تَدْبِيجُ المَقَال.. فِيمَا آلتْ إليْهِ الأَحْوَال

تَدْبِيجُ المَقَال.. فِيمَا آلتْ إليْهِ الأَحْوَال
السبت 3 يناير 2015 - 17:59

فى هذا البلد الأمين ، فى هذا الصّقع النائيّ البعيد ذي التضاريس الطبيعيّة الوعرة ، والأخاديد الجبلية الصّعبة، عشنا على الفطرة، وترعرنا على حياة البداوة،والفطرة، والبساطة، وعشق الحياة الحرّة الكريمة . فى ربوعنا، وأحيائنا، وأرباضنا، ومرابعنا ومرابضنا، وقرانا، ومداشرنا، وضيعنا،ومدننا كنّا ندقّ أبوابَ الحريّة الحمراء دقّاً عنيفاً حتي نتسربل بألوانها الزّاهية القانية، ولا نرضى أبداً بها أو لها بديلا . كنّا ندقّ أوتادَ العدالة، والشهامة، والنخوة،والكرامة . حُسْنُ الجِوار كان دأبنا ، والذّود عن حوضنا، وجيراننا كان دَيْدَنُنا، وعدم الرضى بالظّلم والضّيم، والجّفوة والجفاء كانت غاياتنا ومرامينا، كانت شِيَمُنا هِمَمنا العالية، وسجايانا مبادؤنا الأصيلة ، وعاداتنا العريقة، وتقاليدنا الحميدة ،وعوائدنا الرّاسخة التي تربّينا فى كنفها، وترعرعنا على منوالها، منذ نعمومة أظفارنا، وغضاضة إهابنا، وطراوة أعوادنا. كانت تصرّفاتنا تلقائية، عفوية طبيعية، فطريّة ، بسيطة خالية من التصنّع، والمِراء والمصانعة، والمجاملة،والمحاباة، والمداهنة . فى هذا الصّقع النائي الجميل ، كنّا نعيش أحراراً مثل الطيور الطليقة فى الفضاء الفسيح ..ننتقل من حقلٍ إلى حقل، من بستانٍ إلى بستان، من غصنٍ إلى غصن، ومن زهرةٍ إلى زهرة ،نستنشق هواءه العليل، ونتغذّى بخيراته، ونعمه وثماره، وحبوبه، وقطوفه،وحصاده، وكلّ ما طاب واستطاب ممّا تجود به علينا أرضه الطيّبة،وطبيعته السخيّة، كنّا نستمتع ببحره وسمائه ، وشمسه وقمره، وجباله وغاباته، وهضابه وآكامه،ووديانه وأنهاره، وسهوبه ومرتفعاته ووهاده، وكواكبه ونجومه، كلّ ما لم تلمسه يدٌ بشريةٌ آثمة دخيلة، لم يكن يأتينا منه إلاّ الخيرالعميم، وكلّ ما يُرضي النفسَ، ويُسعدُ القلبَ والرّوحَ ووالوجدان.

اللّيالي الحالكات

لم تعد الأمور اليوم كما كانت عليه بالأمس القريب ، فقد أصاب صرحَ الصّدق، والنبل، والوفاء،والشرف، والكرامة شرخٌ عميق،وهوّةٌ سحيقة لا قرار ولا قعر لها،. هؤلاء الأقصَوْن الأبعَدُون، ذوو السِّحن الغريبة ، والشعورالناعمة المنسدلة ، كانوا يقومون بغارات على أراضينا وشطآننا، ودورنا وممتلكاتنا، ومزارعنا، وغلاّتنا ، ويحفرون فى بطون ثرانا وأديمها الطاهر،لم نكن نتوانى،أو نتراجع ،أو نتردّد قيدَ أنملةٍ فى دحرهم ، وصدّهم ، وردّهم على أعقابهم من حيث أتوا مخذولين منكفئين يجرّون أذيالَ الخيبة، والمهانة، والهزيمة، والمذلّة ،فارّين كالأرانب من حيث أتوا،أو من أينما جاءوا أو قدموا، من داخل البرّ القريبّ، أو من وراء البّحرالبعيد . لقد أصبحوا اليوم يفتُون (بضمّ التاء والواو) ولا يفتَون(بفتح التاء وسكون الواو) ، وأضحى التنائي بينهم وبيننا بديلاً عن تدانينا ، وناب عن طيب لقيانا بهم تجافينا..الألمُ يعصرنا، والمعاناةُ تهدّنا، والحَنَق يخنقنا، والمرارةُ تعتصرنا، نتنفّس الصّعداء، وننظر إلى السّماء، ونجيل بأبصرارنا فى فضاءاتها الواسعة المترامية الأطراف، ونحدّق فى سديمها السّرمدي الأبدي، وبقَدَرٍ مُشْعَلٍ على شفاهنا نرجوها أمراً فى أنفسنا، ونستعطفها سرّاً فى أعماقنا، بلسماً شافياً لجروح غائرة،وكِلامٍ لا تندمل ، ولا من مُجيب..!

نعاتب الأيّامَ الحالكات، ونلوم الليالي المدلهمّات التي لا تُؤْمَنُ بوائقُها ، عسى هذا الكرب الذي أمسينا فيه، يكون وراءه فَرَجٌ قريب، وعسى هذا اليأس يتلوه أمل ورجاء، ولعلّ اللهَ يأتي بعد هذا الليل البهيم المدلهمّ الطويل فَجْرٌ باسمٌ مشرق،ضاحك الثغر، نشكو الدّهرَ القاهرَ، ونناغي الزّمَانَ الغادر…ولسانُ حالنا جهاراً يقول: يَا دهرُ وَيْحَك ماذا الغلط/ وضيعٌ عَلاَ وَرَفِيعٌ هَبَط ..!!؟؟

دَوَامُ الحَال

إنّها عَجَلة عَرَبَة أعداء ” يوليوس قيصر” الكبيرة عندما وقع فى الأسر …لم يكن نظره يحيد عنها وهي تعلو وتنزل خلال دورانها فى ذبذبة وتوتّر، ثم لا تلبث أن تعيد الكرّة تلو الأخرى من أعلى إلى أسفل ، ومن أسفل إلى أعلى، وعندما سأله سجّانوه أن لماذا لم يحد نظرُه قطّ عنها طوال الطريق..؟ فقال لهم: إنّها تذكّره بحال الدّنيا،وأحوالها، تارةً فوق، وطوراً تحت ، وأردف قائلاً: أنظروا إلى حالي أين كنتُ بالأمس القريب، وأين أصبحتُ اليوم.. !

لا من رقيب ، ولا من حسيب،ولا من مُجيب ، لقدغدت الممتلكات تقايَض (بفتح الياء) مقابل فُتات من العيش هزيل، لا يسدّ رمقاً، لا يُسمن ولا يُغني من جوع ، ذووها خانعون، قانعون،قابعون، راضون ، مستسلمون ، كلّ آمالهم أن تمطر السّماء يوماً ليعمّ الخيرُ والصّبا، و المُزْنُ، والرذاذ….

المال يا صاح يَسترُ كلَّ عيبٍ فى الفتى….والمالُ يا صاح يرفع كلّ نذلٍ ساقطٍ ،المالُ يا صاح أضحى فى أيامنا اللعينة زينة الدّنيا وعزّ النفوس….. يبهي وجوهاً ليس هي بَاهيَا… فها كلّ من هو كثير الفلوس … ولّوه الكلامَ والرّتبةَ العَاليَا. والدراهمُ يا صاح كثيرة وافرة هي فى الأماكنٍ كلّها، تكسو الرّجالَ مهابةً وجمالاً … وقد أضحتْ لساناً طليقاً صريحاً صدّيحاً لمن أراد فصاحةً… كما أصبحت سُمّاً ناقعاً ، وعلقماً مُرّاً، وسلاحاً فاتكاً لمن أراد مواجهةً أو رام قتالا …!

أجل.. ما أكثرهم..هؤلاء الأقربون، الذين ولّوهم الكلامَ ، والرّتبةَ العاليَا، من ذوي القربى والأصهار والأنصار، ليسوا من سلالة أنصار يثرب ، بل إنّهم من أنصار العصر،أنصار صناديق الإقتراع والمحاباة ، والمداهنة والمصانعة ، والخداع حتّى النخاع،فى زمننا هذا الشّاحب الحزين،وعصرنا هذا الكئيب المُثقل بالهموم والرّزايا ، والدمّ ،والرّماد، وليس للمعوزين،الكادحين المحرومين، العسيفين ، هؤلاء الأقْصَوْن الأبعدُون الذين يعضّون على الحديد الصّلد عضّا مؤلما حنقا، وغيضا، وكربا، وكبرياء، وكآبة، وضيما.

سجّلها ذات يوم “روم لاندو” فى تاريخه الطويل حول هذا الصّقع الجميل عند مروره بحيّهم ومرابضهم ، قال :” لقد لاحظتُ الأنفةَ والكبرياءَ، وعزّة النفس فى مشيتهم الثابتة.. همّتهم عالية منتصبة، وخطواتهم واثقة راسخة شامخة ، يمشون صبباً فى إعتزاز وإعتداد، النّاؤون يرومون إقصاءهم، وتقويسهم وتقويضهم، وإضعافهم، وثنيهم.. ولكن هيهات..

الأماجد قدّموا أرواحهم دفاعاً عن حوزة الوطن وحوضه، أعطوا النّفسَ والنّفيس ذوداً عن عزّته، وصوناً لكرامته ، روت دماؤهم الزكية كلَّ ركنٍ من أركانه ، إنهم يسامون اليوم سوءَ الصّنيع، ويعانون البعاد والتباعد، والإقصاء والتنابذ، والتهميش والجحود، والنكران والنّسيان.

الحَوَاضِرُ السّامقات

ما إنفكّت الحواضر العامرة السّامقات فى حفلٍ بهيج،لقد أقيمت المواكب والكواعب ، ونثرت الأزهاروالورود، والياسمين والرّياحين، ورشقت ثمرات الكرزالرّطبة والمحمرّة كالعُنّاب، صدحت الموسيقى ، البياض الناصع يملأ الأجواء والأرجاء ، فالخطب ليس بالهيّن اليسير، إنّه إيذانٌ ببزوغ، وإنبثاق إشعاع،أو شُعاع حضارة متطوّرة، وإنتشار بريق مدنية متقدّمة، و”التبشير” بمبادئ الحريّة،والمساواة، والإخاء ، بلغة عريقة راقية رقيقة لثغاء، لقد أوعزوا حتّى للعلماء وللفقهاء الأجلاّء فى منابرمعاهدهم، ومصاطب كتّابهم، وفى مدرّجات جامعاتهم، بأن ينظموا على شاكلة الآجرومية أو منظومة بن عاشرقصائد عصماء لتسريع، وتسهيل، وتيسير تعليم ونشر وذيوع هذه اللغة وتعميمها على أوسع نطاق، هذه اللغة السّاحرة الآسرة الرّخيمة التي يخرّ لها الجلمودُ ، والصّخرُ يسجد لطلاوتها ونعومتها…!

الأعمدة الرّاسيات، والسّواري الرّاسخات ذات الأسماء الرنّانة ، والجَرْس الموسيقي المميّز ما فتئت تعمل على تمرير الإرث السّاطع،والتراث الناصع،حِكَماً وعلماً، وأدباً وشعراً، وفقهاً ولغةً، وتاريخاً وفلسفةً، وحساباً، وفلكاً، وتوقيتاً،وصَرفاً،ونحواً، وبلاغة،وبياناً وتبييناً،وغناءً، وطرباً،وطبخاً،ونفخاً، وسياسةً،وكياسةً، وذكاءً ،ودهاءً، وفخّاراً، ودثاراً،وصناعةً وإبداعاً، وعطراً، وزهراً،وبناءً، وعمراناً، ووضعا،وتأليفاً،وقزّاً،وحريراً، وطرزاً،ونسجاً،وذهباً،وفضّةً،ولجيناً وعسجداً، وزمرّداً، وديباجا…! إنّها ما زالت تدني وتقصي ، ما فتئت تنهال وتنثال بالجحود المُجحف، بينها وبين الآخرين برزخ واسع، ويمّ شاسع، ويمٌّ عميق لا قعرَ ولا قرارَله ، إنّها ما برحت تؤجّج الموقدَ ، وتلقي الحطبَ والأثافي فى أتون الكنّ والكانون، فالصّقيع زمهرير، والبردَ لاسع قاطع… من حيث تدري ولا تدري..! .

أحْمَقُ مِنْ هَبَنّقة..!

القويّ السّمين يزداد قوّة وسمنة، والضعيف الهزيل يزداد ضعفا وهزالا ،مثلما كان عليه الحال فى الماضي السحيق فى “جاهلية” التاريخ مع المُسمّى “هبنّقة ” الذي كان يُضرَب به المثلُ فى الحُمق والخَبَل والجنون فيقال”أحمقُ من هبنّقة “،الذي قيل فى حقّه إنّه من حمقه أنه عندما كان يعمل راعياً للبقر عند أحد الميسورين من بني يَعْرُبٍ ، كان يأخذ البقرَ السّمان إلى المراعي الخِصبة حيث وفرة الأعشاب، وكثرة الكلأ، والمراعي الخصبة لترعى ، ويأخذ البقرَ الهزال إلى الأراضي القاحلة الجرداء من الأرض الكُلاَم ( بضمّ الكاف) ويسرحها هناك، وعندما يأتي صاحبُ البقر يُعاتبه ويؤنّبه، فيسأله أن لماذا يفعل ذلك…؟! فكان يُجيب : أتريدني أن أصلحَ ما أفسده الله، أوأن أفسدَ ما أصلحه الله..؟، فالبقر السّمان تستطيع أن تأكل وهي ذات شهيّة طيّبة، لهذا أذهب بها حيث وفرة المراعي والكلأ ، وأمّا البقر الهزال فلا شهيّة لها وليس فى مقدورها أن تأكل لضعفها ووهنها،وهزالها، ولهذا أذهبُ بها إلى الأراضي القفار القاحلةالجذباء،الصّلبة التي لا زرعَ ولا ذرعَ ولا كلأَ فيها… وما إنفكّت هذه الحكمة سائرةً قائمةً مأثورةً إلى يومنا هذا المشهود..!

وكان هبنّقة من حمقه كثيراً ما ينسى نفسه ،ولا يعرفُ مَنء هو، وللتغلّب على هذه الآفة توصّل إلى حلّ ناجع على طريقته حتى يتعرّف على نفسه بسهولة ويسر ولا ينساها مرّة أخرى، فوضع خيطاً سميكاً من قنّب على عنقه، وعلّق فيه عَظْمَةً صغيرة كان قد وجدها فى أحد المهامه، والقفار، والمفاوز، وكان كلما إستيقظ من النّوم يبحث عن العظمة المعلقة فى عنقه ويمسكها،ويلمسها بيده وبها يدرك ويتأكّد أنّه هُوَ، وحدث ذات يوم أنقضى ليلةً عند أخيه ، فقام أخوه فى جنح الليل ونزع عنه العظمةَ وعلّقها حول عنقه، وفى الصّباح عندما إستيقظ هبنّقة ولم يجد العظمةَ معلّقة عليه ذهب عند أخيه ليسأله، وعندما رأى العظمة معلقةً حول عنق أخيه أمسكَ به، وبها وقال له مشدوهاً : يا أخي… أنت أنا، فمن أنا…؟ !.

حالُ الدّنيا وأحوالُها

هكذا حال الدّنيا يا صاح ، وهذه أحوالها، أيامٌ تمرُّ، وليالٍ تنقضي، إنّهم ما فتئوا ينظرون من الأعالي شزراً إلى أسفل، إلى هؤلاء الذين سحقهم القدر، وهدّهم العوز، وأنهكتهم الخصاصة، يمشون عاصبي البطون مرملين من فرط حرقة الطّوى، الآخرون يناطحون عنان السّماء، يعانقون هيادبَ السّحاب ،يلامسون الثريّا،(إنْ كنتَ فى شرفٍ مَروم…فلا تقنعْ بما دون النّجوم) ،و(إن كنتَ فى عدد العبيد فهمّتك …فوْق الثريّا والسِّماك الأعزلِ) ، وبنو طينتهم، وأبناء جلدتهم ملتصقون بأمّهم الأرض الثّرى ،(حَسْبُ الخليلين نأيُ الأرضِ بينهما… هذا عليها وذاكَ تحتها بالي) ،لاخوفَ عليهم ولا هم يحزنون، سقطتهم بلا رضوض ، وسقطةُ “الأعلوْن” مؤْلمة كاسرة، قاصمة للظّهر، إنكم لن تخرقوا الأرضَ ولن تبلغوا الجبالَ طولا، فى القمم الشّامخات ، فى العلوّ الشّاهق تشتدّ هبوبُ الريّاح،إنها هناك أكثرعتوّا وقوّة ، الزّوابع والتوابع بها لا تني ولا تنتهي، العواصف الهوجاء لا تتوقّف، فاخفضوا جناح الذلّ ، وطأطئوا الرؤوسَ، ولا تشرئبّوا بالأعناق… فما أظن أديمَ الأرض إلاّ من هذه الأجساد ، سيروا إن إسْطَعْتُمْ فى الهواء رويداً… لا إختيالاً على رُفات العِباد، فربّ لحدٍ قد صار لحداً مراراً ، ضاحكٍ لتزاحمِ الأضدادِ….. وكلّ بيت للهدم آيلٌ ما تبتني الورقاءُ والسيّدُ الرّفيعُ العِمَاد..!!

فَصْلُ المَقَال..

كلام يتناثر في الهواء ، تماماً كما تناثر في القديم كلامُ من شيّدوا في أخيلتهم مدناً فاضلة ، وأقاموا فيها صروحاً،ودوراً، وقصوراً، وظلّت العدالة فيها طائراً كسيرَ الجناحين، يحلق بالكاد حولها، لا يُشمّ (بضمّ الياء) فيها سوى رائحة الظلم، والعنت في كلّ مكان، اليوم لم يعد ثمةَ أناسٌ من هذا النّوع، لقد أصبحوا في عُرف الآخرين شبيهين بالمجّانين الذين يفنون أعمارَهم في الأوهام والخيالات، والآهات،والترّهات، والمهاترات التي لا طائل تحتها.هؤلاء هم الذين يعانون أكثر من غيرهم من مختلف ضروب البؤس، واليأس، والعنت، والتعاسة،والضنك، والنكد، والبُغض،والشقاء، والحِرمان ،لقد كسدت أسواقُ الفكر الخلاّق، ونشطت حركاتَ التقاليع الرّخيصة في دنيا الفنون، والجنون، والمجون من كل ضرب!.

البشرية غزا الشيبُ مفرقَها ، وأضاعت عمرَها في ويلاتِ الحروب والتقاتل،والتطاحن، والتشاكس، والتنابذ، والمواجهة، والعداوة، والبغضاء. نأسى ونتأسّى، ونلتاع حزناً، وضنكا.أيّها الباذخون المُتخمون ، توبوا إلى رُشدكم ، إرجعوا إلى أنفسكم،عُودوا عن غيّكم ، فقد بلغ السّيلُ الزُّبىَ ، وفاض الكأسُ الدّهاق، وطفح الكيلُ، ورُبّ عظيمةٍ دافعت عنهم… وقد بلغت نفوسُهم التراقي… !

-كاتب من المغرب، عضو الأكاديمية الإسبانية – الأمريكية للآداب والعلوم- كولومبيا-

‫تعليقات الزوار

8
  • سمير
    السبت 3 يناير 2015 - 21:27

    أهلا بصاحبنا القديم وعهده
    فرشت له مد الطريق زهور.
    .ما للهوى المنسي عاد يزور
    ….الله ياوجه البراءة والرضا
    تدنو فكل الحي منك عبيرّ
    ياعمرنا المنسي.كم كانت هنا
    قصص هوى عنا وعنك تدور…
    فيروز وحدها تستطيع أن تعيد الحكاية كل مرة،وتمدك بالإنتشاء حتى الثمالة…ولكن ما بال هذا القلم السيال يحاكيها،ويحفز ك للإنتشاء بأصلك وفصلك..لتعود سيرتك الأولى،وتدرك جيدا أنك لم تمسخ بعد،وأن لك في الأرض أشباه تبكي زمنا مضى، زمنا امتد فينا ومعنا وبنا،..وكنا الشهود على طهارته ،وجماله،وحسنه،وبساطته،وصدق أهله،..ما أجمل الذكرى! لم يكن التمايز بالمال قط،بل كان المال إذا زاد على حد الكفاف سبب لصاحبه حرجا وعزلة وسأما..كانت مقاييس أخرى للتمايز،الشجاعة،والصدق،والمروءة،والإخلاص،والرو المرحة،والتفاني ،
    نبكيك ياعهدا لن ينسى،ونغبط الذين رحلوا قبل أن يرو مكر الزمان وتقلب الحدثان،…..شكرا لصاحب هذا القلم السيال..

  • OMHEND
    السبت 3 يناير 2015 - 22:56

    ذاك الشبل من ذاك الاسد . كم انت كبير . شكرا لك. tanmert

  • جمال
    الأحد 4 يناير 2015 - 00:51

    العناصر الاساسية للاشعور

    .. تظهر هذه الرغبات في صور متنكرة مختلفة، ومن خلالها يظهر الابداع وفق تصور مدرسة التحليل النفسي، كما من خلالها تظهر هفوات اللسان وزلات القلم استناداً إلى العنصر النشط. ومما يذكره فرويد حول الحالة الأخيرة أنه كان هناك سفّاح أوهم الناس بأنه اختصاصي في دراسة الجراثيم، فكان يحصل من المعاهد العلمية على جراثيم مزروعة ذات أثر مرضي شديد الخطورة، ويسخر هذه المزروعات للقضاء بمثل هذه الطريقة العصرية على من تجمعهم وإياه صلة جوار من الناس. وقد وجّه هذا الرجل يوماً إلى إدارة معهد رسالة يتشكى فيها من عدم فعالية المزروعات التي أرسلت اليه، لكن قلمه كبا به فكتب: «في تجاربي على الجيران»، بدلاً من «تجاربي على الفيران»

    ..فما الذي يجعل الفرد لا يرى الحقائق كما هي رغم ان حقيقتها واضحة غاية الوضوح؟ فما ذلك إلا بفعل التعتيم اللاشعوري، حيث يصاب المرء بنوع من العمى نتيجة الفعل المعتم للاشعور

    محمد يحيى
    الحوار المتمدن
    بتصرف

  • AFAZAR
    الأحد 4 يناير 2015 - 09:30

    الاخ الخطابي :يقول المثل المعروف \من زرع حصد/وهذا كل حصادكم ٠لقد ساهمت من قريب او من بعيد٫ ايام كنت تعمل بالخارجية المغربية ٫٫في فيما آلت اليها الوضعية في بلدنا ٫وما زلتم كعائلة تساهمون ٠اذا لمذا البكاء عن الاطلال؟٠ ستحاسبون يوما ما عن اعمالكم٫وانا متاكد٠٠هنا او هناك ٠ ريفي اجديري قريب منك٠

  • zak UK
    الأحد 4 يناير 2015 - 18:58

    I like the story of Hanbaqa…you're me… who am I? I tell you a story about someone who was walking down town in hurry and suddenly saw himself in the mirror. Then he came back to check and said : Bloody hell, someone looks like me!! He was paranoid and diagnosed with an obsessive compulsive disorder (OCD). when he went home , he surrounded himself with mirrors. Even when he wanted to sleep with his wife, he had to check that , it was him, not someone else.

    hamlet's father in Shakespeare's play said: ' don't step between her and her fighting soul: speak to her Hamlet'. Indeed you've spoken, eloquently and wisely. Thank you for your contribution Mr Khatabi

  • محمد بداوي / وجدة
    الأحد 4 يناير 2015 - 19:12

    عظيم كعادتك يا دكتور محمد..
    شكرا لك على هذا المقال الشيق .. بلغته الباذخة المنتقاة باحترافية قل نظيرها.
    ننتظر منك مقالات أخرى عن الثقافة الاسبانية.
    HASTA LUEGO.

  • عبده
    الإثنين 5 يناير 2015 - 21:29

    وفيت وكفيت أستاذنا القدير ، نحن الى الماضي عندما يحبطنا الحاضر ويصبح المسخ في الاشياء رديف الجودة.
    اسلوب رشيق واعادة لحضور الوجه الجميل للغة الضاد ومقوماتها الفذة، شكرا يتجدد.

  • عبد العليم الحليم
    الإثنين 5 يناير 2015 - 22:46

    الحمد لله على كل حال

    سمع أعرابي أبا المكنون النَّحوي في حلقته وهو يقول في دعاء الاستسقاء: اللَّهم ربنا وإلهنا ومولانا، فصلِّ على محمد نبيِّنا،اللَّهم ومن أراد بنا سوءًا فأحط ذلك السُّوء به كإحاطة القلائد بأعناق الولائد،ثم أرسخه على هامته، كرسوخ السجيل على هام أصحاب الفيل، اللهم اسقنا غيثا مغيثا،مريئا،مريعا، مجلجلا، مسحنفرا،هزجا،سحا،سفوحا،طبقا،غدقا،مثعنجرا،نافعا لعامتنا،وغير ضار لخاصتنا.

    فقال الأعرابي: يا خليفة نوح! هذا الطوفان ورب الكعبة،دعني حتى آوي إلى جبلٍ يعصمني من الماء!

    وسمعه مرة أخرى يقول في يوم برد: إن هذا يوم بلة عصبصب بارد هلوف، فارتعد الأعرابي وقال: والله هذا ممَّا يزيدني بردا!

    زار بعضهم نحويا مريضًا،فقال له: ما الذي تشكوه؟
    فقال النحوي: حُمَّى جاسية، نارها حامية،منها الأعضاء واهية،والعظام بالية !!
    فقال له: لا شفاك الله بعافية؛ ياليتها كانت القاضية !!

    كان رجل في دار بأجرة و كان خشب السقف قديماً بالياً فكان يتفرقع كثيراً فلما جاء صاحب الدار يطالبه الأجرة

    قال له: أصلح هذا السقف فإنه يتفرقع
    قال لا تخاف و لا بأس عليك فإنه يسبح الله
    فقال له : أخشى أن تدركه الخشية فيسجد.

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 7

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير