داعش والبحر

داعش والبحر
الإثنين 16 فبراير 2015 - 15:42

لعله شاطئ “درنة” الليبية ،ذاك الذي رأيت فيه – كما رأيتم- يقظا غير حالم،واحدا وعشرين شَبَحا يشربون من دم واحد وعشرين مُسَبِّحا.هكذا يشتغل،وفي كل الأزمنة، درس البقرات العجاف وهن يبتلعن السبع السمان. لم يكن غير البحر شاهدا على السبعة ،وهي تُضرب في الثلاثة ،ليفور التنور التوراتي ،الإنجيلي والقرآني دما ،حتى يصير الطوفان كائنا حيا بقلب قاس ودورة دموية.ويكمل نوح الحكاية بإنقاذ كل أفاعي وثعابين الأرض، في فُلك ،لا نملك – اليوم- إلا أن نتأسف على وصوله إلى قمة “الجوذي” سالما.

لم تشهد على الجريمة ×21 ،سوى أسماك القرش ،ورؤوس كطلع الشياطين ،كانت هناك تطل من وراء قرون من الكيد الإنساني للآلهة.ولما كان البحر أزليا وعظيما ،حمل عرش الله تعالى ،وجيوش كل الكبار الفاتحين ؛فقد بدت الجريمة صغيرة ،وفي منتهى الجبن .جريمة تخفي وجهها لأنها بدون قضية تواجه بها نور الشمس. بل هي ،ومن فرط شذوذها،استدبرت البحر،ليغسل الموج سوأتها.

نظرت ،تألمت كما تألمتم ،بحثت عن لساني عساه يسعفني لأقول شيئا ،ولو خارج مساحات الفكر.

فجأة يخاطبني ،من بين أمواج “درنة” التي لا تريد أن تشهد على الجريمة ،لأنها صغيرة ،وأوضَعَ من أن يتحدث عنها بحر ؛ صوت “سانتييغو” ،الشخصية الثانية في رائعة “همنغواي” العجوز والبحر.

لا ينتبه النقاد إلى كون سمكة القرش هي الشخصية الأولى في الرواية.همنغواي ،دائما هكذا،قليل الكلام وقليل الشخصيات ؛وحتى حينما تحدث كثيرا ،وصاخبا،كان ذلك انتحارا. آخر الكلام..

في خلفية “فتية داعش” ،السود ،الضمر ،وهم يرسمون أغرب “كاريكتير” ديني؛نرى فيه “نبيا “يذبح نبيا ،إحدى وعشرين مرة- مما لم يحدث حتى في الميثولوجيا الإغريقية – لم أعد أرى غير سانتييغو العجوز ،وهو يكابد أهوال البحر ،مدة ثلاثة أيام بلياليها،ليثبت للعالم أنه حتى في شيخوخته المتقدمة يستطيع اصطياد سمكة قرش ضخمة، أكثر طولا من قاربه المتهالك.

حينما يبلغ به اليأس أشده ،وهو منقاد للجج البحر،خلف السمكة ،ولا يدري أهو الصياد أم هي؛يتذكر الصبي الذي غادره صوب،كرها، مركب مربح أكثر : ليته كان معي الآن ؛إذن لغيرت الوضع لصالحي.. هكذا يجعله همنغواي يتذكر صباه ،و شبابه وفتوته،خصوصا في “كازابلانكا” حيث أمضى ثلاثة أيام وهو يغالب ساعد الزنجي القوي ” ثينفويجوس”،في إحدى الحانات ؛وصياح السكارى من حوله يقوي عزمه. انهد الزنجي كالطود،وشهق كرعد مختنق ،فكانت الغلبة لسنتييجو. هاهو يواصل الآن مع سمكة القرش نفس اللعبة.

تنتهي رائعة همنغواي بانتصار الهزيمة ،ووحده هذا الروائي الفذ قادر على جعل هذا النوع من الانتصار ممكنا. فحينما يفضي الصراع بالعجوز ،وهو يصل الى الميناء –وان شئت الى قمة جبل الجوذي- يلتفت صوب صيده الثمين ،الذي تبادل معه الجر والجذب ليالي،فلا يجد سوى هيكل عظمي ،في أوج استراحته وسكونه.

لقد انتصر الذكاء الحيواني،حينما أوصلت السمكةُ سانتييغوَ الى أسراب من القرش داخل اليم. كانت ضربة العجوز لرأسها في منتهى ما تبقى له من قوة –بعد صراعه المرير مع الحياة- لكن الدم كان بالغزارة التي لم تترك سمك قرش بالبحر إلا ونبهته.هكذا انتحرت السمكة وسط قبيلها، لكي لا تترك للعجوز لحما يفاخر به شباب الصيادين؛عدا هيكل عظمي ،وصل سالما إلى الميناء.

وحينما أحاط الصيادون بالمركب ،وهم يُخمنون طول ووزن القرش الذي بادل الصياد هزيمة بهزيمة ،أو نصرا بنصر،كان العجوز في كوخه ،يلملم تعبه وجراحه ويغط في حلم يرى فيه نفسه طفلا يصطاد الأسود في الأدغال،كما علمه والده،المنتحر بدوره.كم أتمنى أن يقرأ قراءتي هذه شاب اسمه البغدادي ،نصب نفسه خليفة للمسلمين ،بعد أن تمرد على نبي الله نوح عليه السلام،وغادر الفلك بعد أن استعادت الأرض يبسها ؛وليس معه غير الأفاعي والثعابين والعقارب.

شاب ،لولا كرهه للأنبياء ،وحملهم على ذبح بعضهم لبعض ،لعاش حياة عادية ،في مسجد من مساجد بني أمية في سوريا ؛أو بني العباس في بغداد. أو حتى شاعرا ونديما في “سُرَّ من رأى”. لكنه اختار ركوب البحر ،وصيد سمك القرش ؛في زمن الضعف والترهل؛وهو لا يملك عتادا غير زعانف السمك إياه. يمضي الشاب “الخليفة” في بحر لُجي ،بحثا عن نبي الله يونس ليعلمه كيف نجا من بطن الحوت ؛حتى يعرف مخرجه إذا ابتلعه حوت كبير.

انقادت الخلافة للشاب ،ثم قررت أن تقوده –بكل حمله من الأفاعي والعقارب ومن تناسل منهم من بني آدم ،السود الضمر- الى حيث لا بحر إلا بحر الحيتان الكبيرة التي لم يسبق أن رآها حتى يونس النبي.حينما ينتبه الخليفة الحالم ،ذات قيلولة بمسجد بني أمية، الى صيده الثمين ،يجده مجرد هيكل عظمي ،لخلافة لم يقل بها أحد ؛عدا نوحا الذي صنعها فلكا ،وركب بها الطوفان .

وينتبه من أضغاث أحلامه ، فإذا هو مُحاط بفتية سود وضمر،وقد صاروا أشباحا ،يكبون على رقبته لمص دمه. يتذكر سواحل روما ،وملك امرئ القيس ؛وفَرسَ عقبة وهو يتحرش ببحر الظلمات. على وقع الألم انصرفت الى نومي ،فأبى أن يكون إلا في شاطئ درنة ،حيث التقيت بهمنجواي.

هل ذَبحَ نبي نبيا هنا؟ يرفض بحر درنة الشهادة؛لأنه لا يشهد إلا للشجعان.

Ramdane3.ahlablog.com

‫تعليقات الزوار

7
  • منا رشدي
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 21:41

    ألا ترى أننا ننجر يوما بعد يوم لإيقاض داعش في دواخلنا ! نستسهل مواكبة بشاعة الصور بمقالات وخطابات تلفزية يومية دون أن نملك طرح سؤال ! ما الذي يجمعنا بداعش وما الذي يفرقنا عنها !
    حذرت وزيرة دفاع إيطاليا حكومتها والإتحاد الأوربي والحلف الأطلسي بطريقة غير مباشرة من خطر وجود داعش على بعد بضع مئات الكيلومترات من إيطاليا ! منادية بضرورة التدخل لتجنيب أوربا خطرا محذقا ! فداعش ليبيا وتونس جعلت فتح روما أكبر عناوينها وهي تجاهر بذلك خضوعا لرغبة " البغدادي " في أسلمة العالم من بوابة روما !
    قبل خمس سنين حذرت من خطر الجزيرة الفضائية ! وعلقت أنها تعمل لأجندة أكبر من أن تحيط بتفاصيلها ! ناديت بضرورة تقديم شكوى للمحكمة الجنائية الدولية ضدها كقناة تنفخ في الكراهية العنصرية والإرهاب الديني في غياب محكمة إسلامية ( الدول الإسلامية ) ! لكن بقدر تحذيري من هذه القناة كان أهل الحل والعقد ينفخون فيها بل وسلموها النقل الحصري للحقوق الرياضية ! لتحال عشرات ملايين القطعان للتأطير الفاشي النازي ! إن قمنا بإحصاء للداعشيين نجدهم جميعا من جيل الجزيرة الفضائية الذي أصبحت له قناعات عابرة للدول الوطنية !

  • عبد العليم الحليم
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 22:00

    بسم الله

    " أفعال داعش لا تمت إلى الإسلام بصلة،بل هم حرب على الإسلام وأهله.
    والعلماء لم يفتوا بالجهاد في سوريا لعدم وجود راية،ولا إمام مسلم يقود الجهاد،وإنما هي جماعات وطوائف وأحزاب يتقاتلون مع عدو نصيري مشرك، يسانده روافض إيران ولبنان والعراق،ويقاتل بعضهم بعضاً، فأفتى من أفتى من العلماء بجهاد الدفع فقط لمن هجم عليه العدو أن يدفع عن نفسه.
    ومع ذلك حذر العلماء -[السلفيين]-من الذهاب إلى سوريا لكونها مكان فتنة وتكفير وقلائل،وحرموا ذهاب الشباب إلى هناك.
    وإنما الذي كان يحرض على القتال في سوريا ويسميه جهادا مشروعا هم القعدة من الخوارج أمثال العرعور والطريفي والأحمد والعريفي والعودة والعمر والعلوان والبريك ومن على شاكلتهم من دعاة الفتنة،ودعاة القلاقل.
    فعلماء السنة ثابتون على الحق،ولا يداهنون السلطان،ولا يفتون تبعا لهواه، وإنما يفتون تبعا للشرع الإسلامي الحنيف،ولا يخافون في الله لومة لائم، ويبينون الحق ولو كان مُرّا.
    فليتق الله من يظن خيرا بداعش…ومن على شاكلتهم من خوارج تنظيم القاعدة و…

    وليكن مع جماعة المسلمين الذين يلتفون حول ولاة أمرهم،ويلزمون غرز علمائهم.…"

    أسامة بن عطايا بن عثمان العتيبي

  • عبد العليم الحليم
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 23:21

    بسم الله الرحمان الرحيم

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية عن أهل السنة والجماعة:

    "… ويعتقدون معنى قوله صلى الله عليه وسلم : المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص ؛

    يشد بعضه بعضا ، وشبك بين أصابعه ،

    وقوله صلى الله عليه وسلم : مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم

    كمثل الجسد ؛

    إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر .

    ويأمرون بالصبر عند البلاء ،

    والشكر عند الرخاء والرضا بمر القضاء .

    ويدعون إلى مكارم الأخلاق ،

    ومحاسن الأعمال ،

    ويعتقدون معنى قوله صلى الله عليه وسلم :

    أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا .

    ويندبون إلى أن تصل من قطعك ،

    وتعطي من حرمك ،

    وتعفو عمن ظلمك .

    ويأمرون ببر الوالدين ،

    وصلة الأرحام ،

    وحسن الجوار ،

    والإحسان إلى اليتامى والمساكين وابن السبيل ،
    والرفق بالمملوك .

    وينهون عن الفخر،

    والخيلاء ،

    والبغي ،

    والاستطالة على الخلق بحق أو بغير حق .

    ويأمرون بمعالي الأخلاق ، وينهون عن سفسافها .

    وكل ما يقولونه ويفعلونه من هذا وغيره فإنما هم فيه متبعون للكتاب والسنة ،

    وطريقتهم هي دين الإسلام الذي بعث الله به محمدا صلى الله عليه وسلم . "

  • البوزيدي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 02:20

    (ملاحظات حول المخطوفين)
    اولا .. ناس مخطوفة كذا يوم ومع ذلك ملابسهم نظيفة جدا وكانها جديده
    ثانيا.. ناس رايحة تدبح وتموت ومع ذلك لاحظ الهدوء والسكينة اللى ماشيين بيها
    ثالثا..لاحظ ان مش مكممين افواهم ومع ذلك محدش فيهم صرخ
    رابعا..دول ناس رايحين يموتوا الفطرة بتقول ان حد هم يعترض يتشنج هتيجيلوا حالة هستيرية خاصة انهم نصارى يعنى احرص الناس على حياتهم
    بعد الذبح لم تظهر آلام السكاكين على وجوه المذبوحين
    – الملابس نظيفة والرأس المذبوحة فوقها ولا يوجد دم تحت الرقبة!!!
    هل دبحوا الممثلين فعلا ؟
    الفيديو الغرض منه تشويه الاسلام وأن يكون مبررا للسيسى لضرب ليبيا
    و لاعطاء شرعيه لما كان يقوم به في الخفاء…
    امريكا و الغرب يدفعان بالسيسي لضرب ليبيا وحرب برية بدل جيوش الغرب و سوف يحدث تحالف اماراتي و اردني و ايطالي قريبا لضرب ليبيا

  • مسلم
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 14:40

    بسم الله الرحمان الرحيم
    هذه الفيديوهات التي تنزل علينا هذه الأيام أمر جد محير. فالى جانب الإخراج الهوليودي,امام الشاطئ,وكأننا في منتجع سياحي، تذكرني سكاكين الدواعش بسكين رامبو وهو يحارب في أدغال الفيتنام من أجل حماية الأمن القومي لأمريكا بلد الحريات.
    وصف أحد المسؤولين من طرابلس العملية بأنها عملية استخباراتية من اجل التدخل في ليبيا بعد فشل الجنرال المتقاعد خليفة حفتر فيما نجح فيه رفيقه في الكفاح والذي مازال في الخدمة في أم الدنيا الجنرال الذي منح لنفسه لقب اميرال و هو لم الذي لم يشارك إلا في معركة واحدة ضد المدنيين من ابناء جلدته المعتصمين في ميدان رابعة بعد ازاحة الرئيس المنتخب ديمقراطيا. حيث ان الدواعش اصحاب الأقنعة الذي لا شك انهم تنظيم ارهابي مخترق من طرف بعض الأجهزة الإستخباراتية التي توظفه من اجل مصالحها والتي تتقاطع جذريا مع استتباب الأمن في هذه المنطقة من العالم التي ننتمي اليها.
    ومن جانب المسؤولية يجب تحذير الشباب المغرر بهم من الوقوع في فخ هذه التنظيمات الإرهابية من داعش وأخواتها. وبإذن الله تعالى سوف يسقط القناع وسينكشفون وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون.

  • ابن سينا
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 17:40

    البوزيدي 4

    أسئلتك "غبية" بكل ما تحمله الكلمة من معنى :

    1. ملابس نظيفة : تلك ملابس اعدام, وليست ملابس التي تم اختطافه فيها.

    2. أنت لم تر من قبل فيديوهات أكثر فظاعة من هذه, أشخاص يتم قطع رؤوسهم أمام المئات في السعودية تطبيقا لحد القصاص, ونرى نفس السكينة, عندما لا يكون هناك شيء يقوم به الذي يتم محاكمته بالموت.

    أما كونهم مسيحيين, فأنا أعتبر هذا أكبر غباء : المسيحي متيقن من دينه كما المسلم, ما الذي يجعل المسلم لا يخاف الموت ؟؟

    الاديان اكبر هراء بشري, اذ تورث الغباء للبشر.

    3. لم يصرخ فيهم أحد , حسب الفيديو, كانوا يصرخون عندما يتم قطع رقابهم, لكن الصوت تم خفضه.

    وليس بالضرورة أن يصرخ الانسان قبل قطع رقبته , او يصاب بالهستيريا… هناك أشخاص يتم محاكمتهم بالموت في السعودية و ايران, وتراه صامتا ينتظر موته.

    4. الا ترى بعضهم وجهه ملطخ بالدماء بالكامل, حتى ان احدهم دارت عينه و اختلفت من مكانها ؟

    كالعادة,يضعون الفرضيات : فعلتها أمريكا.

    متى تستيقظون, لا تحتاج امريكا او اسرائيل : اقرأ البخاري ومسلم و سيرة ابن هشام, ستجد ماهو افظع من ذلك.محمد ذبح 950 أو 600 يهودي يوما واحدا حسب كتب السنة.

  • Tamazgha
    الخميس 19 فبراير 2015 - 21:09

    يااخي الامر الدي يزعجني هو ايمان الشباب المسلم بنظرية المؤامرة
    متى سيستفيق عقل المسلم ليفهم ان داعش صورة مصغرة عن المسلمين على مر العصور ولا اقول الاسلام لانه تعرض لعملية تسييس من طرف الامويين فاصبح اداة لاستعمار الشعوب واضطهادها تحت مسمى ان الله امر بهدا
    لو اطلع المسلمون على الجرائم والغزوات التي ارتكبت باسم الاسلام لخجلوا من مقولتهم داعش تشوه الاسلام.
    الاسلام شوه وسيس من طرف العرب لما مات نبي الرحمة عليه افضل الصلاة والسلام

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج