أسد الأطلس: غاب حتى عن الشعر الأمازيغي

أسد الأطلس: غاب حتى عن الشعر الأمازيغي
الإثنين 23 فبراير 2015 - 14:27

مع كتاب “ماضي إفريقيا الشمالية:القرون المظلمة” للمؤرخ الفرنسي الشهير”غوتيي”E.FELIX GAUTIER ،ترْحَل ُالذاكرة إلى غابة أخرى ،ليست “المعمورة” ،كما نسميها اليوم،سوى ظلها الباهت المتواري هربا من توحشنا الإسمنتي،وأنانيتنا ،ونحن نسفك دم كُلِّ ذات فَنَنٍ ومِخلبٍ وجناح، في هذه الربوع التي استراحت فيها الطبيعة دهورا قبل أن نُمسك بخناقها ونُرغمها على الهجرة إلى الشمال الأوروبي،حيث الأمان للبيئة قبل الإنسان. حتى هتلر قتل وأحرق أعراقا من بني البشرلكنه حافظ ل”الغابة السوداء” الألمانية على هيبتها وكل عروقها.

نستعيد مع شيخ المؤرخين الكولونياليين،وهو يتحدث عن المغرب المتوحش، في القرون المظلمة، “سافانا” افريقية حقيقية ، تتهادى فيها الزرافات،وتتحرك الفيلة بكل الرزانة المعروفة لبني جلدتها؛قبل أن يحولها البشر إلى دبابات قتالية، في حروبه القديمة ،أويخلق منها فرجة صبيانية غبية في أزمنتنا الحديثة.

وبين هذا وذاك تتحرك كل” الحروف الداروينية “التي عرفت أسود الأطلس كيف تهمس بها فَتُروع كل الخريطة المغربية الخضراء.

تذكرتُ كل هذا صباح السبت ،وأنا أعبر بسيارتي غابة المعمورة، صوب حديقة الحيوان ب”اتمارة”؛ وفاء بوعدي للأسرة ؛وخصوصا للتلميذ ياسين الذي اعترضتُ على مشاركته في رحلة مدرسية ،في نفس اليوم،صوب افران؛لأن المؤسسة لم توفق في اختيار توقيتها المناسب.

نصل إلى حديقة الحيوان – أو ما تبقى منه في بلادنا- فيستقبلنا ،بفضائها الخارجي النقي، هزبرٌ ضخمٌ قُدَّ من صخر؛وكأنه ،إذ أقعى ،منتصبا بقائمتيه ، طُودٌ أشم ؛و إذْ مَدَّ فروته إلى عَلٍ – مُشرئبا ببصره- يُسائلُ الأفقَ ،ويتشمم الهواء،عساه يجد فيه عبير جبال الأطلس ،حيث ارتسمت مسالكه ، وتوالت ممالكه لآلاف السنين .

لا أملك وأنا أتقرى الصخر بِلمسٍ – كما البحتري ذات هروب من واقع عربي إلى أطلال كسرى؛حيث اغْتلى ارتيابُه في روعة الفن الفارسي وصِدقيته- إلا أن أستعيد ، من غابر الأدغال،ذكرى زئير طالما انفطرت له حتى قلوب الفيلة ووحيدي القرن. قسوة بشرية في صلابة الصخر أفنت سلالة كاملة من الملوك.عدا أسماء أماكن،أمازيغية وعربية، لاتزال شاهدة ،في بلادنا،على أن أسد الأطلس مر من هنا وأقام ؛لم تعد جريمة الإبادة ولو مجرد ذكرى تحكى ،حتى لا تتكرر مع ما تبقى من وحوش كادحة ،ومضطهدة، في غاباتنا و جبالنا.

حسب معلومات الحديقة، قُتل آخر أسود الأطلس سنة1922 بتادارت تزي نتيشكا. قد لا يكون هذا دقيقا،لكن تظل النتيجة واحدة: في مكان ما ،من هذا الوطن الحبيب،قتلنا آخر أسودنا؛رغم كون الفصيلة ،وهي في منتهى الجمال المتوحش،معترفا بها علميا ودوليا. ولولا الكتابات الكولونيالية لما علمنا لها خبرا،رغم كونها،والفيلة، من سكان المغرب الأولين .

حتى الشعر الأمازيغي ،ورغم عراقته و احتفائه الرائع بالطبيعة،لم يقل شيئا مُدونا عن أسد الأطلس ،ولا عن فيلة المعمورة ،مما يطرح أسئلة على المهووسين بتمزيغ كل شيء،بدءا من آدم المغربي . تمزيغ يقع دائما ضمن معاجم ونصوص العربية الفصحى.الأمازيغ ،وان كرهوا،خير من كتب العربية وقعدها.إنها ميزة للمغاربة ،والى اليوم.

قارنوا مع أحفاد الفراعنة ،كيف يُجْرون الإعراب على هواهم،دون أن يَرِف لهم جفن. لا يَجُرُّون حتى ولو كان حرف الجر يجر الجبل. كأن الأمازيغية لا تتغذى إلا على الفصحى ،ولن تنقرض إلا بانقراضها. فأي لغة حمت الأخرى؟أم هما لغتان لا تفترقان حتى تردا الحوض؟ مجرد أسئلة تُطرح ،حتى هنا ،مادامت حماية البيئة – كالهوية- تشتغل لغويا أيضا.لعل الشعر الأمازيغي اهتم فقط بغزلان البراري،وعيون المَها والعسل، و”يُوفْرو وْحَمام يوفرو”؛وكل ما يتحرك ضمن شعاب العشق وآجامه.في حضرة هذا الأسد الأطلسي الصخري ،وابن عم له رابض هناك في مدينة افران،يجمل بنا أن نتملى هذه اللوحة الرائعة – وان قتالية- التي رسمها بشر بن عوانة العبدي ، مُخلدا لقاءه مع أسد ه ؛وكلاهما في الطريق إلى قلب الحبيبة:

أفاطم لو شَهِدت ببطن خَبْت *** وقد لاقى الهزبرُ أخاك بشرا

إذا لرأيت ليثا زار ليثا *** هِزبرا أغلبا لاقى هزبرا

تَبَهْنس إذ تقاعس عنه مُهري*** مُحاذرة فقلت عُقرت مهرا

أنِل قدمي ظهرَ الأرض إني *** رأيت الأرضَ اثبتَ منك ظهرا

……

مشى ومشيتُ من أسدين راما*** مُراما كان إذ طلباه وَعْرا

هززت له الحسام فَخِلت أني *** سَللتُ به لدى الظَّلماء فَجرا

وَجُدتُ له بجائِشة أرَتْه ُ *** بأن كذبته ما مَنَّتْهُ غَدرا

ينتهي الأمر مع أسد الأطلس هنا ،في الباب؛و خارج زمنه وجغرافيته ؛ لان العرين المدجن في داخل الحديقة، بدا باردا وكئيبا في هذا اليوم المطير. حتى حينما وثبت لبؤة مُحرضة أشبال الأجمة على المتعة، نهرها أسد هرم وهزيل لا يجمع بينه وبين الملك المهيب، الرابض بالباب سوى المعجم ،وبعشرات الأسماء .

يا للمفارقة ،ويا لسخرية أزمنتنا البيئية الرديئة،لم تعد المعمورة ذات الهيبة الغابرة سوى معبر للطريق السيار ،صوب العاصمة المترنحة في جميع الاتجاهات ،وعلى حساب كل البهاء الطبيعي. ومن كل الوحوش التي جابت برارينا وجبالنا ،قبل غاراتنا الظالمة،لم نعد نملك سوى قليل من السباع المناضلة، تصنع فرجتنا،أسيرة، في حزام العاصمة الذي اقسم المرحوم الحسن الثاني- مواجها عمالقة العقار- على بقائه اخضر،ولو كرهت كل ألوان التوسع الثمل، الذي لن يصحو أبدا،ولن يرتوي ولو كان له البحر مددا .

محمية المعمورة الى متى؟

طبعا لا يمكن استعادة أسود الأطلس – الحقيقية وليس الكروية-إلا في نصوص حالمة،كنصي هذا. لكن من يدري؛فقد ينتبه المسئولون إلى التآكل الخطير لغابة المعمورة ،عاما بعد عام؛ومن أي جهة أتيتها. بعد جرح “الأوطوروت” ،وقبله مباني جامعة ابن طفيل ،وبقية المؤسسات والمراكز،زال عنها كل وقار. أما الهيبة فقد ماتت مع الأسود والفيلة. ما تبقى من الغابة، يا ورثة الأسود ،يقاس بآلاف الهكتارات؛وليس بعد ها غير مدن الملح. لا نريد أن تتحدث الجغرافية مستقبلا ،عن المعمورة،بلغة الماضي،لغة كان يا ما كان ،في سالف العصر والأوان..

الإمكانية الوحيدة لحماية الرئة الايكولوجية الأخيرة ،بالمحور الاقتصادي القنيطرة-الدار البيضاء؛هو تهيئة محمية المعمورة- بصيت وطني ودولي- لتستضيف من جديد،والى الأبد – في تحد كبير لسنن الانقراض- كل ما كانت تزخر به من قطعان الفيلة،الزرافات،وآجام الأسود ،وكل السلالات الحيوانية التي يتأتى لها العيش في جنة المعمورة . بهذا وحده تستعيد الغابة كل جلالها وهيبتها ،وتستعيد الطبيعة سلطانها,وحقوقها.

طبعا لا أستسهل مشروعا ضخما ،بكل هذا الطموح؛وفي نفس الوقت لا أراه صعبا على النبوغ المغربي،وعلى كل الحب الذي يكنه جلالة الملك لهذا الوطن ،بما هو جنة بيئية حقيقية ؛تحتاج فقط لمن يعرف كيف يتمتع بها. سيتطلب الأمر استثمارات ضخمة ،خصوصا وشطر من الغابة آهل بالسكان؛لكنها استثمارات مربحة،بيئيا،ثقافيا وسياحيا. لقد شرع المغرب في الهجرة،اقتصاديا، صوب عمقه الإفريقي جنوب الصحراء؛وسيكون مفيدا جدا أن نجعل “السفانا” الإفريقية تبدأ من غابة المعمورة.

إداريا ستلتحق القنيطرة بجهة الرباط؛مما يعني وحدة الإدارة الجهوية لغابة المعمورة؛فهل تهدي الجهة الجديدة للغابة حياتها ،وتصونها قبل فوات الأوان. هل يتأتى للمعمورة حكم ذاتي بيئي، توكل رئاسته لأسود الأطلس؟

يا عشاق المعمورة لاتكلوها لمرتزقة العقار، يقطعونها اربًا اربا.

‫تعليقات الزوار

42
  • anir
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:19

    أزول أيتما إمازيغن نتش دمازيغ دزناتي زي مروك
    الأسد البربر أو الأسد الأمازيغ أو أسد الأطلس أو الأسد النوبي كان يعيش في كل شمال إفريقيا حتى في مصر والنوبة لذلك سمي بالنوبي أيضا , وقد تقلصت أعداده لأن المعمرين والمستوطنين الأوروبيين كانوا يقتلونه أيضا للمتعة أو لفراءه والقوات الإستعمارية أخذت منهم الكثير ولا يزالون في حدائق الحيوانات في أوروبا , ويذكر التاريخ أن السلطان المغربي المولى سليمان كان أول من اعترف بالولايات المتحدة الأمريكية وأهدى للأمريكان أسد ولبوؤة , وحاليا يوجد بالمغرب 27 أسدا ولبوؤة وشبلا منه في حدائق المغرب ويحتمل أن يزداد العدد أو ينقص

  • al3osfoor
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:45

    1.
    تكلمت عن الغابة وعن الأسد فقط لكي تأتي على موضوع الأمازيغية لتمرر منه خطابك المعتاد والمعادي لكل ماهو أمازيغي ..
    من قال لك أن الأمازيغ لم يكتبوا شعراً عن الأسد االمازيغي ؟
    أسد الامازيغ مكتوب من الأمازيغي حتى في عهد الرومان وقبل ذلك…وهو موجود في صخور المغرب التي نقشها أهل مازغ الأقدمون، أما عن كتاباتهم لهذا الهزبر أو أزم بلغة أهل الأمازيغ فقد تم حرق الكتب من طرف عصابات اللغة العربية وهنا أود أن أشير لذلك الكاتب الذي كتب أول جريدة باللغة الأمازيغية في الخمسينات فتم سجنه، فلماذا يا أستاذ الادريسي لم تكتب عن مثل هكذا مقال؟؟ أم أن العروبة أعمت بصيرتكم؟

    يقال أن آخر أسد تم قنصه سنة 1930 من هواة الإستعمار الفرنسيس بعدما كان بعض اعراب المغرب من خدام أسيادهم الفرنسيس يدلونهم على وجود مكان أسد وبعد ذلك يكافئه بصندلة فرنسية لكي لا يتمشى الأعرابي (حافي القدمين) على الأشواك التي كان يمر بها مع سيده الفرنسي.

    مشكل إنقراض الأسود الأمازيغية هو جهل الثقافة "الأعرابية" التي كانت تعتبر الأسد أيضاً عدواً لها ويجب قتله عوض حمايته،الأعراب لا يفهمون في المحميات،عقول الجاهلية تسحق كل خير ونعمة.
    يتبع..

  • سيفاو
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:45

    a yizm ur da tkkat imassn wra sdaach walyam iwmnay
    illa lkhof isshbad ur da ytdjja hed ad issg mani tllit
    ما قلته غير صحيح البتة، الشعر الأمازيغي حافل بحضور الأسد إذ لا تخلو قصائد الشعراء الكبار من ذكره.
    أحيلك على شعر البوكيلي الشيخ براهيم لحسين أعرفة في ديوانه المكتوب أغلياس الذي نشره المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية سنة 2009، عمر الطاوسي في ديوان إجديكن أوجنا، ديوان تاضسا د يمطاون ، وايسكراف، لمحمد المستاوي،وديوان ايزمولن وديوان تيميتار لعلي صدقي أزيكو، وديوان تيقت لأقوضاض وديوان ، ودواوين أخرى عدة حاول الاطلاع عليها، قبل أن تخوض في الكلام عن الشعر الأمازيغي وظلمات الحناديس تلفك وتتوج تحليلاتك.

  • Axel hyper good
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 19:52

    مرة اخرى الضرب من تحت الحزام……

    لا اسد الاطلس ولا فيل الاطلس ولا حتى انسان الاطلس…..

    اتوا من الخلاء والقفار واللاشيء….ويسقطون ذلك على شمال افريقيا…..

    اذا بقوا في مرضهم النفسي ….. سياتي يوم يقولون فيه ان الاطلس كذلك غير موجود قياسا على خواء الربع الخالي…..

    من لا تعجبه تامزغا فما عليه سوى الرحيل.

  • prendre tmazight
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:28

    أسماء بعض الحيوانات بلغة الأمازيغ يا سي سعيد أمازيغي قح =عربي قح ..

    الأسد أزم أنثى التمساح تاغوشافت أنثى البعير تاورات
    شبل الأسد غيلاس الخنزير إلف الجاموس أوزغر
    أنثى الأسد تاسدا أنثى الخنزير تالفت التعلب أوشن
    النمر أكسل الحمار أزيط أنثى التعلب توشنت
    أنثى النمر تكسلت أنثى الحمار تزيط صغير التعلب فنك
    الفهد أماياس الجحش كرشون الذئب ارغو
    أنثى الفهد تاماياست أنثى الجحش تكرشونت أنثى الذئب تارغوت
    الفيل ئلو البغل أسردون الكلب يودي
    أنثى الفيل تلوت أنثى البغل تسردونت أنثى الكلب توديت

    الزرافة أمدغ البقر إفوناس الجرو أوغزن
    أنثى الزرافة تامدغت أنثى البقر تفوناست أنثى الجرو توغزنت
    الغزال زرزر العجل قندوز كلب الزينة أغرزول
    أنثى الغزال تزرزرت أنثى العجل تقندوزت كلبة الزينة تاغرزولت
    نوع من الغزال ئنير صغير البقر عند الولادة بغو كلب الصيد أسلوغي
    الغزال البري أزنكذ صغير البقر أطروق كلبة الصيد تاسلوغيت
    الودان فتل أنثى صغير البقر تاطروقت الخيال أكمار

    à suivre..

  • prendre tmazight
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:30

    وحيد القرن اكنكر الجمل الغم الحصان أجادور
    أنثى وحيد القرن تاكنكرت أنثى الجمل تلغمت أنثى الحصان تغليت
    التمساح أغوشاف البعير أورا فارس النهر تسنما
    الدب إبوباز أنثى الضبع تافيست العقرب تغردمت
    أنثى الدب تابوبازت الزواحف أنمردون دكر العقرب غردم
    الأرنب ترززت الثعبان افكر أنتي العقرب تغردمت
    ذكر الأرنب لخزز نوع من الثعبان بوليلي عقرب الريح غردم ن طو
    صغير الأرنب برزوز نوع من الثعبان أصلا أنثى عقرب الريح تغردمت ن طو
    القط أمنيش نوع من الثعبان أزوريق النملة تقوطفت
    أنثى القط تامنيشت نوع من الثعبان بولفرن دكر النملة قوطف
    الهر بشي الأفعى تلافسي الخنفسا خوخوش
    أنثى الهر تابشيت النمس شفش نوع من الخنفسا بودرنا
    الكبش أكرار أنثى النمس شفشت الدودة كتشا
    الخروف بركوس القرد أبكي الفأر أطوى
    أنثى الخروف تبركوست أنثى القرد تابكيت فأر البر بكل
    العلو ش زومر الغوريلة أشادي الغوندي غوندي
    المعزة تخسي أنثى الغوريلة تاشاديت الجربوع تغونتشط

    à suivre…

  • Axel hyper good
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:31

    هناك في ارض القفار, جعلوا للاسد مائة واربعة اسما ( اغلبها منقول من لغات الشرق الاوسط)….رغم انه من المستحيل ان يعيش الاسد في القفر حيث لا يوجد ماء ولا غذاء…..

    فهل كان الاسد ذو 104 اسما يتغذى على العقارب والسحالي ونبات العنصل…?

    يذكرني كلامهم عن الاسود بمعلقة عمرو بن كلثوم التي قال فيها انه يقذف الجماجم ويصدر الرايات البيضاء حمرا بالدماء….

    دماء الاعداء يعني…..

    لكننا لم نسمع بهذه البطولات عندما تقدم ابرهة ليهدم قدس الاقداس عندهم….

    يتكلمون عن الشجاعة وليست لهم شجاعة وجعلوا للاسد اشعارا وليس لهم اسود…..

    الظاهرة الصوتية.

  • prendre tmazight
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:32

    النحلة تازيزوت أنثى الصقر تابرنيت النورس ميلون
    الفراشة فرفطو العقاب أثكدر العصفور شيشيو
    الحلزون بابوش أنثى العقاب تاثكدرت أنثى العصفور تشيشيوت
    الضفدع أوجرو الغراب جرفيو الدجاجة تيازط
    الحشرات برغوش الببغاء إكو الديك إسردوك
    الأسماك أسلمين أنثى الببغاء تاكوت الحمام إدبير
    الحوت تفنا خفاش الليل بوعما ن ديط أنثى الحمام تدبيرت
    الأخطبوت أبلبول الحدية أرخمت
    الدلفين أزيم الهدهد شوبيك
    نوع من العلق تدؤ البط إفاتاكا
    نوع من العلق بربوح الطير بو حجر بيبلغو
    نوع من العلق إزوغلن طير البركة تفليليست
    نوع من العلق تدو نوع من الطيور بوشردة
    البق أكردان نوع من الطيور أبرنوس
    قرادة تسفليت نوع من الطيور بوبشير
    السبان إقطين طائر أحمر شيشيو أزوكغ
    فارس النبي تغليت النبي نوع من الطيور كليلة
    بوزنان برمبر ن أزل نوع من الطيور تكلاليت
    الطيور إجطيطن طائر صحراوي أغجول
    دكر النعامة إسيل اليمامة تملا
    أنثى النعامة تاسلت الحجل تسكرت

  • منا رشدي
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:36

    عدم عثورك على من أرخ للأسد شعرا لا يعني أن لا أحد إستحضره في شعره ! وإلا فما جدوى إسم " إيزم " في الأمازيغية ! السلف لم تسقط عليه اللغة من أعلى ولا إبتدعها لترف فكري ! لا طريق مستقيم نحو الحوض يمر بالضرورة من عدم حفظ الذاكرة ؛ وذاكرة الأمازيغ تحفظ ما نعجز على توثيقه ! لكن ما العمل حين يرتفع صبيب التشويش عند كل صحوة يراد منها أن تنقد ما يمكن إنقاده ! ما العمل وهواة ( الروندوني ) قديما وحديثا يسطرون في جنح الظلام ليستولوا على مفاصل الجغرافيا الأمازيغية ولا يهم بعدها ؛ في أفق قلب المعادلة ؛ لا الحفاظ على الغابة ولا على " إيزم " ! والعكس صحيح ! فبدعوى الحفاظ على البيئة خلق واقع ديمغرافي يبغي نفس الغاية ! قلب المعادلة !!!

  • izem
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:41

    ر حم الله الحكيم الامازيغي الذي قال:
    nswa g ighboula qabl adas yeli wbrid iwmata
    allig asaaddan inagamen ikkad nnigas waloute.
    وتعريبه ,شربنا من النبع قبل ان ترتاده الاقوام,ولما كثر زواره علا الطين على مائه.كيف لاناس نحثوا الاسد في الصخور والكهوف الايتغنوا به في اشعارهم.عليك بالتحري قبل ان تطلق الاحكام,ان التغني بالاسد والتشبيه به وكذلك الدعاء به ايضا موجود وبغزارة في الشعرالامازيغي واليك بعض الامثلة :
    wnna kinnan guigh izem tinatas sllagh itndranek
    وتعريبه ,من قال لك اصبحت اسدا ,فقل له سمعت زئيرك.
    ak ig rebbi d izem urssin imqawwamen tataaft wla taqwit
    ليتك كنت اسدا لتامن من شر التجار,بمعنىى لايستطيعون التقرب منك لعرفة شيء عنك.
    اتمنى ان اكون موفقا في الترجمة.

  • anir
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:49

    إلى سيفاو

    حصلتيه مزيان .. قال ليك لا يوجد شعر عن الأسد الأمازيغي.. شكراً على المعلومة الجميلة ، الله يجعلها في ميزان حسناتك. يبدو أن الجهل فعلاً عدو العلم و لهذا فصاحب المقال يجهل مثل معلوماتك وظن أنه سيمرر حيلته على الأمازيغ مادام أن الكثير من المستعربين لا يعرفون مثل هذا الشيء الذي يجعلهم قد يصدقون أي مقال يكتب، وهذا ما يعتمدون عليه في تبرير كتاباتهم المزورة. يدسون الكتب الامازيغية أو يحرقونها أو يعربوا الأمازيغ لكي تختفي كل معلومة عن تاريخ الأمازيغ وهكذا يتمنون إبادة تاريخ الأمازيغ. لقد بينت لهم أن الأرض تتكللم أمازيغي وحتى الأسد تكلم بلغة أمازيغية.

    إلى al3osfoor

    يبدو أن الأعرابي كان يتعثر كل دقيقة من جراء الأشواك تحت قدميه أو أتعب سيده الفرنسي الذي كان مشغوفاً في إيجاد أسد يمتلكه.

    واتفق معك على أن العرب بصفة عامة لا ضمير لهم ولا يعرفون معنى حماية الحيوان ورأفتهم به. يعتبرون حيواناً قوياً منافساً لهم، ويجب التخلص منه. هذه هي ثقافتهم فعلاً

    إلى axel hyper good

    نعم مقال الكاتب واضح الضرب تحت الحزام ..

    هنا الأمازيغ

  • أرجاز امعذور
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 21:30

    السلطان محمد الثالث او محمد بن عبد الله من اعترف باستقلال الولايات الامريكية.

    ذكر اسد الاطلس ورد خصوصا في أشعار بني مجيلد. ما لم اعثر له على اثر في الشعر الريفي او السوسي او الزياني هو دب شمال افريقيا الذي يعتقد انه انقرض في 1800. اما النمر، فثمة شهادات متفرقة عن معاينته بالأطلس الكبير والمتوسط. بالمناسبة حكى لي زميل تقاعد قبل سنوات عن رؤيته نمر الاطلس في السنوات الاولى من تعيينه بازيلال. اعتقد ان يكون ذلك قد حصل في السبعينات. وأضاف زميلي ان رؤية هذا الحيوان كانت تصبح مألوفة عندما كان الثلج يغطي القمم وتندر الطرائد في القمم.

    كما ان صديقا روى لي مؤخراً واقعة المراة الأطلسية الباسلة التي تمكنت من قتل نمر بعدما صوبت بندقيتها بين عينيه. كان زوجها قد ذهب باحثا عن لقمة العيش وأوكل لها رعاية طفليهما في خيمة بسيطة، وكانت تلك المرة الاولى التي يترك لها البندقية. عاد الزوج فإذا النمر ممدد على الخيمة المنهارة. صعق الرجل ولم يستعد صوابه الا بعدما ايقن من هلاك الحيوان واختباء أسرته تحت الخيمة المنهارة.

    ثمة برنامج اعادة تشجير غابة معمورة لكن الرعي المكثف وتناقص المطر يبددا الأمل.

  • Izem n'latlas
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 21:31

    d'abord je tiens a preciser qu'en alysant ce discours je constate qu'dessous c'est l'amazighophobie et l'accentuation de l'arabite qui sont derriere cet article.
    En second lieu je tiens a signaler aux lecteurs honnetes que j'ai vu de mes propres yeux la photo d'un lion de l'atlas prise par avion dans la region de Midelt en 1923.et ceci dans la bibliotheque d'une gde ecole en France.
    3-Notre mr parle de la poesie amazigh alors qu'entre lui et elle il y a un grand fosse'.
    Sans revenir au passe' les chansons et poemes amazigh sont pleins de tout ce qui caracterise la terre amazigh"tamazgha". Cet individu ferait mieux de raconter a son fils ce que sont les b.hilals ,comment ils etaient chasses par leurs freres arabes et comment ils devastaient tout meme les scorpions et les serpents! Imazighen connaissent et sont fiers de leur histoire et celle de la faune et la flore de leur pays .

  • Zakraoui
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 22:07

    التعليقات بينت للكاتب انه لا يتكلم الا من خلال عنصريته اتجاه كل ماهو امازيغي، جهل فاضح بالشعر الامازيغي… الحقيقة وانا المنتمي الى قبيلته لا تفاجئني كتابته عن جهل للوصول الى غاية في نفسه، فهذا اللاهث وراء الشرف الادريسي عرّب قبيلة امازيعية باكملها (ايت زكري) وجعلها اصلها عربية ليتمرغ هو في الشرف الادريسي العربي….لذا فهو مستعد لكل بهتان مبين.

  • Maghribi
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 23:46

    اطالب الكاتب ان يترك عنه الكتابة عن الامازيغية و ثقافتها لانه رغم تكلمه بها فهو لا يعرف عنها شيئا …..

    مقال عروبي محظ و الا كيف يتكلم عن الامازيغية بمصطلحات ك"واقع عربي"….. و كيف يمكنه ان يقول اننا لا نذكر "ازم" في اشعارنا الا اذا كان لم يطلع على قصيدة واحدة في حياته.

    كل مبتغاه هو تمجيد العربية و الانزال من قيمة لغتنا الام…..لهذا اطاب منك ان تجد حلا لاعتلائك هذا ام ان بطاقة الشرفاء هي السبب…و ان كانت كذلك فانا لا اعترف ب"شريف" يحارب ثقافة بلاده .. كما لا اعترف ب"شريف" يحتاج الى بطاقة كي يثبت شرفه .

  • إزم أبرباش
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 00:09

    كيف أمكن لصاحب المقال الحكم على غياب الأسد في الشعر الأمازيغي وهو لايعرف حتى كلمة أغيول مع العلم أن صاحب المقال وصديقه أغيول مشتركان في صفة الجهل بما يحملون فوق ظهورهم… نصيحتي لك ايها المأرخ الذكي, قبل ان تعادي أحدا عليك أن تحيط بلغته وُثقافته كي تأمن مكره وإن كنا نحن الأمازيغ لا نمكر بك ولا بأمثالك وإنما نشفق عليكم من هكذا حقد و غباء.

  • Mohnd
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 00:29

    lleg imzzey Yezm ar it tcha Injda g 3ari, assa mkkoren ikka ounzdam datass.
    Veut dire. Quant le lion était fort faisait peur, quand affaibli les faibles s en amusent .
    Ainse dites ce que vous voulez nous sommes spinalises par votre opium au même temps que la civilisation était en cours a 15 km, nous sommes liés au machrek arriviste.

  • بلعيد-سوس ماسة
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 01:20

    نعجة الشرق ..

    من اطرف ما سمعت و قرات .. نعجة شدت حزمها و عزمها ..فنادت في النعاج ..ان اليوم ..قررت ان اتحدى الاسد .. فبعد اليوم لن نكون نعاجا وسنتحدى الاسود و نطردهم من الغاب ..

    فنظمت شعرا للحماسة فدبت و ابدت .. ثم الى الربوة دأبت :

    قالت النعجةُ يومـاً
    وهي في مرْعى البلـَدْ
    تأكلُ من عِشبٍ طريِّ
    لم يشاركْهــا
    طـُـرّاً أحـدْ
    فأصابتْ عشبـةً
    أسْكـرتْ منهـا الخَلَـدْ !
    :
    ليتنــي غيَّرتُ إسْمي
    فتسمَّيتُ الأسـدْ !!!
    إنني بنتُ أسودٍ
    إنني أمُّ الوغـى
    والمعالي والجَلَـد !
    وغدتْ تحْكي زئيـراً
    ويخـال المخُّ منها
    أنَّ ذئبــاً
    سمع الصوتَ مخيفـاً
    فارتعــدْ !!
    ***
    وقريباً صادفَ الذئبُ
    مروراً يبتغي صيداً
    فتُــرى
    فتــُرى
    مـاذا وجـدْ ؟!!!
    ***
    وغـدا يُنْصتُ !
    للشـاةِ مليـَّا
    فأصاب الذئبُ دهشاً
    أولاً
    ثمَّ أقعــى …
    فقعــدْ
    ثم ألقى نفسهُ
    وغــدا يضْحـكُ
    حتى بالَ من
    ضِحْـكِ الجَهَد
    ثم بعدَ الضحكِ
    سنَّ النـابَ سنَّا
    واستعـدْ
    ***
    نعجةُ المرْعى رأتْـهُ
    مقبلاً يركضُ
    فصَحَتْ من سُكرْها
    وغدا الأمرُ جَـدْ
    غير أنَّ الوقت
    قد فاتَ
    على غـوْثِ المَـدَدْ !!

  • الواقع الامازيغي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 02:55

    هناك من يقول ان الشعر الامازيغي احرقه العرب!!!!عجبا اليس كلمة امازيغ هي مصطلح حديث الولادة لم يكن هناك شيء اسمه مازغ او امازيغ كانت الحضارة الرومانية والوندالية والقرطاجية والفينيقية والكتابة في شمال افريقيا كانت عبارة عن حروف ورموز فينيقية يامن تلقون فشلكم وهويتكم النكرة التي تريدون فرضها غصبا على المغاربة والعالم،العالم باسره لا يعرف لا مازغ ولاهم يحزنون وابان الاستعمار في القرن 20 كانوا يطلقون عليكم اسم berbers،انمير واش بالشلحة ولا السوسية ولا الريفية لان حروف تيفيناغ تخضع لعمليات التجميل في المختبر؟؟؟فليكن لديكم نقد ذاتي كما نقول نحن عن انفسنا اذا عربت خربت وقطرة خمر في كاس تلمع خير من العرب اجمع الخ الخ فانتم اصبحتم مثل اليهود هم شعب الله المختار وانتم المحتار!!!!!

  • Juba
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 03:11

    مشكل إنقراض الأسود الأمازيغية هو جهل الثقافة "الأعرابية" التي كانت تعتبر الأسد أيضاً عدواً لها ويجب قتله عوض حمايته،الأعراب لا يفهمون في المحميات،عقول الجاهلية تسحق كل خير ونعمة.

    ربط أخويا السولقية كلنا يعرف أن الأعراب لم يصلوا الى أعماق جبال الاطلس .

  • السوق الخاوي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 03:24

    حتى الشعر الأمازيغي ،ورغم عراقته و احتفائه الرائع بالطبيعة،لم يقل شيئا مُدونا عن أسد الأطلس.
    في الأسبوع الفارط قامت داعش بحرق مكتبة الموصل في العراق التي كانت تحتوي على الألاف من المخطوطات النادرة.. و في عهد عمرو بن العاص كما جاء في مقدمة إبن خلدون أنّ حمامات مصر في الإسكندرية بقيت موقدة لمدة ستة أشهر بالكتب التي ألفها الفراعنة, و لما لا يكون فيها كتب الّفت في زمن الفرعون الأمازيغي شيشناق الذي أسس الاسرة الفرعونية 21. بالإضافة إلى هذا و غيره قام الإرهابيون بحرق مكتبة تومبوكتو في أزواد العام الماضي.. و ما خفيَ أعظم. و بعد هذا تطلبون الأدلة و البراهين التاريخية. هل تركتموها لنا ؟؟!!

  • Kant Khwanji
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 05:57

    الشريف العربي الإدريسي يعرف تماما ما يقول و فكر مليا فيما يكتبه، وليس بذلك الغباء الذي وصفه ببعض الإخوة، كما ظننت أنا أيضا أول مرة، فهو أذكى بكثير من أن يجزم بعدم وجود الشعر الأمازيغي حول الأسد. فلا يمكن له أن يجوب كل ربوع تامزغا بحثا عن منشد يتغنى بالأسد أو حافظا لبعض الأشعار حول الأسد
    إنه أدهى وأخبث من هذا بكثير، و ضربته كانت ليس فقط تحت الحزام وانما تحت الحزام ومن دون قفاز وبعد صافرة الحكم!
    فهو بكل بساطة يريد أن يقول أنه لا شعر مكتوب ولا تراث مكتوب لدى الأمازيغ.
    وقد ادلى بشعر عربي، حتى يؤكد ما ذهب إليه ضمنيا!
    وهذا يأتي دائما في اطار نظرته الدونية نحو الأمازيغ الذين وصفهم في أحد مقالاته " كيف لمن ألفوا التبعية أن يسموا أنفسهم احرارا"
    فشكرا للشريف ، صاحب الدم الأزرق، على وطنيته ومساواته مع مواطنيه الأمازيغ الذين أطعومه من جوع و آمنوه من خوف

  • mohannd
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 08:45

    الي رقم 12 لم يوجد النمربالمغرب بل باسيا لكن كان بازيلال كما دكرت الفهد الا سود la panthere noire ولقد شاهدت اثرها في بداية السبعينات بغابة تازركونت قرب بين الويدان و تاموليلت با قليم ازيلال

  • ادليس
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 09:45

    اول حجر وضع للبناء في المغرب سمي رجما و اول حجر وضع للتحديد سمي وثنا و اقدم مقبرة في المغرب سميت رجوما و اقدم اسم جبل في المغرب سمي اطلسا هذا ما تقوله اللغة الباقية الى اليوم و مفروض على من يكتب الثاريخ ان يلتزم بما ثثبثه علوم اللغة فجذور هده الكلمات عربية جزيرية و قد لا تكون فصحى .افصل كلمة اطلس مشتقة من الطلسة و هي الحموم و القطران و مازالت الدارجات العربية تقول طلس بمعنى اطل بالسواد و حتى في المغرب لكن لمادا العرب يسمون الجبل اطلسا لا نه لا يتبين منه الا القنة اي الا على و كل ماهو اعلى يرمزون اليه بالسواد و حتى راس الا نسان يسمونه قنة او بدارجتنا كنك و حتى في الا مازيغية او الشلحة يسمونه اكني و الطلسة تسمى تلاس في الشلحة و المحيط الا طلسي سموه كدلك لا نه بعيد مظلم و حتى اقيانوسيا نجد جدر قنة ظاهرا فيه .و قد كانت بعض الا لبسة تسمى طيلسا و حتى التليس عندنا من نفس الجدر و بما ان الكتابة كانت اولا على الجلد و بالسواد اخد الغرب هده الخاصية من العرب و اصبحوا يسمون الكتب الظخمة atlas و في نهاية الا مر ياتي شخص و يسمي الكتاب بادليس و ينكر كل هده الحقائق و شكرا هسبريس و اتمنى ان تنشر تعليق

  • مغربي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 11:22

    "حتى الشعر الأمازيغي ،ورغم عراقته و احتفائه الرائع بالطبيعة،لم يقل شيئا مُدونا عن أسد الأطلس ،ولا عن فيلة المعمورة ،مما يطرح أسئلة على المهووسين بتمزيغ كل شيء،بدءا من آدم المغربي".
    ارفق بنفسك يا اخي، فالأمازيغية هي اللغة الأصلية للمغرب، و أرجو من الله أن يشفيك من مرضك العنصري، لأنه سيهلكك، و نحن أحرص الناس بأبناء وطننا و لو عادونا.

  • الناظور الريف
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 11:29

    الى prendre tmazight

    اولا شكرا جزيلا على تلك القائمة من اسماء الحيوانات بالامازيغية، لكن لاحظت غلطا يجب ذكره:

    الثعلب / الثعلبة لا يقال له اوشن / ثوشنت بل يقال للذئب / الذئبة
    اما الثعلب فهنا في الريف يوجد له مرادفين: اوهار / ثوهارت و اشعاب / ثشعابت

  • مازيغ
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:20

    الاسد الامازيغي عاش بفخر و اعتزاز مع الامازيغ الذي يقدرون الحياة و يحافضون عليها و حين جاء الاعراب الرعاة انقرض الاسد لانهم الاعراب يهلكون الحرث و النسل و من الطبيعي ان يحموا نوقهم و ماعزهم من الاسد الامازيغي فكفى نحيبا و عويلا على شيئ لا يخصك و لا يخص اجدادك و احزن فقط اذا انقرضت الجمال او الضبان في الجزيرة العربية

  • مغربية
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:45

    ويكيبيديا
    أطلس هو معبود من الميثولوجيا الإغريقيةـ وقد كان أطلس من بين العمالقة كهرقل، حيث اكتسح اطلس الجبل الأولمبي الذي يحظى بمكانة عظيمة في الميثولوجيا الإغريقية وجزاء لذلك فقد عاقبه الإله زيوس بأن حكم عليه أن يحمل قبة السماء بنفسه وليس الأرض بكاملها كما يعتقد البعض خطأ.

    يعتقد أن جزيرة أطلنطس المفقودة فقد أخذت اسمها عن هذا الإله، ويعتقد البعض أن جبال أطلس مسماة باسم إغريقي باعتبار أن أطلس اسما إغريقيا، ويذكر أن أطلس قد تحول إلى سلسلة جبال الأطلس حسب الأسطورة، في حين يرى البعض خارج سياق الميثولوجيا أن أطلس قد يكون تحريفا للاسم كما يشير أيضا أحد الباحثين المهتمين بالميثولوجيا الأمازيغية "حفيظ خضيري" أن كلمة أطلس كلمة محضة ذات علاقة مع الظواهر الطبيعية وهي كلمة مركبة بالنطق الأمازيغي "antel+as" أي مقبرة الشمس، وقديما كان البشر يعبدون الشمس ويعتقدون أنها تعود إلى المغرب كموطن يدعى مملكة الموت أو أرض الله /amur uyakuch.
    ———
    الى رقم 24، جبال الاطلس و المحيط الاطلسي لم يبقو بدون اسم من غابر الازمان حتى جاء العرب الى المغرب مؤخرا ليختارو لهم اسما، اين عقلك؟؟

  • moha
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 14:26

    اتذكر جداتنا عندما يردن ان يضربن المثل بجمال و شهامة الرجل يقلن "يشنا غي ذيراذ" : شهم و جميل كالاسد
    هاذ ايراذ
    ce lion nos grandes-mères croyez vous qu'elles l'ont vu dans leurs rêves
    ce lion il a vécu avec eux dans les ATLAS
    comment voulez vous qu'elle ne chantent pas et ne donnent pas d'exemple de ce lion
    الشعوب تفتخر بما لديها اما المستعربين و المعربين بيننا يفتخرون بالسرحرح
    و يستهزؤون بما تركه لهم اجدادهم الامازيغ
    c'est incroyable
    je voulais savoir qu'est ce ça veut dire le mot traître? si ce n'est pas ces arabisés le sont

  • الملاحظ
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 15:00

    سلام الله عليك يا استاذنا الادريسي ونورك الله ببصيرة بما تحاول ان تنوربهاعقولنا الضيقة و مع الاسف و كل الاسف فمن المعلقين لم يلتقط الرسالة الواضحة المعنى و البعيدة عن كل ما هو نزعي العرقة و جاهلية نثنة قدلا تجعل الانسان يخرج منها بسهولة فهيهات ثم هيهات فيمن يصرخ بقمم الجبال وداخل البراري ,تخيل يااستاذنا رمضان انذاك من يسمعك ?و من يرد عليك حين تنادي?
    وفي الاخير اضم صوتي الى صوتك وانادي رؤساء الجماعات المحلية و المجتمع المدني و على راسهم الجمعيات البيئية و سكان كل المدن المغربية ان يقفوا ضد هذا الخطر الجارف الاسمنتي المثمتل في شركات العقار التي حولت فضاءاتنا الخضراء الى فضاءات سوداء واغتنت و راكمت الثروة من جيوب الطبقة الكادحة التي تحلم ببيت جد بسيط يلمها و يحقق لها الكرامة و المواطنة في هذا الوطن الحبيب.

  • ادليس
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 15:15

    الى صاحبة التعليق 28 لماذا تقديس الا غريق و الهتهم كلمة اطلس مازالت توجد في لهجتنا الدارجة و منها الشلحة التي ليست سوى وجه اخر للعربية و اضيف كلمة ظلس بمعنى اختبا فالطبنيميا تنطق عربية قديمة و هدا مالم يتفطن له من يدافع عن العجمة. وازيد معلوماتك فاله الماء و المطر الا غريقي يسمى poseidon ; و هو تحريف لكلمة فصد اي شق حتى تفجر الماء و معلوم ان الا غريق يبدلون الفاء باءا خفيفة مثال فلسطين ينطقونها palestine ; و هناك اسم علم يسمى افتاس قرب بحر الا طلسي محرف عن كلمة فصد و لو اتسع المقام حللت ذلك لغويا ختاما فالشلحة ليست سوى وجه اخر للعربية القديمة بالدليل و البرهان و شكرا مة اخرى هسبريس على هدا المنبر الرائع للمناقشة.

  • Kant Khwanji
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 15:17

    في الريف نسمي الأسد ب "ازم" و"بوهارو" و"ايراذ"..
    أسطورة شعبية أمازيغية ريفية مشهورة معروفة لدى كل أمازيغي قلبا وقالبا, ما عدا من أعمته الكراهية أو الإستيلاب أو الشذوذ الجنسي(بمفهوم الأستاذ بودهان)، وسكنت مهجته رمال عرعوريا
    هذه الأسطورة تقول أنه إذا صادف قوم أسدا في طريقهم وكانت معهم نسوة، فتطلب النسوة من الأسد السماح لهم بالمرور، فيطأطء الأسد رأسه إحتراما لهن ويبتعد
    هذا يعني في المخيال الشعبي الأمازيغي قيمة المرأة التي يوقرها و يحترمها حتى الأسد وليس كمن كان يوأد بناته
    كيف لشعب "ألف التبعية" أن تكون له دول عريقة(نوميديا، موريتانيا،..) وامبراطورات وباباوات في روما وفراعنة على عرش مصر؟
    آه، أنتم لخصتهم آلاف السنين من تاريخنا وحضارتنا في سطرين « سكان المغرب الأولون،البرابرة أبناء مازغ، اتوا من اليمن و الشام…وكانوا يسكنون المغاور والكهوف ويلبسون جلود الحيوانات»
    وتزوير خطير للتاريخ لأن أول دولة إسلامية في المغرب هي "إمارة نكور" السنية في تمسمان 710م, من تأسيس بني صالح الأمازيغي النفزي حيث تستقر فروع من نفزة(قبيلة أمازيغية في ولاية باجة،تونس)
    وليست ودولة الأدارسة التي تأسست 78 عام بعد ذلك

  • الجاحظ
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 15:36

    شيء من العربية:

    أزم : أزما وأزوما:أي عضه
    الأزم :هو الناب في اللغة العربية ،وتعني شدة العض بالناب. وجمعها أوازم ، وتعني أيضا شدة العض بالأنياب وتكرار العض

    قال الجاحظ :"الحيوان على أربعة أقسام. شيء يمشي وشيء يطير وشيء يعوم وشيء ينساح في الأرض؛الا أن كل شيء يطير يمشي وليس كل شيء يمشي يطير.فأما النوع الأول الذي يمشي فهو على ثلاثة أقسام :ناس، وبهائم، وسباع…."

  • moha asoussi
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 19:36

    أطلس كلمة مركبة من أطل أو أدل بمعنى غطى و حجب و كلمة أس التي تعني اليوم أو النور و منه كلمة أسيد الضوء ، و بذلك يكون معنى أطلس هو مكان غروب الشمس أو المكان الذي يحجب النور ، و ذلك اعتقادا أن جبال الأطلس هو آخر مكان تغرب منه الشمس و ليس بعده إلا بحر الضلمات ، و لذلك سمي المغرب بهذا الإسم بخلاف المشرق

  • مغربية
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 20:07

    الى 31،
    حينما كان الامازيغ في المغرب و الاغريق و الرومان ف اوروبا، لم يكن هناك شيء اسمه العربية، كانت هناك الارامية و الامازيغيه و السريانية و الاشورية، الهيروغليفية ، بعدها بكثير جاءت العربية (بقليس اليمنية لم تكن تتحدث شيءا اسمه العربية)، العربية تكونت بعد دلك بكثير هي خليط من لغات عديدة،
    الدليل: كل الحضارات القديمة بما فيها الامازيغية لها نقوش لانشطتها و حروفها، الا العرب لا يوجد لهم نقوش، يعني شعب تكون حديثا، دخل الى التاريخ قريبا، او لم يدخل بعد، لازال يحاول، بسرقة واقتباس اشياء قديمة و نسبها اليه محاولا ايجاد رابط حتى لو وهمي مع حضارات قديمة،
    يعني نصدقوك انت ان اطلس كلمة عربيه و نكدبو العالم كلو، ليس حبا ف الاغريق او كرها في العرب لكن فريتك شوية قوية حين قلت اطلس كلمة عربية الاصل،

    فكرتيني ف نكتة مي هنية التي دهبت لتاخد المعاش، قالها الموظف لم يحن اخر الشهر بعد، اصرت و قالت هدا اخر الشهر، قالها كيف عرفتي قالت له بالدورة، قال لها حسنا سوف ننزع اليومية و نعلقك يا خالة هنية
    و حتى احنا نخلو العلم و ناخد بهلوساتك،
    و انا بقول منين جاي تخلف العرب، لان كل شيء عندهم مزور ومكذوب!!

  • خالد ايطاليا
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 22:21

    اكد عدد من الباحثين ان ما يسمى بالشعر الجاهلي ,اغلبه منحول ,ونظم في عهد التدوين اي العهد العباسي .ونظم لغرض الارتزاق على ابواب الخلفاء والولات والامراء .ولا نعرف اين التقى بشر بالهزبر .هل في ادغال سقط اللوى اوسفانا حومل .؟؟؟؟ وطبيعة وبيئة الجزيرة العربية معروفة لدى الجميع ..؟

  • الحسناوي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:22

    لا فض فوك ياأستاذ الادريسي.سر على نهجك ولاتبال. فكيانك السيكومعرفي جلمود صحرتتحطم عليه سهام العنصرية المقيتة المترصدة لكل من يروج مادة (م زغ)في خطابه. ألست مغربيا؟ أليست الأمازيغية ملكا لكل المغاربة؟ألا يحق لكل مغربي أن يدلي بدلوه في الشأن الأمازيغي؟بلى ورب الكعبة التي توحدنا كمسلمين. بلى ورب هذا الوطن الغالي الأمين.ولكن إخوانا لنا_ هداهم الله_ يتعمدون مواجهةالآخر المسمى عندهم عروبيا أومستعرباأو مشارقيا…بأسلوب الغمز واللمزوالتحسيس بالبرانيةوالتطفل على *الأمازيغية* . وكأنهم هم من أصل البحث فيها وليس دهاقنة الاستعمار الفرنسي لتجسيد مقولة اليوطي (فرق تسد).
    كل من يتمعن مقالك سيدي يستشف أنك لم تقصد التعريض بمن يغردون خارج السرب ويصرون على تسمية أنفسهم ب * الشعب الأمازيغي* وإنما كان لك مقصد إيكولوجي نبيل يدق أجراس الخطر الذي يتهدد الطبيعة الجميلة التي حباناالله إياها خصوصا غابة المعمورةالرئة الإيكولوجية للمغاربة جميعا من ساكني المحور المعني أوالوافدين.
    لقد زاد من حنق الإخوان عليك أن استشهدت بأبيات *عروبية* علىالحضور القوي للأسد في شعر العرب.ربما كان عليك ألا تسوق هذا الاستشهاد_في نظرهم

  • moha
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 00:50

    ايراذ امازيغ كيف لا يفتخر بامازيغيته و يترك الميدان للمستعربين الذي اصابهم التخذير القومجي ان يستهزئو به, اذا كان ايضا هذا العروبي يفخر هو ايضا يفتخر بامازيغية وطنه لماذا يسرع دائما الا لاجل التشويه و التشويش, لكن الاسد الامازيغي يقف لهم بالمرصاد
    تارة يتهمونه بالخيانة و المتعامل مع الاستعمار, في حين اجداده منذ القدم ضحو بدمائهم و ارواحهم على هذا الوطن الحبيب و على على هويتهم و تقافتهم
    من هم الخونة الحقيقيون? ءاليس الذين اجسادهم في تمازغا و عقولهم في شبه الجزيرة العربية
    افتخر بعروبتك متى شئت مادمت في بلاد الامازيغ,
    اما البلاد العربية فهي في شبه الجزيرة العربية
    دائما

  • antifa
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 07:39

    32- Kant Khwanji

    تقول التراث الأمازيغي يحترم المرأة؟
    إلى أمد قريب كانت المرأة الأمازيغية المُطلَقة (بالأخص عند أمازيغ القبايل في الجزائر وفي الأطلس في المغرب) لايمكن لها الزواج من جديد إلا بموافقة الرجل الذي طلقها. وهو لايعطي موافقته لها بالزواج إلا بعد تأدية غرامة مالية له (أنظر "الموسوعة البربرية" كلمة "أضاد")

    ثم تزور التاريخ بكل وقاحة:
    ـ إمارة النكور لمؤسسها صالح بن منصور الحميري اليمني كانت عربية وبشهادة ابن خلدون وغيره من المؤرخين (لا تحاول نسبة التاريخ العربي لقبيلتك).

    وتحاول بيأس الغريق أن تجعل من العدم أمجادا تاريخية:
    ـ"امبراطورات وباباوات في روما وفراعنة على عرش مصر". بهذا المنطق فكينيا تحكم أمريكا (لأن أوباما كيني). أو المسلمين يحكمون أمريكا (لأن أوباما ينحدر من أسرة مسلمة). أو أن العرب يحكمون إيران لأن الخميني وخامنائي عرب من آل البيت. أو العرب حكموا الأرجنتين لأن كارلوس منعم عربي. أو هنغاريا حكمت فرنسا لأن ساركوزي هنغاري.أو أو أو…

    تختلق أمجادا من رمال لايصدقها غيرك، ومزيدا من أحلام اليقظة. مضحك أنت في بهلوانيتك.

  • الوهم الامازيغي
    الخميس 26 فبراير 2015 - 00:49

    الى 35 لم تكن هناك اصلا حضارة اسمها امازيغية والتاريخ شاهد وكلمة امازيغ هي مصطلح حديث الولادة ولم تكن هناك لغة امازيغية ولا هم يحزنون فالامازيغ ليست لهم لغة موحدة وفي شمال افريقيا كان الوندال والقرطاجيين والفنقيين والبرابرة وهم من اطلقوا عليهم هذا الاسم،اما عن اللغة الامازيغية فهي لغة تتكون من حروف ورموز فينيقية تخضع لعمليات التجميل في المختبر حتى امازيغ المغرب ليس لهم لهجة موحدة ولا ثقافة موحدة ولا ثرات ولا تقاليد ولا عادات موحدة وحتى العرق ليس نفس العرق فالريافة مثلا لديهم عزة نفس وكرامة ليس كباقي الامازيغ الشلوح وحتى الريفيات يعتبرن من اجمل النساء المغربيات ولا يشبهن الشلحات او السوسيات عفوا ليس هناك شيء اسمه امازيغي بالنسبة لي والاراء تحترم كلنا وافدون شكرا هسبريسه

  • Kant Khwanji
    الخميس 26 فبراير 2015 - 14:23

    39 – antifa
    صفعة واحدة أفضل من ألف ضربة تحت الحزام:
    هل الصحراء غربية أم مغربية؟
    نحن "أهل البلد" نقول أنها مغربية، بغض النظر عن اطماع الطغمة العروبية بوليزاريو وأولياء نعمتهم جنرالت العروبة في الجزائر وصنمهم العروبي "الكذابي" الهالك بخنجر أمازيغي أدخل في دبره وحتى الأمم المتحدة!
    إليك ما يقوله "أهل البلد": "صالح بن منصور أمازيغي صنهاجي نفزي وفي نكور توجد فرع لقبيلة نفزة التونسية"
    "إبن البلد" الدكتور أحمد الطاهري يقول في كتاب "إمارة بني صالح في بلاد نكور":
    هناك روايتين بخصوص هوية صالح بن منصور: رواية ابن خلدون وابن الخطيب وغيرهما التي تقول بانتساب صالح لعرب اليمن، وهي الرواية المكرسة في جل الكتابات المتداولة حول إمارة نكور و رواية اليعقوبي الذي "ينفرد برواية مغايرة مصدرها "أهل البلد"، الذين في ذكرهم لصالح بن سعيد وللأسرة المؤسسة للإمارة "يزعمون أنه من أهل البلد نفزي"
    مشيرا إلى أن اليعقوبي زار نكور سنة 278 للهجرة بعض سنوات فقط من وفاة صالح بن سعيد(من زار المكان ليس كمن سمع به أيها العنصري)
    آخر صفعة- Dessert-:
    لو كانت دولة نكورعربية لم طمس تاريخها النظام العروبي
    Je te laisse digérer -lol

  • antifa
    الخميس 26 فبراير 2015 - 21:56

    41 – Kant Khwanji

    التاريخ لا يناقش بالعواطف وإنما بالحجة العلمية. أن يقولها "أهل البلد" ليس بحجة علمية.
    حاول أن تسأل نفسك: كيف يمكن استدعاء تونسي أمازيغي ليحكم أمازيغ آلريف؟ هل له ميزة من وجهة نظر "أهل البلد"؟ أبدا لا.
    سائل نفسك لماذا ادعى المرابطون نسبا عربيا حِميريا. واسأل نفسك لماذا آدعى الموحدون نسبا عربيا قريشيا من آل البيت؟
    إذا أجبت عن هذا ستعرف أن أمازيغ الريف لن يقبلوا بغريب آت من تونس إلا إذا كان عربيا. والأكيد أن كل المؤرخين يؤكدون نسب صالح بن منصور العربي اليمني. اليعقوبي نفسه قال "يزعمون أنه نفزي" يعني أن اليعقوبي نفسه غيرمقتنع بتلك الرواية.

    هناك إجماع من طرف المؤرخين على النسب العربي لصالح بن منصور.
    أما أحمد الطاهري فلم يكن شاهدا على العصر، إذن عليه أن يأتي بحجج مقنعة على النسب النفزي لصالح بن منصور، وهو لم يأت بجديد.
    وإذا كان اليعقوبي زار المكان ولم يجد دليلا على أن صالح بن منصور نفزي. هو قال " يزعمون أنه من أهل البلد نفزي". وأنت تصر بيأس الغريق التشبث بهذه القشة الواهية؟
    واصل بناء أمجادا من رمال لايراها إلا أنت.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة