24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  2. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  3. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  4. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

  5. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

3.72

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | "الداعشية" اللغوية

"الداعشية" اللغوية

"الداعشية" اللغوية

نقلت "هسبريس"، بتاريخ 4 فبراير 2015، أن "الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية" رفع مذكرة إلى الديوان الملكي ورئاسة الحكومة والمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، تخص النهوض باللغة العربية.

حاولت أن أطلع على المذكرة بنصها الكامل، لكن لم أعثر عليها بموقع "الائتلاف" على شبكة الأنترنيت. وهو ما يطرح السؤال حول عدم تعميم نشرها، ما دام أنها لا تتضمن سرا من أسرار الدولة، مما يوجب منع نشرها وتداولها. لهذا سأكتفي في هذه المقالة بالاعتماد على خبر "هسبريس".

رفع مذكرات إلى الجهات المعنية تخص النهوض بالعربية والمطالبة بمزيد من التعريب، ظاهرة معتادة وجارية منذ الاستقلال، تشكّل نوعا من الاستمناء الإيديولوجي يتكرر في كل مناسبة لها علاقة بموضوع اللغة، مثل انعقاد "المؤتمر الوطني الثاني للغة العربية" الذي نظّمه "الائتلاف" في دجنبر الماضي، والذي كان هو المناسبة لإصدار المذكرة المعنية.

لن أناقش إذن "ثقافة" رفع المذكرات المدافعة عن العربية. وإنما سأقف عند بعض مقتطفات مذكرة "الائتلاف" كما نقلتها لنا "هسبريس"، والتي تعبّر عن غير قليل من الغلو واللاواقعية والتعسف والاستبداد بالرأي، مما يضفي عليها طابعا "داعشيا" حقيقيا. وهو ما جعلني أعنون هذا الموضوع بـ"الداعشية اللغوية".

تتضمن المذكرة مطالب ومقترحات تكشف أن جنون التعريب، لدى محرري هذه المذكرة، تجاوز كل الحدود، وبلغ مستوى متقدما من الخطل والخبل.

فمما تطالب به هذه المذكرة «الإلزام باستخدام اللغة العربية في كافة الإدارات والمرافق العامة والقطاعات الإنتاجية وفي التصرفات الإدارية وتحرير الوثائق والتواصل مع المواطنين». عندما نسمع هذا الكلام، قد يُخيّل إلينا أننا في بداية الاستقلال عندما كانت الفرنسية لا تزال هي لغة الإدارة ومؤسسات الدولة ومرافقها العامة. وهو ما يبرز أن إيديولوجية التعريب شيء قائم بذاته، ومستقل عن العربية ومكانتها ومدى انتشارها واستعمالها. فسواء كان استعمال هذه العربية في مؤسسات الدولة محدودا كما كان الأمر غداة الاستقلال، أو طاغيا ومهيمنا كما هو الحال اليوم، فمطالب التعريبيين لم تتغير، بل هي هي نفسها دائما. إنها التباكي، السرمدي الأبدي، على واقع اللغة العربية، بغض النظر عن وضعها ومكانتها، المهمّشة أو المتقدمة. الشيء الذي يُظهر أن إيديولوجية التعريب لا علاقة لها بالعربية المفترى عليها.

من جهة أخرى، إذا كان «استخدام اللغة العربية في كافة الإدارات والمرافق العامة والقطاعات الإنتاجية وفي التصرفات الإدارية وتحرير الوثائق والتواصل مع المواطنين»، لم يتحقق بالكامل، وبعد ستين سنة من الاستقلال، وفي عز هيمنة القومية العربية بالمغرب منذ الستينيات حتى التسعينيات، فهذا يعني أن هذا الاستخدام مطلب غير قابل للتحقق أصلا، لأنه لا يمكن انتظار شروط أفضل وأنسب للتعريب كالتي عرفها المغرب منذ الاستقلال حتى تسعينيات القرن الماضي، عندما كانت عروبة المغرب والدولة المغربية أمرا بديهيا وثابتا، وكانت العربية تعتبر لغة قومية للمغرب، وكانت المطالب الأمازيغية في بداياتها الأولى، وغير قادرة بعدُ على التشويش على سياسة التعريب.

فإذا كان التعريب، ورغم تلك الشروط المواتية، لم ينجح، كما يرى محررو المذكرة، فليس لأنه لم تكن هناك إرادة سياسية أو لم تُبذل كل الجهود لإنجاحه، أو لم تُجرّب كل الحلول ولم تتخذ كل الإجراءات لفرضه وتعميمه، وإنما لأنه لا يستطيع أصلا أن يعطي أكثر مما أعطى، ولا أن يصل إلى أبعد مما وصل إليه. ذلك أن سياسة التعريب قد بلغت منتهاها وغايتها، وحققت وأنجزت كل ما كان بإمكانها أن تحققه وتنجزه. ولهذا فإن إصدار مذكرة أخرى تدعو إلى مزيد من التعريب، هو من باب الحذلقة والنفاق، والادعاء الزائف، والتظاهر بحماس زائد وغيرة كاذبة، لا غير.

وهذا ما يطرح على هؤلاء التعريبيين السؤال التالي: إذا لم ينجح التعريب، كما تعتقدون، رغم كل ما توفر من ظروف مثالية مناسبة لذلك النجاح، وفي عهد كانت فيه العربية هي وحدها اللغة الوطنية والرسمية، وكانت إيديولوجية القومية العربية منتصرة ومهيمنة، فكيف تنتظرون مزيدا من نجاح التعريب، في عهد أفلت فيه أصنام القومية العربية، وطُرحت مسألة التدريس بالدارجة، وتنامت مطالب الحركة الأمازيغية المعارضة للتعريب، وأصبحت للمغرب لغة رسمية أخرى هي الأمازيغية؟ إذا لم يكن هناك أي عذر يبرر ما تعتبرونه فشلا للتعريب في الماضي (من الاستقلال إلى اليوم، 2015)، نظرا للشروط المثالية التي كانت متاحة لنجاحه، فكيف لا يفشل اليوم بعد أن أصبح له خصوم يناهضونه، وظهرت تيارت تشكّك في جدواه، وتعالت أصوات تعارضه وترفضه؟

المطالبة بـ«الإلزام باستخدام اللغة العربية في كافة الإدارات والمرافق العامة والقطاعات الإنتاجية وفي التصرفات الإدارية وتحرير الوثائق والتواصل مع المواطنين»، تكشف عن جهل فظيع لدى التعريبيين، عندما يطالبون بذلك الإلزام، كما لو أن العربية موجودة وجاهزة يتقنها جميع العاملين بالإدارات والمرافق العامة والمواطنون أيضا، إلا أنهم يرفضون استعمالها والتواصل بها. ومن هنا يجب إلزامهم بذلك. إن التعريبيين يتعاموْن عن حقيقة بسيطة جدا، وهي أن العربية ليست لغة حية حتى تستعمل في الحياة والتواصل، وإنما هي نصف حية لا تستعمل إلا في الكتابة. وهو الاستعمال الذي استنفده التعريب واستنزفه. وإذا كان هذا التعريب لا زال ناقصا، كما يرى محررو المذكرة، فذلك لأن العربية لغة نصف حية، أي ناقصة في حياتها وحيويتها. ولذلك فإن التعريب هو كذلك يبقى دائما ناقصا تبعا للنقص الملازم للعربية. وهذا ما يفسر ـ وهو ما لا يفهمه التعريبيون ولا يريدون أن يفهموه ـ أن التعريب قد بلغ غايته ومنتهاه، وأعطى كل ما كان بإمكانه أن يعطيه، كما سبقت الإشارة. وإذا كان هناك من نقص في هذا العطاء، فهو راجع إلى النقص الذي تعاني منه العربية. وفاقد الشيء لا يعطيه. فلا فائدة إذن من المطالبة بمزيد من التعريب.

وقد بلغ العمى التعريبي بمحرري المذكرة حدّ المطالبة بـ«إجبار تصدّر اللّغة لكل ما يكتب على الواجهات التجارية مع وضع إجراءات زجرية في حق المخالف والمتهاون والمخطئ». نعم، المطالبة بوضع «إجراءات زجرية في حق المخالف والمتهاون والمخطئ»! تصوروا لو كانت بيد هؤلاء التعريبيين سلطة القرار والتنفيذ، ماذا كانوا سيفعلون؟ لا شك أنهم سيحدثون بكل محكمة قسما خاصا بجرائم اللغة، يحاكم من يعتبرونهم مخالفين ومتهاونين ومخطئين في حق العربية، مع إنشاء شرطة قضائية حاصة بالمخالفات اللغوية.

إن هذا التطرف في إرادة فرض العربية إلى درجة المطالبة بمعاقبة من يرتكب أخطاء في كتابتها، قد يفضي إلى نتائج عكسية لأنه سينفّر المغاربة من هذه اللغة، وينتزع من قلوبهم ما تبقى لديهم من حب لها، بسبب خلق التعريبيين عداء بينها وبينهم عندما تتحول إلى أداة لزجرهم وقمعهم. والمضحك أن القانون الأساسي "للائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية"، الذي صدرت المذكرة المعنية باسمه، ينص في مادته الأولى على أن «الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية منسقية شعبية...». مع أن الصحيح أنه:

ـ منسقية لاشعبية، لأنه يدعو إلى وضع قوانين لزجر الشعب إذا أخطأ في استعمال وكتابة العربية.

ـ منسقية نخبوية ـ وليست شعبية ـ تهتم بلغة لا تتقنها ولا تستعملها إلا نخبة محدودة، ولا تستخدم من طرف كافة الشعب في حياته اليومية.

فهل بمثل هذا الهوس التعريبي يمكن تحبيب العربية وتقريبها من القلوب والعقول؟ إن هذا الهوس يمثّل قمة الفاشستية اللغوية، التي تؤسس لمحاكم تفتيش لغوية جديدة. وهذا ما قصدنا بـ"الداعشية اللغوية"، لأن هؤلاء التعريبيين المجانين تجمعهم بتنظيم "داعش" عدة عناصر مشتركة:

ـ فتنظيم "داعش" يريد أن يفرض على العالم أجمع تصورا خاصا للإسلام، مع قتل من يخالفه في ذلك التصور. كذلك التعريبيون يريدون أن يفرضوا التعريب كما يتصورونه، مع اللجوء إلى «إجراءات زجرية في حق المخالف والمتهاون والمخطئ» في استعمال وكتابة العربية.

ـ تنظيم "داعش" مستعدّ للتضحية بالجميع من أجل الإسلام كما يريده ويتصوره. كذلك التعريبيون مستعدون للتضحية بتنمية وتقدم المغرب، وبمصلحة الوطن والمواطنين، وبالتكوين المناسب والتعليم الجيد للمغاربة، من أجل اللغة العربية كما يريدونها ويتصورونها.

ـ رغم أن الإسلام ساد وانتشر حتى أصبح دين مليار ونصف من المسلمين، إلا أن تنظيم "داعش" لا زال يتوهم أنه "يجاهد" من أجل نشر الإسلام وفرضه بالسيف كما في عهد "الفتوحات". كذلك رغم أن التعريب قد بلغ غايته ومنتهاه وأعطى كل ما كان بإمكانه أن يعطيه، كما سبق أن شرحنا، إلا أن التعريبيين لا زالوا يحررون مذكرات يطالبون فيها بمزيد من التعريب.

ـ تنظيم "داعش" يريد فرض إسلام لا ينفصل عن الغزو والسبي والنهب والقتل وتجارة الرقيق... وهو إسلام حتى إذا فترضنا أنه وجد تاريخيا، فإنه من المستحيل العودة إليه اليوم وإلزام الجميع بتطبيقه، لأن الغزو والسبي والنهب والقتل وتجارة الرقيق، جرائم تعاقب عليها قوانين جميع الدول، بما فيها طبعا الدول الإسلامية. كذلك التعريبيون يريدون أن يفرضوا على الجميع بالمغرب العربية كلغة وحيدة للتعامل والتواصل في الفضاء العام، مثلما كانت مكانتها في الماضي كما يتوهمون ذلك. مع أن العربية لم يثبت قط أنها كانت لغة التعامل والتواصل في أي عصر من العصور. وحتى لو ثبت ذلك تاريخيا، فإنه من المستحيل تطبيقه اليوم بعد أن فقدت وظيفة استعمالها في التعامل والتواصل، لأنها فقدت وظيفة التخاطب في الحياة.

ـ وكما أن تنظيم "داعش" أساء إلى الإسلام، الذي باسمه يقتل ويحرق ويغتصب وينهب ويسبي...، فكذلك التعريبيون يسيئون إلى العربية، التي باسمها يفرضون التعريب الذي لم يجن منه المغرب إلا التخلف والتطرف، وتخريج أجيال من العاطلين والضائعين الذين لم يكتسبوا طيلة مسارهم الدراسي، بسبب لغة التدريس، أية مهارة أو كفاءة أو تكوين صالح ومفيد.

ـ أهداف تنظيم "داعش" ليست هي الإسلام، الذي يستعمله كمجرد مبرر للقتل والتدمير والحرق... كذلك أهداف التعريبيين ليست هي العربية، التي يستعملونها كمجرد مبرر لقتل وتدمير وحرق الهوية الأمازيغية للشعب المغربي، وتحويل جنسه الأمازيغي الإفريقي إلى جنس عربي أسيوي.

وعلى ذكر الأمازيغية، تجدر الإشارة إلى أن التعريبيين، كما جاء ذلك في "هسبريس"، أدرجوها في مذكرتهم ضمن اللغات الأجنبية، وهو ما يكشف عن موقفهم الإقصائي والأمازيغوفوبي منها. فقد جاء في هذه المذكرة ما يلي: «وضع سياسة لغوية ذات بعد استراتيجي تحدد الوضع الاعتباري لها (أي العربية) في علاقتها باللغة الأمازيغية واللغات الأجنبية الأخرى». واضح من صيغة التعبير أن التعريبيين يتعاملون مع الأمازيغية كلغة أجنبية. وهذا دليل آخر على أن الغاية من التعريب ليست هي تعريب اللسان، بل تعريب الإنسان، أي تحويله إلى إنسان عربي لا يعرف الأمازيغية التي تبقى لغة أجنبية بالنسبة له.

أما إذا دفعوا بأن هذا مجرد خطأ في التعبير غير مقصود، فهنا يجب أن تطبّق عليهم العقوبات الزجرية التي طالبوا بسنّها في حق من يخطئ في استعمال العربية. وستفقد دعوتهم إلى زجر المخطئ في حق العربية كل مصداقية وجدية، إذ كيف يدافع عن الاستعمال السليم للعربية من يرتكب هو نفسه أخطاء في استعمالها؟


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (134)

1 - ١محمد١ الاثنين 09 فبراير 2015 - 02:08
و في الأخير أنت تكتب عن و تنتقد التعريبيين باللغة العربية الفصحى...

الغريب في مقالك هو زجُّك لمصطلحات تناسب الإرهابيين لكي تجعل من من سميتهم "التعريبيين" بعبعا يجب الخوف منه ومحاربته و مثال على هذه المصطلحات: "استمناء ايديولوجي، غلو، متعسف، مستبد، داعشي، تطرف"

لم استفد شيئاً من المقال سوى الاستنتاج بوجود حرب لغوية داخلية من عدة أطراف تريد ان تفرض رأيها و منهم شخصك...

و الحقيقة الظاهرة للعيان ان العربية لم تكن يوما هي المشكلة في المغرب، لأن العربية هي لغة الغالبية الساحقة للمغاربة المسلمين و هي لغة القرآن الذي يؤمن به ما يقارب 2 مليار نسمة في العالم

المشكلة الحقيقية هو اعتماد الفرنسية كلغة للاقتصاد و التواصل التجاري و لغة للعلوم مما جعل المغاربة غير ملمين بأي معلومات و علوم خارج النطاق الضيق لدولة صغيرة مثل فرنسا...
2 - أنتلاس الاثنين 09 فبراير 2015 - 02:27
أيوز بودهان على هذه الفقرة. مضحكة و صادمة في آن واحد للتّخْـعريبيين.
أما إذا دفعوا بأن هذا مجرد خطأ في التعبير غير مقصود، فهنا يجب أن تطبّق عليهم العقوبات الزجرية التي طالبوا بسنّها في حق من يخطئ في استعمال العربية. وستفقد دعوتهم إلى زجر المخطئ في حق العربية كل مصداقية وجدية، إذ كيف يدافع عن الاستعمال السليم للعربية من يرتكب هو نفسه أخطاء في استعمالها؟
ⵙ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴰⵏⵓⵢⴰⵔ ⵖⴰⵔ ⵣⵣⴰⵜ
3 - Maghribi الاثنين 09 فبراير 2015 - 03:01
التعريب جريمة في حق الانسانية ... كيف يمكن لانسان عاقل ان يطالب بالابادة الثقافية و الهوياتية لشعب باكمله في عقر داره (علاقتها باللغة الأمازيغية واللغات الأجنبية الأخرى) ....

اهداف التعريبيين المسخرين من طرف اسيادهم اصحاب البترودولارات ليست فقط تعريب الامازيغ بل يريدون ترسيخ العائق الذي يواجه ابنائنا عند الالتحاق بالمدرسة لاول مرة و اتلاف عقولهم في قواعد الصرف و التحويل و النحو و التي لن تفيدهم في شيئ ما عدا اتمام الكلمات المتقاطعة عند جلوهم في المقاهي عاطلين عن العمل .....

بينما هم يدرسون ابنائهم في المدارس الفرنسية و الاسبانية و الامريكية كل بطريقته و وسائله المتطورة .... بعدها يتخرجون و ينصبون في اعلى المناصب و يقيمون علاقات مع الاشخاص المهمة و اصحاب البترودولارات, يبحثون عن التمويل, يقيمون جمعية لحماية العربية و يطالبون بتعريب كل شيئ, يتباكون عن حالة العربية و هم في بيوتهم يتحدثون بالفرنسية...

هي حلقة مفرغة يسقط فيها كل ابنائنا ماعدا من رحم ربي...
4 - al3osfoor الاثنين 09 فبراير 2015 - 03:10
سلمت يداك يا أستاذنا الجليل محمد بودهان، مقال رائع كما العادة؛ فعلاً أول سؤال يخطر ببال أي قارئ هو : العربية موجودة في المغرب وتدرس، فماذا يريد هؤلاء المجانين؟ والجواب واضح..

هذه الحملة المسعورة ماهي سوى ضداً في اللغة الأمازيغية التي أراد استرجاعها أبناء الشعب المغربي الامازيغي خصوصاً هذا الجيل الواعي بعدما ضحكوا على أجدادنا الذين لم يفهموا الإسلام صراحة وتبيناً وكذب عليهم أصحاب التعريب على أن المسلم بدون عربية لا يساوي سوى الصفر، كأنهم يقولون "من يبتغ غير العربية فلن يقبل إسلامه " .. ولم تكن ضد الفرنسية وهي تحط حروفها على كل السبورات في كل المدارس طيلة 80 سنة ولم ولن يتحركوا هؤلاء المنافقين لأن مصلحتهم في بقاء الفرنسية لأبنائهم الذين يدرسون في فرنسا وبعد دسترة الأمازيغية انكشف قناع التعريبيين مجرمي اللغة. هم بهذا الأمر يريدون قص لسان المغاربة الذين لفظوا هذه النبتة الملغومة من أفواههم أي أرادوا....

يتبع...
5 - al3osfoor الاثنين 09 فبراير 2015 - 03:13
تابع ...
أي أرادوا تدعيش لسانهم كما يفعل هؤلاء المجانين في سوريا والعراق من تدعيش أجساد و رقاب الناس والأبرياء! هؤلاء التعربيون لا هم لهم سوى الحفاظ على هذه الغنيمة لأن مستواهم أو خدمتهم للبشرية غير موجودة على الاطلاق! نحن نحفز على علم ينفع مثل الفيزيائي أو الكيميائي أو الميكانيكي الذي يخدم وطنه وأرضه، أما هؤلاء فهم عالة على المجتمع، فماذا ينفعني في عصر النور والتكنولوجيا شعر أبي نواس أو أبو جهلة مثل " إذا حللت بواد لا أنيس به، فاجلد أبا عميرة" يعني الإستمناء. ماذا ينفعني أدب اللغة العربية و نحوها وصرفها ، هل استطيع أن اصنع بها إفادة لمجتمعي ؟ أو احصل بها على لقمة عيشي ؟ ماذا نفعني تعلم لغة معاقة مثل العربية في المدرسة طول حياتي سوى ضياع عمري وفكري ، حتى أصبح دماغي وعاءً كمرحاض لتلقي كل الأفكار السيئة ومشاكل الأعراب ونجاستهم الفكرية ؛ إذا تركناهم يعيثون في الارض فساداً فأكيد عما قريب سنسمع عن أمثلة مكتوبة في السبورة في اللغة العربية مثل: اعرب الجملة التالية :
دعش الداعشي مدعوشاً دعشاً كاملاً

يتبع...
6 - انسان الاثنين 09 فبراير 2015 - 04:14
اريد ان اطرح عليك سؤالا وجيها واريد منك ان توجيبني بدلاىل علمية ومادية ملموسة بعيدا عن التاريخ الذي هو الاخر مشكوك في امره مادام مدون من بني البشر،اولا اللغة الامازيغية التي تتكون من حروف تفيناغ لماذا لا يتحدثون بها الامازيغ ولا يفقهون فيها شيىا؟؟؟؟؟ثانيا هناك بلدان غير عربية اي عجمية وعرفت فتوحات اسلامية مثلها مثل المغرب وحافظت على لغتها الام كتركيا وافغنستان وووووو الخ؟؟،فالمغرب لا يمثل حالة استثناىية واخيرا تقولون بانكم اسلمتم بلا سيف وبلا سلاح وبايعتم المولى ادريس الاول طواعية اذن لم بجبركم احدا على اتحاذ الاسلام بالغصب كما ارى ان اللغة العربية لم تفرض عليكم والدليل على ذلك ان الامازيغ الى يومنا هذا يتحدثون بلهجاتهم المختلفة ولو كان العكس صحيح لما تحدثتم بها الى الان اذن ومن هذا المنطلق هل فقدتم الذاكرة ونسيتم لغة تفيناغ واسترجعتم ذاكرتم اليوم؟؟،
7 - sibaoueh الاثنين 09 فبراير 2015 - 07:44
إن قراءتك لما جاء عن هسبريس حول المذكرة ليأكد ان التواصل والحمد لله موجود بفضل لغة الله ومما يؤكد هذا التواصل وهو ردك عليها المفترض حسب تعبيرك بما أنك لم تقرأها وهذا يؤكد أن جنونك من جانب اللغة العربية لا ترتاح ولن ترتاح أبدا

اللغة العربية وأنت أدرى بخباياها هي اللغة الرسمية الحقيقية للبلاد فما الضير من المطالبة بتعمبم استعمالها في كل المرافق الحيوية للبلاد
فالدستور لا يشير للبربرية إلا من جانب البر والإحسان لكونها لم تكن يوما ما أذات للكتابة والتوثيق والإصدار وإلا كنتم اعجزتمونا عندما نطالبكم بوثائق تتبث
استعمال البربرية في غير الميدان الشفهي
يقول الدستور
تضل العربية اللغة الرسمية للدولة
وبالتالي فالأ ئتلاف لا يطالب إلا بتطبيق الدستور

فيما يتعلق بالبربرية (وهي اللهجات مادون اللغة العربية والمستعملة في البلاد باستثناء الحسانية كون هذه الأخيرة عربية بلكنة صحراوية حتى ولو قمنا بغط الطرف عن أن اللهجات المشار إليها أغلب مصطلحاتها عربية)
يقول الدستور: تعد الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء.


فلا تحاول كعادتك التحايل
8 - تعريب التعليم العالي الاثنين 09 فبراير 2015 - 08:43
بما أنك تدذافع عن الأمازيغية فالجمعية تدافع عن العربية، أم حلال عليك وحرام عليها؟؟
من قال لك أن العربية قد وصلت الى المبتغى؟ لا، بل لازالت الفرنسية هي المسيطرة في الادارات والشركات وفي التعليم العالي، لذلك فالجمعية تنادي بالتعامل بالعربية في البلاد لأنها "تظل اللغة الرسمية" بحسب تعبير الدستور، وهي المؤهلة الآن لتكون لغة التواصل بين المغاربة والادارات العمومية في انتظار تأهيل الأمازريغية التي لازالت في المهد وتغتقر حتى للقوانين والآليات للنهوض بها كما هو منصوص في الدستور.
العربية لها شق مكتوب فصيح وآخر شفوي منطوق وهو الدارجة العربية التي تتواصل فيها مع باقي المغاربة غير ريافة، وبدونها لن يفهم ريفيتك أحد.
مسلسل التعريب لازال مستمرا مادامت أن لغة المستعمر الفرنسي لازالت سائدة، ولن يتحقق الا باستعمال كلي للغة العربية في جميع مرافق الدولة وجميع المؤسسات التربوية والثقافية والشركات..
العربية هي اللغة الرسمية للمغرب منذ 14 قرنا، وقد تم اقصؤها من طرف المستعمر الفرنسي ولذلك فان أبنائها لازالوا يناضلون من أجل ألأن تحتل المكانة التي كانت لها قبل الاستعمار.
اذا كان هناك من متطرف فلن يكون أكثر منك
9 - كلنا وافدون منذ قرون الاثنين 09 فبراير 2015 - 09:13
اذا كان البربر الذين غيروا الاسم الى أمازيغ يعتقدون أنهم سكان أصليون بشمال افريقيا فهذا خطأ ووهم.
البربر مجموعة من القبائل والشعوب وليسوا شعبا واحدا بدليل أن سكان سوس لا يشبهون سكان الأطلس ولا سكان الريف وكل منطقة تتكلم لهجة مختلفة عن الباقي ولا يستطيعون التواصل فيما بينهم الا بالدارجة العربية وهو من أسباب انتشارها فيما بينهم.
هناك اختلاف في الموسيقى بين الايقاع السوسي(الربابة) الذي يشبه ايقاع شعب Agew باثيوبيا، وما عليكم الا البحثفي جوجل عن Tefere Selefe - Yadinagay Sir Wiha - YouTube مثلا وستستمعوا ايقلعا سوسيا وحتى صوت المغنية حاد مثل السوسيات. وهدا دليل على هجرة سواسة من الحبشة أو عبرها من اليمن.
والايقاع الأطلسي الزياني (الكمنجة والاوتار) لا يشبه ايقاع ريافة (المزمار) وهذا يشبه ايقاع الرgادة،والآن ينقلون من الموسيقى الشرقية والشعبية الجبلية المغربية.
بشمال افريقيا توجد 36 لهجة بربرية رئيسية تتفرع عنها 76 لهجة ثانوية..
معيرة لهجة سوسية في القرن 2 غير كاف لمنافسة العربية لأنها غير مؤهلة لعقود على الأقل لتكون لغة رسمية فعلا.
الدفاع عن استعمال العربية عوض الفرنسية مشروع ودستوري
شكرا
10 - AntiYa الاثنين 09 فبراير 2015 - 09:36
تكشف عن جهل فظيع عندما تطالبون بالإلزام بالدستور، كما لو أن الامارغية موجودة وجاهزة يتقنها جميع العاملين بالإدارات والمرافق العامة والمواطنون أيضا، إلا أن معظم المغاربة يرفضون استعمالها والتواصل بها. ومن هنا لا يجب إلزامهم بذلك. إن المعتمرغيين يتعاموْن عن حقيقة بسيطة جدا، وهي أن الامازغية ليست أصلا لغة حتى تستعمل في الحياة والتواصل و إنما لهجات، إنها ميتة لا تستعمل إلا في التخاطب و استعرض الأرداف. وهو الاستعمال الذي استنفدته واستنزفته. وإذا كان هذا الحال لا زال قائما، كما ترون، فذلك لأنه لكم لغة ميتة أصلا تريدون الإتجار من خرجاتكم هته، أي ليست صالحة في الحياة بالمرة. ولذلك فإن التمزيغ هو كذلك يبقى دائما غير ممكن بل مستحيل تبعا للنقص الملازم لها. فارجع لرشدك....
11 - Mchicha الاثنين 09 فبراير 2015 - 10:02
التعريب لم و لن ينجح اولاً لان اللغة العربية لغة ميتة و لا تتطور، ثانياً المقررات اللتي تُكتب بالعربية بليدة .

فلغة القران و الشعر لغة صعبة حتى على الطلبة الجامعيين و لا يفهمها احد إلا بمشقة الانفس .

و المقررات المدرسية متخلفة ، ففي مطالعة الابتدائي يكتبون :

ابي يشتغل و أمي تهيء الطعام ، اخي يرعى الغنم و اختي تغزل بالمغزل.
اين يرى التلميذ نفسه في هاذ المنظر؟؟؟، ام نعمل مقررات لاولاد البادية فقط. .

على العموم ، يجب على المقررات ان تمثل عموم اطفال البلاد و ان تكون ذكية لان اطفالنا اذكياء و ليسوا كلهم رواعي غنم!!!
12 - Preposterous الاثنين 09 فبراير 2015 - 10:09
Cette fois-ci, ces fanatiques de la langue arabe poussent le bouchon un peu plus loin. Imposer l’arabe par la force et infliger des punitions aux récalcitrants, rien que ça ! Quatre ans après la mort du dictateur libyen, on voudrait ressusciter ses inepties idéologiques. Et pendant que vous y êtes, pourquoi ne pas pétitionner pour exiger l’enseignement du livre vert à l’école ?
13 - amahrouch الاثنين 09 فبراير 2015 - 10:11
La langue arabe et les arabes en Arabie agonisent.Nos arabisés semblent maquiller et peigner les cheveux à un malade en coma et qui s enlise chaque jour dans la maladie.Quand le malade(langue arabe) était jeune(période du panarabisme)les arabisés le fuyaient comme la peste.Aujourd hui qu elle est menacée elle et sa maison(Arabie),on s intéresse à elle!C est trop tard,mes chers arabisés!fatakoum al 9itar,fatakoum al 9itar!Vous vous réveillez toujours quand l heure n est pas l heure.Le pays qui avait soutenu l arabisme(Egypte)va enlever ses soutiens et le laisser s effondrer d un seul bloc.Tenons à notre Tamazight,nous en aurons un précieux besoin.Elle sera votre refuge encore une fois
14 - الإنسان المغاربي الاثنين 09 فبراير 2015 - 10:52
تابع

أصول هذا المشروع الكولونيالي الذي تمخض عنه الظهير البربري تعود أصولها الأولى إلى توصيات بابا الكنيسة لسنة 1619

Les motivations de la création du dahir berbère est une œuvre qui prend ses racines depuis fort longtemps, à commencer par la bulle papale de Grégoire XV, fondateur et organisateur de la mission de christianisation de la Barbarie, pays des infidèles.


ثم بعدها تولى الأب de Foucauld حشد الدعم لمحاربة كل من اللغة العربية والإسلام من شمال إفريقيا منذ سنة 1909 بالجزائر

وهذا كلام لويس ماسينيان الذي يفضح فيه هذا المشروع :

ce mouvement tournant qui devait éliminer la langue arabe et l'Islam de notre Afrique du Nord, au bénéfice de la langue française et de la chrétienté, en deux temps :

1. exhumation du tuf linguistique et coutumier primitif des Berbères

2. assimilation par une langue et une loi supérieures, française et chrétienne


هل انتبهتم إلى المصطلحات المستعملة :
مثل محاربة اللغة العربية والإسلام ؟
أو توظيف الموروث البربري البدائي ؟
15 - مغربي الاثنين 09 فبراير 2015 - 10:57
وزارة الثقافة المغربية دعمت 147 كتابا للطبع لسنة 2015، من بينها 6 ( ستة) فقط بالامازيغية .
أي أنها ستطبع 6 كتب فقط بالنسبة للأمازيغية من بين 147 كتابا و أغلبها بالعربية..
في حين أن محمود درويش تم قبول 6 دواوين له للطبع من طرف الوزارة .
بمعنى أن الامازيغ في المغرب كلهم يعادلون شخصا فلسطينا في نظر وزارة الثقافة المغربية.
أموال البلد تحرم منها الثقافة الامازيغية و تمنح بسخاء للمشارقة . فهل يحتاج محمود درويش الى من يطبع دواوينه التي تكدست في المكتبات؟
دافعي الضرائب الأمازيغ المغاربة يحرمون من دعم أدبهم و تصرف على غير المغاربة أي على المشارقة الذين أتخمت المطابع السوق بانتاجاتهم.
هل وزارة الثقافة هي فعلا وزارة مغربية أم وزارة الثقافة العربية؟
هل ما زلنا ننتج نفس الفكر العنصري التمييزي بين المغاربة من طرف وزارة هي وزارة الثقافة ؟ الثقافة ذات الرسالة النبيلة.
16 - Amrrakchi الاثنين 09 فبراير 2015 - 11:16
لو أخدت اللغة العربية كلغة التواصل ككل اللغاة لما كان هناك حرج.-لاكن- -لِالأسف- هذه اللغة أخدت كسيف على رقبة الأمازيغ كي تُعربهم لِسانيا ثم هُوياتيا بعد ذالك.هذه لغة عرقية إستعمارية كما أرادها العرب في بلاد الأمازيغ والأكراد. يا لالعجب ليس كذالك في عشرات الدول الإسلامية التي لم يغزوها العرب؟.الدولة المغربية فَرَّطَت في هوية البلد الأمازيغية المستقلة والقائمة بذاتها.فبَنت نمط ونمودج وجودها على الإديولوجية العروبية العقيمة.نَصَّبت الغَرب في عقول الناس كَعدوٍّ (بُوعُّو) يتربص بتلك الحظارة السماوية المختارة .فأصبح البلد اليوم مُرتبكا لغويا وهوياتيا.لسنا عَرباً ومازلنا نَنفُر ونسخر من أمازيغيتنا الأصيلة والقائمة بذاتها ونرفظ أخد النمودج الغربي كما فعلت تركيا.أصبحنا كالعجل الذي يبتعد من حليب أمه فيتعرض لركلات حين يحاول الرضع من بقرات أخرى.لماذا نريد ذائما إرضاء فئة عروبية قومجية على حساب ركائزنا اللغوية والهوياتية الأمازيغيتين؟ أين هو ذالك العروبي الوحيد الذي دافع عن الأمازيغية بنية حسنة وهو يعيش على أرضها؟
17 - موحى أملال الاثنين 09 فبراير 2015 - 11:26
مسلك البكالوريا الدولية ، الذي تبنته وزارة التربية بالمغرب ، خيار حاسم في مستقبل التعريب ، ويحمل في طياته تحدي كبير للساسة في المغرب :
- اذا ترك امر ولوج هذا المسلك مفتوحا واختياريا ، فاكيد انه سيرتد الجميع نحو لغة موليير ، ويدفعوا بابنائهم الى المسلك الدولي ، وبما فيهم ، اعضاء الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية ( رغم انني واثق ان ابناء هذه الفئة لا تجمعهم والعربية غير الخير والاحسان ) .
- او ان الدولة ستنزل بثقلها لحماية لغتها المدللة ، وترجيح الكفة لصالحها ، عبر قناة التعليم العمومي والذي يرتاده الامازيغ عامة ، كما هي العادة ..
18 - stop-arabisation الاثنين 09 فبراير 2015 - 11:32
نحن نريد اللغة الأمازيغية لأنها لغة الشعب و بسيطة و سهلة التعلم عكس العربية التي هي معقدة كثيرا لذلك سموها بحرا أو محيطا. و مادامت هكذا فنحن لا نريدها و لا نريد ضياع 9 سنوات في وضع الحركات على الحروف و تشكيل النصوص و أكثر من سنتين في تعلّم الحروف الأرامية و طريقة كتابتها حين تكون معزولة أو في وسط الكلمة أو في آخرها. ب, بــ, ــبـ, ــب أو ك,كـ, ــكـ, ــك. بالإضافة إلى أنها لا تصلح حتى لكتابة اللفظ العربي, لأن العرب يستعملون اليوم حروف جديدة ليست في الأرامية. بالإضافة إلى هذا هناك مشكل آخر معقد و هو الإشتقاق حيث نجد جذر بثلاثة أحرف أشتقت منه عشرات الكلمات تكاد تشبه بعضها البعض في الكتابة ولكن لها معاني مختلفة و يصعب على التلميذ إكتسابها هذا مثال بسيط و هناك أمثلة مخيفة.
جمع, جميع, تجمّع, مجموعة, جمعاوي, جمعية, إجتماع, الجُمعة (اليوم), إجتماعيات (تاريخ جغرافية...), الجِماع (النكاح), جماعات( بلديات, إرهابية, سلفية...), بوجمعة (إسم علم), ...الخ.
و بالتالي أريد أن أقول بأنّ هذه اللغة لا تصلح إلاّ لمن يريد أن يتخصص في علم اللاهوت. و يكفي 60 سنة من ترسيمها بدون فائدة تـُذكر.
19 - antifa الاثنين 09 فبراير 2015 - 12:05
17 - مغربي

وهل تم تقديم طلب لوزارة الثقافة المغربية لطباعة كتب بالأمازيغية وتم رفضها؟ لتلقي الدعم يجب أولا أن تكتب كتابا بالأمازيغية، وثانيا يجب أن يتوفر الكتاب على معايير جودة معينة.
لاشك أنك تتنتظر من الوزارة أن تكتب لك كتبا بالأمازيغة وتنشرها لك!!! الوزارة تدعم نشر الكتاب ولا تكتب كتبا.
دائما البكاء والنحيب على مظلومية كاذبة.
20 - karim الاثنين 09 فبراير 2015 - 12:26
لاحظوا كيف تناسلت الجمعيات المدافعة عن اللغة العربية بعد ترسيم اللغة الامازيغية الى درجة انها اصبحت تقترح قوانين زجرية ضد من لا يستعمل العربية
وهنا اتسائل اذا كان المغاربة يحبون ويعشقون اللغة العربية كما يدعي حماة العربية فما الداعي لفرضها عليهم بالقانون ، ماهذا التناقض ؟
هؤلاء لا تهمهم اللغة العربية فهم اول من يرسل ابنائهم للبعثات الاجنبية قصد دراسة اللغات الاجنبية. هؤلاء عملاء يخدمون اجندات خارجية ، هدفهم اعاقة ادماج اللغة الامازيغية في المدارس والمؤسسات الادارية ، لتبقى العربية هي السائدة في هذا البلد ، كل هذا يتم بايعاز وبتمويل دول الخليج التي تريد ان يبقى المغرب ملحقة تابعة لها وتحت وصايتها ، وهذا المخطط بدا يتضح يوما بعد يوم ، لكن الامازيغ لن يقفوا مكتوفي الايدي امام مايجري في وطنهم .
21 - WARZAZAT الاثنين 09 فبراير 2015 - 12:28
قضية الأمازيغ و الأمازيغية سهلة غير تنصعبوها على رووسنا:

-الابتعاد من الأسواق الخاوية بحال أفغانستان و داعش و باقي الشرق الأوسخ.

-إحتضان ال ABC ككتابة و بناء شبكات أمازيغية على الأنترنت و الأقمار الأصطناعية من اروبا. الأمازيغية لغة أروبية.


أما المتطرفين العرب و الأشداء المستعربين خليهم ترنكيل و تمنى لهم التوفيق و النجاح في جهادهم الدونكخوتي لاحياء عصور عنتر و الخنساء و دخولهم لروما و باريس و طوكيو فاتحين.

حيث أن البقاء معهم في هجاء برهوشي و أحلامهم الحمقاء أمر لا معنى له ينفذ فقط القوى و الطاقات و قد يصل بنا إلى مشاكل عنصرية و طائفية نحن بغنى عنها.
22 - m.atlas الاثنين 09 فبراير 2015 - 12:36
. Depuis quand? Avant l'independance il n y avait pas d'ecoles au sens moderne pour enseigner tamazight .l'arabe classique ou litteraire n'etait utilisee que par les "fouqaha "(pardon 3oulama!). La darija , produit purement marocain s'est malheureusement arabisee a cause de la TV et les radios" 3aroubia" dominantes . Il est imperatif de stopper cette "mascarade" .d'ailleurs notre enseignement s'est "degringole" depuis l'arabisation des matieres scientifiques .
Si on interdit le francais dans les administrations et autres institutions nous resterons cloisonnes et renfermes sur nous- memes .d'abord parceque les arabes ne produisent rien et sont tres sous developpes et que notre commerce ,le tourisme ,les affaires ,les relations scientifiques (universites et gdes ecoles) se font exlusivement avec l'occident. Les pays arabes eux memes ont laisse de cote cette langue ,Je defie les signataires de cette petition de citer un seul pays arabe (un vrai ) qui s' EST DEVELOPPE AVEC L'ARABE
23 - تساؤل الاثنين 09 فبراير 2015 - 13:12
تشريح الأمازيغية ، سواء الريفية أو الأطلسية أو السوسية ، على مستوى المعجم أو الصرف أو التركيب ، يؤشر على حقيقة دامغة شهد بها كل عالم لسني أنثروبولوجي ، وهي أن %40 إلى %50 من وحداتها اللغوية( معجم) منقولة حرفيا من اللغة العربية ، وما زالت سائرة حتى اليوم في استعمالاتها والتواصل بها ،
وسأقتصر على مثال أو مثالين: جملة عربية ؛ ذهب الولد إلى المدرسة ،بالأمازيغية الأطلسية أربا يروح غالمدرسا . مثال آخر بالعربية : الماء في السوق ، بالأمازيغية رما آقذي السوق،..وهلم جرا، مما يعني بوضوح أن الأمازيغية احتكت بالعربية منذ وقت مبكر وقد يرجح أن يعود زمن هذا الانصهار والاحتكاك اللغوي إلى بداية الفتوحات الإسلامية ووصول الإسلام إلى شمال إفريقيا ، وقد يعني هذا في نظر العديد اللسنيين (علماء اللغة) تطورا كبيرا داخل (بفتح الخاء) الأمازيغية وأكسب أهلها الاندماج الاجتماعي والتساكن والتجاور مع العرب "الفاتحين" أو "الغزاة" ، أم أن تطور اللسان الأمازيغي جاء عبر قنوات أخرى ؟
24 - الإنسان المغاربي الاثنين 09 فبراير 2015 - 13:58
ماذا يقصد المستمزغون بالتعريب ؟

1 هل هو استعمال الدارجة ؟
2 أم استعمال الفصحى ؟

لأن تراجع نسبة الناطقين بالأمازيغية حسب الإحصائيات كانت أمام الدارجة وليس أمام الفصحى

التراجع من 34% إلى 28% كان على مستوى اللغات المنطوقة وليس المكتوبة

> أي انتقال من إحدى اللهجات الأمازيغية كالسوسية والريفية والأطلسية

> إلى إحدى اللهجات الحضرية كالرباطية والسلاوية والبيضاوية والمراكشية والوجدية والطنجاوية والتطوانية والفاسية والمكناسية والقنيطرية والمسفيوية...


انتقال كان بسبب الهجرة القروية
لأن 34% من الناطقين بالأمازيغية يوجدون بالبوادي
بمقابل 21% فقط بالمدن !


فهي في الحقيقة عملية تدريج > أي انتقال نحو الدارجة

أو الأصح عملية تحضر > أي انتقال من لهجة قروية إلى لهجة حضرية



هذه مجمل الاحصائيات اللغوية الرسمية المتوفرة بالمغرب والجزائر بخصوص الناطقين بالأمازيغية

إحصاء سنة 1906 بالجزائر خلص إلى نسبة 29%
إحصاء سنة 1911 بالجزائر خلص إلى نسبة 23%
إحصاء سنة 1966 بالجزائر خلص إلى نسبة 19%

إحصاء سنة 1960 بالمغرب خلص إلى نسبة 34%
إحصاء سنة 2004 بالمغرب خلص إلى نسبة 28%

تونس 1%
ليبيا 3%
25 - زيانية انشروا تعليقي الاثنين 09 فبراير 2015 - 14:32
العالم كله على علم اليوم بالتحالف الذي حصل بين داعش و ايتام حزب البعث القومجي العربي الذي انهار في العراق بعد سقوط صدام 1 و الكل يعرف ان البعثيين العراقيين يحاربون اليوم في صفوف داعش و هذا لا يخفى على احد 2 و كلنا رأينا كيف ظهر القومجي العروبي عطوان عبد الباري على القنوات العربية يدافع عن داعش 3 و كلنا رأينا كيف ان الاكراد كانوا هم اول اهداف داعش رغم ان الكورديين مسلمون و يدينون بنفس المذهب الداعشي اي السني, 4 و كلنا نعلم ان اكبر عدو للقومجيين في الشام هو الاكراد.
نفس التحالف بدأ يحصل بين القومجيين المغاربة و دواعش المغرب منذ بضع سنوات خاصة بعد سقوط القدافي, فاصبحنا نرى بوعلي و الشامي و ويحمان و غيرهم من البعثيين العلمانيين مؤخرا يدخلون في جلباب اسلاميي المغرب, بعد ان رؤوا الفشل الذريع الذي لحق القومية العربية و مشروع تعريب الامازيغ محاولين استعمال الدين للوي ذراع الامازيغ.
الى الرقم 11 كلنا وافدون:
رغم انني اشعر انه من الغباء الرد على الخزعبلات التي ذكرتها لكنني سافعل شفقة على فقرك المعرفي, هل تريدنا الان ان نكدب العلم و نصدق خواطرك انت؟ و هل العرب نبتوا كالنباتات في صحرئهم
26 - الإنسان المغاربي الاثنين 09 فبراير 2015 - 16:17
الدارجة المغربية هي لغة الحواضر وإلى جانبها توجد لهجات عربية محلية منتشرة أيضا بالبوادي مثل الهلالية و الحسانية والجبلية

لكل مدينة مغربية لهجتها الخاصة بها ومن أكثرها تميزا نجد اللهجتين المراكشية والفاسية المعروفتان بلكنتهما ومخارج الحروف الخاصة بهما

من تلك اللهجات الحضرية من يغلب عليها التأثير الأندلسي خاصة بالشمال
ومنها من يغلب عليه التاثير الهلالي خاصة بالسهول الغربية

في حين تهيمن اللهجتين الرباطية والبيضاوية من موقع مكانتها الإدارية والإعلامية وخاصة الديمغرافية على الدارجة المنطوقة عامة بالمغرب

أعداء اللغة العربية فصحى ودارجة هم في الحقيقية أعداء لكل هذا الموروث اللساني المنطوق والفريد من نوعه

هم أعداء للحسانية والجبلية والهلالية
أعداء للفاسية والمكناسية
أعداء للطنجوية والتطوانية
أعداء للمراكشية والوجدية
أعداء للرباطية والسلاوية
خصوم للدارجة السائدة بأكبر حواضر المغرب كالبيضاء بوزنها المليوني


هؤلاء على غرار الخمير الحمر بكامبوديا يريدون إبادة التراث الحضري المتمدن لشمال إفريقيا
لكي تسود عوضا عنها عقلية بلاد السيبا التي لم تنتج أن إسهام علمي معرفي في كل التاريخ البشري
27 - عين الملاحظ 04 الاثنين 09 فبراير 2015 - 16:19
بسم الله الرحمان الرحيم:اعتقذ يا استاذنا الكريم ان فكرك و توجهك العنصري الكاره لكل ما هو عربي يشبه الى حد ما الفكر الاقصائي الاناني للتوجه الداعشي في رؤيتهم و حكمهم على الاخر المختلف عنهم في بعض الاشياء,غير ان الدواعش يبنون رؤيتهم على الفكر الديني المحض وانت تبنيه وتتبناه على الفكر العرقي اللا مازيغي المحض.
28 - مسلم الاثنين 09 فبراير 2015 - 16:34
انأ لا افهم بأي مرض يصاب به بعض العروبيون والمتاسلمون والمستعربون القومجيون حينما يسمعون الامازيغية وما يتصل بها من حقوق ؟ يصابون بالدوار والتقيا والصراخ والعويل والتكفير والتخوين والتهويل .
لماذا يخافون كل هذا الخوف من الامازيغية ؟؟
اهي مخيفة الى الحد الذي لو كانت لهم من القوة لسارعوا الى خنقها وسحقها ومحوها من الوجود قربانا للأصنام العربية ؟؟؟
انا لا اعتقد ان كراهيتهم لليهودية والصهيونية اكثر من الامازيغية بل هم مستعدون لفعل اي شيء من اجل نيل رضا بني صهيون في مقابل السكوت عن جرائمهم ضد الامازيغية .
ماذا فعلت الامازيغية حتى تحارب في عقر دارها أليست آية من آيات الله ؟
أليست هي من قامت بإعلاء كلمة الله في الغرب الإسلامي في أفريقيا وارويا ؟؟
اليست هي التي آوت كل متشرد من العربان وآمنته من جوع ؟؟
اليس التاريخ شاهد على ما قدمه الامازيغ للغة العربية من تطوير نحوي ونشر وحفظ للسان القرآن الكريم احتراما لدينهم ؟؟
اليس التاريخ شاهد على ما قدمه الامازيغ من رفع لبنيان الحضارة الإسلامية ؟؟
هم يحاربون الامازيغية خوفا من انفضاحهم وظهورهم على حقيقتهم في ما اقترفوه من جرائم في حق الامازيغ .......
29 - امازيغ الاثنين 09 فبراير 2015 - 16:40
دعوني اطرح بعض الاسئلة..
1ـ لقد نزل القران على مجتمع عربي غارق في الجهل والقتل والسبي ووأد البنات بينما لم يعاصره اي مجتمع آخر يئد البنات فكان من اللازم ومن المنطقي ان يخاطبهم الله باللغة التي يفهمها هؤلاء القوم الدين حادوا القوانين والتعاليم الانسانية فلو خاطبهم بلغة اخرى لما فهموها ولتحججوا بعدم فهم الرسول ـص ـ
وبالضبط بلغة قريش التي كانت مسيطرة وقتداك سياسيا واقتصاديا بينما كانت هناك لهجات اخرى بجانب لهجة قريش كما هوفي عصرنا الحاضر بالنسبة للغة الانجليزية.ادن فما علاقة القران بالعروبة ؟ هل الله عربي لايسمع الا ما هو عربي ؟حاشا فهو منزه ان يقحم في تعريب المجتمعات الاخرى.هل يعقل ان يرسل الله جيوشا عرمرم لتنشر الرعب والقتل وتتسبي النساء الملاح الجميلات وتستعبد الاخرين بحجة اسلمتهم تماما كما تفعل امريكا مع الدول النفطية بالتلويح بالديموقراطية .لمادا لم يغز العرب الموزمبيق وبنين اي جنوب القارة السوداء حيث لا توجد الشقراوات وفضلوا بدل دالك شمال افريقيا والعبور الى اسبانيا بحثا عن المناطق الخضراء وما يرافقها من لعب ولهو. كيف يلقون الله وقد عاثوا في غزواتهم فسادا و طمسوا الهويات ...؟
30 - Mohamed الاثنين 09 فبراير 2015 - 16:59
لا نريد لغة أبي لهب و أبا جهل , لغة لم تستطع إلا إنتاج إنسان مليء ب الأوهام والحقد على الشعوب الأخرى.
لكن ب المقابل نجحت لغة أبي لهب و أبا جهل في انتاج داعش و بوكو حرام و طالبان و السلفية الجهادية و القاعدة و جبهة النصرة و حزب الله و مجاهدي خلق...إلخ
أكبر خطا تاريخي إرتكبه العجم هو تطويرهم لغة البدو , لغة شخصيات مثل أبي لهب و أبا جهل و مسيلمة الكذاب.
اليوم لن يتطور المغرب إلا عند الإستغناء عن لغة بدو الصحراء , لغة الإرهابيين و القتلة أعداء البشرية و الحضارة.
31 - Sifao الاثنين 09 فبراير 2015 - 17:18
بعد ترسيم الامازيغية دستوريا وتنامي الوعي الهوياتي للمغاربة وانتكاسة القومية العربية وفشل حلمها في ربط المشرق بالمغرب حضاريا وثقافيا من خلال ربط الدين باللغة العربية ، لم يعد هؤلاء يدركون ما يفعلون ، فقدوا بوصلة التفكير السليم ، تصوروا معي يا اولي الالباب ، ائتلاف مدني ذا نفع عام ، يصدر قرارات الزامية ويطالب الدولة بالعمل على تطبيقها حتى وان تطلب الامر انزال عقوبات بالمخالفين ، والمعضلة تكمن في استحالة تحقيق ما يريدون ، تصوروا ، ان يقصد مواطن ، امي ، ادارة من اجل الحصول على وثيقة ، يخاطب الموظف باللغة الدارجة او الامازيغية فينهره ويطالبه بالحديث باللغة العربية الفصحى ، لن يفهم المواطن المطلوب منه ويصر على اخذ الوثيقة ، تتصل الادارة "شرطة حماية اللغة العربية" لاتخاذ اللازم في حق المواطن الذي يجهل جرمه ، يعاقب بغرامة او بالسجن او بحرمانه من الوثيقة ، التهمة عدم احترام لغة الادارة ...ستكون هذه الحادثة سابقة فريدة من نوعها في تاريخ الاستبداد والميز والعنصرية والبلادة ايضا
هؤلاء اصيبوا بالمعص الدماغي بعد ترسيم الامازيغية ، لم يعودوا قادرين على الاحتفاظ بالوضوء لاكثر من صلاة ...
32 - hamid taghlaoui الاثنين 09 فبراير 2015 - 17:34
وعلى ذكر الأمازيغية، تجدر الإشارة إلى أن التعريبيين، كما جاء ذلك في "هسبريس"، أدرجوها في مذكرتهم ضمن اللغات الأجنبية، وهو ما يكشف عن موقفهم الإقصائي والأمازيغوفوبي منها. فقد جاء في هذه المذكرة ما يلي: «وضع سياسة لغوية ذات بعد استراتيجي تحدد الوضع الاعتباري لها (أي العربية) في علاقتها باللغة الأمازيغية واللغات الأجنبية الأخرى». واضح من صيغة التعبير أن التعريبيين يتعاملون مع الأمازيغية كلغة أجنبية. وهذا دليل آخر على أن الغاية من التعريب ليست هي تعريب اللسان، بل تعريب الإنسان، أي تحويله إلى إنسان عربي لا يعرف الأمازيغية التي تبقى لغة أجنبية بالنسبة له.

أما إذا دفعوا بأن هذا مجرد خطأ في التعبير غير مقصود، فهنا يجب أن تطبّق عليهم العقوبات الزجرية التي طالبوا بسنّها في حق من يخطئ في استعمال العربية. وستفقد دعوتهم إلى زجر المخطئ في حق العربية كل مصداقية وجدية، إذ كيف يدافع عن الاستعمال السليم للعربية من يرتكب هو نفسه أخطاء في استعمالها؟
33 - mohamed الاثنين 09 فبراير 2015 - 17:41
ثمزيغث أم اللغات فى شمال إفريقيا إنطلاقا من مصر أم الدنيا "مْ إزا" إلى أمورأكوش المغربية
34 - متتبع الاثنين 09 فبراير 2015 - 18:05
جوابا على السؤال المطروح من قبل صاحب التعليق رقم 8 اقول لا تنفعل ولا تتفاجئ من معلومات وحقائق لا تعرف الشيئ الكثير عنها. فلتعلم ان بلاد تامزغا تعرضت للتهميش والاقصاء وبشكل قاس لفترة طويلة وعلى مختلف الاصعدة .لغويا....
ثم اعتقد انك لم تسمع بعد او تتجاهل صانعو التاريخ الامازيغي القديم امثال
ماسينيسا.هانيبال .يوغرطا.......التي تفوح بها كتب المؤرخين الغربيين.فادا تمكنت الامراطوريات القديمة الاغريق .الرومان .البيزنطيين...قد اجهظوا النمو والتطور الحضاري الامازيغي وتفكيك بنيانه فان الفتوحات الاسلامية التي قادها العرب الى شمال افريقيا قامت بتكريس الوضع القائم بل عملت على تثبيت هويتها بكل حمولاتها فلم يبقى للامازيغ مند دلك الوقت من رموز حظارتهم سوى اللغة الشفهية وبعض المئاثر الاركلوجية المنتشرة هنا وهناك.اما عن اعتناق الامازيغ لدين الاسلام فابن خلدون ياكد على ان البربر ارتدوا 12 مرة.
ان الخلافة العباسية كانت في حقيقة الامر تحت قيادة الفرس عاصمتها خراسان فكيف لاهل الفرس ان يسيرو امور الخلافة بلغة غير لغتهم.نفس الشيئ نقوله عن الاتراك الدين استحودوا على الخلافة العثمانية وعاصمتها اصطنبول
35 - بيجيدا الاثنين 09 فبراير 2015 - 18:12
امازيغيتكم التي تخفون بعدها الاستراتيجي المرتيطة بأيد خفية لها مصالحها على مستوى المغرب العربي تدفعوكم نحو فرضها لارضائها وإخضاع لمتطلباتها .
الامازيغية إن ولدت فستولد ميتة لان ليس لها ما يدعموها من الناحية الثقافية ولن تنفع في شيئ إلا ان المستفيدين بها هم تجار برامجها الذين صنعوها في ذلك المختبر بشكل حصري.
أقول للكاتب اني لم ولن اتعلمها لانها ليست لغة اجدادي أصلا ولا تفيدني في شيئ ورغم اني امازيغي فإني لا انظر إلى قناتكم الثامنة التي تشتت العقول فمرة تسمع الريفية ومرة السوسية في نفس البرنامج فكيف لي أن اتابع.
ما سمعت يوما من جدي كلمة "أزول"فكيف لي اليوم اقبلها كلغة.
سيمضي عليها قرن من الزمن ولن تستقيم في الاسواق فما بالك ان تدرس بها المواد العلمية لتحقق بها الرقي المنشود .إنها مضعية للوقت ليس إلا وبودهان له أهدافه الخاصة فذروه يكتب .
الدواعش خرجوا علينا في مراكش كما خرجت بيجيدا في المانيا ولا نستبعد ان يكون هدفا واحدا وتخفون ما لا تبدون.
36 - m.atlas الاثنين 09 فبراير 2015 - 18:30
imazighen doivent exiger des maintenant et sans aucun pretexte (enseignants ou autres ) du ministere de l'education nationale LA GENERALISATION de tamazight dans toutes les region amazighophones ; rif-Atlas-sous et l'oriental .en attendant que les autres regions suivent s'ils veulent que ce pays reste uni . ceci pour les jeunes et exiger des administrations de n'employer que tamazight dans ces regions et recruter des jeunes ayant des diplomes en tamazight pour les encourager a apprendre leur langue .
Pour les vieux amazighs je propose de reserver une journee par semaine pour ne parler que tamazight dans toutes les villes du maroc (les rues, les cafes ,les radios la TV, etc..) ce qui peut a mon avis nous permettre de nous reconcilier avec notre patrimoine qui a ete mal traite par l'etat marocain depuis l'independance.
37 - تفوكت الاثنين 09 فبراير 2015 - 18:43
خدمة لمصلحة المستعمر
لاجديد على الاطلاق نفس التجربة مند 60 سنة
العرب الشرق الانجلزية المعربين الشمال افرقيا العربية والفرنسية
تزداد التخلف وانعدام الاعتزاز والانتماء
وشكرا
38 - مواطنة الاثنين 09 فبراير 2015 - 18:46
الى سي بودهان اظن انك اخطات التعبير هل تقصد بالتعريب الامازيغي لغة الدارجة المغربية العامية ام الفرنسية؟؟؟؟اللغة العربية التي تتحدث عنها لا يتحدثون بها المغاربة بل يكتبون بها والدليل على ذلك تكتب بها مقالاتك انت وغيرك ومن يهاجم هذه اللغة الحية وهي ام اللغات التي تنعتها باللغة الميتة انت و غيرك من الانفصاليين سادافع عن لغتي كما تدافع عن لغتك او بالاحرى لهجتك ان كنت تظن ان المغاربة الذين لا ينتمون لعرقك سياتي يوما ويكتبون بالامازيغية فهذا من سابع المستحيلات لان لغتك غير صالحة للكتابة بل هي لغة شفهية صالحة للنطق كالدارجة المغربية العامية ولم يعربكم احدا انتم تتحدثون بلهجاتكم المختلفة الشلحة والريفية والزيانية والمغاربة العروبية يتحدثون بالدارجة العامية وكذلك على حسب مناطقهم البيضاوية الرباطية الفاسية الجبلية المكناسية الصحراوية الدكالية المسفيوية الخ الخ هل هؤلاء المغاربة ستجبرهم بالتحدث بلهجتك؟؟؟؟
39 - المختار السوسي الاثنين 09 فبراير 2015 - 19:13
{ الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْراً وَنِفَاقاً وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُواْ حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } التوبة97

{ وَمِنَ الأَعْرَابِ مَن يَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ مَغْرَماً وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَآئِرَةُ السَّوْءِ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } التوبة98

{ وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ } التوبة101

ها هو القران يذمكم كما ذم بني اسرائيل لما جحدوا.

ان ما يميز العرب القومجيين الاجلاف انهم جهلاء لدرجة لاتتصور .
لو نفعت العربية احدا لنفعت ابو لهب.

خرافة 400 مليون عربي .
العالم العربي مليء بالاثنيات و العرقيات المختلفة كالشركس و الدروز و الشيع
والاكراد و النوبة و البدون و الاخوان و الصوفيين و المسيحيين و المارون و حزب الله وزيد وزيد

فمثلا لبنان منقسم و العراق منقسم و سوريا منقسمة.

ثانيا عدد المسلمين غير الناطقين بالعربية مليار و200 مليون مسلم
40 - مغربية الاثنين 09 فبراير 2015 - 20:12
البربر العرب لا يقرؤون و ادا قرؤو لا يفهمون، و ان لم يفهمو يجهلون على الناس و على العقلاء،
التدعيش صناعة عربية، الاستبداد صناعة عربية، الامراض النفسية صناعة عربية، الانبطاح صناعة عربية، الطبقية و الاستعباد صناعة عربية، العمالة للاجنبي صناعة عربية، الخيانة صناعة عربية، الكذب و الغش صناعة عربية،
الهوس الجنسي صناعة عربية، النواح و النحيب صناعة عربية، الهزائم صناعة عربية، الكسل و الاستغلال صناعة عربية، الفتن صناعة عربية، التهور صناعة عربية، التكبر عن ضعف صناعة عربية، الغدر صناعة عربية، النكوص هواية عربية، الغموض صناعة عربية، تزييف الحقائق صناعة عربية، الجهل وادعاء العلم والمعرفة صناعة عربية، سوء التسيير وقلة التدبير صناعة عربية،
هده هي الثقافة التي تمرر سرا للمغاربة في التعريب، العربية في حد داتها ليست هي المشكل، لان اي لغة هي مجرد وعاء، المشكل في ما يحملونه فيها من قيم و ثقافة بائسة كما دكرت، المغاربة ادكياء و لن يغلبهم تعلم الامازيغية و العربية و لغات اخرى، لكن المهم ان تحمل هده اللغات مضامين الثقافة الامازيغية ثقافة السلام و العز و الكرامة و المعقول، ثقافة اغاراس اغاراس كالغرب،
41 - antifa الاثنين 09 فبراير 2015 - 20:15
33 - Sifao

أين قرأت أن الإئتلاف يُطالب الدولة أن تُلزم المواطن باستعمال العربية أو الشينوية؟ الإئتلاف لم يُطالب أبدا الدولة أن تلزم المواطن باستعمال لا العربية ولا الشينوية.
الإئتلاف يُطالب الدولة بإلزام مؤسسات الدولة والشركات والمحلات التجارية باستعمال العربية بدل الفرنسية في تعاملهم مع المواطن المغربي. بمعنى أن تحل العربية محل الفرنسية في تعامل المؤسسات والشركات مع المواطن المغربي. وأنت تحرف الحقيقة وتخرف بما لايستقيم مع عقل ولامنطق.

تقول:" ستكون هذه الحادثة سابقة فريدة من نوعها في تاريخ الاستبداد والميز والعنصرية"
الإئتلاف لم يُطالب أن يُلزم المواطن باستعمال لا العربية ولا الشينوية وبالأحرى أن يُطالب بإنزال عقوبة به لأنه لم يستعمل العربية أو الشينوية!!! إنك تخرف وتدلس يارجل. أصبحت هوايتكم هي التلفيق والتخريف لتظهروا كضحايا مساكين. ثقافة لطم الخدود وتمزيق الجيوب.

مؤخرا نشر موقع ناظور سيتي خبرا مفاده أن سكان مدينة زغنغان البعيدة عن الناظور ب 8 كيلومترات تظاهروا محتجين على مكتب الماء والكهرباء الذي يرسل لهم الفاتورات بالفرنسية، وطالبوا أن تُكتب بالعربية ليتسنى لهم فهمها.
42 - بيضاوية الاثنين 09 فبراير 2015 - 20:21
الى18 اولا ارض المغرب ليست ارثا او ملكا او عقارا لتنسبه الى عرقك الذي تفتخر به واحترم تحترم ناقش بلا سب او قدح القومجية التي تتحدث عنها تسمى قومية فانت لن ترضى ان ان اناديك بالبربري او الشلح اما عن التعريب التي تتحدث عنه احب ان اذكرك ان المغاربة لا يتحدثون باللغة الفصحى ويتحدثون بالدارجة المغربية وهي خليط فرنسي امازيغي اسباني وتختلف من منطقة الى اخرى وانتم تتحدثون بلهجاتكم المختلفة من منطقة الى اخرى كذلك ام حلال عليكم و حرام علينا فلتجهزوا لغتكم الامازيغية الذي تطالبون بها وتجعلونهة لغة صالحة للكتابة لانها لم ولن تكن يوما لغة صالحة للكتابة هي حديثة الولادة وليس هناك دليل واحد على وجودها كلغة بدليل الفيلسوف ابن رشد وهو من اصول امازيغية كتب ودون مراجعه باللغة العربية الفصحى فلتتركوا اللغة العربية انتم تهاجمونها فقط لان لديكم عقدة ونقص اتجاه العرب والعروبة وانا لم ارضع حليب امازيغي بل حليب عربي من ام واب عربيين
43 - حسن حوريكي الاثنين 09 فبراير 2015 - 20:35
الى الانسان المغاربي سفهت التاريخ اقولها بدون تحامل
بل انطلاقا من كلامك الذي تعتقد بانه تاريخى او حقائق، فمثلا تقول بان "النزعة البربرية "،سبقت القومية العربية ،فهذا الكلام يثير الضحك، فالتاريخ يؤكد بان القومية العربية سبقت ما تسميه بالنزعة البربرية،فهل تعلم بان القومية العربية تكونت قبل ذلك ،وبان جيوش القومية العربية تحالفت مع جيوش "النبي "الذي كان يقود الجيوش الانجليزية للقضاء على الامبراطرية العثمانية سنة1917
كما استغرب من خطابك فانت تتهجم على الاستعمار وترجع ظهور الحركة الامازيغة الى الاستعمار ،لكن في نفس الوقت تستعمل كلام وخطاب الاستعمار ،فالاستعمار اوجد مفهوم بلاد السيبة ،لانجاح مشروعه الاستعماري والتغطية عليه بدعوى فرض الامن والقضاء على السيبة ،مع ان المغرب لم يعرف اي سيبة ، بل ان ما يسمى بالسيبة هوحركات اجتماية كانت تقوم بها القبائل ضدتظلمات الجباة،
كما انني لازلت اتحداك ان تستخرج من التاريخ وثيقة تسمى الظهير البربري
اما ليوطي فلم يقدم اي خدمة للامازيغة ،مركز بازرو ،اما العربية فكانت تدرس بالعديد من المدارس
44 - أبــوأمــيــن ــ إيــطــالـيـا الاثنين 09 فبراير 2015 - 20:42
بسم الله الرحمن الرحيم
الإنسان المغاربي حياك الله وسلمت يداك يا أصيل ،فأنت تعبر عن كل مغاربة التاريخ والنخوة، مقابل غلمان الصلييين وأحفاد مخلفات ليوطي .
الداعشية البودهانية تحاول إثارة بعض الغبار حول نفسها التي ورثت عقد تعاقب حضارات المتوسط.
أنظر إلى صاحب التعليق رقم 31 - امازيغ إذا أردت أن ضحك ولتعرف أن أخو الجهالة في الشقاوة يتكلم،يظن الجاهل أن العرب كما قرأ عنهم في الكتب الصفراء أو ما تصوره مؤلفات الصليبيين ومنتجي أفلام الكرتون.لا يتنفس العنصرية بل الجهل المركب في دراسة الأعراق والمجتمعات ـ وَضَرَبَ لَنا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ ـ وأصله ولم ينتبه أنه لا يوجد جنس نقي إلا في مخيلة الإستئصاليين،إنها حمى المدارس التبشيرية ومخلفات جياع الصليب.
سلام
45 - محند الاثنين 09 فبراير 2015 - 20:43
الامازيغ واجهوا عبر العصور مختلف الغزوات وفي الاخير حافضوا على هويتهم ولغتهم وانفتحوا على مختلف القوم كالعرب وتعلموا لغتهم واعتنقوا دين الاسلام وساهموا في الفتوحات الاسلامية ودافعوا ويدافعون عن الدين والعربية والعرض والوطن. ولكن بالمقابل ماذا قدم الاعراب للامازيغ? ادخال الحماية الفرنسية الى المغرب وثم ويل الاستعمار واتفاقية اكس ليبان والاحتقلال والتعريب والتخريب والتخوين وتهميش مناطق كاملة لان سكانها من الامازيغ. قبل رحيل الاستعمار الفرنسي اشترط المستعمر على حكام المغرب بان يبقي المغرب تابعا اقتصاديا ولغويا وثقافيا لفرنسا. اضافة الى هذا قام اصحاب السلطة والقرار ومنهم حزب الاستغلال بتعريب الامازيغ ولكن النخبة المسؤولة عن هذا التعريب كلها تخرجت في المدارس الفرنسية وقامت بارسال اولادهم ويرسلونهم الى حد الان الى الجامعات الفرنسية اما المواطن الامازيغي فاصبح مكلخا من طرف التعريب الغير النافع. بعد كفاح طويل اعترف الدستور الاخير بالامازيغية كلغة رسمية بجانب العربية. لهذا يجب تطبيق مضامين الدستور على ارض الواقع واعطاء كل حق ذي حقه اقتصاديا وثقافيا واجتماعيا وسياسيا. وكفى من الداعشية اللغوية!
46 - Anir الاثنين 09 فبراير 2015 - 20:51
العرب يقولون أن العربية مرتبطة بالإسلام.إذن من ليس عربي ليس مسلم؟ وإذا كانت القضية قضية اللغة وليس العقيدة ,فلماذا لا يقف التعريبيين في حد القول أن المسلم يجب أن يتعلم اللغة العربية ذون أن يفقد هويته الحقيقية؟ لماذا مئات الديانات عبر العالم لا تعتمد على ها النوع من الخدع ؟ التعريبيين يدعون أن سكان شمال أفريقيا هم عرب وأن اللغة العربية هي عنون هويتهم.ومن إنسلخ من هذه اللغة فقد إنسلخ من هويته !!!! كي ينسلخ الأمازيغ من لغة لا يعرفونها أصلا؟ الأمازيغ أو العرب الذين يثقنون الفرنسية حسب هذا الإدعاء هم فرنسيي الهوية؟
هاؤلاء المستعمرين العرب ينكرون الحق لِاأمازيغ في أمازيغيتم.الإنسان والشعوب تتبث نفسها بإنتمائها إلى أصلها وليس بتبعيتها لِالغير بالوصاية الهوياتية.هاؤلاء الغزاة يعملون على مسح إسم الأمازيغ وتاريخهم ويمارسون التطهير العرقي بوسائل خفية وعلانية وبإستغلال قوة السلطة.
47 - ouchne الاثنين 09 فبراير 2015 - 21:03
والغريب في الامر ان هؤلاء يعيشون فوق ارض لها سكانها الاصليين ولها لغتها وجغرافيتها امازيغية وهاجرت اليها قبائل بنو هلال وبنو سليم وبنوحسان وبنومعقل بحثا عن الكلاء الماء وهربا من الصراعات مع القبائل الاخرى.واستغلوا الدين لفرض العربية على السكان الاصليين لشمال افريقيا وعندهم كل ما هواسلامي فهو عربي والعكس كذلك .هذا التشبث بعروبية شمال افرقيا راجع الى موقعه وخيراته والتي جعلت تلك القبائل تستقر فيها دون رجعةالى من حيث اتوا.ولكن عقولهم دائمامع المشرق.
48 - ابراهيم مرداني الاثنين 09 فبراير 2015 - 21:11
المَقال كُلُّه قائم على ثلاث مغالطات كُبرى، وهي:

1 - أنه لا يرى أن الفرنسية هي لغة الاقتصاد والإدارة في مغرب !!!، وهذه مُكابرة على الحقيقة ما بعدها مكابرة، فمن هي لغة الاقتصاد والإدراة في المغرب إذن، الصينية أم اليابانية أم ماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

2 - أنه يرى أن التعريب نال كل العناية في فترة سابقة ولم ينجح !!! عن أي عناية وأي فرص يتحدث الأستاذ هداه الله، التعريب رُفِض من لدن الجهات العليا في البلاد منذ البداية أيها الأستاذ المُحترم. وهذا أمر معروف عند الجميع، فعن أيّ ظروف مُواتية تتحدَّثون رجاءَ ؟؟؟

3 - أنه يرى يرى أن العُقوبات الزجرية في حق الأخطاء اللغوية وإلزام أصحاب الإعلانات بالعربية أفعالا داعشيا !!! ونحنُ نقول له اذهب إلى فرنسا واكُتب إعلاناتك التجارية بالدراجة وانتظر قليلا أمام إعلانك يأتِكَ الخبر اليقين من أهل الغيرة على لغتهم.
49 - مغربية الاثنين 09 فبراير 2015 - 21:17
الى 39 تفوكت المغاربة لا يتحدثون اللغة العربية الفصحى يتحدثون بالدارجة العامية المغربية ولهجات كالريفية والشلحة والزيانية،اما عن اللغة العربية الفصحى فلو اعطوها حقها كما كانت ساىدة في فترة الستينات السبعينات لعرف المغرب جيلا مثقفا بلغته وهويته العربية فمثلا ياعطيك مثالا بسيطا ابي الذي يبلغ سنه 65 عاما رجل مثقف من كل الجهات فلسفيا سياسيا يكتب الشعر والادب درس الفكر من جميع محتوياته والفضل راجع الى اللغة العربية التي كانت تدرس في السابق وتم مهاجمتها من الانظمة والقرارات السياسية لانهم عرفوا ان الشعب اذا عاق وفاق ليس في مصلحة النظام ومن هذا المنطلق بدا تغبير النهج والنظام التعليمي واول مادة تم تغييرها هي الفلسفة واطلقوا عليها الفكر الاسلامي اظن انك استوعبتي ما كتبته؟؟
50 - الإنسان المغاربي الاثنين 09 فبراير 2015 - 21:43
أما مسئلة المتاجرة بمئاسي المسلمين من طرف عملاء الإستعمار الراقصون على دماء الأبرياء

فرنسا ترتكب مجزرة وإبادة جماعية بلغت في الجزائر فقط ما يناهز 1.500.000 إنسان

و بالمغرب ما يناهز 120.000 إلى حدود 1935

من دون احتساب جرائم إسبانيا بما فيها استخدام السلاح الكيميائي

وعلى الرغم من ذلك تجد عملاء الاستعمار من الحركيين يقولون بلسانهم السقيم :
جــو ســـوي شـــــاخــــلـــــي

متى ستقولون :
Je suis chacun des 1.500.000 victimes du barbarisme colonial ?

الإتحاد السوفياتي يغزوا أفغانستان مخلفا ما يناهز مليوني ضحية

أمركيا تغزو العراق مخلفة ما يزيد عن مليوني ضحية

الصرب يرتكبون مجزرة بحق مسلمي البوسنة مخلفة مئات الالاف من الضحايا

روسيا ترتكب مجزرة ضد مسلمي القوقاز بالشيشان وإنغوشيا وداغستان
ومن قبل سبق لستالين أن هجر الشعب الشيشاني لمعسكرات الكولاك بسيبيريا

المسلمون ببرمانيا يتعرضون للإبادة الجماعية والحرق أحياء من دون تحرك الضمير العالمي

أمريكا استعملت 42 مرة حق الفيتو لتغطية جرائم الصهاينة ضد الأطفال والنساء وانتهاك للمقدسات بفلسطين وتدمير للبلدان المجاورة كلبنان
51 - الحسن حدحود الاثنين 09 فبراير 2015 - 21:45
لغات العولمة حاليا وفي المستقبل هي الانجليزية والصينية والاسبانية والعربية :

أصبح ساسة ومفكري وعلماء وصحافيي الغرب يتعلمونها، ويفتحون لها أقساما في الكليات؛ لأنها الأكثر انتشارا، ويتكلمها الملايين، وذات تراث غني متراكم ومكتوب:

ويعترفون بأنه لكي تدرك العلوم والتقنية أكثر يجب تعلم الانجليزية؛

ولكي تكون رجل أعمال أواقتصاديا عليك بتعلم الصينية ،

ولكي تكون أديبا وفنانا عليك بتعلم الاسبانية ؛

ولكي تكون كل ماسبق، بالاضافة الى أن تكون سياسيا مرموقا ، وخطيبا بارعا سيكون من الرائع أن تتعلم اللغة العربية.

أما اللهجات الأمازيغية ، فهي في طريق الأنقراض بعد جيلين وستلتحق بآخر لهجة انقرضت بجنوب مصر وهي النوبية
اللغة العربية حية ،وتتطور من ذاتها نحو لغة فصيحة وبسيطة وسلسة ؛ فرغم شيوع بعض مفردات الشارع فهي كالأوساخ في بحر كبير يعمل على تنقية نفسه بنفسه بالتخلص منها. وألاحظ تحسن لغة وأسلوب كتابة المعلقين باللغة العربية المجيدة

فرق كبير بين أن تستمع لأغنيات:
ـ أعطني الناي وغني// فالغناء سر الوجود

ـ عطيني صاكي باغا نماكي// باغا نبان اليوم زوينة

ـ فكيي دواكرن، دواتاي// منشك أتكا تانكولت أد؟
52 - alaoui الاثنين 09 فبراير 2015 - 21:53
السيد بودهان علاش تخسار الهدرة مع اغلبية المغاربة العرب؟ لماذا لا يتفق الامزيغ والعرب على الدفاع على كل لغاتنا الوطنية ولهجاتنا المحلية. بكتاباتك تجعل اغلبية العرب يكرهون الامازيغية اهذا هو هدفك؟ العرب من جهتهم لا احد فيهم يسب اللهجات الامازيغية...
53 - موحى الغزال الاثنين 09 فبراير 2015 - 21:57
تأكد لي بعد تصفح مختلف التعاليق المصاحبة لمقال الاستاذ بودهان ، ان اغلب المعلقين لم يكلفوا نفسهم عناء قراءة المقال ، استيعابه وفهمه ، وبالتالي اصدار الاحكام . مجمل الردود تدخل في خانة الافتراء وشهادة الزور .
مشكلتنا العميقة اننا شعب امي ، بكل المعايير ، وبكل لغات العالم : بالعربية ، بالفرنسية ، بالامازيغية ، بالدارجة ، بالشينوية ، بالتركية وباللهجة اللبنانية ( للاشارة هناك من المغاربة من يظن ان اللهجة اللبنانية هي اللغة التركية بسبب المسلسلات التركية المدبلجة ..) . يا سادة يا كرام لسنا مؤهلين لنقاشات فكرية ونقدية ، الاولى بنا ان نتعلم القراء والكتابة ، وادبيات الحوار ، والاستيعاب والفهم ، قبل الخوض في الردود . ان نقرا لبودهان ولغيره ، لتكتمل لدينا الصورة ، لنلامس الصواب في احكامنا .
لا يكفي ان تسمي نفسك انسانا لتتحقق انسانيتك ، بل يجب ان تؤكد ذلك بالرقي بمستواك الفكري لمرتبة الانسان المتحضر العاقل ، ولن تكون مغربيا ما لم تتخلص من الاستلاب ، ومالم تتشبع بتراث بلدك ، وثقافة اجدادك ، والاعتزاز بهوية المتجدرة في اعماق التاريخ ....
54 - KITAB الاثنين 09 فبراير 2015 - 22:16
لدي موقفي من الأمازيغية في المغرب ، لكن تعليقي هذا سينصب بالأساس على ملاحظة قد تنسحب على معظم المواضيع المعروضة على موقع هسبريس ، هو أن جل التعليقات تأتي وقد اقتصر جل أصحابها على قراءة مجتزأة ومبعثرة أو مقتصرة على عنوان المقال ، وفي أحيان كثيرة مصحوبة بتضخم كبير في العواطف انتصارا لوجهة الكاتب أو ضدا عليها وكأن القوم يخوضون حربا لا هوادة فيها ( بالتكشيط باللون الأحمر و… ) ، وهذه التعليقات والردود بصفة عامة يمكن اعتبارها بالنسبة للباحث السوسيولوجي مادة دسمة مهمة لاستبيان المؤشرات الثقافية لدى جمهور واسع من القراء ، وقد تشهد على ضحالة الفكر والعقلانية لدى هؤلاء… إن لم نقل لدى الشباب المغربي قاطبة . فما أكثر أحكامنا ومواقفنا وخطواتنا المستمدة من عواطفنا الجياشة التي تعتمل في صدورنا…!!
55 - عاشق لرصاد الاثنين 09 فبراير 2015 - 22:17
حكمة لقدار
اوربا المسيحية اجلت اخر مسلم عن ترابها بالاندلس وضمنت راحتها في القرن الخامس عشر وبعد اربعة قرون من ذلك ضمت بلاد المسلمين وانسانه وسخرته وتقاسمت اقطارها اقطارهم وتنازعوا بينهم عليها وتقاتلوا حتى عمهم الخراب ولم يجيدوا بعد ان عمهم السلم من سواعد لاعمار بلدانهم غير انسان تلك البلدان المستعمرة ذاتها فاستقدموهم عنوة ووطنوهم فوطنوا معهم دياناتهم وكان من اكثر تلك الاديان المستوطنة انتشارا الاسلام اي طريد الامس ولم يعد وجوده ابيريا فقط بل اروبيا شاملا
حكمة لقدار
عرف المغرب الاقصى معارك كبيرة ضد محاولة التواجد الاموي سلطة وثقافة به جوبه ذلك المد بشراسة الى ان صد نهائيا وضمن اهل المنطقة ضحد الغزات عقود قلية عقبت ذلك سوف يستوردون ديانة اعداء الامس ويوالون اويولون فارا منهم يتصاهرون فيقيمون حكما يعقبه حكم بعد دين اعدائهم الذي بات اهليا لم يعد من العيب تبني حتى لغتهم التي سوف تتطور من لغة فهم الدين الى العلم والفنون حتى صارت لغة التخاطب والتواصل لاكثرهم ولازالت
وبدات الرواية والى مضينا ومضات ليام وطوينا ليام وطوينا لعمار مايبقى فلانسان غير فعالو
محمد شهرمان في رائعة لرصاد
56 - خالد ايطاليا الاثنين 09 فبراير 2015 - 22:20
تحالف القومجين والمدعشين يعرف جيدا ان المدخل الوحيد لنشر الفكر الداعشي البئيس وايديولوجية العروبة الكاذبة هو تعلم هذه اللغة ,التي لم يجنى من وراءها المغرب غير التخلف وطوابير من العاطلين وعصابات التشرميل والمتطرفين العابرين للقارات للسلب والنهب والتخريب ,واستمرار التعريب القسري معناه انتاج مزيد من المتطرفين وخلايا الصعلكة والتشرميل الفكري والنفاق الانتمائي والهوياتي .لا نريد مزيدا من الضياع لأبناء المغرب .
57 - سعيد أمزيغي قح = عربي قح الاثنين 09 فبراير 2015 - 22:28
بسم الله الرحمان الرحيم

- قولك:" التعريبيين يتعاملون مع الأمازيغية كلغة أجنبية. "

لا يا سي بودهان، يبدو أنك اختلطت لديك الأمور؛ لأن المقصود ما جاء في المذكرة اعتبار الأمازيغية أخت اللغة العربية المضرية هذا هو المقصود؛ لأن أغلب المدافعين عن تعميم اللغة العربية في مختلف مجالات الحياة لا ينتقصون من شأن الأمازيغية، إذ هي تعتبر لساننا شأنها شأن الدارجة العربية، بل هي في صف واحد مع أختها العربية.

سأكون ممتنا لك لو تكتب مقالتك المقبلة بالأمازيغية، حتى نعلم علم اليقين أن ما يهمك هو الأمازيغية و ليس شيئا آخر.

- تختم مقالتك بقولك: "إذ كيف يدافع عن الاستعمال السليم للعربية من يرتكب هو نفسه أخطاء في استعمالها؟".

الأخطاء الشائعة في اللغة يرتكبها حتى جهابذة اللغة و الوحيد الذي لا يأتيه الباطل هو كتاب الله الكريم و منه نستنتج مدى سلامة لغتنا.
و لو سمحت لي "هسبريس" لأحصيت العدد الهائل من الأخطاء التي يقحمها كتاب المقالات في كتاباتهم إقحاما، حيث منهم من يخبط خبط عشواء في تقديم الخبر دون حاجة إليه و منهم من يخلط بين الفعل المتعدي و اللازم و حشوهما ظلما و منهم من يسيء استعمال حروف الجر و هلم جرا..
58 - amahrouch الاثنين 09 فبراير 2015 - 22:34
Au n 4 inssane magharibi,je vous vois répéter le meme commentaire depuis longtemps comme si les berbères ont la responsabilité de ce que mijotaient les français il y a des décennies.Les européens connaissaient votre virulence et voulaient avoir de bons voisins berbères.C était leur affaire.Les berbères avaient choisi de se solidariser avec les morisques,leurs"frères" musulmans.Ils avaient récité ensemble le hizb allatif(dahir berbère)!Mais les arabes les avaient trahis en allant comploter avec les français et en leur garantissant que leurs intérets,la langue entre autres seraient sauvegardés.Vous cachez votre trahison en disant ce que vous avez dit.Vous ne survivez qu avec les mensonges et les impostures.Je ne réciterai jamais le hizb allatif avec vous si un autre dahir berbère se prépare,vous etes des musulmans ingrats qui usent de l islam pour parvenir à leurs fins,des ennemis de Dieu
59 - BIFNZA الاثنين 09 فبراير 2015 - 22:42
كالعادة دكتور بودهان مقال في المستوى الكبير ويقصف التعريبيون قصفا قصفا لكن هؤلاء قلوبهم متحجرة ويتجاهلون أو يستغبون الشعب المغربي ولا يريدون قبول بأن دستور 2011 رسم اللغة الامازيغية !!!!
فأذا كان اصحاب هذا الائتلاف المشؤوم واعون فعليهم احترام خطاب جلالة الملك في أجدير سنة 2001 وعليهم احترام إرادة الشعب المغربي الذي صوت بنسبة ساحقة على دستور 2011 كذلك عليهم احترام المواطنين المغاربة سواء كانوا ناطقين باللغة الامازيغية أو بالدارجة وعليهم احترام المعهد الملكي للثقافة الامازيغية الذي وضع رهن إشارة الجميع مؤلفات في مختلف المواضيع الادبية والعلمية وكذلك العشرات من المعاجم والمنشورات المتنوعة
فكونوا عقلاء ولا ترجعوا البلاد الى ما قبل هذه المكتسبات وحتى الذين يحتجون بأن الدين الاسلامي يدعو الى التعريب فاننا نتحداهم أن يأتوا بأية قرأنية كريمة أو حديث شريف يدعو الى تعريب الشعوب والقضاء على هوياتهم ولغاتهم فالقرأن الكريم واضح يقول ((( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو )))) ((( ان في خلقكم واختلاف السنتكم لأية ))) .........فالدين الاسلامي واضح
tanmert hespress
60 - Kant Khwanji الاثنين 09 فبراير 2015 - 22:53
المهوس المغاربي الذي يطلق الرصاص في رجله و يقلب الحقائق:
إسأل الأرض الأمازيغية و الذاكرة الشعبية، عن الملاحم الأمازيغية ضد الاستعمار: أنوال، لهري، ايت باعمران...
أين هي ملاحم بني جلدتك بني هلال(مرتزقة أجدادا الأمازيغ الموحدين)؟
من باشر تصفية ابطال الملاحم الأمازيغية، أليس سيدك علال و سيدك المهدي؟
من رفع "كأسه لمجد فرنسا" بعد حرقهم(مخزن عربي+فرنسا+اسبانيا) لأمازيغ الريف بالأسلحة الكيماوية؟
اطلق العنان للسانك السليط المليء بالحقد والكراهية والعرقية والجهل والإفتراء والكذب البواح في هذه الصفحة لتصول وتجول وتمنع تعليقنا ال 30, فالتريخ يا صغيري لا ينسى من هو البطل ومن هو الخائن مهما صاغ مؤرخو البلاط و اذنابهم المنزوعي الدماغ من تلفيق وقلب للحقائق
الأمازيغية أكبر منك ومن الأخطبوط الإخواني ومن ذراعه /الاديولوجي/اللغوي/التعريبي/التخريبي: الإتلاف الوطني من أجل اللغة العربية( بل هو إتلاف وطني)، رئيسه "بربري" بوعلي "كاري حنكو"، الذي تم شراؤه بثمن بخس من فريق الجمعية المغربية للدفاع عن اللغة العربية، بعدما أعياه القعود على كرسي الإحتياط
61 - متسائل الاثنين 09 فبراير 2015 - 23:18
مرة أخرى أذكر بعض الأخوان ، الذين ينصبون أنفسهم مدافعين عن اللغة العربية ، أننا لسنا فرنسيين حتى يعتبرون أننا نهاجم لغتهم ، نحن مثلهم مغاربة ، تعلمنا اللغة العربية بعد السنة السابعة ، بعد أن لعبنا و تشاجرنا و تبادلنا السب و الشتم أحيانا و المدح و الضحك و النكث أحيانا أخرى ، بلغة أولى ، لغة رضعناها من تدي أمهاتنا .
الفرق بيننا و بينهم ، أننا لدينا الشجاعة أن ننتقد أنفسنا و ننتقد سلوكنا و ثراتنا و تعليمنا بما فيها اللغات التي تعلمناها ، إذا إستدعى الأمر ذالك ، فنحن لسنا شعبا مختارا أو خير شعب حتى نقول - قولوا العام زين –
لماذا ننكر أن اللغة العربية هي لغة يُنْطق بها فقط في المسجد ، في خطبة الجمعة ، و نشرة الأخبار بواسطة مسقط الطائرات و في المدرسة بطريقة ببغائية ، أما في الشارع فهي غريبة ، نائمة.
ماذا تنتظرون من لغة غير مستعملة و غير منطوقة بين أفراد الشعب ؟
عضلات الجسم تتقوى بالحركة و ليس بالنوم .
62 - el hadouchi الاثنين 09 فبراير 2015 - 23:31
اقول الحقيقة والله لن اقول غير الحقيقة فاذا كانت المذكرة بهاذا الحجم من التوصيات وبهاذا المحتوى الخطير فان الامر في ذالك يهدد السلامة والامن في بلادنا وانه على الدولة ان تتصدى استباقيا لمن نعتبرهم حلفاء لغد للتنضيم الارهابي الذي يستعمل الدين والعروبة ليفرض افكاره الارهابية ويقتل كل مخالفه فالعالم اليوم ضيد الارهاب وكيف بالترهيب التعربيين ويطالبون الدولة لتحلفهم هاذا امر ذكي وخطير .
63 - Amsbrid الاثنين 09 فبراير 2015 - 23:49
مقال الاستاذ بودهان هذا يعد مضادا حيويا ناجعا لحمى التعريب التي اصابت البعض في هذا "الشتاء العروبي" الكئيب. الا فليشكر عليه! وليتناوله المحمومون بغير اعتدال, فانه مذهب للدوار, مزيل للدوخة, طارد للهوس, مسكت للهذيان.
64 - antifa الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 00:04
62 - Kant Khwanji

لا تحاول أن تقسم المغاربة لأخيار (قبيلتك وما جاورها) وأشرار (في عرف فاشيتك العرب). هل تريد أن أذكر لك القبائل الأمازيغية التي خانت عبدالكريم وباعت ذمتها للإستعمار الإسباني؟ وهل تعرف تاريخ عبدالكريم وأسرة عبدالكريم قبل 1918 ؟ لقد كان عبدالكريم وأسرته عملاء للإستعمار ومتحالفين معه ضد المقاومة الريفية التي كان يقودها الزعيم الشريف محمد أمزيان.
وهاهي الجوائز التي حصل عليها عبدالكريم من الإستعمار الإسباني جزاء عمالته لهم ضد المقاومة الريفية بزعامة الشريف محمدأمزيان:
ـ ميــدالية فارس إيزابيلا كاثوليكا القشتالية. حصل عليها في يناير سنة 1912
ـ ميــدالية الإستحقاق العسكري ( ملكية )
ـ في 18 مايو من نفس السنة ( بعد مرور ثلاثة أيام على إستشهاد الشريف محمد أمزيان) نال بأمر ملكي ميدالية صليب الإستحقاق العسكري، أبيض اللون الدرجة الأولى.
ـ ميــدالية الإستحقاق العسكري ( حكومية )
- وفي 21 مايو سنة 1913 حصل من الحكومة الإسبانية على صليب الإستحقاق العسكري ، أحمر اللون ـ الدرجة الأولى ، ووالده توج في نفس الوقت بمدالية مماثلة لكنها من الدرجة الثانية.
65 - الإنسان المغاربي الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 00:16
تعدد الألسن واختلافها ليس مبررا للجهل باللغة التي بها نزل الوحي القرآني وتمت بها خاتمة الرسالات

سلمان الفارسي كما يدل عليه إسمه هو من بلاد فارس تعلم اللغة العربية وتكلم بها

عبد الله بن سلام هو من بني إسرائيل أي أن لغته هي العبرية، تعلم اللغة العربية وتكلم بها

صهيب الرومي وهو من شمال العراق أسره روم بيزنطة وهو طفل صغير فأصبحت لغته هي لغة البيزنطيين، كذلك لسانه كان عربي


فالخطاب القرآني موجه للعالمين أجمعين والرسول عليه السلام أُرسل للناس كافة بشيرا ونذيرا


فانتمائنا هو للأمة الإسلامية وليس لعصبية الجاهلية التي يدعوا لها أتباع بني صهيون

فالنسب الذي ارتبطت به الأمة الإسلامية هو لنبي الله إبراهيم عليه السلام تكريما وتشريفا لها

مصداقا لقوله تعالي :

هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمْ الْمُسْلِمينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ
66 - الإنسان المغاربي الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 00:37
45 - حسن حوريكي

الظهير البربري ل 16 ماي 1930 هو التنزيل الرسمي لدورية ليوطي لسنة 1925

وأنا أتحداك أن تتبث أن ليوطي لم يعطي أوامره في تلك الدورية لمنع تعلم اللغة العربية لأنها لغة القرآن الكريم
وأنه لم يقل أن هدفه هو إخراج الأمازيغ من الإسلام

وهذا كلامه :
Nous n’avons pas à enseigner l’arabe à des populations qui s’en sont toujours passé. L’arabe est un facteur d’islamisation, puisqu’il est la langue du Coran, et notre intérêt nous commande de faire évoluer les Berbères hors du cadre de l’islam

LYAUTEY Hubert - Maréchal
Circulaire aux Officiers des Affaires Indigènes, 1925



وما قاله ليوطي هو تماما ما كان يسعى له من قبل المبشر المسيحي والضابط الاستعماري Charles de Foucauld منذ 1909

الذي قال عنه لويس ماسينيان :
pendant les années 1909 à 1913 où le père de Foucauld... me pressait de consacrer après lui, ma vie à ce mouvement tournant qui devait éliminer la langue arabe et l'Islam de notre Afrique du Nord



امتثالا للحملة الصليبية التي أطلقها البابا Grégoire XV منذ 1619
67 - امازيغي الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 00:59
الى كل من يظن ان اللغات هي مقياس او معيار للتقدم والديمقراطية فهو يكابر ويعاند نفسه ويرضي غروره فقط لا غير،اللغة العربية ليست هي سبب تخلف المغرب فهناك دول فرانكوفونية وانكلوسكسوفونية وتنتمي الى العالم الثالت لا تلقوا اللوم على لغة من اللغات العالمية ولا تخلطوا الارهاب والسياسة باللغة العربية فالدين لا علاقة له باللغة والارهابيين يدافعون عن الاسلام في معتقاداتهم وليس العروبة واحب ان انوه ان بوكو حرام لا تمثل العرب ولا القاعدة ولا داعش جل المعلقين يعانون من سكيزوفرينيا تارة يقولون ان داعش والقاعدة فيلم سينماىي امريكي هوليودي وتارة اخرى العرب الداعشيين اتقوا الله في انفسكم
68 - عاشق تعاليق sifao الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 01:16
1.
أدت السياسة التعليمية النخبوية والسلبية بالنسبة للطبقات الشعبية الأهداف المرسومة لها بأن ساعدت الأسر المخزنية المتعاونة على تثقيف أبنائها وتأهيلهم ليلعبوا دور الوسيط المتميز الذي لا غني عنه، ومكنتهم هذه الوضعية من تسلم مقاليد الحكم غداة الاستقلال والاستيلاء على مراكز القرار في ا لقطاعين العمومي والخاص.
وماذا استفاد الأمازيغ من فترة الاحتلال بعد معاناتهم على مدى ربع قرن تقريبا، من 1912 حتى 1934، من ويلات السياسة البربرية بمعناها الهمجي الذي مارستها فرنسا ضد القبائل الأمازيغية المجاهدة بكل من الأطلس الكبير والمتوسط والصغير والريف، مستعملة في معاركها العسكرية كل وسائل التقتيل والتخريب والتشريد والتهجير؟ هذه الفترة التي اغتنمها العملاء الفركفنيون والتعربيون لإنماء ثروتهم وتقوية نفوذهم وتثقيف أبنائهم حتى أن سلطات الحماية كانت تنعتهم بمفخرة سياسة ليوطي التعليمية.
69 - عاشق تعاليق sifao الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 01:17
2.
وزمرة من هؤلاء الأبناء الروحيين للمارشال ليوطي الذي كان يسهر على تعليمهم وتوظيفهم هم الذين ساروا في ركاب ندهم عبد اللطيف الصبيحي الموظف بالإقامة الفرنسية بالرباط بعد تلقي تكوين بفرنسا، حيث أوفده أبوه الروحي، ليبادروا إلى الطعن من الخلف في من يصفهم آباؤهم بـ"الفجار" المتمردين، في وقت كان يضحي فيه هؤلاء من أجل إعلاء راية الإسلام والذود عن كرامة البلاد، وذلك ليخلو الجو لهم، هم الأبناء الروحيون لليوطي، بعد أن ينحوا من الساحة من يخشون منافسته.
الجواب على هذا السؤال أتى من المستشرق ومفتي حزب الاستقلال جاك بيرك بملاحظته هذه: "إن سياستها (الحماية) مستوحاة بكل بساطة من محمية وطنية تكون قبائلها سيكويانا (*) (nos sequoias) ليبقى بربرنا متوحشين شرفاء يستحقون العطف والاحترام . غير أن الوسيلة الوحيدة لترقيتهم لن تتعدى الحصول على رتب في الجيش".
70 - انسان2 الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 01:26
الى36متتبع لم تقنعني اجاباتك لانها اجابات مبنية عل ى حقيقة تاريخية فقط لا غير ليست حقاىق علمية حتمية ان سالتك عن اللغة الامازيغية بحروف تفيناغ لماذا لا يتحدثون الامازيغ بها الى يومنا هذا مثلما حافظوا على لهجاتهم الامازيغية كانوا باستطاعتهم الحفاظ على لغة تيفتاغ والكتابة بها كالفارسية والاغريقية والرومانية واللاتينية اما التهميش فشمال افريقيا لم يشكل حالة استثناء وهناك تناقض تقول بان الامازيغ ارتدوا على الاسلام واسلموا طواعية بلا سيف وهم يحزنون هذا يدل على ان التعريب ايضا لم يكن بالقوة والغصب والحقيقة هو ان الامازيغية هي لغة حديثة الولادة وتحاول ان تقف على رجليها وان اردتم ان تكون لغة رسمية الى جانب اللغة العربية فلتطالبوا بها واتركوا العرب واللغة العربية بسلام
71 - الإنسان المغاربي الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 01:34
سنة 1619 البابا Grégoire XV يصدر مرسوما بابويا يؤسس فيه لحملة صليبية لإستئصال الإسلام من شمال إفريقيا

سنة 1830 تبدأ الحملة الفرنسية لاحتلال الجزائر، بعد رفض فرنسا دفع ديونها المتؤخرة لقاء شراء القمح الجزائري

سنة 1909 المبشر المسيحي وضابط الجيش الفرنسي Charles de Foucauld يؤسس لحملة من داخل الجزائر للقضاء على الإسلام واللغة العربية

Luis Massignon بعد تراجعه عن دعم حملة de Foucauld يفضح هذا المشروع الكولونيالي، والمتلخص في :

مرحلة إعادة إحياة الموروث البربري البدائي
exhumation du tuf linguistique et coutumier primitif des Berbères

مرحلة الاخضاع والاستيعاب من خلال لغة وقوانين فرنسية مسيحية
assimilation par une langue et une loi supérieures française et chrétienne


بداية استهداف الأمازيغ بمنطقة القبايل من طرف الحملات التبشيرية

نموذج أسرة عمروش المتنصرة

Fadhma Aït Mansour, fille illégitime d'une mère veuve

Les sœurs blanches, catholiques, finissent par la convertir


الأكاديمية البربرية بباريس ستنشأ بمنزل Taos Amrouche
إبنت المتنصرة Marguerite Aït Mansour والمتنصرAntoine Amrouche
72 - لمياء الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 03:51
يا امازيغي 2 كيفما كايفولو بالدارجة لي تلف اشد الارض...،فانت تحلم في وضح النهار والعنصرية افقدتك صوابك ولم تقل حتى جملة مفيدة الاعراب هم سكان البوادي وهناك فرق بين العربي والاعرابي كما الشان بالنسبة للامازيغ والبربر اما الجالية المغربية العربية المقيمة في المغرب فهم مغاربة ابا عن جد وهم يعيشون في ارضهم وارض اجدادهم ويحملون الجنسية التي تحملها اما عن ألمقررات الامازيغية فلتدرسها انت ومن يتبعك في شوفينيتك المريضة وسنرى هل ستصنعون بها النووي او الشفوي
73 - جدل عقيم الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 08:12
المشكل ليس في الأعراق ولا في اللغات ولا في المعتقدات الدينية، إنما المشكل في النفس البشرية التي ألهمها الله فجورها و تقواها. ومن فجورها الطغيان والكراهية والتفاخر والإستكبار، ومن تقواها التسامح والمحبة والتواضع.
"كلكم لآدم وآدم من تراب" ، "لا فضل لعربي على عجمي ... إلا بالتقوى".
كل ما يوحد الناس محمود ومن التقوى، وكل ما يفرقهم مذموم ومن الفجور.
من الصواب السعي إلى الحفاظ على الثقافة الأمازيغية بتدوينها كما هي موروثة صونا لها من الضياع،
ومن الخطأ والعبث ومضيعة للجهد والمال تحويل لهجات موروثة شفاهيا إلى لغة موحدة تكتب بحروف متميزة ويفرض تدريسها والكل يعلم فشل تجارب سابقة في بلدان أخرى كتدريس اليونانية واللاتينية في اوروبا أو المشاكل التي تعاني منها بلجيكا بسبب ترسيم ازدواجية اللغة.
من الصواب تدريس اللغة العربية بسبب ارتباطها بالدين في حدود ما يمكن من فهم الإسلام بدون الرجوع إلى فقهاء ألتأويلات والفتاوى.
ومن الخطأ فرض تدريس العلوم والتقنيات الحديثة بها لأنها أصبحت متجاوزة وليست لغة البحث العلمي المعاصر مما ينتج عنه ضياع كثير من المعاني بسبب الترجمة.
واللغة الأكثر إنتشارا هي الغالبة.
74 - انسان محب الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 09:13
المهم هو كرامة الناس وليتكلموا باي لغة او لهجة و كفى من التطاحنن و التفرقة
75 - حسن حوريكي الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 09:15
الاستمرار في الرد على اكاذيب الانسان المغاربي ومن معه
تقول بان الامازيغ التي تسمي بلادهم ببلاد السيبة "لم تنتج اي اسهام علمي في كل التاريخ البشري"،فاسمح لي بما انك هو البادئ ان اقول لك ،لماذا تريد ان تقنعنا بالكذب والجهل ،فابن خلدون يقول عكس ما تقول ،فراجع مقدمته فستجد فصلا تحت عنوان "فصل في ان حملة العلم في الاسلام اكثرهم من العجم"
ولماذا تستعرض اعداد الشهداء علينا ونحن نعرف ذلك ،وعليك ان تعرف ان العديد منهم امازيغ بانوال ،دهر اوبران،والاطلس المتوسط والكبير وو وهؤلاء الشهداء لم يكونوا يعرفون بان عملاء القومية العربية التي خلقها الاستعمار سيعمدون الى احتقار لغتهم وسيتهمون ابنائهم الذين يدافعون على لغتهم بابناء بني صهيون
ولتعلم ان الفكر الذي تدافع عنه ساهم في قيام اسرائيل عندما تحالفت القومية العربية مع الاستعمار للقضاء على الامراطورية العثمانية
ولا تستعمل الاسلام لتمريرخطابك الهزيل فانت تسئ بشكل كبير لتعاليم الاسلام ،فالنتماء الى الامة الاسلامية ليس بمبرر لضرب لغتي فهذا فهم وتعصب للجاهلية وليس للاسلام
اما الحركة الامازيغية فهي حركة حضارية فمن يفجر اجساد المسلمين بالعراق وسوريا وليبيا
76 - moh الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 09:43
الأستاذ بودهان ليس عدوا لا للعربية ولا للعرب .ينبغي ان يكون هذا واضحا لدى البعض .فقط هو يدعو إلى إدراك الفرق بين العربية كلغة وبين التعريب كأيديولوجية معادية للأمازيغية
77 - aboumalak الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 09:45
L’amazighité du peuple marocain n’est pas un constat mais une réalité. En effet même si on ne la parle que rarement, elle est toujours vivante en nous et autour de nous. C’est vraiment un miracle qu’une langue non écrite et marginalisée puisse défier et durant un peu plus de 1400 ans toutes les conditions de sa disparition (les religions, l’immigration, marginalisation et autres…). Cette langue ancestrale refuse de succomber à ces attaques mortelles. Il y a encore quelques décennies parler cette langue à Casa ou à Fès mérite un châtiment ; aujourd’hui que les amazighs commencent à se réveiller et à réclamer leur droit de s’exprimer dans leur langue natale certains nostalgiques de la domination se font bruit pour nous gâcher cette résurrection au milieu des cendres arabe. Maintenant que le réveil s’est produit nous pouvons tranquillement tracer notre destinée loin des vents de l’Est.
Vive le peuple Amazigh vive sa langue et la terre qui l’adopte.
78 - Driss الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 10:08
- aboumalak
Une "partie" du peuple marocain et non pas le peuple marocain dans sa totalité

Et si lon veut parler chiffre 28% de la population
Apprenez à nuancer

Vous parlez des berbères arabisés, et que fait-on des arabes berberisés,notamment les Bani Ansar et Bani Ayache dans le Rif,et une grande partie des bani snassen, sans parler des arabes de Taroudante et de Houara
Pour Boudahane , il ne fait que confirmer son racisme et sa haine envers les arabes
Et comme on dit en langue arabe
الله يشفيه
79 - copier coller الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 10:53
الأنسان المغاربي يقول :
فالخطاب القرآني موجه للعالمين أجمعين والرسول عليه السلام أُرسل للناس كافة بشيرا ونذيرا.
كمتسائل أقول لك :
كيف توجه رسالة سماوية إلى العالم ( ملايين اللغات و اللهجات ) بلغة واحدة ؟ أو أن محمدا و هو أُمّي ، يستطيع أن يترجم القرآن إلى باقي اللغات ؟
لماذا لم يستطع الله أن يخترع و سيلة أخرى للتواصل مع العالمين مباشرة ، الأنترنيت ، مثلا ، الذي الذي تفنن الإنسان في خلقه ، معجزات ، حيث خلق فيه الفايبر و الواتساب و الفيسبوك و الترجمات إلى كل اللغات ووو، و بالتالي كان يكفي الله أن يستخدم كوبي كولي copier coller و يحيلها إلى برنامج للترجمة و يبعث بها إلى المعني بالأمر مع إيموتيكون مبتسم immoticon .
ألا تستخدم أنت كوبي كولي ، و تغرقنا بتعاليق تتير الشفقة؟
80 - الإنسان المغاربي الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 12:02
تسائلات مشروعة تستحق التأمل

ما العلاقة بين المطالب الثقافية المشروعة وبين النزعة البربرية التي زرعتها فرنسا ؟

لو كان الهدف هو فقط إعادة الاعتبار للثقافة الأمازيغية لكان مطلبا لكل المغاربة

1 - ولما تبنى العداء للعربية والتأييد للفرنسية
2 - ولما تبنى الإلحاد كأساس إديولوجي
3 - ولما سعى لكسب دعم الصهانية



ألا ترى معي يا بودهان أن النزعة البربرية نشأت في منزل أسرة متحولة هوياتيا ؟

تحول حدث من الجنسية المغاربية إلى الجنسية الكولونيالية ؟

تحول من فاطمة إلى مارجريت ومن بلقاسم إلى أنطوان ؟

ألا ترى معي أن سببها كان هو التفكك الأسري الذي كان بدوره بسبب علاقة غير شرعية ؟

ألا ترى معي يا بودهان أن كل التعابير التي استعملتها تنطبق على هذه الحالة ؟



هل تريد فتح ملف شبكات الباشا الجلاوي بالمغرب لخدمة جنود فرنسا والتي تشملها بعض من تعابيرك المفضلة ؟

الباشا الجلاوي كان يشرف على شبكة تضم ما يناهز 6000 إمرأة خاضعة للإستعباد

استعملت بمقالاتك السابقة بعض التعابير، قد تصلح لتوصيف هذه الحالة

ألا ترى معي أن هذا التدنيس للشرف وللأنساب قد لوث المياه الصافية التي تكلمت عنها ؟
81 - مغربي الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 12:16
الى صاحب التعليق 17.
أعرف ما أقول و لا أتحدث من فراغ، راجع المنشورات التي توصلت بها الوزارة، إضافة الى معلوماتك أن بعض الكتب المترجمة من الامازيغية الى الفرنسية شاركت في المسابقة و تم إقصاء الفرنسية لصالح الانجليزية التي تم منح جائزة الترجمة من الانجليزية الى العربية، ربما نكاية بفرنسا و لغتها الفرنسية.
82 - الإنسان المغاربي الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 12:52
76 - حسن حوريكي

لا يمكنك التلاعب بأحداث التاريخ وفق منظور عرقي

فلمذا لم تذكر مقاومة الأمير عبد القادر الإدرسي الملقب بالجزائري ؟
ومعركة إيسلي التي شاركت فيها قبائل الكيش ضد فرنسا ؟
والمقاومة المغربية في حرب تطوان ضد إسبانيا 1859-1860 ؟
ومقاومة الشيخ الهيبة ومربيه ربه بن ماء العينين في معركة سيدي بوعثمان ؟
ومعركة الدار البيضاء 1907 ؟
ومعارك استرجاع الجديدة من يد البرتغال ؟
ومعارك استرجاع المهدية من يد الإسبان ؟

لو أردت استعمال منطقك العرقي لقلت إذن أن سبتة ومليلية سقطتا في عهد الوطاسيين الأمازيغ ولم تتحررا إلى الآن، بينما تحررت كل مدن الساحل الأطلسي
وأن ما أضاعه الوطاسيون استرجعه السعديون



وفي سياق آخر

أوليس زعيم تنظيم القاعدة بشمال إفريقيا هو أمازيغي > درودكال ؟
وكذلك أكبر مجرمي جنرالات الجزائر الذي تسببوا في جرائم تعد ب 250.000 ؟

وماذا عن الجنرال أوفقير وجرائمه ؟

والمارشال مزيان وجرائمه بالريف ؟

والباشا الجلاوي وعمالته ؟


ألم تقرأ ما كتبه ابن خلدون الذي استشهدت به بخصوص جرائم البرغواطيين الأمازيغ بالمغرب ؟
وجرائم الخوارج السفريين والإباضيين الأمازيغ ؟
83 - abdelkarim الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 13:02
و الله أتعجب ممن يدافعون عن الأمازيغية باللسان و ليس بالفعل و العمل على تحقيق المبتغى في ترقية هذا اللسان الأمازيغي فأنا أستاذ اللغة الأمازيغية لم أر ولم أسمع دكتورا في اللغة الأمازيغية إلا و يوظف الكلمات الفرنسية في حديثه مع زملائه في المادة اللغة الأمازيغية أتعجب من عدم استعمال الحرف تفيناغ بدلا من الحرف اللاتيني أليست اللغة العبرية تكتب بالحرف العبري لماذا لا تكتب الأمازيغية بالحرف تفيناغ لماذا التنكر و المكر والتخفي وراء الأمازيغية لترسيخ اللغة الفرنسية ليس حبا في الفرنسية و لكن لمزا و طعنا في الإسلام ولكن الله متم نوره و لو كره الكافرون،فاللغة وسيلة للإتصال ليس إلا. أما الخوض في الجدال البيزنطي العقيم الذي لا يسمن و لا يغني من جوع فهذا تضييع للوقت .وهناك من يتنكر لأجداده الأقربين بل يطعن فيهم و نعلم أنه لا ينكر أصله إلا .... .و منهم من يريد أن يلعب دور بوخوس لما خان يوغرطة و سلمه لأسياده الرومان والتاريخ يعيد نفسه.
84 - حسن حوريكي الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 13:07
عندما يصل النقاش الى درجة تثير الشفقة
فما علاقة الكلاوي بالامازيغية،،فهذا الاخير كان اقطاعيا يحتقر لغته ويعتبر نفسه نبيلا ،مثل الاقطاع في جميع المجتمعات و الذي لا زال بدول الجنوب ونخبه الفكرية التي تعتبر نفسها نخبة ،مع ان العصر الذي نعيش فيه عصر المساواة بغض النظر عن الجنس واللون واللغة
فهناك العديد من الاسر العربية في القرن الواحد والعشرين للاسف يستعبدون النساء والرجال ولا يرضون التكلم بالعربية فهل سيكون ذلك سببا لضرب العربية
فالمشكل ليس في العربية بل في النزعة الشرقانية التي تريد اجتثاث كل ما هو مغربي وكوني سواء على المستوى اللغوي وحتى الديني حيث تريد الركوب على الدين الذي لا يسعفها لضرب لغتنا اساس انسانيتنا ،خدمة لبعض اسيادها بالمشرق،وذلك ضدا على اسلامنا المغربي الذي جعل الامازيغية والعربية تتعايشان لقرون ،الى ان جاء الذين يريدون اماتة الامازيغية وبذلك يردون ان يضربوا هذا التعايش
ونتمى ان يبحث هؤلاء من اين اتت النزعة العروبية ،وسيجد انها خرجت من مختبرات فرنسا وانجلترا في مرحلة الاستعمار
85 - Marocain de Taounate الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 13:46
الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية طالب باحترام الدستور في أن تكون العربية هي اللغة الرسمية في واقع الناس. لا يعقل أن نستخدم لغات أجنبية غير مرسمة قانوناً ونهمش لغتنا العربية، لغة الحضارة المغربية منذ مئات السنين. لا يليق بنا كشعب حكم شمال إفريقيا وبلاد الأندلس أن نظل تائهين ومتفرقين بسبب التعصب العرقي، ونغفل الحقيقة الثابتة التي تقول بأن الشعوب لا يمكن أن تتقدم وتبني حضارة بلغة الأجنبي. كنت انتظر من ذ. بودهان أن يثمن خطوة الإئتلاف ويطالب هو أيضاً بضرورة احترام الدستور في المسألة اللغوية لأن الفرنسية ليست لغتنا كي تستعمل في إدارة شئون الناس، لكن منطقه الغريب العجيب جعله يكرر نفس الأفكار الحاقدة على العربية ليس فقط كلغة، وإنما أيضاً كعنوان حضارة. أنا لا أفهم كيف تكون مغربياً ولا تطالب باعتماد العربية احتراماً لدستور بلدك؟ الأمازيغية ليست جاهزة.

العربية لغة غنية وجاهزة للإضطلاع بدورها الحضاري ومذكرة الإئتلاف جائت في وقتها ويجب على الحكومة أن تسحب الفرنسية تدريجياً من الإدارة المغربية. لا بد من الرجوع الى المنبع الصافي لننطلق على بركة الله.
86 - tifindati الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 13:49
كفاكم هرطقة ودخول وخروج في الكلام
لو كانت لهجتكم العقيمة تنفع في شيء لما نفعتكم في التواصل فيما بينكم
من منكم يبعث برسائل لإهله وذويه بحرف تيفنار، ولا أحد
لم يحصل لي ولن يحصل أبدا أن شاهدة ظرفا مكتوبا بحرف تيفنار
كلام فارغ بلهجة فارغة لا تسمن ولا تغني من جوع
أكتبوا بلهجتكم إن كنتم متشبتين بها فعلا
حتى التفكير فأنتم تفكرون باللغة العربية
فكر واكتب بالبربرية وهني العالم
وعندما تقوم لتصلي ابتعد عن الفاتحة أو أي سورة من القرآن
لإنه باللغة العربية

ولما لا، أدعوا لك إلاها غير إلاهنا
وهكذا ستكون منطقيا مع نفسك
وترتاح وتنجي نفسك من عداب الدنيا
أما عداب الآخرة فلا يعلم به إلا الله

لا يكلف الله نفسا إلا وسعها
87 - achibane الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 14:03
أولا أشكر أخي بودهن على التزامه الرائع في إنتاج هذه المقالات العلمية الرائعة وإن دلت على شيئ فهي تدل على العمق الهوياتي الأمازيغي في التفكير والعقل . بدءا.لدي ملاحضة .قال الأخ بودهن العربية لغة نصف حية ثم قال لا تستخدم من طرف كافة الشعب في حياته اليومية.أنا أقول إنها لغة ميتة لأنه يستحيل استعمالها في الحياة اليومية من طرف حتى أعضاء الائتلاف اللاوطني من أجل اللغة العربية ورئيسهم بوعلي بالخصوص .المرجو من الأخ بودهن أن يصحح هاتين الملاحضتين .والفكرة التي يمكن أن أضيفها إلى هذا المقال هي احذروا أموال قطر التي تحرك بعض الخونة والمرتزقة كما كانت أموال العراق وسوريا وو تحرك القومجيين العروبيين الفاشلين منأحزاب وأشباه المثقفين
88 - علوي الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 14:16
السيد المحترم الانسان المغاربي اظن انه من واجبك لما تختزنه من علم في اللغة والتاريخ ان ترد على بودهان في مقال مطول على هسبرس ان هي قبلت المبارزة العلمية. غلاة الامازيغية بحفدهم وكرههم للعرب والاسلام سوف يؤدون بالمغرب الى الهاوية. كتاباتهم تقطر سما ولا احد من الطرف الاخر يرد عليهم. بلادنا في غنى عن حرب هوياتية ستكون فيها الغلبة للاقوى والاكثر امتدادا ويخسر فيها المغرب تماسكه.
89 - أرجاز امعذور الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 14:57
ثمة خطا شائع يستلزم التصويب. نقول في الستينات للإشارة الى الحقبة. اما ستينية فتفيد امرأة بلغت الستين من العمر، وللرجل ستيني او عشريني...

على اي الخطأ في الفصحى وارد كما ذكر بعض المعقبين ومن اطلع على الجزء الاول من رسائل الجاحظ لابد وان يكون قد قرا واقعة اخ احتكم الى قاض تظلما من شقيقه الاكبر لتطاول هذا على ارث ذاك، وكيف ان القاضي قال له كدت تضيع حقك بنفسك لكثرة أخطاءه اللغوية. العربية من حيث انها ترميز تواصلي متناهي الدقة تقتضي اعمالا للعقل منتظم. يقول السيد بودهان ان هذه اللغة نصف ميتة، وان اقول بان الميت منها يتجاوز هذا القدر لان معظم من يستعملون العربية ميتون علميا، اي انهم لم يتعلموا، وشتان بين من يستعمل اللغة وفي ذهنه أصولها وأشكالها وضوابطها، ومن يلغو بها دون علم له بذلك. عملية التعريب لن تبلغ منتهاها إذن الا بمحو تام للامية والجهل اللذين نخرا ولا يزالان جسد مجتمعنا البئيس. أكيد سيصير حينها المنطوق افصح لكن الفرق بين هذا الشق والآخر المكتوب لن يضمحل قط للاعتبارات نفسها التي تجعل اللغات المعقدة حديثاً تشهد الظاهرة نفسها، وهي إجمالا نزوع الانسان الى الأسهل والاكراهات الآنية عند
90 - أرجاز امعذور الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 15:38
عند التخاطب.

بخصوص ثمازيرت، اجزم بان اي دراسة لمنطوقاتها خارج نطاق المنطوقات العربية القديمة لن يفضي الى خلاصات دقيقة. فالاوجه الامازيرية التي تصدح بأصولها العربية عديدة، بدءا من ترتيب الكلام فيها، ومرورا بمعجمها، وانتهاء بالتصريف والتأنيث والجمع فيها. وانا لا اقصد هنا الكلام المحدث من قبيل زوم وثمزيدة في الريفيات وأفلاح واشجيع في السوسية او قم gلمان واحبشان في بعض الزيانيات، بل ما سبق العربية الاسلامية بآلاف السنين.

في الريفيات أحصيت اكثر من ١٣ مقابل لكلمة اخ ومثله او يزيد في ما يخص أخت. لكن الخلاصة ان أصوله ثلاث وكلها عربية: اخ، شقيق واgما (ولد أمي). استهدفت صلات القرابة لانها من اعرق الأحوال التي يعبر عنها اي لسان وتشهد جل الفروع البربرية بعروبة اصل الكلام. التعريب لم يبلغ منتهاه ايضا اذن طالما ان المنطوقات الامازيرية لم تنقح من الشوائب الافريقية واللاتينية وترد الى أصولها العربية.


في القرن ١٦، عندما كانت النيات صادقة صافية، قالت زناتة ومصمودة وهوارة ومتونة وصنهاجة ان لغتهن في الاصل عربية افسدها الدخلاء. اما اليوم فأضحى المرتزقة الجدد يتحدثون عن عرق صاف أوجده مازغ فحسب...
91 - anir الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 15:41
رد على رقم 10 - كلنا وافدون

البربر تسمية قدحية اطلقها المحتلون الرومان على الشعب الامازيغي ، وان كنت لم تسمع من قبل بكلمة امازيغ وامازيغية فلانك لست امازيغي بل مجرد مستوطن في وطن الامازيغ ، وتحاول جاهدا اضفاء الشرعية على وجودك على هذه الارض.
لو رجعت للتاريخ لاكتشفت ان اجدادك جلبهم الملك الامازيغي عبد المومن الموحدي من تونس في القرن الثاني عشر ليستعملهم كمرتزقة ، وكان عددهم لايتجاوز 40 الف نسمة برجالهم ونسائهم واطفالهم ، بينما كان عدد الامازيغ المغاربة في ذلك الوقت يفوق 2 مليون نسمة ، فكيف يصبح المغرب دولة عربية ونسبة العرب فيه اقل من 3 % حسب دراسات ال ADN الاخيرة.
اما ما يسمى الجامعة العربية واتحاد المغرب العربي وغيرها ، فلا قيمة تاريخية لها.
المغرب كان امبراطورية تحت حكم الامازيغ ، قبل خلق هذه التجمعات الوهمية
اتقوا الله في اخوانكم الامازيغ الذين استقبلوكم واقتسموا معكم وطنهم ولولاهم لكنتم اليوم تعيشون ماساة" البدون" في دول الخليج .
92 - basata الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 16:07
أفئدة عبدة الأصنام من الصحوة مرعوبة بأن يدك دكا وبلسان البيان صنم العروبة
93 - maroc amazigh الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 17:11
1- « + 90% des marocains sont d’origine amazigh et moins de 10% de diverses origines (Lire « moroccan genetics »)
2-Qui est arabe au maroc ?-les petits fils de romains , les petits fils de Hartanis,les descendants de vandales ,les descendants d’arabes chasses par la famine ,les rescapes d’andalousie, bref tous les intrus .
3-Langues : Langues de metiers : 100% des medecins , Ingenieurs ,Pharmaciens ,Cadres de societes, ,bref les plus employes le sont en francais . Tous les marocains ayant appris l’ anglais ou francais sont employes au canada , aux usa,en europe .
B- les dialectes :40 %dialectes amazighs-30% dialect interieur :rabat-meknes-fes-oujda ,melange a tamazight-20% jablia et ghomaria melangee a tarifit-10%marrakchia et hassania melangees a tachelhit .
94 - مغربي حر الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 17:19
الى 89 alaoui لا تقلق فالمغرب سيبقى بلد الامن والامان والاستقرار وهؤلاء لا يمثلون المغاربة لان المغاربة اخر همهم هي اللغة الامازيغية لان الكل يعرف انها لغة شفهية لاتصلح للكتابة ولا للعلم والدليل ان الكل يعلق باللغة العربية لغة القران ولغة 4 انبياء ومنهم سيدهم وسيدنا اشرف المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وهم لا يختلفون على شارلي ايبدو في شيء يسخرون من لغة القران ومن لغة الرسول صلى الله عليه وسلم ابناء جلدتنا الهوية العرقية اعمت بصيرتهم وبعد 12 قرنا من المصاهرة والتجانس والتناسل الخ الخ بدليل انه لم يعد هناك شيء اسمه عرق فطارق ابن زياد من اب عربي وام امازيغية...ماهي الا زوبعة في فنجان وستمر مرور الكرام والمغرب لن يتغير فيه شيء باذن الله وسيحفظه الله من كل شر ومن اراد التفرقة حسبنا الله ونعم الوكيل فيه وهؤلاء الجمعيات سيتم استىصالهم كورم خبيث يريد زعزعة استقرار البلاد ويبقى السؤال المطروح من هي الاجندة الخفية التي تمول هؤلاء الانفصاليين وما هو هدفهم؟؟؟
95 - مغاربي الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 17:41
الى93 اه نسيت ان الامازيغ نزلوا من السماء معتنقين الديانة الاسلامية بالله عليك يا حفيد ديهيا الكاهنة وابنها كسيلة العرب الذين يعبدون الاصنام هم من اتوا فاتحين لشمال افريقيا واخرجوك من الظلمات الى النور لم اعرف ابدا انكم تحسون بالدونية والنقص اتجاه المغاربة الذين لا يحملون عرقكم و عشتم في نفاق وغدر طوال هذه السنين!!!!ويا هول الصحوة التي تتحدثون عنها الصحوة الامازيغية لانني لن انزل الى مستواك واقول البربرية يا سلام المغرب سيعرف عصر الانوار وسيرجع الفضل الى لغة تفيناغ لغة العلم و التكنولوجيا وستصنعون بها النووي وسيصبح المغرب يتقاسم الصدارة مع روسيا والولايات المتحدة حلم جميل اليس كذلك استفيقوا يا مغاربة
96 - حسن حوريكي الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 18:30
واضيف ايها الانسان المغاربي
الفكر الذي تنطلق منه هو الذي يتلاعب باحداث التاريخ وفق منظور عرقي
ومثالا على ذلك البورغوطيين الذين تتكلم عنهم ،فهؤلاء تعرض تاريخهم لتشويه كبير من طرف المؤرخين الذين يدافعون عن ايديولوجيتك وذلك بشهادة العديد من المؤرخين بل هناك من يحاول طمس تاريخهم لاسباب عرقية
اما الذين ذكرتهم لتشويه تاريخ امازيغن فاقول لك هؤلاء افراز للايديولوجية التي تدافع عنها والتي جعلت العديد من الامازيغ يتنكرون لاصلهم ولغتهم فكثيرا ما قرانا من يقول انني من منطقة امازيغية ولكنه يتهجم على الامازيغية ،فالامازيغي الحقيقي هو الذي يدافع عن لغته ويعتز بها ،او نتيجة التحول الى الغرب اما الامازيغي الحقيقي لا يرضى ان يرتمي في التطرف
واما العرقيون فهم الذين ينتصرون للعرق العربي وجعلوا شمال افريقيا بجميع مكوناتها "مغرب عربي "ويعتبرون الامازيغية لهجة ولا انتاج لهم على المستوى الانساني كما تقول دائما وحرفهم ليس بحرف وان العرب هم الذين ادخلوا الامازيغ في الحضارة والتاريخ المغربي القديم جاهلية فلا تحاول ان تحول الضحية الى جلاد ،وحاول ان تقرا ادبيات الحركة الامازيغية
97 - لوسيور الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 18:40
فرض التعريب في جميع الميادين بما فيها التعليم العالي يعني توا نهاية المخزن الحتمية.فقطاع الابناك يستدعي التعامل مع ابناك دولية بلغات اجنبية ، الاسلحة والطائرات والطب والتكنولوجيا والزراعة تستوجب التعامل بلغات اجنبية..هناك اكراها تفوق آمال الاعراب في تدجين تامزغا وتعريبها .
الحل عند الامازيغ هو التخلي عن كل مقدسات الاعراب التخلي عن كل ولاء لما هو اعرابي..القيام باضرابات عامة ومنع التلاميذ الامازيغ ابناؤنا من الاستمرار في الدراسة في مدارس عريبان.دعم الاباء لمطالب ابنائهم الى اخر قطرة من الدم .
اعتبارالتعريب نوعا وشكلا من الغزو يجاب ان نحاربه بكل الوسائل .
اللجوء الى المحاكم الدولية والاوربية للمطالبة بازالة التعريب عن بلاد تامزغا.
عند الضرورة يجب ان تكون مطالبنا اكبر فلا ينبغي ان نستمر عبيدا للبدو الاعاريب.
اذا الشعب الامازيغي اراد الحياة**فلابد من طرد الاعاريب عن البلاد
ولابد لامجادنا ان تعود يوما**وان تصاب تجارة المقملين بالكساد.
لا حياة للامازيغ مع قوم يئدون ابناءهم ويأكلون الدم والجيف ( المنخنقة واخواتها)
98 - pour 3 - الإنسان المغاربي الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 19:41
lire la phrase suivante:ce mouvement tournant qui devait éliminer la langue arabe et l'Islam de notre Afrique du Nord.ici je sens que ce monsieur exprime s peur de ne pas appartenir au groupe de Nord-afrique.cela est normal car il tu connais pas ton vraie passé.mais tu peux sortir de ce complexe en cherchant de plus et tu vas decouvrir que tu es berbere et tu trahit ton identité, sinon tu te considere immigré et ca la realité a accepter sans probleme
99 - Maghribi الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 19:50
قرءت بعض التعليقات فوجدت ان بعض من يدعي انه عربي لا يكلف نفسه عناء قراءة المقال...بل يذهبون الى السب و الشتم و الاستفزاز...

لهذا عوض الاجابة على كل الخزعبلات التي يقولونها بطريقة غريبة كي تظهر علمية رغم انها ابعد ما رايت عن العلم (كما يفعل المسمى الانسان المغاربي ... قد يكون مغاربيا بجسمه لكن عقله يتواجد في مكان ما بين الاردن و السعودية) ...

لهذا ساتحظر قوله تعالى :"ان الاعراب اشد كفرا و نفاقا" و لكل من يقول ان العرب ليس هم الاعراب و ان الاعراب سكان البادية.. اقول ل اني لم اكن اعلم ان قريش كانوا يسكنون في "مانهاتان"

الدمقراطية و العرب ينهما برزخ لا يلتقيان ... انظروا الى حال بلدانهم .. و احمدوا الله على هذه الارض الامازيغية و على هذا الشعب الامازيغي الذي استقبلكم و تحمل و لازال يتحمل حماقاتكم....

WE WILL ALWAYS BE PRIDE OF BEING IMAZIGHEN
100 - Kant Khwanji الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 20:24
65 - antifa
لا أدري ان كنت أضحك أم أشفق عنك
لم تسطع ان تقول شيئا حول ما ذكرته في تعليقي، تماما كشيوخك ، من باب "رد شبهة" لكن لا شيء حول الموضوع
تتهم واحد من كبار الثوار في العالم بالخاينة؟
فما معنى الخاينة لديك؟
ما ذكرته يعرفه الخاص والعام.
عمله كمراسل لصحيفة إسبانية ، تجعل منه خائنا؟
فماذا يمكن القول عن أسيادك المقدسين، الذين إستغاثوا بالجيش الفرنسي، لحمايتهم من غضب المقهورين من شعبهم؟
و صنع لهم اليوطي العلم الذي تقدسه و ليون مورغان وضع ألحان النشيد الوطني الذي تقدسه؟
فما هذا القيء يا قرطبي, يا داعشي؟
هل الإحباط في الإقناع جعلك تتهم الكل بالخاينة
ثم، كم مرة تباهيت بعرق الخطابي، العربي الحضرمي، و الآن تغضب عنه؟
ثم لنفرض أنه أخطأ، فالعبرة بالخاتمة
ألم يقم سيدك عمر بن الخطاب بوأد بنته وكان يعبد اللات وهبل.. وحارب "سيد الخلق"
ألم يقتل سيف الله المسلول عدة مسلمين وحارب "نور الله"؟
/
منع أسماء أمازيغية يسمتر بكل وحشية
من قال ان آخر نظام الابارتايد هو الذي كان في جنوب أفريقيا فإنه أخطأ
بل لازال لدينا نظام الابارتايد وأكثر وحشية
أسماء عمر وعثمان..كانت تعبد هبل، و كانت توأد فلذات أكبادها
101 - تاشفيين الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 20:31
اللغة التي لا تستعمل في الحياة اليومية تعتبر في راي اصحاب الاختصاص لغة مية لان اللغة هي في اخر المطاف مجرد وسيلة للتواصل و التعبير عن معانات الانسان و كلما كانت معانتهم وتجاربه في الحياة غنية كانت اللغة كذلك و فحول الشعر و اداب الجاهلية و غيرهم لم يتعلموا اللغة العربية في المدارس بل هم من اوجدوا تراكبها و مصطلحاتها و الحانها و ... هم من خلقوا العربية التي نعرفها .
ما يثير السخرية هو ان هذه اللغة اختفت في كل معالم حياة العرب اليومية واقتصر استعمالها فقط في الكتابة و القرائة و هذا من بين احدى الاسباب المباشرة في تخلفهم لانهم غير قادرون لاسباب سياسية و الدينية
التخلص منها و الاكتفاء باللغات الحية المستعملة يوميا كالدارجة او الامازيغية
على كل حال مصير العربية كمصير اللاتينية التي مرت بنفس المراحيل الى ان انقرضت فهي ايضا كانت لغة دين و مقدسة و منتشرة و لغة نخبة و كانت تستعمل فقط للكتابة و في المدرسة و .... بينما اللغة السائدة بين افراد الشعب كانت اللهجات التي فرضت طبيعيا نفسها و افرزت كل هذ ا اللغة الفرنسية و باقي اللغات الاوربية المتطورة .
102 - Kant Khwanji الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 21:19
ان ما يقتل العروبيين اليوم في غالبيتهم العظمى هو أن دفاعهم عن العربية، يتم دائما انطلاقا من لازمة متكررة مهترئة مشروخة "لغة الله، لغة الوحي، لغة الجنة"
كالغريق الذي يتشبث بقشة تآكلت ونخرتها السوسة!
فهم عاجزون عن تقديم أي مؤشر أو عنصر قوة لهذه اللغة التي كانت لغة المنفى في الربع الخالي لقرون طويلة قبل ان تخرج العقارب السامة لدغ الشعوب المسالمة المتحضرة و تسطو على حضارتها!
بل ان أبوها الروحي الذي أسس لها قواعدها هو الفارسي رائحة التفاح "سيبويه" (ما فخبارش صاحبنا الذي لا يعرف إلا لغة السب في حق البربر...LOL)
و لا ننسى ما قدمه "البربري" ابن الأجرومة للغة قريش

"الوحي" الأول كان بلغة بني صهيون!
إذا فلغة "الله" الأولى هي لغة بني صهيون، العبرية!
بل ان الموحي كان يسمى ياهوي قبل التحول إلى "الله"، و لم يتكلم مع بشر إلا واحدا وهو ما يسميه هؤلاء التعربيون المنزوعي الدماغ(لهم قلوب يعقلون بها، و ليس أدمغة يعقلون بها) بكليم "الله"، وكانت لغة بني صهيون!
إذا فلغة "الله" الوحيدة التي تكلمها مع البشر هي لغة بني صهيون!
103 - Les 5 étapes de la mort,Kübler الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 21:34
1)-بعضهم لا يمل من تكرار نفس التعاليق الضحلة المتعالمة،
ولا يدين بالوفاء(مشكورا)إلا لـ"قضايا الأمازيغية".

يستنكف من ذكر أمازيغية/تيفيناغ،فيقلب(غ←ر)أو يوظف(بربرية)،
ويصر على استعمال(لهجة)بدل(لغة)فقط في الإشارة إلى"الأمازيغية".

أي عالم نفساني لن يتردد في التوقيع على أن(هذا الإمعان في الإساءة إلى الأمازيغ)مرتبط إما بـ"عقدة"نفسية(نقص/استعلاء)أو وظيفة مؤدى عنها.

اعتبار الأمازيغية مجرد(لهجة)ينم عن جهل وتغليط:
لو كان واثقا من نفسه حقيقة(لا بتعالمه)،نشر مقالا ممهورا بإسمه بدل محاربة الطواحين من خلف الشاشة.أما التدخل تحت إسم مستعار،ثم شكر الذات تحت إسم آخر..فهذا أصغر من أن يخدع القراء المتنورين المواضبين.

لفهم هذا النوع،يكفي أن تتصوروا:
-شخص لديه الإحساس بالإنتماء إلى"ذوات دم أزرق"وهي:"شعب الله"،
-اختير لقيادة شعوب العالم(ولو بالقهر)كخليفة وحيد لـ"القهار"الذي لم يهد غيره..
-إيجاد مبررات؟?لتمجيد لغته:(العربية أجمل لغة،قرآن..)،وتحقير غيرها بمبررات ولو كانت من ورق.
>ثم ربطها بالدين(كلام الله،أهل الجنة..)،
>ثم جعل الدين(ملكا خاصا)بربطه بالعروبة،لتصبح العربية"لغة الله"لا غيرها.

Boutsila
(يتبع)
104 - بدون مذهب الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 21:35
هل سبق للقرامطة الهلاليين في يوم من الأيام أن دافعوا عن الاسلام او خدموا اللغة العربية أو قدموا علوما ؟؟
كم لدينا من القرامطة في المغرب الذين لم يريدوا الإنسلاخ عن نسبهم .
لم أكن أعلم أن في نواحي إقليم الناظور يوجد قرامطة لدينا إلى أن اكتشفت حسب تصريح قرمطي في النت انه يوجد قرية صغيرة لا تبعد كثيرا عن مدينة الناظور .
اذا كان من أحد يبحث عن القذارة في تاريخ الناس فاليبحث عن تاريخ القرامطة .
ارض الأمازيغ عبر التاريخ تعرضت للاطماع والغزوات من عدة أقوام ولم يستطع أي قوم البقاء في هذه الأرض الطيبة لعزة واباء ومقاومة الأمازيغ لكل محتل مقيت .
وقد عرف الأمازيغ أكبر إمبراطورية في الغرب الاسلامي .
اعتزوا بلسان القرآن ولم يتنازلوا عن لغتهم و خدموا الإسلام وكانوا من ركائز الحضارة الإسلامية .
المشكلة الكبرى التي يعاني منها الأمازيغ هي طيبوبة أجدادهم الذين سمحوا بايواء المشردين والمهجرين من الاعراب باسم الاخوة في الدين الإسلامي .
وتناسيهم لشرورهم ودسائسهم ونفاقهم وحبهم للتسلط والخيانة .بمساعدة الاستعمار الفرنسي تمكن الاعراب من تسلم السلطات وحاولوا بسط سيطرتهم على عموم الأرض الأمازيغية .
105 - إدا عربت خربت الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 21:57
شكرا جزيلا أستاذ بودهان على هذا المقال الرائع كما العادة والفاضح لمخططات تدعيش المغرب عبر إتمام تعريبه القسري واجتتاث هويته الأصلية وإحلال هوية مشرقية بدوية متخلفة مكانها.
قال الله عز وجل:" الأعراب أشد كفرا ونفاقا"
ويقول ابن خلدون: "إدا عربت خربت".
ويقول:"العرب أمة وحشية ، أهل نهب وعَبَث ، وإذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب ، يهدمون الصروح و المباني ليأخذوا حجارتها أثافيَّ للقدور ، ويخربون السقوف ليعمّروا بها خيامهم ، وليست لهم عناية بالأحكام وزجر الناس عن المفاسد ، وأنهم أبعد الناس عن العلوم و الصناعات"

وهذا يكفي للرد على المستعربين المتحولين جنسيا.
106 - Kant Khwanji الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 22:22
بنو هلال قبيلة أعرابية قيسية تنتمي إلى حلف هوازن وهي من ضمن القبائل التي اعتنقت المذهب القرمطي(القرامطة), الذي أباح لها الغزو والنهب والسلب كما كانت عليه من عادات "الجاهلية" وكان الحجيج على الخصوص هم الهدف المفضل لأنهم يأتون من بلاد غنية كالشام وفارس
وبلغت همجيتهم أوجها بهجومهم على مكة وتخريبهم للحرم المكي واقتلاع الحجر الأسود!
لذا "تم ترحيلهم" إلى بادية الشام على يد الخليفة العباسي, وهناك, يقول الطبري:" استمرت غاراتهم على المدن والقرى والأرياف، وقتل البهائم, و صبيان الكتاتيب.."
ولذلك "تم ترحيلهم" إلى صعيد مصر, بالقرب من حلفاؤهم الفاطميين!
هناك أيضا سيستمرون في النهب و السلب
تزامن هذا مع قيام حركة سنية في إفريقية (تونس) على يد الصنهاجي المعز بن باديس، الذي اعلن الاستقلال عن الخليفة الفاطمي، الذي غضب و"اطلق عليه" بني هلال
إلا أنهم يقول Bernard lugan :"لما إقتحموا مناطق نفوذ الأمازيغ الموحدين، تصدى لهم الموحدون، فسحقوهم سحقا، وهنا أيضا "سيتم ترحيلهم" إلى دكالة الأمازيغية من أجل السخرة والجيش"
هكذا تم تأديب بني هلال في بلد الأمازيغ
لا,لم يدخلو عنوة ولا فاتحين، بل تم جلبهم مهزومين خاضعين
107 - antifa الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 22:46
101 - Kant Khwanji

مشكلتك أنك تجعل من الأمازيغ جنس الأطهار ومن العرب قوم الأشرار. وهذا النوع من الخطاب خاصية كل نازي وفاشي. لأن لاشعب يتكون فقط من سلالة الأخيار وٱخر ينتمي لفصيلة الأشرار.

تاريخ عبدالكريم معروف، وأسرته كنت عميلة للإستعمار الإسباني قبل 1918 . وبإمكاني أن أعطيك الأدلة بمراجعها. أن لا أريد أن أنقص من حق الرجل، فقط أردت أن أعري خطابك الفاشي (العرب خونة) . أردت أن أنبهك إلى أن الخيانة آرتكبها حتى أيقونة النضال العالمي عبدالكريم.أما القبائل الأمازيغية الريفية فحدث ولاحرج.
إليك هذه الشهادة:
ذكر المؤرخ سالافرانكا مايلي :
" لقد اتهمه [عبدالكريم] الزعماء البارزين ببني ورياغل بالخيانة بسبب حماسه الخاص مع إسبانيا ، وقاموا باقتحام منزله بأجدير، وأحرقوه ، وأرغموه على الهروب بأسرته ، واللجوء الى الحسيمة ، وبعد ذلك قرر الإسبان حمايته ، حيث قاموا بترحيله من قبيلته ، وتهجيره الى تطوان التي مكث بها من شتنبر سنة 1911 الى مايو سنة 1913 ، وبعد عودته اليها قام حليفهم [عبدالكريم] المخلص بمساعدتهم لتحقيق إنزال بحري بالحسيمة .").

وهذا لاعلاقة له بالعمل الصحفي وإنما بالعمالة لإسبانيا.
108 - La boucle est bouclée,Kübler-2 الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 23:08
2)
..بهذا تكتمل دائرة اللا-نقاش الأرثدكسي؛
إحالات متنوعة،لكن"تمخض الجبل فولد فأرا"

هذا الفكر الشوفيني(الأزرق)المغلق يعاني "لمرار"منذ بداية الصحوة الأمازيغية؛
لذا نَمَا"إحساس بالخطر"لدى التعريبيين بعد الإنتشاء بالإنتصار،
فجاءت ردود أفعال متشنجة قلقة..تعكس مدى اضطراب"النفس"الأمارة.

غرقت(هذه النفس)في متاهات قومجيةعلمويةتاريخوية..،
تجادل(بعضلات لسان سليط متعالم متعالي إنتقائي؛سلاحه:سب وتجهيل وتسفيه وتحقير بل و"تكفير")،وذلك حول:تاريخ المغرب،وخريطته الجينية،والأبحاث الأركيولوجية والإنتروبولوجية..،
لكن الغاية الوحيدة تبقى دوما:إثبات"زرقة الدم"وتميزه عن العالمين.

البعض لازال يردد(دون خجل،وبوجه صحيح)بأن:
-العرب لما"أُدخِلوا"إلى تامزغا(هم)بنوا مدنها(مع العلم أن الحجاز تخلو منها)؛
-الأمازيغ كانوا يعيشون في الكهوف[جهل،تخلف..مثل شخصية(أركاز)في(إديس الأكبر)]!
-الأرض ورثها الله(لمن يشاء)،أي:لهم!

وهذا مهم:

-لأن:تكرار نفس الأفكار دوما سيقود إلى نتائج عكسية؛
-لأن بمثابة"إعلان موت العروبة"بتامزغا،بتعبيرkübler؛
-كلمة"بربر=موالي"ومن(يـ)تنكر للأمازيغية؛
-الأمازيغ قوتهم فيهم:ذات،حضارة،تاريخ!

Boutsila
109 - صوت من مراكش الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 23:16
Maghribi
ان تكون مغربي هو ان تومن باختلاف لغات واجناس وتقاليد اهله والا تفاضل قوم عن اخر وان تحترم الكل ها انت استكثرت على الانسان المغاريبي دفاعه عن لغة وطنية ولغة الاكثرية بهذا الوطن واعطيت لنفسك حق الرفع من قيمة عرقك
اين هي تمغرابيت في ما كتبت وانت تستشهد بالقران عن الاعراب والعرب وقريش تحط منهم وانت تكتب لغتهم اين هو فخرك بهويتك وانت لم تكتب بها
اليست تيفيناغ جاهزة للتحاور بها
ثم ها انت قد خططت سطورك بلغة ادعيت انه حكراعلى الاردن و السعودية
اقول لك بروحية مغربية نعم لاحياء الثقافة الامازيغية وتقويتها ففي ذلك قوة للمغرب الجامع للممتنوعات ولكن لن يتم ذلك لها عبر اختلاقها لحروب و اكاذيب تتناسل يوما عن اخر
proud to be moroccan
110 - antifa الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 23:21
105 - بدون مذهب

ألاتعرف أن إمارة النكور أو إمارة بني صالح العربية حكمت منطقة الناظور والحسيمة من سنة 710 إلى1019؟ أي لأكثر من ثلاث قرون. التواجد العربي في المنطقة أقدم بكثير من هجرات بني هلال وبني سُليم. وكثير من القبائل الناطقة بالأمازيغية في المنطقة تعتبر نفسها ذات أصول عربية. بالإضافة إلى القبائل العربية التي لاتتكلم إلا العربية.
وهذا ماكتبته ويكيبيديا الإنجليزية حول إمارة بني صالح:
The Kingdom of Nekor was an emirate in the Rif area of modern-day Morocco, with its capital initially at Temsaman but later at Nekor. It was founded by an immigrant of Yemen, Salih I ibn Mansur al-Himyarī in 710 AD, by Caliphal grant. He converted the local Berber tribes to Islam; they soon tired of the restrictions of the religion, and deposed him in favor of a person known as az-Zaydi from the Nafza tribe, but then changed their mind and took him back, and his dynasty, the Banū Sālih, ruled the region until 1019
111 - السمفونية الأموية الأربعاء 11 فبراير 2015 - 01:03
إرضاء لغرور بعضهم،نؤكد بأن"القومية الأمازيغية"ليست وليدة أمس،
ولا يعود فيها الفضل إلى ليوطي أو غيره..بل هي أقدم بكثير.

أحد مؤسسيها الأصليين هو صاحب كتاب"مفاخر البربر":أبوعلي صالح الإيلاني، المؤلف حوالي سنة712هـ/1334م.
القائل(ط1،ص27):
-"إنني أرى أن جميع(أو جل)ما يوجد من ذم(البربر)إنما هو من وضع شياطين الاندلس.كان(البربر)هم الذين فتحوا الأندلس،وكان جندهم أعظم جنود الأندلس،وكان بنوهم جزاهم الله تعالى خيرا مع الأدارسة"؛

وقال تعليقا على أقوال(إبن حيان القرطبي):
-سوف"يجد عقوبة هذا الكلام هذا الخبيث الأندلسي يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا،وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا"؛

وحتى لا يهينه من احترف التحقير،نذكر بأنه من مصادر ابن خلدون التي لم يُشر إليها في غيابbibliographie.

القومية الأمازيغية-من هذا المنطلق-،هي:[الإنتفاضة(بالقلم)ضد أكاذيب"الحكم الأموي"ومثقفيه وفقهائه]!
هكذا كان ممارسةً قبل ذلك وبعده،وفي كل مرة يوظف الدجل والدين..
إمعانا في الإساءة إلى الأمازيغ الأحرار.

من يرد أن يستمتع بأرقام الحليمي الإحصائية،فله ذلك!
وكذا من تعجبه الأغاني الأموية الملتزمة!

Boutsila
112 - الإنسان المغاربي الأربعاء 11 فبراير 2015 - 01:11
92 - anir

لا أساس من الصحة لما تقول، وسأضع أمامك الإتبات العلمي

الهبلوغروب الأكثر انتشارا لدى الناطقين بالأمازيغية هو E-M81


1 - بمنطقة القبائل التي بها أعلى نسبة الناطقين بالأمازيغية بالجزائر

هذا الهبلوغروب يتواجد فقط بنسبة 47% !



2 - بواحة سيوا غرب مصر، التي تعتقدون أن سكانها من الأمازيغ

نسبة الهبلوغروب E-M81 هي 1% فقط !


هل أصبح المشهد أكثر وضوحا الآن ؟



3- لدى أقدم مجموعة بشرية بشمال إفريقيا وهم الجوانش بجزر الخالدات

وبعد تحليل ADN ممياءات الجوانش

وُجد الهبلوغروب E-M81 بينهم بنسبة 26% فقط



الاستنتاج :

لا يوجد تطابق كلي بين توزيع الناطقين بالأمازيغية وبين الهبلوغروب E-M81

حيث أن جزء كبير من الناطقين بالأمازيغية أصولهم ليست أمازيغية

والعكس صحيح


فلا يمكنك الادعاء بأن الإسبان الحاملون للهبلوغروب E-M81 هم أمازيغ في الأصل

لأنه وفق هذا المنطق سنضطر للقول أن غالبية الأفارقة الزنوج هم أروبيون في الأصل لأنهم كذلك حاملون للهبلوغروب R1b المميز لسكان أوروبا الغربية

كما أن الهبلوغروب الرئيسي بالجزيرة العربية J1-M267 يتواجد عند قدماء الجوانش بنسبة 16% فهل الجوانش عرب ؟
113 - الإنسان المغاربي الأربعاء 11 فبراير 2015 - 02:49
منطقة القبايل سبق وعرفت عملية تنصير قسري لسكانها من طرف المستوطنين الفرنسيين

وقد كانت أسرة عمروش إحدى ضحايا هذا التحول الهوياتي والجنساني

تحول من فاطمة إلى مرجريت، والتحول من بلقاسم إلى أنطوان

هذه العلمية الجراحية الهوياتية التي استهدفت تغيير جنس وهوية فاطمة المغاربية إلى مرجريت النصرانية، حدثت بدور الراهبات بواضية جنوب تيزي وزو

ثم بعدها بالمستشفى المسيحي بآيت منقلات، حيث تولت الراهبات الكاتوليكيات هناك تعميدها


البيت كذلك له دلالات وجدانية ورمزية بصفته الحاضنة الدافئة التي تنشأ داخلها الأسرة

والبيت الذي شهد ميلاد الأكاديمية البربرية بباريس كان هو بيت الأسرة المتحولة هوياتيا إلى النصرانية، بيت طاوس عمروش إبنة مارجريت وأنطوان عمروش

فهل كان بودهان يستقصد هذا النوع من التحول الهوياتي الذي أنتج لنا هذه النزعة البربرية المسخ ؟

وماذا عن باقي المختبرات الجنسانية التي أنشأتها فرنسا مثل معهد أزرو الكولونيالي ؟

وهل يمكن اعتبار هذا التلاعب الجيني بهوية وجنس الضحايا أن شِفرته تم كتابتها من طرف ليوطي من خلال دوريته لسنة 1925 ؟ وتمت تنقيحها من طرف مساعده موريس لوغلاي عراب معهد أزرو ؟
114 - سناء الأربعاء 11 فبراير 2015 - 04:19
كل التعليقات الواردة من المغاربة اه اسفة او بالاحرى الامازيغ لانه وبصراحة انتم تنكرتم لهويتكم المغربية واصبحتم امازيغ فقط لا غير نسيتم الوحدة الترابية ونسيتم وحدة الوطن وقضبة الصحراء والجار العدو والكيان الصهيوني الذي يريد تشتيت الدول العربية والاسلامية واعطيتموهم الفرصة الذهبية لزعزعة الاستقرار واستنزاف البلاد ولم تفكروا ولو لوهلة من هم هؤلاء وما هو هدفهم وهذه الجمعيات التي خرجت تنادي وتهتف باسم الحركة الامازيغية وفي هذا الوقت وهذه الظروف التي يعيشها العالم من اضطهاد وحروب اهلية الخ الا تملكون ولو ذرة من العقل والمنطق وانتم مندفعون وراء عواطفكم ما الفرق بينكم وبين الارهابببن لا فرق غسلوا ادمغتكم واوهموكم بان حقوقكم مهضومة بحدوثة اصحاب الارض واللغة الخ العالم باسره عرف حضارات وثقافات مختلفة والمغرب لا يمثل حالة استثناء اما عن اللعة فكل منطقة تتحدث بلهجتها من الشكال الى الجنوب اما اللغة التي لم تنفعنا بشيء هي الفرنسية اما اللغة العربية فهي صالحة للكتابة والسلام انشري يا هسبريس
115 - مغربية الأربعاء 11 فبراير 2015 - 07:43
الى الانسان المغاربي

شكرا جزيلا لك على ما تتفضل به من معلومات جيدة شكرا على التنوير
ارجو ان تستمر
تحياتي
116 - صوت من مراكش الأربعاء 11 فبراير 2015 - 08:52
106 - إدا عربت خربت
شكرا لابن خلدون العربي الحضرمي اللذي اغنى ثقافة العرب ورصيدهم بالمقدمة و انتقاده للعرب وهو منهم دليل موضوعيتهم وعدم نرجسيتهم وستجد في التاريخ الادبي العربي من قال كذلك ايضا وكذلك هي الحضارات الاصيلة دئما يطلع منها من ينقدها وفي ذلك اثراء لها وتشومسكي المفكر الامريكي دليل على ما قلناه
اما عن الاعراب فقد تجلى في كثير من استشهادكم بما نزل فيهم انه تمت لبس في معنى لفظة اعراب
ولك ان تتسائل من اي جنس كان اصحاب الرسول (ص) وجيشه واتباعه الاولين اللذين خصهم ربهم بكثير من المدح ذكره
نحن لسنا ملائكة كما اننا لانعتبر الاخرين اشرارا
محمود درويش
117 - Kant Khwanji الأربعاء 11 فبراير 2015 - 10:16
وفق آخر النظريات العلمية "Out of africa"،فان الإنسان هاجر من أفريقيا وتحديدا من القرن الافريقي
ويرى اللسانيون ان اللغات الافرو-اسيوية تفرعت من هناك إلى: الأمازيغية، المصرية القديمة، ثم العربية والعبرية
لا أدري لماذا هاجر العرب إلى شبه الجزيرة العربية القاحلة(ربما كانت خصبة في الماضي)، لكنهم عاشوا في هذا المنفى الطبيعي بعيدا على الحضارات, مضطهدين تحت إستعمار الفرس والروم والحبشة وفيما بعد التتار والاتراك!
القليل منهم امتهن التجارة، واغلبهم كان يعيش على رعي الإبل والنهب والسلب للقوافل التجارية، ويتناحرون فيما بيهم على المرعى(حرب الناقة البسوس دامت 100 سنة)
كان لزاما توحيد هذه القبائل المتناحرة بهدف تكوين إمبراطورية عربية استعمارية تخرجهم من شظف العيش الصحراوي(النهب مع القتل كعادتهم زائد الريع: زكاة، جزية، خراج)
لكن كان على موحد هذه القبائل الا يكون متعصبا لقبيلة معينة، بل انسانا ذكيا يعرف كيف يدغدغ "كبرياء" البدو
هكذا إهتدى قريش إلى فكرة تبني دين جديد شكلا قديم جوهرا. كل أسسه منتحلة من اليهودية(أصل الكون ومصيره أي أسطورة آدم والجنة والنار وباقي العبادات) ومن أديان وحضارات شعوب أخرى
118 - الإنسان المغاربي الأربعاء 11 فبراير 2015 - 11:18
في نفس سياق ما تفضل به الأستاذ الكبير محمد بودهان في مقالاته القيمة وتأكديا مني على دقة تحاليله العلمية

يمكننا اعتبار الملاحدة المغاربيين مثل المتنصرين بمنطقة القبايل كضحايا عمليات تحول جنساني وجنوح على مستوى شفرة المادة الوراثية

أسمائهم الأصلية مثل أحمد ومحمد وفاطمة و بلقاسم تدل أن أجدادهم وأبائهم كانوا مسلمين

لا أعتقد أن محمد بودهان أحمد عصيد أحمد الدغرني محمد باسكال كيلوت سيختلفون معي

كذلك الشأن بالنسبة للغة الأنابيب الإركامية التي يتم تصنيعها وإعادة تكريرها بالمختبرات الجنسانية وفق تقنيات ال manipulation génétique

هذه الهندسة الأنتروبولوجية التي تتوخى إنتاج إنسان مستلب ذهنيا وخاضع فكريا تذكرنا بمحاولات السيميائين والمشعودين الهواة Les Apprentis Sorciers إنتاج مسوخ على شاكلة فرونكنشتاين Frankenstein

إن عملية المسخ الهوياتي والجراحة الجنسانية التي تجعل من أناس يحملون أسماء مثل أحمد ومحمد يكتبون مقالات يفترض أن تصدر عن شلومو وبني عازار ورابنشتاين وبنيامين ويهوذا الإسخريوطي

لكنها تصدر عوضا عن أناس متحولين كان أبائهم صالحين فخلف من بعدهم نسل آخر من المستلبين المغيبين
119 - كلنا عرب ! الأربعاء 11 فبراير 2015 - 15:09
@-118 - الإنسان المغاربي

أنت تحفة يا أخي.... أحبك في الله، يا مغاربي :فارس مغربي عربي أصيل ، لوحدك هزمت جيشا بدائيا ،بربريا لا يفقه شيئا، يؤمن بخزعبلات الكاهن الشاد بودهان الذي لا يملك ذهنا.
الآن فقط فهمت لمادا أركعناهم و عربناهم بسهولة ،رغم تجدرهم في هذه الارض بلا فاءدة !!
عدرا عن الأ سلوب المتواضع،أنا لا أتقن العربية الفصحى جيدا، أجيد أكثر الفرنسية ، لدلك لا أكتب تعاليق....البركة فيك أنت و السي القرطبي .
تهلاو لنا في الشلوح ، راهم دياولنا .

شكرآً.
120 - Proudhon الأربعاء 11 فبراير 2015 - 15:53
لا عربيتكم ولا إسلامكم الدي جعلكم في الحضيض و في موخر الحضريات وأقبح البشر لا في بلاد تمزغا فحسب وإنما في العالم أجمع. نعم العروبيون المغاربة والمغاربيون وأتباعهم أنجس البشر والدعاشة حاضرهم ومستقبلهم وثقافتهم. الثقافة العربية الاسلامية المهيمنة في الطريق لكنها ستندثر وستموتون كما سيموت داعش. ألا تخجلون بأنفسكم عندما تضربوا الدستور الدي ينص برسمية الأمازيغية ؟! بلا فإن ثقافتكم ثقافة الصيف والسبي وكل ما نص به فقهأكم العروبين اللدين يصرخون بلغة القران، لا تعرفون ثوابت الديمقراطية لأنكم لم ترثوها من أدادكم الوهابيون الدواعش ؟ اخجلوا من أنفسكم يا دكاترة العروبة و الجهل ! لتموت لغتكم و لتحيى الأمازيغية يا دواعش النهب والإغتصاب بكل ما في الكلمات من معاني !
121 - عاشق لرصاد الأربعاء 11 فبراير 2015 - 15:56
Boutsila
صاحبك الذي اتيتنا بذكر نهضته تلك وان جاملناك زعما فهو تكلم عن البربر ولم يكن يعرف لفظ الامازيغ المبتكر والبربر هم مجموع قبائل لا رابط بينهم عرقي او لغوي انهم خليط من شعوب افريقية فينيقية قرطاجية وندالية وهلم جرا
لم يتواجد اطلاقا قوم امازيغ بل اظغاث احلام فلا لون موحد ولا لسان موحد ولا كتابة تذكر والاصليون الافارقة هم السود والكل وافدون
هل يمكن اعتبار سكان جنوب افريقيا البيض اصليين طبعا مستحيل وكيف نعتبر الامازيغ اصليين بافريقيا الشمالية

عابرون في كلام عابر
دعك من ذكر الامويين فقد خلوا كما خلت امم من قبلهم ولا يمكن لك ولا غيرك ان يبخس كل ميراثهم الانساني عمرانا وعلما ولازالت ماثرهم الفنية تذر على الاسبان اموالا
ارانا اش درتو نتوما
122 - Kant Khwanji الأربعاء 11 فبراير 2015 - 16:36
111- antifa
يتغنى بالمنطق والنزاهة و"الحوار المتدمن",ينفي عنه الجهل والعرقية والفاشية
يسقط كعادته من برجه الكرتوني، وكعادته سيعاند "ولو طارت معزة" ويغلي ويزبد كجمل هائج، ويشبعنا سبا وإتهاما ب"الجهلوت" والعرقية والفاشية والصهيونية والداعشية
يزور بكل وقاحة حتى ما نقله عن مصدر"ويكيبيديا" الذي يحرمه على الكل ويضيف من رأسه عفوا من قلبه بما أنه من فصيلة"لهم قلوب يعقلون بها، و ليس أدمغة يعقلون بها"،"إمارة بني صالح العربية"
هذا إن سلمنا بفريته "عروبة صالح" وفق العروبة الفاشية حيث يرى العروبة حتى في زرقة السماء
المؤرخ العربي اليعقوبي يذكر ان أصل صالح بن منصور، أمازيغي نفزي، من ولاية باجة، تونس حاليا، أسلم ودرس بالقيروان،وأرسله حسان بن نعمان في مهمة إدماج منطقة الريف، حيث تستقر فروع من نفزة، الأمازيغية التونسية

ما اسقطه تحت تأثير مخدر بعثي أموي هو ان إمارة "النكور الأمازيغية" كانت أول إمارة مستقلة بالمغرب(وقبل الأدارسة) بعد ثورة الأمازيغ على العرب المستدبين معشوقيه بنو أمية
كما أسقط عمدا، جريمة حضارية تاريخية، وهي إتلاف آثار مدينة النكور عاصمة تلك الإمارة، تحت سد عبد الكريم الخطابي؟
كفى منعا
123 - Amazigh الأربعاء 11 فبراير 2015 - 16:45
المغاربي في المواضيع الأمازيغية

وعبد العليم الحليم في مواضيع دين العرب

نفس الشخص
124 - صوت من مراكش الأربعاء 11 فبراير 2015 - 17:05
Kant Khwanji
ويرى اللسانيون ان اللغات الافرو-اسيوية تفرعت من هناك إلى: الأمازيغية، المصرية القديمة، ثم العربية والعبرية
اية قلة حياء هذه فيك اذ تقابل لغات مكتوبة بلهجات لا زالت تفصل لها حروف اكيد انه لم يرى ذلك اي لساني سوى انت يا زريعت لحنك تنقنق كالغربان لا شيء لديك مثير سوى قبيلة الكل لاشيء وقبيلتك كل شيء تبدو لي من خلال تخاريفك انك حذيث العهد بالكتابة كسفيه الحي اللذي تعلم حروفا فلم يجد ما يكتبه سوى التشهير بحسنوات حيه اللائي لا يعرن اي اهتمام لوجوده
لاتدري لماذا هاجر العرب إلى شبه الجزيرة العربية القاحلة(ربما كانت خصبة في الماضي)، مضحك ماتكتب كان عليهم ان يخبروك تزعم ايضا ما يلي
وفق آخر النظريات العلمية "Out of africa"،فان الإنسان هاجر من أفريقيا وتحديدا من القرن الافريقي هذا ما استنتجت يازريعت الحنك اذا لما تمنن عن العرب في شمال افريقيا و تقول انهم دخلاء وهم عادوا لارض هاجروا منها لجزيرة العرب القاحلة
125 - m.atlas الأربعاء 11 فبراير 2015 - 18:39
Au n’ ( 122-3achiq errasad) : Toutes vos methodes anti-Amazigh n’ont abouti a rien, «L' amazighophobie vous a rendu malade »..


-Qui est arabe au maroc ?-les petits fils de romains ,
les petits fils de Hartanis,les descendants de vandales ,les descendants d’arabes banou hilal chasses par la famine ,les rescapes d’andalousie, bref tous les intrus et les deracines.
Vous disiez que les omeyades ont laisse un patrimoine architectural et scientifique en Andalousie ? Vous n'avez pas honte de mentir .les omeyades n'ont sejourne en andalousie que qq decennies et ce sont les almoravide et apres eux les Almohades qui ont marque l'architecture ,les arts et la science en Andalousie ex: palais d'alhamra ,la mosquee " Giralda" a Sevilla..etc. Citez nous un seul edifice qui soit de creation arabe omeyade !Mais cela ne me surprend pas et comme a dit recemment le Gd poete Syrien Adounis "l'ideologie arabe est basee sur de pures monsonges et le"nifaq".Ida 3ourribat khourribat.
126 - Rosqtre الأربعاء 11 فبراير 2015 - 19:20
عاشق لرصاد
سيأتي يوم يتنكر فيه العربي لاصله طواعية مثلما كان يفعل اليهود ابناء اعمامهم في ظل الحكم النازي ، مع اختلاف الاسباب ، اليهودي كان ضحية لفكر نازي عنصري ، اما العربي فسيكون وضعه اكثر تعقيدا لان اضطهاده سيكون بسبب ارهابه ، والارهاب حالة وبائية عالمية لم يشهد التاريخ المعاصر مثلها في الوحشية والعنصرية والكراهية والحقد ، وكلامك سيكون شاهدا عليك مثل نصوص القرآن ، العالم ، يدرك ان المغرب بلد افريقي امازيغي ، وان العرب شاركوا الاستعمار الفرنسي في قمع المقاومة المسلحة مقابل مناصب عليا وخدمة الاجندة الامبريالية ،" تشرشل" ربط بين العرب والخيانة ربطا عضويا ، والخائن انسان بلا ضمير ولا كرامة ، يخون دينه وملته واصدقاءه وذويه بالاضافة الى خيانة نفسه ، لذلك لا يفاجئنا كلامك
ما كنتم تقولنه على اليهود ، عندما يظهر المسيح الدجال ، اصبحتم تعيشونه الآن ، تابع نشرات الأخبار..

الانسان المغاربي

ما علاقة الاسماء بالاديان يا "بوخنونة" هل لا يحق ل"شالوم" ان يصبح مسلما او مسيحيا او بوذيا ؟ وهل اذا اعتنق احدى هذه الديانات يصير مستلبا ، الامازيغي يظل امازيغيا حتى وان غير دينه او تخلى عنه نهائيا
127 - الغرور الأزرق الأربعاء 11 فبراير 2015 - 19:44
122-عاشق لرصاد

أنا شخصيا لا أنتظر مجاملة منك،لأنها مجرد"نفاق"في نهاية المطاف.
لكن الملاحظ هو أنك-من كل التعاليق-لم يثر انتباهك سوى كلمة"بربر".وهذا في حد ذاته معبر.

هذه الأفكار التي تستلذ بتكرارها على الدوام دليل على أنك لا تقرأ أو تقرأ بانتقائية كما هو الشأن بالنسبة لـ"ذوات الدم الأزرق"التي ابتلينا بها بسبب الدين والعرق.

أتمنى أن تصحح لنا بـ(علمك الغزير)الأخطاءَ التي وقع فيها G.Camps:

[يرى كامبس أن الإسم الحقيقي لسكان شمال إفريقياهو من الأصل "MZG"و"MZK"الذي نجدهفي كلمات(Mazicesالرومانية، Maxycesالإغريقية،Mazyesالواردة عندHecatée.وهي تقابل أمازيغ التي تعني الحر أو الشريف.."
"ويوضح لنا كامبس أن استعمال هذه التسمية واسع الإنتشار،حيث يستعمل المصريون كلمةMeshweshلنعت سكان ليبيا،وفي الفزانImusagh،وفي الأوراس والريف والأطلس الكبيرImazighen،وعند الطوارقTamazek.]
(البربر في الأندلس،م.حقي،2001،ص28.)

طبعا ستركز من جديد على كلمة"البربر"الواردة في العنوان قصد الهروب إلى الأمام بدل مراجعة أفكارك ونمطك في التفكير.وستكرر نفس التعليق مستقبلا.
لكن لا بأس إن كان هذا يرضي غرورك"الأزرق".

Boutsila
128 - متتبع ومصلح الأربعاء 11 فبراير 2015 - 20:02
الى 120
تهجمت على الامازيغ الذين هم اخوة لك في الوطن والدين بشكل فظيع ،وانا اقول لك مادمت انت البادئ انت احقر انسان ،امي جاهل فالذي يحارب اللغات ا،امي كبير ،وعليك ان تعلم بان لن تعربنا ولن تركعنا ، وكلامك يتجاوز اعتى العنصريات ياايها العنصري الفقير والهزيل ، فمن هو الكاهن الشاذ ايها الشاذ
انشري يا هسبريس ختى لا تمارسي التمييز
129 - الغرور الأزرق-2 الأربعاء 11 فبراير 2015 - 20:16
122-
بإمكانك طبعا أن تتدخل-أنت أيضا-مرة أخرى تحت إسم آخر(نعيمة،بوكاديوس..)، وتكتب:
"أنت تحفة يا أخي...أحبك في الله،يا عاشق لرصاد:فارس مغربي عربي أصيل ، لوحدك هزمت جيشا بدائيا،بربريا لا يفقه شيئا،يؤمن بخزعبلات الكاهن الشاد بودهان الذي لا يملك ذهنا."
مع العلم أن التعاليق تعبر عن نفسها ولا تحتاج إلى شهادات من أحد،فقط لكي ترتاح،وسأهنئك.

من قال إن الأمويين قد خلو؟
لازالت سياستهم متبعة(منع الأسماء الأمازيغية،مثلا)،
ولا يزال"مواليهم الجدد"(أي"البربر"الحقيقيون)يعيدون نفس السمفونية ليل نهار.أما"الأمازيغ" فلا يرضون إلا بالإسم الذي ارتضوه لأنفسهم.

[ارانا اش درتو نتوما]

نحن على درب سلفنا الصالح الذي قض مضجع الأمويين،
نفضح أكاذيبهم،ونفشل-يوما يوما وبتؤدة-ادعاءاتهم المغرضة،وتعالمهم الفج، وتنطعهم الصبياني،واستعلاءهم(على الخوا)...
ونؤكد لهم بأنهم:"لم ولا ولن يغيروا شيئا في سيرورة التاريخ"؛

نحن نتصالح تدريجيا مع أنفسنا وتاريخنا،
ونعي جيدا حجم طموحاتنا،وحقيقة ما نواجهه.
لا نحتاج إلى نصائح من أحد،فما بالك ممن يعادينا.

أنت تعرف من القائل:"إفريقيا للأفارقة"!
إنه"الإفريقي"،وبـ [التعريف] !!

Boutsila
130 - alkortoby الأربعاء 11 فبراير 2015 - 21:45
123- Kant Khwanji

كل المؤرخين بما فيهم ابن خلدون اجمعوا على أن صالح بن منصور الحميري من اليمن. فقط اليعقوبي الذي كتب في شأن نسب صالح بن منصور " يزعمون أنه من أهل البلد نفزي"، وهذا يؤكد أن اليعقوبي نفسه ليس مقتنع بالنسب النفزي لصالح بن منصور.
أما أنت فتنزع عن الكل صفة العروبة، فحتى سوريا والعراق واليمن ليسوا بعرب، ولهذا لاعجب أن تحاول أن تنزع صفة الإنتماء العربي على إمارة النكور.

Boutsila -128

Gabriel CAMPS ينفي حتى وجود شعب وجنس "بربري". وهذ ماكتبه بالحرف الواحد " En fait il n’y a aujourd’hui ni une langue berbère, dans le sens où celle-ci serait le reflet d’une communauté ayant conscience de son unité, ni un peuple berbère et encore moins une race berbère. Sur ces aspects négatifs tous les spécialistes sont d’accord"
131 - الإنسان المغاربي الخميس 12 فبراير 2015 - 13:16
128 - الغرور الأزرق

هيرودوت الذي ذكر إسم Maxyes قال بأن أصولهم تعود إلى مدينة طروادة Troyens والتي تقع بالأناضول


فهم على الأرجح ينتمون إلى شعوب البحر Peuples de le mer التي غزت ليبيا ومصر والشام
لأن الموطن الأصلي لشعوب البحر كان هو الأناضول واليونان

وهذا كلامه وفق الترجمة الفرنسية :

A l'ouest du fleuve Triton et des Auses, habitent des Libyens agriculteurs ayant des demeures fixes, appelés Maxyes, qui laissent croître leurs cheveux sur le côté droit de la tête et rasent le côté gauche, ils se peignent le corps avec du vermillon et se disent issus des Troyens



التأكيد كذلك من علوم الوراثة الأنتروبولوجية والتي أثبتث وجود هجرة قديمة للشعوب الأوروبية نحو مصر وليبيا وصولا لحوض التشاد

ذلك أن أهم هبلوغروب بواحة سيوا بمصر هو R1b المميز لشعوب أوروبا الغربية والجنوبية
وهو كذلك أهم هبلوغروب بحوض التشاد جنوب ليبيا

و تحديدا تفرعه الإفريقي > R1b1c-V88


هذه الموجة من شعوب البحر ذكرها قدماء المصريون في نقوشهم الهيروغليفية كما ذكرها الفينيقيون لأنهم غزو مدنهم الساحلية
132 - wadi3 BEN RAHMOUN الخميس 12 فبراير 2015 - 18:45
bravo "alinsan almagharibi" pour tes
commentaires tres constructifs et tres savants
133 - إقتطاعات علمية الخميس 12 فبراير 2015 - 20:49
131-alkortoby

1-قفزت على السياق الذي ورد فيهCamps،ولم تفدنا بعلمك في موضوعه المطروح.ويبدو أنك أنت المتدخل تحت تلك الأسماء المتنطعة المتعالمة باستمرار.

2-لماذا لم تتمم نفس الفقرة،يا"إبن حيان"؟

هكذا جاءت:
En fait il n’y a aujourd’hui ni une langue berbère,dans le sens où celle-ci serait le reflet d’une
communauté ayant conscience de son unité,ni un peuple berbère et encore moins une race berbère.Sur ces aspects négatifs tous les spécialistes sont d’accord..[et cependant les Berbères existent]i

طبعا المصدر هوWikipédia

إذا كنت تفهم الفرنسية،فالمعنى واضح:
لم يكن عند الأمازيغ"وعي"بوحدتهم المجتمعية،أو بانتمائهم إلى"الشعب أمازيغي" ولا حتى إلى"العرق أمازيغي"..
فهل هذا يعني بأنه:(ينفي حتى وجود شعب وجنس"بربري")كما قلتَ؟

حفات لك النقشة إلى درجة من اليأس جعلتك تبيض بيضة هنا وبيضة هناك!
هذا ليس جديدا ولا غريبا على من يستمريء التحايل على مختلف العلوم،بدون ملة ولا دين غير"العروبة"المتحولة جنسيا.

واليوم،الصحوة الأمازيغية تغير المعطى وتؤرق التعريبيين،
لذا،أنا أتفهم"اقتطاعاتك العلمية".

Boutsila
134 - اختكم سناء الجمعة 13 فبراير 2015 - 06:06
االصحوة التي تتحدثون عنها لن تغني المغاربة او تسمنهم من جوع اذا كانت هذه الصحوة ستضر بالخير على المغرب فمرحبا والف مرحبا اما عن نظرية التحول الجنسي لسي بودهان فهي تبقى مجرد نظرية وبودهان معروف بتعصبه وشوفيينيته وعقدته ونقصه من من لا ينتمي لعرقه على الاقل ابن خلدون انتقض العرب وهو عربي وانتم تفتخرون بعرقكم وتتباكون على اطلال ديهيا الكاهنة وكسيلة فتاريخ الامازيغ جزء لا يتجزا عن تاريخ العرب منذ الفتح الاسلامي اما المغاربة ليسوا ضدكم كما يوحي لكم عقلكم الباطن كيف تريدون من الشعب المغربي ان يسكت وبودهان وغيرهم يطالبون بحقوق المواطنين الامازيغ على حساب المغاربة جميعا فالمغرب لا يقتصر على الامازيغ فقط منذ ظهور الحركة الامازيغية وطبعا بعد الربيع العربي وخصوصا في هذه الظروف التي لا يحسد عليها العالم ما يسعني ان اقول كانسان لدي عقل ومنطق ان افكر لماذا هذا الوقت بالظبط وهل جاء الدور على المغرب بعد الشرق الاوسط وانا اعي كل الوعي ان الهدف هو الاسلام وليس العروبة وانا اتحدث كمغربية لست عربية ولا امازيغية هويتي مغربية وسادافع عن هويتي الوطنية والعرقية مسالة تجاوزها التاريخ
المجموع: 134 | عرض: 1 - 134

التعليقات مغلقة على هذا المقال