24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | لغة التدريس وتدريس اللغات - مرة اخرى –

لغة التدريس وتدريس اللغات - مرة اخرى –

لغة التدريس وتدريس اللغات - مرة اخرى –

ينبغي الفصل دائما بين لغة التدريس بوصفها لغة تكوين لشخصية التلميذ و هويته و انتمائه لوطنه و نظرته للحياة و الكون، و بين تدريس اللغات بمعنى حصر اللغات الأجنبية في كونها تؤدي وظيفة أو وظائف معينة مخصوصة في العلوم و المعرفة. و الاطلاع على حضارة الآخر دون تأثيرها في الذوات و الأذهان أو استخدامها في مجال العلوم و التكنولوجيا الحديثة و التواصل الإعلامي عند الحاجة.

إن اللغة الفرنسية لغة دخيلة على المغاربة ينبغي أن يتعاملوا معها على أنها لغة وظيفية فقط، يتوصل بها إلى معرفة العلوم والتكنولوجيا و العلوم الدقيقة بالنسبة للتلاميذ و الطلاب الموجهين إلى تلك الشعب - رغم أنها لم تعد مؤهلة لذلك في العصر الحاضر - و لا يجوز أن تكون لغة تكوين و تثقيف. ﻷن التكوين بالطريقة المعمول بها في المدارس المغربية يعني توجيه المواطن المغربي توجيها مقصودا و ملغوما و ﻷن الثقافة الرائجة اﻵن في المجتمع المغربي تعني إعلان الحرب على الهوية و الكينونة الوطنية.

و من المؤسف أن نجد أصواتا محسوبة على الجامعات المغربية تنادي باستبدال العربية باللهجات الدارجة في المدارس الابتدائية و الثانوية. أو تبني اللهجات الأمازيغية عوض العربية من قبل بعض المناوئين للعربية بدعوى صعوبة هذه اللغة و تعقيداتها بالنسبة للأطفال و التلاميذ في المدارس.

و ﻷن هؤلاء لا يعرفون شيئا عن العربية، و يجهلون أسرارها و جمالها، و لا يدركون أهميتها في تكوين المواطن المغربي العربي الأمازيغي المسلم و اختاروا على العكس من ذلك الوقوف إلى جانب الفرانكفونية التي هي السبب المباشر في اعتلال الجسم التربوي المغربي منذ عقود. و الأدهى من ذلك أن ينادى على هؤلاء إلى المجلس الأعلى للتربية و التكوين للمشاركة في إخراج مسرحية جديدة - لا قدر الله - للنظام التعليمي في المغرب بعد أن لقي الميثاق الوطني الاخير و الخطة الاستعجالية ذلك الفشل الذريع و المشهود له من جميع الفئات.و لقيت قبله الإصلاحات و المواثيق نفس الفشل منذ 1965 فيما عرف بالمنهج التعليمي القائم على النظام الفرانكفوني الذي قاده الوزير بنهيمة آنذاك.

وإلى الآن لم تستطع تلك الاصلاحات و المواثيق أن تهتدي إلى اخراج المنظومة التعليمية من المأزق الذي تتردى فيه . لأنها لم تستطع ان تجيب اجابة حريصة و واضحة و واقعية و وطنية على السؤال البسيط والمهم: من هو المواطن الذي نريد أن ننشئه و نصنعه لهذا البلد؟ أو ربما لم يستطع المسؤولون المغاربة أن يتجاوزوا الضعوط والاملاءات التي تملى عليهم من قبل المنظمات الاستعمارية والمؤسسات الدولية بصفة مباشرة أوغير مباشرة.

وأعتقد جازما أنه ما لم نستطع أن نجيب على هذا السؤال الحرج l’échec جوابا واضحا وصريحا وما لم نعتمد على اللغة العربية أساساً في تكوين الأجيال من التلاميذ و الشباب، وما لم نحارب عقدة الفرانكفونية في أذهان المسؤولين قبل المدارس و الثانويات ونستعمل اللغة الفرنسية استعمالا وظيفيا و بحصص مدروسة ومحددة لفائدة طلاب العلوم والتكنولوجيا . أو نستبدلها باللغة الإنجليزية السائرة في العالم المعاصر . وما لم نعتمد على قدراتنا وكفاءاتنا الوطنية فإننا لن نخرج من الازمة. واذا لم تستطع اللجان المنكبة الآن على انجاز التقرير المنتظر الذي يصدر قريبا عن المجلس الأعلى للتربية والتكوين أن يتجاوزالافكارالسابقة القائمة على التبعية المطلقة للفرنكفونية رغم ما يشاع في وسائل الاعلام من تفاؤل و مفاجئات قد يحملها هذا التقرير في وسط احتدام الصراع بين المناصرين للانجليزية و المحافظين على الفرنكوفونية.

إذا لم نستطع أن نلتزم بهذه القواعد الأساسية فإن الإصلاح المنتظر سوف يلقى نفس المصير الذي لقيته التقارير و المواثيق و الإصلاحات السابقة.و نرجو هذه المرة أن تكون المصلحة العليا للوطن فوق كل اعتبار و أن لا يكون هذا التقارب الحاصل الآن بين المغرب و فرنسا على حساب التقرير المرتقب.

جامعة محمد الأول _ وجدة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - الإنسان المغاربي السبت 07 فبراير 2015 - 02:09
اللغات المكتوبة التي استعملت بشمال إفريقيا عبر التاريخ :

الفينيقية منذ بداية الألف الأولى قبل الميلاد مع إنشاء مدن مثل Utica و Leptis Magna حوالي 1100 ق.م

الإغريقية بشرق ليبيا منذ القرن السابع قبل الميلاد مع إنشاء مدن مثل قورينا Cyrene حوالي 630 ق.م

اللاتينية منذ سيطرت روما على قرطاج حوالي 146 ق.م

العربية منذ عهد الفتوحات الإسلامية


ذلك أن النقود التي سكت بشمال إفريقيا عبر التاريخ كانت إما بالفينيقية أو اليونانية أو اللاتينية أو العربية

حتى حكام نوميديا وموريطانيا كانوا يكتبون أسمائهم بحروف فينيقية

بالفينيقية نجد :
Massinissa : MSNSN HMMLKT
Syphax : SPhQ HMMLKT
Vermina : VRMND HMMLKT
Juba : IOBAI HMMLKT
Micipsa : MKWSN


باللاتينية نجد:
Juba II : REX IVBA
Ptolemy : REX PTOLEMAEVS


باليونانية :
KΛΕΟΠΑTRA BACCIΛICA



بالعربية نجد :
لا إلاه إلا الله محمد رسول الله
أمير المسلمين علي بن يوسف
الإمام عبد الله أمير المؤمنين

بسم الله الرحمن الرحيم
لا إلاه إلا الله محمد رسول الله
أمير المؤمنين أبو يعقوب يوسف


هذه هي لغة الحضارات التي تعاقبت على شمال إفريقيا
2 - الحقيقة السبت 07 فبراير 2015 - 02:10
الحقيقة أن العربية والفرنسية لغتان دخيلتان عن المغرب

أنت جانبت الصواب. فرنسا تعد القوة العظمى الخامسة على الصعيد العالمي واللغة الفرنسية يقبل عليها الكثرين في العالم كما أنها لغة العلوم والبحث العلمي

الفرق بين اللغة العربية والفرنسية :

اللغة الفرنسية كونت: دكاترة، أطباء، مهندسين، باحثين، كودير، رجال أعمال، اقتصاديين...
اللغة العربية كونت: جهلاء، جيوش من ألعاطلين عن العمل، عنصريين، ارهابيين

الحصول كما قال اجن خلدون: عريت خربت . كما ينادي الشعب المغربي. اللغة الأصلية هي الأمازيغية. تبقى الفربسية والأنجليزية للعلوم في الظروف الحالية أما العربية فمليون لا
3 - مغربية السبت 07 فبراير 2015 - 02:39
كلامك صحيح ومنطقي ومصلحة الوطن فوق اي اعتبار وانا عن نفسي احب اللغة العربية لانها اجمل لغة في العالم من حيث المعنى والاعجاز وهي اصعب لغة على الاطلاق من حيث التعبير والمجاز والاستعارة الخ واتمنى ان يتخد المغرب اللغة الانجليزية للعلم والتكنولوجيا كلغة بدل الفرنسية ملاحظة هامة الفرق بين جيل اليوم وجيل الزمن الجميل انهم كانوا جيلا مثقفا و هذا الجيل عرف شعراء وادباء ورواد الفكر والفلسفة و الفضل راجع الى اللغة العربية التي كانوا يتقنونها للاسف جيل اليوم ضاىع وتاىه عن هويته و ثقاقته جيل فرانكفوني والفراكفونية لم تكن يوما لغة القكر والفلسفة والادب اوحتى العلوم
4 - al3osfoor السبت 07 فبراير 2015 - 03:27
جئت متحمساً من ذلك التجمع الذي حضرته في وجدة مع رئيسكم في نادي التعريب فؤاد بوعلي المتحول ..... أقول بكل إختصار انكم فقدتم بوصلة التفكير ومهما غدق عليكم الأسياد من الخليج من البترودولار فلن ينفعكم ذلك، ألم تكفي 60 سنة من تخريب العقول بجريمة التعريب؟ الا تكفي المعاهد الكثيرة التي انشأت في الدول العربية؟ ألم تكفي أموال الشعب الأمازيغي الذي نهبتم أمواله في خدمة التعريب والتخريب؟ الأم يكفي فشل التعليم و الرتبة المتخلفة على الصعيد الدولي؟ سأكون ديوثياً إن تعلمت لغة دخيلة لم تكن تجري في عروق أجدادي وسأكون متحولاً جنسياً إن فعلت ذلك. لا نريد زرع هذه النبتة القبيحة في ارضنا و لقد رأيتم بأنفسكم ما حصدتم ، فأرضنا الطيبة لم تقبلها ولفظتها وكذلك رفضها دماغ الطفل المغربي، هذه اللغة التي لم تنتج سوى الإرهاب، التخلف، التشردم، الجهل وما إن تعلمها الإنسان حتى أصيب بقصور في العقل..

لا نريدها في بلدنا ، ولا في بيوتنا ولا مدننا
5 - mouna السبت 07 فبراير 2015 - 03:30
اللذين يدافعون عن العربية الفصحى في المشرق و المغرب اعماهم التعصب و فضلوا العيش في الوهم بعيدين عن الواقع الذي يقدم بالدليل فشل مشروعهم.

لقد بدأ التعريب منذ 60 عام و بدأ قبل ذلك في المشرق و أقامت الجامعة العربية 65 مجمع لاعداد اللغة العربية في جميع عواصم و مدن ما اسموه العالم العربي و هذه المختبرات صرفت عليها اموال باهضة .

و مع ذلك لم تنتشر العربية الفصحى و تغلبت عليها العاميات , كل العالم العربي بما فيه الاميون و الاطفال و الشيوخ يتحدثون اللهجة المصرية و اللبنانية , بينما العربية الفصحى بقيت رهينة النخب و الكتب .

في جميع بلدان المشرق الاساتذة يلقون الدروس بالعامية حتى في الجامعات, و حتى في الاعلام العامية هي التي طغت و شبابنا المغاربة من الجيل المعرب عندما يذهبون للمشاركة في برامج الغناء يتواصلون مع الشرق بالمصرية و اللبنانية و ليس بالعربية الفصحى .
و هذا النجاح الذي حققته العاميات و بدون صرف اي اموال ليس وليد الصدفة طبعا
6 - mouna السبت 07 فبراير 2015 - 03:31
اللغة العربية بالإضافة إلى أنّها مشلولة و نصفها الشفوي ميّت فإنها أيضا معقّدة و هذا راجع إلى عدم قُدرتها على إنتاج مفردات و مصطلحات جديدة و دقيقة لوصف الأشياء و الأحداث... و حتى إن أراد المتخصّصين فعل ذلك فإنّهم يولّدون و يشتقّون كلمات و مصطلحات من نفس الجذر و غالبا ما يكون جذر ثلاثي و بهذا تكون الكلمة مكتوبة بنفس الحروف و لكن لها معاني كثيرة يجب على القارئ أن يتعرّف على معناها من خلال ما قبلها و بعدها في النص... أو من خلال شكل تلك الكلمة و هذا معقّد و مكلّف كثيرا... أمّا الكلمات ذات الجذور الأربعة فما فوق فمعضمها أعجمي, دفتر, برنامج, مسمار, مسبار, فرسخ, جغرافية, صكوك, حرباء, درهم, دهليز, دولاب, شاويش رتبة عسكرية فارسية, النرد, البريد, أسطرلاب, دُكّان....الى + ما لا نهاية.
و حتى الكلمات العربية القليلة جدا ذات الجذور الأربعة لم يُراعى فيها قواعد اللغة العربية, مثلا فعل دحْرج و برمج, في الحقيقة الأولى ثلاثية الجذور و جذرها درج و الحاء الله أعلم من أين أتتْ, حتى حروف الزّيادة المعروفة بـ" سألتمونيها ّ لا يوجد فيها هرف "ح" و الثانية فارسية معرّبة و لكن حرف النّون الأصلي في الكلمة حُذِف.
7 - ayman السبت 07 فبراير 2015 - 03:33
الدراسات العلمية اتبثت ان الطفل الذي يحال بينه وبين لغة الام في بداياته الدراسية كالطفل الذي يتم فصله عن امه ولم ينعم بحبها وحنانها.قد يشق طريقه في الحياة وينجح فيها ولكن بعد معاناة وقد لاينجح البتة.
-ربط اللغة بالمقدس لايساعدها على التطور لان اي محاولة في اتجاه تنميتها وتحديثها لمسايرة عصرها يفهم ان الغاية منه هو محاربة الدين.والدين انتشر في المغرب و99% لايعرفون العربية لاالفصحى ولاالدارجة..وماهو الا خوف مرضي وليس احد منا باحسن من الباري خاق الكون الذي يقول"لااكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي" وعدد المسلمين آنذاك اقل بالكثير الكثير مما عليه عدد المسلمين اليم ومع ذلك لازال الخوف ينتاب البعض من زوال هذا الدين..
-اللغة المعيار لايمكن ان تحل محلها اللغة الشعبية المتداولة..ولكن يمكن تبسيط اللغة وتقريبها الى مسوى قريب من اللغة المتداولة..ومع ذلك يعجب المرء من الذين يغتاضون من معيرة الامازيغية بمنهجية علمية تتدرج بالطفل من لغة امه الى لغة ارقى من غير ان يشعر بالانفصام عنها...فقط لانهم لايريدون لها الا البقاء في الحضيض الى ان تموت
8 - misulman pratiquant السبت 07 فبراير 2015 - 03:38
الله سبحانه وتعالى في القرءان الكريم.يقول في سورة الروم.""ومن اياته خلق السموات والارض واختلاف السنتكم والوانكم ان في ذالك لايات للعالمين""

أشفق على البؤس المعرفي لبعض المعلقين التعربيين لأنهم يجهلون كل شئ عن تاريخ اللغة الامازيغية وعن أطوار تشكلها التاريخي واختلاف لهجاتها

ان الاسلام لم يات ليجعل العربية فريضة او ركنا من اركانه بل جاءنا بمنهج حياة. بل ان اصحاب النبي عليه الصلاة و السلام لم يغيروا هوياتهم فصهيب بقي روميا و سلمان بقي فارسيا و بلال بقي حبشيا.

اما استياؤكم من الامازيغية فلا مبرر له فدفاعنا عنها سيضمن لها الحماية القانونية و يفرض ولوجها الى كافة المؤسسات العمومية مما سيجعل الامازيغ يفتخرون بلغتهم ويمحون بذلك عقودا من احتقار الذات الذي كرسته فينا المدرسة المغربية و التعريب الايديولوجي .

ثم بما انه لا فضل لأحد منا على الآخر إلا بالتقوى, لماذا تكفرون كل من يدافع عن لغته الغير العربية, لماذا تفضلون لغتكم على لغة الشعوب في اوطانها؟ و تسمون الارض و التاريخ و الانسان و حتى..... بالعربي ؟ رغم ان العرب لم ينبتوا في المغرب و رغم انهم وجدوا شعبا قبلهم على هذه الارض
9 - Ahmed السبت 07 فبراير 2015 - 06:06
جميع الدول التي تستعمل اللغة العربية تقبع في المراتب الاخيرة في العالم . من اهم الأسباب علي تراجع التعليم في المغرب هو التعريب وهدا بشهادة الملك .جميع المدافعين علي اللغة العربية ابناءهم يدرسون باللغات الآخري .. اللغة العربية يجب ان تكون اختيارية وليست اجبارية ويكون دعمها محدود والميزانيات يجب ان تدعم اللغات الآخري الانجليزية مثل الهند . اللغة العربية اخدت كل وقتها وصرفت عليها ميزانيات كبيرة ولم تقدم شي فيه فايدة تعود علي المجتمع وعلي الدول التي تدعم اللغة العربية توقف علي دعمها ودعم اللغات الآخري اللغات العلم والمعرفة مثل اللغة الانجليزية والفرنسية . يجب دعم اللغة ألأمازيغية في المغرب وعطائها حقها كامل مثل اللغة العربية التي لم تقدم شي فيها فايدة رغم الميزانيات التي صرفت عليها . اللغة العربية مكانها الطبيعي المساجد . دعم اللغة العربية يعني عدم إصلاح التعليم . ستين سنة من التعريب ماهي الفايدة من دالك سوي التراجع في كل المجالات الثقافية والعلمية . يجب علينا ان كون صادقين مع أنفسنا اللغة العربية لم تعد تصلح في المدارس .
10 - منظرو الاستعمار اللغوي السبت 07 فبراير 2015 - 07:39
ان العربية لغة دخيلة على الامازيغ يجب ان يتعاملوا معها فقط بوصفها لغة وظيفية فقط و دينيه بالحصر .فقط العروبيون دكاترة وفقهاء ولجهلهم الامازيغية يجاربونها باسم اللهجات .ان مغربا بدون نواة لمدرسة امازيغية .اداة وموضوعا .هو مغرب عنصري .لا اضلاح للغات .بدون ادب امازيغي في المدرسة .لا اصلاح للغات بدون سحب احدى اللغتين الفرنسبة او الانجليزية للتلاميد الامازيغ .لا اصلاح للغات في المدرسة الامازيغية بدون تعليم الطفل الامازيغي لغته عبرها وبها .لا اصلاح للغات بدون عدل .ولا عدل بدون مساوات ولو على المدى المتوسط وليس البعيد
11 - مغربي السبت 07 فبراير 2015 - 08:43
كيف لبلد كالمغرب الدي يطل على اوروبا و اغلب معاملاته مع اوروبا ان يدرس العلوم و التكنولوجيا بلغة كالعربية ?????

ان كانت نيتكم صالحة ادن فلتدرسو لابناكم و ابناء الوزراء في المدراس العمومية المغربية كباقي المغاربة و لا ترسلوهم الى فرنسا او امريكا مند ان تم تعريب التعليم و مستواه يتدنى شيئا فشيئا ....اسالو ابائكم عن التعليم في الستينات و السبعينات يوم كان التعليم كله بالفرنسية

انشري يا هيسبريس
12 - أمازيغي السبت 07 فبراير 2015 - 10:48
"أو تبني اللهجات الأمازيغية عوض العربية من قبل بعض المناوئين للعربية بدعوى صعوبة هذه اللغة و تعقيداتها بالنسبة للأطفال و التلاميذ في المدارس "
لا احد دعى الى استبدال العربية ب"اللهجات الامازيغية " بل هناك لغة امازيغية ممعيرة بنحوها و بقواعدها و بمعجمها و هي رسمية مثلها مثل العربية و الامازيغية ككل اللغات لها تفرعات و تنوعات لهجية .

فمن خلال مقالك هذا يتبين انك تريد ان تسيطر العربية على كل شيئ
والكل يعلم نتائج التعريب كارثية جدا نتيجة لتدخل الايديولوجيا العروبية فالمشكل ان العربية تدرس ليست كلغة فقط بل كايديولوجيا قومية عربية تتأسس على خرافات مثل (العالم العربي - الوطن العربي - المغرب العربي ...) و تحتقر كل ما هو غير عربي حتى اصبح الامازيغ يستحيون من القول انهم امازيغ بسبب هاته الايديولوجيا التي سلبتهم وعيهم و هويتهم .

و اريد ان اذكرك هذا زمن الصحوة الامازيغية و عودة الكثير من المستلبين من سياسيين و مثقفين و اشخاص عاديين الى هويتهم الامازيغية بعدما ادركوا حقيقة القومجية العربية و كما قال احرضان : " المغرب بلد أمازيغي والقومية العربية التي صدعوا رؤوسنا بها لا وجود لها "
13 - ملاحظ السبت 07 فبراير 2015 - 11:12
المشكل يا سيدي الكاتب هو أن اللغة العربية تفتقد الى ابسط الشروط الاساسية لكي تكون لغة تدريس للعلوم و التكنولوجيات داخل الثانويات و الجامعات .. فهذه اللغة توقفت عن الانتاج منذ زمن غابر و تخلف اهلها عن ركب الحضارة كل التخلف .. و بقي قاموسها اللغوي راكدا. منذ ذلك الحين لم تعد حتى حركة الترجمة سواء منها او اليها جارية المفعول مما جعلها معزولة تماما عن عالم العلوم و التكنولوجيا ..ولعلكم سمعتم بما تعانيه هيئات التدريس في شعب العلوم مع هذه اللغة نظرا لقلة المراجع العلمية بل لنذرتها و انعدامها احيانا خاصة في بعض الشعب الدقيقة ..
14 - العربية والأمازيغية السبت 07 فبراير 2015 - 11:29
ليس المغرب هو مستعمراتها في افريقيا الغربية التي لم تكن لها لغات عالمة ممعيرة بل لهجات،اذ له اللغة العربية كلغة رسمية منذ 14 قرنا وهي لغة ليست وطنية فقط بل عالمية ورسمية في الأمم المتحدة ومن اللغات الخمس الأوائل الأكثر تداولا.
استمرار فرض الفرنسية على المغاربة رغم خروج الاستعمار منذ 59 سنة هو دليل واضح على تبعية لفرنسا تضمنها فئة مستفيدة من هذا الوضع بحكم "ثقافتها" الفرنكوفونية ومحاولة استمرار هيمنها ضدا على المعربين..
التدريس باللغة الوطنية هو الحل كمافي جميع الدول وتبني اللغة الانجليزية كلغة ثقافة حتى يتسنى للمغاربة الاستفادة من الأبحاث الصادرة بها عند تعميقهم للدراسة ما بعد الاجازة أو الماستر.
بعد صدور القوانين الخاصة بالأمازيغية يجب اعطائها العناية اللازمة الى جانب العربية حتى يمكن الدراسة بهما حسب المعطيات الاثنية والجغرافية...المهم يجب توقيف الاعتماد على الفرنسية كلغة تدريس.
الآن تم تعريب التعليم منذ 1995 الى الباكالوريا ،لذلك يجب مواصلة التعريب الجامعي مع الاسراع بتأهيل الأمازيغية لتكون كذلك لغة المستقبل.
كما يجب وقف التعامل بالفرنسية في الادارات لأنها لا تنتج معرفة علمية ..
15 - مغربي الي اﻻبد السبت 07 فبراير 2015 - 11:50
ما الفائدة من العربية كنتم تخدرون عقولنا بارباطها وجعلها ركنا من اركان اﻻسﻻم حتي اكتشفنا الحقيقة وللله الحمد 80% من المسلمين ليسوا بعرب.
ادن علينا ان نجد طريقة اخري كلما قرات موظوعا يتعلق بالعربية اﻻ وتجد فيها المؤامرة لم اسمع يوما انها تتعرض لهده المؤامرة في المشرق بكل بساطة هنا ليس موطنها.
وفي هده السنوات اﻻخيرة اضافوا حتي الدارجة الي العدو اﻻكبر للعربية الم تعودوا تعتبرونها مكونا من مكونات اللغة العربية؟
وقبل كتابتك هدا المقال قل لنا اوﻻ كم ولد عندك يتابع دراسته في فرنسا؟
وكم قيمة المبالغ الدي تتقاضاها من اسيادك المشارقة ؟
خﻻصة القول اﻻمازيغية تجري في دمائنا نحن نعلم انكم تتخدون دائما الفرنسية والمؤامراة كدريعة وكمبرر لتهميش لغتنا اﻻم اﻻ وهي اﻻمازيغية
16 - ريان السبت 07 فبراير 2015 - 12:12
عندي طفل في المستوى الرابع الابتدائي و ما نخصصه انا و امه لمراجعة اللغة العربية معه من صرف و تراكيب و اعراب و املاء اخذ حصة الاسد من وقته، و انا اتسائل ماهي الغاية من كل هذا اذا كانت الغاية من اللغة هي التواصل. اذا كنتم تدافعون على العربية فنقحوحا و ازيلوا منها كل ما لم يعد يستعمل و لاغابية منه. فانل درست في البعثة الاسبانية و لم ندرس الاعراب Sintaxis الا في الثانوي، في حين ان في النظام المغربي يدرس ابتداءا من المستوى الثالث ابتدائي!!!!
17 - ahmed السبت 07 فبراير 2015 - 12:52
ارجو من صاحب المقال و من الائتلاف الدي يدافع عن اللغة العربية ان يزوروا المؤسسات التعليمية المغربية ليكتشفوا ان اساتدة العلوم جميعا يدرسون بالدارجة المغربية-
و احيانا اساتدة العلوم الانسانية و اللغة العربية -
شكرا
18 - KITAB السبت 07 فبراير 2015 - 13:30
الأستاذ يشير إلى نقطة هامة لها علاقة بفلسفة التربية أي مواطن نريد وبأية مواصفات؟ ، بيد أن التساؤل الذي كانت تتحرج منه كل إدارة تعاقبت على الوزارة الوصية هو ماذا أعطت وثائق الإصلاح التي "حربها" المغرب ، التقييم لم يجر على نطاق واسع ضم جميع الفاعلين التربويين. إصلاحاتنا مازالت المزاجية تتحكم فيها .
أما اللغة ، ولغة التريس فقد أضحت معضلة في بيئة تعتمل داخلها لغات ولهجات عدة يصبح التلميذ وسطها فريسة حائرة ؛ لغة الأسرة لغة الميديا بتعدد لغاتها ولهجاتها اللغة الفرنسية اللغة الإسبانية ،خاصة مناطق شمال وصحراء المغرب اللغة الإنجليزية ، اللهجة(اللغة) الأمازيغية ، الحسانية العامية متعددة التفريعات ،،،التلميذ الديگلوصي يجد نفسه في بيئة لغوية مريضة ، كيف يمكنه التواصل وسط هذا الكم الهائل من اللغات واللهجات?!
19 - الإنسان المغاربي السبت 07 فبراير 2015 - 13:43
الشيء الجميل أن كل التعاليق أصبحت تكتب باللغة العربية الفصحى

ثم رغم ذلك تجد أشخاص يتسائلون من يستعمل الفصحى ؟

الجواب : أنتم من يستعملها

كان لكم الاختيار بين الفرنسية والدارجة والامازيغية لكنكم اخترتم طواعية الفصحى

المنطق يقول أنك لن تستعمل أبدا لغة لا يمكنها أن تعبر عن أفكارك بشكل واضح
ولن تستعمل لغة غير متداولة لأنها لن تنفعك في التواصل مع الآخرين

فإن كنت تريد أن تتواصل كتابة مع المغاربة فأنت ستستعمل حتما اللغة التي يفهمها 99,7% من المتعلمين

وإن كنت تريد التواصل شفهيا فأنت ستستعمل الدارجة التي يفهمها 90,5% من عامة المغاربة

HCP :

99,7% من مجموع المتعلمين يستعلمون العربية الفصحى

60,3% منهم يستعمل الفصحى في القراءة والكتابة بمفردها

أعيد، أكثر من 60 في المئة من المتعلمين يستعلمون العربية الفصحى بفردها

أي أكثر من 14 مليون مغربي يستعمل الفصحى بمفردها في القراءة والكتابة

أخدا بالإعتبار أن نسبة المتعلمين بالمغرب هي 72% إلى حدود 2012


كم كانت يا ترى نسبة من يستعمل الفصحى من المتعلمين قبل دخول الفرنسية والإسبانية أي قبل القرن 19 ؟

حتما في حدود 100% لأن التعليم كان كله بالفصحى
20 - الإنسان المغاربي السبت 07 فبراير 2015 - 14:10
هنالك من يدعى أن هنالك عملية تعريب حدثت بالمغرب

ويقصدون تحول بعض الأشخاص من اللغة الأمازيغية إلى اللغة العربية

هل هذه حقيقة علمية متبثة أم مجرد ادعاء وتجني على التاريخ ؟

سؤال للمستمزغين جميعهم وليعلم الحاضر الغائب منهم :

هل لدينا إحصائيات رسمية لنسبة الناطقين بالأمازيغية بدول شمال فريقيا منذ بداية القرن العشرين ؟

الجواب : نعم

إحصاء سنة 1906 بالجزائر خلص إلى نسبة 29%
إحصاء سنة 1911 بالجزائر خلص إلى نسبة 23%
إحصاء سنة 1966 بالجزائر خلص إلى نسبة 19%

إحصاء سنة 1960 بالمغرب خلص إلى نسبة 34%
إحصاء سنة 2004 بالمغرب خلص إلى نسبة 28%


ماذا تلاحظون؟

الاستنتاج: لم تتغير النسبة كثيرا طيلة قرن من الزمان، فهي لم تتجاوز أبدا سقف %34 في أقصى تقدير


سؤال: هل هذا الإنتقال حدث نحو الدارجة أم نحو العربية الفصحى ؟

الجواب: نحو الدارجــة

إذن هذا ليس تعريب ولكنه تدريج

فما سببه ؟

الجواب: الهجرة القروية نحو المدن

لأن معظم الناطقين بالامازيغية كانوا يعيشون بالعالم القروي

حاليا 34% منهم يعيشون بالعالم القروي بالمغرب
و 21% فقط في المدن


هل تم الاثبات بشكل علمي نعم أم لا ؟
21 - مغربية السبت 07 فبراير 2015 - 15:09
لم اقرا المقال، لاني اعرف ما فيه مسبقا، قرات فقط التعاليق، اصلاح التعليم تتحكم فيه بروباكندا و سلطوية لم يشهد لها بلد في العالم مثيل، فرض الاشياء بالقوة، لاهداف محددة و ليست شريفة، اموال مشبوهة داخلة في الموضوع، لكي يبقى المغاربة الشعب الاكثر تخلفا و تبعية وهدرا مدرسيا و ضياعا هوياتيا و كل هدا مقصود مدام اولئك الدين يفرضون هاته الاشياء بمناى عن نتائجها لان ابنائهم يدرسون في الميسيونات حتى لو تفرنسو ليس لديهم مشكل المهم الا يدرسو تاريخ البلد و لغته الاساسية و هويته الحقيقية، غلا من عند انفسهم، و اولاد الشعب يحاربون من الصغر بسياسات تعليمية سياسية الطابع،
اش كتسالوه لطفل شمال افريقي تدرسوه تاريخ الجزيرة العربية و شعرهم الجاهلي و علوم البيان التي هي اكثر من طاقته و استيعابه، تكرهوه ف التمدرس و تصعبو عليه الحياة ديالو، بينما يتم في المدارس الخاصة و مدارس البعثات يدرس التلميد ما لد و طاب من فنون توسع مداركه و تنمي شخصيته و يتم الاستئناس بكيفية صنع الاشياء و الاشياء اللطيفة التي تتماشى مع سنه، في حين الطفل الميزيري، عقله يتم العبث به و شحنه باشياء لا تعنيه و تكلفه مالايطيق لاستيعابها،
22 - الإنسان المغاربي السبت 07 فبراير 2015 - 15:22
اللغة العربية هي لغة كونية أثرت في معظم اللغات الرئيسية في العالم

من حيث أن بها نزل الوحي القرآني والرسالة الخاتمة للبشرية جمعاء

ومن حيث أن بها وضعت أمهات الكتب العلمية والمعرفية والتي أثرت في مسار الحضارة البشرية

وهي لا تزال إلى الآن من بين الخمسة لغات الأكثر انتشارا واستعمالا في العالم


على سبيل المقارنة هنالك ما يناهز 4000 كلمة عربية في اللغة الإسبانية
فضلا عن 3000 كلمة عربية في اللغة البرتغالية

وهنالك تأتير مشابه نجده في اللغات الفارسية والتركية والبنجابية والأردية والجاوية والملايو

الإنجليزية :
الجبر aljebra
القمرة camera
المناخ almanac
أمير البحر admiral
دار الصناعة arsenal
السمت azimuth
الملغم amalgam
الكحول alcohol

البرتغالية :
الضيعة aldeia
المخزن armazém
الغرب algarve
الخس alface
الزيت azeite

الإسبانية :
القلعة alcala
الطوب adobe
القاضي alcalde
البركة alberca
الساقية acequia
القصر alcazar
الخزانة alacena
الأمير almirante

الملايو بأندونيسيا :
خبر kabar
كتاب kitab
سلام selamat
إجازة ijazah
قاموس kamus
مسافر musafir
نصيحة nasihat
حروف huruf
حياة hayat
23 - بوشعيب السبت 07 فبراير 2015 - 15:25
اللغة العربية لغة القرآن لغة الشرف لغة الحضارات لغة الرسالة السموية. من ﻻ يعرف قيمة اللغة العربية. فمثلا كمثل الدي ينعق مالا يسمع دعاء و لا نداء. أو كمثل الحمار يحمل أسفارا . الذين يصفون اللغة العربية لغة التخلف ولإرهاب. التخلف عندهم في عقليتهم وتربيتهم وهم مسمومين من الوالدين أكثر منهم تخلفا الذين عاشوا مع المحتل الفرنسي المخرب. ولكن يقول المثل كل عبد يتبع سيدو .
24 - Axel hyper good السبت 07 فبراير 2015 - 16:19
انت تحصر المشكلة في وجوب تدريس العلوم بالعربية......

لكن اين هي اصلا هذه العلوم?????????!!!!!!!!!!

ما نراه ب " اللغة العربية" :

هو علم حرق الاسرى , علم اكل الاكباد, علم سبي نساء الاخرين وبيعهن, علم قطع الرؤوس مع التكبير......

اذا كنت تقصد نقل انجازات الامم الاخرى, فهناك ما يسمى بقانون حق الملكية الفكرية.....

اعطينا انجازاعلميا عربيا واحدا (واحد فقط ) ونحن مستعدون لدراسته ب
" اللغة العربية".

جنازة ( كثرة العويل على العربية) ولا يوجد ما يبكون عليه ( العلوم), اللهم اذا استمررتم في وصلة بكاء اخرى اسمها ( المؤامرة).
25 - راي السبت 07 فبراير 2015 - 16:57
من الخطا ارجاع التخلف الى اللغة.فلو صح ذلك فان كل الدول التي تستخدم الفرنسية والانجليزية متقدمة مثل بعض الدول الافريقية.التقدم مفهوم ثقافي وحضاري يقترن بانتاج مختلف القيم وخاصة العلوم والتقنيات.وليس من الضروري ان يستغرق هذا التقدم زمنا طويلا في عهدنا لان المعرفة العلمية والتقنية اصبحت في متناول الجميع.ويتوقف اكتساب وسائله على امتلاك والتحكم في اللغات التي تحمله وتنقله قبل ترجمته الى اللغات المحلية اذا كانت قادرة على استيعابه بحمله وتبليغه.وهكذا فان المجتمعات التي لاتنتج العلم والتقنية مثل مجتمعنا ملزمة في حال ارادة التقدم بمضاعفة جهودها .فمن اجل مراكمة المعارف ومواكبتها لابد من تملك لغاتها وتجنبا لفقد الهوية واضفاء طابعها الخاص على ما تنتجه لابد من مراعاة الخصوصيات الثقافية واللغوية مع تطويرها لمواكبة التقدمات.ومن اجل ذلك فان التعليم وبالضرورة لابد ان يوفق بين المطلبين معا بان يهتم بلغات التقدم العلمي والتقني وخاصة الانجليزية بسبب غناها وانتشارها واللغات المحلية وخاصة العربية مع احداث معاهد للترجمة والاستعانة بما سبقت ترجمته محليا او عربيا او دوليا تجنبا لاضاعة الوقت .والعزم هو الاساس?
26 - الإنسان المغاربي السبت 07 فبراير 2015 - 17:05
التسلسل المنطقي وزماني للأحداث :

أولا : اللغة العربية كانت قبل الاحتلال الفرنسي هي اللغة الرسمية والوطنية للمغرب

كانت لغة التدريس بالمدارس والكتاتيب والجوامع وبجامعة القرويين

هي التي بها كانت تكتب المراسلات الرسمية الإدارية والقانونية والدبلوماسية

هي اللغة التي كانت تسك بها النقود والعملات الرسمية من دينار ودرهم

هي اللغة التي كانت تكتب بها الشعارات والألوية والأعلام الرسمية للدول المغربية


ثانيا : بعد دخول الاستعمار شنت فرنسا حربا ثقافية وعقائدية ضد الهوية الحضارية المغربية، استهدفت للغة العربية بالذات، انظر دورية ليوطي لسنة 1925 التي يحض فيها لمنع تعليم العربية لأنها حسب قوله هي لغة القرآن

رابعا : قاوم المغاربة هذا العدوان الثقافي على هويتهم الحضارية والروحية
وتمسكوا بلغتهم العربية وعقيدتهم الإسلامية

خامسا : حاول المستعمر أمام فشل سياسته هاته خلق شرخ داخل المجتمع من خلال إعادة بعث الثراث القبلي والوثني القديم، تمثل في إنشاء مدارس كلونيالية بربرية هدفها محاربة اللغة العربية ونشر الفكر اللائكي الإستأصالي
كما احتضنت فرنسا إنشاء الأكاديمية البربرية بباريس
27 - عامر السبت 07 فبراير 2015 - 17:45
فالحديت عن اي اصلاح تعليمي في المغرب يجر معه الحديت عن لغةالتدريس باعتبارها المحك الحقيقي لاي اصلاح تربوي ناجح والحال ان النظام التعليمي المغربي لا يمكن ان ينجح بدون الاعتماد على لغة الام في التدريس سواء الغة الامازيغية للناطقين بها وهم الاغلبية والاقلية التي تتحدث الغة العربية مع الانفتاح على باقي اللغات الحية من اجل العلوم والتكنولوجيا فهدا الصراع المحتدم بين الفاعلين حول لغة التدريس في المدارس فهو ينم عن الصراع بين المدافعين عن العربية باعتبارها لغة القران وبين المساندين للفرنسية كلغة العلم والمعرفة فهو صراع بين فئتين حول من يهمين على الشان التربوي والاقتصادي بالدرجة الاولى اما التعليم دو جودة عالية فهو في خبر كان بعد فتح الابواب امام الخواص للاستتمار في التعليم
28 - hammou السبت 07 فبراير 2015 - 17:52
l'arabe pour la religion
le français pour la science
l'anglais pour le business, le management, et les finances.
le reste (darija, tamazirt) pour art et culture
29 - مغربي السبت 07 فبراير 2015 - 17:53
تهاجمون اللغة العربية فقط لانها تنسب الى القومية العربية اذن تمارسون العنصرية وتحاولون اقصاءها فقط لانها تمثل العروبة التي تكرهونها وتحقدون عليها بحدوثة الاستعمار والفتوحات الاسلامية وان السكان الاصليين هم الامازيغ مع انه الى حد الان الابحات العلمية والبيولوجية والجيولوجية لم ترسي على بر ولم تحسم في الحقيقة وتبقى الحقيقة نسبية وليست حتمية،ومن هذا المنطلق احب ان انوه ان اللغة ليست معيار او مقياس للتقدم والازدهار تطالبون بالامازيغية ونسيتم ان حتى الفلاسفة والمفكرين الذين اصبحتم تنسبوهم الى العرق الامازيغي لم يكتبوا بالامازيغية ولم يتحدثوا بها على الاطلاق وكل المراجع والكتب مكتوبة باللغة العربية اذن هذا يدل على شيء وذا دل يدل على ان اللغة الامازيغية لم يعرفها التاريخ وهي غير صالحة للكتابة والدليل القاطع لا احد يتكلم بها في شمال افريقيا بالله عليكم العاطفة والتعصب اعمت بصيرتكم وهناك فرق بين سياسة التعريب واللغة العربية
30 - réponse السبت 07 فبراير 2015 - 17:59
les cadres qui ont eu la responsabilité de former les autres cadres et les dirigeants des sociétés ,se sont dépensés pour apprendre la langue française sans aucun complexe ,ils aiment leur pays et ont tout fait pour participer à son épanouissement ;
vous vous permettez de dire qu'ils sont attachés à la"froncophonie,
alors qui se sont attribués toutes les richesses des colons par la marocanisation inventée au lieu des nationalisations de ces richesses au profit de l'état marocain,ce sont les spéculateurs voraces qui se retrouvent aujourd'hui avec des fortunes colossales,
en plus pour éloigner les fils du peuple, le parti de l'istiqlal leur a imposé l"arabisation qui va conduire au désastre des enseignements ,au meme moment les enfants des nouveaux riches vont dans les enseignements des missions française et américaine leur permettant ainsi de prendre en mains voleuses toutes les richesses du pays se retrouvant avec une arabisation aveuglante qui a favorisé l'obscurantisme islamiste!
31 - Adrar السبت 07 فبراير 2015 - 18:17
“Taa’rib = Takherib” means arabization equals destruction. Just look what’s happening in the Middle East, and you have the answer. Islam is not Arab. I could pray in my language Tamazight, what’s the problem with it? It’s between me and god who knows what I have in my heart. Arabization is a crime against Imazighen; it’s a cultural genocide. We want my children to study in our national languages Tamazight and Darija, and learn science using the language of science and economy: English. We don’t need French anymore. Arabic needs to be taught as a language for understanding the Koran. Arabic is a dead language that no one is using today for communication in their daily lives. If we’re forced to learn Arabic in schools, it will disappear.
In summary, Tamazight and Darija for teaching, English for science, Arabic for the koran, and say goodbye to French.
32 - l'arabisation=désastre السبت 07 فبراير 2015 - 18:50
l'arabisation imposée aux enfants marocains pauvres par le parti de l'istiqlal a conduit à ceci :
les rares chanceux parmi ces enfants se sont retrouvés avec des diplomes sans qualification professionnelle leur permettant d'avoir un emploi ,
ces memes diplomés chomeurs se sont radicalisés pour tomber entre les mains des extrémistes islamistes,
les enfants des riches sont inscrits par leurs parents enrichis par la marocanisation des biens coloniaux , dans les écoles de missions france, amérique, espagne,leur permettant d'avoir les commandes de toutes les sociétés enrichissantes,
l'arabisation c'est le désastre des enfants pauvres,
qui se retrouvent des proies faciles aux extrémistes obscurantistes islamistes,
33 - مواطنة مغربية السبت 07 فبراير 2015 - 19:21
الحرام الذي يجري في بلدنا هو محاولة اقصاء اللغة العربية ومقارنتها بلغة دخيلة وهي الامازيغية لان عبر التاريخ لم نجد ولا حتى فيلسوف او اديب او شاعر يكتب باللغة الامازيغية مع انهم كثيرون منهم ليسوا عربا واصلهم امازيغي اذن لماذا؟؟بكل بساطة لانها لغة تتكون من حروف لا تصلح للكتابة او التعبير وليس هناك دليل قاطع يدل على وجود هذه اللغة وان كانت هي لغتكم الام فانتم تتحدثون بها وهي عبارة عن لهجات تختلف من منطقة الى اخرى والسلام
34 - مغربية عربية السبت 07 فبراير 2015 - 20:18
تحية الى صاحب المقال . العربية لغتنا و لغة قرآننا و لن نتخلى عنها ما حيينا .
35 - مغربية بلا عرق السبت 07 فبراير 2015 - 20:24
انا عن نفسي لست مضطرة الى تعلم لغة قديمة كباقي اللغات مثلها مثل الفينقية والفرعونية والسومرية الخ من خلال التعليقات الاحظ ان بعض الاخوة المغاربة يحاولون اقصاء اخوانهم المغاربة الذين لا ينتمون الى عرقهم وهذا في حد ذاته عنصرية وان كان المغرب ينهج اللغة العربية كلغة للتدريس ليس ظلما في حق الامازيغ بل بالعكس لان مصلحة المغرب العامة فوق المصلحة الخاصة فقط لا غير لان سياسة التعريب لا علاقة لها باللغة العربية لا تخلطون السياسة والدين باللغات فلا علاقة بين الموضوعين ولا تحسبون ان الامازيغية والامازيغ الذين يتبراون من العرب واللغة العربية انهم اصبحوا بعقلية الفرب والثقافة الغربية وان اللغة الامازيغية ستصلح من حال المغرب وستصبح لغة العلم والعربية ليست لغة الجهل ومن ينسبون العربية لداعش والجهل فاحب ان انوه ان هناك اشخاص مغاربة من عرق امازيغي ولا يعدون على رؤوس الاصابع انضموا الى داعش للتوضيح فقط
36 - الإنسان المغاربي السبت 07 فبراير 2015 - 20:27
تاريخيا من الأسبق في الظهور بالمغرب هل هي النزعة البربرية أم القومية العربية ؟

تاريخ ميلاد النزعة البربرية يعود لسنة 1925 مع دورية ليوطي التي يدعو فيها لمحاربة اللغة العربية بصفتها لغة القرآن
كما يدعوا فيها لإنشاء مدارس كولونيالية بربرية تمخصت عن إنشاء معهد أزرو
وإلى تكوين نخبة مستلبة سماهم ليوطي Les Berbérisants

أنذاك لم يكن التيار القومي اليساري قد وصل للحكم لا بمصر ولا بسوريا ولا بالعراق ولا بليبيا ولا بالجزائر

ولم يكن حتى حزب الاستقلال وكتلة العمل الوطني قد نشأت بالمغرب

لم يكن هنالك وجود لأي تيار قومي عربي بالمغرب إطلاقا إنذاك

لكن أنذاك كان هنالك عملاء فرنسا بشمال إفريقيا والمتنصرون الذي تحولوا للمسيحية أمتال عائلة Amrouche التي ظهر منها أول المستمزغين

وبمنزل Taos Amrouche بباريس تم إنشاء الأكاديمية البربرية

وتحول هؤلاء للمسيحية حدث في القرن 19 أي قبل قرنين من الزمان

ولاء المستمزغين لفرنسا كان سابقا حتى لظهور النزعات القومية في المشرق

سابقا حتى لسقوط الدولة العثمانية، وسابقا لإنفصال الدول العربية عنها

إذن عداء هؤلاء للغة العربية كان سابقا لظهور القومية العربية !!
37 - مغربي السبت 07 فبراير 2015 - 21:04
اللغة العربية (الفصحى) لغة جميلة و غنية جدا و هي لغة حضارة و لغة القرآن الكريم، لكن يجب تطويرها لمواكبة تطورات العصر حتى لا تبقى لغة شعر و آداب و علوم شرعية.في اعتقادي من الصعب تدريس العلوم الحديثة و التكنولوجيا باللغة العربية حاليا،لكن يمكن تحقيق ذلك في المستقبل إذا كانت هناك اجتهادات من القائمين على اللغة العربية،و يمكن الاستفادة في ذلك من تجارب بعض الدول العربية و غير العربية مثل اليابان و الصين و كوريا -و حتى إسرائيل- التي تدرس العلوم و التكنولوجيا بلغاتها الوطنية.من جهة أخرى اللغة الانجليزية أصبحت لغة العصر بامتياز لذا يجب الانفتاح عليها وإعطاؤها أهمية أكبر في منظومتنا التربوية أكثر من الفرنسية التي تراجعت كثيرا بفعل تراجع مكانة فرنسا الاقتصادية عالميا.أما بالنسبة للغة الأمازيغية فهي جزء لا يمكن إلغاؤه من هويتنا و حضارتنا المغربيتين،و من الواجب الحفاظ عليها و تطويرها،لكنها لا تصلح -لحد الآن- أن تكون لغة للتدريس فلا توجد مؤلفات بالأمازيغية معروفة في أي فرع من فروع المعرفة الإنسانية،كما أن معظم الأمازيغ يجهلون أبجديتها التي وضعها IRCAM،كما أن لهجاتها تختلف من منطقة لأخرى.
38 - الإنسان المغاربي السبت 07 فبراير 2015 - 21:13
كم عدد الأشخاص الذين يمكنك أن تتواصل معهم كتابة نسبة إلى اللغة التي ستختارها في التواصل معهم ؟

1- كم عدد المغاربة القادرين على قراءة وفهم اللغة العربية ؟

2- كم عدد المغاربة القادرين على فهم الفرنسية ؟

3- كم عدد المغاربة القادرين على فهم الإنجليزية ؟

4- كم عدد المغاربة القادرين على فهم الأمازيغية المكتوبة ؟


لمعرفة ذلك وجب أولا معرفة نسبة المتعلمين من مجموع المغاربة
النسبة هي حوالي 72% إلى حدود 2012

معرفة تعدادا السكان الإجمالي بالمغرب، وهو حوالي 33 مليون نسمة

72% منهم تشكل حوالي 23.760.000


معرفة نسبة المتعلمين القادرين على التواصل بالعربية المكتوبة، وهي 99,7%
وهو ما يشكل 23.688.720

نسبة من يستطيع فهم الفرنسية من المتعلمين 30,3%
وهو ما يشكل 7.199.280

نسبة من يستعمل لغة أخرى مكتوبة غير العربية والفرنسية 9,1 %
وهو ما يشكل 2.162.160


نسبة الناطقين بالأمازيغية حوالي 28,3%
34% منهم يوجدون بالعالم القروي، و21% بالعالم الحضري
10% منهم لا يعرفون الدارجة


28,3% من 72% تعطي 20%
وهي تقريبيا نسبة المتعلمين الناطقين بالأمازيغية
وهو ما يشكل حوالي 6.724.080
39 - الإنسان المغاربي السبت 07 فبراير 2015 - 21:59
للذين يعتقدون أن تعدد الألسن واختلافها بين المسلمين يجعل من تعلم اللغة العربية مسئلة غير ضرورية

ما رأيكم أن تتخدوا من الصحابي الجليل سلمان الفارسي قدوة وعبرة ؟

هل تعلّم سلمان الفارسي اللغة العربية وتكلم بها ؟

إذا كان الجواب هو لا، فتوقفوا حالا عن استعمال اللغة العربية

إذا كان الجواب هو نعم، فلا حجة لكم بعد اليوم


لمن يعتقد بأن القرآن الكريم نزل بلسان عربي مبين لأنه موجه حسب زعمهم للعرب دون سواهم

فلما آمنه به سلمان الفارسي وبلال الحبش وصهيب الرومي وعبد الله بن سلام ؟

ولما آمن به صلاح الدين الأيوبي و محمد الفاتح وعبد الله بن ياسين ويوسف بن تاشفين ؟


رسالة الإسلام إنما جائت كافة للعالمين، واختلاف الألسن ليس مبررا للجهل بها
فأول كلمة كانت هي إقرأ
وقد آمن أجدادكم بهذه الرسالة، وهم من أجَلّوا اللغة العربية وتعلموها
عندما كانوا أعزة، ومنكم من تخلى عنها عندما أصبح أذلة

كذلك الإستشهاد بذكر الشعوب والقبائل يجب أن يحيلكم إلى مآلها نحو الأمة الواحدة

مصداقا لقوله تعالى : ‏إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّـةً وَاحِدَةً وَأَنَـا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ‏

فالأصل هو الأمة وليست القبيلة
40 - مغربية حرة السبت 07 فبراير 2015 - 21:59
إلى رقم 19 الانسان المغاربي :

تعليقك يدل على سداجة أو تخلف واضح.. تقول "الشيء الجميل أن كل التعاليق أصبحت تكتب باللغة العربية الفصحى " أو " كان لكم الاختيار بين الفرنسية والدارجة والامازيغية لكنكم اخترتم طواعية الفصحى".

أجيبك في سطر واحد:

كيف تريد من شخص تم إغتصاب عقله (جريمة التعريب) وتم حرمانه من لغته الأصلية أن يكتب بها إذا ؟ ثم إذا كتب شخص مثلي بلغة أمازيغية مثل (ⵉ ⴰⵎ ⵒⵔoⵓⴷ oⴼ ⵎⵢ coⵓⵏⵜⵔⵢ ) فهل سيفهم كلامي هؤلاء الأمازيغ الذين تم إغتصاب دماغهم؟ لا أحد إتخذ العربية بإرادته بل ارغامهم كما تفعل الشرطة مع السجين! المشكلة هي أنه تم إستغلال أجداد الأمازيغ وأيضاً تسامحهم لفعل هذا الاجرام الذي يعاقب عليه القانون في أي دولة! كلنا نعرف المراحل التي تمت من أجل التعريب وكيف كان يعيش المغاربة قبل عقود ..لكن هذا الجيل واعي والصحوة الأمازيغية تزداد كل يوم وبوتيرة قوية ! سندرسها لأبنانا لأننا أمازيغ وأرض المغرب أمازيغية، شئت أم ايبت وأمام الله ستحاسب عن هذا الظلم كما فعله أصحاب الايديولوجيات، أصبح البعض من الحثالات يظن أن العربية مقدسة ومن ادخلها كركن سادس والعياذ بالله
41 - حفيضي السبت 07 فبراير 2015 - 22:00
اللغة العربية هي لغة المغاربة الاولى و الاخيرة بغيتي و لا كرهتي .القران الكريم نزل باللغة العربية و ليس بلغة اخرى.
42 - الرياحي السبت 07 فبراير 2015 - 22:17
مستوى المغاربة في الفصحى متميز بكثير مقارنة مع السبعينات أنظر ما تعرضه الجريدة من كتاب من مختلف الأجيال.حصد المغاربة جوائز لا تحصى في الأدب العربي بمختلف تلويناته.هيمن المغاربة على جوائز القصة الصغيرة بفضل أمثال الشعر الطاهر لكنيزي.سلم نجيب محمود بنفسه الجائزة الأولى للمغربي الحبيب الدايم ربي.فاز الخطاط المغربي "عبد العزيز مجيب" بعدة جوائز عالمية في الخط العربي المغربي (الآرامي حسب الحساد المتأمزغين ).
يكتب تشكيل مكتب التنسيق للعربية لا يخضع للحكومات وتكون قراراته ملزمة لأعضاء الجامعة العربية.يجب تعريب الجامعة كليا بلحمها وشحمها ثم جزر التعليم الخاص والبعثات وفرض مقررات الدولة المغربية.يجب أيضا تنقية الدارجة من الذخيل والإستعانة بالفصحى كما أصبح يفعل الكثير من الشباب.
يجب أيضا تحقير العرنسية وإشعارأهلها بذلك سرا وجهرا.
تحية تقدير للأستاذ الكاتب والمعلقين المتنورين.
43 - أرجاز امعذور السبت 07 فبراير 2015 - 23:10
أستاذي الجليل المشكلة التي تقوض التعليم بالمغرب ليست اللغة المتداولة، بل الظروف اللابيداغوجيةالتي تشهدها مؤسساتنا التعليمية وتنامي العزوف عن التعلم بالطرق التقليدية، لا سيما وان الوسائط الحديثة باتت تستهوي معظم الاطفال.

بخصوص لغة التدريس، استغرب كيف لايزال البعض قابعا عند هذه المرحلة الغريبة من التفكير فيما قطعت دول أشواطا عظيمة في التنمية رغم وضعها اللغوي المتباين كحال ايطاليا التي تبنت الايطالية الممعيرة في جل المجالات الحيوية على حساب لهجاتها اللاتينية التي يصعب إحصاؤها، او كحال الصين التي تكاد لغة التعليم فيها تخالف تماماً منطوقاتها الدارجة، هذا دون الاستفاضة في الحديث عن البون الهائل بين المبنى والمعنى في لغة التدريس هناك.

لن أسهب في التمثيل، لأني، كوني اختصاصي عدة لغات ولساني وباحث تربوي، من دعاة التدريس بالعربية في جميع مراحل التعليم وكل الاختصاصات، وذلك لاعتبارات شتى ابرزها ان هذه اللغة تتسم بترميز تواصلي متناهي الدقة ومحكم التركيب، إذ وبالرغم من كونها ظاهرة كلامية الا انها وبعكس باقي اللغات قليلة الالتباس وفردية القراءة. قد يدعي البعض خلاف ذلك متذرعا بغياب الشكل فيها
44 - سعيد أمزيغي قح = عربي قح السبت 07 فبراير 2015 - 23:18
بسم الله الرحمان الرحيم

اللغة العربية أم اللغات..
هذه حقيقة بينة تجلت حين نزول القرآن الكريم بلسان عربي مبين؛ لأنه الواحد القادر على تبليغ مرامي هذا الدين الحنيف.

ثم من قال إن اللغة العربية غير قادرة على مواكبة الركب العلمي؟؟
الذي يقول هذا لا يعرف شيئا عن هذه اللغة الجميلة.

اللغة الإنجليزية بلغت الصدارة اليوم بفضل اللغة العربية، فقد اقترضت الإنجليزية آلاف الألفاظ من العربية و هذه حقيقة جلية تظهر اليوم لدارسي علوم اللسان.

أما الأمازيغية فشأنها شأن اللغات العروبية القديمة فجل ألفاظ معجمها هو عربي قديم ومنه الحديث المبني على التركيب و النحت، و هذه حقيقة أخرى تنجلي لدارسي اللغتين و لا ينكر هذا إلا مكابر، و قد وضحت هذا غير ما مرة من هذا "المنبر الهسبريسي".

المنادون بالدارجة لهم عقدة اللغة العربية، و ما الدارجة إلا رطانة اللسان العربي الأصيل.

الداعون إلى ترك اللغة العربية من أبناء جلدتنا الفرنكفونيين هم خدام "الفرنسيس" الذين بدأت لغتهم الفرنسية في التقهقر، و لم تعد "تؤكّل خبزا" في بلاد العجم.

إذن لنكن صرحاء، فواقع الحال يقول: إن مستقبل المغرب اللغوي في العربية لأنها ببساطة أم اللغات.
45 - awsim السبت 07 فبراير 2015 - 23:25
-بض الكتاب لايحترمون انفسهم ولا قراءهم..حيث لاتهمهم الموضوعية وصدق ما ينقلونه الى القراء بقدر ما يهمهم الوصول الى الهدف الذي يتوخاه وان لم تكن المقدمات والاسس التي انطلق منه غير سليمة:
1-يجب التمييز بين لغة الام التي هي اساس بناء شخصية الانسان وربطه بمحيطه الاجتماعي والثقافي والحضاري ومن بينها الامازيغية التي يحاول الكاتب ابعادها والتنقيص من اهميتها باسلوب لاعلاقة له لابعلوم التربية ولابالحس الوطني.. وبين اللغات التي نتعلمها لغايات اخرى
2-اللغة الفرنسية لم يعد لها وجود في المدرسة المغربية كلغة التدريس..فهي مجرد لغة لاتتعدى حصصها اربعة الى ستة حصص بين الابتدائي والاعدادي والثانوي في الاسبوع ومستوى التلاميذ فيها ضعيف الى درجة الانمحاء ولا يتمكن منها الاالذين يلعنونها في العلن ويحتضنونها في الخفاء..بينما تعتبر العربية لغة تدريس جميع المواد
3-اما قول الكاتب:"أو تبني اللهجات الأمازيغية عوض العربية من قبل بعض المناوئين للعربية "فكلام لايقول به غيره. ونحن ننتظر القانون التنظيمي لتفعيل ترسيم الامازيغية وليس اللهجات..ولكن لنسأله من بيده ذلك؟ولماذاتم تعطيله؟ومن المناوئ للآخر؟!اتق الله وكن صادقا
46 - ارجاز امعذور السبت 07 فبراير 2015 - 23:39
فأقول يرفع اللبس في هذه الحال بوضع حركة معينة، فهل يحصل هذا مع باقي اللغات؟ لنتأمل مثلا هذه الجملة الفرنسية j'ai cogne l'homme à l'oeil vert او هذه الجملة الانجليزية I also gave her a hug. كيف بالله عليكم سنعرف القراءة التي يقصدها الكاتب او القائل؟ لن يحصل أبدا لبس مماثل في العربية الا ان كنت من الغباوة بمكان. وماذا عن النطق؟ في العربية تشكل الكلمات فيخرجها التلميذ بدقة متناهية، فهل يكفيك إتقان الأحرف في معظم لغات هذا الكون من نطقها بالدقة نفسها؟

ان اهم شيء اقدره في الروس انهم شعب شغوف بالقراءة لدرجة انهم اول من يقرا حتى المؤلفات الاجنبية الناجحة وذلك للترجمة النشيطة التي تميز هذا البلد. على المغرب ان يولي اهتماما بالغا للترجمة الحينية لكل المنشورات الحيوية، أيا كان مصدرها. ان الشغف بالانجليزية على تهيؤ انها لغة العلم حاليا مغالطة كبيرة (الانجليزية من بين اختصاصاتي) وتكريس لواقع قهري أفرزته الحرب العالمية الثانية. الحقيقة ان دولا عديدة تفوقت على نظيرتها الانجلوفونية في مجالات متنوعة ولسوف نضيع الاستفادة منها ان نحن تبنينا الانجليزية او كرسنا الفرنسية كلغتي تدريس عوض الترجمة الحينية
47 - مبارك السبت 07 فبراير 2015 - 23:44
لاينكر جمالية اللغة العربية إلا الجاهلون والحاقدون عليها ، فاللغة العربية لغة حضارة عريقة ولغة علم ومعرفة ، فجميع الأمم تتقدم بلغتها ، فعلينا الإهتمام بلغتنا العربية وتطويرها وإلزام الإدارات باستعمالها ، نعم للتعريب .
48 - متسائل السبت 07 فبراير 2015 - 23:55
معلق قال :
99,7% من مجموع المتعلمين يستعلمون العربية الفصحى

تخيلوا معي إنسانا مغاربيا ، ذهب للسوق و قال للجزار بلغته العربية الفصحي التي يتقنها : السلام عليك و رحمته تعالى و بركاته ، يا جزار ، أريد منك مشكورا أن تزن لي "كيلو"غرامين من اللحم ، لحم دون عضام و قطّعه إربا إربا ، و معدتين إثنتثين أو إثنتان ( يقصد ، الدوارة أو الكرشة أو التقلية ) و رأسا للخروف و أرجله الأربعة ( يقصد ، الكرعين ) و لفف الكل في كيس يحترم شروط البيئة ...
سيرد عليه الجزار: أهيتا وازرب دَرَّقْ عْليَّ كمارتك ولا زلافتك جاي تطنز علي بحال خوخوبلع دبا نججبد عليك بواحد الدنك ( يقصد ، الرأس ) يخ على شماكري.. .
هذه هي اللغة الفصحى التي يتكلمها كل المغاربيين يا مغاربي.
49 - ارجاز امعذور الأحد 08 فبراير 2015 - 00:18
بالترجمة الحينية اقصد تعريب كل المؤلفات والمنشورات ذات قيمة علمية او أدبية فور صدورها.

والعربية، علاوة على كونها ترميز تواصلي بالغ الدقة ( استسمح الاخوة اللسانيين ان تجاوزت هنا حدود أخلاقيات اللسانيات القاضية بعدم قياس اللغات على بعضها بهذا الشكل) تشكل تراثا بشريا عظيما. فهي، ناهيك عن كونها وعاء اول حضارة تهب مكتبة متنوعة كاملة محفوظة وموثقة، جسر حتمي لمن يبتغي فك رموز الحضارات البائدة وسبر أغوار الألسن القديمة، ذلك انها تحوي منظومة صوتية وصيتية عظيمة مكنتها من احتضان وأحداث معاني تعد بالملايين، وهذا واقع مستمر.

بخصوص الامازيرية، سأتحدث عن منطقتي، اي الريف. مقابل كلمة بسيطة ك"اخ" هنا ليس كلمة واحدة، بل أزيد من ١٣ اما جمعها فحدث ولا حرج. لست متفقا مع الايركام في النهج الذي اتبعه لمعيرة ثمازيرت لانه غالبا ما يرتكن الى التقدير والتكهن وتغليب الصيغ السائدة على تهيؤ انها الأصوب او المصدر وهذه مغالطة لا ريب في انهم أيضاً يدركونها. كما ان مقاربتهم لا تخلو من عصبية عرقية تحدو بهم الى تقديم الشكل الممعير لهذا الفسيفساء اللغوي وكانه وليد شمال افريقيا، ولسان الساكنة الأصيلة. العربية هي الاصل
50 - جواد الداودي الأحد 08 فبراير 2015 - 00:22
إلى 6 - mouna

المشلول هو الذي لا يتحرّك - والعربية متحرّكة - وتواكب العصر

النصف الشفوي للعربية هو الدارجة

ما الذي تستطيع اللغة الفرنسية أو الإنجليزية وصفه ولا تستطيع العربية وصفه؟

والأمازيغية التي تدافعون عنها أليست جذورها ثلاثية أيضا؟ ألا تشتقّون مصطلحات جديدة من تلك الجذور؟

أعطنا مثالا عن كلمات مشتقّة من جذور ثلاثية متشابهة تماما - وهات مثالا لنصّ فيه الكثير من مثل تلك الكلمات التي تجعل القراءة صعبة جدا

ولنفترض أن كل الكلمات الغير ثلاثية الجذر أعجمية الأصل - أين المشكلة - تضمّ الفرنسية والإنجليزية الآلاف من الكلمات الأجنبية - ولا تهاجمونهما بسبب ذلك

وما المشكلة إذا خولفت قاعدة الزيادة في بعض الكلمات - وهل تحترم الفرنسية والإنجليزية قواعد الزيادة؟

يقول المثل العربي الدارج : اللي ما يحملك، ما يحلم عليك غير الحلم الخايب.
51 - Non et Non الأحد 08 فبراير 2015 - 01:33
Le peuple Marocain a bien dit NON au crime de l'Arabisation. Je ne veux pas enseigner la langue Arabe a mes enfants car c'est une langue etrangere, colloniale, compliquee, morte et cette langue ne sert a rien sauf a former des chomeurs et des terroristes
52 - maroc الأحد 08 فبراير 2015 - 01:41
الى 40 اذا كنتي مغربية حرة فلتفكري في مصلحة وطنك وابناء شعبك و اطلبي العيش الكريم والوظيفة والصحة والسكن ومطالب الحياة الضرورية اما الصحوة التي تتحدثين عنها لن نغنيك ولن تسمنك من جوع لا انتي ولا الانفصاليين امثالك فالطريقة التي علقتي بها ماهي الا طريقة حاقدة ومريضة تدل على نقص او عقدة وهمية زرعها بعض الانفصاليين بحدوثة اصحاب الارض وارض المغرب ارض الله وارض كل من يحمل الجنسية المغربية حتى ولو كان ملحدا اما بالنسبة للمغرب كبلد فهي الى حد علمنا جميعا بلد عربي افريقي ينتمي الى المغرب العربي والجامعة العربية ولن تاتي انت او غيرك بعد12قرنا من الزمان ان يغيروا من تاريخ المغرب ويقصي الحضارات والثقافات الموجودة من اندلس وجبالة وصحراوة وعرب الخ فقط لارضاء غروركم العرقي اللغة العربية هي لغة سامية وهي ام اللغات وان تقصوها اذن فانتم تقصون المغرب كافة والظلم لا احد ظلمك او ظلم اجدادك لانه لو كان كلامك صحيحا ومبني على دليل مادي لما تحدث الامازيغ بلهجاتهم الى يومنا هذا اذن اين هي هذه اللغة؟؟هل فقدتم الذاكرة؟؟؟؟
53 - هيسبريسي عربي مغربي الأحد 08 فبراير 2015 - 01:57
هناك مخطط أمركي مسيحي صهيوني للقضاء على العرب، وها أنتم ترون الحرب التي دمرت العراق والتي تدمر سوريا أ واسرائيل دمرت لبنان وغزة وهدمت الصفة العربية وصالدرت ما تبقى من فلسطين التاريخية،وهي تسرق الآثار وحتى الموسيقى العربية..
وها هي ايران تعيث فسادا وتدميرا وانشقاقا في بالعراق ولبنان واليمن..
وليبيا دمرتها الثورة وأكملت عليها أمريكا وفرنسا...
الدور سيأتي على المغرب وأنتم تعرفون البوابة التي دخل منها الريح...
المخطط يأخذ عدة أوجه دينية وعرقية وسياسية...
ولكن:
هناك اقلية متقدة وواعية ورافضة للأمر الواقع تناضل ضد كل هذه المخططات سواء الخارجية والداخلية ، وهي التي تشكل الأمل في الصمود،ولولا فسحة الأمل لضاقت الحياة..
العرب يشكلون معادلة صعبة في الخريطة السياسية الدولية، ولهم من الامكانيات البشرية والاقتصادية ما يؤهلهم للانتفاضة من السبات وتحقيق غد أفضل بسرعة..
اعتماد الفرنسية كلغة المستعمر الذي خرج منذ 60 سنة يدخل في اطار محاربة العرب.
الحركة الأمازيغية تناضل من أجل لغة تم ترسيمها بعد معيرتها مؤخرا،ولكن معاداتها للعربية يضعها موضع الشك في نواياها تجاه العرب ..
العربية لغة التدريس ألان وغدا
54 - دعوة إلى قظع الأرزاق الأحد 08 فبراير 2015 - 02:51
يقال (قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق)اللغة العربية في هذاالعصر قاطعة أرزاق لانها كاسدة في سوق الشغل وطنيا ودوليا و في مجالات البحث العلمي والإقتصار عليها في التعليم لن ينتج إلا التخلف والبطالة.
الجامعات الغربية تستقطب الطلاب لأنها تفتح أبواب العلم والرزق. ولو كانت "الهوية" تنفع لما سعى المهاجرون لإكتساب جنسيات البلدان التي تضمن لهم العيش الكريم ولا غامر الشباب بحياته في البحر للإلتحاق بأوروبا.
لما دخلت المدرسة العصرية المغرب سنة 1912 بفضل الحماية تسببت في ظهور كثير من الفوراق بين الناس، فأبناء المدن الذين استسلم ابائهم للأمر الواقع وسبقوا إلى ولوج التعليم العصري واكتسبوا معارفهم بالفرنسية هم الذين صاروا بعد الإستقلال من علية القوم وأصبحوا وزراء وأطباء و مهندسين،أما ابناء الجبال الذين تأخر أبائهم في الإستسلام وتأخرت عنهم المدرسة صاروا من صغار الموظفين.
أما الذين وجههم أبائهم للتعليم التقليدي بالعربية كرها في الإستعمار ومخافة التنصير وحفاظا على الهوية صاروا معلمين اوعدولا أومؤذنين وأئمة في المساجد أو مشعوذين يكتبون التمائم.أما الذين حرمهم أبائهم جهلا من التعليم صاروا عمالا أوحرفيين.
55 - moha الأحد 08 فبراير 2015 - 10:34
POUR الإنسان المغاربي
il me semble que tu n'as pas d'origine ou tu connais pas toi meme.toute la toponymie de nord-afrique est berbere.veut dire que les composantes identitaires sont berbere:les Noms des pays:Maroc ,mauritane, Dzair, tounssn,lybia et tu peux passer aux noms des rivieres ,des village, des villes et tu trouvera que le passé est certainment berbere meme si tu l'accepte pas et tu cherche a falsifier l'histoire comme ils font tes freres qui ne sont pas berberes.tu dois accepter le passé des autres et tu dois chercher ton passé et ton histoire sans toucher les notres
56 - awsim الأحد 08 فبراير 2015 - 12:45
-للذين يضعون الامازيغية منافسة للعربية اوهي المشكل فيما تعانيه العربية اقول لهم..ان الامازيغية مغيبة عن الساحة اللغوية ولازالت منذ 50عاما والمجال مفتوح للعربية في جميع المجالات وتصرف عليها الاموال الطائلة..ومع ذلك يتم التباكي عليها ويتهجم على الامازيغية -وهي الضحية-وكأنها المدنبة..ولم يكن الامر بهذا الزخم قبل الاعتراف بالامازيغية لغة رسمية موقوفة التنفيذ للاسباب التي يعرفها ذوي الخبرة بدهاليز كوالس ساستنا الجدد..وانطلاقا من هذا يتضح ان الامر يرتبط بعقلية الاقصاء والتمييز التي لم يستطع هؤلاء التخلص منها لاسباب نفسية..يجب عليهم معالجتها قبل ان يستعصي عليهم ذلك
57 - sifao الأحد 08 فبراير 2015 - 12:47
لو لم تكن لغة التدريس في المدرسة المغربية تطرح اشكالية جدية لما شغلت بال المهتمين بالشأن التربوي و ما احتلت حيزا هما من النقاش العمومي حول اسباب فشل المنظومة التعليمية بالبلاد ، موضوع مثل هذا لا يحتاج الى بحث اركيولوجي او فيلولوجي او تاريخي ، كما يدفع الى ذلك احد المعلقين لاخراج النتقاش عن مصاره والدفع به الى امور لا علاقة لها بالموضوع ، وانما الى معطيات انية يتم البحث ،على ضوئها ، عن اسباب الانهيار وتذيل المدارس التي تستعمل هذه اللغة كلغة تدريس ، ليس في المغرب وحده وانما في jجميع البلدان الاخرى ، عربية او اسلامية ، للمراتب الدنيا في جودة التعليم ، اذا كان استاذ جامعي ، يرتكب اخطاء لغوية فادحة ويعاني من ركاكة في الاسلوب وفقر مدقع في الرصيد الوظيفي فما عساه ان نقول عن تلميذ او طالب ؟
اذا كانت 60 سنة من الحضور الفعلي في المدرسة و30 سنة من تعريب التعليم والتاريخ والانسان، لم تفضي الى تكريس واقع قوي وفعال وسيادي للغة العربية في المدرسة المغربية فما عساه ان تحققه مذكرة بئيسة بؤس رافعيها الى المجلس الاعلى للتربية والتعليم تلزم استعمال اللغة العربية في الفضاء العمومية ، الادارات ؟
58 - مغربي الي اﻻبد الأحد 08 فبراير 2015 - 12:57
قال ليك واحد المعرب هنايا في التعاليق العرب يشكلون معادلة صعبة هده المعادلة هي التي جعلتهم يقاتلون بعضهم البعض وبالتكبير الحمد للله علي نعمت العقل والله صدق من قال ادا عربت خربت لقد نتج لنا هدا التعريب اناس تائهين ﻻهم محسوبين علي المشارقة وﻻ المغاربة
انا ﻻ اومن وﻻ يتقبل عقلي احد يحسب نفسه مغربي عربي يا اما ان تكون مغربيا او عربيا.
لﻻنه بكل بساطة ادا تحدتنا عن المغرب كرقعة جغرافية فهي متواجدة في شمال افريقيا موطن اﻻمازيغ نقطة رجوع الي السطر.
59 - الإنسان المغاربي الأحد 08 فبراير 2015 - 13:33
40 - مغربية حرة

ماذا تقصدين بالتعريب ؟

هل تقصدين استعمال الدارجة من طرف الأمازيغ الذي هاجروا نحو المدن الكبرى ؟

هذا يسمى تدريج وليس تعريب، وهو مرتبط بالهجرة القروية

ثم أنتم تدعون أن هذه الدارجة أصلها أمازيغي فلما تحتجون إذن ؟


إما إن كنت تقصدين استعمال العربية الفصحى، فالفصحى كلغة مكتوبة لا يمكن أن تحل محل اللغات المنطوقة

فنحن نستعمل بشكل متواز الدارجة في التخاطب الشفهي والفصحى في الكتابة

العربية كانت أصلا هي اللغة الرسمية بالمغرب لأكثر من ألف سنة

فلمذا سنعرب لغة هي نفسها عربية ؟



حتى وإن عدنا لما قبل الفتح الإسلامي سنجد أن اللغات الرسمية التي كانت تكتب بها الوثائق والمؤلفات وتسك بها النقود والعملات كانت هي الفينيقية ثم اللاتينية والإغريقية

أبوليوس كتب باللاتينية
أغوستينوس كتب باللاتينية وتكلم عن الفينيقية
يوبا الثاني كتب باللاتينية والإغريقية

عملات صيفاقس وماسينيسا وماسيبسا وفيرمينا وبوكوس كانت مكتوبة بالفينيقية والبونيقية


أسماء أقدم وأكبر الحواضر كانت إما فينيقية أو رومانية أو إغريقية

Carthage, Hadrumete, Cirta, Rhusadir, Cyrene, Leptis Magna, Syrte, Oea, Berenice
60 - antifa الأحد 08 فبراير 2015 - 14:06
57- sifao

هل تعلم أن إفريقيا في أغلبيتها الساحقة تدرس إما بالفرنسية أو بالإنجليزية؟ فهل جعلت الفرنسية والإنجليزية من دول إفريقيا نمورا اقتصادية؟ وهل جعلت هاتان اللغتان من منظومة الدول الإفريقية التعليمية تتبوأ المراتب العليا؟

تدعي العقلانية والعلمية وتأتي بكلام المقاهي. هل تم انجاز بحث علمي خرج بنتيجة أن تردي التعليم يعود للتعريب؟ آذكره لنا ياسيدي وسنصدق كل ما ادعيتَه.

المدرسة المغربية لم تُعرب والدليل أن كل التكوينات العلمية التي تؤدي لوظائف منتجة للثروة والغِنى هي فرنسية اللغة. فعن أي تعريب تتكلم؟؟؟
61 - الإنسان المغاربي الأحد 08 فبراير 2015 - 14:09
48 - متسائل

إسئل نفسك لما اخترت _أنت ذاتك_ التعبير بالعربية الفصحى عوض استعمال هذه الدارجة التي تتكلم عنها ؟

لما لم تبدأ مداخلتك هكذا :

تخيلو معايا دابا واحد المغربي مشا للمارشي أو ڭـال للڭـجاز....

لكنك قلت :

تخيلوا معي إنسانا مغاربيا ، ذهب للسوق و قال للجزار


أنت قمت بنفسك طواعية وبشكل تلقائي وعفوي وإرادي ومن دون أي إكراه خارجي باختيار العربية الفصحى في تعبيرك الكتابي

لمذا ؟

ربما يحتاج الأمر لجلسات من الطب النفسي لمعرفة دوافع هذا الاختيار

لكنني سأجيبك عن السبب

الدارجة تمثل اللغة الشفهية المنطوقة في مقابل الفصحى التي تمثل اللغة المكتوبة والمقروءة

كلاهما ينتميان لنفس اللسان ونفس المنظومة اللغوية

حتى وإن كنت في نقاش حول اللغة الفصحى فعندما ستأخد الكلمة لن تستطيع منع نفسك من إقحام تعابير دارجة في كلامك من حين لآخر

لكن ما إن تمر إلى حيز الكتابة فأنت ستلزم نفسك بالتعبير بلسان عربي فصيح


المسئلة الثانية أن نسبة من يستطيع فهم العربية المكتوبة يتجاوز بثلاث أضعاف من يستطيع من المغاربة فهم أية لغة آخرى سواها

العربية 99,7%
الفرنسية 30,3%

>> ولهذا مقالات هسبرس هي بالعربية الفصحى
62 - الإنسان المغاربي الأحد 08 فبراير 2015 - 14:34
57 - sifao

عندما تتكلم عن 60 سنة من حضور اللغة العربية في التعليم، هذا يعني أن التعليم بجامعة القرويين كان طيلة 12 قرن الماضية كان بالهيروغليفية وليس العربية ؟

بأي لغة تلقى المختار السوسي تعليمه ؟ ربما باليابانية !

وبن عبد الكريم الخطابي التي تخرج من القرويين هل درس بالبنجابية ؟

أخبرنا بأي لغة كان يتم التدريس في مدارس المرينيين
مثل البوعنانية بفاس والبوعنانية بمكناس والبوعنانية بسلا ؟
ومدرسة بن يوسف بمراكش ؟
والنجارين والشراطين بفاس ؟

وماذا عن مدارس سوس العتيقة ؟
وأقدمها كمدرسة سيدي وكاك قرب أكلو ؟
بأي لغة درس بها عبد الله بن ياسين ؟

بأي لغة كتب بن طفيل ؟ وبن خلدون ؟ وبن رشد ؟ والشريف الادريسي ؟ وبن عذاري ؟ وبن البناء المراكشي ؟ وابن غازي المكناسي ؟

هل كتبوا بحروف التيفيناغ المعدلة التي وضعتها الأكاديمية البربرية بباريس في السبعينات ؟
استجابت لدعوة ليوطي وموريس لوغلاي بإنشاء مدارس فرونكو-بربرية ؟
63 - الإنسان المغاربي الأحد 08 فبراير 2015 - 15:14
سلمان الفارسي كما يدل عليه إسمه هو من بلاد فراس أي أن لغته الأصلية كانت الفارسية أو إحدى اللغات الإيرانية

عبد الله بن سلام هو من بني إسرائيل أي أن لغته ستكون هي العبرية أو إحدى اللغات المتكلمة من العبرانين كالأرامية أو السامرية

صهيب الرومي وهو من شمال العراق أسره الروم البيزنطيون وهو طفل صغير فأصبحت لغته هي لغة البيزنطيين



لكن كلهم تعلموا العربية وتكلموا بها بعد إسلامهم !!

رضي الله عنهم جميعا


> فاختلاف الألسن بين المسلمين ليس حجة للجهل باللغة العربية التي هي اللغة المشتركة الجامعة بينهم

أي يمكنك أن تتكلم الفارسية والعربية مثل سلمان

والعبرية والعربية مثل بعد الله بن سلام

والرومية والعربية مثل صهيب


وهكذا فعل المصريون والنوبيون والأفاريق والأمازيغ والأندلسيون الذين اعتنقوا الاسلام غربا
64 - الإنسان المغاربي الأحد 08 فبراير 2015 - 15:54
لا إعتقد صراحة أن جريدة هسبرس قد اختارت اللغة العربية من من منطلق إديولوجي مسبق أو تحير لغوي أو ثقافي

بل فقط على أساس عملي واقعي براغماتي

صدق أو لا تصدق أكثر من 60% من المتعلمين لا يستعلمون لغة مكتوبة أخرى غير العربية

إن أقصيت العربية ستقصي غالبية المتعلمين، وبما أنهم هم الغالبية فستصبح أنت المقصي من التواصل معهم

تصوروا معي أن هسبرس قررت التوقف عن استعمال العربية واستبدلتها بالفرنسية

منطقيا وحسابيا سيتقلص عدد القراء بالثلتين، بالنظر إلى الفارق بين النسبتين 99% للعربية و 30% لفرنسية

ولهذا الجرائد الأكثر قراءة بالمغرب مطبوعة أو إلكترونية هي تلك المكتوبة بالفصحى، وضع سطرا تحت الفصحى، لم أقل العربية الدارجة أو العرنسية، قلت الفصحى

فيا أيها المتسائل ألا تمل من طرح سؤالك حول من يستعمل الفصحى ؟

أنت نفسك تستعملها ما دمت تشارك هنا كقارئ لمقالات كتبت بالفصحى

إن فهمت ما قلته لك الآن فأنت من مستعملي الفصحى

حتى وإن قمت بالرد بالفرنسية أو اليابانية فأنت لن تفعل إلا بعد فهمك واستيعابك لكل ما جاء بالمقال

سيقول بعضهم هذا بسبب 60 سنة من التعريب

بل بسبب 13 قرن من سيادة العربية كلغة للحضارة
65 - الإنسان المغاربي الأحد 08 فبراير 2015 - 16:19
هذا اختبار بسيط لمن يدعون أن هنالك عملية تعريب حدثت للناطقين بالأمازيغية

أولا ماذا تقصدون بالتعريب ؟

-1 هل استعمال الدارجة ؟
-2 أم استعمال الفصحى ؟

لأن تراجع نسبة الناطقين بالأمازيغية حسب الإحصائيات كانت أمام الدارجة وليس أمام الفصحى

التراجع من 34% إلى 28% كان على مستوى اللغات المنطوقة وليس المكتوبة

> أي انتقال من إحدى اللهجات الأمازيغية كالسوسية والريفية والأطلسية
> إلى إحدى اللهجات الدارجة السائدة بالحواضر كالرباطية والسلاوية والبيضاوية والمراكشية والوجدية والطنجاوية والتطوانية والفاسية والمكناسية والقنيطرية والمسفيوية والجديدية...


انتقال كان بسبب الهجرة القروية، لأن 34% من الناطقين بالأمازيغية يوجدون بالبوادي، بمقابل 21% فقط بالمدن

هل فهمتم يا أولى الألباب أم سنحتاج للإعادة ؟

ما هو الشيء الذي صعب عليكم فهمه في هذه الأرقام ؟


الفصحى كلغة مكتوبة لا تحل أبدا عوضا عن اللغات المنطوقة بل هي موازية لها



السؤال الثاني

ما هي اللغة التي كان يتم بها التدريس بالمغرب ؟
بجامعة القرويين مثلا ؟
بالبوعنانية بفاس ومكناس وسلا ؟
بمدرسة بن يوسف بمراكش ؟
بالمدرسة الوكاكية بسوس ؟
66 - الإنسان المغاربي الأحد 08 فبراير 2015 - 16:41
الدارجة المغربية هي لغة طبيعية لم تنشأ نتيجة عملية تنظير وتخطيط وبرمجة
بل نشئت بشكل تلقائي كزهرة طبيعية هي خلاصة تطور تاريخي اجتماعي لساني أصيل للمجتمع المغاربي

على عكس التيفينياغ المعدل والإركامية التي خرجت من رحم المختبرات الكولونيالية مثل أطفال الأنابيب

ما يسميه المستمزغون بالتعريب هو في الحقيقية زحف للدارجة على حساب اللهجات

لأن تراجع نسبة الناطقين بالأمازيغية بشمال إفريقيا لم يكن إطلاقا أمام الفصحى بل أمام الدارجة

الانتقال من نسبة 34% إلى 28% بالمغرب كان على مستوى اللغات المنطوقة وليس المكتوبة
المغاربة لا يستعلمون الفصحى في التخاطب اليومي بل الدارجة

الدارجة لا يتم تلقينها في المدارس ولا الجامعات ولا في الكتب الدراسية

بل هي تنتشر بشكل تلقائي طبيعي بين المتخاطبين في الشارع والمنزل والحقل والمتجر والورش والسهل والجبل والقرية والمدينة

إن فكر المستمزغين المعادي للطبيعية اللغوية للمغاربة إنما يشبه فكل الخمير الحمر بكمبوديا الذين كانوا يعادون نمط الحياة في المدن فقاموا بتهجير قسري لكل الحضرين نحو البوادي للعمل في الحقول

المستمزغون يريدون فرض عقلية بلاد السيبا على مغرب الحضارة
67 - صوت من مراكش الأحد 08 فبراير 2015 - 16:52
40 - مغربية حرة
انا ايضا مغربي وافتخر بكل الوان الطيف المغربية و عشت في عائلة فيها الامازيغي والعربي وكان جدي رحمه الله من امي امازيغي يوصيني بتعلم العربية واتقانها وكان اقرب شخص روحيا لكل افراد العائلة ولو علم افضلية الامازيغية على العربية لاوصانا بتعلمها بل لعلمنا اياها ولكنه لم يفعل وهذه حالة اغلب المغاربة
الحديث عن اكراه لا اساس له من الصحة هي فقط مسالة الانجع والمثمر من بين لغات المغرب فالعربية بدون جدال هي الاصح والاجداد كانوا مستبصرين فلا داعي لجلدهم
العربية كانت لغة التدريس في المغرب حتى في زمن حكم دول امازيغية فمن فرضها على هؤلاء وهم اكابر زمنهم
تحياتي لكل المغاربة
68 - Kant Khwanji الأحد 08 فبراير 2015 - 16:53
يا فقيه التوحيد, يا فقيه التوحيد، أكملت أينما توقف أخوك في التوحيد!
كأنك توجه كلامك لشعوب الجزيرة العربية وليس للمغاربة الامازيغ ارضا، تاريخيا ، جغرافيا ، ديمغرافيا!
ما نحتاجه ، هي ثورة فكرية جذرية على كل الموروث وكل المسكوت عنه تحت تهديد المغضوب عنه، ليس الدين فقط بل قد يكون هناك ما هو أخطر من بقايا أصنام صدام و باقي اللات والعزة العربية البعثية العبثية

لا فرق بين العصبية القبلية العربية والعصبية المذهبية الإسلامية!
النواصب والروافض في حرب البسوس و داحس والغبراء
أما من يعنعن بكل جهل أن اللغة العربية لغة فكر، وحضارة، فنسأله، أليست نفسها هذه اللغة العربية التي كانت توأد بها فلذات أكباد العرب، وكانو يعبدون بها اللات وهبل، ويغيرون بها عن القوافل ويكتبونها بخط سرياني garshuni؟
أما بقايا أصنام صدام و باقي اللات والعزة العربية البعثية العبثية, من يلمز اننا معشر البرابرة أحفاد اليوطي( يدفعون عنهم صفة لصيقة بهم و هو أنه أبوهم الروحي)، إلخ من كلام المؤخرة الفكرية، لماذا نكتب بلغة "الله" ولغة، فقد أعاشر عشيقة ليلة، لكني دائما أعود لحبي الأول
ⵎⵉⵙ o ⵎⴰⵣⵉⵖ
69 - مغاربي الأحد 08 فبراير 2015 - 17:20
سياسة التعريب ام الفرانكوفونية؟؟يا مغاربة من استعمركم هم فرنسا وليس العرب انا كمغربية شاهدة على نفسي الى يوم البعث ان المغرب استعمر من طرف الاستعمار الفرنسي فقط لا غير والامازيغ لم يظلمهم احدا والتاريخ شاهد انهم دخلوا الاسلام طواعية بلا سيف ولا سلاح وبايعوا المولى ادريس الاول برضاهم،ما تحاولون فعله الان هو ان المغاربة الذين يريدون اقصاء اللغة العربية هو الظلم والاستبداد ولكن الحمد لله على نعمة العقل لان جل المغاربة يعون جيدا ان هناك من يريد زعزعة استقرار البلاد وزرع الفتنة من اجل تطبيق المخطط الصهيوني لتشتيت وتفريق جميع الدول العربية واعلموا يا امازيغ المغرب ان العرب والامازيغ في نظر الغرب جهلة ومتطرفين وارهابيين فلتصحوا لانفسكم واتقوا الله وتضامنوا واطلبوا لهذا البلد الاستقرار والامن والعبش الكريم الخ
70 - المفتش اللغوي الأحد 08 فبراير 2015 - 17:40
يقول مالك نبي : العرب فتنتهم لغتهم العربية فحولوها الى صنم وعبدوه .

ما نكتب به اليوم هو لغة انجليزية مترجمة وليست عربية امرؤ االقيس .

ارتباطها بالمقدس جعل منها لغة تخلف بامتيازوجعلت الناس يهابونها ويهربون

الى لغات اخرى .

تقول احدى الكائنات : ولماذا تكتبون باللغة العربية !

اللغة يا جاهل عندما تخرج من موطنها ياجاهل تصبح ملكا للجميع يا جاهل .

تفرشخ .
71 - الإنسان المغاربي الأحد 08 فبراير 2015 - 17:41
الذين يعادون اللغة العربية ثم لا يخجلون من استعمالها مع أننا في غنى عن مشاركاتهم بها

يقعون على طرفي نقيض من بناة الحضارة وأعلام الفكر والمعرفة الذين أجلوا هذه اللغة ودونوا بها مكتشفاتهم العلمية

ومنهم العالم المسلم أبو الريحان البيروني الذي تواثر عنه قوله : لأَنْ أُهْجى بالعربية، أحبُّ إليَّ من أن أُمدح بالفارسية


القرآن الكريم أُنزل للناس أجمعين على اختلاف ألسنتهم، فما منعت فارسية لسان سلمان ولا عبرية لسان بن سلام ولا رومية لسان صهيب من تعلمها

أوليس الخطاب القرآني هاهنا موجه للناس ؟

وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَٰذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ

كيف علمه وتعلمه علماء بني إسرائيل ومنهم عبد الله بن سلام رغم أن لسانهم مختلف ؟

نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَىٰ قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ أَوَلَمْ يَكُن لَّهُمْ آيَةً أَن يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ
72 - حيبوش الأحد 08 فبراير 2015 - 18:49
الى المعلق المغاربي ،
صراحة أيها الفارس الاصيل شفيت وكفيت!أحييك على أجوبتك الذكية المفحمة التي لا ينكر وجاهتها الا جاهل مكابر أوحقود.
وقل ربي زجني علما .
ومع كاتب المقال اقول ، وضعت الاصبع عللى الجرح يا اخي،فلا اصلاح للتعليم من دون تعريب الجامعة.
73 - sifao الأحد 08 فبراير 2015 - 18:59
antifa
الدول الافريقية التي اتيت على ذكرها تعيش حالة اغتراب هوياتي مثلها مثل المغرب والدول التي طالها التعريب ، الا ان اعتمادها للغتين الفرنسية والانجليزية في انظمتها التربوية والتعليمية جعلها تحتل مراتب متقدمة بالمقارنة مع المغرب ودول اخرى ، مع الأخذ بعين الاعتبار وضعها المادي ومواردها البشرية بالمقارنة مع المغرب والدول العربية الاخرى....
البحث العلمي هو الوضع البئيس للمدارس العربية والمعربة بالاضافة الى قيمة الشواهد االجامعية في الجامعات ذات الصيت العالمي ، اجازة او دكتورة في الاجتماهيات او القانون الدولي او في الادب المعاصر بالعربية لا تساوي قيمة الورقة التي تُطبع عليها ، لماذا توقف التعريب في حدود المرحلة الثانوية في الشعب العلمية ؟ هذا سؤال ينتظر منك الجواب ؟
لست من رواد المقاهي ....
74 - خالد ايطاليا الأحد 08 فبراير 2015 - 19:03
من الصعب المراهنة على لغة مهمتها التي جاءت من اجلهاهي الدعوة للدين والتدين والتعبد ,وهذه المهمة انتهت مع انتشار الدعوة ,ورغم التراكم الذي حققته هذه اللغة والمكاسب او الغنائم المعرفية التي قرصنتها من تقافة وعلوم وادب الامم الاخرى ,فليس هناك شئ يمكن ان تقدمه ,وخاصة انها لاتنتج علوما بقدر مايمكن ترجمتها ترجمة ركيكة ناقصة .وكل رهان على هذه اللغة يبقى مضيعة للوقت وتكريسا للتخلف واستمرارا لنشر الكلخ والتطرف والتدعيش والخرافة والعقم الفكري ...وظيفة هذه اللغة العبادة وترديد الاذكار في المساجد والزوايا والاضرحة والابتهالات في المواسم .
75 - sifao الأحد 08 فبراير 2015 - 19:44
62 - الإنسان المغاربي
انا اتحدث عن المدرسة المغربية العصرية بمناهج دراسية واساليب حديثة ومواد علمية لها علاقة بميادين المعرفة الحديثة ولا اتحدث عن الكتاتيب القرآنية والمجامع اللاهوتية التي كانت يقتصر التعليم فيها بما له علاقة بالدين وتاريخه وكذا بعض قواعد اللغة العربية على ضوء فقه اللغة كما يفهمه الفقهاء ، اذا كنت ترى غير ذلك فحدثني عن مخطوطات اولئك الجهابذة في الفلسفة وعلم النفس والفزياء والكمياء والرياضيات والميكانيكا ...زد على ذلك ، اذا كنت تؤرخ لحضور اللغة العربية في التعليم بدْء بالمدارس العتيقة فان ذلك يزيد من محنتك ولا يسهل ماموريتك ، يجوز لنا الحديث عن قرون من الجمود الفكري والبؤس المعرفي للغة العربية منذ ان حلت ضيفة غير مرغوب فيها على هذه لبلاد السعيدة ، اذن انا اتفق معك وبداية تأريخك للازمة صحيحة بالنظر الى المسافة العلمية التي تفصلنا عن الامم المتقدمة .
اللغة تدافع عن نفسها بمكانتها العلمية في الثقافة البشرية وليس بتمجيد التاريخ والتذكير بالايام الخوالي وانتصارات عنترة على سراب الصحراء .
في جميع الاحوال واينما صُتعت التيفيناغ سيكون افضل لان الامازيغ طرف في عملية التصنيع ..
76 - Bon Voyage الأحد 08 فبراير 2015 - 20:18
La langue Arabe est aussi une langue etrangere tout comme le Francais
La seule langue legitime de ce peuple Marocain est la langue Tamazight

Vous avez perdu la credibilite
Allez quittez ce pays et faites la Hijra pour faire la guerre avec vos freres de Daech

Dedage
77 - صوت من مراكش الأحد 08 فبراير 2015 - 20:22
70 - المفتش اللغوي
ليس العرب فقط من فتنتهم اللغة العربية بل حتى الفرس و الامازيغ سل سيبويه والمختار السوسي ولعلك انت ايضا مشمول بفتنتها وتكابر كالصب الذي تفضحه عيونه وانت تفضحك سطورك
مرحبا بكل لغات المعرفة انجليزية كانت او روسية نحن في عالم مفتوح
يالله تكرشخ ولا تفرشخ
وشكرا للانسان لمغاربي
78 - متسائل الأحد 08 فبراير 2015 - 20:25
إلى " إنسان مغاربي"
أنت تدافع عن اللغة العربية الفصحى التي لم تتعلمها إلا بعد السنة السابعة من ولادتك ، هل كنت أبكم قبل ذالك أو كنت تعبر بواسطة إشارات ؟ نحن لسنا فرنسييين حتى تعتقد أننا نهاجم لغتك ، اللهم إذا كنت تتعتبر نفسك الإنسان المغاربي الوحيد و تسمية نفسك ب " الإنسان المغاربي " مُعَرَّفة ، لخير دليل على ذالك.
نحن مغاربيين مثلك لكننا لدينا الشجاعة لننتقد أنفسنا و ثراتنا و لغتنا إذا إستدعى الأمر ذالك.
تقول : إذا كنا نخجل من اللغة العربية فلماذا نكتب بها هنا في هسبريس ، و كأنك تقول للبرلمانيين إذا كنتم تخجلون من اللباس التقليدي ( الجلابة بيضة بالقُبْ ) فلماذا تلبسونها كلكم في الجلسة الإفتتاحية للبرلمان بحضور الملك ؟
اللباس التقليدي مفروض في تلك المناسبة كما اللغة العربية مفروضة في المسجد في خطبة الجمعة و في الأخبار في زنقة البريهي وفي المدرسة غير ذالك فاللغة السائدة هي التي كنت تتكلم بها قبل سن السابعة.
79 - أعبوش الأحد 08 فبراير 2015 - 21:04
لقد أصبح التعريب ضرورة لا بد منها ، فلا يمكن التقدم بدون اللغة الأم ، فاللغة العربية بحر بدون قرار ، فهي تسع كل شيء ، جميع العلوم والمعارف ، نعم للتعريب.
80 - العقل الأحد 08 فبراير 2015 - 21:11
ماشاء الله على الأخ سيفاو ..تحليل منطقي وجذاب، تتصدى لأعداء اللغة و الهوية الأصلية كما يتصدى الاسد لفريسته ..

الله يحفظك ..أنا من المعجبين لأفكارك وتحليلك الجميل.. دائماً الحجة والبرهان، وتقنع كل من يريد المعرفة والحقيقة ...وترد على الكاذبين الذين لا يتوانون عن الخداع ..لكن كل شيء واضح

تحياتي كذلك إلى الاخوة كاره الضلام وغرهم
81 - مواطنة مغربية الأحد 08 فبراير 2015 - 21:12
الى78 وان كانت اللغة العربية تعلمها المغاربة في سن السابعة فماذا عن اللغة الثانية الا وهي الفرنسية ماذا قدمت للمغرب؟؟؟؟60 سنة عن خروج الاستعمار ومازلنا نتحدث بها الى يومنا هذا مزيج وخليط وحريرة من الدارجة تختلف من منطقة الى اخرى مع مصطلحات فرنسية وتعطينا في النهاية عرنسية لغة جديدة وهذا هو الواقع اما اذا كنت تعتبر اللغة العربية فقط لغة للدين فانت مخطىء مليار بالمية لان اللغة العربية هي ام اللغات وحتى الاتراك انفسهم لغتهم تحتوي على كلمات عربية والانجليزية كذلك والاسبانية الخ واحب ان انوه ان جيل الزمن الجميل الذي كان يجيد اللغة العربية كان جيلا مثقفا من جميع الجهات يكتبون الشعر والادب والفلسفة الخ الال ان الانظمة عاقت وفاقت قامت بتغيير المناهج الدراسية و غيرت الفلسفة الى القكر الاسلامي ومنذ ذلك التاريخ والمغرب في عداد الموتى ا
82 - صوت من مراكش الأحد 08 فبراير 2015 - 21:49
Bon Voyage
ان كانت اللغة الوحيدة الشرعية للمغاربة هي الامازيغية كما تتدعي فلما تجاهلت التعبير بها وفضلت لغة اخرى ذخيلة اليس هذا خروج عن الاصول فما اظلمكم واقساكم عليها
وبالمناسبة انت ايضا مدعو للهجرة من هذه الارض الافريقية فاهلهاالاصليون سود فلا تمنن علينا و انت سليل وافدين
nice trip
83 - antifa الأحد 08 فبراير 2015 - 21:58
73 - sifao

"الدول الافريقية التي اتيت على ذكرها تعيش حالة اغتراب هوياتي مثلها مثل المغرب"
ــــ

بمنطقك فحتى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا طالها آغتراب هوياتي. أضف إليها كل أمريكا الجنوبية وأستراليا. بل حتى الجزر البريطانية لأن سكانها الأصليون هم الشعب الكلتي (وليس الأنجلوسكسون القادمون من أوروبا القارية). إذن لماذا هذه الدول تتفوق على كل العالم علميا واقتصاديا رغم "اغترابها الهوياتي"حسب نظريتك الغريبة؟
وآعطنا أمثلة للدول الفرنكفونية التي تتميز بتطور أنظمتها آلتعليمية (مدعومة بالمصدر الموثوق). وإن وجدت تلك الدول فرجاء آعطنا الدليل (بالمرجع الموثوق) أن ذلك يعود لآعتمادها للفرنسية كلغة تدريس وليس لأسباب أخرى.
بدون تقديم الأدلة لتدعيم ادعاءآتك تصبح ممارسا للدجل والتلفيق لأسباب أيديولوجية. إذن هاتي بأدلتك إن كنت فعلا عقلانيا وليس خرافيا يمارس التدليس.

نريد منك أدلة علمية على أن بؤس التعليم يعود للعربية وليس لشيئ آخر. الدليل يا صديقي!

السبب الذي جعل التعريب يتوقف في المرحلة الثانوية هو نفس السبب الذي أقصى الأمازيغية من المدرسة: خيارات سياسية لنخبة تسيطر على قرارات الدولة.
84 - islane الأحد 08 فبراير 2015 - 22:13
الى مواطنة مغربية من قال لك أن اللغة العربية هي ام اللغات و من قال الاتراك انفسهم لغتهم تحتوي على كلمات عربية والانجليزية كذلك والاسبانية إدن الآوروبيون عرب الأعراب لايقرؤون و ادا قرؤوا لا يفهمون و ادا فهمو لايطبقون شتَّانَ ما بين الأمازيغي و المُعَرَّبْ فرق كبيير
85 - أصل البربر الأحد 08 فبراير 2015 - 22:19
بقراءة مجموعة من الردود للكتيبةالأمازيغية المرابطة بهسبريس، يتبين أن المعلقين يرفضون كلما يعاكس هواهم.
اذا كان يعتقد البربر الذين غيروا الاسم الى أمازيغ يعتقدون أنهم سكان أصليون بالمغرب وشمال افريقيا فهذا خطأ ووهم.
البربر مجموعة من القبائل والشعوب وليسوا شعبا واحدا بدليل أن سكان سوس لا يشبهون سكان الأطلس ولا سكان الريف وكل منطقة تتكلم لهجة مختلفة عن الباقي ولا يستطيعون التواصل فيما بينهم الا بالدارجة العربية وهو من أسباب انتشارها فيما بينهم.
هناك اختلاف في الموسيقى بين الايقاع السوسي(الربابة) الذي يشبه ايقاع شعب Agew باثيوبيا، وما عليكم الا البحثفي جوجل عن Tefere Selefe - Yadinagay Sir Wiha - YouTube مثلا وستستمعوا ايقلعا سوسيا وحتى صوت المغنية حاد مثل السوسيات. وهدا دليل على هجرة سواسة من الحبشة أو عبرها من اليمن.
والايقاع الأطلسي الزياني (الكمنجة والاوتار) لا يشبه ايقاع ريافة (المزمار) وهو يشبه ايقاع الرgادة،والآن ينقلون من الموسيقى الشرقية والشعبية الجبلية المغربية..
بشمال افريقيا توجد 36 لهجة بربرية رئيسية تتفرع عنها 76 لهجة ثانوية..
معيرة لهجة سوسية في القرن 21 غير كاف للمنافسة.
86 - مواطن الأحد 08 فبراير 2015 - 22:36
الخيارات السياسية هي التي تقرر مصير الشعوب وليست اللغة اما اللغة العربية فهي من اللغات السامية وام اللغات وليس سبب تخلف الدول هي اللغة العربية والدليل على ذلك هناك دول فرانكوفونية وانكلوسكسوفونية وتنتمي الى العالم الثالت بالله عليكم كفاكم تعصبا و عنصرية لعرقكم الامازيغي ومن يظن ان اللغة الامازيغية لغة صالحة للكتابة فهو يكابر ويخدغ نفسه ويرضي غروره والدليل على ذلك رواد العلم والادب كانوا من اصول امازيغية ودونوا كتاباتهم وابحاثهم باللغة العربية لماذا هل فقدوا الذاكرة ونسوا اللغة الامازيغبة؟؟؟؟؟؟؟
87 - al3osfoor الأحد 08 فبراير 2015 - 23:35
سأعلم الأمازيغية لأولادي وأترجم العلوم لهم إلى هذه اللغة ، ولو فعل كل الأمازيغ مثل هذا، فسنرى مجتمعاً قوياً بعد عقدين من الزمن!

أنا استعمل العربية فقط هنا يعني 5 دقائق من يومي !
88 - yemen? الأحد 08 فبراير 2015 - 23:40
المسلمات الوهمية لدى البعض تسقطهم في العمى رغم تصديقهم بالبحث العلمي ,و كما قال انجلس في بعض علماء زمانه ّ ماديون في المختبر ومثاليون في الشارع ّ , رغم المتحف الاثري الواسع في الهواء الطلق الموجود في الاطلس والصحراء والمؤرخ للثقافة الامازيغية عبر العصور القديمة , رغم الحفريات الاثرية المؤكدة لمحلية الانسان الامازيغي , رغم بعض الاختبارات الجينية المؤكدة للعرق المحلي , رغم الاختلافي الثقافي الشاسع بين ايمازيغن واعراب الجزيرة , فان مؤدلجي العروبة الاستعمارية مستمرون في نبش النص الخرافي ونشرالاكاذيب و سموم ايديولوجيتهم التدميرية للحفاظ على الكيان الورقي
89 - مغربية السبت 14 فبراير 2015 - 20:07
الى 84 كل ما قلته مبني على ادلة ولا اتحدث من فراغ مثلا كلمة كحول=alcohol و عنبر=amber وووووو القاىمة طويلة فانا لا اجيد copier coller اما عن التركية نجد مثلا فن=fen و مثال=misal واصالة=aselat والتى تؤكد دور اللغة العربية في ايجاد تواصل ونماذج بين الحضارات الى جانب كونها وسيلة اتصال بين البشر بين الحضارات عبر العصور فماذا عن لغة المختبرات؟؟؟؟
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

التعليقات مغلقة على هذا المقال