"اقرأ" مفتاح الولادة المتجددة للأمة المحمدية

"اقرأ" مفتاح الولادة المتجددة للأمة المحمدية
الثلاثاء 6 يناير 2015 - 14:46

إن مولد النبي صلى الله عليه وسلم يرتبط ارتباطا وثيقا ببعثته رسولا خاتما للبشرية جمعاء. فبمجرد تكليفه بالرسالة اشرأبت الأعناق بالرؤوس محاولة تذكر ولادته ونشأته وصباه وشبابه وكراماته وصدقه وأمانته .. فلولا المولد لما كانت البعثة ولولا البعثة لما ذُكر المولد “يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا” 1

إن لحظة البعثة النبوية وما صاحبها من تنزيل إلهي حكيم تحتاج منا إلى قراءة متبصرة عميقة لاستلهام مفاتيح الولادة المتجددة للشخصية الإنسانية الإسلامية إن هي أرادت أن تدرك التغيير الإيجابي المنشود الذي ينتشل المسلم من التخلف ويخرجه من نفق السلبية ويرفعه إلى مقام الإيجابية. فالاحتفاء ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم يحتاج منا إلى وقفة خاصة ترتقي إلى مستوى عظمة هذا الحدث الذي غير مجرى التاريخ وذلك لاستخلاص الأسس والمرتكزات التغييرية والإصلاحية التي رافقته بهدف الاستفادة منها في مشروع النهضة المنشود.

هناك عدة مفاتيح هي بمثابة الأسس الناظمة للانطلاقة الصحيحة الواثقة تُسْتَلْهَمُ من الآيات القرآنية التي واكبت المرحلة الأولى من البعثة النبوية الشريفة، على رأسها:

مفتاح التفكر الذي تُسلّمنا إيّاه كلمة “اقرأ”.

كان محمد عليه الصلاة و السلام قُبيل التكليف بالرسالة في قراءة تأملية للعالم المحيط به وللكون الممتد في الآفاق، و الدليل على أن النبي صلى الله عليه و سلم كان في عملية قراءة رفيعة أن الآيات الأُوَّل التي نزلت لم تكن خارج سياق القراءة الناظرة المتدبرة التي كان يقوم بها الرسول المتحنث في الغار، بل إن القرآن الكريم قد وضع بعناية فائقة -وهو المُنزه عن النقصان- الكلمة التي يبدأ بها خطابه الحكيم، فلم تكن هاته الكلمة إلا تعبيرا حقيقيا عن الحالة التي كان يعيشها الرسول المصطفى المختار.

و يَذْكُرُ لنا الحديث الصحيح ملابسات عملية النزول الأول2 و كيف أن كلمة “اقرأ” طرقت سمع النبي صلى الله عليه و سلم ثلاث مرات، و كأن بالآمر يدعو المأمور إلى الاستمرار في عملية القراءة و أن ما سيلي كلمة ” اقرأ” لن يكون إلا لكي تزيد هذه القراءة اتساعا و رحابة وسَدادا، فكان الذي أعقب كلمة ” اقرأ” قوله عز وجل : ﴿باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق﴾ إشارة إلى أن القراءة المسددة تحتاج إلى تفسير لحقيقة هذا الكون، و أن وراءه صانعا عظيما يشرف على هذا الخلق ونظامه، فكان أول ما ذَكَّر به النزول القرآني الأول بعد “اقرأ” أن الله واهب الخلق، ثم بعد ذلك أنه تعالى واهب العلم، قال تعالى: “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ، خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ ، اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ”3، و كأن الآية ترشدنا إلى أن التأمل في عالم الأسباب -والذي يتحقق من خلاله أن الإنسان يأتي من علق، وأن العلم يُتحصَّل من بين ما يُتحصل به بالقلم- لا يعدو أن يكون هذا العالم سوى دليل على عالم آخر هو عالم الآيات، وأن الاكتفاء بعالم الأسباب لا يوفي فعل القراءة حقه، بل يبخسه أرقى ما يلزم عن القراءة وهو الإيمانوالاطمئنان، لذلك استتبعت كلمة “اقرأ” الداعية إلى القراءة المستمرة و النظر الدائم بآية الخلق وآية الجود بالعلم إرشادا إلى أن قراءة ما قبل النزول قراءة ناقصة تعتد بالأسباب فقط وأن قراءة ما بعد النزول قراءة تامة لكون التنزيل إنما أتى مؤكدا على فعل القراءة أولا وعلى تسديد هذا الفعل وتكميله ثانيا.

فالذي يتبدَّى من أول آي قرآني نزل من السماء، أنه يدعو إلى التفكر المستمر كفعل إنساني راق، حيث افتتح بالتأكيد على عملية القراءة في مقام النظر المحمدي، وهو المقام الذي يؤكد رفعة فعل التفكر لا من حيث اعتبار المخاطب الذي عُرف بين أصحابه أوأعدائه على حد سواء بالصدق والأمانة إلى درجة أنه لقب بالصادق الأمين وما لذلك من دلالة على صدق تأمله و تدبره، ولا من حيث اعتبار المكان الذي كان يوجد به الرسول المتحنث وهو مكانٌ العِبرة منه أنه يدل على الانقطاع عن المشاغل اليومية، استجماعا لقوة الفكر والتركيز.

إذن فلا مبرر للمسلم بعد تكريمه بالقرآن الكريم كي يعطل التفكر أو أن يبخسه حقه في أخذ الأسباب والوسائل المعينة على تطويره وارتقائه خاصة إذا استحضرنا هذه المُعَضِّدات الثلاث في استيعابنا لأمر “اقرأ”:

من جهة أولى، يدل الوحي على وجود غيبي لا يتواصل مع العالم الإنساني المشهود إلا من خلال هذا الوحي، حيث دلت قضية الوحي في حد ذاتها- و عبر التاريخ البشري- أن هناك إشرافا خارجيا على الكون لا يلغي جهد الإنسان ومسؤوليته الحضارية، لذلك فقد أتت الصيغة التي افتتح بها القرآن الكريم هي صيغة الأمر الذي يتفق مع صيغة فعل “الكونية” التي بمقتضاها بُني العالم وانتظم، مصداقا لقوله تعالى : “إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ”4 لكن صيغة الأمر هنا حينما تعلقت بالإنسان كان مضمونها القراءة إشارة إلى البعد السببي الذي يقوم على أساسه التفاعل الإنساني مع معطيات الكون، فكانت “اقرأ” بهذا المعنى إقرارا أوليا بالأساس الوجودي( الكوني/السببي) الذي يشكل معتقد المفكر الناظر ابتداء، خاصة و أن الآيات التي تَلَتْ “اقرأ” أتت تُسلّم بالأساس الوجودي الذي يسير عليه الكون، حيث تربط الآيات ربطا بين القيومية الإلهية التي تفسر وجود قوة عظيمة تنظم الكون الفسيح بدءا من الخلق والإبداع ، قال تعالى: ﴿ خلق الإنسان﴾، و قال أيضا: ﴿ علم الإنسان﴾ وبين السّببية كعلاقة تربط بين الظواهر من خلال قوله تعالى:﴿خلق الإنسان من علق﴾ و ﴿ علم بالقلم﴾، فالإشارة إلى العلاقة السببية ومن قبلها إلى الإشراف الإلهي يشير إلى الأولوية القرآنية الأولى المتمثلة في المنطلق العقدي كأحد الأسس الرئيسة في تسديد الفعل التأملي وحمايته من الحيرة والضياع.

و من جهة ثانية، إن الصيغة الأمرية التي تتصدر هذا الخطاب ألا وهي قوله تعالى “اقرأ” في جانبها التداولي هي فعلية إنشائية. فلزم عن ذلك أن يكون للمخاطب الصفة النفسية التي تؤهله للقيام بالفعل القرائي الذي هو فعل نقدي بالأساس، و ليست هاته الصفة النفسية غير الإرادة التي إذا ما انتفت أو سِيء تَصوّرها تَعطّل الفكر والنظر الذي قد يصبح ملتبسا بشُبهة الجبر المطلق المؤدي إلى الانكماش الفكري والعملي، فإذا كانت الصيغة الأمرية “اقرأ” تدل على إرادة عليا مطلقة فإن ذلك لا يعني الجبرية، نظرا لخروج هاته الصيغة عن الكونية “كن” إلى القرائية “اقرأ” و ذلك يدل على وجود إرادة إنسانية تبرر الأساس النفسي للنظر والتفكر، هو أساس الأصل فيه ألا يتعطل أو يتوقف تثبيتا لمسؤولية الإنسان واختياره، وإلا فإنه قد يدخله الفساد والوهن.

من جهة ثالثة، لا يمكننا أن نلغي قبل نزول “اقرأ” المحاولات التأملية لقراءة الكون وتفسيره، والأمر بـ ﴿ اقرأ باسم ربك الذي خلق ﴾ يعطينا فكرة عن طبيعة التساؤلات التي يمكن للمتحنث المتأمل أن يثيرها، فجاءت الآية مثمنة لفعل القراءة:”اقرأ” ومجيبة عن سؤال كل من يختلي بنفسه ليتأمل في الكون و الحياة المصير ، فآية : ﴿ اقرأ باسم ربك الذي خلق﴾ تختزن أسئلةَ ومعاناةَ من توصل إلى المعرفة بوجود واجب الوجود، لكنه يريد إشارة الاطمئنان إلى حقيقة التوحيد، فجاءت الآية وكأنها تؤكد ما كان يجول بذهن المتحنث في الغار وما أقامه من براهين على المعرفة بوجود قوة خارقة تسير هذا الكون البديع انطلاقا من بديهيات العقول، من بطلان الدور و التسلسل، وبطلان الخلق الذاتي، وبديهة الحكمة والتناسق ، وبديهة العلة الغائية.

لقد كان هذا التكرار لكلمة ” اقرأ” ثلاث مرات بمثابة التّسميع المتأني الذي يُورَدُ له التأثير والتبليغ ما أمكن للمضمون، و للتأكيد على سلامة الفعل النبوي التأملي المتمثل في القراءة التي تبني استدلالاتها على بديهيات العقول، فلا تكون في حاجة إلا لدليل يُوَسِّعُ آفاق تفكرها و تدبرها، فالآليات الفكرية قد بلغت حدَّ الإدراك ببناء العمليات الاستدلالية التي أوصلت المتأمل إلى المعرفة بوجود قوة تدبر شأن هذا العالم الكبير، ولكن الحيرة تبقى مخيمة على الفكر ساعية إلى تحقيق مزيد من الاطمئنان، قال تعالى بشأن إبراهيم عليه السلام: ﴿ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَىٰ وَلَٰكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ﴾، فجاء الوحي لا ليلغي النظر والتفكير بل ليوسع آفاقه الاستدلالية بإضافة دليل جديد هو دليل الوحي لتكتمل آليات التفكير والتدبر وتبلغ درجة السّداد وترتقي في مدارج الكمال.

وهذا هو المفتاح الأول لانبعاث الأمة وللذين عطلوا التفكير واستخفوا بمجالس المدارسة وطلبوا المعارف الجاهزة المستوردة وظنوا أن كثرة التأمل والتدبر والتحليل المتأني والتنزيل المقاصدي للشريعة يؤجل حلاوة الإيمان ويؤخر نهضة الإنسان، في حين أنه لا غنى لهذا الإنسان كي يعي تكريم الله له من الانخراط في التأمل الهادئ والمدارسة الرصينة لضمان إطالة النظر والمداومة عليه تحقيقا للعلم النافع والإيمان الصادق الذي يستنهض الهمم الراكدة ويحقق المقاصد الطيبة في الحال والمآل.

الهوامش:

1 سورة الأحزاب الآية45

2 – عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت: ” أول ما بُدئ به رسول الله (ص) من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ثم حبب إليه الخلاء بغار حراء فيتحنث فيه و هو التعبد الليالي ذوات العدد قبل أن ينزع إلى أهله و يتزود لذلك ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها حتى جاء الحق و هو في غار حراء، فجاءه الملك فقال : اقرأ قال ما أنا بقارئ، قال فأخذني فغطَّني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال: اقرأ قلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة ثم أرسلني فقال : ﴿ اقرأ باسم ربك الذي خلق ، خلق الإنسان من علق اقرأ و ربك الأكرم﴾ باب بدء الوحي من صحيح البخاري .

3 – سورة العلق، الآيات من 1إلى 5.

4 – سورة يس، الآية 82.

5 – سورة البقرة، الآية : 260.

‫تعليقات الزوار

2
  • كاره الضلام
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 18:58

    كلمة اقرا التي جائت في القرآن كانت بمعنى اتل او رتل و ليس بمعنى القراءة الدي نعرفه الان، و تتمة الجملة توضح المراد من الكلمة، اقرا باسم ربك الدي خلق توضح ان المقصود هو تلاوة او القاء ما اوحي اليه به، و المعروف عن عرب تلك الفترة انهم لم يكونوا يقرؤون و لم يعرفوا فعل القراءة و و لم يعرفوا الكتاب حتى ان صاحب قصة الحضارة حدد اعداد المثقفين زمن النبوة بسبعة عشر فردا فقط،و هؤلاء المثقفين حصلوا معارفهم عبر السفر و نقل معارف الامم الاخرى شفويا،ثقافة العرب آنداك كانت شفوية و الشعر كان يحفظ في الصدور و لم يتركوا نثرا في تلك الفترة باستثناء ما يسمى بسجع الكهان الدي كان بدوره يحفظ كالشعر نظرا لايقاعه و وزنه،فادن كلمة اقرا هنا لا يمكن اعطائها المعنى الدي هي عليه اليوم،و لا احد يمكنه ان يتصور بدو دلك الزمن جالسين في الظل يمسكون كتبا و يركزون في قرائتها،و لو كانو عرفوا الكتب لما انتظروا زمنا طويلا لكي يدونوا القرآن،و لو كان المقصود باقرا القراءة بمعناها الراهن لما حرم القران الشعر و كل المعارف المنافية للفكر الديني،فكفوا عن تحميل الكلمة معاني تستحيل في تلك البيئة و دلك الزمن

  • sifao
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 19:12

    "إقرأ" في القرآن لا تفيد المعنى الذي يفهمه التلميذ في المدرسة حين يطالبه استاذه بذلك ، اي ترجمة رسوم الى اصوات ، التي تؤدي الى بناء معنى معرفي من خلال ترابط الحروف، كلمات ثم جمل ، وانما تعني اصدح بما سأنزله عليك ، وليست دعوة الى التأمل في الكون الذي سيؤدي الى ادراك وجود خالق للكون تفنن في خلقه ، كما ان التأمل يكون في فضاءات مفتوحة ، البحر والجبال و… وليس في غار مغلق حيث محدودية الرؤية ، الغار مكان منايسب للتوحد بالذات وليس للتأمل في الكون ، "اقرأ" في القرآن لا علاقة لها بالعلم والمعرفة …
    اذا أمرت احدا ب"اقرأ " فان الجواب المناسب على الامر هو "ماذا اقرأ " وليس "لست بقارئ" ، لان الجواب الأخير يحيل الى وجود المقروء مع العجز ، في حين الامر ليس كذلك ، فالرسول لم يكن قد تلقى بعد ما يجب ان يقرأه ، لذلك نفهم ان الجواب غير المناسب على سؤال الامر كان الهدف منه ابعاد شبهة التأليف لما سيأتي بعد من سور القرآن ، كان يدرك جيدا ان التهمة الاولى التي سيواجهها من معارضيه هي ان القرآن ليس كلاما منزلا من الله وانما من انشائه وكذلك كان الحال …

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين