من يرفض تقنين الإجهاض عليه تقديم الحلول العملية

من يرفض تقنين الإجهاض عليه تقديم الحلول العملية
الأربعاء 18 مارس 2015 - 12:20

لا بد في البداية من تقديم الشكر وواجب الامتنان للدكتور شفيق الشرايبي رئيس الجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض السري، الذي فجّر أحد طابوهات واقعنا المتردي وفتح إحدى جراحات المجتمع للنقاش العمومي، فأمثال هذا الرجل، رغم ما يطالهم من تجنّ وما يتعرضون له من محن هم صناع المستقبل، ولهذا لا تضيع تضحياتهم أبدا، لأنها تصنع واقعا جديدا أكثر إنسانية.

ونشكره ونثني عليه لأنه أوضح بما يكفي أن وظيفته ومركزه لا يحظيان بالأولوية أمام المبدأ وأمام الهدف الأسمى الذي هو حماية حياة النساء وحماية المجتمع من آفات عديدة.ومن جهة أخرى لا بد من التعبير عن الدهشة والاستغراب من غيرة المحافظين على الأجنة في ظلمات الأرحام وعدم اكتراثهم بالأحياء من البشر، سواء منهم الذين يقتلون ويذبحون باسم الدين، أو باسم الرجولة والذكورة أو باسم أنظمة عشائرية ما زالت يتخبطها التخلف بجميع أنواعه ومستوياته.

إن غيرة المحافظين ليست على الإنسان ولا على حياته، لأنهم لو كانوا كذلك لسمعنا أصواتهم تتعالى باستنكار ما يجري في العديد من البلدان الإسلامية التي صار فيها القتل والتقتيل عملا يوميا يلقى المباركة من فقهاء المسلمين الذين دعوا إلى المقاتل والمحارق واعتبروها جهادا مقدسا في سوريا والعراق، حيث تهان كرامة الإنسان يوميا ويقتل آلاف الناس بدون أن تتحرك مشاعرهم، وإنما غيرة المحافظين هي على النصوص الدينية كما فهمها القدماء من فقهاء السلف، حيث يحظى الدين عندهم بالأولوية على الإنسان، خلافا للحداثيين الذين يضعون الإنسان في أعلى عليين، ويعتبرونه هو الغاية التي لا يسمو فوقها شيء. ولهذا عندما تكون النساء والمجتمع في خطر ما فإن التضحية بالنطف التي بلا هوية لحماية الأحياء من الناس الشاهدين على واقعنا المرّ أمر واجب بمنطق العقل والحضارة والحسّ السليم، وأما الحديث عن حماية النطف ضدا على صحّة النساء وحياتهن وضدا على استقرار المجتمع ومستقبله وضدا على مستقبل الأطفال الذين يلقى بهم في الشوارع لمصير مجهول، فهذا غاية الشكلانية في الأخلاق والسطحية في التديّن.

يبذل المحافظون كل جهودهم من أجل البرهنة على أن الجنين منذ بدايات تشكله الأولى هو إنسان ينعم بالحق في الحياة، ولا يعطون أية أهمية للنساء اللواتي قضين في هذه الدنيا سنوات طويلة من المعاناة، حيث لم يحركوا ساكنا في جميع المآسي التي عاشها مجتمعنا، والتي ذهب فيها ضحية العنف الذكوري الأهوج نساء في مقتبل العمر، كما أنّ الآلاف منهن غادرن هذا العالم بفعل الإهمال ومحاولة الإجهاض في ظروف لا إنسانية، و لم نسمع لهؤلاء المحافظين صوتا عن الأطفال المتخلى عنهم، وتخرس ألسنتهم عندما يتعلق الأمر بالأمهات العازبات أو يفعلون كما فعل بنكيران ينسون الأمهات بالمرة ويتحدثون عن الأطفال.

ما هي الحلول العملية البديلة التي يقترحها المحافظون ؟ إنهم يرفضون جميع الحلول العقلانية والواقعية ولا يقترحون إلا الوعظ والإرشاد والحياة المثالية التي لا تطابق أي واقع ملموس، فما هي نسبة توجيه الوعظ الديني للناس في حياتهم ؟ يذكرني هذا الأمر بالحملة من أجل محاربة السيدا والتي اعتبرها المحافظون “إشاعة للفاحشة”، كما لو أنهم يتحكمون في سلوكات جميع المواطنين ويضمنون عدم انتشار هذا الوباء، والحقيقة أنهم يدركون في قرارة أنفسهم بأن الوعظ والإرشاد الديني له تأثير محدود جدّا ولا يمسّ إلا فئة قليلة من الناس، ولا يمكن الاعتماد عليه وحده في مواجهة المشاكل التي تنبثق من عمق الواقع. ولدينا المثال الحيّ في بلدان التشدّد الديني كالسعودية وإيران، حيث يشيع الوعظ صباح مساء، وحيث أدّى الأمر إلى انحرافات خطيرة بسبب شيوع الكبت والأمراض النفسية التي لا يمكن مقاومتها بالوعظ الديني، وخاصة إذا كان من يقوم بالوعظ في غاية الفظاظة والقسوة.

المعطيات الواقعية تقول إن نسبة الولادات الناتجة عن الحمل غير المرغوب فيه نسبة مرتفعة تصل إلى 200 ألف مولود في السنة، وهي نسبة تمثل نصف نسبة الولادات العادية تقريبا والتي تصل إلى 500 ألف سنويا، فعلى المغرب أن يمضي في اتجاه تقنين الإجهاض حماية لحياة الأحياء من الناس، وحماية للمجتمع من آفات ليست له القدرة على مواجهتها، وضبطا للنسل، وخدمة للعائلة النووية التي تقوم بتدبير شؤونها بعقلانية العصر، مع وإقرار التربية الجنسية في المدارس، والاستعانة باتخاذ الاحتياطات اللازمة والقيام بالحملات الضرورية للحيلولة دون الوقوع في الحمل غير المرغوب فيه، ومن قال بغير ذلك فعليه توفير الحلول البديلة والعملية، ولن يستطيع لأن فاقد الشيء لا يعطيه.

‫تعليقات الزوار

71
  • Afaf
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 12:58

    Bravo! je vous le dit encore une fois ecouter les medecins pas les fokahas! Le fkih ne reconnait pas la femme comme etre humain avec des droits pour lui la femme se trouve au foyer seulement. , elle doit se proteger ..de qui ?? oui de l'homme! Et si elle tombe enceinte par un viol ou erreure on l'a puni toute seule et l'enfant! c'est des etre humain ces gens lá? reveillez-vous !'

  • malki
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 13:05

    الحق في الحياة من الحقوق الكونية
    ازدواجية الخطاب الاجهاض و رفع عقوبة الاعدام

  • السيد الواقعي
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 13:07

    السلام. شكرا عصيد على طرح السؤال .اوﻻ نحن لسنا ضد تقنين الإجهاض تقنيييييييين شرط اﻻ يكون قتل النفس بدون اي مبرر .أما بالنسبة للحل الدي طلبت الدين الإسلامي يقول هم إخوانكم في الدين كما ان على الدولة ان تجبر الآباء على الاعترا بالابناء و تحمل مسئولياتهم .و السلام

  • البوعيشي السعدية
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 13:08

    عجيب امر هؤلاء "لمسلمين" تراهم في تنقضات جنونية حقا و تراهم يعاندون الواقع و يسبحون ضد التيار و النتيجة معروفة اليوم : التعاسة و البؤس و الكبت و الحرمان و الغباء الابدي و التضييق على الانسان في حريته و ملكاته و حقوقه و الضغط عليه- و العربي يقاوم ليس فقط ضغوطات الواقع بل ضغوطات اجتماعية ناتجة عن قوى ظلامية تعاكس تحرر الانسان و تريده بهيمة اي بلا عقل و فكر و تفكير و نقد حر الخ- الوطن العربي كله مفتت و مشتت و مفكك و شعوبه مشردة في بقاع الارض منقسمة الى طوائف متناحرة متقاتلة باشد الاسلحة و بلا رحمة و باسم الاسلام الخ- و الناس ألفت و تطبعت مع البؤس و الفقر و الحرمان و الاستبداد و القهر و الاوساخ و الفوضى و الصراخ و التسول و الغش و النفاق و التدين السطحي المنفعي المصلحي الذي تجاوزته البشرية منذ قرون الخ- الناس لا تستعمل العقل و تحارب العلم و الحقيقة الخ- شعوب مريضة مكبوتة محصورة الذكاء الحق تائهة رعديدة منفصلة عن الارض تائهة في السموات الغابرة الخ-حياة محدودة في وظائفها البيولوجية الحيوانية (اكل، مرحض الخ)-ناس تمجد قيم الكره و الحقد و الحزن و تبخس قيم الحياة (ثقافة الموت) الخ

  • بلعيد-اكادير
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 13:17

    اوهوي ا سي عصيد ….

    الاجهاض هي قتل روح بريئة …و لايمكن ان نوافق الا بشروط شرعية جدا جدا …وما يقوله المجمع العلمي متفقون معه …

    اذا كانت اميريكا تحرم الاجهاض …و تعتبره جرما عظيما .. فهل سيحله المغاربة؟؟

    السماح بالاجهاض .. يعني السماح بكثير من اولاد الزنا.. و الحمل الغير الشرعي ….

    نحن معارضون اشد الاعتراض الا بضوابط شرعية … ضيقة جدا جدا جدا.

  • جودار
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 13:50

    يبدو ان بلدنا من وجهة نظر كاتب المقال بلد محافظ حيث ان كل الاستطلاعات خلصت الى نتيجة واحدة الا وهي رفض الاجهاظ والمغاربة ليسوا اغبياء لتنطلي عليهم الحيلة ويصدقوا المبررات التافهة التي جاء بها مقال عصيد الذي نعرف جيدا فكره وخلفياته واهدافه.فهم حين يرفضون الاجهاض لا يفعلون ذالك تعصبا للدين او غيرة على النصوص الدينية كما يقول بل قطعا للطريق امام شيوع الفساد والزنى وتصديا لدعاة التفسخ والانحلال . نعم نحن مع الاجهاض اذا كانت المتضررة او الضحية المحتملة متزوجة واتبثت ان الحمل خطرا عليها وان الجنين لم يبلغ الفترة المسموح بها شرعا للاجهاض. دون هذه الشروط لا اجهاض . بل يجب تجريم كل من يشارك به سواء مجهضة او طبيبا او غير ذالك لان محاولة الاجهاض شروع في القتل قد يكون الضحية فعلا مجهولا وليس له هوية كما يقول عصيد لكنه يبقى رغم ذالك انسانا ويجب احترام حقه في الحياة

  • che bouazza
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 13:53

    L'avortement ne peux pas être considéré comme un droit, et personne n'a le droit de priver le fœtus de son droit à la vie, c'est ce que dis la constitution de 2011. sauf si la vie de la femme est en danger, dans ce cas, oui, et c'est déjà légal…Pour l'argument de la santé publique, c'est le même argument qui est utilisé pour le suicide assisté, et si on l'accepte pour ce cas, il faudra donc aller au bout et accepter le suicide légal aussi. Ce n'est pas parce qu’il y a des femmes actuellement qui ont recours à l'avortement qu'elles ont raison de le faire…Qui dans la société a la valeur morale pour dire que c'est la mère qui doit décider de garder son fils ou pas?..et si on prend le sujet sous l'angle de l'égalité entre les sexes, il faudrait en cas de légalisation de l'avortement, donner le droit aux hommes de ne pas reconnaître leurs enfants, même si on a des preuves génétiques, mais eux n'en veulent pas, alors pourquoi la femme aurait le droit de tuer son enfant ..??

  • المعلق الرياضي
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 14:05

    في الغرب، عندما يقول مثليان متزوجان أن من حقهما أن يتبنيا طفلا، لا أحد يفكر في ما سيواجهه ذلك الطفل من مذلة في الشارع و المدرسة عندما يسأله طفل مثله أي الرجلين هو أمك، أو أي المرأتين هي أبوك؟

    عندما يتعلق الأمر بالأطفال فإن الكبار يصيرون أنانيين جدا.

  • hassan
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 14:10

    رفض الاجهاض يعني نعم للحياة يعني لا لقتل الجنين يعني لا لقتل نفس يريئة …..ومن يقبل بالاجهاض يعني انه ضد الحياة ومع قتل الجنين ظلما وعدوانا وهدا واضح وضوح الشمس في النهار ولا يحتاج الى حلول لا علمية ولا غير علمية فقط يحتاج الى العقل السليم …فما دنب الجنين حتى يحرم من الحياة

  • أعترض أعترض
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 14:18

    لن نسبح ضد التيار ولن نغرد خارج السرب ،أنظر إستطلاع قراء هسبريس في الموضوع حتى اللحظة وصلت النتيجة 75 بالمائة تعارض إباحة الإجهاض، لم يعلق اليوم مداحوك الأوفياء الممجدين لك هل ما زالوا نائمين ؟ أم أنهم لم يفهموا الموضوع، طابت أوقاتك وكل تعليق وأنت بخير.

  • الرياحي
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 14:28

    كيف نختار بين ضررين ؟ وما هو البديل ؟ وما موقف المعنيات بالأمر ثم موقف الأطباء ؟ الإجهاض مرخص له وضعيا منذ زمان وفي كل مكان ومن ينفيه يغرس رأسه في "النخالة " ولينتظر إذن النقر.
    _____________
    يبدوا لي أن الأجدر هو دراسة كل حالة من طرف مختصين في المجال ثم التقرير ودائما خير الأمور أوسطها لأن كل شابة أو إمرأة لها وضعية نفسية وإجتماعية خاصة ولا يوجد حل ناجع للجميع
    التربية الجنسية لا مفر منها لتوعية الشباب بمصيرية الموضوع وجديته وإدعايته ومسبباته.
    الأستاذ عصيد تاه وأقحم في الموضوع سوريا والعراق بلغة عدائية وكأنه يريد إنتصارا كاملا ساحقا لأنه وقبل شيئ تتضارب الأراء وليس كل فقهاء الدين مسلمين كانوا أو مسحيين أو يهود ….على كلمة واحدة .كان عليه أن يعالج الموضوع بإحترافية بذون قذف ولا تصغير ولا تحقير ولا إستعلاء لأن الأمر أكبر من إنتصارات تاكتيكية أو توظيفية وعلى كل حال ليست حرب.

  • R&D
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 14:40

    استغرب من بعض الذين يدعون الحداثة أنهم ما زالوا يعيشون بأفكار العصور الوسطى.

    أنا من الذين يرفضون تقنين الإجهاض وهاك البحث العلمي إنشاء الله.

    إمرأة حامل والجنين يهدد صحتها طبياً وجب الإجهاض طبيا.

    زوجان زنيا وحملت المرأه وجب عليهما تحمل مسؤليات الجنين دون قتله لأنهم وقعو في حب و وجب حب النتائج .

    الإغتصاب؛ هناك عقاقير تسمى " Plan B" وجب أخدها في أقل من 72 ساعة بعد الإغتصاب فإن تعدت هاته المده القضاء هو الفاصل.

    لكن بعد أن ينتفخ بطن المرأة وأصبحت تتوارى من سوء ما بشرت به فلا يجوز القتل العمد.

    لكن كونه المشكل هو توعية الأمي الذي لم يصل إلى مستوى الباكالورية والحرس على تدريس كل مواطن إلى ذلك المستوى وحذف الطرد.

  • محمد الحناوي
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 14:40

    اعتقد ان الجنين هو انسان بالقوة لا بالفعل، اي لم يتشكل وعيا بعد،انه مجرد خلية تنقسم وتتكاثر وتنمو لكنه سيصبح انسانا يوما ما .. حقا يطرح الاجهاض اشكالا اخلاقيا محير لا احد يستطيع الحسم فيه فقتل النفس تخالف الاخلاق وجميع القوانين لكن ما البديل؟ ماذا عن الطفل المعاق خلقيا من سيتحمل عذاباته؟ ماذا عن الاغتصاب؟ ماذا نفعل امام حالات الاجهاض الكثيرة التي تودي بحياة الامهات خارج المستشفيات على يدي مشعوذات و"قابلات"؟ انا لا ادعو الى تشريع الاجهاظ وانما تقنينه اي وضع شروط قانونية للاجهاظ شروط تحترم القيم والاخلاق والعقلانية وهو افضل من العشوائية واللاقانون

  • citoyen
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 14:52

    autoriser l'avortement c'est écouter la femme, mais quid du foetus qui n'a rien demandé et qui veut juste vivre en paix !!

    je propose de communiquer abondamment sur la pellule du demendemain et la rendre rapidement disponible et accessible pour les victimes de violes.

    par contre celles ayant accepté les rapports non protégés pour le plaisir et viendront pleurer ensuite pour avoir l'avortement, c'est innacceptable et irresponsable !!

    il y a le droit à al vie des plus faibles, en l'occurence le foetus !!

  • moha
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 14:53

    excellent article d'un humaniste avéré . Merci pour votre analyse pertinente.

    Comme d'habitude, Mr Assid jette la lumière sur un tabou qui tue énormément de femmes dans des situations difficiles; surtout les défavorises qui n'ont que les charlatons et les marchands des êtres humains a se confier.

    L'interdit tue et décime les familles. Le hchouma fait le bonheur des religieux. Ces gens ne savent que donner des conseils qui n'ont aucune solution.
    Ils s'appuient sur des choses que personne ne peut vérifier.

    Ils font de la religion un commerce fleurissant dont ces vendeurs de reve font des fortunes !

  • rinace
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 14:54

    الاجهاض واقع معاش ملموس في المغرب .ونقاشات هؤلاء السادة فقط شيء على الهامش فيما الامور تمشي كما شاء لها الفقر والجهل .ايها السادة يا حراس الهيكل الوهابي الدين غايته الرحمة وسبيله العقل .اعقلو يرحمكم الله .نعم نحن ضد الاجهاض تم مادا بعد محلك سر .ارغينا وازبدنا تم انصرفنا الى حال سبيلنا .هل اخدنا الافة معنا .التقنين يعني ممارسة الاجهاض تحت رقابة اهل الاختصاص بشكل يقلل من اتاره على الضحايا كاشخاص وكمجتمع .اما رؤيتكم للامر من زاوية الدين فهي فقط تحول للانظار وعجز عن تسمية الامور بمسمياتها .لا تدفعوا بالافة الى غياهب الضلام .والا حصدتم الحلكة ….

  • أمين اسليماني من وجدة
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 15:11

    الإجهاض "حرية شخصية" إذن تلك التي تؤدي إلى وأد الأطفال الأبرياء الذين لا جرم لهم ولا ذنب سوى أنهم نتيجة لخطإ آباءهم! كم أنتم "منصفون" يا دعاة "الحرية الفردية" التي تحصروها في ما بين الفخدين، خارج الزواج! وتنادون بإبعاد الإسلام عن النقاش لأنه، حسب زعمكم، لم تعد تعاليمه، قيمه, مبادئه، مقاصده وأحكامه تلائم العصر! و تنسون أن من كليات الإسلام الخمس، التي دعا إلى الحفاظ عليها، النفس والعرض.

  • كاره الضلام
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 15:30

    يحصر المسلمون او الاسلاميون الحياة في الرمق فقط دون بقية عناصر الحياة المتعارف عليها، بمعنى انهم يكتفون بالعيش دون الحياة، يطالبون للجنين بالحياة بمعنى الرمق فقط، الحياة كضد للموت فقط، اما الكرامة و الحقوق و الحرية و الفردانية و الداتية فيغمضون عنها اعينهم، يدافعون عن حق الجنين في الحياة بمعنى عدم الموت و لكن بعد ان يعيش يصفونه باللقيط و ابن الحرام و الدعي و ابن السفاح و عديم الاصل و لا يعترفون له باي حق من الحقوق،و هده قمة التناقض بين الطبيعة و الثقافة،فكيف يستقيم ان نقبل الجنين ككثلة لحم و رمق و نرفضه كدات و روح؟ هم يقعون في تناقض فج لانهم لا يستطيعون رفض الابن الطبيعي كنفس لانها من خلق الله و لا ينبغي رفض العطية الالهية و لكنهم لا يستطيعون قبوله كانسان لانه ابن الخطيئة،فرفض الحياة كعطية الهية حرام و لكن الاعتراف بالابن غير الشرعي حرام ايضا،و الحل هو ان ينسجم الاسلاميون في موقفهم،و دلك بان لا يعترفوا بالابن غير الشرعي و بالتالي يكون الاجهاض حلا او يعترفوا به و يدافعوا عن حياته و بالتالي يتم الاعتراف له بحقوقه المادية و المعنوية كانسان و كمواطن

  • المعلق الرياضي
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 15:34

    تقنين الإجهاض سيجعلنا كلنا شركاء في جريمة الحامل المعتدية أو المعتدى على جنينها. لأن مداخيله ستصب في جيوبنا بطريقة أو أخرى (الضرائب). اللهم إلا إذا كان الجنين يشكل خطرا على حياة الأم.

    نفس الشئ بالنسبة للدعارة إذا قننت. سنكون حينها شركاء متواطئين مع الزبون و السلعة و سنأكل معهما المستحقات الضريبية بالهناء و الشقاء.

    ألا يكفينا ما أكلنا من مستحقات ضرائب الخمور؟

  • كاره الضلام
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 15:47

    يتخد الاسلاميون نظرة تجزيئية للحقوق، هنا يتحدثون عن الحق في الحياة و يصمتون عن بقية الحقوق، يدافعون عن حق الجنين في الحياة و يصمتون عن حقه في الكرامة و حمل اسم مثل سائر الاطفال وليس تسميته x و العيش في اسرة و ليس في دار للايتام او في الشارع،و تناقضهم صارخ بين الدعوة الى تجريم و تحريم الاجهاض و تحريم و شيطنة الزنا،كيف ترفضون الفعل الدي هو الزنا و تقبلون نتيجته التي هي الابن الطبيعي؟ و كيف تصرون على الحياة الطبيعية للطفل و تمارسون عليه الموت المعنوي؟ هل تصرون على حياة الجنين لاسباب انسانية ام لانه الدليل الوحيد على الجريمة التي تبيح لكم اضدهاد الام؟
    المغالطة الكبرى في الموضوع هو القول ان النطفة كائن بشري سوي كامل مثلنا جميعا و بالتالي يكون التخلص منه جريمة قتل،و الواقع ان النطفة ليست ابدا كائنا بشريا، لان خصائص الشخصية المستقلة كالاسم و السلوك و الدات conscience لم تتوفر فيه بعد،ليست له عواطف ليؤثر و يتاثر و لا يقوم بافعال actes تميزه عن غيره و ليس له حضور في الواقع و انما لا زال في عالم الغيب او الغياب ان شئتم،و نحن لا نعرف لحد الآن شخصا بكى و حزن لضياع نطفة تم اجهاضها

  • داء أعظم من دواء
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 15:59

    تقنين الإجهاض هو دواء يشفي مرضا واحدا وآثاره السلبية هي ظهور عدة أمراض خطيرة

    يعني أن تقنين الإجهاض سيحل مشكل المئات من الفتيات البريئات وستستغله مئات الآلاف في التعاطي للفساد والنتيجة يعرفها الجميع

    وهذا ما تريده الجمعيات الحقوقية المشبوهة وعشاق الرذيلة

    الحل موجود في ديننا الحنيف فلا تتحايلوا على ديننا

    إبحثوا كيف كان السلف الصالح يحل مثل هذه القضايا

  • مسعود السيد
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 16:02

    الإجهاض كحوادث السير شر لابد منه .لا احد يرغب بها لكنها ممكنة الوقوع لأي كان و في كل وقت وزمان .ومن يقول غير هذا يكذب على نفسه قبل غيره .كل الاعراف ترفضه وكل الشرائع تحرمه وكل القوانين تمنعه. لكن هل توقف الأمر لفترة من فترات الزمان عبر الحقب والعصور. لا ابد وكل ما يدور ويدور من كلام ليس إلا كلام من أجل الكلام .ودار لقمان على حالها باقية الى أن يرث الله الأرض ومن عليها حسب زعم الالهيين .

  • كاره الضلام
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 16:05

    دعا احد الشيوخ ببشاعة مقززة الى ركن المخطئات الزانيات في مؤسسات اجتماعية حتى ينصلح حالهن و تعاد تربيتهن،يريد اقامة غيتوهات اخلاقية تضطهد فيها النساء و تمارس عليهم السادية الاخلاقية المتوحشة، فكل من صلى ركيعات يصبح من حقه اقامة اصطبلات و اقفاص يسجن فيها مخالفيه و يلقي اليهم فتات شفقة من قضبانها، و لكننا لا نعلم كيف سيكون رد فعل هدا الشيخ الصارم لو ان ابنته هي التي حملت سفاحا؟كيف سيتصرف الشيوخ لو ان الامر يستعلق ببناتهن هم و ليس بنات الاخرين؟ هل لو حملت ابنة الشيخ خارج الزواج و هي قاصر سيقول لها احتفظي بالجنين فان اسقاطه مخالف لشرع الله ام انه سيتلو اللطيف و يعمل ما في وسعه لوئد الفضيحة في المهد ؟هل الشيخ الدي يصف الامهات العازبات بابشع الصفات و يدعو الى تشديد معاقبتعن سيقبل ان تكون ابنته منهن و مثلهن؟ سيقال ان بنات الشيوخ دوات تربية رفيعة و لا يمكن ان تقعن في الخطيئة،فهل الشيوخ افضل من نوح و لوط اللدان انحرفت دريتهما؟ فادا اتفقنا ان بناتهم معرضات للخطا مثل بقية البنات فليجيبونا كيف سيتصرفون في هدا الحالة،هل ستحتفظون باحفادكم "اللقطاء "ام انكم ستلجؤون الى اقرب طبيب و تجهضونخم سرا؟

  • barbari 3arabi
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 16:17

    المشكل في الحداثة هو أنها تعد الناس بأشياء لن يحصلوا عليها مثل الحق في الجنس المثالي و الحق في العمل المثالي و الحق في العطلة المثالية وذلك عبر وسائل الإعلام المصهينة وعندما لا يحقق الفرد أو(القطيع) تلك الأحلام أو الأوهام التي قدمتها له الحداثة فإنه يُصدَم وتكون ردة فعله عنيفة وهذا هو سبب انتشار الاغتصاب في الدول الغربية، فمثلا أمريكا تحتل المرتبة الأولى عالميا بأكثر من 95 ألف حالة (مُعلَن عنها) سنويا تليها جنوب إفريقيا بأكثر من 52 ألف حالة وتليها كندا بأكثر من 24 ألف حالة أمّا ماماك فرنسا فتحتل المركز التاسع بأكثر من 8آلاف حالة. أمّا الحالات غير المُعلَن عنها في هذا البلد فتصل إلى 75ألف حالة أي 205 حالة في اليوم. ما أريد أن أقوله، هو أن مساندي الإجهاض في أوربا كانوا يقدّمون نفس الذرائع و الأسباب في السبعينات عبر الحركات النسائية لتقنين الإجهاض و حرية الجنس وغيرها من المطالب،والنتيجة مجتمعات مصدومة ترى في وسائل إعلامها (برامج وأفلام وأغاني مصورة وإشهارات) ما لا تستطيع أن تجده في واقعها.

  • Anas
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 17:13

    أيها الأستاذ عصيد لماذا أدخلت المحافظين في مقالك و نسيت الاجهاض. المشكل المطروح حصدناه من وراء دعوتكم للحرية الفرديةو حقوق الانسان و الحقوق الكونية و ما الى ذلك من الكلمات المزيفة الفضفاضة و لما أعطت هذه الكلمات ثمارها لبست فرو الذئب و بدأت تتكلم عن المسلمين و كأنهم هم المسؤولون. ان الدين الذي يمرضك هو الذي جعل من الانسان أسمى غاية و جعله في أعلى عليين و ليست حقوقك الكونية الوهمية فالله عز و جل أسجد الملائكة للانسان و سخر له كل ما في السماوات و الأرض من أجل أن يعيش و ينعم بحقوقه كما شرع له قوانين تحافظ على حقوقه و تبين له واجباته و تمكنه من العيش بكرامة و لما ظن الانسان أنه يقدر أن يشرع لنفسه و أن يستقل عن الخالق وقع في مشكلات عويصة فنسبها الى الخالق… فكفاك ضحكا على ذقون الشعب المسكين لأنك في الحقيقة هذا ما تحاول فعله في كل مقالاتك. تلك النطفة التي تريد أنت اجهاضها لربما كانت ستكون باذن الله امرأة أو رجلا ذكيا كان سيفيد هذا البلد بأفكار جميلة… لا بأفكار حيوانية…

  • sifao
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 17:22

    الفقهاء من اصحاب العمائم او رابطات العنق ، ليسوا ضد الاجهاض ، فهم يدركون انه واقع ، لكن ضد تقنينه ، لا حرج عندهم ان يستمر سرا ، وقاعدة السرية هذه سارية عندهم في كل شيء ، يقولون : "لكم دينكم ولي ديني "، لكن لا تجهروا بذلك ، من اراد ان يفطر في رمضان او يعاقر الخمر او يزني ، فليفعل ذلك في السر ،"ان ابتليتم فاستتروا" هم يدركون جيدا انهم لا يستطيعون فرض احكام الدين وتفعيل مقتضياتها على ارض الواقع ، لذلك يصرون على السرية ، كما ان ادراج قانون ينظم الاجهاض تحت اشراف الوزارة الوصية على قطاع الصحة يعتبر انتكاسة كبيرة لهم وفوزا عظيما للحداثيين ، وهذا ما يرفضونه تحديدا ، لو ان الحداثيين عارضوا الاجهاض لكان موقفهم مختلفا تماما…
    ت

  • شيخ العرب
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 17:24

    لقد قلتها يا سيد عصيد. قلة هم من يسمعون إلى الوعاظ و المرشدين و يعملون بوصاياهم. السؤال الحتمي إذن، لم تلزم القلة المؤمنة العفيفة الطاهرة بتحمل وزر الكثرة الفاسقة الفاسدة المنحلة؟ بالله عليك، كم تنفق وزارة الصحة اليوم على المصابين بالسيدا و الأمراض أو التعقيدات الصحية الناتجة عن العلاقات المشبوهة؟ لم تستنزف أموال في مداواة عواقب الرذيلة و نحن لم نستطع بعد توفير أمن صحي لكل المواطنين الطهورين؟ من حقك أن تدخن، لكن سأكون ممتنا إن قمت بذلك داخل صندوق، لا في فضاء مشترك. سأكون ممتنا أكثر إن، في حال إصابتك بمرض سببه التدخين، تركت الأسبقية في قسم المستعجلات للمرضى الذين لا ذنب لهم في عللهم.
    لكن، و بما أننا ابتلينا بقوم ارتضوا الرذيلة و الكبائر و يتملصون من تحمل تبعات ما يقترفونه، نؤكد مجددا أننا نكفل اليتامى، كيفما كانوا، فلا تغتالوهم و هم في الأرحام. و نعالج الحشاشين و السكيرين و العاهرات و الشواذ مما يصيبهم بسبب نزواتهم.

  • محجوب
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 17:46

    امريكا تناهض الاجهاض فهي متخلفة
    وهبني الله ابنا توحديا وكل الأسرة تعاني خصوصا زوجتي ماهي فتواك الحداثية يا عصيد ؟
    ارجوك لا تنصحني بقتله لأنه حياتنا و حياتنا بدونه بلا طعم

  • حي بن يقظان
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 17:49

    بدأت كتابات الأستاذ عصيد تنحو أكثر نحو الإعتدال والعقلانية ، وتلك نقطة

    إيجابية تسجل له ، ولكني لاحظت أنه في المقالين الأخيرين وضع السعودية وإيران

    في سلة واحدة ، وأظن ذلك مجحفا في حق إيران .

    السعوديون نعرف بوائقهم جيدا في بادنا ، ورائحتهم تزكم أنوف المزابل ، أما

    الإيرانيين فلم نسمع يوما أنهم تورطوا في فضائح أخلاقية في بلادنا ، و المرأة

    في السعودية ممنوعة من قيادة السيارة ، بينما نظيرتها الإيرانية تقود الطائرات

    الحربية ، وتسهم في برامج استكشاف الفضاء .

    أدعوك صادقا للقيام بزيارة سياحية لإيـــران ، وانقل لنا المشهد من هناك بالصوت

    والصورة ، فمن رأى ليس كمن سمع .

    تحيـــــــــاتي .

  • إبن أنس
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 17:51

    دموع التماسيح والدموع البريئة ما عاد أحد لا يسطيع أن يميز بينهما، أنتم ممن يزين للناس حب الرذائل والتمرد على قيم المجتمع الفاضلة والآن تحدثنا عن مشاكل الإجهاض وتقحم أطرافا ليس لها أدنى مسؤولية في هذه الجرائم، أنتم من من يجب عليه إصلاح الوضع، بدءا بالكف عن الدعوات الى ممارسة الجنس خارج إطار العلاقة الزوجية كخطوة أولى…

  • المعلق الرياضي
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 18:09

    لا يزال الإجهاض قبل و بعد تقنينه مسألة خلافية بين اليمين و اليسار في الغرب و حتى بين الحداثيين، لكنهم مجمعون على أن لا يتم الإجهاض إلا بطلب من الحامل و موافقةّ من السلطات ممثلة بالقضاء.

    ثم هم متفقون على عدم تسييسه زيادة عن اللازم لارتباط المسألة بالجانب الأخلاقي.

    في أمريكا الإجهاض مشروع بحسب قانون Roe الفيدرالي. لكن كثيرا من الولايات سنت قوانين مضادة تجعله غير مشروع بعد الشهر السادس.

    ثم إن الحامل هناك لا بد لها من ترخيص قضائي مع موافقة الأب قبل أن تجهض. و إن كان طلب الإجهاض من قبل الأب فموافقة الأم واجبة بداهة.

    فكيف ستكون الأمور عندنا يا ترى؟

    الله يستر و صافي..
    في الولايات المتحدة

  • le commentateur
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 18:21

    إذا كان الله هوالذي يحدد عمر الإنسان، فلا يزيد عنه ولا ينقص، فكيف لمخلوق أن يتحدى أمر الله ويستطيع قتله قبل أجله ؟

  • Amzawrou
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 18:23

    Juste janvier dernier, une femme a Khengue, Tinghir est avéré tombé enceinte en septième mois, résultat des rapports sexuels durant Ramadane avec la fqih de village.
    Notre injustice a jugé la femme avec 2 mois, et le Fqih inocant!!!!
    Demande pour Les fqihs: un enfant ne' d un rapport avec une Ama : mamalakat il Yamine est il un Batard???
    Les obscurantistes sont contre le raisonnement scientifique , mais les premiers à vouloir profiter des résultats de ses effets.

  • ilis n rbi
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 18:45

    الحمل خارج الرحم يتم عندما لا تزرع البويضة الملقحة وبالتالي لا تنمو داخل الرحم كالمعتاد، بل تنزرع وتنمو في مكان آخر، عادة في أنبوب فالوب. إن أنبوب فالوب هو ممر صغير تمر به البويضة في طريقها بين المبيض والرحم. إذا إستمر الحمل فإن الجنين سينمو إلى حجم أكبر من قناة فالوب مسبباً إنفجارها. وحتى الجنين هنا حثما سيتوقف نموه بانفجار هذه القناة بل سيودي بحياة الام لا محالة في هذه الحالة مثلا وجب الاجهاض حفاظا على حياة الام. انقادا لحياة الام او خوفا من تكوين جنين مشوه او جنين ناتج من اغتصاب من احد الاصول او حمل طفلة صغيرة فهنا وجب الاجهاض وبسرعة. وغير ذلك فللمرأة الاختيار واكيد ان بعد كل عملية اجهاض هناك ندم ما بعده ندم يلاحق الام المجهِضة طوال حياتها. فاعطاء الحياة خير من سلبها…
    هناك موضوع روعة على اليوتيوب يتحدث عن الجنين رابطه : سؤال جرئ 93 حوار مع الدكتورة وفاء سلطان : المرأة في الاسلام.
    تنميرت اَسَلْمَدْنْغْ باهرا إعزان حماد عصيد.

  • moha
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 19:31

    Dire non a l'avortement c'est contenter les religieux qui preferent tuer les femmes au lieu des foetus !

    dire oui l'avortement c'est mécontenter les les religieux mais épargner la mort et la souffrance aux femmes qui se trouvent dans le besoin !

    Je choisis la deuxième solution car je sais qu'une femme qui vit dans une situation sans problème ne cherchera jamais a avorter !

    Les religieux doivent défendre les êtres qui souffrent dans leur vie a cause des autres êtres car la souffrance, la misère et l'esclavage ne sont pas des fatalités. mais ils sont fabriqués de toute pièce par les êtres humains.

  • chouf
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 19:36

    ه ا ذا شيئ جاري به العمل منذ سنين.ولماذا تحكير الاء العكر.يمكن القول ان الوع والتثقيف هما السبب وقلة الوعي والتنصل من المسؤولية.مشكل عويص و عويص جدا.التقاليد من جهة والدين من جهة.واش جا ميفكها.

  • Mohnd
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 19:42

    La majoritè des endoctrinès vous acusent, M Assed, qu en defendant les victimes, des phenomenes sociaux, que vous defendez ces phenomenes, en revanche c' est le contraire.
    l' harcelement sexuel, les naissances illigitimes ,,,sont des phenomenes liès aux niveau socioculturel d' un pays, poucela on les trouve d' avantage dans les pays mesulmanes comme Afganesta et l' egypte malgrè L' 'islam.
    Alors arretez, les obscurantistes d' atribuer tout cela a notre liaison a l' occident, dont tout est gerè consciement.
    Si on gere pas une realitè, elle nous gere, alors Choisissez.

  • احمد
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 20:05

    من اراد الحلول لمسالة الاجهاض فليرجع الى كتاب الله و سنة رسوله ولا استذراك على الله و لا على نبيه ولا يرغب عنهما الا من سفه نفسه
    ما هو موضوع الدين اولا ؟
    موضوع الدين اولا هو الدنيا ثم هي مطية للآخرة
    فكيف تريدون فصل الدنيا عن الدين
    فهل عجز الدين عن مثل هذه الامور التافهة و اصبح لا يساير العصرام ماذا؟
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • جواد الداودي
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 20:18

    ((من يرفض تقنين الإجهاض عليه تقديم الحلول العملية))

    هذا حلّ عملي :

    تُتِم الأم الحمل – وتلد – وبعد ذلك تقرّر – أتحتفظ بمولودها أم تتخلّى عنه – عدد كبير من النساء يرغبون في أن يربّوا أطفالا حتّى وإن لم يكونوا من صلبهم – هذا أفضل من الإجهاض – ورأيي في عملية التبنّي – ألا يُعطِ المتبنِّي اسمه للمتبنَّى – وأن يُفهمه منذ البداية بأنه ليس إبنا له – هذا صعب على الإثنين – ولكنّه أفضل من الغشّ والكذب

  • Néo-Amazighs
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 22:29

    L'essentiel ce n'est pas de vivre mais c'est de bien vivre.
    La vie est une école très dure qui nous fait payer trop cher nos erreurs

  • فريد النشيد
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 23:29

    الحل العملي يكمن في القضاء على مسببات اﻻجهاض من زنى وعﻻقﻻت مشبوهه واذا كنتم كعلمانيين ترون ان ﻻ مناص من الابقاء على حرية الفرد تحت مسمى الحرية الجنسية فالحل العملي الوحيد الذي يناسب هذه الحالة هو ان يتكفل كل علماني هذه البﻻد بكل مولود غير شرعي ويتحملو وزر ما جنت عليهم علمانيتهم

  • asmae
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 23:56

    مقال وجيه و واقعي وأعتقد أنه مهما طال الزمان،سيتم اللجوء إلى تقنين اﻹجهاض من خلال الوصول إلى معادلة (حماية صحة المرأة مع مواجهة تفشي الفساد)،لكنني لا أعرف مصدر اﻹحصائيات غير المنطقية المبالغ فيها !!(200ألف مولود في السنة غير شرعي) حيث أتمنى أﻻ يتم الترويج لمثل هذه اﻷرقام الخاطئة استقبالا!! إذ توحي بأن جل المغاربة يتعاطون للفساد ،وهذا خطأ كبير،ومن شأن مثل هذه اﻹشاعات أن تيسرلﻻنحراف سيما لدى النفوس الضعيفة!

  • عبد الرحيم بن أحمد
    الخميس 19 مارس 2015 - 00:49

    الإجهاضيون استباحوا الأعراض، وعطلوا الصلات، والإسلام صان الأعراض ووصل الأرحام.

  • سوس العالمة
    الخميس 19 مارس 2015 - 01:18

    عقلية نساء هذا البلد عقلية متخلفة وأعمم حتى من تطالب بمزيد من الحقوق بليدة ولا تفكر بل طامعة فقط نحن ضد الإجهاد وله نتائج كارتية
    تكاثر الزنا ودخول المراهقات للزنا لأن لم يبقى هناك خوف أن ينتفخ بطنها
    قلة الزواج وإمتهان الفساد ويصبح الإقتصاد يتهاوي بفعل صرف البسيط على اللدة وحرمان نفسه من أمور أخرى
    تحريمه دينيا وقانونيا ومنع قتل الجنين الذي خلقه الله من نطفة حلالا أو حراما لأن سبب ذلك هو الرجل والمرأة معا

  • المناخ المغربي
    الخميس 19 مارس 2015 - 01:51

    تعقيب على 42:
    ليس في بلادنا فقط، ولكن في إي بلد من بلدان العالم، وخصوصا بالنسبة لبلدان الأمية والفقر، لا يمكن القضاء لا على الزنا ولا الإغتصاب ولا المخدرات وهي أقل خطورة على المجتمع من تلك السرقات التي تقع في كبريات المؤسسات المالية الوطنية، والتي يكون ضحيتها الشعب بأكمله.
    أما بالنسبة للإجهاض، فيجب أولا على الدولة الإعتراف بالأمهات العازبات ومساعدتهن في إطار مشروع القانون المتعلق بالأمهات في وضعية صعبة.
    لكننا كأشخاص يصعب علينا الإقرار بحرية الإجهاض ولا نشجع عليه. مع العلم أن الدولة التي لا تستطيع أن تمنع الزنى فهي أيضا لا تستطيع أن تمنع الإجهاض السري. يجب شراء الحصان أولا ثم العربة، وليس العكس.
    وهذا ما تريدون فعله ياأعداء العلمانية !!

  • ام عمر
    الخميس 19 مارس 2015 - 01:55

    النصوص الدينية : القرآن كلام الله تعلى الذي تكفل بحفظه و ختم به امدادات السماء أما اجتهادات البشر فصحيح تحتاج الى تمحيص…

    " وإقرار التربية الجنسية في المدارس " : قد أحسنت عائشة الشنا حين أعلنت اندهاشها بوفرة آيات قرآنية تؤطر الحياة الجنسية ….

    الحلول البديلة والعملية : العلم ثم العلم ثم العلم ثم التربية بكل أبعادها للجميع بالجودة العالية في ارتباط بالله و اليوم الآخر…

    الشكلانية في الأخلاق والسطحية في التديّن : تقابلها السطحية في نوع الحياة البديلة عند الماديين الدهريين و السينيين ( السين الذي يقابل x)

  • observateur
    الخميس 19 مارس 2015 - 03:48

    Le jour ou l'on exigerait d'un imam ou d'un religieux chargé de diffuser les percepts de la religion, d'avoir au minimum une licence scientifique, la religion serait purifiée du charlatanisme !

  • JANINE
    الخميس 19 مارس 2015 - 07:46

    الاجهاض مقنن منذ مدة فهناك نصوص قانونية لهذا الشأن
    وما يروج له في مثل هذه المقالات الا حاجة في نفوس شردمة تريد لهذا المجتمع الانحلال التام .
    فكم مرة نشرت مقالات بوجود اجنة مقتولة في قمامة او اكياس بلاستيكية … او
    تحول الى وجبات للكلاب والقطط…
    الا ترون اننا نتجه الى ظلام دامس بعد ان كنا في نور ساطع ؟!!! ما اجهلنا !!!!

  • H A M I D
    الخميس 19 مارس 2015 - 08:26

    —تعريف غريب :
    عقد الزواج هو عقد ***يملك* **به الرجل جزء من المراة–
    —كان في المقررات مع الاسف—

    –الحلول مستعصية مع هذه العقليا ت—

    يملك : الانسان يملك انسانا اخر-??!!—–غريب——-وما ذا تعني العبودية اذن– ??
    –"لن نحرم الحلال ولن نحلل الحرام" —-خطا ب العرش
    –الاعتدا ل والمحا فظة على الدين وعلى النفس هوالمطلوب واين فكر هذا??

  • sim
    الخميس 19 مارس 2015 - 08:42

    الإجهاض ممارس في المغرب منذ زمان. أي أن هناك من يريد أن يستمر في خفاء و من يريد تقنينه .
    نريد نقاش عن حق الموت الرحيم .
    أنا صراحتا إن أصبت بمرض عضال لاسبيل للشفاء منه سأطلب الموت الرحيم .
    لازلت أتذكر كيف مات صديق لي بالمغرب وكيف عان لمدة 3 أشهر من ألام فضيعة حيث رفع المختصون يدهم لعدم وجود أي أمال.
    نعم الكهنة سيبرهنون أن الآلام ليت سوى حسنات يجب تحملها.

  • Hamza de rabat
    الخميس 19 مارس 2015 - 09:04

    merci mr assid pour cet article
    je suis Pour L'abortion
    et je suis aussi pour la peine capitale pour les meurtriers et les violeurs et les pédophiles
    salutation

  • يغفرالله الزلة المستورة
    الخميس 19 مارس 2015 - 10:28

    يقول مثل شعبي : "" الزلة المستورة يغفر فيها الله"" (…)

    حتى من هم ضد " تقنين" الآجهاض السري يدركون حقيقة الأرقام المخجلة وألأخطار المترتبة على صحة المرأة المغلوبة على أمرها في "مجتمع منفصم" حيث حشومة هي السائدة , و"عيب وعار" هو القانون ..

    هم يقاومون أي تطور حتى يترك الحال كما هو وتستمر المآسي الى أن يأتي "المهدي المنتظر" ويصيح " لقد نسيتم الدين ولم تتبعوه فدوقوا مرارة العيش الضنكى" كحل جدري/استئصالي لكل ما هو حداثي ويمث الى روح عصرنا بصلة , يريدون ويتوددون لو نعود الى 14 قرنا الى الوراء … داعش كمثال أو جماعة عبد السلام آيت الخوخ… وغيرهم من الظلاميين.

    قديما قال ابن سينا " بلينا بقوم يظنون أن اللله لم يهدي سواهم "

    حتى الكهرباء كان يعد كفرا مع بدايته الأولى !!!!!!

    "" لو خيرنا بين نظام علماني ونظام ديني لأختار أغلبيتنا النظام الديني ولدهبنا جميعا لنهاجر / نحرق الى أوربا حيث النظام المدني/العلماني هو السائد فعلا ""

    عجيب أمر الحالمين بأنهار اللبن , أنهار العسل والحوريات …غريب فعلا

    يا خير أمة /غمة ضحكت من جهلها ألأمم

  • hassan
    الخميس 19 مارس 2015 - 11:19

    الاجهاض عملية اسقاط الجنين من رحم امه واسقاطه يؤدي الى موته ومتوته هدا هل هو عادي من عند الله ام مدبر من فعل فاعل الجواب هو من فاعل فاعل ادا فهده العملية ترقى الى جريمة قتل ولا اطن ان هناك ايشع من عملية القتل وكل القوانيين والاعراف تدين القتل ولا اظن ان هناك انسان واحد يؤمن بحقوق الانسان وحق الانسان في الحياة وله ضمير حي يقبل بجريمة قتل… ادا فمن مع الاجهاض فهو كمن مع جريمة القتل

  • احمد ٣اا
    الخميس 19 مارس 2015 - 11:40

    المغاربة مسلمون وعلى الفطرة والحمد لله ولن نقبل بمثل هذه الافكار والمواضيع التي يتبناها العلمانيين المخالفة للشرع ولديننا الحنيف تقنيين الاجهاض هو بمثابة داء فتاك يريدون من خلاله العلمانيين الحداثيين كما يزعمون ان ينشروا الرديلة بين المغاربة ويبيحوا الزنا جهارا بحجتهم المكشوفة الخوف على حياة النساء اما الخوف من ارتكاب المعصية وعصيان الخالق وقتل النفس بغيرحق لا يهمهم منها شيئا اما الاجهاض الذي يحصل من خلال العنف هناك احصائيات تقول ان الاجهاض الناتج عن العلاقات الغير الشرعية هي النسبة الكبيرة .{ ربنا لاتواخدنا بما فعل السفهاء منا.} صدق الله العظيم.

  • mustapha
    الخميس 19 مارس 2015 - 11:49

    أفكارك السي عصيد قد لايختلف عليها إثنان في الحلات التي ذكرتها في مقالك كسبب للإجهاض و الموجزة في الخوف على صحة المرأة، الجنين…..إلا أنك يا سيدي المحترم دائما تركب على هذه الافكار البديهية و التي يعرفها الجميع لتهاجم المحافظين و الاسلاميين الذين قد يرون بعض الاشياء بطريقة مختلفة أحيانا عن طريقة تفكيرك حيث تصفهم في جميع المنابر الاعلامية بالمتخلفين و الرجعيين.
    فالدين أولا أم الانسان كما جاء في مقالك، الدين جاء ليقننن حياة الانسان فهو شريعتنا في الارض و لن نرضى عنه بديلا هل تريد المجتمع أن يترك الدين و يتبع أفكارك .

  • كوكو
    الخميس 19 مارس 2015 - 11:53

    الى20 كاره الضلام
    تتححدث عن الاجهاض وكانه محور وصلب الموضوع هذا ضلام في ضلام .لانه كان الاجدر عليك ان تتكلم عن محاربة كل الاسباب التي تؤدي الى ذلك الحمل الغير مرغوب فيه .فانت وامثالك تستبيح اللذة وتريد البحث لها عن حلول لتغطية ما تقترف ايديكم من المتعة الجنسية في الدعارة والفساد باسم الانوار والتفتح والحداثة.
    اما الحداثية فهي القطيعة مع الممارسات الشادة والافكار الغريبة عن التربية الاصيلة للمغاربة. كان اولى بك ان تدعو الى محاربة الفقر وتعميم التعليم والتربية بكل اشكالها وسن قوانين ضد الاغتصاب وسوف ترى انك لن تعود الى الحديث بكل اسهاب عن هذا الموضوع لانه نتبجة وليس اصل

  • Saint Augustin
    الخميس 19 مارس 2015 - 12:42

    L'avortement medicalement assiste' se pratique legalement dans le monde entier avant 12 semaines d'amenorrhee,mais generalement il est pratique' largement avant cette date c.a.d a partir des 1ers jours ou les 1eres semaines

    Donc,ce n'est ni un homicide ni un infanticide ni meme un foeticide mais juste un embryon fait d'un amas de cellules sans aucune differenciation morphologique,allant de de la taille de la tete d'une epingle a la taille d'une lentille

    Mais ds l'inconscient des ignorants barbus,cette Oeuf fecondee,est deja un etre vivant complet avec une personnalite,une Jellaba,un turban,une barbe,et est diplome' d'un doctorat avec une epee' a la main

    L'avortement legalise' va eviter la mise en danger de la vie de 8oo femmes/jour et epargner a la societe' les consequences dramatiques et irreversibles de la naissance de pres de 100.000 enfants/an en dehors du mariage

    Qu'est ce que les obscurantistes ont prepare',a part la Hogra et le Daechisme,pour toute cette armee de victimes

  • oui à l'IVG
    الخميس 19 مارس 2015 - 12:50

    mon soutien total, sans réserve pour l'IVG, interruption volontaire de la grossesse ,
    dans les hopitaux et les cliniques sous controle des médecins, pour mettre fin aux calvaires des femmes qui ne désirent pas les grossesses,
    des milliers d'enfants abandonnés car donc désirés, qui souffrent et peuvent lieu à des situations dramatiques,
    ce sont les pauvres qui payent les pots cassés , les riches peuvent tout faire ici ou à l'étranger,
    alors le maintien de l'interdiction de l'IVG, est une discrimination à rejeter pour libérer les femmes des vautours et des charlatants

  • Saint Augustin
    الخميس 19 مارس 2015 - 14:24

    A celui qui delire et dit que cet embryon sans vie aurait pu devenir Einstein,Mr reveillez vous vous n'etes pas en Suede,meme avec trois cerveaux

    d'Einstein,ce bebe innocent restera tjs un fils(fille) du zina,un Oueld le7ram,un fils de *pute*,un deracine',ou un NINI(ni pere ni mere),et sera declare' un Ben X sans aucune filiation dans tous les papiers administratifs

    Meme si sa mere ne le jete pas dans une poubelle
    pour etre devore' par les chiens,et si il echappe aux sevices sexuels dans un orphelinat et si

    par miracle fasse des etudes,il sera tjs banni et indesirable dans la majorite' des administrations marocaines car il n'a meme pas le nom du pere quid du grand-pere

    Au Maroc,on a l'habitude de dire *Oueld le7ram* meme pour feliciter qlq sans se soucier de ces victimes la' qui souffrent en entendant ce qualificatif qui les assassine plusieurs fois/jour et croient qu'ils sont vises

    Ailleurs,cette categorie la' a les MEMES DROITS que tout le reste des citoyens…Vous pigez

  • كاره الضلام
    الخميس 19 مارس 2015 - 14:53

    تحدث الاسلاميين عن مشكل قائم الدات فيحدثونك عما قبل المشكل او اللامشكل، تقول له ان الزنا شيئ موجود و حقيقي و ينتج عنه ابناء غير معترف بهم فيقول لك الحل هو الرجوع الى شرع الله و التنزه عن المحرمات، تحدثه عما هو كائن فيحدثك عما يجب ان يكون، عوض اقتراح حلول لمشاكل واقعة و حقيقية يغمضون اعينهم و يحلمون بواقع لا مشكل فيه، و دلك لان الدين لم يكن يوما ما حلا لاي شيئ و انما هو مجرد هروب من المشكل و توزيع مهدئات فقط،عوض ان يعطيك حلا يقول لك لا تقع في المشكل،يقول لك ان حل مشكل الزنا هو عدم الوقوع في الزنا ،و نحن لا نفهم كيف يكون من يحلم بعدم وقوع الزنا من الاسوياء عدا ان يكون من العاقلين،هل من ينتظر ان يختفي الزنا من الحياة يوما ما يملك درة عقل في جمجمته؟ الزنا كان مند بدئ البشرية و سيبقى الى نهايتها، ادا كانت المجتمعات البدوية المنغلقة و القليلة العدد و التي تقتل الصغيرات قبل بلوغهن لكي لا تزنين عرفت الزنا فكيف لا تعرفه المجتمعات المعاصرة؟الدين لا يملك حلولا لانه لا يعترف بالمشاكل و يعطي تصورا مثاليا طوباويا للحياة،فليترك المشاكل لمن يملك عينا واقعية و حلولا عملية

  • عبد الصمد جاحش
    الخميس 19 مارس 2015 - 14:56

    لابد لعصيد ان يفهم أن الدين نسق يختزل الانسان كموكن اساسي والله تعالى يقول :" إني جاعل في الارض خليفة." ينطلق من داخل هذا النسق ابى أم كره مؤمنا فيجازى وكافرا فيجازى بمعنى ان هذا النسق الدنيوي مرتبط اساسا بنسق أعلى منه هو الدارلاخرة ولذلك الفقهاء يفهمون هذه النسق ويدركونه جيدا بل ادركه العقلانيون من فقهاء الحنفية الذين أعملوا العقل بكل توسعة لكنهم أبدا لم يخرجوا عن هذا النسق أنظر كيف تخلط الامور سيد عصيد بذكاء ومكر عجيبين غريبين ولذلك خد هذه القاعدة مني لعلها ترجعك لصوابك وهي قاعدة فلسفية وهي :" ليس وضعنا في الارض هو الذي يحدد ارتباطنا بالسماء بل ارتباطنا بالسماء هو الذي يحدد وضعنا في الارض " من خلال قوله تعالى :" إياك نعبد وإياك نستعين ّ لاان يعلو الانسان على الدين وفي أعلى عليين ، لان الدين يختزل العلم لذلك الحلول هي تطبيق شرع الله بمحاربة الفساد وتشجيع الزواج من خلال استراتيجية تنموية فاعلة تقوم على مواجهة كل اشكال الفساد السياسي مرورار بتركيز البحث العلمي وتنمية كفاءات المواطن داخل كل المواقع الاجتماعية والادبية لكنك عصيد تنطلق من نزعة سياسية علمانية تصيب قلبك وعقلك ووجدانك بغبش.

  • JAD
    الخميس 19 مارس 2015 - 15:18

    مجتمع محافض ام مجتمع مريض مختل شيزوفريني ذكوري معتل نفسياً ؟
    مجتمع يحشر فيه الرضّع حديثي الولادة في اكياس البلاستيك و يلقى بها في جنبات الطرقات و الزبّالات و البكاصات بشكل شبه يومي ,دون ان يتحرك لهذا المجتمع (المحافض) ساكن ,مجتمع يلقي باطفال في عمر الزهور الى الشارع و لا يمتعهم بادنى حقوقهم بل لا يعترف بهم اصلا ولو بشكل اداري يتيح لهم فرصة التطبيب و التمدرس بل يحتقرهم و يسبهم بالقاب موغلة في التخلف و اللاعقلانية كولد لحرام او ولد الزنى..
    مجتمع تتبرأ فيه الام من ابنتها و تلقي بها الى الشارع دون ان تبالي بمصيرها ,او ينهي اخوها حياتها بجريمة قتل يتقبلها المجتمع بصدر رحب و يعتبر ذلك الفعل الشنيع شهامة …
    ان كانت تلك هي المحافضة فالافضل ان اكون حداثيا!!

  • Saint Augustin
    الخميس 19 مارس 2015 - 15:27

    Les obscurantistes accusent souvent les modernistes de tous les maux de la societe' comme si ce sont eux qui ont invente' la

    Prostitution,la fornication en dehors du mariage ,l'Homosexualite,les jeux de hasard,la consommation de Drogue et d'Alcool ou cree' des meres celibataires imaginaires

    Alors que les modernistes en tant que gens cultives,responsables et connaisseurs des dangers qui guettent la societe',veulent extirper les citoyens

    du joug de l'hypocrisie et de la schizophrenie sociale qui gangrenent notre quotidien,car la politique de l'autruche n'a jamais fait bon menage,mais plutot aggrave la situation

    C'est en proposant des lois et des solutions realistes et pratiques qu'on pourrait remedier a nos tares et non par le Deni ou la tete dans le sable qui est le sport favori des barbus

    Les centaines de milliers de femmes celibataires et d'enfants hors mariage n'est pas un mythe ni un complot sioniste,c'est notre realite' amere et pitoyable qu'on devrait assumer

  • Nassiri lotfallah
    الخميس 19 مارس 2015 - 16:20

    Bassidi disait:
    A propos du tapage malsain soulevé autour de la question de l'avortement.

     Ceux qui revendiquent la légalisation de l’avortement sont ceux-là même qui réclament la libération de sexe.
     Ceux qui revendiquent la légalisation de l’avortement sont ceux-là même qui témoignent que la femme peut disposer de son corps comme bon lui semble.
     Ceux qui revendiquent la légalisation de l’avortement sont ceux-là même qui promettent aux jeunes de s’accoupler avec qui ils veulent, quand ils veulent et où ils veulent.
     Ceux qui revendiquent la légalisation de l’avortement sont ceux-là même qui tentent de rapprocher la société humaine de la meute animalière.
    « إنهم يرغبون في "تحرير الفروج وتعطيل الأرحام »
    أحمد الريسوني
    …………………………… Ils cherchent à libérer les vulves et désactiver les utérus……………………………..

  • curieux
    الخميس 19 مارس 2015 - 16:53

    réponse à augustin

    La pédophilie est aussi une réalité on l'autorise ?
    la drogue également ?

    tu sais, tu n'as rien inventé, tu nous sers du réchauffé des 68huitards français, le discours de "ni pute ni soumise" , je peux même faire ton profile psychologique en étant à des milliers de km de toi, tu sera même le premier à défendre les sans papier africain qui viole nos femmes

    ton discours humanistes a trouvé ses limites même en europe, il suffit de voir le site égalite et réconciliation qui est classé 300ème en france, qui démonte ta propagande féministe

    Merci

  • كوكو
    الخميس 19 مارس 2015 - 16:55

    ان الامر في هذا الطن لعجيب حيث اصبح كل من هب ودب يفتي ويعطي دروسا للمغاربة بل ويفرض عليهم افكاره ولو كانت شوفينية مريضة باسم الحداثة والتقدم وما الى غير ذلك من المصطلحات الفضفاضة بشكل منمق ودقيق فيصنف من يشاء في رحمته ومن يشاء اعداء له وللعالم ول…
    المهم هنا يجب ان يعلم هؤلاء ان التاريخ لا يحابي احدا بالرجوع الى موضوع الاجهاض فالامر يتعدى اختصاص صاحب المقال ان كان يؤمن بالنقاش الحر كان لازما عليه ان يتجنب انتقاد الاخرين من غير المغاربة.وان كان ديموقراطيا فعليه ان يعرف ان بالمغرب 8، 33 مليون حسب الاحصاء الاخير كلهم معنيون بهذاالموضوع اذن لاداعي لاقصاء ولو فئة او طفل من هذا الحوار هنا تكمن التربية الجنسية والمواطنة المطلقة هذا هو المنطق والحرية والحداثة .فالمغاربة ليسوا اغبياء حتى تركب على احد من اجل الوصول الى غايتك المكبوتة والسرية الظاهرة علنا ياسي احمد والعصابة التي تساندك من الفقهاء الجدد مع وقف التنفيذ.

  • عبد القادر
    الخميس 19 مارس 2015 - 17:17

    مسالة تقنين الاجهاض واردة في الدستور لكن تفصيلا في حالته يحتاج الى اهل الاختصاص من كل التخصصات من اطباء وعلماء الاجتماع وفقهاء اما ان يكون الامر على علاته ومفتوحا على مصراعيه فهذا ما لا تقوله شريعة او يقره عقل الا اصحاب الاهواء الذين يزوقون كلامهم بشيء من المنطق والعقلانية التي ظاهرها الغباوة كما ان القوانين وحدها لاتكفي فالامر يحتاج الى تربية وتعليم ووعظ وارشاد هذا الاخير الذي قللت من اهميته وجدواه اما التربية الجنسية واخد الاحتياطات الضرورية التي تسعون الى نشر قيمها المتعفنة التي ادرك الغرب قبلنا فسادها فاولاد الزنا في امريكا رقم لا يتخيله عقل اننا مع حماية الاسرة والام باعتبارها وتد الاسرة وعضدها كما ان حماية الحياة تبدا من حماية الطفل انثى اوذكرا اما زيادة الطين بلة في تناسل مؤسسات الخدمات الاجتماعية التي تكلف الدولة الشيء الكثير فسباحة في الماء العكر واخيرا اهف سمعك لقوله تعالى ان بقيت فيك حياة(انتم اعلم ام الله ومن اظلم ممن كتم شهادة من الله…)

  • سعيد اصيلة
    الخميس 19 مارس 2015 - 18:36

    الحل العملي..
    هناك بعض الادوية عند استعمالها داخل 75 ساعة تحول دون التلاقح فقط على الدولة تخفيض تمنها لتكون في متناول جميع النسائ

  • ارشيدوالحسين
    الخميس 19 مارس 2015 - 18:36

    للجنين الحق في الحياة وليس لاي احد الحق من حرمانها ولا يجب على كل من هب و دب ان يعتبر نفسه مسؤولا عن الآخرين ويحق له التشريع لهم في مواضيع لا يفهم فيها ، فالاجهاض هو إزهاق روح والقتل محرم في كل الشرائع .كذلك لا يجب خلط المواضيع ، فلا احد يعجبه من يقتلون باسم الدين ، ولا من يعجبه حال المرأة في البوادي ولاحالها في المدن ، ولا ما تتعرض اليه ،ولكن لا يجب تشجيعها على الفساد والزنى ، و اضافة الى ذلك تشجيعها على القتل و إعطائها الحلول لتغطية جريمته بل على العكس لا يجب تشجيعها على ذلك لان هناك حلول أخرى كتشجيع الزواج ومساعدةالدولة المتزوجين وكذلك اجبار صاحب الجريمة على الاعتراف بابنه ،وعلى أي فالاجهاض لم يكن ولن يكون حلا ولا يقبله لا الله ولا العبد

  • mohamed
    الخميس 19 مارس 2015 - 19:31

    je respecte cet homme.il dit la vérité que les obscurs

    ne veulent pas entendre.

  • عبدو
    الجمعة 20 مارس 2015 - 00:31

    الكل يتحدت عن الاجهاض وكانه المشكل
    ونسينا ان اصل الداء هو الفساد ولاتعدو في الارض مفسدين

    لو لم يتفشى سرطان الفواحش و الاغتصابات لما كان هناك حديت عن الاجهاض

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31

المودني تخلف أغلالو

صوت وصورة
شبكة "أكديطال" تتوسع
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:15

شبكة "أكديطال" تتوسع

صوت وصورة
ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة
الإثنين 25 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة

صوت وصورة
لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس
الإثنين 25 مارس 2024 - 14:41

لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس

صوت وصورة
مبادرة إفطار صائم بالعيون
الإثنين 25 مارس 2024 - 13:40 2

مبادرة إفطار صائم بالعيون

صوت وصورة
تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية
الإثنين 25 مارس 2024 - 12:11 1

تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية