بنكيران ودرجة الصفر في السياسة

بنكيران ودرجة الصفر في السياسة
الخميس 5 فبراير 2015 - 12:32

كانت هزيمة حزيران بالنسبة لآلاف الشباب صدمة حفزتهم على المشاركة السياسية، و قبلها كانت نهاية المرحلة الأولى للمقاومة المسلحة المغربية قد فتحت باب النضال أمام المئات من أبناء الشعب المغربي لمواصلة الكفاح بعد خفوت أصوات بنادق روادها من أمثال الشريف أمزيان، و أحمد الهيبة، و موحا أوحامو الزياني، و موحا أو سيعيد، و محمد بن عبد الكريم الخطابي.

و كان أعداء الحلم الديمقراطي يعتقدون أن هذا المنحى لم يكن إلا ظاهرة عرضية في تجربة النضال التقدمي المغربي. و كانت العديد من القضايا الكبرى مطروحة آنذاك للنقاش مقتصرة على عدد محدود من أجهزة النظام التي كانت ترفض أن يكون للتقدميون قسطهم في معالجتها. و رغم ذلك ظل الوطنيون الأحرار و المناضلون التقدميون أوفياء للكفاءة العلمية و للتجربة السياسية المبنية على الحلم بتحقيق المساواة و العدالة الاجتماعية.

اليوم، لا يدعي أحد أنه بنى المغرب رغم أن نواته الصلبة لم تتضح بعد على الساحة التي يناضل فيها عموم التقدميون و الحداثيون. فنظرة إلى ما وصلت إليه السياسة في بلادنا من حضيض على يد رئيس حكومة ملتحي ، منتخب من طرف الشعب، ترينا قدر ما استحقه المغاربة رغم كفاحهم التاريخي و نضالهم ضد أعداء الحرية و تياراتهم اللاوطنية.

إن ما وصل له السيد رئيس الحكومة بن كيران من ضحالة سياسية و من رداءة حزبية و من انحدار أخلاقي و من التهاب حاد في الدماغ نتيجة الأعصاب المحيطية، يبين شيئا واحدا ألا و هو: و صول فيروس خبيث للجهاز العصبي المركزي لبنكيران.

لقد أثبت زعيم الحزب الحاكم ما كان موضوع شك لدى عموم المواطنلت و المواطنين، حين استعمل قاموس القوادة السياسية من دون حرج و لا حشمة و لا تقدير لبنات و أبناء الوطن، و كأن البرلمان المغربي أصبح بورديل ل”الزلالة” و استعراض “الأدوات الجنسية”.

فهل نحن جاهزون اليوم لفهم ما يمثله رئيس الحكومة في عصرنا من تشويه للحياة السياسية و من ضرب للأخلاق السامية التي تربى في أحضانها المغاربة الشرفاء؟

إن فشل بنكيران في تمثيله للشعب داخل المغرب و خارجه، جعله يفقد الصواب ويعلن علانية تدشينه لمنعطف جديد من مسيرة الصراع الدائر ضد مغرب ما بعد الجمر و الرصاص، من أجل فرض حل استسلامي ظلامي على الشعب المغربي و على قواه الحداثية و الديمقراطية. و يبقى السؤال مطروح حول من يرعى ممارسته الرجعية، و من يوقع له و ثائق الهزالة و السفاهة؟ و من يشجعه على إلحاق الضرر تلو الضرر بالشعب المغربي المغلوب على أمره؟ ثم، من ينفخ في روحه و يمده بسيف من سماء و بحراس من جياع الجنس؟

المغرب الديمقراطي الحداثي، هو البلد الوحيد الذي يرضى المغاربة العيش في كنفه. و كما هو معروف، فإن هذا البلد يتعرض اليوم للقصف من لدن الرجعية المتواطئة مع الاستعمار المشرقي الجديد، مما يجعل المطالبة الجماعية بالمجابهة الفعلية، لا الشكلية، مع العدوانية البنكيرانية مطلبا مستعجلا.

و لا ريب، ان تجديد الكفاح النضالي و أسسه، هو من مهمة القوى الديمقراطية التي أصبحت مهددة في هويتها و في تقدميتها.

هناك اليوم فرق كبير بين التمسك بالهوية التقدمية بالمعنى الكلاسيكي، و التشنج تجاه السياسات اللاديمقراطية، أو الاكتفاء بالاحتجاج ضد الدولة اللاشعبية. الكفاح المغربي التقدمي هو مهمة دفاعية لا مهمة استفزازية، هو استعداد لمقاومة الحرب الأهلية التي يحلم بها بنكيران، و هذا يعني مجابهة كل الفصائل الرجعية بكفاح مستمر و بكل الأسلحة، و على رأسها سلاح العلم و المعرفة.

و ليتعلم أعداء المغرب الجديد جميعا درسا على يد الشعب المغربي و مناضليه: فلا شيء يمكن أن يمر ضد إرادة الشعب و ضد طموحاته العميقة لدحر الظلامية عن أرض الوطن حتى يمارس الشعب حقه في تقرير مصيره بنفسه (دون تدخل خارجي) و بناء دولته الحداثية الديمقراطية.

و في هذا المضمار، ندعو من جديد لتشكيل جبهة عريضة من الشباب و النساء و المثقفون و كل التقدميون للتكتل ضد المخاطر المحدقة بمكاسب الشعب المغربي و مواجهة كل المؤمرات على مجمل النضال التحرري المغربي، بل و أيضا مقاومة الغزو و المخاطر التي تواجه الوطن و مؤسساته.

و أخيرا، أدعو عموم المناضلين لجعل يوم فاتح مارس القادم يوم عيد ميلاد “جبهة النضال ضد الظلامية” لكي نتلمس جميعا الطريق الذي يقودها هؤلاء إلى إنجاز أهدافها في تأمين الحقوق الوطنية للشعب المغربي و إغناء ملموسا لفكر التغيير الديمقراطي السلمي، سواء من خلال طرح الفكر العقلاني الحداثي بجرأة ووضوح، أو من خلال الإسهام في بلورة مسيرة و نهج التغيير الديمقراطي الشامل.

‫تعليقات الزوار

24
  • متتبع
    الخميس 5 فبراير 2015 - 13:43

    لا حول ولا قوة إلا بالله، لم أفهم بالضبط ماذا يريد هذا الرجل بالضبط من كلامه هذا غير القيام بنفس ما تقوم به داعش من تخويف للآمنين وتشويه للحقيقة بغية تجييش المتربصين بالسيد عبد الاله بن كيران لخدمة أجندة مفلسة.
    استمعت بتمعن لكلام السيد بن كيران البرلمان، وككل من ناقشتهم في الموضوع لم يفهموا الموضوع بالشكل الذي فهمته المعارضة، فقد قصد بن كيران أن حزبه أكبر من السيدة النائبة المحترمة وهذا رد على ما قالت هي أن حزبها أكبر من حزب بن كيران.
    خطير جدا أن تهوى المعارضة في تأويلها للموضوع إلى هذا المستوى

  • لصفر
    الخميس 5 فبراير 2015 - 15:48

    يجب على الكل أن يحترم المقام ، البرلمان تناقش فيه شؤون الشعب المصيرية لازم شويا من التمارة والمعقول وشخص رئيس الحكومة طالع من الأغلبية ومن حزب عندو شعبية خولت له الأخد بزمام الأمور أي أحسن ما كاين فلازم شويا ديال الرزانة والثبات والتحكم في الإنفعال والغضب بحكمة وتبصر أم أن الشعب أخطأ الإختيار أو ماكانش عندو امكانية الإختيار فاختار اللي كان. أو ان المسألة اقتصاية جوج في واحد برلمان ومسرح.

  • لحيس الكابة
    الخميس 5 فبراير 2015 - 17:15

    ا لى المتتبع رقم 1.اذا كان بنكيران يريد الرد باحترام على السيدة ميلودة فلماذا لم يقل (حزب ديالي كبير عليك).عوض (ديالي كبيرعليك.) لكن هذا التعبير مفهوم معناه عند جميع المغاربة بما فيهم انت وكل من ناقشتهم في الموضوع كما قلت الا اذاكانوا غير مغاربة.وقد ارادها بنكيران ملتبسة عنوة لتحتمل تفسيرين.)(بارك من استحمار المغاربة را عا قو او فاقو بكم .او بارك من لحيس الكابة راكم ناس ديال الدين والاخلاق زعم كما بايعين للمغاربة دراوش)(

  • maf9ouss
    الخميس 5 فبراير 2015 - 19:08

    الحقيقة ان كلمة بنكيران كشفت عن كثير من مرضى النفوس الذين يقلبون الكلام دائما,ويؤولونه انطلاقا من دناءتهم وانحطاطهم,فحين لم ييمسكوا على بنكيران اي سقطة ,لجاوا الى التاويل.والرجل معروف في محيطه باللسان العفيف والمؤولون هم الساقطون ,ولكن الشعب ليس ساذجا ايها السفهاء

  • minarkiza
    الخميس 5 فبراير 2015 - 20:15

    قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) :
    «فتنةٌ عمياء صمّاء عليها دعاة على أبواب النار، فأنْ تموتَ وأنت عاضٌّ على جَذْلِ شجرة خيرٌ من أن تَتْبَعَ أحداً منهم».

  • الياس
    الخميس 5 فبراير 2015 - 20:23

    ان التجربة السياسية المغربية والمتمثلة اساسا في هذه الشردمة من الاحزاب، تجعلنا نتسٱل هل فعلا هذه الاحزاب السياسية المغربية ، تتسارع وتتنافس وتتقاتل للاجل هذا المواطن؟ ام انها في نهاية المطاف تخدم مصالحها الشخصية والاشخاص المحسوبين عليها.؟؟.
    ان ما اثارته من زوبعة وضجيج في الاذهان الكلمات التي صرح بها رئيس الحكومة "ديالي كبير عليك"، في البرلمان وامام مشاهدة مختلف شرائح المجتمع المغربي على القناة الاولى يجعلنا نتسائل عن الحضيض المفاهمي الذي وصلت له النخبة السياسية المغربية فكما يوقال "اذا لم تنحني لا احد يستطيع صعوض ظهرك"، وانا هنا لا اناقش هل كان يقصد ام لا ولكن كان بامكانه قول مافي جعبته مباشرة وعدم ترك الفجوة للتاويلات التي قد تنتج عن ذالك ، وبما انه لم يخضع لمنطق التفسير، فقد فتح على نفسه باب التأويلات، ومما لا يخف علينا نحن المغاربة فالمنطق الجنسي سواء اردنا ان نصرح بذالك ام لا، فانه يحضر بقوة في تفسيرنا وتعللينا للامور.

  • aboulotfe
    الخميس 5 فبراير 2015 - 20:29

    البرلماني (ة) الذي يستفز رئيس الحكومة أليس إطارا ومثقفا ويحمل شواهد عديدة ومنتخبا لشريحة من المجتمع؟ لماذا لاتحاسيبوه )ها( على أقواله وتصرفاته وأفعاله ومكره .الصحافة تفتقر إلى المواضيع إلى أفكار حية ومفيدة للقارئ بل تلجأ وتحلل الترهات الفارغة.نحن نسمع ونرى ولاتعتقدون أنكم بكتابتكم هذه لانتابع الأحداث وسنسوق ورائ أمكاركم .إن تحاليلكم للأحداث العارضة ستتبخر مع وضع نقطة النهاية لكتابتكم.

  • FOUAD
    الخميس 5 فبراير 2015 - 20:37

    سبحان الله!
    اذا تاملت الطيف و تاملت الوجوه / … وجدت نفس الفلاسفة الذين يخوضون في "ديالي" هم الذين خاضوا في موضوع "الثريا"
    الوديع – لمريزق و هم يشتركون في ثلاثة اشياء :
    – العداء الشديد للسيد رئيس الحكومة!
    – الايديولوجية الشيوعية!
    – الانخراط في حزب "حازب" التي اتت هي الاخرى من حزب "اخر"
    Mon salam

  • مستمعة
    الخميس 5 فبراير 2015 - 20:41

    يا سيد، ان كنت واثق من أن السيد بن كيران يفعلها ففي هذه الحالة أقول لك أنه يجب عليك لتحكم عليه أن تجالسه، والله لن يرفض طلبك، لقدعلمناه أبعد ما يكون عن الألفاض المبتذلة رغم عصبيته وعفويته أحيانا، انه انسان طيب القلب وصدقه مشكلته، وكفاه شرفا أنه لا يتصيد أخطاء معاديه ولا يبدأهم حتى يبدؤو هم ، وأقول معاديه لا أقصد معارضيه بل اللذين يضمرون الحقد في النفس وهم أصبحو معروفين ويعدون على الأصابع، بنكيران لا يشبه لا من قريب ولا بعيد الاخوان أو السلفيين، الرجل لا يزيد على الصلاة والصيام اللذان تمارسهما أنت نفسك، فعن أي ضلامية تتحدثون، وما مشكل اللحية معكم هل لديكم أسهما في شركات أمواس الحلاقة .
    والله تضررنا من الزيادات التي بدأت منذ الحكومة السابقة ومن سعر المحروقات ومن هزالة الأجور و غياب الحقوق و الفساد و… كل هذا نراه ونعيشه معكم أيها المعارضون وانتضرنا منكم طرح الحلول والدفاع عنها وانتضرنا خرجات وانتضرنا أن نرى لكم تدخلات تلفزية مبهرة وانتضرنا أن نسمع بيانات رنانة، ولكنكم لا تخرجون الى كما تخرج المرأة على شريكتها في زوجها، كلامكم مبني على وهم دائما. وها هو ذا يمدكم في الاجل لعلكم تشكرون.

  • amine
    الخميس 5 فبراير 2015 - 20:44

    ديالي كبير عليك:مصطلح له معنى واضح لدا المغاربة من طنجة الى الكويرة.فلا داعي لكثرة التاويلات.بنكيران عارف اش كايخرج من فمه.و بما ان الخطاب موجه لمرأة فانه اجابها بصراحة ان ديالو كبير عليها باش تحشم و تدخل سوق راسها ما تبقاش تعصبو

  • مواطن
    الخميس 5 فبراير 2015 - 20:50

    انا ضد فكرك التقدمي لكن بنكيران لم يحترم المغاربة يجب ان يوضح بالضبط مادايعني لانه يتوجه الى المغاربة ككل

  • البلغتي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 21:10

    الحزب المتسلطوالدخيل باسم الدين ويتضح قلة الدين فلاداعي انترمي الاصالة بالحجارةوحزبكم منزجاج كلام بنكيران يدل على مثل مغربي العرق دساس فلو كان امازيغيا اوعربيا لمل قال وله

  • متتبع
    الخميس 5 فبراير 2015 - 21:12

    إلى المعلق المحترم رقم 3
    أتفهم وجهة نظرك وأحترمها، ولكن يبدوا أن سياق الحديث يتعلق بالأحزاب والسيد بن كيران تحدث بصيغة الضمير المستتر، لا أدري لماذا يصر البعض على اخراج الموضوع عن سياقة. جل مفرداتنا يمكن تلبيسها لبوسا منحرفا
    تحياتي

  • سيبويه
    الخميس 5 فبراير 2015 - 22:02

    من الشباب و النساء و المثقفون و كل التقدميون
    ما هذا!!!!

  • مشاركة
    الخميس 5 فبراير 2015 - 22:19

    عندي جرو صغير في بيتي، وهو عزيز علي، وكثيرا ما أمنعه من فعل أشياء أو أصرخ في وجهه عندما يقترب من شيء يؤذيه، وأقول في نفسي يا سبحان الله ان الفرق بين عقلي وعقله ليس يقارن بالفرق بين عقلي و الحكمة الالاهية، ومع ذالك نعطي لانفسنا حق الوصاية على المخلوقات ونرفض الأوامر الالاهية علينا، ونقول أنها رجعية وتخلف ثم نعود لفرض وصاية الناس على الناس، ونتبجح ونقول أنها الديموقراطية. طيب أن كان الغرب سباق لخيرات الديموقراطية وتشبع بها وقريبا سيطالب المثليون بالتعدد، لماذا نرى نساءهم كمناشف المراحيض من كثرة ما ابتذلن، ولماذا جرائمهم لا تصنف من كثرة غرابتها ولماذا الانتحار عندهم روتين يومي ولمذا مراكز اللقطاء عندهم أكثر من المدارس ولمذا عندهم التقاعد الوظيفي مرتبط بدار العجزة ولماذا "وهذه مهمة" الجنس عندهم لا يؤتى الى بالبروتيكس.
    وأخيرا يا أخي أطمانك لكي لا تقلق، فالمرأ يحشر مع من أحب، لن تحشر مع بنكيران هذا.

  • liamsi
    الخميس 5 فبراير 2015 - 22:44

    اضعت بعض الوقت لأخرج في الأخير و كأني أجلس مع ولد الدرب الذي كلما قلت له " واش تخليهالي " يقول لك " واش ديالك و لا " تحليل لكلام السيد بنكيران و تأويله بشكل زنقاوي . فإن فهمك الذي تتعمد فيه تخطيئك للناس و جرهم لما فيه مصالحكم لن يجدي نفعاً لأن المغاربة و بكل بساطة " عايقين" نختلف مع بنكيران في مجموعة من الأشياء لكنه افضلكم ولكننانريد االأفضل لذى فأنا لن اصوت…

  • abdou
    الخميس 5 فبراير 2015 - 23:46

    je n'ai jamais voté; cependant je vois que M Benkiran est le meilleur 1 premier ministre qu'a connu le Maroc que Dieu le protège, je souhaite que notre Roi mette à la porte tous les partis politiques et APRS DEVANT la justice, sauf celui de Benkiran parce qu'il a réussi jusqu'à maintenant dans plusieurs domaines et a fait en un peu de temps ce que les autres partis ensemble n'ont pas fait pendant un cycle, vu qu'ils manquent de bonne volonté ,sauf pour s'enrichir d'avantage de l'argent du peuple bien sur . Le parti de Benkirane est plus grand.
    Monssieur merizak vous rêvez on va jamais revenir en arrière M Benkirane travaille… je vous connais vous êtes un raciste," marxiste" qui déteste les partis islamiques: c’est votre problème ! nous adorons la justice ,la sincérité, tout existe en Benkirane.

  • لمشعكك
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 02:19

    أشوفوا أسيادنا راه هاذ حازب وشباط و لشكر وشي وحدين تايشوفو راسهم هما لتيعرفو لسياسة ولاخرين مثلا الباجدا ولا شي أخرين ما تيعرفوا والو وهادشي راه عندهم في مخ عظامهم داكشي علاش لدارتها الحكومة ما غادي تعجبهم راه واخا هاذ المعارضة تاخذ مثلا شي قانون مالية ديالهم هما لماجدينو وتخدم عليه الحكومة كيفما هو غادي يعارضوه ويغوتو ويقولو هاذ الحكومة مادارت حتى وزة حييت هما تنطبق عليهم قصة الأسد مع القرد مالي قاليه مالك امزغب ديما غادين يبقاو الباجدة في عيون المعارضة امزغبييييييييييين
    داكشي علاش خاص بنكيران يخدم إلا بغا يخدم وما يتسوق لهادوك أجسام من العظم واللحم لهمهم غير الكرسي واخا يبيع حتى ماعرت غير المهم الكرسي وصافي والله يستر ما بقى ما يعجب

  • amazigh
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 10:51

    المواطن المغربي المسكين تضيع مصالحه بين الصراعات الصبيانية و التطاحنات المصلحية بين البياعة و الشراية د الاكشاك الحزبية و يكثر اللغط للتشويش على المواطن لينتفع اصحاب النفوس المريضة الدين ينفقون اموال المواطنين في امور تافهة و كمالية لمجاراة امراضهم النفسية على حساب رغيف المستضعفين. المريزق موقفه محرج اكثرمن بنكيران لانه الولا ينتسب لحزب صنع بطريقة سجن في سبيل مقاومتها و ثانيا لانه لم يدافع على الشرط الدمقراطي للمصالحة و الانصاف و قبل بمكاسب شخصية و ثالثا لانه استاد فاشل ولطلبته ان يخبروا  بسلوكاته المرضية و رابعا اصبح من سماسرة بيع الاوهام للمغاربة. ارحموا المواطن من تابياعت ديالكم كلكم قطاعا بحالك بحال بنكيران. صراعاتكم مصلحية و لا تصفوها بالايديولوجية و الاخلاقية و الدليل اتفاقكم على اجور و معاشات الوزراء و البرلمانيين من اموال المواطنين الدي يسحقهم الواقع المرير و تزيدهم اكاديبكم اشميءزازا.

  • SAMMATTE
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 12:53

    تفكير هذا الشخص الحداثي "التقدمي"، يذكرني بحوار لشخص تشيّع وبدأَ يدافع عن حلال زواج المتعة، فإذا بشخص قال له بما أنَّ زواج المتعة حلال، فزوجني ابنتك وأنكحهى خلال أُسبوع وأرجعها لك !
    فاحمر المتشيع !
    استاذ الكريم بما أنك حداثي وتقدمي ، فمايزعجك من كلام بن كيران ؟
    كان همه كبير أو صغير، فما حاجتك انت ، ايها الحذاثي في مخيلته ؟

    ولوْ اني فهمت كباقي جميع المغاربة أنّ المقصود هو الحزب وليس شيء آخر !

    لكن الحداثي مثلك له قاموسه الخاص !
    وحتى البرلمانية فرحت لما سمعت كلام الوزير الاول، وأخذها مخيلها 30 سنة الى الوراء من شبابها !

    المجتمع فاسد، وتفكيره فاسد، وسلوكه فاسد !

    يجب التفكير في إعادة التربية من أجل مجتمع سليم

    وشكراً

  • aicha
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 17:24

    benkirane n'a pas succombé aux partis soi disons démocratiques qui de nos jours n'ont fait que retarder le develloppement du maroc!!et là ils sont encore entrain d'inventer n'importe quoi pour salir la réputation de BENKIRANE Basta le peuple a bien compris la politique avec benkirane et partisans avant rien ne se disaient les politiciens gardaient toutes les infos pour eux et pour leurs famille

  • محمد
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 17:43

    بالفعل رد بنكيران على ثلة من البرلمانيين الذين يوالون الفساد، و يدافعون عنه بقوة داخل قبة البرلمان التي كان من المفروض ان يتواجد فيها اناس نزهاء بغض النظر عن انتماءاتهم الحزبية، بنكيران يواجد بالسب و الشتم الا انه لم يصل معه للدرجة التي كان من المفروض عليه ان يواجههم بها، ان كل من هب و دب يكتب و لا يعي ما يكتب بل لا يتحقق حتى مما يكتب لان اي كاتب عليه ان يعرف ما اذا كان النواب قد سبوا رئيس الحكومة او شتموه داخل قبة البرلمان، و ان حصل هذا فعل فيجب اعتقالهم بعد الغاء الحصانة التي يستفيدون منها، اما ان تتهجم على السيد بنكيران دون ان تحيط بالموضوع و تنسب اليه ما تشاء فهذا هو الكلام البديء و البهتان العظيم. الى الامام السيد بنكيران واجه الفساد و الشعب من وراءك، الى اخر المعركة.

  • Kant Khwanji
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 21:51

    "إلا بنكيران" على غرار "إلا رسول الله"، هذا هو شعار مليشيا pjd
    بنكيران حطم كل الأرقام في الكلام الساقط تحت قبة البرلمان وخارجها إلا أنه يظل وسيظل في أعين المليشيا الفاشية منزها، سليم القلب، صافي النية وكل خارج عن المليشيا في قلبهم مرض وحساد وحاقدين على نجاحه الباهر في لعق حذاء ولي نعمته المخزن الذي أخرج حزبه من العدم إلى نور الوجود
    حتى لو قال بنكيران حرفيا ما عناه، مثل لي فيه لفزاظ تيقفز فإن المليشيا ستفسر ذلك أنه لم يقصد الإساءة
    قصد بنكيران واضح وهو المعروف بشعبويته وزلات لسانه (سلكوط لغريمه السياسي الياس العمري، ماشي رجال لصحافة هسبريس,الشنوية سابا الحرف الأمازيغي,تريا في تشيئ المرأة,الكلب الأجرب في حق مقتوله الشهيد عمر بن جلون,قال لرئيس الوفد البلجيكي "لم اصطحبت معك مترجمة فانا أتقن الفرنسية" جاهلا أنها وزيرة وليست مترجمة…)

    لما خرج العنصري بوزيد، بنكتة عنصرية أمام اشقائه العرب هناك في الحجاز وقال "لدينا في المغرب عرق معين معروف بالبخل.."، خرجت كل الميليشيا، لترافع عن نزاهة وصفاء سريرة المقرئ المبجل . رغم وضوح عنصريته و بشهادة زميله في الحزب و أخيه في الجماعة سعد الدين العثماني

  • Kant Khwanji
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 22:15

    23 – محمد
    من هو الشعب الذي تقصد؟
    هل مليون من أصل 40 مليون هم فقط الشعب؟
    أما الشعب المغربي فانه وراء شيخك المبجل المقدس لكن بالما والشطابة ومطيشة خامجة!
    شيخك المبجل حطم كل الأرقام في الكلام الساقط تحت قبة البرلمان وخارجها إلا أنه يظل وسيظل في أعينكم (ميليشيا pjd)، سليم القلب، صافي النية وكل خارج عن الميليشيا في قلبهم مرض وحساد وحاقدين
    حتى لو قال بنكيران حرفيا ما عناه، مثل لي فيه لفز تيقفز فإن المليشيا ستفسر ذلك أنه لم يقصد الإساءة
    قصد بنكيران واضح وهو المعروف بشعبويته وزلات لسانه (سلكوط لغريمه السياسي الياس العمري، ماشي رجال لصحافة هسبريس,الشنوية سابا الحرف الأمازيغي,تريا في تشيئ المرأة,الكلب الأجرب في حق مقتوله الشهيد عمر بن جلون,قال لرئيس الوفد البلجيكي "لم اصطحبت معك مترجمة فانا أتقن الفرنسية" جاهلا أنها وزيرة وليست مترجمة…)
    لما خرج العنصري بوزيد، بنكتة عنصرية أمام اشقائه العرب هناك في الحجاز وقال "لدينا في المغرب عرق معين معروف بالبخل.."، خرجت كل الميليشيا، لترافع عن نزاهة وصفاء سريرة المقرئ المبجل . رغم وضوح عنصريته و بشهادة زميله في الحزب وأخيه في الجماعة سعد الدين العثماني

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب