الرسالة الملكية: برقية سياسية ورد قوي على الاتحاد الإفريقي

الرسالة الملكية: برقية سياسية ورد قوي على الاتحاد الإفريقي
الأحد 15 مارس 2015 - 01:44

باطلاعنا على برنامج عمل منتدى كرانس مونتانا، المحرر بالانجليزية والفرنسية فقط، وغير المعزز بملف صحفي، نكتشف أن محاور النقاش فيه منصبة حول الحوار المغاربي والأوربي والإفريقي عبر المغرب، ومحور يدور حول البنيات التحتية والوسائل اللوجستيكية، ومحور يتناول التحديات الكبرى وتثمين الموارد الطبيعية في إفريقيا ومحور خاص خصص للمرأة الإفريقية ثم محور الطاقة والثورة الرقمية والتكنولوجية.

وسنحاول في هذه المقالة إجراء قراءة له وللرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين والمنظمين للملتقى للوقوف عند نقط تقاطعهما أو اختلافهما والخروج بملاحظات على ضوء ذلك.

محور الحوار الإفريقي – الأوربي عبر الوساطة المغربية

خص منظمو منتدى كرانس مونتانا محورا تناول فيه الحوار الإفريقي – الأوربي والمغاربي عبر حوار شامل يتولاه المغرب، يؤهله في ذلك ما راكمه المغرب من تجربة وخبرة وعلاقات ناتجة عن توجهه إلى الاستثمار في إفريقيا في ميدان النقل والاتصالات والأبناك والبناء والمعادن وصناعة الاسمنت، وبالنظر إلى موقعه الاستراتيجي كجسر عبور لإفريقيا نحو أوروبا والاتحاد المغاربي بتوفره على وسائل لوجسيتيكية وبنيات تحتية للربط بينه وبين الدول الإفريقية وأوروبا عبر سلسلة من الموانئ على الواجهة الأطلسية والمتوسط.

وتعتبر مدينة الداخلة بالنظر إلى موقعها ومؤهلاتها القطب المرشح لإجراء التلاقي بين المغرب العربي وإفريقيا جنوب الصحراء، وتتماهى اختيار المدينة برنامج عمل المنتدى مع ما حملته الرسالة الملكية من دعوة إلى الداخلة لاحتلال موقع محوري ضمن القطب الاقتصادي الإفريقي.

بنيات الموانئ والوسائل اللوجسيتيكية

يفرد برنامج المنتدى أهمية خاصة لهذا المحور نظرا لأهميته في تدبير رؤية تعاون جنوب – جنوب، حيث تفوق المغرب على الدول الإفريقية بتوفره على موانئ على الضفة المتوسطية والواجهة الأطلسية ذات المواصفات والجودة العالمية، وعزز ذلك ببنيات لوجيستيكية متقدمة، وهو ما يجعله رائدا على مستوى الربط القاري، وتقدم بأزيد من 62 نقطة في هذا المجال في آخر تصنيف، و بذلك فالمغرب يستوعب رؤية تعاون جنوب – جنوب نظرا لما يتوفر عليه من بنيات لوجستيكية، كما هو الحال بالنسبة للموانئ في الأقاليم الجنوبية، كميناء العيون وطانطان وميناء الداخلة الحالي ومشروع مينائها الجديد في المياه العميقة، ولأن واقع الاستمارات والبنيات التحتية المستدامة في الأقاليم الجنوبية فضلا عن مردوديتها المحلية تؤمنان جعل المغرب وسيطا موثوقا فيه لقيادة حوار شمال – جنوب وجنوب – وبيني، وهو ما سيجعل من الداخلة منصة للمبادلات المتعددة الأشكال، بين الفضاء الأطلسي ومنطقتي المغرب العربي والساحل، بتعبير الرسالة الملكية.

تجاوز التحديات الكبرى وتثمين الموارد الطبيعية الإفريقية

يشدد برنامج المنتدى على ضرورة دعم التنمية الاقتصادية عبر الكفاءات والإمكانيات المتاحة لدول إفريقيا عبر تثمين وترشيد استغلال المقدرات الوطنية الإفريقية، والعمل على تحسين الاستثمار الأجنبي وتأمين الشركاء الماليين والصناعيين، كما سينكب المشاركون في المنتدى على تقديم وصفات لحل التحديات الكبرى في إفريقيا، منها كيفية تحسين تدبير الأعمال العمومية والموارد الطبيعية، وسبل تجاوز عقدة عدم التوازن في مفاوضات مع تكتلات اقتصادية كبرى إقليمية ودولية في إطار تعاون شمال جنوب والقطع مع سياسات التبعية التي ترجع بالهيمنة والاستغلال. كما سيتداول المنتدى في حلول استيعاب وتجاوز العائق الأمني في إفريقيا، عن طريق خلق أنجع الطرق لدرء النزاعات المحلية والبحث عن بديل لفض الصراعات القائمة التي تثقل التنمية في بعض الأطراف الإفريقية، وهي أسباب تعيق الاستقرار ويعم الركود ويتفاقم الفقر والهشاشة والإقصاء والتهميش، فتنعدم الثقة بين المواطنين والحكومات.

محور المرأة الإفريقية

يعتبر منتدى كرانس مونتانا ومنظمة الإيسيسكو أن المرأة الإفريقية تشكل عماد التنمية والأمن والاستقرار وتتبوأ أدوارا متعددة وأساسية في التنمية الاجتماعية والثقافية والتعليمية في إفريقيا، ولذلك سينكب المشاركون بالموازاة وفي لقاء خاص حول المرأة الإفريقية إلى محاولة إيجاد الوسائل واتخاذ إجراءات عاجلة تكفل تمثيلها العادل في عمليات صنع القرار وفي أثناء التفاوض من أجل السلام‏.‏، كما يضع منظمي ومهندسي وخبراء المنتدى ضمن أولوياته تنمية الشق الاجتماعي للأفارقة من خلال إعداد سياسات جديدة للتعاون غايتها الوقاية من الجريمة، وتقليص التهديدات العابرة للحدود وتأمين الصحة العامة، ومحاربة الأوبئة من خلال تنمية شبكة المختبرات وتوفير المعلومة الملائمة في الوقت المناسب، لما لذلك من أثر على كافة البنيات الاقتصادية والاجتماعية والصحية.وإعادة النظر في المنظومة التربوية في اتجاه توخي أهداف إقامة ثقافة السلام والمساواة وتفادي الفوارق والامتيازات بين الجنسين واللجوء إلى العنف وتعزيز قيم المساواة مع الرجل.، دون نسيان تقوية الأمل في فئة الشباب لأنها الشريحة المحفزة والمحركة للتعاون وذلك عن طريق تكوينهم و توفير فرص الشغل لهم ليكونوا في قلب التنمية المستدامة

محور الثروة الرقمية والتكنولوجية

يفيد برنامج كرانس مونتانا أن العمل على إحداث ثورة رقمية وتكنولوجية فرصة لتجاوز الكثير من تحدياتها واختيار كفيل لاختصار الطريق نحو التنمية. وعليه سينصب عمل ورشة الثورة الرقمية على التفكير في الوسائل المثلى للولوج إلى التكنولوجيات الجديدة باعتبارها أداة لجلب الاستثمار الأجنبي والتنمية الاجتماعية. والعمل على إدماج التكنولوجيا الجديدة كجزء من تجويد مشاريع تنموية في إفريقيا. وهي اختيار استراتيجي سيجعل من إفريقيا قارة حديثة وطموحة ومبادرة ومنفتحة.

خلاصة:

لقد تطابقت الرسالة الملكية في مضمونها و بشكل كبير مع جدول أعمال ندوات منتدى كريس مونتانا، فهي بمثابة شبه قراءة لمحاور ذلك البرنامج، إن لم نقل هي بأعينها. كما تشابها في غاياتهما و في سعيهما إلى تعزيز السلم والاستقرار في منطقة الساحل و الصحراء. بإجماعهما أن مفتاح ومدخل الاستقرار الوحيد هو التنمية. و هو هدف تقدر إفريقيا في تحقيقه وبلوغه ، بتدبيرها الجيد لمواردها المتنوعة وتأهيل لمواردها البشرية الشابة، و إجراء تحديث وعصرنة لاقتصادها، وباتخاذ سياسات واستراتيجيات شفافة و هادفة، وفي إطار من التعاون والحوار بين الدول أعضاء القارة وأوروبا والاتحاد المغاربي، شعاره تجاوز إفريقيا، ومساعدة إفريقيا، والبحث مع إفريقيا لحلول ووصفات لمعيقات تنميتها، يمثلها العنف والتطرف والحروب والإرهاب، ومن اجل تحقيق شروط استقرارها. وهي انشغالات من صميم عمل ومبادرات المغرب، وجوهر اهتماماته وهواجسه. ويبقى الاختلاف الوحيد فيما تحمله الرسالة الملكية من برقية سياسية مختزلة في خمس كلمات ” الداخلة، جوهرة جنوب المملكة” ” أن الاختيار المنطقي والعقلاني.

*محام وخبير في الهجرة وحقوق الإنسان

‫تعليقات الزوار

4
  • ولد حماتو
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:25

    لقد تطابقت الرسالة الملكية في مضمونها و بشكل كبير مع جدول أعمال ندوات منتدى كريس مونتانا، فهي بمثابة شبه قراءة لمحاور ذلك البرنامج، إن لم نقل هي بأعينها. كما تشابها في غاياتهما و في سعيهما إلى تعزيز السلم والاستقرار في منطقة الساحل و الصحراء. بإجماعهما أن مفتاح ومدخل الاستقرار الوحيد هو التنمية. و هو هدف تقدر إفريقيا في تحقيقه وبلوغه ، بتدبيرها الجيد لمواردها المتنوعة وتأهيل لمواردها البشرية الشابة، و إجراء تحديث وعصرنة لاقتصادها، وباتخاذ سياسات واستراتيجيات شفافة و هادفة، وفي إطار من التعاون والحوار بين الدول أعضاء القارة وأوروبا والاتحاد المغاربي، شعاره تجاوز إفريقيا، ومساعدة إفريقيا، والبحث مع إفريقيا لحلول ووصفات لمعيقات تنميتها، يمثلها العنف والتطرف والحروب والإرهاب، ومن اجل تحقيق شروط استقرارها. وهي انشغالات من صميم عمل ومبادرات المغرب، وجوهر اهتماماته وهواجسه. ويبقى الاختلاف الوحيد فيما تحمله الرسالة الملكية من برقية سياسية مختزلة في خمس كلمات " الداخلة، جوهرة جنوب المملكة" " أن الاختيار المنطقي والعقلاني.

  • رشيد
    الإثنين 16 مارس 2015 - 10:39

    نحن وراء ملكنا الحبيب, و لن نفرط في شبر من أرضنا, و لتمت غيظا أنفس الطامعين فنحن في أرضنا إلى أن يرث الله الأرض و من عليها.
    حفض الله ملكنا العزير.

  • المصطفى السعيد
    الإثنين 16 مارس 2015 - 17:39

    ﻻيمكن ﻻي كان وكيفما كان أن يطعن في شرعية حقنا على أرضنا نحن اصحاب حق ومسيرة النماة متواصلة بقيادة صاحب الجلالة نصره الله

  • mohamed
    الثلاثاء 17 مارس 2015 - 00:35

    اضف رأيي الى رأي رشيد المعلق رقم2

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات