24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. إلى الذين لم يفهموا سلوك التلاميذ (5.00)

  5. عمال النظافة بالبيضاء يشجبون تأخر صرف الأجور (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | سؤال الهوية ومن يتآمر على أمن المغرب واستقراره ووحدته؟؟

سؤال الهوية ومن يتآمر على أمن المغرب واستقراره ووحدته؟؟

سؤال الهوية ومن يتآمر على أمن المغرب واستقراره ووحدته؟؟

توجد في دستور 2011 المغربي فصول عديدة مشرقة ومضيئة، الفقرة الأكثر إشراقا وإضاءة في الدستور هي تلك المتعلقة بإشكالية الهوية الوطنية، تعامل المشرع بذكاء وحذق في التصدير للدستور حين حدد الهوية المغربية في كونها (( عربية – إسلامية، وأمازيغية، وصحراوية حسانية، وغنية بروافدها الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية)).

بذلك، أراد واضعو الدستور للهوية المغربية أن تكون هوية جامعة لكل المغاربة، وأن تشمل في كنفها كل مكونات الأمة الثقافية والروحية وأن تضمهم إليها وتجعلهم متساويين بينهم في ظلها.

انطلق المشرع أثناء كتابة الدستور من الواقع المغربي، بكل الالتباسات المحيطة بالثقافة والتاريخ في المغرب، حين كان المشرع يحرر فصول الدستور، فإنه كان يستحضر في ذهنه من ضمن هواجس أخرى، هاجسا رئيسيا، ألا وهو كيفية مساهمة النص الدستوري في زيادة رص صفوف المغاربة، وشد لحمتهم الوطنية، وتعزيزها، وتقوية وحدتهم وتضامنهم جميعهم بالمادة الدستورية.

لو أن الدستور اكتفى كما يطالبه البعض بتحديد الهوية الوطنية في كونها أمازيغية نقية، لكان قد قفز على الحقيقة كما هي مجسدة في الواقع المغربي، ولكان قد قام بشطب باقي المكونات الأخرى لهويتنا، ولنتج عن ذلك إحساس بالحيف والإقصاء من طرف الذين لم تتم الإشارة إليهم في الهوية، ولصار الدستور لا يجسد بالنسبة لهم هويتهم كما عاشوها في تاريخهم ويعيشونها في الحاضر بوطنهم. ولكان الدستور كأنه كتب من طرف متطرفين أمازيغ لإرضاء المتطرفين الأمازيغ، على حساب باقي المغاربة: الأمازيغ منهم والمنحدرون من أصول غير أمازيغية.

الدستور الذي يحدد هوية المغاربة في كونها أمازيغية لا غير، يفتح الباب على مصراعيه أمام مطالب، لا تتوقف ولا تنتهي من طرف من يطلقون على أنفسهم النشطاء الأمازيغ. مطالبهم التي يعلنون عنها حاليا كانت ستصبح معززة بالنص الدستوري، وسيكون من حقهم أن تتم الاستجابة إليها إن أرادت الدولة أن تكون منسجمة مع قانونها الأسمى الذي هو الدستور.

أول مطلب كان سيقع التركيز عليه من طرفهم هو حذف رسمية العربية كلغة للمغرب. فالبلد الذي هويته أمازيغية صرفة، لا يجوز منطقيا أن تكون لغته الرسمية هي العربية. لغة المغاربة التي حكموا بها ودبروا بواسطتها شؤونهم الإدارية والسياسية لقرون وقرون من الزمن، ستصبح فجأة دخيلة لأنها غريبة عن الهوية الأمازيغية المنصوص عليها في الدستور.

وسيعقب ذلك المطالبة باستبدال العربية بالأمازيغية كلغة للإدراة وللسياسة وللحكم، فحتى لو دعا النشطاء الأمازيغ للاستمرار بالعمل باللغة العربية، والتعامل بها رغم الهوية الأمازيغية للمغرب، فإن البلاد ستكون وقتها ومعها هم كذلك، في تناقض صارخ. كيف يجوز لدولة تحترم نفسها ألا تكون منسجمة مع ذاتها وتستعمل اللغة التي ينص عليها الدستور والتي هي في حالتنا هنا الأمازيغية؟؟

إذا تم إقصاء العربية وصارت اللغة والهوية الأمازيغيتان هما السائدتان لوحدهما، قد يتطلب ذلك مراجعة كل تاريخنا المغربي من ألفه إلى يائه، واعتبار أن وقائعه المشرفة المنسوبة إلى السلالات الحاكمة من أصول عربية، وقائع عليها علامات استفهام كبيرة، وربما مفبركة ومصنوعة، يتعين تقوية الجانب الأمازيغي في التاريخ بالتعليم والإعلام...

الدولتان: الإدريسية والسعدية قد تزولان من مادة التاريخ، ومعهما بناء مدينة فاس ومعركة وادي المخازن، وأيضا تضحيات الحركة الوطنية، وكل تصرفات وشعائر وطقوس المغاربة المرتبطة بالعرب والعربية قد تصبح غريبة وأجنبية في المغرب، وسيمتد التغيير ليشمل التعليم، مناهج ومضامين، وسيصبح التدريس في المدرسة العمومية باللغة العربية بدعة، ما دامت هوية المغرب قد صارت أمازيغية.

ولكن بأي أمازيغية سيكون التعليم وسيتعامل وقتها المغاربة في الإدارة وفي الحكم؟ بأي لغة سيقوم الوزراء وأعضاء الحكومة بمكاتبة ومخاطبة المواطنين الذين يحكمونهم؟ هل بالريفية أم السوسية أم الأطلسية؟؟؟ الريفيون والسوسيون والأطلسيون لا يتفاهمون بينهم بلغاتهم الثلاث، وكل طرف منهم يريد أن تكون لغته هي السائدة، فبأي لغة وقتها سيتكاتب ويتحاور ويتفاهم المغاربة وتخاطبهم حكومتهم أثناء تصريفها لشؤونهم؟؟

وماذا سنفعل بالمغاربة الذين لا يجيدون أي من الأمازيغيات الثلاث؟؟ في أي من اللغات الأمازيغية سيجدون أنفسهم؟؟ هل ندعوهم للتخاطب والتفاهم بالمعيارية؟؟ فلغة الإيركام بحرف تيفيناغ ما زالت غير معروفة حتى بالنسبة للذين وضعوها ويحاولون الترويج لها، لقد فُرضت علينا، عربا وأمازيغا، من طرف أشخاص غير منتخبين، وبعضهم غير معروف إطلاقا من طرف المغاربة.

فعلى أي أساس يحق لهؤلاء فرض لغة من عندهم علينا وإلزامنا بها بحرف تيفيناغ الغريب؟؟ لغة يصفها الأستاذ عبد الله زارو بالشكلية والفلكلورية والمحنطة التي لا يتهجاها أحد (( بمن فيهم العصابة المعلومة)) طبقا لما جاء في إحدى مقالاته.

فإذن التخلي عن اللغة العربية تمشيا مع الهوية الأمازيغية للمغرب، كما يريد ذلك النشطاء الأمازيغ، كان سيؤدي إلى استبدال العربية بلغة غير محددة ومعروفة، وكان ذلك سيدخل البلاد في فوضى لغوية، سيصبح المغرب بلا لغته العربية الرسمية، وبلا أي لغة جاهزة للاستعمال الوظيفي، ستنطبق حينئذ على المغاربة نكتة الغراب الذي أراد تقليد مشية الحمامة ففقد مشيته، وصار عاجزا عن تقليد الحمام.

المشرع كان ذكيا حين وضع الهوية الوطنية في إطارها التعددي التاريخي، لو حصرها في العربية والأمازيغية، لخلق لنا ثنائية كانت قد تُستغل من طرف البعض ليعطيها طابعا له بعد استقطابي، وقد يتجه بها نحو المواجهة والتصادم بين مكونين اثنين في ذات واحدة.

فمع التعدد المبرر والمستمد من الواقع ومن التاريخ، تصبح عوامل الاستقطاب والتصادم ضئيلة ومستوعبة بين المكونات المتداخلة والمتشابكة في ما بينها. ولتعزيز هذا الاتجاه حث الدستور على تشبث الشعب المغربي (( بقيم الانفتاح والاعتدال والتسامح والحوار، والتفاهم المتبادل بين الثقافات والحضارات الإنسانية جمعاء)).

المشرع حين لم يقبل بالتنصيص في الدستور على أن هوية المغاربة أمازيغية صرفة، كان يستحضر هذه العوامل وغيرها، ولم يكن الهدف من ذلك إقصاء أو تهميش أو التآمر على الأمازيغ، فمن يريد لهوية المغرب أن تكون أمازيغية صرفة خالصة، هو الذي يـتآمر حقا، بوعي منه أو بدونه، على المغاربة جميعهم، وعلى أمن المغرب واستقراره ووحدته وتعايش مكوناته، إنه هو المتآمر وليس من يسعى لجمع هذه المكونات ولمها في ذات واحدة متعايشة ومتسامحة ومتآخية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (112)

1 - Axel hyper good الأربعاء 11 مارس 2015 - 11:37
ما شاء الله , يقول صاحبنا ان لامازيغية وتيفناغ مفروضان علينا.....

وكان سيادته هو قد استفتى او ترك لنا حق الاختيار عندما فرضوا علينا العربية وحرفها الارامي .....

يتكلمون على الاجبار وهم اول من يقوم به...

المشرع الذي تصفه بالذكي , مشرع عروبي موريسكي تلاعب بالكلمات لا غير...وضع كلمة " الامازيغية" في الديباجة فقط ,

ليبرر للامم المتحدة استحقاقه للاموال الطائلة التي يتقاضاها من هيئة الامم لفائدة الشعوب الاصيلة.

الشعب الاصيل الامازيغي لا يصله شيء من هذه الاموال...فقط خرجوا علينا بقناة عربية ناطقة بالامازيغية سموها " الثامنة".

اللغة الرسمية العربية غير موجودة على ارض الواقع ....الشعب المغربي له لغاته الامازيغية والدارجة..

وحين المعاملات الادارية يجد نفسه امام العربية وكانه امام فيلم او مسلسل تاريخي ديني : ويحك يا حنظلة....

المشرع هو نفسه حارس المعبد العنيد الذي لا يريد الاعتراف بالهوية الحقيقية لهذا الشعب ولا بلغته و حرفه الاصليين...

.وحاول التمويه بادخال هوية مشرقية بدوية اسوية لا علاقة لها بتامزغا الافريقية المتوسطية.
2 - أمازيغي الأربعاء 11 مارس 2015 - 11:37
اين كنتم عندما كانت الامازيغية مضطهدة و كانت الهوية المغربية هي العروبة و الاسلام فقط ؟؟ و كان كل من يتحدث عن الامازيغية يُنعت بالخائن و العنصري و المتعصب و باحياء الظهير البربري... مثل الاستاذ علي صدقي ازايكو الذي دخل السجن بسبب مقال : " في سبيل مفهوم حقيقي لثقافتنا الوطنية "

يتسائل الكاتب : "فعلى أي أساس يحق لهؤلاء فرض لغة من عندهم علينا وإلزامنا بها بحرف تيفيناغ الغريب؟؟ "
انتم القوميون هم من فرضتم العربية على الشعب الامازيغي و لا تنسى نحن في شمال افريقيا ارض الامازيغ و لسنا في الجزيرة العربية و من يهاجر الى بلد ما يجب عليه تعلم لغته و ليس العكس .
3 - منا رشدي الأربعاء 11 مارس 2015 - 11:55
من يتٱمر على المغاربة هو من بايع الأنظمة البعثية ! من يتٱمر على المغاربة هو من قدم فروض الطاعة للإخوان ! من يتٱمر على المغاربة هو الذي يقدم مقدرات المغاربة مقابل مال دخان النفط الخليجي ! من يتٱمر على المغاربة هو من يتحالف مع من يطعن في عرضهم وشرفهم ! من يتٱمر على المغاربة هو من وطأ لزيارة " شكيب أرسلان " الدرزي اللبناني خيانة لأخيه الأمازيغي المغربي المسلم !
الدستور يتضمن مبادئ عامة يمكن ليها كما تحب فإن أردت شطب العربية بعلاقتها مع الإسلام إستخرجت من الدستور ذاته ما يفي بالغرض !
4 - Sam الأربعاء 11 مارس 2015 - 12:11
إلى أمازيغي رقم 2

المشرع المغربي انتبه مشكورا إلى ما كان يتخلل الدستور من نقص، ولذلك وقع الإصلاح سنة 2011 وتمت الاستجابة لمطلب دسترة الأمازيغية. المطلوب حاليا هو الانطلاق مما هو موجود في الدستور لتحصين الوحدة الوطنية، وعندما تقول في تعليقك: (( من يهاجر الى بلد ما يجب عليه تعلم لغته و ليس العكس))، أنت بذلك تعتبرنا أجانب وضيوفا عندك، أي أنك تشكك في مغربيتنا، الأمر الذي يضر بالوحدة الوطنية وتماسك نسيجها الاجتماعي. الحمد لله لكون الذين يقولون مثل هذا الكلام، ليسوا سوى شرذمة بدون جذور اجتماعية، وفقا لتصريح لسفير أمريكي سابق بالرباط..
5 - الإنسان المغاربي الأربعاء 11 مارس 2015 - 12:19
هل سبق للأمازيغية أن كانت لغة رسمية وظيفية ؟

سواءا في الفترة الإسلامية أو الفترات البونيقية والنوميدية والموريطانية ؟



1- إن نعم، أين هي النقود التي سكت بالأمازيغية بحروف التفناغ ؟

على غرار النقود التي سكت بالعربية في عهود الإسلامية ؟
مثل الدينار الذهبي المرابطي والموحدي

وعليها كتب :

لا إلاه إلا الله محمد رسول الله
أمير المسلمين علي بن يوسف
ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين


أوالنقود التي سكت بالبونيقية وعليها عبارة HMMLKT

أوباللاتينية وعليها عبارة REX




2- هل هنالك إرساليات دبلوماسية رسمية كتبت بالأمازيغية ؟

على غرار رسالة السلطان الموحدي أبو حفص المرتضى إلى الفاتيكان
والتي تبتدأ ب :

بسم الله الرحمن الرحيم
صل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
الحمد لله وحده
من عبد الله عمر أمير المؤمنين ....



3- هل هنالك مؤلفات علمية كتبت بالأمازيغية ؟

كتلك التي كتبت بالعربية أو اللاتينية

مثل مُنية الحساب لابن غازي المكناسي ؟
أو كتاب اليسارة في تقويم الكواكب السيارة لابن البناء المراكشي ؟
أو نزهة المشتاق في اختراق الآفاق للشريف الادريسي ؟
6 - Axel hyper good الأربعاء 11 مارس 2015 - 12:24
من يتامر علينا هم من ينسبون المغرب الى عرقهم ويحاولون ربطه وجدانيا وكيانا بالشرق الاوسط....

حتى اصبح المغاربة يعرفون عن الشرق الاوسط اكثر مما يعرفونه عن الارض التي يعيشون فيها.....

من حيث التاريخ والحاضر وكل تجلياته.... ثقافة , اقتصاد, سياسة ....

وهكذا يكون الاستلاب والتغييب عن الواقع....

ابكوا يا مغاربة على من يعانون في مخيم الزعتري وكانه لا احد يعاني ومنذ سنين في انفكو و تمحضيت وعموم الاطلس الكبير.....

ناضلوا من اجل فلسطين وانسوا سبتة ومليلية وجزر الشفارين وتاكناريت.....

قاوموا تقسيم العراق وتنساوا تقسيم المغرب عن صحراءه واراضيه الشرقية.

من يتامر علينا هم لايلقي بالا لمشاكل المغرب لانه """ارض البربر""""....

في حين تجده يذهب ليجاهد بنفسه من اجل قضايا العرب هناك في الشرق الاوسط.
7 - Amazigh الأربعاء 11 مارس 2015 - 12:46
Malgré toutes les lois et toutes les déclarations pompeuses, la langue arabe n’a jamais été et ne sera jamais la langue maternelle de quiconque, y compris à la Mecque, son lieu de naissance officiel. Elle ne perdure que grâce à deux phénomènes : (1) c’est la langue du Coran et (2) par la volonté politique des gouvernements des pays arabes.
– Tamazight perdure et continue à vivre depuis des temps préhistoriques. malgres sa marginalisation par les pouvoirs publiques,Car elle est chez elle et est sur sa terre.
----------
L'Algérie française a duré cent trente deux ans. L'arabisme dure depuis treize siècles !
L'aliénation la plus profonde, ce n'est plus de se croire Français mais de se croire Arabe.
Or il n'y a pas de race arabe,ni de nation arabe. Il y a une langue sacralisée, la langue du Coran, dont les dirigeants se servent pour masquer au peuple sa propre identité....
---------------------------------------------------------KatebYacine
8 - rinace الأربعاء 11 مارس 2015 - 12:47
مها حاولت ان تبدوا متوازنا فلن تفلح في تجاوز عقولنا .الامازيغية هي العنوان العريض للمغرب .دعك ممن تسميهم النشطاء الامازيغ فانشط منهم في التعبير عن تمغرابيت ارض المغرب نفسها ساءل جبال المغرب ساءل سهوله ساءل وديانه ساءل اسماء مدنه حيت يوجد العرب وحيت يوجد الامازيغ ساءل موسيقاه وناطح ميزانها وكيف يعبر العرب قبل الامازيغ عن شجونهم وافراحهم بميزانها .ساءل قصعة الكسكس .ساءل جلبابك وبرنسك .اقم محكمة لارض المغرب ولمسيقاه ولطعامه ولزي اناسه ولعمرانهم .اتهم ارض المغرب بالتامر ضد نفسها .....
9 - كاره الضلام الأربعاء 11 مارس 2015 - 12:47
ادمان العمالة يؤدي بصاحبه الى ان يعتبر الانتماء الصحيح هو العمالة و يعتبر العمالة هي الانتماء الصحيح، القائمون بالسخرة الفكرية و الهوياتية لاسياد خارج البلاد يعتبرون المغاربة الاقحاح هم الخونة لانهم يعتبرون عرقهم هو الاصل و الاساس و لو كان دخيلا و في بلاد غير بلاده، و هدا ما يجعلهم يفجرون الناس في بلدانهم متى ما خالفوا ثقافتهم و هويتهم، المستلب المصاب بالحول الهوياتي يعتبر اصحاب البلد تهديدا و يعتبر التدخل الخارجي حقا لسادته ،هو يعتبر التدخل السوري في لبنان شيئا طبيعيا و حقا لا غبار عليه و مظهرا من مظاهر الممانعة و لا يرى شيئا اسمه سيادة لبنان،هو يعتبر مطالبة الامازيغ بحق بسيط استفرادا و طغيانا على العرق و الثقافة المقدسة ،و هو لم يفهم و لن يفهم ان اوهامه زائلة و ان الدي سنطرده من بلادنا ليس العرب لانهم غير موجودين و انما الثقافة القومجو-ظلامية،و هو يدلس حين يجعل المغاربة ضد حفنة من الامازيغ بينما الواقع هو انه هو و حفنته ضد المغاربة،العملاء حفنة قليلة و نحن لا نقول انهم يهددون وحدة المغرب و استقراره و دلك لانهم اصغر من ان تراهم عيون المغاربة
10 - aigle marocain الأربعاء 11 مارس 2015 - 12:48
ولماذا فرضت علينا العربية ????
لازلنا نحن المغاربة نعاني من العنصرية والاقصاء من طرف من يدعون انفسهم عربا او متعربا.لازلنا نسمع عبارة-هضر بالعربية- او -ما تهضر معيا بالشلحة-او-سير تى تعلم العربية-ومازلت اتذكر ايام الدراسة في الابتدائي والاعدادي حين يمنع علينا التحذث بتامازيغت بيننا ونحن اطفال,وكل من تحذث بالامازيغية يعاقب بدنيا ونفسيا من طرف مدرسين متقومجين بدون شفقة ولارحمة.
لماذا تخافون من الامازيغية???? لانها اللغة الطبيعية في وطنها ام ماذا?
لماذا انتم حساسون للا مازيغية????لانها لغة الشعب الطبيعي في وطنه الام.
لماذا تفضلون لغة ذخيلة على لغة الارض????لانكم لستم مغاربة اقحاح.
لماذاانتم قومجيون اكثر من العرب الحقيقيين????لانكم عبيدا لهم.
لماذا تذافعون عن المشرق اكثر من المغرب????لانكم مغاربة مزورون.
ولن يقدر عليكم الا الله واسرائيل .
11 - maghrebi arabi الأربعاء 11 مارس 2015 - 12:52
شكرا جزيلت سي بنعيسى على هذه المقالات التي تضرب في العمق عنصرية غلاة الامازيغية. احمد الله لما اقرا التعاليق. العروبة بخير ولا تحمل الحقد على احد. تؤاخي كل سكان المغرب. اما تعاليق غلاة الامازيغية من كنت خوانجي وسيفاو ووو فتقطر حقدا على العرب والعربية ولا اعرف لماذا. هل في المغرب تمييز ؟ لا. بالعكس هناك قناة تلفزية امازيغية دةن اخرى عربية. هناك ايركام امازيغي دون مماثله العربي..كل هذا نصفق له ولكن لا نرضى شتم العروبة ابدا.
12 - المكسي بلغة الاخر عريان الأربعاء 11 مارس 2015 - 13:01
الان بدات فعلا تتكلم .وكلامك عربي اصيل ،قح .واصبحت انسانا
صريحا وموضوعيا وتسمي الاشياء بمسمياتها العربية .والعربية المغربية .فالاعتراف سيد الحقيقة وكامازيغي احييك طالما تتموضع .داخل عروبتك المغربية .ومن حقك ان تدافع عن لغتك وترفض تيفناغ .مع تحفضنا على بعض التعابير الغنيفة اتجاه الاخر المختلف عنك ومعك .ونطلب منك فقط ان تقوم بخطوة اخرى بعد ان تستمع لنا كما تحملناك. وهو انه ومع كامل احترامنا للسان العربي وشكله وتواضع تيفتاغ ولسانها .نرفض الكلام والتداول بالعربية والتعليم بها (وهنا اتحدت عن نفسي )فهل ستحاكمنا من اجل دلك ؟ وباسم الدستور!.بالنسبة لهدا الاخير وكما يقال فان الشيطان يوجد في التفاصيل .وتلك قصة اخرى
13 - TAMZAIWIT الأربعاء 11 مارس 2015 - 13:02
هل تظن أن إيواء قبيلة أوربة الأمازيغية لهارب من مجزرة فخ و تنصيبه أميرا يكفي ليجعل دولة الأدارسة ''عربية ''في نظرك؟ الرواية الرسمية الأعرابية لم تدون إلا في عهد سلاطين بني مرين و بطلب منهم ألف الجزنائي تاريخه ''جنى زهرة الآس في بناء مدينة فاس '' الشبيه ببدائع الزهور! تاريخ الأدارسة في المصادر المشرقية والأندلسية المعاصرة لحكم الأدارسة مختلف .دولة السعدييين لها إسم أمازيغ قح ''تكمدارت'' و انتساب أمرائها إلى الأشراف يعكس فقط ظاهرة 'الشرفاوية'' التي سادت المغرب ...سؤالي لك مازال ينتظر الجواب..أين اختفى عرب المغرب 12 قرنا ليظهروا فجأة بعد فرض الحماية؟ لماذا-رغم أنهم أغلبية مطلقة في نظركم 70%-لم تقم لهم إمارة ولا دولة و لم يعرف لهم أثر حضاري و لا سياسي حتى مكن لهم الإستعمار الفرنسي؟ لماذا لم يخلد التاريخ أسماء مقاومين من ''عرب المغرب'' ؟ ...فمنذ الإستقلال و الدستور لا يعترف بغير العربية .إذن بمنطقك دائما,تعترف أنكم كنتم متآمرين على استقرار المغرب بفرض الهوية العربية وحدها وإقصاء الأمازيغية .. ''فمن يريد لهوية المغرب أن تكون عربيةصرفة خالصة، هو الذي يـتآمر حقا،''
14 - بدون مذهب الأربعاء 11 مارس 2015 - 13:13
سؤال الهوية ومن يتآمر على من؟؟
اذا كان المعروف ان المغرب ارض امازيغية وسكانها امازيغ منذ النشاة الاولى وما زالو على ارضهم الى يومنا هذا وسيظلون في المستقبل الى ان يرث الله الارض ومن عليها ، ونظرا لما اصبح سكان هذه الارض الطيبة يعانونه من انكار لهويتهم وهوية ارضهم ونسبتها للعرب والعروبة ، هناك عدة تساؤلات المطلوب الاجابة عنها .
اولا : نريد ان ان نعرف هل كانت هوية المغرب عربية عبر التاريخ ام تعاقبت عليه عدة هويات ؟؟ ومتى ابتدأت الهوية العربية للمغرب ؟؟
اذا كان للمغرب هويات متعاقبة فمن يحدد الهوية ؟؟
واذا كانت هوية المغرب تتحدد على اساس عرق الحاكم اولسانه او الدولة الغازية او القوم الغازي وألسنتهم فكم سيكون للمغرب من هويات عبر التاريخ ؟؟
هل هوية ارض معينة تتبدل ام تبقى مستمرة دون تبدل ؟؟
وهل اللغة والألسنة او الدين يحددون الهوية وان كانوا غير مستقرين ولا ديمومة لهم لقابليتهم للتبدل والتغيير ؟؟
ما حكم من بدل هوية المغرب في الشريعة والقانون غصبا وعن سابق اصرار ؟؟
وما حكم من حرم الامازيغ من لسانهم ولغتهم في ارضهم وتزوير تاريخهم وتبديل لسانهم وهويتهم قي الشريعة والقانون ؟؟
يتبع ...
15 - Axel hyper good الأربعاء 11 مارس 2015 - 13:22
يخطئ خطئا شنيعا من يعتقد ان الامازيغ يكرهون العربية والعرب المغاربة في حد ذاتهم.....

نحن لا نريد ان يربطنا احد بالشرق الاوسط ومشاكله التي لا تنتهي....

خاصة ونحن نعرف مدى انانية عربان الشرق الاوسط واعراب الخليج الفارسي....

انظروا كيف ضحوا بفلسطين وهي وقف اسلامي من اجل العروش والكراسي.

وكيف قدموا افغانستان للمحرقة اتقاءا لغضبة الكوبوي بوش ذو كيد....

ما نريده هو ان يتخلى عرب المغرب عن حبهم لاعراب الشرق من طرف واحد...

هذا الحب الذي تحول الى مازوشية.

اما الانظمة سواء المخزن المغربي او الحاركي الجزائري...فانا لم اشعر يوما انهم يمثلاني كامازيغي....

وزاد يقيني بذلك بعد مباراة الجزائر ومصر....
16 - HAKIM الأربعاء 11 مارس 2015 - 13:25
انا لاافهم لماذا رؤساء الجزاءر منذ الاستقلال الى يومنا هذا كلهم امازيغ وهم يتشبثون بتعريب الامازيغ وفرض عليهم لغة اجنبية لماذا وصل بهم الامر الى هذه الدرجة من الاحتقار لانفسهم وللشعب الامازيغي كيف يقبل عبد العزيز بوتفليقة التلمساني بهذا الاستلاب والانجرار وراء اللغات الاجنبية.
17 - الإنسان المغاربي الأربعاء 11 مارس 2015 - 13:31
اللغة الرسمية يفترض أن تستجيب على الأقل لثلاث شروط

1- أن تكون لغة الغالبية

2- أن تكون لغة مكتوبة

3- أن تكون اللغة التي دون بها الثراث الثقافي والحضاري


الأمازيغية على أرض الواقع متواجدة على شكل ثلاث لهجات محلية

1- تشلحيت 14,6%
2- تمازيغيت 8,8%
3- تاريفيت 4,8%

وتشكل مجموعها حوالي 28,2%

فهي ليست لغة الغالبية ولا تصل حتى لمستوى النصف


لم يتم العثور لحد الآن عن أية عملات مسكوكة بالأمازيغية / بالتفينياغ

ليست لدينا أية إرسالية دبلوماسية رسمية كتبت بالأمازيغية / بالتيفيناغ

ليست لدينا أية مؤلفات علمية معرفية مدونة بالأمازيغية / بالتيفنياغ



حتى أقدم الاحصائيات بشمال إفريقيا بالجزائر والتي تعود ل 1906

أي قبل 109 سنة، فتعطي نسبة 29% فقط

فلا يمكن حتى الادعاء بوجود علمية تعريب لأن الجزائر كانت تابعة من قبل للدولة العثمانية ومن بعد لفرنسا، فلم تكن هنالك أية حكومة ذات توجه قومي عربي قامت بتعريب الساكنة


الخلاصة :

فالأمازيغية لم تكن لا لغة رسمية ولا وظيفية والدليل غياب أية وثائق رسمية إدارية أو قانونية أو أكاديمية

ولم تكن لغة الغالبية حتى بالرجوع إلى أكثر من قرن من الزمان
18 - KITAB الأربعاء 11 مارس 2015 - 13:37
أولا دستور 2011 ما زال حبرا على ورق...ولم يتم تفعيل بنوده حتى اﻵن...لكن بدﻻ من توجه الرأي إلى عمق اﻷشياء عندما يتعلق اﻷمر بسؤال الهوية الثقافية واللغة ، نرى كتابنا وبمزاجية مكشوفة يقدمون صورا مسطحة للقضايا اللغوية يختلط فيها العرقي والعاطفي وبفكر إقصائي واضح مع أن لغة التعليم تستوجب وقفة متأنية والبحث في خفايا اﻷمور ،مع استحضار تجارب الماضي والحاضر معا بنظرة تقويمية هادفة دون تشنج أو الانتصار لطرف على حساب طرف آخر...
19 - يونس الأربعاء 11 مارس 2015 - 13:45
إلى كاره الظلام رقم 9

تقول في تعليقك ما يلي: (( المصاب بالحول الهوياتي يعتبر اصحاب البلد تهديدا و يعتبر التدخل الخارجي حقا لسادته،هو يعتبر التدخل السوري في لبنان شيئا طبيعيا و حقا لا غبار عليه و مظهرا من مظاهر الممانعة و لا يرى شيئا اسمه سيادة لبنان)).

ما دخل لبنان وسورية في موضوع الهوية المغربية؟ أليس المستلب هوياتيا هو من يقحم مثل هذه المواضيع في نقاش دائر بين مغاربة؟

وبما أنك ذكرت لبنان، فأحبابك التيار المسيحي الانعزالي الذي يشبهك هم من دعوا القوات السورية للتدخل في لبنان لإنقاذهم من الحركة الوطنية اللبنانية ممثلة في البطل كمال جنبلاط والحركات الثورية الفلسطينية وقتها مجسدة في شخص الشهيد عرفات.

على أي، الحرب الأهلية استمرت في لبنان ما يفوق 15 سنة، ومات فيها أكثر من 200 ألف لبناني وهجر ثلثا المسيحيين خارج لبنان، وعندما تعب اللبنانيون من الاقتتال اجتمعوا في الطائف بالسعودية، واتفقوا على عروبة لبنان وانتمائه القومي، بخلاف ما كان يزعمه الانعزاليون عن فينيقيته الخرافية.

الذكي هو من يستفيد من تجارب الغير ويستحضرها في كل مطالبه وتحركاته. والفئران هي التي تقع دائما في نفس المصيدة.
20 - alkortoby الأربعاء 11 مارس 2015 - 14:08
13 - TAMZAIWIT

لنجاري هذيانك. العرب لم يظهروا في المغرب إلا في القرن 20 في المغرب. ثم ماذا؟ هل تُريد أن تجعل منهم دخلاء وتطردهم؟
العرب في المغرب أغلبية مطلقة وليست حركتك البربرية هي التي ستغير من هذا الأمر.
تقول أن التاريخ مزور. إذن ماذا تنتظر؟ شمر على ذراعيك وأعد كتابته، آكتب وألف وانشر الحقيقة التاريخية إن كنت تملك غير ما هو موجود. أم أنك خامل الذهن ولا تتقن إلا التشرميل وراء الحاسوب؟
تقول: "اذن بمنطقك دائما،تعترف أنكم كنتم متآمرين على استقرار المغرب بفرض الهوية العربية وحدها وإقصاء الأمازيغية". ألا تقولون أن الأمازيغية عمرها آلاف السنين؟ ألا تقول أن العرب لم يظهروا في المغرب إلا في القرن 20؟ إذن من أقصى الأمازيغية وهي منذ بدء الخليقة على هذه الأرض والعرب لم يظهروا في المغرب إلا في القرن 20 حسب هذيانك ؟ لا تملكون إلا الندب والبكاء وضرب الخدود وتمزيق الجيوب. كان الله في عونكم.
21 - antifa الأربعاء 11 مارس 2015 - 14:25
3 - منا رشدي

أنت وفِيَ لدياثتك الهوياتية كما عهدناك دائما. نحن مغاربة، لغتنا عربية وديننا هو لإسلام. فلسنا مثلك نتنكر لذواتنا. فنحن لن نتنكر لهويتنا العربية المغربية، والعميل هو من يتنكر لذاته. ونحن مسلمون ولن نتنكر لإسلامنا لأن حركة بربرية فاشية تعادي الإسلام.
نحن نعانق عروبتنا ونعانق إسلامنا، والخونة هم أمثالكم من يستقوي بالأجنبي على وطنه ووثائق ويكيليس شاهدة على خيانتكم. وهرولتكم للكيان الصهيوي تكشف آنتصاركم للفاشية و خنوعكم لكل قوي.
22 - هوس هوياتي الأربعاء 11 مارس 2015 - 14:26
الى 2 اولا يااخي البربري من تتكلم عنهم هم مواطنين مغاربة وهذه ارض المغاربة حميعا وارض االله وكانت ارض الرومان وارض الاغريق والوندال والقرطاجيين والفينيقيين والبربر وهذه الارض السعيدة لم تعرف يوما عن حضارة اسمها مازغ او امازيغية او شيء من هذا القبيل ولا لغة ولا هم يحزنون فلا تلقوا فشلكم على العرب اسالوا الاغريق والرومان اي الغرب لقد تواجدوا قبل الغرب بالمغرب عن البربر؟؟؟بنادم معندوش لغة لكي يكتب بها ويقول لك تعربنا وزووينة هادي لا لقد فقدتم صوابكم واصابكم هوس الدونية والحكرة وبان ليكم المغاربة فلبلان انسري يا هسبريس تعليقي وشكرا
23 - moha الأربعاء 11 مارس 2015 - 14:39
Depuis l’indépendance et même avant, les arabes avaient les commandes de l’état avec l'appui de l’autorité; ils taillaient la constitution a leur guise. Ils avaient interdit et même nié l'existence de Tamazighte. La preuve est l'emprisonnement du défunt Professeur universitaire de l'histoire AZAIKOU seddik pour avoir dit que Tamazighte est une langue.

Tamazighte est revenu de très loin grâce a la bravoure et la persistance des militants amazighs qui pris a cœur leur cause.

Oui monsieur, tu peux dire tout ce que tu veux puisque tu n'as pas peur du ridicule !

Discutons d’égal a égal dans les mêmes conditions et nous vous démontrons que nous n'avez pas raison !

Le nord de l’Afrique est une terre amazighe que l'on accepte ou pas c'est la vérité.
24 - hammouda lfezzioui الأربعاء 11 مارس 2015 - 14:54
ان ذلك التعبير الذي اعطي للهوية الوطنية وما وصفته بالذكي ,هو تعبير كانت تنادي به الحركة الامازيغية دون غيرها ,وكان الطائفيون القوميون على غرار الطائفيون في الشرق على الرغم من عدم وجود طوائف في بلدنا ,يسبون ويشتمون في صحفهم الصفراء المتاكلة ويتهمون من اعطو التعبير الذكي بالغباء.ان ورقة التوت الاخيرة التي تقدمونها في وجه الامازيغية بان هذا الريفي لا يتفاهم مع هذا السوسي وهذا لايتفاهم مع هذا...حسم الامر الذي فيه تستفتيان منذ زمان.واقول لاستاذنا وبتعبير اخ لك ف العروبة وهو بالمناسبة رئيس دولة سابق''لقد فاتكم الgطار''.
25 - مسعود السيد الأربعاء 11 مارس 2015 - 15:14
بعد أن طال وطاب المقام بأحفاد الغزاة والمهاجرين أجزموا على أن الغرب شرق والشرق غرب .وان الأمازيغ والأمازيغية مجرد كذبة مختلقة من قبل الكفار والإيركام .من حقكم أن تحاولوا الاحتفاظ على غنائم ومسروقات أجدادكم . لكن كذالك من حقنا المطالبة بها لأنها في الأصل لنا لا لغيرنا . كل ما تتحذث عنه من روافد ليس إلا صرف غير صحي لوث شمال أفريقيا .حضوركم هنا نتيجة غزوات أو هجرة سرية .واليوم خذوا يا من أحسنتم الإيواء شر من أحسنتم إليهم .
26 - الحروف العربية الأرامية !!!!! الأربعاء 11 مارس 2015 - 15:25
اذا كان يحق للبعض وصف الحروف العربية بأنها ارامية لأنها مأخوذة من الحرف الأرامي فعند ذلك يحق لنا وصف الحرف الارامي بأنه فينقي لأنه مأخوذ من الفينقيين ووصف الحرف اللاتيني بأنه فينقي لأنه مأخوذ من الفينقيين وحروف (تيفيناغ) فينقية لأنها مأخوذة من الفينقيين ،والفينقيين او الكنعانيين هم من العرب القدماء الذين يسمون بالعماليق وهذه حقيقة قد لا تعجب بعض الشعوبيون الجدد الذين يعتقدون ان العرب هم عبارة بدو وجمل ورمل ويتناسون التاريخ العربي القديم
27 - VA SAVOIR الأربعاء 11 مارس 2015 - 15:26
- أدعوكم أيها الأحبة في المواطنة الى عدم ترديد توصيفات "رسمية" للألسن الجهوية (تاشلحيت / تاريفيت / تامازيغت), توجد ثلاث أصول كبرى لهاته اللغة وهي المصمودية والصنهاجية والزناتية وهي جميعها مشتتة عبر مغربنا الحبيب.

فسكان الشمال هم زناتيون في الشرق وصنهاجيون في الوسط ومصموديون في الغرب (جبالة). فالريف, لم يشتهر الا مع دخول أول مطبعة عصرية الى تيطاوين وهو اسم سلسلة جبلية, والريف كمصطلح يطلق على البادية أي خارج حاضرة الشمال تطوان.

بالنسبة الى منطقة أفزاز AFEZAZ وعاصتمها فاس FEZ ( اسم علم الفيزازي EL FIZAZI) , ويوجد موقع أثري غير بعيد اسمه فزاز.

أما مصمودة فهي مبنية على الجدر "أصميد" / " البرد" وهي منطقة الحوز قرب أموراكش.

والمعروف أن المرابطين من أصول صنهاجية والموحدين مصمودة والمرينيين زناتة.

المرابطون دافعوا عن استقلال البلاد بالاسلام أما الموحدون فهم دافعوا عنها بتبني اللغة العربية.

هدف أسمى للحركة الثقافية الأمازيغية: تحقيق المواطنة لكافة المغاربة.

الله/الوطن/الملك
AKUC/AMUR/AGELID

VIVE notre ROYAUME PLURIEL ET UNI
VIVE LA DIGNITÉ CITOYENNE
28 - Néo-Amazighs الأربعاء 11 مارس 2015 - 15:32
لا يوجد هناك شيء إسمه اللغة العربية بمفهومها التواصلي وخاصة داخل وطن الأمازيغ بشمال أفريقيا.
هناك في المشرق...المواطن العراقي يقول "ماكو" والسعودي يقول "مافي" ...كل قوم بلهجتهم فرحين واللغة الإنجليزية هي ذات الريادة.
هنا في المغرب الأمازيغي الريفي يقول "نشين" والأمازيغي السويس والأطلسي يقول "نكين" ، الشين تحولت إلى كاف، إختلاف طفيف...نحن الأمازيغ نفهم العربية ومن حقنا الإدلاء برأينا فيها، فهل حضرتكم تفهم الأمازيغية حتى تحسم بيقين وخبث أننا لا نفهم بعضنا ? الوحيدون الذين لا يفهموننا هم أنتم....

Tanmmirt Hespress
29 - Néo-Amazighs الأربعاء 11 مارس 2015 - 15:35
أتحدى أي مغربي يزعم أن اللغة العربية لغة الشعب المغربي أن يأتينا بلاعب كرة قدم أو مدرب رياضي أجنبي يمارس مهنته في المغرب تعلم العربية ويعطي تصريحاته للصحافة المغربية باللغة العربية !
الإسباني "غوارديولا" عندما إنتقل لتدريب فريق "بايرن مونشين" الألماني كان يجهل لغة الجرمان تماما، لكن في ظرف ستة أشهر بدأ بإلقاء التصريحات الصحفية بالألمانية لأن لغة التواصل هناك هي نفسها لغة التعليم.
لا ننسى أيضا أن نفس المدرب لعب لأزيد من سنتين بالغرافة القطري العربي (ياحسرة) لكنه لم يتعلم العربية لأنه لا جدوى من تعلمها مادام أن لا أحد يتحدث بها...فالإنجليزية تفي بالغرض.

Tanmmirt Hespress
30 - Salim salam rifi الأربعاء 11 مارس 2015 - 16:06
بعض المهوسيين بعروبتهم العرقية الوهمية لا يبحثون عن ذاتهم الا تحت نعال المشارقة فكلما تعلق شأن بهوية و لغة و تاريخ هذه الأرض السعيدة الا و رفرفت قلوبهم صوب المشرق ليقولوا و بدون ذرة حياء كل شيء من هناك اما هنا فلا شيء و لا وجود لشيء إسمه أمازغ و لا هوية و لا لغة أمازيغية أما إنسانه فهو خليط من ذاك و ذاك و لا يمثل الأمازيغية في شيء رغم أن ذاك و ذاك لم يعد لهم وجود و رجعوا من حيث أتوا أما من بقي منهم فذابوا في هوية الأرض إن المتأمل للكتاب و المعلقين المستعربيين الذين يتطاولون و يطيلون و ينفخون في تعليقاتهم للترويج لأفكارهم المبنية على وهم الإنساب العرقي الى المشرق يخرج بخلاصة وحيدة مفادها أن ما يشغل بالهم هؤلاء هو الدفع بمزيد من التشكيك بهدف إقصاء الأمازيغية بكل أبعادها إبتداءا من تاريخيها و انتهاءا بإنسانها الأخير الذي يحمل تلك القيم اللغوية و الثقافية و الحضارية في وجدانه و معاملاته اليومية حية جلية و التي يبحث عنها المخدرون بأفيون العروبة في ثنايا أسمالهم البالية التي تركز على وهم الأعراق و الأنساب المشرقية التي يحاولون جعلها الأصل لكل تلك القيم
31 - amahrouch الأربعاء 11 مارس 2015 - 16:23
AL INSANE ALMAGHRIBI....Et vous croyez que les cinq pays de l Afrique plus du Nord plus fertiles que le désert arabique étaient vides et attendaient à ce que viennent les arabes les peupler?!Peupler aussi le Levant,l Irak,l Egypte,le Soudan,la Somalie,le djibouti,le Nord-mali,le Tchad et le nord du Niger et j en passe!Si les arabes avaient ce pouvoir de se multiplier comme des criquets,ils seraient aujourd hui cinq milliards sur la planète!!Or ils constituent aujourd hui des minorité chez eux!On peut,cher ami,avoir plusieurs nationalités mais ne jamais avoir plus d une identité.L identité c est la Terre qui nourrit ses hommes le climat qui influence leur peau,la faune et la flore qu forgent leur constitution corporelle.L identité nous permet de connaitre l Homme avant de voir ses papiers:le japonais et ses yeux bridés,l africain et sa noirceur,L lnuite et son nanisme.Les marocains n ont rien àvoir avec le teint basané du désert d Arabie
32 - سناء من فرنسا الأربعاء 11 مارس 2015 - 16:31
مصطلح الهوية في اللغة العربية :هو وهي وهم
بمعنى كل ما يميزه هو عن غيره او كل ما يجعل هذا الشخص او هذا البلد
او هذا المكان قائما بذاته هو لايشبهه شيء اخر،
وكل شعب في الدنيا له ملامحه ومميزته تجعله معروفا بها دون غيره
لابد ان يتشابهوا بالميزات الاساسية التي كونتهم كمجموعة عبر القرون
ربما يختلفون في عناصر اخرى لكنها لاتوثر على هويتهم الموحدة
الارض ،اللغة ،التاريخ ، الحضارة، الثقافة،
وشكرا هسبريس
33 - سوس العالمة الأربعاء 11 مارس 2015 - 16:59
يا أخي إفهم جيدا أن الهوية ليست عرق ولا هي حكم فهمك للهوية خاطأ لنأخد المثل أمريكا هل هويتها إنجليزية لا هوية أمريكا في إسمها وجغرافية المكان بعيد الأعراق أمريكي يقول أنا أمريكي وناطق بالإنجليزية لكن أنتم تقولون أنا عربي وليس مروكي أي إدخال العرق يفسد الوحدة وحتى الهوية لا تقبلون الإنخراط في هوية المروك وتقولون عرب نحن الأمازيغ لا نتعصب لعرقنا لأننا واتقين من أنفسنا لكن اللعبة مفهومة أنتم تريدون المروك شوفيني عرقي ماذا تستفيدون من هذا المروك هويته إفريقية أمازيغية بعيدا عن أي عرق وعقيدته إسلاميتة ومكوناته متعددة عربية أندلسية عبرية زنجية جنوب الصحراء هذا هو المنطق شكرا هسبريس
34 - أرجاز أمعذور الأربعاء 11 مارس 2015 - 17:07
توحيد جميع المنطوقات البربرية ممكن برد الكلام إلى أصوله، أي العربية المصدرية/السامية (اكشم/قشم، امز/قمز، ادرغال/ضرير، أملال-اشمرار/شمالي، اسيف/سيف، اريف/ضفة، ايغزر/غزير-نهر، أزرو/حجر،ايفرن/حفر ... وقس على ذلك من كلام عربي تبربر بالنزوح عن الأوطان ومعاشرة غريب الأقوام).

ما لا يمكن هو جعل البربر يجمعون على ذلك وهو ما لم يحصل حتى على "الأمازيغية الإيركامية"، وقبلها على القبائلية السامية والتي لم يستطع فهمها حتى القبايليون أنفسهم.

بخصوص إشكالية السكان الأصليين للمغرب، أجرت جامعة ستانفرد قبل سنتين دراسة وراثية على عينة من ٧٠٠٠ مغاربي وكانت الخلاصة أن سكان شمال أفريقيا الحاليين ليسوا سليلي السكان الذين عمروا المكان ٥٠٠٠٠ سنة خلت، بل ويختلفون وراثيا حتى عن سكان العصر الحجري الحديث. فالمغاربيون الجدد تميزهم تركيبة وراثية معقدة، إذ تطغى عليها الأريثة/الجينوم الأوسطي كلما توجه نحو المشرق وفي حال التقدم صوب الغرب تسود الأريثة الأوربية. كما تشمل التركيبة أريثات جنوب صحراوية.

السؤال إذن، من هم المتشددة "الأمازيغ" الذين يصدع ننا اليوم؟ هم بكل بساطة أناس وجدوا أنفسهم يتحدثون عربية قديمة
35 - أرجاز أمعذور الأربعاء 11 مارس 2015 - 17:33
هم أناس وجدوا أنفسهم يتحدثون بعربية قديمة لواها المكان والزمان وتأثرت بلغات الغزاة، فبات يخيل لهم أنهم من طينة أخرى وأن هذه الأرض نشأت بنشأتهم وعليه فكل من لم يلف نفسه ناطقا بإحدى منطوقاتهم فهو وافد ملزم بإشهار أفضالهم.

الواقع الملموس المحسوس الساطع البين القاهر هو أن الأجانب عموما، والأوربيين بخاصة لا يستطيعون التمييز بين المغاربيين والمشارقة. أيضاً، لسانيا ما يجمع اللهجات البربرية بالعربية المصدرية/ السامية يفوق حتى ما يجمع هذه المنطوقات عينها. إن أي دراسة تخص المغاربيين من حيث العرق أو اللسان لابد وأن تفضي بصاحبها إلى المشرق.

أما من ينعت العربية بالنفوق، فأدعوه لكتابة ما تفضل به بالعامية العربية المغربية ولنر إن كانت ستسعفه. التحاجج يكون بالحجة الدامغة لا بالتهيؤات. ولنهب أنه يستطيع تحصيل ذلك، فليتوجه بإدعاءاته إلى أصحاب الفضائيات الأجنبية الناطقة بالعربية وذلك قبل أن تذهب أموالهم الطائلة آدراج الرياح.

أعيد، لا يملك المرتزقة الجدد من أسباب الابتزاز إلا لسانا يختلف نسبيا عن العامية العربية المغربية.

ملحوظة للكاتب، التفاهم ممكن بين المنطوقات البربرية المغربية لكن قلة تبغي ذلك.
36 - المتمرد الأربعاء 11 مارس 2015 - 17:47
المغرب ضل دائما مميزا عن الشرق بتقافته وبهويته التي تحترم كل المكونات الشيء الدي جعله يتجنب كثير من المصائب فكان الشيعي يفر من مجازر الشرق فيستقبله السنة المغاربة ويعاملونه معاملة طيبة والسبب هو التميز المغربي اما اليوم فالنزعة المشرقية تكتسح هدا البلد.
في السياسة احزاب قومية واخوانية ووهابية تابعة للشرق بينما قل ان تجد حزب يدافه عن الهوية المغربية.
في الفن والتقافة اشباه فنانين يغنون بالخليجية ممزوجة بالدارجة وبايقاعات شرقية توجه لهم الاضواء بينما يحتقر الفن المغربي الاصيل بكل مكوناته.
في الدين انتشار الوهابية والسلفية والاخوانية
تريدون خلجنة المغرب ليتحول في المستقبل الى داعشستان.
انضروا الى طنجة لتعرفوا نتائج النزعة المشرقية اصبحت اكبر المصدرين للدواعش واكتر المدن تشيعا ومن غير المستبعد تتحول الى عراق جديد
ثم مالدي ياتينا من الشرق غير التخلف والطائفية والتبعية السياسية السب والشتم الاتهام بالدعارة والشعودة.

التمغرابيت هي الحل لانها هويتنا وتجمع كل المغاربة وتعترف بكل مكوناته وتحمينا من الكوارت القادمة من الشرق المقبل على التخريب.
الخلجنة هي براميل بارود ستعرض بلدنا للانفجار.
37 - sahih الأربعاء 11 مارس 2015 - 17:54
Dans l histoire des Amazighs ils ont vécu plusieurs cultures et les langues et les religions plus de 3000 ans mais la langue et la culture Amazighs restent comme les montagnes d Atlas et les montagnes de Rif ils ne peuvent pas les éliminer c est impossible sauf la force de Dieu
38 - TAMZAIWIT الأربعاء 11 مارس 2015 - 17:55
التشرميل له أهله و محبيه و ذويه و لهم تاريخ كبير في تشرميل الحجاج و قطع الطرق و الإغارة على الآمنيين .وجهة إناثهم هي الشرق لصلة الرحم مع فحول الخليج و حرفة ذكورهم السرقة و التشرميل/.تاريخ المغرب غير الرسمي موجود في مصادره ولايحتاج إلى إعادة كتابته...ما يحتاجه هو أن يحفظ من عبث القراءات الأيديولوجية المغرضة كتلك التي تمتح منها أنت و من معك من التعريبيين .لست مؤرخا ولا أملك مؤهلات تسمح بإعادة تاريخ المغرب ...يكفني مجمل تاريخ المغرب للعروي(أجزم أنك لم تطلع على هذا الكتاب فالكثير من الخلاصات التي صدمتك مصدرها هو هذا الكتاب) كتابات علي أزيكو,محمد امنصور,حنداين وغيرهم ممن يؤدي المهمة على أحسن وجه...وهل كتبتم أنتم-أمة 300مليون -تاريخ لغتكم؟ هل تعلم أن لغتك الشريفة لا تتوفر على معجم تاريخي ولا على معجم عصري!
39 - سعيد أمزيغي قح = عربي قح الأربعاء 11 مارس 2015 - 18:05
بسم الله الرحمان الرحيم

لا يمكن اختزال هوية المغاربة في لحظة تاريخية معينة في بقعة جغرافية محددة كما يذهب إلى هذا بعض الإقصائيين.

إن الدستور المغربي جاء واضحا في مسالة الهوية التي استوعبت جميع شرائح وطننا الأبي.

الأخ عبد الله زارو كان واقعيا في قضية الأمازيغية المعيارية التي فعلا شوهت من جمالية اللغة الأمازيغية و عليه، فهذه اللغة لا يمكن أن تدخل في مجال الدستور الذي أعطى لأمازيغية المغاربة (و ليس أمازيغية الايركام المشوهة) مكانة رسمية إلى جانب أخواتها العروبيات.

إن اللغة ثابت واقعي من ثوابت الهوية الوطنية، و أي عبث به معناه عبث بهوية المغاربة عقلا و قانونا وشرعا، بل بالتراث التليد الضارب في أعماق التاريخ العريق. فهل يقبل العبث بالماضي و الحاضر يا ترى؟

إن أي إقصاء لثابت من ثوابت الهوية المغربية التي تشكل المربع السحري الضامن -بإذن الله- لوحدة هذا الوطن، معناه تكسير ضلع من أضلع المغرب و بالتالي انهيار تام لذلك المربع الجامع -لا قدر الله-.

إنني أقولها دائما: المغرب محظوظ و استقراره ناتج عن تكامل مكوناته فهو جزء لا يتجزأ لا فرق بين هذا و ذاك إلا بالتقوى، فهل من مذّكرْ..

قد يتبع..
40 - كاره الضلام الأربعاء 11 مارس 2015 - 18:07
الهوية هي ما يميز الانا عن الآخر،هوية الشخص هي كل ما يميزه عن غيره و هي بصمته التي يتفرد بها و يختلف بها عن الاخرين،و بالتالي فهوية المغربي هي ما يميزه عن بقية الشعوب الاخرى،ولا يمكن ان يكون ما نلتقي فيه مع الشعوب الاخرى هوية لنا،فادن الهوية المغربية هي نقيض او خلاف الهويات الاخرى و منها الهوية العربية،و المغربي الدي يقول انه عربي كمن يريد دمج هويتين متناقضتين في واحدة،لان الهوية المغربية تبدا حين تنتهي العروبة او اي هوية اخرى دخيلة،و لدلك لو قال اي مغربي لعربي انه عربي فسيقول له لا،لان العربي اول من يلاحظ تميز المغربي و لو تكلم العربية ،حتى في النطق العربي فالمغربي يختلف عن العربي، اما بالنسبة للروافد الثقافية المغربية فهي لا تكون هوية الا بالانصهار ،و لكن الرافد العربي يرفض الانصهار و لا يرفع لافتة الاندماج الا للقضاء على بقية الروافد،الهوية الثقافية هي كل العناصر ممزوجة و ليس ماخودة على حدة،و عن هدا الانصهار وحده تتشكل الهوية و ليس باحتفاظ كل رافد بعنصره بعيدا عن المجموع،le total est plus grand que la somme des parties فهل انتم مندمجون في الكينونة المغربية؟
41 - Kant Khwanji الأربعاء 11 مارس 2015 - 18:14
انها لفتوي تكفيرية، من تهم خطيرة بطرد وقتل العرب، إلى تهم أخطر أي الخيانة العظمى!
انها رقصة الديك المذبوح، وآخر صيحة لمحتضر يخنقه الفكر العلمي والنضال الديمقراطي العقلاني الوطني التعددي للحركة الأمازيغية
التزوير والمصادقة على التزوير، شيمة وسمة عربية:
"عربية – إسلامية، وأمازيغية"
يعني أن العربية هي السباقة في هذا البلد، ثم تبعها الإسلام!
لكن ما يؤكده الواقع والتاريخ هو أن العربية لم تدخل إلا في القرن السابع، وكذلك الإسلام، فيما الأمازيغية كانت هنا من بداية التاريخ
فكيف تقلبون التاريخ رأسا على عقب؟
فعن أي مساواة يتحدث العفلقي؟
أين كنتم قبل 2011؟
يؤكده الواقع والتاريخ أن أول دولة اسلامية في المغرب هي إمارة النكور الأمازيغية في تمسمان، التي اساسها الأمازيغي النفزي التونسي صالح(كما يشهد به أهل البلد، من فرع قبيلته في تمسمان، لما زارهم المؤرخ اليعوقبي)، وهذا 78 سنة قبل تأسيس دولة الأدارسة(رغم أن لاجئ سياسي، بمعية عشرات من الفارين بجلدهم من مذابح اشقائهم، لا يمكن لهم بناء دولةعربية وسط بحر من ملايين الأمازيغ)،و تم بناء سد على عاصمة هذه الإمارة الأمازيغية، لطمس اثرها في جريمة تاريخية ثقافية
42 - المتآمرون ووكيليكس الأربعاء 11 مارس 2015 - 18:19
المتآمرون على المغرب هم الأمازيغ الفاشستيون الذين لجؤوا الى سفارة أمريكا من أجل نصرتهم لطرد العرب وتمسيح المغاربة.
المتآمرون هم من يزورون بني صهيون في فلسطين المغتصبة ليزودوهم -زبادة على المال - بالتعليمات والخطط وشيئا من المظلومية والبكاء والنواح...
المغرب متعدد ولكن هويته عربية في غالبيتها، ومن ينكر ما عليه الا أن يزور المدن المغربية والبوادي من آسفي الى طنجة الى تطوان وشفشاون وتاونات وسايس...ليسمع سوى العربية، ومن تكلم غيرها لا يفهمه أحد.
ترسيم لغة لم تخرج من المختبر بعد يعتبر أكبر كذبة دستورية في التاريخ.
الأمازيغية لا تتوفر لا على صحيفة ولا مجلة ولا موقع الكتروني...أين هي هذه الأمازيغية؟؟؟؟؟؟
شكرا لهسبريس على النشر
43 - كاره الضلام الأربعاء 11 مارس 2015 - 18:21
يجب التمييز بين مفهومين مختلفين، الهوية و الانتماء، الهوية هي ما يجمع الفرد بالمجتمع ،وكل ما يشترك فيه الفرد مع بقية الافراد المكونين لمجتمعه،سواء اكانت ملامح فيزيولوجية او اعراف او ثقافات و قيم، و الهوية المغربية هنا لا غبار عليها و واضحة و هي اوضح ما تكون مقارنة مع العرب، العرب هم اول من يفهم اننا شيئ و هم شيئ آخر، و الفرق بين المغربي و العربي اكبر من الفرق بين المغربي و الغربي،هدا عن الهوية و اما الانتماء فهو كل ما يقدمه الفرد للجماعة،اي مساهمته الفردية في اطار تلك الهوية الجامعة،الانتماء هو الاضافة التي يقدمها الفرد للمجموعة التي ينتمي اليها ،و بالتالي لا يكفي ان يكون الفرد دا هوية و منتميا لمجموعة و انما انتمائه لا يكون الا بمقياس المساهمة و المشاركة و العطاء في اطار تلك الكثلة الهوياتية التي ينتمي اليها، بمعنى آخر فانه لا يكفي ان يخرج لنا بين الفينة و الاخرى من يحدد لنا معالم الهوية المغربية و يرسم حدودها و انما يجب عليه ان يقول لنا ما هو دوره في اطار تلك الهوية و ما مدى انتمائه اليها،هويتنا واضحة ساطعة فمادا عن انتمائكم اليها و الينا؟هدا هو السؤال الجوهري
44 - Kant Khwanji الأربعاء 11 مارس 2015 - 18:45
مرافعتك البعثية، يلخصها الأستاذ أوريد"كولو الحانوت لي دخلت في الكاميو"
تقلبون الحقائق، أو ما يقول المثل "ضربي وبكى، وسبقني وشكا"
صاحبنا يفبرك في ضرف بضعة أيام،مرافعات/فتاوي عدة -تحت الطلب à l'image du tueur à gage- ويفرخ لتهم خطيرة، قد تجره إلى المحاكم، لو كنا فعلا في بلد القنون
فلو كان لديه أدنى حس وطني فعلي، لندد بنظام الأبارتايد ضد أبناء البلد، في منع أسماء الأمازيغية ولندد بمنع تدريس الأمازيغية، ولندد بتعريب البشر والحجر والشجر، وتغييب لفظة "أمازيغية" كلية في الدساتير قبل 2011!
يحرض بشكل خطير في بروباكاندا عرقية عربية خطيرة، في أن الأمازيغ سيطلبون حذف تاريخ التواجد العربي في البلد، لكنه، ولا كلمة حول ما فعله بنو جلدته، في حذف كل التاريخ الأمازيغي لآلاف السنين قبل دخول العربية والإسلام, بل الأنكى، عوضوه بأقذع الشتائم، التي يشتمنا بها تلامتذكم كل يوم على صفحات هسبريس"البرابرة ساكني الكهوف و لابسي جلود الحيوانات"

من ضحى من أجل الدفاع عن هذا الوطن ووحدته: أنوال، لهري،آيت باعمران..؟
و من باشر قتل وتصفية خيرة الوطنيين من جيش التحرير، انهم أساتذتك المبجلين، علال والمهدي و بلافريج...!
45 - visiteur الأربعاء 11 مارس 2015 - 18:57
Nous sommes des amaziges et nous restons des amazighes pour toujours malgre les interventions negatives des esclaves des baat-qouamajistes et malgre les petits des eleves des arabo-baatistes made in morocco.المغرب بلد امازيغي وسيبقى امازيغيا رغما عن تذخلات المتقومجين وعبيد البعثيين مصادر كل الويلات والمصائب.
46 - TIFINDATI الأربعاء 11 مارس 2015 - 18:58
لكم قلنا كم مرة ونعيد الكرة هاهنا
لو كان كل ذي لسان بصاحب لغة لكان الأمر سهلا ولكانت الأمم المتحدة اعترفت بكل لهجات العالم كلغة
غير أن الرياح مع كامل الأسف تجري بما لا تشتهي السفن
وبالتالي اللهجة لهجة واللكنة لكنة ولا يمكن البتة مقارنة لغة بالمعنى الصحيح للكلمة، لغة ذات رصيد قل مثيله على وجه اليابسة بلهجة مختبرية تعتمد المعيارية كمحرقة للهجات الأخري التي يتنوع بها المغرب
وبالتالي فما يسمى باللغة البربرية يعد أكبر مُغالطة وأكبر خطأ سياسي عرفه المغرب على مر العصور، ذلك إن الهذف الرئيسي لهذا المشروع الجهنمي ألا وهو زرع الفتنة والتفرقة لا سيما وأنه جاء في خضم الربيع العربي مما يضفي عليه أكثر من سؤال
زد على ذلك أن المدافغين عنه لا ينكرون انهم بيادقة لإجندات أجنبية تستهدف
المغرب كدولة ذات توابث أصيلة عريقة جعلت من المغرب ما نعرفه الآن
47 - H A M I D الأربعاء 11 مارس 2015 - 19:12
-------ما كتب في بداية المقا ل الرائع طبعا اي التعدد والتنوع وقبول الاختلاف--ووو--هو من مطا لب الفكر الاما زيغي للدسترة- وربما الوحيدون---وهو صا ئب في اقتراحا ته وليس بجديد في حيا ة وتقا ليد وفكر الاما زيغ والدليل تكوين وتركيب الشعب المغربي هذه قرون ---- المشكل لدى الاخر المتعصب اما للغرب او للشرق الاما زيغ يفكر للمدى البعيد
ومن بين الرافضين بقوة لبؤس واجرام البلقان في ايغوسلافيا--وباسف شديد الشرقيون يكررونه اليوم---ووو--
والانتصا ر ان نكون ابنا ء اليوم وابنا ء هذا الوطن الحبيب ولكن بشرط في ظل الاحترام المتبا دل والكرامة للجميع---
--كرم الله سبحا نه بني اادم اي الانسان--مهما كا ن------
---اما المرارة لد ى البعض بعد الفيديوالرائع والمفيد في هولاندا حول الهوية
فهو لايعني اليوم بقدر ما يعني اخطاء الما ضي --ولابد من تصحيح التا ريخ
واصلاح ما يمكن اصلاحه-----الفكر القا بل للمشبوه ليس بالفكر----
48 - الإنسان المغاربي الأربعاء 11 مارس 2015 - 19:15
عن طريق الكتابة تستطيع الآن أن تقرأ ما كتبه ابن البناء المراكشي وابن غازي المكناسي وابن اللاجائي الفاسي أبو إسحاق البطروجي والشريف الإدريسي
وتعرف أحوال من عاش على هذه الأرض على لسان ابن خلدون وابن عذاري والبكري وأبو الحسن المراكشي

فالكتابة تمثل امتدادا للذاكرة الجماعية

بينما الذاكرة الفردية قد تعجز أن تخبرنا عما حدث منذ أكثر من 100 سنة

التراث الثقافي والمعرفي والحضاري لشمال إفريقيا تم تدوينه كتابة باللغة العربية

بالمقابل نرى غيابا للتراث المكتوب بالأمازيغية أن نحن استثنينا بعض ما دون بالحرف العربي بمنطقة سوس

وإن عدنا للعهود البونيقية والنوميدية والرومانية فسنجد أن لغة التدوين كانت هي الفينيقية واللاتينية والإغريقية

وكل واحدة من هاته اللغات ارتبطت بحضارة عريقة


وحضارتنا المغربية ارتبطت باللسان العربي
الذي به تم حفظ ذاكرتنا الجماعية

فبه تم سك العملات والنقود
وبه تم تدوين العلوم والمعارف
وبه تم رسم الألوية والشعارات
وبه تم خط المراسلات والوثائق
وبه تم التلقين بالمدارس والجامعات
49 - Kant Khwanji الأربعاء 11 مارس 2015 - 19:16
لقد أعطيت الأوامر الشيخية الفوقية، بسرعة، بوجود موضوع حول لغة الجنة، فتم تجميع الكتائب الألكترونية البجدية للجهاد إلى جانب اخوتها العروبية البعثية، ففي بضعة دقائق، تحول التنقيط من +20 إلى -20
هذه هي العقلية العربية. التزوير، والتدليس، والخبث والجبن
لا يهمهم المنطق، والعقلانية، بقدر ما تهمهم المظاهر والتظاهر بالتفوق
ألم يحولوا نكسة 67 إلى إنتصار -ممانعة-، وكل النكسات إلى ملاحم؟
أما الببغاء الأخرق alkortBOy/ المخاربي..، فانه لا يعرف شيئا آخر غيراستظهار نفس الزابور، نحن الصهاينة والعملاء، لكن، ماذا عن الثورة الكبرى؟، أي الخيانة العربة الكبرى، بقيادة العربي، شريف مكة، لما تحالف مع الصليبيين، للجهاد إلى جانبهم ضد المسلمين الأتراك؟

أين كان الكاتب، قبل دستور "المساواة" 2011؟
هل اكتشفتم فجأة وجود الأمازيغ في هذا البلد، فقط في 2011 ؟
بل، اليوم، على المستوى الرسمي:
المغرب بلد عربي،شعبه عربي، منتخباته الرياضية،حكومته، برلمانه، احزابه، حميره وكلابه...عرب!

ما دخلك في وطننا يا بعثي مشرقي؟
ما دمت تنتمي إلى وطن وهمي "عربي من المحيط الثائر إلى المحيط الهادر" -كما أكدته في خاتمة موضوعك الآخر-
50 - عبدالله العربي القح الأربعاء 11 مارس 2015 - 19:32
العرب هم اسياد المغرب شاء من شاء وابى من ابى من علمكم ايها الامازيغ حتى تتطالوا على اسيادكم العرب السنا نحن .؟ من يشكل السواد الاعظم من الاميين الستم انتم يا بني كسيلة ؟اتقوا الله في انفسكم وصدق من قال ماتدير خير مايجرى باس
51 - العربي الأصيل الأربعاء 11 مارس 2015 - 19:45
29 - Néo-Amazighs

تقول"أتحدى أي مغربي يزعم أن اللغة العربية لغة الشعب المغربي أن يأتينا بلاعب كرة قدم أو مدرب رياضي أجنبي يمارس مهنته في المغرب تعلم العربية ويعطي تصريحاته للصحافة المغربية باللغة العربية"

وأنا أرد:
أنا أتحدى كل التمزيغيين أن يأتونا بشخص كيفما كانت مهنته أو تعليمه تكلم بالإركامية (أو ما يسمى تجاوزا بالأمازيغية) منذ الأزل إلى الآن. بل كذلك في الألف سنة القادمة. هذا يدخل في رابع المستحيلات.

إذا كان "غوارديولا" لم يتعلم العربية (وهو الأجنبي عن العربية)، فأنا أود أن أسمع منك هل يوجد أمازيغي (ياحسرة) تعلم اللغة الأمازيغية المفبركة في المختبر. لا أحد... لأن العربية تفي بالغرض وزيادة.

ورحم الله آمرئ عرف قدر نفسه.
52 - الخيال الأربعاء 11 مارس 2015 - 19:56
الى 25 كل ما قلته العكس صحيح نحن المغاربة من اصول عربية من يجب ان نقول للجنس والعرق البربري اتقي شر من احسنت اليه،ياسي مسعود عن اي حضارة بربرية تتحدث فلتجبني اعطيني كتابا و مراجع تدل على وجود شيء اسمه مازغ؟؟؟اسيادك الغرب من اطلقوا عليكم berbers وتوافدت حضارات على المغرب وانتم في سبات عميق كالدببة في الكهوف بعد هجرتكم من اليمن لان الارض الافريقية لا تنتج الا اللون الاسود ام انكم طحتوا من السما؟؟؟؟اسيادكم واسياد العرب الحضارة الفارسية ودونوا مراجعهم باللغة العربية وانت تقارن لهجة بلغة سامية وتقول بلا حشمة او حياء اننا دخلاء الله اكبر المغرب عربي اسلامي بروافده الامازيغية الاندلسية والحسانية وو الخ بغيتوا الدستور بطبق نحن كمغاربة يشرفنا ان نتوحد باسم الوطن اي المغرب وليس تمازغا ولن تقصى العربية ولاهوية المغاربة الذين لا ينتمون الى عرقك وهوية المغرب ليست ثابتة كانت فينيقية و رومانية ووندالية واغريقية وقرطاجية والان عرببة اسلامية الحضارة هي من تحدد الهوية وليس العرق
53 - شيخ العرب الأربعاء 11 مارس 2015 - 20:11
كاره الضلام/كنت خوانجي برمجية، و إلا لم لا يكف عن التعليق ليلا و نهارا؟ ألا يخلد إلى النوم؟ و لم يكرر الأسطوانة نفسها؟ لا بد لصاحب البرمجية أن يهتم للأمر قبل أن تتعطل كليا.
أما الذين يتشدقون بالأمازيغية و سرمديتها، بالله عليكم، الطواريقية لهجات، و القبايلية لهجات، و الريفية لهجات، و تمازيغت لهجات، و سوسية أكادير ليست سوسية تافيلالت، و السيوية أصبحت مصرية ، والغونشية اندثرت، و تاشنويت و الشاوية قاب قوسين أو أدنى من اندثار. فعن أي أمازيغية يتحدثون؟ و ملامح السوسيين ليست كآيت عتاب و أولاد عياد و البزيويين. و الريفيون لا يشبهون حتى بعضهم البعض. فعن أي شعب أمازيغي يتحدثون؟

يبدو أن الفتاوى الزائغة للسيد بودهان أعمت عقول مريديه فأضحت تبدو لهم البصقة ريالا. أستحلف المغاربة الأقحاح أن يأخذ كل واحد منهم بيد واحد من المغررين و يوليه ما يكفي من الرعاية الوطنية و اللغوية حتى يستعيد رشده.

اذا كانت العربية الفصحى ميتة، فكيف هي يا ترى لغة ضريح مولاي إيركام؟ على الأمريكيين و الفرنسيين أيضا أن يتحدثوا بالصيغة السامية للغتيهما قبل أن يسبهم المتعصبون. يا إلهي، قد نكون موتى من حيث لا ندري. رحمتك ربي!
54 - بدون مذهب الأربعاء 11 مارس 2015 - 20:29
قارنوا :
الأمازيغ يقولون المغرب أرض أمازيغية بحكم الله جل وعلا والجغرافيا والتاريخ والإنسان المتواجد فوقها وهي المحددة للهوية وجميع من يقطنها امازيغ بغض النضر عن أصولهم أو لسانهم .
القومجيون المستعربون يقولون المغرب أرض أصبحت هويتها عربية منذ أن وطئتها الأقدام العربية وكل ما فيها أصبح عربي ،
وجميع المغاربة أصبحوا كذلك عرب بغض النضر عن أصالتهم الامازيغية .
الأمازيغ يقولون نحن نحارب الفكر القومجي العروبي الذي يريد تعريب كل شئ الحجر والبشر وو...ولا نحارب العربية كلغة مستعملة مضافة بل نحاربها حينما تتحول إلى أيديولوجيا في خدمة التعريب .
القومجيون يقولون الأمازيغ العنصريون العملاء والمتصهينين يحاربون العروبة والعرب ولغة الله ويريدون طرد الجميع من أرضهم العربية المغربية .
الأمازيغ مع الوحدة الترابية للمغرب ووحدة كل أرض تمازغا .
القومجيون يقولون أن الحقوق والمطالب الامازيغية نزعة انفصالية وضد الوحدة الترابية للمغرب .
حلل وناقش ؟؟
55 - الإنسان المغاربي الأربعاء 11 مارس 2015 - 20:42
ما السبب يا ترى الذي جعل السلطان المريني أبو عنان يأمر بتدوين رحلات ابن بطوطة باللغة العربية ؟ تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار

وما السبب الذي جعل عباس بن فرناس يدون هذه الأبيات الشعرية بالعربية على آلة المنقانة :

ألا إنني للدينِ خيرُ أداةِ - إذا غابَ عنكم وقتُ كُلِّ صلاةِ
لم تُرَ شمسٌ بالنهارِ ولم تَبِنْ - كواكبُ ليلٍ حالكِ الظلماتِ
بِيُمْنِ أمير المسلمين مُحمدٍ - تَجَلّتْ عن الأوقاتِ كُلُّ صَلاةِ


ولمذا كلهم كتبوا بالعربية الفصحى من ابن خلدون إلى ابن رشد
مرورا بابن البناء المراكشي وابن غازي المكناسي وبن إسحاق البتروجي
وابن اللجائي الفاسي ؟



يقول العلامة محمد المختار السوسي :

اللغة العربية هي شعار المغرب وكنزه الموروث المحافظ عليه، كلغة رسمية

وليت شعري لماذا كنا نحرص على الاستقلال إن لم تكن أهدافنا المحافظة على اللغة العربية التي استمات المغاربة كلهم، عربهم وبربرهم، في جعلها هي اللغة الوحيدة في البلاد

لغة العرب أفصح اللغات وخير لغة أُخرجت للناس

فاللغة العربية هي لغتنا حقا، وتلك نعمة أنعم الله بها علينا بفضله وكرمه

المصدر : مؤلف المعسول
56 - antifa الأربعاء 11 مارس 2015 - 21:06
36 - المتمرد

"تمغربيت" عند الكائنات البربرية الفاشية العنصرية كلمة غريبة عجيبة. معنى تمغربيت عندهم هو أن:
ـ تؤمن بالإله ياكوش. أما إذا آمنت بالله فأنت داعشي وآخوانجي وتهدد البلاد والعباد بالإنفجار.وأنت لست مغربيا.
ـ تؤمن بالكاهنة ملكة، وكسيلة نبيا وبقواد الرومان وبيزنطة كمسينيسا ويوغورطة خلفاء راشدين. أما إذا آمنت بمحمد نبيا وبأبي بكر وعمر وعثمان وعليا خلفاء راشدين فأنت تؤمن بطائفية الشرق وبتخلف الشرق وأنت لست مغربيا.
ـ تؤمن بأن الإركامية لغة حضارة ممتدة على 33 قرنا، كتبت بها أجمل الكتب (والتي أحرقها العرب المسلمين نكاية بهذا التراث العظيم)، تؤمن بأن الإركامية هي التي ستدخلنا إلى التطور التقني والعلمي في زمن قياسي. أما إذا اعتبرت أن العربية لغة القرآن ولغة المغرب التاريخية وأنها لغة المغرب الرسمية التي لا يجب التفريط فيها فيعني هذا أنك من مناصري الخلجنة وأنك لست مغربيا.

مغربهم هو فاشية الحركة البربرية العنصرية، هذا ما يسمونه "تمغرابيت". هكذا يقرصنون حتى مصطلح "تمغرابيت" ليصير رديفا للفاشية البربرية العنصرية.
57 - Kant Khwanji الأربعاء 11 مارس 2015 - 21:11
بكل هدوءومنطق، سندحض فرية العرقيين
يؤكدون أن "البربر" خضعوا للإستعمار الروماني والبزنطي ودونوا بلغتهم، لكن هل تم تحويل إسم "بلاد البربر" إلى "بلاد الرومان" أو"بلاد البزنطيين"؟ طبعا لا!
لكن لماذا يتم تحويل إسم "بلاد البربر" إلى "بلاد عربية" فقط لما كتب ودون "البربر" بلغة العرب؟
ما هذا الصمت، أجيبونا في هذا الباب، بعيدا عن عادتكم في الهروب عن لب الموضوع والهرولة بعيدا في سرد وإجترار العنعنات والخرافات والهذيان, كمحاولة فاشية فاشلة، من باب "رد شبهة"، يا مخاربي تحت كل أسمائك ويا باقي الببغاوات، مرتلي الزابور الإستئصالي!
قبل اللجوء السياسي العربي لبلدنا(الأدارسة)، والهجرة هربا من شظف العيش(قبائل عربية بني معقل و بنو سليم..) و جلب الأمازيغ للمرتزقة من أجل السخرة والجيش(تغريبة بني هلال)والغزو(الأمويون) ماذا كان يسمي المؤرخون العرب أنفسهم بلدنا، أليس "بلاد البربر"؟
هل المؤرخون القدامى كانوا متمزغين لما سمونا أمازيغ؟
هيرودوت: Maxyes،Μάξυες
Mazaces :Suétone
Mazax :Lucain
مريدو علي فهمي خشيم و"الطاحونة اللغوية"(أضف،احذف حروفا لكلمة من اي لغة تحصل على كلمة عربية)،تذبحهم نظرية OUT OF AFRICA
58 - antifa الأربعاء 11 مارس 2015 - 21:12
30 - Salim salam rifi

تضحكني بحكاية المشارقة ونعالهم. نحن لا ننسب أنفسنا إلا لأنفسنا، ونحن عرب لأننا عرب. لكن مشكلتك ياهذا هو أنك تسقط عقدتكم التاريخية على العرب. لم يعرف عن العرب أنهم نسبوا أنفسهم لغيرهم. أما أنت فحكاية أخرى، لدرجة أن جبالة عربيو اللسان جيرانكم يسخرون من اختلاقكم لأنساب عربية قرشية بقولهم "عَُمَر الشريف ما يجي م الريف" أي لايمكن أن ينحدر الشريف من الريف.
تجول في الريف وآسأل كم منهم من يدعي (أو أجداده) أنه "أمرابظ" يعني ذا نسب عربي قرشي. وهم كلهم ناطقون فقط بالريفية، وسترى الحقيقة جلية واضحة، وسيتبين لك من عشق نعال المشارقة. اذكياؤكم ما ادعوا النسب القرشي إلا لعلمهم بعشقكم لنعال المشارقة. أما نحن فلا نعشق إلا عروبتنا.

تقول "المخدرون بأفيون العروبة ". العروبة هي آنتماؤنا الهوياتي، هي ذواتنا وليست شيئ خارج عنا ليخدرنا. وبقولك هذا تسقط عقدتك التاريخية علينا. ابحث عن تاريخك منذ بدء الخليقة إلى الآن وسترى من المُخدر.
59 - alkortoby الأربعاء 11 مارس 2015 - 21:24
49- Kant Khwanji

يقول Kant Khwanji "ما دخلك في وطننا يا بعثي مشرقي؟".

يظن أن الوطن ضيعة في ملكه يدخل فيه من يشاء ويخرج منه من يشاء. يتشدق بالحداثة والعقلانية وهويحلم بمغرب لايسكنه إلا من جعل الفاشية البربرية دينا له. إنه يحلم بالتطهير العرقي لكل من قال أنه عربي، فالمغربي العربي في فاشيته "بعثي مشرقي"وبالتالي لا حق له أن يكون ابن الأرض وابن الوطن. هذه هي الكائنات البربرية التي تدعي الدفاع عن الحقوق. إنهم "دواعش الأمازيغ" كما سماهم الأستاذ عصيد
60 - سوس العالمة الأربعاء 11 مارس 2015 - 21:25
وحدة البلاد في هويته الأصيلة وليس في إستراده للتعريب دون فائدة تشويه صورة البلاد وتزويره للتاريخ وطمسه للحقائق وتعريبه لمدة 50 سنة أفسدت الشخصية المروكية حتى تولدت عقدة وإحتقار لإنتماءه الطبيعي المدرسة ساهمت في نشر الجهل والتخريف والإحتقار لكل ما له علاقة بالأمازيغ والصورة النمطية ساهم فيها الحزب الشوفيني الإستقلالي والدولة في ذلك الوقت لكن ممكن للدولة أن تتحرك وترجع المياه إلى مجاريها أما الهوية بمفهومك هوية عرقية متحركة فردية لها علاقة بالأصل الجيني فقط يجب على المستعربين والمروكيين الرجوع لذواتهم للتخلص من مخدرات العروبة المصطنعة ومن يخدم عرق ما في قارة أخرى فهو عدو هذه البلاد وتاريخها ورجالها ونساءها الصبورات لذا يا صاحب المقال لا تتعب نفسك بالمقالات المتطرفة لتمزيق وحدة الشعب في هويتة المعاشة
61 - خالد ايطاليا الأربعاء 11 مارس 2015 - 21:39
مهما طال الزمن ,المغرب سيبقى امازيغيا ,كما كان من قبل ,اللغات والتقافات الوافدة والعابرة والطارئة ستمر كسابقاتها ,وستبقى امازيغية الارض والانسان هي الحقيقة للأرادة الالهية ,مهما دلس المدلسون ودلج المبدلون للحكمة الربانية .
62 - Axel hyper good الأربعاء 11 مارس 2015 - 22:09
الى 55,

دائما تردد نفس الاسطوانة ....ترجع للتاريخ الذي كتب حسب الطلب لتستخرج منه سخافاتك المعادة والمكررة...

طيب لنرجع الى التاريخ ونتحاكم :

1- نريد تعويضا على الاعتداء علينا من طرف العرب.
2- نريد تعويضا عن قتل الاف الابرياء من الامازيغ...
3- نريد تعويضا عن الاف النساء اللائي سبين....
4- نريد تعويضا عن الاف الاطفال الذين تمت سرقتهم.
5- نريد تعويضا عن الاموال التي سرقت وبفوائدها منذ 1400 سنة.
6- نريد تعويضاعن سرقةالاراضي بما فيها وما عليها....
7- نريد تعويضا عن تفتيت الامراطورية المغربية....
8- نريد تعويضا عن الخيانة التي وقعت عام 1912.
9- نريد المقابل عوض قبولنا ببقاء العربان في شمال افريقيا.....
10- تعويض عن استنزافكم لمقدرات شمال افريقيا.
11-..............

و اقول لك....احسن حاجة يديروها العروبية , هي الرجوع من حيث اتوا.

لا تتهمني بالعنصرية ولا بالفاشية.....جميع الشعوب تشتكي من العرب ,

اشوريين , كلدان , كورد , فرس , ايزيديين, تركمان , شوبك , اقباط , امازيغ,
افارقة ,........

لا يمكن ان تجتمع كل هذه الشعوب على كره العرب لله في سبيل الله.
63 - فريد طنجة الأربعاء 11 مارس 2015 - 22:16
لست ادري لماذا اقحمت العبرية الى جانب العربية والامازيغية وغيرها كهوية اللمغاربة رغم انه لايوجد ولو مغربي واحد يتكلم العبرية باستثناء اليهود الذين رحلو ورحلت معهم لغتهم فهل تستحق العبريت ان ترقى الى درجة الهوية للمغاربة
64 - الكتيبة الالكترونية العربية الأربعاء 11 مارس 2015 - 22:42
انظروا الى تقييم التعاليق في المواضيع الأخيرة التي تتعلق بالأمازيغية والعربية والهوية.
لقد ظهرت الكتيبة الالكترونية العربية بالتعاليق التي تفند ادعاءات الفاشستيين من الأمازيغ الذين أرادوا اقصاء الجميع وهم لا يمثلون سوى أنفسهم والأمازيغ حفدة الأحرار براء منهم.
انظروا الى تقييم التنعاليق ومن هي ذات التقييم السلبي لتتأكدوا أن العرب أغلبية.
ولو نادينا على كل المبحرين في الموقع لرايتم التنقيط بالآلاف وليس بالعشرات.
اللهم كسر جناح كل من يريد تفرقة هذا الشعب آمين.
شكرا لكم على النشر
65 - moha الأربعاء 11 مارس 2015 - 23:14
سبحان الله اصبحنا نحن الذين يفرضون عليهم اللغة الامازيغية بحروفها تفيناغ الاصيلة
كم كان عددكم في عهد الادارسة الاوربية ? كم كان عددكم في عهد السعديين كما تقولون?
si vous nous prouvez que vous êtes à 100% arabe on vous soutiendra à garder que votre langue arabe et nous allons vous encourager pour cela
بالنسبة لكم من يتكلم الدارجة عربي من يتكلم هنا على العروق و الاصل هل نحن ام انتم
بالنسبة لنا كل شعب المروك امازيغي, يجب ان يتعلم الامازيغية, و اذا اعتقدت انت انك 100% فسنترك لك الا عربيتك مادام انك انعزلت عن هذا الشعب و بخست هويته و لغته و حظارته الامازيغية
ما زالت عندما مخبرات للغة العربية عبر عالمكم العربي كما تسموه, و بعد ان خلقتم لغتكم هذه ابتداءا من لهجات شبه الجزيرة و العبرية و الفارسية و غيرها من اللغات, حلال عندكم حرام عندنا, ولو ان لغتنا الامازيغية المعيارية لجمع الا لهجاتها و محو الكلمات الدخيلة عليا
الوعي الامازيغي ات و متصاعد
نشجع ابنائنا بادخال اكثر من الكالمات الامازيغية في دارجتنا المروكية, كما كان يفرحنا ذلك في صغرنا لكي نسهل على المستعربين لتعلم لغتهم الامازيغية
66 - Maghribi الأربعاء 11 مارس 2015 - 23:34
خونة الوطن معروفون لدى الشعب المغربي منذ مدة اغلبهم يرتدون طرابيش حمراء تركية و ينسبوها لمدينتهم فاس منهم علال و المهدي ووو....

كما لن ينفع شبيبة البيجيدي الاخوانية العروبية تنقيطهم للتعاليق ب Like و Dislike لان امرهم و امر جماعتهم الشوفينية انكشف امام الشعب المغربي بل و امام العالم باسره.....و سينتهي بهم الامر في مزبلة التاريخ كما سبقهم اخوانهم...

كل من جال المغرب جيدا يعلم يقين العلم ان هوية هذا الوطن لا علاقة لها بالعروبة و لا بالشرق....بل بقي امازيغيا منذ فجر التاريخ...فاينما حل و ارتحل المغربي في بلاده يجد اللغة الامازيغية....فكيف سيكون المغرب عربيا و لم تتعرب فيه سوى بعض المدن التي فقدت هويتها و فقد فيها الناس اخلاقهم و مبادئهم المغربية....

يمكنكم تزوير الحقيقة لكن لا قدرة لكم على تغيير الواقع...
67 - sifao الأربعاء 11 مارس 2015 - 23:37
صاحبنا يتحدث عن الامازيغ كما لو انهم حطوا الرحال على هذه الارض السعيدة سنة 2011 وانتبه المشرع الى ذلك فاكرمهم كما يُكرم اي ضيف نزيل فاشار الى وجودهم في الدستور ، وينبهنا الى ان اعتبار الدستورللمغرب دولة امازيغية سيشطب كل المكونات العرقية والثقافية الاخرى المكونة للنسيج الاجتماعي مما يهدد استقرار وامن ووحدة البلاد ، وبذلك يعترف ضمنيا ان دساتير ما قبل 2011 شطبت الامازيغ وثقافتهم دون ان يؤثر ذلك على استقراره وامنه ووحدته ، وبالنتيجة فان من يهدد استقراره ووحدته وامنه ليس هم الامازيغ ، كما برهن على ذلك صاحب المقال ، وانما الذين يخيروننا بين الانتماء الى المشرق اوالفوضى ، الفتنة على حد تعبيرهم ...
صاحبنا يتحدث بلغة الممكن عن المغرب في حالة اقرار امازيغيتة ، ستستبدل اللغة العربية باخرى وستعاد كتابة التاريخ و... ، ولم يقدم اي تبرير لهذا التخوف ولم يكلف نفسه عناء الحديث عن ماضي المغرب عندما كان عربيا محضا في السياسة وامازيغيا خالصا في الواقع لان ذلك سيقوده حتما الى الحديث عن الاستبداد السياسي الذي مارسته قوى الاستعمار على المغاربة ، كما يعترف بذلك دون خجل ولا حرج ....
68 - salim salam rifi الأربعاء 11 مارس 2015 - 23:38
إلى antifa 58 أتحسب انك بلغت الأعالي بإعتبار نفسك عربيا هذا هو جواب من أفلست أفكاره و لم يعد يملك إلا هذه الأسطوانة المشروخة و أنا بدوري أقول لك أنا أمازيغي لأني أنتمي الى هذه الأرض المعطاء و لم و لن أحول عقارب هويتي لا إلى غرب و لا إلى شرق أما عن لقب الشريف فأنت أعلم بمن ينتحله و يتبجح به ليل نهار و لا علاقة له بــ (أبرابظ) فالاخير له مدلوله الديني الذي يعني الإنسان الورع التقي المتشبث بتعاليم الإسلام الذي أفنى حياته في الزهد و لا علاقة له بالنسب القرشي كما يزعم البعض فانت بهذا تجعل كل المغاربة عاشقين لنعال المشارقة فلا تخلط الامور لأن نعال المشارقة معروفيين جيدا هم اولئك الذين يتسولون الهوية و يعتبرون أنفسهم أسيويين أما عن أصحاب مقولة (عمرو الشريف ما يجي من الريف) التي ترجمتها الى فصحاك ليفهمك أسيادك هناك فقائلها مازال يعاني من عقدة (بباك) حدو و ضع خطا تحت حدو و أخيرا لم يمنعك أحد من إعتبار نفسك عربيا أسيويا أمريكيا كن ما شئت شريطة أن تلزم حدودك و لا تتعداها لتصنف الأخر المختلف في خانة عروبتك العرقية الوهمية أما عن كون العروبة ذواتكم و شيئا منكم فنعلم أنه من مضاعفات الأفيون
69 - القربطي الأربعاء 11 مارس 2015 - 23:41
نحن عرب لأننا عرب. لكن مشكلتك ياهذا هو أنك تسقط عقدتكم التاريخية على العرب. لم يعرف عن العرب أنهم نسبوا أنفسهم لغيرهم
الفاشي البربري، هذا الوطن ليس ضيعة في ملكه يدخل فيه من يشاء ويخرج منه من يشاء
لا يهم ما يكتب,هذا حصان طروادة من kطرفيk، لتبيان أن الكتائب لا تقرأ، بل تنقط سلبا على لائحة أسماء وايجبا على اخرى، تسلموها من مشايخهم,ستندهشون للتنائج
أن جبالة عربيو اللسان جيرانكم يسخرون من اختلاقكم لأنساب عربية قرشية بقولهم "عَُمَر الشريف ما يجي م الريف" أي لايمكن أن ينحدر الشريف من الريف.
تجول في الريف وآسأل كم منهم من يدعي (أو أجداده) أنه "أمرابظ" يعني ذا نسب عربي قرشي. وهم كلهم ناطقون فقط بالريفية، وسترى الحقيقة جلية واضحة، وسيتبين لك من عشق نعال المشارقة. اذكياؤكم ما ادعوا النسب القرشي إلا لعلمهم بعشقكم لنعال المشارقة. أما نحن فلا نعشق إلا عروبتنا.
70 - الإنسان المغاربي الخميس 12 مارس 2015 - 00:04
62 - Axel hyper good

نعم من حقك أن تطالب بالتعويض عن كل قرية أحرقها الكاهن يونس البرباطي وسفك دماء أهلها من الذين رفضوا عقيدته الوثنية


فيما رواه ابن خلدون عن مبعوث البرغواطيين إلى الأندلس المسمى زمور

فصل : الخبر عن برغواطة

وولي أمرهم من بعده ابنه يونس فأظهر دينهم ودعا إلى كفرهم وقتل من لم يدخل في أمره حتى حــرق مـدائــن تامـسـنـا وما والاها يقال إنه حرق ثلاثمائة وثمانين مـديـنــة واستلحم أهلها بالسيف لمخالفتهم إياه وقتل منهم بموضع يقال له تاملوكاف، هو حجر عال نابت وسط الطريق فـقــتــل سـبـعــة آلاف وسبعمائة وسبعين.


> قتل من لم يدخل في أمره
> حرق مدائن تامسنا
> حرق 380 مدينة
> استلحم أهلها بالسيف
> قتل منهم 7770 بموضع واحد


ثم يروي ابن خلدون قصيدة المصمودي في هجاء برغواطة

وهذي أمة هلكوا وضلوا ... وغاروا لا سقوا ماء معينا
يقولون: النبي أبو غفير ... فأخزى الله أم الكاذبينا
ألم تسمع ولم تر لؤم بيت ... على آثار خيلهم ربينا
وهن الباكيات فبين ثكلى ... وعادمة ومسقطة جنينا
ستعلم أهل تامسنا إذا ما ... أتوا يوم القيامة مقطعينا
هنالك يونس وبنو أبيه ... يقودون البرابر حائرينا
71 - al3osfoor الخميس 12 مارس 2015 - 00:10
مند 2011 أي بعد الاعلان عن دسترة لغة الأرض الأمازيغية وأنتم تحاولون خنق هذا الكائن الحي الذي نفض الغبار بعد سباته العميق ليطهر ما أفسده الدخلاء ونشطاء الأجندة الخارجية والتعريبيين مثل صاحب نكتة العرق المعين، تفعلون كما فعل الفرعون عندما سمع أن هناك مولوداً جديداً من بني إسرائيل يريد تمكين الحق وزهق الباطل و قهر الظالمين فأراد الفرعون أن يخنق المولود الجديد نبي الله موسى عليه السلام مند ولادته وفعل ما بوسعه وظن أنه سينتصر وفي الأخير كان عبرة لمن لايعتبر. أما فراعنة التعريب فلا قدرة لهم، همهم هو وضع العصا في عجلة الحق والسعي لطمس وتقزيم هوية الأرض والشعب الذي كان تسامحه الزائد سبباً في المشكلة. أصحاب التعريب يريدون تحدي إرادة الله في سننه الكونية من إختلاف الألسن والألوان و غيرها. ظاهرة صوتية رصيدها المعرفي الثرثرة والمصلحة، منهم من تاب ورجع إلى الحق ومنهم مايزال في يعارك بسلاحه الراشي؛ فتوبوا إلى الوطن.

إذا كنت تريد أن تسلخ الشعب من هويته فاعلم أنك في غير أرضك، ويجب احترام أصحاب الأرض، هويتهم ولغتهم، ولا نريد وصاية الدخلاء، فكلنا مسلمون ولم يأت الاسلام البارحة.
72 - khalid الخميس 12 مارس 2015 - 00:21
52 - الخيال

كلمة bereber أطلقها الرمان على جميع الشعوب الأخرى ,لأن في نظرهم كانوا يعتبرون أنفسهم الشعب الأرقى بدون منازع. لا تصرخ, لأنكم أنتم أيضا حسب هذا المنطق تنتمون إلى هذه الفئة أي bereber, ويمكنك أن تتأكد من هذا بسهولة
73 - المغرب أرض عربية الخميس 12 مارس 2015 - 00:32
يؤسفني أن أخبرك أن الأمازيغية يتناقص عدد المتكلمين يوما بعد يوم حسب إحصائيات اليونيسكو في 2030 لن تجد هناك شخص يعرف الأمازيغية في المقابل يزداد إنتشار اللغة العربية و نحن المغاربة يجب أن نكون أذكياء إذ يجب الإهتمام بالعربية أكثر و التخلص من الأمازيغية التي لن تنتج لنا سوى العنصريين و العملاء

نسبة العرب في المغرب 72 %

نسبة البربر في المغرب 28 %

أنتم أقلية يا بربر لدى أصمتو من فضلكم و دعونا نعيش بسلام في أرضنا العربية الإسلامية

المرجو النشر
74 - المتمرد الخميس 12 مارس 2015 - 00:38
الشرق الاوسط اصبح على باب التقسيم والخراب والحروب اكتر من اي وقت مضى واكتر مماهوعليه حاليا واي انسان متابع للوضع هناك يمكن ان يستنتج دالك.
لهادا نحن في امس الحاجة الى حصانة تقافية تقي بلدنا لاكن لاسف تقافة الشرق والعربان القادمة من بلد الرمال تكتسح مغربنا سياسا ودينيا وفنيا وهده التقافة هي براميل البارود والبنزين التي ستنفجر مع اشتعال اي شرارة هناك في الشرق لتدمرنا.

بمادا تشعر كمغربي حين ترى مغاربة يغنون بالخليجية ?
حين ترى المد الوهابي والاخواني والداعشي يكتسح بلدك?
حينما ترى بلدك مجرد تابع دليل للشرق?
ايها المهوسون بالشرق يامن تمجدون العربان ان حبكم الجنوني المفرط لكل ماهو شرقي سيدمرنا سيمسخ تقافتنا سيحول بلدنا الى داعشستان الى متى ستفهمون ان تقافة الخليج هي المنتج الاول للدواعش والتخلف.

الحزب اليميني المغاربي: التمغرابيت هي الحل
75 - to(antifa58) الخميس 12 مارس 2015 - 00:46
A antifa 58
Vous dites que les arabes ne se rattachent qu'a eux meme .oui mais en Arabie ceux qui ont quitte leur pays d'origine ont perdu leur arabite .en hollande si vous gardez votre arabite comme vous dites (cela signifie que votre culture est restee arabe ,la hollande parle l'arabe les traditions de vos voisins sont arabes . Rien de tout cela .il n'y a que vous en temps qu'individu qui vit dans son imagination l'identite arabe Est ce que les rues de Den Haag vous ressemblent aux rues de la mecque ? bien sur non. ..!)
pour ce qui est du Maroc et si vous avez lu la constitution, l'identite est plurielle malgres que la formulation est biaisee etant donne que le noyau dur est amazigh.
Pour ton inf. ANTIFA est une tribu Amazighe de la province d'Azilal voir "tribus du Maroc' la carte ,un apercu historique avec l'origine de chaque tribu: sur 250 il y a moins de 50 tribus qui sont soit amazighs arabisee ou arabes le reste 200 est entierement Amazigh et ce au debut du 20eme s.
76 - Mohamed الخميس 12 مارس 2015 - 01:00
العروبيون في موقف لا يحسد عليه (كما العادة), لذلك تجدهم يؤلفون إحصائيات عرقية حتى أَنْضِمَت الدول المغاربية لم تضعها و لم تبحث عليها في إستفتاءاتها مثل المغيب "الإنسان المغاربي" الذي يجب أن يقدم خدماته الإحصائية ل المسؤوليين , بالمناسبة بإمكانك البحث عن الخرائط القديمة و التاريخية (ف google) و البحث عن الاسم التاريخي و الحقيقي ل مغربك "العربي" و أتمنى أن تبحث ب الانجليزية لكي تقرأ ل كتاب و مؤرخين محايدين (بَاشْ تْبْرِدْ عْلَى قَلْبك) هذا إذا كنت تقرأ , و ك مساعدة مني فتش على (الساحل البربري).
و "22 - المهووس هوياتيا"
بالمناسبة أتفهم دفاعك عن الاغريق والوندال والقرطاجيين فهم مثل العرب أتونا ك غزاة و مستعمرين و من الطبيعي و العادي أن يدافع و يتضامن المستعمر العربي مع مستعمر أخر لهذه الأرض مثل ما كان يتضامن المستعمر الفرنسي مع الاسباني مع غيرهما.
أما من حيث المقالة ف أنا أظن أن الكاتب يحاول أن يقنعنا أن السعوديين كانو أول من وصل الى القمر , يعني بالعربية تاعرابت الأمازيغ كِي تْفْشْشُو و السَلَامْ , بالمناسبة و حسب قوانين mendel الادارسة و السعديين ليسو سلالات نقية (ماشي عرب دوريجن %100)
77 - اختراع جديد !؟ الخميس 12 مارس 2015 - 01:46
التاريخ الاسلامي والعلم يحكي أن
عرق بشري إسمه عربي لا يوجد
لغة موحدة إسمهاعربيةلا توجد

التاريخ الاسلامي يحكي وليس أنتم يامخترعي كلمة عرب
الفراعينة الاقباط والنوبة وعبيدهم
الفرس والحبشة لما احتلوا اليمن وعبيدهم
الاشوريين والسريان والكنعانيين وعبيدهم
التتار والروم وعبيدهم
يهود المدينةو بنو النضيرو بنو قريظة وبنو قينقاع وعبيدهم
عاشوا الاف السنين على ارض الشرق الاوسط والخليج
أين ذهب احفادهم؟؟
انقرضوا ام مسخوا !!
مستحيل

هل
خليط من أجناس وأعراق وعبيد وجنود
من :
الفراعينة الاقباط والنوبة وعبيدهم
الفرس والحبشة لما احتلوا اليمن وعبيدهم
الاشوريين والسريان والكنعانيين والدروزوالموارنةو الاكراد وعبيدهم
يهود المدينة وبنو النضيرو بنو قريظة وبنو قينقاع وعبيدهم
الفرس والروم والتتار لما اكتسحوا العالم وعبيدهم

بالإيضافة إلى الخليط القديم من بقايا نسل سليمان وابرهة الحبشي وجنودهما
عرق إسمه عرب؟

مستحيل

لايوجد عربي واحد في هذا الخليط
هل
المصري والسوري جنس واحد؟
هل
اللبناني والسعودي جنس واحد؟
عربي=اختراع من هذه العرقيات المذكورة
لست امازيغي فقل مسلم وكفى ولا تدعي شيء غير موجود
78 - Saint Augustin الخميس 12 مارس 2015 - 02:05
Je n'avais pas envie d'ecrire de commentaire sur ce sujet car les amazighs libres intelligents sont la' pour defendre leur

identite,leur langue,leur culture et leur veritable histoire avec brio,mais j'avais juste une remarque a

transmettre a la direction de Hespress,c'est que depuis deux semaines chaque fois que je note un

commentaire positive cela devient,par la main de Maradona,negatif et vice versa

j'espere que ce n'est qu'un probleme technique et pas un parti pris de Hespress qui essaye

tant bien que mal de favoriser les pervers trans-identaires et les mercenaires panarbistes qui se

prostituent sans relache pour les causes orientales de leur maitres bailleurs de fond

khalijis buveurs de la pisse de chamelles et createurs d'Al-qaida et Daech

Malgre que le reveil des amazighs,des Kurdes,des egyptiens,des mesopotamiens et surtout l'accord

imminent des occidentaux avec le geant Perse vont sonner le glas de la momie du pantheon panarabiste et de ses delires!Salam
79 - سميرة الخميس 12 مارس 2015 - 02:07
شمال إفريقيا بهوية أمازيغية وفرعونية بمصر وليس هناك أي شيء غير هذا ونعترف أن على هذه مروا أعراق ودهبوا يهود وندال رومان فنيقيين ووو وأخرهم عرب وسيمر كالأخرين لكن السكان الأصليين تشبتوا بالاسلام هذا هو سر بقاء العرب على شمال إفريقيا لكن أقول للعرب دعكم من قومجيتكم وإلا سيكون السبب في الردة والخاتمة مرور الكرام كأسلافكم
80 - مذهب خطير الخميس 12 مارس 2015 - 02:16
انت وسكان شمال افريقيا الامازيغي المسلم من قبيلة امازيغية مسلمة او قبيلة امازيغية مدرجة مسلمة منذ ولادتك الى الان انت واهلك اجمعين في (الدوار) و البيت والشارع والاسواق وفي العمل وفي جميع معاملاتكم اليومية تتحدثون اما بالامازيغية او بالدارجة =خليط امازيغي فرنسي ..( وليس اللغة العربية التي ان تكلمت بها يوما واحدا في ما ذكر لاادخلوك الى المارستان) قرأت ودرست كجميع البشراللغة العربية في المدرسة وتكتب بها الان وتضن نفسك (عربي) وتدافع عن شيء غير موجود فحتى ملامح وجهك ولون بشرتك لاتعطيك حتى اعرابي(الاعراب الاقحاح يشبهون الهنود في اللون والقامة وهم يشكلون في ما يسمى بالجامعة العربية قلة قليلة والاغلبية من عرقيات ولغات متعددة ) فما بالك( بعربي)الغير موجود اصلا الا في مخيلة اصحاب المذهب (القومجي التعريبي..الاخطر من الشيعي والوهابي) الذي استولى على كل ما هو اسلامي والصق مكانه(عربي) الحضارة الاسلامية اصحبت (الحضارة العربية) والماكرين منهم يقولون(الحضارة العربية الاسلامية)متى كانت للاعراب حضارة!مذهبهم يقول انت كردي مسلم احذف كردي مسم وضع مكانها عربي فقط!واسرق وزني وترك لنا اهلك نزني فيهم...
81 - مغربي عربي الخميس 12 مارس 2015 - 02:22
الى 76 ومن قال لك ان البرابرة هم السكان الاولون؟؟؟؟نزلتو من السما ولا نبتوا من الارض؟؟؟؟كلنا وافدون بغيتي ولا كرهتي وتقول انكم داىما مستعمرون وبوجهك الاحمر البربري ومن هذا المنطلق ماقاله الغرب عنكم صحيح وشهد شاهد من اهلها 30 قرنا مختبىين وفارين ومضطهدين من الحضارات التي توافدت على هذه الارض السعيدة منذ نزحوكم من اليمن ولم تستطيعوا تاسيس حضارة بربرية!!عيب وعار وحشومة ايوا هذا ما يجعلني داىما تجاهل تعاليقكم لانه اتفهم نفسيتكم الحاقدة والدونية التي تشعرون بها والاحتقار وتلقون فشلكم على العروبيين لان حضارتهم هي من تحكم المغرب الان الله يشافي واذا كان العرب اشرار وقومجيين ومنافقين وتجمع فيهم البلاء ديال الدنيا والاخرة المهم اسسوا حضارة منذ قرون وفرضوا لغتهم الى يومنا هذا والعلم المغربي خير دليل المغرب العربي الاسلامي لدى الامم المتحدة والعالم من المحيط الى الخليج شكرا هسبريس انشري تعليقي من فضلك
82 - H A M I D الخميس 12 مارس 2015 - 03:24
------قالوا الحكما ء :

-اذا نزلت الثروة على الجهل فتنهي الى الدما ر--
-اما اذا نزلت الثروة على العلم تبني الحضا رة---

--اموا ل الشرق دمرت الشرق وقتلت واحرقت الصبيا ن في الشرق هذ ا اللهيب
سيستمر وينتشر وصل الى ليبيا يعني شما ل افرقيا----بؤس التا ريخ يكرر
نفسه---
-----قوم "ولو طا رت معزة---"
83 - Mohamed الخميس 12 مارس 2015 - 03:33
بالمناسبة ك جواب على سؤال النص ( سؤال الهوية ومن يتآمر على أمن المغرب واستقراره ووحدته؟؟ ) , الجواب : من يتآمر على المغرب و على وحدته و إستقراره هي الجمهورية العربية الصحراوية و رَكِّزْ على كلمة عربية في إسم دولة بوزبال الوهمية.
سؤالي هل ستكتب يوما ما عن خطر العروبة و التعريب على المغرب ?? ما هو خطر إلحاق بلادنا ب "عالمكم العربي" الفاشل و العنصري ?? هل العرب غير عنصريون ?? هل لَهُمْ سَابِقَة في إبادة كل من اختلف معهم ?? هل حاول العرب محو الأمازيغ ثقافيا ?? هل قام فَرِيدُ عَصْرِه و زَمَانِه العربي القذافي ب مَحُوْ الأمازيغ و الأمازيغية من ليبيا ?? هل قام رَمْزُ السلام صدام حسين بِقَتْل شعبه غير العربي من الأكراد ?? هل تعيش الدول ذات التوجهات العروبية في نعيم ?? هل زَوَّرَ العروبيون التاريخ الإسلامي ?? هل صنع العروبيون المستقبل (ل أنفسهم على الأقل) ?? هل وَحَّدَةْ العروبة العرب (الدُورِيجِينْ) فيما بينهم?? إذا كان الجواب نعم ف (بْصَحْتْهُمْ) غِيرْ بْلَا مَا يْدِيرُو بْ حْسَابْنَا.
أخيرا و ليس أخرا أتمنى أن تكتب سيدي الكاتب المحترم مقالة لِتجيب عن سؤال واحد على الأقل من هذه الاسئلة.
84 - Mouss الخميس 12 مارس 2015 - 03:37
L'Afrique n'est pas blanche, elle est noire dans un continent noir. Seul le Nord est blanc entre la Méditerranée et le Sahara, preuve que les Blancs sont venus peupler cette terre par la mer et à partir de l'Orient et de l'Europe. Ceci dit, les Berbères n'ont jamais formé un peuple uni mais une infinités de tribus en continuelle luttes intestines. Ces luttes les ont empêché de fonder une civilisation à l'instar des autres peuples, dont l'Egypte qui les prenait en esclaves. Je suis Ghmâri et c'est à Ghmâra qu'un lettré berbère, ayant étudié au Caire vers le 9e siècle, tenta de se proclamer prophète des Berbères sur le modèle de Mohammad, il rédigea un livre inspiré du Coran, les berbères l'ont surnommé "le Faussaire". Le nombre de faussaires pilule à ce jour, "tifinagh", "homme libre". Les héros des Berbères n'étaient que des instruments de Carthage, de Rome, de Byzance, de Baghdad ou de Damas. Le complexe berbère cherche à rattraper l'histoire mais l'histoire est déjà faite. Salut
85 - ما هي الهوية بربرية الخميس 12 مارس 2015 - 05:03
ا جيال من البربر ولدت في اسطبلات الرومان بشمال افريقيا طيلة فترة800 سنة للاحتلال الروماني للمنطقة سؤال اين هو الصفاء العرقي البربري اين هي الهوية البربرية? هل من مجيب ?
86 - Mouss الخميس 12 مارس 2015 - 05:06
Si les Idrissides et les saadides ne sont pas de vrais Arabes, ils ne sont pas, non plus, de vrais berbères, par conséquent ils n'y a que des Marocains au Maroc, ni totalement Arabes ni entièrement Berbères. Cessez vos constantes contradictions. Pourquoi les Almoravides, qui sont des Berbères, se sont attribués un nom arabe [al Morâbitûn], mais aussi les Almohades [al Mowahhidûn] et les Mérinides [al Marîniyyûn] ? Se sont les Arabes ? Ils avaient la puissance pour s'appeler Imazighen Tifinaghen ou Aghromen, nom ils se sont appelés par des noms qui les inscrivent dans la puissance de l'époque, lorsque les Berbères avaient la face tournée vers l'Orient qui leur enseignait le progrès dans l'organisation sociale, l'enseignement, l'agriculture, l'élevage, la médecine, l'architecture et l'industrie. La mère qui t'a montré le chemin hier est celle que tu veux lui crever les yeux aujourd'hui. Que la raison vous revienne sinon vous nous acheminez à la fitna qui ruinerait nôtre patrie
87 - البربر الخميس 12 مارس 2015 - 07:38
الى 72 كلمة بربر كانت تطلق على البربر اي الامازيغ الان وليس الرومان فقط من اطلقوا عليهم هذا الاسم جميع الحضارات التي توافدت على المغرب اطلقت عليهم اسم بربر=همجية+تخلف+ليس لدبهم حضارة اما العرب فلدبهم حضارة وهم ليسوا ببرابرة والظهير البربري خير دليل يعني ماشي بعيد قرن 20 ابان الاستعمار يعني امازيغ خرافة اسطورة وشكرا لاتصرخ
88 - Mouss الخميس 12 مارس 2015 - 09:13
Je dis aux brebis galeuses qui cherchent à diviser notre peuple sur la base de la langue, car la culture est la même sur tout le territoire maghrébin, de cesser la provocation par leur militantisme soutenu par les ennemis du Maroc. Les Berbérophones occupent les plus hauts postes dans le pays, il n'y a pas de Jebli dans la banque par exemple. C'est cette ascension même qui vous a fais pousser des cornes. Dans quel pays il y a deux drapeaux ? Quelle historicité a ce drapeau conçu par des Kabyles bourrés. La plupart des Kabyles que je connais sont alcooliques par haine de l'Islam. Respectez les règles de vie commune que nos ancêtres nous ont transmis au lieu de jouer avec le feu qui pourrais embraser nôtre pays. Les Jbâla et les 3roubiya ne sont pas mieux loti que vous, ils n'ont rien de plus et souffrent autant que les autres mais ils aiment leur pays et son unique et historique drapeau maculé du sang des moujahidines. Cessez la fitna et calmez-vous, travaillez pour le bien commun ...
89 - antifa الخميس 12 مارس 2015 - 09:22
75- [ to(antifa)58]

Vous dites : «ceux qui ont quitté leur pays d'origine ont perdu leur arabité »
Selon votre raisonnement les immigrés Berbères en France sont soit des Gaulois, soit des Francs et peut être des Basques, des Bretons … mais surtout pas des Berbères.

- Ma culture est arabe, mais les Hollandais sont Germains ou Bataves et parlent Hollandais. Les Hollandais Turcs parlent le turc, et les Arabes parlent arabe…

Les rues de la Haye ne ressemblent ni aux rues de la Mecque ni aux rues de Paris. La majorité écrasante des Hollandais sont néerlandophones et par conséquent les rues de la Hollande sont elles aussi néerlandaises.

Le pseudonyme Antifa est une abréviation du mot « Antifascistes » et n’a rien à avoir avec ta tribu berbère.

Vous dites : « sur 250 il y a moins de 50 tribus qui sont soit amazighs arabisee ou arabes»

- Tant mieux pour vous, mais les statistiques d’aujourd’hui disent que la majorité des Marocains sont arabophones.
90 - antifa الخميس 12 مارس 2015 - 09:49
68- salim salam rifi

أتريد أن تنفي حتى الحقيقة التاريخية التي لا يختلف عليها أحد أن قومك ٱنتحلوا أنسابا عربية؟ للتذكير:
1. المرابطون نسبوا أنفسهم لعرب حِمْير
2. الموحدون انتحلوا نسبا عربيا قرشيا والمهدي بن تومرت ادعى المهدوية وكان يُلقب بالإمام المعصوم
3 . الأمير الخطابي نسب نفسه لينبع في الحجاز
4. ووو

ثم هل يمكنك أن تنفي أن "أمرابظ" و "إمرابظن" تعني في الريفية "الشريف"؟ أي من له نسب عربي قرشي من آل البيت؟ أفخاذ قبائل ريفية بأكملها وبلسان ريفي يدعون أنهم "إمرابظن" وأنت تقول ٱن أمرابظ "يعني الإنسان الورع التقي المتشبث بتعاليم الإسلام الذي أفنى حياته في الزهد و لا علاقة له بالنسب القرشي"؟. لو كان الأمر كما تحاول أن تدعي لأُعفِيت النساء وأعفي الأطفال من هذا الوصف.

أنا لا يهمني أن تكون أمازيغيا أو من قبائل الهنود الحمر. أنا أقول فقط أن هوية الأوطان تتلون بألوان صاحب الأرض، ومادام أصحاب الأرض المغاربة في أغلبهم عرب هوية وهوى فمن المنطقي أن يكون وطنهم كذلك في أغلبه عربي هوية وهوى.
91 - حجو الخميس 12 مارس 2015 - 09:54
اعتقد ان من اراد تعريب الامازيغ هو المخطيء الاول اين كنتم عندما تم تهميش الامازيغ و احتقار لغتهم لمادا لا تتحدتون على الاقل احتراما لانسانيتكم الان تتقافزون كل مرة و تصيحون باننا قوم مفرقون و لمادا تصرون على ان التفرقة هي الامازيغية و ليست العربية لما لا تتخرجون من كسلكم و تتعلمون لغة الارض التي حمتكم و تتصالحون مع التاريخ المزور و تعتدرون عن جرائم اجدادكم ام ان الحنين الى زمن الشلح الموسخ الكربوز المتخلف مازال في بعض الرؤوس يانعا تعرفون من ابتداء العنصرية و من استولى على البلد بمباركة الاب ليوطي كنتم تريدون ان يتم الاجهاز على كل شيء في صمت فنصبح اعرابا لا لن نكون كدالك و سنردد دائما لاولادنا و احفادنا ان العرب استعمار لا ارضينا لا علاقة لهم و لا للمتحولين جنسيا بنا هده ارضي الامازيغ و من حقنا ان ندافع عنها و نحمي هويتنا كما لكم الحق في الدفاع عن اراضي نجد و غيرها.لمادا لا تفكرون و لو لمرة في التعايش في السنين الماضية ؟ نحن نكتب بلغتكم لتصلكم الرسالة ليس حبا فيها و انما لا عتقادنا انكم لا تقرؤوان الا بها لدالك نكتب بها لتفهموا ما نقول .المغرب الكبير وطن للامازيغ
92 - alemao الخميس 12 مارس 2015 - 09:54
Comme etant marocain arabophone avec des origines du gharb,
je me vois comme meme amazigh par mon darija marocain et ma culture marocaine.
On n a qu a faire un tour dans un pays du golf pour voire la differance de mentalite et culture.
La realite historique est que la majorite des marocains sont des berberes arabises.
Bref! L'identite du Maroc est surtout berbere et arabe.
Cela dit! Ca me fait du mal ici de voire du chauvinisme et fachisme des 2 cotes!
Est ce si difficile d'accepter la langue de l'autre? On peut officialiser l'arabe comme l'amazigh! chacun recoit son "bonbon"
Alors ceux qui veulent refuser d'officialiser l'amazigh poussent beacoup vers l'extreme.
Par contre je vois aussi beaucoup,qui se croient superieurs au moyen orient et proches des vikings!
Avec de tels "arguments" on finira comme le Liban. Avec un grand masacre(ellah ye7fed).
Si vous etes athes ou evangelises, chacun est libre sur ce point la. Mais ne foutez pas de trouble pour le reste!
93 - حسن حوريكي الخميس 12 مارس 2015 - 10:07
لا يمكن ان تكون الهوية متعددة
والا ستكون هناك فوضى ،لذا حاول ان تميز بين الهوية والثقافة ،فانت مثلا لك هوية واحدة وليس منك اثنان او اكثر ولكن ثقافتك متعددة وسنعود الى هذا الموضوع فالمغرب هويته امازيغية وثقافاته متعددة عربية فرنسية او و و لذا ليس عيبا ان تكون هناك بكالويا دولية بالفرنسية والانجليزية والالمانية ،ووو لانها جزء من ثقافتنا ،فثقافتنا ليست عربية فقط ،لذا ينبغي التدريس بالامازيغية والدارجة لانها لغات الام
94 - صوت من مراكش الخميس 12 مارس 2015 - 10:31
74 - المتمرد
مشكلتكم هي ذاك العمى التام فكل من دافع عن هوية البلد بعيدا عن البربرية الحقتهوه
باوهام الوهابية او الداعشية او العفلقية البعثية
هنا المغرب يا عميان لاتدسوا رؤوسكم في الرمال فالارض معظمها يتكلم عربي
وتعلليقك المضحك يثبت ذالك
Mohamed
ومنهم البربر الاقحاح دوريجين ياترى
هل هم سود البشرة كمعظم سكان افريقيا الاقحاح دوريجين
ام هم اصحاب القامات واللون الاوروبي
ام اشباه اليمنيين ذوي الرؤوس الدائرية الصغيرة
وحذثنا عن صاحب اللسان البربري دوريجين من بين هؤلاء
وللتذكير فاصحاب نظرية العرق دوريجين هم زريعة هيتلر هاي هيتلر
وتحياتي للاختلاف و السفر الجيني فهو من يضمن استمرار البشرية
95 - سناء من فرنسا الخميس 12 مارس 2015 - 11:59
الى 52 الخيال
هل هناك دليل على وجود عالم عربي واحد الف كتابا وقدم للبشرية علما وادبا
بشرط ان لايكون منسوخا على طريقة غائض القرني
وكثير من علماء اللغة العربية التي يحاول العرب نسبتها لهم ماهم الاعلماء
امازيغ وفرس واكراد وكبار الفاتحين او المقاتلين في صفوف الجيوش
الاموية كانوا امازيغ واكراد وفرس وحتى من اوروبا
فالاجرومي الامازيغي الصنهاجي وسيبوية الفارسي لم يكونوا عربا بالرغم
من انهم من اكبر علماء
للاسف فالعرب لايزالون يدرسون الكذب والتاريخ المزور،

وشكرا هسبريس
96 - العربي الأصيل الخميس 12 مارس 2015 - 12:54
62- Axel hyper good

عوضنا أنت أولا على:
ـ حررناكم من الرومان
ـ أوصلنا لكم الإسلام
ـ منحناكم إرثا حضاريا استطعتم به تأسيس إمبراوريات إسلامية
ـ أنقذناكم من مصير إخوتكم لغوانش في جزر الكناري، الإندثار الكلي وفقدان كل مقوماتكم الحضارية.

عوضنا أنت أولا، لأن لولانا لما كان لك وجود إطلاقا، كإخوتك لغوانش.
97 - @95سناء بربرية الخميس 12 مارس 2015 - 14:18
الاجدر بك ان تسالي سوال هل غير بربر ينتجون ما يغرق السوق العالمي بالحشيش?
هل غير البربر يقفزون على فرصة الخدمة في جيوش كل من يغزونهم و يضرب اهلهم بالاسلحة الكيماوية ? انضري الى تاريخ légion étrangère من عهد الرومان الى اليوم فالكتير من اعضائه مرتزقة بربر اما المشروعات الاستعمارية التي لا تحتاج الى حمل السلاح فانت يا سناء من البربر الحركيين المنفدين لها .
98 - سناء من فرنسا الخميس 12 مارس 2015 - 15:14
واش اعباد الله اماريكة واسرائل وهل السعود
جروعليكم اجتو تحكومو فينا هذا الحمق هذا متقبلهاش العقل
امازيغية الدريجة هما لكينين فالمغرب
امن بعد نشوفو للغة ليصلحة لينا
لعربية اولا فرنسية اولا الانجلزية اولا شنوية على حساب مصلحت بلادي
اعيش المغرب والشعب امازيغي الاصيل
وشكرا هسبريس
99 - Salim salam rifi الخميس 12 مارس 2015 - 15:35
الى antifa أنت تحاول جاهدا التسويق لنعت ديني لتمرير حقدك و تبرير وهمك و الحط من شأن أسيادك الريفيين لتثبت أسطورتك فلقب إمرابظن و كما قلت لك سلفا هو لقب ديني محض و لا علاقة له بالإنتساب الى عرقك الوهمي في المشرق فلا تحشره في أيديولوجيتك المقيتة لتتبرأ من نعال أسيادك هناك و حتى لو سلمنا بخبثك هذا عندئذ سيكون جل المغاربة قرشيين و هذا ما تحاول النزعة القومية العربية الفاشية إثباته بعينه بحشرها لما هو ديني و آستغلاله للترويج لمشروعها العنصري اما بالنسبة لأكذوبة الأغلبية العربية فلا وجود لما يثبت هذا الزيف ما عدا ذلك الإحصاء الممخزن الذي حصر عدد الناطقين بالأمازيغية في 28/100 رغم أنه لم يتطرق الى مسألة الأعراق و لا الى حصة الفصحى في كعكة التداول الشفهي اليومي أما عن هوية الأرض فالأكيد أنها تتلون بلون صاحب الأرض الذي عاش فوقها لألاف السنين و ينسب نفسه إليها و ليس الى من يعتبر نفسه أسيويا و يحاول تحويل عقارب الهوية و الإنتماء اليها فالفرق شاسع بين الإثنين مهما حاول الأخير تبرير مواقفه و الدفاع عن هواه الأيديولوجي فسيبقى في كل الحالات تابعا و عينة شاذة
100 - معجب برد الخميس 12 مارس 2015 - 16:23
لنرجع الى الحقائق كلمة المغرب دخيلة ولا أصل لها علىى أرض إفريقيا أمورواكوش ماروك موروكو ماروكوس هذا هو الإسم الصحيح والذي يزكي هوية هذه البلاد إسم له معنى وإسم أمازيغي الذي يعني أرض الله أمور واكوش هوية هذه البلاد في حقيقة أسماءه وجغرافيته أما المغرب فهو إسم دخيل سموه ليكون تابع للشرق فقط زورتم وقلتم لقد تخلصنا من هوية البلاد الحقيقية لكي تلبسونها هوية مزيفة مصطنعة سجل أنا مروكي وليس مغربي وشكرا هسبريس
101 - سميرة الخميس 12 مارس 2015 - 17:04
نحن سنقف ضد الهمجية القومية الوهمية نستعمل العربية والفرنسية والإنجليزية ونعتبرها لغات تواصل فقط وهل هؤلاء القومج تعلموا ولو جملة بلغة أموروكوش هذا دليل على إنفتاحنا ودليل على إنغلاقهم العرب أقلية في بلادهم عرقيا في أسيا فما بلكم بشمال إفريقيا إن كنتم عرقيين فالحقيقة ضدكم وإن كنتم تقولون كل من نطق كلمة عربية فهو عربي فهي ضدكم أيضا دينيا عن حديث قال رسول صلعم كل من إنتسب لقوم ليس منهم فجزاءه جهنم خالدين فيها وهل تكفرون برسولكم يا مستعربين اللهم أني بلغت للجاهلين المسكونين بالقومية المحرمة دينيا والنفور من أمتهم الإسلامية عجم وعرب حلل وناقش
102 - تناقض الخميس 12 مارس 2015 - 18:00
الى 95 نسيت عالم الذرة البرت انشتاين حتى هو امازيغي،بالله عليك المحرك كوكل والكتب الغربية والمؤرخين الغرب حتى هوما محرفين التاريخ؟؟؟تريد ان تنسب الادباء والعلماء الى البربر وربي كبير!!!هناك الفرس والعرب وليس هناك شيء اسمه امازيغ وحتى ان لم يكونوا من اصول عربية دونوا انجازاتهم باللغة العربية وهذا في حد ذاته ان الحضارة العربية الاسلامية فارضة وجودها الى يومنا هذا كما تكتب بها انت الان وانت من اصول بربرية هذا انت كنت بربري فانا بالنسبة لي مصطلح امازيغ هو تلميع للمصطلح القدحي بربر.
الى 98 المرجو ان تتركي التاريخ لاصحابه مادخل الولايات المتخدة الامريكية واسراىيل؟؟؟اش كتخربقي نخن نتحدث عن 14 قرنا،لاوحود للولايات المتحدة الامريكية ولا اسراىيل صباح الخير كانت امريكا قارة يسكنها الهنود الحمر ولم يقدموا لها شيءا لا حضارة ولا لغة حتى جاءتها الحضارة والان هي سيدة العالم وهذا ينطبق على البربر توافدت على هذه الارض عدة حضارات والانالمغرب تحت سيادة الحضارة العربية الاسلامية راجعي دروسك ولا تخلطي الاوراق حشومة وعيب وعار انشري تعليقي يا هسبريس
103 - to antifa89 الخميس 12 مارس 2015 - 18:21
Vous etes donc indirectement d'accord que l'identite des marocains est amazigh sauf que vous ajoutez a la fin que la majorite est arabophone ! .non Mr la majorite est "darijophone'. c'est un amalgame entre tamazight-ta3rabt-tafranciste -tasblionite . la preuve est qu' au m.orient ils ne comprennent rien de notre langage .
Quant a ce que vous dites a propos de ta culture arabe en hollande : la culture n'est pas seulement la langue utilisee dans son petit foyer c'est tout un ensemble de parametres lies a l'environnement dans lequel on vit .
Les harkis en france ont une identite francaise et non arabe ou amazigh .Ils vivent sur une terre francaise ,parlent francais et s'approprient les traditions et les valeurs francaise. Ou sont les tiennes dans une societe neerlandaise?
Parler l' arabe ne veut pas dire que nous sommes arabes. Les francais aussi peuvent dans ce cas nous considerer des francais puisqu'on parle francais . les francais n'ont pas besoin des autres comme vous
104 - michlifen الخميس 12 مارس 2015 - 19:26
Au 102(tanaqod)
Il n'y a pas de civilisation arabe . de pures mensonges , des falsifications de ce qui a ete cree par les autres :les persans, kurdes, ottomans et amazigh.
en fait le mot "Alhadara" est traduit du mot francais "civilisation (civiliser=adoucir les moeurs(.
La civilisation comporte deux composantes :l'une materielle et l'autre immaterielle.
--Au maroc ,pour ce qui est du materiel toute l'architecture ,les remparts de nos villes les habits les techniques et outils agricoles(khettaras-ouguouyn=barrages,la charrue ,..)sont exclusivement Amazighs.Il n'y a rien d'arabe et je defie n'importe qui de prouver le contraire .
--pour ce qui est du cote immateriel de la civilisation de l'afrique du nord :les traditions,le folklore ,les dialectes ,etc..sont amazighs.
ce qui est arabe est relatif a la darija +- arabisee,et la religion mais l'islam est universel son arabite =caduque.
meme en arabie actuellement on ne retrouve que les traces des civilisations romaine babyl,assyriennes.
105 - Axel hyper good الخميس 12 مارس 2015 - 20:12
ا لى 96,

لو كان العرب قادرون على تحرير الشعوب.....فليحرروا فلسطين من اسرائيل المجهرية اولا....

تكذبون الكذبة وتصدقونها.....مهزلة.
106 - سناء من فرنسا الخميس 12 مارس 2015 - 20:59
الى تناقض
بصفتهم مسلمين ماشي عرب
من اعظم العلماء العالم يكتب ماشي غير عربي
فرنسي الانجلزيي ايطاليا وووو
دبا اكترية المغربة تيكتب بلفرنسي
نقلهم فرنسوين لله الى باز.......
وشكرا هسبريس
107 - الحضارة البربرية!!! الخميس 12 مارس 2015 - 23:15
الى 106 انت تنفين وجود حضارة عربية اسلامية وتعترفين بوجود حضارة امازيغية!!!!كيف ومتى واين؟؟؟؟المغاربة يكتبون باللغة الفرنسية لان فرنسا حضارة واللغة الفرنسية من اللغات العالمية كذلك الشان بالنسبة للغة العربية لانها لغة حضارة وكتب بها علماء من اصول عربية وفارسية واعراق واجناس اخرى وها نحن نكتب بها ونتبادل الاراء فيما بينا بها رغم انك تحتقرينها اليس هذا تناقض؟؟ومادخل الولايات المتحدة الامريكية واسراىيل؟تتحدثين عن القرن 20 ونحن نتحدث عن 14 قرنا مضت لم يكن هناك وجود لا لامريكا ولا اسراىيل،جاو غير من وراكم وطفروه ونتوما 30 قرن حتى لغة موحدة ماعندكم الله يهديك نعم العرب تدهورت حضارتهم وانحطت ولكن لديهم حضارة وهاهي الى الان تصارع منذ تاسيسها شكرا هسبريس
108 - BOUIBLANE الجمعة 13 مارس 2015 - 00:12
Les egyptiens sont tres fiers de leur histoire pharaonique et donc anterieure a tout ce qui est islamique ou arabique. Cela a fait de l'Egypte un pays touristique par exellence . car le monde moderne s'interesse beaucoup aux civilisations et l'histoire anciennes .
Ici au Maroc les minorites ,les deracines sans identite mettent les "mains et les pieds "pour montrer au monde entier que le maroc n'a commence a exister qu''il y a 12 s pour le rendre arabe et couper ses racines anterieures .Pour eux c'etait un carrefour donc sans civilisation propre et que celui qui s'interesse a l'histoire doit aller au desert de Nagaf" ou les grottes d'Al batraa"-
Est ce que ceux- la peuvent se considerer de vrais citoyens marocains ?-- l'exemple du nomme "al magharibi ' le prouve bien ainsi que les ANTIFA ,MOUSS SAWT MIN MOURRAKCH..
109 - alemao الجمعة 13 مارس 2015 - 09:41
Apprenons de l experience de l europe ou le fachisme a mene ce continent presque vers la grande catastrophe durant la 2eme guerre mondiale.
Je ne sais pas commen pensent certains ici qui commencent a utiliser la logique du "nous contre vous", reveillez vous! nous sommes tous melanges les un aux autres. et meme un fils de chinois ou d immigre nigerian devra trouver sa place dans notre Maroc. Avec ses racines arabes et amazighs. Celui qui pretend le contraire est un fouteur de trouble. Et n a pas merite la liberte d expression que nous avons atteint au Maroc. Ellah yehdi ma khle9! concentrez vous sur les vraix problemes au lieu de creer de pseudo-problemes et de fausses theses, a cause du manque d infos et surtout l esprit borne!
110 - سناء من فرنسا الجمعة 13 مارس 2015 - 12:54
الى الحضارة البربرية

كل تاريخ العرب عبارة عن قصص وروايات يغلب عليها السجع وكل تاريخهم
هو حروب وغزوات للنهب و السلب وقطاع الطرق
فنحن نرى حضارة العرب اليوم كيف تنتشر وتزدهر في كافة البلدان التي
مرعليها الجراد العربي، من تونس لبيا صومال نجيريا الشيشان العراق
سوريا لبنان مصر حضارة عضيمة وهي قطع الرؤوس،
وشكرا هسبريس
111 - الحضارة البربرية الجمعة 13 مارس 2015 - 18:03
الى 110 سناء من فرنسا لن ادخل معكي في السياسة والاحداث السياسية التي تقع في الشرق الاوسط وافريقيا والعالم،سبحانه الله اليهود الم يعتوا في الارض فسادا او ما يفعله اليهود بالشعب الفلسطيني حضارة!!!!!!هل مافعله هتلر الفاشي النازي باليهود حضارة!!!؟؟؟ الخ ساعيدها واكررها راجعي دروسك قبل التحدث في السياسة الدم والغزوات والسلب لا يقتصر على العروبة فقط فمحرك كوكل كفيل بتزويدك بالمعلومات وشكرا ولا تتحدثي وكانك المانية او امريكية او روسية انت مغربية وحتى لو قلت انك امازيغية للعالم فانت في الاول والاخير مروكية بربرية وهذا هو الواقع انت الان مقيمة في فرنسا حتى ولو كانت لديك جنسية فرنسية انت من اصول مغربية وشكرا هسبريس
112 - سناء من فرنسا الأحد 15 مارس 2015 - 14:07
الى الحضارة امازيغية {البربرية}
ان ا مازيغة مغربية كن عتاز بلادي مكانش بحالو فالعالم انا متتهم لاجنسية ،
بلادي هي بلادي
الحمد لله من الفضل الولدين لي نتما كتشتمهوم اتحتقرهم
فاصبترات الكمسيريات المحاكم فا لاعلام فا دككين
هما لخلاوني نتشبت بلاصل ديالي ،
وشكرا هسبريس
المجموع: 112 | عرض: 1 - 112

التعليقات مغلقة على هذا المقال