عبد الإله بن كيران والمنهج الإصلاحي

عبد الإله بن كيران والمنهج الإصلاحي
الإثنين 26 يناير 2015 - 10:18

عقد المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية دورته العادية: دورة الفقيد عبد الله بها يومي السبت والأحد 10 و 11 يناير 2015. بمعهد مولاي رشيد للرياضات المعمورة بسلا.

وبالمناسبة ٌقدم الأخ الأمين العام عبد الإله بن كيران تقريرا سياسيا مقدما للمجلس الوطني. وقد استثمر الأخ ابن كيران وفاة الراحل عبد الله بها رحمه الله ليقدم لمسؤولي الحزب خريطة طريق تحدد معالم المنهج الإصلاحي لحزب العدالة والتنمية والتي مثلها الراحل على جميع المستويات. فما هي هذه المعالم؟

1.إعادة الثقة للناس في العمل السياسي وفي مصداقية الفاعل الحزبي المهموم بخدمة الناس.

2.مواصلة الإصلاحات وصيانة المكتسبات ومعالجة الاختلالات.

3.الانخراط بفعالية وإيجابية في العقد الاجتماعي الناظم للمجتمع المغربي بالرفق واللين والرحمة مع الناس.

4.احترام المشروعية والتعاون والوفاء بالالتزامات ونبذ الصراع والتنازع في العلاقة مع الدولة والحكام والفاعلين في الشأن العام.

5.تقديم النصح للحكام في إطار قواعد الأدب والتوقير والاستقلالية ورفض المزايدة والتحكم.

6.الدفاع عن المشروعية والديمقراطية الحزبية واستقلالية القرار الحزبي والحرية في التعبير عن الرأي والصرامة في احترام المؤسسات والانضباط للقرار والوفاء بالالتزامات.

7.الانسلاخ والابتعاد الكلي والنهائي عن المنهج المخالف والقائم على الصراع والتنازع والتحكم في مختلف مناشط الحياة العامة سواء في الدولة أو في المجتمع.

8.تمكين المغاربة من إطار سياسي يتيح لهم المبادرة والفعالية وإعطاء أحسن ما عندهم للمساهمة في تنمية وطنهم وازدهارهم وتوفير شروط ريادة المغرب وصعوده بين الأمم.

9.إرساء قواعد الإنصاف والعدل واحترام القانون والمنطق في الحياة العامة وفي علاقة المواطن بالدولة.

10.تعزيز ثقافة سياسية جديدة تقوم على التعاون والوفاء بالعهود والوضوح في الخطاب والصراحة مع الناس وتحمل المسؤولية ورفض المزايدة أو التهرب من القرارات اللازمة لمصلحة الوطن ونبذ التحكم والإقصاء.

11.الوحدة الترابية والوطنية قضية مقدسة ومحط إجماع وطني. فلا مساومة ولا تفريط.

12.تمثل قيم التعاون على الخير والوفاء بالالتزامات والاشتغال في إطار الثقة والإعلاء من مصلحة الوطن.

13.الاستشعار بحجم المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقهم بالتجرد والاستقامة والجدية في العمل والقيام بالواجبات.

14.مواصلة وتعزيز قربنا وتواصلنا مع المواطن وتقريب الحزب منهم وتعزيز ثقتهم وأملهم المتنامي فيه وتقديم نموذجا متميزا يعيد المصداقية والثقة في العمل السياسي عامة وفي العمل الحزبي خاصة.

15.اعتماد خطاب الاستيعاب والحوار وتحمل المسؤولية والصراحة.

16.الوفاء لمرجعياتنا الفكرية والسياسية المبنية على الشراكة الفاعلة من أجل البناء الديمقراطي مستهدفين الكرامة والتنمية والعدالة الاجتماعية.

17.الشراكة الفعالة والتعاون والتوافق والعمل المشترك تعزيزا لدائرة المشترك وتقليصا لدائرة الاختلاف مما يقتضي ثقافة سياسية جديدة متحفزة للإصلاح والتطوير وواعية بالاكراهات وحدود الامكانات.

18.مواصلة تطبيق برنامج الاصلاحات الطموحة والتعاون مع شركائنا .

19.مسؤولية الجميع على حماية مسار الإصلاح والثروات الوطنية وحقوق الشعب ومواصلة بناء المؤسسات الدستورية استكمالا للروح الإيجابية.

20.المساهمة في استكمال لبنة الديمقراطية المحلية على ضوء أحكام الدستور في تعزيز الجهوية.

بعد جرد بعض القواعد الأساسية للمشروع الإصلاحي الذي حدد منهجه التقرير السياسي الذي قدمه الأخ الأمين العام يحاول نفس المرجع أن يؤكد على تأثير هذه القواعد على الحصيلة الحكومية انطلاقا مما يلي:

1.تقديم الحصيلة بكل فخر وثقة التي حققها التحالف الحكومي المتماسك والمنسجم.

2.نقل المغاربة للأموال والممتلكات من الخارج إلى المغرب وهي أزيد من 28 مليار درهم.

3.استقلال القرار الوطني في المجال الاقتصادي والمالي والمساندة الشعبية للإصلاحات الكبرى.

4.تعزيز الحريات العامة ومحاربة الفساد من خلال تحسن موقع بلادنا ب11 نقطة في ترتيب مؤسسة ترانسبارنسي الدولية سنة 2014.

5.استعادة التوازن الماكرو اقتصادية وتحرير رقبة الاقتصاد الوطني والبلاد ككل.

6.توقيع عقد استثماري ضخم يقدر ب2.3 مليار دولار لفائدة محطتين حراريتين في آسفي لتأمين حاجيات بلادنا 25 في المئة من الطاقة الكهربائية في سنة 2018.

7.الزيادة في الحد الأدنى للأجور لفائدة أزيد من 53 ألف موظف. واعتماد مرسوم دعم الأرامل الحاضنات لأطفالهن اليتامى في دجنبر 2014. وإخراج صندوق التعويض عن فقدان الشغل. بغلاف مالي قدر ب 500 مليون درهم على سنتين. وتوسيع نظام المساعدة الطبية ليشمل أزيد من 7 مليون مؤهل للاستفادة من خدماته.

8.تخفيض أسعار أزيد من 1600 دواء. وتنزيل مقتضى الزيادة في الحد الأدنى للمعاشات لحوالي 12500 ألف مستخدم في المؤسسات والجماعات المحلية وتطبيق الحوار الاجتماعي التي تكلف ما يزيد على 17 مليار درهم كل سنة.

9.إحداث صندوق للتنمية الصناعية ب3 مليار درهم وبدء تطبيق المرسوم الجديد للصفقات العمومية والذي أقر نظام الأفضلية الوطنية. وتخصيص 20 في المئة من الصفقات لفائدة المقاولات المتوسطة والصغرى وتسوية ديون المقاولات الوطنية في قطاعات المحروقات والتعليم والكهرباء واعتماد إصلاحات طموحة في منظومة الضريبة على القيمة المضافة.

10.تحسين مناخ الأعمال مكن البلاد من كسب 26 نقطة بين سنتي 2012 و 2014 في تصنيف البنك الدولي حول سهولة ممارسة الأعمال. وربح خمس نقط في مؤشر التنافسية الصادر عن منتدى دافوس وثمان نقط في مؤشر الابتكار و38 درجة في مؤشر الحكومة الاليكترونية للأمم المتحدة وتمكن المغرب من حيازة 20 نقطة في مؤشر الثقة الاقتصادية لمؤسسة غالوب.

11.قضية الوحدة الترابية والوطنية قضية مقدسة ومن الواجب تنزيل مشروع الحكم الذاتي والإستراتيجية التنموية التي وضعت بتوجيهات جلالة الملك. بناء على الحوار والمقاربة التشاركية مع ساكنة الصحراء المغربية. كما يؤكد على عودة الطرف الآخر إلى حوزة الوطن الأم والتعاون الجزائري في إطار الشرعية والسيادة المغربية واستحضار الأفق المغاربي الرحب.

12.على المستوى الخارجي هناك مسؤوليات مشتركة ونموذج مغربي رائد، الذي يفرض الاعتناء الكامل بالمغاربة المقيمين بالخارج، وتدعيم الاختيار الإفريقي والخليجي وفتح آفاق جديدة نحو روسيا والصين وتدعيم العلاقات مع الاتحاد الأوربي والأمريكي.

13.الطابع العربي والإسلامي للقضية الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي وتهويد القدس الشريف. ودعوة للعالم من أجل إنصاف الشعب الفلسطيني وعدم الانقياد مع طروحات إسرائيل الجائرة.

بعد هذه النتائج الطبيعية لاختيارات واضحة يختم الأخ ابن كيران رؤيته المستقبلية لحزب العدالة والتنمية من خلال مايلي:

1.حزب العدالة والتنمية معادلة مهمة في عملية الإصلاح. بالتضحية وتجاوز التحديات والتميز في العمل السياسي والتعاون مع الآخر والوفاء مع الشركاء وبناء العلاقة على أساس الثقة. وخدمة المصلحة العامة للوطن.

2.الشعور بالمسؤولية الملقاة على كاهل الحزب وتمثل التجرد والاستقامة والجدية في العمل والقيام بالواجبات. واحترام مؤسسات الحزب وعدم التشويش عليها خارج المؤسسة المخصصة لذلك.

3.التعبئة الداخلية ومواجهة مواطن التقصير واحترام شروط التعاقد ورفع الفاعلية والوفاء للمنهج.

4.اعتماد التواصل مع المواطنين والصراحة وتبني خطاب الاستيعاب والحوار والتعاون والوفاء للمرجعيات الفكرية والسياسية للحزب واحترام مرجيات الحزب الواردة في وثائقه المرجعية.

وأخيرا وليس آخرا يدعو الحزب إلى مواصلة الإصلاح الذي بدأت ملامحه تظهر للعيان مع شركائنا خاصة الإصلاحات الكبرى. وعلى أسها إنجاح ورش الانتخابات المقبلة لأنها تسد الطريق في وجه الذين يسعون إلى تضييع حقوق الشعب والتحكم في ثروات الأمة. وهذا مرتبط بتعاون شرفاء الوطن. ويدخل هذا في مواصلة بناء المؤسسات الدستورية الأخرى استكمالا للروح الديمقراطية والإيجابية احتراما للمقتضيات الدستورية لسنة 2011.

إذن هل نحن قادرون على التشبث الواعي والعميق بالمرجعية الإسلامية؟ كيف نحافظ على الوفاء للثوابت الدينية والوطنية؟ كيف نجعل المصلحة العليا للوطن فوق كل اعتبار؟ ماهي السبل التي تؤهلنا للتدرج في الإصلاح والتعاون عليه والرفق فيه؟ ترى كيف نحافظ على تغليب روح الحوار والإنصات والتركيز على عناصر الخير والتوافق عوض التنابز والصراع كما أكد على ذلك البيان الختامي للمجلس الوطني؟ وكون الأخ ابن كيران استحضر الروح الطاهرة للراحل عبد بها الذي تمثل القيم التي ذكرناها بنسبة مهمة فإننا نختتم هذا المقال الذي كان من وحي المشاركة في أشغال المجلس الوطني الذي مر في جو أخوي ديمقراطي بأقوال ذهبية للراحل:

(حزب العدالة والتنمية ليس حزب أشخاص أو أفراد مهما علا مقامهم بل حزب مبادئ ومنهج ومؤسسات).(إن قدر الأشخاص إنما يعلو عند الله قبل الناس بمقدار صدقهم مع الله والمضي على تلك المبادئ والقيم والثبات على ذلك المنهج والانتظام في إطار المؤسسات والوفاء بالالتزامات).

(المرجعية الإسلامية ليست مظهرا أو انتماء تنظيميا وإنما هي سلوك يومي وتمثل للإخلاص لله عز وجل والتزام بمعاني الدين في النية والقول والعمل والخلق والعلاقة بالآخرين) (الإصلاح عملية مستمرة وتراكمية تقوم على مراعاة سنة التدرج وسنة الأجل المسمى)

وفقنا الله لخدمة البلاد والعباد ورحمة الله على الراحل بها وسائر موتى المسلمين آمين.

‫تعليقات الزوار

7
  • ابوذر
    الإثنين 26 يناير 2015 - 10:44

    كل ماذكره الكاتب السيد بنكيران قام بعكسه تماما.
    المريدون دائما يرون بعيون شيخهم. ان لم يستطع المرء أن تكون له استقلالية
    فكرية ، فعلى الأقل استقلاليته البصرية.

  • Amazigh_Zayan
    الإثنين 26 يناير 2015 - 12:24

    لا يجب ان نحمل الحكومة الحالية اكثر من طاقتها و ننتظر منها ان تلبي احتياجات المواطنين دفعة واحدة, اللهم ان كانت تملك عصا سيدنا موسى السحرية.
    الوزراء و رئيس الحكومة مهما كانت كفاءتهم فانهم لن يستطيعوا تغير الكثير من واقع مغربنا العزيز, وذلك راجع لعدة عوامل , فمثلا من السذاجة الاعتقاد بان بنكيران له الحق في فعل اي شيئ يريده, رقعة ملعبه محددة سلفا وهي صغيرة ولا يجوز له ان يتجاوزها, وكذلك الدخول في معارك وصراعات قد يخرجون منها بلاشيئ. من السذاجة الاعتقاد بان بنكيران واصحابه قد يقضون على الرشوة والفساد في الادارات والمصالح العمومية في وقت قصير,فالجميع يعرف ان الفساد يعشعش في عقول المغاربة ابتداءا من الشاوش ومرورا بالمقدم والمعلم والقاضي وصولا الى البرلماني و الوزير. فالاصلاح يحتاج وقتا طويلا حتى تتغير العقليات.
    المهم هو ان يلمس المواطن الصدق والاخلاص والنزاهة في عمل الوزراء والتغيير ولحد الان لم نسمع تورطهم في قضايا الفساد و سرقة اموال الشعب وتوظيف اقاربهم في مناصب سامية بعدما كانت هذه الممارسات شيئا جاري به العمل عند الحكومات السابقة.
    اعانكم الله

  • العربي
    الإثنين 26 يناير 2015 - 13:50

    السلام عليكم. كلام جميل ولكن الواقع عكس ذلك. فالمرجعية الاسلامة دنسها اعضاء الحزب بخرجاتهم: فالمسلم لايكذب وقد كذبوا على شعب باكمله. التعامل بالربا اصبح التعايش معه كانه حلال مبين فالسيد بنكيران اقترض باسم الشعب بالربا ومن المؤسسات الدولية البنكية اكتر مما اقترظته اربع حكومات سابقة مجتمعة و ليست مرجعيتها هي الاسلام وكذلك المحسوبية في عمل ابن احد اقطاب حركة الحزب في بنك ربوي تم تبريرربح اموال القمار من طرف عضو بارز لان ابنه ربح في القمار( كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون). اما من يتحدت عن الاصلاح بالتدرج وانه ليس لهم عصا موسى عليه السلام فانهم ينامون في العسل فهل عصا موسى كانت في يد هامان. لا تنسو انهم هم الدين يتحملون مسؤولية الحكم سواء وافقوا ان يكونوا كراكيز ام لا. فعن اي نصيحة للحكام يتحدتون وهم جزء من الحكم و يسترزقون من ورائه. لهذا لا يجب على اتباع الحزب تبرير فشلهم وانتقامهم من الشعب من اجل التغطية عن الفساد والمفسدين بانهم لا حيلة لهم فان فعلتم فانتم كالشيطان يزين للانسان سوء عمله. قولوا ان مرجعيتكم هي الميكافيلية وسوف على الاقل لا تكونوا من الضالون الكاذبون. والسلام..

  • karam
    الإثنين 26 يناير 2015 - 22:03

    عن اي اصلاح تتحدث يا شيخ .ان ما تقول عنه اصلاح مجرد تخرميز . زعيمكم لو غابت المرجعية الاسلامية ذات الصلة بالمد الاصولي لما تبؤا هذه الدرجة المزيفة . فالشيخ المريد سيدكم بنكيران ركب على الربيع العربي وسرق شعار عشرين فبراير الذي كان يسقط الفساد ويسقط رموز الفساد .
    تم اتهام هذه الحركة بالديوتية وبالكفر . بل وتم استعمال بعض الفنانين في الترويج لحملته الانتخابية ضد لطيفة احرار وكل من سار على درب الحرية مثل احرار . النتيجة ان التلاميذ في اقسامهم اصبحوا يعتبرون الفن حرام .بل اصبح التلاميذ الان من جراء هذه الحكومة يحملون افكار متطرفة اكثر من فكر داعش . واصبح الشعب يفكر بطريقة داعشية لاينقصها الا المعدات الحربية .
    عن اي اصلاح تتحدث . مديونية المغرب تضاعفت في ظل هذه الحكومة باضعاف . اصلاح مقاصة على حساب الشعب . اصلاح التقاعد على حساب المستضعفين مكن الموظفين . والسؤال هل يستطيع سيدك بنكيران ان يقطع مع تقاعد البرلمان والحكومة . اليس هذا التقاعد مفسدة ضد القانون وضد الاعراف . هناك خلل في الوظيفة العمومية كبير .الرشوة والكراطة والمحسوبية لان الحكومة لاتمثل الشعب ياشيخ بل تحمي مصالح تتقاطع مع المخز

  • يوسف التطواني
    الإثنين 26 يناير 2015 - 22:42

    المنهج الانبطاحي لبنكيران
    لم أجد في مقال الأستاذ قربال و لا في كلام السيد بنكيران أي إشارة للفشل أو سلبيات في التجربة السياسية لإخوان بنكيران
    إن أي قراءة موضوعية لمسيرة بنكران ومن معه تتبث بما لا يدع مجال للشك
    بأنه أسس لمنهج انبطاحي لم يسبق له مثيل في المشهد السياسي المغربي و في التجربة الحكومية المغربية
    و

  • kamal
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 16:40

    أنا مواطن مغربي إنتخبت على
    حزب العدالة و التنمية كنت أظن
    أن الأمور ستتغير لكن دار لقمان
    بقيت على حالها ولن أنتخب مرة
    أخرى
    أقسم……

  • amine
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 23:18

    بغض النظر عن هذه فاي منها احسنها

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين