24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | بنكيران بين احترام "شالوم" وخرق الدستور

بنكيران بين احترام "شالوم" وخرق الدستور

بنكيران بين احترام "شالوم" وخرق الدستور

شكرا سيدي رئيس الحكومة.

شكرا لأنك استمعت إلى أنين مواطن مغربي، يبلغ من العمر 91 سنة، وجد نفسه فجأة في الشارع رفقة زوجته، بعد أن استولت مافيا العقار على منزله، بحكم قضائي.

شكرا لأنك رفضت الطريقة المهينة واللاإنسانية التي سلكتها عناصر القوات العمومية، في تنفيذ حكم القضاء، ولم تستسغ أن يتم الاعتداء جسديا على مواطن مغربي بلغ من العمر عتيا رفقة زوجته، وأن رميه في الشارع مع منعه من إخراج متاعه وملابسه وأوراقه التعريفية وأمواله، بل وحتى أدويته. يتم

شكرا لأنك جعلت المواطن شالوم يسمع صوت وزيرالداخلية بعد أن أمرته بالاتصال به، ليواسيه ويشد من أزره، وليخبره أنه قد تم فتح تحقيق معمق في حيثيات إفراغه من بيته، وليقنعه بالبقاء في وطنه والعدول عن فكرة الهجرة إلى اسرائيل.

شكرا لأنك جنبت المغرب فضيحة أخرى، كانت ستجعلنا حديث كل الفضائيات، التي صرنا ضيوفا دائمين على نشراتها الفضائحية. فشالوم عبد الحق مواطن مغربي ولد وعاش في المغرب حتى بلغ من العمر91 سنة، وهو لا يريد شيئا من الدنيا سوى قضاء بقية حياته في وطنه، وهجرته إلى اسرائيل في هذا العمر، بعد أن رفض طيلة سنوات طويلة كل مغريات الهجرة الصهيونية، كانت ستكون مصيبة على صورة المغرب التي لا تحتاج إلى مزيد من التلطيخ.

وكم أتمنى أن يأتي يوم يعود فيه كل اليهود المغاربة إلى وطنهم، لنعيد سيرة تاريخ مغربي مجيد، صنعناه ذات يوم في الأندلس، بحب وتعايش وتسامح لم يشهد له التاريخ مثيلا، ولازال حديث المؤرخين وحلم الشعراء، في عالم اليوم الذي تسوده قيم الكراهية والعنصرية والتمييز والإقصاء.

ولكن وأنا أشكرك، فأنا أتهمك بخرق الدستور الذي ينص على مبدأ المساواة بين المغاربة، ويحظر كل أشكال التمييز بسبب الجنس أو اللون أو المعتقد أو أو الثقافة أو الانتماء الاجتماعي أو الجهوي أو اللغة أو الإعاقة أو أي وضع شخصي مهما كان.

نعم لقد خرقت الدستور، ليس لأنك تدخلت في قضية شالوم، ولكن لأنك لم تتدخل في قضايا كثيرة مماثلة نقرأ كل يوم تفاصيلها على صفحات الجرائد، يكون ضحيتها أفراد أو جماعات من المواطنين المغاربة، الذين يطردون من منازلهم ويتشردون فجأة في الشارع، تماما كشالوم. فلماذا لم تتدخل في قضاياهم؟؟؟سأقص عليك سيدي رئيس الحكومة قصة دوار اولاد ادليم على سبيل المثال لا الحصر، وقل لي حينها لماذا لم تتدخل لإنصافهم رغم أن حكايتهم تشبه حكاية شالوم؟؟؟

في مارس 2014 تم طرد 30 عائلة، من ساكنة دوار اولاد ادليم الكائن بحي الرياض بالعاصمة الرباط، من بيوتها، من طرف قوات الأمن العمومية بمعية حراس خاصين من الشركة العقارية التي استولت على أراضيهم. ويوم 18 دجنبر من نفس السنة تم هدم آخر البيوت في الدوار، بطريقة عنيفة ومهينة ولاإنسانية، ليجد سكان دوار بأكمله أنفسهم بدون مأوى وبدون مصدر للعيش بعد أن استولت مافيا العقار على بيوتهم والأرض التي كانوا يزرعونها.

شالوم كان يكتري البيت الذي طرد منه، وساكنة اولاد ادليم لها شهادة عقارية تثبت ملكيتها للأرض التي طردوا منها يعود تاريخها لسنة 1838. فلماذا تدخلت لتنصف شالوم ولم تتدخل لتنصف ساكنة اولاد ادليم؟؟؟

لن نهددك بالرحيل

سنبقى هنا لنجابه ظلمك بشموخ توبقال

سنبقى نحن وسترحل أنت

ولن نهددك باللجوء لاسرائيل

فلنا رب يحمينا

هو نعم المولى ونعم الوكيل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - KITAB السبت 07 فبراير 2015 - 19:19
وكيف يمكن إقناع الناس بمن فيهم رئيس الحكومة والأحزاب ووو بضرورة المساواة بين شالوم ورامون ؟
عليك أن تضع معطف "الحقوق " جانبا وتتكلم بصراحة بدون تحفظ أو مواربة ، هل سبق لك أن تعدى عليك يهودي في عقر دارك أو في الشارع العام أو في أي مكان؟! بينما إبن جلدتك قد لا تحصي المرات التي تعدى عليك فيها وفي جميع الأماكن في دارك وعند جارك وفي المقهى وفي الإدارة وفي مقر العمل.
وتسارع لتصوب سهامك الى رئيس الحكومة !، شالوم يحترم نفسه ويحترم الناس فيحترمونه ، اما أن تساوي بين شالوم وابن جلدتك فهذا هراء وتجني...اما تفعل هذا بحكم "الحقوق" ، فهذا أيضا خور في خور
2 - بالعطار عزالدين السبت 07 فبراير 2015 - 19:40
السيد بن كيران المحترم ،
ارجوا منكم والح كثيرا عليكم واخبركم اننا معشر المغاربة لانجد من يستمع الی شكوانا الا الله تبارك وتعالى.
عندنا مشاكل كثيرة مع العدل ، الضرائب ، المحافظة العقارية ، الجماعة البلدية ومع جميع الإدارات الحكومية
اتمنی ان تحن علينا قليلا.
3 - FASSI.M السبت 07 فبراير 2015 - 19:56
What you and the Prime Minister, allocate your writing to attack him and consider this a departure from the Laws and rights, you're still a teenager in writing and thinking, Is it of civilization and sophistication to compare between the Jew and the son of yours?
4 - بالعطار عزالدين السبت 07 فبراير 2015 - 20:30
مشاكل كثيرة نجدها فی الإدارات الحكومية ولانجد من يفتح قلبه من المسؤولين ليستمع الينا الا الله تبارك وتعالی .
5 - حسات السبت 07 فبراير 2015 - 22:08
كلام واقعي يسائل نفاق بنكيران ولكن لا تحمل الرجل أكثر من طاقته فهو ينفد سياسة تابثة للمخزن في علاقته باليهود الذين جعل منهم مواطنين من الدرجة الممتازة وتليهم الدرجة الأولى التي تخص المواطنين الأصليين للأقاليم الجنوبية ثم هناك درجات أخرى تهم الشرفاء وحفدة الأولياء وتكنقراط المورسكيين ويأتي أخيرا مايصطلح عليه بالدارجة ببوزبال...لا تنتظر من المخزن تقديم المباديء كالمساواة على المصالح...
6 - FOUAD السبت 07 فبراير 2015 - 23:32
قد يكون في ندائك لبنكيران بعض الوجاهة لكني متيقين انه لن يلتفت الى نصحك ليس لانه من قوم لا يحبون الناصحين! لكن لان قوما تخصصوا في تبخيس عمل السيد رئيس الحكومة حتى خيل اليهم انهم اساتذة العالم مفرقي الدروس!... و حتى لا اتهمك جزافا ارجو ان تقرا ما كتب قبل يومين في نفس الركن...
"لقد صار اليوم لزاما على التلفزيون المغربي، أن يقوم كلما هم بنقل إحدى جلسات البرلمان التي سيتكلم فيها بنكيران، بوضع إشعار بالخط العريض مفاده أن هذه الحصة للكبار فقط، وكأن الأمر يتعلق بفيلم يحتوي على لقطات إباحية، ما دمنا أمام رئيس حكومة لا يستطيع التحكم في انفعالاته، ولا يعي حجم المسؤوليات الأخلاقية قبل السياسية الملقاة على عاتقه."
اتدري من الكاتب! انه مصطفى الكمري!
امور مهمة اخرى ليست ذات بال! و تاويلات ذكية تقرا بين السطور و اخرى هابطة تقرا بين الفخذين! و دراسات موثقة بالارقام و اخرى تحت الطلب يمولها المال و اشياء اخر.

ليس بنكيران ملاكا و لا حكيما! لكنه يعيش في غابة سياسية و اعلامية كثر فيها الذئاب و الثعالب و لا يحسن به ان يكون ضبعا!
Mon salam
7 - ساخط متوسط الأحد 08 فبراير 2015 - 00:51
إلى كاتب الشكوى المحترم،

إن كان وزير الداخلية سيسمع بهاتفه إلى شكاوى كل مواطني المغرب فالأفضل له أن يحول الأمر إلى برنامج إذاعي على الراديو و يستقيل من منصبه ليصبح منشطا إداعيا.

إن قام بهذا فهو يضيع أموال ضرائبي و يقوم بعمل طبيب نفسانئ لمواساة الأفراد.

نريد إصلاحا شاملا للقضاء. نريد وعيا بالدور التنفيذي للأمن.

نريد أمنا إن مددت له 20 درهم يقول لك ليس لي حاجة بها فلدي ما يكفيني.

نريد مقاطعة لا تقول لي عد غدا، نحن نعمل من 8 إلى 10.
8 - Shalom الأحد 08 فبراير 2015 - 09:09
Shalom Abdelhak et son épouse ont quitté, à jamais, le Maroc, la terre de leurs ancêtres, les yeux en larmes et les coeurs en lambeaux pour Israêl. Puisse Allah vous pardonner vos erreurs et manquements, vous les responsables censés défendre les pauvres, les démunis...contre la Mafia à coloration musulmane Adieu Shalom.
9 - المعلق الأحد 08 فبراير 2015 - 11:36
انه الخوف والرهبة التي تسيطر على الحكام والمسؤولين من طرف اسرائيل و امها وابوها امريكا هم ما دفعوا بن كيران الى موقفه هذا الذي لم يفعله من اجل الاف من المغاربة الذين يهجرون من منازلهم و تصادر امتعتهم و اراضيهم و ممتلكاتهم تحت ذرائع واهية. وتصادر حقوقهم في الشغل التي ينص عليها الدستور الذي بموجبه اصبح بن كيران رئيسا للحكومة بعد تفويض من الشعب. وتصادر حقوقهم في العيش الكريم. ويمارس عليهم فساد المؤسسات و المسؤولين واجبارهم على دفع الرشاوي لقضاء مصالحهم.
الم تر هذا الافراط باحياء ذكرى محرقة اليهود في المانيا النازيه من طرف العالم والتنديد بها والتغاضى وسد الطرف عما تمارسه اسرائيل بمباركة امريكا من محارق في غزة والشعب الفلسطيني والتي فاق عدد ضحاياها الاف المرات ضحايا المحرقة اليهودية. ومصادرة اراضيهم وممتلكاتهم وحرياتهم وتجويعهم ومحاصرتهم. لماذا لا يذهب اليهود للا نتقام لمحرقتهم ممن احرقوهم وهم الالمان النازيون. لماذا ينفذون انتقامهم في الفلسطينيين امام اعين العرب والمسلمين. ببساطة لان الفلسطينيين ليست لهم ام اسمها امريكا.
10 - Kant Khwanji الأحد 08 فبراير 2015 - 14:52
هل تدري الثمن الذي أداه الايبريون في الأندلس، هاجروا ديارهم قسرا ممن نجا من الذبح والسبي والإستعباد
كفى من تمجيد الاستعمار والهمجية

يا فؤادي:
قاموس سيدك في المقدس غني بالمدنس، وما خرجته الأخيرة إلا تكرار ولن يكف عن اتحافنا بإستمرار، فمن شب على شيء شاب عليه
الكلب الأجراب (تنابزا وتشفيا بالشهيد عمر بنجلون بعدما اغتاله جماعته)
سلكوت (في حق غريمه إلياس العمري)
اللي فيه الفز تيقفز(في حق معارضيه في البرلمان)
الشينوية( في حق الأمازيغية التي ستصبح رغم أنفه رسمية في الدستور)
العفاريت والتماسيح (في حق كل من عارض هذيانه و شعبويته)
عفا الله عما سلف(عن العفاريت والتماسيح و ناهبي أموال الشعب، كأنه الوصي الشرعي عن الشعب وليس في خدمته)
تريا (تشييء المرأة)
مفيدوش(في حق غريمه السياسي قبل أن يصبح وزيره في الخارجية)
ماشي رجال (في حق الصحافة)
زميله في الحزب وأخوه في الجماعة يسب الأمازيغ ويتهكم عليهم بنكتة عرقية عنصرية مقيتة هناك عند اشقائه العرب في الحجاز "لدينا عرق معين معروف بالبخل"
شيخه المقاصدي أبدع نظرية المواشي المعلوفة المحبوسة، حول النساء المثقفات المتمردات على ثقافته الماقبل قروسطية، ثقافة القطيع
11 - ابوزكريا الأحد 08 فبراير 2015 - 19:32
كم من مالك بوثائقه القانونية اونتزعت منه اارضه وكم من مكتري حوكم عليه. بالافراغ رغم اداءه واجب الكراء بالقانو ن طبعا ،ولم تقم القيامة كما قامت على شالوم ،فان كان هذاا الاخير لا يملك سكنى فلماذا لا يذهب الى احدى دور العجزة بدلاا من ان يهددنا ببالرحيل الى اسراائيل فليذهب الى الجحيم
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال