24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. صبري: رفض الجزائر لمبادرة الملك يُنذر بمخاطر وشيكة بالمنطقة (5.00)

  3. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  4. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  5. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

قيم هذا المقال

2.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | اللغة العربية في يومها العالمي: من أجل نقاش وطني

اللغة العربية في يومها العالمي: من أجل نقاش وطني

اللغة العربية في يومها العالمي: من أجل نقاش وطني

عرفت الساحة الثقافية والفكرية المغربية حركية كبيرة احتفاء باليوم العالمي للغة العربية؛ ففي بوادي الوطن ومدنه؛ وفي مؤسساته ومنتدياته، شهدنا إصرارا حقيقيا من مختلف الفاعلين على تخليد هذا اليوم وتنظيم ندوات ومؤتمرات تستعيد قيمة العربية وقدراتها التعبيرية وضرورتها للوجود الوطني؛ وشارك في هذه الاحتفاليات علماء وباحثون واكاديميون وسياسيون وفاعلون مدنيون. وقد أثبت النقاش على اختلاف الفضاءات التي احتضنته تطورا نوعيا في مقاربة الواقع اللغوي المغربي وتوجها حثيثا من قبل الفرقاء المجتمعيين نحو منطق التصالح مع الذات الوطنية. لكن السؤال الذي ينبغي أن يطرح قبل المعالجة الأكاديمية والعلمية هو: ما الذي يجمع المغاربة بالعربية؟ وهل يمكن الاقتصار على النقاش العلمي بغية النهوض بلغة الضاد بعيدا عن الترافع المجتمعي؟ وألم يأن الوقت لمراجعة علاقتنا بلغة الضاد وتقويم مسار دفاعنا وبحثنا في قضاياها؟

قد لا نجانب الصواب إن قلنا بأن الحالة الجديدة التي خلقها النص الدستوري الجديد تدعو إلى التأكيد على أن العربية لم تعد ملكا خاصا للعلماء والباحثين والمتخصصين الذين يجتهدون في معالجة قضاياها البنيوية، بل هي رصيد وملك لكل المغاربة ولا يحق لأحد احتكار تمثيلها أو جعلها ملكا خاصا يعاقب كل والج لباب مناقشة وضعيتها. فعلاقة المغاربة بلغتهم لم تكن من خلال قوانينها المؤطرة ولا قواعدها التي تفننوا في برمجتها حسب الحاجة التعليمية كما فعل ابن آجروم، وإنما عدت جزءا من علاقتهم بالحضارة الإسلامية وتمثلوها داخل فضاء التداول الثقافي العربي حتى غدت جزءا من وجودهم الجماعي مؤسسة لعمقهم الاستراتيجي في العلاقة بالجوار القريب والبعيد. لذا فحضور الدين في تمثل العربية ضروري وأساسي لفهم الحرص القديم/ الجديد على تعلمها وتعليمها وجعلها لغة عالمة للتواصل الرسمي. وزيارة عرضية لمؤسسات التعليم العتيق في سوس والصحراء تبرز هذا المعطى، وقد سبق للعلامة محمد المختار السوسي الحديث عن 157 أسرة علمية في "سوس العالمة" موزعة على القبائل السوسية.

وكما قال اليزيد الرضي: "السوسيون كلهم، خاصة وعامة، علماء وأميون، أجمعوا على حب العربية والتنويه بها على اعتبارها لغة القرآن الكريم، ولغة الحديث الشريف، وليس في علماء سوس قديما وحديثا من ينظر إلى العربية نظر احتقار وتنقيض". بالطبع لم تكن في يوم من الايام مجرد لغة دين ولا ينبغي الإيهام بأنها تتوقف عند طابعها "المقدس" حين أخذت موقعها في التعلم، ولكن ارتباطها بالدين قيمة إضافية تزايلها عن باقي الألسن الطبيعية وإن كانت لا تعطيها الأفضلية.

فالعربية لا يمكنها أن تعود للنهوض إلا إذا تعامل معها الجميع وفق منطق الملكية المشتركة لكل المغاربة، وبناء عليه يتأسس التوافق المجتمعي الذي يراهن على حضور كل المكونات المشكلة للهوية المشتركة. فالكثير من المنافحين عن العربية، صدقا أو قصدا، مازالوا يجترون نقاشات متهالكة حول التعدد الهوياتي وحقيقته والعلاقات بين اللغات الوطنية وشكل كتابتها. فإذا كنا نؤمن بأن النقاش الأكاديمي غير ملزَم بمخرجات النقاش السياسي، فإن نقل هذا الاجترار إلى الفضاءات العمومية يجعل فعالية المؤسسات والمنظمات المؤمنة بجوهرية العربية على هامش الفعل وليس في مركزه. ومن ثمة فإن قدرة الفاعل المجتمعي وعبقريته هي في صياغة علاقة بين مختلف المكونات لا تتأسس على الصراع والبأس وإنما على التوافق والتراحم.

فالفشل في التعامل مع التعدد هو الذي يذكي مبررات التوتر والتجاذب الهوياتي، ولو عرجنا على الفهم الإسلامي فسنجده مؤسسا على مفهومين: مفهوم الآياتية، حيث يعد النص القرآني اختلاف الألسنة موازيا للتعدد في الوجود الكوني باعتبارها آيات للتدبر وفهم قدرة الخالق، ومفهوم الشمولية، أي أن التعدد خلقة إلهية و"سنة" أزلية أبدية" قد فطر الله عليها جميع المخلوقات فلم ولن يكون الناس نمطًا واحدًا أو قالبًا فردًا، وإنما كانوا ولا يزالون مختلفين "ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم". فتقديم فهم جديد للتعدد هو مدخل النهوض بالعربية وليس حصرها في دائرة التباكي والتعالي. فمنطق المطالبة والاحتجاج يفيد في الترافع من أجل خلق موجة ممانعة مجتمعية، لكنه لا يقدم البدائل الحقيقية التي ينبغي أن تصرف في مشاريع قوانين ومذكرات ومناهج دراسية ومقترحات إجرائية تنزل على الواقع المدرسي أو تقدم لسادة القرار السياسي. لكن في نفس الآن لا ينبغي جعل العربية لغة فوق اللغات متعالية عن كل نقيصة أو نعتها بلغة الجنة أو أم اللغات أو ما شابه، لأن منطق الأشياء يفرض ان تكون اللغة نتاجا مجتمعيا تتعرض لصنوف التغيير الطبيعية، والمنافحة عنها ينبغي أن يكون في إطار المعقول وفي إطار علاقتنا بها وبوجودنا.

في كل الأنشطة التي تقام احتفاء بالعربية نجد الأمر منحصرا بين ثلة محددة من الناس الذين يترددون على المنتديات والندوات ويناقشون في قضاياها بعناوين مختلفة وهم ثلاثة اصناف: رجال الدين في منابرهم وحلقاتهم الدراسية؛ والاكاديميون في مختبراتهم وفرضياتهم النظرية، والسياسيون في أناشيد الوطنية؛ وفي كل هذه الحالات كان الغائب الأكبر هو المجتمع الذي لا يجد له مكانا بين هؤلاء سواء كان الخطاب وعظيا أم بحثيا أم حماسيا. والآن بعد مؤتمرين وطنيين للغة العربية ومسار طويل من المنافحة والتنقل بين المنتديات والندوات، يحق أن نقف لمساءلة المسار. وأول خطوات التميز أن ننقل النقاش حول العربية من ضيق البحث والوعظ إلى ان يغدو حالة مجتمعية تساهم فيه كل الأطياف الفكرية واللغوية والسياسية، وتُراَفع عن لغة الضاد ليس بمنطق الخطابة العكاظية ولكن بمنطق التأسيس لوطن يتسع للجميع.

في حديث الأستاذ الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني في افتتاح المؤتمر الوطني الثاني للغة العربية يوم 19 دجنبر الماضي، اشارة هامة إلى دور المجتمع في المبادرة دون الاتكالية الملحوظة والمحملة بالشعارات الاحتجاجية التي راكمتها مسارات الدفاع عن العربية. والبداية من هنا. لذا أقول دوما أن بإمكان المغاربة أن يبدعوا نموذجا فريدا في المسألة اللغوية ينهض بلغة الضاد دون التفريط في حماية لغاته الوطنية، ويستعمل الفصحى العالمة في مظانها دون أن يضيع تراثه اللهجي المكتنز بتراث غير قابل للضياع. فإذا كان انشغال العديد من الأقطار العربية مركزا حول حضور العربية في مقابل اللغات الأجنبية وتصحيح الأخطاء القواعدية فإن المجتمع المغربي مؤهل لتقديم البديل اللغوي المندمج المحافظ على لحمته وتعدديته وانتمائه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - المختار السوسي الخميس 01 يناير 2015 - 15:30
نعم .. السوسيون خدموا العربية .. و قاوم البعمرانيون الاستعمار ...


لكن .. تبين لنا ان .. حزب الاستقلال استغل اللغة العربية للتعريب و القضاء على الهوية الامازيغية .. و كذالك يفعل حزب العدالة و التنمية الان ..


فهو يمارس سياسة التعريب .. لكن هذه المرة باسم الدين ...
فالشعار المكتوب في الخلفية خير دليل ...


سيست اللغة العربية لخدمة مصالح .. البورجوازية و السلطة .. و هذا المسلسل مازال مستمرا .. تحت رئاسة الحكومة الحالية ... حزب العدالة و التنمية .


اولا اللغة العربية هل هي واجب على كل مسلم ’’؟؟

قال الإمام الشافعي: يجب على كل مسلم أن يتعلم من لسان العرب ما يبلغ جهده في أداء فرضه.

و هناك العشرات من العلماء .. اكدوا انها فرض كفاية .. اي ليس فرضا او واجبا..


فاللغة العربية هي ان تعرف بها الفرائض فقط و تقرا بها القران ...

اما ادخالها في التدريس و الاعلام و الصحف و الشارع .. فهذا ما يسمى سياسة القومجية العربية و سياسة التعريب و الزحف على ...


الهوية الحقيقية الامازيغية ...



فالعدالة و التنمية تمارس سياسة التعريب .. و القضاء على الهوية الامازيغية ..

السوسيون الان يخدمون لغتهم ..
2 - marrueccos الخميس 01 يناير 2015 - 16:05
لا أريد الدخول في حيثيات إختيار اليوم العالمي للغة العربية والذي يتزامن مع الموت البيولوجي للأحياء النباتية ولن تندع ملايين الأدوية والأمصال في ن تجعل الشجر المثمر يزهر في هذا الشهر الذي يصادف يوم العربية العالمي !
أريد التنبيه فقط ! أن الظرفية التي تجتازها " الأمة المغربية " تستلزم منا ترتيب الأولويات ! فإن كان موجب اللحاق بالعالم الحر المتطور المساءل المنتج الديمقراطي والحداثي يدفعنا دفعا إلى الإحتكاك به ساعة بساعة ! فإن اللغة العربية عاجزة على مواكبة تطوره التقني العلمي ! وإلا سندخل تخلفا مركبا يجعلنا في صراع سيزيفي مع تعريب المصطلحات التقنية والعلمية الحديثة ! وما أن ننتهي منها لمد جامعاتنا بها سنفاجأ بدخول العالم الحر جيلا جديدا من المصطلحات ستعيدنا إلى نقطة بداية لحاق اللغة العربية بها ! يعني سنجعل من المغاربة مخلوقات سيزيفية تحاول بلوغ المجد اللغوي مع يقينها بإستحالة تحقيق ذلك !
اللغة العربية لغة دين وهذا يكفيها ولن تجاريها لغة أخرى ! الأمازيغية لغة هوية وهي من تجعل منا أمة لها شخصيتها ! الإنجليزية لغة علم والفرنسية لغة تثاقف يربطنا بأوربا وأفريقيا !
3 - الإنسان المغاربي الخميس 01 يناير 2015 - 16:09
@ 2 - المختار السوسي

حزب الإستقلال هو الذي قام بعملية سك نقود المرابطين والموحدين باللغة العربية ؟

ألا ترى معي بأنكم مغيبون عن الوعي وتعيشون خارج الواقع والتاريخ ؟

كلامكم دائما ملقى على عواهنه من دون أي حجة أو دليل مجرد لغو وحشو في الكلام لا يستند إلى أية قاعدة علمية

مراسلات كل الدول التي تعاقبت على حكم المغرب في العهد الإسلامي كانت باللغة العربية، عملات كل تلك الدول كانت مكتوبة بحروف عربية
مدارس سوس العتيقة كانت تدرس العلوم باللغة العربية
المختار السوسي تلقى تعليمه بجامعة القرويين باللغة العربية، بن عبد الكريم الخذابي كذلك تخرج من نفس الجامعة
هنالك مئات من المؤلفات العلمية المعرفية كتبت باللغة العربية طوال قرون من الزمن

ألم يحن الوقت لكي تستيقضوا من غيبوبوتكم وتعيدوا قراءة تاريخ المغرب على أسس علمية وتلقوا بخرافات الكهنة جانبا ؟

والطامة الكبرى أنكم تجهلون حتى تاريخكم القديم
يوبا الثاني سك نقوده باللاتينية واليونانية
صيفاقس وماسينيسا سكوا نقودهم بحروف فينيقية

ما سبب هذه الخصومة الأبدية بينكم وبين العلم ؟
ما سبب هذا الجهل بتاريخ شمال إفريقيا عندكم ؟
4 - الإنسان المغاربي الخميس 01 يناير 2015 - 16:21
المرابطون والموحدون والمرينيون كانوا يكتبون مراسلاتهم باللغة العربية ويسكون نقودهم بحروف عربية وكانت شعاراتهم وأعلامهم بلغة عربية
وكانت المدراس التي أنشأوها كمدارس المرينيين تلقن العلوم بالعربية


علم الموحدين المتواجد بمتاحف إسبانيا كتب باللغة الـعــربــيــة
1212-50 Almohad Banner
Museo de telas medievales - Burgos


الدينار المرابطي الذهبي صك بحروف عــربــيـــة
Gold Dinar of the Almoravid ruler Yusuf ibn Tashufin 1061-1106


رسالة أبو حفص المرتضى من حكام الموحدين إلى الفاتيكان، كتبت بالعربية
Letter of Caliph Umar al-Murtada to Pope Innocent IV
The Vatican Secret Archives


بالخط المغربي الأصيل وبلغة عربية فصيحة كتب أبو حفص المرتضى عمر بن أبي إبراهيم أحد أخر حكام الموحدين 646 هـ / 1248 م رسالته إلى بابا الفاتيكان بخصوص تعيين أسقف جديد بالمغرب

و تبتدأ ب :

بسم الله الرحمن الرحيم
صل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
الحمد لله وحده

من عبد الله عمر أمير المؤمنين ....




هذه حجج وأدلة من التاريخ محفوظة بمتاحف العالم، تتبت أن العربية كانت هي اللغة الرسمية للمغرب
5 - amahrouch الخميس 01 يناير 2015 - 16:34
Les arabes s occupent énormément de la forme des choses et négligent carrément le fond.Ils s intéressent à la cuillère(langue)et s en foutent du couscous(économie).Si vous vous servez de médiocres plats et qu en plus vous ne cherchez pas à les améliorer mais à faire briller la cuillère,vous passez à coté de la plaque.Non seulement vous demeurez dans votre stagnation mais vous serez également la risée des autres peuples!La valeur d une langue dépend étroitement de la production de l homme qui la parle.Si vous inondez le monde de produits et que vous l étonnez par votre créativité,il vous regardera et écoutera votre langage.Si vous etes nuls et qu en plus vous dénigrez le monde entier et vous lui promettez la guerre et l enfer,il apprendra votre langue et s en servira pour vous réprimander.Vous avez choisi la solution facile:ne rien faire et embeter le monde.Préparez votre dos à des coups bien mérités.Imazighen travaillent,leur langue progresse et les suit.Ils la tirent économiquement
6 - الإنسان المغاربي الخميس 01 يناير 2015 - 16:38
3 - marrueccos

إعطينا أنت ترتيب اللغة الإركامية على سلم 7000 لغة مستعملة في العالم ؟

سأساعدك قليلا :
عدد المتكلمين باللهجات الأمازيغة يبلغ 28 في المئة من سكان المغرب
%10 من هؤلاء لا يفهمون حتى الدارجة المشتركة بين جميع المغاربة
أي أنهم من الفئة الأمية التي تقطن في الجبال
سيتبقى لك 18 % فقط !!!
كم شخص من هؤلاء يستطيع الكتابة بالحروف الإركامية ؟
بالمقارنة 99.7% من المتعلمين بالمغرب يستطيع القراء والكتابة بالعربية الفصحى

إعطيني لائحة بعشرة كتب علمية فقط في الفلك والجبر والطب والفلسفة كتبت بالأمازيغية و/أو بحروف التيفيناغ طيلة كل الوجود البشري !!


ولا داعي لكي تقحم نفسك في مقارنات عبتية مع لغة تحتل المراتب ما بين الرابعة والسادسة عالميا

متى ستتعلمون الكلام استنادا للأحصائيات والأرقام عوض التكهنات والأوهام ؟؟
7 - المغرب العربي الخميس 01 يناير 2015 - 16:39
إن حفظ الهوية و الثرات لا يكون إجباريا خاصة إذا كان ممولا من جيوب دافعي الضرائب. إن المجهودات و النفقات المخصصة لتعليم الأمازيغية المعيارية لشعب لا يجيدها و لا يريدها كانت يجب أن تخصص لتدريس أطفال المغرب غير النافع - و الذي جل سكانه من البربر- العلوم و اللغات الحية و على رأسها اللغة العربية و التي ستعود عليهم بالنفع حتما و ستخرجهم من الظلمات إلى النور.
تذكروا يا إخواني البربر أن الحضارة الفرعونية كانت اكثر تقدما و ازدهارا و قوة من الحضارة الامازيغية (هذا إن كانت قد وجدت في يوم من الأيام ) و لم نسمع أحدا قط يدعوا المصريين لاستعمال الكتابة الهيروغليفية و تدريسها في المدارس العمومية المصرية. و أنا شخصيا أنصح كل أقاربي بتدريس أنبائهم في المدارس الخصوصية كي يتفاد أطفالهم دراسة هذه اللغة الميتة التي لا تسمن ولا تغني من جوع.
8 - المختار السوسي -تابع . الخميس 01 يناير 2015 - 17:07
قول ائمة الاسلام في اللغة العربية :

فرض الكفاية اي انك ليست فرض و لا يجب الزامها للناس .

-قرر مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية في جلسته الاخيرة ان تعلُّم الضروري من اللغة العربية لفهم الإسلام وتصحيح العبادات التي تتوقف صحتها عليها يعد «فرض عين «على الجميع، وأما صيانتها والدفاع عنها وتعزيز بنيانها على مستوى الأمة والعالم فيعد «فرض على الكفاية» .

-قال شيخ الاسلام ابن تيمية : معلوم أن تعلم العربية و تعليم العربية فرضٌ على الكفاية!

-سُئِلَ فضيلة الشيخ د . عبدالله بن جبرين حفظهُ الله عن استفهامكُم فقال :
يجب عليه تعلم ما يلزمه في الإسلام لفظاً ومعنى كالتكبير والفاتحة والتسبيحات .. الواجبة في الصلاة وغيرها.

-قال الإمام الشافعي: يجب على كل مسلم أن يتعلم من لسان العرب ما يبلغ جهده في أداء فرضه.

- فتوى islamweb الثلاثاء 11 ربيع الأول 1424 - 13-5-2003
رقم الفتوى: 31941

الإجابــة
الحمد لله

فتعلم العربية فرض على الكفاية لأنها الطريق لفهم القرآن والسنة، فإذا قام به البعض سقط عن الآخرين، ....

فتسييس اللغة غرضه التبعية للشرق و خدمة القومية العربية و الاعيب السياسة ... لا اكثر و لا
9 - الرياحي الخميس 01 يناير 2015 - 17:20
رغم تشعبط المعلقين اعلاه فالعربية مطلب شعبي ملح برز في عدة مناسبات ومنها حين ناورت القوى الرجعية المستبدة الفرنكوفونية .العربية تلعب في بطولة الكبار وفي خانة الوزن الثقيل.ثقل تاريخي ثقل حضاري .فطريا العربية قابلة للتجريد والتعميم ومؤهلة لخوض كل المعرك.اما الدرائع الخسيسة الصباينة فلا تنفع في شيئ ولهذا لا نرد و نطلب عدم الرد لكي لا
نخدش في العربية ونجني عليها لاختلاف السلالم والمساحات والوزن وعلي الكعب .جيل "الارنبات" وذاك الشيئ " جيل "هجر" قادر مستقبلا ان يفشل ويدحر كل المؤمرات الذاخلية والخارجية والا حينها فالصمود والاستماتة والصبر ان فجرنا لقريب وبيض يومنا لطويل.ما كنت احلم يوما طيل حياتي ان اعبر عن خوالجي بالضاد ولا ان انجر قصبا واخطط حرفا على الورق.ايها القارئ الشاب كن عصري "in" و"swag" اقتضي ب"هجر" واستبق الاحداث وعرب كلامك لكي لا تكون ضحكة للعالمين.انجر قلمك خطط حبك هذب لسانك "طول بالك" وتمعن في هذا البيت:
كل ما انبت الزمان قناة
ركب المرء للقناة سنان
-------
انت صوب نيشان رمح غادر مسموم فاحذر " ورد بالك" امشي مستقيم القامة في وطنك الشاسع . 
10 - Mohamed الخميس 01 يناير 2015 - 17:21
اقتباس : "..السوسيون كلهم، خاصة وعامة، علماء وأميون، أجمعوا على حب العربية والتنويه بها على اعتبارها لغة القرآن..."
وهل فعل العرب نفس الشيء تجاه الامازيغية , هل أجمع العرب على حب الامازيغية و التنويه بها على اعتبارها لغة هذه الأرض
إنها الأنانية بِعَينها , لا أحتاج ل تذَكِيرك بِمُحاولاتكم البائسة لقتل الأمازيغية و لتعريب باقي المغاربة.
من صنع مجد الحضارة الاسلامية هم العجم من فرس و اتراك و امازيغ .. ورغم هذا تنسبون كل تاريخنا لأنفسكم لمجرد سبب تافه أَلَا و هو أن هذا التاريخ و هذه الإنجازات كتبت بالعربية , حتى ان هذه العربية طورها لكم نفس هؤلاء العجم ف لَوْلَاهُم لبقيت مجرد لغة ل مجموعة من بدو الصحراء
اليوم نعيش عصر جديد حيث اللغة العربية فقدت كل أهميتها , اليوم الأهمية الكبرى هي ل الفرنسية و الانجليزية وهي اللغات التي نريدها , لذا لا تفرضو علينا لغتكم مرة اخرى
11 - الإنسان المغاربي الخميس 01 يناير 2015 - 17:28
منذ أن أنشأت جامعة القرويين والدراسة بها تلقن بالعربية الفصحى وبها تخرج أعلام الفكر والمعرفة بشمال إفريقيا والأندلس

نذكر من بينهم على سبيل الذكر لا الحصر :

أبو عمران الفاسي
ابن البنا المراكشي
ابن العربي
ابن رشيد السبتي
ابن الحاج الفاسي
ابن ميمون الغماري
الشريف الإدريسي
ابن زهر
ابن آجروم
عمران بن موسى الفاسي
أبو العباس بن عثمان
ابن البناء
ابن باجة
ابن مرزوق
ابن خلدون
ابن عربي الحكيم
لسان الدين بن الخطيب
بن عبد الكريم الخطابي
المختار السوسي
علال الفاسي
تقي الدين الهلالي


للتذكير فالقرويين تعتبر أقدم جامعة في التاريخ لا تزال قائمة إلى الآن حسب موسوعة جينيس للأرقام Guinness World Records و حسب الأيونيسكو UNESCO أسستها المرأة التقية فاطمة الفهرية أم البنين بمدينة فاس من مالها الخاص سنة 859 م / 245 هـ

According to Guinness World Records, al-Qarawiyyin is the oldest existing educational institution in the world

It has also been officially recognized by UNESCO as the world's oldest university
12 - moha الخميس 01 يناير 2015 - 17:33
بالمناسبة نحيي الاستاذ بوعلي على تغيير موقفه لكننا نبقا حذرين لان القومجيين ما زالو لم يطرحو السلاح ارضا
الملوك المغاربة الامازيغ كتبو ومازلو يكتبون بلغات عهدهم كما قبل الاسلام باللاتنية في العصور الوسطى بالعربية اما الان الفرنسية و الانجليزية والعربية و مازالت الامازيغية لم تاخذ حضها و مع ذلك نقول المغرب ان شاء الله يبقى منفتحا حتى يوازي التقدم
لتبقى اللغة العربية اساسها الدين حتى يمكننا ان نغار عنها و الامازيغ ليس لهم مشكل ان يساهمو في تطويرها كما مع اللغات الاخرى لكن لا على حساب لغتتنا و هويتنا الامازيغية
و يكون لهم الفخر ان يساهمو في اللغة التي لا تشتمهم و تعربهم او تفرنسهم
لنفتخر بتمغرابيت ديالنا لاننا مغاربة
tout simplement
و علينا ان نطور مواطنتنا باغلبيتنا لا باقليتنا التي طغت على المغاربة منذ ذلك الاستقلال الهش
vive le Maroc libre prospère
و سنة سعيدة
الشمسية
المولد النبوي
و الامازيغية
و الفلاحية
و ربما حتى اليهودية و المسيحية
و دامت حياتكم كلها اعياد
و دمتم بخير
13 - خبراثور الخميس 01 يناير 2015 - 17:48
الناس تقرا لتفهم . في العربية يجب ان تفهم لتقرا

واذا فهمت فلا داعية للقراءة

ولهذا فالعرب لا يقرؤون ........

خير مثال معلق لا يعرف الفرق بين جامع وجامعة .

هو لا يكذب ولا يدلس انما مسكين لا يعرف .

الجامع يحفظ ويلقن ويفرخ للارهاب والجامعة اختصاصها العلوم .تعلم .

ويطلب الدليل عشنا وشفنا داعشي يطلب دليلا .

والله هزلت .
14 - marrueccos الخميس 01 يناير 2015 - 17:48
copier coller عمرها قصير ! حل عينيك مزيان ! العربية دون إسلام صفر ! مصر دون أهرامات صفر ! المغرب دون أمازيغية صفر على الشمال !
أنترنيت دون تكنولوجيا حديثة صفر ! تكنولوجيا حديثة دون إنجليزية صفر !
عصر الأنوار دون فرنسية صفر ! العلوم الطبيعة والعلوم الإنسانية دون فرنسية صفر ! هذا ملخص تعليقي وشد فالديالة !!!!!!!
15 - Amghribi الخميس 01 يناير 2015 - 17:49
مهما كبرت اللغة وغلفت بالقداسة ليس لها الحق في سلب هوية شعوب وإلصاقها بأصحاب هذه اللغة.اللغة وسيلة لِالتواصل إخترعها الإنسان وطورها ولم تنزل لا من السماء ولم تصعد من الأرض.لغة العرب لن تكون الستار والوسيلة لتدمير هوية الأمازيغ وإدخالهم تحت وصاية العرب.مللنا من تمجيد لغة العرب وتقديسها وربط هويتنا بها لزعزعتنا عن هويتنا الأمازيغية الحقيقية.هذا الإستغلال لِاللغة في سلب هوية الآخرين نعيشه فقط في البلدان التي غزاها العرب ومازالوا يغزونها.هناك فرق كبيرجدا بين اللغة وما يكتب بها.كلما يُكتب بالعربية فهو عربي؟ هذا خطأ فادح وجهل منتشر يستغله القومجيين العرب لخدعة العالم وتمرير صورة أن العرب كثيرون وحظارتهم شاسعة.لاكن الحقيقة أن منجزات ثقافية وفكرية تجسد حظارات غير عربية لاكن كتبت بالعربية مثل الحظارات الأمازيغية والكردية والفارسية وغيرها كثير.لا نحتاج إلى تفكير في القول أن لِالأمازيغ الحق في أمازيغيتم.
16 - الرياحي الخميس 01 يناير 2015 - 17:55
بدات نهاري بقرائة شعر مطلعه "مررت بالديار.." للشاعر الهلالي مجنون ليلى واستمتعت لحظات بقوة التركيب وذكاء الشاعر وابتكاراته الشعرية وعفته ونخوته .ما الفرق ؟ لا فرق وكانه كتب البارحة فبعد مرور 1300 سنة لازال شابا يتمتع بكل حيويته وعنفوانه .بعد ذلك قرات ما تيسر من شعر "احمد مطر" وذخلت عالم اخر كله مفاجائات وانفجارات ما الفرق ؟ لا شيئ نفس الاعجاب نفس الاستمتاع نفس النقاء
ثم ختمتها بشعر حداثي تقدمي ضذ الظلامية واستبداد العرب عنوانه " تحت السرير " او ربما " فوق السرير" لا يهم ، ما الفرق ؟ تبولت على الشعر
اذ عاشرت الصابون وهما الشاعران سالفان الذكر و"جيت بنقاهم" حسب تعبير هلالي اخر ئ(المجدوب) ثم عاشرت الاخير و"جبت وسخها"
بعض سنة اوسنتين او اكثر بقليل ستقرا " الارانب" (الطفلة هاجر) ابن المقفع وستفهمه من الفه الى يائه حرفا ولفظا وكانه كتب قبل الفجر .
تشيخ انت وتفنى والعربية لا تشيخ ولو عاد احد القوم لتابع الحديث ، ذخل المكاتب وفتح كتاب.
كل سنة والعربية واهلها طيبين .وشكرا للاخ بوعلي امازيغي الاصل عربي الهوية وطني الاتجاه  
17 - moha الخميس 01 يناير 2015 - 18:06
الحمد لله و ان مازال اكثر من ربع المغاربة يتكلمون الامازيغية بدون تعليمها هذا في حد ذاته معجزة
و تبقا الباقية من المغاربة يستعملون الدارجة تعبيرات و تركيبات امازيغي بكلمات عربية و امازيغية و فرنسية و اسباني
و لو واحد من المغاربة يتكلم باللغة العربية مع اهله
و مع ذلك كان هناك تعليم قسري باللغة العربية التي كانت تسلب صباح مساء هويتهم
nous sommes fières de nos savants actuels dans les domaines de la science et la technologie ont pu finir leurs études avec des langues de sciences actuelles
لوكان اتكلو على العربية التي سلبتهم هويتهم ما زال زرواطة بنكيران تتبعهم اين ما حلو لطلب الشغل
علماؤنا الامازيغ الذين تعلمو العربية و اعتزو بها لو كانو يعرفون انه كان سياتي يوما ان هذه اللغة تسلب هوية احفادهم ما تعلموها
كانو يستعملونها في وظيفتها الدينية اكثر
و كانو يؤمنون باختلاف الالسن
و كانو يلقون خطب الجمعة بلغة قومهم و الاحاديث و الايات القرءانية بالعربية و ما خرجو يوما على ما يقر به الدين
فانهزم المغرب عند سطو القومجيين على هويته وقسمو خيراته مع المستعمر
و همشو الامازيغ و نفوهم ومازالت حتى مقابرهم
18 - احمد الخميس 01 يناير 2015 - 18:33
3 ملاحظات حول علاقة العربية بالامازيغية و المغربية
1 ان تهميش الامازيغية لعدة سنوات هو السبب في عدم تطويرها و عدم امكانية نشر الكتب العلمية او الادبية بها- الامازيغية لغة ككل اللغات و العربية لغة ككل اللغات
2 لا يوجد مغربي واحد يتكلم بالعربية الفصيحة في بيته- فكيف تكون العربية لغة قوم لا يتكلمونها الا احيانا في المدرسة و في الاجتماعات العبثية؟
3 لغة المغاربة هي المغربية فابحثوا عنها- شكرا للجميع
19 - عادل الخميس 01 يناير 2015 - 19:05
حتى آدم جعلوه عربيا.. و الله جعلوه عربيا.. و جعلو لله لساناً الذي هو العربية حسب زَعمِهِمْ..
و الله لم يقُل عن نفسه هذا الكلام.. في قرآنه الذي هو وحْيُه و كلامُه.. و هو الذي قال عن نفسِه و ما أرسلنا من رسول إلاَّ بلسان قومِه..
هل لما تكَلَّم الله مع النبي موسى تكلَّم معه العربية..؟
كم من نبي أرسل الله..؟ في الأمم..؟ هل كلمهم العربية.. حتى تتجرَّأوا على الله و ذاته و تجعلوه عربيا.. يُطابِق في طبيعته مخلوق أعرابي..
هذا مِنَ الفسق و الكفر و الشِّرك ما لا يتَّسِع مجال لِدِكْرِهِ هنا.. و بهذا النوع من الإسلام سَيَحْفِرون هؤلاء قُبورَهُم..
هنا ما يُسمَّى الخِداع.. الخِداع الأعرابي الذي نراهُ الآن و كما كان سابِقاً أيضاً.. الذي لا يهمُّه في الإسلام و من الله ( المُغيَّب و المُعَرَّب ) إلاَّ العربية..
حتى أصبح الدين ليس هو الإسلام.. بل أصبح الدين هو العربية..
و هذه هي وثـــنـــيَّـــة العــربــيــة..
و ما القوْل بأنَّ العربية ( لغة القرآن ).. و ( لغة الجنة )!! مَا هُوَ إلاَّ صَـنَـمْ من أصنام الجاهلية وَجَبَ تحْطِيمُه.. و سوف يُحَطَّمْ...
20 - صوت من مراكش الخميس 01 يناير 2015 - 19:08
الى marrueccos
تقول ان ا للغة العربية لغة دين وهذا يكفيها وان كان ما تقوله صحيح فلما لم يصبح كثير من العرب المسيحيين فقهاء في الدين وهم من اعطاها جرعة حيوية لاتنكر منذ قرن ونصف تقريبا اما كون الامازيغية لغة لهوية الامة المغربية فانا في حيرة لما لم تسعف اجدادنا في القرون التي خلت ولم يدونوا بها شيء يذكر الا اذا كان قدرها شيء اخر غير ان تحسب لغة
اما صاحبنا Mohamed فاليه نهمس انه قد اصاب بقوله ان اولئك العجم قد ساهموا في تقعيد العربية غيرانه تناسى ان يرفق قوله بالسبب في ذلك وهو ان العربية مفتوحة للكل وليس من شروطها العرق وهي ليست بعبء على احد ها انت قد حررت تعليقك بها عن طيب خاطر اليس كذلك
21 - لست منكم الخميس 01 يناير 2015 - 19:23
مالك انت طيبتنا بهاد العربية ديالك ماعندك تا موضوع اخر سير قلبلك على شغل تفيد بيه المجتمع بلاست ما طبخنا راسنا العربية العربية
22 - عادل الخميس 01 يناير 2015 - 19:32
منذ الفقرة الأولى نعلم و نستشِفّ أن الكاتب هو عامِلٌ في مكتب الدِّعايَة.. للأعرابية..
ذاك هو مُخْتَصَرهُ و مُخْتَصَر ذاك اليوم المسمَّى ((( العالمي ))) المُبْتَدَعْ..
دعاية و ترويج..
23 - لوسيور الخميس 01 يناير 2015 - 19:42
قلت يا استاذي(وتمثلوها داخل فضاء التداول الثقافي العربي حتى غدت جزءا) جزء بدون الف ..هذه بعض عيوب اللغة الاعرابية...التي تدثرونها بغطاء ديني اوعرقي لتنفخوا فيها روحا وهي رميم.يا سيدي الفاضل الانسان العاقل اكتشف العد والحساب واستعمل العظام او العصي او الحجارة ..ثم انتقل الى عمليات معقدة اي كان في البداية يعد ما يشاهده بعينيه اي يعد ما هو مادي محسوس ، ثم انتقل الى المجرد ..العد والحساب نقله الى المجرد اصبح عقله متطورا يستوعب الاشياء المجردة وكلما خترع شيئا وضع له اسم وهكذا تقدم اللسان البشري كلما درج الانسان في المدنية والتحضر وكلما اتسعت مدارك ومعارف الانسان .ان اللغة او اللسان هويأتي بعد العلم والاختراع...ولان العرب لا تخترع وليس لها علم لا يمكن للغة ان تنهض بحمل ثقيل وبعلوم مستوردة ..اللغة في واد والعلم والابتكار في واد آخر..الاوروبي يخترع فتسعفه لغته لوضع مصطلحات وتقعيدات علمية لما توصل اليه..ولاننا لا نخترع فلغتنا معطلة بل انها ميتة..ولغة ميتة لا وجود لها في التواصل اليومي لا يمكن ان تساير العلم وان توظف في خدمة العلم والاشياء المجردة .ان عقل الانسان لا يوصف بالعجز بسبب الجنس ابدا
24 - ahmed الخميس 01 يناير 2015 - 20:18
5 - الإنسان المغاربي
الامازيغ عندما قبلو بالاسلام اخدو الباك كاملا دين لغة ثقافة فاعتبرو العربية لغة للفكر والمراسلات وطلب العلم...لكنهم يتحدثون الامازيغية وبعدها الدارجة لم يثحدث المغاربة العربية في يوم من الايام الا في صالونات الشاي الدكة ومجالس طلب العلم ما خلق عندنا شيزوفرينية فكرية وخلق مسخ ثقافي بشع يسكننا ليومنا هذا...
كل ما نفعله اليوم نحن المغاربة هو محاولة التخلص من شيزوفرينيتنا ونزع المسخ عنا و الله اخلينا فسباغتنا...
25 - الصدقة بالاقرباء أولى الخميس 01 يناير 2015 - 20:35
العربية هي اللغة التانية لنا نحن الأمازيغ ،ولكن أصبحت هي الاولى في اغلب المؤسسات بجانب الفرنسية ،وضدا على ارادتنا ،وبالتالي فهي لغة استبداد واضطهاد لمواطن مغربي على مواطن اخر ،فكيف تريد ان نحتفل معك او مع بانكيمون في يومها العالمي و مع اَهلها ? سنحتفل بها كلغة وطنية فقط عندما يلتزم اَهلها حدودهم القانونية ،ولايلزموننا باستعمالها ،متل فرنسا الاستعمارية ، وبالتالي اي نقاش حول العربية لن يكون وطنيا الا كمشروع لتكريس الهيمنة والعنصرية ،كما عملت على إرسائها الأحزاب المغربية العروبية والاسلاماوية ،واخيرا لا نتمنى لك مع المتفقين المغاربة العرب ،نفس مصير الطاهر بن جلون والثقافة الفرنسية ،
26 - Adrbal الخميس 01 يناير 2015 - 21:00
منذ 1956والعربية الاتية من المشرق تدرس في شمال افرقيا على السكان الاصليين الذين هم البربر باستغلال الدين وفرض هوية عربية لا تمت لهم بصلة وكانت تلك اللغة السبب الرئيسي في الهدر المدرسي عند اطفال الامازيغيين.وفي الاخير ماذا حققنا بتلك اللغة التي سخرت لها خيرات شمال افريقيا ولم تسخر للامازيغية التي هي اللغة المتجذرة والحقيقية نها.وكفانا من تغطية الشمس بالغربال.
27 - Ingénieur الخميس 01 يناير 2015 - 21:03
Les dialectes arabes et amazighs ne doivent pas être imposés aux marocains. Enseignez vos enfants dans les écoles des missions comme le font les soit disant activistes de l'arabe ou de l'amazigh et à leur tête Benkirane qui a assisté il quelques mois aux soutenances de son enfant dans une école à Paris.

L'amazigh, l'arabe et l'Islam ne sont que des sujets pour attirer des troupeau de Bouzebal afin d'atteindre des postes de responsabilité. La plupart des enfants des dirigents du PJD font leurs études dans des langues étrangères, il y a un qui a gagné au poker etc...

Bref l'amazigh est la langue des personnes isolés dans des montages parce que les amazighs des villes ont choisi de l'oublier même s'ils sont majoritaire donc chghlhom hadak

l'arabe est la langue du terrorisme et de kalakh, plus de 99% du contenu arabe sur Internet ne parle que du terrorisme, l'urine des chamelles, nikah, mass, la7ss etc... bref loangue ne sert à RIEN.
28 - جواد الداودي الخميس 01 يناير 2015 - 21:28
إلى 11 - Mohamed

(من صنع مجد الحضارة الاسلامية؟ هم العجم من فرس و اتراك و امازيغ)

أغلب رجالات الحضارة العربية الإسلامية إما عرب وإما فرس - سبق لي أن قدّمت لائحة طويلة بأسماء علماء عرب أقحاح - وعدد العلماء الفرس لا يستهان به - أما العلماء الأتراك - بصراحة لم أسمع عن عالم تركي واحد - وعدد الأمازيغ قليل جدّا - والغالبية العظمى لهذه القلة من علماء الدين أو اللغة - إذا كان لك رأي آخر، قدم لنا لائحة بأسماء علماء أمازيغ بارزين في الطبّ والرياضيات والفيزياء والكيمياء مع ذكر القبائل الأمازيغية التي ينتمون إليها
29 - Ouahib الخميس 01 يناير 2015 - 22:03
Ingénieur
Quand je lis qu'un ingénieur est incapable de formuler une phrase correctement , je comprends pourquoi nos infrastructures sont dans un état calamiteux
30 - marrueccos الخميس 01 يناير 2015 - 22:13
تعقيبي السابق للإنسان المخاربي واللاحق لصوت من مراكش !
إن كان المسيحيون ( العرب ) يستشهدون بالقرٱن في كلامهم ويؤكدون أن جزء ا من ثقافتهم المشرقية إسلامية وأن الإسلام حماهم من الصليبيين فما الذي ستظيفه أنت وغيرك ! إن كان كلامهم هذا نفاق فما الذي أبقاهم داخل وسط إسلامي كل هذه القرون !!!
لم يقبل أول طلب عضوية المغرب داخل الجامعة العربية تحت مبرر أن لا مشترك حضاري يجمعه بالدول العربية ! وإعتبروا مملكة مراكش أمة مستقلة بكيانها وتاريخها كإيران وتركيا ! هذه شهادة من ( مؤسسي ) الجامعة العربية ولا تزال كل شعوب الشرق الأوسط لا تفهم عامية المغاربة إلى اليوم !
مراكش لن يضرها من عاداها فهو من العابرين ، وكم عابر عرفته مملكة مراكش لم يترك أثره فيها ! سبحان الله !
31 - sifao الخميس 01 يناير 2015 - 22:13
العودة من جديد الى اخبار "كان" لن يجدي نفعا في هكذا حالة ، نعم ، يجب ان ننهض جميعا من اجل اعادة نفخ النفس في روح لغة الضاد ، لغة الجنة والله جل وعلا، قل لنا ما يجب ان نفعله تحديدا من اجل انجاز هذه المهمة المستحيلة كي تصبح اللغة العربية لغة الناس والحياة والمشاغل اليومية ، هل على الامهات ان يلدن رضاعا دكاترة ؟
نعم ، اللغة العربية لغة دين ، انتجت واعطت عندما كانت الابحاث في النحو وعلم الكلام والفلسفة والفلك و...تبدأ باسم الله حتى وان جاءت احيانا نتائج التفكير منافية لمضون الدين الا ان البداية باسم الله كانت تكفي للتغطية على الباقي ، اما اليوم وقد تغيرت البدايات والنهايات وحل "كروم" و"موزريلا " و"اكسبلوري " محل البسملة ، انتهى كل شيء وانهارت "علمية" وقدسية العربية ، الخلاص الممكن ، مع سبق الاسرار، هو فك ارتباطها بالدين وليس كما يدعي صاحبنا ، لان الدين يقيد الابداع في حدوده ولا يترك المجال للخيال وسياحة العقل وبالتالي يعيد اجترار ما سبق في عملية بلا بداية ولا نهاية ...
التمس من المعلقين المصابين بعاهة "كان" ان يتحلوا بالشجاعة ويقتحموا المضارع بدل الارتكان الى الماضي وانهاكه
32 - تاشفيين الخميس 01 يناير 2015 - 22:24
اخويا راه عينا ما نقولو ونعاود ليك ان اللغة العربية لغة لا تستعمل في الحياة اليومية و فقط قلة من الناس هم من يستعملونها
و اللغة التي يتكلم بها كل المغاربة 24 ساعة على 24 ساعة هي الدارجة و الامازيغية .
و اللغة كما تعلم هي كائن حي يحتاج كي يعيش و يتطور الى مصطلحات و تراكيب و صيغ لغوية جديدة و الطريقة الوحيدة الطبيعية لذلك تكون عبر تجاريب و معانات الانسان اليومية .
من جهة كل اللغات المتطورة كالانجليزية و الفرنسية عرفت اصلاحات جدرية
وتعرف باستمرار ترميمات و تغيرات حتى تواكب المستجدات العلمية
والعربية لم تعرف منذ قرون اي اصلاح و لا اعتقد ان احد يجراء
على ذلك لانها في نظرهم لغة مقدسة وكاملة و صالحة لكل زمان ومكان .
كما ان هناك نفاق سياسي في مسالة استعمال اللغة فكل القومجيون
العروبيون يقولون ما لا يفعلون و يطلبون من عامة الناس التعلم بالعربية
بينما ابناؤهم يدرسون باللغات الاجنبية.
اظف الى ذلك ان اللغة المنطوقة بصفة عامة لم تعد قادرة اليوم على مواكبة
التطورات الحديثة في مجال التواصل ولن تصمد كثيرا امام اللغات المعلوماتية
33 - زيانية الخميس 01 يناير 2015 - 22:31
احد المعلقين يقول ان العربية مطلب شعبي، سبحان الله لم يسبق لي ان رأيت مظاهرة او تجمع شعبي في الشالمغربية يطالب بالعربية او يرفع علم جامعة الدول العربية .و لم يسبق لي ان رأيت حزبا مغربيا يعد المواطنين في برنامجه بالاهتمام باللغة العربية طمعا في اصواتهم كما يحدث مع الامازيغية.

و اخر يقول ان الموحدين و المرابطين كانوا يتراسلون بالعربية و انا اقول له انهم كانوا ايضا يتراسلون بالامازيغية بحرف ارامية و ان ملوك مغاربة قبل الغزو الاسلامي كانوا يتراسلون باللاتينية و ان ملوك المغرب الحديث و الى يومنا هذا يتراسلون باللغة الفرنسية بل انت نفسك تتعامل معك الدولة اليوم باللغة الفرنسية

الى الرقم : 29 الداودي
يكفيك ما قاله بن خلدون في هذا الباب الخامس من مقدمته:
باب ان حملة العلم في الاسلام من العجم (545):
" من الغريب الواقع أن حملة العلم في الملة الإسلامية أكثرهم العجم لا من العلوم الشرعية ولا من العلوم العقلية إلا في القليل النادر وان كان منهم العربي في نسبه فهو أعجمي في لغته ومرباه ومشيخته "

بل حتى رواة الحديث اغلبهم عجم فعكرمة الذي نقل عنه البخاري اغلب احاديثه هو امازيغي.
34 - Ouahib الخميس 01 يناير 2015 - 22:35
18 - moha
Consulte un psy peut etre qu'un jour ceci te permettra
de mieux cerner ta propre personnalité et
mieux vivre ta vie
Tes hallucinations suscitent un rendez-vous d'urgence avec les responsables du 36
35 - عادل الخميس 01 يناير 2015 - 22:46
آتونا بآية صريحة من القرآن تقول بأن الله عِنْدَه لسان.. و أن لسانُه حصرِيّاً هو العربية..
أو أن لُغَة الجنَّة هي العربية..!! كما لو كُنتُم هناك و أنتم بعيدين عنها على كلِّ حال..
من أين أتيتُمْ بهذا الكلام.. الله العارف و الخالق لكل شيء لمْ يَقُلْ بِهِ.. أم آتيتُم به من عند البَشَر مِنَ المُعَوْرَبين الفاسقين الذين يتَقَوَّلون على الله ما لم يَقُلْه.. و إلصاق ْ عروبتِهم البشرية بالذات الإلاهية..!!
ستتصفحون القرآن كلُّه و لن تجِدوا من هذه الكُفْرِيَّات العربية أي شيء.. و ما هذا الكلام الكافر بأن (العربية لغة الجنة) هي من عِندِهم و صُنْعِهم.. و لم يَقُل بها الله..
تحول الإسلام.. و حولوه إلى أساس العنصرية العربية..
فأصبح.. الله عربي.. الدين عربي.. العربي أشرف و الآخر أخرق.. اللغة العربية لغة القرآن.. اللغة العربية لغة الجنة..
إلى كل ذلك من الخزعبلات التي تُناقض الفِكر السَّوِي.. وتُناقِض الإيمان الرُّوحاني النابع من إِلاهٍ عادل بين خَلْقه.. و مُتَعالٍ عليهم جميعاً بِطَبِيعَتِه.. و لا يُفاضِل بَين خليقَتِه..
الإسلام أصْبَح أكثر فأكثر أساس العنصرية العربية.. و هي تستعمِلُه في هذا السبيل..
36 - لغة حضارة مشرقة الخميس 01 يناير 2015 - 23:22
شهادة مستشرق في تاريخ الفلك العربي

يعلق المستشرق الايطالي "كارلو ألفونسو نللينو nallino 1938"، فيقول: "وهو كما لايخفى قريب من الحقيقة ... دال على ماكان للعرب من الباع الطويل في الأرصاد وأعمال لمساحة ... وقياس العرب أول قياس حقيقي أجري مباشرة مع كل ماآقتضته تلك المساحةمن المدةالطويلة والصعوبة والمشقة واشتراك جماعة من الفلكيين والمساحين في العمل. فلابد لنا من عداد ذلك القياس من أعمال العرب الفلكية المجيدة المأثورة " 
37 - omhend الخميس 01 يناير 2015 - 23:25
ان نبدأ السنة الجديدة بطلية البهية فالبنسبة لي "c'est un porte malheur " اظن اننا كنا بصدد دراسة وتحليل ادماج اللغة الامازيغية الرسمية في مؤسسات الدولة والرقي بها كلغة ولم افهم ماذا اصاب دعاة العربية يضعون العربة امام الحصان ويقومون بالهائنا عن الموضوع الحقيقي باقحامهم للعربية التي هي اللغة الرسمية للمغرب على الاقل منذ الاستقلال. لا افهم هذا الهوس والخوف الكبير من الامازيغية اهل يظنون اننا سنطالب بتدريسها في شبه الجزيرة العربية ؟ لا يا اخوة فنحن نريد امازيغيتنا ان تاخذ حقها في وطنها المغرب وكفى ولسنا مولوعين بمهاجمة لغة الاغيار ولا نبحث لها عن موقع قدم في غير بلادها,
38 - فطوم الأمازيغية الخميس 01 يناير 2015 - 23:30
البارحة كنت تحارب الأمازيغيات هنا بهذه الجريدة، و أصبحت الآن تهادن...أعطيت لنفسك وصف القائد الذي يدافع بخبث عن اللغة العربية و الكل يعلم أن الإتلاف الذي " تتزعمه " في ظل الحزب الحاكم مع بعض البيادق هو تنقيب عن موقع ...ماتت فكرة أكاديمية اللغة العربية وبقي مجلس الثقافة و اللغات ...معنا نحن الأمازيغ الذين نحب اللغة العربية ، لن يكون لك ذلك ...و أصحاب القرار في هذه البلاد لن ينساقوا مع المرتزقة أمثالك ...
39 - rachid الخميس 01 يناير 2015 - 23:35
الرد على المعلق الداودي اليك ما طلبت
(أبو إسحاق الإجدابي الطرابلسي) عالم لغوي امازيغي متبحر في اللغة العربية يرجع نسبة الى قبيلة لواتة الامازيغية التي تتركز في برقة و مسلاته ووسط ليبيا، صاحب كتاب “كفاية المتحفظ ونهاية المتلفظ ” (كتاب لغوي في مفردات اللغة العربية).
(ابن رشد) امازيغى ولد في ملقة بالأندلس 1126م - توفي في مراكش بالمغرب 1198 م فيلسوف، وطبيب، وفقيه، وقاضي، وفلكي، وفيزيائي اتهم بالكفر والالحاد.
(أبو ساكن عامر بن علي بن عامر بن يسفاو الشماخي) امازيغي ولد في اتوغاسرو بيفرن سنة 1200م؟- توفي سنة 1279 م من مشاهير علماء ليبيا
(ابن منظور الافريقي) امازيغى ولد بطرابلس- ليبيا سنة 1232م وتوفي في القاهرة سنة 1311 م وتولى القضاء في طرابلس والف كتاب لسان العرب.
(أبو القاسم الزياني) مؤرخ امازيغي ولد في فاس بالمغرب 1734 – 1833م استطاع أن يكتب خمسة عشر مصنفًا كبير الحجم. وترجع شهرته الجغرافية إلى كتابه في أدب الرحلات الترجمانة الكبرى الذي جمع فيه أخبار العالم وعلومه.
(محمد بن أحمد أكنسوس) مؤرخ امازيغى ولد بالمغرب في قبلية إداوكنسوس السوسية عام 1796م يعد من أهم مؤرخي الدولة العلوية
يتبع....
40 - جواد الداودي الخميس 01 يناير 2015 - 23:39
إلى 3 - marrueccos

(... فإن اللغة العربية عاجزة على مواكبة تطوره التقني العلمي ! وإلا سندخل تخلفا مركبا يجعلنا في صراع سيزيفي مع تعريب المصطلحات التقنية والعلمية الحديثة ! وما أن ننتهي منها لمد جامعاتنا بها سنفاجأ بدخول العالم الحر جيلا جديدا من المصطلحات)

الذي يسمع هذا الكلام سيعتقد أن العالم المتقدّم ينتج المئات من المصطلحات العلمية كل يوم

إلى 18 - moha

(الدارجة تعبيرات و تركيبات امازيغي بكلمات عربية و امازيغية و فرنسية و اسباني)

هذا الكلام أجبت عليه أكثر من مرّة وبيّنت بالأدلّة القاطعة بأنه خاطئ
41 - عبد السلام الدكالي الخميس 01 يناير 2015 - 23:45
أنا عربي ولكن أقول ألحق. كفى من الاديولوجية التي خربت البلاد والعباد. لقد

صرفنا الملايير في سبيل اللغة العربية لكن ماذا جنينا؟ خربنا مستقبل بلدنا،

خربنا التعليم بسبب التعريب. خربنا مستقبل أجيال و جنينا الجهل، التخلف،

جيوش من العاطلين عن العمل و الأرهابيين. لن ولن أعلم ابنائي اللغة العربية و

المغاربة كلهم يريدن إيقاف هذا الدمار، الخراب والنفاق الدي هو التعريب. أنتم

ترسلون أولادكم إلى المدارس الخاصة وتخربن مستقل المواطنين.. هل هم فئران

المختبر لكي تجربوا عليهم إديلجيتكم الفارغة؟ حسبنا الله ونعم الوكيل
42 - moha الخميس 01 يناير 2015 - 23:49
استفد ابعد
après tu peux CLICKER en dessous sur le rouge ça tu suffira
43 - antifa الجمعة 02 يناير 2015 - 00:11
31 - marrueccos

تقول "لم يقبل أول طلب عضوية المغرب داخل الجامعة العربية". تلفيق وكذب على التاريخ. تتبعتُ كل مسار الجامعة العربية منذ التأسيس وتواريخ انظمام دولها إليها. ولم أجد أبدا ما يشير لهذا من قريب أو بعيد. بل قرأت حتى أبحاث أكاديمية للإركام حول الموضوع ولم يذكر أي أحد هذا الإدعاء. وأنا أتحداك أن تأتي بدليل يؤكد ادعاءك هذا. لن تجده أبدا.

من جهة ثانية، وهل تظن أن عروبتنا نرهنها بالشرق؟ أن فهموا الدارجة أم لم يفهموها، آعتبرونا عربا أو لم يعتبروننا، فهذا لن يغير شيئا من الأمر: ببساطة نحن عرب لأن عرب. ولغتنا هي العربية. ونحن أغلبية في هذا الوطن وباعتراف كل الأرقام، وحتى الإركام في مراسلاته مع المنظمات العالمية بشأن تيفيناغ حدد (ورغم المبالغة) عدد الناطقين باللهجات الأمازيغية بنسبة 40% من عدد سكان المغرب. وأنا لا أدعي أبدا شيئا إن لم أكن أتوفر على المرجع الموثوق.

العابر في "مملكة مراكش" هم هلوساتك. نحن أغلبية عربية مطلقة في المغرب وبالتالي فالمغرب بلد عربي (بأقلية كبيرة ناطقة بالأمازيغية) ولن يغير من هذا الأمر لا أحلامك ولا هلوساتك ولاتعاليقك العربفوبية. آستيقظ من أضغاث أحلامك.
44 - antifa الجمعة 02 يناير 2015 - 00:33
34 - زيانية

علاقة المرابطين بالعربية كانت أوثق من أمثلتك حول اللاتينية والفرنسية مع شمال إفريقيا.

المرابطون نسبوا أنفسهم لعرب حِمْير اليمنيين، أي عرب قحطان وبالتالي آرتباطهم بالعربية كان لدواعي الإنتماء الإثني والإنتماء الديني. وهذا يسري كذلك على الموحدين حيث أن المهدي بن تومرت ادعى المهدوية، يعني أن الموحدين اعتبروا أنفسهم ينحدرون من عرب الحجاز. إذن علا قتهم بالعربية كانت علاقة آنتماء ودين وليست كمن يستعمل الآن الفرنسية. ثم أن المرابطين والموحدين كانوا إمبراطوريات عظام ، أي أسياد مصائرهم ويُؤثِّرون ولايتأثرون. عكس حال المغرب آلآن: تابع لفرنسا وليس سيد قراراته دائما. والوضع مع اللاتينية، قبل الفتح العربي، كان أسوأ، كانت علاقة غالب (الرومان) مع مغلوب (إمارات أمازيغية تابعة للرومان).

وأخير: كل الحضارات العظام خدمتها الشعوب المغلوبة أو الضعيفة. أنظري الآن من يخدم الحضارة الأنجلوسكسونية الأمريكية: علماء من كل شعوب الدنيا، من الأسود إلى الأصفر إلى الأحمر. وحتى حروبهم الإمبريالية تتم بجنود من كل شعوب العالم. إذن ليست الحضارة العربية وحدها من خدمتها شعوب من غير أهلها.
45 - إدريس الجمعة 02 يناير 2015 - 00:37
العجم هم الذين خدموا اللغة العربية ليس حبا في العرب ولكن حبا في خدمة الدين الحنيف وحبا لله عز وجل ولرسوله صلى الله عليه وسلم وحبا في خدمة كلام الله عز وجل وفهم القرآن الكريم ‘ فالأمازيغ هم أكثر ألأدباء في المغرب ‘وهم أكثر الناس خدمة للغة العربية‘ وهم أكثر الناس خدمة للقرآن الكريم ‘ وهم أكثر الناس تدينا‘ وهم أكثر الناس صدقا وإخلاصا لله عز وجل ولرسوله صلى الله عليه وسلم‘ وهم أكثر الناس حبا لله عز وجل ولرسوله صلى الله عليه وسلم‘ فمؤلف كتاب النحو عجمي وهو سيبويه ومؤلف :لسان العرب عجمي وهو ابن منظور ‘ ومؤلف ألأجرومية أمازيغي وهو ابن آجروم ومؤلف كتاب الجمل أمازيغي ‘ ومؤلف كتاب الزواوي أمازيغي ‘ والعلماء وألأدباء والشعراء أكثريتهم أمازيغ.
46 - sifao الجمعة 02 يناير 2015 - 01:14
المطالب الشعبية هي المطالب ذات الطابع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي ، كالمطالبة بالديمقراطية ورفع الاجور وايجاد المزيد من فرص الشغل وتحسين الخدمات الصحية والتعليمية ...الخ ، ويكون الشعب هو صاحب الكلمة في فرض ارادته على الدولة لتستجيب لمطالبه ويكون من ورائها هيئات سياسية ومدنية كالاحزاب والنقابات والجمعيات واحيانا يخرج الشعب بتلقائية عندما تستفحل الازمة دون اية تعبئة سياسية كما حدث في دول شمال افريقيا والشرق الاوسط فيما اصبح يسمى بالربيع الديمقراطي ، الدولة تتخذ اجراءات محددة لتستجيب لهذه المطالب كتخصيص اعتمادات اضافية او تعديل الدستور او.. ، لكن ما لم يسبق لي ان سمعته على الاطلاق هوان تصبح اللغة مطلبا شعبيا ، بماذا سيطالبون وماهو شعار مطلبهم ؟ العربية لغة رسمية ولغة تدريس واعلام وصحافة وتأليف و...هل سيطالب الشعب الدولة ارغامه على الحديث بها في البيوت والشوارع و...وتجريم استعمال اللغات الاخرى كما كان يفعل الاتراك في اضطهادهم للاكراد والارمن ، وانشاء شرطة اتللغة على غرار شرطة الاخلاق في السعودية والسودان وباقي الدول اللاهوتية ؟
يمكن تعريب مؤسسات الدولة ، لكن من المستحيل تعريب الشعب .
47 - moha الجمعة 02 يناير 2015 - 01:50
الله يهديك السي
41 - جواد الداودي
اذا كنت اجبت هذا لا يعني انك اقنعت
و الريفية التي اتكلمها بعيدة كل البعد عن اللغة العربية
من الطبيعي انها تاثرت من اللغة العربية لان اهلها في الريف يؤمنون بالله عز وجل
كما يعبر جميع المغاربة حاليا متؤثرين باللغات الاخرى

مثلا
اكل لحما طريا
اكلى لحم اخظر
يتشى ايسوم ذزيز

اكلى=يتشى ى ى
اخظر=ذزيز
لا تبحت في لغتك العربية على لفظ قريب ليتشى
tu risque de le trouver en anaglais
comme اثبارذا بالبرتغالية
la selle d’âne
و
اتركنا بعيدا على الشيخ الزبير و بوعمامة
فان اللسانيين اجابوك ان الامازيغية لغة و مدسترة قائمة
و لا تعيد ان الامازيغ ذهبو من القرن الافريقي الى شبه الجزيرة ثم رجعو الى شمال افريقيا
الامازيغ امازيغ و العرب عرب ويمكنهم التعايش في احترام متبادل بدون سطو احد على الاخر
متؤثرين باللغات الاخرى
و الامازيغية كانت قبل العربية بالاف السنين
و العربية نصفها عبري و فارسي كما في الفارسي عربية
لكن تبقى الفارسية والعبرية كانت قبل العربية
و اني لست هنا انقص بالعربية و هذا هو الواقع
ولا تخلطو بين الشعوب و تجعلو منهم شعب عربي
هذه تسمى ابادة
48 - عبد العزيز تافيلالت الجمعة 02 يناير 2015 - 01:55
إلى كل من يحسب نفسه أنه يدافع عن العربية، أنا أمازيغي من أصل عربي و أعتبر نفسي أمازيغياً، و لم يخطر ببالي أبداً أن هنالك صراعا بين اللغتين إلى أن قرأت تعليقاتكم التي تكن كل الحقد للغة الأمازيغية، و قد سلكم مسلكاً خطيرا، فبهذا الفعل الشنيع تقومون بتجييش آلاف المغاربة و المغاربيين الذين كانوا يقدرون العربية و الأمازيغية أيما تقدير، فيفاجئ إلى أن هنالك بعض طوالي اللسان الذين يحيكون المكائد للغة عاشت في موطنها و قاومت أعتى التهديدات و هذا ما يحدث في السنوات القليلة الماضية، العربية بريئة منكم ! تنتقون فقط ما تريدون من المؤلفات و من التاريخ. تحلوا بالنضج الفكري. أشكّ في مغربيتكم !
49 - antifa الجمعة 02 يناير 2015 - 01:59
47 - sifao

" لكن ما لم يسبق لي ان سمعته على الاطلاق هوان تصبح اللغة مطلبا شعبيا ، بماذا سيطالبون وماهو شعار مطلبهم"
ــــــ

المطالبة أن يُخاطب بلغته العربية وليس الفرنسية. ألم تسمع أن في الناظور تظاهرت الناس مطالبين مكتب الماء والكهرباء أن يكتب تعريفة الماء والكهرباء بالعربية بدل الفرنسية ليفهمونها؟
المطالب هي أن تكون لغة الإدارات والوزارات هي العربية بدل الفرنسية، أن لايُراسل المواطن إلا بالعربية، أن لايُستقبل إلا بالعربية، أن تكون كل الشواهد والمعلومات الإدارية بالعربية، أن يكون التدريس الجامعي بالعربية، أن يكون إعلامنا المسموع والمرئي بالعربية وووو
فهمت الآن ماهي المطالب؟
50 - مغربى الجمعة 02 يناير 2015 - 01:59
بعض التعليقات تجانب الصواب وتضخم الانا !
فمحكوم ومستحب ومطلوب منا جميعا كمغاربة ان نعتز بارثنا الثقافى المتنوع وان لا نخاول اقصاء جزء منه مهما بدا من زاوية ما صغيرا.
فنحن هاكذا ونشكر الله ويجب على مثقفينا وكتابنا ان يدركوا انهم فى وطن متنوع وان تكون انتاجاتهم مرتبطة بالدرجة الاؤلى بوطنهم المتنوع ومواطنيهم .وعليهم ان يعبروا ويبتكروا وفقا لما يسمى بالعبقرية المغربية .
51 - جواد الداودي الجمعة 02 يناير 2015 - 03:16
إلى 40 - rachid

أنت لم تردّ على طلبي، لأنك لم تذكر لا طبيبا ولا رياضيا ولا فيزيائيا ولا كيميائيا

وقلت بأن ابن رشد أمازيغي ولا يوجد دليل على ذلك (ويكيبّيديا ليست مصدرا موتوقا)

وقلت بأن ابن منظور أمازيغي بينما هو عربي يرتفع نسبه إلى رويفع بن ثابت الأنصاري الخزرجي الصحابي من بني مالك بن النجار

طلبي هو كالتالي : أسماء علماء أمازيغ في الطب والرياضيات والفيزياء والكيمياء مع ذكر القبيلة الأمازيغية التي ينتمون إليها

إلى 46 - إدريس

ارتكتت العديد من الأخطاء :

واضع علم النحو هو أبو الأسود الدؤلي وهو عربي

مؤلّف لسان العرب هو محمّد بن منظور وهو عربي (أنظر أعلاه)

مؤلّف كتاب الجمل في النحو هو الخليل بن أحمد الفراهيدي وهو أيضا مؤلّف أوّل معجم عربي وهو عربي وهو أستاذ سيبويه

وهناك كتاب ثان بنفس الإسم وصاحبه هو عبد الرحمن بن إسحاق الزجّاجي وهو فارسي

معلومة : الآجرومية ليست إلا اختصارا لهذا الكتاب

لا يوجد كتاب إسمه الزواوي - يحيى بن عبد المعطي الزواوي هو صاحب أوّل ألفية في النحو العربي وهو أمازيغي

معلومة : صاحب أشهر ألفية في النحو هو ابن مالك وهو عربي

وجملتك الأخيرة تحتاج لدليل
52 - ضدالتفريقيين الجمعة 02 يناير 2015 - 09:17
يجب التاكيد على شيء مهم . الدارجة المغربية هي عربية عامية. ومن ينكر ذلك فهو احمق
53 - صوت من مراكش الجمعة 02 يناير 2015 - 09:57
الى مرويكوش
انه لفخر كبير لدي ان انتمي لمدينة ابن تاشفين الامازيغي ولمملكة لازالت حتى بعض الخرائط تسميها مراكش ولن تكون مراكشيا اكثر من المراكشيين كلامك هو العابر بين الكلمات لعابرة ونحن قد اخترناالعربية ولم تفرض علينا وان قلتم عكس ذلك فهذه اهانة للاجداد مراكش صورت تعكس المغرب منذ القدم فيها من الاجناس ما لايعد والعربية كانت هي لغة التدريس والعلم حتى في زمن السلف ومعلمة ابن يوسف شاهدة على ذلك
الجامعة العربية تضم بعض الدول نسبة الناطقين بالعربية عشرة بالمائة كالصومال وجيبوتي وكيف لا ينتمي اليها المغرب واغلبية ساكنته تتحدت العربية وان كنت في شك من تتلك النسبة فقم بزيارة لمراكش وستتاكد من ذلك
54 - عماد الجبورى الجمعة 02 يناير 2015 - 10:02
الذى لايريد يستعمل العربيه هو حر واتركو اللغه العربيه واختارو ما تحبون
والذين يدافعون عن العربيه لاتغضبو واتركو الخلق للخالق هو الذى يختار
ما يشاء و الذى لديه كتب فى بيته بالعربيه يتخلص منها او يبيعها
واذاiهو مسلم يوجد مصحف مكتوب بالحروف اللاتينيه وبامكانه يشتريه ويقرأ
القران واذا لديك جار يتحدث العربيه تحدث معه بغير العربيه
ولاتقرأ الصحف العربيه ولا تشاهد القنوات العربيه ولا تأكل الطعام المكتوب
عليه عربى ولا تدخل المطاعم التى عليه كتابه عربيه ولاتمشى فى الشارع
المكتوب عليه عربى
و هكذا تكون تحررت مما تكره
حاول مقاطعة كل عربى
وماذا تفعل لو امك عربيه ؟؟؟؟؟ حاول تقنعها اللا تتكلم العربيه
وترتاح يامن تكره العربيه والعرب وانت حر فى اختيارك
والحمد لله ونصبح اصدقاء وبدون ضغائن وحسد ومشاكل
55 - hamid الجمعة 02 يناير 2015 - 10:03
رشيد 40 بن رشد امازيغي ؟ ما شاء الله!! ما هذا الهراء... اذا تبعناكم فكبرنيك ونيوتن وانشطاين وعمر بن الخطاب وحتى علي بن ابي طالب امازيغ. اتق الله يا رجل
56 - الجراري الجمعة 02 يناير 2015 - 10:29
غباء بعض دعاة الا مازيغية يجعلهم يظنون بدون علم ان كل اللسان الا عجمي يختلف عن العربية الفصيحة لكن العكس هو الصحيح مثال كلمة تينملو هي اسم لقرية موحدية في الا طلس الكبير و بماان الموحدين كانوا اعاجم اي يتكلمون الشلحة او عربية محرفة تشبه مايتكلم به حليا شلوح سوس و بعض عرب الفتح ذووالا صول اليمنية. تينملتتكون من كلمتين تين و هي preposition تعني النسبة و املل كلمة عربية صريحة تعني تكرار التعليم مثل ماجاء في التنزيل (و ليملل وليه بالعدل) و منه جاء الا ملا ء
57 - Ouahib الجمعة 02 يناير 2015 - 11:01
moha
الامازيغية كانت قبل العربية بالاف السنين
و العربية نصفها عبري و فارسي كما في الفارسي عربية
لكن تبقى الفارسية والعبرية كانت قبل العربية

Sur quoi te bases-tu ,pour nous balancer des informations farfelues . Cite-nous tes références.
Prends au moins le temps de vérifier, as-tu au moins entendu parlé des langues proto-sémitiques.vJ'en doute.

Dans ce cas,fais des recherches sur l'arbre généalogique des langues sémitiques avant de poster des incohérences et des stupidités.
Ton cas s'aggrave de jour en jour
58 - أرجاز امعذور الجمعة 02 يناير 2015 - 11:06
تشرفت قبل خمس سنوات بمجالسة المفكر المغربي العالمي الفذ السيد المهدي المنجرة رحمه الله، واذكر استنكاره الشديد الميوعة التي باتت تشهدها لغة فئة كبيرة من المغاربة. يقول ، اسكنه الله فسيح جنانه، ان خلط البعض عند حديثهم الفرنسية بالعربية على تهيؤ انهم متمكنون من اللغتين مغالطة نفسية، لان التمكن من اي لسان يعني بالضرورة حضور كل مكوناته وضوابطه بالبداهة، اي ان تداخل الألسن عند الحديث عرض حتمي لنقصان التمكن فيهم كلهم. بالمناسبة، كان رحمه الله من اشرس المناوئين للامتداد اللغوي القسري الذي فرضته الدول الاستعمارية على مستعمريها.
الطريف في الامر ان بعضا من "وليدات فرنسا" الذين يدعون، بصرف النظر عن طبيعة نواياهم، الى تقعيد وتدريس العامي العربي المغربي، يتحاشون المطلب نفسه بخصوص الفرنسية، اي تعقيدها وتدريسا كما درج على تخريجها الاميون من المغاربة. اذكر جيدا استغراب جمركي فرنسي حينما وقعت وثيقته من اليمين الى اليسار. يملء مغاربة كثيرون شيكاتهم بالفرنسية لأنهم دأبوا على رؤيته يعبا بتلك الطريقة. ثمة سلوكات لغوية عديدة أخذها المغاربة عن المستعمر وكانها متفردة. حمدا لله طفقت اليوم دول تؤكد خلاف ذلك.
59 - Aisha Slaoui الجمعة 02 يناير 2015 - 11:13
Je ne comprends pas vous bavardez autour d'une langue Arabe morte comme ca.. ca ne merite pas de perdre son temps pour un sujet banal ... pour rien
IL YA 1400 ans la langue Arabe essaye de survivre mais maintenant on doit dire que la langue Arabe est morte
60 - الرياحي الجمعة 02 يناير 2015 - 11:30
كان من المفروض ان يفتخر المغاربة باجدادهم كل اجدادهم عرب كانوا او امازيغ ويلتحمون احتارما لهم لقد بلغوا الامانة واحتفظوا على استقلال البلاد لقرون وضاقوا الويلات وصبروا وصابروا لكن مع الاسف ظهر رهط اخد من العنصرية سلاح ووظف علم الجين واوله حسب .الحقيقة تصدمكم وتريدون الرجوع الى القرون الخوالي لكن التاريخ والمجد لا يخلقهم الحلم والافتذاء.ما معنى ان يكرر هؤلاء الخط الارامي ثم كل العلماء عجم هذا كلام صبياني على متابة حجرة في الحذاء ولا يغير شيئ .تحريف التاريخ والزعم ان ابن خلدون او ابن رشد او ابن المنظور امازيغي شيئ تافه .تتحججون بكتب لم تقرؤوها وتعليقات مسروقة من عند الاقباط والاكراد والصهاينة كل هذا كرها في العرب.نحن عرب افريقيا لا يهمنا عرب المشرق لنا مسيرتنا مستقلة واصبحنا نتميز عنهم وعن غيرهم بتقاليد وكلام غير كلامهم وغير عادات غير عاداتهم.الدارجة المغربية لم تسلم هي بدورها من تحربف وافتراء "على عينيك يا بن عدي" رغم انها مخزن استراتيجي لكلام العرب .كثيرا من القبائل العربية تمزغت ولا احد يشتمهم لانها سنة الحياة ونتيجة الظروف وتداعيات الحاجة
المغاربة احرار في اختياراتهم . 
61 - الإنسان المغاربي الجمعة 02 يناير 2015 - 12:48
40 - rachid

ابن رشد الحفيد هو أندلسي، كيف خلصت أنه أمازيغي ؟

أوقعت نفسك في ورطة، سيكون عليك الآن أن تدلي بالمصادر التي استقيت منها معلوماتك

هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد ؟
والده أبو القاسم أحمد بن أبي الوليد كان فقيها ومفسرا بقرطبة ؟
جده أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي كان إماما وقاضيا بقرطبة ؟

هل ينتهي نسبه عند إحدى القبائل الأمازيغية ؟

شبه الجزيرة الأيبيرية تمازجت بها الكثير من الشعوب والأمم كالباسك والقوط الغربيين والكلت الإيبيريين والوندال والروم والفينيقيين والسفرديم... ومن هؤلاء من اعتنق الإسلام بعد الفتح

إذن ليست لك حجة فيما ادعيت

متلازمة : المستمزغ هو ذلك الشخص الذي يتكلم بدون مصادر موتوقة
62 - [email protected] الجمعة 02 يناير 2015 - 13:57
Azul
La quintessence de ton recit revele tout de meme qu
le domaine de arabe classique au maroc est restreint
Son champ d application est la cour de qlqe muraille
fortifiee d entre autre la bourgeoisie aristochrat exp
ulser d andalousie.Ce qui signifie que la societe n a
jamais conçue cette langue comme partie integrale
Darija vehiculee au quotidien est amazighe au point
de vue synthaxe,celle ci a catalyse l islamisation de
la societe amazighe.la preuve est que celle ci n est
pas comprise au moyen orient.D ailleur les journees
mondiaux sont organisees a des fins de sensibili
sation tel que le sida la femme environnement ...
le paradoxe est que l arabe soit disant classee la
quatrieme au monde ait recours a ce genre de
manifestation.Tout cela est un signe que l arabe
est un peu a bout de haleine.Par contre tamazight
a montre beaucoup d dynamisme et de faculte a s adapter.Celle ci est pour autant marginalisee par
un systeme depensant des milliards pour le soutien
de l arabe tanmirt
63 - الإنسان المغاربي الجمعة 02 يناير 2015 - 14:57
40 - rachid

ابن منظور : هو محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الأفريقى

الأنصاري الرويفعي > نسبة لرويفع الأنصاري

يعدّ من أحفاد الصحابي الجليل رويفع بن ثابت الأنصاري الخزرجي

رويفع بن ثابت كان من بين قادة جيوش الفتح الإسلامي بشمال إفريقيا
فتح جربة، ثم وصل إلى موقع القيروان وأسس بها مسجدا سنة 47 هـ قبل تأسيس المدينة : مسجد سيدي رويفع أو مسجد الأنصار
تولى أمر طرابلس 46 هـ
وظل أميرا على مدينة البيضاء شرق ليبيا إلى أن توفي سنة 53 هـ



.....


ربما ستخبرنا الآن أن ابن خلدون الحضرمي كان أيضا أمازيغي ؟

ابن خلدون :عبد الرحمن بن محمد، ابن خلدون أبو زيد، ولي الدين الحضرمي الإشبيلي
حضرمي > نسبة لحضرموت جنوب اليمن
ذكر في موسوعته كتاب العبر المعروفة باسم " تاريخ بن خلدون " أنه من سلالة الصحابي وائل بن حجر
64 - sabrine الجمعة 02 يناير 2015 - 15:16
62 - الإنسان المغاربي

'' ابن رشد الحفيد هو أندلسي ''

شهدت بنفسك. إذن علماء الأندلس هم أندلسيين.
سؤالي : هل يمكن أن تذكرنا بعلماء شبه الجزيرة ؟
65 - moha الجمعة 02 يناير 2015 - 15:17
و يا ابعدا Averroès
n'est pas arabe
اندلسي و الاندلس تمازج فيها حتى الامازيغ, و القلة القليلة من العرب
soit disant
فاتحون
و هما لي خرجو على الاندلس
و انتم تعرفون الاسباب الحقيقية, و استعلاءاتهم على الامازيغ الانسان الحر
و ماذا كان رد الامازيغ
و انكم مازلتم تؤمنون ان طارق ابن زياد خاطب اهله الامازيغ باللغة العربية
راه حتى اليوم باش لمغاربة يفهمو خاصكم تتكلمو معهم بالدارجة و لا بتمازيغث
راه المشكيل فيكم انتم الذين تنسبون كل الاعجام لقوميتكم المختلطة في شبه الجزيرة العربية من زنوج و فرس و هنود و هذا شئ طبيعي, لكن ان تقول لي ان جنسك مثل الجنس الااري كما فعل هتلر فهذا شئء و يكون الرد بالمقابل
اعترف ان حفنة قليلة من القبائل العربية التي اتت الى شمال افريقيا متخطية بلاد القبط و البحر الاحمر كما يفعل الداعشيون الحاليون , و
البلاد التي حلو بها ليست عربية و الشعب القائم بها لم يكن عربيا

الكتب السماوية التي يجب علينا ان نؤمن بنزولها و الا ايماننا كان ناقصا لم تكتب بالعربية
c'est quoi cette fierté de JAHILIA comme vos cousins les feujs et les autres peuples pour eux c'est des goys
66 - الإنسان المغاربي الجمعة 02 يناير 2015 - 16:37
65 - sabrine

قال أحدهم أنه أمازيغي من دون يتبث ذلك

وقمت بالرد عليه على أنه أندلسي ما دام لم يُثبت له أصل آخر

حيث هنالك علماء أصولهم أيبيرية كانوا من النصارى الذين اعتنقوا الإسلام

على سبيل المثال الفلكي الأندلسي الزرقالي Arzachel الذي تشير بعض المصادر إلى أصوله القوطية

الإشكال عندكم هو غياب الدقة العلمية، وعدم الإكتراث إلى ذكر المصادر أوالتؤكد من صحتها



الكندي > من كِندة قبيلة عربية يمانية
عالم الفلك والكيمياء والفيزياء والطب والرياضيات والموسيقى وعلم النفس والمنطق والفلسفة

ابن طفيل > من بني قيس عيلان بن مضر
عالم الرياضيات والفيزياء والفلك والطب، قاضي وأديب وفيلسوف

جابر بن حيان > من الأزد
عالم الكيمياء والفلك والهندسة وعلم المعادن والصيدلة والطب وفيلسوف

البكري > من بكر بن وائل بن ربيعة
جغرافي وموسوعي وعالم نبات وأديب

ابن باجة > بنو تجيب من كندة
فيلسوف، طبيب، فلكي، عالم الرياضيات

المسعودي > من نسب عبد الله بن مسعود
مؤرخ، جغرافي، رائد نظرية الانحراف الوراثي

الفزاري > بنو فزارة من ذبيان
عالم الفلك والرياضيات ومصنع الإسطرلاب النحاسي

ابن زهر > من أياد
طبيب نطاسي وفيزيائي
67 - جواد الداودي الجمعة 02 يناير 2015 - 17:31
إلى 65 - sabrine

(سؤالي : هل يمكن أن تذكرنا بعلماء شبه الجزيرة ؟)

علماء عرب أقحاح (مع ذكر انتمائهم القبلي)

أبو الأسود الدؤلي 603 - 688 بكري
مالك بن أنس 712 - 795 حِميَري
الخليل الفراهيدي 718 - 786 أزدي
إبراهيم الفزاري ... - 796 فزاري
جابر بن حيّان 737 - 813 أزدي
محمّد الشافعي 767 - 820 قرشي
عبد الملك الأصمعي 740 - 831 باهلي
عبد الملك بن هشام ... - 833 حِميَري
أحمد بن حنبل 780 - 855 شيباني
عمرو الجاحظ 776 - 868 كناني
يعقوب الكندي 805 - 873 كندي
محمّد المبرّد 825 - 899 أزدي
محمّد بن دريد 837 - 933 أزدي
أبو القاسم الزهراوي 936 - 1013 أنصاري
محمّد بن باجة 1095 - 1138 كندي
إبراهيم الزرقالي 1029 - 1087 تُجيبي
الشريف الإدريسي 1100 - 1165 قرشي
محمّد بن طفيل 1105 - 1185 قيسي
عزّ الدين بن الأثير 1160 - 1233 شيباني
ابن البنّاء المرّاكشي 1256 - 1321 أزدي
محمّد بن مالك 1200 - 1274 طائي
محمّد بن منظور 1232 - 1311 أنصاري
علاء الدين بن الشاطر 1304 - 1375 أنصاري
عبد الرحمن بن خلدون 1332 - 1406 حضرمي
شهاب الدين القلقشندي 1355 - 1418 فزاري
ابن حجر العسقلاني 1372 - 1448 كناني
68 - Ouahib الجمعة 02 يناير 2015 - 17:55
Sabrine
Sépare-toi de cette idée réductrice que les Arabes étaient seulement cantonnés dans la péninsule arabique , leurs présences dans ce qu'on appelle bilad Sham et dans le Sinai et dans la vallée du Delta remonte au moins à quatre siècles avant l'avènement de l'Islam



Al Kindi
Ibn al-Nadim
Tabit Bnou Marwane
Ibnou Saklab
Ala-al-din abu Al-Hassan
Ibn Zohr
. .
En plus , ce qui compte, c'est l'outil qui leur a permis de produire dans les différents domaines, philosophiques, scientifiques , littéraires..
Cet outil est la Langue ARABE dans toute sa splendeur
Sans l'Islam, les conquetes arabes, et la langue arabe personne n'aurait entendu parler de l'andalousie et de son age d'or
69 - صوت من مراكش الجمعة 02 يناير 2015 - 18:09
الى sabrine وmoha
الحضارة التي شهدتها شبه الجزيرة الابيرية تعد امتدادا للحضارة العربية الاسلامية هكذا يعرفها حتى الاخر وعبثا تحاولان شق مترادفتان نعم الاندلس فيها كل ذلك التمازج البشري غير ان منتوجه جاء عربي فصيح وليس قشتالي ولا باسكي وكان بامكان محاكم التفتيش ان تقبل باحفادهم لو لم يكونوا ينتمون لثقافة تختلف عنهم لغة وعقيدة ونقرا بكثير من التبجج تعاليق تذكرنا بالعجم الذين ساهموا هنا وهناك في جهد امة ولا يثير في العجب ولكن ترهقني الحيرة حين يرفض هؤلاء ان نذكرهم بان مغربنا الحبيب هو ايضا وطن تمازجت به اقوام نائمة في تاريخه البعيد وما الافارقة والامازيغ بعدهم والفينيقيين والوندان والرومان والعرب الا ما امكن كشفه ولا يممن بعضنا على البعض فلا يوجد بهذه الارض عرق اصيل يا مغاربة
70 - rachid الجمعة 02 يناير 2015 - 19:01
الرد على الإنسان المغاربي
اغلب الاسماء اللتي دكرتها من اندلس وليسو بالعرب كما تدعي
71 - H A M I D الجمعة 02 يناير 2015 - 19:07
-----اعطيت اهمية كبيرة للغة العربية اخيرا رغم انها لغة رسمية هذه عقود---ولها جميع الدعم---وووو---هل خوفا من الاما زيغية ??-ربما لا ولو ممكن
ظا هريا----
---ولكن الذي يبرر الاهمية والوسواس الكثير هوالخوف من توقف مشروع قديم بدا مند 1912يمكن ان نسميه الشدود الجنسي للدولة--يعني تحويل الشعب المغربي الاما زيغي الافريقي الى شعب مغربي عربي شرقي اسيوي------وفي الجا معة العربية المهجورة----ووو---???!!!
72 - إقرأ هذا ولاحظ !! الجمعة 02 يناير 2015 - 19:15
["ابن رُشد(1126ـ1198):فيلسوف عربي...إلخ."

ما الفرق بين"غزوات الغرب الفكرية والحضارية"وبين غزواتنا للبلاد الأخرى في أيام مجد العرب!
إذا كانت الهوية العربية والانتماء لهاههزوز وضعيف,فلماذا ننكر على الآخرين الانتماء لهويتهم!
لماذا نُصدّر للقوميات الغيرعربية الغزالي وبن تيمية وابن لادن و..,وننكر عليهم ابن رُشد وابن طُفيل والعشرات من المفكرين الذين هم من أبناء جلدتهم وهويتهم!


نُصدّر لهم الغزالي الذي يقول في كتابه تهافت الفلاسفة"الاشتغال بالعلوم الطبيعية حرام",وننكر على الأمازيغ وعلى أنفسنا ما قاله ابن رُشد"الله لا يُعطينا عقولاً ويُعطينا شرائع مخالفة لها",هذا نتاجنا وذاك نتاجهم!!

الشعب الأمازيغي الذي تمتد جذوره آلاف السنين في التاريخ,والمتواجد في شمال.إف.منذ فجر التاريخ,الشعب..الذي أعطى ثلاث أُسر ملكية فرعونية,وأعطى ابن خلدون وابن رُشد,ومنهم الروائي الليبي العالمي إبراهيم عوني,ومنهم المغربي محمد شكري والجزائرية آسية جبّار,والآلاف من العظماء الذين قدّموا لشعبهم وللإنسانية الكثير,هذا الشعب يستحق الاحترام,هذا الشعب يستحق نيل حقوقه القومية المشروعة!]

د.فاضل الخطيب
كاتب عربي

Azul
Boutsila
73 - agrawli amazigh الجمعة 02 يناير 2015 - 19:38
ريد منا أعدائنا العربان ألا نفتخر بأجدادنا العظماء ، عندما كانت جدتنا الملكة ديهيا تحكم في تمازغا بلاد الأمازيغ ، كان العربان حينها قبل ذالك بوقت قصير يدفنون بناتهم وهن أحياء لا لِسبب ما ، إنما فقط لأنهن إناث ، و كان ما يسمى اليوم بأوروبا إلى وقت ليس ببعيد يعقدون مؤتمرات عالمية للبحث في هل المرأة إنسان أم حيوان ، أقولها بأعلى صوت فليسمعني كل العالم : أنا الأمازيغي.. أنا الإنسان.. أنا حر الأحرار.. أنا العدل.. أنا الإنسانية.. أنا الحرية.. أنا الأخلاق.. أموت وتحيى الأمازيغية والأمازيغ وموتي من أجل أمازيغيتي إنتصار
74 - مهند معين الجمعة 02 يناير 2015 - 20:56
ويهاجر الامازيقى الى فرنسا ويطلب الجنسيه الفرنسيه وشكله ليس اشقر
مثل الفرنسين وينسى الامازيقيه ولوحصل على الفرنسيه نسى وطنه
الا انه يذهب للمسجد ويقرأ كتاب الله وهناك يجد ان العربيه امامه
سبحان الله وينشرح صدره لتلاوة القران ويرد السلام فى المسجد على كل
المسلمين هنود وفرنسين واتراك والبان ومن كل الجنسيات
سبحان الله ما اعظم الدين الاسلامى لافرق بين الناس الا بالتقوى
75 - هواجس السبت 03 يناير 2015 - 00:40
الانسان المغاربي
موضوع المقال هو الوضع الراهن غير المريح للغة العربية ، وضع يحتاج الى اسناد من اجل الانقاذ ، وضع يحتاج الى تشخيص دقيق للصعوبات والعراقيل التي تحول دون مواكبتها لواقع العلم والمعرفة والى تقديم بدائل اجرائية قد تساعد على تجاوز هفواتها ونقائصها ، ولا اعتقد ان التذكير بأسماء الذين صنعوا امجادها سابقا سيساعد على ايجاد الحلول ، وانما ذلك ينضاف الى تاريخ التقديس والتبجيل الذي كان سببا في انهيارها واحجامها عن الابداع والابتكار ...كلما اثير موضوع العربية الا وتعيد سرد نفس الحكاية ، باسمائها وتاريخها وعناوينها وكانك في حالة اجترار غير متناهية ، اذا كانت لديك اضافة الى الموضوع قد يفيدها في شيء فذلك افضل لها ولك ، اما استحضار الماضي في الحاضر من اجل التشويش على الموضوع الاساس وجر النقاش خارج اطارالموضوع فليس اسلوبا حضاريا في الحوار المتمدن ، تعاليقك تتكرر على مدى صفحات هذه الجريدة الى حد التخمة بنفس الاسلوب ...المرابطون والموحدون والقرويين و..و... ثرثرة لا طائل منها ولا تزيد الوضع الا سوء والتباسا ، حاول ان تكون مشاركتك ايجابية بدل القيم بشيء من طبيعة البقر
76 - فايزة السبت 03 يناير 2015 - 11:02
تبقى اللغة العربية سيدة اللغات على الاطلاق,يشهد على ذلك الداني والقاصي,لماذا لاسباب عدة..من بينها على سبيل المثال لا الحصر ..اولا لانها لغة الخطاب الرباني ومن تم فانها لغة الاسلام وثراثه الثقافي والحضاري الزاخر..ثانيا لانها لغة عبقرية فهي تتميز بخصائص لاتحظى بها اية لغة اخرى ..ولايعرف عظمتها الا من حظي بمتعة الغوص في بحورها الملاى باللالئ والمرجان.. كخاصية الاصوات , ولا ادل على ذلك من لفظ الجلالة الله فله نغمة منفردة,تاتي حروفه واصواته من داخل الجوف..زد على ذلك خاصية الاشتقاق,سنحاول الاستدلال على ذلك بان الجدر الثلاثي في اللغة العربية تشتق منه كلمات متعددة تشترك في قدر من الحروف وجزء منالاصوات وجانب من المعنى وهو ما لا يتوفر في باقي اللغات مثلا كتب في الفرنسية ecrire و كتابlivre او oeuvre ومكتب bureau ومكتبة bibliotheque والكلام ذو شجون..فجمالية الاشتقاق في اللغة العربية لا حدود له ولا يتسع المجال للخوض فيه الان ..ثم هناك خاصية الترادف والمفردات الوافرة ,ذلك ان المعاجم العربية اكثر اتساعا وثراء ,ثم هناك خاصية الايجاز,مثلا بنتان في العربي
77 - arabia felix السبت 03 يناير 2015 - 14:26
تقول المستشرقة الألمانية زيغريد هونكه :
فالحضارة الأندلسية التي كانت أجمل و أعظم من أن تقارن بغيرها، لم تكن قائمة على أساس فارسي أو إغريقي. لقد كانت عربية صرفة أكثر من الحضارة العربية في أي مكان آخر. و ما أن انحسرت تلك الموجة الحضارية عن أسبانية حتى هوت تلك البلاد في سكون مميت و فقر مدقع. فليس هناك دليل أوضح من هذا على قدرة العرب على الخلق و الابتكار.و في خلال مدة حكمهم التي دامت حوالي 800 سنة خلقت الأسر العربية الحاكمة للأندلس حضارة زاهرة. و تسابق الأمويون في قرطبة و بنو عباد في أشبيلية و بنو نصر في غرناطة في بناء صرح الحضارة الشامخ بينما كان القسم من البربر و المسيحيين الذين أبوا أن يستعربوا يخربون في كل مكان لم يصل إليه العرب.
شمس العرب تسطع على الغرب
بعد سقوط الدولة الرومانية لم يكن هناك شعب جدير بأن يعرف سوى الشعب العربي الإيطالي لوجي رينالدي
هولاء هم من يهمنا رايهم فما انتم الا نكرة العرب
78 - Oukhouya Elhousseine السبت 03 يناير 2015 - 17:12
"من لم يستحي فليقل ما شاء "اي بادية من بوادي الوطن خرجت مزغردة ومهللة احتفالا باليوم العالمي لللغة العربية هل القرى التي تضررت من الفيضانات والتي لازالت جراحها تتقطر دما وقيحا جراء الخسائر البشرية المفجعة.ام بوادي المغرب العميق التي تئن بين فكي كماشة الجوع الذي يعبث بلاهوادة بامعاء الاطفال وكبار السن,وبين قساوة الظروف الطبيعية القاسية العنيدة?.
ان جميع اللغات تتطور وفق انظومة السبيروكولوجيا مثل باقي الكائنات الحية,وبناء عليه فاللغة العربية تطورت من مرحلة وظيفة التواصل الشفوي الى مرحلة التواصل الكتابي في علاقة بين الوسط الايكولوجي والسوسيولوجي في موطنها الاصلي اي شبه الجزيرة العربية.وصاحب المقال الذي يلهث خلف سراب انتشار معشوقته اللغة العربية في مناحي حياة المواطنين المغاربة لتمثل عمق انتمائهم الاستراتيجي.يتوهم بطريقة مثيرة للا ستغراب ان يقلب المعادلة كما انقلب وعيه ووعي من معه في نفس الخندق اي يريدون ان يقلبوا نظام تطور اللغات وذلك بارجاع اللغة العربية من المرحلة الكتابية الى المرحلة الشفوية, كمن يريد ان يرجع شيخا يفوق عمره 100سنة الى المرحلة الجنينية,وهذا مستحيل.اخرج من كهفك ......?
79 - antifa الأحد 04 يناير 2015 - 18:11
79- Oukhouya Elhousseine

"يريدون ان يقلبوا نظام تطور اللغات وذلك بارجاع اللغة العربية من المرحلة الكتابية الى المرحلة الشفوية، كمن يريد ان يرجع شيخا يفوق عمره 100سنة الى المرحلة الجنينية،وهذا مستحيل.اخرج من كهفك ......؟ "
ــــــــ

من أين أتيت بخرافة أن اللغة كائن بيولوجي؟ لو كان الأمر كذلك لما اعتكف كهنة الإركام لصناعة لغة في المختبر لتخرج كاملة متكاملة بدون أن تمر بمرحلة الطفولة واللسان الشفوي.
ولو كان الأمر كما تدعى لما أحيى بني صهيون لغة كانت قد ماتت منذ الفي سنة ولم يعد يتكلم بها ولا أحد، وكانت فقط حبيسة الكتب.
هل تريد أمثلة أخرى ام هذا يكفي؟ منطقك فاسد وحبذا لو يستعمل المتأمزغة مادتهم الرمادية بدل اجترار الجهل والسخافة.
80 - Oukhouya Elhousseine الاثنين 05 يناير 2015 - 13:38
80 Antifa.
صاحب او صاحبة الرد .النقاش الاكاديمي يعلو ويترفع عن مستنقات الشتم والقذف والاوصاف القدحية التي تمس وتخدش كرامة الانسان.
عزيزي المحترم او غزيزتي المحترمة لا احتاج الى المزيد :ارجو منك السماحة لي بتصحيح بعض المغالطات التي تعتبرونها حقائق مطلقة بل هي اوهام ناتجة عن القحط الفكري والجفاف الثقافي.
لقد احيى اليهود لغتهم وانتشلوها من حافة الانقراض لانها لغتهم الام رضعوها مع الحليب من امهاتهم كما تشكل عمق انتمائهم الوجودي والحضاري والعقائدي,وهي تسري في اجسادهم مجرى الدماء,وتتطورت لغتهم سالكة مراحل طبيعة قانون تطور اللغات لهذا تمت عملية احيائها بمجرد توفر الرغبة في ذلك.هذامن جهة.
ومن اخرى لاتعمل الكهنة الا في العقول الفارغة ,اما لاركام فلا يلج اعتابه الا المتضلعون ذوو المعرفة العميقة المعمقة التي سبرت اغوار وقعور حقول اللسانيات والانتربولوجيا والتاريخو سوسيواركيولوجيا.لهذا فعملية تقعيد اللغة الامازيغية اهون من تكسير قشة متهالكة.لان الامازيغية تشكلت وتكونت في خضم مسلسل التطورالجيني والمورفولوجي والجيولوجي للقشرة البيولوجية والتضاريسية للمغرب.
الامازيغية هي سكة وعجلة نمو وازدهار المغرب.
81 - antifa الاثنين 05 يناير 2015 - 21:28
Oukhouya Elhousseine

سيدي، نحن نرد بمستوى ما خوطبنا به، بل أتعمد دائما أن يكون ردي بحدة أقل ممن أرد عليه.
عد لتعليقيك، السابق واللاحق وستتذكر من نهل الأول والأكثر من مستنقع الشتم والقذف. لا تكن كمن أصيب بعمى الألوان وترى فقط ما تريد أن تراه.
ما علينا.

1. العبرية كانت قد ماتت وشبعت موتا لأكثر من ألفي سنة. لغة يهود أوروبا الشرقية الذين أحيوها كانت هي اليديش، وهي لغة جرمانية هندو ـ أوروبية. ولم تكن لليهود علاقة مع العبرية إلا ما كانوا يجدونه في كتابهم المقدس.
المثال الثاني الذي قدمته للك هو لغة الإركام التي لم يتكلمها أحد ولم يُكتب بها كتاب ومع ذلك تتم فبركتها. وهذا دليل آخر على أن اللغة ليست بكائن بيولوجي.
جدار بيت لغتك الإركامية من زجاج متصدع وتجرأ على مهاجمة لغة عالمية تعتبر من الخمسة الأوائل عالميا.

أما النقاش الأكاديمي فلا علاقة لك به. هو كلام المواقع المجتر لآلاف المرات.
والإركام تدل عليه أعماله. فكما قال الأعرابي "البعرة تدل على البعير"، والمغاربة يحكمون على الإركام من خلال "بعرته"، ومستوى تلك "البعرة" هي التي ستعكس مسوى موظفيه: هل هم كهنة يبيعون الوهم أم شيئ آخر.
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

التعليقات مغلقة على هذا المقال