24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

3.18

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | أوهام التمزيغيين حول العربية

أوهام التمزيغيين حول العربية

أوهام التمزيغيين حول العربية

من حين لآخر يطلع علينا بعض التمزيغيين على وزن التعربيين (وليس الأمازيغ) بمقالات تهدف إلى النيل من اللغة العربية بغير حق، لا لشيء سوى أنها لغة عربية، وعوض أن تنصرف تلك المقالات إلى دراسة التلاحم التاريخي والروحي والديني والأخلاقي لساكنة المغرب. وإلى البحث في التكامل بين الأمازيغية والعربية لإثراء الرصيد اللغوي والتراث الأدبي والفكري المغربي يأبى أصحابها إلا أن يثيروا القلاقل ويزرعوا الأحقاد والعصبيات والنعرات التي نحن في غنى عنها في مغرب اليوم.

وآخر ما قرأناه في جريدة هسبريس مقال مفاده أن عدم اتقان العربية أو التحدث بها أو حتى معرفتها من لدن المسؤولين الحكوميين في المغرب أمر لا يقدم ولا يؤخر ولا يعتبر نقصا بالنسبة للمسؤول، لأن وجود العربية كعدمها، وحضورها كغيابها في نظر صاحب المقال. وهذا الكلام في واقع الأمر لا يقوم على دليل عقلي ولا برهان منطقي في نظرنا على الأقل، بل يتميز بصفات أخرى لا بد من أن نقف عندها رفعا للالتباس وبحثا عن الحقيقة والموضوعية.وأنا أحيي الدكتور فؤاد بوعلي على الحوار العلمي الأكاديمي والعقلاني الذي استعمله في الرد ولكن الانسان يحتاج أحيانا في بعض المواقف إلى المثل الشعبي القائل: الحر بالغمزة والعبد بالدبزة".

وأهم الصفات التي تميز المقال هي : السفسطائية والمغالطة، والتناقض، والغوغائية واحتقار اللغة العربية، وامتهان الشعائر الدينية،والدفاع عن اللغة الفرنسية والفرنكفونية والعمل على التفرقة بين أفراد الأمة، ونفي نظرية المؤامرة.وسأذكر بعض الأمثلة من المقال نفسه للتدليل على هذه الصفات.

1-السفسطائية:

ينطلق المقال في اقناع القراء من الموضوعات الافتراضية من قبيل:

أ-لنتصور ونتخيل أن المغاربة أصبحوا يوما بدون لغة عربية... فلن يتغير أي شيء في المجتمع وستسير الإدارات والأبناك والمعامل والمتاجر والوزارات... سيرها الطبيعي.

ب-لنتصور أن المغاربة أصبحوا يوما بدون فرنسية، فإن المغرب سيتوقف ولن نجد أحدا في المستشفيات والإدارات. وستتوقف جميع المصالح العمومية والخصوصية .. بمعنى سيتوقف التاريخ.

جـ-لنتصور أن المغاربة أصبحوا يوما بدون أمازيغية أو لهجات دارجية فسوف يتعطل التواصل بين الناس، وتنكتم الأفواه وتصم الآذان وتعمى الأبصار إلى آخر ذلك من التصورات والتخيلات الافتراضية.

ومن المعلوم أن المقدمات الافتراضية تفضي إلى النتائج الافتراضية كما حصل في هذا المقال، بمعنى أنها تبقى حبيسة افتراض ذهني ولا تترجم إلى معاملات مادية، وحسابات رياضية علمية واقعية.. ومعنى هذا بلغة العلم أن المقال كلام فارغ من الواقعية والموضوعية.

2-المغالطة:

ينفي صاحب المقال أن يكون فرنكفونيا باعتباره ليس من ذوي الحظوة في المجتمع المغربي، وكأن الفرنكفونية خاصة بأهل الحظوة. ونسي أن هذه النزعة هي حقن خطيرة تزرعها فرنسا في كل جسم غير محصن ضد هذا الفيروس، والتي يستمدها المواطن الغيور على هويته من ضميره الوطني وعقيدته الدينية واعتزازه بتلك الهوية:

والفرنكفونية مدفونة في اللاوعي عند كثير من التمزيغيين، أما أهل الحظوة فهم واعون بها لقضاء أغراضهم على حساب طبقات الأمة الأخرى وتلك هي المصيبة الكبرى.

3-التناقض :

جاء المقال بلغة عربية سليمة، هو من حيث اللفظ سليم، ومن حيث المعنى والدليل عقيم. يعتقد صاحبه أنه يحسنهذه اللغة أكثر من التعريبيين أنفسهم وفي نفس الوقت يعلن عن مقته لهذه اللغة مقتا لا يضاهيه فيه أحد والغريب أنه يستعمل العربية لمحاربة العربية... اليس هذا عين التناقض. ويفتخر الكاتب بكون وزير التربية والتكوين لا يعرف العربية ولا يتكلم بها – كما صرح بذلك لأحدى القنوات الفرنسية – ويحمل شهادات عليا تؤهله لممارسة وظيفته الوزارية بكفاءات فائقة دونما حاجة إلى العربية ودون شعور بالنقص، ومثل ذلك الوزراء والموظفون السامون في الدولة والقصر ... الخ. حسب قوله.

ولكنه نسي بسرعة ما ذكره في مقدمة مقاله وسقط في تناقض صارخ عندما قال: "قد لا يوجد بلد تسند فيه مسؤولية حكومية لمن لا يتقن اللغة الرسمية لبلده. وإن ذلك يعد نقصا في كفاءة ذلك المسؤول... ولا يتصور مثلا أن وزيرا المانيا أو فرنسيا أو روسيا أو بريطانيا أو إيرانيا أو تركيا لا يتقن الألمانية أو الفرنسية أو الروسية أو الانجليزية أو الايرانية أو التركية أن ينجح في مهمته... الخ. ثم يعقب: لكن هذا الشرط ليس ضروريا في المغرب لأن :"عدم اتقان العربية من طرف مسؤول حكومي لا يعني ذلك اطلاقا أنه ناقص في الكفاءة التي يتطلبها منصبه... إلى هذه الدرجة يحاول الكاتب احتقار اللغة العربية حتى ولو خرج عن العادة والعرف المتداول في الدول التي ذكرها بنفسه.

ثم يضرب مثالا آخر عن ادريس البصري الذي: "لم يعرف النطق بكلمة واحدة من العربية، ومع ذلك لم يمنعه جهله بالعربية أن يكون وزير الوزراء ممارسا لعمله بكفاءة عالية بفضل تمكنه الجيد من العلوم القانونية التي درسها بغير العربية وهذا يعني أن حضور العربية كغيابها، وأن وجودها كعدمها..." هذا قوله.

ويكفي أن نقول للكاتب بأن المغاربة يعرفون تاريخ ادريس البصري ومصيره. و"كفاءته العالية" في تسيير أم الوزارات ويكفي أن نقول أيضا: إن الأيام ستكشف أن ما بقي من أنفاس أخيرة لوزارة التربية والتكوين ستلفظها مع هذا الوزير. وما دامت الفرنكفونية تسيطر على الأذهان فلن نرى حلا لمعضلة التعليم. وإذا كان الجهل باللغة العربية لا يهم البعض ويعتبرون ذلك مفخرة لهم. فإن المغاربة العرب / الأمازيغ يعتبرون ذلك وصمة عار في جبين هؤلاء.ويقول صاحب المقال بأن رئيس الحكومة لا يتقن التحدث بالعربية، لذلك ينبغي أن يقال هو ووزراؤه من مناصبهم بمثل ما طالبت به هيئة الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية حين طالبت بإقالة رشيد بلمختار على اثر تصريحه الصادم لقناة فرانس 24.

والذي نعرفه ويعرفه المواطنون أن رئيس الحكومةعبد الإله بنكيران يخاطب البرلمانيين كل شهر في قبة البرلمان بلغة عربية فصيحة مشفوعة بظلال دينية وبآيات قرآنية حكيمة. وحتى بأشعار عربية راقية – ولعل ذلك ما يغضب طائفة منه العلمانيين – وكذلك يصنع في المحافل الدولية ومقر الأمم المتحدة. وإذا كانت هناك لغة عربية أخرى غير التي يتحدث بها السيد بنكيران فنحن لا نعرفها.

4-امتهان الشعائر الدينية:

يحتفي الكاتب بجدته التي لم تكن تعرف شيئا عن العربية ومع ذلك كانت تؤدي صلواتها بقراءة فجة مضطربة للفاتحة وسورة الاخلاص...

ماذا يعني هذا الكلام سوى أنه تحريض على هجر القرآن وهجر اللغة العربية التي هي لغة القرآن بحيث إن قراءة القرآن وإقامة الصلاة بكيفية سليمة أو غير سليمة سيان. لا يضيره الأمر في شيء وهذا أخطر من التبشير باللائكية. والمغاربة يرفضون مثل هذه الدعوات علما بأن الأمازيغ الأحرار هم من احتضن القرآن والاسلام واللغة العربية منذ الفتوحات الإسلامية.

نفي المؤامرة :

يختم الكاتب مقاله بكونه سد الطريق أمام نظرية المؤامرة حتى لا يدخل أحد مقالته ضمنها، ولأن فلتات اللسان والقلم سرعان ما تكشف الخبايا فلقد قيل قديما :(كل إناء ينضح بما فيه) وأخيرا نقول لهؤلاء التمزيغيينوالفرانكفونيين: إذا كنتم تمقتون اللغة العربية إلى هذه الدرجة فاهجروها. ولا تكتبوا بها. اكتبوا بلغة أخرى غيرها ولا تكتبوا حتى بالأمازيغية. فنحن المغاربة العرب /الأمازيغ (العربمازيغية) نعتز بالأمازيغية بحرفها العربي.. اكتبوا بلغة الجغرافي الفرنسي:OnesineReclusالفرنكفونية فلن يقرأ لكم أحد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (126)

1 - Gharib الجمعة 06 مارس 2015 - 23:50
- لحد الآن لا يوجد التمزيغيون بل فقط التعريبيون التخريبيون الذي خرّبوا التعليم و قد شهدت عليهم اليوم مجلّة فرنسية كما شهِد عليهم الواقع الذي نعيشه. النتيجة واضحة..
- تعتز بالامازيغية بحرفها " الأرامي" و أنتَ لم يسبق لك أنْ كتبتَ حرفا واحدا بالأمازيغية, سواء بالحروف الأرامية أو غيرها..
- اللغة العربية ليست لغة العرب كما تظن لكي نهجرها, هي لغة المسلمون العجم فهم من طوّروها و أنتجوا بها و كانوا دائما ينطلقون من لغات أمهاتهم كما أفعل أنا مع هذا التعليق.. ماذا قدّم العرب للعربية؟ لا شيء سوى أشعار شفوية عن اللواط و الخمريات و العنتريات..
- نْهار يبدا التمزيغ سيكتسح الجميع, و قد إكتسح مساحات مهمّة رغم كل العراقيل و الأعمدة الضخمة التي توضع في عجلته..
ⴷⵉ ⵡⵓⵙⵙⴰⵏ ⴰ ⵜⴰⴱⴷⵉⵎ ⴰⵜⵀⴰⵊⵎⵎ ⵅ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ. ⵢⴰⴽ ⵎⴰ ⵜⴰⵎⵎⵓⵣⵣⴰⵔⵎ ?
2 - عربي يكره العروبة السبت 07 مارس 2015 - 00:43
كل اللغات رائعة لأن الإنسان يتكلمها؛ وحينما يعتز كائن بشري بلغة ما، فإنه يكون فخورا بها لأنه رضعها مع لبن أمه. العروبيون يظنون أن الله اختار العربية دون غيرها، وينسون أن أمما أخرى لها أرباب آخرون اختاروا لهم لغات أخرى..
إن الذي يَسكُنُ عالمَ الوهم ينتهي إلى أن يَسْكُنَه الوهمُ، وهذا بالضبط ما حدث للعرب والمسلمين؛ وقديما قال شاعر عربي:

**** ألْهى بني تغلبٍ عن كلِّ مَكرُمةٍ *** قصيدةٌ قالها عمرُو بنُ كُلثوم****

لو أن هؤلاء العرب نسوا أنهم عرب ولهم لغة اسمها العربية، لكان ذلك أفضل لهم، وربما للعربية أيضا.
3 - moslim السبت 07 مارس 2015 - 00:43
الديمقراطية حرام و الأحزاب حرام و بدع و لن تستوي الأمور إلا عودت الحكم لصفوة العرب بن هاشم قال شيخ الاسلام ابن تيمية الحراني رحمه الله فإن الذي عليه أهل السنة والجماعة اعتقاد أن جنس العرب أفضل من جنس العجم ، عبرانيهم وسريانيهم ، روميهم وفرسيهم ، وغيرهم وأن قريشا أفضل العرب ، وأن بني هاشم : أفضل قريش ، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل بني هاشم . فهو : أفضل الخلق نفسا ، وأفضلهم نسبا وليس فضل العرب ، ثم قريش ، ثم بني هاشم ، لمجرد كون النبي صلى الله عليه وسلم منهم ، وإن كان هذا من الفضل ، بل هم في أنفسهم أفضل ، وبذلك يثبت لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أنه أفضل نفسا ونسبا ، وإلا لزم الدور وذهبت فرقة من الناس إلى أن لا فضل لجنس العرب على جنس العجم . وهؤلاء يسمون الشعوبية ، لانتصارهم للشعوب ، التي هي مغايرة للقبائل ، كما قيل : القبائل : للعرب ، والشعوب : للعجم و هذا نفاق و مخالفة لنهج السلف إذن الديموقراطية حرام و بدعة و الحكم و الخلافة للعرب لبد من عودت الحقوق الى أهلها العرب و صفوتهم قريش هذا هو المنهج الصحيح للسلف فكفى من البدع فالعرب سيحكمون حتى الأمريكان و اوربا
4 - berkani السبت 07 مارس 2015 - 00:44
اولا سنكتب بالعربية حتى ننتصر للامازيغية و نكتب لها التمكين في هذه الارض الطاهرة. ثانيا لا نكتب بالعربية حبا فيها و انما فرضت علينا في التعليم و حرمونا من اللغات الحية و لازلنا ندفع ثمن ذلك. ثالثا العربية انتم من وضعتموها في المواجهة و لسنا نحن من اردنا مواجهتها لانكم فضلتموها على لغتنا امازيغية او دارجة فكما ان لا فرض لعربي على اعجمي الا بالتقوى اذن لا فرض بين العربية و الفرنسية و الدارجة و الامازيغية الا بالكفاءة. و اخيرا اذا كنت تعتبر نفسك خليط من العربية و الامازيغية فانا اعتبر نفسي خليط من الامازيغ و الوندال و القرطاج و الزنوج و اليهود و القوطيين و كل من وطأت قدمه شمال افريقيا لكن في النهاية اعتبر نفسي امازيغيا امتدادا للحضارة اللتي دافعت عن هذه الارض.
5 - سعيد أمزيغي قح = عربي قح السبت 07 مارس 2015 - 01:34
بسم الله الرحمان الرحيم

هؤلاء المناهضون للغة الضاد لا يعرفون قدرها و غشاوة الأبصار تجعل منهم يفترضون المستحيل لتمرير الخطابات الواهية.

افتراضات بودهان أبانت عن حالة من حالات العربيتُفوبيا و كره كل ما يشتم فيه رائحة العروبة، حتى الأمازيغية نفسها لم تسلم من تشويه بشرتها على يد جراحين غير أكفاء حاولوا تقعيدها دون جدوى، و ها هي أمازيغية الايركام تتخبط في ويلات إقصاء اللفظ العربي المبين مع أن هذا اللفظ هو الأمازيغي الأصيل و لنا أمثلة كثيرة في هذا التخبط سأعرضها في حينها -إن شاء الله-.

من يعادي لغة الضاد فهو مضاد لدستور الأمة و مضاد غير حيوي لصلاة هذا الشعب و لحجه و لقيامه، لأن هذه العبادات و النسك لا تستقيم إلا بلسان عربي مبين، و هذا هو الفخ المبين الذي وقع فيه أخانا -سامحه الله-، و قد علقنا على مقالته و قلنا له إن ذهاب لغة الضاد معناه ذهاب نصف الدين و الأخلاق.

فهل تستقيم تلاوة القرآن و فهم كنه آياته بغير لغة عدنان؟!

الأمازيغية هي أخت العربية و قد وضحنا هذا غير ما مرة، و تنحدران معا من لسان عروبي واحد و لا ينكر هذا إلا جاهل بفقه اللغة، مما يؤكد و حدة هذا الشعب المتكاملة.

قد يتبع..
6 - noran the Gladuator السبت 07 مارس 2015 - 02:25
so now I'm using English ,and I defy you not to read what I'm writing about your article ;I's not your business to tell us which language we have to use ,we will use any language including your 3riban language to let you know about us, and how we have the totality freedom to express our selves
so I'm repeating the same thing that as Mr. Boudhan said ,our responsible and our country don't need 3riban language since we can live and do our business without it
proud to be Imazighan
7 - al3osfoor السبت 07 مارس 2015 - 03:04
1.
نادي التعريب المتكون من أفراد المافيا التعريبية يخوض في غمار الأمازيغ وكل مرة يرسل الينا شخصاً بعد جرعه كميات من حبوب الهلوسة الأعرابية.. كل هذا بعدما حرق الاستاذ بودهان دمهم وكشف عوراتهم بكلام واقعي وعلمي وكان من المتوقع أن نرى مثل هذا المقال لتمرير التضليل! العجيب أن كلامه ينطبق عليه ؛ فهناك سفسطائية ومغالطات كتبها ولاادري هل يعيها أم لا.

أولاً الاستاذ بودهان كتب عن الواقع ما دامت الفرنسية هي المتحكمة في كل القطاعات والادارات وكلنا نعرف أن التعريبيين هم أول من جعل "سلطة الفرانكوفوية" أداة لكسب الأموال والسعاية على حساب كرامة الشعب ولو بتدمير هويته، مثل الذين ينادون بتعريب كل شيء وفي نفس الوقت يبعثون ابنائهم إلى فرنسا و تعلم الفرنسية لكي يضمنون لهم مستقبلاً زاهراً (حسب ظنهم) بعد العودة. نفس الشيء يفعله المتسولون من أسيادهم في الخليج مثل صاحب نكتة العرق المعين. فأهل الحظوة معروفون وهم الذين يتحكمون في القرار السياسي! فليس هناك أي مغالطة كما تدعي ، وإذا كنت تؤمن بأن المواطن يستمد هويته من ضميره الوطني وعقيدته الدينية فلماذا لم تذكر لنا أنها الأمازيغية... يتبع...
8 - al3osfoor السبت 07 مارس 2015 - 03:06
2.

التي هي سنة الله في خلقه وانه اللسان الذي أراده الله لهذه الامة وفي هذه الأرض؟ أليست هذه هي المغالطة والتناقض في نفس الوقت؟ سواءً الفرنكفونية أو التعريبية فكلتاهما سلبتا حق هذا الشعب الذي أصبح عرضة لتجارب المافيات التي تسترزق من الجهات ولا تستطيع أن تنتج من فكرها، همها الوحيد هو البقاء على إستغلال العباد. و من له الحق في إبداء رأيه فهو المواطن الذي تم تدمير كيانه وكل من عانى من هذا العبث والتضليل وتعريب وتخريب دماغه مثلي أنا عندما كنت في المدرسة والثانوية بعدما تم حقننا بإبر التعريب لكي نكون جيوشاً نخدم لغة دخيلة و ايديولوجية عرقية مقيتة على حساب أهلي ، لغتي، أرضي و هويتي، الحمد لله اننا وعينا وتم تجاوز الخطر وتعلمنا من لغات أخرى واصبحنا مهندسين وأكاديميين لما تخلينا عن هذه اللغة المعاقة، وهذا ما لا نريده للجيل القادم، يكفي أن نرى جيوش العاطلين ونزعات الإرهاب التي تأتي من هذه اللغة. أما عن الدين فتعلمناه ولا نحتاج لعربية كما يفعل الباكستانيون ، أو الأتراك أو غيرهم، فكل شيء مفسر مند قرون وهذا ما ادلى به الاستاذ بودهان عندما تحدث عن جدته و عوض أن تناقش أفكاره... يتبع..
9 - al3osfoor السبت 07 مارس 2015 - 03:09
3.

وجهت الرماح إلى شخصه وهذا عيب وعار أن تقول أنه يريد من القراء هجر القرآن ، مسألة خطيرة أن تتهم انساناً بشيء لم يقله، اللهم إذا كنت تعلم الغيب وما تخفي الصدور ! لو كنت مكانك لاعتدرت له!!

أما مسألة أن الأمازيغ يكتبون بلغتهم ، نعم من قال لك أنهم لا يكتبون بها؟؟ثم لا تنسى أنه تم تعريبهم إلى أن فقدوا لغتهم الأصلية وهم مرغمين على كتابة نص بغير لغتهم الأصلية التي حرموا منها بجريمة التعريب! لا أحد يرغمكم على قراءة كلامنا هذا، فهو موجه إلى الأمازيغ المستعربين الذين لم يسعفهم الحظ في تعلم لغتهم الأمازيغية.

أما عن ماقلته أنه يتناقض في عبارة " قد لا يوجد بلد تسند .... إلى .... لكن هذا الشرط ليس ضروريا في المغرب لأن ...." إذا فهمتها أنت هكذا، فأنا فهمتها والكثير من القراء غير ذلك، لأن كثرة الادمان على الاديولوجية التعريبية تجعل الانسان لا يدري ما يكتب، وهنا خانك دماغك وجعلت العربية وكأنها لغه الأمازيغ، في حين أنها دخيلة وهذا ما قصد به من المؤكد! و بالتالي غير ضروري أن يعرف العربية! وهذا لي تناقض أبداً. الوزير أدى مهمته بلغة يتقنها ولا يعرف لغة عربية...يتبع..
10 - al3osfoor السبت 07 مارس 2015 - 03:10
4.

أسأل الكاتب أن يفسر لنا هذه الآية : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ) أو هذه الآية : (ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين). اذا كنتم فعلاً لا تخدمون الأيديولوجية التعريبية !! أجداد الامازيغ آووا الدخلاء واحتضنوا لغة كل من إحتك بهم لأنهم كانوا أهل كرم وعلم وثقافة وتمدن وحسن نية، أما الأعراب الذين نزحوا إلينا وأتى بهم أجدادنا في عهد الموحدين وبعده المنصور الذهبي كمرتزقة فتاريخهم كان مليئاً بالحيل والتضليل، مع الأسف كان على أجداد الأمازيغ أن يعلموا ذلك. كانوا يظنون أن جميع البشر مثلهم لأن ذلك طبعهم.. يتبع..
11 - منصف السبت 07 مارس 2015 - 03:16
ماهو القرآن و ماهي العربية؟
القرآن هو فقط ترجمة لمعنى الوحي كما فهمه النبي محمد و ليس القرآن هو الوحي أو كلام الله نفسه. و بالتالي يمكن لأي شعب أن بضع قرآنا حسب تأويله و فهمه للوحي و ليس حسب فهم العرب للوحي (قرآن العرب).. الله يمكنه أن يخاطبنا بوحيه فردا فردا وقتما شاء و أينما شاء فهو قادر على كل شيء و الوحي لا ينقطع أبدا كما يدعي العرب..
الله لا يقدس العربية و إلا فلماذا خلق ألاف الألسن؟ الله خاطب محمد بالوحي و ليس باللغة العربية. فلغة الوحي ليست كلغة البشر.. هي لغة لا تسمع و لا تكتب.. تفهم فقط. مثل الشاعر أو الكاتب الذي ينتظر الإلهام
12 - جواد الداودي السبت 07 مارس 2015 - 03:16
لو خيّر نشطاء الحركة الأمازيغية بين أمرين لا ثالث لهما :

1. تعليم بالعربية الفصحى
2. تعليم بالفرنسية

أنا متأكّد مئة بالمئة من أنهم سيختارون الفرنسية

ولو خيّر الباقون بين أمرين لا ثالث لهما :

1. تعليم بالأمازيغية
2. تعليم بالفرنسية

أنا متأكّد مئة بالمئة من أنهم سيختارون الفرنسية

في الحالتين : الفرنسية هي الرابحة - ونحن الخاسرون

ما دام كل من المجموعتين غير قابل لفكرة تعليم شامل بلغة الآخر - فالحل الذي سيجعلنا رابحين والفرنسية هي الخاسرة - هو تعليم اختياري من بين العربية والأمازيغية
13 - تحيا هسبريس السبت 07 مارس 2015 - 03:17
ـ "وأنا أحيي الدكتور فؤاد بوعلي على الحوار العلمي الأكاديمي والعقلاني الذي استعمله"

عندما وصلت الى هذه الجملة نفضت يدي من اتمام المقال تماما و سبحان مبدل الاحوال .. عندما يصبح كلام اديولوجي محض في عرف الكاتب المحترم حوارا علميا اكادميا و عقليا .. فهذا محض عمى اديولوجي يفقع العين

يبدوا فعلا ان المفكر محمد بودهان لامس اوثار حساسة لدى بعض حراس المعبد القديم و أكبر دليل على ذلك بعض ردود افعالهم بمقالات مشحونة بالتحامل و التأليب و استدرار العواطف و متلحفة بالدين و بعيدة كل البعد عن الموضوعية .

فقط أتساءل لماذا كل هذا العداء الذي يبديه الكاتب للغة الفرنسية مثلا
بينما تناسى ان كل الفضل في تطور المعاصر يعود للغة الفرنسية و ليس لغيرها
كما يعود الفضل للغة الانجليزية في تطور المشرق العربي و ليس لغيرها
14 - امراكشي السبت 07 مارس 2015 - 03:57
الجامعة العربية فكرة بريطانية أول من نادى بها أنتونى إيدن وزير خارجية بريطانيا عام 1941م بعد سنوات من بث القومية العربية في روح الشعوب الاسلامية من قبل نصارى الشام البعثيين بتأييد من المستعمر البريطاني وإلغاء المسميات الإسلامية وذلك لإلغاء مسمى الخلافة الإسلامية بعد سقوطها في تركيا وجعل القضايا عربية بدل أن تكون إسلامية !!
عندما نادى الوزير البريطاني إيدن في البداية لم يجد صدى كبير مما أضطره لالقاء بيان آخر عام 1943م يؤكد فيه مساعدة الدولة الإنجليزية على قيام جامعة الدول العربية !! لاحظ الاستماتة لإقامة هذه المنظومة من قبل البريطانيين ومن ثم طلب من الوزير المصري مصطفى النحاس أن يتبنى الفكرة وكانت مصر وجميع الدول الموقعة تحت الانتذاب الانجليزي انذاك.

الجامعة العربية لم تحرك ساكنا سنة 1948 عندما تم الاعلان عن قيام دولة اسرائيل, و جامعة الدول العربية هي التجمع القومي الوحيد الذي لا يتوفر على جيش عسكري يحمي اراضي الدول العضوة فيها .. رغم ان هذه الدول تتوفر على جيوش و اسلحة مهمة.
و كيف تريدون لجامعة بريطانية ان تتسلح ضد مصالح الغرب و ضد اسرائيل ؟؟
15 - عربان السبت 07 مارس 2015 - 04:48
قبل الاسلام وبعد الاسلام الى حدود حكم العثمانيين لم يكن ابدا شيء اسمه (عرق اولغة اوثقافة او حضارة عربية) هذه اكبر اكذوبة وتزييف لتاريخ و للحقاءق وغسيل مخ تعرض له ومازال شعوب ما يسمى( بالجامعة العربية) التي لا يوجد فيها ولوعربي واحد ولا يتكلم فيها اللغة العربية ولو واحد ولم تمر فيها ولو حضارة عربية واحدة ابدا فهم متكونون من عرقيات متعددة (اقباط نوبة سريان اشوريين اراميين اكراد حبشة يهود ووو..... وامازيغ شمال افريقيا ) ويتكلمون بلغات ولهجات متعددة ومرت عليهم عدت حضارات (البابليين الفنقيين البزنطيين الرومان الفرس وو...)وعندمااعتنقوا الاسلام كونوا الحضارة الاسلامية المتعددت العرقيات وعندما تركوا تعاليم القران و رمو راية الاسلام ورفعوا راية العروبة و مسخوا اسمها الى (الحضارة العربية الوهمية الغيرموجودة فالمعروف هم الاعراب الذين كانوا يسكنون الخيام و يعشون على الترحال ورعي الابل و..) انقض عليهم الاستعمار الانجليزي الفرنسي البرتغالي الاسباني العبري وجعلهم تحث اقدامهم وسيبقون كذالك ما داموا حاملين راية العروبة الوهمية الى ان تحرق وتموت وتدفن في مزبلة التاريخ ويرفعون من جديد راية الاسلام
16 - Mouh السبت 07 مارس 2015 - 05:25
Personnellement je suis heureux de maitriser Tamazight MoyenAtlas qui me permet d'acceder au coeur de tous les Imazighen de Siwa en Egypte, des Touareg de Tamanrasset, des Irifine de Nador, des Soussis d'Agadir, des Kabyles de Tizi Ouzou avec un petit effort d'adaptation. Plus qu'heureux de maitriser la belle langue arabe de Taha Houssaine qui me permet d'être a l'aise avec tous ceux qui parlent le classique ou un des dialectes arabes du Khalij jusqu'a Ain Harrouda. Sans oublier le Francais et l'espagnol qui m'ont overt les bras des belles de ces pays depuis plus de 60 ans. Tamazight m'a fait aimer tous les peuples et leurs langues. Toi qui considere l'arabe comme langue du Paradis, tu prends un air hautain, raciste et surtout exploiteur
envers tous les autres. Alors fais un effort en apprenant Tamazight langue de tes ancetres pour sortir de la prison que tu t'es construit. L'Islam est pour tous les peuples et ne donne aucun avantage a ceux qui se disent arabes. Finie la supercherie.
17 - AntiYa السبت 07 مارس 2015 - 05:29
Je remercie l'auteur pour son article inédit, mais en même temps je déplore le silence de l'état et je lui endosse l'entière responsabilité de l'escalade perpétrée contre une faction marocaine et de la montée de la haine envers elle par une minorité prépayée de mercenaires. Si l'on sait que les extrémistes ignorants des conséquences de leurs agissements à court terme travaillent pour des agendas extérieurs, et que cela n'est évidemment plus un secret pour personne. Où va-t-on avec cette escalade d'attaque du fondement de la cohésion de cette nation ? Si des mains secrètes sont en train d'abuser de la brèche de la liberté d'expression, personnellement je préfère qu'il soit fermé aux dépens de la sécurité et la stabilité sociales. Parce que la liberté a des limites dans le pays des adultes démocrates, mais quand on a affaire à des boches opportunistes ignorants, il faut savoir qu'ils n'ont de droit pour ouvrir leurs bouches que pour satisfaire leurs besoins naturels. fin
18 - Kant Khwanji السبت 07 مارس 2015 - 05:51
الأوهام العروبية بدأت في التبخر، والفضل يعود إلى مجهودات المناضلين الأمازيغ وتكنلوجيا الأنترنت التي سحبت البساط من تحت أقدام وزارات القمع والمنع والتعتيم لدكتاتورية الانظمة العروبية في تمازغا
يبقى هناك عمل ضخم هو فضح الجرائم التاريخية التي يصرعلى تأبيدها أباطرة التعريب الهمجي، ألا وهي بتر التاريخ الأمازيغي لآلاف السنين، وعوضوه بسطرين من الدجل، يقطران حقدا وعرقية وتحقيرا و"بدوية" "البرابرة كانوا يسكنون الكهوف و المغاور و يلبسون جلود الحيوانات"..كأن العرب الغزاة اتوا لابسين البرنس ويأكلون الكسكس وتركوا ورائهم قصورا مشيدة!
إمبراطوريات أمازيغية عظيمة،نوميديا وموريتانيا..وملكات وملوك وعلماء عظام ليسوا الا أساطير من إختراع "الحركة البربربية الفاشية"، كما يهذي أباطرة الفاشية العروبية!
إذا كان ربيع الياسمين الأمازيغي في شمال أفريقيا سياسيا وهز عروش أباطرة الفاشية العروبية، فالربيع الأمازيغي القادم، سيحمل نسيم الهوية والثقافة الأصيلة الأمازيغية والكتابة بالأمازيغية لا ب GARSHUNI
فهل أمازيغ المغرب والجزائر وتونس وسيوة وليبيا، يريدون الانفصال؟الانفصال عن من؟ قمة دجل وغباء أباطرة الفاشية العروبية
19 - Kant Khwanji السبت 07 مارس 2015 - 06:20
1- "الأمريكيون يتهافتون على تعليم اللغة الأمازيغية" فيديو رائع جدا، لتعل الأمازيغية بالحرف الأصيل تيفيناغ واللاتيني المعدل
2- "طفل امازيغي ليبي يرفض ان يقراء عبارة انا عربي" رائع جدا
3- "احنا توانسة امازيغ موش عرب"

-"عربي يفضح العرب واذنابهم من المستعربين الامازيغ"
- "
احتلال العرب لشمال افريقيا بلاد الامازيغ ومصر" - مفكر عربي يقول أن الامريكيون يعترفون أنهم أحتلوا أرض الهنود الحمر، إلا العرب ، يسمون غزوهم بالفتوحات
20 - Kant Khwanji السبت 07 مارس 2015 - 07:19
إن من يمني النفس ويتوهم أنه عثر على صدفة نادرة أي تناقض في فكر وخطاب المفكرين والمناضلين الأمازيغ كمن يدعي عثوره على قملة في رأس أصلع!
فإذا كان هؤلاء الواهمون،الذين يسدون النصح في السماحة والوطنية والوحدة والإنسانية والإنفتاح ،لا يتناقضون، فلماذا، يتهجمون علينا ويدعون أن الأمازيغ في الحقيقية والواقع شعوب وقبائل ولا تجمعهم لغة موحدة بل لهجات متفرقة لا يتفاهمون فيما بيهنم (الريفي والأطلسي والسوسي) وهم يجهلون هذه اللهجات؟ وحتى وإن فهموها واتقنوها، فلماذا يجاهدون سرا وعلانية ضد تقعيد وتوحيد لهجاتنا حتى يمكن لنا نحن البربر,التفاهم فيما بيننا بلغة موحدة كما الشأن لهم، لما يتكلم بالعربية الموحدة، عربي مغربي من دكالة مثلا مع عربي من ظفار مثلا؟
فهل حرام علينا وحلال عليهم؟
فهل حلال أم حرام، أن يذهب مواطنون إلى الطبيب للعلاج أو إلى إدارة مغربية وهم، يجهلون كلية العربية والدارجة، فيضطرون للبحث عن مترجم كانهم تحت استعمار همجي؟
لم لا نعلم الموظفين لغة مواطنيهم؟
منع الاسماء الأمازيغية بدعوى عدم اسلاميتها، فهل نبي الإسلام، سحب هوية سلمان الفارسي أو صهيب الروبي أو بلال الحبشي؟
أجيبونا يا ألو الالباب!
21 - أبو وليد السبت 07 مارس 2015 - 07:30
أوهام التعريبيين باطلة،ذلك أن علاقة المغاربة بالعربية كعلاقة البرزيليين مثلا بالبرتغالية أو المكسيكيين بالإسبانية أو الأميركيين بالإنجليزية الخ.ولا حق لنا في احتكارها وحرمان الآخرين منها بدعوى أننا "عرب"وغيرنا أمازيغي،فالسيد بودهان الذي تنتقد أفكاره يتقن اللغة العربية ربما أحسن منك(ولا يمقتها كما تدعي)، حتى على مستوى النطق وليس الكتابة والقراءة فقط ،كما يتقن لغات أخرى،وهذا شيء يحق له أن يفتخر به بغض النظر عن أفكاره ومواقفه من الأمازيغية(كلغة وهوية)التي يحق له أن يدافع عنها بأية لغة أراد،ولو كنت تتفن الأمازيغية -حتى ولو لم تكن أمازيغيا-فبودهان قد يكون مستعداد للتواصل معك بها،ذلك أنه ما دام التعريبيون لايجيدون الأمازيغية كما يجيد الأمازيغيون العربية،فهؤلاء الأمازيغيون يتحدثون معنا ك"عرب"بلغة التواصل المشتركة بيننا،وهدفهم ليس هو القضاء على العربية وإحلال الأمازيغية بدلها بل الاعتراف بالتعددية اللغوية التي يقر بها الدستور،وهذا من حقهم.وعلى العموم فالسائد في حياتنا اليومية ليس هو العربية الفصحى بل الأمازيغية كما في الريف وسوس والأطلس،والدارجة التي تستمد كثيرا من ألفاظها من الفرنسية.
22 - moha السبت 07 مارس 2015 - 07:37
انصطو رحمكم الله ا سي بودهان "نعتز بالأمازيغية بحرفها العربي."
هذا ما في اخر المقال
و لماذا لا نعتز بلغتنا العربية مكتوبة بتفيناغ حتى نقول هذه اللغة منا و تحترمنا
و لماذا لا يريدون الاندماج في هويتهم الامازيغية و التخلي عن هذا الشدود الجنسي الهوياتي
الا هذا الرافد العربي التعريبي الذي يريدها هوية عربية و الامازيغية عبدة و امة لها
ضحى المروك بما لدية من اموال الامازيغ اكثر من 60 سنة و لا تجد احد يتكلم بها مع اهله بها, انكم على صواب يا استاذ بودهان
لنفترض ان صاحب المقال في يوم يقرر ان يتكلم مع من حول الا باللغة العربية غيرة عنها , ماذا سيقع? حتى الطفل الصغير سيسهزء منه
علينا ان نبقى نكتب بالعربية لكي نقول لهم اننا لسنا عرب ولكي ننقذ الذين فعلت فيهم فعلة تلك الاديولوجية و نساعدهم للخروج من هذا الشدود الجنسي الهوياتي
23 - اغلال اللغة وجلادوها السبت 07 مارس 2015 - 08:37
ابحت عن التلاحم او اللاقح او الاستغلال او أيدامة الاستعمار اللغوي العربي .دلك شانك ولن نقول من حقك .اما ايديولوجية اما ايديولوجية الانصهار وووالاجماع ووو هيهييهييييه.ادن سيادتك فربماان انت ديماغوجي ومفتري .او سادج بمرسوم وزبمرسوم وزاري وهو الوضع الاعتباري لتلك الجمعية اي مسجد ضضرار. لا يمكن للمغرب ان يلزمنا باي لغة وأولها العربية العربية. انها لغة الاستغلال والظلم الاجتماعي.
ودفاعا عن تلك المصالح انتم مجبروت للدفاع عن
ها وعن عبيدها من الامازيغ. وهم موجودون
في تلك الجمعية جمعية ضرار. العربية للأمازيغ الاحرار أفبالباطل
.
24 - kamila السبت 07 مارس 2015 - 08:58
Désolé Mr mais la langue arabe est nulle. C'est une catastrophe.. ⵛ'est la cause de tout notre retard. Ce n' est ni une langue de peuple ni une langue d'état. C'est qq chose qu' on nous force à apprendre et qu' à la fin elle ne donne que des intégristes et des fanatiques.. Pour bien voir il faut voir les résultats... des milliers de criminels, des intégristes et des dawaεics ...
ⴰⴷ ⵢⴰⵍ ⵔⴱⴱⵉ ⴰⵜⵉⴳ ⵉ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴰⴷ ⵜⵙⵙⵓⵙ ⵜⴰⵄⵔⴰⴱⵜ ⵡⴰⵍⴰ ⵜⴰⴼⵔⴰⵏⵙⵉⵙⵜ.
25 - mohamede السبت 07 مارس 2015 - 09:07
وأخيرا نقول لهؤلاء التمزيغيينوالفرانكفونيين: إذا كنتم تمقتون اللغة العربية إلى هذه الدرجة فاهجروها. ولا تكتبوا بها. اكتبوا بلغة أخرى غيرها ولا تكتبوا حتى بالأمازيغية. فنحن المغاربة العرب /الأمازيغ (العربمازيغية) نعتز بالأمازيغية بحرفها العربي.. اكتبوا بلغة الجغرافي الفرنسي:OnesineReclusالفرنكفونية فلن يقرأ لكم أحد.
26 - الوجدي01 السبت 07 مارس 2015 - 09:12
السلام عليكم
لا فض فوك على هذا الرد القوي على التمزيغيين، أنا أتساءل عندما يكتب ذلك الكاتب مقالا لا تنشر جميع الردود فوالله لقد علقت عشرات التعليقات على كل مقالاته ولكن لا تنشر ...مع العلم أن كل رودي ليست فيها شتم وإهانة لهذا الكاتب وأجد ردود أخرى بها سب وقذف لكاتبين آخرين تنشر ...أتمنى من هسبرس أن تنشر لي ولو ردا واحدا على الأستاذ بودهان...رغم أنه حاقد على لغتنا الرسمية العربية التي ستبقى صامدة في وجه الأعداء إلى قيام الساعة والله على ما أقول شهيد ...الرجاء النشر ....إني أشد على يد كاتبنا الحسين رحمون وأقول له بارك الله فيك (( الله يرحم ليك الوالدين والله يوفقك)) على هذا الرد القوي ....الرجاء النشر...والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
27 - الإنسان المغاربي السبت 07 مارس 2015 - 09:22
سبحان الله لقد كنت أعد منذ فترت مداخلات حول ظاهرة السفسطائية
يكفي الرجوع إلى آخر مداخلاتي بموضوع إنها العربية
ذلك أنني وجدت أن طريقة تفكير هؤلاء تتطابق حرفيا مع هذا الفكر السفسطائي
فهو أبعد ما يكون عن العقلانية

كيف لشخص تضع أمامه حجة موثقة من كلام ابن خلدون أو أوغوستينوس بلسانهم وبقلمهم وهي حجة ناسخة لما سواها من الفرضيات ورغم ذلك تراهم يجادلون بأسلوب السفسطائيون من دون أية مراجع أو مصادر علمية

بل قمة التناقض أن تتحدث بالعربية وفي نفس الوقت تدعوا إلى عدم استعمالها

تصوروا معي لو أن الفرنسيين طلبوا منا نحن المغاربة عدم استعمال لغتهم ؟

حتما عزة نفس المغاربة يتجعلنا بكل فرح وسرور نطرد هذه اللغة من مجال تداولنا غير مؤسوف عليها

فكيف لأناس فاقدون لعزة النفس تطلب منهم ما داموا يعادون هي اللغة العربية أن يتوقفوا عن استعمالها حالا غير مؤسوف عليهم، لكنهم عاجزون عن النقاش بغيرها !

وحجتهم السفسطائية هي أنها فرضت عليهم، ونسوا أن الفرنسية هي إجبارية في التعليم وهي اللغة الوحيدة في معظم الشعب العلمية والمدارس العليا بل وفي الإدارات والشركات

فاستعملوا الفرنسية إذن !!
28 - mohnd السبت 07 مارس 2015 - 09:30
la langue officielle de tous les pays democratiques, est issue de developpement d' une dialecte nationale, qui n est pas loin des autres dielectes, donc facile a apprendre. Exemple L' italienne est le dialecte de Florance. Parcontre la langue arabe est loin anthropologiquement de Tamazight et de sa fille Darija.
Les Marocains disent: sift lebra en darija. sseftgh tabrat en tamazight. arssaltou rissala en arabe- ara atag, donne moi le thè a3teni achay en Arabe. ara : j ai vu en' arabe. donne moi en Marocaine- khl3ni lmcch: isskhl3i mouch: le chat m' a fait peur. en Arabe khwafni lkett. khala3a otter en arabe fait peur en Marocaine.
L arabe est une langue officialisèe et non officielle, car loin de l identitèe Marocaine.
29 - ابو بكر السبت 07 مارس 2015 - 09:46
لابد من ذكر اسم الكاتب الذي اردت ان تكفره لا لشئ الا لانه كتب مقالا حول العربية بكل موضوعية وهو الاستاذ بودهان الذي كما عرفته منذ الطفولة لم يستهن قط بالاسلام ولم يحرض ابدا على القران .الرد على مقال يجب ان يكون بالحجة والدليل لا بالغمز واللمز والهمز من قبيل الحر بالغمزة..........
30 - sifao السبت 07 مارس 2015 - 09:53
لم يفلح احد من المستعربين ، الى حد الآن ، ان يجاري الاستاذ بودهان في نقده للاسس التي تنبني عليها اطروحة التعريبيين في ادعائهم ان المغرب بلد عربي ، فبعد دحضة لخرافة "انصهار الامازيغ مع العرب" وبهتان "الاختيار الطوعي" للغة العربية وبدعة "وظيفتها التوحيدية " وانتهاء بتأكيد عدم جدواها في الحياة العامة والخاصة للمغرب والمغاربة ، لم يستطع واحد من هؤلاء دحض ما يدعون انه مجرد سفسطة ومغالطات ويعيدون اجترار نفس الحكايات ، اول ما سيلاحظه اي ممتبع لكتابات الاستاذ بودهان ان يتقن اللغة العربية افضل من هؤلاء المنافحين عن دولارات الخليج وقدرة هائلة على تبسيط الفكرة وايصالها الى المتلقي دون عناء ، في الوقت الذي يعاني هؤلاء من نقص فادح في الرصيد الوظفي وفقر مدقع في الاستدلال المنطقي ...
قبل ان تنبري للرد على مخالفيك عليك ان تميز بين المصطلحات وتحدد دلالتها بدقة ، الافتراض ليست هي الفرضية ، الفرضية قد تتحول الى قاعدة علمية اذا تم اثباتها مخبريا ، اما الافتراض فلا ، مجرد معطى ذهني يهدف الى استنفاذ كل الامكانيات المحتملة للممكن دون ضرورة ترجمتها الى وقائع من اجل اختبار متانة وانسجام الرأي ...
31 - الهرمزان السبت 07 مارس 2015 - 10:19
وروي ترتوليان أن البربر كانوا يضحون ببعض الأولاد تقربا الى إله الزمن

كيوان وكانوا يعبدون النار أيضا
32 - حسن حوريكي السبت 07 مارس 2015 - 10:25
مساهمة في الحوار=انهكتك القومية العربية من حيث لا تشعر
في البداية لا تحاول ان تحول الضحية الى جلاد = فالامازيغ يدافعون عن لغتهم وبشكل حضاري فمنذ الاستقلال والذين لا يعرفون معنى الهويةيتهجمون على اللغة وقالوا فيها ما لم يقله اكبر عنصري بالعالم ولم نسمع منكم تنديدا ودعوة الى التلاحم،بل سمعنا عن من وصل به الامر الى الضحك على الامازيغ لدى اسياده المشارقة ولم نسمع لكم صوتا و و وو
والان تاتي لتنال من الاستاذ بودهان لا لشئ الا انك لم تفهم مقاله فالاستاذ ناقش اهمية اللغة الفرنسية بالمغرب التي لا ينغي التفريط فيها بقوة التاريخ والواقع ،كما تدافع انت على العربية المدرسية ،فجميع اللغات من خلق الله من وجهة الدينية ،فانت الذي ينشر المغالطات ،فمضوعك كله مغالطات لانك تريد ان تجعل من اللغة ركنا من اركان الاسلام مع ان الدين والواقع عكس ما تقول فالعديد من العرب الذين دافعوا عن اللغة العربية هم مسيحيون،مع ان العديد من الامازيغ الذين تحدث عنهم بودهان مسلمون مع انهم لا يعرفون هذه اللغة
فالعربية المدرسية ركن من اركان القومية العربية وليس من اركان الدين الاسلامي العظيم،والامازيغية لها حرفها،والا (يتبع)
33 - فول على طول السبت 07 مارس 2015 - 10:26
يا إخواننا النشايطية الأمازيغ، دلونا على وثيقة تاريخية واحدة مكتوبة من التاريخ القديم بحرف تفيناغ وباللغة الأمازيغية. مجرد ورقة لاغير، لا وجود لها، ومع ذلك تتجرأون وتتحدثون عن وجود لغة أمازيغية بل تقارنونها بالعربية المعترف بها لغة رسمية في هيئة الأمم المتحدة. لقد صدق الصحافي الأمازيغي الكبير رشيد نيني عندما وصفكم بمجانين الأمازيغية. جنونكم بارز كأنه جبل توبقال.
34 - amahrouch السبت 07 مارس 2015 - 10:28
Cet homme est d un certain àge,intellectuel de surcroit.Je l ai jamais vu intervenir pour défendre Tamazight et proner le dialogue entre Imazighen et A3raben.Directement il fourre son nez pour quereller.C est que les arabes ne savent faire que ça:quereller chaque jour et toujours!Mr l auteur,votre àge ne vous permet pas de sauter dans les les bagarres.Votre àge devrait vous imprégner de sagesse et choisir la réconciliation.Que tous les A3raben sortent avec nous Imazighen dans une manifestation millionnaire et demander l officialisation de la langue Tamazight.C est ça la citoyenneté,le patriotisme et le civisme.Au lieu de persister dans cet affront que vous faites subir à certains membres du gouvt,à certains parlementaires,aux intellectuels amazighs,sortez et manifestez avec eux pour l obtention de leur droit.Tous les Imazighen vous en seront reconnaissants.Faites ça et vous allez voir le résultat si vous respectez les sentiments des autres
35 - سوس العالمة السبت 07 مارس 2015 - 10:37
الأستاد بودهان يدحص أفكاركم التعريبية الجهنمية ونفاقكم في نشر تعريبكم على العجم حتى تطمئون وتتجهون للفرنكفونية المفرنسة لكن قلنا كفى لأطمعاكم الجاهلية الإستعمارية وحان الوقت لفهم الحقيقة وحقيقتكم البشعة وإنفصاكم الحاد لا أنتم عرب ولا أمازيغ ولا فرنسيين مجرد ببغاوات تكرر نفس الأسطوانة التي حملها الإنفصاميين القوميين الذين يتلقون المال من الخليجيين لتلويت تقافة وهوية هذا الوطن الغالي
36 - rinace السبت 07 مارس 2015 - 10:51
كتب السيد بدهان مقالته وقرانها.وكتبت مقالتك وقرانها.ان كنت تامن ان عقول الاخرين لها نفس دور عقلك.فعقولنا تقول انه اصابكم في مقتل .ومقالتك هده رد فعل عصبي لا اقل ولا اكتر.غير نمط حياتك اليومي لتتبت له العكس .خد سلتك الى السوق وتخيل نفسك في عكاظ وقبل ان تسال عن تمن ( خيزو ) بادر صاحبنا الخضار بقصيدة مدح جاهلية .ايها التعربيون على وزن التمزيغيون مدكم الأيديولوجي البعتي بدا ينحصر وها انتم الان كصرطنات البحر تاءهة في الخلاء بعد ان خلفها الجزر تلتقطها النوارس ( عوا )او يقدفها الاطفال بالحجارة وبءس المصير ..........
37 - معجب برد السبت 07 مارس 2015 - 10:57
إلى كاميلا 25 أذ يال ربي أتيك إ تمزيغت أذ ثسوس تعرابت ولا تفرننسيست
أيوز نم
ⴰⵢⵢⵓⵣ ⵏⵏⴻⵎ ⴰ ⴽⴰⵎⵉⵍⵍⴰ ⵜⴰⵎⵣⵉⵖⵜ ⵙⵓⴼⵍⵍⴰ ⵜⴰⵄⵔⴰⴱⵜ ⵓⵔ ⵜⴳⴰ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵏⵏⴻⵖ ⵜⴳⴰ ⵜⵉⵏ ⵡⴰⵄⵔⴰⴱⵏ ⴳ ⴰⵙⵢⴰ ⵖⵉⴷ ⵉⴼⵔⵉⵇⵢⴰ ⵜⴰⵎⵎⵓⵔⵜ ⵏ ⵎⴰⵙⵉⵏⵙⴰ ⵉⵏⵏⴰ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ ⵉ ⵉⴼⵔⵉⵇⵢⴰ ⵉⴼⵔⵉⵇⵢⴰ ⵉ ⵉⵎⴰⵣⵉⵏ
ⵜⵉⵎⴽⵍⵉⵡⵉⵏ ⴰⵢⵜⵎⴰ ⴷ ⵉⵙⵜⵎⴰ
38 - الإنسان المغاربي السبت 07 مارس 2015 - 11:07
12 - جواد الداودي

كذلك أخي الكريم أضيف ماذا لو تم استفتاء المغاربة جميعهم من طنجة إلى الكويرة حول الحرف الأنسب لكتابة الأمازيغية ؟

1- الحرف العربي
2- الحرف التيفيناغي
3- الحرف اللاتيني

هم يدعون في غير ما مرة أنهم ديمقراطيون
إذن لنحتكم لأليات الإختيار الديمقراطي

فمن يضم صوته لهذا الاقتراح ؟

ربما سيعترضون لمعرفتهم المسبقة بنتيجة هذا الاستفتاء بأن باقي المغاربة المعربين سيختارون الحرف العربي

وهذا يعتبر اعتراف ضمني بأن هؤلاء الناطقون بالعربية دارجة وفصحى هم الغالبية الساحقة

وهو ما تؤكده الاحصائيات
97% من المتعلمين يستعملون الفصحى و 60% منهم يستعمل الفصحى بمفردها

و 89% يستعملون الدارجة أي 90% مع الحسانية
و 72% الدارجة بمفردها
39 - KITAB السبت 07 مارس 2015 - 11:21
والأستاذ ، يضع مفاصله للرد على الأستاذ بودهان ، كنت أعتقد أنه سيقدم أدلة فاصلة وشافية لتبرير ما ذهب إليه في مقدمة مقاله ، ولكن مع الأسف تغوط الجمل فولد فأرا ،،، وراح يتوعد الفرنكوفيين وعلى رأسهم وزير التربية الوطنية بأن مآلهم إلى زوال أو هكذا....والفرنسية سينمحي أثرها. ..!!!
غدا أو بعد غد سيقدم عزيمان تقرير المجلس الأعلى للتربية والتكوين إلى الملك ، ومما ينص عليه بالحرف " تعتبر الفرنسية اللغة الثانية "....
40 - اوهام التعريبيين السبت 07 مارس 2015 - 11:24
باصراركم على فرض لغة قريش الدخيلة علينا والغاء لغتنا الامازيغية من قاموسكم
رغم انها هي ايضا لغة رسمية لهذا البلد ، قررت انا ايضا ان الغي لغة قريش من
قاموسي ، ولن ادرس ابنائي الا اللغة الانجليزية بجانب لغتهم الام الامازيغية .
نحن الامازيغ لسنا في حاجة الى لغة قريش ، نحن لسنا من متسولي الوظائف العمومية ، نحن تجار ومقاولين منتجون لا نرضى بوظائفكم ورواتبكم الهزيلة .
41 - الإنسان المغاربي السبت 07 مارس 2015 - 11:25
لمن لم تسمح له الفرصة لاطلاع على ماهية الفكر السفسطائي

ما عليه سوى أن يطرح على التمزغيين هذه الأسئلة :

لمذا تستعملون العربية في الوقت الذي تدعون إلى عدم استعمالها ؟

لا حظوا المفارقة :

يستعمل العربية = يدعوا لعدم استعمال العربية


الجواب السوفسطائي : لأن العربية فرضت علينا !!

المفارقة هنا أن الفرنسية هي التي فرضت علينا من دون أن تكون لها أية صفة دستورية أو قانونية
وهي لغة إجبارية بالمدارس العمومية وهي اللغة الوحيدة بالشعب العلمية ومعظم الإدارات والشركات

فلما لا تستعملون إذن الفرنسية أو الدارجة المكتوبة أو الأمازيغية في التعليق ؟




أين هي مؤلفاتكم العلمية باللغة الأمازيغية ؟

الجواب السفسطائي 1 : لقد تم تخريبها وحرقها من طرف العرب !!

الجواب السفسطائي 2 : لقد كنا نكتب بلغات أخرى غير الأمازيغية !!

ولماذا لم تختفي كتابات الأراميين والعبريين والمصريين والفينيقيين والسومريين والبابليين والأشوريين والفرس والهنود والقوط والإغريق ؟
وكلها بلاد وصلتها الفتوحات الاسلامية !!

ولمذا لم تختفي النقود المكتوبة بالفينيقية بشمال إفريقيا والتي تعد بالمئات بمختلف المتاحف ؟
42 - amahrouch السبت 07 مارس 2015 - 11:33
ALinsane al magharibi n 28...Dieu vous a parlé en arabe pour vous sortir des ténèbres,Israel vous parle en votre langue pour vous expliquer que les juifs vivaient en Palestine depuis des millénaires et que cette Terre leur appartient aussi,l occident a crée meme des chaines de tv pour pénétrer vos cerveaux,les aérer et les amadouer etc.Nous,nous vous parlons en arabe parce que vous avez éliminé perfidement notre langue et vous nous avez mis la votre sur les bras!vous nous avez vendu le singe et vous riez de nous!Nous vous parlons à travers notre mère adoptive(Ta3rabt que nous aimons bien) pour vous dire:hé!frérots,où est notre mère?!Sortez la nous s il vous plait,nous voulons la voir évoluer avec nous,nous sommes des frères.Mais vous vous etes dénués de toute raison,de toute rationalité,animés d animosité,motivés par vos caprices et instincts,dociles à vos impulsions,ignorant toute citoyenneté,tout civisme et tout patriotisme.Vous etes sous l emprise de l orient.Allah i3fou 3likoum
43 - hammouda lfezzioui السبت 07 مارس 2015 - 11:33
مشكلة العرب, الاقحاح, من يضخون الاموال لبعث لغة تحتضر,انهم يقرون ويعترفون بالخطر الذي بدا يطرق باب بيت لغتهم وفي معقلها.انجزت برامج تلفزية حول الموضوع,الفت كتب حول الموضوع''كتاب شريف الشوباشي ''تحيا اللغة العربية ويسقط سيبوية''قال ان اللغة العربية مهددة بالانقراض في القريب العاجل اذا بقيت اللغة على ما هي عليه الان.هذا يا اخوان قول شخص اعتنق العروبة دينا,وليس قول بربري او عجمي اوصهيوني او امبريالي او مستشرق ...قد يتهم انه لايريد الخير للعربية.ولكن لو قال لهم امازيغي ما يقولون هم عن لغتهم .فاكيد ستبدا لغة السب والشتم والعويل لانه السلاح الوحيد وبدون فائدة.
44 - massil السبت 07 مارس 2015 - 12:00
Pretendre que le maroc ne peut pas s empasser de l arabe est ridicule.A vous croire on dirait que la societe
marocaine serait victime d un collapse,ou cas ou l arab
disparaisse.Ton recit est une mixture d imposture de
hallucination qui amenent a une perte de repere ident
taire.Dans ce cas vous adoptez une identite etrange
comme planche de salut qui te decerne une image
de facade superficielle.
L arabe calssique,au point de vue social,n est pas
vehicule,que ce soit dans les transactions,les cafes
ou les quartiers.Elle est meme concue comme outil
d agression makhzenien applique a une population
amazighe dans des domaines vitaux a l image de
l enseignement la justice etc.L arabe est le resultat
d une politique d apartheid applique par un etat au
service d une doctrine arabomusulmane sinistre
votre politique aboutira a plus de tension interethniq
car vous manquez des vertus d ethique,de respect
de l autre et du sens de coexistence.Pour finir vilain
n est pas amazighe mais arabe AZUL
45 - x-x-x-x السبت 07 مارس 2015 - 12:03
تحية للاستاد المحترم لقد وصلت لحقيقة تغيب عن البعض فالحركة المتمزغة
منفصمة الشخصية وكأنهم مرضى نفسيون فأزيد عن مقالك ان المتمزغين
أراهم كموضة قصاة الشعر تلبت سنة سنتين وستتلاشى
المتمزغون هدفهم هو سحق لهجات تاشلحيت وتاريفيت ومع مرور الوقت
ستنقرض وقد ادرك بعض المتعلمين منهم خطورة التمزيغ عن اللهجات في
منطقة سوس والريف اما اللغة العربية حافظت على هده اللهجاة لانه يقول العربية اتعلم بها ديني ولكن هده لهجتي اما التمزيغ هو سحق لجات الشلو والريفية لانه في العقل الباطن يظن انها لغته وهنا ستتم عملية الابادة للاجيال القادمة فلن تجد لا شلحة ولا ريفية فهنيئا لكم بامازيغيتكم وتمزغو كيفما شأتم
اما العربية ودارجتها انها كالصخر من يصطدم به يهشم
46 - Axel hyper good السبت 07 مارس 2015 - 12:09
اكبر سفسطة هي ان يعيش احدهم ( X ) عالة على شعب من( عرق معين )

يستغل ارضه وماءه وهواءه....وينعم بخيراته....

ويتقلد المناصب والوظائف ....

وينام قرير العين مادام ينتظره تقاعد مريح....

ورغم هذا يحتقر هذا الشعب.....

ويمنعه من المطالبة بحقه المنصوص عليه في الدستور....

هذا كله ان لم تكن سفسطة فهي صفاقة....

و بالدارجة تعني : الوجه المقزدر.
47 - حسن حوريكي السبت 07 مارس 2015 - 12:30
كما انك تستعمل مصطلحات ومفاهيم بدون ان تعرف مدلولاتها =فما دمت تتكلم عن الاثراء اللغوي فما الذي يجعلك تعارض الحرف الامازيغي فهل الاتراك عندما كتبوا لغتهم بالحرف اللتيني ضربوا هويتهم،بل لماذي تهجمت على الاستاذ بودهان الذي يدافع عن الاثراء عبر الدفاع عن اللغة الام واللغة الفرنسية وباقي اللغات
اذن الامازيغ الاحرار الذين يدافعون عن لغتهم الامازيغية وواجهوا في ذلك مصاعب والسجون و و لا يحتاجون الى دروس من الذين لا يفرقون بين اركان القومية العربية التي خلقها الاستعمار لضرب الوحدة الاسلامية ان كنت تعرف التاريخ وبين الاسلام الذي له خمسة اركان
كما انني لا استغرب فالحركة الامازيغية لا زالت لم تجد محاورين في المستوى بل سفوسطائئئن يتهمون الامازيغ بالسفسطائية كما يدعي من يسمي نفس بالانسان المغاربي الذي لا يعرف ما يقول ،فمثلا يقول العلوم العربية ونرد عليه بانها علوم دار الاسلام اعتمادا على ابن خلدون الذي يقول بان هذه العلوم من انتاج ما يسمى ب"العجم " ثم تراه ينتصر لافكاره اعتمادا على ابن خلدون
كما عليك ان تعلم بان اتهام الذي يختلف معك يمثل قمة عدم القدرة على الاقناع فبودهان لم يدع الى هجرالقران
48 - أسئلة حارقة السبت 07 مارس 2015 - 12:38
هل لأحد من جمهور القراء أن يشفي غليلنا بالإجابة على بعض التساؤلات والتي كثيرا ما ترد في خواطرنا ونحن نسمع ونقرأ ونشاهد ألوانا شتى من ضروب الفساد الذي يعتمل داخل إداراتنا ومصالحنا ،،،، أصحاب الفساد هؤلاء هل هم في أصولهم عرب أم أمازيغ ؟ عدد المودعين في السجون المغربية لجرائم مالية أو جنحية ، ما نسبة العربي للأمازيغي فيهم ؟ الذين يحتكرون تجارة المخدرات داخل وخارج المغرب ، كذلك ما نسبة العربي للأمازيغي فيهم ؟ أي نسبة الطلاق بين العرب والأمازيغ وأيهما أعلى من الأخرى العرب أم الأمازيغ ؟
من لديهم شركات اقتصادية كبيرة في أروبا بالخصوص ، هل هم من أصول مغربية/ عربية أم مغربية/أمازيغية ....؟؟؟
49 - معجب برد السبت 07 مارس 2015 - 12:51
إيديووجية مقيتة في القنوات هناك قناة بإسم bzaf tv في الإمارات وهي متجهة للمروك وهي في صلبها إيديولوجية بدوية حتى العاملين بها تخدروا وأرادوا نقل سمومهم العرقية لأبناء الشعب عنصرية وتلميع صورتهم على حسابنا وهذا النهج من مخططاتهم المستغلة والتلوت غير مجدي يطبخون العروبة لضم بلاد الأمازيغ لأسيا البعيدة نقول لهم هنا إفريقيا وهناك أسيا ولا تتكلمون بإسمنا يا منهزمين ومشتارون بالأموال
50 - Almohajir السبت 07 مارس 2015 - 12:52
"وأنا أحيي الدكتور فؤاد بوعلي على الحوار العلمي الأكاديمي والعقلاني الذي استعمله في الرد ولكن الانسان يحتاج أحيانا في بعض المواقف إلى المثل الشعبي القائل: الحر بالغمزة والعبد بالدبزة".

وهل هذا الذي يستعمل الامثال الشعبية العنصرية التي تتحدث عن الاحرار والعبيد نعتبره (مثقف) بالمفهوم المغربي للثقافة اي المتمدرس اما الثقافة فهي شيء اخر. هذا يحق فيه المثل المغربي الذي يقول (بلارج جا يبوس ولدو او عورو) لا تستغربوا في هذا البلد مازال الكثير من هؤلاء يؤمنون بالاحرار والعبيد والدبزة والزرواطة والى اخر االقاائمة
51 - Axel hyper good السبت 07 مارس 2015 - 12:54
بعض المرضى النفسيين يدعون ان هناك حرف "عربي "....

في الحقيقة هو حرف سورياني ءارامي....زاد عليه ابوالاسود الدؤلي الفارسي نقاط وحركات .....

و ما يريده هؤلاء الوقحين هو ان يتشارك معهم الامازيغ في جريمة سرقة حروف الاخرين.....

وعندما ياتي وقت الحساب, سيتنصلون من السرقة وسيلبسونها للامازيغ كعادتهم.....

تماما كما فعلوا في افغانستان....رباعة من الاعراب الارهابيين اعتدوا على الولايات المتحدة, والبسوها للشعب الافغاني الاعجمي.
52 - جواد الداودي السبت 07 مارس 2015 - 12:55
28 - الإنسان المغاربي

كلامك صحيح 100 %

هذه عيّنة مما قالوه :

- لا يوجد عالم عربي واحد، وكل العلماء من الفرس والأمازيغ
- الإدريسي، ابن باجة، ابن البنّاء، ابن خلدون، ابن رشد، ابن طفيل، ابن كثير، ابن منظور أمازيغ
- الفرس والأمازيغ هم من وضع قواعد اللغة العربية وألّف فيها بينما العرب لم يفعلوا شيئا
- العربية مسروقة من الآراميّين والعبرييّين والفرس
- الحرف العربي مسروق من الآرميّة عن طريق السريانية
- العربية لا تصلح إلا للدين
- العربية لا تصلح إلا للشعر الماجن
- الدارجة أمازيغية التركيب وبها العديد من الكلمات دات الأصل الأمازيغي

أنا عندما أبدو كأنني أناقشهم - كما فهم بعض الإخوان (الرحيق وصوت من مرّاكش) الذين نصحوني بألا أفعل - فأنا في الحقيقة لا أناقشهم - أنا فقط أبيّن كذب ادّعاءاتهم لقراء ربّما ليس لديهم الوقت للبحث فيما قالوه - أنا لا أناقشهم لأنهم ليسوا أهلا للنقاش - النقاش يكون مع من يستعمل المنهاج العلمي ويحترم المنطق والأدلّة الدامغة
53 - Kant Khwanji السبت 07 مارس 2015 - 13:05
اشكر من قلبي، دون رياء ولا نفاق الخلايا الكترونية البيجدية المرابطة ليل نهار على تخوم هسبريس في تصويتها المكثف سلبا على تعاليقي في كل موضوع يخص الهوية أو اللغة أو يكتبه أحد منهم أو يتكلم عنه أحد منهم، فذلك، يرفع عدد المحتملين منهم، لأن يصبحوا مرشحين للتحرر من الصنمية التي تمارس عليهم، و قد تجد تعاليقي ثقبا صغيرا في الطبقة السميكة المصفحة التي تغلف عقولهم، خصوصا المتحولين جنسيا هوياتيا!
فتحية خالصة مرة أخرى
رجاء صوتوا ضدي بكثافة، إذ أن القراء الأذكياء يصنفون التعاليق عبر اختيار "ترتيب حسب الاسواء تصنيفا"، لذلك ستصعد تعاليقي إلى الاعلى وتتهاوى تعاليق اخوانكم إلى الدرك الاسفل من جحيم النذالة والتعمية!
//
التناقض يا مريد هو الذي تتخبط فيه صبحة وعشية!
فمن يعتقد في القرن 21 أن عقله مرتبط بمضخة دم -قلب يمكن زرع قلب قرد- وليس الدماغ، لا يمكن له بتاتا أن يعرف معنى التناقض والمنطق، بل حتى التفكير السليم!
54 - Saint Augustin السبت 07 مارس 2015 - 13:07
On nous a toujours casse' les oreilles par la meme phrase sterile et anesthesiante qui dit que:les amazighs sont ceux qui ont adopte',defendu et promu

la langue des arabes et leur religion et ont appris le Coran(7afadat alqor2an),mais la question qui se pose:si les amazighs font tout cela alors que foutent les arabes

Bien sur les esclaves berberes de service et mercenaires des Causes orientales,n'ont jamais pose' ce genre de question

Malgre' que la reponse est simple:les vrais arabes ne perdent pas leur temps et leur energie dans des futilite's et dans des Causes perdues d'avance

Au contraire,ils ont occupe' des millions de hectars de terres fertiles des amazighs qu'ils ont guettoise' dans les montagnes et les deserts sans aucune

infrastructure,les bedouins sur-exploitent les richesses halieutiques et pompent toutes les mines du Maroc et s'accaparent les

meilleurs postes et envoient leur enfants aux missions etrangeres et laissent l'Arabe et la religion a leur troupeau
55 - sifao السبت 07 مارس 2015 - 13:29
ماذا تريد من الاستاذ بودهان ان يفعله كي يُثبت ان افتراضاته سليمة وليست سفسطة ؟ هل تريد ان يطلب من المغاربة الامتناع عن التحدث باللغة الدارجة والامازيغية ليوم او يومين لكي تتأكد من صدق افتراضه ؟ وكيف يمكن االتأكد من صحة الافتراض ؟ اذا كان للسفسطة من معنى فهو ما تقوله انت بالتحديد ، لانك لم تفهم معناها ولا وظيفتها الحجاجية ، ويبدو ذلك من خلال حديثك عن المغالطة في استقلال عن السفسطة في حين ان هذه الاخيرة ، اي السفسطة، اسلوب والمغالطة غاية .
مشكلتك لا تكمن في عدم التمكن من اللغة وانما في فهم المقروء ايضا ، ما تعتبره تناقضا في كلام بودهان ناتج عن عدم قدرتك على تتبع تسلسل الحجاج والمنطق الذي ينبني عليه تفكيره ، ما قاله عن فرنسا وروسيا وانجلترا...لا ينطبق على المغرب ، لان اللغة الرسمية للمغرب دخيلة على المغاربة وليست لغة الام ، وقد سبق له ان وضح في مقال سابق معنى الشذوذ الهوياتي ويبدو انك احد ضحاياه لذلك فهمت الانسجام على انه تناقض
امي ايضا ، عندما ترتل الفاتحة انفجر ضحكا ، بدل ان تعتبر ذلك تحريضا على هجر القرآن عليك ان تدين تاريخ "الفاتحين" الذين فشلوا في تعليم العربية للمفتوحين
56 - التعريب مستمر السبت 07 مارس 2015 - 13:51
البكاء من وراء الميت خسارة كما يقول المثل المغربي.
التعريب مستمر فكل من نزل من الجبل أو خرج من الفيافي الى المدن سيتعرب لأنه لن يتفاهم الا بالعربية.
من أراد أن يبقى في الجبل وفي الفيافي فليحتفظ بلهجته البدائية.
العجلة تدور والعربية انتشرت في شمال افريقيا ولا من يوقفها ولو جنود سيدنل سليمان.
أحذر الجُدْجُدِيَّاتِ من الاستمرار في ملأ أذاننا بصرها ليل نهار لأنها ستتعب دون جدوى.
أكبر المدن الدارالبيضاء الرباط سلا مراكش فاس مكناس طنجة وجدة القنيطرة آسفي الجديدة تطوان خريبكة بني ملال تازة بركان شفشاون القصر الكبير العرائش اصيلا....لا تتكلم سوى العربية ومن نزل اليها من الجبل يتعرب.
هذا ما كان وسيكون.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
شكرا هسبريس.
57 - maroc السبت 07 مارس 2015 - 13:51
comme a dit un responsable israelien
les arabes ne lisent pas
et s'ils ont lit ils ne comprennent pas
et si il ont compris ils n'appliquent pas
ce monsieur vient nous donne ses leçons sur une langue qui ne n'appartien pas
et ce qui est bizzare c'est que lorsque les amazigh veulent que leur culture vivent dans leur terre on l'apple racisme
prennez votre religion et votre langue et retournez dans votre désert.
58 - جواد الداودي السبت 07 مارس 2015 - 14:03
29 - mohnd

(سيفط) أصلها (استفاض) - استفاض الخبرُ = انتشر
(لبرا) أصلها (البراءة) - البراءة = المنشور
سؤال : متى كان الأمازيغ يكتبون ويرسلون الرسائل؟

(أرا) أصلها (أرني) - أرِني = أعطني

(خلع) : الخُلاعُ والخَيْلَعُ والخَوْلَعُ : فزع يبقى في الفؤاد يكاد يعتري منه الوسواس، وقيل : الضعف والفزع
إضافة : الخليعُ : الذئب - الخليع : الغول
(المش) أصلها (البس) - البسّة = الهرّة الأهلية والذكر بسّ
أضافة : في المشرق العربي : بسبس ومشمش أسماء تطلق على القطط

مصادر الشروحات : لسان العرب والقاموس والمنجد

أرأيت مدى عروبة العربية الدارجة؟
أرأيت مدى تأثّر الأمازيغية بالعربية الدارجة؟
59 - Axel hyper good السبت 07 مارس 2015 - 14:21
الى 50,

للاجابة على اسئلتك, لذلك نطالب بالاسماء الامازيغية وكذلك بتغيير الاسماء العربية اتي فرضت علينا....

حتى يميز الخبيث من الطيب ويتحمل كل واحد مسؤولية افعاله.

لكن الذين في كرشهم العجينة يمنعون الاسماء الامازيغية.

والفاهم يفهم.
60 - alkortoby السبت 07 مارس 2015 - 14:27
53 ـ Axel hyper good

"بعض المرضى النفسيين يدعون ان هناك حرف "عربي "....في الحقيقة هو حرف سورياني أرامي."
ـــــــ

المرضى النفسانيون هم من يخرف من أجل التخريف ويظنون أنفسهم يقولون شيئا ذا بال.
بمنطقك هذا يجب أن نسمي الحروف اللاتينية بالحروف الإغريقية، لأنها آقتبست من الحروف الإغريقية.
وبمنطقك هذا يجب أن نسمي الحروف السيريلية (الروسية) بالحروف الإغريقية لأنها آقتبست من الحروف الإغريقية.
وبمنطقك هذا يجب أن نسمي الحروف الإغريقية حروفا فنيقية لأنها اقتبست من الحروف الفنيقية.

الحروف العربية اقتبست من الحروف النبطية اوالسريانية (ليس هناك إجماع من طرف المختصين). و الحروف النبطية والسريانية اقتبست من الحروف الأرامية. وهذه الأخيرة أصلها الحروف الفنيقية.

وأجداد عرب اليوم هم أحفاد النبطيين والسريانيين والأراميين والفنيقيين ... يعني أن أجداد عرب اليوم هم من أهدى الإنسانية حروف الكتابة. هذه هي الحقيقة رغم جهل الجهال.
61 - aigle marocain السبت 07 مارس 2015 - 14:29
je dis a tout les qaoumajiste et a leurs esclaves et a tout les fils des latifistes que le maroc est un pays amazighe et non pas a3rav.سمونا ما شئتم ,بربر امازيغ,شلوح ,يهود,اتراك ,فرنسيون ,اكراد ...........او ماشئتم ولكن لا تسموننا اعرابن ولانحب ان نكون ذلك ,وانتم ايها الخونة القومجيون تريدون ان تعربو كل شئ بزز ولن لكم ذلك .
62 - maroki السبت 07 مارس 2015 - 14:58
mr la langue arabe n est pas notre langue maternelle ,elle etait notre langue de la civilisation marocaine comme les turques pendant le regime otmanies, mais maintenant on est conscient de notre identité ,on veut que la langue amazigh joue un role dans notre vie et o que la langue française soit une langue de l enseignement et de l administration de plus il faut que le rôle de la langue arabe ne doit pas sortir des portes des masqués ,mr si tu es aliené par la langue des 9orayches tu n as qu a quité ce pays amazighe
63 - Saint Augustin l'Amazigh السبت 07 مارس 2015 - 15:04
J'ai ajoute' le mot Amazigh a mon pseudo pour faire exploser leurs hemorroides a certains panarabistes racistes qui laissent les

idees pour consacrer toute leur miserable existence au pseudo de St Augustin afin de prouver qu'il etait tout sauf amazigh car le mot amazigh les atteint de rage et d'eczema psychologique

St Augustin est un amazigh de culture Punique a Carthage et de culture Latine a Rome au meme titre que Tertullien

Arius ,Donat et les Papes:Victor Ier, Gelase Ier et Miltiade sans parler des empereurs Septime Severe ,Caracalla,Geta et Macrin

Tahar Ben Jalloun est un marocain de culture francaise mais pas un francais,Abed Eljabri est un amazigh de culture arabophone mais pas un arabe

Alkhawarizmi,Ibn Khaldoun,Avicenne,Averroes etc ne sont pas arabes mais de culture ARABOPHONE et meme pas de culture ARABE car il n'y a pas de culture arabe en dehors de la priere et la poesie sauf

si les Khalijis,les vrais arabes,creent quelque chose d'utile grace a cette langue
64 - إيــــــلمــــــــاس السبت 07 مارس 2015 - 15:06
"نحن"نقرأ كتابات الأساتذة الـ3، لذا
لم أتمالك من الضحك لما انتبهت بأن الكاتب يعطي
10/00للأستاذ بودهان،و10/10لـ ذ.بوعلي!

نلاحظ بأن كل التعليقات الرصينة مبنى ومعنى
يكون تنقيطها سلبي،في حين ترتفع أسهم التفاهة!

>هل هذا نتاج المدرسة المغربية؟
أكيد لا،
لأن التعليقات الأخرى من المستوى الراقي،وهي الأكثر؛

لكن لن نستغرب إذا حُكم عليها بالسفسطة
من طرف"سفسطائيين"مراهقين ثقافيا

>إنه إنتاج المدرسة الداعشية:
لقد عادت الكتائب الإلكترونية المتحولة جنسيا إلى الإشتغال!

هيا!
إنكم الآن تقومون بجهاد مقدس
يهدف إلى نشر"فكر"الله
عبر نشر لغة الله
وفي أرض ورثها لكم الله
وحدكم"قوم الله"المختار!

نحن من إختار الله لهذه الأرض
كما اختار غيرَنا لغيرِها؛
نحن أبناؤها،سندافع عنها وعن هويتنا الأمازيغية
بكل ما توفره لنا من عزة نفس وكرامة

لن يقنعنا بعبادة أوثانهم الغزاة
وقد قلناها ونعيدها بكل اللغات

بكل اللغات،سنبني لغتنا الأمازيغية،بل ونكاد
بحرف أَبـِيٍّ ينبعث من هنا من تحت الرماد

صوتوا،ولولوا،وظِّفوا الدين وألُِبوا الكتائب والمخزن
كلمة 1 نقولها لأُمِّنا،وللموالي هنا وهناك،حتى في عدن:
نحن قادمون ف"لا خوف ولاحزن"!
65 - alkortoby السبت 07 مارس 2015 - 15:50
25 - kamila

" Désolé Mr mais la langue arabe est nulle. C'est une catastrophe.. ⵛ'est la cause de tout notre retard."
------

أنت تدعي شيئا بدون دليل.
من أين أتيت بهذا الإدعاء؟ هل هناك بحث خرج بهذا؟ تظن شيئا وتصبغ عليه صفة الحقيقة، وهذا يسمى دجل وشعوذة، ولا يختلف تصرفك عن أي دجال يدعى أشياء بدون دليل. نحن في زمن العقلانية والدليل والحجة المبنية على البحث العلمي، وأنتم ترددون أشياء ببلاهة وتظنون أنكم أصبتم كبد الحقيقة.
66 - H A M I D السبت 07 مارس 2015 - 16:26
-----الاما زيغ معذورون لانهم عا نوا معكم وما زا لوا يعا نون--- العربية لاينا قشون امورها كلغة بقدرما يرفضون استغلالها كا ستغلال الدين في
الاديولوجية المقيتة اديولوجية"العروبة والاسلام"الميتة بعد دشتور 2011---
الذي في مضمونه نبل الفكر فكر التعدد والاختلاف وقبول الغير والحوا روالفكر
النسبي ونبد الانا نية والبؤس القديم-----واهل هذا النبل معروفون ------
--اما العربية كلغة فقط يحبونها الاما زيغ لاالتمزيغيين--(غير واقف)--لانهم في وطنهم الاصلي غير شادين جنسيا لانهم لم يبحثوا قط عن جنسية اخرى غير جنسيتهم--
---والدليل عن حبهم للعربية كلغة يعملون ويتعا ملون بها احسن من غيرهم-------
---في الحقيقة قول الحقيقة مر لدى البعض----??!!
67 - فرنسة بربرة مغرب استعمار السبت 07 مارس 2015 - 16:47
لا يخفى سوى عن المغفلين او مرضى السكيتسوفرينيا او الخونة من الحركيين البربر الدين يسعون لتبرير خيانتهم ان فرنست و بربرت المغرب مشروع استعماري واحد .
68 - الميزان السوسي السبت 07 مارس 2015 - 16:58
@66 - إيــــــلمــــــــاس
لو نزلت الكتائب الالكترونية العربية للتنقيط السلبي على تعاليق المستمزغين لرأيت الأرقام بالآلاف.
أقول لكم بالدارجة : ما فيدكووووووووووووووومش.
من منعكم هذه 3000 سنة من الكتابة بلغتكم؟ ما عمرها كانت عندكم لغة ولن تكون حتى بعد اختراع الاركامية فهي لازالت في المختبر.
ماذا عساكم أن تفعلوا والمغاربة اختاروا العربية منذ قرون لفهم دينهم ولتوثيق معاملاتهم ولتسيير شؤون الدولة وللمراسلة مع باقي الدول......؟
كمشة دبان لن تؤثر في مسار شعب ودولة.
اخرج الى الشارع ان كنت بالمدينة وزسوف تسمع العربية في كل مكان .
ولتعرف أن سواسة جاؤوا من اليمن عن طرق الحبشة اليك الدليل الموسيقي الذي جلبوه معهم بعد استراحة تأثروا فيها بالميزان الاثيوبي:(youtube)
Ethiopian Traditional Song Agew Music 2012 Mekuanent Melese
فرجة ممتعة وتأمل جيدا وأنصت للميزان ولصياح المغني ولزغاريد البنات ولصوتهن الحاد مثل السوسيات، أليس مثل الميزان السوسي؟
وهذا دليل قاطع على هجرة الأمازيغ وليسوا شعبا اصليا بالمغرب.
شكرا
69 - صوت من مراكش السبت 07 مارس 2015 - 17:05
المستمزغون نوعان
احدهما لائكي وهو يعتقد ويتوهم ان كل محب للعربية وحلاوة ثراتها الادبي وهابي خوانجي كالنكرة kant khawnzy
واخر متدين وهذا الصنف له توهم اخر حيث يعتقد ان من اختار لغة العرب وطربها فهو بعثي عفلقي قدافي
وا للمستمزغين خاصية تؤلف هواهم
الا وهي التباكي
التباكي اما على هيكل تامزغا
او التضيق على اقامة طقوس اكوش المبجلة
او التفريط في لغة لم يكتب لها التوثيق
Axel hyper good
ستعاودون تسمية الذكور "قرباش" والانات "طوطو غماري"
ولدي سؤال لك كونك مراكشي الادعاء
باي لهجة يتخاطب المراكشيون

السوسية
الريفية
الاطلسية
ام العربية الدارجة حسب تعريف الراحل ابراهيم السايح مدبلج الافلام الهندية
وهل مجموعة جيل جيلالة ولرصاد والوان المراكشية غنت بغير العربية تعراب
هل الزجال محمد شهرمان كتب رائعته لكلام لرصع بتيفيناغ
وميلود الرميقي كتب رائعته المشموت بغير روعة دارجة الحمراء
تحياتي لمبدعي مراكش الصامتين
70 - hammouda lfezzioui السبت 07 مارس 2015 - 17:09
وبينما كان الخليفة ابو بكر البغدادي,امير المؤمنين يتجول لتفقد احوال العرب,كيف يعيشون,باية لغة يكتبون,كيف يتدبرون امور شعرهم...وفجاة شاهد طفلة ممسكة بكتاب باللغة الانجليزية ,لباسها رث,واصابع رجليها خارجة من حدائها...فسالها الامير عن السبب.فقالت له يا امير المؤمنين ويا خليفة العرب اجمعين.اننا اسرة فقيرة وليس لدى عائلتي ما يكفي من المال لشراء حذاء جديد وان حدائي هذا اصبح صغير المقاس وقد كبرت عليه.
اجهش امير المؤمنين بالبكاء متاثرا لما وصلت اليه احوال العرب الرعية...
ثم امر بلغة عربية فصيحة لاتضاهيها في الفصاحة كل لغات الكون بقطع اصابع رجلي الفتاة...وبذلك اصبح الحذاء على المقاس وحافظ امير المؤمنين على فصاحته في الخطابة.
71 - الحقيقة السبت 07 مارس 2015 - 17:11
لا عليك يااستاذ هناك تعاليق مبنية على الايحاء والخرافة والعاطفة اللغة العربية اجمل لغة في العالم من حيث اللغة والايجاز والجمالية هم يعادونها فقط لان مصدرها العروبة فقط وهذا دليل على ان الحركة الامازيغية ليست سوية ويعانون من عقدة الحضارات التي توافدت على المغرب فانا اشفق عليهم منذ مىات السنين وهم على هذه الارض السعيدة وتاتي حضارة وتخلو وترحل وهم يدورون في حلقة مفرغة لم يقدموا شيىا للتاريخ لا لغة ولا حضارة ولا ثقافة ولا ادب ولا شعر يتناسلون فوق هذه الارض في الجبال والفيافي الى يومنا هذا بلا فاىدة كباقي الكاىنات الغير العاقلة طبيعي ان تتكون لديهم عقدة الدونية والنقص والكره والحقد فهم عاشوا داىما فارين هاربين مضطهدين من الحضارات التي توافدت عليهم ومن الاسم القدحي berbers الذي وصفهم به الغرب فلتشفقوا عليهم ولا تاخذوهم ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء ورحم الله امرى عرف قدر نفسه انشري ياهسبريس وشكرا
72 - ahmed السبت 07 مارس 2015 - 17:14
12 - جواد الداودي
سير لسوس ماسة درعة وخيرهم وادهب للريف وخيرهم وسيختارون لك العربية ناهيك عن المناطق المستدرجة حذيثا... راك كتحلم اهياوينا لغتنا هي الامازيغية والدارجة. نكتب بالعربية الفصحى لانها لغة المستعمر ولغة الدين تماما كالفرنسية
!tu pige frero
73 - سيفاو السبت 07 مارس 2015 - 17:16
ردّ على الاستاذ بودهان بمقال في مستواه العلمي ورصانة أسلوبه وتماسك منهجه، أما لغة الاتهامات التي يعج بها مقالك، من قبيل التمزيغي، السفطائية، المغالطات، لا ترقى بما تقول عن لغة السوقة وأحاديث النساء في الحمامات
أن ترفض ما جاء في المقال جملة وتفصيلا، وتدفن رأسك في رمال الإديولوجيا كالنعامة، ولم تقدم بديلا واحد ولا مقترحا عن الظاهرة التي أثارهاالأستاذ بودهان بجرأة
كيف تنكر ما ذهب إليه الاستاذ والواقع يفضح ذلك في أبهي صوره، زر ثانوية تسمع الدروس كيف تلقى فيها، واحضر أي ندوة تسمع عجمة المغاربة حينما يحاولون التعبير باللغة العربية
اذهب إلى الجامعات واسأل أي طالب عن النحو العربي، وجرب يوما أن تحدثهم باللغة العربية في الأدارة المغربية أو في السوق الأسبوعي وانظر كيف سيسخر الناس منك.
نعم نكتب باللغة العربية ها هنا احتراما للسياق واحتراما لك كي تفهمنا، ولا نرى في ذلك أي نقيصة أو شتيمة، و إلا كان تعليقنا هذا بلغة أمأزيغية
74 - فارسي السبت 07 مارس 2015 - 17:26
اللهم شتت شمل كل من يحاول تشتيت شمل المسلمين امازيغ و عرب واكراد و...كما هوحال صاحب هذا المقال
75 - حسن حوريكي السبت 07 مارس 2015 - 17:29
نلاحظ ان الذين يتهجمون على الامازيغية باسم الدين يعانون من جهل فظيع بتعاليم الدين
فانا اتحداهم ان يستخرجوا من القران العظيم ما يؤكد بان الاسلام يعارض لغات الشعوب غير العربية
ولماذا جميع الشعوب الاسلامية تدرس بلغاتها =الاتراك الايرانيون الشيشان باكستان و و و و ،فحاولوا ان تفهموا تعاليم الاسلام اولا فدروسكم هزيلة بئيسة فقيرة حقيرة تثير الشفقة والضحك نقول ذلك لانكم تتطاولون على كلام الله عز وجل،تبين مدى جهلكم بتعاليم الدين الاسلامي العظيم ،وبالامازيغية فانتم من خلال تتبعنا لكتاباتكم واسئلتكم يبدو انكم لم تطلعوا على ادبيات الحركة الامازيغية تطرحون اسئلة ردت عليها الحركة الامازيغية منذ مدة طويلة اي متجاوزة
كما اننا نلاحظ ان بعض السوفسطائئين لازالوا يبحثون عن لقى لضرب هوية شمال افريقيا التي اكدت جميع المصادر الاسلامية بانها "بلاد البربر" اي ما نسميه نحن ب"بلاد تامزغا،مثل بلاد فارس ،فلا تشوهوا الدين والتاريخ،فالهجرات لا تغير هوية البلدان الا اذا تحولت الى استعمار وتعدد الثقافات لا يؤدي الى ضرب اي هوية
76 - قومية سحر بربري جديد السبت 07 مارس 2015 - 17:33
القومية داء قد يصاب به ابناء اغلبية مجتمعات الارض لكن لا احد منهم يدفعه تطرفه في قوميته ليصبح ملحدا او خائنا لوطنه او مطالبا باعادة احياء وثنية الالاف السنين او ان يصبح اللوطيا و يطالب بشرعنت التعاشق بين خليلين كما يطالب به القومجيون البربر و منضماتهم بالمغرب.
تاتير القومجية البربرية على عقول اتباعها لا يساويه سوى تاتير السحرة البربر و تعويذاتهم سحرية على عقول البربر مند الازمنة الغابرة .
77 - sms السبت 07 مارس 2015 - 17:47
55 - Kant Khwanji

66 - إيــــــلمــــــــاس

Pendant une longue nuit où une terrible toux m’avait ,empêché de dormir,j'ai pensé opportun de brancher l'ordinateur et d'essayer à me distraire un peu en surfant sur le net; je suis resté planté devant mon pc en attendant que la nuit s’enfila
lentement et que la toux s'apaisa . Ma grande surprise c’était de remarquer, sur ce même journal qu' à partir de 2 h du matin, où le nombres de lecteurs diminuent drastiquement , les "likes" ont commencé à bondir dans les deux sens opposés; je m 'en souviens que le deuxième commentaire avait acquiert "120 +" et d'un coup, comme par art de magie, le chiffre s'est réduit à "60 +" pour arriver à " 8+" et ainsi de suite pour tous les autres commentaires.
78 - michlifen السبت 07 مارس 2015 - 18:21
l'arabe est une langue tres lourde (la 1ere en nombre de mots ) et il faut mettre beaucoup de temps pour n'apprendre que la langue avant de s'en servir ,en plus les arabes et les OGM arabises qui les suivent ne produisent rien et sont tres sous developpes et ils le resteront a jamais ((question d'esprit .Cette langue n'est soutenue que par la religion .
Les plus grandes reserves de references scientifiques sont en anglais ou meme francais (+14 prix nobel--rappeler Marie Curie et Pasteur))
--Tamazight est le symbole de notre identite ,celle de la terre .
La civilisation Nord Africaine est essentiellement amazigh depuis des milliers d'annees .
-je ne suis pas contre les arabes ,qui sont toujours attaches a leur terre chez eux au m.orient , mais contre les deracines de 3eme classe qui sont contre tamazight et et qui veulent arabiser tout.
ⵜⴰⵏⵎⵎⵉⵔⵜ ⵀⵉⵙⴱⵔⵉⵙⵙ
79 - citoyen marocain السبت 07 مارس 2015 - 18:38
Merci a mon dieu car je suis amazigh
tanmirt i ikkuch achko gir amazighe
اشكر الله لانني امازيغي
80 - alkortoby السبت 07 مارس 2015 - 19:07
Saint Augustin l'Amazigh- 65

Alkhawarizmi,Ibn Khaldoun,Avicenne,Averroes etc ne sont pas arabes mais de culture ARABOPHONE et meme pas de culture ARABE
-----

À titre d’exemple:
- Bernard-Henri Lévy est né de parents juifs Algériens.
- Alain Finkielkraut est d’origine juive polonaise.
- Jean-Marie Gustave Le Clézio est d’ascendance anglaise par son père

Dites-nous à quelle civilisation appartiennent ces écrivains / penseurs.

Personne ne met en cause l’appartenance de ces écrivains/penseurs à la civilisation française. Leurs descendances raciales n’ont aucune importance. Ce qui compte c’est leurs appartenances civilisationnelles. Ils font indiscutablement partis de la civilisation française.

A partir de cet exemple on peut déduire que les penseurs : Alkhawarizmi, Ibn Khaldoun, Avicenne, Averroes etc. sont indiscutablement ARABES.

Et Saint Augustin est Romain comme Alain Finkielkraut est Français.

Ps. Ibn Khaldoun et Averroes ont tous les deux une descendance ethnique arabe
81 - Axel hyper good السبت 07 مارس 2015 - 19:14
الى alkortoby,

بدون كثرة الهذرة والثرثرة, اريدك ان تجاوبني على هذا السؤال:

1- السلطة في ايديكم...

2- الفلوس عندكم " زي الرز"....

3- السواد الاعظم منكم ( حسب ما تدعون)....

اين هي انجازاتكم العلمية والحضارية الان ???????

******ملحوظة : ارجو الا تعتمد على مشجب المؤامرة Ok ....
82 - alkortoby السبت 07 مارس 2015 - 19:30
sifao

صاحبك الذي تتغنى به، كلامه كله دجل وسخافة وجهل مركب . كل ما يكتبه خليط من الدجل والهذيان والجهل المطبق. آستغرب كيف تهينون عقولكم لدرجة اجترار جهلوته بدون أن تحمر وجوهكم خجلا. لو قلت مثلا عصيد ، وإن كنا نختلف معه، لآعترفنا له بالمنطق والفكر. أما صاحبك فهو لا يزيد مريديه إلا إغراقا في الفكر الخرافي ويقتل فيهم كل فكر نقدي، فيصبحون يجترون السخافات وكأنهم قطيع لا يملك عقلا يفكر به.
وأنا أتحداك أن تستطيع أنت الدفاع عن أطروحات صاحبك آلغارقة في الجهل دون إهانة ذكائك. مايتقنه صاحبك هو قاموس المواخير، في هذا الخزي صار متميزا. وهو تميز يندى له جبين العقلاء.
83 - Jawad Dawdi السبت 07 مارس 2015 - 19:41
65 - Saint Augustin l'Amazigh

Il naît le 11 avril 1451 à Leptis Magna, une ville située
en Tripolitaine sur la côte de la Libye actuelle

Du côté de sa mère, Fulvia Pia, il descend d'immigrés
italiens (les Fulvii) mariés probablement à des
personnes d'origine libyenne

Par son père, Publius Septimius Geta, il descend
d'une famille d'origine libyco-punique, et de culture
punique

x{est-ce que cela suffit pour dire que Septime Sévère
est berbère?}x

x{Caracalla et Géta étant les fils de Septime Sévère}x

x{leur origine est celle de leur père c-à-d libyco-punique (en ne prenant pas l'origine de leur mère en considération) ce qui veut dire pas berbère à 100%}x

Macrin, empereur romain, né en 164, mort en 218
Sorti d'une famille obscure, de Césarée (Maurétanie)x

x(cosmovisions)x

x{cela suffit-il pour dire que Macrin est berbère?}x

conclusions

berbère + non berbère = berbère
origine inconnue = berbère
naissance en Afrique du nord = berbère
84 - خالد ايطاليا السبت 07 مارس 2015 - 19:59
هل الانسان الامي الذي يجهل اللغة العربية لاتقبل صلاته .؟؟؟ المعروف ان ممارسة الشعائر الدينية يقتضي أولا {النية } النية ابلغ من العمل ,ولكل مرئ ما نوى .وهناك عبر المعمور الملايين من المسلمين ,لا يعرفون من العربية ,الا بعض المفردات والالفاظ العقائدية يؤدون بها واجباتهم وشعائرهم الدينية وبنية صادقة خالصة دون حاجة الي فصاحة او بلاغة عربية . فعلا لاوجود للعربية في حياتنا اليومية ,لافي تواصلنا ولا علاقتنا الاجتماعية ,قد يكون وجودها كتابيا في العقود اوفي نشرة الاخبار او اثناء الصلاة ,وغير ذلك فلا وجود لها ,ومع ذلك فالحياة تسير سيرها الطبيعي والعادي .الميكانكي .في ورشته يقول .
هرا هذاك الطورنوفيس ,زير هذاك البولون ,فك هذيك الرويضة ,برانشي هذاك الكابل ,وووو؟
عامل البناء .زرض هذيك السيما ,خويها بلبالا فالبرويطة ,وكبها فالفوسي ...؟ واين العربية الفصحى من هذا وغيره .
85 - Maghibi السبت 07 مارس 2015 - 20:05
من يقرأ آخر المقالات عن اللغة العربية في هسبريس يظنهم يتكلمون عن نظام سياسي اجتماعي جديد او عن الفلسفة الاغريقية و ما قدمته من تطور للعلوم و للإنسانية ككل....

و هم في الحقيقة يتكلمون عن لغة مثلها مثل باقي لغات العالم أداة للتواصل لا غير....ما لم يستطع هؤلاء فهمه و هو ان المغرب فيه فئة عرييييضة من المجتمع لها لغتها الخاصة و التي عانت من التهميش و الاقصاء ما لم تعانيه أية لغة أخرى في العالم ....و كل ما يريدون هو أن يدرس أبنائهم بلغتم الأم لا أقل و لا أكثر........فمن تكونوا أنتم حتى ترغموهم الدراسة بلغتكم العربية.......فإن كنتم مستعمرين قولوها حتى ننظم صفوف المقاومة....

أما أسطوانة حماية العربية من الفرنسية فلا تصدقها إلا العقول الجامدة...
86 - MOHND السبت 07 مارس 2015 - 20:12
Au n 60.
khl3 ne peut etre otter et fait peur, ara ne peut etre je vois et donne moi, tu cherche de devier les mots comme celui qui cherche la photo desirèe dans les nuages, toutes les langues sont spontanèes, la langue d' un peuple reflette son Histoire, l' invasion arabe de nord Afrique est un donnèe. non seulement les mots qui indiquent l' amazighitè de Darija mais aussi les expressions, qui perdent le sens en les traduisant en arabe mais ont le meme sens en Tamazight: Bka fia, maderch fih rassk, ,,,,,,
autres mots a devier: skksi, sekkli, khamja, wakha, sertou, kjjou, ssarout,,,,,,,,,,,
87 - @53 Axel hyperdummy السبت 07 مارس 2015 - 20:17
@53 الحقد و الحسد الدي اعمى قلوبكم و جعلكم تقرون باصالة و عراقة اللغة العربية دون قصد .
نصيحة للقومجيين البربر ان لا تكتبوا شيئ الا بعد تمكن من رزانتكم و خلوكم من تأثير اي مادة مأثرة
88 - diwani السبت 07 مارس 2015 - 20:26
the writer made me laugh to point that i was about to fall on my compiter's screen . he tried to approach a Boubhan 's articles from a critical pespective but the ideal reader can see that the article in question if riddled with ideological assumtions . i have one question: dear writer if you think speaking arabic is essential for moroccan leaders , i ask you in turn ,what about the amazigh language ?o why did not you say the same regarding this language?
89 - Maghribi السبت 07 مارس 2015 - 20:36
لاحظت أن شبيبة العروبة و الاسلام في اوج عطائها ....كل همهم هذه الأيام هو و ......لكن رغم ذلك يظهر لدوي العقل النير من معه حق و من اتخد من الضلال و الكذب سنة لحياته البئيسة... تعاليقهم دائما ما تكون بلغة عربية ركييييكة و التي أتقنها أفضل منهم رغم توجهي العلمي....

أما إلى 58 - التعريب مستمر
فكلامك يشبه كلام العاهرات و راقصات الكباريات فيه عنصرية لم أشهد مثلها حتى في بلاد إخواننا الأوربيين....لكن أخبرك بشيئ و هو أني أعيش في الجبل و مدينتي تعد أجمل مدينة في المغرب (إفران) لم أطلب صدقة من أحد و لم أنتظر من الدولة شيئا...بنيت مستقبلي بيدي و بعد عناء طويل و الحمد لله الآن مدخولي اليومي يفوق ما تربحه أنت و قبيلتك في سنة....لهذا أترك لك مدنك المتسخة التي ذكرتها و أترك لك لغتك المحنطة و التي لا أستعملها إلا للرد على أمثالك و دعني أعيش في جبالي و أرض أجدادي و اتكلم لغتي و أستنق الهواء النقي.... بعيدا عن النفاق و الزبونية التي جعلتموهم راية لكم.
90 - الرياحي السبت 07 مارس 2015 - 21:07
-----> جـــــــــــــواد الــــــــــــــــداودي
__________________

حاليا 2015 في نجد لما تودع ضيوفك فمن الأدب أن تقول له : "ودعناكم ما صَيْفَطْناكُمْ " المصدر جريدة الشرق الأوسط الكاتب "السديري " سنة 2013 ماي
المُشْ : مَشَّ تعني مَسح وهو أيضا إسم المنديل وماذا يفعل القط طيل نهاره ؟ يمسح جلده.
نحن نسمي القط البري" المستخلي "الڭَطْ" والقط الذاجن "المٌش" أظن أن الإسم يذخل في القاموس المشترك بين العربية والأمازغية بالقبائلية يسمى "أَمْشيشْ".هذا القاموس تسعى الزمرة الفاشستية لمحيه وتنقية الأمازغية من الأمازغية !
دمتم صقور مع القرطبي وسعيد والإنسان المغاربي... وكل الأخوة والأخوات المتنورين عرب أو أمازيغ.
91 - GLADIATEUR السبت 07 مارس 2015 - 21:08
قرأت المقالين وما قاله الدكتور بودهان هو الصحيح أما هذا الاخير المعقب فهو لم يضيف شيئا فقط يكرر كلام أسياده أصحاب البترودولار
شكرا هسبريس للنشر
92 - Magnetyk السبت 07 مارس 2015 - 21:12
to -65 qui berbérise Romains comme Puniques

Ton saint en soi, ne nous intéresse point,mais c'est l'exploitation idéologique et l'intox qui en découlent qui posent problèmes:En fait,tu ne cherches pas à savoir la vérité;tu préfères courir après les mirages qui te miroitent des apparences séduisantes,mais ô combien trompeuses!

L’Évêque Romain Aurelius Augustinus est né le 13
Novembre 354 dans la ville de Thagaste l'actuelle
(souk Alitas,Algérie), dans la province nord-africaine de Numidie. IL est le fils de Patricius, fonctionnaire curial romain paien, qui s'est fait baptiser peu avant sa mort (371), et de la chrétienne fervente, Monique. Augustinus n'était pas un enfant unique:il avait au moins un frère,du nom de Navigius,qui accompagna ce dernier à Cassiciacum et dans la communauté monastique de Thagaste ,et une sœur, dont nous ignorons le nom .

Autre chose,mon utopiste:il n'y a pas que les khalijis qui sont des vrais Arabes,nous,Arabes-marocains, le sommes aussi.

Bon WE
93 - amahrouch السبت 07 مارس 2015 - 21:40
Les commentateurs anti-tamazight me rappelle ces gens enrolés dans les différentes milices qui combattent en Libye et en Syrie.On les voit prendre tout leur temps et peiner à préparer les munitions et arranger les cartouches dans leurs kalachnikov.Si leurs parent les priaient de faire un travail non destructeur pour nourrir la famille,ils le feraient en boudant s ils ne refuseraient pas!Pour détruire et massacrer ils s emploient entièrement!Meme chose pour nos Dwaech électroniques anti-tamazight.Ils fouillent tous les livres nouveaux et anciens pour massacrer la langue de leurs concitoyens.Réveillez-vous et organisez avec nous une marche millionnaire pour l officialisation de notre chère deuxième langue.Rejoignons l Istiqlal et formons dans ce parti un mini-Maroc et gonflons le comme une chambre-à-air pour épouser les parois de tout le Maroc et rouler comme un ballon au but derrière Sa Mjesté.Rejoignons Chabbat et prions-le de nous organiser une millionnaire sans plus tarder.
94 - Kant Khwanji السبت 07 مارس 2015 - 21:41
رئيس حكومة المخزن ومليون مغربي فقط واغلبهم من جماعته وأميين وبسطاء التفكير تم التدليس عليهم، بإسم الدين.
أما بقية الشعب الواعي المثقف قاطع الإنتخابات بنسبة 74%, المطالبون بإسقاط الفساد والإستبداد الذين غضب عليهم وسماهم (الطبالة والغياطة)!
ولذا فهو من دعاة استقرار الفساد والإستبداد!
ألم يفت في التماسيح والعفاريت وعفا عنهم "عفا الله عما سلف"، ومسح ذنوبهم وجرائمهم في إختلاس مال الشعب، والشعب المغربي لم يسمح في حقه، فيكف لرئيس حكومة المخزن أن يفتي في مال كأنه ماله الخاص؟
لا أحد يعاند أنه شعبوي، لا يتقن الحديث بلغته المقدسة
الانتخابات قريبة، فهو يحاول فاشلا, استمالة من بقي مغفلا,بما أنه أحرق جيوب الجماهير الشعبية المسحوقة بالزيادات وينهك كاهل الاجيال الحالية و القادمة بديون "ربوية" من البنك الدولي وحطم كل الأرقام في الكلام السوقي:
- جاهد في محاربة ترسيم "الشينوية"
- يجاهد في الإستمرار في منع تدريس "الشينوية"
- يجاهد في الإستمرار في منع "الشينوة" لتسمية ابنائهم ب"الشينوية"
- ديالي كبيرعليك
- ماشي رجال
-للي فيه الفز كيقفز
- سلكوت (ثم أخوه في الجماعة والحزب يضيف صفة إبليس)

فهل أنا حاقد؟
95 - معلق السبت 07 مارس 2015 - 22:10
المتفرنكون المختفون وراء التمزغ يفكرون بطرق خاطئة عندما يحملون العربية مسؤولية التخلف.فالغاية من قولهم ان العربية لاتصلح لشيء مستندين في ذلك على حجج واهية لاتصمد امام اعتراف القاصي والداني عبر التاريخ بقوتها هي تعبيد الطريق امام فرنسة المغاربة.فاذا صح ما يدعونه فان ما سينطبق على العربية سيسري على الامازيغية بشكل اخطر.اذ ان العربية لها من يحميها ويدافع عنها من غير المغاربة اذا تخلي عنها افتراضا.بينما الامازيغية التي لاتزال تبحث عن نفسها في المختبرات ولم تساهم الا بالنزر القليل في مجال المعرفة والعلوم ما ذا سيكون مصيرها?هل تمتلك القدرة على منافسة الفرنسية لو فرض احتلالها للساحة اللغوية والفكرية في بلادنا?الا يكون مصيرها كمصير الجرة والمنجل والمحراث...ثم ان نسبة التخلف الى اللغة خطا كبير لان التخلف صفة للانسان .وهي ككل الصفات السيئة تقبل التجاوز اذا تغير الانسان.المتمزغرن يعانون من عقدة النقص امام الغرب لقصور وعيهم لاعتقادهم ان العربي او من يختلط به يصاب بالتخلف.فالتقدم صفة انسانية لاتختص بجنس دون اخر ومن يفهم الرياضيات والفيزياء وغيرها من العلوم والمعارف هو نفسه العالم بغض النظر عن نسبه
96 - المغرب العربي السبت 07 مارس 2015 - 22:11
Kortoby
لا تتعب نفسك مع التمزغيين فعقولهم متحجرة ومحدودة انت تتحدث مع بشر كغير البشر كما تتحدث مع الهنود الحمر les indiens ماذا تنتظر من قوم لم يعرف معنى الحضارة فلولا الملك جزاه الله خيرا لبقوا برابرة اتقي شر من احسنت اليه اول حضارة اعترفت بهم هي الحضارة العربية الاسلامية والدولة العلوية والان بتعنتون وبتباهون بالوهم والخرافة والايحاء مساكن كيجيب ليهم الله فلتعيشوا في احلام بربرية ولن يتغير شيء سوى ان الامازيغية اي البربرية ستصبح لغة الى جانب امها اللغة العربية هذا ما سيتغير فاتكم القطار واللغة العربية في غنى عنكم انتم والمتحدثين الرسميين لجمهورية تمتزغا البربرية فلتكتبوا باللغة البربرية اذا كانت لديكم لغة شكرا هسبريس انشري تعليقي من فضلك
97 - جواد الداودي السبت 07 مارس 2015 - 22:20
89 - MOHND

خلع تعني نزع وأفزع - وأرِني تعني أعطني ودعني أرى - هكذا هي في المعجم - إذا كان ما في المعجم لا يعتبر بالنسبة لك دليلا - فما الذي ستقبله كدليل؟

ما دليلك أنت على أن الكلمات والعبارات التي تقول عنها بأنها أمازيغية هي كذلك؟ - ألديك معجم أمازيغي كتبه أحد الأمازيغ قبل مجيء الفينيقيّين إلى شمال إفريقيا أو على الأقلّ قبل مجيء العرب إلى إفريقيا؟

أنتم تعتمدون الطريقة التالية في البرهنة :

ما وجد في الدارجة والأمازيغية

ولم يوجد في الفصحى

فهو أمازيغي

هذه برهنة خاطئة

لأن الفصحى لهجة قريش والدارجة لهجة بني هلال

ومن الطبيعي أن يكون بينهما نقط التقاء ونقط اختلاف

سقصى : تقصّى واستقصى المسألة وفيها = بلغ الغاية في البحث عنها

خمج : خَمِجَ اللحمُ يَخْمَجُ خَمَجاً: أَرْوَحَ وأَنْتَنَ

ساروت : الواو والتاء زائدتان كما في ملكوت - والأصل صرّ = أقفل

الدارجة لهجة عربية لم تؤثّر فيها الأمازيغية بأي شيء

العكس هو الذي حدث

كيف تريد أن تؤثر الأمازيغية في الدارجة والعرب لا بتعلّمون الأمازيغية

الأمازيغية تأثّرت كثيرا بالدارجة لأن الأمازيغ يتعلّمون الدارجة فينقلون منها
98 - ميزان سوس دقيق-إيـــلمـــاس السبت 07 مارس 2015 - 22:22
80-sms
شكرا لك،
وللأخ Kant Khwanji

أحيانا،تختفي الكتائب جماعيا،فيكون التصويت أقرب إلى الواقع؛
وأحيانا تعود جماعيا أيضا(مواضيع:عروبة،أمازيغية،إسلام)،
فتزورالمعطيات الحقيقية للشعب،وهي من سيؤدي ثمنها لاحقا،
من حيث تظن الربح.

هذا يدل على أن"محرك"الأوركسترا واحد؛
وهو غباء سياسي نبه إليه د.العثماني، لكن دون جدوى.
والعاقبة لمن يتعظ.

71 - الميزان اللا-سوسي:

لقد نزلتم في إنتخابات عامة،ولا أدري لِمَ لَمْ نَرَ ملايينَكم؟
أما القراءة،فنسبة الأمية لدالمغاربة تصل إلى 70%؟

حزبك(كغيره من أحزاب اللعبة السياسية)لا تمثل شيئا من
الشعب المغربي حتى في الإحصائيات الرسمية؛

الديماغوجية لديكم لا تزال في مراحلها الجنينية؛
فلا تسرع إلى ميدان تجهله،فحتما ستهرب منه
لأنه ليس دار عرس إلا بالنسبة لشلاهبية المخزن
من المتمكنين من كل الأطراف دون استثناء
(حتى الملتحية منها)

إحالتك على موسيقى غرب إفريقيا رأيتها مرار؛
هل لديك شيء آخر؟

استمتاعك الدائم بنفس الإيقاع يجعلك تعتقد بأن الكل يحبه،
وحالما تكتشف زرقة السماء،ستكتشف بأن الأوكسجين له طعم آخر.

سجل:
-أنت لست عربيا،
-الدارجة ليست عربية؛
-لم تقدم دليلاعلى:مافيدناش!
99 - متسائل السبت 07 مارس 2015 - 23:24
لسوء حظي لم يعلمونني الأمازيغية ، قلت هذا مرارا ، علموني اللغة العربية و الفرنسية و الأنجليزية و هي لغات أتت من قارات آسيا و أوروبا و أمريكا و لم يعلموني لغة أرضي . بماذا ستفسر هذا سيدي الكاتب ؟
كنت أتمنى أن أفهم ما كتبه الأخ ، معجب برد ، صاحب التعليق -38- بالأمازيغية ، حتى يمكنني أن أصوت ب + أو - .
ألاحظ أن نتيجة التصويت لحد الساعة على تعليقه هي 56 - يعني أن أفراد الجيش الأيكتروني المسخر و المفروض فيهم أنهم لا يعرفون أي حرف في الأمازيغية ، قد نزل عليهم وحي من السماء ترجم لهم ما جاء في التعليق فصوتوا عليه.
العدالة والتنمية وضفت جيشا إليكترونيا في السابق ،للتهليل لها ، لكنه إختفى فجأة بعدما تفكك و إلتحق بمن كان يصوت ضدهم بعد أن تبينت له الحقيقة و إقتنع بعد أن كان غافلا. و إنقلب السحر على الساحر.
نفس المصير ينتظر الكتيبة العربية الحالية . حسن ليكم خليوا الجمل راقد.
تحيتي للأخ kant khwanji 55 ، أعدك أنني سأصوت عليك بالسالب lol
100 - عمر الفهري السبت 07 مارس 2015 - 23:31
العربية رابع اكبر لغة في العالم و ثالث اكبر لغة تستخدم في الانترنت
المعهد الثقافي البريطاني قال بأن العربية احد لغات المستقبل مع الصينية و الروسية و الاسبانية و الانجليزية .
نتحدث بها من المشرق و المغرب بأختلاف و جمال لهجاتها لغة ليس لها مثيل و بفضلها تحدثنا لغات العالم بفصاحه
صلينا و تعبدنا بها و قرأنا اعظم كتاب للعلم بها
لن نتخلى عنها و اجدادنا حاربوا فرنسا من اجلها و بقيت موجودة بل و تطورت و عادت تدّرس بعد معانها مع الخونة ابناء فرنسا غير الشرعيين الفرانكفونيين بائعوا الشرف و الوطن و اللغة بأموال فرنسا
اعشقك ايتها العربية بفصحتك و دارجتك و لن اتخلى عنك ابدا ابدا ابدا
101 - moha السبت 07 مارس 2015 - 23:31
gالك كتابة الامازيغية بحروفها العربية"
اسمع للمنطق
ابعدا واش هاذ الحروف عربية?
واش الامازيغية ما عندها حروف باش تكتب بالارامية?
واش حتى الحروف الارامية مقدسة?
سبحان الله كي افكرو هاذ التعريبيون!!?
ختم الله على قلوبهم خشاوة
و لماذا لا نكتب عربيتنا بتفيناغ ? pour être dans la même logique
اودى السي بوالدهان ما تديو منعدو غير الصح
اسمحلي اسمحلى ما معنى ما تديو?
و المختصين في التزوير اعلاه سيقول انها كلمة عربية كما شيكسبير= الشيخ الزوبير
تديو بغيت نكتبها باللغة العربية لكن لم اجدها تشفي غليلي كما تعبر عنها هذه الكلمة الامازيغية
102 - OukhouyaElousseine السبت 07 مارس 2015 - 23:32
ان كل القراءات التسطيحية الجوفاء التى تتطفل على بعض القضايا المجتمعية الاستراتيجية التي تخترق بنيات المجتمع من اعلى الى اسفل لن تنجب الا كائنات مستلبة معاقة فكريا تتقطر حقدا وكراهية رهيبة لاتعمل الا على نشر الاوهام والخطابات التضليلية الفاشستية التي تدفع جحافيل من مغسولي الاذمغة الى الالتحاق بمعسكرات اقذر وابشع مجازر جز الرؤوس وبتر الاطراف البشرية التي لم يعرف التاريخ الانساني مثيلا لها. ومن بين هذه القراءات الجافة التي تترامى على النقاش الاكاديمي الذي يتناول القضية اللغوية في المغرب تلك التي تدافع على اللغة العربية بناء على انطباعات متشبعة ايديولوجيا بغبار رميم الحركة القومية العربية التي تدفع المغرب الى التوغل اكثر فاكثر في اوحال نفق التخلف والتقهقر مروجة مصطلحات فضفاضة مستقاة من خردة مزبلة التاريخ مثل السفسطائية والمؤامرة والتحريض على ترك القران وهجر مضجع لغة الله والجنة وحور العين والولدان المخلدون.ان كل من يعتبر ان اللغة العربية هي الوسيلة الوحيدة الكفيلة باخراج الوطن من حضيض الدول المتخلفة الى صف الدول المتقدمة فهو خائن يناصر مؤامرة سلخ صحرائنا عن وطننا الذي يسكن اعماق قلوبنا
103 - Kant Khwanji السبت 07 مارس 2015 - 23:47
98 - ميزان سوس دقيق-إيـــلمـــاس
TANMIRT, AYOUZ AWMA(AGMA) AMAZIGH BOUTSILA
lol

I love your humor and your wisdom
Amazigh(FreeMan) wisdom is above all over the brainless ans slaves of lies

Cheers, i give you a nice drink of a real malt whisky, not that kind of camel piss that drinks our dear brainless alkorTOY - gallak Johnie, red label- janka haahh


Thanks for you , sms, sifao, karih addalam, axel, st-augustin and for all imazighen in the big tamazgha, no need to add REAL or FREE, as there is no need to add a superlative SWEET to the sugar
104 - Kant Khwanji الأحد 08 مارس 2015 - 00:13
alkorTOY
نحن الأمازيغ كلنا نصدر"الدجل والتخريف"، ما لم نخنع في حظيرة التدجين لعفلق المسيحي السوري..أو لدواعش التعريب اللاهوتي!
ماذا لو أدخلنا إلى مختبر التحليل والتمحيص ما أسميته في فرية "بنعيسى""أدبيات الفكر القومي" وفي تعليق سابق ب"المصادر ((العلمية))(كذا)":
- تاريخ مشترك (كل البشرية خرجت من أفريقيا -أو كلنا من آدم حسب الأديان الابراهيمية-)
ـ ابطال تاريخيون مشتركون ( موسى بن نصير عدونا و مجرم تاريخي ضد الإنسانية كباقي الأمويين الفاشيين النازيين القتلة !!!!!!!!!)، بل الابطال التاريخيون المشتركون: مولاي محند، غيفارا،غاليلي، اينشتاين...
ـ تراث حضاري مشترك(العلوم التي أبدعها علماء العالم ,حقوق الإنسان..)
ـ لغة معرفة مشتركة دون بها تراثهم المشترك (لغة العلوم هي الإنجليزية، لا يهمنا تراث سيف ذو اليزن)
ـ ثقافة مشتركة عمادها دين مشترك (ثقافتنا حقوق الإنسان, نحن لا نفرض أي دين، بل نحترم كل الأديان البشرية-ليس هناك سماوية-)
ـ الإيمان بالمصير المشترك(مصير كل البشرية مشترك كما تدافع عنه Green peace)
ماذا تبقى لك؟
فمن منا يصدر "الدجل والتخريف" والرعونة والنزقية وقتل المنطق والتجهيل والتسفيه والفاشية؟
105 - Kant Khwanji الأحد 08 مارس 2015 - 00:20
هذه اللغة التي تعاندون أنها مقدسة -لو طارت معزة-،هل كانت مقدسة منذ الأزل، أزلية "خالقها و متحدثها"، أما أنها كانت ((مدنسة)) بالقتل والنهب وعبادة اللات وهبل والوأد و تقديس غمس الذباب و شرب بول الإبل؟ القرطبي، أم اللهجات المحلية حتى لا تقوم قائمة للغة توحد لسان الأمازيغ، على غرار تقحد لهجات العرب أي لهجة قريشية تأحدية -ارقامي من زمان آخر-؟

في رد الأستاذ أحمد الدغرني على سؤال غبي لمنشطة إذاعية لقناة الجزيرة، لما سألته لماذا تتظلم من تهميش النظام المغربي لك وللأمازيغ وأنت تتكلم بلغة عربية فصيحة، فكان رد الأستاذ الدغرني، بردا وسلاما ومنطقا، كأي أمازيغي وقال لأنك تتحدثين معي بالعربية، و لو سألتني بالفرنسية أو الإنجليزية أو الإسبانية لأكملت معك بهذه اللغات!
بالإضافة لهذا الجواب المنطقي على اجنبية، نكمل لبني ارضنا الأمازيغية: لأن النظام المغربي العروبي, نظام "الابارتايد"(يمنع أسماء أبناء أرض هذا البلد، لصالح أسماء أرض الحجاز هناك في اسيا -الحسين، وعمر..التي كانت تأود و تعبد اللات وهبل)، منعنا من تعلم لغتنا الأم، لصالح لغة دخيلة وافدة,التي بها وئدت الرضيعات "وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت"
106 - Souvenirs d'Agourai الأحد 08 مارس 2015 - 00:25
@102 - OukhouyaElousseine
اذا كنت تدعي انك باحث ولم يسبق لك أن شاهدت جز الرؤوس فاليك صورا تؤرخ لجز رؤوس مغاربة من طرف الفرنسيين وأخذ صور تذكاية وببحث بسيط عن Souvenirs d'Agourai سوف ترى أن الهمجية ليس لها جنسية أو عرق أو لون.
107 - جواد الداودي الأحد 08 مارس 2015 - 00:43
101 - moha

((تديو بغيت نكتبها باللغة العربية لكن لم اجدها تشفي غليلي كما تعبر عنها هذه الكلمة الامازيغية))

تلك الكلمة ليست أمازيغية

(ادّى) أصلها (ودّى) - لسان العرب : أَوْدَى بالشيء ذهَب به

(أودى) على وزن (أفعل) وله نفس معنى (فعّل)

أودى ولده للمدرسة (بالعربية الفصحى) =

ودّى ولده للمدرسة (بالعربية الدارجة المصرية) =

ادّى ولدُه للمدرسة (بالعربيىة الدارجة المغربية) - حذف والواو

لقد أخذ الأمازيغ من العربية الدارجة أكثر مما يتصوّرون
108 - من له للغة فليكتب بها الأحد 08 مارس 2015 - 00:45
مقال جيد تفضلت به يا سي رحمون لكن كما جرت العادة عبر العالم اينما اجتمع الناس و كانت وليمة حضرت ورائهم كلاب تنبح و تعكر صفو الجو المحيط بهم.
من له للغة فليكتب بها نقطة فاصلة.
مادام القومجييون البربر يتوفرون على الانترنيت لمادا لا يقومون بلاتصال ببعض سكان العالم السبعة مليارات وثلاثمائة مليون و سئلهم ان كان احدهم قد سمع بالخرافات التي يرددها القومجيون البربر متل الامازيغية و تيفناغ و حضارة و عرق بربري يخجلون من ترديد هده الخزعبلات امام العالم كما يتردد المختل عقليا في بقعة الضوء و امام الجمهور .
109 - علال القلدة الأحد 08 مارس 2015 - 00:53
ما كتبه السيد الحسين رحمون هو تعليق على مقال "لماذا ليست العربية ضرورية لكفاءة المسؤولين الحكوميين؟" للأستاد محمد بودهان. انا أتساءل لمادا أدرجته هسبريس كمقال مستقل ولم تدرجه في لائحة التعاليق على مقال الأستاد محمد بودهان؟
110 - Elias aus Deutschland الأحد 08 مارس 2015 - 01:03
إلى الفهري رقم 100
نعم العربية رابع اكبر لغة في العالم و ثالث اكبر لغة تستخدم في الانترنت؛ كم هو مضحك أن نرى مثل هذه العبارات،ياحسرتاه من يدافع عن العربية وكلها أخطاء، كم انكم مساكين، جلد الذات،الهوية، جلد لغة لارض و أيضاً جلد اللغة التي يدافعون عنها،ما يدل على أنهم يدافعون على دوامة فراغ، سراب مابعده سراب، اللغة لا تقاس بالأمتار أو الكيلومترات ولهذا نقول مثلاً الإنجليزية أكثر إنتشاراً أو كتابة وليس أكبر لغة. من جهة أخرى بماذا اعتمدت في قياسك ذلك؟ أم أن الجهل أبو المشاكل؟ الكل يعرف أن أكثر اللغات إنتشاراً هي الصينية، الانجليزية،الهندية،الإسبانية، البرتغالية،البنغالية، ثم قل لنا ماذا أنتجت هذه العربية؟ وفي ماذا يتكلم أهلها أو الذين يعرفونها ؟ ألا ترى الواقع الفظيع الذي ذخلت فيه ؟ ألا ترى أنها ربطت الحبال حول عنقها وبدأت في الإندثار والإنتحار ؟ ولو يتكلمها 300 مليون شخص فلم تعطي أي شيء ، ولم تنتج ولو ذرة علم ، لا شيء يذكر، بل من يتلقاها يكون في غيابات الجهل، وما تراه في البلدان "العربية" خير دليل، من إرهاب، قمع، سلطوية، تضليل، الحمد لله بدأ الناس يعون ..نم يا صاح فما زال الليل مظلماً
111 - وجهة نظر-إيــــلمـــاس الأحد 08 مارس 2015 - 01:36
103 - Kant Khwanji

ميزان الريف ليس أقل دقة من ميزان سوس،
Les âmes soeurs finissent toujours par se rencontrer

أصدقك القول -وأنت تعرف بأن (الحلوف) أكبر الأدلة على كذب المدعين-
بأنني كنت واثقا من وصول Tibratin،

فحلاوة"النباهة" لاتحتاج إلى (لايك ملتحية) لنعرف بأنها من طينة "العسل"
وcamel piss لا تحتاج إلى نباهة ليدرك الإنسان بأنها من عينات "البول"؛

لقد توفي الخطابي لكنهم لا يزالون اليوم يمنعون صوره،
مما يعني بأن موته شبه-إفتراضي على شبكة هذه الحياة
وبأن روحه ظلت تؤرق دوما من ظن بأنه تخلص منه،

بصحتك وراحتك أكَما،فالحياة معناها الأول:الحرية،
فلا معنى في حياة مَن تَمُدُّ له وردة حية ليشمَّها فيأكلها؛

لا يدمر خلايا عقول تامزغا سوى أفيون العروبة الخناس،
أما حتى السم الزعاف، ففيه بأس شديد ومنافع للناس؛
إن عرفوا دون مواعظ أهل الذكر أو طلاسيم ذوي المنافع،
بأن أسرار الحياة قد لا يعرفها الكهنة وتعرفها حتى"أم نافع".

تحيى والحياة تبقى في كل مكان للأحرار
ولا حياة لموالي يعيشون في كنف الأشرار

دامت لك المسرات

ولا عزاء لمن يستمريء (الخيانة)
ويقدمها كمجرد وجهة نظر
وإن أخطأ فيها فله أجر!
112 - الداعشية الامازيغية الأحد 08 مارس 2015 - 02:24
الى كنت خنايني وما علاقة الدين باللغة؟؟؟؟؟هل تظن انت وغيرك ان اللغة الامازيغية ستصنع المعجزة وعندما يتحدث الشعب المغربي باللغة الامازيغية سيصبح كالولايات المتحدة الامريكية وروسيا العظمى،المشكل ليس في اللغة ستين عام هادي والمغرب يدرس باللغة الفرنسية اش درنا بيها؟؟؟؟الله يهديك بلا ما تبقى تخربق gول المشكل ديالك هو الاسلام والسلام واذا كان فعلا هو الاسلام لااحد سيمنعك ان تصبح ملحدا او مسيحيا او حتى يهوديا فالمفرب دولة علمانية من تحت الطاولة اما عن اللغة الامازيغية فتبقى خضرة فوق طعام انا عن نفسي احب الاسبانية والانجليزية واللغة العربية من حيث الجمالية فقط لا غير والانفتاح عن العالم اما الامازيغية الانغلاق عن العالم واسال الله ان يشفيك من عقدك وحقدك ونقصك فانت تشكل خطرا على المجتمع الدولي والوطني فانت متطرف للعلم التطرف تعرفه جميع الديانات والايديولوجيات لوكان الامر بيدك لقتلت المغاربة جميعا الذين لا ينتمون الى عرقك المزعوم شكرا هسبريس
113 - جماله الأحد 08 مارس 2015 - 06:54
سؤال يحتاج للإجابة دقيقة لماذا يكره الأمازيغ اللغة العربية؟ لماذا نجد امتداد هذا الكره والحقد بين دواليب الإدارة إن كان المسؤول أمازيغيا وأنت عربيا فعليك أن تصبر إلى ان ينقطع نفسك وفي الأخير سؤالي للحاقدين على العرب واللغة العربية هل تؤدون الصلوات بالأمازيغية لل أستبعد في يوم من الأيام سيطل علينا أحد المهرطقين ويقول لنا أنها بحث ووجد ان النبي عليه الصلاة والسلام ذو أصول أمازيغية
114 - الإنسان المغاربي الأحد 08 مارس 2015 - 08:37
أسلوب التفكير السفسطائي : أي شيء نجهل أصله سنقول أنه أمازيغي إلى حين أن يتبت العكس

1- سنقول أن أوغستينوس أمازيغي ما دمنا نجهل أصله وما كتبه بنفسه

لكن عندما نقرأ ما سطره بقلمه نجده يقول بلسانه :

Noli Estum Poenum Monentem
لا تزدري نصيحة هذا البونيقي الذي يكلمك
الخطاب موجع للأسقف يوليان

Punice Respondentes: Chanani
يجيبونك_أي الفلاحون_ بلسانهم البونيقي : نحن كنعانيون

Punicis Libris
الكتب البونيقية _ التي بها حفظت المعارف من الضياع_
الخطاب موجه للغوي مكسيموس

ويصفه محاوره الأسقف يوليان ب :
Poenus Orator و Poenus Philosophus
الفيلسوف البونيقي والخطيب البونيقي


Poenum / Punice / Punicis / Poenus

هذه كلها مترادفات لكلمة بونيقي


2- عندها سننتقل إلى ضحية جديده للجهالة السفسطائية
سنقول أن ابن خلدون أمازيغي ما دمنا لم نقرأ كتاب رحلة ابن خلدون

لكن عندما نقرأ ما خطه بيده نجده يقول بلسانه :
وَنَسَبُنا حَضْرمَوت، من عَرب اليمن، إلى وائل بن حُجْر، من أَقيال العَرب، معروفٌ وله صُحبة.


أي كلما جهلنا أصل شيء ما = أمازيغي

الجهل بأصل الشيئ دليل على أمازيغتيه عند المستمزغة
115 - الإنسان المغاربي الأحد 08 مارس 2015 - 09:20
وجب التمييز ما بين الحجة Preuve وما بين الفرضية Hypothèse

أن يُعرف أوغوستينوس نفسه على أنه بونيقي فهذه تعتبر حجة Preuve

ويزيد على ذلك بالدفاع عن اللغة والتراث البونيقي ضد من يزدريه


أما أن يكون إسم مونيكا Monnica مشتق من إسم لوثن محلي بشمال إفريقيا Mon فهو مجرد افتراض

لأنه ليس لدينا وثيقة مكتوبة منسوبة إلى مونيكا أو أوغوستينوس أو أحد معاصريهم يشرح فيها سبب اختيار إسم مونيك

أي ليست لدينا أية حجة أو دليل كتابي قطعي موثق

فهذه الفرضية تعتبر مجرد احتمال


الاستدلال العلمي ينبني إما على الاستنباط Déduction أو على الاستقراء Induction

وهذا الاحتمال لا يدخل في سياق أي من المنهجين


لكي يكون استقراءا Induction :
1- وجب أن يكون هنالك عدة أشخاص يحملون نفس الإسم Monica
2- وكلهم أو معظمهم تم الاتبات أنهم سموا نسبة إلى الوثن Mon
3- وعن طريق التعميم Généralisation يمكن أن نسقط هذا القياس على حالة Monica

وهو ما لا يتوفر في هذا القياس، فليس لدينا أمثلة متعددة ومتكررة لشخصيات تحمل نفس الإسم وبنفس هذا المعنى المفترض

فهو ليس استقراءا علميا، بل مجرد تكهن

وهذا التكهن يسقط في وجود الحجة الموثقة
116 - Axel hyper good الأحد 08 مارس 2015 - 13:09
الى 69 صوت من....

انت تدور في نفس الدائرة.....جيل جيلالة, لرصاد , بهجاوة, ....عبد القادر حسن العاصمي , بلعباس التعارجي, الفشتالي......

يصدق فيهم ما صدق في ابن رشد وابن البنا, وابن عذاري( بلعزري)....في شمال افريقيا....

ونفس الشيء , بالنسبة للخوارزمي, ابن سينا, سيبويه......

الجميع ليسوا عربا وابدعوا خدمة لامة الاسلام , لكن العرب ارادوها امة عربية,

فانظر الى حيث وصلوا.....اسفل سافلين....

لا زلت ارفع السؤال :

اين هي انجازات العرب الاقحاح وليس العجم الناطقين بالعربية?

عشرات من حاملي نوبل من امريكا اللاتنية كل كتاباتهم بالاسبانية....لكن اسبانيا لا تنسبهم اليها.....وهذا هو الفرق....

العرب يصدق فيهم المثل: المغطي بديال الناس....عريان.

انفض عنكم العجم.....ولن يعودوا.....ارونا حنة ايديكم.
117 - moha الأحد 08 مارس 2015 - 13:49
كان من المتوقع ان يرد المتخصصون في التزوير و التدليس
كما شكسبير= الشيخ الزبير, و اوباما= بوعمامة
و العالم يدور حول العربية, و الكل انطلق من العربية, وهل درستم الامازيغية و العبرية و الفارسية, عندما طالني التخذير القومجي, كان بالنسبة لي كل اليهود اعدائي ولو انهم كانو على هذه الارض المروكية قبل ظهور لغتهم العربية
بعد مجهود كنت اتناقش مع يهودي مغربي, سءالني" هل كنت اعرف ان يهودنا المروكيين كانو يعيشون بيننا و كانو منا يتكلمون لغتنا الامازيغية مثلنا مثلهم و كانو يمارسون بيننا حتى مهنة الختان "لحجامة" للاطفال المسلمين, و كان يذكروني ان حتى الغة العربية اخذت الكثير من العبرية, كنت حينها كنت لا اثق في ذلك الكلام و كان بالنسبة لي كل ما ياتي منهم فهو من الاسرائيليات هذا ما كانو يقوله لنا القومجيين التعريبيين"
ادود يديو به قالك عربية, اوا رو gولها للعرب الاقحاح في شبه جزيرة السرحرح لعلهم يفهمونها,
ما تديو من السيد بودهان غير الصح
une simple équation
واش بنكيران يتكلم مع الشعب بالدارجة او اللغة العربية
donc il faut qu'il démissionne avant
بلمختار
تكلم في البرلمان واش فهم الشعب المروكي?
118 - @Elias110 الأحد 08 مارس 2015 - 14:38
elias هولندا بلد رفضت الشمس ان تسطع فيه على اهله من سلتيك و القبائل الجرمانية و قبائل الفرانكس و Batavians الى اخره يجري في عروق من استقدموك كخماسا دم vikings المتوحشين من غابات اسكندينافيا .
انصحك ان كنت حقا موجودا في هولندا ان تخرج من الغيتوهات التي يسكن فيها البربر و يبيعون فيها حشيشهم و ان تدهب الى احدى المكاتب العمومية القريبة منك و لو تطلب الامر تخطي دفع تدكرة الحافلة كما يفعل ابناء دوار في هولاندا .
119 - aigle marocain الأحد 08 مارس 2015 - 17:34
nkni tarwa n marrok ghas imazighen ayd nja, or nji i3ravan,yan or irin imazighen hat or iri tamurt negh,90% n taroua n tamazgha ghas imazighen,aynna d iqqiman llan dis imazighen isa walen s ta3ravt ttoun is gan imazighen.
tudret i tmazighte d taroua n tmuret negh
كل مغاربا امازيغن ومن اصول امازيغية واتهى,
120 - جواد الداودي الأحد 08 مارس 2015 - 18:55
استمعت لحوار بالأمازيغية على الثامنة - وهذه بعض الكلمات العربية التي تخلّلت كلام المتحاورين :

الأخيرة - إذن - الإعلام - الأمل - الإمكانيات - أنّه - بالخصوص - بالعكس - التجربة - التوعية - الجريم - حتّى - الحق - الدور - زعما - الضحية - الطبيب - الظاهرة - الفراغ - كل شي - لأنّه - اللهم - متّفق - المحامي - المجتمع - مثلا - المسألة - المسؤولية - المهندس - لوقت - الوعي - ولاّ - ولكن - يعني

هذا دليل على تأثر الأمازيغية الكبير باللغة العربية سواء الدارجة أو الفصحى
121 - Axel hyper good الأحد 08 مارس 2015 - 20:00
الى 122,

وانا استمعت الى برنامج بالعربية ووجدت الكثير من الكلمات الفارسية فيه:

برنامج , قهوة , فنجان , سكر , فهرست , بريد , ديوان , زعفران , قرنفل , كاغد, جمارك , نفط , دولاب , بستان , فستان , برقوق , قلنسوة , زمهرير, مهندس , صيدلي , ترجمان , اسكافي , ياقوت , زمرد , زبرجد , عقيان , ....

وهذا دليل ان ابا عبيدة الشعوبي جمع شتات كلمات من هنا وهناك وكون لغة.
122 - moha الأحد 08 مارس 2015 - 20:53
اللغة الامازيغية اتية لتنقيتها من تلك التاثيرات و تطوير لهجاتها الريفية و السوسية و القبائلية و غيرها من اللهجات
اللغة الامازيغية قادر ان تساير العلوم و التكنولوجية بسهولة, حروفها سهلة و قادرة ان تدخل المعلوميات,
ان شاء الله ابحاث علمية تقام من امازيغيين علماء و ان شاء الله سيترجمونها الى الامازيغة حجة على ان هذه اللغة الافريقية المتوسطية سثقف وقفة عثر في طريق التعريبيين المخذرين بالقومجية
123 - Elias aus Deutschland الأحد 08 مارس 2015 - 22:24
to 120
Ich bin nicht aus Holand, sondern aus Deutschland!! und ja, ich bin Ingenieur, du bist sehr neidisch., stirb also einfach.
Ich bin gerne mit meinen Mitbürger , lieber als mit den Dreck von Arabern, die Hasch kaufen und ihre Frauen den Golf-männern abliefern. Ihr habt keine Ehre, sei also still.
124 - مغربية فقط الاثنين 09 مارس 2015 - 00:54
الى 123 تحلم في وضح النهار!!!اللغة الامازيغية التي تتحدث عنها برموزها الفينيقية سيستخدمها امثالك وستدرس في الجبال والمغرب الغير النافع فقط لا غير اما ان كنت تظن ان المغرب النافع والمدن القومجية او العروبية بامتياز كالدار البيضاء والرباط وفاس ومراكش ومكناس الخ سيدرسون بالامازيغية فهذا ليس حلما لان الحلم يمكن ان يتحقق في يوم من الايام بل انها مسالة حتمية كالموت لان من يموت لا يعود الى الحياة انا عن نفسي لم اكن ضد التدريس باللغة الامازيغية ولكن حقدكم على من لا ينتمون الى عرقكم الازرق وكرهكم لابناء جلدتكم هو ما سيدفع جميع المغاربة رفض هذه اللغة الملعونة فوالله واقسم لك بالله العلي العظيم ان اصبحت لغتكم رسمية يوما ما في المغرب سادرس اولادي في المدرسة الامريكية وسيدرسون العربية واللفة الامازيغية والفرنسية خليتها ليكم بالصحة والراحة ولي عندو باب واخد الله يسدو عليه انشري ياهسبريس من فضلك وشكرا
125 - حميد رضا الاثنين 09 مارس 2015 - 01:51
يكفينا فخرا ان اشرف ماخلق الله عز جل في الدنيا هو محمد العربي رسول االله وحبيبه اللهم صلي وسﻻم عليه ، وانت ايها البربري الحاقد العنصري بزاف عليك العرب اشرف منك اما الامازغي المسلم الدي يحب الله وحبيبه المصطفى العربي فانا احترمه واقدره سمعت ايها البربري
126 - جواد الداودي الاثنين 09 مارس 2015 - 03:11
122 - Axel hyper good

شيء عادي أن تضم العربية كلمات فارسية - لأن الفرس كانوا أصحاب حضارة عندما كان أغلب العرب يعيشون عيشة البداوة - وعندما أصبحت العربية لغة العلوم بامتياز امتلأت اللغة الفارسية بالكلمات العربية

ملاحظة 1 : الأدلّة على فارسية الكلمات التي قدّمت ليست قويّة - هي ظنون فقط

ملاحظة 2 : قهوة وبرقوق وزمهرير كلمات عربية

123 - moha

أنا لا أكره الأمازيغية ولا أحاربها - أنا أقول فقط بأن العربية الدارجة لهجة عربية لم تؤثر فيها الأمازيغية - لأن اللغة الأضعف لا تؤثّر في اللغة الأقوى
المجموع: 126 | عرض: 1 - 126

التعليقات مغلقة على هذا المقال