبيح لنفسه استغلال امرأة مطلقة في وضعية نفسية وأسرية هشة، وأن يسمح لنفسه أن يخون زوجته وأم أولاده، أليس ذلك أبشع وأسوء مظاهر استغلال المرأة وابتزازها واحتقارها، وهل يصلح أمثال هؤلاء الذئاب للحديث عن المرأة وكرامتها وحقوقها بعد اليوم؟.

  • Rosatre
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:00

    سمهاروش هو الابن الشرعي اما لابليس اوللشيطان ، المخلوقات النارية والنورانية يتحدث عنها الكتاب بالتفصيل ، وكل ما له علاقة بالماورائيات من كائنات خرافية اصلها معروف ، ما يميز الوثني عن السماوي هو ارتباط الاول بالارض وصعود الثاني الى السماء ، من يقطع الأف الكيلومترات لرجم الشيطان بسبع رجمات عله يصيبه بواحدة في زمن اسلحة الليزر والصواريخ الحرارية والاقمار الاصطناعية هو الخرافي وصانع سمهروش ، لسنا نحن من خلق الجن من مارج من النار ، فاذا كنا نقدم له الذبائح ويتولى "مقدم" الضريح ، حافظ ما تيسر وصاحب الفكرة ، ابتلاع لحمها ، نبقى نحن مجرد سذاج ولسنا اصحاب فكرة ، سمهروش من بقايا ما حُمل الينا من نور الشرق ، عمران وعلوم وثقافة و…ثقافة التخويف بالقوى الغيبية لنهب الاملاك واستعباد البشر ، الارواح الشريرة وابليس والشيطان وامارة سمهروش و..و كل مماليك الجن هي ما يبقي الخرافة تتحكم في ادمغة امثالك …هكذا تكون الردود حين ينزل مستوى النقاش الى الحضيض

  • أحمد لوكيل
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 17:32

    في عصرنا هذا صار الحق باطلا والباطل حقا.والعصبية العمياء هي المسيطرة على القلوب الضعيفة, فلا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.

  • sifao
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 19:34

    المقام ، هنا ، لا يتسع للبحث عن من يختبئ وراء الستار، من يدفع ومن يقف وراء ومن اين له كل الوقت و…و… اذا كان لديكم رصاصا جاهزا فصوبو نحو الفكرة وتركوا صاحبها جانبا ، اما ان تتقمصوا شخصية "البركاكا" فهذا لا يليق بمقامكم هنا ، هذا المنبر للترافع بالافكار وليس قاعدة للمراقبة بالردار ، هاتوا ما عندكم والا ابتلعوا السنتكم …..
    ليكن في علمكم جميعا ان الرد على امثالكم او مناقشة الفقهاء لا يتطلب مني اكثر من خمس دقائق ، لا اقل ولا اكثر ….
    قسموا المهام بينكم لتسهيل المامورية عليكم اما النقاش فاتركوه لاقرانكم …
    اعمل لجهة تبشيرية ، نعم ، هي جهة الافكار النيرة ، امنا الفكر اللاهوتي بشتى الوانه فمكانه معروف ….

  • متتبع5
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 20:25

    إلى Sifao
    أولا، أتسائل عن كم من حاسوب لديكم حتى يتسنى لكم التحكم في نتيجة التنقيط التي نراها، و ذلك لإيهام القراء أن هذا الدين قد ولىّ و أن الكفر هو سيد الموقف.
    ثانيا، لقد رميتني بأني ربما أنتمي لدواب الاربعة. أقول: كنت لأكون سعيدا لو أني خُلقتُ أمشي على أربع لأنه حينئذ، سأفترس عندما يحضرني الجوع أو آكل العشب كي أُذبح أو تُحمل علي الأثقال، و بذلك أكون قد أديت مهمتي التي خُلقت من أجلها، بدل أن أمشي مُفسدا في الأرض.
    ثالثا، رميتني بالنفاق و أنت لم تصاحبني. لكن، استسمحك إن قلت لك أني وددت استدراجك بتعليقي من قبل. هل تنفي أن اسمك كمعلق من قبل كان: أشهيوض و Driss de nice و غير ذلك من الاسماء المستعارة و أنك مدفوع الأجر للنيل من هذا الدين، و أن عملك هو الإبحار في عالم الانترنيت و التربص بكل ما هو إسلامي، و أنه قد سبق لي أن فضحتك على جريدة هيسبريس لتغير بعدها اسمك أشهيوض؟
    مثلك كمثل المثل الذي ضربته لنفسك في تعليقك، ذوات ريش بمنقار. و أزيدك: إنك تسابق الريح…

  • abou reda.bz
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 22:01

    لا عليك يا عصيد, فان ما تعيشه النخبة المثقفة اليوم في العالم الاسلامي. قد خاضه
    حتى الغرب,بمفكريه وعلمائه وساسته صراعا مريرا مع ذوو العقول الرجعية
    المتحجرة قرابة 3قرون.وانتصروا انتصارا حاسما. فاهتدوا الى العلمانية التي
    افرزت اليمقراطية.ولولاها لكانت لهم قائمة بين الامم.
    فالحقيقة المطلقة,التي تعشعشت في ذهن المسلم منذ صغره.جعلت له رؤية,كرؤية
    الحصان,الذي يرى الا امامه, ولا يرى ما حوله.فهو ينظر الى 6مليارات من البشر
    اقل منه قيمة روحية,لا لشيء و ا نما لانه ينتمي الى المليار ونصف المسلمة .
    وانطلاقا من عنوان المقال اعلاه,نشم رائحة -العنف المقدس-الذي يزخر به
    التاريخ و ا لثرات الاسلامي.والذي ذهب ضحيته الملايين من الابرياء باسم
    الدين
    فالخلافةكانت دائما-دولة دينية-والحاكم هو-ظل الله-على الارض.وعلى هذا اساس
    تم تكفير و اضطهاد -بن رشد-واحرقت كتبه,ثم نفيه الى قرطبة..وقتل-الحلاك-
    وقام الخليفة المنصور,بشوي -ابن المقفع -….ناهيك عن تصفية:حسين مروة-
    وفرج فودة,في عصرنا هذا ,واللائحة طويلة…
    فمعضلة هذه الامة,انها امة :اقرا -جود -رتل وللللللللللللللللللللللللللللا تفكر….!!
    ارجو النشر.شكرا…!!

  • almohandis
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 22:49

    سبحان الله كل من يتجرأ على دين الله و يهين الملايين من الناس يرى نفسه أنه قد حاز السبق و قد انتصر و الجم خصمه ! ما هذا الغرور !! أنت لا تستطيع كتابة جملة مستقيمة من غير أخطاء لغوية و إملائية و منطقية فضلا عن ان تسكت من تسميهم الفقهاء الذين أفنوا أعمارهم في الدراسة و البحث من أمثال كاتب المقال . انظر الى كلامك ' من يقف وراء' ، ' أين له كل الوقت' ، ' اذا كان لديكم رصاصا فصوبو نحو الفكرة ' ، ' و تركوا صاحبه جانبا' ، ' هذا المنبر للترافع ' الخ الخ ركاكة في الأسلوب مع عدم فقه اللغة عدا الأخطاء الإملائية و النحوية … و مع ذلك لا تستحي و تتطاول على الفقهاء و العلماء ..

  • amanuz am9ran
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 22:50

    رغم الداء و الاعداء يبقى المفكر الامازيغي احمد عصيد رمزا للتحرر و الفكر الديموقراطي الحر ضد ذو الحاجيات الخاصة فكريا و نظريا و المقضود هنا هو الاسلاميين او بالاحرى تجار الدين و القوميين العروبيين المعاقين سيكولوجيا نتيجة عدم قدرتهم للمصالحة مع ذواتهم. اما الامازيغ الاحرار ليسوا من يحمل السلاح للدفاع عن الاخرين و قضاياهم الفاشلة بل هم من يدافعون عن هويتهم و وجودهم المادي و الرمزي.
    امثال بولوز و حزبه ليس مكانهم المغرب و انما افغانستان و السودان و داعش اما المغرب و الشمال الافريقي عموما فهو ارض الحرية و الاحرار و ليس ملجأ لعبيد العشائر النفطية الخليجية الغارقة في اوحال الجهل و التزمت و التخلف و الكبت.
    الامازيغ و المغاربة خصوصا ليسو سدجا كما يعتقد بولوز فزمن السداجة قد ولى ، اليوم الامازيغ سيدافعون عن انفسهم و ليس عن غيرهم و تجارة الدين لم تعد تصلح لاستمالت تعاطفهم

  • sifao
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 09:24

    almohandis
    الفقهاء ومريدوهم من امثالك هم سبب ما يتعرض له الدين من نقد وتجريح ، تقحمونه في كل كبيرة وصغيرة وتجعلون منه شرطيا لمرور الافكار والاراء وتتخذون من ملايين اتباعه ذروعا بشرية تختبئون وراءها بدل الدفاع عن اوهامكم بمنطق الفكر ومعطيات الواقع…
    نحن لسنا ضد الدين وانما ضد فرض تدين بعينه بعنف الالفاظ وتبخيس المخالفين ، متى بقي الدين في حدود الاعتقاد الشخصي الا وبقي على صفائه وتعاليه عما يدور في الواقع من تجاذبات ايديولوجية وما يلحق بها من توصيفات غير لائقة بسبب التطاحن والصراع بين الافكار والاراء ، لا يمكن ان تكسبوا حروبا بسلاح قديم فقد فعاليته القتالية في معارك الحاضر…
    متتبع 5
    " كنت لأكون سعيدا لو أني خُلقتُ أمشي على أربع لأنه حينئذ، سأفترس عندما يحضرني الجوع أو آكل العشب كي أُذبح أو تُحمل علي الأثقال، و بذلك أكون قد أديت مهمتي التي خُلقت من أجلها…" ارادتك هذه ليست هي ارادة الله ، بهذا الكلام انت تعصي خالقك ، استغفره انه كان توابا ….
    لا تعطي لنفسك اكثر مما تستحق ، هل تعتقد انك في موقع يلزمني بتغيير اسماء تعاليقي ، عد الى ارشيف هسبريس لتجيب عن اسئلتك بنفسك ….

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش