من يقرر رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا، السلطة الملكية أم السلطة الحزبية

من يقرر رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا، السلطة الملكية أم السلطة الحزبية
الخميس 29 يناير 2015 - 05:59

الخطوات السياسية الاستباقية الأخيرة نحو الاعتراف الرسمي برأس السنةالأمازيغية، فمن سيحسم القرار السلطة الحزبية أم السلطة الملكية وما موقعالحركة الأمازيغية في هذه الخطوات الاستباقية الأخيرة؟إذا كانت الحركة الأمازيغية هي من تحملت مسؤوليتها السياسية والتاريخية في صياغة الملف المطلبي للأمازيغية مند بداية الثمانينات مرورا بمحطة أكادير التي صيغ فيها ميثاق أكادير سنة 1991 وكذا محطة الاعتقالات السياسية لمجموعة من نشطاء الحركة الأمازيغية سنة 1994 إلى المذكرة التاريخية التي رفعتها الجمعيات الأمازيغية إلى السيد عبدالرحمن اليوسفي فيما يخص المطالب الأمازيغية دون أن ننسى محطة البيان الأمازيغي في سنة 2001، كل هذه المحطات النضالية صاحبتها مجموعة من المضايقات للفعل الجمعوي الأمازيغي والمتمثل أساسا في منع تأسيس الجمعيات الأمازيغية وكذا عدم الترخيص لمجموعة من الجمعيات الأمازيغية من الاستفادة من القاعات العمومية وكذا مجموعة من الاعتقالات السياسية التي ذهب ضحيتها بعض رموز الحركة الأمازيغية مثل السيد أوزين احرضان، السيد ايد بلقاسم،الأستاذ علي ازايكو … من جهة واختفاء البعض.

إنها تضحيات سياسية أقدم عليها الغيورون على أرضهم وهويتهم ولغتهم وثقافتهم في جو سياسي سائد كان يجرم كل ما يتعلق بالأمازيغية، هذه الأخيرة كانت الأيديولوجية العروبية تحاربها بجميع الأشكال السياسية والثقافية والتعليمية.

الحضور السياسي والأيديولوجي المتنامي للحركة الأمازيغية رغم جميع العقبات فرض نفسه وطنيا ودوليا نظرا لطبيعة مطالب الحركة الأمازيغية الشرعية والديمقراطية،هذا التنامي المتسارع للوعي السياسي والحضاري للحركة الأمازيغية ساهم بشكل كبير في خلخلة المفاهيم العنصرية التي كرستها أجندة القومية العربية في المغرب كما نجح هذا الوعي السياسي الجديد في هدم مجموعة من أوكار العروبية القومجية وتمكن من صياغة ملف مطلبي أمازيغي توجهت به الحركة الأمازيغية إلى الحكومات المغربية وبعض الأحزاب السياسية النافذة دون جدوى من الاستجابة لهذه المطالب.

بعد تولي الملك محمد السادس سداد الحكم كان لا بد أن ينظر إلى مطالب جميع الحركات السياسية والاجتماعية المتنامية في المغرب، هكذا كان خطاب أجدير أكبر صدمة سياسية لجميع الأحزاب السياسية والحكومة نفسها الذين تحفظوا بشكل كبير من مطالب الحركة الأمازيغية بل البعض منها ذهب بعيدا ليعتبر الحركة الأمازيغية حركة عنصرية، وهنا أذكر القراء بالعريضة التي صاغتها مجموعة من الفعاليات السياسية والأكاديمية والحزبية التي اعتبرت فيها الحركة الأمازيغية حركة عنصرية ومحاكمتها واجب وطني، الخطاب التاريخي لأجدير خلخل من جهته نظرة الأحزاب تجاه الأمازيغية، وأصبحت بقوة قادر تقول إن الأمازيغية ملك لجميع المغاربة، قولة مستنبطة من خطاب الملك بأجدير، أصبحت بعد الخطاب قولة لجميع الأحزاب لنستخلص في النهاية قوة السلطة الملكية في حسم مجموعة من الملفات السياسية والديمقراطية.

كان من الواجب السياسي أن تعترف الأحزاب والحكومات بأمازيغية المغرب، لكن مواقفها العنصرية والاقصائية للأمازيغية كسرها خطاب أجدير.

اليوم وبعد مجموعة من المبادرات الحزبية في ضرورة جعل رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعلى رأسهم حزب الاستقلال الذي أصبح يعتبر هذا اليوم عيدا لموظفي الحزب بل يوم عطلة حيث سجل حزب الاستقلال هذه السنة مقاطعته لمساءلة رئيس الحكومة بمبرر أن يوم مساءلة رئيس الحكومة يتزامن مع رأس السنة الأمازيغية، وبالتالي يوم عطلة.

تبادر إلى ذهننا السياسي هل السلطة الملكية سوف تتخلى هذه المرة عن إعلانها لرأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وتتركها للأحزاب التي سبقت هذه المرة المبادرة الملكية، أم إن السلطة الملكية سوف تقوم بمراجعة نظرتها لهذا المطلب الأمازيغي وتعلن رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا به سوف تتمكن السلطة الملكية من خلق رابط سياسي وثيق بين خطاب أجدير لسنة 2001 والسنة المقبلة التي ننتظرها إعلانا ملكيا عن اعتبار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا

‫تعليقات الزوار

10
  • أمازيغي مقاول
    الخميس 29 يناير 2015 - 08:44

    كما نقول مرارا ،لاتوجد سنة امازيغية بل سنة فلاحية وما بين شيشنق ورمسيس قرنان من الزمن ،ول يثبت ذكر هذه السنة عبر التاريخ رغم تعاقب اسر امازيغية على الحكم
    شخصيا لدي مقاولة في الخدمات ولن اعترف بيوم عطلة في حالة اقرارها jour
    férié payé ،ولن اسمح بجعلها كذلك مهما كلف الثمن،ومن لايريد ان يعمل ذلك اليوم فليتجه الى الدولة لتؤديه اجر ذلك اليوم،
    الا في حالة اقرار يوم اخر للغة العربية،لأن السنة الامازيغية سنة عرقية بامتياز،دعوها فإنها منتنة
    انشري هسبريس وشكرا

  • Notre Demande
    الخميس 29 يناير 2015 - 09:53

    On veut tous avoir ce grand jour comme jour férié et pourvoir celebrer notre nouvel an Amazigh en famille
    Pourquoi avoir le 1er janvier comme jour férié et pas le notre
    Quelle hypocrisie

  • طبيعة المطالب هي التي تقرر
    الخميس 29 يناير 2015 - 12:05

    المطالب المعقولة الموافقة للمألوف تكون مبنية على حق و يستجاب لها، أما المطالب الضالة الغريبة المبنية على الباطل يكون مصيرها الإهمال.
    الإحتفال بالسنة الفلاحية كسنة أمازيغية مطلب مقبول , أما ربطها بالفرعون (شيشنق) بدعة غير مألوفة عند الأمازيغ ،حيث لا توجد مخطوطات متداولة مؤرخة بتاريخ سنوي يصل الآن إلى (2965) سنة.
    حرف تيفيناغ و التاريخ الفرعوني من مبطلات المشروع الأمازيغي.
    هل الأمازيغ أفضل من الفرس؟
    الفرس أصحاب حضارة قديمة ولكنهم لما أسلموا تواضعوا واندمجوا في الثقافة الإسلامية ،فهم يحتفلون بعيد النوروز مع بداية كل ربيع، ورغم أن لهم أياما مجيدة في تاريخهم القديم فإنهم ربطوا تاريخهم السنوي بهجرة الرسول عليه الصلاة والسلام، ويسمى التقويم الهجري الشمسي أو التقويم الفارسي.
    وكذلك إختاروا الحرف القرآني (العربي) للكتابة و تخلوا عن الحرف البهلوي و الحرف المسماري السومري.
    الفرس لهم فضل على الثقافة الإسلامية، هم صناعها والمبدعون فيها وهم من أغنى اللغة العربية بالعلوم والمعارف.
    أما بالنسبة للأمازيغ فالإسلام هو الذي له فضل عليهم حيث كانوا أعداء فالف بين قلوبهم وكانوا جهالا فعلمهم.

  • جواد الداودي
    الخميس 29 يناير 2015 - 12:48

    يا نشطاء الأمازيغية لماذا لا ترفعون التحدّي وتقدّموا أدلة تاريخية على وجود ما تسمّونه السنة الأمازيغية؟

  • السلطة الشعبية
    الخميس 29 يناير 2015 - 13:08

    من يقرر رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا، السلطة الملكية أم السلطة الحزبية؟
    الجواب :ستقرره السلطة الشعبية سواء اليوم أو الغد.
    أزول فلاون

  • berbere
    الخميس 29 يناير 2015 - 13:26

    ايوا تا العام جاي ونجاوبو على السؤال الاول لي كاضرب عندو الشمس في ارضو هو لي يقرر.
    جيبوهم للاطلس من دابا تال لافان ديسومبر والا ضربات اول غايون دوسولاي من فصل الشتاء في باب الاستقلاليين راهم يقرروا الاضربات الشمس في باب حزب آخر هما يقرروا .
    اما حنا جدودنا كانوا يحتفلون لانهم فاتوا الليالي و السمايم وطلات عليهم الشميسة والناس كانت تاتموت بالبرد والجوع .

  • aigle marocain
    الخميس 29 يناير 2015 - 14:17

    c est la volonte populaire qui l impose, c est le peuple marocain qui l impose malgre les interventions des latifistes et les esclaves des arabo-baatistes.
    bonne et heureuse annee 2965
    asggas asbhan ighodane 2965

  • Rayan
    الخميس 29 يناير 2015 - 17:34

    الإحتفال بعيد رأس السنة المازيغية لا يقرره إلا الشعب الأمازيغي لاسواه و هدا العيد لا ينفع الأمازيغ في شيء ولكن بعد تنامي عنصرية القومية العروبية فمجرد عيد لا يكفي بل نطالب بأمازيغية المغرب لكي نتحرر من الإستغلال الثقافي والفكري ونرى دلك واضحا للعيان في تدبدب الحكومة في تعليم اللغة الأمازيغية بشكل معمم في كل المدارس . وكل عام والجميع بخير. Tmnsiwin nofolki

  • الرياحي
    الخميس 29 يناير 2015 - 17:53

    تكاثرت عليكم الارانب …من جهة تطلبون من الاحزاب تبني المطالب الامازغية ولما يفعلون تتهمونهم باستغلال الامازغية لاغراض انتخابية وهلمجر.
    يبدوا ايضا ان مطالبكم لا منتهى لها ولكم كل عشرة ايام مطلب جديد اغلبها صبيانية وعنادية.ليس من الصدفة ان تكون كلمة "الغنان" امازغية .هذه الصفة وقف عنها حسن الوزان في وصفه لافريقيا.يدين لكم العالم بهذه الكلمة
    اما عن السنة الامازغية نفسها فهي حلم لBernard Lucas مرشدكم العام وصانع تاريخ مفبرك في المدرسة الحربية الفرنسية.
    كيف لحرب دارت رحاها في تلمسان تنتهي بحكم مصر على بعد 4000 كلمتر .لم يذكر التاريخ تواجد الفراعنة في تلمسان ولا في عين الذياب بالدار البيضاء ولا في زعير.الا تخجلون من انفسكم ؟
     

  • Kant Khwanji
    الخميس 29 يناير 2015 - 21:18

    9 – الرياحي
    صحح عنعناتك, إسمه Bernard Lugan وليس Bernard Lucas
    العنصرية وضيق الأفق تخنق الإنسان وينسحب الأوكسجين من دماغه فيبدأ بالتيه والهذيان..هذه عادتك في كل مقال يهم الأمازيغ أنت وباقي الجوقة

    فهل اشتقت لتغريبة أخرى(من الحجاز(نهب وسلب و سرقة الحجيج..))،إلى بادية الشام(قتل البهائم, وصبيان الكتاتيب)،إلى صعيد مصر، إلى تونس، هناك تلقيتم الضربة القضية و تم تأديبكم على يد أجدادنا الأمازيغ الموحدين، من ثم جلبكم إلى دكالة الأمازيغية من أجل السخرة والجيش
    هل عادت حليمة لعادتها القديمة، لم أر إلا نفس الاسماء للجوقة النحاسية البعثية ، جواد الداودي الرياحي ورقم واحد الأمازيغي المتنصل من أمازيغية بقدرة أفيون العرب؟
    إن كان لديك ما تقول فمرحبا أما أن تطلق نيرانك العنصرية كما نعت الامازيغ بأغيول أسردون ، فهسبريس لن تستمر منبرا حرا لكم لسب الامازيغ
    عاندوا كما شئتم، سبوا كما شئتم، فتلك صفاتكم التاريخية، ففعلتم أكثر، بل وصفتمونا بالجنون واقذع النعوت قبل ترسيم الأمازيغية…
    لكن، ستبلتعون ألسنتكم، بعد ترسيم السنة الأمازيغية، انها ارادة الشعوب الأصلية..
    فالقافلة تسير بكل أمان ….

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين